بسم الله الرحمن الرحيم
(7)
:: لمحات من
حياتي ::
* فهرس:
:: لمحات من حياتي :: حوار مع صديقي البحر ..
1- مرحبا صديقي البحر .. ألا
زلت تتذكرني !!
2- حوار مع صديقي البحر– عن
الحب والألم النفسي والإبتلاء.
3- إشارات ولطائف عن مفهوم الشروق والغروب
4- هل انتبهت يوما إلى أن البحر
يشبه أقدار الإنسان ؟
5- ليه أهل الله قالوا: اعمل الخير وارميه البحر ؟
*************************
(7)
:: لمحات من حياتي ::
..:: مرحبا صديقي البحر .. ألا زلت تتذكرني !! ::..
- المهم .. كان وقوفي على البحر هذه المرة بعد أكثر من ثلاثون عاما .. وكأن روح الصداقة قد تلاقت بعد فراق دام طويلا .. ونظرنا بحنين إلى بعضنا البعض .. وكأن حضن الشوق قد جمع بين أرواحنا .. وبدأنا نتبادل الذكريات ..
- حتى وجدته وكأنه ينظر إلي عيني ويقول لي:
أخرج ما بداخلك يا خالد وتكلم معي ولا تكتفي بابتسامتك الهادئة .. فقد كان
بيننا ما كان .. ولا تنسى أنني أحمل في داخلي من ذكرياتك ما لا يعرفه غيري .. فتكلم يا صديق كما
كنت تتكلم .. وكأنك تحمل في داخلك خليط من الحب والألم النفسي .. أم هو ابتلاء
دخلت فيه وخائف أن لا تخرج منه ..!!
- فسكت قليلا .. وكأني استجمع ما أريد الكلام عنه .. وهل كانت
عيني تحمل فعلا ما قرأه صديقي البحر .. ولكن أخيرا ارتضيت بما قرأه صديقي في عيني
.. وتكلمت معه ..
*****************************
..:: حوار مع صديقي البحر – عن الحب والألم النفسي والإبتلاء ::..
2- وكأني أسأله عن الألم النفسي .. فيقول يا صديقي .. أنت تراني احمل الناس على ظهري
يشقونه بمراكبهم .. واحملهم في باطني
يشقونه بالغوص فيه .. فكن ظهرا للناس تحملهم عليك .. وكن قلبا للناس وتحمَّل
منهم .. فكلما أعطيت لهم .. كلما أمدك الله بما تحتمله منهم .. وكما أن ماء البحر
لا يشكو لأنه موصول بالله .. فإن الراضي بالله لا يشكو لأنه موصول بالله .. والموصول بالله هو في معية الله ..
3- وكأني أسأله عن الإبتلاء .. فقال كأنك نسيت يا صديقي .. أن أمواح
الإبتلاء دائما ما تذهب إلى زوال .. كما تذهب أمواجي إلى الرمال ولا يكون لها وجود
.. ولكن ارضى بما قسمه الله لك حتى لا يزيد من أمواجه عليك لسوء أدبك معه .. فإن
تأدبت .. وجدت رياح البركات وكريم النفحات في قلبك .. وكأنك في بحر الرضا ساكن بخفي
لطف .. كما تسكن أمواجي مع نسيم الصيف ..!!
- فقلت له .. يا صديقي البحر .. أجد في نفسي حزن عميق .. ولم أعد أعرف هل بسبب ما فعلته أم بسبب ما تم فعله بي .. أم أن كلا الأمرين قد أحاطا بي .. لا أعلم ..!!
- فقال البحر .. يا خالد دائما انتظر كل يوم شروق
جديد في قلبك .. وإياك أن يجد الغروب له سبيل إلى قلبك ..
- ثم وجدتني كأني أقول له علمني يا صديقي البحر ..
- قال صديقي البحر .. اجلس واسمع يا خالد ..
- فجلست اسمتع إليه .. كالتلميذ أمام أستاذه ..
..:: إشارات ولطائف عن مفهوم الشروق والغروب ::..
- قال صديقي البحر .. تأمل حال الشروق يا خالد ..
- الشروق: علامة على بداية جدية .. وانتهاء ظلام سابق .. فاستبشر بأن هناك
دائما نورا من وراء الظلمات ..
- فهل سألته من فضله يا خالد أم اكتفيت بالنظر للشروق
؟!!
- قال صديقي البحر .. ولو تأملت حال الغروب يا خالد
..
- الغروب: علامة على اختفاء النور .. نور الحياة – نور الصحة
– نور النعمة عموما .. فانتبه من زوال النعمة في أي وقت .. واعمل مع المنعم في كل
وقت .. حتى يجعل لك دائما مع كل ظلمة شروق جديد ..
- وكأن الله يتجلي بجلاله على الوجود بالقبض
والقهر والغلبة .. حتى تخاف فتفزع إليه وتتوسل إليه ليحميك من سطوة جلاله
وقهره .. وتتيقن أنه لا ملجا منه إلا إليه ولا حول ولا قوة إلا به .. لأنه من يملك
النور والظلمة .. وقادر على أن يغير من قلبك .. فإما أن
يبقيك في حضرته .. وإلا سيطردك من رحمته ..!! فخاف
يا خالد ..
- ولو أصابك يا خالد من ظلام هذا الغروب شيئا
في باطنك "ذنوب".. فلا تتعلق بهذا الظلام في قلبك .. وسارع بالإستغفار والصلاة على النبي المختار حتى
يتطهر قلبك بمشارق الأنوار .. حتى لا ينقبض قلبك بما لا يحتمل فتكون كئيبا حزينا متروكا
في ظلمات النفس والوهم ..!!
..:: هل انتبهت يوما إلى أن البحر يشبه أقدار الإنسان ؟ ::..
- يا خالد هل تفكرت يوما أن البحر يشبه
قدر الإنسان ؟
- فتراني في سكون وتراني متقلبا .. كما هو حال مزاج الإنسان وراحته ..
- وتراني أخرج من خيراتي وتراني تقل بركاتي ..
كما هو حال سعي الإنسان ..
- وتراني لي موج عالي كالبلاء الشديد عند الإنسان
.. وتراني لي موج منخفض كالبلاء المحتمل ..
- وتراني مصدر راحة للبعض وتراني مصدر قبض
لأرواح آخرين .. كما هي الدنيا فقد يسعد بها البعض ويتألم منها آخرون ..
- وتراني وسيلة اطمئنان لقوم ووسيلة انزعاج
لآخرين .. كما ترتاح لبعض النفوس ولا ترتاح لآخرين ..
- وتراني عليلا بما فعلته أيدي الناس .. كما يؤذي الناس بعضهم بعضا بألسنتهم
وأيديهم ..!!
- وتراني أحمل في باطني ذكريات .. كما أحوال الأنسان في الحياة مجموعة
ذكريات ..
- وتراني أحمل على ظهري مراكب الخير .. كما يحمل أهل الله الخير للغير ..
- وتراني تنتهي أمواجي على شاطيء الرمال .. كما تنتهي حياة الإنسان في التراب .. وإما
جنة وإما نار .. والله عزيز غفار ..
***************************** ..:: ليه أهل الله قالوا : اعمل الخير وارميه
البحر ؟ ::..
- يا خالد .. هل تعلم لماذا يقول أهل الله ..
اعمل الخير وارميه البحر ؟
- لأنه دليل الإخلاص ..!!
- فكما يتبخر مائي .. فيجتمع سحابا ليحمل خيرا للناس .. كذلك
المخلصين من الناس الذين يعملون الخير للناس .. يعلمون أن أعمالهم لا تزول حتى وإن
ماتوا وإنما تعود بخارا يجتمع سحابا ليسقي الله به قلوب موتى .. !!
- فالإخلاص لا يموت يا صديقي .. وإنما يسوقه الله لقلب من يستحق ليسقيه منه
.. لأن الإخلاص سر حياة الوجود والقلوب .. والله لا يضيع أجر المخلصين ..
- يا خالد: ستظل أعمال المخلصين كأنها على بحر العطاء تتجدد بشمس الرضا
لتجتمع سحابا يحمل ماء الإيمان ليحيي به قلوبا موتى .. !! أما الزبد فيذهب جفاء .. وأما
ما ينفع الناس فيمكث في الأرض .. والله لا يضيع أجر المحسنين بالإخلاص له .. فصبر
جميل ..
- فقلت لصديقي البحر: جميل منك أنك تذكرتني .. والأجمل أنك نصحتني ..
فأحسنت النصيحه .. فادعو لي ..
- فدعا قائلا: جعلك الله من المخلصين له وألزمك معيته .. وجعلك
موصولا بالنبي الأمي لا تفارقه .. وختم لك بإحسان منه .. آمين يارب العالمين .
- فسلمت عليه وافترقنا على أمل اللقاء مرة أخرى .. إلا انني لازلت استشعر بروح مُحبة منه ترافقني
.. كأني أسمع هذه الروح المحبة تردد في داخلي "بقدر الإخلاص يكن الخلاص يا خالد - ولا تقلق لأن المخلصين موصولين" ..
- فسلام عليك يا بحر .. إلى أن نلتقي يا صديقي .. لعلنا نجتمع
قريبا من بعضنا البعض مرة أخرى .. ونأنس ببعضنا وكأننا نحضن بعضنا البعض ..
ماشاء الله استاذنا الغالي لقد انرت دربنا بالعطاء والمعرفه تخجل كلمات الشكر منك لانك اكبر منها اشكرك علي جهدك واقدر عملك وانت بالفعل جدير بالتميز جزاك الله عنا كل خير
ردحذفالعنوان شيق جدا .. و أحببت أكون أول تعليق .. ربما لأن عنوان الموضوع له صدى في قلبي لأسباب عديدة .. و على اي حال لن اطيل الحديث لأني في عجلة لقراءة الموضوع .
ردحذفتحياتي لك أستاذي🌷
****************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم
قرأت الموضوع و دعوت الله لك يا أستاذي أن يجبر خاطرك جبرا يدهش أهل السماء و أهل الأرض ، و أن يرضى عنك و يراضيك بما هو أهله .. آمين يارب العالمين
حذف*****************************
و يستمر دعائي لك بظهر الغيب عن قلبي ولساني لا يغيب
تحياتي لك 🌷
**********************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم
تحياتي لاستاذ خالد ولصدبقك البحر..... الذي لخص الحياة في سطور بسيطة... ولكن الحكمة دائما لكل لبيب بالاشارة يفهم.... اذا خلصت النوايا منحت العطايا..... ومن قرأ سورة الاخلاص..... حقا وجد الخلاص...
ردحذفألله.... ألله.... ألله.....
لا والله لم اكتفي بالنظر
ردحذفما جال فى سماء قلبى الا الرجاء
گتفني العناء وكفنني دمعى بأقتدار
وهلت نسائم حبي فاكفاني ودك عن كل عناء
جبال حزني أهدمها ذكرك في كيانى يارحمن
وبحر وجدي أمتلأ سهدا وغاب عن الارجاء
أيشغلني جبل وبحر وسماء وانت البديع يامنان
أرهقني بدني فى صيب قدرا وأنفاس حبيسة أفعال
شكوت إليك مني ورجوتك ياإلهي أعني على ما كان منى
فكونك مهلل بتسابيح جودك وغفلتى فى الانا تمزقني
فأجعل اللهم الغروب لخطئتى رحالة واجعل الشروق
لقلبي فى كل حين واجعل الحنين اليك حليف حالى.
_ادمعت الروح من كلماتك سيدى ومن نصيحة صديقك المخلص
ولا حول ولاقوة الابالله
احسنت يا سائرة ..
حذفطيب الله خاطرك و جعلك من عباده المقربين .. آمين
تحياتي لك 💓
***************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم
الله يا استاذ لامس قلبي جدا ومش حسيت غير بدموعي وكأنك عبرت عن الجوايا ولأني دوما ما اجد بداخلي هذا الحزن العميق .. سأعتبرها رسالة من الله .. وادعوا لك بدعاء البحر جعلك الله من المخلصين له والزمك معيته وجعلك موصولا بالنبي الأمي لا تفارقه وختم لك بإحسان منه .. آمين يارب وجزاك الله عنا كل خير
ردحذفجميل جدا تلك السطور بما تحويه من معاني وجميل جدا هو التأمل في الطبيعة والاستمتاع بالطبيعة التي خلقها الله لنا كي تخفف عنا آلام الحياه واعباؤها ولكي نري قدره الله في خلقه جل وعلا ولكن هل التأمل يحتاج إلي صفاء داخلي صفاء قلبي حتي يستشعر الإنسان التفاعل بينه وبين الطبيعه ام أن أي إنسان يستطيع التأمل وهل يكون التأمل والحوار نابع من العقل الباطن أو يكون الحوار فعلي عن طريق خواطر إيمانيه نابعه من الصفاء القلبي أريد التوضيح انار الله دربك ووفقك لما يحب ويرضي
ردحذفأستاذ خالد أنت أم رؤوف تعطي أبنائها المحسن منهم والمسئ ولا تنتظر منهم شكرا ولاعطاء
ردحذفلذلك جعل الله الجنة تحت أقدام الأمهات
إذا أحبك الله أستعملك
ردحذفيختارك من بين خلقه على كثرتهم ويستخرجك لتغيث عبدا ملهوفاضاقت عليه الحيلة
فيرحمك كما رحمته ويكون هذا المحتاج رحمة بك وبركة عليك
كن هذا المختار كن هذا المختار
يااااه يا أ.خالد ..كم من دموع سالت بين سطور كلماتك وحوار البحر معك ..اللهم اغفر وارحم واعفو وتقبل وتجاوز عما انت به أعلم.
ردحذفتعرف يا ا.خالد ، قد نكره بعض المعالم ولا نتشوقها لاسباب ما مرت به حياتنا ثم نكتشف أن البحر والسماء والطبيعه مما يسعد الإنسان ويبقيه في حالة اندماج مع الطبيعه التي خلقها الله مثلما خلقنا ..
كنت قريبا في البحر ..لست امامه أتأمل مثلك ولكن في باطن أمواجه..كم أنت كبير يا بحر ..كم نحن بين احضانك لا شيء..كم هي امواجك القوية قادرة أن تلقي بنا للشاطيء او تسقطنا في احضانك غرقى..كم أنت قوى يابحر ومأمور من ربك أن ابق بهذا الثبات بتلك الأمواج العاتيه القاهرة لتكون سببا لتفكر واعتبار من يعتبر ..!!
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفامين يارب العالمين .. ولك بالمثل يا نجوى ⚘.. وعودا حميدا بإذن الله ..زمااان عن طلتك ⚘ .. ارجو ان تكوني بخير 🙏
حذفأزال المؤلف هذا التعليق.
حذفيبدو ان موضوع اليوم، فتح الباب لذكريات الكثير، اعجبتني جدا اخر جملة .."كم انت قوي يا بحر و مأمور من ربك ان ابق بهذا الثبات بتلك الامواج العاتية القاهرة لتكون سببا لتفكر واعتبار كل من يعتبر.."
حذفأحسن الله اليك 🌹
اللهم آمين يارب العالمين...ياااه ازيك يانجوى اخبارك ايه..كنتي في بالي جدا النهارده ..ربي يسعدك ويبارك في عمرك ويصرف عنك شر كل ذي شر .❤❤❤
حذفاحسن لك اليكي انفال واحسن إليكي يا قطر ..تحياتي لكما ولكل اهل المدونة الكرام.❤❤❤
حذفأزال المؤلف هذا التعليق.
حذفاحبك الله ورضي عنك وارضاك يارب يانجوى .. احبك وكل أهل المدونة ..ولا اظن فيكي إلا خيرا واراكي على خير كثير..جمعنا الله تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله سبحانه. ❤❤❤
حذفاللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفكن كالبحر .. ♡
ردحذفشكرا شكرا أيتها الأقدار .. !!
كم منا ينسى ان القائد هو إنسان !!
يبتلى ويعافى .. يحزن فيبكي .. يسعد فيضحك .. له وجدان .. يحب وله ذوق واشجان .. !!
وكم منا يعتقد ان القائد جبل لا يهزه ريح وصامد امام اي اعصار .. تعني انه خلع قلبه .. لا يتأثر ولا ينهار .. !!
بل القائد إنسان .. له جنان نابض و ليس حجر صوّان .. وليس معصوما من ان يبات مجروحا .. وليس عيبا ان يتألم ويبوح ويتكلم !! ..
فشكرا ثم شكرا ثم شكرا أيها القائد الإنسان
اعطيتنا أعظم درس
《 كن كالبحر 》
اذا أحببت كن كالبحر
اذا تألمت كن كالبحر
واذا ابتليت كن كالبحر
واذا حزنت كن كالبحر
في كل أحوالك كن كالبحر
فباء البحر .. بقاءً بالله مع الله
وحاؤه .. حنانا على من يحب وحلما على من جهل
اما الراء .. رضى بكل ما ترميه سهام القدر
ألا وإن الفرج مع الصبر .. ومن نظر باليأس الى المرض او الحزن او الضيق .. حجب عنه النور .. فانظر بالحب الى من اوجد كل شيء .. تنسدل عليك انوار الشروق !!
كن كالبحر .. ♡
وارجو ان يكون هناك جزء تالي .. لننهل من بركات الرياح وكريم النفحات .. بعد ان اشرقت الشمس وزالت امواج الابتلاء .. والسماء صافية .. " إنَّ اللهَ إذا أنعم على عبدٍ نعمةً يحبُّ أن يرى أثَرَ نعمتِه على عبدِه " 😉
دمت في خير وعافية استاذنا الفاضل
البـاء_____ بقاء بالله مع الله
حذفالحاء_____ حنان على من يحب وَ حلم على من يجهل
الراء_____ رضا بكل ما ترميه سهام القدر
جميل هذا المعنى ، أحسن الله اليك 🌹
دائما تسعدينا بتذوقك القلبي يا قطر ..لا حرمنا طيف وجودك ولا جميل احساسك ❤❤❤
حذفاللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.
أختي قطر الندى رزقك ربي الوصل الذي تسعدينا به في الدنيا والآخرة
حذفوصل الله على سيدنا محمد النبي الأميي وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلي ذريته وأهل بيته
ولك بالمثل اخي محمد بلال .. واسعد الله قلبك واسعد بك القلوب .. امين يارب العالمين
حذفماشاء الله ربي يحفظك ويرعاك استاذي
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفشكرا جزيلا وجزآك الله خيرا أستاذة نجوى
حذففقد رددتي لي آيتي التي أحبها وأعشقها وكنت أقرأها ألاف المرات في اليوم حتى أتاني هاتف من داخلي يتهمني بأني أقرأها لما أجد وأنعم بكنوزها التي ماأخبرت بها خلقا بل ظلت سرا دفينا في صدري أنعم به وحدي ومازال ذالك الهاتف يناظرني حتى غلبني بحجته كم تضيع وقتك في قراءة أية فيها هواك وتنسى الذكر العظيم أين تسبيح الله وتحميده منك ياغافلا قلت له أنا اسبح الله بكرة وعشيا أجابني تسبيحك لله بالمئات وأية فيها هواك تقضي الليل والنهار
فغلبني هاتفي أو هكذا ظننت فستغفرت ربي وجعلت التسبيح وردي
وأما آيتي الحبيبة أعني أية الكرسي جعلتها عقب كل صلاة أصليها سبعا كيلا تعاتبني بهجرها
ولكن الآن بعد أن قرأت كلماتك عن أية الكرسي وأن الله الله الله الله الله الله الله سبحانه وتعالى أهدانا أياها بعد أن كانت كنزا تحت العرش العظيم تسبح الله بالسان وشفتان لنسبحه ونقدسه بها فنوازي عمل الملائكة
عدت لك ياهديت ربي جلاوعلا وليخسئ هاتفي البغيض
شكرا شكرا أستاذة نجوى وجزآك الله خيرا
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفأستاذة نجوى أخشى وأخاف إذا بحت بما أنعم من آثار وبركات آية الكرسي أن يلتقفها من ليس أهلا بها فيأخذها وينسى الله سبحانه وتعالى الذي أنزلها ويستعملها بما لايرضي الله سبحانه وتعالى فيضل
حذفولكن يكفي أن أقول آية فيها تسبيح الله وتحميده وتوحيده كافية لتجعل الأرواح المضطربة تهدء والأجساد الخائرة تنشط والقلوب الميتة تحيا بإذن المولى عز وجل وتجعل القريب بعيد إن شاء الله والبعيد قريب إن شاء الله
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفأزال المؤلف هذا التعليق.
حذف(إٍنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ)،
ردحذفأحسن الله بكم استاذنا.
************** بريد حال الرفيق **************
حذفزرتُ بــريـدَ حــالِ الـرفــيـقْ ، ذو البــــاءِ والحــاءِ والـــــراءِ
قـلـتُ سـلامٌ عــليكَ أيُّـها الصّديـقْ، أَوَ انـقـطـعتْ عــنكَ أنبـائِي
قــال جـَمـعَ بـيـنــنا زمـــنٌ عــتـيـقْ ، كُـنـتَ فـيه أَحَـدَ أبـنـائِـي
و ســمـعــتَ مـني ذِكــرًا دَفِــــيـقْ ، رَجــوتُ فــيه ربَّ آلائِــي
قـلـتُ أَنْـبِـئـْنِي عن مـعـنى حُـبٍّ حَـقيقْ ، أُعطِّرُ بِه صَفْوَ آَرائِي
قــال مـا دُمـتَ تـقفُ هـاهـنا صـاحبًا ، فـخُذ مني عنْه أصـدائِي
إنَّـمـا هـو مـِنهُ ولــهُ، وما سِـوى ذلـك أَلــقِه فـي يـَـمِّ الاخــتـفـاءِ
قـلـتُ سـُبحانه وحـده الحـيُّ البـاقي ، وحدهُ سيِّدُ الجودِ والعطاءِ
وعبده أجودُ من ريحٍ مُرسَلةٍ ، وكذا من رَبِحَ البيعَ أبُو الـدَّرداءِ :)
فـما خَـطـبُ الألــمِ يَـعْـتَريـنِي ، ويَـزورُ أحـيـانًـا بَعضَ أَنحائِي
قال الناسُ على ظهري وفي جوفي،هل سمعتَ منِّي شَكْوَى ايذائِي
إنَّما الرِّضَا بالله يا بُنيَّ يَحتوينِي ، ويَمسَحُ في هُدوءٍ عني أَعبائِي
والموصولُ يا بُنيَّ لا سَمِعْتَهُ يَشتكِي،فخُذ من حالي هذا قَبَسَ اِقتدَاءِ
قلتُ فما قَولُكَ عن حال الابتلاءِ ، إِذَا ما حَلَّتْ يومًا سَاعةُ النِّـداءِ
قال حالُه كحَالِ أَمـواجِي زَائِلٌ، والسَّخطُ يَهَبُكَ فيه مَزِيدَ ارْتِمَـاءِ
نـَـصَــحَ لي بَــريـدُ حـَـالِ الـرَّفـيـقْ ، ذُو البــــاءِ والـحـاءِ والــرَّاءِ
دُمتم مُلهمين،
تحياتي للجميع.
ألله .. ألله ..
حذفجميل يا أنفال .. جمييييل ⚘⚘
�� �� شكرا يا قطر..شكرااا �� ��
حذف***************** بريد حال الرفيق ****************
حذفقلتُ يا بحرُ في نفْسي حُزنٌ عميقْ ، بين مِـنِّي وَ مِنهُمُ تتجَاذَب آرائِــي
قـــال احـفَظْ بُـنيَّ فـي هـذا الطـريـقْ ، قـلـبَـكَ و ارعاهُ دونـما اِعــيــاءِ
شـــُروقٌ فـيه حـالٌ لـَـكَ شــقــيـقْ ، انـتـظِـرهُ دومـًا بـهـِـمَّـةِ العُـظـمـاءِ
والــغـُروبُ سُـمٌّ فـي سَـهـمٍ دَقــيـقْ ، إِيَّــاكَ أن يَـهـتدِي عُـنـوانَ الـفِـناءِ
عـلى ما فـات بُنَيَّ لا حُزنٌ وَ ضِيقْ ، ولا فَـرحٌ بـآتٍ ذَا وعـدُ الـبَـقــاءِ
يُـنـجِـيـكَ قَـطـعًـا مُـنعـرجًـا زَلـيــقْ ، ضـاعـت فـيه مَعـيـَّة الالــتِـجــاءِ
قـلتُ عـلِّمني يا حـامـلاً مَعـنًى أَنيـقْ ، أَتُـراهُ تَجلٍّ مِن رَوْضِ الأَسمـاءِ
أيـا خَــلـيـلَ أَنــوارِ لَـيـلِ الـدُّجـى ، اجْــلِــسْ أُعـَــلِـمْـكَ بَعْـضَ الأَشْياءِ
الـشُّـروق بُـنـيَّ بَــدءٌ جــديــدْ ، بَـسْــطَـةٌ مـن جـَـمـالِ ربِّ الــنَّـعـمــاءِ
فــارفـعْ أَكُــفَّـــكَ لِــفـَـضــلٍ مَــديــدْ، أَسْـمِـعْ دُعــاءكَ مُـجـيبَ الــنِّـداءِ
والــغُــروبُ فِـي الأُفـْـقِ قـَـهـرٌ أَكـيـدْ ، قَـبـضـَةُ جَــلالٍ وَعـيدُ السَّمـاءِ
اُطــرُدْ ظَـلامَهُ باستغـفارٍ عَــديـدْ ، وصَـلاةِ قلبٍ عـلى مِـشكاةِ الـضِّياءِ
تـكُن بين ذا وذاك في حالٍ وَطيدْ، مع واهِبِ النُّورِ في وَحْشَةِ الظَّـلماءِ
******************* بريد حال الرفيق 3 *****************
حذفتَـأمَّلْ بُـنيَّ شَـبَهًا شَديدْ ، بـين حالِي و حَالــِكُـمْ حَـبلُ انْــتِــمـــاءِ
مَرْاكَـبُ الخَيرِ تَطفُو وَعَيـنِي قَـريـرْ،كأهلِ اللهِ في سُـنَّةِ الاهـداءِ
ومَوجي على الرَّملِ يُـودِّعُ المَسيرْ،والتُّرابُ عـنْدَكُمْ رَمزُ انْتِهاءِ
تَــراهُ مُـنخفِضًا سَـهـلاً يَـسـيـرْ، يُـهـدِي الـنُّـهى بَـعـضَ ارْتِـخاءِ
وتَــراهُ مُـرتــفـعًا صَـعـبًا عَـســيرْ، أَوَ تُــراهُ ذَا نَــوْعُ ابْــتِـــلاءِ
أُعــطِي قَـلـيـلاً أَوْ شـيـئًـا كَـثـيـرْ، أَمْ هُـوَ سَـعــيُكمْ بِـنَفْسِ الأَداءِ
سُــكـونِي و تَـقـلُّـبِي طَـبْـعٌ يُـشـيـرْ، لِـيـومِ رَاحٍ وَيـومِ اسْــتِـيــاءِ
قَــلـبٌ يَـحِـنُّ وَقَـلـبٌ يَـطــيـرْ، لِـغـَـيـرِ رَجْــعَـةٍ عَـيْـنُ الـجَـفَــاءِ
كَــذَا النُّـفُوسُ بِـنَـفْسِ المَصِيـرْ،عَـيْنُ انْصِرَافٍ وَ عَـينُ احْــتِوَاءِ
إِقْــبَــالُ خَــيـرٍ أَوْ شَــرٌّ يُـغِـيـرْ،أَيْــدِي الأَذَى تُـــبْـكِي نَــقَـــائِـي
أَنْــصِــتْ بُــنَـيَّ لِـمَـعْــنًى كَـبـيــرْ،هُــوَ لِـلــمُحِـبِّ سِــرُّ الـنَّـمَـاءِ
تَــزوَّدْ مَـلِـيًّا بِـمـحـصُـولٍ وَفـِيــرْ، لاَ تَـقُـلْ يَـومًا حَــدُّ ارْتِـوائِـي
وَاجْـعَـلـنِي مَـرمًى لِهـذَا الأَخِـيـرْ، وَانْــسَاهُ أَثـَـرًا حُـكْمُ الـقَضَـاءِ
بَـحْـرُ الـعَـطَـاءِ غَــيـثٌ غَــزِيـرْ، لاَ خُــطَّ عَـنـهُ حَــرفُ رِثـــاءِ
يُــساقُ قَـطْـرُهُ بِـحُسـنِ تَـدبِيـرْ، لـقُــلوبِ الموتى نـَفْـحُ اجْـتِـبَــاءِ
جَــمِـيلٌ جَـمِـيلْ يَـا بَـحـرًا مُنـيـرْ،نُـصْحُـكَ يَنبِضُ بِرُوحِ الـوَلاءِ
وَدَّعـتُ صَـديـقِي وَلِــقـاءٌ قَـصِـيـرْ، تَـنَـاثَرَ فِـيـهِ عِـطْرُ الصَّفـاءِ
خَـتَـمَ الرَّفِـيقُ ذُو الـقَـلـبِ البَصـيرْ، بِـخَـيرِ المُنى وخَيرِ الـدُّعاءِ
سبحان الملك القدوس القهار ..اللهم اغفر للأبرار...
ردحذفقالها لك صديق قديم ..
يحمل في دواخله ذكرياتك عندما كنت في اول الطريق ....
هتف لك الصديق انه يحس انك بعد الثلاثين سنة فراقا. ..عدت تحمل من الحب و الألم ..و الخوف من أن الأبتلاء لن يغيب..
فذكرك بالماضي ...
و استرسل الحديث و لكن هذه المرة ..بما يليق بقلبك المخلص ..المليء باليقين المخلص لربه الراضي بما اجراه عليه من قدر و قضاء و من الحكم الكثير ...تعلمتها في دقائق ..وانت تجلس كالتلميذ امام الأستاذ البحر الصديق.
لطالما كان البحر يخيفني ...يذكري بأن الملك القهار يرانا ...و كنت اقف على شاطئه و اقدامي لا تكاد تحملني و يود قلبي يصرخ بكل الوجود . مالكم تسبحون و تمرحون ..و كانكم لا تعقلون؟!!! .....
و لطالما تذكرت تسونامي امواجه الذي حركتها طبقات الأرض بامر من ربها ...فتلاطمت الامواج وزحفت تلتقم بني البشر ...تستر عراهم و تضرب عصيانهم و تقضي على حياة اتعسها انحلال الخلق و قلة الأدب مع الله خالق الأكون...
ويزداد الخوف كلما نظرت الي امواجه . ...فاشيح ببصري الى السماء لعلها تخفف عنى هيبة المنظر و ارتعاش القلب و اضطرابه ...
فكانت السماء صاحبتي يتجلى بها ربي الرحيم على قلبي فيهدا و يسكن...
و كأن البحر تجلي جلال خالقي على القلب التائه فيتيقظ و يرتعش ...و لا طاقة لي يا رب.. ...فيا قهار اغفر لي ..فانا لست من الأبرار ...
لكنك استاذي غيرت نظرتي ...بصورة اول ما ابصرتها عرفت انه تم اللقاء و الحوار بعد تامل و تبادل للنظرات..
و اجتمع قلبك بمولاك بإخلاص مناجيا في لحظة صدق ...فانطق لك صديقك البحر فاصبح صديقا لي...و غير الجمال و نزلت الرحمة و انهالت حكم تكتب من ذهب على كل حيطان قلبي و سبق جمالك يا ربي جلالك ..و رحمتك غضبك ...فاغفر لي يا رب فانا اريد ان اكون من الأبرار...
لا الم و لا ابتلاء و لا ظلمة لمن التجأ اليه . خالق الغروب و الشروق ..فلما الإلتفات الى ظلمة النفس ..و الوهم و اللاوجود ..؟!
و خلاصة القول الإخلاص و الرضا و كن مع الله بالله و الى الله ...انتهى الكلام .
فاللهم ارزقنا الإخلاص...
* شكرا لملتقط الصورة فقد احسن و اتقن و تفطن للحظة ..فالهمه الله و التقط الصورة ..و اخذنا بها الى احاسيس عجز القلم عن كتابتها .
تحياتي لك.
نور إيمان.
(3)(الشمائل المحمدية)(إعرف نبيك)
ردحذف[بَابُ صِفَةِ عَيْنِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَشْفَارِهِ وَفَمِهِ]
[قِيلَ لِعَلِيٍّ: انْعَتْ لَنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: " كَانَ أَبْيَضَ مُشْرَبًا بَيَاضُهُ حُمْرَةً، قَالَ: وَكَانَ أَسْوَدَ الْحَدَقَةِ، أَهْدَبَ الْأَشْفَارِ "][دلائل النبوة للبيهقي مخرجا، ٢١٢/١مختصر الإسناد]
قال المناوى فى التيسير:(كَانَ أَبيض مشرباً) بِالتَّخْفِيفِ (بياضه بحمرة) من إِلَّاشراب وَهُوَ مداخلة نَافِذَة كالشراب(وَكَانَ أسود الحدقة) بِالتَّحْرِيكِ أَي شَدِيد سَواد الْعين (أهدب الأشفار) جمع شفر بِالضَّمِّ وَبالفتح حُرُوف الأجفان الَّتِي ينْبت عَلَيْهَا الشّعْر.إنتهى
وجاء فى شرح المواهب للزرقانى:والأهداب: الطويل الأشفار: وهي شعر العين. والمشرب: هو الذي في بياضه حمرة.إنتهى
اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم.
يا إنسان :
ردحذف( لاتحزن على فوات .. ولاتفرح بماهو آت .. ولكن كن باقيا بالله في حظرة الله = لتظل في معية الله .. فالأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب )
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفمن قصيدة الأيالله بنظرة
ردحذف.......................
الأ ياصاح ياصاح = لاتجزع وتضجر = وسلم للمقادير كي تُرحم وتؤجر
وكن صابر وشاكر = تكن فائز وظافر ومن أهل السرائر
= رجال الله من كل ذي قلب منور مُصفى من جميع الدنس طيب مُطهر
الأ يالله بنظرة من العين الرحيمة = تداوي كل مافي من أمراض سقيمة
الكل سيذهب الى الله بعد وفاته
ردحذفولكن
السعيد = من ذهب الى الله في حياته
وأعقل الناس = من ترك الدنيا قبل أن تتركه
وأنار قبره قبل أن يسكنه
وأرضى ربه قبل أن يلقاه
وصلّى الجماعة قبل أن يُصلّى عليه
وحاسب نفسه قبل أن يُحاسب
= فاليوم عمل بلا حساب وغداً حساب بلا عمل"
والأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب
الشروق استبشار واقبال.. الغروب.. غروب النعمة.. الصحة.. ربنا افول شمس حبيب... هكذا هي الدنيا لاتصلح الا بالاضداد ... شروق.. غروب..رخاء.. شدة تربي النفس كذلك الألم.. الألم يعتصر النفوس... الالم ذلك التنور الذي تطهي فيه النفس لتنضج... النفوس العصية تقوى لها النيران... وتعرض على النار مدة اطول.... الخبز الشهي اصله عجين طهي في التنور... هكذا هي سنن الله.... في ارضه... من عباده مايجره جرا اليه.... هكذا النفس تعرى امام نفسها... تعرض عليها صفاتها عودا عودا... تضيق ذرعا بالابتلاء... تحب المال... الجاه... التكاثر.. التفاخر... هي جبلت على هذا.. وجبلت ايضا على الخير... الهمها فجورها وتقواها.... البطل من يسعى. في تقواها.... هل يوجد في هذه الدنيا ما يجبر الصدع الذي يحدثه فراق الحبيب عن حبيبه؟!!! قالت لى مرة زوجة فجعت في زوحها في رعيان شبابها... خبر موته رعد صعق رأسي... فتداعى له جسدي كله... واخرى قالت. خنجر يغرز في احشائي... فيقطعها..... سبحان الله جعل هذا حب الفاني.... كيف هو حب الباقي... الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم قال احبب من شئت فإنك مفارقه.... لذلك مامن شيء يجبر هذا الصدع الا حب الله عزوجل... فهو السلوى كلها... والشوق كله... هذه الافئدة هشة سهل ما تكسر... مالها الا حب الله يجبر كسرها ويقوي ضعفها.
ردحذفمن أخطر ما يبتلى به الإنسان
ردحذفأن يسمح لظنونه بأن تدير علاقاته مع الآخرين
فيشقى ويشقي غيره
قاعدة العلاقات :
"اسمع مني وليس عني "
إذا كانت لك عينان
فلماذا ترى الناس بأذنيك
عاملهم بما ترى منهم
لا بما سمعت عنهم
فعشاق التأليف كثيرون
(فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ﴾ [آل عمران: 159]
الآية الكريمة قد وضعت منهجاً جلياً يرسم ملامح شخصية الداعية القائد، رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن سار على دربه من الدعاة والمصلحين، يمكن استخلاصه فيما يلي:
- لين الجانب لإخوانه وأصحابه المؤمنين، وهو لين لا يبذل إلا لمن يستحقه ولا ينسحب على من سواهم.
- ينبعث لينه من رحمة لا من ضعف، وهي رحمة ربانية منضبطة بشرع الله تقود إلى الوحدة والائتلاف ولا تفضي إلى تبعثر وخور.
- فظاظة اللسان وسوء الحديث ليس من شيم الداعية المسلم ولا تنتصر دعوة به، وليس أسلوباً ناجعاً لتقويم السائرين في الطريق وعلاج أخطائهم وزلاتهم.
- غلظة القلب تنعكس على الجوارح، فلا يمكن إخفاؤها بابتسامة زائفة أو كلمات مصطنعة، وهي مفضية إلى انفضاض الناس وتذمرهم وتفرقهم، لأن غلظة القلب والفظاظة صنوان يتلازمان معاً، ويؤديان إلى تنفير الناس وكسر نفوسهم، ويقودان إلى التهور وسوء التقدير.
- الداعية القائد محب لأصحابه، يعفو عن زلاتهم، ويدعو لهم، ويستغفر لهم ويستشيرهم في أموره
- الشورى لا تعني التردد والتذبذب، بل بالنهاية لابد من قرار حازم وعزيمة لا تلين أو تتوقف.
- يحوط الموقف الصحيح توكل على الله يظهر معه عجز البشر والتجاؤهم إلى سنده الأقوى.
وبكل هذا بدت شخصية النبي صلى الله عليه وسلم من خلال تلك الآية العظيمة التي تجلت بها بوصلة النجاح والنصر والسيادة، والتي تقود إلى وحدة المسلمين وائتلافهم وتراحمهم وصدورهم عن رأي سديد.
تحاتى لكل القلوب الطيبة
قم يا خالد لترى مكانك مع الصدّيقين، هكذا أسأل الله أن يناديكم أستاذي الحبيب يوم تخشع الوجوه للرحمان، اللهم آمين آمين آمين يل ربّ العالمين.
ردحذفآمين آمين آمين يارب العالمين
حذفماشاءالله تبارك الله
ردحذفحوار عشت معه وكأن الحور موجه لشخصي والحوار يحمل الكثير من الاشارات والحكمه وكأنه حوار بما ممرت به اليومين الي راحت والحمدلله على كل حال رضيت يارب
حوار ينعش الروح ويجعلها في شوق لانتظار شروق الغد ولابتعاد عن الغروب وسكناته وتبعاته وعتماته وان تنظر الي الغد بعين الرضا وان تتعلم كيف تتأدب واذا تأدبت تعلمت واذا تعلمت عملت
استاذي الفاضل او ابي الموقر او حيث يهمس لك قلبي
في حوراتك وكنك فتحت ضرعيك لتطبطب بها وتجبر قلب
يجاهد ويسقط وينهظ ويجاهد ويفر ولا حول له ولا قوة الا بالله
استاذي الفاضل او حيث يهمس لك قلبي رحلنا مع حواراتك فأمتعتنا وعلمتنا وهمست بها بقلوبنا كتب الله اجرك
**********
اللهم صلِ على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ردحذفحوار مع صديقي البحر بوركت من صدوق صدقت الله ورسوله صدقك الله وبقدر
اخلاصك يكن خلاصّکْ
قُآلَ تعلَى (قُل لو گآن آلبحر مـدآد لگلمـآت ربيـﮯ لنفذآ آلبحر قبل آن تنفذ گلمـآت ربيـﮯ ولو جئنآ بمـثلهہ مـدآد)تُآتُيّ آلَآيّة مِـنٌ صِـوُرَة آلَكَهِفُ لَوُقَفُتُ آلَآسًـتُآذٌ فُيَ حًوٌآرهّ مًعٌ صّدٍيَقُهّ آلَبًحًر لَتٌوٌثًقُ حًلَمًآ آسِعٌدٍتٌنِيَ رأيَآهّ وٌعٌلَﮯ آلَشُآطِئ آمًوٌآجّ هّآدٍئةّ تٌکْتٌبً عٌلَيَهّآ دٍروٌسِ آسِتٌآذِيَ وٌآخِيَ فُيَ آلَلَهّ وٌحًجّةّ عٌلَﮯ کْلَ مًنِ بًسِطِتٌ لَهّ سِنِةّ آلَحًبًيَبً آلَمًصّطِفُﮯصّلَﮯآلَلَهّ عٌلَيَهّ وٌسِلَمً جّسِدٍ آلَآسِتٌآذِ خِآلَدٍ حًکْيَآتٌهّ مًعٌ تٌذِکْر آلَبًحًر لَهّ وٌآنِهّ لَمً يَنِسِﮯ مًخِطِوٌطِهّ مًنِ آلَحًکْيَآتٌ وٌوٌآلَعٌتٌرفُآتٌ وٌتٌأمًلَ فُيَ خِلَقُ آلَلَهّ وٌقُرآئتٌ رسِآئلَهّ آلَمًشُفُرةّ وٌلَآ تٌفُتٌحً إلَآ لَقُلَبً سِلَيَمً مًحًبً مًتٌبًعٌ لَرسِوٌلَهّ مًجّآهّدٍ لَتٌوٌصّيَلَ آلَعٌلَمً وٌمًآعٌلَمًهّ مًوٌلَآهّ لَقُلَوٌبً آجّتٌمًعٌتٌ حًوٌلَهّ تٌطِلَبً آلَطِريَقُ آلَﮯ آلَلَهّ حًلَمًيَ کْآنِ حًکْآيَةّ دٍآرةّ بًيَنِ عٌبًدٍآ مًحًبً لَلَهّ وٌنِبًيَهّ وٌخِلَقُهّ رسِآلَةّ کْتٌبًتٌ عٌلَﮯ آلَبًحًر وٌکْآنِتٌ تٌتٌمًآيَلَ وٌکْأنِيَ بًهّآ تٌجّسِدٍ حًوٌآر آسِتٌآذِيَ مًنِ آحًلَآمً يَصّبًوٌ لَتٌحًقُيَقُهّآ فُيَ رضآ آلَلَهّ وٌمًنِ ذِنِوٌبً يَرجّوٌ غُفُرآنِهّآ وٌتٌحًدٍثً آلَمًعٌجّزٍةّ لَيَتٌحًوٌلَ بًخِآر آلَبًحًر لَصّدٍيَقُ يَدٍعٌوٌ لَصّدٍيَقُهّ آنِ يَکْوٌنِ دٍعٌآئهّ مًسِتٌجّآبً وٌبًمًآ آنِ لَقُلَبً سِلَيَم لَلَآيَأمًنِ آحًدٍکْمً حًتٌﮯ يَحًبً لَآخِيَهّ مًآيَحًبً لَنِفُسِهّ آبًشُر يَآ مًعٌلَمًنِآ حًبً آلَلَهّ بًلَقُبً آنِهّ آسِتٌجّآبً لَکْ وٌمًکْآنِ مًنِ صّدٍيَقُکْ آلَبًحًر مًنِ دٍعٌآء قُدٍتٌحًقُقُ فُيَنِآ وٌفُيَ مًجّلَسِ آلَذِکْر آلَذِيَ تٌحًفُهّ آلَمًلَآئکْةّوٌفُيَ حًبً خِرجّ مًنِکْ عٌنِ طِريَقُ رقُيَةّ آجّتٌمًعٌ فُيَهّآ قُلَوٌبً لَوٌجّهّ آلَلَهّ تٌمًنِتٌ وٌتٌقُربًتٌ آلَﮯ بًرآئهّآ بًدٍعٌآء نِحًبًکْ فُيَ آلَلَهّ آسِتٌآذِنِآ وٌنِدٍعٌوٌ لَکْ بًمًآ دٍعٌآ لَکْ وٌلَنِآ صّدٍيَقُکْ آلَبًحًر
جّعٌلَکْ آلَلَهّ مًنِ آلَمًخِلَصّيَنِ لَهّ وألزمك معيته وجعلك موصولا بانبي الامي لتفارقه وختم لك بإحسان منه آمين يارب العالمين وصل اللهم وبارك على سيِّدنا محمد النبي الامي وعلى اله وسلم تسليماً كثيراً طيباً مباركاً تحياتي وتقديري لحضرتك ولكل اهل المدونة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية من القلب♡ لكل من كتب تعليق في هذا الموضوع .. اعجبتني تعليقاتكم ..نفع الله بكم ، و دمتم بخير🌹
ردحذفتحياتي للجميع
***************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم
الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكره واصيلا
ردحذفيا لروعة الكلمات ونور حكمتها
جعلنا الله من المخلصين واعمل على ذكره وشكره وحسن عبادته
وصل الله على سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد صل الله عليه وسلم
ماشاء الله لاقوه الا بالله ، يارب ارزق ابى خالد الفردوس الاعلى وارزقه رؤيه حبيبك وحبيبنا سيدنا محمد فى اليقظه والمنام ، واجبره جبرا أنت أهله ، جبرا يتعجب منه اهل السموات والارض ، اللهم امين
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفالإسلام والحب بين الرجل والمرأة ..
ردحذفقال الزهري: “أول حب كان في الإسلام حب النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها، وكان مسروق يسميها حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم” (روى ذلك الإمام ابن القيم).
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه فيعدل، ويقول: اللهم هذا فعلي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك” (رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه).
وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل” (رواه أبو داود والطحاوي وأحمد وابن ماجه).
وعن سهل بن أبي حثمة أنه قال: “رأيت محمد بن مسلمة يطارد بثينة بنت الضحال فوق أجران لها ببصره طردًا شديدًا، فقلت: أتفعل هذا وأنت من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا أُلقيَ في قلب امرئٍ خطبة المرأة فلا بأس أن ينظر إليها” (الحديث رواه أحمد وابن ماجه والطحاوي).
وفي الصحيح كان مغيث يمضي خلف زوجته بريرة بعد فراقها له، وقد صارت أجنبية عنه، ودموعه تسيل على خديه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “يا ابن عباس ألا تعجب من حب مغيث بريرة، ومن بغض بريرة مغيثًا، ثم قال لها لو راجعته، فقالت: أتأمرني؟ فقال: إنما أنا شافع، قالت: لا حاجة لي فيه” (رواه البخاري)
وقال رجل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه: “يا أمير المؤمنين إني رأيت امرأة فعشقتها، فقال عمر: ذاك مما لا يملك” (رواه ابن حزم بسنده في طوق الحمامة).
وقال عمر بن الخطاب أيضًا: “لو أدركت عفراء وعروة لجمعت بينهما” (رواه ابن الجوزي بسنده). وعروة عاشق عذري وعده عمه بالزواج من ابنته عفراء بعد عودته من سفر للتجارة، ثم زوجها لرجل من الأثرياء.
يتبع ..
الأحكام العامة المأخوذة من النصوص:
حذف• إن الحب شيء لا يُملك، وإنما هو أمر بيد الله، فإذا كان الأمر كذلك فكيف يحاسبنا الله على أمر يملكه هو ولا نملكه نحن؟!
وورد لفظ الحب كثيرًا على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم في مناسبات مختلفة: أي إنه لم يكن شيئًا يعاب الحديث عنه.
• إن الرسول صلى الله عليه وسلم أحب السيدة عائشة حبًا مختلفًا عن باقي أزواجه من أمهات المؤمنين وأخبر عن ذلك أنه شيء يملكه الله ولا يملكه هو صلى الله عليه وسلم. إذن فالحب في ذاته ليس حرامًا ولا عيبًا ولا مرضًا ولا ضعفًا من وجهة نظر الإسلام؛ لأنه لا يجوز أي شيء من ذلك على الرسول صلى الله عليه وسلم.
• إن الرسول صلى الله عليه وسلم وجه أصحابه عند انتوائهم خطبة إحدى النساء أن ينظروا إليها، وأن المقصود بذلك النظر المتتابع؛ حتى ولو كانت لا تعلم ذلك، فكان من الصحابة من يطاردها (أي من ينوي خطبتها) طردًا شديدًا، وكان هناك من يختبئ لها وراء شجرة.
• ومما لا شك فيه أن ذلك النظر المتتابع قد يؤدي إلى الحب من الطرف الناظر، وقد لا تتم الخطبة لظروف ما غالبًا ما تكون رفض أهل الطرف الآخر. وربما تتم الخطبة فتدعم الحب لدى الطرف الناظر. وهناك فروض أخرى لا داعي للاستطراد فيها تؤدي إلى ألا يتم الزواج وينقض الموضوع كله. فهل في هذه الحالة يكون شعور الطرف الأول بالحب، وهو أمر لا يملكه، حرامًا مهما كان مصير الطرف الآخر؟ لا يمكن أن يجيب عاقل عن ذلك إلا بالنفي؛ لأن الله لا يحاسبنا على ما لا نملك.
حديث مغيث وبريرة يحسم أمورًا كثيرة:
يتبع ..
أولاً: الرسول صلى الله عليه وسلم تعاطف مع المحب ولم ينهه عن حبه.
حذفثانيًا: الرسول صلى الله عليه وسلم بلغ تعاطفه مع المحب أن تشفع له بنفسه عند من يحب، وهذا أمر تثقل دونه الجبال.
ثالثًا: الرسول صلى الله عليه وسلم لم ينه مغيثًا عن حبه لبريرة حتى بعد أن رفضت بريرة الزواج منه. أي إنه لم يُحرِّم حبه لها. وكيف يُحرِّم هذا الأمر وهو يقول عنه إنه لا يملك؟!
رابعًا: إن مغيثًا كان يمشي وراءها ويبكي، وليس من المعقول أنه كان يمشي وراءها مغمض العينين. إذن هو كان ينظر إليها، ويراها، ولم ينهه الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك، وهو أمر لم يتركه صلى الله عليه وسلم إلا مع هذا المحب، وهو أمر يرتبط بالمحب ارتباطًا لاإراديًا؛ فلا يستطيع المحب أن يمر من يحبه أمامه ولا ينظر إليه.
خامسًا: إن قول الرسول صلى الله عليه وسلم لابن عباس: “ألا تعجب من حب مغيث بريرة ومن بغض بريرة مغيثًا؟!” قول لا يكاد يكون له مثيل. أفلا يكون ذلك مستندًا لنا في أن الحب أمر عجيب وسر من أسرار الله؟!
# منقول
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفطفلتي الصغيرة (رويحاء ؟؟ المدونة ؟؟) ..
حذفهدف الكاتب و هدفي من نقل المنشور هو ان الإسلام لم يحرم الحب و أن الحب سر من اسرار الله .. ومش عارفة إزاي فهمتي إن الكاتب تحدث عن النظر الى مفاتن المرأة .. وعموما هذا فهمك و إنت حرة .
و إذا كنتي ممن يحرم على نفسه الحب فإنت حرة .. ولكن لما تحرمين على الناس مالم يحرمه الله ؟ فأين دليلك الشرعي على تحريم الحب ؟ و انتبهي من سؤالي .. سؤالي خاص بالحب كإحساس بالحب وليس بالحب اللي ينتج عنه فعل محرم !!
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفاختي في الله (رؤيحاء ؟؟ المدونة ؟؟) ..
حذفأنا لا اناقش رأي الكاتب و إنما اوصل فكرة و معنى ليس فيه مخالفة شرعية .. وما أعنيه هو ان الحب سر من اسرار الله ولا دخل للإنسان فيه ..
و سألتك سؤال .. و السؤال لا يرد عليه بسؤال .. هذا اولا .
و ثانيا .. اقول ان لا حرمة في الإحساس بالحب سواء حب رجل لمراة اجنبية او حب مرأة لرجل أجنبي عنها (ولا اقول احساس يؤدي لمعصية) إنما اتكلم عن الإحساس بالحب .. و انت تنكرين ما اقول .. فمن يأتي بالدليل هو أنت و ليس أنا لأن على من انكر أن يأتي بالدليل .
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفجميل الحوار بينكما أيتها السيدتين الفاضلتين .. حور العين ورويحاء المدونة ..
حذف- وهناك أمر مهم غاب عن رويحاء المدونة في مسألة الرؤية للمراة المراد خطبتها ..وهو ان الاستدلال بالآية والحديث في النهي عن النظر إنما هو الاصل .. ولكن هذا الأصل له ما يقيده بنص صحيح من الاحاديث .. مثل حديث جابر بن عبد الله الذي اختبأ ليرى امراة يريد ان يخطبها .. ولم يكن ذلك إلا لمراقبة هيئتها ..!! وليس كما أنتي ظننتي وليس كما الكاتب توهم ..!!
- ورجاءا لا تنصدمي مما ستقرأيه الآن لأنه مكتوب فعلا في مراجع الفقه وشرح الأحاديث وبعض كتب التفاسير ..
- أن هناك من العلماء من أجاز رؤية المراة ظاهرا وباطنا ما عدا الفرجين ..!! واستدلوا بفعل منسوب لعمر بن الخطاب بانه خطب ابنه علي بن أبي طالب .. وحينما نظر إليها رفع اسدالها وكشف عن ساقها .. وفي رواية : انه حاول تقبيلها ولما أراد أن تقوم رفع اسدالها ليكشف عن ساقها ..!!
- اما عن رواية جابر بن عبد الله .. وهي صحيحة طبعا .. وهو بالفعل ذهب لرؤية المراة التي يريد خطبتها وتابعها من قريب .. فهو لم يذهب ليتحقق من أدبها ولا دينها ولا حسبها .. وإنما ذهب ليتحقق من جمالها ..!! والعلماء والفقهاء على هذا المفهوم من القصة بلا خلاف .
- كوني هادئة حينما تقرئي ما سبق ..!!
******************************
* اما عن نقطة الخلاف بينك وبين حور العين (حول كلمة الحب) .. فهو ليس خلاف .. لأن احساس الحب لإنسان .. لا يمكن أن يتحكم فيه الإنسان .. لأنه لا يملك وضع الحب في قلبه ..
- ولعل الحديث التالي يوضح الأمر .. وهو حب لغير المتزوج .. فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلاً قال: “يا رسول الله في حجري يتيمة قد خطبها رجل موسر ورجل معدم، فنحن نحب الموسر وهي تحب المعدم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لم نر للمتحابين غير النكاح” (قال الألباني: الحديث أخرجه ابن ماجه والحاكم والبيهقي والطبراني وغيرهم، وقال الحاكم صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه، صحيح السلسلة الصحيحة، 624، صحيح ابن ماجه 1497
- فالحديث يبين أنه كان هناك حب قبل الزواج .. ولم ينكره النبي ويقل كيف حدث هذا ؟!! لا بل قال ما يشير إلى استكمال هذا الحب في مساره الحقيقي وهو الزواج .. !!
- والشاهد في الحديث أن الحب يودعه الله في القلوب لحكمة هو يعلمها .. ولذلك جاء في الحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه فيعدل، ويقول: اللهم هذا فعلي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك) واه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه ..
- فدل بذلك أن الحب للىخر لا يملكه الإنسان .. وفي الحقيقة ليس الحب فقط الذي لا نستطيع زرعه فيها .. فكذلك صفات مثل التوبة واليقين والرضا وغير ذلك من الصفات القلبية .. وإنما نعمل مع الله بصدق توجه إليه ونرجوها منه .. وهو يمنحها كرامة منه وفضلا ..!!
- ودليل ذلك كما في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ فعلَ الخيراتِ، وتركَ المنكراتِ، وحُبَّ المساكينِ، وأن تغفِرَ لي وترحمَني، وإذا أردتَ فتنةً في قومٍ فتوفَّني غيرَ مفتونٍ، وأسألُكَ حبَّكَ وحبَّ من يحبُّكَ، وحبَّ عملٍ يقرِّبُ إلى حُبِّكَ) صحيح الترمذي..
- ومثله (اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا) صحيح مسلم.
- فنحن لا نملك التحقيق بالصفات القلبية السليمة إلا بالله من خلال صدق التوجه إليه والعمل الصالح .. وهو يمنح بقدر ما يريد كيفما يريد وقتما يريد .. وهو فعال لما يريد ..
- والله أعلم .
******************************\
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
أستاذي وأبي الغالي .. كفيت و وفيت و أحسنت الرد و القول و الإستدلال .. وما اجمل ان يعيش الإنسان بالحب .. فمن أكرمه الله ملأ قلبه بالحب .. ولا وصول إلى محبة الله إلا بالحب .. فالقلب الذي يرفض الحب كيف له أن يحب الله ؟ .. فالحب معراج السائرين الى الله .
حذفبارك الله لنا فيك أستاذي و أبي .. و ربنا يخليك لينا و تأخذ بأيدينا إلى محبة الله بالحب و الإخلاص و صدق التوجه لله .. جزاك الله خيرا
استاذ خالد وأنت رأيك أيه في الفعل المنسوب لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يعاين ابنت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وكأنها شاة يتفحصها أمام سيدنا علي بن أبي طالب الذي غار على سيدتنا الطاهرة الصديقة فاطمة الزهراء رضي الله عنها من عود السواك
حذفعايز اعرف رأيك الشخصي بهذها القصة والحكاية هل توافق عليها هل تصدقها أنت
- أم عن الكلام في مفهوم الحب .. فهو ببساطة أعيد صياغته في بعض السطور:
حذف----------------------------------
- عن حب الله للعبد .. فتجده يغرقك في أمواج الإبتلاء حتى ترضى وتتعلق به ليقينك أنه لا ملجأ ولا نجاة منه (سطوة جلاله) إلا إليه (لكرامة رحمته) .. حتى يرى تعلقك به فيحبك حتى تحبه فيديم عليك الوصل .. فلا تعد تهتم ولا تلتفت لفعل الأغيار من حولك .. لأنه أبقى قلبك مشغولا به ليبقيك في حضرة معيته وقد رفع عنك حجاب الاغيار لدوام الوصل به في كل حركة وسكون ..
- أما عن حب العبد لله .. فلا يحدث ولا يكون إلا بالطلب من الله والسعي إليه بما يحبه ويرضاه .. وإلا فالحب والإحساس بناره في قلبك مع الله .. لا يكون إلا من الله فقط هو من يمنحه لك ويتجلى به عليك .. فيحجبك عن المعصية ويعينك على الطاعة بصدق توجه من قلبك إليه حارسه لك بدوام التوبة منك والتوكل عليه والإخلاص له والرضا به واليقين فيه .. !!
- أما عن حب الإنسان للإنسان .. فإن كان عن ارتياح لطرفين .. فهذا اسمه ارتياح نفسي .. وإن كان عن احتياج لبقاء الآخر معك فهذا يسمى تعلق .. وإن كان عن ارتياح واحتياج وخوفا على الآخر مع الرجاء منه الإحترام له في نفسه ومجتمعه والتقدير له لأقل ما يفعله .. فهذا يسمى حبا وإن اختلفا الطرفين ..
- فالحب بين الإنسان والإنسان .. بدايته انجذاب ثم تعلق ثم يدوم بالإحترام والتقدير .. ولا يشوبه كراهية أبدا .. وإنما قد يكون فيه عتاب وملام ..
*********************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
أخي اتقي الله ..
حذفاطمن .. لا أصدق ولن أصدق ..
وانتظر موضوع خاص بذلك يتم رفعه غدا ان شاء الله تعالى .. لتعرف الحقيقة كاملة ..
****************************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفبارك بكل غيور وغيورة على دين الله وعلى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
حذفوعلى آله الأطهار وصحبه الكرام الأجلاء
بارك الله بكم رويحاء المدونة في الدنيا والآخرة وكساك الله ثوب ستر وكرامة مع أمنا خديجة الكبرى
يوم يقف الناس لرب العالمين جل جلاله حفاة عراة كل له شأن يغنيه
ننتظر على أحر من الجمر رسالة أستاذ خالد اليوم أن شاء الله لتثلج صدور الغيارى بدافع عن أعراض السادة الابرارا
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفسأل رجل أمير المؤمنين علي بن أبي
ردحذفطَالب عليه السلام فقال : يا أمير المؤمنين لقد
أتَيَّتُكَ وما لي حِيلة مِمَا أنا فِيه من الهَم ؟! فقال
أمير المؤمنين :سأسألك سؤالين وأُريد إجابتهما
فقال الرجل: إسـأل فقال أمير المؤمنين : أجئتَ
إلى هـذه الدنيا ومعك تلك المشاكل . قال لا
فقال امير المؤمنين . هل ستترك الدنيا وتأخذ
مَعك المشاكل . قال : لا فقال أمير المؤمنين :
أمرٌ لم تأتِ به . ولن يذهب معك . الأجدر ألا
يَأخذ منك كل هذا الهَم . فكن صبوراً على أمر
الدنيا" وليكن نظرك إلى الـسماء أطول من نظرك
إلى الأرض . يَكُن لك ما أردت . وابتسم دائِماً
فَرزقك مَقـسُوم . وقدرك مَحسُوم . وأحوال
الدنيا لا تستحق الهمُوم . لأنها بين يدي الحي
القيوم .. يقول عليه السلام . يَحيا المؤمن بيَن
أمرين يُسر وَ عُسر . وَڳلاھما ( نِعمة ) لو أيقَّن"
فَفِي اليسر . يكون الشكر [ وَسَيَجْزِي اللَّهُ
الشَّاكِرِينَ ] . وَفي العسر . يكون الصَبر
[ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ]
"قال عليه الصلاة والسلام :
( لو أن الدُنيَا تَزِّنُ عِنْدَ الله جَنَاحَ
بَعُوضَّة مَا سَقَىَ مِنهَا كَافِر جَرعَةَ مَاء)
كالعاده استاذنا رائع ما كتبت دمت لنا معلم ومربي حفظك الله
ردحذفوفعلا البحر من أفضل الأماكن التي يرتادها كل شخص يبعث الراحة والطمأنينة والهدوء وأيضا يشبه حياه الإنسان بتقلباته بالحياه
ومطلع الشمس ومغيبها والتأمل في الظل ينقص ويزيد التأمل بهذا الخلق العجيب كله دوروس للعباد ولنشعر بعظمه الخالق علينا
المهم اننا نتعلم أن الخير في أقدار الله دائما والتماس الخير لا يأتي إلا الثقة بالله والصبر على قدره
الحوار جميل و رائع و مؤثر
ردحذفو كأن الذاكرة رجعت بي إلى الوراء و تذكرت أيام ما غيرت صورة البروفايل الخاص بكم أستاذنا و وضعتم صورتكم و أنت تنظر للبحر .. و بعدها أعتقد أنك حكيت لنا كل مادار بينكم و البحر صوت في مجلس
في انتظار أن يتم الله عليكم الشفاء أستاذنا الحبيب .. و تقوم بالسلامة .. حبذا لو تقوم برحلة ثانية إلى البحر - الذي أعتقد أنه اشتاق لزيارة ثانية منكم و الدخول معكم في حوارات كما اشتقنا جميعا لسماع صوتكم " و تضرب عصفورين بحجر واحد منها تغيير جو و منها حوارات .. و بعدها تحكي لنا ما دار بينكم ان شاء الله
و لما لاء في المستقبل القريب ان شاء الله نمشي كلنا بربطة المعلم و كل أعضاء المدونة و محبيها و نقعد أمام البحر .
سلام يا أغلى حبيب و صديق و أستاذ .. و إننا نحبكم في الله
تحياتي للجميع
**************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله و سلم
استاذ البحر بيقولك روح سلم عليه 😂😂ربنا يمدك بمدده يا رب العالمين
ردحذفجزاك الله كل خير يا استاذ
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
ما عساي أقول وقد جفت كل الحروف ومابقي لي إلا إنهمار دموع
ردحذفسبحان من ألهمك لتلهمنا ،سبحان من علمك لتعلمنا ،سبحان من أدبك لتأدبنا
امام كل لحظة عجز وقبض ووجع وإبتلاء أهرب ٱلى هذه الرسالة طواعية كأن الله جعل فيها ماواي كأنها كهفي الذي الوذ به
فيصغر كل شيء في قليي ويكبر الله فقط فلا أرى سواه
في كل مرة اهرب إليها أسمع الله يقول أنت ملكي وكل حركة منك لأجلي فما سلطت عليك الخلق إلا لتعودي إلي فليس لك حبيب غيري ولا انيس ولا رفيق لك سواي
تعجزحروفي عن الشكر ولا أملك إلا أن أسبح بحمد ربي الذي ألهمك فكانت كلماتك طوق النجاة وملجأ الحيارى مثلي
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يلهمك بالمزيد والمزيد فتكون لنا نورا و كهفا ويدا
أحاطك الله پالطافه كما أحطات حروفك قلبي ورتيت عليه وليس لي إلا أن أسأله أن يقر عينك وقلبك بما تتمناه الآن في وقتنا الحاضر والذي هو اعلم به مني ،جزاك الله عنا كل خير
اول ما لفت إنتباهي في هذه الرسالة رغم أنك أستاذي ذكرته ومررت عليه مرور الكرام ولكنه إستوقفني كثيرا هو دعاء البحر (سبحان الملك القدوس القهار ...اللهم اغفر للابرار )من هم
ردحذفالأبرار لم خصص البحر دعاء لهم هم بذات و ومن هم الأبرار الذين سخر لهم الله المخلوقات لتكون عونا لهم وتدعوا لهم
الأبرار جمع بر والبر هو الصادق المتوسع في طاعة ربه
يقول تعالى ( وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (177) البقرة
ذكر الله عز وجل ما هو البر في هذه الآية الكريمة وذكر صفات الأبرار فيها
وقال أيضا (وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَىٰ)
التقوى ظاهرا وباطنا والتقوى هي تخلية القلب من الشرك بتحقيق شهادة التوحيد والعمل بها وبتنزيه القلب من كل شوائب والشهوات والأغيار
قال صلى الله عليه و سلم (البر حسن الخلق ) إذن البر شيء هين وجه طلق ولسان لين وهذا ينطبق على المعاملات مع الخلق
فلما توافق الظاهر مع الباطن للعبد و دخل في زمرة المتقين أصبح من الأبرار فإنفعلت له ومعه كل العوالم
والله اعلم
جعلنا الله وإياكم من الأبرار
خذني إليك فكل شيء موحش
ردحذفخذني لأنسى همي وذنبي وادمعي
خذني إليك لأضع الحمل الثقيل
خذني إليك فقلبي نصفه ميت ونصفه الآخر عليل
خذني إليك فقلبي في بعدك تائه واضحى ذليل
خذني إليك ولممل شتات قلبي العليل
خذني إليك فإني أضحيت هنا حائرا غريب
لا الدار داري ولا هنا دياري
خذني إليك فالدمع أرق مقلتي
خذني إليك فمن لي سواك يرحم ويشفي قلبي العليل
خذني إليك وأنس وحشتي
خذني إليك و دثر رجفة القلب الحزين
خذني إليك وأستر مابدى من علة العبد الذليل
خذني إليك وإجبر برحمتك كسر الضعيف
خذني إليك وفك قيدي يا هادي يا رحيم
عطر الجنة 🕊
بحر
ردحذفباء البوح
وحاء الحب
وراء الرجولة
يابحر كم باح لك المحبون والمذنبون والخائفون والوحيدون عن أسرارهم وكم من حب منحتهم
يقال إرمي للبحر وصدق من قال
ولا كاتم أسرار مثلك يا بحر
ولا ساتر للعيوب مثلك يا بحر
ورغم انك لك ثورات ولكن لا أحن منك يا بحر
حملت دون تأفف و سمعت دون ضجر وكنت نعم الرجل
صدق من سماك بحر
كونوا كالماء
ردحذفيتحمل أثقل الأحمال على سطحه...
ويحوي أثمن الأشياء في باطنه...
وإذا نزل على أرض ميتة أحياها...
وإذا اعترضته صخرة دار حولها
ولايتأثر بالمظاهر
سواء قدمته في أكواب من ذهب
أو أكواب من فخار فإنه لن يتغير سيبقى ماء
كالغيث أينما وقع نفع..
بحر:
ردحذفب:بداية الغيث قطرة
ح:حكاية الغيث حب
ر: رواية الغيث حكمة
وماالبحر سوى غيث بدايته قطرة ماء حكايته حب من السماء روايته حكمة ترشد وتهدي لرب السماء
عطر الجنة 🕊
🌸 مما راق لي من المقال 🌸:
حذف👈وحينما سألت صديقي البحر عن الألم النفسي .. فجاء رده ..👇
" فيقول ياصديقي " 🥳..
👈 انت تراني أحمل الناس على ظهري يشقونه بمراكبهم.. واحملهم في باطني
يشقونه بالغوص فيه ..
👈 فكن ظهرا للناس تحملهم عليك .. وكن قلبا للناس وتحمل منهم .. فكلما أعطيت لهم .. كلما أمدك الله بما تحتمله منهم..
👈 وكما أن ماء البحر لا يشكو لأنه موصول بالله .. فإن الراضي بالله لا يشكو لأنه موصول بالله .. والموصول بالله هو في معية الله .
👈 قال صديقي البحر ..
حذف👈 تأمل حال الشروق ياخالد ..
#- الشروق : علامة على بداية جديدة .. وانتهاء ظلام سابق .. فاستبشر بأن هناك دائما نورا من وراء الظلمات ..
- وكأن اسم الله يتجلى بجماله على الوجود ليبسط من كراماته على الوجود ..
وانت ترى ذلك في صورة الشروق.
#- ولكن لو أبصرت لرأيت جمال الله ولم ترى الشروق .. وإنما ظهر لك مولاك بجماله لتسأله من أفضاله..
- فهل سألته من فضله ياخالد أم اكتفيت بالنظر للشروق ؟!!
كن كالبحر ياإنسان له قلب جميل وكبير يحمل ويسع الكبير والصغير .. ويهون على كل مبتلي حيران ليس له ملجأ إلا الله ..
ردحذفويرشد ويوجه بمنتهى الحب والإخلاص والوفاء دون تعب أو ملل لأنه يفعل الخير لله لا ينتظر شكر ولا عرفان ولا رد جميل من أي إنسان فقط لأنه يعمل مع الله.. ولا يتطلع لهجر ولا فقدان فهو يعلم أن كل شئ يحدث معه فهو إرادة الله ..
ويعطى من وقته الكثير ..
ولا يلتفت لحاله سواء كان معافي أو مريض ..
فكل ما يهمه هو تقديم المساعدة والخير والإرشاد وجبر خاطر كل إنسان يلجأ إليه في كل وقت وآن فحياته ملك لله..
فهذا البحر فياض يفيض بالحنان والعطاء .. ويعطى الأمل للإنسان للعيش في الحياة بكل حب وأمان وسلام والتمسك بحب الوصال مع الله الحنان المنان لأنه هو حبل النجاة ..
وألا يتعلق بالأغيار ولا يقلق لأن الله يدبر له أموره في السماء ..
فسيظل هذا البحر شامخ لا تزعزعه أحزان ولا يبالى لمر الزمان ولا يبالي لما يعكر عليه صفو البال.. لأن الله معه في كل حال ..