بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 13 نوفمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج6: رسالة الإحسان خواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية - مصطلح (المجذوب - المنفوح) - ما هو تعريف المجذوب - لماذا يصاب مسلم بأذى طالما كان يذكر الله.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الإحسان

مفاهيم وخواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية

 (الجزء السادس)

* فهرس:

- مصطلح (المجذوب) ..

1- س1: ما هو تعريف المجذوب ؟

2- س2: لماذا يصاب مسلم بأذى طالما كان يذكر الله ؟

 **************************
..:: مصطلح (المجذوب - المنفوح) ::..
************************
..:: س1: ما هو تعريف المجذوب ؟ ::..
 
- أخي الحبيب ..
- ما هو تعريف المجذوب ؟
- المجذوب: هو من جذبته يد العناية الإلهية من ظلمات النفس إلى نور الحق ..!! 
 
- وهذا المجذوب للجناب الإلهي .. أجده في آيتين من أجمل ما يكون .. فانتبه إليهما لو تكرمت ..
1- يقول تعالى: (أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا) الأنعام122 ..، إلى قوله تعالى:(فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ) الأنعام125 .
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- فمن أراد حياة القلوب بالله .. والنور من الله .. وشرح الصدر لأوامر الله .. فعليه أن يكون متعلقا بالله طالبا لله راجيا من الله .. فمن صدقت منه النوايا .. مُنٍحت له العطايا .. ومن طلب الله بصدق وجد الله بحق .. أي من وجده بصدق توجه إليه ويقين .. وجده بحق العناية له مع التمكين .. أي مع التمكين في مقام العناية .
 
2- يقول تعالى:(اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ) الشورى13 ..
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- لفظ الإجتباء يدل على الضم والجمع .. مثل جَبَي الماء في الحوض ، وجَبَي المال أي قام بتحصيله ..
 
- قوله (اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ): أي يضمه لمعيته ويقربه إليه تقريب إكرام ورحمة وعناية وولاية .. فهذا هنا اجتباء خصوصية بلا أسباب ..
 
- وقوله (مَنْ يَشاءُ) من اجتباء عباده وفق حكمته في تدبير ملكه .


- والمشيئة نفهم منها دائما .. قدرته التامة على التصرف في ملكه كما تقتضي حكمته .. وكما يقتضي عدله .. فانتبه .
 
- قوله (وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ) دل هنا على وجود أسباب سعي من العبد مثل طلب التوبة والغفران .. ترتب على هذا السعي كرامة إمداد من الله بالعناية له ومصيره للرضوان .. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (واللَّهِ .. لَلَّهُ أفْرَحُ بتَوْبَةِ عَبْدِهِ مِن أحَدِكُمْ يَجِدُ ضالَّتَهُ بالفَلاةِ) صحيح مسلم ..
 
- أي أن النبي يقسم بالله .. أن الله يكون فرحا بالعبد الذي يعود طالبا لمعية الغفران طالبا للرضوان .. وهذا الفرح ينجيك به من كل هلاك أصبت به نفسك بسبب الغفلة والذنوب .. كما ينجو التائه في الصحراء حينما يجد ناقته التي كان عليها الماء والطعام كما أنها وسيلة انتقاله ..
 
- ثم يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بعد أظهار فرحة الرب بتوبة العبد .. فيخبرنا عن رب العزة أنه يقول: (ومَن تَقَرَّبَ إلَيَّ شِبْرًا، تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا، ومَن تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِراعًا، تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ باعًا، وإذا أقْبَلَ إلَيَّ يَمْشِي، أقْبَلْتُ إلَيْهِ أُهَرْوِلُ) صحيح مسلم .
 
- أي كلما تقربت إلي بطاعة .. تقربت إليك بمزيد عناية .. وكلما زدت في الطاعة (كالنوافل) .. كلما أكرمتك بمزيد هداية .. وكلما اختصصتني بمزيد طاعة (بدوام ذكرك لي) .. كنت عندي من أهل الخصوصية والولاية .. والله أعلم .
 
* خلاصة القول :
- أن المجذوب هو الذي جذبه الله لكرامة معيته جل جلاله .. وأخرجه من الظلمات إلى النور ..
 
- وبعض الصالحين .. كان يسمى المجذوب .. بالمنفوح .. أي الذي أصابته نفحة عناية من الله .. أي اجتباه من وحل المعصية إلى عز الطاعة ..
- وسيأتيك مفهوم النفحات قريبا ..
 
**********************
 
..:: س2: لماذا يصاب مسلم بأذى طالما كان يذكر الله ؟ ::..
- أخي الحبيب ..
- كثيرا ما ترى بعض من غاب عقله وتصيبه حالة تشبه الصرع أو الجنون ويظل يردد بعض الأسماء لله، وقد يكلمك وهو تائه .. وتجده في جنب من المسجد .. خاصة في المساجد التي بها أضرحة ..  ثم تسمع بعض المتمصوفة يقول لك: أنه مجذوب بسبب كثرة الذكر ..!!
 
- هذا الكلام غير صحيح .. وباطل ومخالف للشريعة تماما ..
 
- وكما قلنا أن المجذوب: هو من جذبته يد العناية الإلهية من ظلمات النفس إلى نور الحق ..!! 
 
- فإذا كان هذا هو حال المجذوب إلى الله بالعناية والتوفيق .. فكيف يضره الله .. ؟!!
 
- ولكن انتبه لما سأقوله لك .. حتى تبصر الباطل في كلامهم السابق ..
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- لا تظن ولو مجرد ظن  بنسبة واحد في المائة .. أن هناك مؤمن يذكر الله ابتغاء مرضاة الله .. ويصيبه الله بضرر .. وإلا فكيف يكون الله مع عبده بالعناية والرعاية كلما ذكره متعبدا له ؟!!
- يقول تعالى: (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ) البقرة152 ..
- وفي الحديث القدسي:(من ذكرَني في نفسِهِ ذكرتُهُ في نفسي . وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ) صحيح البخاري ..
- وفي الحديث القدسي: (أَنا مَعَ عبدي إذا هوَ ذَكَرَني وتحرَّكت بي شفتاهُ) صحيح بن ماجه.
- وفي الحديث القدسي (أنا معهُ حَيْثُ يَذْكُرُنِي) صحيح مسلم.
 
- فهل بعدما سبق تظن أن العبد المؤمن يذكره تعبدا والله يذكره بالأذى والضرر ؟!! بكل تأكيد .. لا ..!!
 
- وإنما العبد يحسن في عبادته مع الله طلبا للرضوان .. والله يذكر عبده بالفضل والإحسان إليه .. لأن جزاء الإحسان هو الإحسان ..
 
2- فإذا وجدت شخص يقال عنه .. أنه تلف عقله بسبب الذكر أو ضل في حياته وتلاعب به الشيطان واعتدى عليه بعد أن كان يذكر الله .. !! فثق تمام الثقة أن هذا الشخص لم يذكر الله طلبا لله .. أي لم يطلبه عبودية مستغفرا له وتائبا إليه ومحبا له راجيا عفوه ورضوانه وجنته وخوفا من ناره .. وإنما ذكره طلبا لكرامة نفسية يشتهر بها بين الناس .. أو سعى بالذكر واتخذه وسيلة للتواصل مع العالم الغيبي ليكون صاحب كرامة بين الناس .. فكان ذكر الله ليس ابتغاء مرضاة الله وإنما ابتغاء مرضاة نفسه هو ..!! فكان الجزاء من جنس العمل .. كما أساء وجد الإساءة .. ليه ؟
 
- لأن عالم النور (الملائكة) لو حضر مجلسك وجد في نفسك أنك غير صادق في طلب الله .. فقد يحدث لك مشكلة كبيرة (حسب قدر الله فيك – أي بإذن من الله) .. وبدلا من أن يمدوك بالنور بإذن الله .. فقد تتأذى من أنوارهم وقت حضورهم لأن الله ينزع عنك لطف العناية  ولا تحتمل هذا النور .. فيصيبك ما يصيبك .. لأنك لم تطلب الله .. ولكنك طلبت الشهوة المذمومة وهي  الشهرة والظهور الرياء بين المجتمع الذي تعيش فيه .. حتى يقال عنك وليا وشيخا وصاحب كرامة وولاية .. !!
- والله أعلم .
 
- ومثال الشهوة المذمومة .. ما جاء في الحديث .. عن النبي صلى الله عليه وسلم قال .. (إنَّ أوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَومَ القِيامَةِ عليه:
- رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ، فَأُتِيَ به فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَها، قالَ: فَما عَمِلْتَ فيها؟ قالَ: قاتَلْتُ فِيكَ حتَّى اسْتُشْهِدْتُ، قالَ: كَذَبْتَ، ولَكِنَّكَ قاتَلْتَ لأَنْ يُقالَ: جَرِيءٌ، فقَدْ قيلَ .. ثُمَّ أُمِرَ به فَسُحِبَ علَى وجْهِهِ حتَّى أُلْقِيَ في النَّارِ.
- ورَجُلٌ تَعَلَّمَ العِلْمَ، وعَلَّمَهُ وقَرَأَ القُرْآنَ، فَأُتِيَ به فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَها، قالَ: فَما عَمِلْتَ فيها؟ قالَ: تَعَلَّمْتُ العِلْمَ، وعَلَّمْتُهُ وقَرَأْتُ فِيكَ القُرْآنَ، قالَ: كَذَبْتَ، ولَكِنَّكَ تَعَلَّمْتَ العِلْمَ لِيُقالَ: عالِمٌ، وقَرَأْتَ القُرْآنَ لِيُقالَ: هو قارِئٌ، فقَدْ قيلَ .. ثُمَّ أُمِرَ به فَسُحِبَ علَى وجْهِهِ حتَّى أُلْقِيَ في النَّارِ.
- ورَجُلٌ وسَّعَ اللَّهُ عليه، وأَعْطاهُ مِن أصْنافِ المالِ كُلِّهِ، فَأُتِيَ به فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَها، قالَ: فَما عَمِلْتَ فيها؟ قالَ: ما تَرَكْتُ مِن سَبِيلٍ تُحِبُّ أنْ يُنْفَقَ فيها إلَّا أنْفَقْتُ فيها لَكَ، قالَ: كَذَبْتَ، ولَكِنَّكَ فَعَلْتَ لِيُقالَ: هو جَوادٌ، فقَدْ قيلَ، ثُمَّ أُمِرَ به فَسُحِبَ علَى وجْهِهِ، ثُمَّ أُلْقِيَ في النَّارِ) صحيح مسلم.
 
* وبهذا يكون ختام الكلام على مصطلح (المجذوب) ..
 
******************************

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 38 تعليقًا:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد
    النبيّ الأميّ النور البهيّ
    مجيب لهفة العييّ
    وعلى آله وسلم
    🙏💐💐🙏

    ردحذف
  2. *اللهمُ إني أسألكْ وأتوجهُ إليك بنبيكَ ُمحمد نبيِ الرحمةْ ..
    يا ُُمُحمد إني أتوجه بِكَ إلي ربي في حاجتي هذه لِتُقضيَ ..
    اللهم شفِعّهُ فيّ*

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام

      حذف
  3. جعلك الله من اهل الرضا والقبول في الارض والسماء في الدنيا والاخرة بحق جاه حبيبه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
  4. جزاك الله خيرا على هذا النور ..... بارك الله فيك استاذ خالد
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

    ردحذف
  5. اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه واحفظنا من الفتن ما ظهر منها و ما بطن ياعالم الغيب وما في السرائر تعلم ولا نعلم وانت علام الغيوب .

    ردحذف
  6. هل تعرف الجذب عند اهل التصوف ؟؟؟
    تعالي لنعرف حتي تهتدي الطريق ايها السالك
    الجذب - الجَذْبَة
    في اللغة
    " جَذَبَهُ : استلبه واستماله
    جَذَبَ القلوب : كان موضع حب
    الجَذْبٌ في التصوف : حال من أحوال النفس يغيب فيها القلب عن علم ما يجري من أحوال الخلق ويتصل فيها بالعالم العلوي
    مجذوب
    في اصطلاح الصوفية : من جذبه الحق إلى حضرته وأولاه ما شاء من المواهب بلا كلفة ولا مجاهدة ولا رياضة
    الشيخ محمد بن عبد الملك الديلمي
    يقول : " الجذبات ... كلها من الأنفاس الرحمانية
    وأدنى الجذبات الجذبة إلى الجنة ولا غاية لأعلاها
    والجذبة شبيه التجلي وقريب منه من وجه "
    الشيخ عبد الكريم الجيلي
    الجذب : هو الاصطلام
    الشيخ محمد مراد النقشبندي
    يقول : " الجذبة ": هي الميل والمحبة إلى الله تعالى "
    ويقول :" الجذبة " نوعان :
    وهي أما أن تكون من طرف الحق سبحانه وتعالى : وهي الجذبة الجلية . ويقال لها : التوفيق ، ولا يمكن الوصول إلى الله إلا بها
    وأما أن تكون من طرف العبد : وهي الجذبة الخفية ، ويقال لها : الميل ، والمحبة ، والعشق ، وغير ذلك "
    يقول الشيخ أحمد النقشبندي :
    " اعلم أن الجذب وحده من غير السلوك في الطريق المستقيم بامتثال أوامر الحق والاجتناب عن نواهيه لا نتيجة له أصلاً غير الدخول في حيز البله والمجانين
    يتبع

    ردحذف
    الردود
    1. الشيخ أحمد بن عجيبة
      الجذب : هو غياب الحس بالكلية لترادف أنوار المحبة والعشق
      ويقول
      " قال بعض المحققين : لا يصح أن يقال في الأنبياء ( عليهم السلام ) سالكون ولا مجذوبون : لأن الجذب لا يكون إلا عن نفس ، والسلوك لا يكون إلا في قطع عقباتها وهم ( عليهم السلام ) مطهرون من آثار النفوس بأول قدم "
      ويقول
      " طريق الجذب : هو شهود الذات أولاً ، ثم شهود الصفات ، ثم شهود الحكمة في عين القدرة "
      وأما مقام الجذب : هو إتباع الحال الغالب مع انعدام الاختيار
      ويقول
      المجذوبون في حضرة الله : هم الذين استولى نورهم على ظاهرهم
      الشيخ أبو سعيد المجددي
      يقول : " الجذبات "
      " عبارة عن انجذاب اللطائف إلى جهة الفوق "
      الباحث عبد القادر أحمد عطا
      يقول : " الجذب والفيض عند الصوفية: هي مرحلة يتخلص العارف فيها من علمه، ويعود إلى العبودية الصرفة دون حول ولا طول ، ولا قوة ، أي إلى تحقيق سلب الإرادة بالله لله ، وهي في التحقيق مقام القيومية "
      يتبع

      حذف
    2. يقول الغوث عبد القادر الجيلاني :
      " جذبة من جذبات الحق خير من عمل الثقلين "
      يقول الشيخ الحكيم الترمذي :
      " يحتاج الولي إلى مدة في جذبه ، كما يحتاج المجتهد إلى المدة في صدقه . إلا أن هذه تصفيته لنفسه بجهده ، وتصفية المجذوب يتولاه الله بأنواره فانظر كيف صنع الله بعبده ، وصنع العبد بنفسه ؟ أما ترى آدم {عليه السلام} كيف فات الخلق وبرز عليهم بما تولاه الله من فطرته وقال لسائر الخلق ( كن فكان ) , فالمجذوب يُجذب في كل موطن في طريقه إلى الله تعالى ، ويخبر ويعرف المواطن "
      يقول الشيخ ابن عطاء الله السكندري :
      " فأرباب الجذب يكشف لهم عن كمال ذاته ، ثم يردهم إلى شهود صفاته ، ثم يرجعهم إلى التعلق بأسمائه ، ثم يردهم إلى شهود آثاره . والسالكون على عكس هذا . فنهاية السالكين بداية المجذوبين . وبداية السالكين نهاية المجذوبين لكن لا بمعنى واحد ، فربما التقيا في الطريق ، هذا في ترقيه وهذا في تدليه "
      ويقول
      " إن من الناس من حرك الله همته لطلب الوصول إليه فسار يطوي مهامة نفسه وبيداء طبعه ، إلى أن وصل إلى حضرة ربه ، يصدق على هذا قوله سبحانه وتعالى :
      والَّذينَ جاهَدوا فينا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنا . ومن الناس من فاجأته عناية الله من غير طلب ولا استعداد ، ويشهد لذلك قوله تعالى : يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشاءُ
      فالأول : حال السالكين ، والثاني : حال المجذوبين
      سيدي للعارف بالله الشيخ أحمد رضوان الأقصري
      يقول
      الجذب على ثلاثة أقسام
      الأول
      قسم تصنُعي وصاحبه يتصنع الجذب ، هروباً من طلب المعيشة ومسئولياتها ليستريح ويتواكل وهذا من الخطأ العظيم
      وقد قدم وفد على النبي صلى الله عليه وسلم , فذكروا أن عندهم رجلاً يقوم الليل والنهار
      فقال النبي صلى الله عليه وسلم : من يعوله ؟ قالوا : أخوه
      قال : أخوه أعبد منه
      ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة
      الثاني
      هو جذب خيالي ، وهو جذب تكون فيه الأفكار التي ترد على العبد من هموم الدنيا بحيث تحدث إضطراباً في قلبه فيعتريه حال الجذب
      الثالث
      هو الجذب الحقيقي ، وهو إختطاف رباني يحدث من غير تكلف ولا عناء ولا مشقة
      وهذا القسم نوعان :
      جذب منقطع
      جذب مطبق
      فصاحب الجذب المنقطع يغيب ويفيق
      أما صاحب الجذب المطبق فلا يفيق ولا كلام لنا عن الجذب الذي لا يفيق صاحبه
      إنما نتكلم عن الذي يفيق منه صاحبه ، فإن الذي يفيق ، يؤمر بإتباع ما جاءت به الشريعة
      فالمجاذيب قوم أخذهم الله من أنفسهم ، فليسوا من الناس ، وهم ناجون ، لكنهم لا ينفعون الناس لأن الذي ينفع في طريق الله هم العلماء بربهم ، العاملون بالكتاب والسنة ، الجامعون للحقيقة والشريعة ، فإذا جاءك أحدهم فأعطه ما يطلب ، ولكن إذا طلباً نقوداً فلا تعطه ، لأنها تستوي عنده مع التراب ولبس الملابس عنده والعري سواء ولا تأخذ عن المجاذيب ، ولا تطلب الدعاء منهم ، لأنهم يدعون عليك بالفقر والمرض لأنهم يحبون هاتين الصفتين للمسلمين جميعاً ، لأن الله يدخل بهما المسلمين الجنة
      وإذا أعطاك ليمونة ، فلا تأخذها ، فإنها بلاء ومرض ، فلا تلبسوا ثيابهم ولا تأكلوا معهم
      ومن المجاذيب من يمشي من جهة إلى جهة ، ومن يمشي دائماً ومنهم من يبقى مكانه
      وبعد فترة الجذب يصحو المجذوب ، أما في فترة الجذب فيكون عقله غير ثابت
      يقول الباحث سعيد حوى :
      " الجنون حالة مرتبطة بالدماغ أحياناً ، بينما الجذب حالة مرتبطة بالقلب "
      يقول الشيخ أبو سعيد بن أبي الخير :
      " جذب جذبة من الخلق إلى معاينة الذات فحينئذ صار العلم عيناً ، والعين كشفاً ، والكشف شهوداً ، والشهود وجوداً ، وصار الكلام خرساً ، والحياة موتاً ، وانقطعت العبارات ، وانمحت الإشارات ، وانمحقت الخصومات ، وتم الفناء وصح البقاء ، وزال التعب والعناء ، وطاح الماء والطين ، وبقى من لم يزل كما لم يزل ،حين لا حين "
      الشيخ ابن عباد الرندي
      يقول : " أهل الجذب : هم المحبوبون ، وغاية السهولة لا تعب عليهم فيها ولا مشقة ، بل يجدون اللذة والحلاوة في أعمالهم ،وذلك من قبل أنه أخرجهم من أسر نفوسهم ، وتولاهم بكلاءته ورعايته من غير مجاهدة منهم ولا مكابدة"
      الشيخ الحكيم الترمذي
      يقول : " المجذوب : هو من أعتقه الله تعالى من رق النفس . فجذبه إليه ، فصار حراً ، وألزم المرتبة حتى ذهب وأدب وطهر وزكى "

      حذف
    3. الشيخ أبو الحسن الشاذلي
      يقول
      " المجذوب : هو من جذبه الله إليه ، ولذلك كان سيره من أول خطوة في الطريق بالله لا بنفسه ، وهذا جاء من باب القدرة : كن فيكون "
      ويقول
      " المجذوب المجاهد : هي مرتبة المجاهد الذي سلك بنفسه ، ثم أدركته العناية فجذب واجتبى قبل الوصول فقد أحرز المنزلتين "
      المؤرخ ابن خلدون
      يقول : " المجذوب : هو من لا وظيفة له ، فإنه عندهم الصوفية المختطف عند المطلع ، مثل بهلول وغيره من مجانين أهل السلوك ، وهو فاقد لعقل التكليف أبداً ولم تبق له وظيفة ، إذ الوصول قد حق ، والوظائف إنما هي وسائل للوصول ، وهذا المجذوب الذي قد وصل ، وشاهد الأنوار ، وجذب عن نفسه وعقله ، فهو لا يدري ما الكتاب ولا الإيمان ، ولا النقل ، إنما هو سابح دائماً في بحر المعرفة والتوحيد ، مختطف عن الحس والمحسوس "
      الشيخ عبد الوهاب الشعراني
      يقول : " المجاذيب : هم قوم سلب الله قلوبهم عن التعشق بشيء من الأكوان ، وجعلها عاكفة في حضرته ، لا يشهدون إلا إياه ، فإن شاء الله تعالى ردهم إلى عقل التكليف ، وان شاء خبأ عقولهم عنده "
      ويقول
      " غالب المجاذيب ... غائبون عن شهود حكمة ظهور العالم وترتب الأسباب بعضها على بعض ، وعن حكم البدء والإعادة والختم والفتق والرتق ... ولا يعرفون كمالاً ولا نقصاً ولا خسةً ولا شرفاً إلى غير ذلك مما أحاط به علم الله { عز وجل } "
      ويقول:
      " قالوا : الفرق بين المجاذيب والمجانين : أن المجانين كان سبب ذهاب عقولهم استعمال مطعوم كوني ، لا يناسب مزاجهم ، أو صخة عظيمة على عقله ونحو ذلك
      وأما المجاذيب فكان سبب ذهاب عقولهم عظيم ما تجلى لقلوبهم من عظمة ربهم ، فذهلوا عن تدبير أبدانهم وأحوالهم "
      الشيخ عبد الغني النابلسي
      المجذوب : هو فقير حال لا مقال
      السيد محمود أبو الفيض المنوفي
      يقول : " المجذوب : هو من جذبته شوارق الجمال وأيقظته بوارق الجلال "
      ويقول : " المجذوب الحق : هو من أخذته هواتف الحق من الصغر ، وربته يد العناية حتى الكبر "

      حذف
    4. الشيخ محمد النبهان
      المجذوب : هو السالك ، لأنه سلب من عاداته , فهو أصم أبكم ، أعمى عما سوى المحبوب ، مجذوب في محبوبه لا يرى سواه
      ويقول
      " المجذوب له صفات ثلاث : عقله صغير ، نفسه كبيرة ، قلبه طاهر ، وهو غير مكلف
      المجاذيب لا يحملون سراً ، وإذا حمّلتهم سراً يبيعونه بليرة أو ليرتين
      أبعدوا عنهم ، أعطوهم لأنهم لا يشتغلون ، ولا تقولوا لهم ادعوا لنا
      المجذوب لا كمال عنده ، جربوه ، إذا غضب يدعوا عليكم ولو أحسنتم إليه ثلاثين سنة ، لو كان عنده كمال لكمّل نفسه ، هذا مع أني أحب المجاذيب على الإطلاق "
      الشيخ إبراهيم بن مصطفى الموصلي
      يقول : " المجذوب : هو المأخوذ ، تارة يكون غائباً عن حسه فاقد الشعور ، وتارة يرد عليه تكملة له فيأتي بما يريد من أنواع العبادات ، فهو في أخذه محفوظ وفي رده قائم بالخدمة ملحوظ "
      ويقول
      " يكشف الله له المجذوب من الأحوال والوقائع السابقة واللاحقة ، ورؤية المشايخ السابقين والمعاصرين ، ورؤية النبي ، ورؤية الأنبياء ، وعروجه بروحه إلى سدرة المنتهى ، وانكشاف الجنة له والنار ، ورؤيته أمور عظام لا يفي التعبير ببيانها "
      يقول الشيخ داود خليل
      "إذا تم السلوك ولم يحصل الجذبة على الكمال يكون من خواص الأولياء ، ويسمى هذا القسم : بالسالك غير المجذوب وإذا حصل الجذبة الإلهية ولم يتسلك من شيخ كامل علم السلوك والجذبة ، فهو من عوام الأولياء ، ويسمى هذا القسم : المجذوب غير السالك ، ولا يصلح أن يكون هذا القسم مرشداً ومسلكاً بخلاف القسم المتقدم "
      يقول الشيخ ابن عباد الرندي : في شرح هذه الحكمة العطائية :
      " شأن السالكين الاستدلال بالأشياء عليه ، وهم الذين يقولون : ما رأينا شيئاً إلا ورأينا الله بعده . وشأن المجذوبين الاستدلال به على الأشياء ، وهم الذين يقولون : ما رأينا شيئاً إلا رأينا الله قبله
      ولا شك أن الدليل أظهر من المدلول . فأول ما ظهر للسالكين الآثار ، وهي الأفعال ، فاستدلوا بها على الأسماء ، وبالأسماء على الصفات ، وبالصفات على وجود الذات ، فكان حالهم الترقي والصعود من أسفل إلى أعلى
      وأول ما ظهر للمجذوبين حقيقة كمال الذات المقدسة ، ثم ردوا منها إلى مشاهدة الصفات ، ثم رجعوا إلى التعلق بالأسماء ثم أُنزلوا إلى شهود الآثار . فكان حالهم التدلي والتنزل من أعلى إلى أسفل
      فما بدأ به السالكون من شهود الآثار إليه انتهاء المجذوبون . وما ابتدأ به المجذوبون من كشف حقيقة الذات إليه انتهاء السالكين
      لكن لا بمعنى واحد ، فإن مراد السالكين شهود الأشياء لله . ومراد المجذوبين شهود الأشياء بالله ، فالسالكون عاملون على طريق الفناء والمحو ، والمجذوبون مسلوك بهم طريق البقاء والصحو . ولما كان شأن الفريقين النزول في تلك المنازل المذكورة لزم التقاؤهما في طريق سفرهما : السالك مُتَرَقِِّ، والمجذوب مُتَدَلِّ "
      يقول الشيخ محمد أبو المواهب الشاذلي
      " السالك يترقى ، والمجذوب يتدلى . كما أن الطائع يقبل والعاصي يتولى .
      السالك يترقى درجة درجة إلى الحضرة ، والمجذوب يؤخذ إليها بأول مرة .
      يقول الشيخ داود القيصري :
      " ومن سبق جذبته على مجاهدته يسمى : بالمجذوب ، لأن الحق سبحانه يجذبه إليه ، ومن سبق مجاهدته جذبته يسمى بالمحب ، لتقربه إلى الحق سبحانه أولاً, ثم يحصل له الانجذاب, ثانياً , كما قال رسول الله ناقلاً عن ربه تعالى : لا يزال العبد يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فجذبته موقوفة على المحبة الناتجة من تقربه ، لذلك يسمى : كسبياً "

      حذف
    5. جزاك الله خيراً أخى عابر علي نقلك النافع
      كن كذلك يا عابر مفيد ونافع للناس واحذر أن تحدث فتنة بين الناس دون أن تدري
      نفعنا الله بك وجعلنا جميعا متحابين في الله ولا يفزق بيننا أحد
      اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام
      اللهم من أراد بالمدونة واهلها ومحبيها وزائريها خيراً فوفقه إلى كل خير ومن أراد بها سواء فرد كيده في نحره واجعل تدبيره في تدميره وارنا عجائب قدرتك فيه واحفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم آمين يارب العالمين
      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  7. بعض الإستيضاحات يا ا.خالد لو تكرمت ..

    ١- هل المجذوب هو نفسه ما يُطلق عليه البعض (المطلوب) أو (المُراد)؟

    ٢- بعض من نحسبهم من الصالحين عندما يذكر يكون و كأنه في حالة من عدم الشعور بمن حوله و كأنه يفقد إحساس الزمان و المكان و يستغرق تماماً في الذِكر أو الدعاء أو العبادة التي يقوم بها حتى تحسه و كأنه غائب عن الوعي .. و لا يقوم بأي أعمال مخالفة للشريعة حينها و لكن فقط يكون و كأنه منفصل عن العالم بكل تفاصيله .. هل هذا جذب ؟ و إن لم يكن جذب ماهو ؟ و هل هو محرم ؟

    ٣- بعض الأشخاص يمر بأحداث قاسية جداً في حياته من مرض و مصائب دنيوية و متاعب و تخلي من الناس عنه .. و لا يجد من يلجئ إليه فيبدأ في التوجه إلى الله و غالباً ينتهي به الأمر سالكاً لطريق الله و يصبح من المعتصمين بحبل الله و لا نزكي على الله أحداً .. هل هذا جذب ؟ بمعنى هل تُعتبر متاعب الدنيا ووحشتها و غدر الناس من عوامل الجذب و الزجر التي تدفعك دفعاً إلى طرق باب الله ؟

    شكراٍ لحضرتك..

    ردحذف
    الردود
    1. 1- مصطلح (مطلوب - مراد) .. مصطلحات شعبية .. لكن عموما معناها صحيح .. ولا مانع من إطلاقها على من هداه الله ..
      - وعموما كل اهل الإيمان مطلوبين ومجذوبين .. بدليل إيمانهم ..!!

      2- الحال الذي شرحتيه ده .. يتم توصيفه على ما يترتب عليه .. فلو فقط شعر وكأنه طائرا بروحه .. فهذا نوع من الجذب اللطيف .. ولو كان يقف بين يدي الله فهذا يسمى فناء ..

      3- قد يجذبك الله إما بذكر وإما بحدث وإما برؤيا وإما بنعمة وإما بمرض أو حتى بتسليط شيطان عليه فيكون سببا لرجوعه إلى الله او غير ذلك .. فلا احد يعلم تدبير الله كيف يكون ..!!

      * الخلاصة:
      ان الجذب نوع من العناية الإلهية بالعبد .. يريد به الخير الإيماني من وراء هذا الجذب .
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
  8. عندنا في المغرب
    المجذوب هو شخص كالمجنون يقول كلام فيه حكمة و معنى و في ناس يقولون أن الجن يتكلم بلسانه
    و عندنا إسم معروف نسميه سيدي عبد الرحمان المجدوب
    هو عبد الرحمن المجدوب ابن عياد بن يعقوب بن سلامة الصنهاجي الدكالي، ولقب المجدوب أطلقه عليه أهل زمانه، وبقي معروفا به إلى الآن؛ نظرا لسيرته في حياته، فكان ءكما تصوره كتب التاريخء صوفيا زاهدا في الدنيا، وساح في البلاد للوعظ والإرشاد، وعاش غير مبال بالمال ولا الجاه، متنقلا من مكان إلى مكان، ليس له مأوى يستقر به على الدوام، وهو بلباس بسيط. وكان يداوم على إقامة الشعائر الدينية والفروض الشرعية وتأدية الحقوق وعدم الإخلال بشيء منها
    تجد عندنا أمثال يرددها المغاربة للمجذوب
    مثال معروف : قالك سيدي عبد الرحمان المجذوب

    سُوقْ النْسَا سُوقْ مَطْيَارْ يَــا الدَّاخَـلْ رَدّْ بَالَـــكْ
    يْوَرِيوْكْ مَنْ الرَّبْحْ قَنْطَارْ وْيْدِيوْ لَكْ رَاسْ مَالَكْ

    يحذر من الدخول كشريك مع المرأة في عمل ما لأن نتيجته هو الخسارة، و يقول إن النساء يوهمون الرجل بالربح ثم يستولون على رأس ماله

    ردحذف
  9. أما الجذبة أو المحلة تعني عندنا طقوس تستعمل لصرع الجن و إخراجه من الجسم حسب زعمهم ' كيف ذلك؟
    يجتمع الناس في مكان معين على شكل حلقة و يبدأون بضرب الدفوف و استعمال مزامير طويلة و الصلاة على النبي عليه الصلاة و السلام و ترديد الاذكار أذكر هنا الطريقة العيساوية مع حضور حشذ من الناس و بعد مدة الشخص المصاب يخرج من الحشد و يبدأ بالترنح و الصراخ و أحيانا بيضرب في صدره و يسقط على الأرض و يتلوى كالأفعى و ينطق الجن بصوت مختلف و يبقى على هذه الحال حتى يسقط على الأرض مغشيا عليه
    في اللي يعمل هذه الجذبة دون موسيقى، كنت قد حضرت و صدقوني شيء مرعب و مذل للانسان فأحيانا الراجل بيجيب زوجته للجذبة و هو قاعد بيشوف مراتو بترقص قدام الرجالة و تتلوى في الارض و لا حياة لمن تنادي
    على فكرة أعيد و أكرر الناس اللي كانت بتيجي للاماكن ديه مثقفة ذو مركز عالي و فيهم العلماء يا حسرة يعني عارفين كتاب الله و السنة النبوية و قارئين لكتب العارفين
    إسمحوا لي طولت عليكم شوية
    تقبلوا مروري

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله
    أستاذ خالد معنى المجذوب عند العوام والطبقة الشعبية أخذ منحى آخر.. واستقر في أذهانهم بشكل مختلف بعيدا عن المعنى الحقيقي لهذا المصطلح من الناحية الإصطلاحية والشرعية .. مما أحدث هذا التشويش والخلط والإشكال عند الكثير من الناس منهم مثقفون وحتى عند طلبة علم .. وفي الحقيقة أنا أيضا كان لدي هذا الإشكال والتشويش في معرفة التعريف الصحيح والمنطقي لهذا المصطلح ..حتى قرأت ماتفضلت به بهذا الخصوص في هذا الجزء من هذه الرسالة المباركة واتضح لي الأمر وزال الإشكال..الله ينورك ويزيدك بسطة في العلم والجسم.

    أستاذي العزيزأعرف قرية قريبة من المدينة التي أسكن فيها في المغرب.. كان أبي رحمه الله يذهب إليها كل سنة لحظورموسم لأحياء ذكرى أحد الصالحين الموجود ضريحه هناك..وكان هذا الولي يعتبرهو الجد الأكبر والأب الروحي لتلك القبيلة ولقبيلتان أخريين في مناطق أخرى متفرعتان من نفس القبيلة الأم التي يوجد فيها الضريح..وأصل هذه القبائل علويين أو أدارسة من آل البيت..وأهل هذه القبيلة معروفون بلباسهم الأبيض مع العمامة ويحافظون على التراث والأصالة بشكل كبير..
    ومن الناحية الدينية هذه القبيلة متفوقة جدا فيها مدارس قرآن وزاوية وتخرج أئمة وحفظة قرآن.. حتى الإحتفال بالموسم الذي كان يقام هناك ليس فيه إختلاط ..الرجال لهم قسمهم الخاص وكذلك النساء.. والإحتفال كان عبارة عن ولائم تقام لإطعام الطعام لجميع الفئات.. وقراءة القرآن بشكل جماعي والمديح النبوي بدون دفوف مع المواعظ أحيانا..المهم كانوا ناس محترمين جدا وكرماء وطيبون إلى أقصى الحدود..ويحافظون على التقاليد بشكل كبير مع الحرص الديني.. وكان بعض أعيان هذه القبيلة يزورون مدينتنا وكان يستقبلهم أبي رحمه الله في المنزل بحفاوة كبيرة ويحترمهم.. وكان أبي يحدثنا عن كرامات أهل ذلك المكان وطيبتهم وعن ضرورة ذكرهم بالخيرلأنهم من أهل الله ودراويش إلى آخره..

    والمهم دون إطالة في التفاصيل كل هذه الأمور أنا متفق معها ولا إشكال لدي فيها.. والإشكال الذي يبقى عندي والذي يحيرني هو أن بعض رجال هذه القبيلة تأتيهم أحوال غريبة.. أحيانا دون سابق إنذار يحملون بعض أمتعتهم مع القليل من الطعام والماء ثم يهيمون في الأرض على أرجلهم بدون وجهة ..تاركين ورائهم أبنائهم ونسائهم وكل شيء.. ويبقون على تلك الحال لشهور وقد تصل لسنوات عند بعضهم.. ثم عند إستفاقتهم يعودون إلى ديارهم.. وإذا ناقشت أحدهم عن هذه المسألة بأنها تخالف السنة والنهج النبوي وعلى أنها هروب من المسؤولية ويترتب عنها ضرر للشخص ولعائلته..يقولون أن هذا هو حالهم ويسمونهم أصحاب الحال..وأرجو منك أستاذ خالد أن توضح لي هذا الأمر لإزالة اللبس والإشكال لدي في هذه المسألة وجزاك الله خيرا.

    ردحذف
    الردود
    1. اخي مريد اسمحلي اجيبك
      ان الذي تتحدث عنهم ناس يحيون حياتهم بين اسفار العالمين هم مختارون لمهام يقومون بواجبتهم هم مختارون من قبل العالمين بامر محكمي ويستدعي ان تقام مجالس شورى واذن روحاني ليس كل من هب ودب بامكانه ان يتصرف هكذا ...فردهم بانهم اصحاب حال لان هذه حقيقه ولكن مطلع عليها اكبر والي في تلكم المنطقه او الجهت...
      ان الجميع يعتقد ان العالم الروحاني عالم هكذا كما هو في شطحات اصحاب الخيال بل الحقيقي انه عالم موجود له ضوابط وشرائع ويكفي حجه سوره الرحمن ...ويكفينا فخر ان الله قد من على نبينا بحيث جعله الله نور في جميع الاكوان والعوالم الحسيه والغير حسيه ...كعالم الروح والبرزخ والبشر والمخلوقات جميع
      صدقني اخي مريد ان القاعدين اليوم على المنابر الناطقون بلسان العالم الروحاني يجهلون الكثير ومااوتينا من العلم الا قليل ...اخي الحبيب مثال بسيط هذه الكره الارضيه فيها مافيها من شعوب وقبائل واقوام قد خلت هل انت كانسان اخي ملم بجميع مافي عالمك لااخي اكيد انت تعرف وسطك مجتمعك بيئتك بعض الثقافات هنا وهناك بعض معلومات ...كذلك اخي العالم الروحاني شاسع واسع فيه مافيه ليس كل ماهو هنا هو كذلك هناك ...لقد جعل الله شريعه المحمديه تحكم الارض ...لكن جل ماهناك ان اصحاب الحال يتاثرون بما كشف لهم فيحدث لهم لبس
      مثال يقول الغراب قلد مشيت الحمام فنسي مشيته ...كذلك المطلعون بعضهم ليس جلهم ...لابد ان لانعمم ننعت الجميع بالوصف ..فهذه نفس هم غلبتهم انفسهم فبقو معلقين بين العالمين عالقين فاقدين هويتهم وبشريتهم ...كما حدث مع القبائل والشعوب الساحقه ...اخي الحبيب صدقني اين العيب او الظرر عندما نقول هكذا كلام اني اجد اجدادنا ينطقون ببعض من الحكم فيها مواعض من باب التجربه فلقد عاشو تعايشو مع عالم الارواح بدون ان يصيبهم ضرر اتدري لما اخي لان النيه الطيبه كانت تحكمهم ولم يكن يحارب من جاءهم بنبأ بل تعاملو بها كفو اذى العوالم عنهم بطيبه قلوبهم
      منذ قليل كنت اتفرج على فيديو اخي ...كان اعتقد امركيا يمسك ببعض حباب من البندق فيسارع السنجاب هو اخوف القوارض يقضم من كفه البندق يقشره ويضعه في فمه كذلك حتى يشبع هو ساكن مستقر غير خائف منه ...تخيل اخي لو كان عندنا في بلادنا مثلا كنا سنسارع باخذ الحجاره والركض خلفه ولن.نهدء حتى نجعل له جلطه من الخوف والرعب ...لكن ذلك القارض احس اطمان لانهسمع لروح فروحه خاطبته فسلبته وجذبته فاستقر وتقدم اكل وشبع رحل بسلام فرح
      ان الدراويش او المجاذيب او الفقراء .ضائعون في زمن ضاعت فيه الولايه ادراج الضلال اصبح اصحاب الاحوال الفقراء ضائعون مغلوبين على امرهم من شيخ ل شيخ ..هذا ينصب ذاك يجعلهم محل التجربه ذاك يغتصب ...وان سالتهم عن بضع احوالك لايفقهون شيئ حتى الحوار الروحي الجسدي الحركي المنامي غائب كليا ..
      سيدنا محمد نبي خاطبه الحجر والشجر والطير والحيوان والجبل ووو
      فمن كان محمدي الحال فهم لغه الروح اصبح حق واليا او مربيا ...لايخفي عليك اخي اسمه العالم الروحاني فان كن يستلمك ويربيكلابد ان يربي كذلك احوالك ويجعلك تفهم على عالم وضعك الله فيه اخترت لمهام والشيخ او المربي هو موكل اليه امر تربيتك انت واحوالك ...اخي الحبيب لايسعني غير القول واسفاه على من ظلو في ...
      سيعجب الكثير مني حالي يقولون مابه هذا الغريب ...لكن صدقني اني اشبه من يفقدانفاسه الاخيره ...لرفع الستار واستبيان الذي غاب عن من اقيمو على كراسي هذا العلم ان لاجد المتظرر الاكبر هم فقراء الطريق ..واصحاب الاحوال في ظرر كبير
      كيف ايعقل ان تقول لي اني مربي رباني تنفي وجود الجانب الروحاني اذن لاتنسب لنفسك التربيه بل قل اني مربي نفساني
      من نتحدث عنهم ليسو كبقيه البشر بل طلاب او فقراء او اصحاب احوال او دراويش او بوهالين او المجذوب او سمه ماتشاء ...
      في الختام في هذا الزمان هي حقيقه هيمن الشيطان وظرب كيان التصوف حرفه ضارب بكيان هذه الفئه التي لها جانب دور اساسي
      ارجو من الله خيرا اتوقع الخير ....ماطرقي هنا بمطرقتي لعل الله يوفقني انطق بقول حسن ...يغير بتوفيق من رب للاحسن والافضل

      لايهم امري سواء طردت او لعنت او كفرت او نسبت اليا الفتنه قالو غريب هو شيطان بهيئت انسان لن.ابالي فلي مهمه من الله سانفذها لو تراجعت سيحاسبني الله عليها
      لو حذف الاستاذ تعلقي ساضل اعلق حتى يوفقني الله لما كلفني به
      والسلام عليكم

      حذف
    2. أخي عابرسبيل الفاضل شكرا جزيلا وبارك الله فيك..إستفدت كثيرا مما تفضلت به.
      وبخصوص حذف تعليقك أخي الكريم إطمئن.. لأن الأستاذ خالد يحذف بعض التعليقات لأنها مخالفة للقوانين ومنهجية المدونة بدافع ضبط القانون فقط.. وليس بدافع الإستبداد والتسلط أو الحسد..
      واطمإن أخي الكريم لن يكفرك ويلعنك أحد.. نحن مؤمنين إخوة وجميعا نؤمن بالله ورسوله.. وليس هناك من لديه الحق في تكفير أحد أوتحقيره ..لأن الله الواحد الأحد الذي يعلم بالباطن والخواتيم
      نرجوا من الله أن يكون ظاهرنا كباطننا ويرزقنا حسن الخاتمة آمين.

      حذف
    3. اخي مريد القرب ..
      - كل حال خالف حال رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فهو حال ناقص أو باطل ..!! لن الحال إنما يقاس بمقدار الإتباع للنبي صلى الله عليه وسلم .. وليس بالعواطف ..!!

      * ومن المعلوم أن لا يصح الخلوة والخروج من البيت دون تدبير شئونه طوال فترة الغياب ..!!

      * أحكي لك قصة لطيفة :
      - البعض يستدل على الرضا .. بقصة حدثت مع بعض العارفين .. حينما توفى بن له .. فوقف مبتسما ..!!
      - ولكن هذا حال ناقص .. لأن حال رسول الله هو انه كان يبكي وقت وفاة ابنه ..!!
      - ففرق بين سلك فمَلك .. وبين سلك فهلك ..!! من سلك متبعا للنبي فملك بعلمه .. ومن سلك متبعا لنفسه فهلك بجهله .. !!
      - والعاقبة للمتقين ..
      ***********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. السلام عليكم ورحمة الله

      أستاذ خالد هذا ما أعتقدته أيضا ولكن سبحان الله إنقلبت الأمور في هذا الزمان أصبت الناس تبحث عن العجائب والغرائب ويتعلقون بأصحاب الأحوال والروحانيين ويمجدونهم ويخافون منهم..ويتركون أهل الكمال من العلماء الربانيين وينفرون منهم رغم نفعم الكبير لهم ظاهرا وباطنا..
      وتحظرني هنا قولة لسيدي أبوالعباس المرسي رضي الله عنه يقول فيها :

      العامة إن رأوا إنساناً ينسب إلى الولاية جاء من البراري والقفار أقبلوا عليه بالتعظيم والتكريم.. وكم من بدل وولي بين أظهرهم فلا يلقون إليه بإلا مع أنه هو الذي يحمل أثقالهم ويدافع الأغيارعنهم.. فمثلهم في ذلك كمثل حمار الوحش يدخل به البلد فيطوف به الناس متعجبين لتخاطيط جلده وحسن صورته.. والحمر التي بين أظهرهم تحمل آثقالهم إلى موضع أغراضهم وتنقل ترابهم وآلات بنائهم ولا يلتفتون إليها..وكان رضي الله عنه يقول الهالك بهذه الطائفة أكثر من الناجي بها رضي الله عنه.

      نرجوا من الله اللطف والسلامة ولجميع المسلمين آمين
      أستاذ خالد شكرا جزيلا على ماتفضلت وتجود به الله يمدك بمدد من عنده ويحفظك..ويعافيك ويرزقك بسطة في العلم والجسم .

      حذف
  11. كنت أحسب المجذوب أمرا غامضا قبل أن أقرأ هذا الخير هنا، سبحان الله.
    جزاكم الله خيرا كثيرا استاذنا وبارك فيكم يارب.

    ردحذف
  12. اخي الكريم مريد القرب كل ما تعلمته ومافهمته من استاذنا الفاضل خالد من بداية دخولي للمدونة بفضل الله سبحان وتعالى، فإن كل حال او منهج مخالف للمنهج الالهي الرباني وفق الكتاب والسنة فهو منهج منحرف لازم تقويمه واصلاحه حتى يستقيم على مراد الله ، وكل من يريد الاجابة من الاخوان الكرام والاخوات الكريمات من فضلكم جميعا وجزاكم الله خير الجزاء ان تكون الاجابة واضحة بينة لا لبس فيها حتى يستقيم المعنى وتنجلى الظلمة عن قلب السائل والمتلقي ، ونتعلم العلم الصحيح كما عودنا استاذنا الكريم جزاه الله خير الجزاء في الدنيا والاخرة ولكم جميعا ان شاء الله

    ردحذف
  13. اخي مريد القرب
    لوسمحت من فضلك لدي استفسار لو تفضلت بالاجابة عليه
    ماهي الاستفاذة التي استفذتها من اجابة الاخ الكريم عابر سبيل بخصوص سؤالك المتعلق بحال القبيلة التي تكلمت عنها، صدقني لم افهم شيئ من جوابه،سوى اسئلة اخرى اكثر تعقيدا ولبسا من تلك التي تبحث عن الجواب لها،فالاخ الكريم اجاب بان اولئك الناس مختارون من العالمين ويقومون بواجباتهم بامر محكم. السؤال ما المقصود بالعالمين؟ وما هي تلك الواجبات التي يقومون بها ؟،وما هو الامر المحكم الذي بمقتضاه يؤدون الواجبات ؟ وما علاقة سورة الرحمان بذلك؟ هل هناك احوال واحكام وعوالم انسية لا يعلمها الا المخفيون او المتخفيون ام ماذا؟ افيدونا!!! و في الحقيقة لم افهم ربما لجهلي او لضعف مستواي وعلى كل حال ما اريد الا المعرفة والحقيقة واعذروا جهلي جزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله

      أخي صالح الكريم لاخلاف عندي معك بخصوص قولك أن كل حال أومنهج مخالف للكتاب والسنة فهو منهج منحرف..ولهذا السبب أنا كتبت تعليقي السابق لأستوضح عن هذه المسألة بخصوص تلك الأحوال الخاصة ببعض رجال تلك القبيلة ..

      وبخصوص تعليق ورد الأخ عابر سبيل.. مافهمت منه هو أنه يقصد أن أصحاب تلك الأحوال هم من أهل السياحة ويعشون حياتهم بالسفربين العالمين الحسي والروحاني.. ولم يختاروا تلك الأحوال لأنفسهم وهم مغلوب على أمرهم..وتم إختيارهم من الله لحكمة ما ليقوموا بواجب أووظيفة ربانية معينة..وتم إختيارهم عن طريق مجالس شورى وأمر محكمي وإذن روحاني من العالمين أظنه يقصد أولياء الله من الجن والإنس مثل أهل الديوان أو شيء مثل هذا القبيل والله أعلم..

      وفي الحقيفة أنا لا أحب الخوض في هذه الأمور المتعلقة بالكيف في الغيبيات والنقاش فيها .. ولا أرغب بمعرفتها والإطلاع عليها لأنني لست مكلفا وملزما بذلك من الناحية الشرعية ولاعلم لي بها.. وفي نفس الوقت لا أكذب من يرى هذه العوالم أويعلم عنها شيء فهذا شأنه بينه وبين الله السميع البصير.. هو الذي سيحاسبه إذا كان يكذب والله أعلى وأعلم

      حذف
    2. حزاك الله خيرا اخي مريد القرب على سعة صدرك
      قصدي من الاستفسارات هو للفهم والمعرفة في المدونة كما تعودنا من خلال المواضيع التي يتفضل بها استاذنا الكريم ،تكون واضحة جلية مستندة بادلة عقلية وادلة من القران والاحاديث النبوية الصحيحة وهذا بيت القصيد من وراء كل تعليقاتي وليس للمشاحنة او المجادلة .استسمح وجزاكم الله خيرا

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. أخي الكريم صالح ليس هناك ما يدعو للإعتذار..وأظن أن هناك سوء تفاهم بسيط..أنا لم أقصد في كلامي أني لا أريد النقاش معك..كل ماقصدته هو أني لا أحب الخوض في أمور الكشف والغيبيات.. ومناقشة مسائل لاعلم لي بها بصفة عامة..
      أخي صالح أنت إنسان مؤدب وطيب وأنا الذي أدين لك باعتذار.. لعدم توضيحي لكلامي بشكل جيد حفظك الله وزادك الله من فضله

      حذف
  14. السلام عليكم ورحمه الله و بركاته
    اللهم صل عليك يا سيدي و حبيبي يا رسول الله

    الاخ عابر الاخوه الاعضاء
    صحيح مش بكذب و لا بصطنع ربنا عالم بالقلوب مش بفهم تعليقاتكوا معظمها تكون مبهمه و الله اعلم اكيد كثيرين من زوار المدونه مثلي !!

    علي عكس مقالات استاذ خالد بسيطه و يشرح بعد كل جزء الغرض و المطلوب و كثير من الاحاديث شخصيا عرفت معناعا هنا و دائما يذكر الصحيح و الغير صحيح ربنا يبارك له في عمله

    رسالتي للاخ عابر سبيل
    استاذ خالد شيخنا رغم هو يرفض هذه الكلمه
    و هو استاذنا و معلمنا و دائما ما ينطق بشرع الله
    الذي نسيه مجتمعنا و تغافل عنه هو قله من قليل موجودون في زمننا هذا للتوضيح و لشرح ما خفي عن العامه عامه الناس هو لا يوجه كلامه ال الخواص
    فاذا كنت حضرتك او اي من الاعضاء يري نفسه من الخواص لماذا لا تنشرون علومكم و يكون لكم مواقعكم الخاصه و مدوانتكم الخاصه ؟؟؟؟؟!!!!!!

    ردحذف
    الردود
    1. سبحان الله استاذ خالد يطرح موضوع و يفتح عيوننا و بصيرتنا بما امده الله و كثير منا يسمعه لاول مره

      و مره واحده عضو يكتب تعليق و اسئله و مجادلات
      طيب كنتوا فين حضراتكوا قبل ما الاستاذ يكتب
      بما ان كلكم اصحاب علم مطلعين ليه حضراتكم مش اتحفوتمونا بما بديكم من علم قبل ما الاستاذ يكتب
      مش فاهمه و الله !!!

      شخصيا برفض النفوس المحبه للظهور المحبه لاظهار انهم علماء و يكتب تعليق علي موضوع الواحد اول مره يقراء عنه اصلا

      طيب ما نخليها اسئله عشان الموضوع يدخل العقل
      ما تقولوا مش فاهمين ممكن النقطه دي توضح
      ممكن شرح اكتر
      هيكون و الله افيد و اقوم لنا جميعا

      اولا مبعرفش اذوق كلام
      بكتب الكلام ال طالع من قلبي

      استاذ خالد ليك كل تقدير و احترام و ربنا يذيدك علم و تعلم و يذيدك من فضله

      و اشهد لك امام الله لو في خير اواعمل خير فاالفضل لله ثم لك لولا ربنا اعطاك الصبر و الاخلاص معي الله وحده يعلم ماذا كان سيكون وضعي الان
      و كفي بالله وليا و كفي بالله شهيدا

      اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا

      حذف
    2. و عليكم السلام و رحمه الله
      حقيقي تسلم ايدك شخصيا بقراء المواضيع مبقتش احب التفت للتعليقات طبعا مش الكل الا من رحم ربي و هم قليل جدا
      حقيقي الجدال في التعليقات موجود و من فتره
      فلو الكل يلتزم السوال الاستيضاح لنقطه معينه
      و يكون في ردود افعال منطقيه من باقي الاعضاء
      او الصبر حتي يرد استاذ خالد لكن علي رائيك كلهم بقوا علماء حاجه غريبه فعلا
      عجبني كلامك و اخلاصك وده شي حباه فيكي
      احبك في الله
      دمتي بخير

      حذف
    3. كلام جميل يا مروة .. بصراحة بقيت أبتعد عن قراءة التعليقات .. طبعا مش كلها .. و لكن البعض فعلا داخل يقوم بدور مش دوره و مش مناسب ليه و الموضوع بقى مستفز جدا و مسيء للمواضيع الراقية اللي بنقرأها في المدونة ..
      تحياتي ليكي

      حذف
  15. السلام عليكم
    لم اكن انوى الرد لكن لانه تردد على اثر تعليقي نعتي بالفتنه فلابد ان ابين بهدوء تام رئي
    ان الذي لاحظته في المدونه من قبل الاعضاء انه لما يكون احد يعلق يكتب اكيد كلنا سوايسه لافرق بيننا غير بالتقوى حالنا جميع معروض عند الله هو اعلم بمن اتقى نساله ان نكون من اهل التقوى
    لكن الله اعطى كل على حسب ادراكه وفهمه وعقله فلربما يستحي من ان يبادر بالسؤال فينتظر التعليقات ليقرا ثم يفهم او لربما يحرج من الكتابه واستبيان ماخفي عنه فكذلك يبقى ينتظر فعلا كل ورزقه وكل كيف سخره الله ووضعه في مكانه فمن.منا يتصرف بحوله فجميعنا لاحول لنا ولاقوه

    ساتحدث عن عابر :
    رغم ان الاستاذ حذف تعليق كان اخر خطاب وجهه لي بان امرني بالفراق والرحيل وقال مافهمه عني اني. انافي قول الله والرسول
    فالذي اكتبه هنا لااجهزه او احظره اخط بيمناي مااجده في يسراي ( قلبي ) الا كنت عاودت كتابته
    فالذي اعترضت.عليه لم اكذب احاديث نبويه بل قلت للاستاذ خالد انك تتهم جميع مجذوب جن بانه لم يكن يطلب الله فالله اعلم بالنوايا فلربما عابر الذي يبدو فتان يدعي العلم وهو جاهل وو الكثير من الخطابات التي وجهت لي لان اوجه خطاب مباشرا للاستاذ خالد بما يبدو لي ك عابر اني اتصرف بطلاقه

    اين العيب ان نستفسر اين العيب ان نعلق اين.العيب
    هذا اصلا مايدعو له الاستاذ خالد لاتبجيل للشيوج مثلا مدونه الاستاذ خالد الربع الاكبر لموضوعاته تصحيح لفتاوى واغلاط العلماء هل يحقر الاستاذ منهم هل ينتقص من قدرهم هل يتقصد ان يهين العلم والعلماء لا ورب بل هو يصحح ماراد اللهفهو رزقه فسبحان اغفل عباده العلماء لكي يجعل في الكم الغفله رزق مخبئ للاستاذ خالد

    لم اعب في شخصه لست اعرفه شخصيا ليس بيني وبينه عداوه او مدوه او عاطفه هو استاذ يحترم يقدر مشكور على مايقدمه من علم ِ...لكن كما جعل الله له رزق في غفلات وزلات العلماء الذين سبقو وبعض اللبس الذي جدده وصححه كذلك سيحدث له ذلك لابد لاي عالم او استاذ ان يجد من.يعارضه من لايتفق منه في بعض النقاط الفرعيه ...تعقيبات له كانت في الجانب الروحاني هو شخصيا يقول انه عالم مبني على الافتراضات والفرضيات بعض التجارب بخلاف مافيه نصوص شرعيه فهذا لا نقاش فيه ماجاء به الاستاذ بدليل وبرهان احديث نبويه وايات قرانيه نقطه نهايه السطر لانقاش ...اما مايجود به الاستاذ خالد من خواطر اين العيب ان تناقش اين العيب ان يختلف معه فيها ...ال بيت رسول الله كانت تقام لهم.مناظرات علم ينتشر العلم عن طريق تلكم النقاشات النصر للذي يتبع الحق

    اين العيب ان.اعارضه ان.اتحمس لرئي الح على افكار في فكري وبالي حتى تباد باليقين ان هذا قول بهتان او قول حق

    ليس كل الناس تسفق لاجل ان.تسفق او تمدح وفقط اين الظرر ان ابقى استبين حتى افهم جيدا ...اذا لم اجد تفهم لن.افهم سابقى عالق في جهلي وظلالي لربما من يهجم ويهاجم سيكون سبب لابقاء نار الفتنه مؤجهه في قلبي تادي بي للهلاك

    اني لااخاف بما يجول في بالي لان اريد الخلاص كيف اتخلص من شيئ يؤرقني اخفيه لاابديه ...

    بالعكس من بتهمني بقلت الادب والفتنه اني نار تجنوبه هو الذي اتخذ دور الاستاذ يرد ويعلق على عابر بكل علو وكبر بكل غرور وتكبر ليس جميع هناك امثال يقتدى بهم ك الاخ نزار فهو نعم المريد لربما جعله الله حق رزق للاستاذ خالد يدخل به على الله فيكون خير من ربى خير من علم
    اخيرا هذا بيت الله هو وضع لاجل التعلم ساصدح فيه بكل مايجول به خاطري لان لااخاف حسد او بغض ساكتب لاستفهم استبين اذا ادبني الاستاذ خالدفل يفعل بي مايشاء على قدر قلت ادبي على قدر تاديبه لي لو طردني اغلق الباب سادفعه من جديد سابقى جالس قابع باغلاطي وعيوبي حتى يادبني رب

    هل تعتقدون ان خالد هو من يادبكم لا ورب ان رب البيت هو مربيكم واعطى مفاتيحكم للاستاذ بمشيئته لو شاء سحبها منه فاصبح اضعف منكم جميع
    هذا توضيح هذا اسلوب احمدو الله ربكم اذ جعلكم خلوقين لستم مثال عابر

    استاذ خالد اني عبد غلاط ساظل هنا ساحب نفسي المتمرده المنمرده حتى اتادب ان لك رزق معي فعلى قدر اهل العزم.....استاذ خالد
    السلام عليكم

    ردحذف
    الردود
    1. استاذ مروه
      سارد برد استاذك لي ....جزاك الله خيرا هذا فقط الذي ارد به عليك
      ياحق

      حذف
  16. سبحان الله هذه المدونة جعلها الله سببا في تربية النفوس يسوق لنا الرزق عبرها عندنا العوام يقولو لا تقل أدبك في باب رزقك.. يقصدون مثلا لو انت عندك محل تجاري او سبارة اجرة مثلا تسترزق منها فلا تجعلها مكان للغو والغيبة والافعال المنكرة.. او التذمر... خوفا من انغلاق هذا الباب... وكلما دخلت المدونة ووجدت تعليقات متناحرة... ادعو الله ان لا يغلق هذا الباب.... ولو اننا تصرفنا كسالكين للطريق لانسلخنا من انفسنا اولا ثم حملنا القلم لنكتب.. حينها سنكتب بموضوعية ودون انتصار للنفس...ونكتب من باب نفع الغير فقط وفقط وفقط. الاستاذ خالد أعطانا قاعدة ذهبية على قناة الزيلو... قال لا تكتب وانت منفعل... انتظر حتى تهدأ... حينها تكتشف انك كنت ستكتب الكثير من فضول الكلام... وفضول الكلام هو قيء النفس اعزكم الله ومعذرة عن المصطلح ان كان فيه سوء ادب وانما اردت ان اؤدب به نفسي
    اللهم ارزقنا الادب وعلمنا ان نجمل الطلب
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم وانفحنا نفحة من اخلاقه فتكون لنا من ايام الله علينا.

    ردحذف
  17. كل شر يحدث وراءه خير يأتي والفتن امتحان القلوب " تعرض الفتن على القلوب كالحصير عودا عودا ، فأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء ، وأي قلب أنكرها نكتت له نكتة بيضاء ، حتى يصير على قلبين : أبيض مثل الصفا ، فلا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض ، والآخر أسود مربادا كالكوز مجخيا لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا إلا ما أشرب من هواه " & فمن اقبل اقبلوه واصبروا عليه ولا تطيعوه وتحاوروا دون تحاسد ولا تناجش ولا تباغض بل بالحجة والبرهان عسى ان يصلح الله بكم فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

    ردحذف
  18. جزاك الله خيراً يا استاذ خالد...

    أنا كنت دايماً مش بقبلهم بحس ناحيتهم بشي غريب وكنت في تساؤل أقول إزاي مع الله ومأذي او بيعمل تصرفات غريبة!
    واللي يقولك ده ولي واللي يقولك غاب عقله في محبة الله!!!... كنت بقول اللي هو إزاي!؟

    الحمدلله إنك وضحت الصورة...
    نسأل الله للجميع العفو والعافية في الدنيا والآخرة 🤲...
    وربنا يهدي كل واحد ضل طريقه ويتوب عليه ويرحمه .. اللهم آمين يارب العالمين .

    ***********************
    ‏"دائمًا تعامل مع حوائج الناس على أنها حظوظ تُساق إليك! إذا أردت أن يُيسّر الله عليك في شؤونك فيسّر على غيرك، إذا أردت أن يفرّج الله عنك ففرّج عن غيرك، وإذا أردت أن يسترك الله فاستر على غيرك، إذا أردت أن يوسّع الله عليك في الرزق فوسّع على غيرك ما استطعت إلى ذلك سبيلًا." ❤️✨

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف