بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 15 ديسمبر 2013

علاج العقم وتيسير الحمل بإذن الله .. وطلب الاستشفاء بالقرآن من العقم وتيسير الحمل


بسم الله الرحمن الرحيم

.. علاج العقم وتيسير الحمل بإذن الله ..

(طلب الاستشفاء بالقرآن من العقم وتيسير الحمل)

* مقدمة : اعرف حكمة الله ..
- قال تعالى : (لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ . أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ) الشورى50-51 .

- هذه هى حكمة الله فى الكون أن يرزق ناس بالبنين ،ويرزق آخرين بالبنات ، ويرزق ما آخرين بالبنين والبنات ، ويرزق آخرين بالعقم وعدم الإنجاب .

 ******************

..:: سؤال : هل العقم رزق من الله ؟ ::..

- قد تجد السؤال غريب .. وهو هل العقم رزق من الله ؟

- والإجابة هي : نعم بكل تأكيد .. لأن كل عطاء الله للإنسان هو رزقا للإنسان ..واعلم أن حكمة الله لا يعلمها إلا هو .. فمثلا لو كان الله رزق الولد للإنسان العقيم .. فكان من الممكن أن يكون له سببا فى الشقاء فى الدنيا والآخرة .. ولكن لحكمة يعلمها الله .. فقد تكون هذه الحكمة حتى لا يشقى فى الدنيا ولا فى الاخرة .. 

- ونرى كثيرا فى الحياة من الذين يرزقون بالأبناء أنهم يتمنون لو لم يروا هؤلاء الأبناء لكثرة عقوقهم وفضائحهم .. فهذا يجعلك تتأمل فعل الله في الكون لتفكر فيه .. وليس لتتهمه وتعترض عليه كما يفعل السفهاء والذين ضلوا طريق أهل الإيمان ..

-  فاعلم أنه : كما أن الأطفال عطاء من الله .. فهم ابتلاء أيضا من الله ..

**********************

..:: سؤال : هل من الممكن أن يكون العقم مؤقتا ؟ ::..

- جائز جدا .. فقد يكون العقم مؤقتا لحكمة يعلمها الله .. ثم يأذن المولى بخلاف ما سبق .. ويرزق بالولد الصالح أيضا ..

- ولا نقول أنه عقم يعالج بالأدوية .. لا .. بل أتحدث عن العقم القاطع الذى يعجز عنه الأطباء و جزم العلم بأنه لا فائدة من وراء العلاج .. سواء لموت النطفة عند الرجل أو لعدم قدرة البويضة على استقبال نطفة الرجل .. أو أى كان السبب  ..
- أي انقطع قانون الأسباب ولا سبيل للإنسان في ذلك ..

- أي أن الاسباب كلها أنقطعت (انعدمت ) فى الانجاب سواء فى وجود المانع إضافة الى كبر السن الذى تمتنع فيه المرأة عن الانجاب .. وإليك أمثلة من القرآن ليتضح لك الأمر ..

****************************
:: ومثال ذلك فى القرآن ::
- فى قصة سيدنا إبراهيم .. وفى قصة زكريا عليهما السلام -

- قصة سيدنا ابراهيم .. وقد بلغ (120) عاما وزوجته سارة قد بلغت (99) عاما .. و عندما بشر الملائكة سيدنا ابراهيم بإسحاق .. قالت زوجته متعجبة من هذا الأمر المستحيل تحققه ..

- قال تعالى يحكى لنا ذلك المشهد : (فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ . قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ) الذاريات 29-30

- المعنى : فلما سمعت زوجة إبراهيم مقالة هؤلاء الملائكة بالبشارة أقبلت نحوهم في صيحة, فلطمت وجهها تعجبًا من هذا الأمر .. وقالت: كيف ألد وأنا عجوز عقيم لا أَلِد ؟

- وفى سورة هود يقول تعالى : (وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ . قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ . قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ) هود71-73

- والمعنى :  قالت سارة لما بُشِّرت بإسحاق متعجبة: يا ويلتا كيف يكون لي ولد وأنا عجوز, وهذا زوجي في حال الشيخوخة والكبر؟ إن إنجاب الولد مِن مثلي ومثل زوجي مع كبر السن لَشيء عجيب.

- نجد فى هذه القصة انعدام الأمل كليا وفق قانون الحياة الطبيعي .. سواء بالعقم الدائم للسيدة سارة أو بكبر السن .. 

- ومع ذلك لا تنسى أن هناك قانون إلهي في الوجود لن يتغير وهو قوله تعالى : (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) يس82 .

- فالكلمة لله أولا وآخرا ولا كلمة إلا له ..

***************************

..:: الدعاء سر إجابة الدعاء ::..

- قال تعالى : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) غافر60 ..
- ولكن دائما حينما تقرأ هذه الآية .. فاعلم أنه لم يخبرك أنه سيستجيب فورا أو كما ترغب أو في الوقت الذي تريده أنت ..!!

- بل هو يستجيب في الوقت الذي يريد والكيفية التي يريد .. وليس كما تريد وبالكيفية التي تريد ..!!

- فقط أنت عليك الدعاء .. واتركه هو سبحانه يدبر لك الأمر .. كما يرى وفقه حكمته ومشيئته ..!!

- ونجد هذا فى قصة سيدنا زكريا التى يرويها القرآن فى مطلع سورة مريم .. حيث يقول تعالى :( ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا . إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيّاً . قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً . وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً . يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً . يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيّاً . قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً . قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً) مريم 2-9 .

- تأمل كلام سيدنا زكريا حتى بعدما علم من استجابة الله لدعاءه .. فقال متعجبا : ربِّ كيف يكون لي غلام ، وكانت امرأتي عاقرًا لا تلد .. وأنا قد بلغت النهاية في الكبر ورقة العظم .. إشارة منه لضعف البِنْيَة الجسدية فيه ..!!

- ولكن الله أجابه بإجابة عقلية ومنطقية وهى : وقد خلقتك أنت من قبل يحيى ، ولم تكُ شيئًا مذكورًا ولا موجودًا ..!!

- وانظر الى ما قاله سيدنا وكريا فى دعاءه ( ولم أكن بدعائك رب شقيا) .. أى ولم أكن من قبل محرومًا من إجابة الدعاء .. أو ما يئست منك أبدا في دعائي لك يارب ليقيني أنك مجيب الدعاء ..

- فبالرغم من كبر سنه الذى تجاوز المائة وزوجته التى تجاوزت التسعين ، وبالرغم من انعدام كل الأسباب المؤدية للإنجاب .. إلا أنه لم ييأس من الدعاء فى أن ينعم الله عليه بالعطاء .. فتأمل كمال قدرة الله ..!!

- علما بأن بعض العلماء قالوا أن بين دعاء زكريا وإجابة دعاءه كانت سنوات طويلة ولم يكن على الفور ... والله أعلم ..

***********************

..:: كيف أتوجه الى الله بالدعاء فى هذا الأمر وهو الاستشفاء بالقران من العقم ؟ ::..

- توجه إلى الله بما قاله سيدنا زكريا حيث قال  : (وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ . فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ) الأنبياء90-89

- والمعنى : استجبنا له دعاءه ووهبنا له على الكبر ابنه يحيى .. وجعلنا زوجته صالحة في أخلاقها وصالحة للحمل والولادة بعد أن كانت عاقرًا .. إنهم كانوا يبادرون إلى كل خير .. ويدعوننا راغبين فيما عندنا ، خائفين من عقوبتنا ، وكانوا لنا خاضعين متواضعين .

* إذن نفهم الآتي من الآية السابقة :
أن الاخلاص + الاصرار والإلحاح فى الدعاء + عدم اليأس من الاجابة + المسارعة فى الخيرات + الخشوع مع الله = سر الإجابة من الله ..

* وحتى تتوسل إلى الله بالدعاء في هذه المسألة وهي علاج العقم أو طلب الإنجاب .. فاتبع دعاء سيدنا زكريا ..

- فادعو بهذا الدعاء النبوي الكريم وقل (رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ)

- والمعنى : رب لا تتركني وحيدًا لا عقب لي ، هب لي وارثًا ..

- فادعوا فى كل صلاة وفى كل سجود وفى كل حال .. وقل يارب ..

- ولا تيأس ولا تشك في كرم الله أو عطاءه .. واسأله دائما من فضله العظيم ..

- وكرر دعاء سيدنا زكريا بعد كل صلاة بلا عدد محدد .. وإنما بإخلاص قلب وصدق توجه وأنت تعلم أن الله مجيب الدعاء وقل متوسلا لله : (رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ) ..

**************************
* طريقة ثانية *

1- تدعو بهذا الدعاء "وكرره كثيرا متوسلا به إلى الله" وهو الدعاء الذي دعا به سيدنا زكريا عليه السلام :
- ( رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ ) .. 

- وبعد الدعاء بالآية السابقة .. افعل الآتي بعدها ..
2- توسل لله باسمه (يا أرحم الراحمين)  ..  كرر هذا الإسم كثيرا متوسلا به إلى الله .. بلا عدد محدد ..

- فتكون بذلك جمعت بين التوسل إلى الله بكلامه وبأسماءه ..

* انتبه جيدا للآتي :
- أنت تفعل ما سبق في كل أيامك .. ولا يوجد شيء اسمه افعل كذا في كذا يوم وسيتحقق حلمك .. لا .. هذه أوهام ..!!

- وإنما أنت تتعبد إلى الله كل يوم .. ثم اتركه هو يدبر أمرك .. ولا تبحث عن متى سيحدث أو كيف سيحدث ..!!

- وإلا فأنت تكون قد فهمت معنى العبودية والإيمان خطأ تماما ..!! فانتبه لحالك ..!!

************************

* طريقة ثالثة *

- وهذه طريقة أخرى .. ويمكنك أن تجمعها مع الطرق السابقة .. فيكون الدعاء إلى الله بدعاء سيدنا زكريا .. وبإسم الله (يا أرحم الراحمين) ..

- بالإضافة إلى الآتي في هذه الطريقة التالية ..

* اقرأ هذه الايات على ماء واشربيها أو اشربها .. كلما تيسر لك الشرب ..

- وهذا ما تقرأه على الماء :

* (اللهم انى اسألك ان ترزقنى نعمة الإنجاب بحق قولك تعالى  ..

1- سورة الفاتحة  كاملة  ..  3 مرات

2- (.. وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ) الحج5  .. 3 مرات

3- (أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ) الشعراء7  .. 3 مرات

4- (.. وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ) لقمان10 .. 3 مرات

5- (وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ) ق7  .. 3 مرات

6-  (
الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْداً وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلاً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّن نَّبَاتٍ شَتَّى) طه53 .. 3 مرات

7- (رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَالأنبياء89 .. 7 مرات


- وكلما انتهى الماء .. ملأ الزجاجة مرة أخرى وكرر القراءة مرة ثانية وثالثة .. 
- ولا تيأس من رحمة الله أبدا .. والله لا يضيع أجر المحسنين ..

***********************
..:: أسباب تساعدك في تقوية دعاءك ::..

* ولا تنسوا الصدقة .. فأكثروا من الصدقات .. فإن فيها بركات من الله .. وفي الحديث (داوو مرضاكم بالصدقة) ..!!

*********************

..:: اكتم حالك مع الله ::..

- ملحوظة هامة جدا : لا أحد يعرف ما تفعله (مهما كان هذا الشخص حتى لو والديك) حتى لا يفسد أمرك .. فاجعل هذا الامر سرا لا يطلع عليه أحد .. لأن العلاقة مع الله يجب أن يحوط بها الإخلاص ..!!
- وإياك أن تخبر أصحابك أو ما شابه ذلك ... فلعل أحد اطلع على حالك مع الله وسعيك مع الله .. فيحسدك على إيمانك .. فانتبه .

************************

..:: ختاما : احذر من اعلانات التليفزيون المضلله والفاسدة ::..

- احذر أخى المسلم من اعلانات التلفاز المضلله والتى تزعم أنها تشفى من مرض العقم بالاعشاب وما شابه (وبلغت بهم الوقاحة فى نسبة الشفاء إلى أنفسهم) .. ويقولون عن طريق الشيخ فلان أو الشيخة فلانه ... هداهم الله ..

- فالشافى هو الله .. فالاعتراض على كلمة الشفاء .. ولو كانت مكتوبة كلمة العلاج بدلا منها لكان الأمر مقبولا وإن كان فى ذاته مرفوضا لأن أكثرهم ليسوا بأطباء أعشاب أو أطباء أدوية .. ولكنهم مشايخ ! .. وطبعا أنتم عارفين المشايخ دول نظامهم إيه اللى بيعالجوا كل حاجه فى الدنيا .. حتى الرزق ؟!!!!! 

نصيحة لى ولكم : كن مع الله بالإخلاص الذى يريد .. يكن الله معك بالخلاص الذى تريد

ملحوظة : جميع معانى الآيات من التفسير الميسر .. 

************************
..:: مصدر هذه الطرق العلاجية ::..

- وجميع الطرق التي ذكرتها لك .. هي من فيض ما ألهمني الله به من كتابه سبحانه وتعالى .. والحمد لله رب العالمين ..

***********************

والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
 هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 14 تعليقًا:

  1. غير معرف13/10/15 6:30 م

    اللهم صلي على سيدنا محمد واله وسلم جزاك الله خير وفتح عليك فتوح العارفين بجاه النبي سيد المرسلين اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم تلميذك مجد اليمن ملاحظة حرف الكاف في وقد يكون العقم لحكمة يعلمها الله في بداية الصفحة لايوجد حرف كاف وهل تستخدم هذه الايات في حالات اسقاط الجنين نتيجة عمل سحر اوجن عاشق يريد الانتقام اوكما يقول بعض الناس عندنا في اليمن انا المراءة التي تسقط المواليد كثير وتكون قد انجبت من قبل ولديها اطفال من قبل يقولون انا اخر طفل لها يكون قرينه قوي وهو الذي يقوم بعملية الاسقاط ويكون العلاج بعمل الميسم قي راس الطفل الاخير وهو حديدة محماة بالنار توضع في الراس من الخلف باتجاه الاعلى لزجر قرينه وبعدها تحمل الام فهل هذا الكلام صحيح وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب مجد .. جزاك الله خيرا على تصحيح الخطأ الكتابي وتم تصحيحه فعلا .. أكرمك الله
      أما عما ذكرته عن تسلط القرين وطريقة العلاج .. فهذا كله باطل .. لأن القرين لا سلطان له على الانسان الا من خلال التاثير العصبي فقط .. بمعنى الوسوسه او الهمدان والخمول الذي د يصيب الانسان وقت الغفلة .. ليس أكثر ولا اقل ..
      وليس بالضرورة يكون سحرا .. بل قد يكون حرمان من الله نتيجة لذنوب فعلها الانسان ، وقد يكون بسبب عضوي ، وقد يكون بسبب روحاني غالبا الحسد ، ولكنه ليس بسبب السحر .. لانه لوكان بسبب السحر لما حدث انجاب حمل اصلا ..!!
      والعلاج الروحاني يكون بالرقية الشرعية

      تحياتي لك

      حذف
  2. غير معرف14/10/15 10:53 ص

    شكرا جزيلا وبارك الله فيكم وحفظ المدونة وصاحبها واعضائها من كل شر وسوءظاهر وخفي والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  3. غير معرف14/10/15 2:31 م

    السلام عليكم اخي خالد عفوا في فقرة سوال هل يمكن ان يكون العقم موقتا الجواب في كلمة حكمة لايوجد حرف كاف والعفو اللهم صلي على سيدنا محمد

    ردحذف
    الردود
    1. أكرمك الله أخي الفاضل : ........
      .. تم تصحيح الخطأ ..
      نور الله بصيرتك بنور الايمان
      شكرا لك وجزاك الله خيرا
      تحياتي لك

      حذف
  4. جزاكم الله خيرا
    ربي يرزقنا ويرزق كل مشتاق للذريه الصالحه الطيبه المعافاه
    نسألكم الدعاء

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف29/11/17 3:23 ص

      استجاب الله لك أختى الفاضلة دعاء ..
      و رزقك بالذرية الصالحة .. و جعلك من سعداء الدارين .. امين

      اهلا و مرحبا بك و نسعد بمشاركتك لنا التعليقات

      تحياتى لك 🌹

      حذف
    2. نورت المدونة اختي الغالية دعاء
      وأقر الله عينك وعين زوجك بالذرية الطيبة الصالحة .. انه ولي ذلك والقادر عليه ..
      آمين ولكل ملهوف بالمثل ياااارب

      حذف
  5. جزاكم الله خيرا أستاذ/ خالد، ونفع بك.. وزادك علما وفضلا.
    ----
    فقط انوه لتصحيح خطأ كتابي فى الدعاء الذى يلى الاية ترتيب - 6 - فى ترتيب الايات التى تقرأ مع الدعاء على الماء. ( اخر ما يًقرأ )
    المكتوب: خير الواثين.
    التصحيح: خير الوارثين.

    اللهم صلّ على سيدنا محمد.

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا
      وشكرا على التصحيح

      حذف
  6. ماشاء الله لاقوة الا بالله
    يارب أرزق خلقك الخير يارب ياكريم

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ألاستاذ الدكتور خالد ابو عوف
    امراءه متزوجة من 9 سنوات ولم تنجب حتا الان هل هذه الرقية مفيده لها؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      - إن شاء الله ربنا يكرمها .. ويوفقها ولكن تداوم مع اليقين في الله
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  8. العقم :
    يعتبر من الابتلاءات التي يصاب بها المؤمن في هذه الحياة، ويعتبر كفارة لذنوبه، ورفعًا لدرجاته إذا صبر عليها، ورضي بقضاء الله تعالى وقدره فيها،

    وفي الحديث المتفق عليه: عجبًا للمؤمن لا يقضي الله له قضاء إلا كان خيرًا له، إن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له، وإن أصابته سراء شكر فكان خيرًا له، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن. 
    واعلم أن الرضا بقضاء الله مأمور به في كل حال على سبيل الاستحباب عند الجمهور، فقد قال ابن القيم: ومن منازل {إياك نعبد وإياك نستعين} [الفاتحة: 5]: منزلة الرضا، وقد أجمع العلماء على أنه مستحب، مؤكد استحبابه,
    ☆❤️☆❤️☆

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف