بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة
الملاك والجن والشيطان
وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان
(الفصل السابع عشر)
#- فهرس::: الفصل السابع عشر :: روايات عن التابعين والصالحين قد تشير إلى
وجود تمثيل للجن مُتجسدا في صورة إنسان - ومناقشة هذه الروايات ::
1- س63: ما هي الروايات التي قالها التابعين والصالحين وقد تدل على
ظهور الجن والشيطان في صورة إنسان ؟
#- قصة التابعي مجاهد بن جبر يقتل الشيطان بسكينا .. (ومناقشة مسألة روحانية مهمة جدا - تجاهل الصور
الروحانية - وطعن الصور
الروحانية).
#- قصة الشيطان الذي اعترض الصحابي
حنظلة غسيل الملائكة.
#- قصة الجني الأسود الذي أرشد بعض الحجيج إلى الماء
ليشربوه.
#- قصة الجني الذي يحضر مجلس علم الحسن البصري التابعي.
ويصاحب وهب بن منبه التابعي.
#- قصة العفريت والشيطان الذي يجلس يفتي في المسجد بين
الناس.
#- قصة الشيخ الشيطان الذي يروي الحديث.
#- حكاية شعبة بن الحجاج في قوله "لعله شيطان قد يتصور في
صورته".
#- قصة الشيخ عيسى
مع آية الكرسي والشيطان الذي جلس خلفه يكرر سند الحديث
بالغلط.
#- قصة اجتماع الشيطان مع أتباعه لقتل
التابعي عروة بن المغيرة.
#- قصة شيطانه تتجسد في صورة امرأة
وتأكل كبد رجل.
#- قصة جني البئر الذي يتحول لشاب يقرأ
يقرآن ثم يتحول لثعبان .
#- قصة إبراهيم الخواص مع الشيطان في
الصحراء.
#- قصة إبراهيم الخواص مع الجن في الأرض
الخضراء.
#- قصة الدَّباغ مع المرأة الجنِّيَّة ذات الثياب المعصفرة والقناديل المنورة .. وكرامة سورة
يس.
#- قصة الشيخ الخِلعي قاضي الإنس والجن مع الجني
.. الذي كان يأتيه ويحفظه القرآن وكان يرحل على حصان يطير
به.
#-
قصة سعيد بن المسيب وحكايته مع الجني في المسجد.
#-
قصة حمزة بن حبيب الزيات مع العفريتين في الخرابة.
#-
قصة الإمام الحسن بن جعفر مع جن نصيبين.
#- قصة إمام الأزهر مع تحفيظ الجن للقرآن.
#- قصة الإمام
الشوكاني في علاقته مع الجن.
*************************:: الفصل السابع عشر :::: روايات عن التابعين والصالحين قد تشير إلى وجود تمثيل
للجن مُتجسدا في صورة إنسان - ومناقشة هذه الأحاديث ::*************************** ..:: س63: ما هي الروايات التي قالها التابعين
والصالحين وقد تدل على ظهور الجن والشيطان في صورة إنسان ؟ ::.. -
هناك روايات عبارة عن قصص وحكايات جمعتها قدر استطاعتي مما وجدته في كتب أهل العلم
.. وأشار بها البعض إلى مسألة تجسيد الشيطان في صورة إنسان .. وإذ كنا تكلمنا
في الفصل السابق عن قصص مع الصحابة .. فهذه المرة روايات عن بعض التابعين وتابعي
التابعين والصالحين .. #- الرواية الأولى: التي قد يظن البعض أنها تشير إلى
الجن أو الشيطان يمكن أن يتمثل تجسيدا في صورة إنسان:1- التابعي مجاهد بن جبر يقاتل الشيطان بسكينا
..(ومناقشة مسألة
روحانية مهمة جدا)(تجاهل الصور الروحانية - وطعن الصور الروحانية)
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- وجدت روايتين عن مجاهد بن جبر التابعي .. وأذكرهما لك بتحقيقهما .. والله الموفق .
1-
الرواية الأولى:
- (أثر صحابي وتابعي - وهو ضعيف) .. حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ،
حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْهَيْثَمُ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى،
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ قَالَ: حُدِّثْتُ، عَنْ مَخْرَمَةَ قَالَ:
قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: (أَيُّمَا رَجُلٍ مِنْكُمْ
تَخَيَّلَ لَهُ الشَّيْطَانُ حَتَّى يَرَاهُ، فَلَا يَصُدَّنَّ عَنْهُ وَلْيَمْضِ
قُدُمًا فَإِنَّهُمْ مِنْكُمْ أَشَدُّ فَرَقًا مِنْكُمْ مِنْهُمْ، فَإِنَّهُ إِنْ
صَدَّ عَنْهُ رَكِبَهُ وَإِنْ مَضَى هَرَبَ مِنْهُ) .. قَالَ مُجَاهِدٌ: (أَنَا ابْتُلِيتُ بِهِ حَتَّى رَأَيْتُهُ
فَذَكَرْتُ قَوْلَ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فَمَضَيْتُ قُدُمًا
فَهَرَبَ مِنِّي) رواه أبو الشيخ الأصبهاني في العظمة.
#-
من معاني الرواية:
- قوله (فلا يصدن عنه):
أي لا يعرض عنه هروبا منه .. أي لا يخاف منه فيهرب .
- قوله (ركبه): أي أصابه
بمس يصل لحد الصرع.
- قوله (مضى): أي
تجاهل ما رآه وأكمل طريقه أو أكمل ما كان يفعله قبل أن يرى هذه الصورة الشيطانية
..
#- والرواية فيها ضعيف وسبب ذلك:
1- أن (أبي عَبْد الله الهَيْثَم بن مُحَمَّد بن مامويه) ..
هكذا ذكره صاحب كتاب بلوغ الأماني بتراجم شيوخ أبي الشيخ الأصبهاني - في ترجمة
مشايخ الوليد بن أبان ..
- ولم أجد " لأبي عَبْد الله الهَيْثَم " أي
ترجمة .. وأحسبه مجهول .. والله أعلم .
2- يوجد انقطاع في السند بين (إسماعيل بن عياش) وبين (مخرمة
بن نوفل) ..
#-
وخلاصة القول في سند الرواية:
1- سند الرواية إلى بن عباس .. معلول بمجهول
وانقطاع في السند ..
2- ولكن سند الرواية إلى مجاهد بن جبر .. معلول
بمجهولية حال (أبي عبد الله الهيثم) فقط .. والله أعلم .
#- ومن
حيث المتن ..
- لا يوجد في الرواية إلا مجرد تخييل من الشيطان قد يحدث للإنسان
.. فإن حدث فلا يلتفت إلى ذلك ويتجاهل ما يرى .. ولا يخاف أو يجبن .
#- ملحوظة: الرواية وإن
كانت ضعيفة إلا أن الإرشاد فيها صحيح روحانيا فعلا .. لأن العالم الروحاني
يخافك أكثر مما أنت تخافه .. والتجاهل لما تراه دائما من أمور روحانية هو سر نجاحك
في التفوق دائما على هذا العالم .
2- الرواية الثانية :
#- أثر تابعي .. (أثر ضعيف) .. قَالَ أَبُو بكر مُحَمَّد بن
مُحَمَّد بن سُلَيْمَان الباغندي حَدثنَا أَحْمد ابْن بكار بن أبي مَيْمُونَة
حَدثنَا غياث عَن خصيف عَن مُجَاهِد قَالَ: (كَانَ الشَّيْطَان لَا يزَال
يتزين لي إِذا قُمْت إِلَى الصَّلَاة فِي صُورَة ابْن عَبَّاس .. قَالَ: فَتذكرت قَول ابْن
عَبَّاس .. فَجعلت عِنْدِي سكينا فتزين لي فَحملت عَلَيْهِ (أي هاجمته) فطعنته .. فَوَقع وَله وجبة .. فَلم
أره بعد ذَلِك) ذكره الشبلي في آكام المرجان .
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ملاحظات في سياق الرواية وعنها ..
أ-
يوجد في السند تحريف (غياث) وأصله (عتاب) وهو (عتاب بن بشير
الجزرى) ..
ب- ولعل يوجد تحريف
في بعض ألفاظ الرواية .. في لفظ (وجبة) وأصلها (جلبة)
أي صوت .. لأن لفظ (وجبة) لا معنى له في الرواية .. ولو كانت (جُبَّة) بمعنى عباية
.. فلا معنى لذلك في الرواية أيضا .. بل وكيف طعن الجسم ولا وجود له وبقيت العباية
؟!!.
ج-
لم أجد المصدر الذي نقل عنه الإمام الشبلي هذه الرواية عن مجاهد بن جبر ..!!
#- ونعود الآن إلى
تحقيق الرواية ..
#- أولا: من حيث السند ..1-
في السند (خصيف بن عبد الرحمن الجزري) .. فيه ضعف .. وهو مختلف عليه عند العلماء
بين الضعف والقبول .. وإن كان صدوق في نفسه إلا أنه سيء الحفظ وقد اختلط بآخر عمره
.. ولعل ما قاله فيه بن حبان هو الصواب إذ قال كما في (تهذيب التهذيب 3 / 144): تركه جماعة من أئمتنا ، و احتج به آخرون ، و كان شيخا صالحا فقيها عابدا إلا
أنه كان يخطىء كثيرا فيما يروى ، و ينفرد عن المشاهير بما لا يتابع عليه ، و هو
صدوق في روايته إلا أن الإنصاف فيه قبول ما وافق الثقات في الروايات و ترك ما لم
يتابع عليه ، و هو ممن استخير الله تعالى فيه. (انتهى النقل) 2- وفيه (عتاب بن بشير الجزري) .. وإن كان صدوق وحسن الحديث
إلا أنه يضعف في روايته عن (خصيف بن عبد الرحمن) .. كما أشار لذلك الإمام أحمد
بقوله: روى بآخرة أحاديث منكرة
، و ما أرى أنها إلا من قبل خصيف (راجع
تهذيب الكمال ترجمة 3763) .. وقال مصنفو تحرير تهذيب التهذيب: صدوق حسن الحديث، ويضعف
في روايته عن خصيف بن عبد الرحمن الجزري. (انتهى النقل). - إذن الرواية غير صحيحة وفيها ضعف .. فضلا عن أن هذا (إن صح) فهو فعل تابعي وليس حجة شرعية .. فانتبه ..!!
#- ثانيا: من حيث المتن ..1- المتن لم يظهر فيه ما قاله بن عباس
لمجاهد بن جبر ..!! ولعل قوله هو إن تزين الشيطان لأحد في
الصلاة فليطعنه بسكينا ..!!- وهذا كلام لم أجده لابن عباس في
أي مصدر متاح عندي .. وإن كان هذا الكلام سليم من الناحية الروحانية فعلا .. 2- ما ظهر لمجاهد هو صورة تتزين
له وليس بجسد حقيقي .. لأنه لو
كان جسد حقيقي لكان هجم عليه مجاهد وصارعه .. ولم يسأل شيخه بن عباس ماذا يفعل ؟!!
- بل ولو كان جسدا لكان وجد
مجاهد هذا الجسم ممددا أمامه جثة هامدة حينما طعنه .. وإنما الشيطان ظهر له بصورة
شيخه بن عباس .. فهكذا قد خُيِّل إلى نظر مجاهد بن جبر .. فهو طعن الصورة التي
رأها أمامه أو متزينة أمامه .. ثم سمع صوتا (جلْبِة) ولكنه لم يرى جثة أمامه .. وكل ما سبق على
افتراض لو كانت هذه القصة حدثت بالفعل .. أو قد تكون حدثت ودخل فيها تحريف .. وهذا
ما أظنه أن القصة فيها تحريف .. ليه ؟ #- لأن هذا
الأمر (وهو الطعن على الصورة الروحانية) يحدث فعلا روحانيا وله تأثير كبير على العالم
الروحاني .. وهو حينما ترى صورة
روحانية .. فأنت تشير إليها بسكينا كأنك تطعنه ولا يتكرر هذا المشهد مرة أخرى .. #- أحذر وانتبه بشدة : - هذا الفعل (أي طعن
الصور الروحانية) لا يتم فعله أو السماح به مع الذين لديهم تفعيل روحاني (أي رؤية مستمرة للخيالات الروحانية) .. فالأسلم هو تجاهل هذه الصور وكأنك لا ترى شيئا وتستعذ
بالله .. لأن مقاتلة العالم الروحاني لمن لديهم تفعيل روحاني يترتب عليها مشاكل روحانية
أخرى من تسليطات قد لا تنتهي .. ولذلك
مسألة الطعن تتطلب إذن من شيخ له علم بهذه الأمور ليتحمل هو تبعات إذنه بذلك .. #- خلاصة القول في
الرواية الثانية السابق ذكرها:- هو أن الرواية مرتبطة قصة حكاها
تابعي عن نفسه .. والله أعلم
بصحتها .. فهل هو قالها فعلا أم مكذوبة عليه أم تم تحريفها .. وليست حجة شرعية في إثبات تجسيد الشياطين في صورة
إنسان .. لأنها ليست حديث نبوي ولا قرآن .. وإنما أثر تابعي .. وفيه فائدة روحانية
للتعامل مع الصور الروحانية ولكن لمن ليس لديهم تفعيل روحاني ..!!- والله أعلم
.
:: الفصل السابع عشر :: روايات عن التابعين والصالحين قد تشير إلى
وجود تمثيل للجن مُتجسدا في صورة إنسان - ومناقشة هذه الروايات ::
1- س63: ما هي الروايات التي قالها التابعين والصالحين وقد تدل على
ظهور الجن والشيطان في صورة إنسان ؟
#- قصة التابعي مجاهد بن جبر يقتل الشيطان بسكينا .. (ومناقشة مسألة روحانية مهمة جدا - تجاهل الصور
الروحانية - وطعن الصور
الروحانية).
#- قصة الشيطان الذي اعترض الصحابي
حنظلة غسيل الملائكة.
#- قصة الجني الأسود الذي أرشد بعض الحجيج إلى الماء
ليشربوه.
#- قصة الجني الذي يحضر مجلس علم الحسن البصري التابعي.
ويصاحب وهب بن منبه التابعي.
#- قصة العفريت والشيطان الذي يجلس يفتي في المسجد بين
الناس.
#- قصة الشيخ الشيطان الذي يروي الحديث.
#- حكاية شعبة بن الحجاج في قوله "لعله شيطان قد يتصور في
صورته".
#- قصة الشيخ عيسى
مع آية الكرسي والشيطان الذي جلس خلفه يكرر سند الحديث
بالغلط.
#- قصة اجتماع الشيطان مع أتباعه لقتل
التابعي عروة بن المغيرة.
#- قصة شيطانه تتجسد في صورة امرأة
وتأكل كبد رجل.
#- قصة جني البئر الذي يتحول لشاب يقرأ
يقرآن ثم يتحول لثعبان .
#- قصة إبراهيم الخواص مع الشيطان في
الصحراء.
#- قصة إبراهيم الخواص مع الجن في الأرض
الخضراء.
#- قصة الدَّباغ مع المرأة الجنِّيَّة ذات الثياب المعصفرة والقناديل المنورة .. وكرامة سورة
يس.
#- قصة الشيخ الخِلعي قاضي الإنس والجن مع الجني
.. الذي كان يأتيه ويحفظه القرآن وكان يرحل على حصان يطير
به.
#-
قصة سعيد بن المسيب وحكايته مع الجني في المسجد.
#-
قصة حمزة بن حبيب الزيات مع العفريتين في الخرابة.
#-
قصة الإمام الحسن بن جعفر مع جن نصيبين.
#- قصة إمام الأزهر مع تحفيظ الجن للقرآن.
#- قصة الإمام
الشوكاني في علاقته مع الجن.
1- التابعي مجاهد بن جبر يقاتل الشيطان بسكينا
..(ومناقشة مسألة
روحانية مهمة جدا)(تجاهل الصور الروحانية - وطعن الصور الروحانية)
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- وجدت روايتين عن مجاهد بن جبر التابعي .. وأذكرهما لك بتحقيقهما .. والله الموفق .
1-
الرواية الأولى:
- (أثر صحابي وتابعي - وهو ضعيف) .. حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ،
حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْهَيْثَمُ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى،
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ قَالَ: حُدِّثْتُ، عَنْ مَخْرَمَةَ قَالَ:
قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: (أَيُّمَا رَجُلٍ مِنْكُمْ
تَخَيَّلَ لَهُ الشَّيْطَانُ حَتَّى يَرَاهُ، فَلَا يَصُدَّنَّ عَنْهُ وَلْيَمْضِ
قُدُمًا فَإِنَّهُمْ مِنْكُمْ أَشَدُّ فَرَقًا مِنْكُمْ مِنْهُمْ، فَإِنَّهُ إِنْ
صَدَّ عَنْهُ رَكِبَهُ وَإِنْ مَضَى هَرَبَ مِنْهُ) .. قَالَ مُجَاهِدٌ: (أَنَا ابْتُلِيتُ بِهِ حَتَّى رَأَيْتُهُ
فَذَكَرْتُ قَوْلَ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فَمَضَيْتُ قُدُمًا
فَهَرَبَ مِنِّي) رواه أبو الشيخ الأصبهاني في العظمة.
#-
من معاني الرواية:
- قوله (فلا يصدن عنه):
أي لا يعرض عنه هروبا منه .. أي لا يخاف منه فيهرب .
- قوله (ركبه): أي أصابه
بمس يصل لحد الصرع.
- قوله (مضى): أي
تجاهل ما رآه وأكمل طريقه أو أكمل ما كان يفعله قبل أن يرى هذه الصورة الشيطانية
..
#- والرواية فيها ضعيف وسبب ذلك:
1- أن (أبي عَبْد الله الهَيْثَم بن مُحَمَّد بن مامويه) ..
هكذا ذكره صاحب كتاب بلوغ الأماني بتراجم شيوخ أبي الشيخ الأصبهاني - في ترجمة
مشايخ الوليد بن أبان ..
- ولم أجد " لأبي عَبْد الله الهَيْثَم " أي
ترجمة .. وأحسبه مجهول .. والله أعلم .
2- يوجد انقطاع في السند بين (إسماعيل بن عياش) وبين (مخرمة
بن نوفل) ..
#-
وخلاصة القول في سند الرواية:
1- سند الرواية إلى بن عباس .. معلول بمجهول
وانقطاع في السند ..
2- ولكن سند الرواية إلى مجاهد بن جبر .. معلول
بمجهولية حال (أبي عبد الله الهيثم) فقط .. والله أعلم .
#- ومن
حيث المتن ..
- لا يوجد في الرواية إلا مجرد تخييل من الشيطان قد يحدث للإنسان
.. فإن حدث فلا يلتفت إلى ذلك ويتجاهل ما يرى .. ولا يخاف أو يجبن .
#- ملحوظة: الرواية وإن
كانت ضعيفة إلا أن الإرشاد فيها صحيح روحانيا فعلا .. لأن العالم الروحاني
يخافك أكثر مما أنت تخافه .. والتجاهل لما تراه دائما من أمور روحانية هو سر نجاحك
في التفوق دائما على هذا العالم .
2- الرواية الثانية :
#- أثر تابعي .. (أثر ضعيف) .. قَالَ أَبُو بكر مُحَمَّد بن
مُحَمَّد بن سُلَيْمَان الباغندي حَدثنَا أَحْمد ابْن بكار بن أبي مَيْمُونَة
حَدثنَا غياث عَن خصيف عَن مُجَاهِد قَالَ: (كَانَ الشَّيْطَان لَا يزَال
يتزين لي إِذا قُمْت إِلَى الصَّلَاة فِي صُورَة ابْن عَبَّاس .. قَالَ: فَتذكرت قَول ابْن
عَبَّاس .. فَجعلت عِنْدِي سكينا فتزين لي فَحملت عَلَيْهِ (أي هاجمته) فطعنته .. فَوَقع وَله وجبة .. فَلم
أره بعد ذَلِك) ذكره الشبلي في آكام المرجان .
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ملاحظات في سياق الرواية وعنها ..
أ-
يوجد في السند تحريف (غياث) وأصله (عتاب) وهو (عتاب بن بشير
الجزرى) ..
ب- ولعل يوجد تحريف
في بعض ألفاظ الرواية .. في لفظ (وجبة) وأصلها (جلبة)
أي صوت .. لأن لفظ (وجبة) لا معنى له في الرواية .. ولو كانت (جُبَّة) بمعنى عباية
.. فلا معنى لذلك في الرواية أيضا .. بل وكيف طعن الجسم ولا وجود له وبقيت العباية
؟!!.
ج-
لم أجد المصدر الذي نقل عنه الإمام الشبلي هذه الرواية عن مجاهد بن جبر ..!!
#- ونعود الآن إلى
تحقيق الرواية ..
#- أولا: من حيث السند ..1-
في السند (خصيف بن عبد الرحمن الجزري) .. فيه ضعف .. وهو مختلف عليه عند العلماء
بين الضعف والقبول .. وإن كان صدوق في نفسه إلا أنه سيء الحفظ وقد اختلط بآخر عمره
.. ولعل ما قاله فيه بن حبان هو الصواب إذ قال كما في (تهذيب التهذيب 3 / 144): تركه جماعة من أئمتنا ، و احتج به آخرون ، و كان شيخا صالحا فقيها عابدا إلا
أنه كان يخطىء كثيرا فيما يروى ، و ينفرد عن المشاهير بما لا يتابع عليه ، و هو
صدوق في روايته إلا أن الإنصاف فيه قبول ما وافق الثقات في الروايات و ترك ما لم
يتابع عليه ، و هو ممن استخير الله تعالى فيه. (انتهى النقل) 2- وفيه (عتاب بن بشير الجزري) .. وإن كان صدوق وحسن الحديث
إلا أنه يضعف في روايته عن (خصيف بن عبد الرحمن) .. كما أشار لذلك الإمام أحمد
بقوله: روى بآخرة أحاديث منكرة
، و ما أرى أنها إلا من قبل خصيف (راجع
تهذيب الكمال ترجمة 3763) .. وقال مصنفو تحرير تهذيب التهذيب: صدوق حسن الحديث، ويضعف
في روايته عن خصيف بن عبد الرحمن الجزري. (انتهى النقل). - إذن الرواية غير صحيحة وفيها ضعف .. فضلا عن أن هذا (إن صح) فهو فعل تابعي وليس حجة شرعية .. فانتبه ..!!
3- أما عن مسألة الجنية السعلاة .. فهي عند العرب جنية ساحرة الجن ومن جنس الغيلان تظهر في صورة حسناء تضلل المسافرين في الصحراء وتقتلهم وتاكلهم .. وقد نفى النبي صلى الله عليه وسلم هذه الخرافة وقال: (لا غول) صحيح مسلم.
#- خلاصة القول:
-
القصة ليست حجة في إثبات أن الشيطان يتجسد في صورة الإنسان .. ويكفي أنها قصة لم تحدث لمن
يرويها .. وإنما عن مجاهيل لم يقابلوهم يوما في حياتهم .. فضلا عن أن السعالى جاء
وصفهم في الأخبار والقصص أن رجليها كرجلي الحمار فما علاقة ذلك بتجسيدها في صورة إنسانا سويا ..!!
#- الرواية الرابعة عشر: التي قد يظن البعض أنها تشير إلى
الجن أو الشيطان يمكن أن يتمثل تجسيدا في صورة إنسان:
14- قصة الدَّباغ مع المرأة الجنِّيَّة ذات
الثياب المعصفرة والقناديل المنورة .. وكرامة سورة يس.
- (جاء في قصة باطلة مجهول أبطالها)
.. حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ يَحْيَى، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ الْمُقْرِئُ، حَدَّثَنَا
أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الدَّبَّاغُ، عَنْ
أَبِيهِ: (أَنَّهُ سَلَكَ طَرِيقًا فِيهِ غُولٌ وَقَدْ
كَانَ نُهِيَ أَنْ يَسْلُكَ ذَلِكَ الطَّرِيقَ قَالَ: " فَسَلَكْتُهَا فَإِذَا
امْرَأَةٌ عَلَيْهَا ثِيَابٌ مُعَصْفَرَةٌ عَلَى سَرِيرٍ وَقَنَادِيلَ وَهِيَ تَدْعُونِي،
فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ أَخَذْتُ فِي قِرَاءَةِ يس فَطُفِئَتْ قَنَادِيلُهَا وَهِيَ
تَقُولُ: يَا عَبْدَ اللَّهِ، مَا صَنَعْتَ بِي؟ فَسَلِمْتُ مِنْهَا، قَالَ الْمُقْرِئُ:
«فَلَا يُصِيبُكُمْ شَيْءٌ مِنْ خَوْفٍ أَوْ مُطَالَبَةٍ مِنْ سُلْطَانٍ أَوْ عَدُوٍّ
إِلَّا قَرَأْتُمْ يس فَإِنَّهُ يُدْفَعُ عَنْكُمْ بِهَا) رواه أبو الشيخ في العظمة .
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
-
والرواية السابقة مكذوبة بكل تأكيد .. ليه ؟
-
في السند (أَبُو سَعِيدِ بْنُ يَحْيَى) .. مجهول .. ولم أجده في مشايخ
أبو الشيخ غير في هذا الحديث ..!!
-
في السند (مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ الْمُقْرِئُ) .. مجهول .. وهذا غير (محمد بن
سهل الفسوي المقريء) فهذا إمام ثقة .
-
في السند (أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ
عَمْرٍو الدَّبَّاغُ) وكذلك (أبيه) .. كلاهما مجهولان ولا وجود
لهما في كتب أهل العلم.
- فمن تبقى في القصة لنعرفه ؟!! ألا يدل ذلك على بطلانها وكذبها
؟!!
#- أبمثل هذه القصص المختلقة التي يخترعها البعض وينشرها بين الناس يكون الإحتجاج بها لتثبيت معتقد في نفوس المؤمنين ؟
-
أهذا يعقل يا مؤمن ؟!!
-
ولا يخفى عليك أخي الحبيب .. أن مثل هذه القصص لا يحتج بها أصلا لاثبات
شيء في الدين .. فكيف للبعض يستدل بها في إمكانية تجسيد الجن في صورة إنسان .
#- الرواية الخامسة عشر: التي قد يظن البعض أنها تشير إلى
الجن أو الشيطان يمكن أن يتمثل تجسيدا في صورة إنسان:
15- قصة الشيخ الخِلعي قاضي الإنس والجن مع الجني
الذي كان يأتيه ويحفظه القرآن وكان يرحل على حصان يطير به.
1- قال أبو الميمون بن وردان: حدثنا
أَبُو الفَضْلِ، حَدَّثَنَا بَعْضُ المَشَايِخ، عَنْ أَبِي الفَضْلِ الجَوْهَرِيّ
الوَاعِظ، قَالَ: (كُنْتُ أَتردَّدُ إِلَى الخِلَعِي، فَقُمْت
فِي ليلةٍ مقمرةٍ ظَنَنْتُ الصُّبْحَ، فَإِذَا عَلَى بَاب مسجِدِهِ (أي الذي يتعبد فيه) فرسٌ حَسَنَة، فَصعدتُ،
فَوَجَدْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ شَابّاً لَمْ أَرَ أَحْسَن مِنْهُ يَقْرَأُ القُرْآنَ،
فَجلَسْتُ أَسْمَعُ إِلَى أَنْ قَرَأَ جُزْءاً .. ثُمَّ قَالَ (أي الشاب) لِلشيخ: آجَرَكَ اللهُ (أي أثابك الله وجزاك خيرا). قَالَ (أي الخِلعي قال للشاب): نَفعك اللهُ .. ثُمَّ نَزَل (أي الشاب) .. فَنَزَلتُ خَلفه .. فَلَمَّا
اسْتوَى عَلَى الفَرس .. طَارت بِهِ .. فَغُشِيَ عَلَيَّ (أي حدث لي إغماء وسقطت عجبا
مما رأيت) .. وَالقَاضِي (الخِلعي) يَصيحُ بِي: اصْعَدْ يَا أَبَا
الفَضْل، فَصَعِدْتُ .. فَقَالَ: هَذَا مِنْ مُؤْمِنِي الجِنِّ .. يَأْتِي فِي
الأُسْبُوْع مَرَّةً يَقرَأَ جُزْءاً وَيَمضِي) رواه الذهبي في سير أعلام
النبلاء ج14 ص136.
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: الخبر ليس بحجة لنحتج به
.. فما بالنا وفي الخبر يوجد مجهولية هؤلاء المشايخ الذين روى عنهم أبو
الفضل ..!!
- ثانيا: إذا كان أبو الميمون بن
وردان وهو عبد الوهاب بن عتيق المتوفى سنة 626 هجرية ..
وشيخه أبو الفضل المصري المقريء وهو جعفر بن محمد المتوفى 615 هجرية .. وبين أبو
الفضل المقريء وبين أبو الفضل الجوهري الواعظ وهو عبد الله بن الحسين المتوفى سنة 480 هجرية .. يوجد بينهما حوالي مائة وخمسة وثلاثون سنة
.. وبينهما المشايخ المجهولين الذي تناقلوا القصة .. ألا يرشدك عقلك بأن هذه القصة
قد تم التلاعب فيها على مر الزمن وتم فيها الزيادة والنقصان بكل تأكيد ..؟!! أكيد
لازم يحدث ذلك ..
- ثالثا: منذ متى والجن يظهر بهذه
البساطة أمام الناس ويجالسهم ثم يكون له حصان طائر ؟!! فهذا لم نسمعه إلا زمن
سليمان عليه السلام .
- رابعا: القصة وإن كانت فيها تحريف
قد حدث بكل تأكيد ويقين .. ولكنها عموما ليست حجة شرعية في الدين ليحتج بها أحد على إمكانية تشكل
الجن في صورة إنسان ..
#- ملحوظة: الإمام الخِلعي المذكور في القصة هو (أبو الحسين علي بن الحسن بن
الحسن بن محمد القاضي) وكان مشهور بكونه قاضي للجن والإنس .. وهو من القضاة
المشهود لهم بالصلاح .. وتوفى سنة 492 هجرية.
************************** #- الرواية السادسة عشر : التي قد يظن البعض أنها تشير إلى الجن
أو الشيطان يمكن أن يتمثل تجسيدا في صورة إنسان:
16-
قصة سعيد بن المسيب وحكايته مع
الجني في المسجد .
- سعيد بن الْمسيب التابعي وحكايته مع الجني في المسجد ..
-
(خبر ضعيف) ..
رُوِيَ أَن سعيد بن الْمسيب: (دخل يَوْمًا مَسْجِد رَسُول الله صلى الله
عَلَيْهِ وَسلم فَجعل يلْتَفت فِي أَرْكَان الْمَسْجِد يتفكر فِيمَن أدْرك من
أَصْحَاب النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ثمَّ بَكَى وَجعل يَقُول
(أَلا
ذهب الحماة واسلموني ... فوا اسفا على فقد الحماة)
(توَلّوا
للقبور فاسقموني ... فوا اسفا على فقد الثقاة)
-
فَأَجَابَهُ هَاتِف من ركن الْمَسْجِد بِصَوْت محزون من كبد مشجون وَهُوَ يَقُول
(فدع
عَنْك الثقاة فقد توَلّوا ... ونفسك فابكها حِين الْمَمَات)
(فَكل
جمَاعَة لَا بُد يَوْمًا ... يفرق بَينهم وَقع الشتات)
-
فَقَالَ سعيد من أَنْت فقد زدتني حزنا ؟ فَقَالَ: أَنا من مؤمني الْجِنّ .. كُنَّا
فِي هَذَا الْمَسْجِد سبعين رجلا فَأتى الْمَوْت على جماعتنا كَمَا أَتَى على
جماعتك وَلم يبْق مِنْهُم غَيْرِي كَمَا لم يبْق من الْإِنْس غَيْرك وَإِنَّا بهم
لاحقون فَإنَّا لله وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُون.
وأنشدوا
(جرت
الرِّيَاح على جَمِيع دِيَارهمْ ... فَكَأَنَّمَا كَانُوا على ميعاد)
(فَأرى
النَّعيم وكل مَا يلهى بِهِ ... يَوْمًا يصير إِلَى بلَى ونفاد) (بستان
الواعظين ورياض السامعين ص155 لابن الجوزي).
-
وهذه القصة بالرغم من ضعف الخبر .. حيث حكاها بن الجوزي بصيغة (رُوي) التي تدل على وجود
ضعف في سند روايتها .. والقصة تشير إلى فقط سماع الجن بظهر الغيب دون رؤية لهم
..!!
- فما علاقة
هذه القصة بتجسيد الجن في صورة إنسان ؟!!
*************************** #- (الرواية السابعة عشر): قد يظن البعض أنها تشير إلى الجن أو الشيطان يمكن أن يتمثل تجسيدا في
صورة إنسان:
17- قصة حمزة بن حبيب الزيات مع العفريتين في الخرابة.
- (خبر مجهول أحوال سنده) .. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ شَبِيبٍ قَالَ: سَمِعْتُ
عَلِيَّ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ الْقَاسِمِ قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي، عَنْ جَدِّي يَقُولُ:
قَالَ حَمْزَةُ الزَّيَّاتُ: (خَرَجْتُ ذَاتَ لَيْلَةٍ أُرِيدُ
الْكُوفَةَ فَآوَانِي اللَّيْلُ إِلَى خَرِبَةٍ، فَدَخَلْتُهَا فَبَيْنَا أَنَا فِيهَا
إِذْ دَخَلَ عَلَيَّ عِفْرِيتَانِ مِنَ الْجِنِّ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ:
هَذَا حَمْزَةُ بْنُ حَبِيبٍ الزَّيَّاتُ الَّذِي غَرَّ النَّاسَ بِالْكُوفَةِ قَالَ:
نَعَمْ وَاللَّهِ لَأَقْتُلَنَّهُ فَلَمَّا أَزْمَعَ عَلَى قَتْلِي، قُلْتُ: بِسْمِ
اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ
وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}
{وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ} [الأنبياء: 56] ، فَقَالَ لَهُ صَاحِبُهُ:
دُونَكَ الْآنَ فَاحْفَظْهُ رَاغِمًا إِلَى الصَّبَاحِ) رواه أبو الشيخ في
العظمة .
#-
أولا: وفي سند هذه القصة المروية عن حمزة الزيات التابعي .. يوجد (على بن احمد بن
القاسم) وأبيه وجده .. لم أعرفهم ولم اجد احد في مشايخ (محمد بن عبد الرحيم) اسمه
(على بن أحمد) .. وبثت عن (علي بن احمد بن القاسم) ولم أجده أو أبيه أو جده في
تراجم أهل أصبهان أو غيرهم .. وحالهم عندي هو أنهم مجهولين .. والله أعلم .
#-
ثانيا: أما عن القصة نفسها حتى ولو كانت صحيحة .. فهي حينئذ
تؤكد ما أقوله دائما من أنه لا تجسيد للجن في صورة إنسان سويا .. ليه ؟
-
لأن الملاحظ في القصة شيء مهم وهو أن الإمام (حمزة الزيات) أدرك يقينا أنهما عفريتين
.. ولم يخطر بباله أنهما إنسين اقتربا منه .. فأين في القصة ما يدل على أن العفريت
قد تجسد في صورة إنسان سويا إذا كان صاحب القصة يقول أنهما عفريتين ؟!!
#-
وأنبهك أخي الحبيب إلى أن هذه مجرد قصة وليست حجة شرعية في الدين ليحتج بها
أحد على إمكانية تشكل الجن في صورة إنسان ..
**********************#- (ثلاث قصص صحيحة): قد يظن البعض أنها تشير إلى الجن أو الشيطان يمكن أن يتمثل تجسيدا في
صورة إنسان:
18- قصة الإمام الحسن بن جعفر مع جن
نصيبين.19- قصة إمام الأزهر مع تحفيظ الجن
للقرآن.20- قصة الإمام الشوكاني في علاقته مع الجن.
18-
القصة الأولى: في (خبر جيد السند) .. حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ
مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ (أبو الشيخ الأصبهاني) ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ
مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ (أبو محمد السلمي الأصبهاني) ،
ثنا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ، ثنا
الْقَوَارِيرِيُّ (عُبَيْد اللَّه بْن عُمَرَ بْن مَيْسَرة) ، ثنا أَبُو عِمْرَانَ
التَّمَّارُ (موسى بن مروان) قَالَ: (غَدَوْتُ
يَوْمًا قَبْلَ الْفَجْرِ إِلَى مَسْجِدِ الْحَفَرِيِّ فَإِذَا بَابُ الْمَسْجِدِ
مُغْلَقٌ وَإِذَا حَسَنٌ جَالِسٌ يَدْعُو .. وَإِذَا ضَجَّةٌ فِي الْمَسْجِدِ
وَجَمَاعَةٌ يُؤَمِّنُونَ عَلَى دُعَائِهِ وَالْحَسَنُ يَدْعُو .. قَالَ:
فَجَلَسْتُ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ حَتَّى فَرَغَ مِنْ دُعَائِهِ فَقَامَ
فَأَذَّنَ وَفَتَحَ بَابَ الْمَسْجِدِ فَدَخَلْتُ فَلَمْ أَرَ فِي الْمَسْجِدِ
أَحَدًا فَلَمَّا أَصْبَحَ وَتَفَرَّقَ عَنْهُ النَّاسُ قُلْتُ لَهُ: يَا أَبَا
سَعِيدٍ، إِنِّي وَاللَّهِ رَأَيْتُ عَجَبًا قَالَ: وَمَا رَأَيْتَ؟
فَأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِي رَأَيْتُ وَسَمِعْتَ، فَقَالَ: أُولَئِكَ جِنٌّ مِنْ أَهْلِ نَصِيبِينَ يَجِيئُونَ فَيَشْهَدُونَ مَعِي
خَتْمَ الْقُرْآنِ كُلَّ لَيْلَةِ جُمُعَةٍ ثُمَّ يَنْصَرِفُونَ)
رواه أبو نعيم في حلية الأولياء.. بسند جيد.
-
والرواية تشير إلى تواجد حضور وتواجد جن مع الحسن بن جعفر الحفري .. وذلك ليلة الجمعة وأثناء تواجده في المسجد
الذي أتى إليه فيه موسى بن مروان وهو أبو عمران التمار .. ورأي أبو عمران أن الحسن
جالس يدعو (لعله رآه من نافذة كانت بجدار المسجد مفتوحة قليلا) .. ولكنه سمع صوت
لجماعة في المسجد وصوت ناس يؤمنون على دعائه ولم يراهم بدليل قوله (وَإِذَا ضَجَّةٌ فِي الْمَسْجِدِ) وهذا يشير إلى أنه
تفاجأ بوجود صوت لأنه لو كان رأى أحد ما كان استغرب .. ولعله
رأى مثل خيالات لأن الوقت ظلام ولم يكن يوجد كهرباء .. ولعله يقصد بقوله (فَأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِي رَأَيْتُ وَسَمِعْتَ) أي حينما فتحت باب المسجد قد رأيت المسجد
فارغا ولا يوجد به أحد في حين كنت أسمع صوت جماعة معك ..!!
-
المهم أن "أبو عمران التمار" لما وجد هذا حال "الحسن" في حالة
عبادة .. فجلس على باب المسجد منتظرا انتهاء الحسن من دعاءه .. حتى كان وقت الفجر
فرفع الأذان وفتح باب المسجد .. ودخل أبو عمران التمار ولم يرى أحد .. وحينما
استعلم عما رآه من دعاء الحسن يدعو وسماعه لجماعة لا يراها ويقولون آمين على دعاءه
.. فأخبره الحسن أن هؤلاء من جن نصيبين يأتون لختم القرآن كل ليلة جمعة ثم ينصرفون
..
- ملحوظة: الحسن بن جعفر الحفري (أبو سعيد) توفى سنة
167 هجرية..، وقد رآه القواريري وهو يزور جده .. وكان القواريري حينئذ عمره ستة
سنوات (راجع ترجمة القواريري) .. ولكن القواريري سمع القصة من موسى بن عمران وهو
أبو عمران التمار.
19- القصة
الثانية: في (خبر صحيح) .. في ترجمة عثمان بن عبد الرحمن بن
عثمان الفخر البلبيسي ثم القاهري المقرئ ويعرف بالفخر إمام الأزهر المتوفى (804
هجرية) .. قال الإمام السخاوي رحمه الله يصف (عثمان) فقال عنه:
قال شيخنا في معجمه .. (هو) إمام الجامع الأزهر ، رأس القراءات ، فصار غالب طلبة
البلد ممن قرأ عليه ، بل ذكر لي أن الجن كانوا يقرءون عليه من حيث لا يراهم، سمعت ذلك منه في
سنة سبع وتسعين) الضوء اللامع - (الضوء اللامع ج5 ص130)
20-
القصة الثالثة: في (خبر صحيح) .. وذكر الإمام الشوكاني (المتوفى: 1255
هجرية) عن نفسه شخصيا ما
حدث له في "رسالة بحث في وجود الجن": أنه قد سمع كلامهم غير مرة .. وطال بينه
وبينهم الخطاب .. وبعضهم آخذ يدي وقبَّلها .. وكانت كفه كأكبر ما يكون من أيدي
الإنس مع قصر في أصابعها . (راجع الفتح الرباني ج1 ص470 آخر سطرين في رسالة بحث في وجود الجن داخل
كتاب الفتح الرباني).
- والقصص السابقة لو انتبهت لها
ففيها حضور للجن ويظهر منهم كلاما دون رؤية لهم .. وقد
تستشعر أو تتصور شكل بعض أجسادهم لو لامسوك كما فعلوا مع الإمام الشوكاني .. وهي
صور غير متجسدة في صورة إنسية .. حتى لا تتوهم أنهم كانوا يتجسدون في صور إنسية ..،
ومن كلام الإمام الشوكاني يكفي أن نفهم أنهم لم يكونوا على صورة إنسية .. فضلا عن
أنه لم يرى سوى كف أيديهم أو استشعر بأن هذا وصفها من ملامستهم ..!!
-
وبالتالي فهذه القصص والحكايات تدل على إمكانية كلام الجن معنا .. ولكن لا علاقة لها بتجسيد الجن في صورة إنسان
سويا حتى تظن أنهم يجالسون الناس بأجساد بشر سويا .. وأيضا لا مانع من ظهورهم بصور
مادية ولكن ليس بصورة بشرا سويا يمكن لمسه ..!!
- وأكرر أن هذه القصص ما هي إلا
قصص .. وليست حجة شرعية للإستدلال والإحتجاج بها .. وإنما حققت
كل ما سبق لبيان حقيقة ما في هذه الروايات.
#- وبهذا يكون ختام الكلام على
القصص والحكايات التي وجدتها يتم تداولها في بعض كتب أهل العلم عن التابعين
والصالحين .. والتي قد يستدل بها البعض في إثبات مسألة تجسيد
الشيطان في صورة إنسان .. وكل هذا ما هو إلا وهم كما سبق وأثبته لك .. إذ أنهم
أتوا بما لا حجة فيه وجعلوا منه حجة .. وهذا شيء لا يمكن أن يقبله مؤمن ولا عاقل
.. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
#- وننتقل إن شاء الله للفصل
القادم .. وهو يتكلم عن القصص والحكايات التي يستدل بها البعض في
مسألة تجسيد الجن .. وهي قصص متنوعة رويت عن بني
إسرائيل وبعض أهل الزهد .. فتركتها للقسم الأخير من القصص .. والله ولي التوفيق .
-
ولذلك مراجعة أسانيد هذه القصص مهمة جدا .. وما ليس له سند فيه مخالفة للشرع
.. فألقها في الزبالة لأنها قصة مكذوبة على هذا الولي .. وما فيه حكمة وعبرة وعظة
.. فلا مانع من قبوله .
************************
ربي يزيدك بسطة في العلم والحكمة والعافية
ردحذفويعيذنا من همزات الشياطين وأن يحضرون
امين امين امين يارب العالمين
السادة اهل المدونة وزائريها:
حذف====================
#- تم اضافة ستة قصص كاملة للموضوع لمن يريد الاطلاع عليها والمعرفة بها وهم:
1- قصة الشيخ الخِلعي قاضي الإنس والجن مع الجني .. الذي كان يأتيه ويحفظه القرآن وكان يرحل على حصان يطير به.
2- قصة سعيد بن المسيب وحكايته مع الجني في المسجد.
3- قصة حمزة بن حبيب الزيات مع العفريتين في الخرابة.
4- قصة الإمام الحسن بن جعفر مع جن نصيبين.
5- قصة إمام الأزهر مع تحفيظ الجن للقرآن.
6- قصة الإمام الشوكاني في علاقته مع الجن.
===============================
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
سبحان الله ..
حذفتجد احيانا الحدث هو الحدث يتكرر ..
لكن هناك من يُفتن !!
وهناك من يَفطن !!
اللهم نعوذ بك من الانشغال بعطاياك عما خلقتنا له .. واجعل مقامنا عندك دائما بين يديك .. بك ناظرين اليك .. آمين يارب العالمين
❤نسمة صباح❤
حذفلن يخبرك عن حالي الا لساني...
اسمع مني ولا تسمع عني...
اتدعوني لأكتم سري ...
ثم تسمع لمن يخبرك عني؟!...
تعلمت يا أالله أنك أغير على ما بحت به لي أن أبوحه حتى لنفسي...
ولا تبثه إلا عند التي هي من أمرك...
فاحفظ حالي بحفظك للساني...
لأنك أعلم بضعفي وبإنفعالي...
فلن يعرف حالي من يترصد لساني...
لأن سلطان لساني هو الوالي...
☀️ الاقدار .. اختبار ..
حذفوالحكمة في الاختيار ..
فبين الفتنة والفطنة .. حرف ..
إما تاء - تجرك الى عالم التيه
او طاء - تطير بك الى ساحة الطهر
فاجعل من التاء ( تَذكِرَة )
لعلك تلحق بطاء ( طُوبَى )
{ وَالعاقِبةُ للمُتَقين }
#قطرة_ندى
جزاك الله عنا كل خير على مجهود الذي تبذله وعلى تعبك في جمع روايات و تحقيقها
ردحذفلفتت إنتباهي هذه النصيحة:
الطعن الصورة الروحانية لا يتم فعله والسماح به مع الذين لديهم تفعيل روحاني والأسلم تجاهل هذه الصور
فمقاتلة العالم الروحاني لمن لديهم تفعيل روحاني يترتب عليها مشاكل روحانية أخرى من تسليطات لا تنتهي لذلك مسألة طعن تتطلب إذن شيخ له علم بهذه الأمور
زادك الله نورا وعلما وفهما وحكمة واحاطك بمدد لا حصر له ولا عدد
اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى اله وسلم
لك السبق في تدوين النصيحة يا حسناء "عطر الجنة" نور على نور
ردحذف-سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم
-اللهم اجمعنا باحبتنا تحت ظلك يوم لا ظل إلا ظلك
وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد في الأولين والاخرين