بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة
الخرافة والبهتان
في استحضار وحرق وقتل وتعذيب القرآن للجن والشيطان
(هل القرآن يستحضر أو يحرق أو يعذب أو يقتل الجن والشيطان ؟)
(الجزء الخامس عشر)
:: الفصل الخامس عشر :: مسائل مختلفة عن حضور الشيطان في
الجلسات العلاجية ::
1- س50: ما
هي أسباب حضور الشيطان أثناء جلسات العلاج وغير ذلك ؟
2- س51:
ما هو المقصود بالتفعيل الروحاني ؟
3- س52: لماذا يحضر
الشيطان في جلسات العلاج عندما يطلب منه بعض المعالجين ذلك عن عزيمة نفسية ورغبة
وإصرار ؟
4- س53: لماذا
قد يحضر الشيطان بسبب المصاب روحانيا أو أحد أفراد أسرته في غير جلسات العلاج ؟
5-
س54: كيف
يحضر الشيطان نتيجة التسليط من ساحر ؟
6- س55: كيف يحضر الشيطان من التسليط بالمس الروحاني ؟
- إذا كنت أخي الحبيب قد قرأت لي كثيرا بأن رغبة المعالج ونيته سببا في حضور الشيطان في جلسات العلاج .. فلأن هذا هو الغالب الأعم الذي يحدث لأنه لا يوجد مصاب روحانيا يتمنى حضور الشيطان معه لأنه يريد أن يتخلص منه ..!! ولكن ..!!
- ولكن هناك أسباب أخرى تكون في حضور الشيطان أثناء جلسات العلاج وغير جلسات العلاج .. وعموما أسباب حضور الشيطان تنقسم إلى احتمالين:
#- وعموما أسباب
حضور الشيطان تنقسم إلى عدة احتمالات:
1- احتمال بسبب المعالج نفسه ..
2- احتمال بسبب المصاب نفسه أو أحد أفراد أسرته
..
3- احتمال بسبب تكليف من ساحر ..
4- احتمال بسبب مس روحاني ..
- ويتضح لك ذلك في الشكل التالي ..
- وسيأتيك شرح لهذا الرسم بالتفصيل في الأسئلة التالية ..****************************** ..:: س51: ما
هو المقصود بالتفعيل الروحاني ؟ ::..
#- وسبق وذكرنا أن
معنى تفعيل روحاني (وهو
اصطلاح خاص بي لتستوعب وتفهم ما أريدك أن تفهمه):
- هو أن للشخص طبيعة روحانية .. مختلفة عن عموم
الناس فيشعر ويحس بأمور غيبية لا يشعر ولا يحس بها الآخرون .. وقد يكون له تأثير
وقدرة معينة في العالم الروحاني .. وقد يكون عليه تأثير من العالم الروحاني فيتوقف
حاله فقط على وجود حساسية روحانية لديه تجاه أي شيء روحاني ..
- وحينما أقول (طبيعة
روحانية مختلفة) .. هذا باعتبار القوى الروحانية المنفعلة معه .. حيث أن كل
إنسان وله طبيعة روحانية .. ويظهر لك ذلك من خلال عالم الأحلام .. فهذه طبيعة
روحانية منفعلة عند البعض ولكن ليست منفعلة عند البعض الآخر ..
- وجملة (طبيعة
روحانية) أقصد منها أن له إدراك بالعالم الروحاني كما له إدراك بالعالم
المادي .. وكل العالم الغيبي العاقل يسمى بالأرواح للطافة تكوينه وعدم رؤية
الإنسان له .. ولذلك تم تسمية الروح الإنساني بالروح للطافتها لأنها لا تدرك
بالحواس المادية ..
- وفي العموم من لديه تفعيل روحاني يجمع بين
الأمرين .. (التأثير في - والتأثر من) العالم الروحاني
.. إلا أن هؤلاء درجات ورتب مختلفة سواء في الخير أو الشر .. وذلك بقدر ما هو
ممنوح له من هذا التفعيل الروحاني .. الغير مكتسب .. أي بدون سعي منه في حدوث
تواصل مع العالم الروحاني ..!!
- واختصارا لما
سبق .. فإن الشخص الذي لديه تفعيل روحاني يكون بين أمرين أو أحدهما:1- لديه خاصية روحانية أو عزيمة (بالتأثير
في العالم الروحاني): أي يستطيع أن يواجه موقف روحاني معين يحدث معه أو
أمامه لوجود عزيمة في نفسه أو قلبه تؤهله لذلك .. وهذه العزيمة قد تكون في الخير
وقد تكون في الشر حسب نفسية هذا الشخص ونواياه .
2- ولديه حساسية روحانية (يتأثر
بالعالم الروحاني): وهو حينما يشعر بتأثير عليه من العالم الروحاني ..
وهذا غالبا يكون لمن لديه مس روحاني يؤثر عليه.
#- والكثيرين يشعروا بالتأثير عليهم
من العالم الروحاني نظرا لوجود مس روحاني معهم .. والقليل من لديه
عزيمة مع العالم الروحاني .. ولكن حتى من لديه عزيمة فهو أيضا يتأثر من العالم
الروحاني حسب حاله وأفعاله أي حسب نواياه من الخير والشر ..
2- أحب أن أقول لك أنه ليس بالضرورة أن يحدث
حضور بالرغم من نية وإرادة المعالج في طلب الإستحضار .. وذلك إما لضعف عزيمة المعالج الروحانية .. أو لقوة العزيمة الإيمانية للمصاب روحانيا
وصدقه مع الله .. أو لأن الله لم يريد حدوث ذلك لأي سبب آخر إلا أن هذا السبب تدور
حكمته في فلك اسمه اللطيف .. حيث لطف بالمصاب وبأهل بيته من فتن كادت أن تهلكهم في
علاقتهم بالله ..!!
****************************** ..::
س53: لماذا قد يحضر الشيطان بسبب المصاب
روحانيا أو أحد أفراد أسرته في غير جلسات العلاج ؟ ::..
#- ومن الأسباب
التي لحضور الشيطان للمصاب روحانيا في غير جلسات العلاج:
#- أولا: بسبب إصرار ورغبة المصاب روحانيا (ولم يكن لديه تفعيل
روحاني):
- فالمصاب يأتيه فضول داخلي (من خلال وسوسة
الشيطان له) .. بأنه يريد أن يعرف أو يرى هذا الكائن الذي يؤذيه .. ويظل يريد ذلك
بشده حتى يتبع بعض الأساليب الغير صحيحة مثل استخدام القرآن وأسماء الله من اجل
معرفة هذا الكائن الذي يؤذيه ..!!
- والغريب أنه يظن أنه يريد أن يعرف
.. في حين هو يطمع في حصول هذا التواصل .. لأنه
بالعقل ماذا يفيد حضور الجن أو الشيطان ؟!! ماذا سيفعل مع الشيطان ؟! لا شيء ..!!
ولذلك فحقيقة هذا الفضول هو طلب الاستمتاع من وراء ذلك .. وليس لمعرفة ما حقيقة
هذا الكائن ..!! ليه بقولك كده ؟
- لأنك تعرف من البداية أنه شيطان
أو نوع من الجن ..!! فأنت تخدع نفسك وتسمي هذا فضول معرفة .. لا ..
هذه رغبة وراءها ما هو غير ذلك ..!!
- ومهما كانت رغبته ونيته من وراء
فضوله .. فهو الذي استحضر الشيطان .. ولا يلوم سوى نفسه
الأمارة بالسوء .. لأنه لا يمكن لعاقل أن يستحضر شيطان لمجرد الفضول ..!! بل لابد
أن يكون في هذا وقت هذا الفضول في غفلة عن عقله وليس في وعيه الصحيح ..!!
#- ثانيا: بسبب إصرار رغبة أحد الأهل ويكون لديه تفعيل روحاني:
- فالأب أو الأم أو الأخ أو الأخت قد يكون لديه
تفعيل روحاني وبمجرد رغبته في استحضار الشيطان الذي يؤذي أحد أفراد أسرته فإنه يتم
حضوره على المصاب روحانيا .. وهنا قد يكون فضولا لمعرفة ما سبب تواجد هذا الشيطان
.. وفي نفس الوقت يحاول هذا الذي لديه تفعيل روحاني محاربة هذا الكائن الشيطاني ..
وغالبا من تكون النتائج مؤسفة ومخيبة .. ليه ؟
- لأنه الذي لديه تفعيل روحاني غالبا
يتعامل مع قرين الشخص المصاب .. وهذا القرين له سلطة خاصة .. ولا قدرة له عليه
إلا فقط بعزله إلى حجاب الوسوسة كما كان .. وليس بأن يحاول قتله .. لأن هذا لن
يحدث لأنه مكلف بتوكيل من الله ..!!
- وأقصى ما تفعله هو تعيده إلى
حجابه .. وهذا يتطلب مجهود كبير من المعالج أو ممن لديه
تفعيل روحاني لفعل ذلك .. ولكنه ليس مستحيلا ولا صعبا .. ولكن قلت يحتاج مجهود
وعزيمة وصبر .. ومن الآيات المعينة على ذلك هو قوله تعالى (وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا
خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا)
الأحزاب25 .. وكذلك المداومة على سورة الفلق والناس أي المعوذتين .
#- ثالثا: بسبب تفعيل روحاني للمصاب روحانيا:
- وهذا السبب لوحده كافي لحدوث حضور شيطاني للشخص
لمجرد أن يفكر فقط فيما يحدث له .. لأن مجرد التفكير في شيء روحاني .. يتفاعل معه
حضور روحاني .. ولو معك حضور سيء من العالم الروحاني .. فمجرد رغبتك بالسوء لأن
شخص أذاك فستتحقق فيه رغبتك .. ولكن لا يحدث العكس .. فتدرك حينئذ أن ما يصاحبك أو
يلازمك إنما هو كائن من عالم الشر ..
#- ومن طريف ما
وجدته من نفوس البعض ..
- أن بعض الناس
تعتقد أن الله ينتقم لها ممن يؤذيها لأن قلبها طيب ..!!
- فعلى هذا المنطق
.. لماذا لم نجد من
وراء هذا القلب الطيب منفعة للناس حينما يدعو لهم بالخير والبركة ولا يتحقق شيء
؟!! أم أن هذا القلب الطيب له أثر فقط بالأذى على خلق ربنا لما يزعل ؟!!
- إنها نفوس غريبة فعلا ..!!
تبارك الرحمان شرح جميل وواضح
ردحذفزادك الله مددا وعلما يارب العالمين
وأقر قلبك وعينك بما يسرك كما تنير قلوبنا وعقولنا
اللهم صل على سيدنا محمد عدد ما في علم الله وعلى آله وسلم
ماشاء الله لاقوة إلا بالله
ردحذفعلموا_بناتكن🦋
ردحذف1- ضعي يدك على صدرك عندما تريدين التقاط شيء
عن الأرض من باب الستر لنفسك .
2- لا تضعي قدمًا فوق قدم أمام الرجال أبدًا من باب الأدب أفضل واجلسي وأقدامك قريبة من بعضها .
3- لا تصعدي السلم ومن خلفك رجل بل قفي على زاوية واصعدي بعده .
4- لا تركبي في المصعد مع رجل غريب انتظري خروجه، ثم اصعدي بعدها .
5- ابتسمي بهدوء ولا تضحكين بصوت مرتفع .
6- لا تصافحي بيدك ابن عمك أو ابن خالتك أو أي ولد
حتى لو كان صغيرًا .
7- اجعلي دائمًا مسافة كافيه بينك وبين أي شخص
تتحدثين معه .
8- دائمًا اجعلي هناك حدود في التعامل مع أي شخص
مهما كانت قرابته، واحفظِ وقارك .
9- لا تمزحي مع صديقاتك في الشارع واحفظِ أدب الطريق .
10- انتبهِ عند دخول الناس على مكان وجودك، و قفِ احترامًا للكبير، و اجلسي على كرسيك المتعب وكبير السن .
11- تجنبي إرسال ابنتك إلى المحلات بلباس مكشوف.ونبهيها عن عدم التقرب من البائع أو البقاء مدة طويلة في المحل.
12- الرجال في الشارع غرباء من غير الأب فلا يجب التحدث لأحد فهناك مرضى نفسيا بالتحرش حتى لو كانوا أقرباء.
13- لما تنزلي لتحملي شيئا من الأرض..أو أن تشاهدي شيئا ما في محل او السوق أو مكان عام..تجنبي وضعية الركوع..ومن الأفضل أن تنزلي جلوسا..ثم تقفي..حتى لاتظهري في وضعية محرجة ولاينكشف جسمك من الخلف.
14- لاتسردي كل حياتك في الحافلة أو سيارة الأجرة.. فاللحيطان آذان ولا ترفعي صوتك..واكتفِ بالتسبيح بهدوء.
15- قد يرى البعض أن هذه السلوكيات اندثرت وانتهت، لكن دورنا أن نعيدها فهي جزء أصيل من ديننا العظيم.
16- قد يقول البعض: هذه أشياء كلاسيكية تقليدية قديمة .أوفر. غير مواكبة للعصر والتقدم والانفتاح والثقافة والحضارة والعولمة والليبرالية والحداثة. وأنتم أصوليين ومتطرفين ومتعصبين ومتخلفين ورجعيين وناس دقة قديمة عفى عليها الزمن !!!
وااااو لماذا التشدد بتربية أولادكم وبالذات البنات = أعطوهن الحرية بالحركة والكلام واللباس وأجعلوهن حضاريات مثقفات مواكبات للعصر والحضارة العالمية زي بقية الدول.
المهم
ربنا يحفظ أولادنا جميعا صبيان وبنات ذكور وأناث.
وإلى اللقاء ياأصدقاء
طبعا
منقول وليس كلامي. باستثناء النقطة الأخيرة رقم16فهي إضافتي.
متى يفهون بأن الرقية دعاء و توسل
ردحذفوليست جدالا و ضربا وحرقا
متى يفهمون بأن الرقية دعاء قلب وليس رفع صوت
متى يفهمون بأن الرقية عزيمة قلب وليس صراخ حنجرة و أنه يكفي توجه قلب موقن بدعاء صادق حتى لو على بعد بحار
متى يفهون بأن الرقية رفع أكف للسماء وليس مسك يد و جبهة واصبع، توجه قلب وليست مصارعة أجساد
متى يفهمون بأن السر ليس في كثرة الآيات ولكن في صدق اليقين
متى يفهمون بأن كلام الله نور يضيء ما أظلمته الذنوب
متى يفهمون بأن الشفاء نصفه تجاهل وليس فتح باب الفضول
متى يفهمون بأنه إن صدقت النوايا منحت العطايا
متى يفهمون بأن الراقي مجرد سبب من صاحب السبب
متى يفهمون بأن الشافي هو الله وليس رقاة
متى يفهمون بأنه يأتي الإذن حين يريد و ليس حين نريد
متى يفهمون بأن الحب شفاء، الأمان شفاء، الأمل شفاء، الرحمة شفاء ،الثقة شفاء ،
متى يفهمون بأن المريض يحتاج للإحتواء وليس للبكاء
متى يفهمون أن المريض يحتاج للحضن وليس للضرب
متى يفهمون أن المريض يحتاج ليسمع كلمة أنك بخير وليس أنت ملبوس
متى يتعلمون بأن نصف الشفاء نفسي و عقلي
أصلح بينك وبين ربك وبينك وبين خلقه يصلح الله حالك
من أغضب الكريم حتى يحلف ؟
ردحذفيُحكى أن الأصمعي كان يسير يوماً في الطريق، فوجد أعرابياً
فسأله الأعرابي : من أين أنت يا أخ العرب ؟
قال الأصمعي : من أصمع
قال : و من أين أنت آتٍ ؟
قال : من المسجد
قال : و ما تصنعون بالمسجد ؟
قال : نصلي و نقرأ قرآن الله
قال : وهل لله قرآن ؟
قال : نعم
قال : إقرأ عليَّ شيئاً منه ؟
فقرأ عليه سورة الذاريات
فلما وصل إلى قوله تعالى : { وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ }
قال الأعرابي : حسبك، و قام و ذبح ناقته و تصدق بها، يقيناً منه بصدق الرزّاق ثم انصرف .
يقول الأصمعي :
بعد سنتين من لقاءنا، خرجت مع الرشيد للحج، فلقيت ذلك الأعرابي، فجائني و قال : ألست الأصمعي ؟
قلت : نعم
قال : زدني مما قرأت عليَّ من المرة السابقة ؟
قال : فقرأت عليه بقية السورة
{ فَوَرَبِّ ٱلسَّمَآءِ وَٱلْأَرْضِ إِنَّهُۥ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَآ أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ }
هنا انتفض الأعرابي و صرخ بأعلى صوته و قال :
من أغضب الكريم حتى يحلف ؟
من أغضب الكريم حتى يحلف ؟
أما كان يكفيكم قوله : وفي السماء رزقكم و ما توعدون ؟
يقول الأصمعي فرددها ثلاث، ووالله ما انتهى من الثالثة حتى فاضت روحه.
العبرة :
عبدي ضمنت لك قسمتي فشككت
فلم أكتف بالضمان بل أقسمت
و هذا ما جعل الأعرابي يُصعق من فوره
لأن الناس في زمانه جعلوا الرحمن يقسم ليصدقوا بأن رزقهم مضمون.
فكيف به لو عاش بيننا الآن و رأى الذين لا يصدقونه سبحانه حتى بعد أن أقسم ؟!
فترى الواحد منهم يلهث وراء جمع المال حتى لو كان حراماً، بدعوى أنه لا يضمن الظروف و يريد أن يؤمن المستقبل للأولاد .
جاعلاً الدنيا أكبر همه و مبلغ علمه، متخذاً كمبدأ في الحياة أنه قد أفلح من كان له بيت و سيارة و رصيد بالبنك
بدل قوله تعالى :{ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا }
ناسياً بأن مستقبل الاولاد لن يؤمنه بتاتاً البيت و السيارة و الرصيد البنكي، بل مستقبل الأبناء مرهون بالعمل الصالح لقوله تعالى :
{ وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحا)
جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل الله يعينك ويقويك ويوفقك إلى ما يحب ويرضى ربنا يرضى عنك ويرضيك ويجعلك باب نور لكل مسلم ومسلمه الحمد لله الذي رزقنا بهذه المدونه المباركه حتى نخرج من ضلال الروحانيين الي نور الحق وأهل البصيره ربنا يغفر لنا ويرحمنا برحمته الواسعه ويحفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ويخرجنا من هذه الدنيا على خير....... اللهم آمين يارب العالمين
ردحذف.......................................
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
مناجاة:
ردحذفمولاي مولاي مولاي يا مولاي
ضعيفة على بابك أدخلني في رحاب قوتك
وهل يرحم الضعيف سوى القوي
تائهة على بابك أدخلني في رحاب هداك
وهل يرشد التائه سوى الهادي الكريم
خائفة على بابك أدخلني في رحاب امانك
وهل يؤمن الخائف سوى الركن الشديد
يتيمة على بابك ادخلني في رحاب مأواك وهل يعطف على اليتيم سوى الرحمان الرحيم
وحيدة على بابك ادخلني في رحاب أنسك
وهل يؤنس الوحيد سوى اللطيف الورود
مذنبة على بابك ادخلني في رحاب عفوك
وهل يعفو عن المذنب سوى العفو الغفور
ذليلة على بابك ادخلني في رحاب عزك
وهل يعز الذليل سوى العزيز الجبار
مشتاقة على بابك ادخلني في رحاب حضنك
وهل للمحب مأوى سوى حضن محبوبه
عطشانة على بابك اسقني من كأس تقريبك
وهل للظمآن حبا سوى شربة من شراب محبوبه تطفؤ لهيب نيرانه
إلاهي وسيدي ومولاي
درثني بنسائم حبك وغفرانك،
زملني بلطائف عفو ورحمتك
إلاهي وسيدي ومولاي،
إنقطع الرجاء إلا منك، و أغلقت الأبواب دونك و لا ملجأ لي سوى باب ورحابك
فإن لم أكن أهلا للعفو والغفران فأنت أهل الصفح و الأمن و الأمان
إلاهي سبقت محبتك لي محبتي لك
فبحق حبك لي خذني مني إليك ولا تردني إلي ولا تشغلني عنك
فإني ألوذك إليك من شر نفسي ولا حول ولا قوة لي إلا بك يا ربي
فإرضى يا حبيبي عني
&& عطر الجنة&&_
ما ظنك بربك الكريم
ردحذفخلقك فسواك فعدلك و أكرمك
يرى النملة السوداء في الظلمة الحلكاء على الصخرة الصماء
أتظنه يعجز عن رؤية وجعك، ألمك، مرضك،خوفك,عجزك،ذلك،تعبك،يأسك
ما ظنك بربك الكريم
أحسن الظن بالله يحسن الله إليك
مهما كان حالك مهما كان وجعك أحسن الظن به
إن أخطأت إعتذر، إن أذنبت إستغفر،إن نويت على توبة وعجزت جاهد
إتبع السيئة الحسنة
تصدق فالصدقة تطفؤ غضب الرب
يقول تعالى(( قل يا عبادى الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعاً انه هو الغفور الرحيم ))
قال يا عبادي لم يقل يا عصاة يا مذنبين يا جاحدين
إنه الله إنه العفو الكريم إنه الرحمان الرحيم
ما ظنك بربك الكريم
رغم ذنوبك لم يخرجك من مقامك عبوديتك لم يعيرك بما جنيت لم يغلق بابه في وجهك وفوق كل هذا يسدل ستره عليك
ما ظنك بربك الكريم.
يقول تعالى (الرحمان على العرش إستوى)
لم يقل الجبار ،القاهر،الملك، القوي ......
سبقت رحمته كل شيء
فما ظنك بربك الكريم
أتظن أن دموعك تهون عليه
أتظن أنه يرى الظلم الواقع عليك من خلقه إنس وجن و يرضى
حرم الظلم على نفسه وهو الملك القادر
و الله لا يظام من كان الله نصيره
ما ظنك بربك الكريم
ينتظرك كل ليلة و ينادي أين المستغفرون فأغفر لهم، أين التائبون فأتوب عليهم أين السائلون فأعطيهم
ما ظنك بربك الكريم
إن استغفرت غفر،إن تبت قبل، إن سألت أعطى
ما ظنك بربك الكريم
لا تقل دعوت ولم يجبني
بل قل أجابني قبل دعائي
أعطاك ماءا ،و هواء،وأكلا، وصحة دون أن تطلب
أتراه يحرمك إن رفعت يديك
ما ظنك بربك الكريم
يجيب في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي تريد
يعطي الطبيب الدواء الذي فيه الشفاء و إن كان مرا فهو أعلم منك بحالك
يمنع رحمة ويعطي تفضلا
ما ظنك بربك الكريم
إياك أن تسيء الظن بالله مهما كان حالك و وضعك
أقرب إليك من حبل الوريد
إياك أن تظن أنك وحدك يراك و يرعاك ويدبر لك أمرك
يحبك و ينتظرك في كل وقت
أقبل عليه بقلبك يقبل عليك بوجهه الكريم
ما ظنك بربك الكريم
رب رحيم ،جميل،لطيف،ودود،عفو ،عفور،
نعم الرب ربي وربك ،نعم الرب ربي وربك، نعم الرب ربي وربك
_&&عطر الجنة &&_
جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
ردحذفاللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
اللهم امين يارب العامين
ما شاء الله، لا قوّة إلّا بالله، اللهم بارك يا ربّ.
ردحذففتح الله عليكم فتح العارفين أستاذي الحبيب خالد، فوالله إنّكم تنقذون وستنقذون ما لن يحصيه العدّ ببركة هذا العلم والنور، فسبحان الذّي أرشدكم وعلّمكم ما لم تكونوا تعلمون.
زادكم الله فهما وعلما، وكتبكم أمّة لوحدكم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
ربّما أيضا أستاذي المنير على الدّوام خالد من أسباب تكلّم الشّيطان على لسان المريض، في حالة إنتفاء أيّ من الأسباب المذكورة، ربّما من الأسباب أيضا أن يكون المسّ نتيجة سحر، فالشيطان هو حاضر أصلا نتيجة العزيمة النّفسيّة للسّاحر، ولا يحتاج لعزيمة إضافيّة لا من المعالج ولا من المريض حتّى يحضر.
ردحذفنعم .. لا مانع من ذلك .. لو كان من تكليفه اتلاف الجسد وهدمه بدوام الحضور .. وهذا نادر جدا ..
حذفولكن في جلسة العلاج .. فالمعالج له سبب مباشر في هذا الحضور .. وممكن يكون سبب مباشر في حجب هذا الحضور .. بنواياه ..
- والله أعلم
*************************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم