بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 13 نوفمبر 2011

الروح أصلها نورانى أم ظلماني ؟

 هل الروح قبل ارتباطها بالجسد كانت
نورانية ام ظلمانية ؟

والروح في اصلها نورانية المنشأ .. وهى على معرفة بربها و شاهدة على ذلك .. حيث يقول تبارك وتعالى "  وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ  "  الأعراف: ١٧٢

قال ابن عجيبة في تفسيره البحر المديد ..:
.. الأرواح حينئذ كانت كلها على الفطرة ، علامة دراكة ، فلما ركبت في هذا القالب نسيت الشهادة ، فبعث الله الأنبياء والرسل يذكرون الناس ذلك العهد ، فمن أقر به نجا ، ومن أنكره هلك ..


 ويحتمل أن يكون ذلك من باب التمثيل ، وأن أخذ الذرية من الظهر عبارة عن أيجادهم في الدنيا ، وأما إشهادهم فمعناه : أن الله نصب لبني آدم الأدلة على ربوبيته ، وشهدت بها عقولهم ، فكأنه أشهدهم على أنفسهم ، وقال : { ألست بربكم } ؟ وكأنهم قالوا بلسان الحال : أنت ربنا .


والأول هو الصحيح ؛ لتواتر الأخبار به ، فقوله : { شهدنا } : هو من تمام الجواب ، فهو تحقيق لربوبيته وأداء لشهادتهم بذلك ، فينبغي أن يوقف عليه ..
 وقيل : إن { شهدنا } : من قول الله أو الملائكة ، فيوقف على { بلى } ، لكنه ضعيف .


ثم ذكر حكمة هذا الأخذ ، فقال : { إن تقولوا } أي : فعلنا ذلك كراهة أن تقولوا { يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين } ، أو كراهية أن تقولوا : { إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم } فاقتدينا بهم ، { أفتهلكنا بما فعل المبطلون } ، يعني : آباءهم المبطلين بتأسيس الشرك ، ولا بد من حذف كلام هنا لتتم الحجة ، والتقدير : أخذنا ذلك العهد في عالم الأرواح ، وبعثنا الرسل يجددونه في عالم الأشباح ، كراهة أن تقولوا : إنا كنا عن هذا غافلين..
 ويدل على هذا قوله تعالى :
{ وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا . . . } [ الإسراء : 15 ] الآية . وقوله : { رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة } [ النساء : 165 ] .. 
ولا يكفي مجرد الإشهاد الروحاني في قيام الحجة ؛ لأن ذلك العهد نسيته الأرواح حين دخلت في عالم الأشباح ، فلا تهتدي إليه إلا بدليل يذكرها ذلك . ..)  
تفسير البحر المديد ج2 \ص309

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هناك 29 تعليقًا:

  1. غير معرف29/3/15 11:50 م

    :) الله عليك

    ردحذف
  2. غير معرف11/7/15 8:23 ص

    لى ملاحظة فى الاية الكريمة وهى كلمة انفسهم فهى ذكرت ولم تذكر كلمة ارواحكم . ولى خاطرة ممكن تكون صحيحة او غير ذلك . وهى ان لفظ روح افسرها بمعنى المدد من الله ولذلك فلم تذكر فى القران منسوبة الى الانسان ابدا. بل تكون مرتبطة داءما بالله الى الانسان . وهى مدد يزيد وينقص حسب عطاء الله لعبده ودرجة اسقباله لهذا المدد. اما النفس فهى المخلوق المسؤل امام الله ولذلك فقد افلح من زكاها وقد خاب من دساها.
    ارجو من سيادتكم تعقيبا على ذلك.
    وادعوا الله ان يزيدك من علمه وفضله وان يرضى عنا وعنك انه ولى ذلك والقادر عليه
    ابوعبده المصرى

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب : أبو عبده المصري ..
      ذكره تعالى لكلمة أنفسكم .. لأن النفس هي جماع الجسم الإنساني مع الروح الرباني .. ولذلك كان الله في أنفسنا بقدرته على ظاهرنا وباطننا ..

      والروح في ذاته مدد من الله .. والجسم الإنساني أيضا مدد .. وكل عطاء من الله فهو مدد .. ولا اختلف معك في كون الله مدد .. ولكن اختلف معك في كون هذا المدد يزيد وينقص .. لأنه من عالم الغيب والبقاء بإبقاء الله لها .. وليس لها الفناء مثل باقي العطاءات ..
      واضرب لك مثلا .. الروح كالمرآة .. قد يأتي عليها تراب فتصبح الصورة غير نقيه .. وبقدر رفع التراب عن هذه المرآة .. بقدر ما ستدرك الحقائق على ما كانت عليه ..
      فالروح لا تزيد ولا تنقص .. ولكن المعاصي هي التي تحجب المرء عن إدراك حقائق الأشياء .. فالمرآة تظل مرآة لم تتغير وإنما تتغير بما طرأ عليها من متغيرات خارجية ..
      والروح لها متعلق بالقلب أولا .. فإن تطهر القلب . صفت الروح .. وإن لم يتطهر القلب .. فسدت الروح في مرائيها بقدر فساد القلب ..

      فإن كنت تقصد أن الروح بمعنى المدد ( طبعا على سبيل المجاز ) .. وأنها سبب زيادة الإيمان ونقصانه .. فهذا كلام غير دقيق .. لأن الإيمان هو الذي يزيد وينقص في الإنسان .. وهو محله القلب .. وليس الروح .. فإذا تبدلت صفات العبد .. فيتبدل قلبه بالتزكية .. وإذا تبدل قلبه بالتزكية .. فسينصلح الجسد .. كما أخبر سيدنا ومولانا روسول الله صلى الله عليه وسلم

      فالروح ثابته على حالها .. ولكنها تريد أن تتحرر من عبودية الجسد ..
      فأنت تظن أنها إن تحررت فإنها تكون قد زادت .. وإن تمسكت بالجسد وأصبحت عبدة له .. تكون قد نقصت .. وهذا خطأ ..
      لأن الذي زاد أو نقص هو تبدل الصفات في القلب .. وبناءا عليه تتحر الروح للوصول إلى حقيقتها النقية ..

      فالفرق بين ما تفضلت انت وقلته .. وبين ما ذكرته لك .. هو أنك ذكرت (الروح) .. وأنا ذكرت ( القلب ) ..
      فلو ذكرت في كلامك كلمة "القلب بدلا من الروح " لكان سليما تماما ..
      ولذلك تجد كلام العارفين والنبي صلى الله عليه وسلم .. عن القلب وصلاحه وفساده .. لأنه محل المدد والارتقاء .. وبقدر عمله يكن مدده .. أي عمل القلب مع الله .. يكن مدده من الله .

      أما عن قولك : النفس هي المخلوق المسؤل أمام الله .. فهذا حق

      والله أعلم
      تحياتي لك

      حذف
  3. استاذ خالد هل النفخة الالهية في قوله تعالي "فاذا سويته و نفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين".هل تخص ادم عليه السلام فقط ام انها تنتقل الي ذريته ايضا

    ردحذف
    الردود
    1. تمتد لأبنائه من بعده من خصائص هذه النفخة .. كل إنسان بقدر ما قُدر له ذلك من خصائص ..
      فمنهم من تصله خصائص كمالية كما هو حال الانبياء .. ومنهم من تصلهم خصائص الصديقية ومن من تصلهم خصائص الهداية ومنهم ومنهم ومنهم ومنهم .. وهكذا ..حتى نصل إلى نهاية المطاف ل.. شقي وسعيد ..
      ولكن سجودالملائكة كان لآدم فقط .. وكان له سبب .. بالأمر الإلهي المباشر للملائكة .. وهناك أسباب أُخر .. حاول تجتهد في الوصول إليها ..

      فليس ما حدث مع سيدنا آدم .. يحدث مع غيره .. لأنها خصوصية أنبياء .. أو خصوصية عطأء إلهي لهذا النبي في ذلك الوقت ..
      مع التحفظ .. على أنه لم يبلغ أحد المقام النبوي الشريف في العالمين .. ولا حتى الأنبياء مجتمعين .. (هذه عقيدتي في المقام النبوي ) .. ففرق بين من يرى وبين من يقرأ ..!!
      صلى الله عليه وسلم وعلى آله الكرام .. ورزقنا محبته وصحبته ورؤيته يقظة ومناما ..
      تحياتي لك

      حذف
  4. غير معرف1/1/16 4:57 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم ياخالد لدي كلام كثير اريد ان اكتبه وبعد كتابتي له اريد رايك فيه وساكتبه على مراحل لانه طويل مجد اليمن الذين يسمون انفسهم قرانيون وينكرون السنة جمة وتفصيلا وانا اعتقد ان كبراءهم ليسوا مسلمين يطعنون في حديث اول ماخلق الله نور نبيك ياجابر وحديث كنت نبيا وادم بين الماء والطين وكنت نبيا وادم لاماء ولاطين وحديث اني عند الله في ام الكتاب لخاتم النبيين وادم مجندل في طينته وكذالك مقولة ان النبي هو نور عرش الله ويقولون ان سيدنا النبي لايعلم الغيب ابدا وينكرون شفاعة سيدنا النبي والبشر ويثبتوها للملائكة وينكرون حياة سيدنا النبي في قبره وكذالك عدم ميزة سيدنا النبي على باقي الانبياء والرسل عليهم سلام الله جميعا ولايريدون الصلاة الابراهيمية في الصلاة ويعتبروها شرك ولايريدون ذكر شهادة الرسول في الاذان ويعتبروها شرك لان الاذان يجب ان يدعوا الى توحيد الله فقط ودخول النبي في الاذان يعتبر شرك فحافظوا على نقاء التوحيد ولاتشركوا مع الله احد (بالله ركزوا على كلامهم واستنباطاتهم)

    ردحذف
  5. غير معرف1/1/16 5:31 م

    ويقولون على الحج ان المسلمين جعلوا من شروط الحج حج مسجد النبي وزيارته بينما الصحيح ان يحجوا بيت الله الحرام فقط لاان حج المدينة يعتبر شرك وكفر بالله(بالله عليكم ركزوا على حرب الكلمات والعبارات والتلبيسات) عبارة حج مسجد المدينة فمن منا يقول حج مسجد المدينة فنحن نقول زيارة المدينة المنورة والمسجد النبوي والقبر الشريف ولانقول كلمة حج وكذالك كلمة زيارته بدون لفظ السيادة والصلاة والسلام على خير الانام وكذالك كلمةالمدينة لايسمونها منورة ولايسموها نبوية حسب قول الوهابيين (بالله عليكم ركزوا فالوهابيين عندي في بلادي قبل موسم الحج يبدؤن القاء الدروس في المساجد وخطب الجمعة بانها لامن اركان ولا واجبات الحج ان تزوره بدون لفظ السيادة ولا الصلاة والسلام على خير الانام وكلنا نعرف انه ليس من اركان ولاواجبات الحج زيارة المدينة المنورة والقبر النبوي الشريف لكنه عمل جميل وحلو ورائع ومستحب ففريق يقول لك زيارة المدينة والمسجد والقبر شرك وفريق اخر يقول لك لامن اركان ولا واجبات الحج ان تزوره والهاء في تزوره عائد لسيدنا النبي عليه واله الصلاة والسلام ففريق يكفر وفريق مهمته تنقيص وتقليل وتخفيض محبة المسلمين لسيدنا النبي على مراحل طويلة حتى تخف الرابطة الروحية بين المسلمين وحبيبهم وشفيعهم لهدف خطير يسعون لتحقبقه سواء علموا او جهلوا

    ردحذف
  6. غير معرف1/1/16 6:36 م

    ويقولون من الخطاء ان تقولوا اللهم صلي على محمد وال محمد لان معنى الصلاة هو الصلة والقرب وليس اللفظ القولي اي اتبعوا النبي واعماله المبينة للقران فقط ولاتضيعوا او قاتكم بالصلاة على النبي وان الصلاة تكون عبادة لله فلا تشركوا مع الله احد وقولم اللهم صلي على محمد لاينفع (بالله عليكم انظروا لهذا الكلام وكلام الفريق الاخر الذي يقول لاتكثروا من الصلاة على النبي بل اكثوا من ذكر الله وكان الصلاة على النبي ليست من ذكر الله فنحن نقول اللهم صلي او يارب صلي فنطلب من الله ان يصلي على النبي فنذكر الله عزوجل ونذكر عبده الذي عرفنا وهدانا لطريق الله جلا وعلا ولقد وردت العديد من الايات القرانية التي تربط بين الله سبحانه وتعالى وبين عبده المصطفى خير خلق الله كلهم وبعدين يقولون الملائكة افضل الخلق وليس البشر(وهذه مسالة قديمة مختلف فيها على ما اظن)فاذا الملائكة افضل من الانبياء وعد ذالك يقولون اللانبياء كلهم سواء (لانفرق بين احد من رسله)فاذا محمد ليس افضل الانبياء وانما هو بشر يوحى اليه(ماشاء الله على المعلومة الجديدة الرائعة وكاننا لانعلم ان سيدنا وحبيبنا وعظيمنا محمد بشر وعبد لله ومن اب وام وياكل الطعام ويمشي في الاسواق وتعتريه احوال البشر )من فرح وحزن وهم وفرج وانشراح وقبض وغيره فهذهو ايماننا ولكنه روحي له الفداء ليس كبقية البشر فله خصوصية وامتياز فهو صاحب الاسراءوالمعراج وخاتم النبيين عليه واله الصلاة والسلام

    ردحذف
  7. غير معرف1/1/16 7:32 م

    ويقولون لاتمدحوا محمد ولاتطروه بل امدحو الله وسبحوه (وكاننا لانسبح الله ولانستغفره ولاندعوه )بالرغم ان المكثرين من الصلاة على سيدنا الرسول هم اكثر المسلمين ذكر لله من تسبيح واستغفار ولااله الا الله سواء كانوافرادى في بيوتهم او عند اجتماعهم في حلق الذكر في المساجد هذه السنة النبوية التي بدات في الانثار والانقراض نتيجة الاهمال والهجوم على حلق الذكر الت هي عبارة عن مغناطيس للملائكة والارواح الطيبة ويقولون لاتقولوا المدينة المنورة بل قولوا المدينة فقط لانها ليست منورة والدليل حديث انس لما مات النبي اظلم كل شيء فاسمها مدينة فقط والوهابين يقولون مدينة نبوية فقط لايريدون كلمة منورة لحديث انس السابق فكلا الفريقين لايريد كلمة منورة وكلا الفريقين لايريدون مجالس الذكر الجماعي لانها تكون منورة بنور الذكر وكلا الفريقين لايرون بحديث نور نبيك ياجابر فلماذا يتضايقون من كلمة النور

    ردحذف
  8. غير معرف1/1/16 7:48 م

    ويقولون لاتقولوا المسجد النبوي الشريف فهو ليس شريف بل مسجد نبوي ولاتقولو الحرم النبوي الشريف فهو ليس حرم وليس شريف والحرم في مكة فقط وقولون لاتقولوا مكة الكرمة فهي مكةفقط بدون مكرمة والكعبة المشرفة يقولون يعترضون على كلمة مشرفة ويقولون الكعبة المباركة(اول بيت وضع للناس )ولاتقولو كلمة كعبة بل بيت ويعترضون على زيارة قبر النبي ويعتبروها شرك ويقولون زور بيت الله فقط وانصرف حتى لاتقع بالشرك(ركزوا من يقول مثل هذا الكلام وينفر الناس من الذهاب الى سيدنا النبي عليه واله الصلاة والسلام) فهذا مخطط للتنقيص والتقليل من الروابط بسيدنا النبي والاماكن المقدسة والصالحين وضعه ابليس والدجال حتى تنصرف الناس من الروابط الروحية والايمانية والوهابين يقولون لاتقولو المدينة المنورة ولاتقولو سيدنا محمد ويشركون من يقوم بزيارة سيدنا النبي حتى انه تم فصل بعض الطلاب في جامعة الدينة المنورة لانهم بعد كل صلاة يذهبون للسلام على سيدنا رسول الله في الروضة الشريفة ويقولون المسجد الاقصى ليس مبارك بل مبارك ماحوله فقط وبيت الله في مكة مبارك لانه اول بيت وضع للناس والمسجد النبوي ليس مبارك وليس شريف وليس حرم نبوي وغدا انشاء الله اكمل بقية اشكال الهجوم على الاسلام اللهم صلي على سيدنا ومولانا وحبيبنا وشفيعنا محمد صاحب الخلق العظيم

    ردحذف
  9. غير معرف1/1/16 8:32 م

    وسيدنا الرسول يقول لاتشد الرحال الا الى ثلاث الحرام والاقصى ومسجدي هذا فسيدنا النبي ربط بين الثلاث المساجد لانها مباركة وفيها نور وسر فبعض الانبياء صلوا فقط في الاقصى المبارك وبعضهم في مكة والاقصى والنبي الوحيد الذي صلى في الثلاث المساجد هو سيدنا محمد وهذه الايام ظهرت لنا فرق تكتيكية ابليسية دجالية اعلامية (مقرؤ كتب ومسموع مذياع ومرئي تلفاز) والموبايل جمع المقري والمرئي والمسموع ثلاث في واحد وهذا التطور السريع في الموبايل له هدف خطير فالدجال اعطى علومه بالاتصالات لجنوده لهدف سيظهر بالسنين القريبة والله اعلم وهذه الفرق تشكك بان المسجد الاقصى ليس في القدس ويصوروا في الاعلام الدجالي قبة الصخرة صفراء اللون على انها المسجد الاقصى حت اذا تم تدمير المسجد الاقصى الاجيال الجديدة لاتعرف ذالك ويقولوا الاقصى لم يدمر بل سليم وانظروا وعندما يتكلم اي احد سيقولو عليه مجنون لانه تم التهيئة والتنشئة على القبة الصفراء قبة لصخرة وهناك فرق تشكك بقبر النبي وانه ليس بالمدينة المنورة ويريدون تدمير القبة الخضراء وتسوية قبر سيدنا النبي بالارض بل يريدون اخراج قبر سيدنا النبي ونبشه واخراج جسده الطاهر بحجة التوسعة لانه لايجوز القبر داخل المسجد وهم يعلمون اولادهم هذا الشيء بالسر وبين الحين والاخر يسربو هذا للاعلام لجس نبض العالم الاسلامي حتى يقيسو ردة الفعل لانه توجد مراكز ابحاث دجالية تحلل وتقراء وتستنبط وتستنتج كل مايدور وهم الان يمهدون لهذا العمل القبيح بنيش قبور الاولياء والتابعين والصحابة كما حدث في دمشق لصحابي جليل والامة ساكتة وبعد سنين سيحاولون وسيبداون بالقبة الخضراء لجس النبض وسيكون السناريو عمل ارهابي وبعده سيواصلون المخطط لكنهم لن يستطيعوا شلت ايديهم خابوا وخسروافالله الجبار القوي المين ملك السماوات والارض يحمي نبيه والملائكة عليه حراس

    ردحذف
  10. غير معرف2/1/16 1:58 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم وهناك فريق يتمنى اخراج اجساد سادتنا الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين واجسادزوجات النبي امهات المومنين عليهن سلام الله كلهن وانتم تعرفون من اقصد وهناك فريق يريد تدمير ونبش قبور الاولياء واهل البيت خصوصا قبورسيدنا الحسين والسيدة زينب واهل البيت قاطبة وانتم تعرفون من اقصد فكلا الفريقين يسب ويشتم الاخر ويكفره بالاعلام ولكن بالواقع كلاهما ينقص من رموز الامةوشخصياتها وينتقصون من قدر النبي عليه واله الصلاة والسلام فالذي يسب اصحابه وزوجاته ويقتل اهل بيته ويقلل من قدرهم لايحبون النبي وان ادعوا ذالك فالمحب يحب حبيبه وكل مايحب حبيبه صلوا على سيدنا الحبيب يامسلمين

    ردحذف
  11. غير معرف2/1/16 3:38 م

    لاتقول كلمة سيدنا ومولانا محمد فالمولى والسيد هو الله لاتكثر من الصلاة عليه لنا عادة في بلادي واعتقد في كثير من البلدان الاسلامية عندما الشخص ينسى شيء ما الي بجانبه يقول له صلي على النبي فيقوم الشخص بالصلاة على النبي ويقول اللهم صلي على محمد اويارب صلي على محمد لكن الوهابيين يقومون بالاعتراض والتحذير من هذا العمل ويقولوا اذا نسيت شيء اذكر الله(واذكر ربك اذا نسيت)وكانك عندما تقول اللهم صلي على محمد اويارب صلي على محمد انت لاتذكر الله عزوجل فاحيان اقول لهم ماذا اقول يالله اويارب يقولون قول اي صيغة اقول لهم دعوكم من المخالفات فالاية تقول اذكر ربك اذا نقول يارب وليس ياالله فيجب الالتزام بالنص يارب وماذا اذا اضفنا كلمة يارب صلي على محمد وهناك العديد من الايات التي تقرن بين الله سبحانه وتعالى وبين عبده ورسوله سيدنا ومولانا محمد يقولون الالتزام بالكتاب والسنة حاضر الى هنا مافي مشكلة(قا اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله)فكيف سيرى الرسول عملكم وهو ميت (يايها النبي انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا) فالرسول شاهد واستغفار الرسول والرسول تعرض عليه الاعمال من صلاة وصالحات فيحمد الله تعالى(لتومنو بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وعشيا)تعزير وتوقير للنبي تسبيح لله لفظ السيادة ممنوع كثرة الصلاة لاتحبوها لاترغبون بزيارة المدينة المنورة والحرم النبوي الشريف والقبر الشريف الطاهر محاربة مجالس قراءة السيرة النبوية تحطيم الاثار منزل النبي في مكة دمر والعديد من الاثارالاسلامية والبعض منكم يقولون لاتجعل اسم الله والنبي بجانب بعض فاجعل اسم الله فوق والنبي تحت حتى لايفتن الناس ويعتقدون ان محمد مثل الله (ب لله انظرواعلى كلام وعلى استنباط) لان كلمة الله هي العليا اذا اسم الله اعلى واسمه تحت والاية تتكلم ان كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا هي السفلى انظروا كيف يلبسون على الناس فالمقام النبوي الشريف عالي وليس سافل بل اعداء الرسول من الكفرة والمنافقين الذين يتسترون بالاسلام هم بالدرك الاسفل من النار وهم السفلة وربنا جمع بين اسمه واسم رسول الله تبيها على علو مقامه وجعله رحمة للعالمين ونورا وملاء بمولده القلوب بهجة وسرورا صلوا عليه

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف3/1/16 7:18 م

      اللهم صلي على سيدنا محمد واله وسلم لقد اخطات في الاية(وتسبحوه بكرة واصيلا) وليس عشيا اللهم صلي على النور الاحمدي والذات المحمدي وارزقنا رؤيته وزيارته في الدنيا وشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم الصلاة والسلام عليك ياسيدي يارسول الله ياحبيب الله ياخير خلق الله ياقنديل عرش الله يانور الانوار وسر الاسرار وطهر الاطهار الحبيب المجتبى والنبي المصطفى والرسول المرتضى اشهد انك قد بلغت الرسالة واديت الامانة ونصحت الامة وكشف الله بك الغمة وجاهدت بالله حق جهاده وتركتنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها اشهد ان لااله الا الله واشهد ان محمدعبده ورسوله خير خلق الله كلهم مجد اليمن

      حذف
  12. غير معرف2/1/16 3:58 م

    شبهات حول الاحتفال بمولد النبي يقولون انه يوم عادي وكان الاولى بكم ان تحتفلو ببعثة النبي وعندما تقول لهم متى كانت البعثة يقولون في سن الاربعين عند نزول الوحي وتلقيه القران الكريم اذا في ليلة القدر فهل تحتفلون انتم بلياة القدر ام بدعة عندكم فنح نحتفل بالميلاد وبليلة القدر(البعثة)يقولون ليست 27رمضان حاضر دعونانحتفل بكل ليالي وايام رمضان ونحييه بالقيام والقران والصدقات والاعمال الصالحة ونعمل دروس ومحاضرات وخطب بالمساجد لتذكير الناس بليلةالقدر والبعثة ونكرهم بايام الله فالقران ذكر ميلاد سيدنا يحي وابوه زكريا وسيدنا عيسى وامه مريم وقصة سيدنا موسى وهو رضيع وهو شاب وقصة امه وذكر قصة سيدنا يوسف وهو صغير وهو شاب وهذا هو ذكر شخصية وسرد تفاصيل حياته من الولادة الى الممات وهذا هو قصة المولد فقصة مولد سيدنا عيسى موجودة في القران وماذا حدث لامه الصديقة وماذا حدث مع قومه وكيف نشاء سيدنا عيس ويوسف وهذا ما نقراه في قصة مولد سيدنا محمد عليه وعلى جميع الانبياء الصلاة والسلام حتى نذكر الناس وانفسنا بهذا النبي العظيم

    ردحذف
  13. غير معرف2/1/16 5:25 م

    القران الكريم ذكر قصة حمل زوجة سيدنا ابراهيم وذكر قصة ولادة سيدنا عيسى وذكر قصة طفولة عندما كان رضيع سيدنا موسى وذكر قصة نمو وترعرع سيدنا يوسف في بيت من كفلوه وهذا كله ذكر قصص للعبرة والتذكر التي تنفع حتى نكون متصلين بذكر الانبياء عليهم الصلاة والسلام فعلماء الاسلام كتبوا سيرة الرسول من الولادة الى الممات حتى نظل مرتبطين بهذا النبي الكريم بالذكرى والتذكر والتذكار طول اعمارنا ولانكون في سكرتنا نعمه اللهم صلي عليهواله وسلم

    ردحذف
  14. غير معرف2/1/16 5:45 م

    هناك حملة تشكيك بتاريخ ولادة النبي هل 12 او9 او17 ربيع الاول حاضر احتفلوا الشهر كله بطريقتكم الخاصة واقيموا دروس ومحاضرات واربع خطب جمعة عن النبي واخلاقه واختموا في المساجد كتاب اوكتابين عن شمائل النبي واخلاقه ووزعوا مطويات ومنشورات وملصقات عن النبي واخلاقه وعلمه واختوا احد كتب الحديث في هذا الشهر المهم احيوا وذكروا الناس بطه وبما قد نال جاهه فهو للروح مناها سيد الكونين محمد ولاتقوموا بعمل مولد ولاتوزعوالحلوى ولا الشراب الحلو ولاتطعمو الطعام في حبه ولاشيء من هذا القبيل واجعلوا احتفالكم بطريقتكم الخاصة التي تناسبكم وتناسب اذواقكم ومذهبكم المهم رحم الله والديكم ذكروا الناس بالنبي وسيرته لكي لايضيع الجيل الحالي والذي هو جيل المستقبل وينسى نبيه فلا تخصصوايوم 12 اوغيره بل اجعلوا الشهر كله ربيع وفرح وكلنا نجعل السنة والعمر كله بذكر الله ورسوله ونحتفل بالنبي بالالتزام بسنته عليه واله الصلاة والسلام واتباع سنته الشريفة ونتحلى باخلاقه حتى نسعد دنيا ودين اللهم صلي على النور الاحمدي والذات المحمدي وارزقنا رؤيته وزيارته في الدنيا وشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

    ردحذف
  15. غير معرف3/1/16 2:14 م

    قرات وصف لسيدنا النبي لاحد الكتاب المشهورين من تيار الافغاني يقول فيه كان(ضخم الراس واليدين والقدمين ربعة ليس بالطويل ولا بالقصير واسع الجبين سبط الشعر مرسله في وجهه تدوير وميل الى الحمرة كث اللحية عظيم الفم في اسنانه تفليج وتفريق عيناه سوداوان مرسل شعره الى انصاف اذنيه اسمر اللون ضخم رؤوس العظام يلبس قلنسوة بيضاء ويمسح راسه ولحيته بالمسك) اريد ان اتاكد من صحة الوصف فكلمةضخم الراس واليدين والقدمين عظيم الفم اسمر اللون ضخم رؤوس العظام لم استسيغها ارجو منكم التوضيح علما ان نفس الكاتب المشهور يلمح الى عدم وجود معجزات باستثناء القران وعندما اقراء له ولغيره عدة كتب احس واستشعر انهم يعتبرون النبي قائد سياسي محنك وعسكري ومعلم للبشرية ومصلح اجتماعي وهو اعظم المصلحين والقادة ولا احس انهم يتكلمون عن عظمة ونور النبي ودائما ما يركزون على كلمة معلم البشرية على الرغم من ان كتابه للدفاع عن النبي وفيه اشياء كثيرة جميلة لكن هناك شيء يحاولوا يمرروه مع الزمن وجيل وراء جيل يتم فقد المحبة والشعور تجاه سيدنا النبي والله اعلم هناك توزيع للاادوار محكم وغرفة عمليات مشتركة بقيادة ابليس

    ردحذف
    الردود
    1. اعتقد أنه يصف شخص افغاني .. وليس رسول الله .. فهو لم يكن ابدا اسمر اللون ؟!!

      عموما ارجع لهذا المصدر وستعرف
      http://islamstory.com/ar/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A_%D9%83%D8%A3%D9%86%D9%83_%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%87

      او اذهب الى هذا الرابط
      http://islamstory.com/ar/
      ثم اضغط على كلمة "رسولنا"
      ثم اختار من الفهرس الايسر الكتوب اللون الاخضر " صفات رسول الله "
      ثم اختار " النبي كأنك تراه "
      وستجد وصف كامل للنبي صلى الله عليه وسلم

      وستجد على اليوتيوب مقاطع خاصة بذلك .. ايضا
      تحياتي لك

      حذف
  16. غير معرف3/1/16 3:32 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلولب وسيلة غفران الذنوب لقد قمت بقراءة الوصف لسيدنا ومولانا النبي عليه واله الصلاة والسلام وارتحت كثيرا فعندما قراته شعرت بحب الكاتب وصدق محبته لسيدنا ومولانا محمد عليه واله الصلاة والسلام ولكن عندما قرات لصاحب الكتاب السابق لم ارتاح فهولاء القوم يدسون السم بالعسل فيعملوا كتاب اوبحث للدفاع عن شيء مقدس حتى يكسبوا شعبية وحضور عندالمسلمين وعندما يتمكنوا من قلوب وعقول الناس يبدؤن بدس معلومات صغيرة وقليلة خاطئة لاينتبه لها الكثير من الناس وبعد زمن ياتي غيرهم من نفس النابتة والتيار ويكمل المهمة ويسقي الشجرة الخاطئة حتى يتم اعادة تشكيل العقول والقلوب على برمجة دجالية ابليسية فاللعب خطير جدا جدا ودين الله باقي ولو كره الكارهون ونفس الكاتب يميل لترجيح ولادة سيدنا النبي في 9ربيع والوفاة في 12 ربيع لكي لانفرح بل نحزن

    ردحذف
  17. غير معرف3/1/16 3:45 م

    لااعلم ماقول هل هي شبهات ام اختلاف اراءبين العلماء كلمة طه وكلمة يس يقولون ليست اسماء لسيدنا النبي ويقولون ان قصة حضور اسيا ومريم بنت عمران والملائكة عند ولادة سيدنا النبي غير صحيحة بل من قصص الصوفية هل هذا حديث ام كشف من الصالحين وبالنسبة للاسراء والمعراجهناك تشكيك بالتاريخ انه ليس 27رجب وهناك تشكيك بالمعراج وهناك تشكيك بالاسراء هل جسد ام روح ام رؤيا في المنام وهكذا كل شيء تشكيك فرق تسب الصحابة وزوجات النبي امهات المومنيين وفرق تنقص وتقلل من قدر ال البت والصالحين والاولياء وقتل وتفجير ونيش قبور وسب للاحياء والاموات وفرق تنكر السنة وفرق تنكر المعجزات وفرق تنكر الكرامات ويعتبروها خرافات وفرق تدافع لكن عند التبصر تراهم مثل السوس للنخرمن الداخل ولابسين قناع التجديد والحداثة والعقلانية ويختارو اسماء جميلة تجديد اصلاح تنوير اعادة احياء المدنية والخ

    ردحذف
  18. غير معرف3/1/16 3:54 م

    الخلاصة هناك حملة تشكيك بكل شيءلكل المناسبات لكل الشخصيات فابليس والدجال شغالين في غرفة طوارىء ضد الخير وضد النور الالهي الهادي الى الصراط المستقيم والذي يهدينا للنور هو سيدنا محمد وهم يحبو الظلام (ذكرهم بايام الله) فابليس الملعون شغال على ان ينسينا ايام الله ويعمل بالضد لكل شيء امرنا الله به وركزوا الله يحذرنا من الفواحش وابليس وجنوده يشيعوها وابليس ينسينا ايام الله ويذكرنا بايامه مثل الاحتفال بذكرى الحروب والمجازر حتى يذكر الناس بالاحقاد

    ردحذف
  19. غير معرف3/1/16 4:05 م

    دارحوار بيني وبين صديق لي لايحب بل يعادي ويشرك الزائرين للاولياء ويقول حرام وقال لي وحاول ان يسمعني والاخرين لكي يغيظني حد زعمه انه زار مصر ولم يزر السيدة والامام الحسين والامام الشافعي واولياء الصالحين والبوصيري لانه حرام فقلت له من اين اتيت بتحريم زيارة القبور وتكلم بادب عن هولاء الاعلام رموز الامة الاسلامية وانت لاتسوء شيء امامهم المهم بعد قليل قال لنا لقد زرت ابو الهول والاهرامات وكان هناك ناس من عدة جنسيات اتو لزيارة الاهرامات قلت له مرتاح انك زرتهم واخذت صور بجانبهم للتبرك والذكرى فاجعل خوفو وخفرع ومنقرع يشفعوا لك فهولاء الذين من عدة جنسيات منهم اتوا للسياحة ومنهم يعتبروا الاهرامات مقامات دينية يستمدو منها المدد سواء علمت ام لم تعلم

    ردحذف
  20. أستاذي الاكرم، خالد:

    ماهو المقصود تحديدا عند السّادة الصّوفيّة بقولهم أنّ منتهى غاية السّلوك هو إستحضار ذلك الموقف الإلاهي مع خلقه كونه خالقهم وقد أشهدهم إيّاه فشهدوا بذلك؟ أيقصدون الوصول إلى الإيمان الكامل (إن كان يصحّ أنّهم كانوا كُمّلٌ حينها) بالله وصفاته وأسمائه و... الذّي كان عندهم في الأزل؟

    ردحذف
    الردود
    1. الصفاء بأرواحهم لمعاينة المشهد الأول (ألست بربكم) .. حتى يشهدوا مرة ثانية وهم في عالم الدنيا ..
      فهذه غاية محبة وليست غاية وصول ..!!

      * ورؤية المشاهد لا تدل على الإيمان الكامل .. كما ان عدم رؤيتها لا تدل على نقص الإيمان ..!!

      لكن منتهى العارفين .. هو عدم الإلتفات عن الله حتى النفس الأخير .. حتى يظلوا في ميدان (رجال صدقوا ما عاهدو الله عليه)
      والله أعلم ..

      حذف
    2. أستاذي وسيّدي خالد،

      ذكّرتني إجابتكم بصنوها من عند رسول الله صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، وذلك حينما سأله رجل عن الوضوء بماء البحر فأجابه أنّه الطّهور مائه وبزيادة - لم يطلبها السّائل ولكنّها هامّة - أنّه " الحلال ميتته "؛ فزدتموني انتم كذلك فهما حول علاقة الكمال بالمشاهد فجزاكم الله خير الجزاء واغدق عليكم العطاء وأمدّكم من عنده سبحانه بكرامة إستجابة الدّعاء وهيّئكم مع معيّة الانبياء والصدّيقين، االهم آمين آمين آمين
      والله مغبون من لم يجد طريقه لهذه الجنّةن أي لهذه المدوّنة.
      الدّاعي لكم دائما،
      نزار

      حذف
  21. "رُبَّ معصية أورثت ذلاً وانكسارا خيرٌ من طاعة أورثت عزاً واستكبارا".
    أحمد بن عطاء الله السكندري.
    ☆♡☆♡☆

    نحن في هذه الحياة حيارى محزونون، وأحزاننا موجعة، وسنبقى نتخبط ونتيه في دَياجِر الظلام؛ طالما أننا بعيدون عن النور الذي يُضيءُ أَرواحَنا، ويجلي أحزاننا، ويَشرح صُدورنا. من عرف الله حقاً تغير حاله؛ لأن الإيمان إذا لامس شغافُ القلب حوله من حالٍ إلى حال.

    من فقد الله فقد كل شيء..

    ستشعر بالغربة والوحشة ولو كنت في وسط العالم؛ لأن العين لا تُبصر إلا ما تراه،

    وإذا وجدت الله وجدت كلّ شيء..

    الأنس بالله، الطمأنينة، السكينة، السلام، ستخرق روحكَ الحجب؛ لأن الإيمان سيكون متوهّجاً نورانياً.
    ستشعر بالرضى ولو حزت القليل، ولن تُغريك زينة الحياة الدنيا ولو أتتك راغبة.
    التعلّق بالله هو الرجاء الذي لا ينقطع، والأمل الذي لا يخيب، والطمأنينة التي تؤنس القلب،
    قال تعالى: "وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ"(النور:40)
    ☆♡☆♡☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

    ردحذف
  22. اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم 🌿
    ربنا يباركلنا فيك يااستاذ خالد زادك الله من فضله وجعله في ميزان حسناتك 🤲🏻🥰🌹

    ردحذف
  23. اللهم نور قلوبنا بما تحب وابعدنا عن ما تكره واهدينا اليك واجعلنا نسير على خطى خاتم الأنبياء سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف