بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 28 مارس 2020

Textual description of firstImageUrl

تحميل خمسة رسائل علمية للأستاذ خالد أبوعوف - مرتبة ومحققة ومفهرسة - رسالة القول القرآني المجيد في التحذير من النظام العالمي الجديد - رسالة الردود الربانية على من استباح تفسير حروف القرآن من اللغة الآرامية - رسالة إرشاد السائل - إلى حقيقة توصيف كورونا القاتل - رسالة المناجاة في جواز الاستخارة والسجود بغير صلاة - رسالة جواز اللجوء - إلى سجود التلاوة وسجود الشكر بغير وضوء.

بسم الله الرحمن الرحيم
 تحميل خمسة رسائل علمية من المدونة
محققة ومرتبة ومفهرسة
على هيئة ملف  pdf
* فهرس:
1- رسالة القول القرآني المجيد في التحذير من النظام العالمي الجديد.
2- رسالة الردود الربانية على من استباح تفسير حروف القرآن من اللغة الآرامية والهيروغليفية.
3- رسالة إرشاد السائل - إلى حقيقة توصيف كورونا القاتل.. ولماذا زعم البعض في أن الفيروس عقاب للمؤمنين وخالف عمدا كلام النبي ؟ مع بعض الأدعية النبوية ومجربات الصالحين في طلب الشفاء .
4- رسالة المناجاة في جواز الاستخارة والسجود بغير صلاة .
5- رسالة جواز اللجوء - إلى سجود التلاوة وسجود الشكر بغير وضوء.

****************************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
- تم بحمد الله مراجعة خمسة رسائل علمية للاستاذ خالد أبوعوف .. كان قد تم نشرهم مؤخرا على مدونة الروحانيات في الإسلام على أجزاء .. وتم جمع كل رسالة في ملف بي دي إف .. ليسهل قرائته على الموبايل أو الكمبيوتر ..

- وجزى الله خيرا جميع من ساهم في مراجعة هذه الرسائل من ناحية الأخطاء الكتابية .. أو التعليق عليها والملاحظة لبعض ما هو غير واضح ويحتاج لمزيد من الشرح .. أو اقترح إضافة شيء أو حذف شيء ..  فجزاهم الله كل من ساهم .. خير الجزاء ..على وقتهم ومجهودهم الذي راجعوا فيه هذه الرسائل ..

- حتى لا تنسى أخي الحبيب :
- دائما أقول لكم .. كل ما يتم إخراجة في صورة رسالة (بي دي إف) .. فهو المعتمد من كلامي فيما يخص هذه الرسالة .. وهو آخر ما قمت بمراجعته وتحقيقه ..

- وسيأتي تباعا على فترات (بعد المراجعة) باقي الرسائل إن شاء الله تعالى .. في ملفات بي دي إف .. وخاصة رسالة التعريف .. سيتم رفعها قريبا على ملف بي دي إف إن شاء الله تعالى ..

- وما توفيقي إلا بالله .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

**************************
 ..:: للتحميل ::..
:: إذهب إلى الرابط التالي ::

****************************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 51 تعليقًا:

  1. جزاك الله عنا ما هو اهله استاذنا

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا اللهم صل على الحبيب صلاه دائما الى يوم الدين عليه افضل الصلاه و السلام

    ردحذف
    الردود
    1. كلام مجاذيب,,,,⁦❤️⁩💞⁦❤️⁩
      بعد صلاة الفجر فى مسجد سيدنا الحسين سمع أحدهم مجذوب يسأل واحد مثله ماهو رقم هاتف سيدنا النبى
      فرد عليه وقال : ضع الأصفار أولاً من نفسك
      ثم صل علية ألف بالليل وألف بالنهار
      فإنه سوف يرد عليك فإن وجدته مشغولاً فعاود الأتصال
      مرة أخرى فهو لا ينشغل إلا بالذى يمدك بالعون
      لتصلِ على حبيبه ،💚💚

      فقال الرجل لشيخ كان بجواره مامعنى هذة الكلام
      فقال له ضع الأصفار أى صفى نفسك مما تتعلق به
      واجعلها نظيفه من الأغيار ولازم الصلاة على النبى
      فعن طريقها تتصل بجميع الآل الكرام وجدهم
      حبيب الرحمن عليه افضل الصلاة والسلام 💚💚💚

      بك يا رسول الله ..تزال الهموم
      وتغتفر الخطايا...والذنوب
      اللهم صل على سيدنا محمد الحبيب المشفع الذي جاهه في كل حين ينفع وعلي اله وصحبه وسلم ❣💕💞

      حذف
    2. (رسول الله لا يشبهه أحد)

      قل فلان يقتدى برسول الله ولاتشبه أحدا برسول الله
      صلى الله عليه وآله وسلم فهو لا يشبهه أحد

      قال شيخ الإسلام التاج ابن السبكى رحمه الله تعالى:

      قال شيخنا الذهبى رحمه الله:
      تفقه أبو داود بأحمد بن حنبل ولازمه مدة،
      قال وكان يشبه به كما كان أحمد يشبه بشيخه وكيع وكان وكيع يشبه بشيخه سفيان وكان سفيان يشبه بشيخه منصور وكان منصور يشبه بشيخه إبراهيم وكان إبراهيم يشبه بشيخه علقمة وكان علقمة يشبه بشيخه عبد الله بن مسعود رضى الله عنه

      قال شيخنا الذهبى
      وروى أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة أنه كان يشبه عبد الله بن مسعود بالنبى ( صلى الله عليه وسلم ) فى هديه ودله

      قلت: (القائل هو التاج السبكى)
      أما أنا فمن ابن مسعود أسكت ولا أستطيع أن أشبه أحدا برسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فى شئ من الأشياء ولا أستحسنه ولا أجوزه وغاية ما تسمح به نفسى أن أقول
      وكان عبد الله يقتدى برسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
      فيما تنتهى إليه قدرته وموهبته من الله عز وجل لا فى كل ما كان عليه رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
      فإن ذلك ليس لابن مسعود ولا للصديق
      ولا لمن اتخذه الله خليلا حشرنا الله فى زمرتهم.

      منقووول ،،

      اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم
      💞💕❣❣

      آمين

      حذف
    3. أنا بحب سورة البقره جدا ، بس دايما كنت بسأل نفسي سؤالين وماكنتش عارفه إجابتهم
      أول سؤال هى ليه سورة البقرة اسمها كده؟

      ثانى سؤال هو ايه علاقة مواضيع سورة البقرة ببعضها ،
      يعنى ربنا سبحانه بيتكلم فيها عن مواضيع كتير أوى ، ايه علاقة المواضيع دى كلها ببعضها ؟

      سورة البقرة من أكثر السور القرآنية اللى المستشرقين خدوا عليها مطاعن ، كانوا بيقولوا سورة 286 آية 49 صفحة ، انت مش عارف انت طالع منين وداخل فين ،

      كل شوية الموضوع يتغير .

      بل لدرجة إن بعض كبار علماء التفسير قال سورة البقرة لايوجد ترابط بين آياتها ، فهى سورة كلها أحكام .
      وظهر فريق آخر من العلماء ردوا على المستشرقين إن مافيش كلمة فى القرآن مالهاش حكمة ،

      بل كل كلمة ليها حكمة وترابط مع غيرها لإن ده كلام ربنا سبحانه .

      يتبع ،،

      حذف
    4. اجابة السؤال الأول وهو سبب التسمية ،
      واحد من بني إسرائيل قتل واحد تاني ومكانوش عارفين مين اللي قتله ، راحوا لسيدنا موسى -بصفته النبي-
      وسألوه مين اللي قتل ، باعتبار انه أكيد متصل بالله ..

      ف ربنا رد على سيدنا موسى بأمر ذبح البقرة الصفراء عشان كده هما ردوا بعدها "أتتخذنا هزوا"

      يعني احنا بنقولك مين اللي قتل الراجل تقولنا اذبحوا بقرة !

      وقعدوا يماطلوا كعادة بني إسرائيل ، بعد ما ذبحوا البقرة، ربنا امرهم يضربوا الشخص المقتول بعظم البقرة الصفراء المذبوحة، ولما عملوا كده الشخص قام بعد موت وقال مين اللي قتله.

      "فقلنا اضربوه ببعضها كذلك ييحي الله الموتى ويريكم اياته ..".
      القصه كلها عن معجزه تبين قدرة الله تعالي وانه لا يستحيل عليه شئ .

      إجابة السؤال الثانى:

      باختصار هنحاول نربط الآيات ببعضها فى إيجاز .
      سورة البقرة جزءين ،

      يتبع ،،

      حذف
    5. الجزء الأول عبارة عن 3 قصص ل 3 خلفاء فى الأرض .

      الخليفة الأول هو سيدنا آدم
      "إنى جاعل فى الأرض خليفة" .
      ربنا كلفه تكليف وكانت النتيجة إنه عصى ثم أطاع و جاب 50% فى التكليف "وعصى آدم ربه فغوى "

      الخليفة التانى بنى اسرائيل
      "ولقد اخترناهم على علم على العالمين".

      ربنا كلفهم تكليف ، كانت النتيجة 0% مسابوش معصية فى حق الله إلا فعلوها .

      الخليفة الثالث إبراهيم عليه السلام "إنى جاعلك للناس إماما"
      كانت النتيجة 100% وأطاع تمام الطاعة .

      الجزء التانى من سورة البقره كله أحكام :،
      احكام الصيام والقصاص والأسرة وتحريم الربا وأحكام الدين والإنفاق .

      ربنا قبل مايقول لنا الأحكام ، بيقول لنا انتو هتبقوا مين فى التلاته ،

      يتبع ،،

      حذف
    6. هتبقوا زي آدم (تطيعوا وتعصوا) ،

      ولا زي بنى اسرائيل "قالوا سمعنا وعصينا"

      ولا زى ابراهيم تطيعوا تمام الطاعة .

      علشان كده الجزء الأول كان فيه قصة الثلاث خلفاء وبعد كده الجزء الثانى الأحكام والتشريعات

      وفي الآخر قوله تعالي "لله مافى السموات ومافى الأرض وإن تبدوا مافى أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ".

      لما نزلت الآية راح الصحابة للنبى صل الله عليه وسلم
      وبكوا وقالوا يارسول الله أمرنا بالصلاة والصيام والزكاة فصبرنا وامتثلنا لأننا كلفنا بما نطيق ولكن هذا تكليف بما لانطيق ،

      فقال النبى صل الله عليه وسلم لاتكونوا كبنى اسرائيل مع موسى
      قالوا سمعنا وعصينا ولكن قولوا سمعنا وأطعنا ،
      ف لما قالوها وأكثروا منها مدحهم الله بقوله تعالى
      "آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون " ،
      "وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ".
      ونزل التخفيف من الله عنهم بقوله
      "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ماكسبت وعليها مااكتسبت" .

      يتبع ،

      حذف
    7. والختام بدعاء الصحابة لله بقولهم

      "ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
      " يعنى بلاش تعاملنا يارب زي آدم لو عملنا زيه
      ف نسينا التكليف او أخطأنا ف تطردنا من جنتك .

      "ربنا ولاتحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا"
      متعاملناش يارب زي بنى اسرائيل ،
      الإصر هو الشىء الثقيل على النفس لإن ربنا قالهم
      (فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم) .

      "واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين "

      منقوووول

      اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد النبى الامى و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا ٠❣💕💞

      حذف
  2. حفظك الله أستاذنا الفاضل
    وبارك لنا في عمرك وزادك من فضله العظيم
    وأقر عين وقلب حبيب الرحمن بك
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. 🤲🏻 دعاء جميل من سيدنا النبي *صلى الله عليه وسلم سبب كل خير وهدي ومدد علدد كل خير وهدي ومدد* .. نتوجه به الى الله تعالى كل صباح نناجيه .. نتودد اليه .. 👇🏻

      * أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ علَّمَهُ دعاءً وأمرَهُ أن يتعاهدَهُ ويتعاهدَ بهِ أهلَهُ كلَّ يومٍ قالَ : قلْ حينُ تصبحُ :

      *لبَّيكَ اللَّهمَّ لبَّيكَ لبَّيكَ وسعدَيكَ والخيرُ بينَ يدَيكَ ومنكَ وإليكَ ، اللَّهمَّ ما قلتُ مِن قولٍ أو حلفتُ مِن حلِفٍ أو نذرتُ مِن نذرٍ فمشيئتُكَ بينَ يدَيهِ ، ما شئتَ كان وما لَم تشأْ لَم يكنْ ولا حولَ ولا قوةَ إلَّا بكَ إنَّكَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، اللَّهمَّ ما صلَّيتُ مِن صلاةٍ فعلَى مَن صلَّيتَ وما لعنتُ مِن لعنٍ فعلَى مَن لعنتَ إنَّكَ وليِّي في الدُّنيا والآخرةِ توفَني مُسلمًا وألحِقْني بالصالحينَ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ وبردَ العَيشِ بعدَ الموتِ ولذَّةَ النَّظرِ إلى وجهِكَ وشَوقًا إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضرَّةٍ ولا فتنةٍ مُضلَّةٍ ، وأعوذُ بكَ اللَّهمَّ أن أظلمَ أو أُظلَمَ أو أعتَدي أو يُعتدَى عليَّ أو أكسِبُ خطيئةً أو ذنبًا لا تغفرُهُ ، اللَّهمَّ فاطرَ السَّمَواتِ والأرضِ عالمَ الغَيبِ والشَّهادةِ ذا الجلالِ والإكرامِ فإنِّي أعهدُ إليكَ في هذهِ الحياةِ الدُّنيا وأُشهدُكَ وكفَى باللهِ شهيدًا أنِّي أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا أنتَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ لكَ المُلكُ ولكَ الحمدُ وأنتَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ وأشهدُ أنَّ محمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ ، وأشهدُ أنَّ وعدَكَ حقٌّ ولقاءَكَ حقٌّ والجنَّةَ حقٌّ والسَّاعةَ آتيةٌ لا ريبَ فيها وأنَّكَ تبعثُ مَن في القبورِ ، وأنَّكَ إن تكلُني إلى نفسي تكلُني إلى ضعيفٍ وعَورةٍ وذنبٍ وخطيئةٍ وإنِّي لا أثقُ إلَّا برحمتِكَ فاغفرْ لي ذنوبي كلَّها إنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ ، وتُبْ عليَّ إنَّكَ أنتَ التَّوابُ الرَّحيمُ* "

      الراوي : زيد بن ثابت 
      المحدث : المنذري 
      المصدر : الترغيب والترهيب 
      الجزء أو الصفحة :1/314 
      حكم المحدث :[إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

      حذف
  3. بركات من الله عليكم استاذ خالد ابوعوف والأخوات

    ردحذف
  4. غير معرف28/3/20 4:29 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. استاذي خالد والأخوات قطر وهاله.... ممكن توضيح بخصوص تعليق اخي العزيز عبدالله بخصوص رياضه او مايسمى رياضه تكرار ايه الكرسي والصلاه ع النبي... مع الشكر الجزيل لكم استاذي وسيدي وشكر للأخ عبدالله علي الفائده.... احبكم من أعماق قلبي يا اخوان

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف28/3/20 6:48 م

      تم الرد أخي الفاضل سليم ..

      أحبك الذي أحبتنا فيه و جعلك نفعا للمسلمين ..آمين

      تحياتي لك
      ***************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    2. أخي الفاضل سليم ..
      - اعبد الله بما تحب تحب . وتوسل إليه بما تريد .. وبقدر ما تريد من أعداد ولو مليون مرة ..
      *********************

      واعلم أخي الفاضل سليم .. (سلمك الله):
      - أن من يرتضي لنفسه بعقيدة جلب الخدام والأعوان بقراءة القرآن .. أو يظن في القرآن أنه وسيلة استحضار سواء لعالم الجن أو الملائكة .. فهو إما مخدوع أو كاذب .. لأنه يكون قد افترى على الله بما لم يقل به .. واعتدى على القرآن بما لم يذكره .. ولا يلومن سوى نفسه .. لأنه بكل تاكيد يكون ألحد في القرآن وافترى على الله بالباطل ..!!

      - ومن طلب الله وجد الله .. ومن طلب غيره .. وجد غيره .. والعاقبة للمتقين ..

      - ولا تنخدع بمن يقول لك "ستاتيك روحانية السورة أو روحانية الآية أو روحانية الإسم" .. فكله كلام يتلاعبون به في عقول الناس لتضليلهم .. حتى تكون نواياك لطلب العالم الروحاني .. وليس طلبا لله رب العالمين .. (وارجع لرسالة التعريف) .. فيصبح عملك هباءا منثورا .. وأنت تظن أنك تتعبد لله ..!!

      - وعلشان تتأكد أنهم يلحدون في دينهم عن الحق طلبا للباطل .. ولا يذكرون هذه التجارب قربا لله .. فاسأل نفسك: لماذا يقولون: اقرأ كذا وسيأتيك روحانية .. ولم يقلولوا اقرأ كذا تقربا لله وستجد خيرا ؟!!

      - أو اسأل نفسك السؤال بطريقة أخرى: هل لو قيل اقرا سورة كذا .. تقربا لله .. فقط دون ان يقول سياتيك روحانية أو جن أو ملائكة .. فهل سيعمل أحد ؟!! لا .. ولكن الذي يحرك الناس هو الطمع في الشهوة الروحانية .. وليس رغبا في القرب الإلهي.. !! وهذه نفس حيلة الشيطان مع آدم حواء (إلا أن تكونا ملكين) .. الحيلة تتكرر باستمرار .. وتجد لها صدى في قلب من غفل من القرب لربه ..!!

      - وجزاك الله خيرا اخي سليم .. على سؤالك وحسن أدبك فيه ..

      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

      حذف
  6. بركات من الله عليكم جميعا

    ردحذف
  7. غير معرف28/3/20 7:24 م

    لسلام عليكم إخوتي وأخواتي في الله. أرجو من الله أن تكونوا بخير وبصحة جيدة. أنا أختكم في الله وهذا أول تعليق لي وأردت أن يكون بإذن الله فاتحة خير مع هذا الفيديو الرائع من قناة الجزيرة الذي يشرح فيه شيخنا الفاضل محمد راتب النابلسي طرق الدعوة الصحيحة ومع من تكون. فرجة ممتعة ومفيدة ولا تنسوني من صالح دعائكم. الرابط هو كالتالي :
    https://www.youtube.com/watch?v=qZHsR3p1TJE

    ردحذف
  8. اللهم علمنا الأدب....
    وصل الله علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

    ردحذف
  9. بسم الله تبارك الله.اللهم لك الحمد والفضل
    مبارك استاذنا ومعلمنا /ا خالد
    ربنا يبارك فى صحتك بالعافيه والخير وبيسر لك وقتك.آمين يارب العالمين

    ردحذف
  10. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٦٣) لا زلنا في اسم الله
    🕋الباطن جلّ جلاله(٢)🕋

    باطن لأنه احتجب عن خلقه من أجل الابتلاء ، الدنيا محسوسة ، لكن حقائق الدين خبر في القرآن الكريم ، الدنيا محسوسة ، والآخرة أخبر الله عنها ، فالذي يؤمن بالغيب أي يؤمن بما أخبر الله يستحق جنة الله ، لذلك قال تعالى هو : " الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ
    وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً " [الملك:2] .

    على شبكية العين ترى المرأة الجميلة ، ترى البيت الرائع ، لكن بالعقل تدرك أن هذه الدنيا زائلة ، وأن نهاية كل إنسان الموت ، وأن بعد الموت حياة أبدية ، فالذي يؤمن بالغيب يستحق عطاء الله عز وجل .

    👈الله جلّ جلاله باطن احتجب عن خلقه من أجل الابتلاء :

    لذلك الله عز وجل باطن احتجب عن خلقه ابتلاءً لهم هو"الَّذِي
    خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً".

    ردحذف
    الردود
    1. لذلك جاءت الآية الكريمة : " وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ " [إبراهيم:42]
      في بعض الحالات ، وفي أحيان كثيرة يبدو أن الله غافل ، يبدو ، فجاء النهي الإلهي " وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ " [إبراهيم:42]

      إذاً الله عز وجل أحياناً ظاهر ، أحياناً الكافر يقول : لا إله إلا الله ، وأحياناً الله يحتجب عن عباده ، فلذلك إذا احتجب من أجل أن يمتحنهم .

      ⁉️💠" الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً " : بالآية ملمحان :
      ١- الإنسان بالدنيا أمام خيارات كثيرة أما عند الموت هو بين خيارين اثنين لا ثالث لهما :
      هو " الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً "يوجد بالآية ملمحان دقيقان ، بدأ بالموت ، الإنسان حينما يولد أمام خيارات لا تعدّ ولا تحصى ، قد يكون تاجراً ، قد يكون عالماً ، قد يكون ضابطاً ، قد يكون طياراً ، قد يكون مزارعاً ، أما حينما يأتيه ملك الموت هو بين خيارين اثنين لا ثالث لهما : " فوالذي نفس محمد بيده ما بعد الدنيا من دار إلا الجنة أو النار " [الجامع الصغير] .

      لذلك خطير جداً " الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً " .

      ٢- امتحان الله عز وجل للإنسان من أجل التفاوت بين الناجحين فقط :

      حذف
    2. الملمح الثاني : هو الامتحان لا من أجل أن يُعرف الناجح من غير الناجح المفروض أن الجميع ناجح ، أما الامتحان من أجل التفاوت بين الناجحين ، هناك أدلة دقيقة وكثيرة ولا متناهية تدل على الله ، فالمفروض أن ينجح جميع الخلق ، لكن الامتحان من أجل التفاوت بين الناجحين فقط " الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً "لكن في الآخرة يُكشف هذا الحجاب إكراماً لعباده ، قال تعالى :
      " لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ " [ق:22]

      👈عدم رؤية الله عز وجل في الدنيا و رؤيته في الآخرة جزاءً و إكراماً :
      الله عز وجل لا يُرى في الدنيا .
      " لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ " [الأنعام:103] .ابتلاء ،وسوف يُرى في الآخرة ، جزاءً وإكراماً .
      " وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ " [القيامة:22-23] .
      الله عز وجل ظاهر ، في الزلازل مثلاً هذا من فعل الله مباشرة ، في الأعاصير ، في الأمطار ، أحياناً في الرخاء ، في خيرات الأرض ، في الأمطار الغزيرة ، في النبات الغزير الله عز وجل ظاهر ، لكن أحياناً يكون الله باطناً ، في الحروب ترى جيشاً يحارب ، إنساناً يقتل ، جيشاً يجتاح ، قوة قاهرة تغتصب ، تنهب الثروات ، تذل الناس ، ففي أفعال يبدو فيها الله ظاهراً .
      يعني طفل وقع من الشرفة فنزل ميتاً ، والد هذا الطفل يحقد على من ؟ لا يوجد إنسان سبّب هذا الموت ، أما إذا سائق دهس الطفل أمام الأب خصم ، أمام الأب إنسان كان سبب موت هذا الطفل ، الأولى فعل الله واضح تماماً ، أما الثانية في إنسان جاء هذا الفعل على يده

      حذف
    3. 👈أفعال الله واضحة يراها المؤمن وغير المؤمن :
      أحياناً كثيرة جداً الله عز وجل ظاهر ، بل يراه المنحرفون ، يراه الشاردون يقول : لا إله إلا الله .
      مرة جاءت عاصفة أتلفت ألف و خمسمئة بيت زراعي ، يقول لي أحد الأخوة الكرام في أثناء جولته في المنطقة التي أتلفت فيها هذه البيوت ، قال لي : عجيب ! التقينا مع أناس من كل الأطياف ، كلهم يقول : صاحب البيت السيئ هو الذي دُمر بيته ، حتى في بيتين متلاصقين لأخوين الأول صالح ، والثاني طالح .

      أحياناً كثيرة جداً الله ظاهر ، يراه المؤمن وغير المؤمن ، يراه الشارد ، يراه الغافل ، يراه العاصي ، فعل الله واضح ، وأحياناً ترى إنساناً قوياً ، ترى طاغيةً ، ترى جباراً يفعل ما يقول ، يتفنن بإذلال الناس ، بنهب ثرواتهم ، بقتل شبابهم .
      البطولة لا أن ترى الله ظاهراً ، المؤمن وغير المؤمن حينما يظهر الله آياته تراه ظاهراً ، المؤمن وغير المؤمن ، لكن البطولة حينما يكون الله باطناً ، الظاهر قوة غاشمة طاغية ، إنسان أداة حرب ، هتلر دمّر خمسين مليون إنسان قتل ، فالبطولة عند الشدة التي تأتي على يد إنسان أن ترى الله وراءه ، أن ترى الله سمح له ، أن ترى الله سمح له لحكمة بالغة .

      حذف
    4. 👈كل شيء وقع أراده الله لكن المؤمن يرى يد الله فوق أيدي الناس :
      لذلك أيها الأخوة : " وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى " [الأنفال:18] .
      " يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ " [الفتح:10] .
      الله باطن ، لكن المؤمن يرى يد الله فوق أيديهم ،

      المؤمن يرى " وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى "الآن في آية واضحة جداً : " قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ " [الأنعام:65]هذه الصواعق ، والآن الصواريخ .
      " أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ " [الأنعام:65] .
      هذه الزلازل ، أو الألغام ، أما الثالثة :
      " أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ " [الأنعام:65] .
      هذا قهر الإنسان ، قهر الإنسان أصعب من الزلزال ، أصعب من الفيضان ، أصعب من الصاعقة ، إنسان يتفنن في الإذلال .
      " إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ " [النمل:34] .
      " قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً "هذه الحروب الطائفية

      " وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ "كل شيء وقع أراده الله ، لا يليق أن يقع في ملك الله ما لا يريد ، لا يقبل ، ولا يعقل أن يقع في ملك الله ما لا يريد .

      حذف
    5. 👈تعلق إرادة الله بالحكمة المطلقة :
      إذاً كل شيء وقع لأنه وقع أراده الله ، أي سمح به فقط ، العلماء لهم قول رائع : أراد ولم يأمر ، أراد ولم يرضَ ، معنى أراد في القرآن تعني أنه سمح فقط ، سمح لهذا القوي أن يفعل ما يفعل ، لكن الله لم يأمره بذلك ، والله عز وجل لم يرضَ عنه بهذا العمل ، لكن لحكمة بالغة بالغةٍ بالغة سمح له ، إذاً كل شيء وقع أراده الله ، وكل شيء أراده الله وقع ، افهم هذه الحقيقة على طريقتين الذي أراده الله وقع .
      " وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلَا مَرَدَّ لَهُ " [الرعد:11] .
      وكل شيء أراده الله وقع ، قال : وإرادة الله متعلقة بالحكمة المطلقة ، أي أن كل شيء وقع لو لم يقع لكان الله ملوماً يوم القيامة .

      " وَلَوْلَا أَنْ تُصِيبَهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَيَقُولُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولاً فَنَتَّبِعَ آَيَاتِكَ وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ " [القصص:47] .

      إذاً كل شيء وقع أراده الله ، وكل شيء أراده الله وقع ، وإرادة الله متعلقة بالحكمة المطلقة ، والحكمة المطلقة متعلقة بالخير المطلق .

      👈من يؤمن بالله ويعرفه يصبر على ما أصابه :
      في آيتين الأولى : " وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ " [لقمان:17] .
      إذا طفل صغير على كرسي طبيب الأسنان ، لا يحتمل الألم ، يصرخ ، يبكي قد يمسك يد الطبيب ، قد يحرك يديه ورجليه ، قد يُتعب الطبيب كثيراً ، لأنه لا يعلم أن هذا الألم مؤقت ولصالحه ، أما الكبير الراشد يتألم ، لكنه يتماسك ، يضغط على أسنانه ، لأنه يعلم علم اليقين أنه جاء إلى الطبيب باختياره ، وسيعطيه أجر هذا الألم ، لأنه هذا الألم لمصلحته .

      حذف
    6. فالذي يصبر يعرف الله " وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ "لكن في آية أخرى فيها تعديل :
      " وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ " [الشورى:43] .
      الأول : " وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ "

      الآية الثانية :
      " وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ " [الشورى:43] .
      هذه لام المزحلقة ، هي لام التأكيد ، زُحلقت من المبتدأ إلى الخبر ، لصبرك على ما أصابك من عزم الأمور ، فزحلقت من الخبر " وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ " هذه " إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ " أصبحت " إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ " لماذا ؟

      💌الآية الأولى هي القضاء والقدر الذي يأتي من الله مباشرة " وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ " أما الآية الثانية للقضاء والقدر الذي يأتي على يد إنسان " وَلَمَنْ صَبَرَ " على قضاء الله وقدره " وَغَفَرَ " لمن هذا الذي سبب هذا القضاء والقدر " إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ " يحتاج إلى إيمان أقوى .💌

      حذف
    7. 👈التوحيد يلغي الحقد من نفس المؤمن :
      لذلك أيها الأخوة ، البطولة لا أن تراه الظاهر ، فالكل يراه ظاهراً ، حتى الغافلون ، حتى الشاردون ، لكن بطولتك كمؤمن أن تراه " الباطن " أن ترى يد الله فوق أيديهم ، أن ترى أن يد الله تعمل وحدها ، أن ترى أن كل شيء وقع أراده الله .

      أريد أن أضرب مثلاً لكن دقيق جداً : إنسان يعمل في تجارة الأقمشة ، عنده موظف اختلف معه وطرده ، هذا الموظف يعرف أسرار هذا المحل التجاري ، فأبلغ الجهات المسؤولة عن مخالفة جمركية كبيرة جداً ، فجاءت هذه الضابطة الجمركية وأوقعت في هذا التاجر خسارة تقترب من معظم رأسماله ، هذا التاجر من شدة ألمه من هذا الموظف عنده مسدس أطلق عليه النار فأرداه قتيلاً ، حكم ثلاثين عاماً ، تحليل القصة : لو أن هذا التاجر يعرف الله تماماً وفعل معه هذا الموظف ما فعل ، لعلم أن الله سمح له ، الله باطن سمح له ، لأن علاقته مع الله في هذا الموضوع ، لا يحقد عليه ، لكن يراجع حساباته مع الله .

      دققوا : التوحيد مهمته ألا تحقد ، ما دام الله سمح لهذا القوي أن يفعل بي ما فعل معنى الله عز وجل سمح له ، والله حكيم ، وعادل ، ورحيم ، ولأفعاله حكمة ما بعدها حكمة ، لو أن الإنسان رأى الله باطناً في هذا الحدث المؤلم الذي سببه إنسان لك فشفيت من الحقد عليه وراجعت نفسك ، ليس هذا أن لا تأخذ بحقك إطلاقاً ، لكن التوحيد يلغي الحقد ، لأنه : " وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ " [الشورى:39] .

      حذف
    8. لكن ما في حقد ، ما أشرك، ما رأى أن هذا الإنسان دمره ، يرى أن الله لحكمة بالغةٍ بالغة بالغة سمح له أن يفعل ما فعل ، علاقته مع الله ، يتصرف بحكمة مع هذا الإنسان لكن لا يحقد .

      لذلك أيام التوحيد يحل مشكلة كبيرة جداً ، والشرك يسبب مشكلة كبيرة جداً التوحيد يحل مشكلة ، والشرك يسبب مشكلة .
      " وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ " [يوسف:106] .

      لا يخافن العبد إلا ذنبه، ولا يرجون إلا ربه : لذلك سيدنا هود خاطب قومه فقال : " فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ لَا تُنْظِرُونِ (55) إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آَخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا " [هود:55-56] .

      في وحوش مخيفة ، في طغاة ، في جبارين ، مرة سعيد بن المسيب ، قال له الحجاج : سأقتلك ، قال له : والله لو علمت أن حياتي بيدك لعبدتك من دون الله .

      أيها الأخوة ، هذا سيدنا هود " فَكِيدُونِي جَمِيعاً " .
      سيدنا إبراهيم دققوا : " وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ " [الأنعام:80] أنا لا أخاف هؤلاء الشركاء الأقوياء .
      " إِلَّا أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئاً " [الأنعام:80] .

      حذف

    9. إلا إذا سمح الله له ، موقفك العلمي في جهة قوية ظالمة ، علاقتك مع الله ، لكنك مؤمن لو أنك أذنبت مع الله قد يسمح الله له أن يصل إليك ، علاقتك مع الله ، لذلك لا يخافن العبد إلا ذنبه ، لا تخاف من قوي ، ولا من جبار ، ولا من طاغية ، خاف ذنبك الذي يكون سبباً لوصول هذا القوي إليك ، لا يخافن العبد إلا ذنبه ، ولا يرجون إلا ربه " وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئاً وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً " [الأنعام:80] .

      👈ظلم الأقوياء نقمة الله :
      من هنا الإمام الحسن البصري قال : ظلم الأقوياء نقمة الله ، ونقم الله تردّ بالصلح معه أولاً ، ثم بالمقاومة ثانياً ، لذلك الله يعلم .
      " وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا " [الأنعام:59] والله قادر على كل شيء قدير .
      " وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ " [الزخرف:84] .
      ولا يقع في ملكه إلا ما يريد ، لكن خطة الله تستوعب خطة الأقوياء ، يتحركون بخطة من عند الله ، لحكمة بالغةٍ بالغة ، يعني بشكل أو بآخر الأقوياء عصي بيد الله .

      حذف
    10. الآن في إنسان عاقل يتلقى ضربة بعصا يحقد على العصا 😅 ؟ يكون أحمقاً 🤐، الألم لا من العصا ، هذه أداة ، لكن يتألم ممن أمسك بالعصا وضرب ، فإذا كان الفاعل هو الله ، هو الحكيم ، هو الرحيم ، هو العليم ، هو العدل ، فأنت تراجع نفسك بعدئذٍ .

      👌مرة سألوا تيمور لنك من أنت ؟ سبحان الله ! أجاب إجابة رائعة ، قال : أنا غضب الرب ، الإنسان يغضب يرفع صوته ، يغضب يكسر ، يغضب يدفع الباب بعنف فإذا غضب الله عز وجل يرسل تيمور لنك ، من أنت ؟ قال له : أنا غضب الرب .

      👈فعل الله عز وجل هو النافذ في أي زمان ومكان :
      الله عز وجل باطن ، هذا امتحان صعب جداً ، ونحن فيه الآن ، أنا ركزت على هذا ، نحن في هذا الامتحان الآن ، على الشبكية في أقوياء ، في قرار يتخذ بالحصار الاقتصادي ، في قرار يتخذ باجتياح ، بإلقاء القنابل ، بضرب المدن ، نحن في هذا الامتحان الصعب ،

      فالله سبحانه وتعالى باطن في أحيان كثيرة لكن فعله هو النافذ، الدليل : " فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ " [هود:107] .
      " وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ " [يوسف:21] .
      والآية الدقيقة : " وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ " [البقرة:216] .

      حذف
    11. 👈على الإنسان ألا يقيّم أي جهة في الأرض إلا إذا ضمت الآخرة إلى الدنيا :
      تطبيقات هذا الاسم : عود نفسك أن تتجاوز الصورة إلى الحقيقة ، لو دخلت لبيت لا سمح الله ولا قدر تاجر مخدرات ، سبعمئة متر ، بموقع رائع ، بأثاث يصعب وصفه ودخلت لبيت موظف مستقيم ، مؤمن ، طاهر ، 45 متراً ، بأثاث متواضع ، ببيت رخيص عود نفسك أن تحترم صاحب هذا البيت المتواضع لأنه مستقيم ، ما بنى مجده على أنقاض الناس ، عود نفسك تحتقر تاجر المخدرات ، مع هذا البيت العظيم ، لأن هذا البيت بني على تدمير الأسر ، كل أسرة فيها شاب وقع في المخدرات دُمرت ، عود نفسك تتجاوز الصورة الظاهرة ، بالسبعينات بنوا كازينو كلفة الصالة الواحدة فيه خمسين مليون دولار ، بالسبعينات وجامعة دمشق ، بناء قديم ، من عهد الفرنسيين ، متداعٍ ، جامعة دمشق تخرج علماء ، أطباء ، مدرسين ، مهندسين ، محامين ، تخرج قادة للأمة ، أما ذاك الكازينو ماذا يخرج ؟ منتحرين .

      عود نفسك أن تتجاوز الصورة الظاهرة إلى حقيقتها ( الصورة الباطنة) ، لذلك لا تقيّم جهة في الأرض إلا إذا ضممت الآخرة إلى الدنيا ، في مطاعم خمس نجوم ، في خمر ، ونساء كاسيات عاريات ، مطعم متواضع جداً لكن صاحبه مؤمن ، لا يلحق مصروفه ، عود نفسك أن تضيف الآخرة إلى الدنيا ، ثم وازن ،

      الغنى والفقر بعد العرض على الله ، بأي تقييم تقيّم إنساناً ، تقيّم جهة ، تقيم شركة ، تقيّم مشروعاً تجارياً ، تقيّم شيئاً مع آخرته .

      حذف
    12. 👈العاقل من قيّم الآخرين تقييماً حقيقياً لا تقييماً ظاهرياً :
      لذلك قارون : " فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (79) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ (80) فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ " [القصص:79-80] .
      عود نفسك تقيّم تقييماً حقيقياً لا تقييماً ظاهرياً ، قال تعالى : " فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا " [التوبة:55] .
      قيّم تقييماً حقيقياً ، احترم إنساناً دخله شرعي وحجمه متواضع جداً ولا تحترم إنساناً دخله غير شرعي وظالم .

      👈المؤمن يشهد المنعم وغير المؤمن يشهد النعمة :
      لذلك أيها الأخوة ، غير المؤمن يشهد النعمة ، لكن المؤمن يشهد المنعم ، هذا الفرق الواضح الصارخ ، بين مؤمن ، وبين غير المؤمن ، المؤمن يشهد المنعم لكن غير المؤمن يشهد النعمة .

      💌" قال : يا ربي أي عبادك أحبّ إليك حتى أحبه بحبك ؟ قال : أحبّ عبادي إليّ تقي القلب ، نقي اليدين ، لا يمشي إلى أحد بسوء ، أحبني ، وأحبّ من أحبني ، وحببني إلى خلقي ، قال : يا رب إنك تعلم أني أحبك ، وأحبّ من يحبك ، فكيف أُحببك إلى خلقك ؟ قال : ذكرهم بآلائي ، ونعمائي ، وبلائي " [ورد في الأثر] 💌

      حذف
    13. مرة قال لي شخص : ماذا رأيت في الغرب ؟ قلت له : على الشبكية جنة ، إذا في بالأرض جنة هناك لكن على الشبكية فقط ، أما على الدماغ شيء آخر ، إباحية ، تفلت زنا .
      زرت مدينة من أجمل مدن العالم بأمريكا 75 % من سكانها شاذون جنسياً.

      بطولتك أن ترى الحقيقة ، أن ترى إنساناً يعمل لأخرته ، مستقيماً على أمره ، هذا اسم الله الظاهر والباطن ، يكون ظاهراً أحياناً ، ويكون باطناً أحياناً ، ونحن في أصعب الامتحانات الآن .

      والحمد لله رب العالمين وأعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا ولا حول ولا قوة الا بك وحدك انت الظاهر والباطن وانت بكل شئ عليم....
      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني تفسير النابلسي
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  11. حتى اليوم انا لا اقدر افرق الذكر من الروحونيات او ربما تكون الروحنيات بنظر استاذ خالد عملك وبنظرنا الجن وملٱئكه واظن انه ليس حرام ان تتعامل معهم (الجن) وهذا يكون لقلائل ليس للكل يا اخي عبد الله احيانا يكون عليك الإختيار بين الجن واعمالك مع الله فمن لتركته ومن لأخترته. فهذا ما على كل شخص ان يبديه وبعدها يكون الحكم. على انك مضل تابع لشيطان ام عزيز بالله. فافهم قصدي جيدا دون ان تغضب مني.

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الفاضل حامل الأمل .. وحتى يطمئن قلبك .. فلا يصدق ما يروج له اولياء الجن من اكاذيب وضلالات حول الكرامات والانوار والروحانيات ؛ ليجعلوا ذوي النفوس ضعيفة الايمان خداما لهم ولشياطينهم .. تابع معي الروابط التالية واقرأ على مهل ؛ عافاك الله من أذاهم ومما ابتلاهم .. آمين :

      ١-وفي البداية لنتعرف على مفهوم الروحانيات :

      ماهي الروحانيات ومن أين تأتي وكيف نزيدها؟

      ٢-ثم لنتعرف على الفرق بين النفوس الطالبة لله والطالبة للكرامة والجن :

      الفرق بين الرياضة الروحية والروحانيةوعلاقتها بالدعاء والتوسل الى الله

      ٣-ثم نحاول ان نستدل على افعال اولياء الجن !! فهل الصحابة والصالحين كانوا يستعينون بالجن ؟!

      هل استعان الصحابة او الصالحين بالجن ؟

      ٤-اما رابعا ففي الرابط التالي لنتعرف على المداخل التي يحاول اولياء الجن ان يجذبوا بها ذوي النفوس ضعيفة الايمان ليزينوا بها اعمالهم ويستمتعوا بهم !! :

      21-رسالة التعريف بطريق الايمان - لا تنخدع بمقولة الشيطان عن الاستعانة بالجن

      هذا ..والله أعلم

      حذف
    2. جزاك الله اختي سأقرء جزء هل الاستعان الصحابه بالجن

      حذف
    3. اخي بارك الله فيك .
      انا لست ممن ابحث بذكر الله عن جن او ملائكة
      كل ما فعلته فقط هو نقل قصة قرأتها عن فضل اية الكرسي في الشفاء وكتبت فوقها منقول للفائدة .
      المشكلة كانت ولم انتبه لها ان صاحب القصة قال انه قرأ في احد المواقع الروحانية عن رياضة اية الكرسي لجلب "روحانية" هذه الاية وانها شفاء لكل مرض ... وتابع قصته بما حصل له من شفاء باتباع هذه الرياضة .. ولم يذكر اي روحانية حصل عليها..
      وانا من حسن مقصدي من نقل هذه القصة والله العظيم هو بيان فضل اية الكرسي عند قرأئتها بكثرة على جسم الانسان من شفاء ..
      وليس لي مقصد من هذه القصة على جلب روحانية او جن او ما الى ذلك والله شاهد على ما اقول والله خير الشاهدين . ..
      المفروض حذفت كلمة جلب و روحانية من القصة مع الابقاء على فضل اية الكرسي في الشفاء ..
      المحزن مما حصل لي انهم جعلوني ولي للجن وخادم للشيطان ولا حول ولا قوة الا بالله ..
      اشكر الاخ خالد على تفهمي وحسن رده علي ..

      حذف
    4. غير معرف29/3/20 11:43 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. غير معرف29/3/20 11:51 م

      منقول

      نتيجة الذكر على أنواع:

      الأول- إما نكتة تنصبغ بها الحقيقة، فيخرق الظاهر والباطن بلا تعمد.
      الثانى- وإما نقطة يثلج لها القلب فينبسط في عوالمه، فيقع التصرف على وفقه.
      الثالث- وإما هيئة شغل الظاهر بمبانيها، وتوجه الباطن لمعانيها، فيقع التأثير على أثره.
      الرابع- وإما رسم يعمر الوقت، ويحصّل التعبد.
      الخامس- وإما عادة فلا تفيد ولا تجزى، وهو الذي يجرى على ألسنة العوام من غير قصد، أو بقصد غير جازم، أو بجازم لا يستشعر معه الذكر ولا المعنى ولا المذكور.
      فالأول للعارفين، ثم الثانى للواجدين، ثم الثالث للمريدين، ثم الرابع للمبتدئين، ثم الخامس لعامة المتوجهين، ثم لا عبرة؛ إذ ليس بذكر حقيقة.

      ***

      إيضاح:
      قوله " الأول- إما نكتة تنصبغ بها الحقيقة، فيخرق الظاهر والباطن بلا تعمد.": وهو للعارفين، فهو الذى يذكر بكليته بظاهره وباطنه، ويذكر الله لله ، لا لغرض نفسه، فينصبغ بذكره هذا انصباغا تاما حقيقته الباطنة، فتعم ظاهره وباطنه، ويصير تحت سلطان الاسم الذى يذكر به، ويتحقق بقوله تعالى فىى الحديث القدسى «كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا» (البخارى 6502).
      قوله "الثانى- وإما نقطة يثلج لها القلب فينبسط في عوالمه، فيقع التصرف على وفقه"، وهى للواجدين، والواجد هو من يحصل له وجد صحيح من أثر ذكره، فيتأثر به القلب فحسب وليس كل حقائقه ولطائفه الباطنة، ولكن مع تنور القلب بأثر الذكر يشع نوره إلى عوالمه كلها ظاهرا وباطنا فيقع التصرف فيها على وفق هذا الأثر.
      قوله "الثالث- وإما هيئة شغل الظاهر بمبانيها، وتوجه الباطن لمعانيها، فيقع التأثير على أثره" : وهو للمريدين، فينشغل ظاهر المريد بمبنى الذكر وإقامة رسمه، ويتوجه باطنه لمعنى الاسم الذى يذكر به، ومن ثم يقع التأثير على أثر ذلك.
      قوله "الرابع- وإما رسم يعمر الوقت، ويحصّل التعبد": وهو للمبتدئين، ينشغلون بإقامة ظاهر الذكر ورسمه فيعمرون الأوقات بذكرها، ويحصّل لهم ذلك التعبد بأسمائه تعالى الحسنى ظاهرا، دون أن يكون لذلك تأثير فى بواطنهم، ولا تصرف فى عوالمهم، لانحباسهم فى عمارة الظاهر.
      قوله "الخامس- وإما عادة فلا تفيد ولا تجزى، وهو الذي يجرى على ألسنة العوام": وهو لعامة المتوجهين إلى الله بالذكر بأسمائه، لكن ذكرهم له على سبيل العادة، جريا على الألسنة، دون رسوم ظاهرة، ولا عمارة باطنة، ومن ثم فلا فائدة ولا استفادة ، وإن حصل منها ثواب الذكر.

      حذف
    6. غير معرف29/3/20 11:56 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. غير معرف29/3/20 11:58 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    8. كل الشكر لك على هذا الرد الطيب
      الله يجزيكي الخير ..

      حذف
    9. واهلا بك بيننا اخا وصديقا لنا

      حذف
  12. عجائب والدروس المستفاده من قصه سيدنا يونس :

    تغريدات في قصة يونس عليه السلام:

    1 🍃 لو ذُكرت لنا قصة يونس عليه السلام في غير القرآن والسنة .. لم تصدقها العقول.
    ‏2 🍃 دعا قومه .. طويلاً ..
    ‏فأعرضوا عنه ،فتركهم قبل أن يأذن الله له ، ‏لأنه ظن أنهم لن يهتدوا.

    3 🍃 ( ‏فظن أن لن نقدر عليه ‏)، يعني أن لن نُضيّق عليه،
    ‏كان يتصور يونس عليه السلام أن الله لن يُعاتبه على صنيعه،

    4 🍃 ‏ركب البحر في قارب مع مجموعة من الناس ..
    ‏في أجواء جميلة ..!
    ‏في وسط البحر .. هاجت الأمواج ..
    ‏قرروا تخفيف أحمالهم .. ونزول بعض رُكابهم.

    5 🍃 ‏بعد ثلاث مرات من القرعة .. يظهر اسم يونس..!
    ‏فنزل .. إلى مصيره العجيب الذي صار خالدًا ..

    6 🍃 ‏‏في حياتك .. ضع قاعدة عامة .. لن تتغيّر ..!
    ‏أنك إذا عصيت الله .. أو خالفته،، ‏هييء نفسك .. للعقوبة .. قال الله:
    *‏( من يعمل سوءاً يُجزٓ به )*

    7 🍃 ‏العجيب أن يونس عليه السلام لما رجع من كرب الحوت .. وجد قومه قد آمنوا بالله ..!!
    ‏لا تيأس من هداية أحد .. مهما كان مُعرضا مذنباً،

    8 🍃 ‏في حادثة القرعة وثبوت اسم يونس فائدة.. تشعر أن الله يُريد لك طريقاً ..! ‏قد تكرهه نفسك ..! ولكنه في النهاية خيرٌ لك!

    9 🍃‏ لو أن الله تعالى يُعاقبك على الذنب .. ‏أنظر لذلك بإيجابيّة ..
    ‏وهي أن الله يُريد تطهيرك وليس الانتقام منك ..!

    10 🍃 ‏أمر الله حوتاً .. من أقصى البحار وعميقها،
    ‏أن يبتلع يونس .. ولا يكسر له عظماً ، ولايأكل منه لحماً ..

    يتبع >>>>

    ردحذف
    الردود
    1. 11 🍃 ‏إذا حفظ الله يونس من حرارة بطن الحوت ، ‏اعلم حينها أن الله عز وجل ‏قد يبتليك لكن يحميك ، ‏ليرفع لك قدراً ، ويغفر لك ذنباً ..

      12 🍃 ‏لم ينفع يونس في بطن الحوت شيء ‏كما نفعه الإيمان بالله ، والعلم به ، وعمله الصالح ف‏اجعل لك مع الله زادا ينفعك في أحزانك ..

      13 🍃 ‏حينما أدرك يونس عليه السلام أنه في مكان، ‏لا يراه .. ولا يسمعه أحد من الكائنات ، ‏علم يقيناً أنه لا ينفع إلا الاستغاثة بالله ( وحده ).

      14 🍃 ‏قد يكون في قلبك وروحك من الداء والهم ‏والقلق والخوف والضيق مالا يعلمه إلا الله ،، ‏عالج كل ذلك بسجدة تنثر فيها لله كل أشجانك..

      15 🍃 ‏الظلمات الثلاث : بطن الحوت، وظلمة الليل، وقاع البحر، ‏قد تكون في بعض أحوالك غارقاً في ظلمات أحزانك ..‏لا يقشع عن قلبك سوادها إلا أنوار الدعاء.

      16 🍃 ‏لما هتف يونس عليه السلام بدعائه المشهور ،‏قالت الملائكة يارب .. صوت معروف من مكان غير معروف ..!
      ‏-حين تكون مع الله فإن الملائكة تشفع لك...

      17 🍃 ‏قول الملائكة صوت معروف ، ‏دليل على أن أهل القيام والصلاة والدعاء
      ‏تعرفهم الملائكة ، وتسمع أصواتهم ،وتكون بقربهم،،
      ‏وهذا هو المجد والشرف .

      18 🍃 ‏تأملوا جيداً في السلاح الذي استعمله يونس ، ‏‏سلاح عجيب وتأثيره رهيب ‏‏لما حوى من جميل الثناء على الله والاعتراف بذنبه،،‏وحُبه لربه..

      19 🍃 ‏لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ..‏كلمات خلّدها الله .. تُشعّ بالنور..‏‏تروي الظمآن .. وتغيث الملهوف ..
      -‏‏اغرسها في قلبك غرساً،،

      20 🍃 ‏في ضيقك لن ينفعك إلا الله،
      ‏في عُسرك لن يُغنيك إلا الله،
      ‏في رغباتك وأمنياتك لن يعطف عليك ويُحسن ‏‏إليك أحد إلا الله .. ‏فلا تطرق باب غيره ..

      ‏يتبع>>>>

      حذف
    2. 21 🍃 لا إله إلا أنت=(توحيد لله)
      ‏سبحانك =(تنزيه الله عن كل النقائص)
      ‏إني كنت من الظالمين=( اعتراف بالذنب)
      ‏هذه أركان إجابة الدعاء ورفع البلاء.👆

      22 🍃 ‏فلولا أنه كان من المُسبّحين ، للبث في بطنه إلى يوم يُبعثون..!
      ‏أهل التسبيح كتب الله أن كربهم لا يطول ، وضيقهم لا بد ان يزول.

      23 🍃 ‏الله ربك ورب يونس .. ‏فالذي أعطاه سيُعطيك .. ‏والذي فرّج همه سيفرج همك ..‏والذي أنجاه سيُنجيك ..ولكن قل لله مثل ما قال ... بيقين.

      24 - ‏إني كنت من الظالمين ،‏لن تُصلح أخطاءك .. حتى تعترف بها .. ،‏لن تُغفر لك الذنوب حتى تتبرأ منها .‏الاعتراف انفعال وجداني ضروري جداً.

      25 - ‏دعا يونس عليه السلام ربه في مكان لم يدعه فيه أحد ، وسجد له في مكان لم يسجد فيه أحد، ‏ثم هتف بدعائه ‏ فشقّت دعواته حالك الظلمات!

      26 - ‏إياك أن تظن أن لك ذنباً اً لن يغفره الله ، مهما كان عظيما،
      ‏أو أن عليك كرباً قاتلاً لن يفرجه الله،،‏ألقِ حِملك على الله سيرحمك الله كما وعد، ويعين على حِملٓك.

      27 - ‏حوت يونس كان يُناسب حجم إيمانه وبلائه،، ‏كل واحد فينا له قدر من الأحزان يناسبه،،‏كلما كان إيمانك عظيماً وذكرك لله كثيراً،، كلما كان الله إليك أقرب.!!

      28 - ‏الذاكر لله كثيرا والمُسبّح بحمد ربه،،‏لن تكسره الكربات .. ولن تُوقفه العثرات..‏سائرٌ إلى الله بقلبه .. ‏أحلامه مُحققة .. وخطواته مُوفقة..

      29 - ‏القلب كلما كان حيّاً .. واللسان كلما كان ذاكراً،،‏زاد إيمان العبد.

      -اللهم هب لنا من لَّدُنك رحمة ، وعبء لنا من أمرنا رشدا...ووفقنا لما تحب وترضى..

      منقول 👆👆👆

      حذف
  13. غير معرف29/3/20 5:48 م

    مقتطفات منقولة

    - هل كورونا عذاب من الله ؟

    الأشياء عندنا فى الشريعة لا حكم لها، الأحكام الشرعية إنما هى لأفعال المكلفين كما هو مقرر فى علم أصول الفقه.

    فالخمر نفسه لا حكم له، وإنما حكم بالتحريم هو لفعل المكلف بالتناول.
    فالحرمة متعلقة بتناول الخمر لا بذات الخمر.
    فالأحكام الشرعية إنما تتعلق بأفعال المكلفين.
    ومن ثم قد يكون الشىء الواحد بالنسبة لفعل المكلف حلال بالنسبة لشخص، وحرام على شخص آخر، مثلا: والدتك حلال لأبيك، وحرام عليك وعلى أخيها وحفيدها وأبيها.

    ومثلا: الخمر حرام تناولها للمكلف البالغ العاقل غير المضطر، أما المضطر فقد تباح له، كمن بلغ به العطش مبلغا وكاد يهلك بسبب عطشه، ولم يجد إلا الخمر، فله أن يشرب منه، وكالذى أصابته غصة وكاد يهلك منها ولم يجد إلا خمرا، فله أن يشرب منها لتذهب غصته.

    ومثلا: الزكاة واجبة على من لديه مال بلغ نصابا وحال عليه الحول، ولا تجب على من لم تحقق فيه الشروط، فالزكاة لا يتعلق الحكم بها فى نفسها، وإنما يتعلق الحكم بفعل المكلف.

    ومثلا: الصلاة يجب فعلها على المكلف الرجل، وقد تحرم فى أوقات مثل وقت الحيض والنفاس للمرأة، فالفريضة فى نفسه لا يتعلق بها الحكم إنما يتعلق بفعل المكلف ، ومن ثم يختلف حكمها باختلاف أحوال المكلفين.

    وهكذا، فالأحكام الشرعية تتعلق بأفعال المكلفين، وتختلفت من شخص إلى آخر.

    وبناء عليه فالكورونا فى نفسها لا حكم لها فى الشرع.
    وإنما حكم للمكلفين، ومن ثم يختلف حكمها من شخص لآخر:
    فمن قابلها بالكفر والطغيان كانت عليه عقابا.
    ومن قابلها بالصبر والاحتساب والإيمان كانت له شهادة.
    ومن قابلها بالعبادة كانت له كثواب الهجرة إلى النبى صلى الله عليه وسلم.
    ومن مات فيها مات شهيدا
    ومن قابلها بالاستسلام والرضا لقضاء الله كانت له رحمة ولطفا.
    ومن قابلها بالاعتبار والتفكر والتدبر كانت له عرفاناً ونوراً وفتحاً.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف29/3/20 5:51 م

      الانشغال بالعبادة فى هذه الأزمة كهجرة إلى النبى صلى الله عليه وسلم:
      عَنِ الْمُعَلَّى بْنِ زِيَادٍ، رَدَّهُ إِلَى مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، رَدَّهُ إِلَى مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ، رَدَّهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الْعِبَادَةُ فِي الْهَرْجِ كَهِجْرَةٍ إِلَيَّ». أخرجه مسلم (ح 2948) والترمذى (ح 2201)، وابن ماجه (ح 3985).
      وهذا أوان العمل بهذا الحديث، ففى هذا الهرج الذى نحن ينبغى أن ننشغل بعبادة الله لكى ننال ثواب الهجرة إلى النبى صلى الله عليه وسلم، وذلك أن الناس فى أوقات الفتن والهرج يذهلون عن الله، وعن عبادته، ومن ثم حث صلى الله عليه وسلم على العبادة فى أوقات الهرج، وجعلها فى الثواب كثواب الهجرة إليه صلى الله عليه وسلم.

      حذف
    2. غير معرف29/3/20 5:57 م

      كم فى المحن من المنن – وللمؤمنين جميعا ولله الحمد ثواب الشهداء فى هذه الأزمة وهى لهم رحمة ولغير المؤمنين عذاب يصيب الله به من يشاء:

      الفائز فى أزمة كورونا ، وفى أي أزمة تكون هو المؤمن بالله، الصابر المحتسب فيه.
      المؤمن الصابر المحتسب الملازم لبلده وبيته فى هذه أزمة له ثواب شهيد، أصيب بالمرض أو لم يصب، مات فيه أو لم يمت.

      وكما قال صلى الله عليه وسلم: "عَجَبًا لِأَمْرِ الْمُؤْمِنِ، إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَاكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكَانَ خَيْرًا لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ" , (مسلم 2999).
      وقد سئل رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الطَّاعُونِ، فأخبرنا : «أَنَّهُ عَذَابٌ يَبْعَثُهُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ، وَأَنَّ اللَّهَ جَعَلَهُ رَحْمَةً لِلْمُؤْمِنِينَ، لَيْسَ مِنْ أَحَدٍ يَقَعُ الطَّاعُونُ، فَيَمْكُثُ فِي بَلَدِهِ صَابِرًا مُحْتَسِبًا، يَعْلَمُ أَنَّهُ لاَ يُصِيبُهُ إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ، إِلَّا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ شَهِيدٍ» , (البخارى 3474)
      وفى رواية : «أَنَّهُ كَانَ عَذَابًا يَبْعَثُهُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ، فَجَعَلَهُ اللَّهُ رَحْمَةً لِلْمُؤْمِنِينَ، فَلَيْسَ مِنْ عَبْدٍ يَقَعُ الطَّاعُونُ، فَيَمْكُثُ فِي بَلَدِهِ صَابِرًا، يَعْلَمُ أَنَّهُ لَنْ يُصِيبَهُ إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ، إِلَّا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ الشَّهِيدِ», (البخارى 5734)

      وفى رواية "فمكث فى بيته صابرا محتسبا", أخرجها البخارى أيضا كما فى نسخة المهلب بن أبى صفرة (المختصر النصيح 1786), أحمد (26139 ) والبيهقى فى الأسماء والصفات (303).
      فالمكث فى البلد مع الصبر والاحتساب فيه أجر شهيد , حتى ولو لم يصب المرء بالمرض ولا مات فيه، ورواية (فى بلده) تفيد الحجر العام بمنع السفر والتنقل بين البلاد، ورواية (فى بيته)

      حذف
  14. شكرا لك. اخي الكريم المحترم الفاضل خالد ابو عوف انا اختكم من اليمن صنعاء ونحمد الله اليمن خالي من كرونا. اول مره اشارك معكم

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا ومرحبا بك اختنا الفاضلة
      يسعدنا حضورك ومشاركتك لنا
      طاب مقامك بيننا بإذن الله
      وحفظ بلدك وبلاد المسلمين وعافاهم من كل بلاء وداء ووباء ..امين يارب العالمين

      ملاحظة : من فضلك حبذا لو يكون تعليقك باسم او اي لقب حتى يسهل مخاطبتك والتعرف عليك من بين المشاركين .. تحياتي لك

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف