هل الكون يعقل عن الله ؟
الدليل على تعقل الكون عن الله " {وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } هود44
{قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ } الأنبياء69
{تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً } الإسراء44
* فكل من في السموات والارض كيف يسبح إن كان لا يعقل بفهم خاص أن الله موجود .. أم كيف ينفذ أوامر الله إن لم يكن فيه خاصية الفهم عن الله ..؟؟!!
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
بارك الله فيك .......بل الأرض والسماء تبكي بشهادة القران ........فما بكت عنهم السماء والأرض .......
ردحذفلخضر
تصويب الاية التي تفضل بكتابتها الاخر لخضر "فما بكت عليهم السماء و الارض .""
حذفهل كل عاقل بالضرورة يكون كائن حي أو ليس بالضرورة؟
ردحذفمثلا الجبل هو عاقل وهل هو كائن حي أيضا؟
نعم .. لو لم يكن حي .. فهو ميت .. .........> فهو عدم ليس له وجود ..
حذففكل شيء يفقد خصائصه .. تكون قد انتهت دورته في الحياة .. فيصبح عدما ..
فالخصائص هي روح كل كائن في الوجود .. فإذا وجدت لشيء خاصية تعمل .. فاعلم أنه حي ..
والله أعلم
تحياتي
السلام عليكم
ردحذفاذا سمحت اود ان اختلف معك،
قولنا انها تعقل اي لها فهم وادراك كالبشر والجن والملائكة وهذا مستحيل في رأيي.. إذ لو كانت تعقل لكانت مكلفة كالإنسان والإنسان مكلف لسبب عقله
أما استجابتها في الايات الكريمة التي ذكرتها انما هي بقدرة الله كن فيكون وليس لفهم منها...
شكرا .. سلمان
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حذفالمقصود بالتعقل هنا .. هو الفهم والإدراك عن الله .. وليس مجرد عقل يحلل البيانات .. فيرفض او يقبل ..!!
فلو لم لم يكن لها فهم خاص عن الله .. فكيف عرفت بارئها وكيف أبت أن تحمل الامانة ..
وهل يخاطب الله من ليس له فهم ؟!!
فهذا سيكون فيه اتهام لله .. (وحاشاه سبحانه) ..
1- فالعقل التكليفي شيء والعقل الإدراكي شيء آخر .. وإلا فكيف كلم سليمان الهدهد وكيف سمع حوار النمل ؟ وكيف كلمت الشجرة النبي ؟
فلو لم يكن هذه الكائنات لديها عقل إدراكي وفهم خاص بها .. فكيف كلمها الأنبياء .. بل وكيف تعيش بين بعضها البعض ..!!!
2- ليس بالضرورة أن يكون العقل سببا للتكليف .. فالملائكة ليست مكلفة .. لكنها بالتأكيد لديها عقل خاص تفهم به عن الله
3- وقد يكون العقل محل تكليف .. ولكن هذا العقل ينزل لأقل من الرتبة البهيمية .. (في حالة رفض المنهج الإلهي)
4- اذا كان الكون موجود بالقدرة (وهو كذلك فعلا) .. فلماذا خاطب الله كونه بالإنصياع لأوامره !!
فهناك فرق بين الاستجابة نتيجة (امر إلهي) .. وبين الخلق والإيجاد نتيجة (قدرة إلهية) ..
ولكن أحسب أن الأمر اختلط عليك .. بين الأمر الإلهي والقدرة الإلهية ..
****************
ختاما :
أسعد باختلافك معي .. طالما عن فكرة أو دليل أو رأي .. فقد تكون مصيب فتصحح لي فكري
فالاختلاف أخي سلمان هو أمر مطلوب .. ولولا الاختلاف في الراي لما حدث ارتقاء في عقول البشر ..
وأهلا ومرحبا بك بيننا ويسعدنا مشاركتك لنا ..
تحياتي لك
جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل.... و يمكن أستاذي الحبيب الإستدلال بالأيات الكريمة أيضا
حذف( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا)
من سورة الأحزاب- آية (72)
(فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آَتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْـمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ)
من سورة الأنبياء- آية (79)
فلو لم يكن للسموات والأرض والجبال فهم إدراكي لخالق الكون فلماذا سيخيرهم الله في حمل الأمانة وكذالك في تسخير الجبال والطير كي يسبح مع نبي الله داود علية السلام
..................
اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم
..بل تعدى انفعال الكون من الامتثال لاوامر الهية الى الامتثال لاوامر نبوية وتعدى ذلك الى الحب والشوق، والمشاعر والأحاسيس مع كثير من انبياء الله ورسله ..
ردحذف*عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:" خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر أخدمه، فلمّا قدِم النبي صلى الله عليه وسلم راجعا وبدا له أُحُد، قال: هذا جبل يحبّنا "⏪رواه البخاري
*وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن أُحُدا جبل يحبنا ونحبه " ⏪رواه مسلم
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: " صعد النّبي صلى الله عليه وسلم إلى أُحُد ومعه أبو بكر وعمر وعثمان، فرجف بهم، فضربه برجله قال: اثبت أحد، فما عليك إلّا نبيّ، أو صدّيق، أو شهيدان "⏪رواه البخاري
إنه جبل أحد الذي أحب النبي صلى الله عليه وسلم وسمع كلامه " اثبت أحد "، وأطاع أمره فسكن وثبت ..
وقد رجح ابن حجر أن حب النبي ـ صلى الله عليه وسلم لأحد، وحب أحد له هو على حقيقته، فقد قال في كتابه فتح الباري: " الحب من الجانبين على حقيقته وظاهره، وقد خاطبه صلى الله عليه وسلم مخاطبة من يعقل، فقال لما اضطرب: " اسكن أحد " ، لقد سمع الجبل كلام النبي صلى الله عليه وسلم وأطاعه، فسكن وثبت ..
*لقد فرِح جبل أحُد حتى إنه ارتجف " فرجف بهم "، وما يكون الرجف إلا هيبة وفرحا واستبشارا..
* جبل أحد يحب النبي صلى الله عليه وسلم حبّا على سبيل الحقيقة لا المجاز ..وليس عجيبا ان يحب النبي من يعلم انه يفهم ويدرك من يخطو الخطوات المباركة بين ثناياه..الذي هو الجبل..وليس عجيبا ان يحب النبي الشجر الذي كان يعرفه ويسلم عليه، وجذع النخلة الذي اشتاق إليه، وبكي لفراقه..
سبحان الله ، تبارك الله احسن الخالقين..!!
☆ أسعد بالاختلاف معي... طالما عن فكرة أو دليل أو رأي...
ردحذففتكون مصيب وتصحح لي فكري.
☆ لولا الاختلاف في الرأي لما حدث إرتقاء في عقول البشر..
☆ خالد أبو عوف ☆
أعتقد أن هذا من أسباب ترقيك المستمر... فاللهم زده وبارك له
يعكس تعدد وظائف الملائكة قدرة الله اللامحدودة على الخلق والتدبير، ويظهر عظمة سلطانه وجلال ملكه. هذا يعكس قوة الله وقدرته على تنظيم وخلق كل جانب من جوانب الكون بكماله.
ردحذفسبحان الله.
ردحذفإن الكون ينفذ أوامر الله بموجب القوانين الطبيعية والنظم التي وضعها الله. حتى لو لم يكن للكون خاصية الفهم الذاتي كما في البشر، فإنه يعمل وفقًا للقوانين والتوجيهات التي وضعها الله. الله خالق الكون ومدبره، وهو الذي يجعل كل شيء يعمل بتناغم وفقًا لإرادته.
قال تعالى ( ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ).
ردحذفأظن دي آية آخرى عن تعقل الكون عن الله بفهم خاص بيها .
بل في إستجابة ورد منهم كمان !.