بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 24 فبراير 2014

الفرق بين الروح والجسد .. ومعنى حديث الأرواح جنود مجندة

بسم الله الرحمن الرحيم

.. الفرق بين الروح والجسد .. 
ومعنى حديث الأرواح جنود مجندة 


نعرض هنا .. أجمل ما قيل فى هذا الموضوع إضافة الى ما سبق من مواضيع ..  بخصوص الكلام عن الروح

نقلا عن كتاب الروض الأُنف ( بضم الألف والنون والفاء )
قال الامام السهيلي :

الْفَرْقُ بَيْنَ الرّوحِ وَالنّفْسِ:

فَنَقُولُ قَالَ اللهُ تَعَالَى: ( فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي )، وَلَمْ يَقُلْ: مِنْ نَفْسِي وَكَذَلِكَ قَالَ:( ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ ) السّجْدَةِ: 9.. وَلَمْ يقل من نَفْسِهِ، وَلَا يَجُوزُ أَيْضًا أَنْ يُقَالَ هَذَا، وَلَا خَفَاءَ فِيمَا بَيْنَهُمَا مِنْ الْفَرْقِ فِي الْكَلَامِ، وَذَلِكَ يَدُلّ عَلَى أَنّ بَيْنَهُمَا فَرْقًا فِي الْمَعْنَى ..

وَبِعَكْسِ هَذَا قَوْلُهُ سُبْحَانَهُ: ( تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ ) وَلَمْ يَقُلْ: تَعْلَمُ مَا فِي رُوحِي، وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي رُوحِك، وَلَا يَحْسُنُ هَذَا الْقَوْلُ أَيْضًا أَنْ يَقُولَهُ غَيْرُ عِيسَى ..
وَلَوْ كَانَتْ النّفْسُ وَالرّوحُ اسْمَيْنِ لِمَعْنَى وَاحِدٍ، كَاللّيْثِ وَالْأَسَدِ لَصَحّ وُقُوعُ كُلّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مَكَانَ صاحبه، وكذلك قوله تعالى: يَقُولُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ وَلَا يَحْسُنُ فِي الْكَلَامِ: يَقُولُونَ فِي أَرْوَاحِهِمْ، وقال تعالى:( أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ ) وَلَمْ يَقُلْ:أَنْ تَقُولَ رُوحٌ

فَأَيْنَ إذًا كَوْنُ النّفْسِ وَالرّوحِ بِمَعْنَى وَاحِدٍ لَوْلَا الْغَفْلَةُ عَنْ تَدَبّرِ كَلَامِ اللهِ تعالى؟!

ولكن بقيت دقيقة يعرف منها السّرّ وَالْحَقِيقَةُ، وَلَا يَكُونُ بَيْنَ الْقَوْلَيْنِ اخْتِلَافٌ مُتَبَايِنٌ إنْ شَاءَ اللهُ، فَنَقُولُ وَبِاَللهِ التّوْفِيقُ: 

الرّوحُ مُشْتَقّ مِنْ الرّيحِ، وَهُوَ جِسْمٌ هَوَائِيّ لَطِيفٌ، بِهِ تَكُونُ حَيَاةُ الْجَسَدِ عَادَةً، أَجْرَاهَا اللهُ تَعَالَى؛ لِأَنّ الْعَقْلَ يُوجِبُ أَلّا يَكُونَ لِلْجِسْمِ حَيَاةٌ، حَتّى يُنْفَخَ فِيهِ ذَلِكَ الرّوحُ الّذِي هُوَ فِي تَجَاوِيفِ الْجَسَدِ، كَمَا قَالَ ابْنُ فُورَكٍ وَأَبُو الْمَعَالِي وَأَبُو بَكْرٍ الْمُرَادِيّ، وَسَبَقَهُمْ إلَى نَحْوٍ مِنْهُ أَبُو الْحَسَنِ الْأَشْعَرِيّ، وَمَعْنَى كَلَامِهِمْ وَاحِدٌ أَوْ مُتَقَارِبٌ.
الرّوحُ سَبَبُ الْحَيَاةِ:

فَإِذَا ثَبَتَ أَنّ الرّوحَ سَبَبُ الحياة عادة، أجراها الله تعالى، فهو كَالْمَاءِ الْجَارِي فِي عُرُوقِ الشّجَرَةِ صُعُدًا، حَتّى تَحْيَا بِهِ عَادَةً

فَنُسَمّيهِ مَاءً بِاعْتِبَارِ أَوّلِيّتِهِ، وَنُسَمّي أَيْضًا هَذَا رُوحًا بِاعْتِبَارِ أَوّلِيّتِهِ، وَاعْتِبَارِ النّفْخَةِ الّتِي هِيَ رِيحٌ، فَمَا دَامَ الْجَنِينُ فِي بَطْنِ أُمّهِ حَيّا، فَهُوَ ذُو رُوحٍ

فإذا نشأوا كتب ذلك الروح أخلافا وَأَوْصَافًا لَمْ تَكُنْ فِيهِ، وَأَقْبَلَ عَلَى مَصَالِحِ الْجِسْمِ كَلَفًا بِهِ، وَعَشِقَ مَصَالِحَ الْجَسَدِ وَلَذّاتِهِ، وَدَفَعَ الْمَضَارّ عَنْهُ سُمّيَ: نَفْسًا، كَمَا يَكْتَسِبُ الْمَاءُ الصّاعِدُ فِي الشّجَرَةِ مِنْ الشّجَرَةِ أَوْصَافًا لَمْ تَكُنْ فِيهِ

فَالْمَاءُ فِي الْعِنَبَةِ مَثَلًا هُوَ: مَاءٌ بِاعْتِبَارِ الْأَصْلِ وَالْبَدْأَةِ..  فَفِيهِ مِنْ الْمَاءِ الْمُيُوعَةُ وَالرّطُوبَةُ، وَفِيهِ مِنْ الْعِنَبَةِ الْحَلَاوَةُ، وَأَوْصَافٌ أُخَرَ، فَتُسَمّيهِ مِصْطَارًا  إنْ شِئْت، أَوْ خَمْرًا إنْ شِئْت، أَوْ غَيْرَ ذَلِكَ مِمّا أَوْجَبَهُ الِاكْتِسَابُ لِهَذِهِ الْأَوْصَافِ

فَمَنْ قَالَ: إنّ النّفْسَ هِيَ الرّوحُ عَلَى الْإِطْلَاقِ مِنْ غَيْرِ تَقْيِيدٍ، فَلَمْ يُحْسِنْ الْعِبَارَةَ، وَإِنّمَا فِيهَا مِنْ الرّوحِ .. الْأَوْصَافُ الّتِي تَقْتَضِيهَا نَفْخَةُ الْمَلَكِ، وَالْمَلَكُ مَوْصُوفٌ بِكُلّ خُلُقٍ كَرِيمٍ

.. وَمِنْ هَهُنَا سُمّيَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السّلَامُ: رُوحًا، وَالْوَحْيُ: رُوحًا، لِأَنّ بِهِ تَكُونُ حَيَاةُ الْقُلُوبِ، قَالَ اللهُ سُبْحَانَهُ: أَوَمَنْ كانَ مَيْتاً [فَأَحْيَيْناهُ وَجَعَلْنا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُماتِ لَيْسَ بِخارِجٍ مِنْها] الْأَنْعَامِ: 122 وَقَالَ فِي الْكُفّارِ:( أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْياءٍ )النّحْلِ: 21 وَقَالَ فِي النّفْسِ مَا تَقَدّمَ، وَقَالَ: ( إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ ) يُوسُفَ: 53 

وَلَمْ يَقُلْ إنّ الرّوحَ لَأَمّارَةٌ؛ لِأَنّ الرّوحَ الّذِي هُوَ سَبَبُ الْحَيَاةِ لَا يَأْمُرُ بِسُوءِ، وَلَا يُسَمّى أَيْضًا نَفْسًا، كَمَا قَدّمْنَا حَتّى يَكْتَسِبَ مِنْ الْجَسَدِ الْأَوْصَافَ الْمَذْكُورَةَ، وَمَا كَانَ نَحْوَهَا، وَالْمَاءُ النّازِلُ مِنْ السّمَاءِ جِنْس وَاحِدٌ، فَإِذَا مَازَجَ أَجْسَادَ الشّجَرِ كَالتّفّاحِ وَالْفِرْسِكِ وَالْحَنْظَلِ وَالْعُشُرِ، وَغَيْرِ ذَلِكَ اخْتَلَفَتْ أَنْوَاعُهُ

كَذَلِكَ الرّوحُ الْبَاطِنَةُ الّتِي هِيَ مِنْ عِنْدِ اللهِ، هِيَ جِنْسٌ وَاحِدٌ، وَقَدْ أَضَافَهَا إلَى نَفْسِهِ تَشْرِيفًا لَهَا حِينَ قال: ( ونفخ فيه من روحه )..

الارواح جنود مجنده
 "عنوان ليس فى اصل الكتاب"

 ثُمّ يُخَالِطُ الْأَجْسَادَ الّتِي خُلِقَتْ مِنْ طِينٍ، وَقَدْ كَانَ فِي ذَلِكَ الطّينِ طَيّبٌ وَخَبِيثٌ، فَيَنْزِعُ كُلّ فَرْعٍ إلَى أَصْلِهِ، وَيَنْزِعُ ذَلِكَ الْأَصْلُ إلَى مَا سَبَقَ فِي أُمّ الْكِتَابِ، وَإِلَى مَا دَبّرَهُ وَأَحْكَمَهُ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ، فَعِنْدَ ذَلِكَ تَتَنَافَرُ النّفُوسُ، أَوْ تَتَقَارَبُ، وَتَتَحَابّ أَوْ تَتَبَاغَضُ عَلَى حَسَبِ التّشَاكُلِ فِي أَصْلِ الْخِلْقَةِ، وَهِيَ مَعْنَى قَوْلِ النّبِيّ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ، وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ.

الْإِنْسَانُ رُوحٌ وَجَسَدٌ:

فَصْلٌ: وَقَدْ يُعَبّرُ بِالنّفْسِ عَنْ جُمْلَةِ الْإِنْسَانِ رُوحُهُ وَجَسَدُهُ، فَتَقُولُ: عِنْدِي ثَلَاثَةُ أَنْفُسٍ، وَلَا تَقُولُ: عِنْدِي ثَلَاثَةُ أَرْوَاحٍ ، لَا يُعَبّرُ بِالرّوحِ إلّا عَنْ الْمَعْنَى الْمُتَقَدّمِ ذِكْرُهُ، وَإِنّمَا اتّسَعَ فِي النّفْسِ، وَعَبّرَ بِهَا عَنْ الْجُمْلَةِ لِغَلَبَةِ أَوْصَافِ الْجَسَدِ عَلَى الرّوحِ، حَتّى صَارَ يُسَمّى نَفْسًا، وَطَرَأَ هَذَا الِاسْمُ بِسَبَبِ الْجَسَدِ، كَمَا يَطْرَأُ عَلَى الْمَاءِ فِي الشّجَرِ أَسْمَاءٌ عَلَى حَسَبِ اخْتِلَافِ أَنْوَاعِ الشّجَرِ مِنْ حُلْوٍ وَحَامِضٍ وَمُرّ وَحِرّيفٍ، وَغَيْرِ ذَلِكَ فَتَحَصّلَ مِنْ مَضْمُونِ مَا ذَكَرْنَا أَلّا يُقَالَ فِي النّفْسِ: هِيَ الرّوحُ عَلَى الْإِطْلَاقِ، حَتّى تُقَيّدَ بِمَا تَقَدّمَ، وَلَا يُقَالُ فِي الرّوحِ: هُوَ النّفْسُ إلّا كَمَا يُقَالُ فِي الْمَنِيّ هُوَ الْإِنْسَانُ، أَوْ كَمَا يُقَالُ لِلْمَاءِ الْمُغَذّي لِلْكَرْمَةِ هُوَ: الْخَمْرُ، أَوْ الْخَلّ، عَلَى مَعْنَى أَنّهُ سَتَنْضَافُ إلَيْهِ أَوْصَافٌ يُسَمّى بِهَا خَمْرًا أَوْ خَلّا، فَتَقْيِيدُ الْأَلْفَاظِ هُوَ: مَعْنَى الْكَلَامِ، وَتَنْزِيلُ كُلّ لَفْظٍ فِي مَوْضِعِهِ، هُوَ مَعْنَى الْبَلَاغَةِ فَافْهَمْهُ.

وَرُوحُ النّائِمِ وَإِنْ وُصِفَ بِالْقَبْضِ، فَلَا يَدُلّ لَفْظُ الْقَبْضِ عَلَى انْتِزَاعِهِ بِالْكُلّيّةِ كَمَا لَا يَدُلّ قَوْلُهُ سُبْحَانَهُ فِي الظّلّ( ثُمَّ قَبَضْناهُ إِلَيْنا قَبْضاً يَسِيراً )الْفُرْقَانِ:46. عَلَى إعْدَامِ الظّلّ بِالْكُلّيّةِ

وَقَوْلُهُ تَعَالَى: (اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ )فَلَمْ يَقُلْ: الْأَرْوَاحَ، لِأَنّهُ وَعَظَ الْعِبَادَ الْغَافِلِينَ عَنْهُ، فَأَخْبَرَ أَنّهُ يَتَوَفّى أَنْفُسَهُمْ، ثُمّ يُعِيدُهَا حَتّى يَتَوَفّاهَا، فَلَا يُعِيدُهَا إلَى الْحَشْرِ لِتَزْدَجِرَ النّفُوسُ بِهَذِهِ الْعِظَةِ عَنْ سُوءِ أَعْمَالِهَا

إذْ الْآيَةُ مَكّيّةٌ، وَالْخِطَابُ لِلْكُفّارِ، وَقَدْ تَنَزّلَتْ الْأَلْفَاظُ مَنَازِلَهَا فِي الْحَدِيثِ وَالْقُرْآنِ، وَذَلِكَ مَعْنَى الْفَصَاحَةِ وَسِرّ الْبَلَاغَةِ.

الروض الانف ج3-178ص \ باب أول صحابى جهر بالقران

مختصرا لكلامه .. مع وضع عنوان ليس فى الاصل وهو " الارواح جنود مجندة "

*********************************
ختاما

عموما .. نقلت لكم كلام رائع وبديع لشيخ لا يعرفه الكثيرون من الناس .. إلا العلماء فقط .. ولعل يكون كلامه هذا بداية للتعرف عليه ( واحياء العلم والعلماء) من خلال كتابه القيم وهو " الروض الأنف فى شرح السيرة النبوية " للإمام السهيلى رحمه الله تعالى 
وهو شرح لسيرة ابن اسحاق وبن هشام .. بطريقة بديعة لم يسبق إليها .. ولذلك سمى كتابه الروض الآنف .. 

**********************************
ومن يريد ترجمة بسيطة للامام السهيلى .. اذهب الى هنا .. وكذلك لتحميل الكتاب 
http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=19381

وذكر فى الموقع سبب تسمية الكتاب .. فقال ..
يقال : روضةٌ أُنُف وكأْسٌ أُنُف لم يُشرب بها قبل ذلك كأَنه اسْتُؤْنِفَ شربها مثل روْضةٍ أُنف 
ويريد السهيلي بهذه التسمية أن يؤكد أن كتابه هذا لم يؤلف أحد مثله من قبل ( مستفاد من تعليق الشيخ عبد الرحمن الوكيل على الكتاب)


***************************
والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هناك 14 تعليقًا:

  1. غير معرف28/4/14 12:44 م

    http://www.youtube.com/watch?v=-XqaSq9M2a0

    lakhdar دالاس......... من الشيوخ الذين أحب أن أسمع منهم

    ردحذف
  2. غير معرف28/4/14 12:49 م

    والله أعلم ، انها تحقيقا لم أثبته العلم من أن القلب يبث حقل كهرومغناطيسي حول الجسد ، بما يسمى طاقة بالمعنى المفهوم وهذه الطاقة تعطي للجسد تعريفا به ، وعند مقابلة الأشخاص وقبل التعارف بينهم تلتقي حقول طاقاتهم ، و من كانت طاقاتهم متشابهة يحصل الالفة والمودة والانجذاب ، وما اختلفت طاقاتهم فيحصل التنافر .

    لخضر دالاس

    ردحذف
  3. غير معرف16/1/15 6:48 م

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في مجموع الفتاوى: والروح المدبرة للبدن التى تفارقه بالموت هي الروح المنفوخة فيه، وهي النفس التى تفارقه بالموت، قال النبى لما نام عن الصلاة إن الله قبض أرواحنا حيث شاء وردها حيث شاء، وقال له بلال يا رسول الله أخذ بنفسي الذي أخذ بنفسك، وقال تعالى: اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً وقد ثبت فى الصحيحين عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا نام: باسمك ربي وضعت جنبى وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فاغفر لها وارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين. وثبت أيضا بأسانيد صحيحة أن الإنسان إذا قبضت روحه فتقول الملائكة اخرجي أيتها النفس الطيبة كانت في الجسد الطيب، اخرجي راضية مرضيا عنك، ويقال: اخرجي أيتها النفس الخبيثة كانت في الجسد الخبيث، اخرجي ساخطة مسخوطا عليك، وفى الحديث الصحيح: إن الروح إذا قبض تبعه البصر فقد سمى المقبوض وقت الموت ووقت النوم روحا ونفسا. انتهى بحذف.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :
      شكرا لك تعليقك .. وجزاك الله خيرا
      تحياتي لك

      حذف
  4. غير معرف17/1/15 10:58 م

    هناك فرق بين العلماء فى هذه المسألة .
    والامر المختلف فيه ..نأخذ بما تطمئن به القلوب ..والله اعلم بالصواب ..ولا انكار فى المختلف فيه ..أأخذ بالرأى الذى اريد ..مع عدم انكار الرأى الثانى ..أليس كذلك اخى ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :
      صدقت : لا إنكار فى المختلف فيه .. ولكل انسان حرية الأخذ بما يراه صوابا دون الإعتراض على الرأي الآخر ..
      تحياتي لك

      حذف
  5. بارك الله فيكم مقال رائع و مميز للغاية.

    ردحذف
  6. غير معرف23/7/15 8:52 م

    الروح لا يعلم سرها إلا الله ..لا إله إلا هو,, اما النفس فهي الروح ذاتها بدخولها الجسد فتكون النفس هي الحياة وعندما تغادر النفس أي الموت ترجع روحا عند باريها هذا والعلم عند الله..من حكمة الموحدين الدروز

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم : .....
      أهلا ومرحبا بك .. ويسعدنا ان نتعرف عليك ..
      والحكمة مناط كل انسان .. والدروز في أصلهم مسلم .. وإن كانوا خرجوا عنهم بعد ذلك ..
      فهذا لا يفسد للود قضية .. طالما نحترم علاقتنا كإنسان .. ونتكلم العلم بأدب ومحبة ..
      تحياتي لك

      حذف
  7. الروح = مثل الفلاش ميمور الفارغ بمعنى آخر = فلاش ميمور بذاكرة فارغة

    النفس = فلاش ميمور ممتلئ = فلاش ميمور + ذاكرة (بمُسمى آخر: مُعطيات، أحداث، حياة)

    بمعنى آخر


    الروح = فلاش ميمور فارغ

    النفس = الروح + الحياة/الذاكرة/الأحدات/المُعطيات

    النفس = الروح + الوعي

    عندما تخرج الروح من الجسد يتوقف عمل الذاكرة = نفس + ذاكرة متوقفة = الموت

    يعنى توقف الذاكرة = هو الموت = هو اللاحياة

    ردحذف
  8. جزاك الله خيرا أخي خالد على البيان الوافي

    فأنا أفكر في هذا الأمر ولم يتقبل عقلي المساواه بين اللفظين الروح والنفس

    شكرا أيضا علي الدلاله على الإمام السهيلي , إن شاء الله سأحمل كتابة وأحاول قراءته

    بارك الله فيك وزادك الله علما وحكمة ونفعنا بك

    تقبل تحياتي

    ردحذف
  9. الروح إذا كانت داخل الجسد حال الحياة تسمى نفس...
    قال تعالى :"وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ "
    وقال أيضا "  إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ"

    فإذا صعدت وخرجت من الجسد سميت روحا
    قال ربنا " يَوْمَ تَأْتِى كُلُّ نَفْسٍۢ تُجَٰدِلُ عَن نَّفْسِهَا" النحل ١١
    هذا لا يقع إلا بعد عودة الروح إلى الجسد...
    هذا الذي يظهر والعلم عند الله
    ☆❤️☆❤️☆

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

    ردحذف
  10. اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم 🌿
    ربي أحسن خاتمتي وأغفر لي ذنوبي ولا توفني إلا وأنت راضٍ عني.
    ما شاء الله وفقك الله يااستاذنا 🌹 وجزاك الله خيرا 🤲🏻

    ردحذف
  11. كتب اﻹمام أبى حنيفة النعمان قصيدة في رسول الله ﷺ ولم يطلع عليها أحد ....
    فلما وصل إلى المدينة المنورة ، سمع المؤذن ينشدها على المئذنة !!
    فعجب من ذلك وإنتظر المؤذن
    فسأله : لمن هذه القصيدة ؟!
    قال : ﻷبى حنيفة النعمان
    قال : أتعرفه ؟ قال : ﻻ
    قال : وعمن أخذتها ؟
    قال : فى رؤياى أنشدها بين يدى المصطفى ﷺ فحفظتها وناجيته بها على المئذنة.
    فدمعت عينا اﻹمام أبى حنيفة رضى الله عنه وأخذ ينشدها:

    ​يا سيد السادات جئتك قاصدا​
    أرجو رضاك و أحتمي بحماك​
    ​والله يا خير الخلائق إن لي​
    قلبا مشوقا لا يروم سواك​
    ​وبحق جاهك إنني بك مغرم​
    والله يعلم أنني أهواك​
    ​أنت الذي لولاك ما خلق امرؤ​

    ​كلا و لا خلق الورى لولاك​
    ​أنت الذي من نورك البدر اكتسى​
    ​والشمس مشرقة بنور بهاك​
    ​أنت الذي لمارفعت إلى السماء​
    بك قد سمت و تزينت لسراك​
    ​أنت الذي ناداك ربك مرحبا​
    ​ولقد دعاك لقربه و حباك​
    ​أنت الذي فينا سألت شفاعة​
    ​ناداك ربك لم تكن لسواك​
    ​أنت الذي لما توسل آدم​
    ​من زلة بك فاز و هو أباك​
    ​وبك الخليل دعا فعادت ناره​
    ​بردا وقد خمدت بنور سناك​
    ​وبك المسيح أتى بشيرا مخبرا​
    بصفات حسنك مادحا لعلاك​
    ​و كذاك موسى لم يزل متوسلآ​
    بك في القيامة محتم بحماك​
    ​والأنبياء و كل خلق في الورى​
    ​والرسل والأملاك تحت لواك​

    اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عن ذكره الغافلون

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف