بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 3 يناير 2016

Textual description of firstImageUrl

كيف نفرق بين المرض النفسي والمرض الروحاني .. النساء والخيال - الرجال والاضطهاد .. المشاعر السيئة وتحكم الشيطان .. ماذا يأتي أولا : النفسي أم الروحاني ؟

بسم الله الرحمن الرحيم


الفصل الأول
كيف نفرق بين المرض النفسي والمرض الروحاني
.. مقدمة لابد منها  ..
.. النساء والخيال - الرجال والاضطهاد ..
 .. المشاعر السيئة وتحكم الشيطان ..
.. ماذا يأتي أولا : النفسي أم الروحاني ؟ ..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مع تكملة لأسئلة الأعضاء .. وهي الخاصة بالأسئلة الروحانية .. وسيتم استكمال الاسئلة .. كل فترة بعد تجميعها .. وهنا أجيب على سؤال واحد فقط .. وهو أرسل من طبيبة .. وهي تسأل عن كيفية التمييز بين المرض الروحاني والنفسي .. خاصة وأن الأعراض تتشابه .. ولا يوجد ضوابط مخصوصة للتفرقة بين الأمرين ..
وللإجابة على هذا السؤال فهو يحتاج فهم عميق لأمور روحانية مهمة جدا .. لابد من شرحها .. بشيء من التفصيل .. وليس مجرد عناصر نذكرها في نقاط للتفرقة بين النفسي والروحاني .. فمن يعتقد ذلك فهو مخطأ تماما ..!! ولا يعلم عن الروحاني شيئا بأي حال من الأحوال .. !!
عموما أفردت هذا الموضوع والذي يليه " تقريبا على أربعة فصول .. للتفرقة بما لا لبس فيه أبدا .. بين المرض النفسي والروحاني .. إن شاء الله تعالى .. محاولا أن أكون دقيقا جدا قدر المستطاع .. إن شاء الله تعالى ... والأمر يتطلب مقدمة و تمهيد لما سيأتي بعد ذلك ..
لأن الحديث سيأتي بعد ذلك باحترافية غير مسبوقة في الكلام على الروحاني .. وبكلام تفصيلي قد تقرأه لأول مرة في حياتك ولم تسمعه من قبل .. ولعل هذا سيظهر في الفصل الثاني والثالث إن شاء الله تعالى .. فلو سمحت حاول أن تركز قدر جهدك وتفهم جيدا ما يقال .. وتستوعب أكثر ما أكتبه حتى تكون على بصيرة بأمور كثيرة في العالم الروحاني ..
أسأل الله التوفيق للجميع .. سواء لمن يقرأ أو لمن يكتب ..
وقد قسمت هذا الموضوع على أربعة فصول " قابلة للزيادة " 
الفصل الأول : مقدمة لابد منها
الفصل الثاني : التجسيد الروحاني
الفصل الثالث : درجات المس الروحاني
الفصل الرابع : مناقشات لأعراض تظهر .. يتشابه فيها النفسي مع الروحاني " العَرَض الفرعي "
وسبب هذه الفصول هو حتى يكون أهل الطب النفسي على بصيرة من هذا الأمر .. كما يكون المعالج الروحاني على بصيرة أيضا .. 
فمع العلم ينتفي الجهل ..!!
*************************
..:: مقدمة لابد منها ::..

من يظن أن ما يُكتب من أعراض روحانية على صفحات الفيس أو بعض المنتديات .. هو كلام حقيقي .. فهو أكيد مخطأ تماما ..
فهذه المخلوقات الروحانية .. لم تترك عَرَض عضوي أو نفسي إلا ووضعوه كعَرَض روحاني .. خاصة فيما يتعلق بالأعراض الخاص بالسحر .. فهو يضعون كل ما كتب الطب من أمراض ويذكروه للناس على أنه أعراض روحانية ..!!
والظريف في الأمر .. أن الناس تدخل لتقرأ الأعراض .. وتقول : ( نعم " أجد في نفسي هذا الكلام .. !! إذا فأنا مسحور ؟ ويبدأ يعيش في دائرة الوهم !! )

.. ولا أدري ..
** هل نحن فعلا أمة صلى الله عليه وسلم أم نحن من أمة أخرى أو كوكب آخر .. حتى وصل بنا الحال أن فقدنا الأهلية العقلية حتى لمجرد أن نسأل أنفسنا .. هل كلام هؤلاء صوابا أم لا ؟!!

** وطالما نبحث في الدين عن مخرج للمشكلة الروحانية .. فهل قبل أن نطلب المخرج .. بحثنا عن أصل المشكلة الروحانية دينيا ؟
أم فقط نبحث عن المخرج .. والسلام ..!!

** وكيف تظن أن يجمع الله عليك ابتلاءات الدنيا كلها بما لم يفعله مع نبي ولا رسول من قبل .. وقبلت بصدر رحب أن يقول لك شيخا روحانيا أن بك أكثر من عشرون عرض روحاني أو أكثر ..!!

** بل كيف تسمح لنفسك أن تقرأ أعراض مرضية تتجاوز المائة عرض .. حتى تنتقي منها ما يناسبك ..! أين عقلك ؟ ألم تسألأ نفسك سؤالا : وهل أصبح الانسان حقل تجارب للجن حتى يفعل به كل ذلك ..  ؟!

** إن ما يتحدثون عنه هؤلاء المعالجين من أعراض مرضية .. هي تدل على انهيار كامل في البنية الإنسانية سواء عضويا أو نفسيا .. ألم تتسآئل في عقلك وتقول : فكيف هذا الإنسان يعيش حتى الآن بكل هذه الأعراض ؟

** تجد المشايخ على النت والروحانيين يتقاتلون مع الاطباء النفسيين .. ويتنازعون معهم في أحقية المريض تكون عند مَن فيهم ؟!!
ما هذا الحوار الجدلي الغير مبرر .. فبدلا من أن يقول رجل الرقية للناس .. خذوا بالأسباب الظاهرية أولا .. أصبح يقول لهم هلموا تعالوا إلينا فالمشاكل روحانية .. !!
فكيف تأمن أن تترك نفسك لهذه المخلوقات الروحانية .. بعد أن أنكروا الظاهر .. واتجهوا للباطن " العوامل الخفية " بلا مبرر !! حتى وصل الأمر بكثير من الروحانيين أن يقوموا بضرب الناس بالعصا والجلد والحديدة .. ووصل بالبعض الآخر الإنفراد بالحالة في خلوة كاملة ويصورها فيديو !!
فهل هذا دين ؟ فكيف تقبل عقولكم مثل هذا الكلام ؟!! 

** يا من تظن في كلام هؤلاء بالصواب .. فأنت مخطأ تماما .. في حق نفسك وفي حق من حولك .. لأنك تؤذي أهل بيتك بما تتوهم .. بل وتنقل أوهامك إلى المجتمع المحيط بك ..!! وهذه مصيبة أخرى ..
***********************************
..:: هل احتاج النبي صلى الله عليه وسلم إلى طبيب ::..
هذه جملة من الأحاديث التي تحث على الأخذ بالأسباب الطبية .. في الأمر التي يحتاج الإنسان فيها لطبيب .. مثل ..
1- " دخلَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ على مريضٍ ليعودَهُ فقالَ أرسِلوا إلى الطَّبيبِ فقالَ قائلٌ : وأنتَ تقولُ ذلِكَ يا رسولَ اللَّهِ قالَ: نعَم إنَّ اللَّهَ لم يُنزِل داءً إلَّا جعلَ لَهُ دواءً "
2- " قال عمر : أرسلوا إليّ طبيبا ينظرُ إلى جُرْحي هذا قال فأرسلوا إلى طبيبٍ من العَرَبِ فسقَى عمر نبيذا فشَبّهَ النبيذُ بالدَمِ حين خرجَ من الطَعْنةِ التي تحتَ السُرةِ قال : فدعوتُ طبيبا آخرَ من الأنصارِ من بني معاوية فسقاهُ لبَنًا فخرج اللبن من الطَعْنةِ صلدًا أبيضَ ..... "
3- " أنَّ رجلًا في زمانِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أصابه جُرحٌ ، فاحتقن الجُرحُ الدَّمَ ، وأنَّ الرَّجلَ دعا رجلَيْن من بني أنمارٍ ، فنظرا إليه ، فزعم زيدٌ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال لهما : أيُّكما أطبُّ ؟ فقالا : أَوَفي الطِّبِّ خيرٌ يا رسولَ اللهِ ؟ فزعم زيدٌ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال : أنزل الدَّواءَ الَّذي أنزل الأَدْواءَ "
4- " لكلِّ داءٍ دواءٌ . فإذا أُصيبَ دواءُ الداءِ برأَ بإذنِ اللهِ عزَّ وجلَّ "
5- " تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له دواء ، غير داء واحد الهرم "
6- " ما أنزل الله من داء أو ما خلق من داء إلا أنزل له دواء علمه من علمه وجهله من جهله إلا السام قيل وما السام؟ قال: الموت "
7- " قالت الأعرابُ يا رسولَ اللهِ ألا نتداوى قال : نعم يا عبادِ اللهِ تداوُوا ، فإن اللهَ لم يضعْ داءً إلا وضعَ له شِفاء – أو دواء – إلا داءً واحدا ، فقالوا : يا رسولَ اللهِ وما هُوَ ؟ قال : الهرمُ "
8- " عليكم بالحَبَّةِ السَّوْدَاءِ ؛ فإنَّ فيها شِفَاءً من كلِّ داءٍ إلا السَّامَ ، قالوا : وما السَّامُ ؟ قال : الموتُ ، عليكم بالعَجْوَةِ ؛ فإنها دواءٌ من كلِّ سُمٍّ ، عليكم بأَلْبَانِ الإبِلِ البَرِّيَّةِ ؛ فإنها دواءٌ من كلِّ داءٍ "
9- " قال أبو رمثةَ لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنا طبيبٌ قال له الطَّبيبُ اللهُ بل أنت رفيقٌ "
10- " عاد رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم رجلًا به جرحٌ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ادعُ له طبيبَ بني فلانٍ قال فدعَوه فجاءه فقالوا يا رسولَ اللهِ ويغني الدواءُ شيئًا فقال سبحانَ اللهِ و هل أنزل اللهُ تباركَ وتعالَى من داءٍ في الأرضِ إلا جعل له شفاءً "

** كانت هذه جملة من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .. التي توضح الأخذ بالأسباب ، وأيضا أنواع من الدواء .. فلماذا لا نتبع كلامه صلى الله عليه وسلم .. ؟!!
** فالعجوة والحبة السوداء وغير ذلك هي علاجات طبيعية .. ويشترك معها الان علاجات كيميائية .. فالجميع من جملة الأسباب .. فإن لم تأخذ بالأسباب .. فأنت مقصر في حقك مع الله .. وستسأل يوم القيامة عن ذلك .. طالما كان في استطاعتك الأخذ بالأسباب .. لأنه مخالفة صريحة لأمر النبي صلى الله عليه وسلم .. لقوله " يا عبادِ اللهِ تداوُوا ، فإن اللهَ لم يضعْ داءً إلا وضعَ له شِفاء " .
*****************************
..:: هل أنكر النبي صلى الله عليه وسلم الرقى أو الطب ؟ ::..
الأحاديث الماضية تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينكر الطبي ولا الطبيب ولا الأدوية العلاجية .. وكان هناك حديث للنهي عن الرقى .. ثم أجاز بعد ذلك صلى الله عليه وسلم الرقى .. فقد جاء في الحديث : (كان لي خالٌ يَرقي من العقربِ . فنهى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن الرُّقَى . قال فأتاه فقال : يا رسولَ اللهِ ! إنك نَهيتَ عن الرُّقَى . وأنا أَرقي من العقربِ . فقال " من استطاع منكم أن ينفعَ أخاه فلْيفعلْ ")
** .. ولكن هناك حديثين .. يجب توضيحهما ..**
1- ( هذه أُمَّتُكَ ، ومَعهمْ سَبعونَ ألْفًا يَدخُلُونَ الجنةَ بِغيرِ حِسابٍ ولا عذابٍ ، هُمُ الذينَ لا يَرقُونَ ، ولا يَسترقُونَ ، ولا يَتطيَّرُونَ ، ولا يَكتَوُونَ ، وعلى ربِّهمْ يَتوكَّلُونَ )
( الْمَدْحُ فِي تَرْكِ الرُّقَى الْمُرَادُ بِهَا الرُّقَى الَّتِي هِيَ مِنْ كَلَامِ الْكُفَّارِ وَالرُّقَى المجهولة والتى بغير العربية ومالا يُعْرَفُ مَعْنَاهَا فَهَذِهِ مَذْمُومَةٌ لِاحْتِمَالِ أَنَّ مَعْنَاهَا كُفْرٌ أَوْ قَرِيبٌ مِنْهُ أَوْ مَكْرُوهٌ وَأَمَّا الرقى بآيات القرآن وبالأذكار المعروفة فلانهى فِيهِ بَلْ هُوَ سُنَّةٌ ) .
شرح النووي على صحيح مسلم ج14 ص168
ملحوظة : لفظ "لا يرقون" .. قال عنه كثير من العلماء فيه تحريف .. وهو موجود في صحيح مسلم فقط .. وفي البخاري " لا يكتوون "بدلا من " لا يرقون" ..
2- عن أبو رمثة التيمي قال : " انطلَقتُ معَ أبي وأَنا غلامٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ : فقالَ لَهُ أبي : إنِّي رجلٌ طبيبٌ ، فأرني هذِهِ السَّلعةَ الَّتي بظَهْرِكَ ، قالَ : وما تَصنعُ بِها ؟ قالَ : أقطَعُها ، قالَ : لَستَ بطبيبٍ ، ولَكِنَّكَ رَفيقٌ ، طَبيبُها الَّذي وَضعَها . وقالَ غيرُهُ : الَّذي خَلقَها "
وفي رواية " فقُلتُ : يا رسولَ اللَّهِ ، إنِّي رجلٌ طبيبٌ ، وإنَّ أبي كانَ طبيبًا ، وإنَّا أَهْلُ بيتِ طبٍّ ، واللَّهِ ما يخفى علينا منَ الجسدِ عرقٌ ولا عظمٌ ، فأرني هذِهِ الَّتي على كَتفِكَ ، فإن كانت سَلعةً قطعتُها ، ثمَّ داويتُها ، قالَ : لا ، طبيبُها اللَّهُ "
وفي رواية " ثم نظر إلي مثل السلعة بين كتفيه ، فقال : يا رسول الله ، إني لأطب الرجال ألا أعالجها لك ؟ قال : لا ، طبيبها الذي خلقها ."
لم يكن الطبيب يعلم أن هذه السلعة هو خاتم النبوة .. فأراد النبي أن يصحح له مفهوم .. أن خلق الشيئ هو وحده من يبرئه .. وإنما أنت أسباب فقط .. ولذلك قال له في رواية أخرى " اللهُ الطَّبيبُ ، بل أنت رجلٌ رفيقٌ ، طبيبُها الَّذي خلقها " .. أي أنت ترفق بالمريض وتتلطف به ، والله الذي يبرئه ويعافيه .
*****************************
..:: برجاء التركيز في كل ما سيأتي كتابته بداية من العنوان التالي ::..

..:: النساء والخيال العاطفي .. والرجال والإضطهاد ::..

كثيرا ما يكون الألم النفسي الناتج من مشكلة عاطفية أو اجتماعية .. سببا في مساس الروحاني الجني بهذا الشخص المتألم نفسيا .. لأن الروحاني يتغذى على المشاعر السيئة أو السلبية التي تتمكن من الإنسان .. خاصة لو كان هذا الإنسان متوهما خلاف ما هو عليه الواقع .. !!

** ولذلك يحدث هذا الأمر مع أكثر النساء : لأنهن عمالقة الخيال والمشاعر والأحاسيس ولهن القدرة على تصور الغير موجودة وجعله وكأنه حقيقة في عقولهن .. !! خاصة فيما يتعلق بالمشاعر والأحاسيس ( وهذه طبيعة بحكم خلقتهن ) ..
فتبدأ الأحلام الداخلية النابعة من تصور حقيقة هذه المشاعر تسيطر على العقل حتى يستولى الروحاني على هذا الخيال ويبدأ بتوسيع دائرة الخيال للمرأة ..
فحينما تعتقد امرأة في رجل .. وأنه الشخص الذي سيأخذها على الحصان الأبيض .. فيبدأ الروحاني بتصوير مشاهد رومانسية لما قد يحدث لها إذا ارتبطت بهذا الشخص الذي أصبحت تحبه وأنه الأمل الذي طالما سعت لتصل إليه .. ويصل الأمر بأن تراه في منامها .. وقد يرتقي الأمر في حالة وجود كشف لهذه المرأة أو مس روحاني .. بأنها تظن أن من تحبه يأتيها ليجامعها في عالم الخيال وتستمتع معه بكل لحظة .. ( وهي لا تعلم أن ذلك شيطان يتلاعب بها ) ..

** وعند الرجال يحدث أيضا تسلط من الروحاني الجني عليهم .. وغالبا ما يحدث في ناحية معينة .. مثل الإحساس بالمضطهد في العمل والحياة الأسرية .. ويُظهر نفسه دائما من حيث كونه مُضَحِيَا من أجل الآخرين .. ولكن الآخرين يضطهدونه .. ولا يعرف لماذا !!
فمثل هذه الأفكار النفسية تكون سببا لتسلط الشيطان على الإنسان .. أو تزيده انتكاسة إذا كان ممسوسا من الجن .. !

*********************************
..:: سوء الظن والمشاعر السيئة أو الخاطئة سببا لتحكم الشيطان ::..

قلنا أن الروحاني يتغذى على المشاعر السيئة أو السلبية التي تتمكن من الإنسان ..

** فهناك رغبات مثل الرغبة في الجنس أو الرغبة الإنتقام .. أو في وجود غل في داخل الإنسان .. كل هذه الأمور هي نفسية المنشأ ولكنها سببا لإستحضار الجن أو الشيطان ..

** فأنت كإنسان تصنع طاقة من ( المشاعر السيئة أو المتوهمة ) تشبه المغناطيس لهذا العالم الناري ..
ولذلك الساحر أو الروحاني الفاسد تكون قدراته الشيطانية بقدر حقده وغِلِّه على الناس والمجتمع .. فبقدر الغل يكون المدد الروحاني الشيطاني لهذا الساحر ..
وعلى العكس بالنسبة للمعالج الروحاني الصادق والذي قد يصاحبه روحانية من الجن الصالح .. ولكن بقدر تعلقه بالله وإسقاطه هذه الروحانية من نفسه (على افتراض أنهم من أهل الخير) .. بقدر ما سيكون مدده من الله .. فإن احتاج للمدد الروحاني .. فقد حجب عن نفسه خيرا كثيرا ..

** فدائما الأمور الروحانية تعتمد على مدى تعلق القلب بمولاه .. كمن يتعلق بأستار الكعبة سائلا المولى الإخلاص والخلاص .. كذلك تعلق بالله واسأله الإخلاص والخلاص .
وإن صدقت النوايا مُنحت العطايا .. وبقدر إخلاصك يكون خلاصك ..

** وتحريك العالم الروحاني أو الجن المصاحب للإنسان يأتي نتيجة مس روحاني .. فبقدر ما يصدر من ذلك الإنسان من غضب داخلي أو غل ويصل لرغبة مُلحَّة في القصاص من الآخر الذي آذاه .. بقدر ما يحدث للطرف الآخر من أذى وقصاص ..

فمثلا شخصا قد أذي المصاحب للجن بأي سوء .. فيغضب الشخص الممسوس ويرجو داخليا لو أن هناك من يأخذ له حقه من الشخص الذي أذاه .. ودون إدراك بأنه لا يدرى بأنه قد قام بإرسال الجن المصاحب له لتنفيذ ما جال بخاطره وقلبه .. وفعلا يصاب هذا الشخص بأذى ..!! ومثل ذلك تماما الحاسد .. فهناك شيطان ينفذ له رغبته السيئة ..

ومثال ذلك : رابطة مغفلي الإسقاط النجمي .. الذين يحركون شيطانهم لينفذ لهم ما يرغبون .. ( نسوا الله فأنساهم أنفسهم ) .. ألم يفكر واحد من هؤلاء لماذا يرى نفسه أمامه وهو مغمض العينين وكيف يحرك نفسه هذه .. أو ما يسمها المغفل الإسقاطي " بالروح " ؟!! .. ألا يوجد عقل ..؟ أم هي فقط رغبات وشهوات نفسية يريد الوصول إليها بلا تفكر في تبعات هذه الأمور ؟

مثال آخر : والطريف في الأمر .. أن كثير من السيدات تقول أن الله يقتص لها ..!!

** فالذي يفوض أمره إلى الله .. ويوكِّل مولاه في الدفاع عنه .. ويكون قلبه راضيا بالله وبقضاءه .. هنا نقول أن الله يقتص لأولياءه ..

** ولكن أن يكون قلبا مملوءا بالغل والكراهية والغضب والرغبة في الإنتقام والقصاص .. ويقل لي أحدا من هؤلاء أن الله ينتقم له .. فهو إنسان مُغيَّب تماما .. وجاهل تمام الجهل .. وليعلم أن شيطانه ينفذ له رغباته ..

********************************

..:: مَن يأتي أولا : العلاج النفسي أم الروحاني ::..

فلو لاحظنا سابقا سنجد أن الأمور النفسية غالبا ما تأتي أولا .. ثم يعقب ذلك أمور روحانية تترتب على هذه المشاكل النفسية .. وهذا ما يجهله كثير من المعالجين وكذلك الاطباء النفسيين .. ( والعجز عن درك الإدراك .. إدراك ) ..!!

مثال على ما سبق : زوجة قام جن بمسها .. لماذا ؟ 
لأنها كانت تبكي كثيرا وخاصة في دورة المياة ( كما يفعل كثيرين) .. وحينما تكلم علي لسانها فقال : أنه يحبها ويحميها من زوجها .. لأن زوجها يسبب لها آلام ويجعلها تبكي حتى أنه لا يتذكر عيد ميلادها ولا يحتفل به .. ولا يقدرها أمام المجتمع .. ودائما يأتي عليها ويقف ضدها ..!!

** إذا الأصل هنا كان يوجد أسباب نفسية .. ثم تحول الأمر إلى روحاني .. فأرجو أن يكون المثال قد أوضح الأمر ..
وقد يقول طبيب نفسي : لعل الزوجة هي التي افتعلت هذه التمثيلية الروحانية لتعبر عن رغبتها ..
فأقول له : أعتقد أنه لا توجد امرأة تستطيع أن تتكلم بصوت رجل بلسان فصيح .. ثم وهي في هذه الحالة تذكر للحاضرين أحوالا كانت تحدث لهم .. وهي لا تعرفهم أصلا .. ( رفقا أيها الطبيب النفسي بعقلك .. ألم أقل لك .. أن العجز عن درك الإدراك إدراك ) !!
وهناك حالات يبدأ معها الروحاني بلا أسباب مسبقة .. مثل من يتم له عمل السحر ..

** أما حالات المس كلها بلا استثناء .. فأساسها الغفلة عن الله .. مهما كانت الأسباب التي أدَّت إلى هذا المس .. وقد يكون هذا المس لتطهير الانسان من ذنوبه .. ولكني أناقش هنا أسباب ومسببات .. ولا أناقش الابتلاءات والإيمانيات .. فلها فصل منفصل  !!

*******************************
..:: من أين تكون بداية العلاج ::..

أمر العلاج دائما يسير في كلا الإتجاهين .. النفسي والروحاني .. ولكن هناك حالات تستوجب تدخل الروحاني أولا .. مثل حالات الصرع أو الحضور الروحاني المزمن .. فهذا لا علاج نفسي فيه أبدا .. وهذا نميزه في مرحلة التمييز بين الروحاني والنفسي .. إن شاء الله تعالى ..

** ولهذه الحالات علاجات خاصة جدا .. في التعامل النفسي أولا .. وكيف تتحكم في مشاعرها وتسيطر على من معاها .. حتى لا تكون سببا في أذية كل شخص مقرب منها .. !!

** وبالمناسبة هذا ما يفعله أكثر ( مغفلي الإسقاط النجمي ) .. بسبب عبادتهم لذاتهم في تحقيق رغبات النفس .. سواء بالإنتقام أو التجسس على أحوال الآخر .. وكما قلنا مسبقا أن الاسقاط النجمي هو نفسه ( الإتصال الروحاني ) ثم بعد ذلك ينقلب ليكون ( التسليط الروحاني ) .. ولهذا كلام آخر ..

********************************

..:: طريقة العلاج ::..

يتم علاج التوهمات السابقة .. نفسيا أولا .. عن طريق مساعدة الشخص في القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ .. وكيف يتغلب على رغباته النفسية سواء السلبية مثل الغل والكراهية أو الرغبات المُلِحَّة مثل الجنس والحب وغير ذلك ..
ثم تأتي بعد هذه المرحلة أو التزامن معها .. العلاج الروحاني بالرقيات والتوعية الدينية لما يجب أن تكون عليه الأمور ..

** ولكن أصحاب الكشف .. أي من يشاهدون عالم الجن السلبي أو الشيطاني .. عليهم ان يعقلوا مدى خطورة الوضع الذي هم فيه .. ثم يبدأون في حجب هذه الروحانيات عنهم .. فبدون الخطوة الأولى وهي أن يدركوا خطورة وضعهم .. فلن تحدث الخطوة الثانية أبدا وهي حجب الروحانيات السيئة عنهم ..
وبقدر رضاك على ما معك من روحانيات .. بقدر ما ستكون خادما لهم طوال حياتك .. ولن تكون عبدا .. حُر نفسك .. فانتبه لحالك .. واختار هل تريد أن تكون عبدا لله أو عبدا لغيره .. فهذا قرارك ..!!

*********************************
..:: ما الفرق بين العرض الروحاني الرئيسي والفرعي ::..
المشكلة التي تحدث في التفرقة بين المرض النفسي والروحاني .. أو سبب الخلط الذي حدث مع عموم الروحانيين أو المعالجين .. هو عدم القدرة على التفرقة بين العرض الروحاني الرئيسي والفرعي ..

فالعرض الفرعي : هو الذي يتشابه فيه المرض النفسي مع الروحاني .. ولكن مع فروق بسيطة تحتاج لبعض التركيز .. سنذكرها في محلها إن شاء الله تعالى ..

العَرَض الرئيسي : هو الذي إن لم يوجد .. فلا تبحث وراءه عن أعراض أخرى .. لأن كل ما سيظهر من أعراض فهو يقينا أعراض عضوية تستلزم العلاج الطبي ..

***************************
** ما هو العَرَض الروحاني الرئيسي ؟ **
.. يتوقف على أمرين ..
الأمر الأول : هو التخييل
الأمر الثاني : هو التحميل
** فما هو التخييل وما هو التحميل ؟

تابع مع الفصل الثاني .. وهو يشمل أنواع التجسيد الروحاني ..



والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 54 تعليقًا:

  1. عبد العزيز3/1/16 4:22 م

    السلام عليكم
    موضوع رائع استاد خالد
    في الصميم، كما عودتنا تكتب وتبحث في مواضيع شديدة الاهمية
    زادك ربنا من لدنه علما

    ردحذف
    الردود
    1. أخي عبد العزيز :
      أهلا ومرحبا بك بيننا .. ويسعدنا وجودك في كل وقت ..
      وأكرمك الله بصرف كل مكروه عنك .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
    2. عبد العزيز4/1/16 10:31 م

      شكرا استاذ خالد
      ساقتني الاقدار الى هاته المدونة وأكرمني الله بها مند رمضان المبارك
      انا اعتبرها صدقة جارية لك استاذ لاني اجدني ادعو لك كلما جال بدهني موضوع من المواضيع التي تطرقت لها
      ارجو من العلي القدير ان يزيدك من العلم النافع ما تروي به عطش الباحثين عن كنه الاسلام
      ادعو الله سبحانه وتعالى ان يجعلك من المقربين انت وكل الاعضاء المساهمين خصوصا حجة المدونة لخضر دالاس

      حذف

  2. ليس كل ما يلمع ذهبا

    أراد حكيم القصر أن يعطي الأمير الصغير ولي العهد الجديد درسا في الحياة، فسأله : مولاي، ما هو المعدن الذي يستهويك و يستميلك من مختلف المعادن ؟ فأجاب الأمير الصغير بثقة : الذهب بالطبع .
    فسأله مرة أخرى : و لِمَ الذهب ؟ فأجاب بثقة أكثر من سابقتها : لأنه ثمين و غالي و هو المعدن الذي يليق بالملوك 
    صمت الحكيم لساعته و لم يُجب، ثم ذهب الى الخدم و قال لهم : اصنعوا لي تمثالين بنفس الشكل و لكن أحدهما من الذهب الخالص و الآخر من الطبشور، و اطلوا الأخير بطلاء ذهبي ليبدو كأنه ذهب خالص .

    بعد يومين أتى الحكيم بالأمير أمام التمثالين و قد غطاهما، فنزع الغطاء عن التمثالين فانبهر الأمير لجمال صنعهما واتقانهما.

    فسأل الحكيم : ما رأي الأمير بما يرى ؟
    فأجاب الأمير : إنهما تمثالين رائعين من الذهب الخالص .
    فقال الحكيم : دقق يا مولاي ألا ترى فرقا بينهما ؟
    فقال : كلا .
    فكرر الحكيم : أمتأكد يا مولاي .
    فقال الأمير بغضب : قلت لك كلا لم أرَ أي فرق بينهما، ألا تدرك أن كلام الملوك لا يعاد !
    فأشار الحكيم الى خادم كان يمسك دلو ماء، فرشق الخادم الماء على التمثالين بقوة فصعق الأمير عندما رأى تمثال الطبشور يتلاشى، ولكن تمثال الذهب كان يزداد لمعانا، فقال الحكيم : مولاي، هكذا الناس عند الشدائد من كان معدنه من ذهب يزداد لمعانا و من كان من طبشور يتلاشى كأنه لا شيء !

    ___________________

    العبرة:

    لا تمشي وراء أهوائك أو ما تصوره لك عيناك، لا تُعرَفُ قيمة الانسان الحقيقية الا وقت الشدة، فمن تركك وقت الشدة لا يستحق أن يكون معك وقت الرخاء . (( فليس كل ما يلمع ذهبا ))

    ردحذف
    الردود
    1. نعم صحيح ما قاله الحكيم ..

      وأحب أن أضيف شيئا تعلمته من الروحانيات .. فكانوا يقولون وقت إن كنت متواصل معهم :
      " ليس كل ماتراه حقيقة ..، وليس كل ما خفي عنك باطل .. فلا تتعلق إلا بالحق حتى لا ترى إلا بالحق .. فترى الحق حقا والباطل باطلا .. فيتساوى عندك ماتراه ومالا تراه .. لأنك تبصر بالحق فيما تراه ومالا تراه"

      تحياتي لكم

      حذف
  3. غير معرف3/1/16 6:34 م

    بارك الله فيك

    ردحذف
  4. امال من الجزائر3/1/16 6:35 م

    لقد توضحت الامور النفسية المريضة و الضعيفة تكون اكثر عرضة للأذى الروحاني وعليه عند تدخل الراقي و معالجة الحالة من الأذى الروحاني فستبقى الحالة النفسية الضعيفة أو المريضة فهنا يجب على المعالج الروحاني ان ينبه المريض للإهتمام بحالته النفسية و تقويتها و مواجهة امراضها حتى يكتمل العلاج و حتى لا يظن ان ماتبقى من أعراض معه هو عدم الشفاء التام من الأذى الروحاني ،شكرا لك استاذنا نحن في شوق لإماطة اللثام على هذا اللبس القائم منذ امد بعيد

    ردحذف
    الردود
    1. الروحاني .. يتغذى على الألم والخوف .. فكلما خاف الانسان وتألم .. كلما تمكن الروحاني منه .. " هذا في حالة وجود مس روحاني" ..، وقد يكون الخوف والالم النفسي " وسيلة لجذب الروحاني الفاسد إليك ليمسك روحانيا " .. فانتبهي للكلام جيدا ..
      فقد يكون الخوف والالم النفسي سببا أو وسيلة ..

      بمعنى أدق انه كلما تمكن الألم النفسي من الإنسان مع الله سواء بالمعصية "وأصبح مصاب بعقدة الذنب " "أو وجود حق للعباد مستحق لهم عنده " .. أو تمكن الأم النفسي من الانسان نتيجة عوارض الحياة واحداثها وظروفها ..
      كلما كان من السهل جدا أن يتمكن الروحاني منك .. ويدخل إليك ..

      ويجب على المعالج الروحاني أن يفطن لذلك وأن يجمع ما بين الروحاني والنفسي والعضوي .. والآداب الإجتماعية والظروف البيئية ويفهم طبيعة العقول التي يتحدث إليها .. ثم يحال بعد ذلك ان يبحث عن علاج لكل ذلك .. بما يتوافق مع عقل ونفسية كل شخصية على حده .. بلا إفراط ولا تفريط ..
      فمن لم يفعل ذلك فهو أعمى يقينا ..!!
      هكذا تعلمت .. !!
      ولو تأملتم القصة الواقعية التي ذكرتها لكم سابقا " تجدوها في قسم العلاج بالقران" .. ستجدي فيها العلاج النفسي أولا قبل الروحاني .. لأن الانسان إن لم يتغلب على الروحاني نفسيا ويقهره .. فلا داعي للقرآن ولا لأي دعوات .. طالما الانسان أصبح محطم نفسيا ..

      وهناك علاج نفسي روحاني " خلاف العلاج الروحاني أصلا " فكلاهما علمين منفصلين تماما لأنهما ليسا علما واحدا .. وهناك علاج نفسي أكاديمي "طبي" ..
      فالأول يجهله تماما أهل الطب النفسي " العلاج النفسي الروحاني والعلاج الروحاني " !!

      تحياتي لكي سيدتي ..

      حذف
  5. غير معرف3/1/16 6:43 م

    بارك الله فيك أستاذى .. دائما نتعلم منك ومما تكتبه من موضوعات و تعليقات .. زادك الله علما و معرفة .. و جعلك من أهل خاصته .. و رضى عنك و أرضاك ...أمة الله

    ردحذف
    الردود
    1. ورضي الله عنك وأرضاكي .. ولك بمثل الدعوات ..
      تحياتي لكي

      حذف
  6. غير معرف3/1/16 8:25 م

    بارك الله فيك اخي و زادك من فضله وضعت النقاط فوق الحروف و ازلت الالتباس سدد الله خطاك و رفع قدرك في الدارين.
    Perle bleue

    ردحذف
  7. استاذ خالد موفق ان شاء الله

    ردحذف
  8. بارك الله فيك استاذ خالد
    وياحبذا لو تفيض وتستفيض فى الكلام عن الالم النفسى من الانسان مع الله من حيث عقدة الذنب او احساس الانسان بوجود حق للخلق عندهم او عموما الاحساس بالتقصير
    وتمنياتى الخالصه لك بالسعاده

    ردحذف
  9. غير معرف4/1/16 6:49 ص

    حضرتك قولت ان الجن يقتص ممن اذي هذا الشخص كلام حضرتك صح جدا لكن دي ممكن تكون مشاعر وقت الغضب اكيد مش قاصد يأذي حد .. يعني احنا ممكن نتحاسب علي حاجة مش حصلت مننا لكن بسببنا ... طاب احنا ممكن نفرق ازاي اذا كان اللي معانا روحانية طيبة او خبيثة ...مع العلم اوقات كتير بتساعدنا علي الطاعة بشكل جميل جدا لكن يوجد ايام نشعر بعدم الرضا و لا نريد اداء الصلاة وقراءة القرآن و نميل الي العزلة والخوف من اي شخص يدخل حياتنا

    نور

    ردحذف
    الردود
    1. يوجد موضوع خاص بذلك في المدونة ..
      وعموما .. الروحانيات الغير طيبة .. لا يمكن أن تأتي بغير ما هو طيب أو مخالف للشرع أبدا أبدأ ..
      ولكن من يحدث معهم خلطا .. مرة طاعة ومرة اخرى ابتعاد عن الطاعة .. فهذا قطعا شيطان أو روحانيات فاسدة ومضللة ..

      نصيحة : حاولي أو حاول .. تتخلص من هذه الروحانية .. لأنه غالبا ما يتم الطلاق الحتمي في فترة الثلاثينيات من عمر المرأة بالذات .. ويكون الطلاق حتمي مع الرجل الانفعالي والعصبي غالبا .. في مثل هذه الفترة .. ( إلا إن قدر الله غير ذلك وهذا أمر نادر جدا ) ..

      والسبب في إظهار أمور غريبة للمراة .. هو الايحاء لها أنها انسانة مباركة .. وان قلبها قطعة نور من السماء وانه لا يوجد من يقدرها .. ووووو .. مثلما يفعل كثير من الروحانيين مع النساء ..!!

      اما أن يحاسبك الله على غضبك الذي نتج عنه معاقبة للآخر .. فإن كنتي تعلمين أنه معك من الروحانية من يفعل ذلك .. وأنكي تعرفين أنه إذا غضبتي سيتأذى الآخر .. فكما تدين تدان .. لأنك تعلمين .. وإن كنتي غير متيقنة أو غير عالمة بهذا .. فلا شيء عليك في هذا .. والله اعلم ..

      ( ملحوظة : هذه المسألة لا تدخل في باب الحلال والحرام .. إلا بقدر علم الإنسان يقينا بما يفعله .. مثل من يفعل السحر فهو متيقن من أذى الآخر )

      ولكننا نتكلم في هذه الأمور .. من باب التوعية لحالات المس الروحاني التي تصيب الانسان وهو قد لا يكون منتبها لذلك .. لأنها تفسد عليه حياته بعد ذلك كلما تقدم به العمر .. خاصة النساء من أول فترة الثلاثينيات ..

      واعلمي أن هذه الروحانيات الفاسدة تنفذ رغباتك الداخلية بالعقاب .. ولكن في أحب الناس أو المقربين إليك .. فانتبهي لحالك ..أو انتبه لحالك ..

      تحباتي لك

      حذف
  10. السلام عليكم استاذى الفاضل
    موضوع اكثر من رائع وفى انتظار الفصل الثانى ان شاءالله
    جزاك الله كل خير وجعله فى ميزان حسناتك

    ردحذف
  11. إمكانية التناكح فيما بين الإنس والجن [ المعاشرة الجنسية ] وبل والبعض يقول انه عنده اولاد منهم واعرف شخصيه متزوج من انسيه ولها شقتها ومتزوج من جنيه ولها شقتها ويبيت هنا يوم وهنا يوم فكيف تنجب حيث إن عالم الجن يختلف بطبعه وخصائصه عن عالم الإنس بل ان غالب الروحانين متزوجون منهم بحكم معرفتهم

    ردحذف
    الردود
    1. اخي محمد : هذا ابتلاء وليس عطاء .. ابتلاء بمعنى مصيبة .. فلا يغرنك ما يظهر منهم من قدرات أو ما يحكوه لك .. فأكثرهم كاذب ..
      ثم من قال لك ان الزواج صحيحا .. ؟

      اقرأ قوله تعالى {وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ }الأنعام128

      واقرأ قوله تعالى في سورة الاسراء وتأمل الكلام قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَـذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً{62} قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَآؤُكُمْ جَزَاء مَّوْفُوراً{63} وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً{64} )

      وسؤالي بعيدا عن مدى ما يلحق بهؤلاء أو زوجاتهم من الإنس من ضرر أو رهق .. فبعيدا عن ذلك ... نسأل سؤالا ..
      من قال أن الذي تزوج به مسلمة أو كتابية ؟!! فليست الشهود وميثاق عقد الزواج في الصور الروحانية تكون حقيقية .. بل هي من جملة الخيالات .. التي لا يقرها الشرع .. فلماذا لا يكون من تزوج بها شيطانة وتظهر في صورة كتابية أو مسلمة .. هذا على افتراض أنه زواج أصلا ..!!
      وسيقولون لك أن الجن نطق بالشهادتين وقرا آية الكرسي .. وووو ..
      يا سيدي الفاضل : الجن المسيحي واليهودي وغير ذلك يستطيع قراءة القرآن .. لنشر الفتنة بين الناس .. بإذن من الله .. فهل هناك ما يمنع إنسي ملحد من قراءة القرآن ؟! أو أي طاملة أو دين تمنعهم من قراءة القرآن ؟!! ..
      فهل هذا دليل على أنهم مسلمين ..
      يا سيدي القراءة للجميع .. ولكن العطاء لأصحاب القلوب المتعلقة بالله ..
      فأنت تجد شيخ يقرأ اية الكرسي .. فيظهر لها تأثير
      وشيخ آخر يقرأ .. فلا تجد له تأثير !!

      القرآن تشرق أنواره من تعلق القلوب بحضرة علام الغيوب .. وماعدا ذلك .. فلا تطمع !!

      أما عن امكانية تواجد الأولاد .. فلا .. غير حقيقي .. وما يتلاعب به الجن من عقول الناس ويقولون لهم أن لهم أبناء وغير ذلك .. فهو من باب استعباد الناس .. وجذبهم نحو الباطل ..

      وعموما انظر لحال هؤلاء مع الله ومع أنفسهم ومجتمعهم .. ثم للخاتمة ..

      وتأمل الآيات السابقة وستفهم منها أمور نفسية هامة جدا تتعلق بهؤلاء ..

      واعلم ان هذا الأمر ابتلاء وليس عطاء ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. معنى "أحتنكن " في الآية : أي استولي عليهم بالإغواء والإفساد

      حذف
  12. غير معرف4/1/16 5:07 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    صاحب الاسود ...تعليقك ليس من هدي النبي ...
    انصحك بكتاب الله وسنة رسوله ...
    اللهم اني قد بلغت ...فااشهد

    ردحذف
  13. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...
    سيدي و استاذي الغالي...فعلا الحالة النفسية لها دور كبير بالنسبة للتسليط الروحاني...
    سيدي الحبيب...من كان في حالة نفسية جيدة فإن قوته الروحانية تكون عالية...و لن يكون احد في حالة نفسية جيدة دائما ما لم يكن قريبا من الله تعالى...
    فمن كان قريبا من الله بتوكله عليه و اسلامه امره...فهو لا يخشى شيئا و هو من الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون...تعم سيدي هم الذين على ربهم يتوكلون...ستجد لهم قوة روحانية تهد الجبال...اشداء الواحد منهم بعشرة رجال...متمسكين بالله بالحبال...

    سيدي الحبيب ...اخوتي الاحباء...لا ننسى أن القوة النفسية هي توفيق من الله تعالى...فلا حول و لا قوة الا بالله...فالقوة النفسية و الروحانية تاتينا بعد الاعتراف بضعفنا أمام الله و التوكل عليه أولا...

    تحياتي الخالصة للجميع....

    ردحذف
    الردود
    1. {وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }التوبة102
      دعا آدم ربه فقال{قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ }الأعراف23

      فلما كان من المعترفين بذنبهم .. صادقا في ندمه ..منحه الله هذا الدعاء منحة منه وفضلا .. ليكون من المقولين .. ولذلك يقول تعالى {فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ }البقرة37

      فإن صدقت النوايا مُنحت العطايا .. ولا يظلم ربك أحدا

      تحياتي لك

      حذف
  14. غير معرف5/1/16 1:02 م

    ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين ..
    اللهم انصرنا على من ظلمنا و يحتج علينا بكرمك له

    ردحذف
  15. جزاك الله خيرا أستاذنا الفاضل
    وجعلك نورا نيرا ماحيا لكل ظلمة وجهل ووهم في كل زمان ومكان ..

    موضوع جميل .. بارك الله فيك وحواليك أخي
    وكأنه جاء ليبحر بنا في دعائه صلى الله عليه وسلم : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين .. فلماذا : لا تكلني إلى نفسي ؟! .. لأنها مرتع لوساوس الشيطان ما لم يستعذ بالله .. فمن لم يلجأ إلى الله من أول خطرة .. تركه في غمرة السكرة .. " ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون " .. فانساق العبد وراء نفسه بعد أن أزلهما الشيطان " فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو " .. فأي منحدر وقع فيه ذاك الإنسان بعد أن استسلم لآهات نفسه وتفجعها و استرسل في حزنه على مفقودها !! .. مع أن الله تعالى ربنا وجهنا وفي أصعب وأخوف المواقف وبكلمتين خفيفتين قال : لا تحزن .. والعلة في ذلك أن شدة الحزن تعلق قلوبنا بالحدث وتنسينا المحدث ( الله ) .. إلا من رحم ربك .. ولو تربينا على هذه التربية القرآنية .. لما انزلقنا في هاوية المرض النفسي .. اقرأ وتأمل مواقف الخوف والفزع .. ::

    (إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)
    [سورة التوبة 40]

    (وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَارِغًا ۖ إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَىٰ قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ * وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ ۖ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ * وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ * فَرَدَدْنَاهُ إِلَىٰ أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ)
    [سورة القصص 10 - 12-13]

    (وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ ۖ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ)
    [سورة العنكبوت 33]

    وأخيرا .. الضر والنفع من الله .. والمرض والعافية من الله .. ولو لجأنا إلى الله في السراء لوجدناه معنا في الضراء .. ولا ننسى قوله صلى الله عليه وسلم : " الله الطبيب بل أنت رفيق " .. فالمصيبة اليوم هي تعلق المريض بالدواء والأطباء ، ونسي القدير شافي الأدواء ، فاضطرب التوحيد في السويداء .. حتى بات يتدحرج من ظلمة الحزن إلى ظلمة النفس إلى ظلمة الروحانية البغضاء .. ظلمات بعضها فوق بعض .. اللهم سلم سلم ..
    اللهم لا تجعلنا ممن استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله ..

    أعاذنا الله وإياكم من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون .. اللهم ألهمنا رشدنا وقنا شر أنفسنا .

    اللهم إن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان
    وإن أصبت فمن الله وحده
    فله الحمد والشكر

    والله أعلم

    ردحذف
    الردود
    1. صدقتي ..
      فمن أخذته نفسه عن ربه .. فقد هوى .. ومن أخذ نفسه لربه.. فقد هدى ..
      ولا نملك إلا أن نقول ( يا حي يا قيوم .. برحمتك أستغيث .. أصلح لي شأني كله .. ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين .. ) ( أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين ).. آمين

      تحياتي لك

      حذف
  16. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم...
    إخوتي الأحباء نرجع بعد طول غياب مع دروس أبي الحروف و مع درس جديد من دروس علم أسرار الحروف...
    عنوان درسنا اليوم ...’’ الصوفي في علم أسرار الحروف ’’....
    بسم الله الرحمن الرحيم....
    إخوتي الأحباء...لقد اختلف الكثير عبر العصور في المعنى الاصطلاحي و اللغوي للصوفية....
    فقيل أن الصوفي أصله الصوف....و قيل من أهل الصفة....و قيل من الصفاء....
    و هذه بعض التعاريف المنقولة من ويكيبيديا....
    • ’’ ... أنه من الصوفة، لأن الصوفي مع الله كالصوفة المطروحة، لاستسلامه لله تعالى.
    • أنه من الصِّفة، إذ أن التصوف هو اتصاف بمحاسن الأخلاق والصفات، وترك المذموم منها.
    • أنه من الصُفَّة، لأن صاحبه تابعٌ لأهل الصُفَّة الذين هم الرعيل الأول من رجال التصوف (وهم مجموعة من المساكين الفقراء كانوا يقيمون في المسجد النبوي الشريف ويعطيهم رسول الله من الصدقات والزكاة طعامهم ولباسهم).
    • أنه من الصف، فكأنهم في الصف الأول بقلوبهم من حيث حضورهم مع الله؛ وتسابقهم في سائر الطاعات.
    • أنه من الصوف، لأنهم كانوا يؤثرون لبس الصوف الخشن للتقشف والاخشيشان[5].
    • أنه من الصفاء، فلفظة "صوفي" على وزن "عوفي"، أي: عافاه الله فعوفي


    إخوتي الأحباء كل هذه معاني لغوية للصوفية أو الصوفي ....و لكن ما هو المعنى في علم أسرار الحروف....؟؟؟؟؟
    في علم أسرار الحروف ليس هناك للصدفة وجود...فكل كلمة و حرف له معنى...و ليس اسم الصوفي مجرد إسم.....

    ...الصوفي من الصوف....لنعومته و دفئه....فالصوفي ناعم في المعاملة لا يكون خشن...مرهف الحس...قلبه رقيق...
    هو كالصوف فوق الجلد يحمي الجسم من البرد و الريح....فالصوفي هو أول من يستقبل الهموم و الابتلاءات...و لكنه دائما يتصدى للمحن و الابتلاءات رغم نعومته و ليونته...

    الصوفي من الصفة...فهم من يتصف بمحاسن الأخلاق... و صفته أنه خلوق...طيب ...و يحاول دائما تجتنب الصفات المذمومة...

    الصوفي من الصفة ...بالضمة...فالصوفي فقير إلى الله تعالى....و الصوفي أيضا دائما فقير للعبادة و الذكر ...و دائما يطلب المدد من الله تعالى...منكسر ذليل أمام الله ...مشتاق إليه ...طالب القرب من الله ...

    الصوفي من الصف...فالصوفية كالصف الواحد في تراصهم و تلاحمهم....و توادهم...ذكرهم جماعات ...
    فالصوفية من الصافات...أي جماعات في الذكر و الصلاة...و هم كالصافات من الملائكة ...زاهدين عن دنياهم طالبين ربهم...

    الصوفي من الصفاء...فالصوفي صافي القلب ...يريد الصفاء و النقاء...فيسعد بالمشاهدة و الفناء....
    ....يتبع...

    ردحذف
  17. إخوتي الأحباء....كل هذه تعريفات للصوفي في علم أسرار الحروف....و لكن هناك سر اكبر في اسم الصوفي فما هو يا ترى؟؟؟...
    الصوفي في علم أسرار الحروف هو من تتجلى فيه الصفات....فكلمة الصوفي مأخوذة من الصفات....بمعنى الصفات الإلهية....
    أي من تجلت فيه الصفات الإلهية هو الصوفي....و هو مقام التجلي الذي يسعى أليه كل مريد....
    فهذا هو معنى الصوفي في علم أسرار الحروف و الذي نستطيع إضافته إلى المعاني الأخرى....

    2...المعنى الاشاري الحرفي للصوفي....
    صوفي...فيها أربعة أحرف....ص...و...ف...ي....
    الصاد....صادق في إخلاصه مع الله تعالى...صافي القلب ....صاحب همة و عزيمة مريد الله تعالى....صبور على الابتلاءات و الفتن...صاحي فطن ذو فراسة و بصيرة....
    الواو...وفي مع الله تعالى...واسع القلب حليم ...وسطي لا يتعصب إلا للحق...واصل علاقته مع الله لا يقطعها أبدا...
    الفاء...فقير إلى الله تعالى....فاني في الله...فنه مديح رسول الله صلى الله عليه و سلم...فمه رطب بذكر الله...
    الياء...يحي بالله ...يفنى بالله....ينبوع الحكمة...يقطين اللقمة...يمامة السلام....يانع الكلام...

    إخوتي الأحباء...كان هذا درسا قصير من دروس أبوا الحروف...فتحياتي لكم و تحيات السيد أبو الحروف....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6/1/16 1:47 م

      اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم كلام صحيح مئة بالمئة طال غيابك ياسامي ربنا يكون معاك ويعطيك من الرزق الحلال المادي والمعنوي ودروسك مفيدةورائعة جدا جدا في زمننا الحالي زمن الفتن والجمر اصبح كل شيء بالعكس (فبعض الصوفيين) وليس كلهم اصبحوا يبحثوا عن المال والسياسة والظهور الاعلامي ومجالسة الحكام حتى يحظوا بالميزة والوجاهة ولم يستعينوا باحكم الحاكمين تصور بعض المشائخ وليس كلهم يفتخرون بان مريديهم تجار او مسئولين وبعض المتمصوفة لايقولون سيدنا محمد وبعض المتمصوفة يكرهون السبحة وعندما تقول لهم لماذا يقولون حتى لاتحدث مشاكل مع الوهابيين لكن بالحقيقة هناك اختراق وبعضهم يتطاول على صحابة سيدنا رسول الله رضوان الله عليهم اجمعين بطريقة ذكية وخبيثة وبعضهم صوفيين تقليديين نياتهم سليمة وصدورهم طيبة لكن بغير علم وهعرفة وهذه مشكلة لاننا في زمن علم ولازم الانسان يتسلح بالعلم لمواجهة طوفان علم الدجال والله اعلم اللهم صلي على سيدنا محمد واله وسلم مجد اليمن

      حذف
    2. السلام عليكم اخي مجد...كلامك صحيح أيضا ...وأنت محق...فنحن في آخر الزمان و في فتنة الدجال ... نعوذ بالله من كل شر...
      نحن في عصر المصالح بإسم السلفية و الصوفية ...كلها مصالح و سياسة بإسم الدين ...
      أخي مجد...رزقك الله وصال نبيه صلى الله عليه و سلم في الدنيا و الآخرة ...

      حذف
    3. الحمد لله الذي ردك إليه مردا كريما .. وأسعدنا يدروسك القيمة ..
      ودائما أبدا في زيادة ..
      أمدك الله بمدده الذي لا يعطيه غيره ولا يمنحه سواه

      وبمناسبة الإشارة .. فكلمة ( صوفي ) تساوي = ( الحكمة الإلهية ) ..
      فكلاهما = 186 ..

      تحياتي لك

      حذف
    4. نعم أخي سامي .. درس قصير لكن جميل جميل جميل
      جعلك الله ممن صدق ووفى وفنى وتفجرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه
      وننتظر المزيد .. بارك الله فيك

      حذف
  18. السلام عليكم
    الاستاذ خالد
    ما الحكمة من جعل الله ابتداء الوحي لموسي عليه السلام تكليما اما بقية الانبياء فكان ابتداء الوحي بواسطة جبريل عليه السلام

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6/1/16 3:55 م

      اخي عبدالله ...التكليم الالاهي...هو اعلى مراتب الهداية ...

      حذف
    2. ومن قال لك أن ابتداء الأنبياء كان بواسطة جبريل .. !! .. فأنبياء بني إسرائيل لم يرد عنهم تواجد سيدنا جبريل بالوحي لهم ابتداءا .. لأنهم أنبياء وليس رسل .. ما عدا سيدنا عيسى لأنه رسول .. وأيضا لم يرد انه أرسل إليه سيدنا جبريل ابتداءا .. لأنه تربية سيدنا زكريا عليه السلام ..!!

      عموما دائما هناك من يحتاج للإرشاد والتوجيه للتعرف على الله .. وهذا ما حدث لسيدنا موسى من خلال مكوثه في حضن النبي شعيب .. فلم يكن في حاجة إلى سيدنا جبريل

      أما كثير من الأنبياء فلم يحدث لهم مثل ذلك ابتداء .. ولكن تم ارسال سيدنا جبريل للتعريف بالمقام الإلهي .. فهو قام بمقام المرشد إلى الله .. مثلما فعل سيدنا شعيب مع سيدنا موسى ..

      فلما استقرت المعرفة .. ياتي الكلام الإلهي المباشر .. وهذا ما حدث للانبياء جميعا .. ومثال ذلك : الاحاديث القدسية وما حدث من تلقين في رحلة المعراج .. وما حدث مع سيدنا ابراهيم في رغبته في معرفة كيفية احياء الموتى .. وهكذا ..

      فسيدنا موسى سبقت له المعرفة بالجناب الإلهي أثناء تربيته في أحضان سيدنا شعيب .. ولذلك ما الفائدة في إرسال سيدنا جبريل ..؟!!

      ولذلك .. يسير كل مشايخ التربية على هذا النهج .. وهو التعريف بالجناب الإلهي وتصحيح العقيدة أولا .. قبل السلوك .. حتى لا يحدث انحراف .. وأثناء السلوك تبدأ الخواطر الربانية والهواتف .. وقد يرزق الله العبد أن يراه مناما فيرى الله يكلمه . وهذا حدث كثيرا مع الصحابة والتابعين وأكثر من روي عنه ذلك الامام أحمد بن حنبل رضي الله عنه ..

      فالمعرفة اولا بالله .. ثم الكلام الإلهي ثانيا ..
      أرجو أن يكون الكلام قد اتضح
      والله اعلم

      ( مع التحفظ على علو المقام النبوي على جميع الأنبياء والرسل عليهم السلام )
      تحياتي لك

      حذف
  19. استاذ خالد جزاك الله خيرا علي اجابتك الممتعه و لكن هل كان تكليم الله لموسي عليه السلام خاصيه او افضليه عن كلام الله الي بقية الانبياء ما عدا محمد صلي الله عليه وسلم وذلك لقوله تعالي وكلم الله موسي تكليما

    ردحذف
    الردود
    1. كلام الله هو وحي للأنبياء .. فلا أفضلية من حيث المُتلقَّى منه وهو الله .. ولكن الأفضلية تأتي من حيث التلقي من الله في ناحيتين :

      الاولى : طريقة التلقي سواء بالوحي (الالهمام أو المنام ) وهذا لجميع الانبياء والرسل - أو من وراء حجاب مثل سيدنا موسى وسيدنا محمد وسيدنا إبراهيم - أو بواسطة ملك من السماء وهذا أيضا لجميع الأنبياء والرسل ولكن الرسل كان ملاكهم جبريل لأنه أمين الرسالات السماوية ..
      يقول تعالى {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ }الشورى51

      2- وتكون أيضاالأفضلية من حيث خاصيةأو خصوصية المٌتلقَّى من الله .. وللتوضيح .. ففي الكتب السابقة لم يجعل لها خصوصية الحفظ من التحريف.. يقول تعالى ( {فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ }المائدة13
      وفي القرآن تعهد الله بحفظه {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }الحجر9

      فخصوصية عطاء الله و كيفية التلقي من الله . هي التي تختلف من رسول لآخر أو نبي لآخر ..

      فالأفضلية تأتي من خصوصية العطاء من الله وكيفية التلقي من الله .. ولذلك يعلو المقام المحمدي على غيره من الأنبياء والرسل .. صلى الله عليه وسلم ..
      فخصوصية العطاء وكيفية التلقي من الله .. مقامات لم يصل لها نبي ولا رسول في العالمين مثلما وصل لها رسول الله صلى الله عليه وسلم

      ملحوظة : خصوصية التكليم لموسى بتأكيدها بالمصدر المؤكد " تكليما" .. حتى تعلم أنه لم يكن هناك واسطة ملائكية في هذا الأمر .. وليس وحيا مناميا أو إلهاما .. وإنما كلام مباشر ..
      ولكن ليس فيه أفضلية لكلام الله عن باقي الأنبياء قطعا .. فكلام الله هو كلام الله .. ولكن خصوصية الحفظ لكلام الله هي التي مكنت القرآن في الأرض .. ولكن كلام الله هو كلام الله ..
      فالتأكيد في الآية ليس لتفضيل الكلام .. وإنما لتفضيل خصوصية التلقي من الله بأنه كان من وراء حجاب ..

      وصدق الله .. فقد قال {تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَـكِنِ اخْتَلَفُواْ فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلُواْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ }البقرة253

      أرجو أن يكون الكلام قد اتضح
      تحياتي لك

      حذف
  20. اساذ خالد جزاك الله خيرا
    ما معني محدثون في معني قول النبي صلي الله عليه وسلم لقد كان من قبلكم محدثون فان كان منكم فهو عمر او كما قال صلي الله عليه وسلم هل التحديث من الله ام من الملائكة ام كلاهما و هل التحديث غير الوارد الالهي و لمة الملك

    ردحذف
    الردود
    1. مُحَدَّثُونَ : ملهمون بالحق .. ومؤيدون به .. يلقى في روعهم دون سابق تخطيط أو تحضير لفكرة .. ويكون هذا من ناحية الملائكة .. « جاء في الحديث : ( لَقَدْ كَانَ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ رِجَالٌ يُكَلَّمُونَ ( تكلمهم الملائكة ) مِنْ غَيْرِ أَنْ يَكُونُوا أَنْبِيَاءَ، فَإِنْ يَكُنْ مِنْ أُمَّتِي مِنْهُمْ أَحَدٌ فَعُمَرُ».

      ** وانقل لكم كلام من شرح بن حجر على البخاري ج7 ص50 ما ملخصه : ( قَالُوا الْمُحَدَّثُ بِالْفَتْحِ هُوَ الرَّجُلُ الصَّادِقُ الظَّنِّ وَهُوَ مَنْ أُلْقِيَ فِي رُوعِهِ شَيْءٌ مِنْ قِبَلِ الْمَلَأِ الْأَعْلَى فَيَكُونُ كَالَّذِي حَدَّثَهُ غَيْرُهُ بِهِ ، وَقِيلَ مَنْ يَجْرِي الصَّوَابُ عَلَى لِسَانِهِ مِنْ غَيْرِ قَصْدٍ وَقِيلَ مُكَلَّمٌ أَيْ تُكَلِّمُهُ الْمَلَائِكَةُ بِغَيْرِ نُبُوَّةٍ وَهَذَا وَرَدَ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ مَرْفُوعًا وَلَفْظُهُ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ يُحَدَّثُ قَالَ تَتَكَلَّمُ الْمَلَائِكَةُ عَلَى لِسَانِهِ، وَيَحْتَمِلُ رَدُّهُ إِلَى الْمَعْنَى الْأَوَّلِ أَيْ تُكَلِّمُهُ فِي نَفْسِهِ وَإِنْ لَمْ يَرَ مُكَلِّمًا فِي الْحَقِيقَةِ فَيَرْجِعُ إِلَى الْإِلْهَامِ ، وَعند مُسلم من رِوَايَة بن وَهْبٍ مُلْهَمُونَ وَهِيَ الْإِصَابَةُ بِغَيْرِ نُبُوَّةٍ وَفِي رِوَايَة التِّرْمِذِيّ عَن بعض أَصْحَاب بن عُيَيْنَةَ مُحَدَّثُونَ يَعْنِي مُفَهَّمُونَ ، وَفِي رِوَايَةِ الْإِسْمَاعِيلِيِّ قَالَ إِبْرَاهِيم يَعْنِي بن سَعْدٍ رَاوِيهِ قَوْلُهُ مُحَدَّثٌ أَيْ يُلْقَى فِي رُوعِهِ انْتَهَى وَيُؤَيِّدُهُ حَدِيثُ إِنَّ اللَّهَ جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى لِسَانِ عُمَرَ وَقَلْبِهِ ) .. باختصار في كلامه ..**

      أعود فأقول :
      فهو مثل الوارد الإلهي .. في مصطلح القوم .. أي الصوفية ..
      وقد يكون الوارد الإلهي من ناحية القرين الملكي أو غيره من الملائكة .. لأن لكل رتبة ملائكية علوم خاصة بهم .. ففضل الله واسع ..

      مع ملاحظة الآتي :
      أن هذا الأمر مبني في هذه الأمة على صدق اتباع النبي صلى اله عليه وسلم .. لأنه أمر مبني على المحبة الإلهية للعبد {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31

      ويوضحه الحديث ( وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته .. كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها( وفي بعض الروايات زيادة قلبه ولسانه ) .. قلبه الذي يعقل به، لسانه الذي ينطق به )

      الخلاصة : بغير نعلقك بالله وحبك للنبي .. فلن تصل لشيء إلا الوهم .. ووسوسة النفس ..

      مع ملاحظة : أن هناك فرق بين الإلهام العقلي والإلهام القلبي..
      فالإلهام القلبي خاص بالحقائق الدينية .. كما كان من موافقات عمر ..والغير دينية مثل الكشف مع واقعة سارية الجبل ..فهو عطاء إلهي وليس عطاء رباني ..

      أمام باقي العلوم الكونية فاستنباطها من الملائكة أيضا ولكنها تسمى إلهاما عقليا وليس قلبيا .. ولذلك فهي عطاء رباني ..

      والفرق بين العطائين كما قلنا كثيرا .. هو خصوصية العطاء ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. جزى الله عنا السائل والمسؤول خيرا"
      وبارك الله لنا فيك أستاذ خالد
      وزادك من فضله
      آمين يارب العالمين

      حذف
  21. جزاك الله خيرا استاذ خالد والله الذى لا اله الا هو اننى اشتاق الى ما تكتب كما يشتاق الظمآن للماء وابحث عن موضوعاتك وتعليقاتك فى المدونه وانتظرها بفارغ الصبر لانى اجد فيها من العلم الكثير كله على هدى الكتاب وهدى رسول الله ...ماشاء الله ولا قوة الا بالله زادك الله نورا وعلما ويقينا وقربا وحفظك من كل مكروه وسوء وعلمك ما ينفعك وينفعنا وزادك علما الللهم امين .تحياتى اليك استاذنا الجليل .اختك سهير

    ردحذف
  22. استاذ خالد ما الفرق بين تحديث الملائكة كما في حالة عمر بن الخطاب رضي الله عنه و لمة القرين الملائكي هل افهم من ذلك ان تحديث الملائكة تكون مثل الصوت المسموع ام ان الامر غير ذلك و عذرا للاطالة

    ردحذف
    الردود
    1. ستجد الإجابة في الإجابة السابقة ..

      حذف
  23. غير معرف12/1/16 11:12 م

    باسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اللهم صلى على محمد و على ال محمد كما
    صليت على ابراهيم و على ال ابراهيم في
    العالمين انك حميد مجيد
    جزاكم الله الف الف خير
    perlebleue

    ردحذف
  24. غير معرف3/4/16 7:15 م

    الأستاذ خالد
    السلام عليكم
    فوبيا الاماكن المغلقة هل يمكن ان يكون سببها روحانى؟
    وهل من علاج لها؟

    ردحذف
    الردود
    1. لي له علاقة بالروحاني .. بل هي حالة نفسية تُحرِّك غريزة الخوف بداخلك ..

      أحد العلاجات .. هي مواجهة الخوف أولا .. بتواجد شخص معك .. ثم بالتدريج تبدأ أنت لوحدك مواجهك الخوف بنفسك ..

      وإذا أردت تقوية العزيمة بداخلك .. فواظب على سورة التوبة يوميا بصوت مسموع قبل النوم .. ثم اطلب من الله بعد الختام ما تريد ..
      وطوال اليوم .. لا ينقطع لسانك عن الصلاة على سيدنا محمد بأن تقول ( اللهم صل على محمد ) أو ( اللهم صل على محمد وعلى آله وسلم ) .. وحاول أن تصل في ذكرك بالآلاف يوميا .. قدر استطاعتك .. ( ولا تخبر أحدا بأذكارك أبدا أبدا ..لأن هذا حالك مع الله )

      تحياتي لك

      حذف
    2. واجعل سماع القرآن لك في الاماكن المغلقة أنيسا لك .. وحاول أن تقنع نفسك .. وتؤمن بقوله تعالى ( {قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }التوبة51
      وتردد هذه الاية كثيرا كلما استشعرت خوفا .. حتى يطمئن قلبك

      حذف
  25. غير معرف4/4/16 11:28 م

    انا مريضة نفسيا ولي قرين قوى لاكن كيف اتغلب علا نفسي انا ام وبدات اخاف علا ابنتى منى ما ذا افعل ارجوكم ساعدونى حتى صلاتى لم اعد اصليها بخشوع لا اعرف ما ذا حلى بي

    ردحذف
    الردود
    1. من قال لك أن قرينك قوي ؟!!
      لا تصدقي أي كلام يقال لك يا سيدتي .. لأن اغلب الروحانيين . هم جماعة منحرفة العقل والقلب معا..!!

      والخشوع .. لا يأتي إلا بكثرة العمل الصالح .. ودوام التفكر في الله .. وهو يأتي بعد مجاهدات نفسية طويلة مع الله .. (فعدم الخشوع في الصلاة ليس علامة على وجود مرض نفسي )

      عموما .. التزمي بقراءة سورة التوبة يوميا في المساء قبل النوم أو صباحا ومساءا .. ولكن قرائتها تكون بصوت مسموع ..
      وحاولي أيضا أن تسمعيها على أذنك بسماعات الموبايل ..

      وطوال اليوم حاولي أن تحافظي على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الصيغة ( اللهم صل على محمد ) أو ( اللهم صل على محمد وآله وسلم ) ..
      وكرري الصلاة كثيرا على النبي طوال اليوم سواء وأنت في المطبخ أو وأنتي تشاهدين التلفاز على فيلم أو تمثيلية أو في الشارع أو عند نومك .. ولا تنقطعي عنها أبدا .. وفي خلال أسبوع إن شاء الله من المواظبة على سورة التوبة والصلاة على النبي .. ستشعرين بتحسن بإذن الله ..

      ملحوظة : لا تخبري أحدا بذكرك وعلاقتك مع الله أبد .. فحافظي على علاقتك مع الله بالكتمان ..

      تحياتي لك

      حذف
  26. اللهم صلى وسلم وبارك على حضره رسول الله
    اخى الفاضل خال اخوكم صديق جديد من الله عليه بقرائه موضوعكم وانى لاشهد الله انكم من اهل الله فلن نجدوا مثل هذا العلم باصوله ودلاءله وجذبه عباد الله الى اخلاص التوحيد لله الا منكم فهلا قبلتمونا معكم
    كما انى اريد من حضرتكم من اين البدايه فكلما اخطانا وولجنا ابواب كنا نعتقدها صالحه وما راينا الا التاخير والخزلانوفقكم الله لما فيه رضاه وجنته

    ردحذف
    الردود
    1. عليه أفضل الصلوات وأجل التسليمات ..
      وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلا وسهلا بك أخي الفاضل محمد احمد حسين .. وبسعدنا تواجدك معنا ونتشرف بتعليقك معنا .. فأهلا بك ومرحبتين ..

      أنصحك بقراءة مواضيع الصفاء الباطني خاصة المواضيع من 81 ألى 85 .. ومواضيع فقه العارفين .. ثم اقرأ بعد ذلك ما يحلو لك ..

      تحياتي لك

      حذف
  27. بصراحة موضوع جدا مهم و رائع ، بالفعل الناس تقع فريسة الجهل و عدم البحث الصحيح عن هذه الأمور
    جزاك الله كل خير و الله كل ما أقرا موضوع ادعيلك يا استاذنا من كل قلبي على مجهودك و وتعبك و احمد الله تعالى على
    اني تعرفت عليك و عاامدونة الجميلة الثرية بالمعلومات القيمة و الموضوعات العامة فيما يخص الروحانيات و ديننا بشكل عام،،، سعيدة جدا بوجودي معكم 🙏🏻 🙏🏻 🙏🏻✨✨✨

    ردحذف
  28. قال الأخ محمد أحمد حسين: أشهد الله أنكم من أهل الله فلن نجد مثل هذا العلم بأصول ودلائل وجذبه عباد الله إلى اخلاص التوحيد لله إلا منكم...

    اعتقد ان كل من يقرأ كلام سيدي خالد يشهد له شهادة الأخ محمد أحمد حسين... حيث يجد في كلامه نور يتسلل إلى عقل وقلب الإنسان دون أدنى عارض بل ويزيح ما وجد من كراكيب و جهل وظلام أيضا ...
    والله أعلم...

    ☆❤️☆❤️☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا مجمد النبي الأمي و آله..

    ردحذف
  29. يرى المختص النفسي أن الراقي أو الروحاني يفسد له عمله مع طالب العلاج أو ربما يعطله... حيث أن هذا الأخير يكون يتخبط من عدم فهمه ما أصابه ويلجأ إلى العلاج بطرق كل الأبواب في نفس الوقت بغية استعجال الشفاء...
    فيتوه المتعالج بين إنكار كل من المعالجين لعمل الآخر... فالقصة أعتقد حلها هو في معرفة كلا المتعالجين حدود مهامه... اما ان ينسقا فيما بينهما... أو ينتهي كل واحد منهما عند حدود تخصصه ولا يقحم نفسه في تخصص الآخر...

    وأعتقد هذا ما عبر عنه سيدي خالد ويعرفه جيدا في رده على الأخت آمال...
    لذلك فأنا أرى أنه حالة خاصة وظاهرة فريدة من نوعها... في أسلوبه في العلاج الملم بجميع الجوانب
    ( الروحاني- النفسي- الطبي)
    والله أعلم...

    ☆❤️☆❤️☆

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

    ردحذف
  30. ☆ القوة النفسية والروحانية تأتينا بعد الإعتراف بضعفنا أمام الله والتوكل عليه...

    ☆ من أخذته نفسه عن ربه فقد هوى... ومن أخذ نفسه لربه فقد هدى...

    ☆ ولذلك يسير كل مشايخ التربية على هذا النهج... وهو التعريف بالجناب الإلهي وتصحيح العقيدة أولا... قبل السلوك... حتى لا يحدث انحراف... وأثناء السلوك تبدأ الخواطر الربانية والهواتف...
    فالمعرفة أولا بالله...ثم الكلام الإلهي ثانيا...

    ☆❤️☆❤️☆

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف