بسم الله الرحمن الرحيم
الكشف الروحاني
بين
الكشف الإبليسي والكشف الإيماني
كثيرا من الناس يسعى الى الكشف الروحاني .. والذى لا يعلمون مدى خطورته .. بل ولا يعرفون حقيقته .. ولا شروطه ..
بل والطريف فى الامر .. أن البعض يسمونه كشف البصيرة .. ولا أدري أحمق فى عقولهم .. أم استدراج من نفوسهم .. أم رغبة فى تبرير ما يرتكبونه فى حق أنفسهم من أمور لا يحبها الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ..
عموما .. بداية نتعرف على ما هو الكشف ؟
الكشف الروحاني : عند الروحانيين .. هو حضور الجن معك ليكشفوا لك ما تعجز عنه أنت بحدودك البشرية ..
الكشف الإيماني : عند أهل الله ..على مقامين:
* الكشف الرباني : وهو مقام العوام من أهل الله : وهو كشف لتطهير عيوب النفس واقامة الطاعات والاحتراس من معارف السوء .. وتطهير القلب
* الكشف الإلهي : وهو مقام العارفين من أهل الله : وهى ادراك الحقائق الآلاهية على ما هي عليه .. يعنى معرفة القضاء والقدر بالرضا واليقين والإيمان الكامل .. وذلك بقلب سليم
والفرق بين الدرجتين فى المعرفة الإلاهية .. والعلوم الربانية
وكل مقام له درجات تختلف باختلاف طاعة الناس لربهم ..
عموما :
* فالكشف عند الروحانيون وسيلته الجن وغايته الاطلاع على عورات الناس أو فتح كنوز أو مساعدة في العلاجات (وهذا الأخير غير صحيح قطعا) ..!!
والكشف عند أهل الله وسيلته من الله بطريق ملائكته الكرام وغايته أن يجعل قلبك سليما مع الله .
والكشف عند أهل الله وسيلته من الله بطريق ملائكته الكرام وغايته أن يجعل قلبك سليما مع الله .
سؤال مهم : ما الذي يفتح الكشف للانسان ..
العالم الناري "الجن" أم العالم الملائكي أم الإنسان نفسه ؟
الإجابة ببساطة .. الأمر يتوقف على قلب الإنسان .. فبقدر طهارة قلبك .. بقدر ما سيكون مددك ..
أما أن الجن يفتحون الكشف لإنسان فهذه أكذوبة الأكاذيب .. وإلا لكانوا فتحوه لكل الناس ليفتنوهم ؟
ولكن بقدر طهارة القلب .. واستعدادا الانسان الروحاني .. يكون الاتصال ..
سؤال آخر : هل يستطيع أى انسان أن يفتح لك كشفا سواء شيطاني أو نوراني ؟
لا .. واللي بيقول كده بيكذب عليك .. لأن هذا لا يكون إلا بطهارة قلب أو بنجاسته .. مع استعداد الانسان لذلك روحانيا ..
*.. أنواع الكشف ..*
1- الكشف الإبليسي : ويسمى بالكشف الشيطاني .. وهو يجعلك تظن أنك على قدر ومنزلة .. وينفخ فى نفسك إنك تملك القدرة على فعل الأشياء .. مما يجعلك تشعر دائما بالكبر والعُجب والرياء ..
وهذا الكشف قد يكون مرئي ..، وقد يكون غير مرئي ويسمع الشخص وكأن أحد يكلمه ويخبره عن امور ما ناحية شخص معين .. أو أمور معينة حدثت ..
وهذا الكشف قد يكون مرئي ..، وقد يكون غير مرئي ويسمع الشخص وكأن أحد يكلمه ويخبره عن امور ما ناحية شخص معين .. أو أمور معينة حدثت ..
ولا يكون هذا الكشف إلا عن نقص إيمان أو انكار دين أو غرور بالنفس .
( ويستخدم الجن الشيطاني فى ذلك وسائل .. منها )
* الكشف عن عورات الناس ( سواء عورات جسدية أو خفايا مستورة ) .. او فتح كنوز .. أو معرفة غيبيات مخلوطة بأكاذيب ..
( وغالبا ما يكون مظهرهم كالآتي )
* يظهرون للشخص فى صورة ملوك او امراء وما شابه ذلك
* أو فى صورة كلاب وقصص وثعابين .. ويتكلمون معهم
2- الكشف الإيماني : ويسمى بالكشف النوراني .. وهو يجعلك تبصر عيوب نفسك .. ويرشدك الى طرق تقويم النفس وتطهيرها من الذنوب وتوجيهها الى الطاعة .. وهذا الكشف قد يكون مرئي .. وذلك نادرا ، وقد يكون غير مرئي ولكن الشخص يشعر به وكأن شخص يحدثه من داخله بطاعة الله أو المواظبة على ذكر معين او الابتعاد عن شخص معين او معصية معينه ..
ولا يكون هذا الكشف إلا عن طهارة قلب ..
( ويستخدم فى ذلك وسائل ..منها .. )
* تبصير الانسان بعيوب نفسه
* تبصير الانسان بوسائل التقرب الى الله
* تبصير الانسان بالحكمة والمعرفة من فعل الله فى الكون
ولذلك يسمى هذا الكشف بكشف البصيرة
ختاما : أحببت أن أوضح الفرق بين الكشفين .. حتى يتبين لك الأمر .. وحتى لا تعتقد أن كل كشف .. هو يكون عن بصيرة .. هيهات هيهات ..
ملحوظة هامة جدا : ما تكلمنا عنه هو الكشف الخاص بعموم الناس .. أما الأنبياء والمرسلين فلهم طرق أخرى للكشف .. هذا للتنبيه فقط
والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .
السلام اخي ابو عوف انا حلمي راسلتك على الايميل اخي خالد كيف يميز الانسان بين الصوت الداخلي ان كان حديث نفس ام ملائكي او وسوسة شيطانية فانا كثيرا ما اسمع هذا الحديث لكن اقول في نفسي دائما لا داعي ان اصدق او استمع اليه لربما اضل
ردحذفوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. أخي حلمي
حذفحديث النفس .. يأتي من رغبات الانسان .. وفق الظروف التي تحدث امامه .. فمثلا أنت رأيت فتاة جميلة وتقول اتمني لو تكون زوجتي .. فهذه رغبة نفسية .. ولكن اذا قلت اتمني لو اجامعها حتى ولو فى الحرام .. فهذه نزعة شيطانية .. أصلها نفسي ولكن الذى حركها هو الشيطان ..
بمعنى آخر .. كل ما خطر ببالك نتيجة موقف فهو احساس نفسي .. وان رأيت هذا الخاطر يزداد ويلح عليك .. فهو شيطاني ..
بمعني آخر : الفرق بين النفسي والشيطاني هو الالحاح فى فعل شيء تأخذ شكل الوسواس المسيطر على الدماغ
وغالبا .. يرتبط الخاطر النفسي بالشيطاني .. على حسب مكتسبات النفس مع الله .. بمعنى أنه لو نفسك الأمارة بالسوء هى التى تغلب على حالك .. فأنت لست فى حاجة الى وسوسة شيطان ..
وان كان حالك .. فى مرحلة النفس اللوامة .. فهنا يختلط النفسي بالشيطاني .. والتمييز يكون بسؤال واحد فقط .. هو .. هل هذا الفعل او العمل يحبه الله ؟
اما عن الخاطر الرحماني .. فله علامتان
الاولى : هو أنه يهجم عليك مرة واحدة دون سابق تفكير .. ويأتيك بقوة وتعلم المطلوب منك بطريقةواضحة
الثني : لا يأتي بصوت مسموع .. وانما انت تفهم ما قيل بداخلك .. وذلك يكون بعد ان تأخذك حالة سرحان او شرود ذهني لمدة دقيقة مثلا .. ثم تفيق وتعلم ان هناك كلام قد قيل لك ..
أما من يقول لك .. ان الكلام الرحماني او الروحاني يكون بأنك تسمع كلام مسموع بداخلك .. أو خارجك .. فهذا كلام غير صحيح على الاطلاق ..
وبالمناسبة : حتى فى حالة الجن النوراني .. يكون كلامهم بطريقة معينة .. وليس حما هو معلوم للناس ..
أرجو أن يكون الكلام وضح ..
شكرا لك سؤالك
وبالمناسبة : حتى فى حالة الجن النوراني .. يكون كلامهم بطريقة معينة .. وليس حما هو معلوم للناس ..
ردحذفكيف يكون كلام الجن النوراني ارجو مزيد من التوضيح فى هذه النقطه ولماذا هم جن نورانى يعنى فى العادة الملائكة خلقهم الله من نور وليس الجن
وما هو الفرق بينهم وبين الجن العادى
أخي / اختي .. الكرام:
حذفمعنى كلامهم بطريقة معينه .. يعني بغير صوت ..
وليس المقصود من الجن النوراني .. أنه مخلوق من النور كما الملائكة .. ولكن لأنه مثل الاولياء .. يكون منور بعمله الصالح .. كما اذا رأيت انسان تقولين عليه أن وجهه منور ..
فكذلك الحال .. بالنسبة للجن الصالح .. ولكن كلمة جن نوراني يقصد بها الفئة العليا من أهل الصلاح منهم .. أى الأولياء .. أى أولياء الله الصالحين .. من الجن
فهو تعبير مجازي وليس حقيقي .. كما شرحت سابقا
والفرق بينهم وبين الجن العادي .. مثل الفرق بين المسلم العادي .. والسلم الولي التقي لله
تحياتي لك
السلام عليكم اخ خالد بارك الله فيكم استاذنكم في اميلك الفيس بوك للتواصل. جزاك الله خيرا
ردحذفاسف أخي أحمد .. لا يوجد فيس بوك ..خاص بي أو بالمدونة
حذفتحياتي لك
اسال الله العظيم ان يزيدك علما وعملا صالحا
ردحذفولك بمثل الدعوات أضعاف مضاعفة من فضل الله العظيم
حذفالسلام عليكم يا شيخ خالد قرات موضيع ليك كتير بصراحه انا استفدت جدا من مواضيعك لان انا مش بصق فى اى حد فى الزمن دا وحسيتك ان كلامك كله لوجه الله ليس فيه شئ من الخش او النفاق كنت حابب اسأل حضرتك سوال
ردحذفاما اكون فى مشكله اوى ضيق اوى اى حاجه من هذا احس ان قلبى الذى يخاطبنى ويقول لى والله لن تفلح الى ان توبت الى الله وان ربنا قادر على كل شى وهو الى هيطلع من الى انت فى لو ربنا ابتلانى بأى شى نفس الاحساس سواء كانت نفسيه او اجتماعيه لحد الان اشعر بى الاحساس دا وفعلاا بحاول اقرب من ربنا لنى عندى يقين من قلبى ان الله هو من سيخرجنى من الى انا فى وغلبا كلمه اصبر وارجع الى الله حتى فى يوم كانت لى بنت عمى بها مس ذهبت الى شيخ لكى يعالجها قالى انا اعرفك لما سالت احد اصدقائى قالى لى هو قالك كدا عشان انت معاك روحانيه مبقتش فاهم حاجه عرفت فى الاخر ان صديقى معه روحانيه بيساعد بيها الناس من غير ميعرف احد من الناس رغم ان اانا وصحبى مثل الاخوات اول حاجه عملتها شكرت ربنا على النعمه دى واحساسى من من قلبى تانى كانه بقول انها من الله فكرت مع نفسى بطريقه اجبيه لقيت ان ربنا ناعم عليه بنعم كثيره جدا وانا لااشعر بها فرحت حبيت اقرب اكتر من الله لانهو هو على كل شى قدير واعلم بحالى من اى حد وهو لما بقع فى ضيقه اول واحد ادعو اشكو له همى دخلت على النت وجدت المدونه بتاعت حضرتك حبيت اتعلم منها بس فى حاجه انا مش عارف انا اعمل فيها ايه انا بشرب سجاير انا بحاسب نفسى كتير على الحجات الغلط الى بعملها واشوف هل دا ربنا هيرضى عنه وقفت قدام السجاير بحاول ابطلها ارجوك نصحتك يا شيخ خالد وشكرا لك
هذا معناه أن قلبك .. حي مع الله .. وأن قرينك الملكي يحرك قلبك مع الله ..
حذفبمعنى ادق أن النفس اللوامة عندك تعمل بقوة .. فاستغل ذلك بكثرة الذكر والعمل مع الله ..
ولا تخبر احد باحوالك .. إلا لرجل تثق به .. وإلا ستضيع مع الروحانيين ..
ملحوظة : لا تهتم بمن قال لك أن معك روحانيات .. وإلا ستضيع لو اعتقدت في هذا المعنى ..!!
كن مع الله فقط .. ولا تنظر لروحانيات أو غيره .. فقط انظر إلى الله وكن كما انت عليه ..
واطلب من الله ان يعافيك من السجائر .. (وهذا لا يمنعك أن تكون مع الله ) .. "ولكنها معصية عليك مقاومتها ومجاهدة نفسك في ذلك" ..
كن متواصل معنا على المدونة .. وأهلا بك .. وبمشاركتك لنا .. نسعد بوجودك معنا ..
وممكن أن تقرا مواضيع "الصفاء الباطني" ومواضيع صفحة " فقه العارفين" .. حتى تتعلم اكثر ..
تحياتي لك
أخى الفاضل / عاطف
حذفواضح صدقك نواياك و اخلاصك مع الله .. ولا ازكى على الله احدا..
فاعمل بنصيحة أستاذنا و مرشدنا .. ولا تهتم بالروحانيات لانها فتنة عظمى وقع فيها كثيرين .. و قد يكون اختبار لك ليختبر صدقك مع الله فيكون ذاك حجة لك او عليك .. فانتبه .. و بقرائتك فى قسم الصفاء الباطنى و من خلال متابعتك لموضوعات المدونة سيتضح لك الكثير و ستتعلم المزيد ان شاء الله ..
أهلا و مرحبا بك بيننا ..
اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علما .
شكرا يا أستاذ خالد ويا أستاذه هاله وأنشاء الله هعمل بنصحتك يا أستاذ خالد هو بحاول على قد قدرى اتعلم حاجه جديده يمكن بطئ بس حاطط هدف الاول يا استاذى ان ربنا يكون راضى عنى ةبحاول اوصل لطرق الى تخلى ربنا يرض عنى وربنا يوفقنا على ما يحبه ويرضا ولو جالى وسوسه نفس او شطان عن الروحنيا بقول ربنا الى بيده كل هذا ودا من عندربنا وانا الى عايزو رضاا.... واما من ناحيه الكلام فنى قليل الكلام جدا بحوالى ألا مع الله اكلمو واشكو لله ولى صحاب الى ذكرته دا زى اخوى دا معه سرى وسره معى مبكلم معهبس مش كل حاجه ربنا يوفقك يا استاذ خالد فى حياتك يارب ويرضا عنك والمسلمين جميعا
ردحذفأخى الفاضل / عاطف ..
ردحذفإذا كان هدفك هو إرضاء الله عز وجل .. فتأكد ان الله سيعينك .. و كما قال أستاذنا :" بقدر النوايا تمنح العطايا"
و" بقدر إخلاصك يكن خلاصك " ..
إن شاء الله ستجد فى قسم الصفاء الباطنى و فقة العارفين .. ستتعلم الكثير و سنقرا لك مشاركات و تعليقات نستفاد منها ان شاء الله ..
للعلاج من الوسوسة : إقرأ سورة التوبة يوميا قبل النوم .. القراءة بصوت مسموع دون أن يقاطعك أحد أو يشغلك سيء عن استكمال القراءة ..
أسأل الله لك التوفيق
تحياتى ..
🕯💎🕯🕯
ردحذفالزكاة تزيل حالة الفقر الموجودة في المجتمع...
القاعدة تقول: اليد المانحة لا يجب أن تعرف اليد الآخذة...
الذي يوحد بين الجوع والشبع هي الزكاة...
يقول نبينا لكل شيء زكاة...زكاة الجسد هو الصيام"
الزكاة ليست تقديم المال للفقراء فحسب...
العلم زكاة العقل، والذكر زكاة اللسان، والقلب زكاته العشق...
فالإنسان يقدم زكاة حتى لنفسه، فصدقة النفس هي بامتلاك المعرفة التي ستكون ضرورية في الدنيا وضرورية لجميع الناس...
النفس تقدم هذه المعرفة للعقل وهذه أيضا زكاة النفس للعقل...
(سلطان العارفين ابن عربي)
#- توضيح بسيط ..
حذف1- الحديث: (لكل شيء زكاة، وزكاة الجسد الصوم) رواه بن ماجه وغيره .. بسند فيه ضعف .. لضعف (موسى بن عبيدة الربذي) احد رواة السند ..، ويوجد طريق آخر يروى عن الإمام علي عند الإمام الشجري في اماليه وسنده فيه مجاهيل ..
ولكن في العموم فالمطلوب تزكية النس لأن الله قال: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا) الشمس:9
2- العشق وصف غير دقيق في العلاقة مع الله حتى وإن كان يشير إلى قوة التعلق .. لأن الأصل أن يقال الحب وليس العشق .. وهذه أعلى مقامات القلب الممنوحة من الله للإنسان ومن الإنسان لله .. إذ يقول تعالى: (فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ) المائدة:54.
- والله أعلم
******************************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
شكرا سيدي خالد على هذا التوضيح ، فإن كنت تراه بسيط فعندي هو جوهري بل أساسي يجعلني أتنبه مستقبلا عند النقل...
ردحذفوهذا دليل آخر على أن ما وصلنا يحتاج إلى غربلة حتى وان كان عمومه مفيد وذو قيمة تعليمية، فعلى المتلقي أن يكون حذر وفطن لما دس على الروايات...
وأن شاء الله تكون المدونة هي وسيلة فلترة ولا يمر عبرها إلا ما يطمئن له القلب وترتاح له النفوس...