بسم الله الرحمن الرحيم
التوسل بالقران .. والتوسل بالعزائم .. حق وباطل
عجيب أمر الانسان .. اذا قلت له اقرأ هذه الاية .. متوكلا على الله تعالى .. وموقنا فى اجابة دعوته .. تكاسل بل وقد يشك فى الأمر ..
وإذا قلت له هذه عزيمة روحانية من مخطوطة قديمة لها مفعول اكيد .. وجدته يشكرك كثيرا بل ويدفع أموال كثيرة فى سبيل الحصول على الوهم (العزيمة الروحانية ) ..
بل والأغرب من هذا وذاك .. هو أن تجد مشايخ يمنعون التوسل بالقران .. لأنه لم يرد به النص ؟!!
لست ادرى أحمق هذا أم هو جهل .. أم هو إضلال لجماعة المسلمين ..
لا أدرى ..
عموما ما يهمنا .. هو بيان إجازة التوسل بالقران الكريم الى الله تعالى ..
*.. أولا : الأدلة الشرعية .. *
الدليل الاول : من القران .. وهو قوله تعالى ( وقال ربكم ادعونى استجب لكم ) .. والدعاء هو توجه الى الله لنيل المطلوب .. فهل هناك أحب من كلام الله الى الله .. لأدعوه به ؟
فقرائتك للقران هو فى حد ذاته دعاء الى الله ليحفظك ويهديك ويعينك ويقويك ..
الدليل الثانى : من السنة .. قوله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ القرآن فليسأل الله به .. فإنه سيأتى أقواما يقرأون القرآن يسألون به الناس )
ما يهمنا هنا هو اجازة أن تسأل الله بالقرآن .. وتتوسل به إليه ..
هكذا يكون حال العبد مع خالقه .. وهو ان يتوجه ويتوسل الى الله تعالى بأحب الكلام إليه وهو كتابه تعالى .. ويتوسل إليه بأسمائة ( ذكرنا موضوع سابقا شرحنا فيه التوسل بالأسماء الحسنى ) .. بل ويتوسل إليه بأعماله الصالحة كما حدث فى قصة الثلاثة الذين أغلق عليه باب الجبل فدعو الله بأعمالهم الصالحة حتى انفتح الباب وخرجوا ..
إذن فالتوسل جائز .. ولكن بماذا أتوسل الى الله .. ؟
* .. ثانيا : الأدلة العقلية .. *
هل سمعت يوما احدا يتكلم بكلام غير مفهوم .. وقلت عليه عاقلا ؟
فلماذا تتهم نفسك .. يا إنسان .. أفلا تعقلون ..
وبناءا على ما سبق
هل أتوسل إلى الله بالغير مفهوم عقلا ؟..
إذن فأنت إنسان غير سوي
هل أتوسل إلى الله بالغير مدرك علما ؟..
فأنت والأحمق سواء
هل أتوسل إلى الله بالمعلوم أنه جنى او شيطانى ؟..
فأنت فاسد العقيدة لأن الجن والشيطان ليسوا أعمالا صالحة
هل أتوسل الى الله بالعزائم والطلاسم ؟..
فأنت مغرور لأن الله لا يرضى لعباده الكفر
يا إنسان من تقدم على الإعمال الروحانية النارية وتقبل عليها بهمة وقد تدفع فيها أموالا ..
اتقى الله .. واجعل همتك مع الله فى كتابه و العمل بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ..
واعلم .. ان العطاءات الإيمانية لا تمنح إلا للصادقين .. والعطاءات الايمانية جميعها قلبية .. مثل السكينة والطمانينة
واعلم .. أنك حتى لو توسلت وتقربت الى الله بالقران .. طلبا للكرامة .. وان تكون مميزا على الخلق بميزة معينة ..
فأنت واهم جدا .. لأنك فى الحقيقة عبدت الكرامة .. ولم تعبد الله .. ولن تصل الى شيئ ..
واعلم .. ان من عبد الله وتوسل اليه بكونه عبدا لا يستحق شيئا .. وانما يرجو فضل ورحمة ربه .. فهذا هو الانسان الذى يكون قلبه محل نظر الله تعالى
فأنت يا إنسان بين حق وباطل .. قرآن وعزائم .. فاختار بينهما ..
واعلم أنك راجع الى ربك .. واعلم أنك مسئول ..
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
اللهم صل على سيدنا محمد وافتح علينا بكل خير ظاهرا وباطنا بما تقربنا به اليك ولاتصرفنا به عنك وعلى اله وسلم. استاذ خالد كيف اتوسل بالقران اقصد عندما يكون لي طلب اريد تحقيقه فاقوم بقراءة القران الكريم وبعد الانتهاء من القراءة اقول( اللهم بكرامة ما قرأته من كتابك الكريم اسالك ان توفقني لما فيه الخير يارب العالمين وتعطينا على ما انوي واريد بفضلك وكرمك وجودك يا رب العالمين ) سؤال2 عندنا لمن تكون هناك مشكلة بينك وبين شخص اخر يقول لك البعض اقراء سورة يس بنية ان الله عزوجل يهلك عدوك فهل هذا صحيح؟ ويقولون ان يس على ما قرأت له. ففيها قوة عظيمة ومدد قوي على نيتك لها وقت القرأة فهل هذا صحيح ؟ وشكرا .مجد اليمن. اللهم صل على سيدنا محمد وافتح علينا بكل خير ظاهرا وباطنا بما تقربنا به اليك ولاتصرفنا به عنك وعلى اله وسلم
ردحذف1- اللهم بحق ما قرات من كتابك .. فأسألك كذا وكذا ..
حذفأو تقول مثلا بعد قراءة أس آيات أو سور .. فقل ( اللهم إنس أسألك مددها ونورها وبركتها وهداها ) ووووووو وقل اللي نفسك فيه ...
2- سورة يس لما قرات له .. في طلب الخير من الله وليس طلب الانتقام .. وإذا سألت الله بالقرآن فقف مع الدعاء العام وإياك والتخصسص على فرد ..
بمعنى لا تقل : بحق سورة يس انتقم من فلان الفلاني .... ( لا .. لأنك قد تكون مخطأ في حكمك .. فينقلب عليك الدعاء )
ولكن قل : ( اللهم بحق سورة يس .. اكفني شر كل ذي شر ) .. ولو أرد التخصيص لضرر واقع عليك من شخص بعينه فقل : اللهم اكفني شر فلان
( ولكن لا تقل انتقم واقتل واذبح وشرد أولاده .. وما شابه من هذا الدعاء حتى لا تكون اعتديدت في الدعاء فينقلب الأمر عليك لأنك تكون أصبحت ظالما في دعائك ) !! فانتبه لهذا الكلام جيدا .
وأيضا هذا من باب التوسل إلى الله بكلامه ... وقد تكون هناك خصوصية عطاء لسورة عن أخرى أو لآية عن أخرى .. فهذا كثر في السنة .. ولكن انتبه حين الدعاء على شخص ما متوسلا بآية أو بصورة .. لأن الأمر قد ينقلب عليك .. إن كنت ظالما وتجاوزت في دعائك واعتديت بطلب ليس لك فيه وجه حق ..!!
وقد أرشدتك لطريقة الدعاء ...
تحياتي لك
اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم استاذ خالد ممكن مزيد من التوضيح لوسمحت (فقد جعلنا لوليه سلطانا فلايسرف بالقتل انه كان منصورا) اي ان الانسان المظلوم لايستخدم قراءة القران بالانتقام الزائد عن الحد . فمثلا اذا شخص ظلم شخص اخر واخذ ماله او جزء من ماله او ورث .فقام الشخص المظلوم وقرا يس بنية ان الله يشرد باولاده ويقتله ووووو ففي هذه الحالة الشخص المظلوم تعرض لظلم وهو يريد الانتقام من الظالم فيلجأ الى الله بكلامه القران الكريم بأن ينتقم بالقران من الظالم وهو متوسل بكلام الله الى الله بان ينتقم من الظالم . بدل من ان يقوم بقتل الظالم او يذهب للسحرة الملاعين. فالقتل لايتناسب مع اخذ ماله وكذالك عمل السحر لايتناسب مع اخذ ماله فاذا قتل ستكون عاقبته جهنم واذا ذهب للسحرة الملاعين ستكون عاقبته جهنم ايضا . لذالك عليه الايسرف بالدعاء على الظالم اي لايقول اللهم بكرامة ما قراته من سورة يس اسالك ان تقتله وتشله وتصرعه فهذا ظلم لان ظلمه باخذ المال على غيره لاتتناسب عقوبته بالقتل والتشريد . لكن السؤال يا استاذ خالد هو النفس تغلي وتثور وتفور وليس كل الناس ستقول اللهم اكفينا شر فلان بل سيدعون ليل نهار على الظالم وقد يستخدمون السحر او القتل !!!! لذالك يلجئون للقران لطلب الانتقام. السؤال التاني ايهما افضل الانتقام بالقران او بقرأة حزب من الاحزاب لطلب الانتقام . اعلم ان قول حسبي الله ونعم الوكيل يكفي او وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد. لكن هذا للناس المؤمنين والذين عندهم يقين اللهم اجعلنا منهم ءامين اللهم صل على سيدنا محمد وافتح علينا بكل خير ظاهرا وباطنا بما تقربنا به اليك ولاتصرفنا به عنك وعلى اله وسلم
ردحذف* وهل القرآن كتاب انتقام من المؤمنين ؟!!
حذفوهل الغاية تبرر الوسيلة ؟!
ما تقوله هذا يسمى .. غل ..
القرآن يقول ( وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ } البقرة194
فهل هذه مثليه الاعتداء ..؟ وهل هذه هي التقوى ؟ وهل تظن أن بهذا الغل في الدعاء سيكون الله معه ؟!!
لا . والله لن يحدث .. بل سينقلب الأمر عليك جزاء اعتداء في الدعاء على الغير .. وتأمل الاية السابقة جيدا وانت ستفهم ..
ولذلك أقول للجميع .. يا ناس لا يستخدم أحد احزاب العارفين القهرية مثل حزب النصر للشاذلي أو حز الطمس للجيلاني أو الحزب السيفي .. أو ما شابه .. لأن الأمر سينقلب عليك بخراب في نفسك وبيتك .. لأنك انتهكت حرمات القصاص واعتديت فانقلب عليك الأمر ..
فالعارفين كانوا ستخدمون احزابهم هذه في الخلوات ضد عالم الشياطين وليس ضد عالم الإنس ..
وإلا فأين تفويضهم لله وتسليمهم لله ؟!!
لا تجعلوا ضلالية النت وبعض المتمصوفة المنحرفين يكذبون عليكم بهذه الأحزاب ..
فإن لها شروط وقيود وضوابط .. ولها أذن خاص ..
رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }الحشر10
تحياتي لك
( لانك قد تكون مخطأ في حكمك فينقلب عليك الدعاء) اي قد يكون الظلم الواقع على المظلوم صغير ولكن نتيجة التحريض والتحريش الشيطاني من قبل شياطين الانس والجن يعملون على الاثارة ممايسبب الحقد فيقوم المظلوم بالدعاء بالقتل على الظالم والتشريد .ففي مثل هذه الحالة يكون ظلم في الدعاء اي لاتناسب بين مقدار ظلم الظالم ودعاء المظلوم بقتله وتشريده . لذالك نفوض الامر لله ونقول يالله بكرامة ما قراته من سورة يس انصرنا على من ظلمنا واذئنا واكفينا شره وشر كل ذي شر) فهل يحق لي ان اقول بالدعاء اللهم انصرنا على فلان . بدون ما انطق بالقتل والتشريد وووو وعفوا على كثرة الاسئلة مجد اليمن . النبي حب غالي سيدنا النبي حب غالي حب غالي علينا ومدد يا محمد مدد اللهم صل عليه
ردحذفنعم يجوز أن تقول " اللهم انصرنا على من ظلمنا وأذانا واكفينا شره وشر كل ذي شر )
حذفتحياتي لك
الا يكفي القراءه فقط تعبدا
ردحذفبدون ذكر السبب
لان الله عالم بخفايا النفس
نعم يا أخي الفاضل .. فيكفي القراءة تعبدا لله .. فهذا هو أصل قراءة القرآن ..
حذفولكن أكثر الناس لا يعلمون ..!!
أنت احسنت .. أحسن الله إليك
السلام عليكم
ردحذفوان حدث و قام شخص بالدعاء على شخص آخر باستخدام سورة أو ايه من القران و انقلب عليه الأمر كيف يصلح فعلته ؟؟ ومن الصعب أن يذهب لمن دعا عليه و يطلب المغفره
دوام الاستغفار لك ولمن اخطأتي في حقه .. !!
حذفولا مانع لو اخرجتي ولو شيء بسيط جدا من المال مثلا خمسة جنيهات باسمه في مستشفى خيرية .. او ما شابه ذلك ..
وداومي على الاستغفار حتى تظني انك قد وفيتي حق من اخطأتي في حقه ..
وعموما اختي الفاضلة فالفران لا يستخدم في التسليطات على الإنسان .. وإلا انقلب عليكي كلعنة .. لأنك تكوني ألحدتي في استخدام كلام الله عن مطلوبه منك .. وهو التعبد به او التحصين من وراءه ..!!
فانتبهي لحالك ولا تتبعي كلام السحرة والروحانيين المنحرفين ..!!
تحياتي لك
شكرا لرد حضرتك .. و لا اقصد استخدام القران الكريم فى التسليط و لكن أن يدعوا شخص على شخص آخر يحسبى الله ونعم الوكيل بخراب أو اعتداء فى الدعاء بسوء ظن فى هذا الشخص
ردحذفجاء في الحديث : ( سيَكونُ قومٌ في هذِهِ الأمَّةِ يعتَدونَ في الدُّعاءِ والطَّهورِ )
حذفوقال النبي : (لا يزالُ يستجابُ للعبدِ ما لم يدعُ بإثمٍ أو قطيعةِ رحمٍ )
وقال تعالى ((إنه لا يحب المعتدين)) ..
فكيف بمن أساء الظن .. واعتدى بالدعاء مستخدما كلام الله .. ليتحقق له إثم (طلب الخراب ) ؟!!
فهذه أخطاء مع الله .. فاستغفري الله وتوبي اليه ..
***************************
* عموما أختي الفاضلة .. الدعاء لا يستجاب في هذه الحالات .. لأنه سوء ظن مصحوب باعتداء في الدعاء طلبا من وراءه بإثم .. فلا يستجاب لك ابدا ..!!
**********************
* وللتنبيه : (والكلام ليس موجه اليكي بالتأكيد) .. متى تحدث مشكلة فعليه ؟
أن المشكلة لو كان مصاحب للذي يدعو مس روحاني وهو يعرف .. أن هذا المس قد يخدم اهواءه .. ويتستر وراء قراءة (الاية) وكأنه يدعو الله ..!!
فلهذا كلام آخر ..
تحياتي لك
حضرتك تقصد أن الدعاء يرتد على من دعا فى حاله إن كان مصاب بمس روحانى و هو يعلم و يستخدمه بقصد .
ردحذفوان فى حالة الاعتداء بالدعاء عن سوء ظن لا يستجاب له و يتوجب عليه الاستغفار
طيب استفسار فى حالة أن الشخص كان مصاب بمس و هو لا يعرف ؟؟ هل عليه اثم لما يترتب عليه من فعل هذا المس
ردا على الاتي :
حذف(حضرتك تقصد أن الدعاء يرتد على من دعا فى حاله إن كان مصاب بمس روحانى و هو يعلم و يستخدمه بقصد)
الجواب :
لا لم اقصد ذلك ..
بل اقصد ان من يدعو متسترا بالدين وهو يعلم ان معه روحانية نتيجة مس او عهد او ما شابه .. ويدعوغلا وانتقاما فهو بذلك يعلم ان هذه الروحانية ستنفذ رغابته ..
وهذا الشخص بالتأكيد آثم في فعله ..!! لأنه معتدي بالجن وليس بالدعاء ..!!
* والاعتداء بالدعاء .. لا يستجاب له .. ولكن يستوجب التوبة والاستغفار
* اما عن الشخص المصاب بمس ولا يعرف مثل هذه الامور .. فلا شيء عليه .. لأن نيته وعزيمته لم تكن تحريك هذا الجن للانتقام من الاخر ..!!
فهذا امر يتوقف على نية الشخص وضميره ..!!
والله اعلم
تحياتي لك
شكرا لحضرتك و جزاك الله كل خير
ردحذفاستاذنا الفاضل حضرتك رداً على التعليق رقم 1
ردحذفاجزت التوسل بالقرآن ،، كيف اجمع بين رأي حضرتك هذا والكلام الذى اودته قطر اليوم لا ينفع اقرا سورة بنية اجد بعدها راحة كسورة يوسف
هل هي مراتب للقراءة أو مقامات فى العبادة ؟
سؤال أخر من فضلك لا ادرى لماذا عندما تأتى قصة موسى عليه السلام بالقرآن اضيق ذرعاً
هل هذا له علاقة بما ذكرت حضرتك سابقاً روحانية السور ؟
لا مانع من وجود الراحة في سورة ما أو اسم ما .. ولكن على ان تكون القراءة هي تعبد لله .. سواء وجدت راحة ام لم تجد ..
حذفوعموما هذه درجات .. ففرق بين من يتعامل بحثا عن العطاء وبين من يبحث عن المعطي ..
* اعتقد ان الضيق من قصة سيدنا موسى .. هو بسبب كرهك لليهود وما يفعلوه في الوجود .. !!
ولذلك نحن لا ننظر للقصة .. وإنما للحكمة من ورائها والاشارات القلبية فيها .. حتى لا تكون القصة نفسها حجاب !!
تحياتي لك
اهاااا فهمت والله هذه الأجابة صادقة فقط دخلت قلبي مباشرة
حذفربنا يرضا عنك استاذنا ويبشرك بالقبول ويهون عليك الطريق ويزلل لك كل صعب ويرفع درجتك فى عليين
آمين يا رب العالمين