بسم الله الرحمن الرحيم
الجزء الأول
هل التحصين بالدعوات القرآنية والنبوية ..
يمنع من حدوث السحر او تسليط الشياطين على الانسان ؟
دائما ما نسمع عن أذكار للتحصين من الشياطين والسحر ..
ونجد الكتب تكتب اذكارا نبوية وقرآنية ، واوراد واحزاب .
ولكن ما يحدث هو اننا نجد مسلمين ملتزمين دينيا بصورة
قوية ومع ذلك يصابون بالسحر او بأى أذى روحانى ..
وهنا السؤال .. لماذا أصيبوا بالسحر او بالتسليط الروحانى ؟
وهم مواظبون على الاذكار وطاعة الله تعالى ..
ولكن قبل الاجابة .. تجد عند بعض المشايخ اصرار غريب ان
المواظب على الاذكار لا يصيبه أذى روحانى ..!!
و الغريب أن هذه المشايخ لا أدرى هل يصرون على عدم
احترام عقلية المسلم .. أم هو فعلا قصور فى معرفتهم .. لا أدرى ..
من أين جاءوا بهذا الكلام .. لا أدرى .. إلا أن الذى
أفهمه أن ما يقولوه فهو يؤثر على الناس سلبا فى دينهم ..
لأن الناس تقرأ التحصينات وتجد نفسها تصاب بالأذى
الروحانى .. فأين إذن التحصين ؟!! ويبدأ الشك فى عدم جدوى هذه التحصينات .. ثم
يبدأ الإنسان فى الاتجاه الى المشايخ الروحانيون او السحرة لحل المشكلات ..
ويظل يكرر المشايخ ان الانسان المواظب على التحصينات لا
يصيبه شيئ روحانى ؟!!
هل لا يبصرون الواقع .. ام لم يفهوا دينهم .. ام يريدون
فرض واقع دينى ليس له وجود ..
افهم يا عم الشيخ : ان ما تقوله مخالف للواقع وللشريعة
.. جملة وتفصيلا ..
وإجابة للسؤال السابق ( الذى فى بداية المقال ) ..
ان المؤمن المصاب بالأذى الروحانى .. هو مجرد
ابتلاء مثله مثل المرض العضوى تماما .. والجسد محل الابتلاء .. وهذا لا يهم فى شيئ
ما دام القلب مع الله بالذكر والطاعة ..
ولكن هل معنى هذا الكلام .. أنه لا
يوجد ما يسمى بالتحصينات القرانية أو النبوية ؟
طبعا يوجد
تحصينات قرانية ونبوية .. ولكن لها ضوابط تحكمها ..
وأبسط حديث صحيح يشرح أن ذكر الله هو حصن حصين .. ما أمرنا به النبي صلى الله عليه وسلم من الذكر فقال ( وآمركُم بذِكْرِ اللهِ كثيرا ، فإن مثلَ ذلكَ كمثلِ رجلٍ طلبهُ العدو
سراعا في أثَرِهِ ، فأتَى حصنا حصينا فتحصَّنَ فيهِ ، وإن العبدَ أحصنُ ما يكونُ من
الشيطانِ إذا كانَ في ذكرِ اللهِ عز وجل . )
ولكن كما قلنا أن التحصينات القرانية والنبوية .. لها ضوابط تحكمها .. وليس مجرد ألفاظ تنطق وخلاص ..!!
فمن هذه الضوابط :
1- ان تفهم ان التحصينات ما هى الا ادعية وتوسلات وتوجهات الى الله للاستجابة .. ولهذا الضابط شروط (سنذكرها لاحقا)
2- ان التحصينات تشمل امرين .. تحصين خارجى وتحصين داخلى ( جسدى وقلبي ) ( سيتم الشرح لاحقا )
ولكن السؤال هو:
ما فائدة التحصينات ؟ وما هو تاثيرها على الانسان ؟
ان التحصينات جميعها .. فى الاساس والاصل للحفاظ عى
عقيدة العبد المسلم من مداخل الشيطان وحظوظ النفس .. وما زاد على ذلك فهو فضل من
الله تعالى يؤتيه من يشاء ..
* فاذا وجدت مؤمن مبتلى فى نفسه بالسحر أو المسالروحانى .. فانظر اليه
هل هو صابرا على بلاءه وقائما على طاعة الله .. إذا فقد حفظه الله .. كرامة
لعلاقته مع الله ..
* واذا وجدت مسلما مضطربا .. وغير قادرا على العبادة .. والكسل اصابه ..
والأذى الروحانى قد تمكن منه .. فذلك لأنه لم يكن محافظا على طاعة الله ..
فلو كان محافظا على ذكره لله وطاعته .. لحفظ الله عليه
حاله .. ولم يصبه اضطرابا او قلة صبرا او ضيقا .. لأن الله يثبت العبد المؤمن ..
على عقيدته وعلاقته مع الله
* فالتحصينات والاذكار .. مهمتها الرئيسية .. هى تثبيت عقيدة المؤمن ونشر
الرضا والطمأنينة فى النفس .. وليس من مهمتها بناء الحصون والقلاع حول جسد المسلم
!!
* لذلك يصاب الانسان بالشك فيما يقرأه من تحصينات .. لأنه يظن انه تحميه ..
بوضع جدار حماية حوله .. جدار منيع لا يخترقه أحد ..!!
من قال هذا الكلام .. لا اعرف ..
عموما يهمنا ما يقوله الله
ورسوله
.. يقول تعالى : ( فاذكرونى أذكركم )
وحبيب الله يقول فى وصيته ( احفظ الله يحفظك )
* فحفظ الله دائما للعبد يكون بتثبيته على عقيدته وطاعته
لله .. وليس بالضرورة ان يحفظ له بدنه .. لأنه الى زوال .. اما
العقيدة فهى الباقية بعد الموت ..
* لذلك .. كل ما تقرأه فى الاحاديث عن فضائل الايات والسور .. مثل من قرأ ايه كذا كفته فى ليلته ، أو لم يصبه اذى ، او لم يحدث له مكروه ..
فافهم ان الامر يحتمل حفظ القلب وحفظ البدن .. الا ان حفظ القلب هو المقصود .. لأنه محل نظر الله ..
والله يرزق من يشاء بغير حساب .. فقد يجمع له كلاهما
* لذلك .. كل ما تقرأه فى الاحاديث عن فضائل الايات والسور .. مثل من قرأ ايه كذا كفته فى ليلته ، أو لم يصبه اذى ، او لم يحدث له مكروه ..
فافهم ان الامر يحتمل حفظ القلب وحفظ البدن .. الا ان حفظ القلب هو المقصود .. لأنه محل نظر الله ..
والله يرزق من يشاء بغير حساب .. فقد يجمع له كلاهما
لا .. تعتقد أن قراءة التحصينات تمنع أذى السحرة
عنك .. لا
وإلا لما كان هناك سحر للنبي صلى الله عليه وسلم ، ولما
سحر موسى عليه السلام .. ولما كان تم تسليط الشيطان على ايوب وعيسى عليهما السلام
.. ولما نزل ادم من الجنة ..
* فيجب أن تفهم أن السحر من جملة الابتلاءات التى يصيب الله بها العبد ..
فالسحر مثله مثل المرض تماما .. فكلاهما ابتلاء .. فليس
معنى انك مؤمن .. فإنك لا تصاب بالمرض .. أليس كذلك ؟
* تذكروا يا ساده .. أن محل الابتلاء دائما هو الجسد .. إلا أن غضب الله على أحد .. فيجعل ابتلاءه فى عقيدته .. حفظنا الله وإياكم من غضبه وعقابه وعذابه .. ورزقنا الله وإياكم حبه ومغفرته ورضوانه ..
ان شاء الله ستجد فى الجزء الثانى والثالث .. شرح تفصيليا لما سبق .. مؤيدا بالكتاب والسنة .. كما هو المعتاد ..
انتبه : كل ما ذكر فى هذا المقال هو اجتهاد من مؤلف
المدونة .. فإن كان خيرا فمن الله وإن كان شرا فمن
نفسي .. واستغفر الله ..
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى
الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع
أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب
المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن
ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب
مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه
الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا
بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..
كلام له معنى وفي محله أيها الحكيم .........لك أوقات صدق مع الله تقتبس فيها الحكمة والفهم عنه .......فهم وهبي كما يقال .......أنا متابع لك في كتابتك من مدينة دالاس تكساس ...........رزقك العلم والفهم أخي ................
ردحذفربنا يجازيك خيرا على كلامك الطيب .. ورزقك الله الفهم والحكمة ونور بصيرتك ..
حذفوبي سعادة بالغة بوجود أخى كريم متابع لهذه المدونة المتواضعة .. من أقصي الغرب ..
ولا تحرمنا اخى الكريم من توجيهات او افكار .. قد تراها مناسبة للمدونه
أكرمك الله فى الدنيا والاخرة .. آمين
ادخلك اللة الجنة بغيرسابقة عقاب ولا عتاب ولا عذاب اقنعني كثيرا أسلوبك في الكتابة يا شيخ لاني تابعت كل كتاباتك وقرأتها جزاك الله خيراًُ عما كتبت اخوك ياسين
حذفطلبت منك طلب أخي في موضوع أخر .............أن تبحث لنا جزاك الله خير .........عن موضوع .......أكل الروح وما خرج من الروح .....إذا أردت عن تقوي رحانيتك............شكراً جزيلاً
ردحذفرددت عليك سابقا اخى الكريم .. واعيد عليك الكلام
حذفمؤقتا يجب ان تعرف ان .. ان هذا الكلام باطل .. لان المقصود من هذا الكلام هو الزهد فى متطلبات الدنيا وقهر النفس على حد الكفاف .. يعنى هو تربية للنفس .. وليس له أى علاقة بالروحانى وانما له علاقة بقهر النفس .. ويكفيك قوله تعالى ( {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }الأعراف32
واعلم ان الروحانيات عطائها للمؤمن والكافر وهى فتنة .. اما الربانيات فعطائها للمؤمن فقط وهى تثبيت
فاجعل يقينك بالله .. وليس فيما يقوله الناس .. واكثرهم ما بين جاهل وكاذب . فى هذا المجال .. فانتبه
وان شاء الله اكتب موضوعا قريبا عن هذا الامر .. باتفصيل .. عقلا وشرعا ..
طيب يعني معني ذلك نا دان مفيش تحصين مفيش علاج بالرقى اذا كانت التحصينات لا تؤثر ولا ايه موش فاهم وموش عارف افسر
ردحذفبس كلانك مطابق للشيخ عمرو الليثي في مصر ذهبت له وبي اصابه شديده وقلت له طيب مفيش تحصين انا بتعذب كل يوم قالي مفيش مفيش مفيش
مادام جسدك مصاب يبقى يطلب علاج وليس تحصين قولتله يعني التحصين موش هياثر قالي لا
مع اني لما اقرا التحصينات النبويه قبل النوم يبقى الجسد مسحور ولكن لا ارى خدام السحر بعيني
ففيدني افادك الله انا غبي شويه
اختي الفاضلة : ما قلناه هو يختص بالتحصين القلبي فى المقام الاول .. ثم يأتي التحصين الجسدي بعد ذلك فى المرتبة الثانية .. ولكن بصورة قليلة .. لأن الجسد محل ابتلاء الله .. ولذلك تم سحر الرسول صلى الله عليه وسلم .. فهل لم تكن التحصينات تنفع معه ؟ .. طبعا لا .. ولكنها مفيدة للقلب حتى لا يضله الشيطان .. فواظبي على الاذكار حتى لا يضلك الشيطان ..
حذفاما عن العلاج فبإمكانك .. تحميل شرايط الرقية من المدونة هنا .. وستجدي فيها خيرا كثيرا .. وهذه بعض الروابط التى انصحك بها
رقية العين
http://khaledouf.blogspot.com/2012/05/blog-post_10.html
الرقية الشرعية المسموعة والعلاج بها .. عالج نفسك متوكلا على الله
http://khaledouf.blogspot.com/2013/10/mp3.html
كيفية علاج المربوط عن زوجته او زوجها وعاجز عن الجماع ؟
http://khaledouf.blogspot.com/2012/10/blog-post_24.html
الحمد لله رب العالمين
ردحذفجزاك الله خيرا" كثيرا"
جزاك الله كل خير شيخنا العزيز أرجوا أن تسمح لي بمداخلة بسيطة...قال الله عز وجل إدعوني أستجب لكم صدق الله العلي العظيم...التحاصين فيها أدعية كثيرة...وقد وعد الله من دعاه بالإجابة...ألن تكون الأدعية والتحاصين حصن منيع للسحرة وجميع الأذى والشرور؟
ردحذفأخي الكريم : طه
حذفصحيح أن الدعوات قد وعد الله بالإجابة .. ولكن هل قال لك كيف سيستجيب لك ؟
بأي كيفية سيستجيب لك ؟
لم يقل ..
وعلى صعيد آخر .. كلمة تحصين هي من اختراع المشايخ .. أو فهم قد فهموه من الاحاديث .. أن الذاكر لا يصيبه مكروه .. وهذا كلام لم يقل به احد ..
لأن الابتلاء إذا نزل .. فقد نزل .. ولن يمنعه احد حتى الذكر ..
ولكن فائدة الذكر .. تكمن في تحصين القلب م الانحراف العقائدي في المقام الاول .. أي انحراف القلب من هذه الشرور ..
أما أن يكون السحر او اللبس له تحصين خاص .. يمنع حدوثه .. فلا يوجد .. والسبب كما قلت .. لأنه ابتلاء .. مثله مثل المرض تماما ..
ولكن الذكر يفيد فى الاببتلاء بالامور الروحانية .. يفيد في حضور اللطف الالهي مع الانسان .. فبدلا من نزول الابتلاء ثقيلا .. تجد أن الذكر يجعله خفيفا ولا تجد له أثرا فى نفسك .. لانك مع الله ..
تحياتي لك
جزاكم الله كل خير شيخنا على التوضيح...والله كم أحمد الله أن وفقني اليكم والى مدونتكم الكريمة المباركة فقد وجدت ضالتي بعد سنوات عدة واستوضحت امور كثيرة مبهمة لا تحرمونا من دعواتكم ابنكم طه الحسيني
ردحذفكلام منطقى اول مرة اقراءه او اسمعه
ردحذفاعتقد ان الاذكار والدعوات هى اسباب لنيل التحصين و دفع الاذى عن الانسان ولكن هى مثل الدواء الذى كتبه طبيب لاثنبن من المرضى عندهم نفس الداء شفى الله احدهما و لم يشفى الاخر والله اعلم
ردحذفأخي الفاضل : عبد الله
حذفكلامك جميل وطيب .. ومحل اعتبار ..
تحياتي لك
ما هو الفرق بين السحر والتسليط الشيطاني يا استاذ خالد؟
ردحذفأخي الفاضل : هاني
حذفالتسليط الشيطاني لو ذكر منفردا .. فيراد به تسليط الشياطين من باب التلبس بالانسان من باب الانتقام و العشق .. ويراد به أيضا تسليط الشياطين بواسطة الانس اى السحر ..
اما السحر هو تسليط شيطاني ولكن عن طريق وساطة من الانس في تفعيل ذلك .. اى هو نوع من انواع التسليط الشيطاني
تحياتي لك
ما هو الفرق بين السحر والتسليط الشيطاني يا استاذ خالد؟
ردحذفالرسول محمد لايمكن ان يصيبه سحر
ردحذفمصداقا لقوله تعالى
نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا (47)
وقوله تعالى
أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا (8
اذن لايمكن ان يكون الرسول مسحور في وقت من الاوقات والا ستسقط هذه الايات القرانية لانه لو قال احد البشر في وقت سحر النبي المزعوم انكم يامسلمون تتبعون رجلا مسحورا فانه سيكون حينئذ غير ظالم لانه يقول الحقيقة وهذه مناقضة للقران الكريم.
لذلك راجع نفسك يا اخ خالد ابو عوف
أخي اكريم ..
حذفسألتك سؤال ..
ولكن واضح أنك تجاهلته .. !!
* وعموما ارجع لما قاله المفسرون في تفسير معنى السحر .. حتى تتبين المعنى ..!!
* وفي كل الأحوال .. جزاك الله خيرا .. وشكرا للنصيحة
تحياتي لك
اسمح لي استاذي أنا أرد عليه بشئ من التفصيل في هذه القضية :
حذف.. لم يكن للسحر تأثير في مقام النبوة في عصمه الله تعالى من أن يلحقه الفساد وانما كان يخيل اليه انه صلى الله عليه وسلم يعل الشئ ولا يفعله من أمر النساء خصوصا وفي اتيان أهله إذ كان قد أخذ عنهن بالسحر دوون ما سواه من أمر الدين وذلك من جملة قول رب العوة " فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه " .. فلا ضرر هنا فيما لحقه عليه السلاة والسلام من السحر على نبويته ولا نقص فيما أصابه منه على شريعته .. وحصل سحر التخييل لموسي عليه السلام .. فهل تأكده في حق نبي الله موسي وتنكره في حق نبي الله محمد ؟!
..
أما عن استدلالك بالآيه " إن تتبعون إلا رجلاً مسحورا " .. فحكم عقلك ولو قليلا ستجد أنهم لا يثبتون على قول .. تارة يقولو كذاب وتارة يقولو مسحور وتارة يقولو ساحر !!
وما نجد ذلك إلا لعجزهم أمام الوحي الإلهي ..
الإمام ابن القيم يقول أنهم يقولون أنه أصابه الجنون وفسر السحر هنا بالجنون .. ونحنن نرى الرسول عليه الصلاة والسلام ينزل عليه الوحي ويخبره بمن صنع له السحر ومكان السحر وما زال في مرضه عليه الصلاة والسلام .. وهل كانوا أعداءة نيام لو هذا الكلام أثر على عقله أو جعله يقول كلام مخالف .. ( حاشاه صلى الله عليه وسلم
والله أعلم
السلام عليكم و رحمته الله أيها الإخوة
ردحذففي موضوع ما الفرق بين التسليط الشيطاني و السحر
اخوتي الذي فهمت من المداخلات هو :-
معنى أو ما يسمى التسليط هو الاذي الذي يكون سببه الجن مباشرة بدون تدخل الإنسان -
اما معنى السحر الذي هو الاذى يكون سببه الإنسان الحاقد أو الحاسد بالاتفاق مع الجن والشياطين
فهل فهمي صحيح جزاكم الله خيرا
و السلام و تحياتي للجميع
اخي الفاضل .. محمد النبوي
حذفالتسليط ينقسم إلى :
1- تسليط مباشر من الجن "مس روحاني بقصد الضرر نتيجة بكاء في الحمام او غير ذلك"
2- تسليط غير مباشر من الجن وهذا يتوسط فيه الإنسان للجن بقصد أن يضر إنسان ىخر "مثل السحر"
3- تسليط نفسي وتنفيذ شيطاني "مثل الحسد"
هذه الامور ستجدها بالتفصيل .. أعتقد في مواضيع الفرق بين العرض النفسي والروحاني .. وهي عدة مواضيع كبيرة ..
تحياتي لك
لك الشكر أخي العزيز خالد على الرد
ردحذففقط انا كنت اريد أفهم و اميز بين كلمتين- كلمة سحر و تسليط من الجن - عندما اقرأ او اقول كلمة سحر يعني :- هذا الاذى تم من الإنسان الساحر بوحي منه إلى الجن الأشرار أو الشياطين لإيقاع الاذى بانسان آخر. و لهذا يطلق أو يقال هذا المريض مسحور أو به سحر يعني أنه المتسبب الأول هو الإنسان
و كلمة - تسليط شيطاني يعني سبب الاذي مباشر من الجن بدون للإنسان الساحر له دخل في اذى الإنسان مثل ما أشرت في جوابك لي رقم ( ١ ) و في الآخر كل هذا العمل هو شر و تسليط شيطاني
و عموما سوف ارجع الى أشرت لي به - مواضيع الفرق بين العرض النفسي و الروحاني
تحياتي لكم جميعا و عذرا علي الأخذ الكثير من وقتكم
بارك الله بحضرتك أستاذنا الفاضل وزادك من علمه واراح قلبك وجزاك عنا خير الجزاء
ردحذف☆ التحصينات جميعها= الحفاظ على عقيدة العبد المسلم من مداخل الشيطان وحدود النفس ... وما زاد على ذلك هو فضل من الله تعالى يؤتيه من يشاء...
ردحذف☆ الصابر على البلاء والقائم على طاعة الله = حفظه الله كرامة على علاقته بالله...
☆ من لم يحافظ على طاعة الله فهو مسلم مضطرب وغير قادر على العبادة والكسل أصابه والأذى الروحاني قد تمكن منه...
☆ التحصينات والأذكار مهمتها تثبيت عقيدة المؤمن ونشر الرضا والطمأنينة في النفس...
وليس من مهمتها بناء الحصون والقرآن حول جسم المسلم...
☆ لذلك يصاب الإنسان بالشك في ما يقرؤه من تحصينات ، لأنه يظن أنها تحميه بوضع جدار حماية حوله ... جدار منيع لا يخترقه أحد ...
☆❤️☆❤️☆
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله