بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 8 أغسطس 2012

Textual description of firstImageUrl

الرضا بالقضاء والقدر للامام الشافعى


هناك 21 تعليقًا:

  1. جزاك الله خير يأستاذ..

    ردحذف
    الردود
    1. وجزاك الله بالخير خيرا وفضلا وإحسانا .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  2. جزاك الله كل خير وبارك الله فيك شيخنا العزيز

    ردحذف
  3. جزاك الله كل خير وبارك الله فيك شيخنا العزيز

    ردحذف
  4. غير معرف13/7/15 12:27 ص

    رحمك الله ياشافعى
    وبارك فى من اثبت هذا الكلام

    ردحذف
  5. نقل موفق و ابيات اكثر من رائعة ان صادفت قلبا حيا
    شكرا استاذ خالد

    ردحذف
  6. جزاك الله كل خير

    ردحذف
  7. جزاك الله كل خير

    ردحذف
  8. توبه الحوينى عن ما قاله فى مؤلفاته وكتبه تثير جدلا واسعا

    ابواسحق الحوينى :احطأت وصححت ماليس بالصحيح طلبا للشهره!

    أبو إسحاق الحوينى يعترف: "كنت متسرع وبحب الشهرة".. و"الديهى": اعتذارك مرفوض

    عرض "الديهى" مقطع للحويني يعترف بأنه أخطأ وصحح ما ليس بالصحيح طلبًا للشهرة، واعترف بندمه على بعض كتبه الأولى،

    وأنه يرى أنه كان من الأفضل أن ينتظر حتى "يستوي"، مطالبا الشباب ألا يتسرعوا حتى لا يندموا مثله،

    مضيفا: "لا أنكر أني كنت متسرع، وبحب الشهرة، طول ما أنا حي هصلح غلطي"، معقبًا: "اعتذارك مرفوض وغير مقبول؛

    لأن فتاويك ارتبطت بدم، وأودت بعقول إناس كانوا أسوياء".

    ردحذف
    الردود
    1. هذا الديهي ليس هو الله .. حتى يقبل أو يرفض تراجع الحويني عن أخطاءه مهما كانت ..!!

      فالمرفوض هو ما قاله هذا الديهي .. وليس ما فعله الحويني ..!!
      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. الله الله يا استاذ خالد .. وانا اقرأ الكلام المنقول ( الخاص بالحويني ) شعرت بشيء ما في نفسي اتجاهه !! .. لكن تعليقك هذا والتالي له .. مسحه بفضل الله .. فكلامك ينفعل له الباطن ويغني عن قراءة كتاب في المعاملات والاخلاق .. فهو ترجمة حية لضوابط وتنبيهات وارشادات سطرتها لنا في رسالة - الطريق الى الله - ؛ من حسن الظن بالآخرين ؛ وخاصة المذنب فيهم .. فالذنب لا يسلب الايمان .. والاعتراف فضيلة يحترم صاحبها مهما كان .. والاعتذار من شيم الكبار .. وكلنا معرضون للخطأ .. " كلُّ بني آدمَ خطَّاءٌ، وخيرُ الخطائينَ التوابونَ " صلى الله عليك يا سيدي يا رسول الله
      وايضا كلامك جاء تسطير حقيقي ينبض بصدق دعائك الدائم بالتوبة لمن اخطأ من العلماء والمجتهدين في الآراء والأحكام .. اللهم تقبل ..

      فالحمد لله .. ودمت لنا مهذبا يا من تعلمنا كيف يكون تعامل صاحب القلب السليم .. نسأل الله لنا ولكم وجميع المسلمين العفو والعافية والستر والسلم والسلامة في الدين والدنيا والآخرة آمين

      حذف

  9. هجوم حاد من خالد الجندي على أبو إسحاق الحويني

    شنّ الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، هجومًا حادًا على الشيخ أبوإسحاق الحويني، أحد عناصر التيار السلفي، حيث ذكر أن الحويني يُقارن نفسه بـ ابن حجر العسقلاني، ويقول إن العسقلاني كان يحضر دروس علمه عدد قليل للغاية، بينما هو أكثر من 20 ألف شخص يحضرون دروسه العلمية الدينية.

    وتابع «الجندي»، خلال حلقة برنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع على فضائية «dmc»: «مصيبة وعايشين فيها، شايف نفسه أفضل من ابن حجر العسقلاني، حالة تضخم غير طبيعية، كل الناس بالنسبة له جهلة وفسقة وكمان اللي مرتكب الكبيرة كافر، وجاي دلوقتي يعتذر، طب مين يدفع فاتورة الأوطان اللي تم تمزيقها، ومين يدفع فاتورة حق الشهداء اللي أسيل دمهم، مين يدفع فاتورة انتهاك عرض الوطن».

    وقال: «مين يدفع حق كل تاجر خسر تجارته بسبب فتوى ليه، مرة يقولك الفلانتين حرام، رغم أن دار الافتاء المصرية قالت عيد الحب مفهوش مشكلة، وتبادل الهدايا يزود الحب بين الناس، ده الرسول عليه السلام قال تهادوا تحابوا، لو شوفتوا ناس بتحتفل بعيد الحب بأشياء غير أخلاقية انصحه، مش تقفل عليهم بالضبة والمفتاح وتقول عيد الحب حرام».

    وواصل: «الحويني مخلوق عجيب، أسأل الله أن يخلصنا منه ومن أمثاله، بيقول اللي يبيع بيض أو فسيخ أو رنجه في شم النسيم ملعون وأنه ارتكب فعل محرم، وكبيرة من الكبائر، تصوروا إن بيع البيض بقى حرام».

    وعن اعتذار الحويني مؤخرًا، رد الجندي: «الاعتذار صفة الناس القوية، ولكن هناك اعتذار يقبل وهناك أعذار لا تقبل، الاعتذار عن أضرار المواطنين لا يصح، لازم تدفع فاتورة الدم، فاتورة الدم لا تسقط بالتقادم أو الندم أو الاعتذار».

    https://www.almasryalyoum.com/news/details/1470818

    ردحذف
    الردود
    1. خالد الجندي كلامه غير مقبول (إن كان كما هو مكتوب في التعليق السابق) .. لأنه يشمت بصورة واضحة في تراجع إنسان عن اخطاءه .. وكأنه هو لا يخطيء ..!!

      - وماذا يفعل الحويني وقد أخطأ ...؟؟ هل يظل على خطأه فنظل نتهمه .. ؟ أليس من حقه التوبة كباقي الخلق ؟!!

      - ولو لم يكن الله أراد به خيرا ما كان قال ما قاله واعترف بما اعترف .. ولعل الله يهدي بكلامه من سار على دربه ..!! ونسأل الله له ان لا يكون اعترافه (اعتراف شهوة طلبا لشهرة) .. وإن صدقت النوايا مُنٍحت العطايا .

      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون الحسنه..
      جبت الخلاصة استاذي العزيز حفظك الله من كل شر..
      الموضوع اخد اكبر من حجمه علي مواقع التواصل سواء من المؤيد وسواء من المعارض كله بيحاول ينتصر لنفسه عجبني اوي رد الدكتور عبد الله رشدي لما بعض الناس طلعت اتكلمت وقالت إن الحويني ترك مذهبه بعد الفديو اللي اتنشر..
      https://youtu.be/h2ynPE__LR0

      حذف
  10. كان الاعتذار بمثابة المفاجأة لقطاع كبير من المؤيدين له والمعارضين في نفس الوقت، واعترف الحويني خلال الفيديو قائلا إنه لم يكن من المفترض أن ينشر شيئا في سنواته الأولى التي أمضاها طالبًا للعلم، لكن حظ النفس هو ما دفعه لذلك، قال بوضوح: "النشر شهوة لما يطلع اسمك على كتاب والناس يتداولوه وتبقى معروف ما هي دي حظ النفس عندنا كلنا"، والشيخ الحويني بالنسبة لقطاع كبير من شباب الجماعة السلفية هو بمثابة الأب الروحي لهم وقدوتهم التي يتبعونها في كل أمور حياتهم الشخصية والدينية.

    واعترف أبو إسحاق الحويني قائلا: " كل سُنة كنا نعرفها نعتقد أنها واجبة، ومكناش نعرف الفرق بين الواجب والمستحب وإن فيه درجات فى الأحكام.. فعرفت أنه عندما لم ندر تدرج الأحكام كيف جنينا على الناس، لم نكن ندرى درجات الأحكام فأفسدنا كثيرا بحماس الشباب».

    وبهذا الفيديو يكون الحويني هو أول سلفي يعتذر عن التشدد، مما يثير حالة من التساؤل حول احتمالية مراجعة السلفيين لمنهجهم خاصة مع الاتجاه الذي بدأ يظهر في بعض الدول الإسلامية لمراجعة ما لديهم من أفكار ومراجعات وعلى رأسها المملكة العربية السعودية.

    ومن جانبه قال الشيخ عبد الله رشدي من علماء الأزهر ان الرجل لم يعتذر عن منهجهالسلفي او تراجع عن فتاويه المتشددة كما يقول البعض ولكنه اعتذر وندم على بعض التصحيحات والتضعيفات التي اوردها في بعض كتبه العليمية فقط .

    وانتقد رشدي الهجوم على الحويني بعد الاعتذار معللا ذلك بأن الاعتراف بالخطأ فضيلة وبالتالي يجب ان نوجه له الشكر على هذا الاعتذار ونحييه على شجاعته لا ان نهاجمه ، وانا اقول ذلك والكلام على لسان رشدي رغم اختلافي المنهجي مع الشيخ الحويني فانا رجل ازهري وسطي والجميع يعلم ذلك .

    ردحذف
  11. قصيدة أعجبتنا = إن شاء الله الكريم = تعجبكم أيضا

    ...................................

    https://www.youtube.com/watch?v=m1W3ArxQZIU

    الزم باب ربك بصوت شجي ومؤثر

    ردحذف
  12. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  13. الرضا..
    باب الله الاعظم ، وجنة الدنيا ، ومستراح العابدين ، وقرة عيون المشتاقين ، ومن ملأ قلبه من الرضا بالقدر ، ملأ الله صدره غني وأمنا ، وفرغ قلبه لمحبته ، والإنابة إليه ، والتوكل عليه ..
    ومن فاته حظه من الرضا ..امتلأ قلبه بضدد ذلك ،وأشتغل عما فيه سعادتة وفلاحه..

    قيل للسعادة أين تسكنى ..قالت فى قلوب الراضين بقضاء الله ..

    من رضي بقدري أرضيته على قدري..
    وما كان لك سيأتيك على ضعفك..
    وما ليس لك لن تناله بقوتك..

    فارض بما قسمه الله لك تكن أغنى الناس ..
    .

    ردحذف
  14. ** و من أجمل ما قاله الإمام الشافعي:

    وَلَرُبَّ نازِلَةٍ يَضيقُ لَها الفَتى .. ذَرعاً وَعِندَ اللَهِ مِنها المَخرَجُ
    ضاقَت .. فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها .. فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

    *******************
    ** و من أجمل ما قاله الإمام الشافعي:

    وتضيقُ دُنيانا فنحسَبُ أنَّنا .. سنَموتُ يأساً أو نَموت نَحيبا
    وإذا بلُطفِ اللهِ يَهطُلُ فجأةً .. يُربي منَ اليَبَسِ الفُتاتِ قلوبا

    ***************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  15. بين الصبر والرضا وشكر عند ابن القيم...

    يقول ابن القيم رحمه الله:

       الصبر:
    حبس اللسان عن الشكوى إلى غير الله، والقلب عن التسخط، والجوارح عن اللطم وشق الثياب ونحوها.
    وأما الرضا فهو صبر وزيادة، فالراضي صابر، ومع هذا الصبر فهو راضٍ بقضاء الله، لا يتألم به.

    قال ابن القيم بعد أن ذكر الصبر والرضا:

    «عبودية العبد لربه في قضاء المصائب الصبر عليها، ثم الرضا بها وهو أعلى منه، ثم الشكر عليها وهو أعلى من الرضا، وهذا إنما يتأتى منه، إذا تمكن حبه من قلبه، وعلم حسن اختياره له وبره به ولطفه به وإحسانه إليه بالمصيبة، وإن كره المصيبة»

    ردحذف
  16. ▪«الرضا» يأتيك بالسعادة.. يأتيك بالراحة.. يأتيك بالاطمئنان.. يأتيك بالسلامة من أكثر المنغصات والهموم..

    ▪وأعظم ﻋﻄﺎﺀ يهبه ﺍﻟﻠﻪ ﷻ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ.. والانبساط.. والفرح.. لأن كل هذا ﺷﻌﻮﺭ ﻣﺆﻗﺖ ﺯﺍﺋﻞ..

    ▪إنما أعظم ﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻌﺒﺪ.. أن يمنحه اﻟﺮضى.. إن الله ﷻ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﻟﺮﺳﻮﻟﻪ ﻭﻟﺴﻮﻑ ﻳﻌﻄﻴﻚ ﺭﺑﻚ ﻓﺘﺴﻌﺪ.. وتفرح.. ﺇنما قال له "ولسوف يعطيك ربك ﻓﺘﺮﺿﻰ"..

    ▪فاللهم إنا نسألك أن ترزقنا الرضا والسكينة والاطمئنان.. وأن ترضى عنا يا أرحم الراحمين..

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف