بسم الله الرحمن الرحيم
أين ذهب قلب الإنسان ؟
لطالما تتعجب من شخص يظن أنه بعيد عن الله .. وأنه محجوب عن رحمة الله ..
انظر فى سورة الحجر ماذا حدث بعد رفض ابليس السجود لآدم .. قال تعالى :( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ{28} فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ{29} فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ{30} إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ{31} قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ{32} قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ{33} قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ{34} وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ{35} قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ{36} قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ{37} إِلَى يَومِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ{38} )
وفى سورة ص .. قال تعالى " فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ{73} إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ{74} قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ{75} قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ{76} قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ{77} وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ{78} قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ{79} قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ{80} إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ{81} )
تأمل معى ما صنعه أبليس ..
1- امتنع عن تنفيذ الامر
2- استكبر على تنفيذ الامر
3- نسب لنفسه فهما رأى أنه صواب خلاف مراد الله
4- الاعجاب بنفسه وظنه انه الافضل
جميع ما سبق كان فى مواجهة الحق تبارك وتعالى وامام الملائكة شهودا ..
أضف إلى كل ما سبق
5- أنه رجيم .. يعنى مطرود من رحمة الله
6- أنه ملعون .. عليه غضب دائم ومستمر من الله فلا يخرج من سلطان دائرة الجلال والقهر أبدا
ومع كل ما سبق
أبليس دعا الله فقال : رب أمهلنى الى يوم القيامة ..
فاستجاب الله له .. دعاؤه
انتبه : فإبليس دعا الله بعد أن أصبح محكوما عليه باللعن والرجم .. ومع ذلك هذا لم يمنع الله إبليس من الدعاء !! وإبليس استغل هذا وطلب ودعا بما دعا !!
فأين أنت يا إنسان ؟
أعجزت أن تدعو
أيئست فى الدعاء
تذكر ما سبق ستفهم أن فضل الله عظيم
فمهما كان فعلك مع الله فلن تصل إلى معصية إبليس أبدا .. مهما كنت فاجرا ..
قول يارب .. وهو يستجيب ان شاء الله ..
تذكر : لحظة اخلاص فيها الخلاص
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
اخي الكريم الله عز وجل لم يستجب لدعاء ابليس كاملا
ردحذفلانه تعالى قال : قال فإنك من المنظرين الى يوم الوقت المعلوم
وهو يوم الصعق : لان ابليس طلب النجاة من الموت بقوله الى يوم يبعثون وليس ليوم الصعق الأول
وانت تعلم استاذي الاحاديث الواردة في فناء الخلث جميعا والملائكة فلا وجود لابليس في تلك الحقبة يوم ينادي الله عز وجل كما ورد في الحديث
: اين الملوم اين ابناء الملوك ......
وبذلك فإبليس لم يستجب له "وهذا لا يمنعنا من الدعاء ولاكن تصحيح للمعلومة وبإمكانك مراجعة اقوال علماء التفسير في الأمر"
وصدق الله عز وجل : من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد :
ولم يقل مايشاء لما يريد بل ما نشاء لمن نريد
أخي الفارس ..
حذفأولا : الموضوع خاص بالدعاء .. وابليس نموذج لذلك ..
فلماذا لا ندعو نحن كذلك ؟
أعجزنا ان ندعو .. ام آيسنا من استجابة الدعاء ؟
ثانيا : إجابة الله للعبد قد تكون كما طلب العبد .. وقد تكون بقدر معين منها .. فليس فرض على الله أن يستجيب لأحد .. ولكن لأن رحمته سبقت غضبه فقال (ادعوني استجب لكم) ..
ثالثا : وأنت كما تفضلت وقلت (لم يسجب لدعاء ابليس كاملا ) .. (ثم عدت بعد ذلك وقلت فإبليس لم تستجب له )..!!
عموما : حتى ولو لم تكن الاستجابة كاملة ..
فهذا معناه أنه استجاب له ولو بقدر معين .. فاستجابة الله مثبته في القرآن ( قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ{36} قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ{37} إِلَى يَومِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ{38}) من سورة الحجر ..
فتامل : " قال أنظرني ؟ .... قال فإنك من المنظرين .." !!
إذن هناك دعاء .. وهناك استجابة .. حدثت لإبليس .. وإن لم تكن لكامل طلبه ..(مع اختلاف فهم العلماء للآية بخصوص الوقت المعلوم ومراد إبليس من يوم يبعثون) .. ولكن لا مانع من القول الذي أخذت به .. فهو رأي راجح ..
* فطالما أن إبليس دعا .. وطالما أن الله استجاب له .. فما وجه اعتراضك او تصحيح المعلومة الخطأ من وجهة نظرك في الموضوع ؟
ولذلك اعيد عليك السؤال : هل استجاب الله لإبليس أم لا ؟
فطالما استجاب الله لإبليس .. فلماذا لا يدعو المؤمن ؟ اعجز أن يكون مثل إبليس في الدعاء لربه ؟!!
أم آيس من استجابة ربه ..؟!!
* وفي النهاية تبقي حقيقة قرآنية غير قابلة للإنكار ولا للتصحيح وهي :..
" قال أنظرني ؟ .... قال فإنك من المنظرين .." !!
تحياتي لك
اعتقد ماخلصت له من فهم والله اعلم
ردحذفان الله تعالى قال للملائكه انه خالق يعني هو راح يخلقو وبعدها قال فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعو له ساجدين
فاستجابت الملائكه وسجدت لامر الله قبل ان يخلق ابونا ادم سجدت تنفيذ لامر الله قبل ان يحدث الا ابليس قال لم اكن لاسجد بممعناه انه لم نفى لن أكن لما تحصل لن اسجد فطرده الله وغضب عليه فقال انظرني ليوم يبعثون يعني اعطيني فرصه ليوم البعث فاعطاه الله فرصه لايوم يتم خلقه ابونا ادم ويعرضو على الملائكه ليسجدو له وجاء ذلك اليوم ونفذت الملائكه الامر وسجدت هو ايضا في ذلك اليوم لم ييسجد فساله الله ايضا رغم علمه لسبب عدم سجده لكن لتشهد عليه الملائكه اجمعين انه عصى واستكبر وطلب ايضا ان ينظره فاعطاه الله كذلك الامر هو بدليل ان ابونا ادم لازل فالجنه وابليس يتردد عليه فالتاجيل هو الخروج من الجنه والله اعلم لكي يتم امر الله ويوضع ابونا ادم فالاختبار ويكون الشيطان غاوي له بان يوسوس له ويومها جاء امر الله بان يهبطا اذن هنا النزول النهائي من الجنه اذن كان تاجيل امر طرده من الجنه وكانت لثلاث مرات
هذا ماخلصت له من فهم ارجو ان يتم تصحيح الخطى هذا فهم جال في خاطري فان كان صحيح فهو تيسير من الله وان كان خطى فهو من الشيطان والله اعلم
استغفر الله واتوب اليه
اللهم صل على محمد وال محمد
ارحو منكم استاذ خالد ان تصحح لي الخطأ ان وجد
أختنا نسيم ..
حذف1- الأمر الإلهي بالسجود (وكان للملائكة والأمر شمل ابليس معهم) .. جاء مرة واحدة وهو في حال تسوية آدم وبث الروح فيه
2- عصيان ابليس .. جاء مرة واحدة وليس مرتين ..
وإلا بمفهومك أنتي .. فهذا معناه أن الله أمر ابليس منفردا أولا .. ثم اشهد عليه الملائكة بعد ذلك لما كان هناك أمر جماعي بالسجود .. !! (وهذا شيء لم يحدث) .
3- أما عن إمهاله ليوم يبعثون .. فليس بعث آدم .. بل لبعث الخلق بعد الموت .. وإلا قلنا أن الكلام كان خاص بآدم فقط ولا علاقة له بذريته .. وهو أمر مخاللف تماما للقرآن ..
خلاصة : تصورات فيها أخطاء لأنك تنظرين للآية مفردة وليس بمحموع القصة من آيات ..
تحياتي لك
جزاك الله كل خير استاذ وزادك نور على نور
ردحذفاستغفر الله واتوب اليه
استغفر الله واتوب اليه
استغفر الله واتوب اليه
اللهم صل على محمد وال محمد
أستاذي الحبيب يأخدي العقل إلى سؤال الكل يخطي ويعصي ورحمت ربي وسعت كل شيء لعنت ربي وغضبه على إبليس لأنه تكبر فقط أم لأنه كان له نصيب من شهود الحضره الإلهيه وماكان عليه أن يعصي الله في حضره الأعلى ببجاحه ووقاحه كما فعل أي ليس بغلبه نفس كما يحدث معانا بني أدمين وكما حدث مع سيدنا أدم وستنا حواء فهم عصو الله ولكن الله غفر لهم يعني ليس بجبروت ولا تكبر أم أن إبليس تحدي الله ورأي أنه صاحب المكانه وأنه لا مثيل
ردحذفحينما أتفكر في أمر إبليس أتعجب كل العجب من هذا الإنقلاب المرعب أخاف من الذنب بالرغم ان الواحد وقت فعل المعصيه نفسه بتغلبه طيب الواحد بيحزن وبيخاف ليموت على فعل المعصيه ولغايه أمته هفضل مستسلم لشهوات نفسي هل سأبقي هكذا حتى يغضب عليا ربي وأكون مع إبليس الملعون أم سيأتي يوما عليا أتحرر من ذل نفسي وشهواتها أعلم بيقين أن ربي رحيم غفور ولكن لنا شاهد عيان قد انطرد من حضره الأعلى وما أرى أن أحد من العباد قد وصل لهذه الكرامه أنه ينتقل إلى حضره الأعلى ويعيش وسط الملائكه في حضره الملك وإذ بالغل والكبر وأنه عصي أمر ربي المباشر أصبح ملعون ليوم الدين يارب إهدينا جميعا ولكن يبقى لنا في الله رجاء أن يتغمضنا برحمته وبفضله وكرمه نحتاج إلى قيود للنفس وتقويم كثيرا ما تغلب النفس إن النفس لأماره بالسوء
..........................................
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
أخي الحبيب محمد راغب ..
حذف- طالما تفعل كما فعل آدم وحواء حينما قالا: (قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) الأعراف23.
- فاطمن .. طالما تعترف بأنك مذنب ومقصر .. وترجع وتتوب وتستغفر .. فاطمن أنت على خير وإلى خير إن شاء الله.
*****************************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
ربنا ياخد بأيدينا جميعا ويرحمنا برحمته الواسعة عشمنا في ربنا إنه غفور رحيم ربنا يديمك في حيتنا نعمه ويجزيك عنا كل خير سيدي وحبيبي وأستاذي الغالي ربنا يجمعنا بيك ديما أحباب في مجلس رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم دنيا وأخره وكل أهل المدونه الكرام...... اللهم آمين يارب العالمين
حذف..........................
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
طرد إبليس بسبب الكبر ،
ردحذفلذا كان الإعتراغ بالذنب والنقصان هو حبل نجاتنا
كلنا مذنبون وكلنا نذنب ولكن الله أمرنا أن نجاهد أنفسنا إن غلبتنا أنفسنا ووقعنا في الذنب نستغفر بعدها نهرب إلى الله نشكتي له من أنفسنا نحن لا حول ولا قوة لنا إلا به ، هو من يملك الأمر بسر الكاف والنون، إسجد بين يديه و اعترف بما فعلت وقل له ما عصيتك إستخفافا بمقدرتك ولا متعرضا لغضبك إنما غرتني نفسي و غرني سترك ،إتبع الحسنة بالسيئة ولكن لا تفعلها كما لو أنها تجارة وحساب ولكن إجعل من حسنتك قربان إعتذار لله عز وجل و ندم وطلب في العفو
حاول أن تجعل من الذنب بابا للإنكسار والذل كلما إرتكبته أركض إلى الله وقدم طقوس الذل والعجز و الطمع في الغفران إياك أن تيأس أو يجعلك الذنب تقصر في طاعاتك وإياك وإستباحته أجلد نفسك في كل مرة وقعت فيها وإستعن بالله ولا تعجز عندما يرى الله صدقك سيعينك و يوفقك لتوبة نصوح أقولها لنفسي قبل أي أحد
لسيت المعاصي حجاب عنه
يحجب المذنبين إن لاذوا بغيره
يحجب المذنبين إن سألوا غيره
يحجب المذنبين إن نسو ذكره
يحب إنكسار المذنبين إليه
يحب أنين المذنبين ان ناحوا بين يديه
يحب خوف الاجئين إن هربوا إليه
يحب رجفة قلب المحبين إن أقبلوا عليه
لم تكن المعاصي يوما حائلا عنه
انما يأسنا نحن العباد منه
هو المقبل على من أقبل عليه
المهرول إلى من مشى إليه
هو العفو لا يبالي بحجم الخطايا
هو المبالي بقلب عبده لا بذنبه
أستغفر الله العظيم لي ولوالدي ولأستاذي الفاضل وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات جميعا الأحياء و الأموات من الثقلين
☆☆ الكل يعلم ان الحروف المقطعة لا شرح لها...
ردحذففالله عز وجل لم ينزل علينا القرآن لنشقى به .... {طه مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى}
إلا ترون أن المفسرين تاهو في شرح كلمة طه واختلفوا ايما اختلاف...
ومما أتعجب منه هو شرح طه على انه الرسول صلى الله عليه وسلم
إذ كيف يعقل أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم بين الصحابة ولا يخبرهم انه هو طه...
☆☆ ايعقل ان يكون في القرآن الكريم شيء مبهم ثم يأتي الله عز وجل يوم القيامة يحاسبنا عليه؟... إذن في الوقت المعلوم يتجلى الأمر كله..: {قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ}
وهذا خير دليل على أن الوقت المعلوم غير يوم يبعثون...
فالوقت المعلوم يكون في الدنيا: بعد قتل الدجال حيث لم يعد هناك دور لابليس بالوسوسة...ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم
{ طُوبَى لعيشٍ بعْدَ المسيحِ يؤذَنُ للسماءِ في القُطْرِ ، ويؤذَنُ للأرْضِ في النباتِ ، حتى لو بذرْتَ حَبَّكَ على الصفَا لنَبَتَ . وحتَّى يَمُرَّ الرجلُ على الأسَدِ فلا يضرُّهُ ، ويطَأَ على الحيَّةِ فلا تضرُّهُ . ولا تَشَاحَّ ، ولا تحاسُدَ ، ولا تباغُضَ}
لم تكن إلا محاولة للفهم والله أعلم بمراده
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي واله وسلم...
أختنا الفاضلة عائشة:
حذف1- الوقت المعلوم: هو الوقت المعلوم وصفه لنا والمعلوم لله زمنه وأحواله ووصفه .. وهذا اليوم مذكور في قوله تعالى: ( وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ) الزمر:68
- فالنفخة الاولى .. بها يكون انتهاء التكليف ونهاية الحياة .. والنفخة الثانية وهي البعث والقيامة للحساب ..
- فالوقت المعلوم هو المراد بالنفخة الأولى .. والله أعلم .
2- بخصوص الحديث .. فهو حديث حسن .. فقد رواه البيهقي في البعث والنشور ..
*************************************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.
جزاك الله كل خير ..
ردحذفما تعلمته أن ندعو الله سبحانه وتعالي فى كل وقت وحين ونطمع فى كرمه..
فعندما يفعل الإنسان ذنب غصب عنه ..يجب عليه فى لحظتها أن يسرع إلى الوضوء ويتوضأ ويصلي ركعتين لله عز وجل ويبكى وهو ساجد ويدعو الله بصدق أن يخلصه من هذا الذنب ..ويستغفر الله كثيرا ..فإن أختبره الله عز وجل مرة أخري..وعاد للذنب ..لا يياس ويعود إلى الله مرة أخري يشكو إليه حاله ..وبالتدريج عندما يري الله صدقه..سيفتح عليه الله ويكره فى هذا الذنب ولن يعود إليه أبدا ..
الله رءوف.. الله رحيم.. الله جميل.. الله حبيب يفعل ما يشاء ..والحبيب يريد الخير لمحبوبه دائما..
وأيضا عندما عصي إبليس اللعين ربه وتكبر عليه وقال له امهلنى واستجاب له ربه ..
فإن الله عز وجل استجاب له لانه يريد ذلك ..فالله يعلم انه شرير ..ولكن الله عز وجل أراد أن يكون هذا أختبار لنا فى الدنيا..لان الدنيا دار ابتلاء وشقاء ..ليعلم من هو المؤمن الصادق الذي يتبع كلام الله وكلام رسوله ..ومن هو العاصي او الفاسد الذي يتبع إبليس اللعين ..ويترتب عليه من يدخل الجنة أو النار ..فهذا الشئ فيه حكمه من الله عز وجل وتدبير فهو مدير الكون وخالقه ..سبحانه فهو علام الغيب ..عليم بكل شئ..
والعبرة أن الإنسان يدعو الله دائما والا يضحك عليه الشيطان ويقول له ربنا غضبان عليك أو أزاي هتصلي وانت مذنب..مهما أذنب الانسان لابد أن يترك باب وبينه وبين الله لعل الله فى يوم من الايام يتوب عليه..
وربنا بيحب العبد اللحوح فى الدعاء وقال عز وجل أدعونى أستجب لكم ..وأهم شئ النية تكون خالصه لله ..والثقة فى الله عز وجل بانه سيستجيب الدعاء..
ابليس يدعو والله يستجيب
ردحذفمن الجمل التي تعلمتها من المدونة وكلما ناسب أن أذكرها (لم يتعدى المرتين في الحقيقة)... وقبل أن أشرح... أجد الأنظار ترمقني وكأنها تقول ماذا تقول الكافرة؟ هههههه
ما هو عند العرب من السهل تكفير البشر...
من المواضيع التي أعجبتني..!!.. للإثارة الموجودة في العنوان...
ردحذف- من الوهلة الأولى يبدو العنوان فيه نوع من الإثارة وتظنه فقط مثل ما تفعله الصحافة المكتوبة من أجل جلب القراء...
لكن..!!
بعد قراءة المحتوى تتضح لك حقيقة مخجلة كنا غافلين عنها...
وهي أعتقد الحالة الوحيدة التي تغار فيها من الشيطان وترغب في منافسته...
فسبحان الله..!!
والله أعلم...
☆❤️☆❤️☆
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...