بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 16 يناير 2014

من اين جاء موضوع تكرار الذكر والسور والآيات والاسماء .. ولماذا ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

من اين جاء موضوع تكرار الذكر والسور والآيات والاسماء .. ولماذا ؟

من القرآن الكريم :

الدليل الأول  : قال تعالى  ( والذاكرون الله كثيرا والذاكرت )

الدليل الثانى  : قال تعالى ( واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون )

الدليل الثالث   : قال تعالى ( فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ ) .. دليل على ان الذكر على كل حال

الدليل الرابع : قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً ) .. وهذه آية قاطعة وواضحة

فالذكر الكثير .. هو الذكر المطلق فى كل حال وبلا حدود .. فاملأ وقتك وحياتك بالذكر .. جعلنا الله وإياكم من الذاكرين .. آمين

الدليل الخامس : قال تعالى ( وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ) .. وهذا فيه مشروعية الدعاء بالاسماء الحسنى .. والدعاء يكون فيه إلحاح على الله فى اجابة الدعوة .. والإلحاح ما هو الا تكرار الدعاء الى الله مرات ومرات ..

و من السنة النبوية الشريفة ..


الدليل الأول : حديث ( ألظّوا بيا ذا الجلال والإكرام ) .. أى ألحوا فى الدعاء بهذا الاسم

الدليل الثانى : حديث ( مَن قرأَ سورةَ الواقِعَةِ في كلِّ ليلةٍ ؛ لم تُصِبهُ فاقةٌ أبدًا )

ويفهم من هذا أن التكرار يوميا لانه يقول " كل ليلة " .. فهو متوسلا بكلام الله تعالى الى الله .. طلبا لسبب الغنى ..

الدليل الثالث : حديث ( ضرب بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خبًاءه على قبر وهو لا يحسب أنه قبر فإذا فيه إنسان يقرأ سورة الملك حتى ختمها فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول اللهِ ضربت خبًائي على قبر وأنا لا أحسب أنه قبر فإذا فيه إنسان يقرأ سورة الملك حتى ختمها فقال النبي صلى الله عليه وسلم هي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر )

ويفهم من هذا ان هذا الرجل كان يقرأ سورة الملك يوميا .. حتى تصاحبة وتلازمه فى قبره بهذه الصوره ..

الدليل الرابع : حديث ( أنَّ رجُلًا كان يلزَمُ قراءةَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص: 1] في الصَّلاةِ مع كلِّ سورةٍ وهو يؤُمُّ بأصحابِه فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فيه فقال : إنِّي أُحِبُّها قال : ( حُبُّها أدخَلكَ الجنَّةَ )

هذا الصحابي كان يديم على قراءة سورة الاخلاص بعد كل سورة فى كل صلاة .. فاشتكى بعض الناس ذلك لرسول الله .. فعلم الرسول من الرجل انه يحبها .. فقال له النبي الاعظم : حبها ادخلك الجنه ..
فهذا الرجل يكرر السورة .. لمحبتها فى قلبه .. وبلا سبب .. سوى حب الله

الدليل الخامس : حديث ( من قرأ { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } حتى يختمَها عشرَ مراتٍ بنى اللهُ له قصرًا في الجنَّةِ ومن قرأها عشرين مرةً بني له قصرانِ ومن قرأها ثلاثينَ مرَّةً بُنِيَ له ثلاثٌ )

الدليل السادس : حديث ( خَصلتانِ أو خَلَّتانِ لا يحافظ عليهما عبدٌ مسلمٌ ، إلا دخل الجنَّةَ ، هما يسيرٌ، و من يعملُ بهما قليلٌ ، يُسبِّحُ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ عشرًا ، ويحمدُ عشرًا ، ويكبِّرُ عشرًا ، فذلك خمسون ومائةٌ باللسانِ ، وألفٌ وخمسمائةٍ في الميزانِ ، يُكبِّرُ أربعًا وثلاثين إذا أخذ مضجعَه ، و يحمدُ ثلاثًا وثلاثين ، ويُسبِّحُ ثلاثًا وثلاثين ، فتلك مائةٌ باللسان ، وألفٌ في الميزانِ فلقد رأيتُ رسولَ اللهِ يعقِدُها . قالوا : يا رسولَ اللهِ ! كيف ( ( هما يسيرٌ ، ومن يعملْ بهما قليلٌ ) ) ؟ قال : ( ( يأتي أحدَكم ( يعني ) الشيطانُ في منامِه ، فيُنَوِّمُه قبلَ أن يقولَه ، ويأتيه في صلاتِه فيُذَكِّرُه حاجَتَه قبل أن يقولَها )

انظر الى تكرار التسبيح والتحميد والتكبير ..

الدليل السابع : حديث ( من قال : سبحان اللهِ وبحمدِه ، في يومٍ مائةَ مرَّةٍ ، حُطَّت خطاياه وإن كانت مثلَ زبدِ البحرِ )
انظر الى تكرار التسبيح والتحميد والتكبير ..

الدليل الثامن : حديث ( من سبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ وحمدَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ وكبَّرَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ فتلكَ تسعةٌ وتسعونَ وقالَ تمامَ المائةِ لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ غُفِرت خطاياهُ وإن كانت مثلَ زَبَدِالبحرِ )

انظر الى تكرار التسبيح والتحميد والتكبير ..

********************************
والسؤال الأن :
ما وجه الحكمة ولماذا التكرار فى الذكر والمواظبة عليه ؟

وسببه هو من باب التوسل الى الله بكلامه طلبا لسبب معين  .. أو من باب محبة الله بلا سبب 

ولكن هل التكرار كان لحضور الجن والملائكة .. أم من باب المحبة والتوسل الى الله بأحب الكلام إليه ؟

انتبهوا يا سادة .. حتى لا يخدعكم المنتسبين الى الروحانى .. 

فالتكرار هو علاقة إلحاح من العبد الى الله

 إما لقضاء حاجه .. أو من باب المحبة ..

وليس لحضور جن وعفاريت !!!


والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هناك 10 تعليقات:

  1. غير معرف8/2/14 12:00 م

    بارك الله بك، هذا يذكرني بالصحابي الذي كان يكثر قراءة سورة الاخلاص...

    ردحذف
    الردود
    1. وبارك فيك فيك اخى الكريم .. وجعلنا الله واياك ممن يحبون الخلاص ويحييون به .. ويعملون به .. آمين

      حذف
  2. غير معرف17/3/15 12:22 م

    الله اعلم
    الاعداد لها سرها فلا تفتي فيما لاتعلم لكل اسم عدد خاص يتفاوت فيه تجاوزه الناس حسب مرتبات السمو الروحي والايمان وسمي بعلم الباطن لانه ليس متاح للعوام....فقط الصلاة ع سيدنا النبي سوي ذلك حزاري من اسماء نرردها الا بواسطة شيخ نثق به...مودتي وحبي

    بيبرس

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :
      هل فهمت .. المقال عن أى شيء يتحدث ؟
      اعتقد أنك تتكلم عن مقال آخر .. أو موضوع آخر .. وإلا فما علاقة كلامك بالمقال ..
      وعفوا سيدي لا داعي لهذه الجملة ( فلا تفتي فيما لا تعلم ) .. التى توحي من كلامك شيئا ما .. لأنني لم أفتي في شيء !!
      أهلا ومرحبا بك وبتعليقاتك سيدي .. ويشرفني وجودك .. بيننا ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختنا او اخونا في الله ،الموضوع واضح وضوح الشمس لا غبار عليه لا ياتي في هذا الموضوع اي كلام يفيد بحصر الاسماء الحسنى او ايات معينة بعدد معين وانما جاء الاستحباب في التكرار الذي يفيد الاكثار من الذكر لان السور والايات القرانية والاسماء الحسنى كلها ذكر وكلها اسباب والاهم من هذا المسبب اذا كان سيقبل منا هذه الاسباب ،فما الفائدة من تقييد الاسماء او السور او الايات باعداد يمنع فيها التجاوز اذا كانت لغير الله وللشهوات النفسية من مطالب دنياوية غير شرعية او اهواء او كانت لجلب كرامة فقط اطلب الله اخلص الى الله فبقدر نواياك تمنح لك العطايا يا انسان ،اما فيما يخص اعداد التسبيحات هي والتكبيرات والتحميدات هي الاخرى غير محصورة يمكن لاي انسان ان يزيد وتلك الاعداد المذكورة جائت في السنة النبوية فقط لما فيها من خير وسرها يعلمه الله الواحد الاحد
      الحمد لله رب العالمين
      اللهم نستغفرك ربي ،ونعوذ بك من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مظل له ومن يظلل فلا هدي له ،اللهم اهدنا لاحسن الاخلاق انه لا يهدي لاحسنها الا انت واصرف عنا سيئها انه لا يصرف عنا سيئها الا انت لبيك وسعديك الخير كله بيديك والشر ليس اليك نحن بك واليك تباركت وتعاليت نستغفرك ونتوب اليك...اللهم امين ..يارب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام على حبيب الله وسلام على المرسلين ..سلام

      حذف
  3. جزاك الله كل خير أستاذ خالد ونفع بك وآثابك

    ردحذف
  4. ورد في كثير من الاحاديث استحباب الالحاح في الدعاء الذي هو عبارة عن تكراره ،
    ويمكن أن يقال في تفسير الالحاح في الدعاء عدة أمور :

    أولا : أن الدعاء هو نوع من الرابطة الروحية بين العبد وربه ، وكلما تكرر الدعاء وصار فيه نوع من الالحاح ، كلما استحكم هذا الارتباط بين العبد وربه .

    ثانيا : أن الدعاء هو نوع من ترويض النفس على طاعة رب العالمين والاجتناب عن معاصيه ، وفي تكراره والالحاح فيه ، وصول بالنفس إلى أن تكون لها ملكة الطاعة والبعد عن المعصية .

    ثالثا : ذكرت عدة شروط لاستجابة الدعاء ، فاذا لم تتحقق شروط الاستجابة لم يستجب الدعاء ، فعلى العبد أن يكرر الدعاء ويلح فيه ، لعل دعاءه تتحقق فيه شروط الاستجابة التي من أهمها صفاء النية والاخلاص ورقة القلب .
    ☆❤️☆❤️☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

    ردحذف
  5. التكرار في الذكر نعمة ينعم بها الله على عباده حتى لا يقطع صلته بهم
    الحمد لله أنك أنعمت علينا وجعلتنا ندكرك قياما وقعدوا راجيين منك المغفرة والثبات
    أعينا يارب على حسن عبادتك ودكرك وحبك وحب نبيك ❤❤
    =========
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم

    ردحذف
  6. ويكون الذكر سبب في وصل بالله عز وجل ودخول معيه وانس بالله وده اجمل شئ خاصة انه يكون عن محبه لله

    ردحذف
  7. بسم الله ما شاء الله موضوع جميل ، جزاك الله خيرا و بارك فيك استاذنا
    من أطيب و أجمل اللحظات في حياة كل مؤمن الجلوس بين يدي الله متوسلا و ملحاً عليه بالدعاء محبةً و تضرعاً و خيفة
    اللهم ثبتنا و لاتحرمنا لذة التقرب 🤲🏻

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف