* الجزء الأول *
* المقصود بالإلهام والفجور في النفس *
قال تعالى: (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا) الشمس: 8-7
معنى الاية : من تفسير روح البيان للإمام إسماعيل حقي النازلي :
" والالهام إلقاء الشئ فى الروع إما من جهة الله او من جهة الملاء الاعلى ، وأصل إلهام الشئ ابتلاعه ، والفجور شق ستر الديانة ، و قدم على التقوى لمراعاة الفواصل او لشدة الاهتمام بنفيه لانه اذا انتفى الفجور وجدت التقوى .. قال بعض الكبار : الإلهام لا يكون الا فى الخير فلا يقال فى الشر ألهمنى الله كذا .. و اما قوله تعالى " فالهمها فجورها وتقواها " فالمراد فجورها لتجتنبه لا لتعمل به ، وتقواها لتعمل به .. وقال بعضهم لا يخفى ان محل الإلهام هو النفس قال تعالى "فالهمها فجورها وتقواها " فاعلمنا ان الفاعل فى الالهام هويته تعالى لا غيره ، لكن ألهم النفس فجورها لتعلمه به .. وتقواها لتعلمه و تعمل به .. فهو فى قسم الفجور إلهام إعلام .. لا إلهام عمل .. ان الله لا يأمر بالفحشاء .. وكما لا يأمر بالفحشاء لا يلهم بها .. فانه لو ألهم بها ما قامت الحجة لله على العبد فهذه الآية مثل قوله "وهديناه النجدين" اى بينا له الطريقين " .. أى طريق الخير والشر..
- وفى التأويلات النجمية تدل الآية على كون النفوس كلها حقيقة واحدة متحدة تختلف باختلاف توارد الاحوال والاسماء فان حقيقة النفس المطلقة من غير اعتبار حكم معها اذا توجهت الى الله توجها كليا سميت مطمئنة ، واذا توجهت الى الطبيعة توجها كليا سميت امارة ، و اذا توجهت تارة الى الحق بالتقوى و تارة اخرى الى الطبيعة البشرية بالفجور سميت لوامة .. انتهى "
نقلا من تفسير روح البيان للشيخ حقي النازلي
- معنى قول المفسر(والفجور شق ستر الديانة) : أي أن الفجور هو انتهاك حرمات الله ..
نقلا من تفسير روح البيان للشيخ حقي النازلي
- معنى قول المفسر(والفجور شق ستر الديانة) : أي أن الفجور هو انتهاك حرمات الله ..
* وقال ابن عباس رضى الله عنهما كان رسول الله عليه السلام يقول عند الآية « اللهم آت نفسى تقواها وزكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها » . ج17\ص 279
أقول (خالد صاحب المدونة) : تم تقديم لفظ الفجور على التقوى .. إشارة على أنه على العبد أن يخلى نفسه من كل ذميم ويحشوها بكل كريم .. أى تخلية وبعدها تحليه .. وإلا فكيف تطيع وأنت فى المعصية غارق ... والله اعلم .
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد
وعلى آله وسلم
اللهم ارنا الحق حق وارزقنا اتباعه . وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه .
ردحذفماهي التأويلات النجمية ا. خالد؟ ؟
ردحذفهو اسم لكتاب تفسير صوفي ..
حذفوينقل منه كثيرا صاحب تفسير روح البيان
ايضا - في اول عدة اسطر - جملة " الفجور " شق ستر الديانة .. لم افهمها ..؟؟
ردحذفالمقصود به : انتهاك حرمات الله
حذفالتوبة النصوحة...
ردحذف☆♡☆♡☆
هي الخلاص لما أنت فيه من إرتكابك للذنوب والمعاصي ولكن التوبة النصوحة لها أربعة أركان :-
♡ الركن الأول : البعد عن الذنب فوراً والإقلاع عنه.
☆ الركن الثاني : الندم علي إقتراف هذه الذنوب بشدة والإحساس بأنك كنت تعصي الله من جراء إقترافك لهذه الذنوب والحسرة علي ما فعلته لأن النفس التي تشعر بالندم والحسرة هي النفس اللوامة التي أقسم الله بها تعالي في كتابه فكن ممن يتصفون بهذه النفس.
♡ الركن الثالث : العزم علي عدم الرجوع إليها مرة أخري.
☆ الركن الرابع : إذا كان الذنب يتعلق بأحد من الناس فلابد أن تعمل مجتهداً علي رد الحقوق لأصحابها إن إستطعت.
والله عز وجل يقول في كتابه الكريم :
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ"
(سورة التحريم)
والله أعلم...
☆♡☆♡☆
و صل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله
و الله متل علم النفس هههه
ردحذفبالفعل أول ما يخطر ببالنا
هل الله يلهم الإنسان الفجور؟؟ طبعا لا
ولماذا الله سبحانه وتعالى بدأ بالفجور قبل التقوى! هل ليعلمها و يهذبها.
لكن هل المؤمن فاجر ؟ ام هذه الصفة فقط للكافر
صفا الروح ..
حذف- الله فعلا ألهم النفس بالفجور وبالتقوى .. وجعل إدراك فهم الوصفين في الإنسان ..
- ملحوظة: وجود الإلهام والفجور في النفس معناه أن الله أفهم الإنسان أن هذه أفعال أهل الفجور وأن هذه أفعال اهل التقوى .. وإلا فكيف كنا نعرف ذلك وطبيعتنا النفسية تستبيح كل شيء ؟!!
- ولكن أظنك انتي خلطتي بين مفهوم التزيين في النفس وبين الإلهام في النفس ..
- والفارق بينهما هو أن الأول وسيلته شيطان .. والثاني وسيلته مَلَك ..
- والله اعلم .
=========================
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
جزاك الله خيرا استاذنا
ردحذفاللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم 🌿
ردحذفزاده الله من فضله جزاك الله خيرا يااستاذنا 🌹🥰
اللهم صلِّ علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي آله وسلم
ردحذفجزاك الله خيراً يااستاذنا ربنا يذيدك من فضله يارب