بسم الله الرحمن الرحيم
(الجزء الثالث عشر)
:: رسالة ::
:: حقيقة معنى ( النبي الأمي ) ::
في اللغة والحديث والقرآن العربي
وفي قلب كل عالم تقي .. وعارف ولي
*
فهرس :
..:: الفصل
الخامس والعشرون ::..
1- ما معنى (وَيُعَلِّمُكُمْ ما لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ) البقرة151 ؟
2- لماذا قال ( وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ ) طالما هذا العلم
مستمد من الكتاب والحكمة ؟
3- لماذا كرر فعل (يعلمكم) مرة أخرى ؟
..:: الفصل
السادس والعشرون ::..
4- توهمات
نفسية بلا برهان ولا دليل صادق ؟
5- التوهم الأول
: هل النبي قام بتعليم الصحابة بعلم خارج
وحي الكتاب والحكمة ؟
6- التوهم
الثاني : هكذا يلحدون في تفسير كلام الله ؟
7- هل الدليل في
الإنكار فقط أم في الإثبات أيضا ؟
************************
اللهم صل على
سيدنا محمد النبي الأمي ..
الذي
بلغ الرسالة على وجه الكمال .. وزكا بالقلوب لنعمة الوصال ..
وعلى آله وسلم .
**************************
* السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته .. نستكمل مع بعض .. رسالة حقيقة معنى "النبي الأمي" ..
* في هذا الجزء نتوقف عند قوله تعالى ( ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون)
.. ونستوضح معناها .. ونتبين من ورائها مسائل مهمة جدا .. تختلط على كثيرين
.. ويتلاعب بها كثيرين .. !!
* نبدأ
بسم الله ..
توكلت على الله ..
********************************
..:: الفصل الخامس والعشرون ::..
*******************************
..:: ما معنى (وَيُعَلِّمُكُمْ ما لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ) البقرة151 ؟ ::..
* يقول تعالى : (كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ ) البقرة151 ..
* قال الشيخ المراغي رحمه الله :
(وَيُعَلِّمُكُمْ ما لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ) أي ويعلمكم مع الكتاب والحكمة ما ليس مصدر علمه النظر والفكر ، بل طريق معرفته الوحى كأخبار عالم الغيب وسير الأنبياء وأحوال الأمم التي كانت مجهولة عندكم، وأكثرها كان مجهولا عند أهل الكتاب أيضا، وقد بلغوا في هذا النوع من العلم مبلغا فاقوا به سائر الأمم.
تفسير المراغي ج2 ص19
* قال الطاهر بن عاشور رحمه الله (المتوفى : 1393هـ) :
وَقَوْلُهُ: (وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ) تَعْمِيمٌ لِكُلِّ مَا كَانَ غَيْرَ شَرِيعَةٍ وَلَا حِكْمَةٍ .. مِنْ مَعْرِفَةِ أَحْوَالِ الْأُمَمِ وَأَحْوَالِ سِيَاسَةِ الدُّوَلِ وَأَحْوَالِ الْآخِرَةِ وَغَيْرِ ذَلِكَ.
التحرير والتنوير ج2 ص50
* قال الإمام الألوسي رحمه الله (المتوفى: 1270هـ) :
(وَيُعَلِّمُكُمْ ما لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ) مما لا طريق إلى معرفته سوى الوحي ..
روح المعاني ج1 ص417
**********************************
..:: لماذا قال ( وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ ) طالما هذا العلم مستمد من الكتاب والحكمة ؟ ::..
* قال الشيخ اسماعيل حقي النازلي رحمه الله (المتوفى: 1127هـ):
(وَيُعَلِّمُكُمْ ما لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ) قال الراغب : إن قيل ما معنى ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون وهل ذلك إلا الكتاب والحكمة ؟
قيل عنى بذلك العلوم التي لا طريق الى تحصيلها الا من جهة الوحى على ألسنة الأنبياء ولا سبيل الى إدراك جزئياتها وكلياتها إلا به وعنى بالحكمة والكتاب ما كان للعقل فيه مجال في معرفة شيء منه ..
* وأعاد ذكر (ويعلمكم) مع قوله (ما لم تكونوا تعلمون) تنبيها على أنه مفرد عن العلم المتقدم ذكره .
روح البيان ج1 ص255
* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
شرح لكلام الراغب الأصفهاني السابق .. :
* يقصد أن الكتاب والحكمة .. لهما مجال العقل والإدراك الإنساني .. أما عن العلم الذي لم يكونوا يعلموه فهو ما لا مجال للعقل بإدراكه .. وهو الغيبيات مثل أخبار الأمم السابقة والجنة والنار والثواب والعقاب والقضاء والقدر ..
* يبقى لازال قوله (ما لم تكونوا تعلمون) متعلق بالوحي السماوي .. وكأنه تخصيص بعد تعميم .. يعني ذكر الكتاب والحكمة بصفة عامة .. ثم خصص منهما علم خاص لا يدرك بالعقل أبدا .. وهو الغيبيات الإيمانية ..!!
********************************
..:: 3- لماذا كرر فعل (يعلمكم) مرة أخرى ؟ ::..
* لماذا كرر الفعل (يعلمكم) وكان ممكن أن يحذفها .. فما فائدة إضافته ؟
* قال الشيخ اسماعيل حقي النازلي رحمه الله (المتوفى: 1127هـ):
* وأعاد ذكر (ويعلمكم) مع قوله (ما لم تكونوا تعلمون) تنبيها على أنه مفرد عن العلم المتقدم ذكره .
روح البيان ج1 ص255
* قال الإمام الألوسي رحمه الله (المتوفى: 1270هـ) :
(وَيُعَلِّمُكُمْ ما لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ) مما لا طريق إلى معرفته سوى الوحي ..
وكان الظاهر (وما لَمْ تَكُونُوا) ليكون من عطف المفرد على المفرد إلا أنه تعالى كرر الفعل للدلالة على أنه جنس آخر غير مشارك لما قبله أصلا .. فهو تخصيص بعد التعميم .. مبين لكون إرساله صلى الله تعالى عليه وسلم نعمة عظيمة ولولاه لكان الخلق متحيرين في أمر دينهم لا يدرون ماذا يصنعون .
روح المعاني ج1 ص417
* قال الطاهر بن عاشور رحمه الله (المتوفى : 1393هـ) :
وَقَوْلُهُ: (وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ) تَعْمِيمٌ لِكُلِّ مَا كَانَ غَيْرَ شَرِيعَةٍ وَلَا حِكْمَةٍ .. مِنْ مَعْرِفَةِ أَحْوَالِ الْأُمَمِ وَأَحْوَالِ سِيَاسَةِ الدُّوَلِ وَأَحْوَالِ الْآخِرَةِ وَغَيْرِ ذَلِكَ.
* وَإِنَّمَا أَعَادَ قَوْلَهُ: (وَيُعَلِّمُكُمُ) مَعَ صِحَّةِ الِاسْتِغْنَاءِ عَنْهُ بِالْعَطْفِ تَنْصِيصًا عَلَى الْمُغَايَرَةِ لِئَلَّا يُظَنَّ أَنَّ: (مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ) هُوَ الْكِتَابُ وَالْحِكْمَةُ، وَتَنْصِيصًا عَلَى أَنَّ: مَا لَمْ تَكُونُوا مَفْعُولا لَا مُبْتَدَأٌ حَتَّى لَا يَتَرَقَّبَ السَّامِعُ خَبَرًا لَهُ فَيَضِلُّ فَهْمُهُ فِي ذَلِكَ الترقب ..
التحرير والتنوير ج2 ص50
******************************
..:: الفصل السادس والعشرون ::..
*****************************
(توهمات نفسية بلا برهان ولا دليل صادق !!)
(التوهم الأول)
..:: هل النبي قام بتعليم الصحابة بعلم خارج وحي الكتاب والحكمة ؟ ::..
* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
قد تتساءل النفس فتقول : هل هناك علم خاص قام بتعليمه النبي للصحابة خارج حدود وحي الكتاب والحكمة ..؟!!
بل قد يكون هذا وسيلة للبعض للتلاعب بكلام الله ويتخذها وسيلة ليثبت أن أفكاره البدعية كخدام القرآن والأسماء أو تفسيره الباطني الضلالي أو تسخيرهم للجن من خلال بعض آيات يحسبون أنها السبب في تسخير الجن وإنهم لكاذبون بلا ريب .. ثم يجعلونها من العلم الذي يندرج تحت قوله تعالى ( ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون ) .. ؟!!
* والحقيقة أن الأمر خلاف ما قد يتصوره البعض .. ليه ؟
1- لأن النبي الأمي بلغ الرسالة بالتمام والكمال .. ولو كان علم خاصا خارج الوحي النبوي ولم يعلمه الصحابة .. لكان متهما أنه لم يبلغ الرسالة ..!! ومناقض لقوله تعالى (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ) المائدة 3 .. !!
وحاشاه صلى الله عليه وسلم .. فهو قد بلغ الرسالة على أكمل وجه .. !!
2- ومن يقل بالعلم الخاص لبعض الصحابة .. لكان ذلك ذريعة لكل عاطل وباطل وخادم جن أن يقول أن معه من العلم اللَّدُنِّي والنوراني الذي لا تعلمونه .. !!
3- كيف يكون هناك اتباع للنبي وهو غامض في رسالته ؟!! .. والإتباع لا يكون إلا عن بيان واضح .. وليس عن غموض ..!!
4- وكيف يكون علم خاص وقد امتن الله به على عموم الأمة في هذه الآية ..!! فلابد أن يكون شيء معلوم وإلا فما وجه المنة والتفضل على عموم الامة ..!! يقول تعالى ( كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ . فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ ) البقرة152-151 ..
فكيف يشكره الناس على عطاء ليس للجميع هم يدركوه ويشعروا به ويعلموه .. ؟!!
5- كلمة (يعلمكم) تفيد العموم أي كل الأمة ولا وجه للتخصيص فيها للبعض دون البعض .. فما وجه التخصيص ..!!
6- ولكن أن يأتي شخص ويزعم أن معه علم روحاني خاص من القرآن يسخر به الجن والملائكة .. بلا دليل وشاهد عليه .. فهذا بالتأكيد من الأكذبين قولا وفعلا .. والقرآن بريء منه ومن أفعاله السوداء ..!!
وما هو إلا شخص ضلالي .. ليه ؟
1- لأنه يلحد في كلام الله (حرف كلام الله باستخدامه في غير مراد الله منه ) كما قال تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَن يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) فصلت40
2- ويلحد في أسماءه (حرف فيها باستخدامها في غير مراد الله منه) كما قال تعالى : ( وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) الأعراف180
******************************
(التوهم الثاني)
..:: قصة : هكذا يلحدون في تفسير كلام الله ::..
:: هل الدليل في الإنكار فقط أم في الإثبات أيضا ؟! ::
* أرسل لي شخص ذات يوم فيديو على اليوتيوب لشيخ ضلالي يتكلم في الحروف القرآنية .. ويجالسه سفيه يمجد فيه ..!!
فهذا الشيخ يزعم ويدَّعي أن الأحرف النورانية في أول سورة الشورى (حم . عسق) وسورة مريم (كهيعص) تشير إلى آل البيت ..!! وسلك مسلك مفسري الفرقة الباطنية الإسماعيلية الشيعية .. ويحسب نفسه أنه من الصوفيه ..!!
* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* وهذا عين الكذب بلا ريب .. ليه ؟
لأنه لا يوجد صوفي يقول بالتفسير الباطني من أهل السنة والجماعة .. ولا يوجد صوفي قال أن الحروف المقطعة تشير لآل البيت .. ولا يوجد صوفي يأخذ من التفسير الباطني للفرقة الإسماعيلية .. !!
لذلك هو إنسان مخادع ومدلس ومزور .. يريد أن يصبغ على أكاذيبه صبغة التصوف ليجد لها قبول في النفوس .. ويسميها حقائق .. !!
* ثم قال هذا الشيخ في آخر الفيديو : أنه لا يصح لأحد أن يقول له هات الدليل على ما قال .. ولكن هات أنت الدليل على عكس ما قاله أو الدليل على إنكاره .. ؟!!
* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
انتبه وخذ بالك من شيء مهم : هذا الشيخ أوقف عندك خاصية البحث العقلي .. حينما قال لك : هات أنت الدليل على عكس ما قاله ؟!!
لعبة رخيصة من شيخ فاسد القلب يدل على أنه كان محترف إلحاد في كلام الله وكذب فيه .. ولكن مع مزيد من الغباء المطلق الذي شهد به على نفسه .. ليه ؟!!
1- معنى كلمة دليل : أي يوجد بينة وبرهان ..!!
ولابد من الطرفين (المُثبِت والمنكِر) في إثبات الدليل على صحة ما يدعو إليه في الشرع ..
فكما أن الإعتراض والإنكار يكون بدليل .. فكذلك الإثبات يكون بدليل أي ببينة وبرهان .. وليس بالمزاج والهوى .. أو نتيجة خبل عقلي من مس الشيطان فيوحي له بذلك .. !!
* إذن هذا الرجل تلاعب بأبسط القواعد العقلية .. وأخذ منها فقط ما ينتصر به لرأيه وحذف الجزء الآخر ..!! لأنه إذا كان الإعتراض والإنكار يكون بدليل .. فالإثبات يكون ببيِّنة وبرهان .. !!
* والإنكار والإثبات مستمد من قوله تعالى ( هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) البقرة111
وإذا كان هذا الشيخ الضلالي صادق في دعواه لكان جاء بالبينة والبرهان على صدق ما زعمه وادعاه لأن البينة والبرهان على من ادَّعى .. ولكنه لم يأت ولو بدليل واحد .. إلا أنه يرى ذلك من خلال شياطينه في عالم الكشف .. ويزعم أنها الحقيقة .. !!
وإنه لكاذب بلا ريب ..!!
2- من يزعم أمر من الدين بلا دليل ولا برهان .. فهو مردود عليه كما جاء في الحديث ( من أحدث في أمرِنا هذا ما ليس فيه فهو ردٌ ) .. أي من اخترع شيئا في الدين ليس له أصل من القرآن والسنة فهو مردود عليه ..
3- بل ومن يتأول كلام الله بلا بينة أو برهان أو اجتهاد مبني على دليل دل على استنباطه لما ذهب إليه .. فقد تكلم بالمزاج والهوى .. وهو من الملحدين في كلام الله بلا ريب .. ( إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَن يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) فصلت40
مش كده ولا إيه ؟!!
4- بل أن الذي لا يأتي بدليل على صدق دعواه فهو كما الفاسق تماما .. لأنه أتي بخبر لا دليل عليه سوى أهوائه وتوهماته الخاصة .. !!
فإذا كان الذين تكلموا على السيدة عائشة بغير الحق تم وصفهم بالفاسق ( إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ) .. فما بالنا بمن تكلم في كلام الله بغير الحق ..؟!! .. ( فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) الأنعام144
فإذا لم يأت المدعي بالدليل على صدق دعواه .. فهو كاذب على الله بلا ريب ..!! ( وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ ) الزمر60 .
***************************************
..:: الفصل السادس والعشرون ::..
********************************
(التوهم الثالث – وله ستة أسئلة)
..:: قالوا حديث أبو هريرة يدل على خصوصية العلم ::..
يتبع إن شاء الله تعالى
***************************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي
ردحذفالذي بلغ الرسالة على وجه الكمال
وزكا بالقلوب لنعمة الوصال
وعلى آله وسلم ..
جعلها الله صلاة تزكيكم وتعلمكم ما لا تعلمون وتنعم عليكم بالوصال دنيا وآخرة استاذنا الفاضل
بارك الله فيكم ولكم وعليكم سيّدي الأكرم خالد،
ردحذفحقيقة كلّ مرّة إلّا ونزداد علما وفهما، فجزاكم عنّا أفضل الجزاء اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
أستاذي خالد:
وأنا أقرأ هذه الرّسالة قد عنَّ لي سؤالٌ وهو: لماذا لم يبيّن صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما لسالكي الطّريق أنّه قد تعترض بعضهم بعض الفتن كالكشوفات أو المشاهدات؟ لماذا لم يبيّن ذلك لهم ولماذا لم يتوسّع صلّى الله وبارك عليه في مفاهيم كثيرة كالرّوح والنّفس وقرين الخير والتّجسيد و...وكان موقف الدّين التوقّف عند مفهوم قرين الشرّ والملائكة دون مزيد توسّع، لماذا؟ وكيف نتأكّد من صحّة ما يتوسّع فيه السّادة الصّوفيّة ؟ ولماذا لكلّ كشفٌ يختلف عن الآخر؟ أليست الفتن الموجودة لدى غالبيّة سالكي طريق الله - إن لم يكن لهم من مرشد راسخ في العلم والسّلوك - أليست بفتنٍ قد تعصف بدينهم جملة وتفصيلا؟ فلماذا لا يوجد أيُّ تطرُّقٍ لهكذا أشياء في الشّرع؟ ههكذا جالت هذه الأسئلة، بل وغيرها في عقلي عند قرائتي لرسالتكم الطيّبة.
تحيّاتي لكم جميعا
اخي نزار :
حذفومن قال لك أن النبي لم يحذر من فتن الكشوفات ..؟
ألم يقل أنه سيأتي دجالون كذابون .. والدجال أساس عمله هو الكشف الروحاني ..؟!
ألم يقل لك اذا شككت في حلم انه من الشيطان فاستعذ بالله ؟
ألم يخبرك بالنفس الأمارة بالسوء (التي يعمل عليها قرين الشيطان) .. وأخبرك بالنفس اللوامة والمطمئنة التي يعمل عليها قرين الملاك
******************************
للأسف المسلم نسى أول صفة للمتقين في القرآن .. عارف ما هي ؟
(الذين يؤمنون بالغيب ) .. يعنى لا يحتاجون لكشف حتى يؤمنوا أو يزدادوا إيمانا .. فقد مدحهم الله لأنهم آمنوا بما قاله لهم النبي انه يوجد جنة ونار وثواب وعقاب وجن وملائكة وشياطين والقضاء والقدر ووجود الرسل والانبياء ووو ..
فالله طلب منك ان تؤمن بالغيب وليس أن تتحقق بالغيب ..!!
فالذي يحتاج لكشف هو الذي لديه شك .. ولكن المؤمن لا يحتاج لكشف .. لأنه لا شك عنده ..!!
*******************************
وكل من يقول شيئا في الدين ليس مؤيد ابلكتاب والسنة .. فهو مردود على قائله مهما كان مكانته !!
**********************
انت تظن أنه لا يوجد دليل ومرشد في الشرع للطريق الروحي ..!! فهذا ظن غير حقيقي ..!!
فما الذي كنت اكتبه على مدار سبعة سنوات ..!!
وابسط دليل هو ان الرسول قال لك : لا تلتفت !!
فهذا يغنيك عن آلاف الكتب .. ولكن هل انت عملت بما قال أم ان النفس تطمع فيما هو ليس مطلوب منها أن تطمع فيه كالعلاقات الروحانية .. !!
إليك نموذج من السيرة .. جاء في الحديث ( أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال يومَ خَيبرَ : ( لَأدفَعَنَّ اليومَ اللِّواءَ إلى رجُلٍ يُحِبُّ اللهَ ورسولَه يفتَحُ اللهُ عليه ) قال عُمَرُ : فما أحبَبْتُ الإمارةَ إلَّا يومَئذٍ فتطاوَلْتُ لها فقال لِعلِيٍّ : ( قُمْ ) فدفَع اللِّواءَ إليه ثمَّ قال له : ( اذهَبْ ولا تلتفِتْ حتَّى يفتَحَ اللهُ عليكَ ) فمشى هُنيهةً ثمَّ قام ولَمْ يلتفِتْ لِلعَزْمةِ فقال : على ما أُقاتِلُ النَّاسَ ؟ قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( قاتِلْهم حتَّى يشهَدوا أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ فإذا قالوها فقد عصَموا دماءَهم وأموالَهم إلَّا بحقِّها وحسابُهم على اللهِ )
انتبه لفعل سيدنا علي .. حينما تذكر سؤال بعد ان مشى قليلا .. فلم يدور بوجهه للخلف ليسأل الرسول !! ليه ؟ لأن الرسول قال له اذهب ولا تلتفت ..!! فاعتبر سيدنا علي أن سؤاله للنبي مع ارجاع رأسه للخلف هو التفات عن قول النبي الذي أمره به في البداية ..!!
نموذج آخر :
في الحديث ( إذا قامَ العبدُ يصلِّي أقبلَ اللَّهُ عليهِ بوجهِهِ ، فإذا التفتَ أعرضَ اللَّهُ عنهُ وقالَ : يا بن آدمَ أَنا خيرٌ مِمَّن تلتفتُ إليهِ ، فإذا أقبلَ على صلاتِهِ أقبلَ اللَّهُ عليهِ ، فإذا التفتَ أعرضَ اللَّهُ عنهُ )
* إذن الرسول أوضح لنا كل شيء .. فكثرا اكتب لكم (لا تلتفت) .. لأنها أصل الوصول إلى الله .. وهي عزيمة الرجال .. اي لا تلتفت إلى ما يحجبك عن الله .. لا أحلام ولا رؤيات ولا جن ولا ملائكة ولا أي شيء (لا تتعلق بغيبيات ولا ماديات).. بل اعمل مع الله واتركه يدبر لك الأمر كيفما شاء .. ومهما اعطاك فلا تلتفت إليه (تتعلق به) ..
وبقدر عملك يكن مددك ..!!
وكيف يفتن الله قلب عبد أخلص في مناجاة مولاه ..!!
ولكن الفتن هي مرايا لنرى فيها حقائق نفوسنا ..!!
والعاقبة للمتقين ..
* والسؤال الآن : هل عملت مع الله كما طلب منك ولم تلتفت لأطماعك النفسية أم كنت تبتغي وجه الله ؟ هل آمنت بالغيب ولم تلتفت ؟ هل توسلت بالذكر ولم تلتفت ؟
يبقى ازاي نقول لم يرشدنا الشرع ؟
ملحوظة : فرق بين الالتفات والغفلة .. فالانسان قد يغفل في الصلاة أو الذكر لمشاغل الحياة .. ولكن يظل عمله مع الله ابتغاء مرضاة الله وليس يلتفت لتحقيق أطماع كشفية أو روحانية لم يطلبها منها الشرع ..!!
تحياتي لك
استاذي وسيّدي خالد الأكرم،
حذفشكرا لحسن قبول سؤالي عندكم كما عوّدتمونا، وشكرا لحسن إنصاتكم وطيب جوابكم، إذ إسئلتي ليست إلّا أسئلةً قديمةً قد بثّت فيها رسالتكم روحا فأحيتها؛ فجزاكم الله مالانهايات الخيرات وأغدق عليكم أزكى التّشريفات في مقامات إيّاك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفجزاكما الله خيرا أستاذى الجليل ، و أخى الفاضل نزار ..
حذفردك يا أستاذى الجليل .. تنبيه و ارشاد و تذكير
فجزاك الله عنا خيرا و أحسن إليك كما تحسن إلينا ..امين
* اللهم صل على سيدنا محمد سيد أهل الكمال .. الدال عليك .. و باب الوصول إليك .. و على آله و سلم
تحياتى للجميع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخ نزار. أول انضمامي للمدونة كان عندي نفس تساؤلاتك, يدفعني حب بداخلي للتصوف و رفض عقلي لمصطلحات و تصرفات الصوفية,و غياب الدليل في كلامهم, و لكن شيئا فشيئا بدأت تتضح الصورة, و كنت سألت مثل سؤالك للأستاذ خالد عن غياب توجيه نبوي لأهل الطريق, و لكن من خلال بث الأستاذ خالد للعديد من الأحاديث الشريفة الصحيحة التي لم أكن أعرفها و الغائبة في كلام الدعاة و الوعاظ الحاليين بدأت و لله الحمد تتضح الصورة . و حتى أحاديث شريفة معروفة اتضح أنه كان عقلي يمررها بدون الدخول في معانيها.
حذفعندك مثلا الحديث الشريف عن الصحابي الذي بات يرى الجنة و النار و أصحابهما بعدما بلغ شوطا كبيرا في المجاهدات : قيام ليل و صوم, فجاء التوجيه النبوي حكيما و مقتضبا, و سبحان من وهب جوامع الكلم لرسول الله صلى الله عليه و سلم, قال له ببلاغة فائقة : عرفت فالزم, لا النبي نفخ فيه و عظم ما فعله الصحابي من مجاهدات و لا ضمن له الجنة. يعني بمصطلحاتنا الحالية لا تلتفت و لا تتكل لما رأيته و الزم الطريق.
و قس عليها حديث بن عمر عندما رأى جهنم فكان أن وجهه النبي صلى الله عليه و سلم : نعم الرجل عبدالله لو كان يصلي من الليل.
و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده إن لو تدومون على ما تكونون عندي وفي الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم ولكن يا حنظلة ساعة وساعة ثلاث مرات .
هذا الحديث الشريف كنت أظن أن له تأويلا و لم أكن أراه على ظاهره و لكن لما تقرأ قصة الصحابي الذي كانت تصافحه الملائكة تعرف أن الحديث على ظاهره , و انقطعت عنه الكرامة لما تداوى بالكي, و فطن للسبب لأنه عالم بأحكام الدين و أحكام الكي,فهو جائز و لكن الأولى غيره بنص كلام النبي صلى الله عليه و سلم, لذلك تركه فعادت تصافحه الملائكة. يعني الزم بالشرع و أحكامه و أدم الذكر على لسانك
و قصة الصحابي الذي رأى نورا عندما كان يتلو سورة الكهف, و هنا نسمع توجيها لطيفا من رسول الله صلى الله عليه و سلم بدون تهويل و لا نفخ لشخص الرائي, فلأنه مؤيد بالوحي يعرف أن هذه الأحداث و الكرامات التي جرت لبعض الصحابة ليست من وحي الشياطين أو أضغات أحلام. و مرات أخرى و لأنه مؤيد بالوحي يعرف أنها من الشياطين , فيكون مرة أخرى التوجيه لطيفا و مقتضبا كقصة الصحابي الذي سافر منفردا و رأى عجائب و تهول عند المبيت فكان أن وجه النبي صلى الله عليه و سلم بالسفر جماعة و برفقة.
و توجيهات نبوية لقادم الأيام حتى لا يغتر المرء بالشعارات الدينية البراقة و يخرج من الجماعة لاتباع دعاة على أبواب جهنم و لو أتوا بحلو الكلام و بالكرامات, الحمد لله كل شيء وضحه النبي صلى الله عليه و سلم و سار من بعده من الصحابة على نصائحه و تحذيراته , فكان أن فطنوا لفتنة المختار و سجاح و مسيلمة الكذاب رغم اتيانهم بالخوارق, و لا يزال المدعون لى قيام الساعة, و هنا تعجبني مقولة لسيدنا عيسى ما زالت في الأناجيل و يمر عليها النصارى و لا يركزون على معناها : كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم: يا رب، يا رب! أليس باسمك تنبأنا، وباسمك أخرجنا شياطين، وباسمك صنعنا قوات كثيرة؟
(إنجيل متى 7: 23) فحينئذ أصرح لهم: إني لم أعرفكم قط! اذهبوا عني يا فاعلي الإثم!
و هذا مشاهد قديما و حديثا رهبان يعتكفون و يدخلون في خلوة فتقع لهم خوارق و يخرجون الشياطين باسم المسيح , و لكن الأهم أين الكرامة الحقيقية و هي الإستقامة على دعوة الأنبياء جميعا و التي هي التوحيد الخالص لرب العالمين,و لا الكرامات و الدروشة دليل على صحة الطريق. فعيسى عليه السلام جاء مكملا لدعوة الأنبياء قبله و ليس مشرعا للتثليت .
لا أدعي معرفتي بالتصوف أو بأهله أو مصطلحاته و قد حاولت مرتين قراءة إحياء علوم الدين للإمام الغزالي و قراءة كتاب منهاج السالكين لابن القيم, لكنني عجزت عن استيعاب ما فيهما , و لكنها أفكار بدأت تتكون لدي مؤخرا من تتبعي لمواضيع الأستاذ خالد و لتحريه في وضع الصحيح من الأحاديث و الدليل من القرآن , أحببت تقاسمها معك أخ نزار, و لا زالت عندي ضبابية في بعض الأمور يمكن تتضح مع الأيام.
وعليكم السّلام ورحمة الله تعالى وبركاته أخي عفوك ربّي،
حذفممنون جدّا لمرورك الطيّب ولعباراتك، وفعلا قد تتبادر بعض الأسئلة للواحد منّا هنا وهناك، ولكن الأسئلة ليست شكوكا عندي، وإنّما كانت كذلك قبل دخولي إلى هذه المدوّنة الطيّية بأهلها جميعا وبمنشئها الأستاذ خالد الأكرم، وهي كانت أسئلةً قديمةً عندي نسيتها وحرّكتها رسالة استاذنا خالد هذه هنا، جزاه الله خير الجزاء عنّا جميعا لما يقوم به. سعدت جدّا بكلامك، فجزاك الله عنّي كلّ خير أخي الكريم وبارك لك وفيك وعليك وكتبك من الصدّيقين، واهل المدوّنة أجمعين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
جميل ما ذكرتي يا اختي ( عفوك ربي ) ..أشكرك فقد نبهتيني لبعض الأمور التي كانت مخفيه عني ..جزاك الله خيرا. 🌹
حذفبسم الله ماشاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله ..
ردحذفنور الله قلبك وزادك نورا على نور ..معلمنا ومربينا الجليل..
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي الذي بلغ الرسالة على وجه الكمال وزكا بالقلوب لنعمة الوصال وعلى اله وسلم
ردحذف1) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي سيد كل رسول ونبي وعالم وتقي وعارف وولي وعلى اله وسلم.
حذف2)اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي. المتلقي التعليم من لدن حكيم عليم . وعلى اله وسلم .
3) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذي أخذ عن مولاه نبوته والذي تجلى عليه مولاه بكرامته والذي هو هادينا الى رحمة الله ومحبته . وعلى اله وسلم .
4) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي دليل الحائرين الى روضات الكريم ، بكرامة قوله : ( وإنك لتهدي الى صراط مستقيم )وعلى اله وسلم .
5) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذي يتلقى القرأن من لدن حكيم عليم والذي هو بالمؤمنيين رؤوف رحيم وعلى اله وسلم.
6) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي العليم بالحق من الحق حتى ساد الخلق وعلى اله وسلم.
7) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي المُتلقي الكتاب والحكمة والعلم اللدُني ، بحقيقة قول مولانا العلي :( وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ) .وعلى اله وسلم.
8) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي قائد الأمة الأمية وهاديها في عالم الأجساد وقائدها وشفيعها يوم التناد وعلى اله وسلم.
9) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي الطاهر الزكي الساكن بقلبه في حضرة مولاه العلي وعلى اله وسلم.
10) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي صاحب الأمة الأُمية وشفيعها يوم التجليات القاهرية وعلى اله وسلم.
11) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي صاحب الكتاب والحكمة والعلم اللدني وعلى اله وسلم.
12) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي الهادي الى الله لمن طلب غُفرانه ورِضاه وعلى اله وسلم
13) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي الذي بلغ الرسالة على وجه الكمال وزكا بالقلوب لنعمة الوصال وعلى اله وسلم
إلا أنه يرى ذلك من خلال شياطينه في عالم الكشف .. ويزعم أنها الحقيقة .. !!
ردحذفوإنه لكاذب بلا ريب ..!!
تصديقا لكلام الأستاذ خالد, جاء في كتاب البداية و النهاية لابن كثير في حديثه عن المختار الثقفي :
قيل لابن عمر: إن المختار يزعم أن الوحي يأتيه.
فقال: صدق، قال تعالى: { وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ } [الأنعام: 121] .
وروى ابن أبي حاتم عن عكرمة قال: قدمت على المختار فأكرمني وأنزلني عنده، وكان يتعاهد مبيتي بالليل.
قال: فقال لي: اخرج فحدث الناس، قال: فخرجت فجاء رجل، فقال: ما تقول في الوحي؟
فقلت: الوحي وحيان، قال الله تعالى: { بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ } [يوسف: 3] .
وقال تعالى: { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورا } [الأنعام: 112] .
قال: فهموا أن يأخذوني.
فقلت: ما لكم وذاك! إني مفتيكم وضيفكم.
فتركوني، وإنما أراد عكرمة أن يعرض بالمختار وكذبه في ادعائه أن الوحي ينزل عليه.
وروى الطبراني من طريق أنيسة بنت زيد بن الأرقم: أن أباها دخل على المختار بن أبي عبيد فقال له: يا أبا عامر لو شفت رأي جبريل وميكائيل.
فقال له زيد: خسرت وتعست، أنت أهون على الله من ذلك، كذاب مفترٍ على الله ورسوله.
مراجعة سريعة
ردحذفقلنا :
الفاحشة = ماأشتد قبحه من الأقوال والأفعال ...
.............
بسم الله الرحمن الرحيم
.......................
الان = نِبُص ونشوف الى كلمة ( الفاحشة ومشتقاتها بالقرأن الكريم )
هيا بنا هيا بنا
............
وردت كلمة ( فاحشة ومشتقاتها بالقرأن الكريم ) = 24 مرة ( والله أعلم )
........................................................
*الفاحشة* = ( 5 ) مرات
*فاحشة* . بدون آل التعريف . = ( 5 ) مرات
*الفحشاء* = ( 7 ) مرات
*الفواحش* = ( 4 ) مرات
* بفاحشة مبينة * = ( 3 مرات )
......................
المجموع الكلي = 24 مرة ( والله أعلم )
......................
كلمة (الفاحشة) = بآل التعريف ، وردت 5 مرات في سور:
النساء = 15
الأعراف 80
النور = 19
النمل = 54
العنكبوت = 28
................................
كلمة (فاحشة) = بدون آل التعريف ، وردت 5 مرات في سور :
آل عمران = 135
النساء = 22
النساء = 25
الأعراف = 28
الأسراء = 32
...................
كلمة ( الفحشاء ) وردت ، 7 مرات ، في سور :
البقرة = 169
البقرة = 268
الأعراف = 28
يوسف = 24
النحل = 90
النور = 21
العنكبوت = 45
.................
( الفواحش ) بالجمع ، وردت 4 مرات ، في سور :
الأنعام = 151
الأعراف = 33
الشورى = 37
النجم = 32
....................
كلمة ( بفاحشة مبينة ) ، وردت 3 مرات في سور :
النساء = 19
الأحزاب = 30
الطلاق = 1
.....................
المجموع الكلي = 24 ( والله أعلم )
طيب
حذفالان هناك سؤال ، ما هو الاتي :
1) الفاحشة
2) فاحشة
3) الفحشاء
4) الفواحش ( الظاهرة + الباطنة )
5) فاحشة مبينة
.......................
1) الفاحشة = هي ما أشتد قبحه من الأقوال والأفعال ..
اذا الفاحشة لها قسمين وهما :
أ- الفاحشة القولية النطقية اللسانية..
ب- الفاحشة العملية الحركية الجسمية..
طيب
ماهي الفاحشة القولية يا مجد ؟
الفاحشة القولية = ( كشجرة خبيثة قبيحة المنظر والشكل مش حلوة مش كويسة مؤذية)
أ) الأقوال الفاحشة = السب والسفاهة والقذف و الذي يكسب خطيئة أو أثم ثم يرم به بريئا ، الأفتراء على الله ورسوله بالكذب وو... وكل الأشياء القبيحة والمش كويسة والشريرة التي تنطق بها ألسنتنا .مثل : تصديق الأخبار بالتلفاز والاذاعة والصحف والواتس آب والفيس بوك وتويتر وكل وسائل الاعلام المقروئة والمسموعة ( والمسموعة والمقروئة = تلفاز ويوتيوب وواتس )
+ اتهام الناس بفعل الأسحار + تصديق الردح والشتم الاعلامي بين الخصوم + أتهام الناس بعمل الزنى والأفعال القبيحة.
قال الله سبحانه في كتابه الكريم :
(وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ (26) ) . ابراهيم .
(قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ۗ سُبْحَانَهُ ۖ هُوَ الْغَنِيُّ ۖ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَٰذَا ۚ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (68) قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (69) . يونس .
(وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36) . الاسراء .
..
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) [الحجرات : 6].
..
(وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (58) . الاحزاب .
..
(وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (4) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (5) وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ ۙ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6) وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (7) وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَن تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ ۙ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (8) وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (9) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ (10) . النور .
....................
هذه الفاحشة القولية = السب والشتم والقذف والكذب على الله ورسوله . والأفتراء على الناس . + تناقل الأخبار الكاذبة ( ونرمي الحمولة على الأخبار والتلفاز ورسائل الواتس آب والفيس بوك = ( نقول بأنفسنا ونغالط أنفسنا ونجد مُبرارات وحيل ومخارخ للتَملُص من المسؤلية والعقوبة ) ونقول : الناس كلهم قالو + التلفاز قال + مش معقول الناس كلهم بيقولو خطأ وو....
والله سبحانه يقول بالقرأن الكريم :
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) [الحجرات : 6].
(وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36) . الاسراء .
(وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (58) . الاحزاب .
........
مجد يقول لك : قال الله قال الرسول
وحضرتك تقول : قال التلفاز قال الواتس آب قالت الصحف قال الفيس بوك ، التاس كلهم يقولوا.
نسأل الله العفو والعافية
اليوم دنيا وبكرة أخرة والعاقبة للمتقين
طيب
حذفأنت يا مجد قلت أن كلمة فحش ومشتقاتها وردت بالقرأن الكريم تقريبا (24) مرة والله أعلم.
أنت كمان قلت : أن الكلمات الواردة بالقرأن الكريم هي :
1) الفاحشة
2) فاحشة
3) الفحشاء
4) الفواحش
5) فاحشة مبينة
.................
وأنت يا مجد قلت :
أن
الفاحشة وردت = 5 مرات
و
فاحشة .بدون آل التعريف. = 5 مرات
وأنت قلت :
أن الفاحشة تنقسم الى قسمين وهما :
أ) الفاحشة القولية النطقية اللسانية
ب) الفاحشة الحركية العملية (الجسمية) = ( الفرجية ، السؤاتية ، العوراتية )
........
طيب الان هناك سؤال يا مجد .
تفضلو بالسؤال على الرحب والسعة ، ماهو السؤال ؟
السؤال هو : هل يوج هناك فرق بين ، (الفاحشة) و ( فاحشة ) بدون ال التعريف ؟
الجواب = لالا يوجد هناك فرق كبير بينهما:
الفاحشة بال التعريف (غالبا) تأتي لشيء محدد ومعروف مثل ( الأتيانية ، المُدابرية ، أتيان الذكران ، السدومية ) + ( السحاق) +
( أي فاحشة مش محددة بنوع محدد).
..
وفاحشة . بدون آل التعريف . = الزنا ( غالبا ) أو أي فاحشة ( مش محددة بنوع محدد ومعين بذاته )
الخلاصة هي = لايوجد فرق بين :
( الفاحشة) + ( فاحشة )
والله أعلم
قد أكون مخطىء
مراجعة سريعة = عشان منتهووش ونضيع ونتشعب وندخل بمواضيع أخرى ملهاش دخل بموضوعنا . لان موضوعنا الأساسي هو:
حذف( الفاحشة ومشتقاتها )
الان
قلنا أن بالقرأن الكريم وردت خمس مصطلحات وهي :
1) الفاحشة
2) فاحشة
3) فحشاء
4) الفواحش ( ظاهرة وباطنة )
5) فاحشة مبينة
...............
وقلنا أن :
الفاحشة = فاحشة = ( لافرق بينهما )
(الفاحشة) = ( أتيان الذكور ، المدابرة ، السحاق بين النساء) أو أي فاحشة مش محددة ومعينة بذاتها.
(فاحشة) = ( الزنى) أو أي فاحشة مش محددة ومعينة بذاتها.
..
وقلنا أيضا :
أن الفاحشة تنقسم الى قسمين وهما :
أ) الفاحشة القولية = سب وشتم وقذف وأفتراء وأتهام الناس بالباطل وتناقل الأخبار الكاذبة ولوكها ومضغها باللسان ونكرر الكلام السيء بألسنتنا ونحن لا نعرف عنه شيء ، غير ( أن الناس قالو كذا ، والتلفاز قال كذا ) = فلان قاتل ، فلان سارق ، فلان فاحش ، فلان عمل سحر ، فلان وفلان وفلان وووو....
ب) الفاحشة العملية الحركية الجسمية ( الفرجية ، السؤاتية ، العوراتية ) = ( المدابرة . أتيان الذكور . السدومية . السحاق + الزنى)
....
طبعا ، تكلمنا عن الفاحشة القولية سابقا ، لكن لم نتكلم عن الفاحشة ( العملية الحركية ، الجسمية = ( الفرجية ، السؤاتية ، العوراتية)
.........
طيب
يا مجد
أنت من فين أتيت بأن السب والشتم والأفتراء والأفك والقذف = فاحشة ؟
يا مجد نحن نعرف أن : الزنى والسحاق ، والمدابرة أتيان الذكور .السدومية. = فواحش . لكن يا مجد هل السب والقذف ورمي الناس بالباطل يُعتبر ( فاحشة ) يا مجد ، فين دليلك ، بالقرأن الكريم ؟
حاضر الدليل هو =
قال الله سبحانه في سورة النور:
(إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ۚ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم ۖ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ ۚ وَالَّذِي تَوَلَّىٰ كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11) لَّوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَٰذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ (12) لَّوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ۚ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَٰئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ (13) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (14) إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَٰذَا سُبْحَانَكَ هَٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18) إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ (20) ) . النور .
في الاية رقم 19 من سورة النور ، تقول :
حذفهناك قوى خفية ( باطنة ) + قوى ظاهرة ( منافقة ) = ( يحبون أن تشيع الفاحشة بالذين ءامنوا )
الفاحشة هنا = :
فاحشة = قولية كلامية ( لسانية ) = المؤمنيين مش تمام يعملون فواحش = بلبلة وأشاعات ( يشيعون الفاحشة) = أخبار كاذبة.
..
اذا الفاحشة تكون ( قولية كلامي لسانية ، أخبارية ، بلبلة ، أشاعات كاذبة ومغرضة ووو... لزعزعة أمن وأستقرار المجتمع وتشويه سمعة الصالحين.
..........
طيب
الفاحشة القولية الكلامية اللسانية = ( فاحشة فعلية ، لانها فعل صوتي كلامي باللسان والفم ) هي فعل أيضا.
الفاحشة القولية تكون = فعلية ( عمل عضلة اللسان ) + قولية ( صوتية )
وهي خطيرة أيضا لانها ( 2*1)
نحن
حذفالان ما زلنا بالفاحشة
............
الله أعلم
أحتمال بعد ساعات أو غدا ، نواصل الموضوع .
بأذن الله سنواصل بموضوع ( الفاحشة العملية الحركية الجسمية ) = ( الفرجية ، السؤاتية ، العوراتية )
.....
الان مجد = بيروح يشرب كوفي ، نسكافييه ، أو شاهي . عشان يغير الجو قليلا
..
مع السلامة
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأُمي المتلقي الحق من الحق حتى ساد الخلق وعلى اله وسلم
تعجبنا هذه الاية الكريمة تمام الاعجاب.
حذفوهي الاية رقم 36 من سورة الأسراء ، التي تقول :
(وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا )
...
والايات من 11 - 20 من سورة النور ، كذالك تعجبنا.
طيب
ليه يا مجد هذه الايات تعجبك ، ممكن توضح السبب يا مجد ؟
حاضر : بسبب أنها درووس أجتماعية وتربوية لنا جميعا = يجب علينا العمل بها والا يا ويلنا يا من عذاب الله لنا ....
(إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ۚ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم ۖ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ ۚ وَالَّذِي تَوَلَّىٰ كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11) لَّوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَٰذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ (12) لَّوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ۚ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَٰئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ (13) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (14) إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَٰذَا سُبْحَانَكَ هَٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18) إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ (20)) .
.....................
(لَّوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَٰذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ)
ماهو الافك المبين يا مجد ؟
أنه ( الفاحشة القولية ، البلبلة ، الاشاعات ، أتهام الناس بالباطل ، فلان فعل ، فلان عمل سحر ، فلان قتل ، فلان أخذ مال وسرقه ، فلان عاصي والديه ، فلان كافر ، فلان فعل كيت وكيت ووو.. ، أو مجموعة من الناس فعلو جريمة أو مصيبة كبيرة أو حزب فلاني عمل كذا أو تنظيم سياسي فعل كذا أو مذهب فلاني فعل كذا أو طائفة فعلت كذا أو دين فعل كذا ، أو دولة أو حكومة فعلت كذا....)
هذا كله يُعتبر أفك وعمل قبيح = ( فاحشة قولية )
أين دليلك بأتهام الناس والمجموعات المختلفة ؟!!
الدليل هو: ( قالو له )
من (قالو له) ؟؟
التلفاز + الواتس آب + الفيس بوك + الصحف + الناس كلهم بالشارع يقولون كذا
( مافييش رماد من غير نار) + ( مافييش دخان من غير نار ) أو العكس للمثل . الله أعلم .
.....................
(إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ ).. هذه الاية مربوطة بالاية رقم 36 من سورة الاسراء:
(وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) . الاسراء .
................................
(وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَٰذَا سُبْحَانَكَ هَٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18) . النور .
....................
الان نأتي الى أهم آية وهي = ( مربط الفرس ) بالنسبة لي.
وهي الاية رقم 19 من سورة النور:
(إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )
...........
طيب
حذفمن هم الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا ؟
هم الاتي :
1) أُس البلاء والمصائب وقتال المؤمنين ( عسكريا وفكريا وثقافيا وتجاريا وصحيا ودينيا وو.. كل الصراعات والفتن ) هم اليهود.
2) الذين أشركوا
3) الشيطان اللعين الرجيم
...
تحالف الشر الثلاثي = اليهود + المشركين + الشيطان.
أين دليك يا مجد أنهم ثلاثي الشر ، نحن عاوزيين دليل يا مجد ؟
حاضر
قال الله سبحانه في كتابه الكريم :
...
(لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا) 82 المائدة.
(إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا ۚ إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ) (6) فاطر.
......................
الشيطان = عدو لنا + يدعو حزبه ( ليكونو من أصحاب السعير)
والذين يحبون أن تشيع الفاحشة هم : الشيطان وحزبه من اليهود والمشركين والمنافقين.
(إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)19 النور .
لذالك وجب علينا أن لانتبع خطوات الشيطان
لذالك وجب علينا أن لانتبع حزب الشيطان
لان النتيجة = ستكون عذاب عظيم ، سنكون من أصحاب السعير .
...
يارب سترك ولطفك
...
أمسك لسانك أمسك لسانك أمسك لسانك
والعاقبة للمتقين
الكلمة الطيبة = كالشجرة الطيبة.
حذفقال الله سبحانه في سورة ابراهيم :
(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24)تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ۗ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25))
...........................
(وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا) (53) .الاسراء.
.......................
ياناس يا مسلمين قولو:
( الكلمة الطيبة )
( الكلمة الحلوة الرائعة الطيبة ( البلسم ) = أجبروا الخواطر
قولو :
الصدق + المعروف = ( التي هي أحسن = الحسنى )
..
الشيطان الرجيم = بيجعلكم تتحاربون وتتكارهون وتتحاربون ( بينزغ بيننا ) بالبغضاء والشحناء وو.... الغيبة ، النميمة ، الزور ، البهتان ، الافك ، الرمي.
ماهو الرمي ، يا مجد ؟
هل يعني أننا نأخذ حجر ونرميه على شخص آخر فيسييل الدم من جسمه ؟
لالالالا
الرمي = القذف = سب الناس بكلام ( فاحش ، بذيء = سفاهة ( نزغ الشيطان ) = كلمة خبيثة.
قال الله سبحانه في سورة ابراهيم:
( وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ (26))
الكلمة الخبيثة = الشجرة الخبيثة = لامنظر ، لا شكل ، لاثمر، لا ورق ، لا رائحة ، لا عصافير وحمام يجلسون على أغصانها.
............................
(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24)تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ۗ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ (26) يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ ۚ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ (27))
............
اللي بيقول الكلام الطيب وبيزرع الكلام الطيب = بيحصد الطيب.
ايش معنى بيحصد الطيب ، يا مجد ؟ هل يعني مثلا بيقول كلمة معروف وصدق ومحبة وخير ، وبيحصل وبيحصد تفاح أو برتقال أو فراولة أو أناناس أو موز ؟
ممكن توضيح يا مجد ؟
حاضر : أقصد بيحصد نتيجة القول الطيب وهي التثبيت في الدنيا والاخرة.
طيب
ماهو التثبيت يا مجد ؟
هو قول : لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله
في الدنيا وعند الاحتضار = الموت
في البرزخ = القبر
في الاخرة = عند البعث والميزان ووو......
.................................
طيب
يا مجد نحن عاوزيين ، نريد ، نشتي ، نبغى ، عاوزيين ، بدنا ( التثبيت ) كيف نعمل يا مجد ؟
بأعطيكم السر الان = متقولوش لأي شخص = محدش يعرف السر.
السر هو:
قول الصدق + قول المعروف + قول الحق ولو على أنفسنا أو أولادنا وأخواننا ووالدينا + قول ( الباقيات الصالحات ) + عدم الكذب والسفاهة ( الفاحشة القولية)
.................
والله أعلى وأعلم
☄ امش ولا تلتفت حتى يفتح الله عليك☄
ردحذف☄☄☄☄☄
قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله :
" ... وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر ( لأعطين هذه الراية رجلا يحب الله ورسوله يفتح الله على يديه )
قال عمر رضي الله عنه : ما أحببت الإمارة إلا يومئذ فتساورت لها رجاء أن أدعى لها فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه فأعطاه إياها وقال :
☄امش ولا تلتفت حتى يفتح الله عليك ☄
فسار على شيئا ثم وقف ولم يلتفت فصرخ : يا رسول الله على ماذا أقاتل الناس ؟
قال : ( قاتلهم حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فإذا فعلوا ذلك فقد منعوا منك دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله ) . رواه مسلم