- وفى الحديث:
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إِذَا تَوَضَّأَ الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ فَمَضْمَضَ خَرَجَتِ
الْخَطَايَا مِنْ فِيهِ وَإِذَا اسْتَنْثَرَ خَرَجَتِ الْخَطَايَا مِنْ أَنفه
فَإِذَا غَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَتِ الْخَطَايَا مِنْ وَجْهِهِ حَتَّى تَخْرُجَ مِنْ
تَحْتِ أَشْفَارِ عَيْنَيْهِ فَإِذَا غسل يَدَيْهِ خرجت الْخَطَايَا مِنْ تَحْتِ
أَظْفَارِ يَدَيْهِ فَإِذَا مَسَحَ بِرَأْسِهِ خَرَجَتِ الْخَطَايَا مِنْ رَأْسِهِ
حَتَّى تَخْرُجَ مِنْ أُذُنَيْهِ فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتِ الْخَطَايَا
مِنْ رِجْلَيْهِ حَتَّى تَخْرُجَ مِنْ تَحْتِ أَظْفَارِ رِجْلَيْهِ ثُمَّ كَانَ
مَشْيُهُ إِلَى الْمَسْجِدِ وَصَلَاتُهُ نَافِلَةً لَهُ) رواه مالك
والنسائي .. وقال الألباني في تخريج مشكاة المصابيح: صحيح ..، وقال في صحيح
الترغيب: صحيح لغيره.
- والمراد بالخطايا هنا : صغائر الذنوب أما الكبائر فلا تكفرها إلا التوبه ..
- قال النبي صلى الله عليه وسلم:: (أَلا أدُلُّكُمْ علَى ما يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا، ويَرْفَعُ به الدَّرَجاتِ؟ قالُوا بَلَى يا رَسولَ اللهِ، قالَ: إسْباغُ الوُضُوءِ علَى المَكارِهِ، وكَثْرَةُ الخُطا إلى المَساجِدِ، وانْتِظارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّباطُ) صحيح مسلم.
- وفى الحديث :
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا
اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ
الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ) صحيح البخاري.
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن قال : لا إلهَ إلا اللهُ خُتِمَ له بِها دخل الجنةَ ، و من صامَ يومًا ابْتغاءَ وجْه اللهِ خُتِمَ له به دخلَ الجنةَ ، ومَن تصدَّقَ بصدقةٍ ابْتغاءَ وجْهِ اللهِ خُتِمَ له بِها دخل الجنةَ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: صحيح لغيره .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب.
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إسباغُ الوضوءِ شطرُ الإيمانِ و الحمدُ للهِ تملأ الميزانَ ، و سبحان اللهِ و الحمدُ للهِ تملآنِ أو تملأ ما بين السماءِ و الأرضِ ، و الصلاةُ نورٌ ، و الصدقةُ برهانٌ ، و الصبرُ ضياءٌ ، و القرآنُ حُجَّةٌ لك أو عليك ، كلُّ الناسِ يَغدو ، فبائعٌ نفسَه ، فمُعتِقُها أو موبِقُها) رواه الترمذي .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب.
- قوله (كلُّ الناسِ يَغدو ،
فبائعٌ نفسَه ، فمُعتِقُها أو موبِقُها): أي كل إنسانٍ يَسعى
بنفسِه إلى طاعةِ اللهِ فيكونُ مُنقِذًا لها مِنَ النَّار، أو يَسعَى بنفسِه إلى
طاعةِ الشَّيطانِ وهَواه فُيوبِقُها، أي: يُهلِكها بدُخولها النارَ . (نقلا من موقع الدرر السنية).
- قال النبي صلى الله
عليه وسلم: (العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ
المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ) صحيح البخاري.
- وفى الحديث :
- عن فضالة بن عبيد قال:
(سمعَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ رجلًا يَدْعُو في صلاتِهِ
فلمْ يُصَلِّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال النبِيُّ صلَّى اللهُ
عليهِ وسلَّمَ عَجِلَ هذا ثُمَّ دعاهُ فقال لهُ أوْ لغيرِهِ إذا صلَّى أحدُكُمْ
فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ والثَّناءِ عليهِ ثُمَّ لَيُصَلِّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ
ثُمَّ لَيَدْعُ بَعْدُ بِما شاءَ) صحيح الترمذي.
- عن فضالة بن عبيد قال: (المُؤْمِنُ الذي يَقْرَأُ القُرْآنَ ويَعْمَلُ بهِ: كالأُتْرُجَّةِ، طَعْمُها طَيِّبٌ ورِيحُها طَيِّبٌ، والمُؤْمِنُ الذي لا يَقْرَأُ القُرْآنَ، ويَعْمَلُ بهِ: كالتَّمْرَةِ طَعْمُها طَيِّبٌ ولا رِيحَ لَها، ومَثَلُ المُنافِقِ الذي يَقْرَأُ القُرْآنَ: كالرَّيْحانَةِ رِيحُها طَيِّبٌ وطَعْمُها مُرٌّ، ومَثَلُ المُنافِقِ الذي لا يَقْرَأُ القُرْآنَ: كالحَنْظَلَةِ، طَعْمُها مُرٌّ - أوْ خَبِيثٌ - ورِيحُها مُرٌّ) صحيح البخاري.
- قوله (الأترجة):
هي ثمرة مثل البرتقال طعمها حلو ورائحتها حلوة .
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَثَلُ الذي يَقْرَأُ القُرْآنَ وهو حافِظٌ له، مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ، ومَثَلُ الذي يَقْرَأُ وهو يَتَعاهَدُهُ، وهو عليه شَدِيدٌ؛ فَلَهُ أجْرانِ) صحيح البخاري.
- قوله (يتعاهده):
يديم عليه ولكنه يجد فيه مشقه عند قرائته .
- قوله (أجران):
أجر القراءة وأجر مجاهدته لقراءة القرآن لوجود المشقة في ذلك.
5- التبسم في وجه الناس .. التبشير بالخير ..
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (تبسُّمُكَ في وجهِ أخيكَ لكَ صدقةٌ ، وأمرُك بالمعروفِ ونهيُك عن المنكرِ صدقةٌ ، وإرشادُك الرَّجلَ في أرضِ الضَّلالِ لكَ صدَقةٌ ، وإماطتُك الأَذى والشَّوكَ والعَظمَ عن الطَّريقِ لكَ صدقةٌ ، وإفراغُك من دَلْوِكَ في دَلْوِ أخيكَ لكَ صدقةٌ) صحيح الترمذي.
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( يسِّرُوا و لا تُعسِّرُوا و بشِّروا و لا تُنفِّرُوا) صحيح البخاري .
-
قال جرير بن عبد الله: (ما حَجَبَنِي رَسولُ اللهِ
صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مُنْذُ أَسْلَمْتُ، وَلَا رَآنِي إلَّا تَبَسَّمَ في وَجْهِي) صحيح مسلم.
- قوله (حجبني):
أي ما منعني كلما استأذنت في الدخول إلى مجلسه.
- وفى الحديث:
- قال النبي صلى الله
عليه وسلم: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ
لِيَصْمُتْ) صحيح مسلم .
- قال النبي صلى الله
عليه وسلم: (علَيْكُم بالصِّدْقِ، فإنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ
البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وما يَزالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى
الصِّدْقَ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا، وإيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فإنَّ
الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وما
يَزالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الكَذِبَ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ
كَذّابًا.) صحيح مسلم .
- وفى الحديث:
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أَيُّما طبيبٍ تَطَبَّبَ
على قومٍ لا يُعْرَفُ له تَطَبُّبٌ قبل ذلك فأَعْنَتَ فهو ضامنٌ) صحيح أبي داود.. وقال شعيب الأرنؤوط: حسن لغيره.
- قوله (فأعنت): أي فعالج بالكي أو الفصد
أو ما شابه ذلك دون علم منه واحتراف في ذلك.
- قال النبي صلى الله
عليه وسلم: (مَن تطبَّبَ ولا يُعلَمْ منه طِبٌّ فهوَ ضامنٌ) صحيح أبو داود.
#- قلت (خالد صاحب الموضوع):
- فأي خطأ ستفعله عن جهل منك ويترتب عليه
ضرر للمصاب ستكون مسؤلا عنه .. وعليك أن تصلح هذا الضرر ..
- فإذا لم تعرف كيف تتصرف .. أو ماذا
تفعل .. فاسأل .. ولا تستكبر عن السؤال ..
- وفرق بين من يترتب على فعله
عدم التوفيق وهو يعلم .. وبين من
يترتب على فعله الضرر وهو يجهل ..
- فالأول معذور لأنه أخذ
بأسباب العلم ولم يوفق .. ولكن الثاني أخذ بأسباب
الجهل وأصاب المصاب بضرر ..!!
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِي جارَهُ .. واسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا) صحيح البخاري.
- ومن تقوم بمساعدته هو
في مقام جارك .. لانه ارتضى جوارك واعطاك الامان .. فلا تغدر به وتؤذيه بجهلك .
- ولماذا البعض يتعمد
ضرب النساء وإيذائهن في العلاجات .. تحت مسمى العلاج الروحاني
.. أيرضاها لأمه وأخته وابنته وزوجته ..!! فحسبه ما فعل وسيقابل به الله .. لأن
الرقية عزيمة مقروءه وليس عصا أو يد نضرب بها عباد الله ..!!
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لو لم تكونوا تُذْنِبونَ ، لخِفْتُ عليكم ما هو أكبرُ من ذلِكَ ؛ العُجْبُ العُجْبُ) رواه البزار .. وحسنه الألباني في صحيح الجامع.
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ أخْوَفَ ما أخافُ عليكم الشِّركُ الأصغَرُ، قالوا: يا رسولَ اللهِ، وما الشِّركُ الأصغَرُ؟ قال: الرِّياءُ؛ إنَّ اللهَ يقولُ يومَ تُجازَى العِبادُ بأعمالِهم: اذْهَبوا إلى الذين كنتُم تُراؤون بأعمالِكُم في الدنيا، فانظُروا هل تَجِدون عِندَهم جَزاءً) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده حسن .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب.
- قال النبي صلى الله
عليه وسلم: (من قامَ بخطبةٍ لا يلتمسُ بها إلَّا رياءً وسمعةً وقفَهُ اللَّهُ عزَّ
وجلَّ موقفَ رياءٍ وسمعةٍ) رواه الطبراني .. وقال الهيثمي: رجاله موثقون.
- ويقصد بقوله (وقفه الله موقف رياء
وسمعه): أي حاسبه الله يوم القيامة على هذا الفعل فجعله في
محل الرؤيا والتسميع به على رؤوس الخلائق فضيحة له بأفعاله التي كان يفعلها..
والله أعلم.
- قال النبي صلى الله
عليه وسلم: (لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَن كانَ في قَلْبِهِ
مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِن كِبْرٍ قالَ رَجُلٌ: إنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أنْ يَكونَ
ثَوْبُهُ حَسَنًا ونَعْلُهُ حَسَنَةً، قالَ: إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ
الجَمالَ، الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ، وغَمْطُ النَّاسِ) صحيح مسلم.
- ومعنى (بطر الحق): عدم الإعتراف بالحق جحودا
وإنكارا .. فيتكبر عن الحق فلا يقبله .
- ومعنى (غمط الناس) : استحقارهم وتعييبهم
- وفى فتح البارى شرح صحيح البخارى .. ينقل الامام بن حجر عن الامام الغزالى فرقا بين الكبر والعجب .. فيقول :
- وفى الحديث :
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ، وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ، وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ، وَمَن بَطَّأَ به عَمَلُهُ، لَمْ يُسْرِعْ به نَسَبُهُ) صحيح مسلم.
1- عن أبي هريرة عن النبي قال ( مَن صَلَّى عَلَيَّ واحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عليه عَشْرًا ) صحيح مسلم .
2- عن أنس بن مالك عن النبي قال (من صلَّى عليَّ واحدةً ، صلَّى اللهُ عليه عشرَ صلواتٍ ، و حطَّ عنه عشرَ خطيئاتٍ ، و رفعَ له عشرَ درجاتٍ) صحيح النسائي .
3- عن سهل بن سعد قال: ( خرج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فإذا بأبي طلحةَ ، فقام إليه فتلقَّاه ، فقال : بأبي أنت وأمِّي يا رسولَ اللهِ .. إنِّي لأرَى السُّرورَ في وجهِك ، قال : أجل إنَّه أتاني جبريلُ آنفًا ، فقال : يا محمَّدُ من صلَّى عليك مرَّةً – أو قال واحدةً – كتب اللهُ له بها عشرَ حسناتٍ ، ومحا عنه بها عشرَ سيِّئاتٍ ، ورفع له بها عشرَ درجاتٍ ، وصلَّت عليه الملائكةُ عشرَ مرَّاتٍ ) أخرجه البغوي .. وقال الإمام السخاوي عنه : قد جزم شيخنا بأن الحديث حسن .. (راجع القول البديع ص118) .. يقصد بشيخه الإمام الحافظ بن حجر العسقلاني .. رضي الله عن الجميع ..
4- عن أبي الدرداء عن النبي قال (مَن صلَّى عليَّ حينَ يُصْبِحُ عَشْرًا وحينَ يُمْسي عَشْرًا أدرَكَتْه شفاعتي يومَ القيامةِ) رواه الطبراني – وقال الهيثمي :روي] بإسنادين وإسناد أحدهما جيد ورجاله وثقوا - وذكره الألباني في صحيح الجامع .. ثم تراجع وقال ضعيف .
5- عن عبد الله بن عمرو عن النبي قال (من صلَّى عليَّ أو سأل لي الوسيلةَ ، حقَّت عليه شفاعتي يومَ القيامةِ) صحيح مسلم – ذكره الألباني في فضل الصلاة .
6- عن
عبد الله بن مسعود عن النبي قال (إنَّ أَوْلى النَّاسِ بي يومَ القيامةِ
أكثَرُهم علَيَّ صلاةً) صحيح بن حبان وصحيح الترمذي .
- وقوله (أولى الناس بي) : أي أحق الناس بشفاعتي وقربا مني .. المكثرين من الصلاة عليَّ ..!!
7- عن أبي بن كعب قال (قلْتُ يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال : إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ) صحيح الترمذي .
- قوله (اجعل لك من صلاتي) : أي كم أجعل لك من دعائي لك .. بالصلاة عليك ..!!
- قوله (تكفى
همك): أي ما يهمك ويشغل بالك من أمور
الدنيا والآخرة .. فأكثر من الصلاة علي .. وستجد الله يكفيك بأن يعطيك مرادك الذي
تريد وترغب فيه .. لأن بدوام صلاتك عليَّ تكون أظهرت محبتك لي وأحسنت إلي بما أحبك
منك .. والله يحب من يحبني ويحسن معاملتي .. لذلك يحبك الله ويحسن إليك كما أنت أحببتني
وأحسنت إليَّ .. فالإحسان منك جزاءه الإحسان من الله ..
- وقال له النبي (تكفى همك ويغفر ذنبك) .. لأن الصحابي بذلك قدم مراد النبي عن مراد نفسه .. فانشغل بما يحبه النبي عما يحبه هو لنفسه .. ولذلك كانت له ولكل من صلى عليه .. هذه الخاصية وهي أن الله يكفيه هم الدنيا والأخرة ويغفر له ذنبه .. !! فانتبه لهذه اللطيفة ..
8- جاء في الحديث عن عامر بن ربيعه عن أبيه عن النبي قال ( مَا صَلَّى عَلَيَّ أَحَدٌ صَلَاةً ، إِلَّا صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلَائِكَةُ مَا دَامَ يُصَلِّي عَلَيَّ ، فَلْيُقِلَّ عَبْدٌ مِنْ ذَلِكَ أَوْ لِيُكْثِرْ ) رواه أحمد برقم 15689 ، واخرجه ابن أبي شيبة 11/507 .. قال الشيخ شعيب الأرنؤوط في تخريج المسند : سند حسن .. وكذلك ذكره الألباني بسند حسن في صحيح الجامع .
- وفى الحديث :
- عن السيدة فاطمة
الزهراء قالت: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا دخل المسجدَ
صَلَّى على مُحَمَّدٍ وسَلَّمَ ، وقال : (رَبِّ اغْفِرْ لِي ذنوبي ، وافْتَحْ لِي أبوابَ
رَحْمَتِكَ) وإذا خرج صَلَّى على مُحَمَّدٍ وسَلَّمَ ، وقال : (رَبِّ اغْفِرْ لي ذنوبي
وافْتَحْ لي أبوابَ فَضْلِكَ ) رواه الترمذي .. وحسنه
السيوطي في الجامع الصغير .. وقال الألباني في صحيح الترمذي: صحيح دون جملة المغفرة
..
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسائل العلمية مصدرها مدونة الروحانيات فى الاسلام - ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..
شكراً ،باراك الله فيك ،افتقدنا هذه القواعد كثيراً في امتنا ........
ردحذفلخضر
شكرا اخي خالد
ردحذفالشكر كل الشكر لك .. أختي الكريمة ..
حذفوجزاك الله خيرا على حسن ردك ..
وأكرمك الله بحبه وحب نبيه فى كل وقت .. آمين
تحياتي لك
الله يفتح عليك ويزدك من علمه وينفعك به فالدنيا والاخرة وختم لك ولنا وللمسلمين بصالح الاعمال ‘‘ والله ما قراة اجمل من كلام غير كلام رب واحاديث رسول والتابعين من بعدهم ‘‘ جعلنا واياكم من من رضي الله عنهم وارضاهم ‘ اخوك فالاسلام حسن ‘‘ بارك الله فيك واكثر من امثالك
ردحذفأخي الفاضل : حسن ..
حذفاهلا وسهلا بك في المدونة .. ويسعدنا تواجدك معنا دائما ومشاركتك لنا ..
تحياتي لك
جزاك الله كل خير
ردحذفالله يجزاك خير
ردحذفقواعد مهما جداً
الله يكتب لنا منها نصيب يارب
افتقدنا فا صبح في زماننا تجاره وليست اي تجاره بالا تجاره غالية الثمن
فلا تخرج من عند الراقي الا وانت شاري منه زيوت وماء وغيرها وتصبح التكلفه من ٣٠٠ الي ٤٠٠ ريال
وقله من تجده يرقي لوجه الله تعالى
يارب ارفع الضر عن كل مسلم ومسلمه وعرفهم بك فا انت قادر على كل شي
اللهم لاحول لنا ولاقوة الا بك قربنا منك قرباً لا مرد بعده
السلام عليكم .. لو اتسع صدركم لشرح النقطة رقم 7 لأني لا أفهمها .. و كذلك الحديث .. جزاكم الله خيرا
ردحذفحتى تذهبي لعلاج شخص ما .. فقد يصيبه ضرر أو تلف .. نتيجة هذا العلاج إن لم تكوني على علم وبينة من الأمر ..
حذفففي هذه الحالة لو حدث مكروه لهذا المصاب .. فأنت له ملتزم بغارمة وبتعويض ما أتلفته فيه أو ما تسببت فيه من ضرر واذى ..
مثل من يعالج انسان من المس بأسلاك الكهرباء ويسبب له تلف في عضو معين .. فهذا ضامن لما فعل وعليه التعويض لمن تلف أصبعه .. لأنه انسان جاهل ومدعي وكذاب .. لان الرقية لا علاقة لها بما فعل ..!!
ولكن لو كان من أهل العلم .. وحدث الأمر قدرا .. فهذا شيء آخر .. لانك تكوني أخذتي بالأسباب .. ولكن لم يصاحبك التوفيق ..
مثل الجراح الذي يصنع جراحة ولا ينجح فيها .. !! فهو اجتهد بعلم ومعرفة .. ولكنه لم يوفق ..
ولكن لا نأتي لممرض ونقول له اعمل جراحه لشخص .. وهو لا يعرف من الطب شيئا إلا الوقوف بجوار الطبيب ..!! فهذا ضامن وملتزم بالتعويض لما يحدث من عواقب ..!!
* اما معنى الحديث أنه من زعم أنه طبيب وعالج الناس على أنه طبيب وهو ليس طبيب .. وتسبب بضرر .. فهو مطالب بالغرامة والتعويض وملتزم به لمن تسبب بالضرر له ..
والله أعلم
تحياتي لك
بارك الله فيك
حذفأستاذ خالد/ أخى وسيدى الكريم اعزك الله اشكرك حقيقى لأنك بمواضيع الشيقه والتى لها أسلوب سرد جميل فى الكتابه والشرح انتشلتنى من عالم الوهم والخيال إلى الحقيقه التى هى من المفروض كل مسلم يكون على علم بها ولكن نسأل الله ان يسامحك على ما فرطنا فى حقه.وان يتقبل من اعمالنا وان يتوب علينا ولو سمحت لى أريد أن أكون تلميذ لك فى هذا العلم وان ينفعنى الله ببعض ما علمك من علومه ولا أعرف أين البدايه أريد توجيه وإرشادلو سمحت منك أو من اى احد من تلاميذك ومتابعه من أجل الله لانه يصعب على إيجاد شيخا صادق أو طريق صحيح لانى مقيم فى ايطاليا من سنين ويصعب عليا إيجاد شيخ صادق فكل من تابعتهم نصب فى نصب وسحر وشياطين ولكن بعد أن دخلت إلى المنتدى الخاص بكم وجدت نفسى انى فى ضلال كبير وتوقفت للحظات قبل أن أكتب لك وتركت وردى وتركت استغفار وصلاتى على النبى لانى وانا اقرأ كلامك حسيت انى ابحث عن الجن وليس عن الله وانتقدت نفسى كثيرا وتوقفت ولكن الآن أريد أن أكون من تلاميذك لو قبلتنى مع الإرشاد والمتابعة بارك الله فيكم وسدد خطاكم
ردحذفاهلا بك أخى محمد نسعد بك أخا بيننا
حذفاسمح لى على ان يجيبك استاذ خالد
ينصح استاذ خالد دائما فى البداية قراءة القسمين
1- قسم الصفاء الباطنى
2- قسم فقة العارفين
ستجدهم ف اعلى الصفحة
واعلم ان بالعلم ستقوى فالزم التعلم والذكر
لا تتوقف عن الاذكار والاوراد حتى لو لم تجد الاخلاص فيها..فقط صحح نيتك وقل (اللهم انت مقصودى ورضاك مطلوبى) رددها كثيرا
وينصحنا استاذ خالد ان لا نقرأ احزاب السادة العارفين او اى حزب لا تفهم معناه او تطلب من وراءه كرامة
واعلم ان الله اراد بك خيرا كثيرا لانه جاء بك الى هنا فاياك وان تبتعد وحاول ان تشارك ف التعليقات هذا سيعينك على ان لا تترك المدونة
ومع قراءتك ف المدونة ستعرف الكثير ان شاء الله من خبايا النفس وطرق الشيطان ف الغواية والتضليل وغيرها
أعانك الله وعلمك من لدنه علما وايدك وسدد خطاك وغفر لنا ولك
شكرآ لك أخى الأستاذ أحمد الجبالى على توجيهك ونصحك حاضر سيدى سوف اقرأ إن شاء الله الصفاء العاطفى وفقه العارفين وعندما انتهى من القراءه سأخبرك ولكن لا تنصحنى بورد أو بذكر معين. جزاك الله خيرا وبارك لكم ولنا فى الأستاذ خالد وجزاكم الله عنا خيرا
ردحذفأخى محمد ..لا تقل لى سيدى او استاذ كلنا هنا اخوة فى الله ..وانا اصغركم سنا ومقاما
حذفتصحيح اسمه الصفاء الباطنى وليس العاطفى اكيد نسيت ههههههه
اذا كنت لا تريد احزاب او ورد معين فاتخذ من كتاب الله والصلاة على نبية وردا وهذا يكفيك ان شاء الله الى ان يأذن الله لك ويعلمك وقتها ستعرف المطلوب منك :)
الله امين واياكم اخى الكريم
اعيدها عليك ثانية نحن هنا اخوة فى الله لا يجمعنا الا حب الله ورسوله فلا تخاطب احدنا بالالقاب مثل استاذ او سيدى ..اخى فقط
جعلنا الله اخوة فى الله نجتمع عليه ونتفرق عليه
شرح الله صدرك وغفر ذنبك ويسر امرك
سلام الله عليكم جميعا اخى أحمد هذا من تواضعك انت أكثر منى علما فلهذا لقبتك واحترمك على تواضعك واعظ الله شأنك ونفع بك وبأمثالك شباب المسلمين. أما للخطأ نعم قد أخطأت فى الكتابه فقط ولكنها وصلت إلى ذهنى ولكنه خطأ كتابه هههههه. بارك الله فيكم. أما بالنسبه للورد هل ممكن أن اتخذ الحزب الكبير والحزب الصغير ورد لى كل يوم بالليل الساعه 11 مساء وهذا لظروف عملى. أرجو الافاده لأنى اقرأ الحزبين منذ يومين بالليل ثم انام وباقى اليوم الصلاة على محمد كما قال الأستاذ خالد وشرح فى موضوعه وأنا مرتاح نفسيين جدا لهذا . فهل هذا يصح أم لا ارجو الإفادة. وشكرا وجزاك الله عنى خيرا
ردحذفأهلا ومرحبا بك بيننا أخينا الفاضل محمد رضوان
حذفنعم يكفيك الذكر الذي أنت ذكرته في تعليقك طالما أنت مستريح عليه ..
لكن حاول تضيف الحزب الصغير في الصباح أيضا ..
تحياتي لك
( بسم الله الرحمن الرحيم)
حذفأستاذي الكريم خالد أبو عوف ومعلمي الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد : فهذه رسالة من قلبٍ طالما غرست فيه بعض غراسك وزرعت فيه بعض زرعك ،فرويته بمعالم فضلك ووهبته جميل هباتك .
أستاذي ومعلمي : كم كنتُ أغبطك على هذه المهنة العظيمة ذات الشرف في الدنيا والآخرة وانا اقرأ كلامك وشرحك،كيف لا وهي مهنة الأنبياء وطريق المرسلين، ولقد كنتُ أتأمل قوله تعالى
(هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون) .فقلتُ في نفسي هنيئاً لك هذا الفضل .
فإذا جاء الناس يوم القيامة بالشاة والبعير والعمارات والعقارات والأموال والمراكب الفارهة التي جمعوها في الدنيا جئت أنت تحمل معك البقرة وآل عمران وأُناساً اهتدوا بهديك وتعلموا من علمك ونهلوا من فضلك قد نورت بصائرهم ونفيت عنهم الجهالات وابعدتهم عن الفضلات .فكم حاربت إبليس وأبعدت طلابك عن التلبيس وخشيت عليهم من ان يكونوا مفاليس وبشراك
بشراك بحديث رسولك ومصطفاك ، حيث قال: (إن الله وملائكته ،حتى النملة في جحرها ،وحتى الحوت في البحر ،ليصلون على معلم الناس الخير).وأحسبك أنك منهم إن شاء الله تعالى بصدق نيتك وإخلاصك لله تعالى . ابنك وتلميذك محمد رضوان مصرى مقيم فر روما قد انتشلته بعلمك من الضياع والهوى إلى باب الله الذى اذا وقف فيه عبدا لا خاب ولا هوى.
أخي الحبيب .. محمد رضوان ..
حذفالله يرضى عنك ويراضيك .. ويكرمك بعز الدنيا واآىخرة .. عز الدنيا بالإيمان والمعرفة وعز الآخرة باللقاء والمشاهدة .. آمين .
ونسعد بوجودك بيننا وتعليقك معنا ..
تحياتي لك
محمد رضوان: استاذي ومعلمي
حذفكم كنت أغبطك على هذه المهنة العظيمة ذات الشرف في الدنيا والاخرة...
كيف لا وهي مهنة الانبياء وطريق المرسلين فإذا جاء الناس بالذات والبعير والعمارات والعقارات والأموال والمراكب الفارهة التي جمعوها في الدنيا جئت أنت تحمل معك البقرة وآل عمران وأناسا اهتدوا بهديك وتعلموا من علمك ونهلوا من فضلك قد نورت بصائرهم ونفيت عنهم الجهالات وأبعدتهم على الفضلات. فكم حاربت إبليس وأبعدت طلابك عن التلبيس وخشيت عليهم من أن يكون مفاليس..
وبشراك...
☆☆☆☆
ما قلت إلا حقا اخي محد رضوان وما هو إلا غيض من فيض مما يقوم به سيدي خالد... لكن على آخر زمن أصبح مثل هذا الكلام ينعت بما تأنف له الآذان...حفظك الله ورعاك وبلغك من مراتب الجنة أعلاها
☆ يارب☆
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته أستاذ خالد.لقد قرأت اتخذت الحزب الكبير والحزب الصغير كورد يومى منذ 8 أيام وكنت مرتاح جدا ومستمتع جدا وانا اقرئه ولكن منذ يومين حدث لى مثل فطور وقبض ولا أستطيع التكملة ويصيبنى النعاس دائما وانا اقرئه لا أعلم هذ بسبب عملى الشاق أم تقصيرا منى ولكن فكرت لو كتبت لحضرتك وانت تغير لى الورد بما يناسبنى مع العلم بأنى أخرج من بيتى فى الرابعه والنصف صباحا وأعود للمنزل فى الحاديه عشر مساء. أرجو منك الإفادة لحالتى شيخى الجليل وجزاك الله عنى وعن إخوتى الطلاب خير الجزاء فى الدنيا والاخره تلميذك محمد رضوان
ردحذفيكفيك الحزب الصغير صباحا ومساءا .. مع المداومة على الصلاة على النبي طوال اليوم في مواصلاتك ووقت راحتك وعند نومك .. واقرأ ما تيسر لك من القرآن ولو صفحتين كل يوم ..
حذفيوميا الحمد الله اقرء القراءن قبل النوم ومفيش مشكله فى قراءه أى شىء بالليل إن شاء الله. ولكن مشكلتى فى الصباح هل استطيع ان اقراء الحزب الصغير فى المواصلات أم لا. وشكرا جزيلا لك وبارك الله فيك ورضى عنك وارضاك
حذففي اي مكان على كوكب الارض .. وليس في المواصلات فقط .. هههههه
حذفالسلام عليكم أستاذ خالد عندي إستفسار و يهمني رأيك جزاك الله خيرا
حذفاخي الفاضل : هشام ..
حذفاتفضل اذكر سؤالك أو طلبك هنا كمت تحب.. ( علما بأنه لو اردت التواصل على الخاص فسيكون من خلال برنامج الهانج أوت فقط) ..
تحياتي لك
أستاذ خالد رساله لك. عمرى 36 سنه وأعيش فى أوربا وكانت حياتى متفلته إلى أن حدثت مشكله ما فى حياتى لم اتحملها عقلا ولا جسدا إلى أن اخذو بيدى بعض الأصدقاء إلى طريق الله وطريق الذكر إلى أن تفرد بى واحدا منهم وقال لى لابد وأن يكون لى ورد فا أعطاني ورد استغفار ولا إله إلا الله والصلاه على رسول الله وفجأة سمعت صوت المؤذن فى وضنى ليلا ونهارا لم ينقطع وبعدها جلست حائرا واتصفح الانترنت يوميا إلى أن وجدت بفضل الله مدونتك الخاصة وقرأت فيها موضوع جميل وكل ما أتذكره فى الموضوع أتريد الله أم الجن والشياطين فتركت الأذكار وداومت على صلاتى وعبادتى العاديه وبعدها التقانى هذا الشخص مره أخرى وقال لى انى وصلت لمرحلة كويسه لأن هناك استجابة وبأن الله يحبك واعطانى وردا آخر وهو الإخلاص ولا إله إلا الله والصلاة على النبى وبعدها بشهر وجدت تنميل فى كفى اليمين وكشعريره عندما أكبر للصلاه وأيام أخرى أحس بأن أحد يقف فى ضهر فقط في الصلاه وقرأت مره اخرى فى مدونتك وقرأت أيضا كلامك واحسست من كلامك واسالتك أنها لى انا فلا أجد رد لى. فقررت أن أعيش بدون اوراد وعبد الله فقط مثل العامه وبعدها أيضا قابلني هذا الشخص وسألنى لماذا اترك وردى فقلت لهو بصراحه هذا الطريق الشيطان وتناقشت معه فيما قرئته علة صفحتك وقال لى لا انت مخطئ والدليل على كلامى سأعطيك وردك ايه من القرآن الكريم وهى. ما كان لبشرا أن يكلمه الله إلا وحى أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحى بإذنه ما يشاء إنه علي حكيم 150 مره يوميا قبل نومك وبعدها فعلا ب27 ليله انتهيت من وردى وذهبت للنوم وإذ بزوجتى كانت نائمه بجوارى وترى ضوء على سجاده الصلاه الخاصه بى ويقول بصوت عالى ومسموع لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين وظل يرددها وزجتى خائفه إلى أن ايقذتنى وقالت لى ما حدث فا خفت على أهل بيتى وتركت كل شئ مره اخرى وكنت أفقه نفسى واتعلم منك بدون أن أكتب اى تعليق لانى كنت أحس بأنكم أطهر منى وأنثى منى لأنكم تطلبون الله وانا اعتقدت فى نفسى انى اطلب الجن لما رأيته فى نفسى من حلاوه عندما كنت أرى هذه الأنوار أو الرعشة فى الصلاه. إلى أن تحدثت زوجتى معى فى ليله وقالت لى لماذا لا أراك تعبد الله مثل الأول فقلت لها ما قرئته عندك على مدونتك بأن هذا جن أو شيطان ليجرنى بعيد عن طريق الله فقالت لى زوجتى احترم رئيه ولكنى منذ أن عشرتك لا أرى فيك إلا خيرا واثنت على كثيرا فداكم من فضلك وهذ عطائت الله يعطيها لمن يشاء وبالفعل عدت على نفس الايه وبعدها بأسبوعين ونحن نائمون بكت ابنتى البالغه من العمر 5 أشهر وإذ بزوجتى وهى تفتح عينيها تجد كوره من نور شديد بين رأسى والمخده التى انام عليها وهى تراها أمامها ثابته لمده 10 ثوانى وبعدها ايقذتنى بكل فرح وقالت لى والله انه لخير وجدت فيك النور وانت نائم فا دمعت عيناي وقلت يارب ادينى لما تحب وترضى لانى حقيقه لا أعلم هذا خيرا أم شر لانى أشك فى نفسى ودين دائما واحدث نفسى دائما بأنى لست من الصالحين لا أعلم لماذا وتركت كل شئ واشتركت في مدونتكم بدون اوراد ولكن لا أعلم ماذا أفعل فأرجو منك النصيحة وان تعطينى وردا خاص أوائل عليه. وااسف لكم جميعا على الإطالة. شكرا أستاذ خالد
ردحذفأخي الفاضل محمد :
حذفطالما أن تقرأ طلبا لله أي لعفوه وغفرانه ورضاه ومحبته ..فلا مشكلة فيما ذكرت من آيات ..
* والمشكلة ليست في أن ترى أنوار .. فالصحابة كانوا يرون أنوار كذلك ..!!
ولكن المشكلة في أمر واحد :
في ان تتعلق بالأنوار حتى يصبح ذكرك هو طلبا لهذه الأنوار بعد أن كان ذكرك هو لله .. وهنا يحدث انتكاسة رهيبة للعبد ..!!
ولذلك نقول (لا تلتفت) اي لا تهتم .. واعتبره مثل اي شيء في حياتك يمر عليك ..مثل الرؤيا أو الخاطر أو غيره .. فلا تقف مع الغيبيات وانما تحرر بقلبك مع مولاك .. فهذا هو الاصل .. ولذلك لا تلتفت للفروع !!
تحياتي لك
السلام عليكم ورحمة الله شيخنا الفاضل خالد الحمد لله انت نعمة من الله الله من بها على عباده اللهم لك الحمد لك الحمد والشكر يا الله يا ذا الجلال والإكرام كان الله في في عونك شيخنا الفاضل الطيب واحسن الله الى اسرتك الصغيرة والكبيرة واعانهم وزقهم الصبر لانهم يفتقدونك لان معظم وقتك يذهب في طلب العلم وخدمة الناس واسعادهم جزاك الله الخير ولا ك فيك بصراحة بلا شك هم اسعد أسرة الحمد لله بارك الله لهم فيك وبارك لك فيهم وسدد خطاكم ويسر الله امركم
ردحذفحقا انت تحفة ماشاء الله وكل ما يقال في حقك قليل الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حذفأخي الفاضل أبو مصعب ..
أكرمك الله ورضي عنك وأرضاك .. ولك بمثل الدعوات أضعافا مضاعفة من فضل الله الكريم .. آمين .
ويسعدنا تواجدك معنا ومشاركتك لنا في التعليقات
تحياتي لك
بسم الله ماشآء الله.
ردحذفبالنسبة الأجرة كثير من الناس يظنو ان الراقي فاسد لو اخذ أجرة.
لو يترك الراقي الأجرة سوف يعوض الله بأحسن منها.
انت مخطئ اخي بلال لكل عامل نصيب من حق الراقي ان ياخذ الاجرة مادامت انها حلال، والا فانت ترمون الاسهم لصاحكم فقط، كي تقنعو الرقاة والمعالجين بعدم اخذ الاجرة، فلتاتي انت مكانه، وتحل محله وعالج الناس من دون اجرة فرزقك على الله يعوضك باحسن منها، هذا جوابي المختصر المتواضع مع ان تعليقك يستحق اكثر من هذا الرد، هداك الله والله المستعان.
ردحذفالسلام عليكم ....كيق يمكنني التواصل مع أعضاء الصفحة للعلاج و شكرا
ردحذفوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حذفاهلا بك يا أماني يسعدنا تواصلك معنا
بالنسبة للدعم الروحاني فعذرا قد توقف على الخاص
وبإمكان صاحب المشكلة ان يعرضها هنا في التعليقات .. والاستاذ خالد يرد عليه بالإرشاد اللازم ان شاء الله
او يتواصل معنا على قناة - الروحانيات في الاسلام - على تطبيق التليجرام .. وهناك يتواصل مع الاستاذ خالد مباشرة بعد مجالس الذكر ايام الثلاثاء والخميس الساعة 9 ونصف مساءا حسب توقيت مصر ..كما هو موضح اعلى يمين الشاشة .
دمتِ في خير وعافية . امين 🤲🤲
شكرا للرد ....اشتركت في القناة
حذفالسلام علبكم ورحمت الله وبركاته
ردحذفنعم إصلاح ظاهر المعالج والحالة يعني المصاب.
بجد جزاك الله كل خير ياأستاذ خالد..
حذفوالله استمتعت بالموضوعين سواء الضوابط الظاهرة والباطنة ودة الكلام الا حضرتك دايما بتذكره.. والا لو الإنسان فعلا عمل بيه هيسهل على حاله حاجات كتير ..
ربنا يزيدك نور وفهم وحكمة..
ولكن لو سمحت استفسار بسيط ياوالدى إذا أمكن ..
ورد فى ختام الصلاة عن النبي فى حديث عن السيدة فاطمة الزهراء قالت :
(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل المسجد صلى على محمدوسلم وقال : ( رب اغفر لى ذنوبي ، وافتح لي أبواب رحمتك )) وإذا خرج صلى على محمد وسلم ، وقال : (رب اغفر لى ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك )
لفت نظري فى الحديث ان فى بداية دخول الرسول صلى الله عليه وسلم المسجد قال افتح لي أبواب رحمتك ..
وفى حالة الخروج قال صلى الله عليه وسلم .. افتح لى أبواب فضلك ..
لماذا تم ذكر فتح أبواب الرحمة فى حالة الدخول .. وفى حالة الخروج تم ذكر فتح أبواب الفضل ..
ابنتي واثقة:
حذف#- بخصوص سؤالك عن سبب قول النبي في دعاء دخول المسجد (افتح لي أبواب رحمتك) وعند الخروج يقال (افتح لي أبواب فضلك)؟
@- ما يخطر ببالي - والله اعلم :
---------------------------------
1- حينما قال: (افتح لي أبواب رحمتك) فهذا باعتبار الرجاء في فتح أبواب الإحسان التعبدي من الدعاء وقبوله .. وطلب الغفران وقبوله .. وطلب الرحمة وقبولها .. وطلب العفو وقبوله ..
2- وحينما قال: (افتح لي أبواب فضلك) فهذا باعتبار الرجاء في فتج أبواب الفضل الدنيوي من الكسب الحلال والقبول في الأرض والإحسان للغير والتقوي في المعاملات .
3- وكأن قوله (افتح لي أبواب رحمتك) رجاء يشار به لتخلية للباطن .. وقوله (افتح لي أبواب فضلك) رجاء يشار به لتحلية للظاهر ..
4- ولعل النبي ذكر في الدعائين (اغفر لي ذنوبي) ..
أ- فعند دخول المسجد يقصد أن يقول: يارب اغفر لي ذنوبي التي تحجب أبواب رحمتك عني حتى أكون أهلا لاستقبال رحماتك من فيض إحسانك ..
ب- وعند الخروج من المسجد يقصد أن يقول: يارب اغفر لي ذنوبي التي تحجب أبواب فضلك عني حتى اكون اهلا لاستقبال فضلك من فيض عطاءك ..
- والله أعلم.
=========================
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم