بسم الله الرحمن الرحيم
الجزء الثالث
هل التحصين بالدعوات القرآنية والنبوية ..
يمنع من حدوث السحر او تسليط الشياطين على الانسان ؟
بداية .. رجاءا الرجوع الى الجزء الثانى من هنا ..اضغط هنا
والجزء الاول من هنا ..اضغط هنا
نذكر بما كتبناه سابقا فى الجزئين السابقين .. ما ملخصه .. أن لا.. تعتقد أن قراءة التحصينات تمنع أذى السحرة عنك .. لا
وإلا لما كان هناك سحر للنبي صلى الله عليه وسلم ، ولما سحر موسى عليه السلام .. ولما كان تم تسليط الشيطان على ايوب وعيسى عليهما السلام .. ولما نزل ادم من الجنة ..
تذكر ان الاذى الروحانى يشمل كل الامراض النفسية .. لأنه لو لم يكن هناك امراض نفسية وقلبية .. فلن يكون هناك أذى روحانى .. مثل السحر والمس والخواطر الشيطانية والوساوس
إلا إذا كان هذا الاذى من باب التسليط .. مثل ما حدث مع الانبياء والرسل .. فانتبه لهذا الكلام ..
الأدلة على أن التحصينات هى دعوات لحفظ عقيدة الانسان وحفظ قلبه من الانحراف الى الباطل .. وليست تمنع الاذى الروحانى من الوصول للانسان ..
أولا : الدليل العقلى
على أن التحصينات ليست مانعة للتسليط الروحانى
ولكنها مانعة من التمكين الشيطاني بالإضلال والإغواء
الدليل الأول : السحر من جملة الابتلاءات التى يصيب الله بها العبد ..
فالسحر مثله مثل المرض العضوي تماما .. فكلاهما ابتلاء .. فليس معنى انك مؤمن .. فإنك لا تصاب بالمرض .. أليس كذلك ؟
الدليل الثانى : هل يوجد انسان لا يصاب بهم أو غم أو حزن ؟
طبعا لا .. فمثل هذه الامراض النفسية .. هى فى ذاتها مؤثرات روحانية .. لأنها تفسد عليه مزاجه الطبيعى وتخرجه عن حد الاعتدال .. وتكون سببا في جلب الشياطين إليه لأنه يكون في حالة ضعف في هذا الوقت .. بسبب غفلته لانشغاله بهمومه ..
الدليل الثالث : هل يوجد انسان لا يخالطه الشك أحيانا فى مواقف معينة
طبعا لا .. والشك طبيعه انسانية يتغذى عليها الشياطين .. إن خرج الامر عن الحد المسموح به وهو سوء الظن ..
والتحصينات لم تمنع الشك من الظهور فى طبيعة الانسان
الدليل الرابع : لو كانت التحصينات تمنع الاذى الروحانى مطلقا .. لكانت منعته عن الانبياء والرسل !!
الدليل الخامس : لو كانت التحصينات تمنع من الاذى الروحانى مطلقا .. فما الذى سيجاهده الانسان فى نفسه ؟
الدليل السادس : هل يوجد انسان لا يصاب بالحسد ؟ طبعا لا .. ولكن التحصينات كانت سببا في لطف الله به بدلا من أن يصاب من كل حاسد او يصاب بمصيبة بسبب حسد .. ولكن التحصين يكون سببا في اللطف الإلهي .. وليس سببا في المنع مطلقا .
الدليل السابع : ظهور وتسليط الشيطان على سيدنا عيسى للاختبار والامتحان .. وهى قصة معروفة ..
فإذا لم يكن هذا تسليط .. فلماذا اتى الشيطان بذاته لسيدنا عيسى واخذ يطرح عليه الاسئلة .. ؟
اذن النبوة والرسالة لا تمنع من التسليط .. ولكن طهارة القلب ومعية الله وحفظة والتمسك بالله هى التى تمنع من وصول الشيطان الى مبتغاه ..
انتبه جيدا : فرق بين تسليط الشيطان .. وبين سلطان الشيطان .. فالتسليط هو ارسال الشيطان إليك وليس بالضرورة أن يسمح الله له بأذيتك .. اما السلطان فهو تمكين الشيطان منك بالأذى فعلا .. فانتبه ..!!
*** تذكر اننا قلنا ان التحصينات .. جميعها يفيد القلب .. وتحرسه من إغواء الشيطان وتضليله ..
وكل ما نذكره هو ان لا تعتقد ان التحصين يمنع وصول الاذى الروحانى إليك بصورة مطلقة وللأبد .. لا .. لأن الاذى قد يصل إليك اختبارا لك .. ولكن الله يحفظ قلبك عليك فلا يسمح للشيطان ان يضلك .. وهذه هى فائدة التحصينات والاذكار ..
بمعنى آخر : هو فى الغالب تحصين معنوى ومصحوب أيضا بلطف إلهي في ظاهرك .. والتحصين المعنوي بمعنى بث الايمان فى النفس والثبات على الحق .. وعدم الاستجابة الى الوساوس الشيطانية .. فهذه هى فائدة التحصينات
بمعنى آخر : التحصين لا يسمح للشيطان ان يتسلط على قلب العبد ولا ان يجعله يشك فى عقيدته فى الله ونبيه وقرآنه ..
أما ان يصيبه الشيطان بأذى فى بعض بدنه أو ما شابه .. فهذا أمر جائز جدا .. لأنه من جملة أمواج البلاء التى يرفع الله بها درجات العبد ..
نعود للأدلة ..
* .. ثانيا : الأدلة الشرعية .. *
.. من الكتاب والسنة ..
الدليل الاول : فى قصة سيدنا أيوب وتسليط الشيطان عليه .. { وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ } ص41
الدليل الثانى : قصة سيدنا موسي واصابته بسحر التخيل { قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى } طه66
الدليل الثالث : تسليط الشياطين على الانسان بالوسوسة والإيحاء والتزيين .. والايات كثيرة .. منها
*{ فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ }الأعراف20
*{ الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } البقرة268
*( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ{1} مَلِكِ النَّاسِ{2} إِلَهِ النَّاسِ{3} مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ{4} الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ{5} مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ{6} )
حتى الإنس لا يستطيعون أذى بعضهم البعض إلا ظاهرا فقط .. أما فى العقيدة فلا .. واقرأ قوله تعالى :
*{ لَن يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الأَدُبَارَ ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ } آل عمران111
فالإيمان والاذكار لم تمنع حضور الشياطين .. ولكن منعت تأثيرهم فى القلب .. فانتبه
الدليل من السنة :
* يكفينا محاولة التأثير بسحر التخيل الذى قام به اليهود للنبي صلى الله عله وسلم
************************
.. هكذا كان الصحابة والتابعون ..
جميع الابتلاءات التى واجهت الصحابة والتابعين وغيرهم .. ولم يزيدهم الامر الا ايمانا وتثبيتا .. لماذا ؟
لأنهم ذاكرون الله فى قلوبهم دائما وبأفعالهم .. واقرأ قوله تعالى .. وتأمل :
{ وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَاناً وَتَسْلِيماً } الأحزاب22
{ هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً } الفتح4
{ الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ } آل عمران173
فالذى يفعله الذكر عموما هو التثبيث الايمانى والعقائدى فى القلب ..
* .. وهذه هى خصوصية الذكر وفائدته الحقيقية .. *
تأمل قول ربنا تبارك وتعالى :
قال تعالى ( {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ }الأنفال2
ويقول تعالى ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )
أيوجد بعد كلام الله .. أى تعليق ؟!!
فالذكر تحصين معنوى فى الاساس للقلب .. وزيادة فى الايمان وحضور هيبه الله فى القلب .. والطمأنينة فى القلب ..
*******************************
خلاصة : ما أردت قوله فى المقالات الثلاثة .. هو أن تفهم المقصد الحقيقى من كلام النبي والقرآن .. فيستقيم عقلك بين ما تفعل وما يحدث .. فلا تصاب بالشك في نفسك .
وبالتالي لا يحدث فيك صراع نفسي بين ما يخبرك به البعض من أن التحصين هو لمنع الشيطان مطلقا عنك .. وما شابه هذا الكلام .. لا .. هذا خطأ .. والمعلومة الخاطئة تسبب لك صراع نفسي واضطراب ايماني كبير وشك ..!! فانتبه
ختاما .. التحصين هو تحصين قلبي لتثبيت الإيمان واليقين حتى تطمئن القلوب بالله .. وكذلك التحصين يمنع وصول الشيطان إليك بالضرر وليس مطلقا .. لأن تسليطه جزء من اختبار الله لنا .. كما يقول تعالى: (وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ) سبا21.
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد
وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى
الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع
أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب
المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن
ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب
مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه
الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا
بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..
أذكار لتحصين المسلم بعد الرقية الشرعية
ردحذف:يقرا كل صباح
1\ سورة الإخلاص ( ثلاث مرات )
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بِسمِ اللَّهِ الرَّحمٰنِ الرَّحيمِ
قُل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴿١﴾ اللَّهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾ لَم يَلِد وَلَم يولَد ﴿٣﴾ وَلَم يَكُن لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾
2\ المعوذتين ( ثلاث مرات )
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بِسمِ اللَّهِ الرَّحمٰنِ الرَّحيمِ
قُل أَعوذُ بِرَبِّ النّاسِ ﴿١﴾ مَلِكِ النّاسِ ﴿٢﴾ إِلٰهِ النّاسِ ﴿٣﴾ مِن شَرِّ الوَسواسِ الخَنّاسِ ﴿٤﴾ الَّذى يُوَسوِسُ فى صُدورِ النّاسِ ﴿٥﴾ مِنَ الجِنَّةِ وَالنّاسِ ﴿٦)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بِسمِ اللَّهِ الرَّحمٰنِ الرَّحيمِ
قُل أَعوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ ﴿١﴾ مِن شَرِّ ما خَلَقَ ﴿٢﴾ وَمِن شَرِّ غاسِقٍ إِذا وَقَبَ ﴿٣﴾ وَمِن شَرِّ النَّفّٰثٰتِ فِى العُقَدِ ﴿٤﴾ وَمِن شَرِّ حاسِدٍ إِذا حَسَدَ ﴿٥﴾
3\ أية الكرسي ( 7 مرات )
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
اللَّهُ لا إِلٰهَ إِلّا هُوَ الحَىُّ القَيّومُ ۚ لا تَأخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَومٌ ۚ لَهُ ما فِى السَّمٰوٰتِ وَما فِى الأَرضِ ۗ مَن ذَا الَّذى يَشفَعُ عِندَهُ إِلّا بِإِذنِهِ ۚ يَعلَمُ ما بَينَ أَيديهِم وَما خَلفَهُم ۖ وَلا يُحيطونَ بِشَيءٍ مِن عِلمِهِ إِلّا بِما شاءَ ۚ وَسِعَ كرسيُّهُ السَّمٰوٰتِ وَالأَرضَ ۖ وَلا يَـٔودُهُ حِفظُهُما ۚ وَهُوَ العَلِىُّ العَظيمُ ﴿٢٥٥﴾
4\ الآيات الخمس الأولى من سورة البقرة ( ثلاث مرات )
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بِسمِ اللَّهِ الرَّحمٰنِ الرَّحيم
ألم ( 1 ) ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ( 2 )
) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ( 3 ) وَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَ مَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَ بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ( 4
أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ( 5 )
5\ سورة النصر
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بِسمِ اللَّهِ الرَّحمٰنِ الرَّحيمِ
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ(1 ) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا( 2 ) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا( 3 )
6\ يقرا هذا الدعاء
( اللهم أنت ربي خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وابوء لك بنعمتك علي و ابوء بذنبي فغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلى أنت باسمك يا الله يا من أنزلت الكتاب وفتحت الأبواب و رحيمنا يوم الحساب احفظنا واسترنا وابعد عنا كل بلاء وكل أواب كذاب فنحن عبادك ارحمنا يا رحمان يا حنان يا منان يامن خلقت الأكوان وسخرت الإنس والجان احفظنا و أرعانا بعيونك التي لا تنام وصلى الله وسلم على حبيبنا محمد الذي أضاء بنوره الأكوان وعلى اله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين )
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ
ردحذفﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ" ﻛﺜﻴﺮﺍ"
بجد الثلاث أجزاء أروع من بعض ..
حذفوفيهم معلومات قيمة جداااا..
كلامك كله نور سبحان الله ..
وأكثر ما يجعلني أبتسم وأنا أقرأ إنك صادق جدا فى كلامك سبحان الله..
ربنا يجازيك كل خير يارب..
وبعدين ياأستاذ خالد أنت كدة بتحبب الناس فى الابتلاء ههههههه
فاصبر على البلاء لتبشر بالعطاء 🤲😊
والحمد لله رب العالمين 🙏🌹