التصوف ليس اسلوب فكرى او نظرى كما يعتقد البعض .. ممن يظنون فى انفسهم انهم يعلمون ..
انما هو منهج نبوى قائم على الكتاب والسنة
هل التصوف فكرة نظريه ..؟
لا طبعا فالحمقى فقط هم من ذكروا هذا .. فالتصوف الاسلامى .. ليس فكرة نظريه ولكن منهج نبوي رباني غايته محبة الله تعالى .. ولا تتحقق المحبة الا بالصفاء القلبى .. فلا بد من تخلية يعقبها تحلية .. وفى حقيقة الامر ان التخلية والتحليه يسايران بعضهما فى الوصول الى الله ولكن دائما ما تسبق التخلية وهى التخلص والتطهر من عيوب النفس .. ثم التحلية التى هى تزكية النفس بكل ما يحب الله ..
اذن فهذا الادعاء الجاهل لا يقوم له حجه .. لان التصوف منهج نبوى ربانى .. او منهج قائم على الكتاب والسنة .. ومن خالف فهو المخالف وأمره الى الله ..
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
اللهم صلي على سيدالسادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم كلمة دائما ماتسبق التخلية حرف التاء في كلمة التخلية امين المدونة
ردحذفجزاك الله خيرا . أخونا الفاضل .. مجد .. أمين المدونة
حذفتحياتي لك
تعريف دقيق للتصوف 👍
ردحذفبارك الله فيك أستاذي الجليل و زادك من لدنه علما .. آمين
تحياتي لك 🌷
ردحذف#- هذا نقل عن الغير غير صحيح يا عائشة .. في جزئية (هذا المصطلح لم يرد في كتاب الله ولا سنة رسوله ولا علماء السلف ..!!
#- وكأن الصوفية أتوا به من خيال أفكارهم .. أو صنعوا منكرا من القول ؟!! .. وهذا كلام غير صحيح ولا علاقة للصوفيه بهذا الأمر إلا من حيث أنهم أظهروه في كتبهم .. ويقصدون به تطهير الباطن أي القلب للوصول للقلب السليم .. !!
- وأخبرك ببساطة:
- إذا كان الله ورسوله والسلف لم يقولوا بعلم الباطن .. ماذا نفعل في الآتي ذكره ؟:
#- ماذا نفعل في قوله تعالى: (وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ) الأنعام:120. ...، وماذا نفعل في قوله تعالى: ( وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً) لقمان: 120 ..
- وهذا يستوجب معرفة الآثام الباطنة كالنفاق والحسد .. ويستوجب معرفة نعم الله الباطنة كالعقل والصحة وألطافه الخفية وغير ذلك ..
- وسواء معرفة الآثان الباطنة أو النعم الباطنة يستوجب معرفة بعلم الباطن حينئذ ؟!!
#- وماذا نفعل في هذا الحديث الصحيح .. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْهُذَيْلِ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا مِنْ أَهْلِ الْأَرْضِ خَلِيلًا لَاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرِ بْنِ أَبِي قُحَافَةَ خَلِيلًا، وَلَكِنَّ صَاحِبَكُمْ خَلِيلُ اللَّهِ، وَإِنَّ الْقُرْآنَ نَزَلَ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ، لِكُلِّ آيَةٍ مِنْهَا ظَهَرٌ وَبَطْنٌ) رواه أبو يعلى في مسنده .. بسند صحيح لا علة فيه.
#- وإذا لم يوجد علم باطن فما فائدة اسم الله الباطن إذا كان يحمل معنى العلم الباطن من جملة معانيه والتي يتجلى بها في الوقت الذي يريد ؟ وهل اسم الله الباطن لا يستوجب العلم به ؟ أم لأن اسمه الباطن وهو حقيقة باطنية سنعلق الإسم على الحائط ونتصور بجواره صوره سيلفي بالموبايل ؟!!
#- ما فائدة الدين إذا كان كله مستمد من علم الباطن ؟!
#- وكيف يحدث الإيمان إن لم يكن من علم الباطن ؟!!
#- وهل علم التزكية النفسية والقلبية ليس من علم الباطن ؟
#- وهل علم الغيب ليس من علم الباطن ؟
#- وهل العلم بالملائكة والجن ليس من علم الباطن ؟
#- وهل علم العقيدة الدينية كلها ليس علم باطني ؟
@- كل ما سبق ولا يوجد علم باطن في كلام الله ورسوله ...!!!!!!!!!!!!!!!!
- فما الذي نتعلمه في ديننا حينئذ ؟ هل نتعلم الوهم ؟!!
==================
@- أما عن حال الإنسان والعلوم الإنسانية التجريبية والنظرية:
#- وهل كل من يحمله الإنسان في داخله من مشاعر وأحاسيس وخواطر وإلهامت ووساوس ليست من علم الباطن ؟ ألم يحدثنا القرآن عنها ؟!!
#- وهل علم النفس ليس من علم الباطن ؟!! وأرشدنا القرآن لخطورة النفس ؟!!
===================
@- يعني كل ما سبق ولا يوجد علم باطن في كلام الله ورسوله .. !!
========================
@- وأخيرا ما علاقة المصطلحات بكلام الله ورسوله ؟!! سواء في الدين او غير الدين ؟!!
- فالمصطلح هو لفظ لغوي مهمته هو توضيح المقصد بدلالة لفظه .. فهذه عمليه تعليميه وليست دينية لنقول لا توجد في كلام الله ورسوله أو توجد .. فما الكلام الغير مفهوم ؟!!
- فهل علم النحو والبلاغة وعلوم اللغة العربية ومصطلحات الفقه الشرعي والتفسير .. كلها نطق بها الله ورسوله ؟!! .. لا ..
- فسواء المصطلح قال به مسلم أو يهودي او بوذي أو ملحد .. فما مشكلته طالما هو للدلالة على وصف وجودي مادي او روحاني ؟!!
===============================
#- سبب ما سبق يا عائشة ..
- لماذا ننسب للصوفية أمورا ليست منهم إنما استمدُّوها من كلام الله ورسوله ؟!! فهل نجعل من ديننا كلام مشايخ ؟!!
- فضلا عن أن صاحب التعليق المنقول عنه في تعلقك وكأنه يتبرأ من شيء منكر اسمه علم الباطن ..!! ولذلك بدأ بقوله (لم يرد في كلام الله ورسوله والسلف) ..!!
- تحياتي لك.
يااااه كل هذا الوضوح ولم أنتبه..!!
ردحذفسبحان الله...
تصدق أني فعلا كاتبة مصطلح علم الباطن لكن في ذهني أتحدث عن مصطلح الصوفية... وظننت من أول وهلة أنك بصدد تصويب الشبهة مثل من ينكر المعراج بسبب أو بحجة عدم وجود كلمة معراج في القرآن...
ومع ذلك صدقني أنا لا أبحث عن مبررات فخطئي لا يغتفر... وبصراحة استاهل عليه بلوك ثاني من المدونة ..☺️😊
ومع مواجهتي بهذه الغلطة صدقني شكيت باديء الأمر في نقلي خصوصا أني تصرفت فيه بعض الشيء...
وبإعادة القراءة اتضح أن ما تركته أفضع وسوف أكون صريحة لأقصى درجة...
ما تركته لم أتركه لأني انتبهت والا ما كنت نقلته أصلا بل انتباهي جاء بعد ردك اما تركي فكان من أجل الإختصار فقط...
ملحوظة:
لم أنقل اسم المنقول عنه لأنه غير موجود بل فتوى عامة من إسلام ويب... وهذا الذي نبهتنا عليه من قبل وقلت لا تقبل رأي قربه ( وهذا ما عليه العلماء)
أهو الحال من مثله...
وانا أعتذر وأشكرك جدا يا معلمي على ترفقك بي وهدوئك في معالجة الأمر...
جعلت تصويبك نوع من الطرفة... وأضحكتني كثيرا بقولك: " أم لأن إسمه الباطن وهو حقيقة باطنية سنعلق الإسم على الحائط ونتصور بجواره صورة سيلفي بالمبايل"
🥹🤭🫣
بإعادة القراءة بدى لي نوع من التناقض عند صاحب الفتوى حيث جعل الصوفية فئتين فئة قال عنها " ومن قصد من هؤلاء بعلم الباطن إخلاص النية وسلامة الباطن من الرياء وأمراض القلوب، فهذا لا مانع منه واستدل بالآية التي فيها كلمة باطن...
فكيف يقول إذن لم يرد في القرآن؟!!
ولأني عميتها عميتها سوف أكملك الفقرة التي تركت وآسفة مسبقا على التلوث الكلامي الذي أحدثته لأن فيه مغالطات...
" وأما من زعم منهم أن للشريعة ظاهرا وباطنا وأن الظاهر يخالف الباطن وأن للخواص مخالفة علم الظاهر لمعرفتهم بالباطن...فهذا زيغ وظلال...
آسفة مرة أخرى ويبدو كان لازم أغلط حتى أصحصح مستقبلا ...وسامحني في تعبك...
والله أعلم...
☆♡☆♡☆
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...