بسم الله الرحمن الرحيم
(الجزء الثاني)
:: رسالة ::
:: حقيقة
معنى ( النبي الأمي ) ::
في اللغة والحديث والقرآن العربي
وفي قلب كل عالم تقي .. وعارف ولي
*
فهرس :
..:: الفصل الثالث ::..
1- فرق بين الأمية البشرية والأمية النبوية ؟
2- ما معنى (النبي
الأمي) في رأيي الإجتهادي ؟
3- المتلقي عن الله حقا وصدقا ويقينا ؟
4- لماذا وصف الله النبي بأنه (الأمي) وليس أمي ؟
5- الإشارة
في كلمة النبي والرسول (بالألف واللام) ؟
6- معرفة الله ..
لا تكون إلا بإتصالك بالأمية النبوية ؟
7- كلما أحببت النبي ظهرت فيك أنواره ؟
8- المحبة أصل
الرابطة الروحية ؟
9- (
الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ
) ؟
10- لماذا قال النبي (لصافَحَتْكم الملائكةُ بطرُقِ المدينةِ) ؟
11- ما علاقة سلوك
الطريق .. بأُمِيَّة النبي ؟
************************
..:: مقدمة ::..
********************
اللهم صل على
سيدنا محمد النبي الأمي
المتلقي التعليم من
لدن حكيم عليم
وعلى آله
وسلم
**************************
* السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. رسالة حقيقة معنى "النبي الأمي" .. وفي هذا الجزء ستجد ما يطيب له
قلبك وينشرح له صدرك لما فيه من معاني طيبة إن شاء الله تعالى ..
* أريدك أن تلاحظ وتنتبه لشيء مهم وهو أن كلمة الأمي ..
جاءت مرتين .. بعد وصفين (الرسول النبي الأمي) .. وجاءت في آيتين متتاليتين .. ولم
تأتي منفردة مثل كلمة الأميين ..
* بالتأكيد
.. هو أمر مثير للإنتباه وملفت للنظر والتأمل ..!!
* ألا يثير هذا تساؤلا في عقلك .. وهو لو كان معنى الأمية
كما نتصور (نقص إنساني) .. فهل كان يضعها في موضع التشريف مع صفات الرسالة والنبوة
..؟!!
* والمؤمن .. لابد أن يسأل .. ويقول ما وجه التشريف لكي يأتي سبحانه بوصف قد يكون
في نظر القاريء هو أقل من سابقيه .. !!
أبعد
أن وصفه الله بالرسالة والنبوة .. يصفه بالأمية .!!
ألا
كان يكفي أن يصفه بالرسالة فقط ؟
خاصة وأن وصفه كرسول يفهم منه أنه نبي ؟
ألا
يكفي أن يصفه بالنبوة فقط ؟
وماذا
أضاف وصف الأمي للنبي ؟
* ولكن
لو تأملنا ..
سنجد ان هناك فرق بين كونه رسول .. وبين كونه نبي أمي ..
لأن
وصف (النبي الأمي) قد قطع أن يكون هناك أمية تلقي بعده إلى يوم القيامة .. لكونه الحائز
على كل الرسالة الخاتمة الصالحة لكل زمان ومكان .. فافهم ..
* عموما تعالوا نرى
تفصيل هذا الكلام في الرسالة .. وأرجو من الله التوفيق .. آمين ..
* نبدأ
بسم الله ..
توكلت على الله ..
***********************************
..:: الفصل الثالث ::..
*****************************
( قلت صاحب الرسالة )
..:: فرق بين الأمية البشرية والأمية النبوية ؟ ::..
* معنى الأم : أي المصدر أو الأصل .. وكثير من العلماء
اعتادوا توصيف "الأمي" بأنه لا يقرأ ولا يكتب .. وهذا كلام صحيح لغويا
..!!
* وبعض العلماء
ذهبوا في وصفهم للأمي .. كوصف ذاتي
للنبي دون أن ينظروا إليه إلى أنه وصف تابع للنبوة وليس وصف للطبيعة البشرية ..!!
وهذا أعتقد كان سبب في أنهم عزلوا اللفظ بمفردة وتكلموا عنه .. لأنهم نظروا
لبشريته ..!!
ولو نظروا للفظ بما هو وصف لغيره .. لكان الامر اختلف ..
* فحينما نقول أن سيدنا محمد كان أميا .. فماذا تقصد ؟
أمية نبوية أم أمية بشرية ؟
فهناك فرق بين محمد البشري وبين سيدنا محمد النبي
..!!
فقد وصف أميته النبوية قائلا ( وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ ) النمل6 .
ووصف تعالى بشريته قائلا ( وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ
بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ ) العنكبوت48 ..
* فتأمل قوله تعالى (من
قبله) .. فالحديث على
طبيعته البشرية .. وهذا كان له حكمة في سنذكرها في محلها .. !!
* نعود
فنقول :
أن كلمة الأم : في اللغة تعنى الأصل أو المصدر ..
وأنت تنسب إلى "أمك" : لأنها الأصل في
وجودك .. أو المصدر الذي أتيت منه ..
* فكلمة (أُمِّي) .. تنسب الإنسان
إلى المصدر أو الأصل الذي جاء منه أو الذي
ينتمي إليه .. أو الذي تلقى عنه ..
* ولذلك أرى معنى
آخر .. في وصف (النبي الأمي) .. ليه ؟
********************************
(هكذا اجتهدت ..
والله أعلم)
..:: ما معنى (النبي الأمي) ؟ ::..
( أولا : الأمية النبوية .. )
* كما
قلت سابقا أنه لابد أن تنظر لأمية النبي .. من حيث نبوته وليس من
حيث بشريته .. إذا أردت أن تفسر القرآن .. لأن القرآن قال (النبي الأمي) ..
وحينما علمنا الرسول ان نصلي عليه .. هل قال (اللهم
صل على محمد النبي الأمي) أم قال (محمد الأمي) .. ؟!!
طبعا قال (محمد النبي الأمي) ..
* يبقى لازم تنتبه إلى أن هناك فرق
بين الأمية البشرية والأمية النبوية .. وكلاهما محقق
في الذات المحمدية .. ولكن لكل منهما توجيهه وحكمته العلية .. وسأذكر كلا منهما
تحقيقا شرعيا وعقليا .. بما لا يجعل في نفسك شيئا .. بل وستسعد ما وصل إليك من
معرفة إن شاء الله ..
* ونبدأ بالكلام عن الأمية النبوية ..
فالأمية جاء وصف
تابع للنبوة .. وكأن الله يخبرنا أن هذا النبي له أميَّة تلقي (أي مصدر
وأصل) يتلقى منه حقيقة
نبوته .. وهو الله سبحانه وتعالى .. فهذا هو مصدر وأصل نبوة أو نبؤة النبي
..
فالأمي هو المتلقي نبوته من ربه حقا وصدقا ويقينا ..
* ولو أردنا تنظيم الموضوع بطريقة أوسع شمولية ..
فأقول أن أمية النبوة في حق النبي تعني أمرين
:
1- (أُميَّة تلقي) .. أي أنه يستمد أصل نبوته من مولاه .. (المخصوص
بالنبوة)
وكأنك تسأل : من أين أخذ هذا
النبي نبوته ورسالته ؟
ولذلك قال الانبياء في الآخرة (كلنا نبي امي) .. للدلالة على مصدر وأصل
استمداد نبوتهم .
2- (أُميَّة اتباع) .. أنه الأصل الواجب اتباعه لسلوك الصراط طلبا
للمولى .. (المخصوص بوجوب الاتباع) .
وكأنك تسأل : من هو الأصل
الذي اتبعه للوصول إلى معيَّة الله ؟
كما قال تعالى ( فَآمِنُواْ بِاللّهِ
وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ
لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) الأعراف158
ولذلك قال النبي (لا يُؤمِنُ أحدُكم حتى أكونَ أحبَّ إليهِ من والدِه وولدِه والناسِ أجمعينَ) ..
* وبطريقة أبسط وأيسر للفهم ..
تستطيع أن تقول أن أمية النبوة تحمل معنيين :
1- الأولى : تدل على أصل
مصدر نبوته (أُميَّة نبوة) .. أو ما أسميناها .. ب" أُميَّة
تلقي"
2- والثاني : تدل على أنه أصل
واجب اتباعه (أُميَّة قصد) .. أو ما أسميناها .. ب"أُميَّة
اتباع"
* إذن يتضح أن وصف
النبوة (بالأمية) قيلت في حق النبي :
لأنها تثبت له أصل مصدر نبوته حتى لا يتوهم أحد أنه مدعي النبوة ..!!
وتثبت له أنه أصل واجب الإتباع ..
* وفي كلمة (الأمي) معاني كثيرة وإشارات كريمة .. أذكر لكم منها ما جال بخاطري بعد قليل إن شاء
الله تعالى ..!!
* ودعونا نرتقي معكم في فهم
المعنى القرآني لكلمة (الأمِّي) .. بسؤال بسيط وهو :
لماذا قال تعالى في القرآن (الأُمِّي) ولم يقل (أُمِّي) ؟ كما قال تعالى ( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ
الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ ) الأعراف157 .
ولماذا قال الأنبياء في الآخرة (كلنا
نبي أمي) ولم يقل أحد منهم أنه (الأمي)
؟!!
تابع معي ...
*********************************
:: (قلت صاحب الرسالة) ::
..:: لماذا
وصف الله النبي بأنه (الأمي) وليس
أمي ؟ ::..
* أجيبك
بما يحتمله عقلك ويبتهج له قلبك ولا يثير خلاف في نفسك ولا مع غيرك .. :
1- وجود (الألف واللام) تدل على شمولية الأمية وأحاطته بها .. دلت على أنه
الخاتم الجامع للرسالة الإلهية بما لا نبي بعده المستمد عن أمية الوحي كمالات حياة
القلوب والاجساد ليوم الميعاد بما لا حاجة لنبي بعدة .. !!
* ولذلك وصف الأمية بالألف واللام
.. حتى تعلم أنه الأمي المجموع له الرسالة الجامعة
الخاتمة الكاملة التامة من أمية الوحي (مصدر وأصل الوحي) ..!!
* فهو الرسول الأمي .. أي المتلقي عن
مولاه الرسالة الخاتمة النقية البيضاء .. كما في قوله تعالى ( وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ
عَلِيمٍ ) النمل6 .. كما قال النبي (والذي نفسِي بيدِه لقد جئتكم بها بيضاءَ نقيةً ) أي رسالة الله
.. ولذلك قال النبي ( أنا خاتمُ النبيِّينَ
لا نبيَّ بعدي ) .
* وتستطيع أن
تفهم مما سبق .. معنى قول النبي (إنِّي لستُ كهيئتِكم ، إنِّي أبيتُ عند ربِّي يُطعمُني ويَسقيني) ..
لأنه يسقى ويطعم من أصله الأعلى .. الولي المولى .. سبحانه وتعالى ..
* وأيضا الإشارة
في كلمة النبي والرسول (بالألف واللام) كما قال تعالى ( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ)
.. للدلالة على إحاطة النبي صلى الله عليه وسلم بخاتمة
الرسالة والنبوة والأمية .. الكاملة التامة .. ! كما قال النبي ( أنا خاتمُ النبيِّينَ لا نبيَّ بعدي ) .
*
فاعلم مقامه صلى الله عليه
وسلم وتأدب معه بما يليق به ..
2- أنه الأمي .. أي الأصل الواجب اتباعه ..
ولذلك أخذ العهد على الأنبياء باتباعه ونصرته .. قال تعالى ( وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم
مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ
بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ
أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ ) آل عمران81 ..
ولذلك قال النبي ( والذي نفسي بيده لو أن موسى كان حيا ما وسعه إلا أن يتبعني )
وهذه تسمى أمية اتباع للنبي .. أي للنبي الأمي الخاتم ..
* وبناء على ما
سبق فإن كل من اتبع رسول الله صلى الله
عليه وسلم .. فهو من الأمة الأمية للنبوة الخاتمة .. ولذلك قال النبي ( إنَّا أمة أمية ) .. أي مصدرها في العلم الإلهي هو
مولاها سبحانه وتعالى .. (وسيأتي بيان ذلك عند شرح هذا الحديث في منتصف الرسالة إن
شاء الله) ..
* وعند هذا يكفيك
ما وصل إليك .. ومن فتح الله عليه
يرى بعين قلبه لماذا كان
النبي موصوفا ب (الأمي) .. سواء في عالم الملك أو
الملكوت .. وكل إنسان بقدر محبته للنبي وتوقيره له .. بقدر ما سيري من معنى
(الأمي)..!!
* وكان ما سبق رأيي الإجتهادي
في مفهوم معنى الأمي .. حيث أنه وصف شريف جدا للنبي صلى الله عليه
وسلم .. بل ووصف شريف لكل نبي ..
ولكن حينما نظرنا للفظ (الأمي) منعزلا عن (النبوة) .. فكان هنا الخطأ ..
*****************************
..:: معرفة
الله .. لا تكون إلا بإتصالك بأصلك النبوي ::..
( المحبة أصل الرابطة الروحية )
* حينما تريد
ان تكون من طالبي الحق سبحانه وتسلك طريق أهل الهداية والمعية الربانية
ويكرمك الله بالحكمة والمعرفة ويفتح لك بصيرتك لتستمد منه سبحانه .. فلابد أن تكون أميا أي متصلا
بأصلك النبوي .. ولذلك قال تعالى ( أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي
) يوسف108 ..
فالذي يتبع النبي أيضا ينال من البصيرة .. ولا بصيرة
بغير اتباع أبدا ..
ولذلك جاء في الحديث (وما
يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أُحبَّه ، فإذا أحببتُه : كنتُ سمعَه الَّذي يسمَعُ
به ، وبصرَه الَّذي يُبصِرُ به ، ويدَه الَّتي يبطِشُ بها ، ورِجلَه الَّتي يمشي بها
، وإن سألني لأُعطينَّه ، ولئن استعاذني لأُعيذنَّه) ..
وأفضل النوافل (الزيادة عن الفرض) .. هو ما كان عن فعله وعمله وإرشاده صلى
الله عليه وسلم ..
* يبقي سبب
اتصالك بأمية النبي .. حتى تستمد من
خلاله من أصلك الروحي .. أي يتجلى عليك مولاك بعطاءه الإلهي المخصوص ..
يبقى لازم عشان توصل للمحبة الإلهية والمعية الربانية الكاملة .. لابد أن
تتصل بأصلك النبوي وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
* ولكن كيف تتصل به ؟
باتباعه حبا له صلى الله عليه وسلم .. (لا يُؤمِنُ أحدُكم حتى أكونَ أحبَّ إليهِ من والدِه وولدِه
والناسِ أجمعينَ) .. فإذا أحببته فستشعر بمعيته لأن المحبة
هو اتصال ورابطة روحية ..
ثم في مراحل متقدمة من المحبة قد تجد أحاديث الرسول تنطق في داخلك وكأنك
تسمعها منه صلى الله عليه وسلم .. أمر عجيب وبديع .. وهذا الأمر له درجات في
الكرامة لا حد لها بقدر المحبة ..
* يبقى أمية النبوة هي أصل لازم لك في طريقك إلى الله .. ومن غيره فلن تجد
المعية الإيمانية والتجليات الرحيمية والإشراقات النورانية على قلبك وعقلك وروحك
.. إلا باتصالك بفعل النبي وعمله .. حتى يغلب عليك انشغالك به .. فتبدأ تظهر في
باطنك أمور أخرى مثل رؤيته صلى الله عليه وسلم .. أو سماع أحاديثه .. أو تجد حبا
جارفا تتمنى معه لو فقدت حياتك لتراه .. وهو ما نسميه مجازا روحانيات النبي ..
* فإذا كان
اتصالك بأصلك النبوي فيه صدق توجه بالمحبة وابتغاء لمرضاة الله لا غير ذلك ..
فقد يزيدك سبحانه على ما سبق بيانه بالتأييد بروح منه .. بلا حدود .. روح الإيمان
وروح الحكمة وروح الرحمة وروح المحبة وروح اليقين وروح الإخلاص وروح التوبة وروح
الرضا .. إلى ما لا حدود له من عطاء الله .. ويكفي أنه قال لك ( كنتُ سمعَه الَّذي يسمَعُ به ، وبصرَه الَّذي يُبصِرُ به
، ويدَه الَّتي يبطِشُ بها ، ورِجلَه الَّتي يمشي بها ) .. وكيف يكون إنسان هذه مواصفاته ويقال عنه
ليس مؤيدا بالحق مستمدا منه ..؟!!
* ولكن اعلم أمر مهم
جدا .. أنه كلما أحببت النبي كلما أشرقت فيك وبينك وعليك أنواره .. كيف ذلك
؟
تابع معي ..
*******************************
:: ( قلت صاحب الرسالة) ::
..:: كلما
أحببت النبي ظهرت فيك أنواره ::..
( المحبة أصل الرابطة الروحية )
* اجعل النبي الأمي بينك في حياتك
بمعاملاته ، ساكنا في نفسك بأخلاقه .. حتى تتطهر نفسك بمعانيه (بصفاته)
صلى الله عليه وسلم .. فتصل لأميتك من خلاله .. أي لتصل لأصلك الروحي .. وهو دوام
البقاء في حضرة مولاك ..!!
* ولذلك كلما كنت
متعلقا بالرسول ومحبا له ومتبعا قدر استطاعتك .. كلما زاد قربك بالاستمداد
من مولاك بلا وسائط .. لأنك تكون تستمد من لدنه سبحانه .. ولكن شرط أن يكون فيك
رسول الله بالإتباع ظاهرا وباطنا في كل معاملاتك .. وكلما أحببت النبي كلما ارتقت
معانيك ( أي صفاتك القلبية وقويت قبلتك الروحية في التوجه لأصلها الروحي (مولاها)
) ..
* ولذلك تجد الحبيب
المحب لأمته يقول لأصحابه ( لو أنكم إذا خرجتُم من عندي تكونون على الحالِ الذي تكونون
عليه لصافَحَتْكم الملائكةُ بطرُقِ المدينةِ ) .. ليه قال لهم كده ؟
1- لأنه النبي الأمي الذي
يأخذ بيدك لأمية (أي أصل ومصدر) التلقي للحكمة والتأييد من مولاك .. فتشرق
عليك أنوار قوله تعالى (وأيدهم بروح منه) ..
2- أراد النبي أن يرشدهم أن دوام تواجدهم مع النبي
يورث فيهم حال التواجد في معية الله ولذلك تحضرهم الملائكة ..
وفي ذلك إشارة : أن كل من كان حب
رسول الله فيه حاضرا في قلبه ويسكن هذا الحب بين ضلوعه .. فسيجد معيته في حضرة
الله ومؤيدا بملائكة الله حاضرة معه بل وقد تصافحه ..
* وقد أظهرت لك من
جمال معاني كلمة (الأمي) ما يجعلك تعشق النبي صلى الله عليه وسلم ..
* وسيأتي بيان لبعض المعاني
القلبية حول كلمة الأمي في منتصف البحث إن شاء الله
تعالى .. وما سبق يغنيك لتفهم حقيقة أمية النبي صلى الله عليه وسلم .. وتفهم لماذا
قال العارفون أنه باب الوصول ومن غيره لن تصل .. !!
لأنه الأمي المقصود أولا بالإتباع .. ومنه ستصل لأميتك أي أصلك الروحي .. وكأنك
تشاهد هذا المشهد في قوله تعالى ( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ
وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن
تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ ) الأعراف172 ..
* واعلم أن الذي تشرق فيه وعليه أمية النبي .. فقد اتصل بالجمال الإلهي عليه بالرحمة والرأفة من سر
قوله ( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم ) ..
* ولو لم يكن هو النبي الأمي
لما قال تعالى ( وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ
أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ
اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً ) النساء64
* فهل لازلت مترددا
أن تجعله (الأمي) في حياتك ..؟ أي قِبلتك ووجهتك التي دائما تأخذ منها
أقوالك وأفعالك .. حتى ترتقي لأميتك الروحية والقلبية والعقلية ابتغاء مرضاة مولاك
..؟
********************************
:: ( قلت صاحب الرسالة) ::
..:: ما علاقة سلوك الطريق .. بأُمِيَّة النبي
؟ ::..
* أولا : اعتقاد أن كلمة الأمي هي مرادف للجهل أو دليل النقص ..
فأنت بذلك قد دخلت حجاب في التواصل الروحي .. وأصبح لديك نقطة سوداء عليك أن
تمحوها ..!!
* ثانيا :
عليك أن تعلم أن الوصف ب (الأُمِّي) هو أعلى وصف
شرفي يناله إنسان مرسل من الله .. ولذلك لم يتم ذكر الأمية إلا للإنبياء فقط ..
لأنهم فقط من طالتهم عين العناية الإلهية ليكونوا أميين حتى يحظوا بالوصول لهذه
الدرجة والرتبة النبوية ..!!
فهم
لن يكونوا أنبياء إلا لو كانوا أميين أولا ..!!
والولي
يكون وليا بقدر أميته لرسوله ..!!
* فاعتقادك في الأمية النبوية .. هو سبب الإتصال القلبي والعقلي والروحي بالمنهج
الإلهي ويجعلك تنفعل به وينفعل معك ..!!
* والأمية
النبوية هي التي جعلت النبي هو الأب الروحي للمؤمنين .. فافهم (ولذلك
رسالة خاصة إن شاء الله تعالى).
* ولذلك يسعى خلفاء الأنبياء وأوليائهم في الوصول لهذه الدرجة الأمية .. قدر استطاعتهم من خلال التزكية وصولا للقلب السليم
والعقل الحكيم والروح الحق ..!!
* فاتباعك لأمية النبي تسمو بك إلى .. :
1- أُمِّيَّة
قلبية .. وهي رجوع القلب
لأصله لمشاهدة الحق .. والمشار إليها بالقلب السليم .
2- أمية روحية : وهي رجوع الروح لأصلها طلبا للمكاشفة الروحية (ألست بربكم) .. والمشار إليها
(كل انسان يولد على الفطرة)
3- وأُمِّيَّة عقلية .. وهي رجوع العقل لأصله للتمييز بين
الحق والباطل والتفكر الدائم في الحق لا بغيره ..
* لذلك كان
الإعتقاد في الأمية النبوية أمر لازم .. ليه :
* فالأمية النبوية : كانت سبب ليستمد النبي من مولاه لا من غيره ..
ولذلك
لما استمد النبي من مولاه .. كان على صراط مستقيم ..
ولما
ثبت عليه كان هاديا لمن يسلك هذا الصراط المستقيم ..
ولما
كان هو المرشد الهادي للصراط وعلى الصراط .. كان لابد من اتباعه في الأقوال
والأفعال .. لتصل إلى أصل كل طهارة في ذاتك .. (قلبا وعقلا وروحا) ..
ولا سبيل غير ذلك أبدا ..
* ولذلك قال العارف بالله الشيخ الجنيد رحمه
الله :
الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا على من اقتفي أثر رسول
الله صلى الله عليه وسلم واتبع سنته ولزم طريقته .. لأن طرق الخيرات كلها مفتوحة
عليه وعلى المقتفين أثره والمتابعين سنته . روح البيان ج3 ص257
**********************************
..:: الفصل
الرابع ::..
*********************************
:: ( قلت صاحب الرسالة) ::
..:: خواطر
حول معنى "النبي الأمي" ::..
(خواطر حول أميته
النبوية)
1- (النبي الأُمِيِّ) : الأصل في صدق المتابعة وعدم المخالفة
..
2- (النبي الأُمِيِّ) : مقصد الوحي في وجوب الإتباع .. ومقصد
الخلق في طلب الاستشفاع ..
3- (النبي الأُمِيِّ) : المتلقِّي عن مولاه .. والأصل الواجب
اتباعه وسلوك هداه ..
4- (النبي الأُمِيِّ) : ...........................
يتبع إن شاء
الله تعالى
************************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..
ربنا يبارك فيك ويمدك بمدده آمين أ/خالد
ردحذفلى طلب عند حضرتك؟؟
أصمت كما تشاء...نعم.ففى الصمت كل المدد والحكم من الله باذن الله تعالى
صراحه مصدقتش يوتوب بصوتك ونفس الموضوع على المدونه عن(النبى الأمى)حبيبى و سيدى ومولاى رسول الله
ربنا يشرح صدورنا ويعلمنا ما جهلنا ويعرفنا المعرفه الحق امين يارب العالمين
.
🍃 (اجعل النبي الأمى بينك فى حياتك بمعاملاته .. ساكنا فى نفسك بأخلاقة .. حتى تتطهر بمعانيه ...).
ردحذف🍃 (شرط الاستمداد من مولاك بلا وسائط ... ان يكون فيك رسول الله بالإتباع ظاهرا و باطنا فى كل معاملاتك ...).
↩ فاز من تحقق بكلام الله جل جلاله :( وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ).
==================
أستاذى الجليل و مرشدى الأمين ..
سلمت يمينك و زادك الله من لدنه علما .. و جعلك من المقبولين فى الأرض و السماء .. امين يارب العالمين .
تحياتى لك🌷
ما شاء الله تبارك الله ولا قوة إلا بالله
حذفجميل جدا والله جميل يحب الجمال
فعلا ياهاله...لقد ركزتي على معاني وصلتني حقا من هذا الجزء..👍
حذفجزاك الله خيرا كثيرا أستاذنا ومعلمنا وسيدنا .
جزاك الله خيرا
ردحذفاستاذي وسيّدي ومعلّمي الأكرم، الجليل القدر والمقام خالد،
ردحذفلقد زدتمونا عطشا لمزيد المعرفة به صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، معاني جميلة جدّا تخترق القلب وتطير بالرّوح، معاني أوّل مرّة أسمع بها في حياتي. أحمد الله تعالى، أحمد الله الكريم، الحنّان المنّان الوهّاب، أحمد الله السّميع البصير المعزّ أن أرشدني إليكم وأن دلّني على هذه المدوّنة الطيّبة. لست متأكّدا من تمام الفهم، لكن لا ريب أنّ عليّ إعادة التمعّن في هذه الرّسالة الطيّبة جدّا، التّي سأشكّ بعد اليوم في وجود من تجاريها في التفنّن في الغوص في معاني النبيّ الأمّيّ وحقيقته صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، لا ريب أنّ عليّ إعادة القراءة فيها مرّات متتالية، وبعد أن أزيد تقدّما في فهمي عليّ أيضا ان أعيد قراءتها على قلبي؛ حقيقتة لست اجد ما أقول أمام هذا النّور السّاطع يا استاذ خالد. مرّة اخرى يكون لمصر السّبق في الفضل عليّ بأن كان أحد غرسها الأستاذ الأكرم خالد. حفظ الله مصر وسائر بلاد المسلمين.
رفع الله قدركم أستاذي الحبيب خالد، وأعذر عجز لساني، فالمقام لا تشرحه العبارة، ولكن لقلبي لك حبّا يصلك إنشاء الله تعالى.
تحيّاتي لجميع أهل المدوّنة الكرام وزائريها وسائر المسلمين، اللهم لا تحرم مسلما من التمتّع بقربك، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين
أظنها من أفضل الرسائل التي كتبتها حتى الآن ..
ردحذفتخبطني اليأس و أنا أقرأ .. غيابات الجب تستطيل و تتسع كلما فَقِه القلب عِظَم المطلوب.. عندما كنت أجهل كان أملاً بلا عمل و عندما بدأ الجهل ينقشع أصبح عملاً بلا أمل.. الله المستعان ..
جزاكم الله خيراً
أزداد حسرة يوما على يوم على ما ضيعته في الدفاع عن أمية النبي ( وأنه كان جاهلا وكان لا يعرف يقرأ ولا يكتب ) حتى مع قولكم أستاذي أنها أمية بشرية ولكن أشعر أنها كانت حائلا عن استشعار محبة النبي الأمي صلى الله عليه وسلم
ردحذفوعندما أقرأ مثل هذه المواضيع أود لو أرى كل أبحاثك فأخشى أن لا أدركها فقد جعلتني المدونة بتوفيق الله أغير كثيرا مما أعتقد أنه صوابا لا يقبل الشك
لله درك من رجل
وأقول أمية النبي جعلتنا على الطريق المستقيم
أمية النبي علو سند وشرف عال فهو طريقنا إلى الله بل وأقصر الطرق وأقومها
أمية النبي مورد ومنهل صاف لم يتكدر ولن يتكدر فمن شرب منه مباشرة فقد ارتوى
أمية النبي جعلته إماما للتمقين ومنارة للعالمين فهو المصدر
أمية النبي أورثته مكانة قوله تعالى ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )
أمية النبي شرفته بقوله تعالى ( وإنك لعلى خلق عظيم )
أمية النبي تلزمك بالطاعة والتصديق
أمية النبي تفسر قوله تعالى ( وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النبيين على بَعْضٍ )
أمية النبي توضح سر الشفاعة فهو الأقرب
عن ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ : ( إِنَّ النَّاسَ يَصِيرُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ جُثًا ، كُلُّ أُمَّةٍ تَتْبَعُ نَبِيَّهَا يَقُولُونَ : يَا فُلانُ اشْفَعْ ، يَا فُلانُ اشْفَعْ ، حَتَّى تَنْتَهِيَ الشَّفَاعَةُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَلِكَ يَوْمَ يَبْعَثُهُ اللَّهُ الْمَقَامَ الْمَحْمُودَ ) رواه البخاري ( 4441 ) .
أمية النبي تجعلك تؤمن بقوله
عَن أبي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَأَوَّلُ مَنْ يَنْشَقُّ عَنْهُ الْقَبْرُ ، وَأَوَّلُ شَافِعٍ ، وَأَوَّلُ مُشَفَّعٍ ) . رواه مسلم ( 2278 ) .
أمية النبي باب حاز من خلاله كل هذا
روى الترمذي (3615) وحسنه ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ القِيَامَةِ وَلَا فَخْرَ ، وَبِيَدِي لِوَاءُ الحَمْدِ وَلَا فَخْر َ، وَمَا مِنْ نَبِيٍّ يَوْمَئِذٍ آدَمُ فَمَنْ سِوَاهُ إِلَّا تَحْتَ لِوَائِي ، وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ تَنْشَقُّ عَنْهُ الأَرْضُ وَلَا فَخْرَ ) وصححه الألباني في" صحيح الترمذي" .
أمية النبي هي مصدر عزنا وفخرنا وشرفنا يوم القيامة عندما نراه يقول صلى الله عليه وسلم ( أمتى أمتى ) من يفعل هذا غير مصدر نجاتنا وسبيل فلاحنا
أرجو أن يكون فهمي للأمية قد انضبط استاذي
حفظكم الله ورعاكم وجعلكم من أصحاب تلك الأمية
المؤمن لازم يسأل!!!
ردحذفللاسف لم نكن نسمع من يقول هذا.ولكن علينا السمع دون اسئله لاننا لانرتقى لمستوى علومهم او بعضهم
مع إن رسول الله صلوات ربى وسلامه عليه كان يتحاور مع اصحابه وكل من يسأله فيظل بشرح لهم حتى تطمئن قلوبهم
ويهدأ بالهم وليس فى ذلك شئ الا انهم كانوا يريدون ان يتوجوا حياتهم افعالا واقوالا بسنه النبى الأمى الأمين
ظاهرا وباطنا ..
الحمد لله أن انعم الله علينا لنكون من الأمه الأميه.
ومازال يمن علينا بنعمائه..منذ ان تولى أ/ خالد تربيه نفوسنا وتطهير قلوبنا اللهم مددك وكرمك له
ليس لما يفعله معنا ولكن لانه احبك واخلص لك....
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهل واحبة المدونة الكرام ..
ردحذفبارككم الله معلمنا ومربينا الاكرم على هذه الرسالة المباركة ..كل يوم نتعلم ونكتسب معاني جديدة سامية وراقية في جوهر حقيقة حبيبنا وسيدنا ومولانا محمد النبي الامي عليه الصلاة والسلام ..لطالما غفلنا عنها منه ما كان بسبب التقصير ..ومن بين الاسباب الاخرى في ذلك ..قلة الموارد والمصادر العلمية الموثوقة .. و شاء الله ان يقدر لنا التعرف على هذه المدونة المباركة ببركة حب الله ورسوله ..من سيادتك الجليلة معلمنا ..ففتح لنا بالاسباب ..والحمد للله ان من علينا من لدنه باسباب الهداية والرشاد ..فنحن لم نكن نعرف معنى طريق السلوك حتى..او معنى كيفية حب الله ورسوله حتى..او معنى مدد بمفهومها الواسع الشاسع حتى.. فمن الله علينا من فضله العظيم ..نحمده ونشكره ..في الاولى والاخرة ..يقول تعالى :" وقل الحمد للله الذي لم يتخد ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له وليا من الذل وكبره تكبيرا "
اللهم انا نتوجه اليك بكرامة قولك تعالى :" حسبنا الله سيوتينا الله من فضله ورسوله انا الى الله راغبون "
ثم بفضل ما وهبكم الله من فتح علمي مبارك ..فغمرتمونا بفيض علمي مبارك..من جود كرمكم..نسال الله لسيادتكم معلمنا الجليل المبارك ..المدد والنصر والتاييد والعفو والعافية في الدارين وان يمدك الله بكل خير في الارض والسماء والدنيا والاخرة ..يارب امين..يارب ..
نتحدث عن أفضل ما قيل عن حبيب الرحمن وأفضل من خلق على الأرض انه أمير الأنبياء وإمام المرسلين انه الحبيب محمد انه النور الهادي البشير انه الرسول الكريم محمد صلوا عليه وسلموا تسليما ، اعجز أن اكتب فيك كلامي سيدي ورسولي فان الكلام فيك قليل باليت اهدي فيك نفسي كله وهذا لن يكون إلا قليل ، صلاة وسلام عليك يا حبيبي يا رسول الله صل الله عليك وسلم ، كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعى بهـذا شـــاهد ودليــــل
ردحذفاما الــدليل إذا ذكرت محمدا ً صارت دموع العارفين تسيل
هذا رسول الله نبراس الهدى هذا لكل العــــالمين رســـول
يا سيد الكونين يا عــلم الهدى هذا المتيم في حمــــاك نزيــل
لو صــادفتني من لدنك عناية لأزور طيبة و الــنخـيل جميل
هذا رســول الله هذا المصطفى هذا لـــرب العــــالمين رســول
هذا الــــذي رد العــــيون بكفه لما بدت فوق الـــخدود تسـيل
هذا الغمـــامة ظللته إذا مشى كانت تقيل إذا الــــحبـيب يقيل
هذا الذي شرف الضريح بجسمه منهــــاجه للسالكين ســـبيل
يــــارب إني قـد مدحـت محمداً فيه ثوابي وللـــــمديــح جزيــل
صلى عليك الله يا عــلم الهدى ما حن مشتـــــاق وســار دليل
تحياتى لمن علمنى كيف احب رسولى واتحرق شوقنا لرويئاء
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم ،جزاك الله بكل نور في قلبك وروحك وعقلك كما نورتنا وأرحتنا ،احببت ان اشارككم هذا الحديث الذي دار بيني وبين احد اقاربي وهو حامل لشهادة الماستر في علوم الشريعة ،وكنت احدثه عن الطب النبوي واكتشافات الطب البديل في ايامنا هذه والتوافقات العجيبة بين احاديث النبي صلى الله عليه وسلم ونتائج العلم الحديث فقاطعني وقال بلهجة هادئة: مابالكم تريدون ان تجعلوا منه طبيبا وعالما في كل المجالات ،هو مجرد رجل أمي بعثه الله الى الناس برسالة وامره بتبليغها دون زيادة او نقصان من عنده! واصابني كلامه هذا بخدش عميق في قلبي ،حتى اني لا انساها له كلما رأيته. ،وبحثت عن راي العلماء في امية النبي فوجدت انها امية تشريف ودليل صدق على رسالته،وبقى ذلك الخدش في قلبي ،حتى اكرمني الله بقراءة هذه الرسالة جعلها الله لك نور على نور ، ومن هنا تكون انطلاقتنا الصحيحة للوصول الى القلب الامي بطرد الشهوات منه والامراض كالكبر والعجب والرياء ووو....نسعى لأمية الروح بتطهيرها من كل تسليط عليها ونسعى لامية عقولنا بطرد كل الشبهات الحاجبة لنا عن نور العلم الرباني ،اللهم زدنا علما وفهما ونورا حتى نعبدك حق عبادتك وبما انت اهله.
ردحذفالسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.. الي. .الاستاذ /خالد ابوعوف.. حفضك الله.. احبك في الله... وبارك الله فيك... كنت اريد ان اسئل... عن ايات او رقيه للاطفال.. عندي طفله مولوده من 10 ايام وهي تبكي كثير يااخي. . فما تنصحني به .. حفضك الله
ردحذفاهلا بك معنا ...اخي الزعيم :
حذفالرضع عادة ما سيكون كثيرا ولو كانت هذه مولودتك الأولى فبالطبع لن تكون معتاد على هذا البكاء ..!!
واكيد انت تعلم أن البكاء أسباب كثيرة ، تتعلمها الأم وتفهمها مع طول فترة ملازمتها لرضيعتها..
-فلو كانت هذه الطفله تسكت لو حملها أحد فهي طبيعيه ولا تقلق عليها ..
-وعليك بمراجعة طبيب أطفال للتأكد من سلامة الرضيعه واهتم بفحصها شهريا للاطمئنان عليها ..فافحص الأذن والأنف والحلق والصدر والبطن(قد يصاب بمغص) والظهر ومنطقة الحفاض...لأن هذه الأجزاء حين تصاب ، يظل الرضيع يبكي ..
-ولكن لو اردت رقية لها تسمعها إياها من باب الاطمئنان ،فعليك بحزب الأمان تجده أهلا المدونة يسارا او ملف الخروج في قسم العلاجات موضوع رقم٢٣ ..
-واعلم اخي أن البكاء هي وسيلة التعبير والتواصل بين الطفل ومن حوله ..فلو جاع بكى..ولو أراد النوم بكى ..ولو بطنه فيها انتفاخ بكى ..ولو أراد عمل حمام (يمغص بطنه) بكى..ولو شعر بالحر او البرد بكى ..ولو مرض بكى ..فالبكاء هو وسيلته للتواصل فلا تقلق منه ولا تؤله لغير تأويله فيتلقفك مشايخ السؤ بالاوهام.
تحياتي لك وأسأل الله أن يهدي ابنتكم ويرزقكم الصبر عليها وفهمها..اللهم آمين.
تصحيح أخطاء إملائية :
حذف-تصحيح أول سطر: عادة يبكون كثيرا*.
-تصحيح فقرة الرقية : تجده أعلى المدونة*.
يعجز اللسان عن وصف جمال معانيك التى ذكرتها
ردحذففى موضوعك
وفقك الله وأيدك بنصره دائما وأبدا
اللهم اجعلنا من الذين يمشون على هدى النبى ومن التابعين له
اللهم انك لقادر
ولا حول ولا قوة الا بالله
ننظر لعلم دنيوي
حذفونسينا العلم الذى امرنا به الله
(كتابه المطهر) فمن تعلق بها طهر
ننظر لمكانة وجاه فى الدنيا
ونسينا أننا فيها لميعاد الجزاء
ننظر لعادات وتقاليد عقيما
ونسينا أتباع شريعتنا وحكم الله
ننظر لظاهر يلمع فى الخلائق
ونسينا أن الباطن ومظلم وخناق
ورك الخلائق بها علام
ننظر لدنيا لدنيا لدنيا
وآه وآهات من أنفسا
وآه من مصير من أتخذ هواه آله
حزنت على بعض أمة محمد أبت أن تفوق من الغفلات
فيارب الدنيا ومالكها
رجوتك أن تنقذنا من الغفلات
أنت الذى تشاء وبك الرجاء
وما نحن الا تراب
فمهما جنينا من الدنيا فنهيتنا
الى التراب
آه يانفسى من شرك
سيآتى يوما أزلك فأكون اليه ويأتى اللقاء
اللهم لا تخرجنا من الدنيا ظالمين واخرجنا منها وانت راضى عنا ياكريم
الله يزيدك من نعيمو استاذنا الغالي،ويهدينا الى طريق المستقيم ويزكي انفسنا امين يا رب العالمين.
ردحذف
ردحذفأضأتَ لهم فما سلكوا الطّريقا .. ولا هم أدمنوا منكَ البريقا
وكنتَ إذا الجياعُ أتَوكَ يوماً.. زرعتَ لهم من النّورِ العقيقا
وكان أثاثُكَ الأبهى حصيراً .. يؤسِّسُ للحضاراتِ الشّروقا
وكان إدامُكَ الأشهى قديداً .. ولكنْ أشبعَ الدنيا دقيقا
أدافعُ عنكَ لا خوفاً .. ولكنْ أعوِّدُ أحرُفي هذا الرّحيقا
اللهمّ صلّ وسلّم على أشرف الخلق والمُرسلين .
منقول: ** أنس إبراهيم الدغيم **
===================
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم