1- اجعل اتصالك بربك .. لا .. بنفسك ..
بمعنى اياك ان تعتقد ان لديك العزيمة والقدرة والهمة اللازمة للمجاهدة .. ولكن كن دائما سابحا فى معانى لا حول ولا قوة الا بالله .. متوكلا عليه لا على نفسك .. وتذكر انه هو من يمنح القوة والهمه والعزيمة .. وتذكر ان صلى الله عليه وسلم كا يقول فى دعائه " اللهم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك " ..
فهذا رسول الله وحبيبه يطلب العون من الله فى ذكره .. فأين انت من الرسول ؟..
فلازم باب مولاك بالانكسار .. يمنحك مقام الافتقار .. ويغنيك به لا بغيره .. ولا يركنك الى نفسك طرفة عين ..
وكن فى خدمته كما يخدم العبد سيده .. فالعبد ليس له من مولاه الا ما يعطيه له .. وكن كمن رفع يده سائلا الاحسان من مولاه وسيده .. محتاج اليه دائما .. لانك عبد .. والعبد ليس له مطلب من سيده .. لانه ليس حر نفسه .. ولكن قد يكون للعبد رجاء .. فاجعل رجاءك هو رضا مولاك عنك
3- لا تنشغل بالواردات والنفحات النورانية التى ترد على قلبك نتيجة الذكر ..
فمن انشغل بغير الله .. كان هذا الغير حجاب له عن الله .. واجعل لسان قلبك دائما .. اللهم انت مقصودى ورضال مطلوبي
والله أعلم
هذا ما جال فى البال احببت ان اذكره لكم ..
وارجع لهذا الموضوع لتكتمل لك الصورة ..
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
اللهم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
ردحذفاللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
ردحذفاللهم اعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك ياااا رب
ردحذفاللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
ردحذفاللهم اعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك اللهم امين يا رب العالمين
ردحذفاللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
ردحذفجميله ' تعلمتها هنا من حضرتك " لا تنسى انك عبد والعبد يخدم سيده وليست له مطالب "
ردحذفهنا تدرك قيمتك الحقيقيه وتدرك لطف الله ورحمته وسعة فضله سبحانه علينا رغم اننا عبيد !!!
اللهم اعني على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك
ردحذفجزاك الله خيرا ...اللهم انت مقصدي ورضاك مطلبي
ردحذفاللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفعند بداية الذكر يحدث لي وسواس شديد بأني أذكر طلبا لغير الله وإذا لم أتوقف الآن عن الذكر سيظهر لي مالا يحمد عقباه عقابا من الله
فأتوقف عن الذكر .. واستعيذ من الشيطان وعندما أعاود الذكر مرة أخرى يرجع الوسواس ..
فأذكر نفسي أني كنت أذكر الله طلبا لله (من قبل دخولي المدونة ومعرفتي بموضوع الذكر طلبا لغير الله ) لأطمئن نفسي واستمر على الذكر
لا أريد أن تسيطر هذة الفكرة علي .. ربنا يعينني على مجاهدة نفسي وشيطاني .. أرجو النصيحة
حبيبتى زهراء ..
حذفالوسواس وقت الذكر دليل على انك تسيرى فى الطريق الصحيح .. و ما عليك إلا مجاهدة نفسك و الإسنمرار ..
فواصلى ذكرك ولا تهتمى بتلك الوسوسة ..
و يمكنك تكرار الدعاء :
"اللهم إلهمنى رشدى و أعذنى شر نفسي"
تحياتى لك
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفاختي الكريمة زهراء
حذفمجرد توقفك عن الذكر فانت اعطيت للشيطان فرصة بعد اخرى .. فلا تتوقفي ..
وليس المقصود من مجاهدة النفس ان تقومي انت بمنع نفسك عن تلك الوسوسة او منع الوسوسة عن السيطرة عليك .. إنما المقصود ( اذكروني ) بالدعاء بالتسبيح بالذكر بالاستغغار ؛ اي اجلسي من فورك في محراب العبودية بالتوسل بالمناجاة .. ( اذكركم ) فيمدك بمدده ويصرف عنك ما طرأ عليك بلطفه وبما شاء وكيف شاء ...
وغير ذلك سيشغلك الحال عن رب الحال .. وسيبقى العارض مسيطر على تفكيرك .
أعاذك الله من كيد الشيطان وهمزه ولمزه
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفأخواتي الأحباء.. هالة ونجوى وقطر
حذفجزاكم الله خير الجزاء وصرف عنكم كل سوء ومكروه
وجعلكم من المقربين الآمنين بذكر الله.. اللهم آمين
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
أختي الكريمة نجوى
حذفبداية جزاك الله خيرا على وصفة الجيوب الانفية نفع الله بها وبك وعافاك وعافى كل مبتلى آمين .. ثم
نيجي للأهم ههههه وهو ..
يقال العلم نور ؛ نعم ..
لكن إذا العلم لا يصلك مباشرة بالعليم فهو ظلمة .. بل قطع .. وفصل ما بين العبد وربه .. بين الخالق والمخلوق ..!!!
وبكلامك الذي تفضلت به : ( المهم يكون عندك شعور بالشئ اللي بيدك أو برجلك ) .. فقد باااااااعدت بين الذاكر والمذكور وقطعت عليه الحضور ..!!!
فأول ما يشترط عند الجلوس للذكر هو صرف الشواغل !! .. فكيف نوجه الشعور الى غير رب الشعور .. !!
أي وسواس وخاطر سلبي يأتي بعد الشروع بالذكر او عند الوضوء او في اي عبادة كالتهديد او ان العمل فيه رياء او .. او .. فهو من الشيطان فلا تلتفت اليه .. ولا يغلبنك من قال : " لأقعدن لهم صراطك المستقيم " .. فالعلاج استمر ولا تتوقف .. وقلبك ينبض : لا إله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله " او " لا إله الا الله سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم "
والله أعلم
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفأزال المؤلف هذا التعليق.
حذفأزال المؤلف هذا التعليق.
حذفزهرة المدونة الجميلة..
حذفالوسواس بالذات عايز خطة للتعامل معاه..
و عندي لكِ خطة من خطوتين:
1- طريقة اتعلمتها من ا/خالد.. إنك تسدي على الوسواس الطريق اللي بيدخلك منه.. يعني مثلاً ..إنتِ قاعدة تذكُري ، يبدأ يوسوسلك إنك توقفي ذِكر لأن نيتك ليست لوجه الله.. ردي عليه بمنتهى الثبات و قوليله "على الأقل أنا سايبه باب الذِكر مفتوح بيني و بين ربنا يمكن يمِن عليّ بإخلاص النية بعدين ..روح إلعب بعيد ".
يقولك وقفي الذِكر يا إما هيظهرلك ما لا تُحمد عُقباه.. قوليله " أنا مع الله و اللي في إيدك إعمله.. و لو تملك من الأمر شيء ماكانش ده بقى حالك"
إعملي حوار مع نفسك يا زهراء و إديهم على دماغهم ..وسوسيلهم زي ما بيوسوسولك و إقلبي الترابيزه عليهم.. أنا عفاريتي حالياً أنا اللي لابساهم مش هما اللي لابسني ☺ بيحاولوا يطلعوني و أنا مش راضيه هههه.
2- الخطوة التانية دي عشان نريح مخك شوية..
إذكري طول اليوم عادي بفضل الله و رحمته.. و في آخر اليوم قبل ما تنامي صلي ركعتين توبة بنية إن ربنا يغفرلك أي لحظة ذِكر كانت نيتك فيها مش خالصة ليه.. كدا إنتِ حتى لو قصرتي في شيء بتلحقي نفسك .. و ربك رحمته اوسع مما تتخيلي.
طبعاً الخطوة دي مؤقتة عشان أريح عقلك و تهدى نفسيتك بس.. لكن لما تدخلي في مراحل أعلى من الذِكر إن شاء الله ، يقينك هيزيد و هتديهم على دماغهم.. بإذن الله و فضله.
و ما تتردديش لحظة إنك تطلبي النصيحة في أي شيء يستجد معاكي.. و ماتنسيش إن طبع الإنسان أصلاً التقلب .. ساعات نيتك تكون متقلبة و إخلاصك يتأرجح بين الزيادة و النقص .. لكن المبدأ الوحيد الثابت الغير متغير هو "رحمة ربنا"..
حياكِ الله.
السؤال دة فضل مطاردني فترة كدة ومكنتش عارف اتخطي الموضوع دة ازاي فعملت احسن حاجة واستخدمت اقوي سلاح وهو الدعاء فقولت يارب انت عارف اني طالب رضاك بس ومش طالب حاجة تانية واصرف عني كل حاجة تحول بيني وبينك او يعني علي قد لما بجتهد في الدعاء والحمدلله الاستجابة بتبقي وقتية والوسواس دة بيروح ولو جة تاني بدعي تاني وهكذا وربنا رب قلوب.
حذفالحاجة اللي عاوز اسال فيها:
هل يجوز الزكر اثناء تصفح الانترنت او المزاكرة او المشي(قاصد مكان مثلا)؟
وقصدي هنا هو الذكر اللي متحدد من قبل الشيخ للمريد.
هل يجوز الزكر بالجلوس علي كرسي مريح جدا زي كرسي الانترية مثلا؟واية الضابط في الموضوع دة؟
تحياتي للجميع
اختى زهراء هذا رد استاذنا خالد بخصوصو هذا الموضوع وهو موجود فى باب العلاجات (رقم 7)- تتوضأ وتجلس فى اتجاه القبلة .. ( من باب الأدب )
حذف2- تضع يدك على صدرك وتغمض عينيك ( للتركيز فيما تقرأ ) .. وتريح ظهرك وتجعله منبسطا ( لا تجلس فى وضع يكون الظهر فيه منحنيا )
3- تبدأ بالصلاة على سيدنا محمد وتقول ( اللهم صل على محمد وعلى آله وسلم ) .. 3 مرات
4- ثم تقرأ سورة الفاتحة .. مرة واحدة
5- ثم سورة الزلزلة .. 3 مرات
6- ثم سورة الاخلاص والفلق والناس .. 3 مرات
7- واخيرا تردد هذا الدعاء ( تسعة مرات ) "سبحان الملك القدوس الخلَّاق الفعَّال ( إن يشأ يذهبكم ويأتى بخلق جديد وما ذلك على الله بعزيز" .. تكرر كلها 9 مرات
8- ثم اختم بالصلاة على النبي كما علمت سابقا .. 3 مرات
وستجد الخير وصل إليك .. بذهاب الوسواس المسيطر عليك .. فاحمد الله واشكر فضله على ما أعطاه لك ..
* واذا كنت فى مكان عمل ..واصابك الوسواس وضيق من احد الناس .. فكرر الدعاء السابق فى رقم 7- " سبحان الملك القدوس ................................."
* وكذلك لأصحاب الوسواس القهرى يكرر .. هذا الدعاء ( رقم 7 ) فسيجد خيرا ان شاء الله
فسيذهب الله عنك الوسواس بإذنه تعالى
* وينوب عن كل ما سبق .. ( أن تلازم الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم فى كل وقت .. " يعنى تكون زى اللبانه فى فمك " وانت صاحى وانت بتنام وانت فى المواصلات .. فى كل وقت وحال .. ) فهى باب الله الأعظم للأتصال به ..
ولكن كل انسان بقدر عزيمته التى يهبها الله له ..
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
��يا نجوى يا حبيبتي. .. ليس معنى أن رد قطر غير مقنع بالنسبه لك ، ان نجزم انها لم يحدث لها وسواس او انها ترد لانها لم تشعر بمثل ذلك .. فلا اعتقد ان احدا لم يبتلى بالوسواس قط في حياته ..!!!
حذف*ايضا من قال ان الذي يذكر لا يتعرض لوسواس ..☺ لاحظي ان شكوى زهراء هي ان الوساوس تأتي خلال الذكر وليس بعيدا عنه ... !!!
اما عن اختلافك مع قطر ، فلا بأس ان نختلف ، واحترم تجربتك بل واشكرك عليها ..
لكن قطر تنصح نصيحة ل السائر المريد ربه حال ذكره ..لا تجربة من يحكي ليخلص نفسه مما به فقط ..
ربما لا يقنعك حلها لكنه صواب تماما كصواب تجربتك حبيبتي .����
=============
��ردي خاص على زهراء رددته لصعوبة الوصول للمواضيع القديمه :
كنت في بداية ذكري ايضا تأتيني وساوس مثل التي ذكرتيها ، وحين تاتي ارفع صوتي نسبيا قائله " لا اريد الا الله لا اريد الا سواه لا اله الا الله لا معبود الا اياه لا يرحمني الا الله (بنية ان يرحمك الله من تلك الوساوس ) واظل اكرر حتى يرفع الله عني شرها .
اجتهدي في تكرار (لا غفور الا الله ..لا خالق الا الله ..لا رحمن الا الله ...وهكذا .. ).وحديه بصفاته واسماءه الحسنى كثيرا سيطمئن قلبك بعدها كثيرا.
والله اعلم.
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفأخونا الفاضل /محمد .
حذفمما تعلمناه من ا. خالد إنك تذكر في أي وقت و أي مكان حتى لا يزال لسانك رطباً بذِكر الله ..و لكن انتبه..
- اجعل لنفسك ساعة تقريباً يومياً تجلس في غرفتك أو مكانك الخاص و تذكر الله جل جلاله غير منشغل بشيء..
أتمنى إن لو ردي في أي خطأ أو نقص يصححه و يكمله ا.خالد و الإخوة الكرام أعضاء المدونة جزاهم الله جميعاً خيراً .. و نرد العلم لله جل جلاله وهو أعلى و أعلم .. تحياتي ليك يا محمد و أتمنى أوضاعك تكون استقرت و أصبحت أفضل.
هههه والله والله اختى نجوى مؤائد تعليقك وتجربتك علشان هى معروفة فى اسيا وتسمى شاور الزهور .... وهى عبارة عن مجموعة زهور مختلفة توضع فى اناء على النار بة ماء وعند درجة حرارة معينة يجلس فيها الشخص لمدة من الوقت كانة ياخذ شاور عادى اما بالنسبة لردنا على اختنا زهراء كل واحد رد حسب تجربتة بدون التركيز على كلمة عادى (اختى نجوى الان انا بخاطب الانسانة الطيبة نجوى )مش المتعلمة المثقفة+ يحضرنى تجربة وكانت اثناء عملى عرفت انسان كان معة كلية الالسن ... و وفى نفس الوقت كان معايا انسان تانى امئ من الصعيد الامى كان بيتكلم دوتشة ايطالينو لافرنسية راشن الاولى والرابعة من اصعب اللغات تحياتى لكى اختى
حذف
حذفأقوال السلف والعلماء في سوء الظن
- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (إذا استولى الصلاح على الزمان وأهله، ثم أساء رجل الظن برجل لم تظهر منه خزية فقد ظلم) (1) .
- وعنه أيضًا: (ليس من العدل القضاء على الثقة بالظن) (2) .
- وقال ابن عباس: (إنَّ الله قد حرم على المؤمن من المؤمن دمه وماله وعرضه، وأن يظنَّ به ظنَّ السوء) (3) .
- وقال ابن مسعود: (الأمانة خير من الخاتم، والخاتم خير من ظنِّ السوء) (4) .
- وقال سلمان الفارسي: (إني لأعد غراف قدري مخافة الظن) (5) .
- وقال ابن عطية: (كان أبو العالية يختم على بقية طعامه؛ مخافة سوء الظن بخادمه) (6) .
- وقال القاضي عياض: (ظن السوء بالأنبياء كفر) (7) .
- وقال الغزالي: (سوء الظن غيبة بالقلب) (8) .
- وقال الخطابي: (الظن منشأ أكثر الكذب) (9) .
- وقال إسماعيل بن أمية: (ثلاث لا يعجزن ابن آدم: الطيرة وسوء الظن والحسد. قال: فينجيك من الطيرة ألا تعمل بها، وينجيك من سوء الظن ألا تتكلم به، وينجيك من الحسد ألا تبغي أخاك سوءًا) (10) .
- وقال الحارث المحاسبي: (احم القلب عن سوء الظن بحسن ) منقول
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفاختي الكريمة نجوى
حذفسؤال اختنا زهراء كان عن الوسواس بداية الذكر ..
لذا فكلامي بعضه عام وخاص ومتعلق ب :
ما الهدف من الذكر ؟!!
ومن المقصود بالذكر ؟!!
اختي حديثك فيه إشغال للذاكر بمسألة الوسواس والذي سيحول الامر لمعركة بينه وبين الشيطان وهو لا يشعر ، ناهيك عن كم وكم وكم سيفوته من حضور ونفحات اذا في كل مرة يجلس للذكر فبدل ان ينشغل بربه وذكره .. سينشغل بالشيطان ودفعه .. وتبقى العملية كر وفر .. إنه لطريق طويييل ومتعب ..
ولقد أردت بقولي : استمر بالذكر ولا تتوقف ؛ ان اطوي لك المسافات واربطك بالله من غير خسائر ولا تعقيدات .. لكن .. !!!
ثم.. لنأتي لتلك التجارب .. وعلى سبيل انها نجحت في دفع الوسواس ؛ فهل عالجت او اصلحت ما بين العباد ورب الناس ؟؟!! .. على اساس اننا نتحدث عن هدف الذكر ومقصوده .
وهل لو ربط الذاكر المصحف على معصمه هل سيعصمه من الشيطان او هل سيغير حاله ؛ مالم يكن وجهة قلبه هو الله !!
ربما انت قد مكنك الله ورزقك من الايمان والفهم ما جعلك تستوعبين الاخذ بالاسباب وقلبك معلق بالله .. جوارحك تعمل وقلبك يتوكل .. لكن هناك ضعاف الايمان .. مازالوا في بداية طريق الذكر .. عظمهم طري كما يقال هههه .. فلو تمسكوا بتلك التجارب نسوا ما هم فيه .. نسوا الهدف والمقصود .. !!
فلماذا نخلق تلك الحواجز بيننا وبين الوصول الى الله !! .. والله ما أعاقنا ولا أخرنا في الوصول الى الله إلا تلك ( القوانين ؛ افعل ولا تفعل ) التي فصلتنا عن الحقيقة " نحن أقرب اليه من حبل الوريد "
" وهو معكم اينما كنتم "
" اني قريب "
" على كل شيء وكيل "
" سميع بصير "
" يعلم ما في انفسكم "
" عليم بذات الصدور "
" ان الله على كل شيء قدير "
وعموما .. دعيني اقول لك شيئا .. افترضي اني جالسة امامك وقد وجهت الي انظارك وتتحدثين لي باهتمام بالغ وشغف ومودة .. فمن الادب ان أراعي اهتمامك هذا بي واقدره .. وليس من اللائق ان انشغل بشيء آخر .. صح ؟؟! ... ولكن فجأة تناولت الهاتف وبدأت اتفقد ما وصلني من رسائل !! .. فماذا سيكون موقفك ؟؟!! .. أكيد حتزعلي .. واول كلمة ستقولينها : عيب اللي بتعمليه .. انا أكلمك !! .. مع اني مازلت اسمعك .. لكني فقط صرفت عيني عنك ووجهت نظري للهاتف !!
فكيف تريدين مني في { حضرة ذكر الجليل العظيم } ان يلتفت شعوري لغيره ( بناء على كلامك الاول وهو توجيه الشعور للي باليد ) !! .. والله اشد غيرة على قلب عبده المؤمن ..!! .. ولا ننسى " ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه " .. !!
واختم ..
من روحه تلهفت واشتاقت
بالارض وما رحبت ضاقت ..
يتجاوز كل شيء يستوقفه
عن لقاء ربه فيؤخره !!
[ فليكن اتصالنا بالله مباشرا ]
والله المستعان
ولا حول ولا قوة الا بالله
شوفي نجوى حبيبتي 💐
حذفانتي مرحب بيكي بيننا سواء منا او من ا.خالد حتى وان لم نتلاقى في نقطة اتفاق وفهم .
اما عن سؤالك كيف جزمت ...، غقد فهمت هذا من اخر فقرة لردك على قطر .. ولا بأس ان تنفي مااعتقدته كما فعلتي في ردك علي .
اما عن باقي النقاط في ردك فاعتذر عن الرد عليها لاني لم افهم منها شيء حقيقة 😁
فاتورع عن الرد فيما لا فهم او علم لي به .
تحياتي لك دوما بيننا واشكر لك مدحك لبعض الصفات التي ارجو حقا ان يمدني الله بها 🌷🌷
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفأزال المؤلف هذا التعليق.
حذفيقول سيدي عبدالقادر الجيلاني رضي الله عنه في التصوف
حذف• وإنَّ طريقتنا هذه مبنية على: سلامة الصدر، وسماحة النفس، وبشاشة الوجه، وبذل الندى، وكف الأذى، والصفح عن عثرات الإخوان.
(منقول).
اختي الكريمة نجوى
حذفقبل ان اجيبك على سؤالك اسمحي لي أن اهمس في اذنك همسة ربما تدفيء قلبك الطيب ..
العلاقة بالله تعالى قائمة على المحبة
والمحبة لا تقوم على المنطق او العقل وحده ..ولا على القلب وحده ..وبالتأكيد لا على الجسد ولا على النفس .. بل يجب ان يكون هناك توازن ..
فإن غلب العقل او النفس او الجسد فإن القلب لن يدرك المعاني في الأشياء !! .. وبالتالي .. فإن الروح التي تدق باب القلب كل لحظة ليسمح لها بالدخول فهي تذبل .. فينطوي في سرها (( المعرفة )) التي هي سر المحبة !!
فانظري كم يفوت الانسان على نفسه من معارف توصله بأسمى وأرفع وأشرف علاقة محبة في الوجود كله !!
========
اما بالنسبة لسؤالك .. فإجابتي لن تكون بالمنطق بل هي بالتذوق هههههه ..
فإن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لم يربط بطنه بالحجر .. بل ربطه بالله ؛ رب الحجر .. إنما الحجر هو صورة لمن لم يقوى ايمانه بعد !! .. وإلا .. كيف نوفق بين فعله وقوله الشريفين الكريمين ؛ وهو القائل الصادق الأمين[ سيدي عليك افضل الصلاة وازكى السلام ] : " إني لست كهيئتكم إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني "
فتح الله عليك اختي ونور قلبك
ما أجمل تذوقك يا قطر .. !!
حذفجعلك الله من اهل (رضي الله عنهم ورضوا عنه) وكل أهل المدونة .. آمين ..
تحياتي لك
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفنجوى حبيبتي .. أعلم وافهم ما تشعرين به و تودين قوله
حذفاو لا تستطيعين توصيله .. هوني على نفسك .. فالدنيا دار ابتلاء .. ولندعو الله ان يهون علينا مصاءبها و متاعبها ويرزقنا الصبر واليقين وحسن الظن به . وهو أرحم الراحمين
بارك الله لكِ يا قطر.. "بل ربطه بالله" .. لمستي قلبي و أبكيتي عيني سامحك الله.
حذفأزال المؤلف هذا التعليق.
حذفاعتقد انه سيكون لك دور هام في حياة كثيرين مستقبلا يا نجوى . احسبك كذلك ولا ازكيكي على الله .
حذفصمتي عن حواركم لاني لا اجد ما اضيفه ، لئلا اضيف مايفهم بطريقه خاطئه او افهمه بطريقه خاطئه .
لكن ردك الاخير جعلني اشعر بك اذ اني شعرت انك تقصدين في الرد مراعاة الحاله النفسيه للسائل وعدم جلده بمعلومات يصعب عليه تخطي عثرته معها ..!!
*قطر قالت لي خاص انها حين ترد ، فهي تعلم ان كثير يقرأون ويتعلمون مما تكتب ، لذلك فهمك عن قطر صحيح حقا واسأل الله ان يحيطك برعايته وحفظه اللهم امين.
*غفر الله لي ولك ولكل مار في حوارنا وعلمنا ماينفعنا وهدانا لما يحب ويرضى سبحانه .
أختنا الفاضلة .. نجوى ..
حذفممكن توضيح هذه الجملة (ارجوا وضع منهجية للرد على كل فئة وتكون تحقيق الغاية المنشودة بشكل تدريجي )!!
حيث لم أفهم المراد منها مع وضع أمثلة لو تكرمتي ..
تحياتي لك
تعليقك يا نجوى ذكرني بحدث لي منذ شهر تقريبا
حذفارتفع اضغطي بدون سبب ظاهر .. وذهبت لطبيب باطنة ولكنه لم يفعل معي ما يفعله أي طبيب من كشف وكتابة العلاج .. فقط بدأ يتكلم معي رغم اني كنت لا اطيق الكلام وقتها أو الاستماع من شدة الضغط على راسي .. ولكنه استمر في الكلام وسألني عن سبب حزني .. تعجبت من كلامه وكيف علم أني حزينة .. وقلت له بسبب امور نفسية أمر بها ولم استفيض معه في الكلام عن حالتي حرصا على وقته وكذلك انه طبيب باطنة وليس نفسي .. مع انه تحدث معي اكثر وافضل من أي طبيب نفسي ذهبت إليه من قبل .. وعلمت في اخر الكشف انه كان يريد إخراجي من الشعور بالضغط .. وقال لي لن تخرجي الا وضغطك عاد لطبيعته .. فقط اضحكي وانسي كل همومك ولن يعود لك الضغط .. وبالفعل خرجت وقد ذهب عني الضغط والحزن
فعلا كان إنسانا قبل ان يكون طبيبا .. جزاه الله خيرا وجعله في ميزان حسناته .. واسعده في الدارين ..آمين
اختي الكريمة نجوى
حذفانا آسفة جدا جدا وسامحيني على الأذى الذي سببته لك دون ان ادري .. آسفة بكل ما تعنيه الكلمة ..
وأرجو ان تعذريني فإني لا اعرف عن حالتك الشخصية ومعاناتك شيئا البتة .. ويواسيني انك فهمت بأن كلامي لم يكن موجها اليك بشكل خاص .. وفعلا كما قالت اختنا هبة ، وأضيفي بأن التعليق كان على شكل حوار معك احتراما لتوجهيك السؤال لي ولأني ارى فيك خيرا .. وبرضه عملت بوصية انجي في تعليق سابق ببذل الندى ههههه ؛ وليس تمسكا برأي .. لكن .. !! وما تشاؤون إلا أن يشاء الله ..
فكل لحظة نعيشها فيها سر إلهي هو سر الإذن .. فأسأله تعالى الكافي الكفيل والمولى الجليل ذو الجود والكرم أن يأذن بجبر خاطرك وشرح صدرك وان يطيب قلبك .
وحسبي انك المؤمن القوي الذي قال فيه صلى الله عليه وسلم : " المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير ، احرص على ما ينفعك ، واستعن بالله ، ولا تعجز ، وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ؛ ولكن قل : قدر الله وما شاء فعل ؛ فإن لو تفتح عمل الشيطان ".
وآسفة مرة أخرى
طبت وطاب قلبك
وأخيرا .. اسمحي لي بالرد على نقطة وردت في مشاركتك قبل الاخيرة .. ولكن في تعليق منفصل لحاجة في نفس يعقوب .. والكلام عام عام عام .. إن شئت اطلعت عليه وإلا فلك الحرية .
عفا الله عني وعنك وعن اهل المدونة
إخوتي في الله
حذفقبل فترة وصلتني رسالة على الواتساب واعتقد انها وصلت الاغلبية العظمى وجاء فيها :
{ سورة الإنشراح وأثرها العجيب على الإنسان ، من علم الطاقة وحقيقة علمية وبرهانية ومجربة سورة الانشراح .......
هل تشعر بضيق ؟! هل أنت مهموم ؟! هل متعسرة أمورك؟! جرب معي ..
كن في حالة هدوء ، ركز على قلبك ، ضع يدك اليمنى على قلبك وإقرأ سورة الإنشراح ثلاثآ ، صل على نبينا محمد وآل بيته ثلاثآ وأمسح بها سائر جسدك .. ماذا تشعر الآن ؟!
لهذه السورة تأثير عجيب على ذبذبات طاقة الإنسان .. خصوصآ القلب ، وللصلاة على نبينا محمد وآل بيته تحصين لسائر الجسد من الطاقات السلبية وهاتين الإعجوبتين سورة الإنشراح و الصلاة على نبينا محمد وآل بيته تعمل على تحويل منظومة جسدك إلى طاقة إيجابية تنعكس على عقلك وروحك وجسدك فينشرح صدرك .. وتيسر امورك }
الى هنا كانت الرسالة واعتصرني الألم للحال التي وصلنا إليها !!
ولقد كتبت حينها ردا نصه :
لا ننكر تأثير القرآن الكريم وانفعال كل ذرة في الكون له .. إلا أن كثرة الاستماع او القراءة لأمثال هؤلاء ستجذبكم للأثر وتنسيكم المؤثر في الأشياء وهو (( الله )) .. وشيئا فشيئا تصبح [حجابا ] بينكم وبين الله .. إذ يصبح هم العبد هو ملاحظة تلك الطاقة التي يتحدثون عنها !! فيشغله هذا الحال عن (( الحضور مع الله )) اثناء التلاوة للآيات .. فيفوته الباقي بالفاني .. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ..
فعند قراءة القرآن اجعل همك ومرادك وهدفك هو (( ألله )) لحظتها تتنزل الرحمات وتتوالى الإمدادات علمت منها ما علمت وجهلت ما جهلت ..
==========
وكذلك الأمر حين يرشدوننا باتباع بعض الخطوات عند الرهب او الخوف او اي حالة مرضية ..
اي نعم خذ بالاسباب ما تشاء .. فهو الايمان وصميم حسن الظن بالله وحكمته فيما ارشدنا اليه من اعمال واقوال .. ولكن المحزن أن أصبحت الاعمال والعبادات غايات او مقاصد وليست وسائل للوصول الى الله !!
فمثلا .. حين تضم عضدك او ذراعك الى صدرك لدفع الرهب .. إياك ان تعتقد ان ضم ذراعك الى الصدر هو الذي يذهب عنك ما انت فيه .. !! .. بل يذهب [ بالله ] إن شاء او يبقيه .. !!
فعند الأخذ بالسبب إلغي عقلك ليتسنى لقلبك ان يتعلق بمن يخلق النتيجة ؛ وليس بالنتيجة !! .. لأنه ربما يتعطل السبب لإرادة إلهية .. عندها لن يكون نتيجة فينصدم العقل وقد اعتاد على الحسابات والمشاهدات والمحسوسات !! .. فتجلدنا النتائج بسياط اليأس والضجر !!
فضم ذراعك وانت العبد الضعيف المحتاج الى الله ، ولا ترى مخلص لك ومنجي الا الله ، وقلبك راض ومستسلم لما سيقدره الله .
فسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال : " ان تعبد الله كأنك [ تراه ] " ولم يقل كأنك ترى عملك ونتيجته او نفسك وتأثرها او جسدك ورعشته أو قلبك ونوره او روحك وبهجتها !!
واعلموا ان هناك امراض تداويها الصدقة .. وهناك امراض تداويها الدعاء .. وهناك امراض يداويها الاضطرار .. فهل تعرفون آلية الشفاء فيها ؟!!!
وهناك حالات وكروب ومضائق يخرجنا الله منها من دون ان نشعر .. فهل تعرفون آلية الخروج والانفراج فيها .. ؟؟!!
" وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون "
هذا .. والله أعلم
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفأزال المؤلف هذا التعليق.
حذفحبيبتي زهراء هذه الأمور لا تمر بينا عبثاً ، أعلم ان الله عز وجل له حكمة وإن عجزت عقولنا عن استعايبها
حذفورغم ان التجربة بتكون مريرة لكن بتخرجي منها بدروس عدة كان لا يمكن ان نستوعبها إلا ان نعيش تفاصيلها
التعامل بإنسانية خلق راقي وجزا الله خيراً هذا الدكتور
أتمنى تكون رسالته وصلت أول ما يعلى ضغطك أفهمي انك محتاجة تضحكي
أسأل الله أن يرزقك السعادة دائماً
وان لا تفارق الضحكة مبسمك
اللهم آمين اللهم تقبل
حبيبتي قطر
حذفيقولون القلوب أوعية تفيض بها الألسنة واني ادرك تماماً من اى نبع صافي يخرج كلامك اطمئني
اسأل الله ان يديم عليكي فضله
اعتذر لم الاحظ أن الموضوع قديم إلا الآن ظنيت برد على أخر موضوع
ردحذفأشكرك استاذى الفاضل لما تفضلت به
نفع الله بك وجعله بميزان حسناتك