بسم الله الرحمن الرحيم
ما هو اليقين ؟
تعريفه فى اللغة :
1 - يقن الأمر يقن يقنا: ثبت ووضح والوصف يقين ويقال اليقين للعلم الذي انتفت عنه الشكوك والشبه ويقال: خبر يقين: لا شك فيه ويقال: اليقين للموت لأنه لا يمتري فيه أحد .. قال تعالى : (وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ) " 99/ الحجر" فسر اليقين بالموت.
2 - أيقن الأمر، وأيقن به: علمه علما لا شك فيه والوصف موقن
* والإيقان عند الإطلاق هو الإيقان بما يجب الإيمان به في الدين ، ومنها قوله تعالى : (يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ) " 2/ الرعد ".
3- استيقن الأمر، واستيقن به: أيقننه وعلمه والوصف مستيقن ، ومنها قوله تعالى : (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً) " 14/النمل".
(من كتاب معجم وتفسير لغوى للقران باب يقن ) مع تصريف بسيط بوضع جملة ( ومنها قوله تعالى ) ..
المفهوم الايمانى لليقين :
اليقين هو ضد الشك .. وهو كمال الاعتقاد بحسن الظن بالله .. يعنى الرضا بكل القضاء والقدر .. لأن صاحب القضاء والقدر هو الله ..
ودليل اليقين فى النفس :
هو محو سؤ الظن بالله عن القلب .. أى عدم الشك فى الله بأى حال من الاحوال .. وذلك باستحضار المعانى الاسمائية لله فى قلبك والتعلق بها ( أى ترتبط بها وتعتقد فيها بحق ) ..
حقيقة اليقين :
الصبرعلى قضاء الله وقدره .. لرؤيتك أن مدبر الكون هو من أذن بهذا القضاء والقدر .. ثم بعد الصبر يأتى الرضا .. ثم المحبة
ما هو الطريق الى اليقين ؟
1- بأن لا ترى فاعل فى الكون إلا الله .. فلا تلتفت الى أفعال البشر .. ولكن انظر الى خالق البشر دائما .. ليطمئن قلبك أن الله هو الفاعل .. فإن اطمئن قلبك لهذه الفكرة .. وهو أن الله هو الفاعل ( أى أذن بأن يكون هذا الفعل موجود ) ..
فيتولد بداخلك يقين .. بإن الله لن يضيّعك أبدا .. مادام هو من أذن بوجود هذا الفعل معك .. فهذا كفيل بإن يورث طمأنينة فى نفسك وسكينة ..
2- لا تنظر الى الحكمة من مراد الله ولا تنتظرها .. بل انظر الى كيف ستتعامل مع مراد الله برضا ومحبة ..
انتبه : إن شاء الله أعطاك الحكمة وإن شاء منعها عنك .. والله يحكم ولا معقب لحكمه ..
3- ادعو الله بأن يرزقك اليقين .. فمن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء فى الحديث عنه أنه ( قَلَّمَا كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يقومُ من مَجْلِسٍ حتى يدعوَ بهؤلاءِ الكَلِماتِ لأصحابِه ...
اللهم اقْسِمْ لنا من خشيتِكَ ما يَحُولُ بيننا وبين مَعاصِيكَ ومن طاعتِكَ ما تُبَلِّغُنا به جنتَكَ ومن اليقينِ ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا ومَتِّعْنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أَحْيَيْتَنا واجعلْه الوارثَ منا واجعلْ ثأرَنا على من ظلمنا وانصُرْنا على من عادانا ولا تجعلْ مُصِيبَتَنا في دينِنا ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا ولا مَبْلَغَ علمِنا ولا تُسَلِّطْ علينا من لا يَرْحَمُنا )
مراتب اليقين
علم اليقين - عين اليقين - حق اليقين
يقول الشيخ بن عجيبه فى تفسير سورة الحاقة عند قوله تعالى .. ( فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ (38) وَمَا لَا تُبْصِرُونَ (39) إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (40) وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ (41) وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (42) تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (43) وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ (44) لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45) ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ (46) فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ (47) وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ (48) وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ (49) وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ (50) وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ (51) ) ..
وبعد ان شرح الايات شرحا وافيا ثم قال : "
الإشارة: أقسم تعالى بذاته المقدسة، ما وقع به التجلِّي وما لم يقع، أي: ما ظهر منها في عالَم الشهادة، وما لم يظهر، على حقيّة القرآن، وأنه خرج من حضرة الحق، إلى الرسول الحق، ناطقاً بالحق، على لسان السفير الحق، متجلِّياً من ذات الحق، واصلاً من الحق إلى الحق، مشتملاً على علم اليقين، وعين اليقين، وحق اليقين..
فعلم اليقين : ما أدراك من جهة البرهان
وعين اليقين : ما أدراك بالكشف والبيان
وحق اليقين : ما أدراك بالشمول والبيان
ومثال ذلك تقريباً، وجود مكة مثلاً، فمَن لم يرها فقد حصل له بالإخبار علم اليقين ، ومَن رآها ، ولم يدخلها، فقد حصل له عين اليقين، ومَن دخلها وعرف أماكنها وأزقتها ، فقد حصل له حق اليقين
وكذلك شهود الحق تعالى .. فمَن تحقق بوجوده من جهة الدليل فعنده علم اليقين ، ومَن كشف له عن حس الكائنات ، وشاهد أسرار الذات ، لكنه لم يتمكن من دوام شهودها ، فعنده عين اليقين ، ومَن تمكن مِن شهودها ورسخ في المعرفة ، فعنده حق اليقين . وبالله التوفيق، وصلّى الله على سيدنا محمد وآله وسلّم." انتهى كلام الشيخ
مرويات عن اليقين ..
و قال صلى الله عليه وسلم "سَلوا اللهَ العفوَ والعافيةَ، فإنَّ أحدًا لم يُعطَ بعدَ اليقينِ خيرًا منَ العافيةِ
وفى الحديث " اليقينُ الإيمانُ كلُّه . "
وفى الحديث " ما أخاف على أمتي إلا ضعف اليقين "
وفى الحديث " أولُ صلاحِ هذهِ الأمةِ : اليقينُ والزهدُ، وأولُ فسادِها : البخلُ والأملُ ."
فى الحديث " سلوني عما شِئتُم فنادى رجلُ يا رسولَ اللهِ ما الإسلامُ قال إقامُ الصَّلاةِ وإيتاءُ الزَّكاةِ قال فما الإيمانُ قال الإخلاصُ قال فمااليقينُ قال التَّصديقُ "
مقولات عن اليقين
قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ: يَا بُنَيَّ إِنَّ الصَّبْرَ عَلَى الْمَكَارِهِ مِنْ حُسْنِ الْيَقِينِ , وَإِنَّ لِكُلِّ عَمَلٍ كَمَالًا وَغَايَةً , وَكَمَالُ الْعِبَادَةِ الْوَرَعُ وَالْيَقِينُ "
قَالَ لُقْمَانُ الْحَكِيمُ لِابْنِهِ: «الْإِيمَانُ سَبْعُ حَقَائِقَ , وَلِكُلِّ حَقِيقَةٍ مِنْهَا حَقِيقَةٌ , الْيَقِينُ , وَالْمَخَافَةُ , وَالْمَعْرِفَةُ , وَالْهُدَى , وَالْعَمَلُ , وَالتَّفَكُّرُ , وَالْوَرَعُ , فَحَقِيقَةُ الْيَقِينِ الصَّبْرُ , وَحَقِيقَةُ الْمَخَافَةِ الطَّاعَةُ , وَحَقِيقَةُ الْمَعْرِفَةِ الْإِيمَانُ وَحَقِيقَةُ الْهُدَى الْبُصَيْرَةُ , وَحَقِيقَةُ الْعَمَلِ النِّيَّةُ وَحَقِيقَةُ التَّفَكُّرِ الْفِطْنَةُ , وَحَقِيقَةُ الْوَرَعِ الْعَفَافُ»
قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ: «الْيَقِينُ أَنْ لَا تُرْضِيَ النَّاسَ بِسَخَطِ اللَّهِ , وَلَا تَحْمَدَ أَحَدًا عَلَى رِزْقِ اللَّهِ , وَلَا تَلُمْ أَحَدًا عَلَى مَا لَمْ يُؤْتِكَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ , فَإِنَّ الرِّزْقَ لَا يَسُوقُهُ حِرْصُ حَرِيصٍ , وَلَا يَرُدُّهُ كَرَاهِيَةُ كَارِهٍ , فَإِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بِقِسْطِهِ وَعِلْمِهِ وَحِلْمِهِ جَعَلَ الرَّوْحَ وَالْفَرَجَ فِي الْيَقِينِ وَالرِّضَا , وَجَعَلَ الْهَمَّ وَالْحَزَنَ فِي الشَّكِّ وَالسُّخْطِ»
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
موضوع مفيد جداً لمن حصل الفهم من الله .......كثيراً من الناس يطلبون مني مساعدات.......فالله يشهد .....دايماً أحاول أن أربطهم بالله.....و- احثهم على الدعاء لله وحده.....و- حيث أنهم لا يتذوقون معنى و حقيقة ما أحكي ......ينظرون إلي كاني أخرف عليهم.......فلو قلت لهم فلان أعرفه جيداً و- يمكن حل مشكلتكم.....لستمعوا بكل إصغاء......و عندما أقول الله .....يقولون نعم نعم نعم نعرف هذا ......سبحان الله أتعجب من فهمهم .....هذا هو ضعف اليقين ....يجعلون الله في لمرحلة الأخيرة ........الله يجب أن يكون أول شي يستنجد به ......و- لكن القلب فارغ مين الله ......فيه فقط الأسباب ...الجمادات ...المخلوقات .......
ردحذفلخضر مين دالاس
اخي الخضر .. الناس لا يهتمون بالنواحي القلبية ولكن يهتمون بالنواحي الكسبية ..
ردحذفولكن نذكر الحقائق للناس عسى ان تصادف قلب تائه .. فيجد مبتغاه
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
اما عن يقينى فهو ان الله عز وجل رحيم ودود كريم عظيم لم يتركنا بدون معين فان سبحانه جل وعلا هو المعين لنا من رحمته جل وعلا انه بعث الينا احب الخلق اليه سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ومن محبته لنا ان جعلنا من امة رسول الله ومن كرمه واحسانه اليناان جعلنا من المسلمين الموحدين يكفينا شرفا وسعاده اننا ولدنا مسلمين ويكفينا من السعادة واليقين ان هدنا الى الايمان والاسلام سبحان ربنا العظيم الجواد الكريم فتح لنا باب التوبه ليل نهار والهمنا الدعاءو الاستغفار وهدانا الى معرفه اسمائة الحسنى وما فيها من انوار وهبات ويقين مادلنا به به عليه فسبحانه الحى القيوم المنان ذو الجلال والاكرام علمنا اذا ابتلينا بما لانحب لهو خيرا لنا وان الله جل وعلاا منع عنا ما نحب ليكون فراغا لنا فيمايحب والمنحه الحقيفية بل الفوز المبين هو القرب منه عز وجل واللجوء اليه دائما وابدا
ردحذففاللهم اجعل كل قضاء قضيته لنا خيرا واجعل عاقبته رشدا اللهم كما كنت دليلناعليك فكن ياربناشفيعنا اليك اللهم خذ بايدينا اليك اخذ الكرام عليك ..اللهم انقلنى من ذل المعصية الى عز الطاعة اَللّـهُمَّ اقْسِمْ مِنْ خَشْيَتِكَ ما يَحُولُ بَيْنَنا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ، وَمِنْ طْاعَتِكَ ما تُبَلِّغُنا بِهِ رِضْوانَكَ وجنتك، وَمِنَ الْيَقينِ ما يَهُونُ عَلَيْنا بِهِ مُصيباتُ الدُّنْيا، اَللّـهُمَّ اَمْتِعْنا بِاَسْماعِنا وَاَبْصارِنا وَقُوَّتِنا ما اَحْيَيْتَنا، وَاجْعَلْهُ الْوارِثَ مِنّا، واجْعَلْ ثأرَنا عَلى مَنْ ظَلَمَنا، وَانْصُرنا عَلى مَنْ عادانا، وَلا تَجْعَلْ مُصيبَتَنا في دينِنا، وَلا تَجْعَلِ الدُّنْيا اَكْبَرَ هَمِّنا، وَلا مَبْلَغَ عِلْمِنا، وَلا تُسَلِّطْ عَلَيْنا مَنْ لا يَرْحَمُنا، بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .
شكرا على هذا الموضوع المفيد
ردحذفalhamdoliallah
ردحذفأختى الفاضلة أمل
ردحذفجعلك الله من أهل الحمد .. آمين
تحياتى لك
فعلا هذه المدونة نعمة أنعم بها الله علينا ولهذا اشكر الشيخ خالد أبو عوف على هذه المواضع القيمة التي تسموا بالنفس إلى درجات عالية من الهداية كما اشكر حتى المعلقين بالمدونة الذي يرجع ايضا لهم الفضل في إزالة بعض اللبس والغموض الذي كان يلازمني واتمنى من الله عز وجل أن يتقبل توبتي ويغفر دنوبي وينور بصيرتي وأن أصل إلى درجة اليقين
ردحذفاهلا بك ومرحبا اختنا عائشة
حذفسعيدة بمشاركتك ⚘⚘
ربي يتقبل دعاءك ويستجيب آمين 🤲
نفعنا الله بك وزادنا جميعا نورا ومعرفة
وياحبذا تشاركينا في جروب اهل المدونة
على قناة الروحانيات في الاسلام / التليجرام
كما هو موضح اعلى يمين الصفحة
وفقك الله وفتح عليك 🤲💐
مراتب اليقين:
ردحذفالمرتبة الأولى: علم اليقين
وهي انكشاف المعلوم للقلب، بحيث يشاهده ولا يشك فيه كانكشاف المرئي للبصر.
المرتبة الثانية: عين اليقين
أي مشاهدة المعلوم بالأبصار.
المرتبة الثالثة: حق اليقين
وهي أعلى درجات اليقين، وهي مباشرة المعلوم وإدراكه الإدراك التام...
☆❤️☆❤️☆
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله
اللهم إنا نُحبك ونُحب نبيك ونُحب أصحاب نبيك ونُحب عِترة نبيكﷺ
ردحذففإن كُنا ياربنا ندعيها إدعاء. فحققها ببركة سيد الأنبياءﷺ
واجعل لنا منهم رِواء وارتواء ودواء وشِفاء وصفاء
واجعلهم عنا راضيين فرحين
واجعل حبيبكﷺ ناظرًا إلينا مُقبلًا علينا♥
اللهم صل على سيدنا محمد النبي - الخَاتَم الأمي - مَجلى النور الإلهي .. وعلى آله وسلم❤
الجنة درجات... والنار دركات...
ردحذفدرجات الجنة تذهب علوًّا، ودركات النار تذهب سفولًا...
🥀 {هُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ }آل عمران 163
أي: كل هؤلاء متفاوتون في درجاتهم ومنازلهم بحسب تفاوتهم في أعمالهم. فالمتبعون لرضوان الله يسعون في نيل الدرجات العاليات، والمنازل والغرفات، فيعطيهم الله من فضله وجوده على قدر أعمالهم.
🔥 والمتبعون لمساخط الله يسعون في النزول في الدركات إلى أسفل سافلين، كل على حسب عمله.( السعدي)
وروى ابن أبي الدنيا بإسناده عن عكرمة في قوله تعالى: {لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ (44) }،
قال: "لها سبعة أطباق".
وعن قتادة قال: هي والله منازل بأعمالهم
النار دركات، بعضها أسفل من بعض، وأشد عذابا من بعض.
{ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا (145)} النساء.
فالمنافقون في الدرك الأسفل من النار، وهي الهاوية؛ لغلظ كفرهم وكثرة غوائلهم، وتمكنهم من أذى المؤمنين.
إنّ الله لا يخفى عليه أهل طاعته من أهل معصيته...
لكن..!!
قد يخفى ذلك على العباد ولا أظن تخفى على العبد نفسه إن كان من أهل النفاق...
لذلك قال الله تعالى : {سارعوا إلى مغفرة من ربكم}
وانظروا إلى شدة ورع وخوف سيدنا عمر رضي الله عنه أن يكون معدود من المنافقين حيث طلب من الصحابي حذيفة بن اليمان أن يخبره أن كان منهم لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قد أخبره بكل المنافقين...
وأعتقد أنه... أي رسول الله لم يخبر لا أبو بكر الصديق ولا عمر على شدة قربهما وحبه لهما بالمنافقين لعلمه أنهما سيكونا خليفتين... وأراد أن يترك أمرهم لله ولا يغير قلبيهما عليهم...
والله أعلم.
💦💙💧💙💧💙💦
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...