بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة
الملاك والجن والشيطان
وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان
(الفصل الثاني والعشرون)
#- فهرس:
:: الفصل الثاني والعشرون :: مسائل
ختامية عامة مصحوبة بمناقشات هامة مع ختام الرسالة ::
1- س83: ماذا يقال لمن
يظن أن الشيطان يمكن أن يتصور متجسدا في صورة إنسان ويتكلم بصورة طبيعية ؟
2- س84: ماذا لو صحت رواية من
الروايات أو تبين ظهور حديث يقول بأن الشيطان يمكن أن يتجسد في صورة إنسان ؟
3- س85: هل أنت تفهم أكثر من الشيخ بن تيميه وأهل
الفتوى يا صاحب الرسالة ؟
4- س86: ما الفرق بين استحضار
واستظهار العالم الروحاني من الجن والشياطين ؟
5- س87: هل يكون الجن في كامل قدرته وقوته حينما
يتمثل في صورة مادية ملموسة ؟
6- س88: هل الإستعاذة يكون لها
تأثير على العالم الروحاني حتى حينما يتجسد وكيف تؤثر فيه ؟
7- س89: هل يمكن أن يقال أن تجسيد الشيطان في صورة إنسان يندرج
تحت مسمى "الملاحظة الروحانية"
أو "التجربة الروحانية" ؟
8- س90: ما المانع أن
يقال أن الجن يتجسد في الواقع إذا كان النصوص الشرعية لا تؤيد تجسيد الجن في صورة
إنسية ؟
9- س91: كيف يؤثر في نفوس المؤمنين عقيدة أن الشيطان يتصور بصورة
إنسان ؟
10- س92: لماذا يقوم
البعض بنشر عقيدة أن الشيطان يتمثل في صورة إنسان وهو شيء لا يمكن إثباته ولا
تحقيقه ؟
11- ختام
الرسالة .
*************************:: الفصل الثاني والعشرون :::: مسائل ختامية عامة
مصحوبة بمناقشات هامة مع ختام الرسالة ::************************* ..:: س83: ماذا يقال لمن يظن أن الشيطان
يمكن أن يتصور متجسدا في صورة إنسان ويتكلم بصورة طبيعية ؟ ::.. #- قلت (خالد صاحب الرسالة):- أولا:
الذين
يقولون بقدرة الشيطان على ظهوره في صورة إنسان سويا بين الناس .. لن يكون لديهم
اعتراض حينما نقول لهم الآتي:1-
أنه لا مانع للشيطان أن يكون هو أنت ويتحدث بلسانك الآن .. لتثبت لنا أن
للشيطان قدرة لم يثبتها القرآن ولا رسول الله ..؟!! 2-
بل ولا مانع عقلا أن يتهمك أحد بأنك أنت شيطان وزوجتك شيطانة وأبناءك
أبناء شياطين وجميعكم متمثلا في صورة إنسان ..!!- مش كده ولا
إيه ؟!! #- ثانيا: يقال له ما وجه استدلالك على هذه العقيدة الباطلة:1-
لو قلت علمته بالشرع: قلنا لك لا حجة لك من النصوص الشرعية سواء
القرآن أو الحديث النبوي .. بل الحجة عليك .. وأوضحنا ذلك. 2-
ولو قلت علمته بالتجربة من أقوال الروحانيين: قلنا لك كيف تعلم بالتجربة ولا يوجد شخص في
العالمين يستطيع بيقين جازم أن يقول على إنسان أنه جني شيطان إلا بوحي من الله وهذا
يتطلب وجود نبي أو رسول ؟!!- أما أن
تأخذ معلومتك من شخص ممسوس بشيطان أو مستمع بجن ليخبرك بهذا الأمر .. فكيف يثق
عاقل فيمن هذا هو حاله ؟!! 3-
ولو قلته علمته من المشايخ: قلنا لك ومن أين علمه المشايخ إلا من نصوص غير صحيحة وباطلة
ونسجوا حولها معتقد لا وجود له ..!!- وهل رأي أحد من هذه المشايخ جن شيطاني تحول لصورة إنسان
؟!! بكل تأكيد لن يتجرأ أحد منهم أن يقول نعم .. وإلا كان متهم في قوله ومجروح في
عقله .. لأن قوله يحتاج إلى دليل وعقله سيكون متهم فيه لمشابهته بمن مسه الجن فيه فأصابه
الخرف .. !! #- ثالثا: يقال لمن يظن أن الجن يظهر للحظات ويختفي وليس بصورة دائمة:- الذي يقول أن الجن أو الشيطان
يظهر بصورة إنسان للحظات ويختفي ..
فما فائدة ظهور من أساسه طالما سيختفي بعد لحظات ؟!! وطالما هو خائف من أن يقتله أحد
لو تجسد فلذلك يظهر ثواني ويختفي فلماذا يتجسد من أساسه أيضا ؟!!
- ما وجه الإفادة للجن أو للشيطان في ذلك ؟!! ************************** ..:: س84: ماذا لو صحت
رواية من الروايات أو تبين ظهور حيث يقول بأن الشيطان يمكن أن يتجسد في صورة إنسان
؟ ::.. #- قلت (خالد صاحب الرسالة): - إذا افترضنا
وجود رواية صحيحة بأن الشيطان يمكن أن يتمثل في صورة إنسان سويا (وهذا لا يمكن) .. ولكن سنفترض ذلك .. فهنا يجب أخي الحبيب
أن تنتبه لشيء مهم جدا غفل عنه السابقون ولم ينتبهوا له .. ما هو ؟ 1- أن العلماء الذين زعموا أن الجن قد يتشكل في صورة إنسان .. واستدلوا على جواز حدوث ذلك بقصتي حضور
الشيطان في غزوة بدر مع الكفار في صورة سراقة بن مالك .. وفي صورة شيخ نجد في دار
الندوة مع الكفار .. إلا أن من زعم ذلك لم ينتبه إلى أن التمثيل إنما كان في هيئة كافر ولم يكن في
هيئة مؤمن .. ففي قصة سراقة بن مالك .. كان لايزال حينئذ مشرك ولم يؤمن ..
وفي قصة شيخ نجد أتي الشيطان وهو بهيئة إنسان حليف لهم على شركهم ..!! 2- فالذي يقول معتقدا في هاتين
القصتين وعلى افتراض صحة هذا التجسيد
الشيطاني .. فلا يصح له القول أن
الجن والشيطان يستطيع التشكل والتمثيل في أي هيئة إنسانية مطلقا .. لا .. بل في
هيئة أهل الشرك والكفر .. لأن
هذه الروايات تحكمه حينئذ .. وإلا فليأتنا بما يدل على أن الشيطان تمثل
بالصالحين ؟!! وهيهات له ذلك .. ليه ..؟ - لأن الله
يقول: (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ
لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلًا) الإسراء65 .. ويقول تعالى: (إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ
عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) النحل
99.. فحتى سلطان التشكل
والتمثيل ممنوع عليه بنص الآية وإلا كان تسليطا على فساد أحوالهم بين العباد لو
تشكل الشيطان بهيئتهم الإنسانية .. ويزيد النبي على غيره بأن الشيطان لا يتمثل
بالنبي لا يقظة ولا منام .. والله أعلم . #- خلاصة القول فيما سبق: -
من يقول بتجسد الشيطان في صورة إنسان ويظن ذلك مستدلا في ذلك بنصوص (هي غير صحيحة) .. ولكن يظنها .. فهنا ثلاثة
أمور تحكمه وهي:
أ-
أن التمثيل
والتجسيد خاص بإبليس فقط دون غيره من عالم الجن .
ب-
وأنه لو تشكل
الشيطان إبليس في صورة إنسان فهو يكون في هيئة إنسان كافر مشرك فقط وليس إنسان مؤمن مسلم.
ج-
وأنه لابد له
من وحي يخبره بأن هذا شيطان تحول لصورة إنسان. ****************** ..:: س85: هل أنت تفهم
أكثر من الشيخ بن تيميه وأهل الفتوى يا صاحب الرسالة حتى تتجرأ على معارضتهم ومخالفتهم ؟ ::.. - أخي الحبيب
قد يبتليك الله بتسليط جاهل عليك ويسخر منك ليحقر من شأنك .. أي إنسان تحقيري قد اشتعل الشر في نفسه وكأنه يذكرني بقول النبي صلى الله
عليه وسلم: (بحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أنْ يَحْقِرَ
أخاهُ المُسْلِمَ) صحيح مسلم .. ، ولعل هذا الشر المشتعل في نفسه كان نتيجة
ما به من غل ملأ نفسه مصحوبا بجهل وانطماس بصيرة..!!
- والغريب أن سبب سخريته منك بسبب عقيدة
لا يريدك أن تخالفه عنها .. لأن
ما قرأه هو الصواب والحق .. وأن آراء مشايخه مقدسة وهم أهل الذكر فقط المأمور
باتباعهم .. ويترك كلام الله ورسوله خلف
ظهره مع محو عقله .. فيعترض عليك بقول الشيخ بن تيميه رحمه الله أنه قال: "والجن يتصورون في صور الإنس
والبهائم، فيتصورون في صور الحيات والعقارب وغيرها، وفي صور الإبل والبقر والغنم
والخيل والبغال والحمير، وفي صور الطير، وفي صور بني آدم ، كما أتى الشيطان قريشاً في
صورة سراقة بن مالك بن جعشم لما أرادوا الخروج إلى بدر، قال تعالى: {وإِذْ زَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطانُ
أَعْمالَهُمْ وَقالَ لا غالِبَ لَكُمْ اليَوْمَ مِنَ النَّاسِ وإِنِّي جارٌ لَكُمْ} ، إلى قوله: {وَاللهُ شَديدُ
العِقابِ} ..، وكما روى أنه تصور في صورة شيخ نجدي لما اجتمعوا بدار الندوة هل يقتلوا
الرسول أو يحبسوه أو يخرجوه؟ كما قال تبارك وتعالى: {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ
كَفَروا لِيُثْبِتوكَ أَوْ يَقْتُلوكَ أَوْ يُخْرِجوكَ وَيَمكرُون وَيَمْكُرُ
اللهُ واللهُ خَيْرُ الماكِرينَ}" . مجموع الفتاوى ج19- 44-45.
-
ثم يكتب لك تعليقا مسيئا فيه استهزاء بك وتحقيرا لك .. ملخصه هو: "وبعد ما سبق .. فهل أنت تظن نفسك أنك تفهم أكثر من بن تيميه وأهل الفتوى الذين يستدلون بكلامه
يا صاحب الرسالة حتى تتجرأ وتخالفهم في قولهم ؟!! بل أنت أقل من ذلك " .
#-
ولعله بذلك يشير إلى السؤال رقم (33) في الفصل السادس من هذه الرسالة ..
أثناء اعتراضي على بعض الفتاوى ..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: أقول لهذا المسيء في أسلوب سؤاله وتعليقه:
1- هل أقوال من أشرت إليهم هي أقوال مقدسة حتى أعتقدها وألتزم بها ؟!! فلا يعتقد القدسية في كلام المشايخ إلا أحمق أو عبيط أو جاهل .. ولا أدري إلى أي صنف أنت تنتمي ..!!
- فكل إنسان يؤخذ منه ويرد عليه إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم.
2- وهل الشيخ بن تيميه يعلم أكثر من الله ورسوله حتى أتبعه ؟!!
- فإذا كنت أنت لديك مشكلة في عقلك لا نعلمها .. ورضيت بذلك
المعتقد في نفسك عن الشيخ بن تيميه .. فاكتفي
بهذا المعتقد لنفسك طالما أنت مؤمن به ولا تلقيه على غيرك .. لأن غيرك ليس بالأحمق
الجاهل العبيط حتى يؤمن بذلك أو يعتقده أو حتى يظنه.
3-
أما عن كونك لا تحترم عقلك وهي نعمة الله التي أكرمك الله بها كإنسان حتى تميز بين
الصواب والخطأ .. فهذا ليس ذنبي وإنما هو عارك أنت .. لأنك
ارتضيت أن تكون كالماشية المساقة من صاحبها .. و لعلك تعيش بمنهجية الكفار في
عقائدك فتقبل بمقولة "هذا ما وجدنا عليه آبائنا" حتى ولو كانوا على باطل
ولا يعقلون ما به ينطقون ..
-
وهذا حينئذ اختيارك أنت في اتباع الباطل من القول ..
-
فلا تلقي بباطلك علينا.
4-
حالك شاهدا عليك في منهجيتك لتلقي العلم الديني .. إنما هو كحال اليهود النصاري
حينما وصفهم الله تعالى: (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ
أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ) التوبة31..
#- والمعنى من تفسير المنتخب:
- اتخذوا رجال دينهم أرباباً، يشرعون لهم، ويكون
كلامهم ديناً، ولو كان يخالف قول رسولهم، فاتبعوهم في باطلهم . (انتهى النقل من التفسير).
-
وهذا حينئذ اختيارك أنت في أن تهجر كلام الله وكلام رسول الله وتمحو عقلك
لتكون تابعا وعبدا لأقوال غيرك دون تعقل منك بأن ما يقولونه ليس من ذكر الله الذي
أنزله وتخدع نفسك بأنهم أهل الذكر .. فهذا ليس ذكر الله .. بل هذا عارك أنت الموسوم
بالجهل العميق والغباء المحكم ..
-
فلا تلقي بعارك علينا.
4-
أما كونك مسيء وقليل الأدب في سؤالك .. فهذا شاهد على حقيقتك النفسية
والعلمية ..!!
#-
وإنما أعجب لهذا الحمق والجهل الساكن في نفوس وعقول هؤلاء الجهلاء الذين
يعبدون أقوال المشايخ من دون الله واتباع رسوله ؟!!
-
تركوا كلام الله ورسوله وعبدوا كلام المشايخ ..!!
-
فحسبهم جهلهم شاهدا عليهم ..
-
ونسأل الله أن يهديهم ويصرف عنا أذاهم.
#- ثانيا: أما عمن قد يسألني بأدب عن سبب مخالفة الشيخ بن تيميه فأقول له يا أخي
الحبيب:
1-
هل قول الشيخ بن تيميه هو تشريع ديني حتى أؤمن به وأعتقده ؟ أم أن العقيدة تؤخذ من كلام الله
ورسوله ؟!!
-
بكل تأكيد تؤخذ من كلام الله ورسوله .. فما وجه الاستدلال بكلام أو برأي
شيخ .. ورأي المشايخ ليس حجة شرعية في الدين لتحتج به من أساسه ؟!! ولماذا نتعصب
لآراء مشايخ من أساسه وهي ليست علم ديني من كلام الله ورسوله ؟!!
2-
هل علينا أن نخالف الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والبراهين العقلية التي تشير لخلاف هذه العقيدة في
الشيطان من أجل رأي لأي أحد من المشايخ مهما كان مكانته العلمية .. ؟!!
-
فهذه حينئذ عبودية آراء مشايخ من دون كلام الله بلا أدنى شك .. وعبودية أقوال المشايخ لا شأن
لنا بها ولا نتعصب لها .. إنما الحجة مع الدليل الحق والبرهان الصادق وليس مع
أقوال المشايخ المستندة إلى قصص باطلة ..
-
مش كده ولا إيه ؟!!
3-
ومن ناحية أخرى .. هل كان الشيخ بن تيميه يعلم ببطلان هذه
الروايات حتى يستدل بها أم كان لا يعلم ؟ فإن كان يعلم فاستدلاله باطل والباطل لا
حق فيه وقد سبق وأظهرت لك بطلان هذه الروايات في الرسالة .. وإن كان لا يعلم فهو
مجتهد معذور وكل مجتهد يخطيء ويصيب..، علما بأن الشيخ بن تيميه كان يعلم ببطلان
قصة (شيخ نجد في دار الندوة .. لأنه قال
قبلها لفظ "روي" بصيغة تدل على ضعف الرواية حتى تفهم أنه يعلم أن القصة
ضعيفة ولا صحة لها .. ولا أدري لماذا استدل بها في هذا المقام وهو لا يستدل بضعيف
في العقيدة ..!!
4- سبق وذكرت أن ما استدل به
المشايخ على تجسيد الشيطان في صورة إنسان .. وعلى
افتراض صحته (وهو غير صحيح) .. فهو محكوم بأمرين كما جاء في الروايات التي هو
استدلوا بها وليس كما يتوهم البعض أن الروايات فيها دلالة مطلقة على تصور الجن
بصورة إنسان .. فهذه الأمور التي في الروايات هي:أ-
أن التمثيل
والتجسيد خاص بإبليس فقط دون غيره من عالم الجن .
ب-
وأنه لو تشكل
الشيطان إبليس في صورة إنسان فهو يكون في هيئة إنسان كافر مشرك فقط وليس إنسان مؤمن
مسلم.
-
فالشيخ بن تيميه حينما قال: (والجن
يتصورون في صور الإنس) .. فهذا كلام
باطل وليس في الروايات التي استدل بها .. لأن الروايات تكلمت عن إبليس خاصة وليس
عن عموم الجن .. وإلا فلماذا كل الجن لم يتجسد ويظهر في صورة إنسان ويحارب بجوار
الكفار ؟!!
5- أما عن برهاني وحجتي ودليلي .. فهو متروك في كل فصول هذه الرسالة .. فيمكنك أن تتبع
ذلك .. فإن وجدت خيرا فهو خيرا .. وإن لم تجد فسأل الله لي العفو والعافية ..
#- ملحوظة: أما عن كلامنا مع أهل الفتوى الذي أشار إليهم هذا المسيء .. فقد سبق
وناقشناهم في استدلالهم بكلام الشيخ بن تيميه في سؤال سابق .. فارجع إليه في الفصل السادس تحت عنوان (س33: هل كان الشيخ بن
تيميه على صواب في استدلاله على تجسيد الشيطان في صورة إنسان بالآيات القرآنية
وأحاديثها المرتبطة بها ؟!) ..
فارجع إليه إن أحببت ..
*************************..:: س86: ما الفرق بين استحضار واستظهار العالم
الروحاني من الجن والشياطين ؟ ::..
- بعض الأحباب أرسل سؤلا .. كان يريد منه توضيح بعض ما جاء في بعض روايات الحديث .. حيث قد استشكل
عليه الفرق بين استحضار الجن واستظهار الجن .. وإليك تحقيق ذلك ..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- جاء في الحديث عن أبي هريرة: (أَنَّهُ كَانَ عَلَى تَمْرِ
الصَّدَقَةِ فَوَجَدَ أَثَرَ كَفٍّ كَأَنَّهُ قَدْ أَخَذَ مِنْهُ فَذَكَرَ ذَلِكَ
لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. فَقَالَ: تُرِيدُ أَنْ
تَأْخُذَهُ؟ (أي تقبض عليه) .. قُلْ: سُبْحَانَ مَنْ سَخَّرَكَ لِمُحَمَّدٍ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: فَقُلْتُ: «فَإِذَا جِنِّيٌّ قَائِمٌ بَيْنَ يَدَيَّ
..) رواه النسائي في السنن الكبرى بسند صحيح.
2- جاء عن أبي الدرداء حين قال: (قَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَسَمِعْنَاهُ
يقولُ: أعُوذُ باللَّهِ مِنْكَ، ثُمَّ قالَ ألْعَنُكَ بلَعْنَةِ اللهِ ثَلَاثًا، وبَسَطَ
يَدَهُ كَأنَّهُ يَتَنَاوَلُ شيئًا، فَلَمَّا فَرَغَ مِنَ الصَّلَاةِ قُلْنَا: يا رَسولَ
اللهِ، قدْ سَمِعْنَاكَ تَقُولُ في الصَّلَاةِ شيئًا لَمْ نَسْمَعْكَ تَقُولُهُ قَبْلَ
ذلكَ، ورَأَيْنَاكَ بَسَطْتَ يَدَكَ، قالَ: إنَّ عَدُوَّ اللهِ إبْلِيسَ، جَاءَ بشِهَابٍ
مِن نَارٍ لِيَجْعَلَهُ في وجْهِي، فَقُلتُ: أعُوذُ باللَّهِ مِنْكَ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ،
ثُمَّ قُلتُ: ألْعَنُكَ بلَعْنَةِ اللهِ التَّامَّةِ، فَلَمْ يَسْتَأْخِرْ، ثَلَاثَ
مَرَّاتٍ، ثُمَّ أرَدْتُ أخْذَهُ .. واللَّهِ لَوْلَا دَعْوَةُ أخِينَا سُلَيْمَانَ
لأَصْبَحَ مُوثَقًا يَلْعَبُ به وِلْدَانُ أهْلِ المَدِينَةِ) صحيح مسلم.
-
وقد سبق وذكرنا هذه الروايات في الفصل الثالث والرابع .. وناقشناها ولكن هنا فقط نهتم بتوضيح جزئية
معينة .. وهي مسألة الإستظهار والإستحضار للعالم الروحاني "الجن
والشيطان"..
- فالروايات السابقة .. قد يظن منها
البعض أن فيها استحضار للشيطان أو للجن .. من خلال لفظ (قُلْ: سُبْحَانَ مَنْ سَخَّرَكَ لِمُحَمَّدٍ) في الرواية الأولى .. أو لفظ (ثُمَّ أرَدْتُ أخْذَهُ) في الرواية الثانية ..
ولكن هذا
الظن هو ظن خطأ .. ليه ؟
- لأن هناك فرق بين كلمة استحضار وكلمة
استظهار ..
1- استحضار الجن: هو تعمد جلب العالم الروحاني من حيز الحجاب إلى حيز المادة بعزيمة روحانية
أو برغبة نفسية إن كان الشخص ممن لديه تفعيل روحاني ..
- وهذا الاستحضار يكون الغرض منه هو الاستمتاع
بخدمات الجن .. وهذا يدخل صاحبه تحت حكم الإستمتاع بالجن المحرم .. حيث
يقول تعالى: (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَامَعْشَرَ
الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ
رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ
لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ
رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ) الأنعام128.
2-
أما عن استظهار الجن:
وهو أن يكون الجن حاضر في المكان فعلا وله هيئة مادية ولكنه أخفى هيئته هذه
بطريقة ما لا نعلمها .. وحينما نقول عزيمة لاستظهاره أي لرؤيته فهنا ينكشف حجابه
ويتم رؤيته بصورته المادية ..
-
والعزيمة التي تقال لرؤية الجن الموجود فعلا بهيئة مادية متخفية .. قد تكون عزيمة باطل وقد تكون عزيمة حق .. والفرق
بين الباطل والحق يظهر من خلال الألفاظ المنطوقة.
#- إذن .. هناك
فرق بين الاستحضار والاستظهار ..
-
فالإستحضار هو جلب من عالم إلى عالم ..
-
والاستظهار هو رؤية ما هو متواجد فعلا في المكان وله هيئة مادية ولكن لا نراه بسبب سحر
صنعه لنفسه أخفاه عن أعين الناس .. أو غير ذلك من طرق لا نعلمها تتعلق بقدرات
الجن.
#- وبالمناسبة هناك أيضا ما يسمى
باستنطاق الجن .. وهذا استحضار للجن من أجل الكلام معه .. وهذا يفعل البعض
في الحالات العلاجية .. وهذا فعل باطل ومؤذي للمصاب روحانيا وسبق ناقشنا مفهوم
الإستنطاق في رسالة خاصة وهي رسالة (أكذوبة حرق الجن والشيطان بالقرآن) .. فارجع
إليها إن أردت .
#- ملاحظات هامة
جدا ودقائق لطيفة:
1-
إذا كان الجن الذي له هيئة مادية وقد يكون متخفي بحجاب
عن العين .. إلا أنه يمكن
رؤية خياله من خلال انعكاس إنارة النار مثل إضاءه شمعة .. فترى خياله على
الحائط أو في الغرفة .. لأنه من الواضح أن قوة النار تكسر هذا الحجاب الذي يختفي
وراءه بطريقة لا نعلمها .. فيظهر خياله .. وهذا ما استنبطته من روايات الصحابة وما
كان يحدث معهم .. حينما كانوا يرون الخيال الروحاني .. فاحتفظ بهذه المعلومة فهي
غنيمة في العلم الروحاني.
2- إذا كان يمكن استحضار واستظهار
الجن فلا يمكن ذلك مع الملائكة .. لأنه لا يوجد تصرف بالأسباب مع الملائكة بأي حال من
الأحوال لأنهم لا قانون أسباب يحكمهم وإنما يحكمهم مراد الله فيهم فقط .. فإن أراد
الله ان يحضروا أو يظهروا لإنسان فسيكون .. وإن لم يريد الله ذلك فلن يحدث ..
**************************
..:: س87: هل يكون الجن في كامل قدرته وقوته حينما يتمثل في صورة مادية
ملموسة ؟ ::..
- قد يخطر على بالك أخي الحبيب فتقول:
هل يكون الجن في كامل قدرته
وقوته حينما يتمثل في صورة مادية ملموسة ؟
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- أن الجن في تجسده بهيئات مادية .. يكون أضعف ما تتخيل .. ولا يقوى على المواجهة لأنه مهزوم بلا شك ولكن في
الكثرة قد يكون له انتصار بحكم الكثرة وليس بحكم كونه لوحده .. لأنه لا قدرة جسدية
فيه تحتمل مواجهة قدرة الإنسي مهما كان هذا الإنسي ضعيف الجسم .. لأن المادة ليست من
خصائص حال هذا الجني المتكلم
أو الناطق ..
- علما بأن الجن لو تجسد في
هيئة غير متكلمة أو ناطقة .. كهيئة الحيوان كالأفعى أو الكلب .. فهو يكون بكامل خصائصه وقدرته الحيوانية حينئذ لأنه هو كذلك في الأصل أي أن
صنفه كذلك أنه متشكل حيوان في عالمه ..
- ولذلك هناك فرق
بين ما هو متشكل إلى هيئة مادية ناطقة ويتخذ صورا متعددة .. وبين من هو متشكل في هيئة حيوانية هي أصلا من طبيعته .. فانتبه.
*********************
#- فهرس:
:: الفصل الثاني والعشرون :: مسائل
ختامية عامة مصحوبة بمناقشات هامة مع ختام الرسالة ::
1- س83: ماذا يقال لمن
يظن أن الشيطان يمكن أن يتصور متجسدا في صورة إنسان ويتكلم بصورة طبيعية ؟
2- س84: ماذا لو صحت رواية من
الروايات أو تبين ظهور حديث يقول بأن الشيطان يمكن أن يتجسد في صورة إنسان ؟
3- س85: هل أنت تفهم أكثر من الشيخ بن تيميه وأهل
الفتوى يا صاحب الرسالة ؟
4- س86: ما الفرق بين استحضار
واستظهار العالم الروحاني من الجن والشياطين ؟
5- س87: هل يكون الجن في كامل قدرته وقوته حينما
يتمثل في صورة مادية ملموسة ؟
6- س88: هل الإستعاذة يكون لها
تأثير على العالم الروحاني حتى حينما يتجسد وكيف تؤثر فيه ؟
7- س89: هل يمكن أن يقال أن تجسيد الشيطان في صورة إنسان يندرج
تحت مسمى "الملاحظة الروحانية"
أو "التجربة الروحانية" ؟
8- س90: ما المانع أن
يقال أن الجن يتجسد في الواقع إذا كان النصوص الشرعية لا تؤيد تجسيد الجن في صورة
إنسية ؟
9- س91: كيف يؤثر في نفوس المؤمنين عقيدة أن الشيطان يتصور بصورة
إنسان ؟
10- س92: لماذا يقوم
البعض بنشر عقيدة أن الشيطان يتمثل في صورة إنسان وهو شيء لا يمكن إثباته ولا
تحقيقه ؟
11- ختام
الرسالة .
- أخي الحبيب
قد يبتليك الله بتسليط جاهل عليك ويسخر منك ليحقر من شأنك .. أي إنسان تحقيري قد اشتعل الشر في نفسه وكأنه يذكرني بقول النبي صلى الله
عليه وسلم: (بحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أنْ يَحْقِرَ
أخاهُ المُسْلِمَ) صحيح مسلم .. ، ولعل هذا الشر المشتعل في نفسه كان نتيجة
ما به من غل ملأ نفسه مصحوبا بجهل وانطماس بصيرة..!!
- والغريب أن سبب سخريته منك بسبب عقيدة
لا يريدك أن تخالفه عنها .. لأن
ما قرأه هو الصواب والحق .. وأن آراء مشايخه مقدسة وهم أهل الذكر فقط المأمور
باتباعهم .. ويترك كلام الله ورسوله خلف
ظهره مع محو عقله .. فيعترض عليك بقول الشيخ بن تيميه رحمه الله أنه قال: "والجن يتصورون في صور الإنس
والبهائم، فيتصورون في صور الحيات والعقارب وغيرها، وفي صور الإبل والبقر والغنم
والخيل والبغال والحمير، وفي صور الطير، وفي صور بني آدم ، كما أتى الشيطان قريشاً في
صورة سراقة بن مالك بن جعشم لما أرادوا الخروج إلى بدر، قال تعالى: {وإِذْ زَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطانُ
أَعْمالَهُمْ وَقالَ لا غالِبَ لَكُمْ اليَوْمَ مِنَ النَّاسِ وإِنِّي جارٌ لَكُمْ} ، إلى قوله: {وَاللهُ شَديدُ
العِقابِ} ..، وكما روى أنه تصور في صورة شيخ نجدي لما اجتمعوا بدار الندوة هل يقتلوا
الرسول أو يحبسوه أو يخرجوه؟ كما قال تبارك وتعالى: {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ
كَفَروا لِيُثْبِتوكَ أَوْ يَقْتُلوكَ أَوْ يُخْرِجوكَ وَيَمكرُون وَيَمْكُرُ
اللهُ واللهُ خَيْرُ الماكِرينَ}" . مجموع الفتاوى ج19- 44-45.
-
ثم يكتب لك تعليقا مسيئا فيه استهزاء بك وتحقيرا لك .. ملخصه هو: "وبعد ما سبق .. فهل أنت تظن نفسك أنك تفهم أكثر من بن تيميه وأهل الفتوى الذين يستدلون بكلامه
يا صاحب الرسالة حتى تتجرأ وتخالفهم في قولهم ؟!! بل أنت أقل من ذلك " .
#-
ولعله بذلك يشير إلى السؤال رقم (33) في الفصل السادس من هذه الرسالة ..
أثناء اعتراضي على بعض الفتاوى ..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: أقول لهذا المسيء في أسلوب سؤاله وتعليقه:
1- هل أقوال من أشرت إليهم هي أقوال مقدسة حتى أعتقدها وألتزم بها ؟!! فلا يعتقد القدسية في كلام المشايخ إلا أحمق أو عبيط أو جاهل .. ولا أدري إلى أي صنف أنت تنتمي ..!!
- فكل إنسان يؤخذ منه ويرد عليه إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم.
2- وهل الشيخ بن تيميه يعلم أكثر من الله ورسوله حتى أتبعه ؟!!
- فإذا كنت أنت لديك مشكلة في عقلك لا نعلمها .. ورضيت بذلك المعتقد في نفسك عن الشيخ بن تيميه .. فاكتفي بهذا المعتقد لنفسك طالما أنت مؤمن به ولا تلقيه على غيرك .. لأن غيرك ليس بالأحمق الجاهل العبيط حتى يؤمن بذلك أو يعتقده أو حتى يظنه.
3- أما عن كونك لا تحترم عقلك وهي نعمة الله التي أكرمك الله بها كإنسان حتى تميز بين الصواب والخطأ .. فهذا ليس ذنبي وإنما هو عارك أنت .. لأنك ارتضيت أن تكون كالماشية المساقة من صاحبها .. و لعلك تعيش بمنهجية الكفار في عقائدك فتقبل بمقولة "هذا ما وجدنا عليه آبائنا" حتى ولو كانوا على باطل ولا يعقلون ما به ينطقون ..
- فلا تلقي بباطلك علينا.
4- حالك شاهدا عليك في منهجيتك لتلقي العلم الديني .. إنما هو كحال اليهود النصاري حينما وصفهم الله تعالى: (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ) التوبة31..
#- والمعنى من تفسير المنتخب:
- اتخذوا رجال دينهم أرباباً، يشرعون لهم، ويكون كلامهم ديناً، ولو كان يخالف قول رسولهم، فاتبعوهم في باطلهم . (انتهى النقل من التفسير).
- وهذا حينئذ اختيارك أنت في أن تهجر كلام الله وكلام رسول الله وتمحو عقلك لتكون تابعا وعبدا لأقوال غيرك دون تعقل منك بأن ما يقولونه ليس من ذكر الله الذي أنزله وتخدع نفسك بأنهم أهل الذكر .. فهذا ليس ذكر الله .. بل هذا عارك أنت الموسوم بالجهل العميق والغباء المحكم ..
4- أما كونك مسيء وقليل الأدب في سؤالك .. فهذا شاهد على حقيقتك النفسية والعلمية ..!!
#- وإنما أعجب لهذا الحمق والجهل الساكن في نفوس وعقول هؤلاء الجهلاء الذين يعبدون أقوال المشايخ من دون الله واتباع رسوله ؟!!
- فحسبهم جهلهم شاهدا عليهم ..
- ونسأل الله أن يهديهم ويصرف عنا أذاهم.
#- ثانيا: أما عمن قد يسألني بأدب عن سبب مخالفة الشيخ بن تيميه فأقول له يا أخي الحبيب:
1- هل قول الشيخ بن تيميه هو تشريع ديني حتى أؤمن به وأعتقده ؟ أم أن العقيدة تؤخذ من كلام الله ورسوله ؟!!
2- هل علينا أن نخالف الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والبراهين العقلية التي تشير لخلاف هذه العقيدة في الشيطان من أجل رأي لأي أحد من المشايخ مهما كان مكانته العلمية .. ؟!!
3- ومن ناحية أخرى .. هل كان الشيخ بن تيميه يعلم ببطلان هذه الروايات حتى يستدل بها أم كان لا يعلم ؟ فإن كان يعلم فاستدلاله باطل والباطل لا حق فيه وقد سبق وأظهرت لك بطلان هذه الروايات في الرسالة .. وإن كان لا يعلم فهو مجتهد معذور وكل مجتهد يخطيء ويصيب..، علما بأن الشيخ بن تيميه كان يعلم ببطلان قصة (شيخ نجد في دار الندوة .. لأنه قال قبلها لفظ "روي" بصيغة تدل على ضعف الرواية حتى تفهم أنه يعلم أن القصة ضعيفة ولا صحة لها .. ولا أدري لماذا استدل بها في هذا المقام وهو لا يستدل بضعيف في العقيدة ..!!
4- سبق وذكرت أن ما استدل به المشايخ على تجسيد الشيطان في صورة إنسان .. وعلى افتراض صحته (وهو غير صحيح) .. فهو محكوم بأمرين كما جاء في الروايات التي هو استدلوا بها وليس كما يتوهم البعض أن الروايات فيها دلالة مطلقة على تصور الجن بصورة إنسان .. فهذه الأمور التي في الروايات هي:
أ- أن التمثيل والتجسيد خاص بإبليس فقط دون غيره من عالم الجن .
ب-
وأنه لو تشكل
الشيطان إبليس في صورة إنسان فهو يكون في هيئة إنسان كافر مشرك فقط وليس إنسان مؤمن
مسلم.
-
فالشيخ بن تيميه حينما قال: (والجن
يتصورون في صور الإنس) .. فهذا كلام
باطل وليس في الروايات التي استدل بها .. لأن الروايات تكلمت عن إبليس خاصة وليس
عن عموم الجن .. وإلا فلماذا كل الجن لم يتجسد ويظهر في صورة إنسان ويحارب بجوار
الكفار ؟!!
5- أما عن برهاني وحجتي ودليلي .. فهو متروك في كل فصول هذه الرسالة .. فيمكنك أن تتبع
ذلك .. فإن وجدت خيرا فهو خيرا .. وإن لم تجد فسأل الله لي العفو والعافية ..
#- ملحوظة: أما عن كلامنا مع أهل الفتوى الذي أشار إليهم هذا المسيء .. فقد سبق
وناقشناهم في استدلالهم بكلام الشيخ بن تيميه في سؤال سابق .. فارجع إليه في الفصل السادس تحت عنوان (س33: هل كان الشيخ بن
تيميه على صواب في استدلاله على تجسيد الشيطان في صورة إنسان بالآيات القرآنية
وأحاديثها المرتبطة بها ؟!) ..
فارجع إليه إن أحببت ..
..:: س86: ما الفرق بين استحضار واستظهار العالم
الروحاني من الجن والشياطين ؟ ::..
- بعض الأحباب أرسل سؤلا .. كان يريد منه توضيح بعض ما جاء في بعض روايات الحديث .. حيث قد استشكل
عليه الفرق بين استحضار الجن واستظهار الجن .. وإليك تحقيق ذلك ..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- جاء في الحديث عن أبي هريرة: (أَنَّهُ كَانَ عَلَى تَمْرِ
الصَّدَقَةِ فَوَجَدَ أَثَرَ كَفٍّ كَأَنَّهُ قَدْ أَخَذَ مِنْهُ فَذَكَرَ ذَلِكَ
لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. فَقَالَ: تُرِيدُ أَنْ
تَأْخُذَهُ؟ (أي تقبض عليه) .. قُلْ: سُبْحَانَ مَنْ سَخَّرَكَ لِمُحَمَّدٍ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: فَقُلْتُ: «فَإِذَا جِنِّيٌّ قَائِمٌ بَيْنَ يَدَيَّ
..) رواه النسائي في السنن الكبرى بسند صحيح.
2- جاء عن أبي الدرداء حين قال: (قَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَسَمِعْنَاهُ
يقولُ: أعُوذُ باللَّهِ مِنْكَ، ثُمَّ قالَ ألْعَنُكَ بلَعْنَةِ اللهِ ثَلَاثًا، وبَسَطَ
يَدَهُ كَأنَّهُ يَتَنَاوَلُ شيئًا، فَلَمَّا فَرَغَ مِنَ الصَّلَاةِ قُلْنَا: يا رَسولَ
اللهِ، قدْ سَمِعْنَاكَ تَقُولُ في الصَّلَاةِ شيئًا لَمْ نَسْمَعْكَ تَقُولُهُ قَبْلَ
ذلكَ، ورَأَيْنَاكَ بَسَطْتَ يَدَكَ، قالَ: إنَّ عَدُوَّ اللهِ إبْلِيسَ، جَاءَ بشِهَابٍ
مِن نَارٍ لِيَجْعَلَهُ في وجْهِي، فَقُلتُ: أعُوذُ باللَّهِ مِنْكَ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ،
ثُمَّ قُلتُ: ألْعَنُكَ بلَعْنَةِ اللهِ التَّامَّةِ، فَلَمْ يَسْتَأْخِرْ، ثَلَاثَ
مَرَّاتٍ، ثُمَّ أرَدْتُ أخْذَهُ .. واللَّهِ لَوْلَا دَعْوَةُ أخِينَا سُلَيْمَانَ
لأَصْبَحَ مُوثَقًا يَلْعَبُ به وِلْدَانُ أهْلِ المَدِينَةِ) صحيح مسلم.
-
وقد سبق وذكرنا هذه الروايات في الفصل الثالث والرابع .. وناقشناها ولكن هنا فقط نهتم بتوضيح جزئية
معينة .. وهي مسألة الإستظهار والإستحضار للعالم الروحاني "الجن
والشيطان"..
- فالروايات السابقة .. قد يظن منها
البعض أن فيها استحضار للشيطان أو للجن .. من خلال لفظ (قُلْ: سُبْحَانَ مَنْ سَخَّرَكَ لِمُحَمَّدٍ) في الرواية الأولى .. أو لفظ (ثُمَّ أرَدْتُ أخْذَهُ) في الرواية الثانية ..
ولكن هذا
الظن هو ظن خطأ .. ليه ؟
- لأن هناك فرق بين كلمة استحضار وكلمة
استظهار ..
1- استحضار الجن: هو تعمد جلب العالم الروحاني من حيز الحجاب إلى حيز المادة بعزيمة روحانية
أو برغبة نفسية إن كان الشخص ممن لديه تفعيل روحاني ..
- وهذا الاستحضار يكون الغرض منه هو الاستمتاع
بخدمات الجن .. وهذا يدخل صاحبه تحت حكم الإستمتاع بالجن المحرم .. حيث
يقول تعالى: (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَامَعْشَرَ
الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ
رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ
لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ
رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ) الأنعام128.
2-
أما عن استظهار الجن:
وهو أن يكون الجن حاضر في المكان فعلا وله هيئة مادية ولكنه أخفى هيئته هذه
بطريقة ما لا نعلمها .. وحينما نقول عزيمة لاستظهاره أي لرؤيته فهنا ينكشف حجابه
ويتم رؤيته بصورته المادية ..
-
والعزيمة التي تقال لرؤية الجن الموجود فعلا بهيئة مادية متخفية .. قد تكون عزيمة باطل وقد تكون عزيمة حق .. والفرق
بين الباطل والحق يظهر من خلال الألفاظ المنطوقة.
#- إذن .. هناك
فرق بين الاستحضار والاستظهار ..
-
فالإستحضار هو جلب من عالم إلى عالم ..
-
والاستظهار هو رؤية ما هو متواجد فعلا في المكان وله هيئة مادية ولكن لا نراه بسبب سحر
صنعه لنفسه أخفاه عن أعين الناس .. أو غير ذلك من طرق لا نعلمها تتعلق بقدرات
الجن.
#- وبالمناسبة هناك أيضا ما يسمى
باستنطاق الجن .. وهذا استحضار للجن من أجل الكلام معه .. وهذا يفعل البعض
في الحالات العلاجية .. وهذا فعل باطل ومؤذي للمصاب روحانيا وسبق ناقشنا مفهوم
الإستنطاق في رسالة خاصة وهي رسالة (أكذوبة حرق الجن والشيطان بالقرآن) .. فارجع
إليها إن أردت .
#- ملاحظات هامة
جدا ودقائق لطيفة:
1-
إذا كان الجن الذي له هيئة مادية وقد يكون متخفي بحجاب
عن العين .. إلا أنه يمكن
رؤية خياله من خلال انعكاس إنارة النار مثل إضاءه شمعة .. فترى خياله على
الحائط أو في الغرفة .. لأنه من الواضح أن قوة النار تكسر هذا الحجاب الذي يختفي
وراءه بطريقة لا نعلمها .. فيظهر خياله .. وهذا ما استنبطته من روايات الصحابة وما
كان يحدث معهم .. حينما كانوا يرون الخيال الروحاني .. فاحتفظ بهذه المعلومة فهي
غنيمة في العلم الروحاني.
2- إذا كان يمكن استحضار واستظهار
الجن فلا يمكن ذلك مع الملائكة .. لأنه لا يوجد تصرف بالأسباب مع الملائكة بأي حال من
الأحوال لأنهم لا قانون أسباب يحكمهم وإنما يحكمهم مراد الله فيهم فقط .. فإن أراد
الله ان يحضروا أو يظهروا لإنسان فسيكون .. وإن لم يريد الله ذلك فلن يحدث ..
**************************
- قد يخطر على بالك أخي الحبيب فتقول: هل يكون الجن في كامل قدرته وقوته حينما يتمثل في صورة مادية ملموسة ؟
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- علما بأن الجن لو تجسد في هيئة غير متكلمة أو ناطقة .. كهيئة الحيوان كالأفعى أو الكلب .. فهو يكون بكامل خصائصه وقدرته الحيوانية حينئذ لأنه هو كذلك في الأصل أي أن صنفه كذلك أنه متشكل حيوان في عالمه ..
- ولذلك هناك فرق بين ما هو متشكل إلى هيئة مادية ناطقة ويتخذ صورا متعددة .. وبين من هو متشكل في هيئة حيوانية هي أصلا من طبيعته .. فانتبه.
..:: س88: هل الإستعاذة يكون لها تأثير على العالم الروحاني حتى
حينما يتجسد وكيف تؤثر فيه ؟ ::..
- بخصوص حديث ليلة محاولة الشياطين أذية
النبي صلى الله عليه وسلم .. فنزلت من الجبال
والأودية في محاولة لأذيته فلقنه سيدنا جبريل استعاذة يقولها ليحفظه الله .. وهي (أعوذُ بكَلِماتِ اللهِ التَّامَّةِ مِن شَرِّ ما خلَقَ، وذرَأَ
وبرَأَ، ومِن شَرِّ ما يَنزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شَرِّ ما يَعرُجُ فيها، ومِن شَرِّ
فِتنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شَرِّ كلِّ طارقٍ، إلَّا طارقًا يَطرُقُ بخيرٍ يا
رَحمنُ) .. وراجع الفصل الثامن سؤال رقم (36) .. لمزيد معرفة بهذه الرواية
..
- وقد يتبادر إليك سؤال ..
- هل الإستعاذة يكون لها تأثير على العالم الروحاني حتى حينما يتجسد وكيف
يحدث ذلك ؟
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- الإستعاذة دعاء إلى الله .. والدعاء إلى الله له تأثير على عالم الظاهر والباطن أي العالم المادي
والروحاني .. ودليل ذلك قو السيدة مريم حينما رأت سيدنا جبريل عليه السلام في هيئة
رجل يقف أمامها في غرفتها فقالت: (إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ
مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا) مريم18.
- إذن الدعاء عموما ..
له تأثير في الظاهر
والباطن .. مع صدق التوجه إلى الله .. وإلا ما كانت مريم استعاذت من جبريل عليه السلام
حينما ظهر لها اعتقادا منها بأنها رجل ولم تكن تعلم أنه ملك مرسل من الله .
2- أما عن كيفية تأثير الدعاء
.. فهو كما يؤثر الدعاء في
كل شيء .. ويحدث ذلك بصدق التوجه إلى الله .. مع بقاء علم اليقين فيك بإجابة
الدعاء ولكن بالكيفية التي يمنحها الله لك حسب مراده هو .. مع يقين في القلب أن
إجابة الدعاء تكون في الوقت الذي يريد وليس بالضرورة أن تكون في الوفت الذي نريد ..
- والله أعلم .
**********************
- ولا تعليق .. إلا أنك أخي الحبيب تكون قد اكتشفت حقيقة نفسية من ينشرون
ذلك في زماننا إن كانوا على علم بخرافة هذا المعتقد .
- اللهم اغفر لوالداي وارحمهما واعفو عنهما واجعلهما نورا .. واغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات
الأحياء منهم والأموات .. في كل
زمان ومكان .. آمين يا رب العالمين .
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
- ( سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ
الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ . وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ . وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )
الصافات 180-182 ..
- سبحان
الله وبحمده – سبحانك اللهم وبحمدك –
أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .. والحمد لله رب العالمين .
- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وأبلغه مني السلام .. السلام عليك أيها
النبي ورحمة الله وبركاته.
وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته ..
والحمد لله رب العالمين
اللهم كما أعنتني .. فتقبل مني يا أرحم الراحمين
آمين يا رب العالمين
*****************
اللهم ادم علينا نعمة العقل وبارك .. وثبتنا على الحق والتمسك بالسنة وبكتابك ؛ فلا نضل ابداااا .. وزدنا يقينا بقولك وحققنا بأمرك : { إِنَّمَا ذَ ٰلِكُمُ ٱلشَّیۡطَـٰنُ یُخَوِّفُ أَوۡلِیَاۤءَهُۥ فَلَا تَخَافُوهُمۡ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِینَ }[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٧٥]
ردحذفاما ذاك المسيء !! فقد اساء لنفسه وظلمها مسبقا إذ لم يعطيها حقها في القراءة عن فهم واستيعاب !! .. وإلا فلو انه اراد الحق فعلا لكان كفاه دليل واحد فقط ..!! .. ربي يصلح حاله
وجزاك الله يا استاذنا خير ما جزى معلم الناس الخير وهداهم الى النور .. وجعلك نورا في كل زمان ومكان .. بحق النبي الأمي صلى الله عليه وسلم
السادة الاعضاء:
حذفتم اضافة ثلاثة أسئلة على هذا الجزء من الرسالة وهم:
- س86: ما الفرق بين استحضار واستظهار العالم الروحاني من الجن والشياطين ؟
- س87: هل يكون الجن في كامل قدرته وقوته حينما يتمثل في صورة مادية ملموسة ؟
- س88: هل الإستعاذة يكون لها تأثير على العالم الروحاني حتى حينما يتجسد وكيف تؤثر فيه ؟
*******************************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
إضافات مباركة أستاذي الحبيب، ومفاهيم جديدة حقا، فو الله ما كنت لأعلم أن التمثيل المادي ممكن حدوثه ويبقى متخفيا لا يُرى، فسبحان الله ألهمكم أجوبة وعلما لم يذكر في كتاب قط قبل هذا.
حذفزادكم الله من عميم فضله وإنعامه، ومكّن لكم سلطان العلم الروحاني وزادكم بسطة فيه وكتب لكم أجر من أحيا الناس جميعا مرات ومرات، إنه ذو الفضل والبركات والرحمات، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.
اسئلة جميلة واجابات اجمل
حذفاللهم زد وبارك 🤲🤲🤲
جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وزادك الله من فضله
ردحذفأسأل الله عز وجل أن يرزقك عز الدنيا وعز الأخرة
عز الدنيا بالإيمان والمعرفة وعز الأخرة باللقاء والمشاهدة
وأسأل الله عز وجل أن يرزقك رؤية سيدنا رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم يقظة ومناما
وأن يجعلك من أهل الحسنى وزيادة نور على نور يا حبيب الرسول ... اللهم آمين يارب العالمين
*******************************
اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم
" وعباد الرحمان الذين يمشون على الأرض واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما" الآية 63 سورة الفرقان
ردحذفتقبل الله منك وجعلها نورا لك فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
ردحذفجزاك الله عنا كل خير يارب
اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى اله وسلم
رسائل العلم الروحاني الشرعي
ردحذفرسالة الملاك والجن
موضوع ٢٢
الفرق بين كلمة استحضار واستظهار
الاستحضار:
جلب من عالم إلى عالم...
الاستظهار:
هو رؤية ماهو متواجد فعلا في المكان وله هيئة مادية ولكن لا نراه بسبب سحر صنعه لنفسه أخفاه عن أعين الناس... أو غير ذلك من طرق لا نعلمها تتعلق بقدرات الجن...
ردحذفالفرق بين كلمة استحضار واستظهار
الاستحضار:
جلب من عالم إلى عالم...
الاستظهار:
هو رؤية ماهو متواجد فعلا في المكان وله هيئة مادية ولكن لا نراه بسبب سحر صنعه لنفسه أخفاه عن أعين الناس... أو غير ذلك من طرق لا نعلمها تتعلق بقدرات الجن...
من الموضوع:
ردحذفملاحظات هامة جدا ودقائق لطيفة:
☆☆☆☆☆
١- اذا كان الجن الذي له هيئة مادية وقد يكون متخفي بحجاب عن العين... الا أنه يمكن رؤية خياله من خلال إنعكاس إنارة النار مثل إضاءة شمعة... فترى خياله على الحائط أو في الغرفة... لأنه من الواضح أن قوة النار تكسر هذا الحجاب الذي يختفي وراءه بطريقة لا نعلمها فيظهر خياله... وهذا ما استنبطته من روايات الصحابة وما كان يحدث معهم حين كانوا يرون الخيال الروحاني...
" فاحتفظ بهذه المعلومة فهي غنيمة في العلم الروحاني"
٢- إذا كان يمكن استحضار واستظهار الجن فلا يمكن ذلك مع الملائكة...لأنه لا يوجد تصرف بالأسباب مع الملائكة بأي حال من الأحوال لأنهم لا قانون أسباب يحكمهم وإنما يحكمهم مراد الله فيهم فقط... فإن أراد الله أن يحضروا أو يظهروا لإنسان فسيكون وإن لم يرد الله ذلك فلن يحدث...
هذا بالضبط ما أردت قوله حين تكلمت عن رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام...
اذا أراد الله أن يريك إياه يفعل حين تنتفي الأسباب التي وضعها العلماء لرؤيته وقد تجتهد وتحرص على فعل ما جادت به تجارب الشيوخ ولا تراه... انه رزق كما أسلفت!!
والله أعلم..
☆☆☆☆☆
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...