(الزُّوهَريِّين أبناء الجن وأصحاب القدرات
الروحانية الخاصة)
.. من هو الشيخ والطفل الزوهري ؟..
مناقشة ما يقوله بعض الرقاة
والروحانيين عن الزُّوهَريِّين
( بطريقة شرعية وعقلية وروحانية )
(الجزء
الثالث)
:: الفصل الثالث :: مناقشة الأدلة والنصوص الشرعية التي استدل بها البعض على وجود الشخص الزوهري ::
#- أولا: هذا حديث ضعيف جدا سندا
ومقطوع قولا ..
#- ثانيا:
هذه الرواية أحسبها مكذوبة على الإمام مجاهد ولم يقل بها بل ملفقة
له ..
ليه ؟
#- ثالثا:
ما يدل على فساد متن تلك الرواية إليك بيانه ..
#- رابعا:
هذه
الرواية غير مقبولة عقلا لأسباب منها ..
#- خامسا: كيف يمكن أن تصدق وتتبع جماعة لا معقولية تدبر فيها لما تنقله وتنشره
بالقول أو بالكتابة ؟!!
س10: لماذا عليك أن تنتبه حينما تنقل رواية غيبية أو قصصية عن التابعي الجليل مجاهد بن جبير ؟
***************************
:: الفصل
الثالث ::
:: تابع / مناقشة الأدلة والنصوص الشرعية التي استدل بها البعض على وجود
الشخص الزوهري ::
*********************
(المناقشة الثالثة)
-
يعني هذه رواية قد انقطع الكلام فيها على من
قاله .. فهو خاص به هو كرأيه الخاص أو وجهة نظرة .. أي هذه الرواية خاص بكلام
التابعي "مجاهد بن جبر" .. يعني هذا ليس حديث نبوي ولا من كلام النبي ..
فليس حجة لنأخذ به ونعتقد فيه أصلا حتى ولو كان صحيحا .. فما بالك وهي رواية تالفة
السند وفاسدة المعنى ..!!
- ومن
الخطأ أن يقال أن هذا حديث .. لأن العوام تفهم من لفظ الحديث أنه حديث نبوي .. وإنما هذا
يسمى "أثر" أو "رأي" ..
#-
لوجود خلل وفساد كبير في سند الرواية:
- سند الرواية عن الإمام الطبري:
- (أثر مكذوب تالف السند- ومنكر المتن جدا) ..
قال الطبري: مجاهدا روي عنه ما حدثني به محمد بن عمارة الأسدي، قال: ثنا سهل بن عامر، قال: ثنا يحيى بن يَعْلَى الأسلميّ عن عثمان بن الأسود،
عن مجاهد، قال: (إذا جامع الرجل ولم يسمّ، انطوى
الجانّ على إحليله فجامع معه، فذلك قوله: (لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ
وَلا جَانٌّ) رواه الطبري في تفسيره ..
- وفي رواية اخرى بلفظ: (إذا جامع الرجل أهله، ولم يسم....) رواه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول.
#- الرواية فيها ثلاث علل في الإسناد:
1- الرواية في سندها (محمد بن عمارة الأسدى) .. وهو مجهول الحال .. وقال
الإمام أحمد شاكر في تحقيقه على تفسير الطبري: شيخ الطبري "محمد بن عمارة الأسدى" لم أجد له ترجمة ولا ذكرا، إلا
في رواية الطبري عنه في التاريخ أيضًا مرارا . (راجع تفسير الطبري بتحقيق أحمد شاكر عند الخبر
رقم 1511).
2- الرواية في سندها (سهل بن عامر البجلي):
- وقال
عنه البخاري: هو منكر الحديث ولا
يكتب حديثه .. (راجع
التاريخ الصغير للبخاري ج2 ص336) ..
- قال
عنه أبو حاتم الرازي: ضعيف الحديث، روى أحاديث بواطيل، أدركته بالكوفة
وكان يفتعل الحديث.. (راجع ما قاله في الجرح والتعديل ج4 ص202) ..
- ولذلك
قال عنه الإمام الذهبي: كذبه أبو حاتم (ميزان الإعتدال ترجمه رقم 3583).
#- وما سبق كاف جدا في ثبوت أن هذه
الرواية مكذوبة على الإمام مجاهد .. وأنه لم يقل بها من أساسه .. وإذا كان هذا
الراوي حاله اختلاق أسانيد للحديث كما شرح ذلك أبو حاتم في كيفية افتعاله للأحاديث
حيث ذكر مثال لذلك أثناء كلامه عنه .. وكذلك يروي ما هو باطل ومنكر كما قال
البخاري .. فكيف يكون مثل هذا إلا كذاب وماذا تنتظر من وراءه ؟!!
- ويكفي شهادة من حضره وجها لوجه .. وهو أبو حاتم الرازي رحمه الله .
- أما ما
ينقله البعض عن أن بن حبان ذكره في الثقات .. فهذا كلام لا قيمة له ولا دليل عليه
لتوثيقه .. فشهادة
أبو حاتم كافية لأنه قابله وعاينه وحضره .. بالإضافة لشهادة البخاري .. وهذه شهادات كافية عند أهل الحديث لإسقاط هذا الراوي في
مزابل الرواة ..!!
3- ويوجد راوي آخر معلول في سند الحديث وهو (يحيى بن يعلى الأسلمي
وهو أبو زكريا القطواني):
- قال يحيى بْن مَعِين: ليس بشيءٍ.
- وقَال البُخارِيُّ: مضطرب الحَدِيث.
- وَقَال أبو حاتم: ضعيف الحديث، ليس بالقوي.
-
وَقَال أبو أحمد بْن عدي: كوفي من شيعتهم. (راجع هذه
الأقوال في تهذيب الكمال ج32 ص52).
- وعن
نفسي لا أشك أن هذه الرواية بهذا السند أنها قد تكون رواية مكذوبة على الإمام مجاهد ولم يقل بها بل تم
نسبتها إليه وهو بريء منها ..، وعلى أحسن تقدير لهذه الرواية فهي ضعيفة جدا ..
-
والمشكلة أن هذه الرواية منتشرة في كتب التفاسير بكثرة لشدة الثقة في التابعي
"مجاهد بن جبير" .. بل وبنوا عليها تفسيرات لبعض الآيات .. مما يجعل القاريء لهذه الرواية وتكرارها في كتب التفاسير يظن أن هذه رواية صحيحة
.. بل وظن البعض أنها حديث نبوي .. وفي الحقيقة هي رواية عن قول أحد التابعين وهي
باطلة سندا ومتنا .. وأغلب ظني أنها منسوبة لمجاهد بن جبر بالكذب عليه .. يعني
ملفقة له وتم دسها في كتب التفسير .
- ولذلك من وراء انتشار هذه الرواية الباطلة والغير صحيحة .. قد ترتب
عليها معتقد لا وجود له أصلا .. والأغرب هو أن بعض العلماء يشير إليها وكأنها
حقيقة تم التسليم لها .. وكأنه حديث نبوي ..!!
- فكيف يُعقل هذا الكلام في الدين يا مؤمنين ؟!!
- كيف يُعقل يأتي بعض العلماء بعقيدة غريبة جدا من كلام
تابعي غالبا لم يقل به أصلا ومكذوب عليه .. بل وليست هذه العقيدة في
كلام الله ولا كلام رسول الله ومعارضة للشريعة .. وجعلوا
من هذا الكلام معتقد إسلامي .. أهذا يُعقل يا مؤمنين ؟!!
- وإذا بطل الدليل بطل
الإستدلال به .. وكان ما بني على باطل فهو باطل بالتبعية ..!! (وإن كان هذا ليس أصلا بدليل ليستدل به لأنه ليس كلام
من الوحي !!) ..
- وإذ قد تبين لك أخي
الحبيب فساد الدليل الذي استندوا إليه وعلمت أنها رواية
غالبا مكذوبة على قائلها .. فعقيدتهم الغيبية في الجن التي اعتقدوها حينئذ من حيث
أن الجن يجامع الإنسيات من خلال انطواء والتفاف الجن على عضو الرجل .. هي عقيدة
باطلة .. وذلك وفق ما استدلوا عليه ..
#- وإذا كان إفساد السند كافي لإسقاط هذه الرواية
الخرافية .. ولكن من المهم أيضا أن نفضح نكارة المتن وأظهر فساده وبطلانه .. حتى يتبين لكل مسلم أن هذه رواية
ذات معتقد خرافي .. وقد تم دسها في كتب التفسير وغالبا لم يقل بها من رُويت عنه ..
ولعل هذا يكف مرتزقة الرقية
من الإستدلال بهذه الرواية للترويج لهذا المعتقد الخرافي والمنحرف والمخالف
للشريعة.. وهو معتقد
التفاف الجن على عضو الرجل حين جماع أهل بيته إذا لم يسم الله.
- ولبيان مدى فساد وبطلان نص هذه الرواية ومخالفتها للشريعة
الإسلامية أصلا .. وأنها رواية منكرة جدا .. فتابع معي الآتي ..
-
كيف يكون هذا ظننا بالله ؟
#- خلاصة القول:
1- رواية مجاهد
بين جبير التي تتعلق بانطواء الشيطان على إحليل الرجل عند الجماع .. هذه رواية لا يصح ذكرها إلا للتحذير منها
والتنبيه على أنها رواية مكذوبة على التابعي مجاهد بن جبير وعلى أحسن ظن فهي ضعيفة
جدا ومنكرة ..
2- من
يريد أن يعتقد أن وطء الشيطان والتوالد منه يأتي نتيجة علاقة شرعية حلال ..
فليجعلها عقيدته في أمه وابنته وأخته من باب أولى .. دون بنات وأمهات الخلق
الإنساني لأنهن برآء من ذلك ..!!
- وطالما
من يؤمن بهذه العقيدة يجد في ذلك سعادته أنه جاء مختلطا من
نطفة شيطان ونطفة إنسان .. وطالما هو سعيد بأن الشيطان استغل والده ووطء أمه في
علاقة الله أعلم بها .. فهذا شأنه الخاص وعقيدته الخاصة وليست عقيدة المسلمين .. وكل
انسان واختياره في معتقده ولكنه مسئول عنه أمام الله .
3- أخي
الحبيب .. هل لازلت تعتقد في نفسك أنك قد تكون شخص
زوهري مبارك .. بعدما وصفوك به من أحاديث منكرة .. بل
وشاهدة على أنك من نسل شيطان ..؟!!
- فهل لازلت فخور بزهريتك ؟!!
- أم أنك آمنت أنه لا يوجد وصف لذلك
في الشريعة ؟!
- وأنه تم خداعك ؟
4- هل تريد أن تتهم أمك بأن الشيطان زنا بها وأنت أتيت نتيجة هذا الزنا ؟!!
- أم هل تريد أن تتهم أبيك بأنه
كان سببا في أن يسمح للشيطان بجماع أمك ؟!!
- أم ما هو وجه سعادتك حينما
تعلم أنك من ثمرة جماع الشيطان لأمك ؟!!
- وكيف تكون نوراني وأنت أتيت
نتيجة علاقة آثمة وملعونة ؟!!
- فمتى تفيق
يا من تؤمن بأنك بن الجن والشيطان أو أن الشيطان جامع قد جامع أمك مع أبيك .. وأنت
أتيت من ثمرة هذا الجماع الملعون ؟!!
#- وبهذا يكون ختام المناقشة الثالثة .. ولكن يتبقى فقط أن تعرف معلومة مهمة عن
التابعي الجليل "مجاهد بن جبير" رضي الله عنه.
****************************
..::
س10: لماذا عليك أن تنتبه حينما تنقل رواية غيبية أو قصصية عن التابعي
الجليل مجاهد بن جبير ؟ ::..
#- في
السؤال السابق أخي الحبيب قلت لك في بدايته أن مجاهد بن جبر قد
يكون نقل هذه الرواية من الإسرائليات ؟ (هذا على افتراض أنه قد يكون قالها) .. ولكن رأيي
الخاص أن هذه رواية مكذوبة عليه .. وعموما سبب اعتقادي في نقله من الإسرائليات هو
ما قيل عنه رضي الله عنه :
1-
مجاهد بن جبر
مولده (21هـ) ووفاته (104 هـ) ..
- كثيرا ما
تجد في كتب التفاسير يكتب فيها وقال مجاهد كذا وكذا ..
- وهو من
أشهر التابعين الذي صاحبوا الصحابة الكبار .. وله باع في تفسير القرآن وقد قابل
كثير من الصحابة وروي عنهم .. مثل بن عباس والسيدة عائشة وأبو هريرة وأبي سعيد
الخدري وغيرهم كثير .. وروي عنه الحديث كثير من التابعين ..
2-
وقال المؤرخ الزِّرِكلي رحمه الله في الأعلام:
- قال الذهبي: شيخ القراء
والمفسرين. أخذ التفسير عن ابن عباس، قرأه عليه ثلاث مرات، يقف عند كل آية يسأله:
فيم نزلت وكيف كانت؟ وتنقل في الأسفار، واستقر في الكوفة. وكان لا يسمع بأعجوبة
إلا ذهب فنظر إليها: ذهب إلى " بئر برهوت " بحضرموت، وذهب إلى " بابل "
يبحث عن هاروت وماروت. أما كتابه في " التفسير " فيتقيه المفسرون، وسئل
الأعمش عن ذلك، فقال: كانوا
يرون أنه يَسأل أهل الكتاب، يعني النصارى واليهود.
-
ويقال: أنه مات وهو ساجد .
-
نقلا عن موسوعة الاعلام للزركلي ج5 ص278 .. وراجع سير أعلام النبلاء في جزئية
محبته للغرائب والعجائب وذهابه لبابل في كتاب سير أعلام النبلاء للذهبي ج 4 ص456.
***************************
جزاك الله خيرا كثيرا و فضلا عظيما يا أستاذى الجليل ..
ردحذفاللهم علمنا وفهمنا وبصرنا وحققنا بالحق يا رب .. آمين
تحياتى لك
ماشاء الله. ..لتوي قرأت هذا الموضوع ..الذي اراه ممتلاء البراهين الشرعية والعقليه الدسمه التي تقنع اي احد ببطلان القول بزهرية بشري من منطلق ذلك الحديث الذي لم اكن اعلم بضعفه ..
حذفبوركت استاذنا الفاضل .
==========
هاله :
بحب أكون وراكي انتي او قطر ..فمعلش اني كنبت ردي ردا عليكي ❤خاصة انك سباقه في قراءة موضوعات المدونة وسباقه في كتابة التعليق ❤🌹
يارب دايما تعليقاتك تنور المدونة يا هبة 😍
حذفمنذ دخولى المدونة و هى شغلى الشاغل .. و الحمد لله الذى اتاح لى ذلك ..
عموما .. لو لم تجدي تعليقى فى اول التعليقات فتعرفى انى خارج البيت ههههههه
الله لا يحرمنى من المدونة ولا منكم اخوتى و اخواتى .. امين
تحياتى لك 🌹❤
ماشاء الله لاقوة الا بالله
ردحذفاسأل الله ان يزيدك فهما على فهم ونورا على نور وعلما على علم زان ينفع بك الاسلام والمسلمين ...وان يجعلك فى نحور اعداء الدين اللهم امين ...ادله عقليه لا تترك المجال للكلام والله ما شاء الله لا قوة الا بالله
ردحذفبسم الله الرحمان الرحيم
ردحذفبَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ ۚ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ.
ما شاء الله و لا قوة الا بالله.
رايك ايه استازنا فى ياجوج وماجوج.....2/ ايه هو السبب اللى بيخللى سحره المتصوفه بيبحثوا عن الزوهرى ده اكيد فى سبب عندهم ....3/انا ضد تقديس اى عالم بس عالم زى ابن تيميه اكيد ليه اسبابه فهل درست اسبابه وانا اكرر انه كلامك اقنعنى ولا اقدس احد لانه التقديس ده لاشخاص وجماعات سبب بلاوينا...
ردحذفأخي الفاضل ابو أياد ..
حذف1- يأجوج ومأجوج .. لا أحد يعلم عنهم قصة صحيحة .. إلا بقدر قصتهم في القرآن .. !! .. ووقت ظهورهم سيعرف الجميع أنهم يأجوج ومأجوج .. فاطمئن .. فلهم موعد مقدر لظهورهم ..
2- لا أعلم ما هو مفهومك عن المتصوفة .. !! ولكن السحره يكونوا جماعة روحانية لها علاقات شيطانية بعهود ومواثيق مع الجن .. وهؤلاء لا علاقة لهم بالدين من أساسه .. لأن دينهم الشيطان ..!!
أما لو كنت تقصد أن هناك جماعات في التصوف ترصد الزوهريين .. فهؤلاء ليسوا صوفيه .. بل جماعات متسترة بلباس التصوف ليخدعوا الناس .. مثلما ترى مشايخ اليوتيوب المتمسلفين الذين يروجون لنشر افكار اليهود الزوهرية ..!! فهل هؤلاء سلفية ؟!!
بل كل من يسلك مسالك المنحرفين روحانيا .. فهو أخوهم في الغي والضلال ..
3- اما بخصوص بن تيمية رحمه الله .. ربنا يعلم أني احترمه عالما .. بل وذكرت سابقا وقلت عنه صوفيا مكاشفا .. رفم أنف من يجحد ذلك ..
ولكن صدقني .. لو كنت أعلم دليلا واحدا استدل به بن تيميو في كلامه .. فبالتأكيد كنت ذكرته ..!!
ولم اكتفي بكلام الألباني بل رجعت إلى إلى نص ابن تيميه لعل الألباني يكون غفل عن شيء ..!!
أحب أن اتأكد من كلام العلماء حينما أشك فيه ..!!
أما لو كنت تقصد طريقة علاجة .. فسأسألك سؤال : هل تقبل أن يأت راقي ويضرب والدتك أو أختك أو زوجتك أو ابنتك "لو مصابة" بالعصا مائة ضربة ليخرج منها الشيطان ؟!!
فأعتقد الذي يقبل ذلك ......!! يبقى فيه شيء خطأ ..!!
وبالمناسبة حاول البعض الدفع عن فعل بن تيمية مثل الامام بن حجر الهيثمي رحمه الله .. وذكر أدلة .. ولكن هيهات أن يقبلها عقل أو شرع .. لتبرير فعل الإمام بن تيمية ..!!
* هل تعلم اني شككت في صدق الرواية التي قيلت عن بن تيمية .. وقلت بالتأكيد مزورة ..!!
عارف ليه ؟
لأن هناك رواية اخرى لتلميذه بن القيم .. كان يرسل فيها انذار فقط للعارض على يد احد تلاميذه .. وكان العارض يخنس وينصرف !!
فمن فيهم بن تيمية ؟!
الذي ضرب بالعصا أم الذي انذر بعزيمة ؟
ولكن لما تحققت من صدق الروايتين .. أدركت شيئا واحدا .. وهو ارتقاء حال لابن تيمية .. خاصة وانه غلب عليه كلام أهل الله وحدثت له مكاشفات في أواخر سنينه .. وتغير كلامه عن التصوف في بدايته عن أواخره .. حتى اسلوبه تغير من المنهج التبديعي والتكفيري الى مجرد الانذار من الدخول في البدعة ..وهكذا ..!!
ولكن للأسف الجماعات المتمسلفة كذبوا عليه واجتزؤوا من كلامه ما سيناسبهم فقط !!
والجماعات المتمصوفة كذبوا عليه ايضا واتهموه دون ان يقرأوا له .. بل نقلا من المتمسلفة ..!!
* إليك أحد الأكاذيب عن بن تيمية التي يروج لها المتمسلفة .. وهي أنه أباح استحضار الجن والتعامل معه في طاعة الله ..!!
فهل هذه الجملة صحيحة ؟
لا .. بل كذب صريح على بن تيمية ..!!
لا تتفاجأ .. فالمفاجآت قادمة .. وكأنك كنت تسمع عن بن تيمية آخر ..!!
* اشكرك لأدبك الكبير في طريقة عرضك لكلامك واستبيانك عن الأمر ..
ربنا يرضى عنك ويراضيك .. آمين ..
ربنا يزيدك أدب وعقل وصفاء قلب .. آمين ..
تحياتي لك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حذفنحسبك ان شاء الله على خير وعلى علم وصلاح والله يزكى من يشاء
قرأت الموضوع وشدنى طريقة حضرتكم اسمح لى
ان اقولها باللغة العاميه استاذ وبرنس طريقة الشرح والتفصيل والاستدلال رهيب جزاك الله كل الخير
على فكره استازنا انا متابعك وافادتنى كتير ..انا يااستازنا مش عارف اكمل الطريق يعنى اجتهد يوم ويحصللى قبض وكوابيس وانا اصلا ماعنديش مس لكن كوابيس وقبض وعدم رغبه فى الخروج واتعلمت منك انها النفس وفعلا النفس مصيبه اما الشيطان ضعيف جدا جنبها هو فقط ينفخ فيها ..المهم شئ الهمنى بتكرار..اللهم اتى نفسى تقواها وزكيها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها.....مامعنى هزا الدعاء ورايك ايه فيه
ردحذفأخى الفاضل/ أبو اياد
حذفالنفس مجبولة على الشهوات .. و قد تميل الى الخير او الشر ( "فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا".. و بقدر عمل الانسان من خير او شر .. يكون طبع النفس و ما تميل اليه ..
و حتى يكون الانسان من اهل التقوى لا من اهل الفجور .. فعليه بتزكية نفسه .. أى تخليصها من الانقياد الى فعل المعاصى .. و ترويضها للتعود على فعل الطاعات "قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا" .. و التزكية تكون بطهارة الظاهر (بالاغتسال من الحدثين الاكبر و الأصغر ، و طهارة الثياب و طهارة الجوارح ) و بطهارة الباطن (القلب) من الصفات المذمومة .. و ذلك بإتباع المنهج الربانى و اتباع سيدنا و مولانا رسول الله .. " مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ"
و الدعاء الى الله بما اوردته فى تعليقك معناه .. ان يعيننا الله على ان نكون من اهل التقى ، و ان يعيننا على تزكية أنفسنا ( بأن نكون طاهرين ظاهرا و باطنا من كل عيوب تحجبنا عنه ) و ان يوفقنا الى العمل الذى به يجعلنا كما يحب و يرضى ..
صحيح ان الانسان عليه ان يتعلم كيف يكون عبدا .. و يعمل بما تعلم .. و لكنه لن يستطيع فعل شيء إلا بتوفيق من الله عز و جل .. فالإنسان يستمد قوته من الله عز وجل ، و هو وحده الذى يعينه على الفعل و يسخر له الاسباب و الإمداد ..
لذلك يدعو الانسان ربه بما ذكرت .. و الله اعلم
تحياتى لك
أجمل حاجة قلتها أخي ابو اياد في تعيقك .. هي أنك أنكرت أن عندك مس ..!!
حذفربنا يكرمك .. فهذه كرامة أنعم الله بها عليك أن تصرف هذه الفكرة عنك .. وتتجه لتسأل السؤال الصحيح .. وهو :
ما السبب وراء القبض والكوابيس وعدم الخروج ؟
والاجابة :
لعل الله لك أن تراجع حالك في أفكارك وعلمك وطريقة عبادتك .. استعدادا لما هو آت ..
ليه بقول لك كده ؟
لأن اللي يتحرر من رق المشايخ والتعصب المذهبي والطائفي .. فقد حرر روحه لتبحث عن الحق .. وأول رحلة البحث عن الحق .. هو الصمت .. وطلب الحق بالله من الله .. وهو سيوجهك .. فاطمئن ..
وهناك اسباب كثيرة للقبض ذكرناها سابقا .. ولكن اريدك ان تفهم ما ذكرته لك جيدا ..!!
أما عن الدعاء الذي سألت عنه .. فهو جزء من دعاء كان النبي يعلمه لأصحابه وهو ( اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ ، والبخلِ والجبنِ ، والهَرَمِ وعذابِ القبرِ اللَّهمَّ آتِ نفسي تقْوَاها وزكِّها أنت خيرُ من زكَّاها أنت ولِيُّها ومولاها اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من قلبٍ لا يخشعُ ومن نفسٍ لا تشبعُ وعلمٍ لا ينفعُ ودعوةٌ لا يُستجابُ لها)
وهناك رواية للسيدة عائشة انها وجدت النبي ساجد يقول (رَبِّ أَعْطِ نفسي تَقْوَاها ، وزَكِّها أنت خيرُ مَن زَكَّاها ، أنت وَلِيُّها ومَوْلَاهَا)
* وهو دعاء نبوي عظيم .. يرشدك إلى أن التزكية والتقوى تُطلب من الله مع فقد الحول والقوة .. ولذلك قال أنت وليها ومولاها ..
وأرجو منك الرجوع لأجزاء شرح اسم الله الولي المولى .. فستجد فيها ما يسعدك ان شاء الله ..
تحياتي لك
بارك الله فيك استازنا على ردك
حذفماشاء الله يا استاذنا
ردحذفربنا يكرمك ويزيدك من فضله على هذه الانوار التي تبدد ظلام الطريق
تحياتي
سلام عليكم ورحمة الله...
ردحذفاولا جزاكم الله خيرااا عندي استفسار بسيط.... بخصوص الامام ابن تيميه رحمه الله..
هل يمكن ان يكون قصده ان يتجسد الجني على شكل انسي مثلا...!
عندي سؤال خارج الموضوع....بخصوص هاي الاية..( اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ۚ)
حذفليه قال الله للرسول صلى الله عليه وسلم حتى ان تستغفر لهم سبعين مره بلا فايده !!
ليه العدد ده (سبعين)...؟... وكمان في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم اللي فيه يقول
انني استغفر الله سبعين مره باليوم وفي رواية مئة مره...!
نعم العدد ما هو الا وسيلة تعبدية يعني يمكن تكرر وفي احدى التكرارت يتم القبول مثلا في اي عدد مثلا استجاب الله لك لما وصلت لعدد 56 مثلا...؟ المهم المقصود من سؤالي
الاية ليه قال الله سبعين...!!مثلا هل المقصود ان يتبين للمؤمنين ان يقرئوا ويكثروا العدد كثيرااا وفي الزيادة بركه !! ام في شيء غير مفهوم لي !!
أخى الفاضل ..
حذفالنفس عادة تستكثر القليل من الطاعات و الأذكار .. لذلك ذكر العدد لتقوية العزيمة و إعلاء الهمه .. لذلك قد يوصى الشيخ العارف مريده بعدد معين حسب ما يترائى له بما يناسب المريد .. و الله اعلم
أما اذا ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم ذكر بعدد فعلينا الطاعة و ان لم نعرف السر وراء ذلك .. فقوله أمر واجب اتباعه .. و الله اعلم
ان غاية المؤمن من الذكر طلب رضا الله و غفرانه و عفوه ، سواء كان بعدد او بغير عدد .. و ألا كان إلتفاتا عن مولاه طلبا لسواه .. والله اعلم
تحياتى لك
اما فيما يخص سؤالك بالتعليق رقم 9 ..
حذف(بخصوص الامام ابن تيميه رحمه الله..
هل يمكن ان يكون قصده ان يتجسد الجني على شكل انسي مثلا ؟!) ..
أخى الكريم .. ان كنت تقصد ان ما حدث مع الامام بن تيمية من تجسيد روحانى فلا اعتقد ذلك .. فالتجسيد الروحانى يحدث لدقائق معدودة ( حوالى خمس دقائق ) .. اما عن التجسيد الروحانى لفترات طويلة فذلك يحدث فى حالات نادرة و خقيقة لا اعلم ما هى تلك الحالات النادرة ..
و لكنى لا أعتقد انها تتجسد فى حالة الاحتمال بأن يصابوا بأذى !! والله اعلم
تحياتى لك
أخي الكريم غرائب العالم
حذفبخصوص العدد سبعين وسبعمائه, فهذه الأعداد كان من عادة العرب إطلاقها للدلاله على الكثرة وقد لا يقصد العدد ذاته ... فمثلا نحن حين نطلق العدد مليون للدلاله على الكثرة ولا نقصد العدد ذاته , فنقول فلان إتصل على من هاتفه مليون مره... وعليه فالمقصود أنه مهما استغفر لهم النبي صلى الله عليه وسلم فلن يغفر الله لهم , لان الله مطلع على قلوبهم ويعلم انهم لن يؤمنوا.
والله أعلم
تحياتي
السلام عليكم
ردحذفتبارك الله ماشاء الله جزاك الله كل خير
جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك
ردحذفهكذا تنهدم كل الاوهام التي وضعها الكثير من الاشخاص الذين يقولون انهم زوهريين علي انفسهم
وكانهم سلالة نادرة بسبب كلام السحرة والدجالين
***وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا***
السّلام عليكم جميعا ورحمة الله تعالى وبركاته.
ردحذفأستاذي الاكرم خالد،
فتح الله عليكم مزيدا ومزيدا ورقّاقكم في سلّم معرفته عرفانا كبيرا، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين. عندما يسمح وقتكم، ليتكم تتفضّلون عليّ بتوضيح بعض الأسئلة أستاذي خالد:
كنتم قد ناقشتم طريقة الضّرب في العلاج لدى إبن تيميّة، وايضا ناقشتم في تعليقات قديمة وأوضحتم أنّه مكاشف كبير ويعلم الغيب ويقرأ من اللّوح المحفوظ (أرجو أنّ ذاكرتي لم تخنّي) وقد روى عنه تلميذه إبن القيّم الكثير في هذا الجانب، ثمّ إنّكم قد وعدتم قديما بالتطرّق لإبن تيمية في وقت ياذن به سبحانه وهنا تختلجني هذه الاسئلة:
1- لا أناقشكم في قوّة سؤالكم لإبن تيميّة وأتباعه المعاصرين في الإتيان بدليل شرعي يجوّز ما ذهب له من التوالد بدون الإتّكال على مجرّد رأي لبعض العلماء، ولكن: الا ترون أنّ رأي بن تيمية في التوالد يمكن ان يكون تذوّقا كشفيّا له وهو من هو كما وصفتموه( أعلم من تعليقكم السّابق أنّه إرتقى في حاله) غير أنّه قدّر أنّ قدرة التأثير على قبول رأي يتبنّاه هو ونسبته لعلماء تكون أفضل من نسبتها لأمور روحانيّة يقف عندها الشّرع مع ذكر القرين؟
2- اعلم أنّ الكثف يمكن الأخذ به إذا وافق الكتاب والسنّة، ولكن قد يقف الكشف كثيرا بلا دليل منهما، وهنا ألا يمكن أن يدلي المرء بدلوه كما فعل (أحسب أنّه كشف له) إبن تيميّة في موضوع التّوالد؟ وهل يمكن أن يكون رأيه الذّي فهمنا أنّه مجانب للصّواب معكم - وجزاكم الله كلّ خير على مزيد النّور الذّي نستقيه منكم - هل يمكن أن يكون كشفا فاسدا له في بداية سلوكه؟
3- أطمع ،و أسأل الله لكم التيسير، في أن تقدّروا لإبن تيميّة نصيبا من وقتكم للحديث عنه، لطالما تأجّل هذا الأمر. صدّقوني أستاذي خالد: مزيدُ فهم إبن تيميّة قد يفتح قلوب الكثير ممّن تحجّرت عقولهم ولم يقبلوا بهذا النّهج الصّوفي الصّافي وهو يكون لنا عونا كبيرا إنشاء الله تعالى على المناقشة وبالأدوات العلميّة التّي نتعلّمها منكم.
بارك الله لكم في وقتكم وعائلتكم ومتّعكم برضوانه إلى يوم تلقونه، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
بسم الله والحمد لله
ردحذفكنت استع للقرآن فسمعت هذه الايه
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ
صدق الله العضيم
قلت في نفسي لن يخلقو ذباب ولو اجتمعوا ...
قلت اذن هم يقولون الزهرين مختلطين النسل يعني جني +إنس
يعني خلق جديد استغفر الله طبع فان ذبابه لن يستطعو. ان يخلقوها يهلقو نسل جديد فعلا استغفر الله واتوب اليه
جزاك الله خيرا استاذ خالد وزادك من نوره وعلمه
خسأت شياطين الانس والجن الكذبون على الله وعباده
يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
اللهم صل على محمد وال محمد
من باب حب لاخيك ما تحب لنفسك ...ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة
ردحذففبامكانك ان تأخذ الحسنات وان تعطى لمن حولك ايضا كيف ذلك ؟؟
- ان تلقى السلام على الجميع فهو معروف ولكن ان تكون نيتك ان تلقى السلام ع هذا الشخص بالذات عسى ان يرق قلبه او يتوب الى الله فهو المطلوب :) ..ان تكون نيتك ف ان يأخذ هو الاجر قبل ان تأخذة انت
-انت عندما تصوم يوما فى سبيل الله وما ادراك ما الصيام فجزاءه غير معروف وذلك الجزاء هو سبحانه من يجزى به عبده ..وما اجمل ان يجازيك الله فهو اعظم الجزاء :)
ولكن بامكانك ايضا ان تجعل من حولك يأخذوا اجر ع صيامك هذا ...فمن يحضر لك الاكل يأخذ ثواب افطار صائم وكذلك شرب الماء.
-ان تسن سنة حسنة فلك اجر من يعمل بها الى يوم القيامة لا ينقص من اجرك شئيا او كما قال صلى الله عليه وسلم .
ان تضع ماء ليشرب منه الطير فما اعظم هذة الصدقة ..سقى الماء ..وكذلك اطعام القطط والكلاب من باقى الاكل سواء عظام او اكل فائض وسوف يفسد
وان يراك اهل بيتك ويشاركوك الاجر ف ملىء زجاجة الماء للطيور وفى اطعام القطط والحيوانات
ما اعظم ان تجعل من حولك يأخذوا الاجر حتى دون ان يعلموا نيتك ف انك تحب ان تؤثؤهم على نفسك ليأخذوا هذا الاجر
وهكذا فى باقى العبادات تقدر بعون الله ان تشرك من حولك فى الاجر دون ان ينقص ذلك من اجرك شيئا
#حب_لاخيك_ما_تحب_لنفسك :)
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفوَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ ۖ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يَصِفُونَ (100)
صدق الله العظيم
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفأَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ (191
قُلْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُم مَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ۚ قُلِ اللَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ (34)
هذه ايات جالت بخاطري تكذيب وازهاق لمقوله ان الجن خلط دمه بالانسي والله اعلم
اعتذر على تنزيلها متقطعه لاني احملها مباشره وانزلها
يارب بالمصطفي بلغ مقاصدنا
اللهم صل على محمد وال محمد
(سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا)
ردحذفأعانك الله يا استاذ خالد على اداء رسالتك ..فأي سوء ادب وسوء ظن بالله في اقوالهم !!
واحب ان اقول للذين تأذوا واضطربوا من الحديث في الزوهري :
ان الاعتقاد بالصفات ؛ وانها تجعل الانسان مباركا او ملعونا ؛ فهذا محض التفات بل وحجاب عن رؤية الحق وسقوط في الطريق الى الله !!
فكلام الله في كتابه العزيز واضح لجميع العوالم الجنية والانسية دون تقييد بصفات موروثة او غير موروثة ؛ في اللسان او الكف وغيره ممالم ينزل الله به من سلطان .. حيث قال جل جلاله :
(وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ ۗ وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ)[سورة لقمان 22]
وفي مقام اخر :
(وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ)[سورة الزخرف 36]
فلا تطيلوا التفكير !!
(إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)[سورة آل عمران 175]
فمن وجد انه استدرج وانحرف وضل .. فقد اقيمت عليه الحجة بعد ظهور الحق وعليه التوبة والرجوع الى الله سيجد الله توابا رحيما ..
ومن وجد انه لم يكن له ارادة فيما وقع عليه .. فليرض بما قضاه الله ويعمل بأمر الله ويسلم تسليما حتما سيرضيه الله .. " (لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا ۚ وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ)[سورة آل عمران 186]
اللهم انا نعوذ بك ان نشرك بك شيئا ونحن نعلم ونستغفرك لما لا نعلم ..
تأملوا هذه الآية وانظروا أين وردت فيها كلمة ( كثيراً ) :
ردحذف(( إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجراً عظيماً ))
هناك صفة واحدة وردت معها كلمة ( كثيراً ) ،
فلم يقل و المتصدقين كثيراً لكنه قال
( و الذاكرين الله كثيراً ).
وعندما أوصى الله نبيه زكريا عليه السلام قال :
( قال رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزاً واذكر ربك كثيراً وسبح بالعشي والإبكار)
ونبي الله موسى عليه السلام كان مدركاً لحقيقة هذا الكنز فقال ؛
(كي نسبحك كثيراً ونذكرك كثيراً).
وقد أمرنا الله تعالى بذلك فقال:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا ، وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا )
وعلى العكس، فإن من صفات المنافقين أنهم
( لا يذكرون الله إلا قليلاً ).
وحتى في موطن الذهول حين لقاء العدو في الحرب : ورد الأمر بكثرة الذكر
( يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون ).
الله ... الله احبتي بكثرة الذكر
اللهم اجعلنا جميعاً من
الذاكرين كثيراً
ومن الشاكرين
و اغفر لنا و لجميع المسلمين والمسلمات اﻷحياء منهم واﻷموات.
الثبات لا يكون بكثرة الإستماع للمواعظ وإنما يكون ( بفعل ) هذه المواعظ
﴿ ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيتاً)
منقول
ماشاء الله تبارك الرحمن أ خالد جزاك الله خيرا كثيرا
ردحذفاسأل الله العظيم رب العرش المتين ان ينورك الله بنوره ويزيدك علم وحكمة
جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل دئما تصحح لنا ما جهلناه الله يزيدك من فضله وعلمه الواسع وجعلك من الصديقين والأبرار
ردحذففعلا موضوع مهم جدا ولا أنكر أني كنت من ضمن الناس الذين ينشغلون بأمر أن الجن يجامع المرأه مع زوجها عند الجماع وخصوصا أن لي بعض الأصدقاء كان فرحهم قريب وكنا نتكلم في هذا الأمر وقد قلت له بجهل إن لم تسمى عند جماع زوجتك سيجامعها الجن معك عليك أن تنتتبه لهذا جيدا فشعرت وكأنه انصدم ورد عليا وقال أه طبعا سميت.... ونسيت أني لو مكانه في يوم فرحي لغلبتي نفسي
ولكن أستاذ كنت أرجو من حضرتك أن تذكر لنا ماوصانا به النبي صلى الله عليه وسلم عند دخول الرجل على زوجته سواء يوم الدخله. بعد فرحهم أو في أي وقت وجزاك الله عنا كل خير
*********************************************
اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم
ما تستعجل على رزقك يا محمد .. ستجد الدعاء في الجزء التالي .. لكن بصورة غريبة لا تتوقعها .. وربما تضحكك ؛ فشر البلية مايضحك !! .. بسبب الاستدلال بالحديث النبوي او الدعاء الشريف على وجود الزوهري !! ههههههه ..
حذفوغفر الله لك مافعلته بصاحبك .. الله يسامحك .. كنت المفروض وبعد ما استقام فهمك ترجع له وتوضح له الحقيقة .. حتى لا تثبت المعلومة في مخه او ينقلها لغيره !! .. اسعدكم الله دنيا واخرة
جزاكي الله خيرا أستاذه أسما هذا ألموضوع كان من شهر تقريبا وكنت لا أعلم حقيقه الأمر غير بالأمس حينما قرأت في هذه الرساله وسأجلس مع من تكلمت أمامهم في هذا الأمر وسأبلغهم ما علمته من حق وسأكمل قرأت باقي الرساله حتى أهدم أصنام الجهل بنور العلم الحق جزي الله عنا أستاذنا الغالي خالد أبو عوف وجزى الله عنا جميعا سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم....... وشكرا أستاذه أعلى مساندتك لنا جعله الله في ميزان حسناتك
حذف...............................................
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم