بسم الله الرحمن الرحيم
****************************
..:: طرق العلاجات الربانية ::..
- من القرآن والأحاديث النبوية -
******************************
(الطريقة العلاجية الثامنة / ج1)
علاج الخوف – من الإنس والجن
وعلاج وسواس الخوف من الموت
***********************
* فهرس:1- س1: ما الذي يجب عليك أن
تعرفه قبل البحث عن علاج الخوف ؟2- س2: هل الرسول كان يتم أذيته من أولياء الشيطان ؟ (قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا
كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا) .3- س3: ما هو معنى اسم الله المولى والمقصود من التوكل على
الله ؟4- س4: من هو العزيز بالله ؟5- س5: ما هي النفوس التي يستولى عليها الشيطان ؟6- س6: ما هي الحقيقة القرآن وعلم اليقين في التعريف بكيد
الشيطان ؟7- س7: ولماذا قال الله (كيد
الشيطان) ولم يقل (الشيطان) ؟8- س8: لماذا يهتم الساحر
بالشيطان طالما كيده ضعيف ؟9- س9: ما الفرق بين الكيد والمكر والخديعة ؟10- س10: هل الشيطان يخاف من
الإنسان ؟ (الَّذِينَ اتَّقَوْا
إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا).****************************** ..:: س1: ما الذي يجب عليك أن تعرفه قبل البحث عن علاج الخوف ؟ ::.. - دائما
هناك سهولة في ذكر العلاجات ولكن
الصعب دائما هو أن تجد الدليل الصحيح الذي يستقيم به هذا العلاج .. كما تجد
إرشادات في علبة الدواء حول كيفية أخذ الدواء حتى يأتي بنتيجة معك .. !! - أخي
الحبيب .. دعني أخبرك من القرآن
الكريم بقصة واقعية، وبحقيقة وجودية كقانون أزلي وأبدي لن يتغير .. وبعقيدة في
الله عليك أن تنتبه إليها .. والذي أخبرك به حتى تفهم كيف تتعامل مع الخوف سواء من
الإنس أو الجن .. لأنك إن لم تفهم ما سأقوله لك من خلال كلام رب العالمين .. فكيف
ستجد ثمرة التوسل بكلام رب العالمين تظهر لك في علاج الخوف ..؟!! - أما عن الحقيقة الوجودية في الكون:- فهي
قوله تعالى: (إِنَّ
كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً) النساء76.- وسيأتي تفصيل الكلام
عن مفهوم الكيد الشيطاني .. ويكفي أن تنتبه للفظ (كان)
.. لأن فيه سر جليل ستعرفه بعد قليل عن شاء الله تعالى .. - وأما القصة القرآنية:- فهي عن
الصحابة رضوان الله عليهم .. حيث يقول تعالى: (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ
فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ
الْوَكِيلُ . فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ
سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ . إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ
أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) آل عمران173-157. - أما العقيدة في الله:- فهي قوله تعالى: (وَإِنْ يَمْسَسْكَ
اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ
فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ . وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ
الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ) الانعام17-18. - وقوله تعالى: (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ
بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ
مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ .
الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا
إِلَيْهِ رَاجِعُونَ . أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ
وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) البقرة155-157. *********************************..:: س2: هل الرسول كان يتم أذيته من أولياء الشيطان ؟ ::..(قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا
كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا) *
قلت (خالد
صاحب الرسالة):- كل مشكلة
تحدث للمؤمن سواء كانت خوف أو موت أو أي مصيبة كانت .. فهي محكومة بعقيدة التسليم للقدر الإلهي مع
دوام الإعتصام به والتوكل عليه: (إِنْ تُصِبْكَ
حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ
تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ
وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ . قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا
هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) التوبة51. - والمعنى
من تفسير المنتخب:- هؤلاء المنافقون لا يريدون بك - أيها الرسول - وبأصحابك إلا المكاره .. فيتألمون إذا
نالكم خير من نصر أو غنيمة .. ويفرحون إذا أصابكم شر من جراح أو قتل .. ويقولون
حينئذ شامتين: قد أخذنا حذرنا بالقعود عن الخروج للجهاد، وينصرفون مسرورين.- قل لهم أيها الرسول: لن ينالنا في دنيانا من الخير أو الشر إلا ما قدره الله
علينا، فنحن راضون بقضاء
الله، لا نغتر بالخير نناله، ولا نجزع بالشر يصيبنا، فإن الله وحده المتولي
لجميع أمورنا، وعليه - وحده - يعتمد المؤمنون الصادقون . أ.هـ *
قلت (خالد
صاحب الرسالة):- فتأمل ماذا قال تعالى
لحبيبه وسيد الخلق: (وَإِنْ تُصِبْكَ
مُصِيبَةٌ) .. يعني الرسول ممكن يتأذى وهذا شيء طبيعي .. ولكن الغير طبيعي
أن يأتي مؤمن بعد ذلك له نفسية غريبة .. ويتعجب لو حدثت له مشاكل في الحياة ..
وكأن المصائب لا يصح أن تصابه ..!! - بل وقد يعظم من شأن
الشيطان ويقول: أن
الشيطان أوقف حالي من خلال سحر معمول لي ..!! - ونسوا هؤلاء قوله
تعالى: (قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ
مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) التوبة51 ..
فلم يحترموا القدر ولم يتوكلوا على الله وتنازلوا عن التعلق بمولاهم .. فيأسوا من
رحمة الله .. فاستعانوا بالجن والشيطان وجعلوهم أولياء لهم .. وأعطوهم وصف (جند
الله) .. حتى يخدعوا ويراضوا به أنفسهم المريضة بشهوة الإستمتاع بالجن ..!! *
انتبه اخي الحبيب للآيات وتذوق منها الحكمة:* مهم جدا: تأمل
معي ماذا يقول
أهل الله المعلقة قلوبهم بمولاهم حينما ينزل بهم الخوف والضرر: أول ما يفعلوه هو التفويض لله والتسليم لحكمه وقدره (قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا) .. لأنه عدل فيما قضى وقدر .. ولطفه نازل بالمؤمن دنيا
وآخرة .. وإن كان ظاهره الشر .. إلا أن يقينهم أن حقيقة فعله تعالى هي بالمؤمنين
الرحمة التي ينالون كرامتها يوم الحساب .. فوكيلهم أعلم بما فيه صلاحهم .. فخيره
خير، وضره خير .. وله الحكم والأمر .. وفي قضاءه حكيم .. وفي قدره عدل . - فبماذا يفيدهم البكاء على ما نزل .. فالمقدر
حاصل ونازل .. ولكن أن يموتوا أعزة بالله وبشرف الإيمان .. خيرا من أن يموتوا بذل
النفس منكسرين للجن ولأولياء الشيطان .. !! ************************** ..:: س3: ما هو معنى اسم الله المولى
والمقصود من التوكل على الله ؟ ::.. - أخبرنا تعالى عن تفويض المؤمنين كيف
يكون: (قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ
مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) التوبة51 .. - فاعلم أن معنى كونه مولاك .. فحق عليك ان تتعلق به قلبيا .. لأنه القيوم المتولي شئونك وتدبيرك بما
فيه الخير والرحمة لك كمؤمن .. حتى لو كان ظاهر الأمر فيه شر لك .. - واعلم أن التوكل على الله: حقيقته باطنية أي قلبية .. ومعناه الإعتماد على الله في باطنك بقدرته لك
على تيسير كل عسير وفق حكمته جل جلاله .. وله حقيقة ظاهرية بالسعي في الاخذ
بالأسباب لأنها من الله له وهو طلب منه ذلك . - فمن يترك أسباب الظاهر فهو ليس بمتوكل في
الحقيقة على الله .. وقد يكون
مخدوع من الشيطان بأن جعله يترك جزء من التوكل على الله .. - إلا لو فقد الإنسان في الظاهر القدرة على
الأخذ بالأسباب .. وفقد
الحيلة والعزيمة .. نتيجة مرض أو غير ذلك .. فيتبقى له حينئذ عزيمة التوكل على
الله في قلبه .. !! - ولذلك من يصاب بمرض أو إصابة روحانية أو
بضرر .. فتوكل
على الله بتفويض الأمر له في باطنك أي قلبك .. ثم اسعى إلى الله في الأخذ بالأسباب
التي قد يرزقك الله بها في دفع الضرر عنك .. - ولا تستسلم وتتهاون وتقول (تركت الأمر لله) ..!! لا هذا خطأ إيماني .. فأنت تستسلم
قلبيا لله .. ولكن ظاهريا لا تستسلم بترك الأسباب .. فهذه بلادة منك وقلة أدب مع
الله في ترك السعي .. إلا حينما تنقطع عنك القدرة على الأخذ بأسباب الحياة .. لكن
طالما أنت قادر على السعي .. فاسعى وقل يا رب ..!! - يبقى حضرتك خذ الدواء .. وتوسل إلى الله بالرقية .. واذهب للمحكمة لتسترد حق لك
ضائع منك .. وهكذا .. حتى لا تبقى لك حيلة .. فتكون وفيت بحق الله في التوكل عليه في
الظاهر .. - ولا يخفى عليك أن التوكل على الله .. معناه أن تعلن بذلك أنك قد جعلت الله وكيلا لك .. فلا
تظن السوء بوكيلك جل جلاله وتحسب أنه من الممكن أن سيضيعك ..!! لا .. فهذا خطا
كبير منك .. لا تشك في الله أبدا .. فإذا كنت تجعل والدك أو أخوك وكيلا لك لثقتك
فيه .. فمن باب أولى أن تجعل ثقتك في الوكيل جل جلاله لأنه قيوم السموات والارض
..!! مش كده ولا إيه ..!! - وحتى لا يدخل في التوكل شك .. دائما نقول أن التوكل يجب أن يكون مصحوبا بالرضا قبل السعي وأثناء السعي
وبعد السعي .. وإلا
فكيف تكون متوكلا على الله ومعتمدا عليه وجعلته
وكيلا لك وأنت غير راضي بما يقسمه لك ومعترضا على فعله معك ..؟!! - فكونه مولاك .. يجعلك تتوكل عليه .. وتوكلك عليه يكسبك عزة بالله .. !! - وهنا نريد أن نتوقف عند العزة بالله .. وكيف تكون مؤمن عزيز بالله .. ؟!! ***************************** ..::
س4: من هو العزيز بالله ؟ ::.. -
ما معنى اسم الله العزيز ؟-
العزيز جل جلاله: هو الذي لا مثيل له .. قاهر غير مقهور .. غالب غير مغلوب
.. منيع في حجابه .. شديد في انتقامه .. -
والمؤمن العزيز بالله: هو الذي تجلى الله عليه من لطائف عزته .. تكريما لصدق
تعلقه بمولاه في محنته ومنحته .. حتى أحبه الله فأدخله في خصوصية الولاية .. فأحاطه
بالعناية والرعاية .. حتى كان بالله في سمعه وبصره ولسانه ويده ورجله .. فكان
سامعا بما يرضى الله ومبصرا لما يحبه الله ومتكلما لما أوصى به الله ومجاهدا لما
نهى عنه الله وساعيا إلى ما فيه طاعة لله .. ولو أقسم على الله لأبره .. ولو
استعاذ بالله لأعاذه .. لأن الله أحبه حيث وجده عزيزا به لا بغيره .. فحقت لهذا
العبد المحبة .
- وما سبق مستنبط من الحديث القدسي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّ اللَّهَ قالَ: مَن عادَى لي ولِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ) صحيح البخاري.
- قوله (آذنته) : أي أعلنت الحرب على من عادى وليا من أوليائي.
- بعد الرجوع لعموم الآيات القرآنية
.. ودراسة وقراءة لمفاهيم
الألفاظ في حدود ما توافر لدي من كتب أهل العلم .. ولكن
لم يطمئن قلبي لمن حاول التفرقة بين الألفاظ الثلاثة وهم قليل .. إلا أن الله
ألهمني بتفرقة بينهم وأرجو أن يكون إلهام خير إن شاء الله ..
************************************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد
وعلى آله وسلم
هذه
الرسائل العلمية مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد
نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو
جزء منه (من باب
مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه
بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا
يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا
بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..
جزاك الله خيراا كثييرا استاذنا الفاضل
ردحذفاللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما .. آمين يارب العامين
الأنوار تشرق علي نوافذ المدونة لتنير نوافذ العين والأذن واللسان، ومتي استنارت فأنارت فإن الشيطان لا يدخل من هذه النوافذ
ردحذفاعزك الله اخى واستاذى ونور قلبك وعقلك وذادك من علمه المكنون
امين امين
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفقال سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنة :
ردحذفكان في سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم اثنا عشر علامة ،
علامة فوق راسه ،
و علامة في جبينه ،
و علامة في عينيه ،
و علامة في أنفه ،
و علامة في أذنيه ،
و علامة في لسانه ،
و علامة في ريقه ،
و علامة في كفه ،
و علامة في أصابعه ،
و علامة بين كتفيه ،
و علامة في طوله ،
و علامة في قدميه .
فاما العلامة التي في رأسه فكان إذا مشي تظلله الغمامة .
و أما العلامة التي التي في جبينه فكان إذا أراد زيارة قوم تسبقه الأنوار .
و أما العلامة التي في عينيه فكان ينظر من خلفه ، كما ينظر من أمامه .
و أما العلامة التي في أنفه فكان يشم الرائحة الطيبة و لا يشم الرائحة الكريهة .
و أما العلامة التي في أذنيه فكان يسمع صرير القلم في اللوح المحفوظ .
و أما العلامة التي في لسانه فكان لا يقول إلا حقا ، و لا ينطق إلا صدقا .
و أما العلامة التي في ريقه ، فكان إذا تفل في الماء الملح ، يصير عذبا .
و أما العلامة التي في كفه فكان الحصي يسبح في راحتيه .
و أما العلامة التي بين كتفيه فهو خاتم النبوة و هو سطران مكتوبان بالنور
لا إله إلا الله
محمد رسول الله.
و أما العلامة التي في طوله فكان إذا مشي مع الطويل ساواه .
وإذا مشي مع القصير حاذاه .
و أما العلامة التي في قدميه فكان إذا مشي علي الرمل لم يظهر له أثر ، و إذا مشي علي الصخر غاصت قدماه .
*اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا و مولانا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا دائما ابدا عدد خلقك و رضا نفسك و زنة عرشك و مداد كلماتك .*صلوا وسلموا علي الحبيب
عليه وعلى آله الف صلاة وسلم....
جزاك الله عنا كل خير ونفعنا الله بعلمك في الدارين وبارك الله لك في زريتك وجمعنا الله في الفردوس الأعلي مع النبي وآله وصحبه وزادك الله من علمه الواسع وفتح عليك فتوح العارفين به ورزقك كل ما تتمناه وترضاه دنيا وأخره ويجعلك من المقربين المحبين المحبوبين عند أهل السماء والأرض ويبعد عنك كل سوء ويجعلك ديما عزيز بالله يا سيدي ..........اللهم آمين يارب العالمين
ردحذف**************************************
اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم
ردحذفربنا يبارك فيك و يحميك من شر كل ذي شر
لانك بتنور قلوبنا وعقلونا وبدلنا على طريق الله الصح
ربنا يعلي قدرك ويعزك بيه وينصرك على كل من هاداك وخانك يا كريم
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفكلام نفيس جدا.. جزاك الله خير الجزاء 🤍
ردحذفأ. خالد..ممكن توضح لي اكثر على انه رسم ذوات الارواح مباح!! .. بينما اغلب المشايخ رائيهم غير ذلك..
ردحذفلأنه انعكاس لظل الواقع مثل الصور الفوتغرافية والصور التناظرية (الفيديوهات) .. ولا تجسيد فيه .
حذف**************************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
🤍 😍 شكرا جزيلا لك وفقك الله لما يحبه ويرضاه
ردحذفأسال الله العظيم أن يتقبل الله منك، فإنك ولا نزكيك على الله من المتقين العارفين بالعزيز الحكيم.
ردحذفكيف أحسن التوكل على الله أستاذنا الغالي.
لو رضيتي عن الله .. ستحسنين التوكل على الله ..
حذفوالرضا عن الله = هو الرضا بما حكم به القدر عليكي من أحكام دينية ودنيوية.
*******************************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
ما الفرق بين المكر والكيد والخديعة
ردحذف☆☆☆☆☆
☆ الكيد:
الاسم العام لتدبير الضرر بخفاء...
☆ المكر والمخادعة:
هما من وسائل هذا الكيد
فيقال كاده بخدعة وكاده بمكر، والغرض من المكر والمخادعة هو نزول الشخص في مكيدة لا يخرج منها....
هل الشيطان يخاف من الانسان؟
ردحذف☆☆☆☆☆
الشيطان يخاف من الانسان في العلاقة مع الله... لأن الإنسان كلما اكتسب قربا من الله كلما ازدادت عزته بالله وزادت قوته الأيمانية بصورة قاهرة للشيطان فلا يعد له سلطان الوسوسة عليه واضمحلت فرص الإغواء لهذا الإنسان...
فتصبح نورانية العمل الصالح محاطة بالإنسان لدرجة تمنع وصول الشيطان من الاقتراب لهذا الانسان...