بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة
الزواج والجماع والإنجاب
بين الجن و الإنس
حقيقة شرعية أم خرافة تراثية
(الجزء الأول)
(الفصل السابع)
:: الفصل السابع :: عن كلام الفقهاء في الحكم على مسألة الزواج من الجن ::
1- س22: ما هي أقوال الفقهاء المختلفة ورأي جمهور العلماء في مسألة زواج الجن من الإنس ؟
*********************
::
الفصل السابع ::
::
عن كلام الفقهاء في
الحكم على مسألة الزواج من الجن ::
**********************
..::
س22: ما هي أقوال الفقهاء المختلفة
ورأي جمهور العلماء في مسألة زواج الجن من الإنس ؟ ::..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
-
حاولت أن اتتبع أقوال العلماء من مصادرها الأصلية قدر المستطاع وما أتاحه الله لي
من كتب علمية .. حتى يطمئن القلب في نسبة كل رأي إلى قائله .. ثم تعقبت بعض الآراء
بتوضيحات حولها والغامض فيها مما قد يسبب لك إشكالية في فهمه .. وقمت بتنظيم
الآراء حسب تواريخ وفيات العلماء .. من باب التعرف على مستوى الفتوى كيف كان متبع
في هذه المسألة على فترات زمنية مختلفة .. وأرجو من الله أن أكون وفقت .
#- وإليك ما
قاله علمائنا الفقهاء في مسألة زواج الجن من الإنس:
1-
الإمام إسحق بن راهوية - إمام له مذهبه الخاص -
(المتوفى: 238 هـ) سأله الإمام حرب الكرماني:
-
قلتُ لإسحاق: رجل ركب البحر، فكسر به، نتزوج جنية؟
-
قال: مناكحة الجن مكروه.
-
حدثنا إسحاق، قال: ثنا أبو معاوية، عن الحجاج، عن الحكم: (أنه كره نكاح الجن). (نقلا من مسائل الكرماني (المتوفى:280 هـ)
للإمام احمد والإمام أبو إسحاق - باب مناكحة الجن ج1 ص402).
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما سبق:
-
قول الإمام إسحاق بن راهويه رحمه الله .. يتعلق بمسألة فقد الإنسي وجود امرأة من
الإنس .. وليس رأيه مرتبط بصورة عامة .. ولذلك كراهته لهذا الموضوع تدل على منعه
أو عدم صحته في حالة وجود جماعة من الإنسيات .. واستدلاله بقول الحكم بن عتيبه
(وقد سبق الكلام عليه) .. فهذا مؤشر إلى صحة ما قلته لأن الحكم بن عتيبه يقول بأن
الزواج من الجن "لا شيء" أي يشير إلى عدم صحته .. والله أعلم.
2-
الإمام يونس بن عبد الأعلى - لازم الشافعي وليس مقلدا له -
(المتوفى:264):
-
قال الطحاوي: حدثنا يونس بن عبد الأعلى، قال: قدم علينا (يغنم بن سالم - المتوفى بين
"180-190هـ") مصر، فجئته فسمعته يقول: تزوجت امرأة من الجن .. فلم أرجع إليه. (ميزان الإعتدال للذهبي ترجمة 9845).
#-
قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
-
على ما سبق يتبين أن "يونس بن عبد الأعلى كان فتى أو شابا عمره بين عشر إلى
عشرون عام حينما سمع (يغنم بن سالم) .. لأن يونس مولده كان عام 170 هـ.
- ويتبين لي أن أقرب شخص تم ذكره في كتب أهل العلم يشار إليه بأنه تزوج من الجن هو (يغنم بن سالم) في القرن الثاني
الهجري .. والجدير بالذكر أنه متهم بالكذب في روايته للأحاديث .
3- الإمام سراج الدين أبي محمد الأوشي - الحنفي (المتوفى: 569هـ):
- لا يجوز المناكحة بين بني آدم والجن .. والإنسان المائي لاختلاف الجنس. (الفتاوى السراجية ص193 باب
نكاح المحارم).
#-
قلت (خالد صاحب الرسالة): يقصد بالإنسان المائي .. هو
ما نقلته الأسطورة من وجود شيخ في شكل إنسان له ذيل ووجهة فيه لحية بيضاء ويظهر من
البحر ..!! (وراجع ما
ذكره الدميري بالتفصيل في حياة الحيوان ج1 ص43).
-
ويوجد أيضا أنثى الماء .. ولعلها الموصوفة لدينا بعروسة البحر وهي فقمة البحر ..!!
-
ولعل الشيخ السراجي قد ذكر إنسان الماء هنا حتى يمنع كل ما يتوهمه أي متوهم من النكاح لأي شخصية
كانت سواء كانت حقيقية أو متوهمة .. ما عدا نكاح الإنس فقط .. وما كان يمكن
أن يذكر "إنسان الماء" إلا إذا سأله عنه بعض الناس .. ولذلك أراد أن
يقطع عليهم النكاح بكل جنس غريب ما عدا الإنس فقط .. والله أعلم .
4- الإمام عز الدين عبد العزيز بن
عبد السلام - المشهور بالعز بن عبد السلام - الشافعي
- (المتوفى:660هـ).
-
يحكي في قصة حرت بينه وبين محيي الدين بن عربي (المتوفى: 638 هـ) ..
فقال: تذاكرنا بدمشق التزويج بالجن، فقال: هذا محال، لان الانس جسم كثيف والجن روح
لطيف، ولن يعلق الجسم الكثيف الروح اللطيف.
ثم
بعد قليل رأيته وبه شجة، فقال: تزوجت جنية فرزقت منها ثلاثة أولاد، فاتفق
يوما أنى أغضبتها فضربتني بعظم حصلت منه هذه الشجة، وانصرفت، فلم أرها بعد هذا. (ميزان الإعتدال ج3 ص659
ترجمة برقم 7984).
5-
عين الأئمة أسعد بن محمّد بن الحسين الكرابيسي .. الحنفي (المتوفى: 570 هـ):
-
سئل: عن مسألة التزوج بجنيَّة ؟
- فأجاب: يصفع السائل لحماقته .. (هذا الجواب مذكور في كتاب
(قنية المنية) في باب "ما يصح من الأنكحة وما لا يصح" ص77).
ملحوظة هامة: هذا الرأي مأخوذ من كلام الشيخ نجم الدين الزاهدي - الحنفي - (المتوفى:658 هـ)
ونصه كالآتي:
- سئل الحسن البصري عن التزوج بجنِّيَّة ؟
فقال يجوز بشهود ..
- (حم): لا
يجوز ..
- (عك):
يصفع السائل لحماقته .. (كتاب (قنية المنية) في باب "ما يصح من الأنكحة
وما لا يصح" ص77).
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما سبق:
- سبق توضيح أن الحسن البصري لم يأت عنه
رواية قالت بذلك .. والله أعلم.
- يقصد ب (حم): أي قال الإمام أبو حامد محمد بن يونس الملقب عماد الدين (المتوفى: 608 هـ) .. وسيأتي الكلام عليه بعد قليل.
- يقصد ب (عك): أي قال الشيخ عين الأئمة أسعد بن محمّد بن الحسين الكرابيسي .. الحنفي (المتوفى: 570 هـ).
6-
الإمام أبو حامد محمد بن يونس "عماد الدين" - الشافعي (المتوفى: 608هـ):
- قال: لا يجوز .. (كتاب (قنية المنية) في
باب "ما يصح من الأنكحة وما لا يصح" ص77 .. ورمز
إليه بلفظ "حم" أي أبو حامد بن يونس).
- قال الشيخ الدميري: كان الشيخ عماد الدين ابن يونس
يجعل من موانع النكاح اختلاف الجنس .. ويقول: لا يجوز للآدمي أن يتزوج الجنية. (النجم
الوهاج في شرح المنهاج ج7 ص171).
- قال الشيخ زكريا الأنصاري: فلا يجوز للآدمي نكاح
جِنِّيَّةٍ كما أفتى به ابن يونس .. (فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب ج2 ص50).
7- نجم الدين أحمد بن محمد الْقَمُولِيُّ
- الشافعي (المتوفى:727 هـ):
- أجاز هذا الزواج الشيخ الْقَمُولِيُّ .. (راجع فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب ج2 ص50).
8- الإمام أبو العباس بن تيميه - الحنبلي (المتوفى: 728هـ) :
- وكره أكثر العلماء مناكحة الجن. (مجموع
الفتاوي ج19 ص39)
9- الإمام شرف الدّين أَبَا
الْقَاسِم هبة الله الْبَارِزِيّ - الشافعي (المتوفى:738 هـ):
- سأله الشيخ جمال الدّين عبد
الرَّحِيم بن الْحسن الْإِسْنَوِيّ - الشَّافِعِي (المتوفى:772 هـ) .. هَل يجوز الزواج من الْجِنّ
عِنْد الْإِرَادَة أم يمْنَع بَينه وَبَين ذَلِك إِذا أَرَادَ أَن يتَزَوَّج
امْرَأَة من الْجِنّ عِنْد فرض إِمْكَانه فَهَل يجوز ذَلِك أم يمْتَنع ؟
- فأجاب الإمام البارزي: لَا يجوز لَهُ أَن يتَزَوَّج من
الْجِنّ امْرَأَة .. (من
مخطوطة مسائل الأسنوي للبارزي ص6).
#- قلت (خالد صاحب الرسالة): يوجد في سؤال الشيخ جمال الدين جزء قال فيه "فَإِنْ جَوَّزْنَا ذَلِكَ - وَهُوَ الْمَذْكُورُ فِي شَرْحِ
الْوَجِيزِ لِابْنِ يُونُسَ" .. وهذا اعتقد وهم من الشيح جمال الدين لأن أئمة
الشافعية ينسبون قول العماد بن يونس للمنع وليس للجواز .. كما سبق وذكرت بعضا من
ذلك حين الكلام على رأي عماد الدين بن يونس..
10- قال الإمام بن القيم - الحنبلي (المتوفى:751 هـ):
- وقد تكلم في
نكاح الجن للإنس الإمام أحمد وغيره، والكلام فيه في أمرين: في وقوعه وفي حكمه، فأما
حكمه .. فمنع منه أحمد
.. ذكره القاضي أبو يعلى. (حاشية بن القيم تهذيب السنن على عون المعبود ج14 ص8) .
#- قلت (خالد صاحب الرسالة): لم أجد رأي الإمام أحمد في أي مصدر من مصادر
الحنابلة في المصادر المتاحة عندي .. بل ولكان أظهره الشيخ بن تيميه من باب أولى
..!! والله أعلم .
- فبعض أهل العلم الذين يذكرون في
فتاويهم أن الإمام أحمد قال بتحريم زواج الجن من الإنس .. لا أعلم لهم مصدر نقلوا عنه هذا الكلام
موثقا للإمام أحمد .. اللهم إلا لو أخذوه نقلا عما قاله بن القيم ولكن حتى بن
القيم لم يذكر مصدر نقله لكلام القاضي أبو يعلى .. !!
11- قال كمال الدين أبو البقاء
الدَّمِيري - الشافعي (المتوفى: 808هـ) .. بعد أن ذكر
أقوال من منعوا الزواج ثم قال:
- وفي المنع من تزويجها نظر .. لأن التكليف يعمنا.
- قال القمولي: رأيت شيخًا
كبيرًا وكان صالحًا يقول: إنه تزوج جنية. اهـ
- ورأيت أنا آخر من أهل الخير
والدين أخبرني أنه تزوج منهم عشرًا، واحدة بعد أخرى.
النجم الوهاج في شرح المنهاج ج7
ص171
#- قلت (خالد صاحب الرسالة): ولو كان التكليف يعمنا بالمشاركة في كل شيء فلماذا لا نوسل
صدقاتنا وزكاتنا للجن ؟!!
- وهل مثل هذه الحكاوي دليل لإباحة الزواج من
الجن ؟!! فما أدرانا بحال هؤلاء الذين ظاهرهم الصلاح وقد يكون باطنهم غير ذلك ؟!!
12- الإمام جلال الدين السيوطي - الشافعي - (المتوفى: 911هـ):
- قلت الذي أعتقده : التحريم .. الأشباة
والنظائر ص256-257
13- قال الإمام زكريا الأنصاري
السنيكي - شيخ الشافعية - (المتوفى: 926هـ):
- فلا يجوز للآدمي نكاح جِنِّيَّةٍ
كما أفتى به ابن يونس وابن عبد السلام .. لكن جَوَّزَهُ الْقَمُولِيُّ .. (فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب ج2 ص50).
14- الإمام شهاب الدين الرملي الكبير - الشافعي (المتوفى: 957هـ):
-
(سُئِلَ) هل تصح مناكحتنا للجن أم لا .. وهل هم
مكلفون بشرعنا أم لا ؟
- (فَأَجَابَ) بقوله: قال ابن يونس من موانع
النكاح اختلاف الجنس للآدمي أن ينكح جِنِّيَّةً .. وبه أفتى الْبَارِزِيُّ ..
وهم مكلفون بأحكام شرعنا. (فتاوى
الرملي ج3 ص185)
15- الإمام بن حجر الهيتمي - الشافعي - (المتوفى:974 هـ):
- فلا يصح لإنسي نكاح جِنِّيَّةٍ وعكسه كما
عليه أكثر المتأخرين خلافا لِلْقَمُولِيِّ وَآخَرِينَ . (تحفة المحتاج في شرح المنهاج ح7 ض297).
#- وقال أيضا
الإمام بن حجر الهيتمي في فتاويه:
-
الأصح أَنه لا يصح نكاح آدمي جنية كعكسه .. لأنهم غير جنسنا .. فهم بمثابة بقية
الحيوانات ..
#- وقال مرة
أخرى الإمام بن حجر الهيتمي:
-
المعتمد أنه لا يحل نكاحهم . (الفتاوى الفقهية الكبرى ج 4 ص 104).
#-
قلت (خالد صاحب الرسالة): قوله (فهم
بمثابة بقية الحيوانات ..) ليس بمعنى أنه يصفهم
أنهم حيوانات .. لا .. وإنما حكمهم حكم نكاح الحيوانات في الشريعة وهو المنع من
ذلك .. فانتبه .
16-
الإمام الخطيب الشربيني - الشافعي - (المتوفى: 977هـ) :
- فَلَا يَجُوزُ لِلْآدَمِيِّ نِكَاحُ جِنِّيَّةٍ. (مغني المحتاج
إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج ج4 ص286).
17-
الشيخ حسن بن علي المدابغي - الشافعي - (المتوفى:1170 هـ)
:
- المعتمد
صحة مناكحتهم .. (تحفة الحبيب على شرح الخطيب ج1 ص213).
#-
قلت (خالد صاحب الرسالة): ما قاله المدابغي بصحة المناكحة عند
الشافعية فهذا وهم منه رحمه الله .. لأن الرأي المعتمد عن الشافعية هو المنع وليس
صحة النكاح .. وقد تبين لك منذ قليل كلام الإمام بن حجر الهيتمي..!!
18- الإمام شمس الدين الرملي - الشهير بالجمال الرملي
والرملي الصغير - الشافعي (المتوفى: 1004هـ)
- وعد بعضهم من الموانع اختلاف الجنس .. فلا
يجوز للآدمي نكاح جِنِّيَّةٍ..
قاله العماد بن يونس وأفتى به ابن عبد السلام .. وخالف في ذلك
الْقَمُولِيُّ .. وَهُوَ
الْأَوْجَهُ. (نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج ج6 ص241).
#-
قلت (خالد صاحب الرسالة): قوله (وهو
الأوجه) يكون الشيخ شمس الدين وهو ابن الشيخ شهاب الدين الرملي الكبير ..
قد خالف فتوى والده التي ذكرناها منذ قليل ..!!
-
إلا أنني أظن أن فتوى والده الرملي الكبير بمنع زواج الجن وهي من جملة ما هو جمعه وكتبه
في كتاب فتاوى والده بعد وفاته .. يظهر لي أن عدم التعقيب على فتوى والده بمنعه
الزواج .. لعله بذلك يكون قد تراجع عن فتواه بالإباحة التي ذكرها منذ قليل كحال
بعض مشايخ الشافعية الذين تراجعوا مثل شيخ بن حجر الهيتمي ومثل الشيخ الزيادي كما
قال القليوبي ..
-
أو لعل الجمال الرملي ربما كان متفق مع والده ثم رأى صواب الرأي الآخر فمال
إليه .. والله أعلم .. وهذا يتوقف على معرفة أي كتاب تم نشره قبل الآخر ..!!
19-
الشيخ
مصطفى بن سعد السيوطي الرحيباني - الحنبلي (المتوفى:1243هــ):
- (وَجَرَى فِي جَوَازِ
مُنَاكَحَتِهِمْ لَنَا) معشر الإنس (خِلَافٌ) بين علمائنا .. فمنهم من أجازه ومنهم
من منعه .. والمذهب عدم جواز مناكحتهم.
(مطالب أولى النهى في شرح غاية
المنتهى ج1 ص646).
20-
الإمام عبد الحميد الشرواني (المتوفى:1301):
- والراجح عند الشارح عدمه واعتمده الشِّهَابُ الْبُرُلُّسِيُّ
قال: والظاهر أن الحكم كذلك في المتولد بين الآدمي وغيره .. واعتمده الْقَلْيُوبِيُّ
وقال: إن شيخه الزِّيَادِيَّ رجع إليه آخرا أو اعتمده .. واعتمد الجمال الرملي
النقض بذلك وحل المناكحة ووافقه الزيادي .. (حاشية الإمام عبد الحميد الشرواني على تحفة المحتاج في
شرح المنهاج ج1 ص137).
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
أ-
قوله (الشارح): قد يقصد نفسه "أي عبد
الحميد الشرواني" .. وقد يقصد "بن حجر الهيتمي" شارح المنهاج.
ب-
قوله (الْمُتَوَلِّدِ بَيْنَ
الْآدَمِيِّ وَغَيْرِهِ) .. لعله يقصد به ما جاء في الكتب ممن يصفونه بأنه
إنسان الماء ..!! ولكن كيف يحدث ولادة بين الآدمي وغير الآدمي حتى يصح أو لا يصح
بينهما زواج ؟!!
ج- الملاحظ أن الشيخ الزيادي
الشافعي بعد أن كان رأيه إباحة هذا النكاح إلا أنه تراجع عن رأيه ذلك .. بدلالة ما
قاله تلميذه القليوبي.
د- الجمال الرملي هو شمس الدين الرملي والمسمى بالشافعي
الصغير.. وقد سبق ذكر رأيه منذ قليل ..
21-
الإمام محمد الأمين الشنقيطي - مفسر - (المتوفى: 1393هـ):
-
لا أعلم في كتاب الله ولا في سنة نبيه صلى الله عليه وسلم - نصا يدل على جواز
مناكحة الإنس الجن .. بل الذي يُسْتَرْوَحُ من ظواهر الآيات عدم جوازه .. فقوله في هذه
الآية الكريمة: (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ
أَزْوَاجًا .... الْآيَةَ) النحل:72 .. مُمْتَنًّا على بني آدم بأن أزواجهم من نوعهم وجنسهم .. يفهم
منه أنه ما جعل لهم أزواجا تباينهم كمباينة الإنس للجن .. وهو ظاهر.
- ويؤيده قوله تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً) الروم:21 ..، فقوله: (أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا) .. في معرض الإمتنان يدل على أنه ما خلق لهم أزواجا من غير أنفسهم .. (أضواء البيان في إيضاح القرآن ج2 ص415-416).
22-
الإمام علي جمعه - مفتى جمهورية
مصر الأسبق .. معاصر لنا:
- هل زواج الإنس بالجن
وارد ؟
- سؤال أجاب عنه الدكتور علي جمعه قائلا: إنه في هذه القضية نص العلماء على أنه إذا أمكن هذا "زواج الإنس بالجن" .. فهو حرام. (نقلا من جزء من مقال مكتوب على موقع صدى البلد بقلم :شيماء جمال - بتاريخ 14/يونيو/2021 .. تحت عنوان "هل يوجد زواج بين الإنس والجن ؟ على جمعة يوضح").
#- وخلاصة القول في كل ما سبق:
1-
أن جمهور العلماء على منع زواج الجن من الإنس .. على شتى مذاهبهم الفقهية .. وكذلك هذا الظاهر
من كلام التابعين كالحسن البصري وقتادة والحكم بن عتيبة .. والكراهة في كلام السلف
تعني التحريم إلا أن الورع يمنعهم من النطق بلفظ التحريم طالما لا يوجد نص واضح
قطعي الدلالة ..
- ولذلك قال الإمام
مالك: (لم يكن من أمر الناس ولا من مضى من سلفنا .. ولا أدركت احدا أقتدِى به يقول
في شيء: هذا حلال وهذا حرام .. وما كانوا يجترئون على ذلك .. وإنما كانوا يقولون:
نكره كذا .. ونرى هذا حسنا .. فينبغي هذا .. ولا نرى هذا .. ولا يقولون حلال ولا
حرام .. اما سمعت قول الله تعالى: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ
مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلالا
قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ) يونس:59 .. الحلال: ما أحله الله ورسوله .. والحرام ما حرمه
الله ورسوله) (مختصرا
من أعلام الموقعين لابن القيم ج1 ص32).
#- فلفظ الكراهة قاله السلف بمعنى
التحريم لأن الحرام يكرهه الله ورسوله ... والله أعلم .
2- خد بالك علشان هتلاقي على بعض المواقع في الانترنت .. يكتبون أن بعض التابعين أجاز الزواج من الجن مثل الحسن البصري وقتاده والحكم بن عتيبه .. وهذا كلام باطل وغلط كبير منهم وتحريف في العلم ..!!
3- الذين قالوا بإباحة هذا الجواز هم
قلة وهم من الشافعية والمالكية .. ولم أذكر أقوال من السادة المالكية لأن بعضهم
يستدل برواية الإمام مالك وهي رواية باطلة كما سبق وأوضحنا ذلك .. ولذلك تركت
كلامهم لأنه إذا كان الاستدلال باطل فحكمه باطل ..
- ومن الشافعية من تراجع عن
إباحته .. كالشيخ الزيادي كما قال تلميذه القليوبي .. ولعل الإمام "الرملي
الصغير" تراجع هو أيضا لكونه لم يعلق على فتوى والده "الرملي
الكبير" .. والله أعلم .
#- أخي الحبيب :
- بعد كل ما سبق عرضه من معرفة كلام أهل العلم الذين تكلموا في هذه المسألة
.. نجد هنا سؤال يخطر على البال .. وهو ما هي أدلة الذي منع الزواج من الجن .. والذي
أباح ؟!! ثم ما هو وجه الحق في هذه المسألة ؟!!
- وهذا ما سنناقشه في الفصل القادم إن شاء
الله تعالى ..
جزاكم الله عنا كل خير أستاذنا الحبيب خالد وزادك الله من فضله و من علمه الواسع
ردحذفاللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا
***********
(( مَنْ أخذَ مال النَّاسِ يريدُ سداده سدَّدَ الله عنه
و مَنْ أخذ مال النَّاس يريدُ إتلافه أتلفه الله
وليس هناك أحقر ممن ينكرُ المعروف، إلا من يردُّ المعروف بالإساءة
فلا تكن سبباً في انقطاع الخير من الدنيا
فكثير من النَّاس توقفوا عن تسليف المحتاج، لأن كثيراً ممن طلبوا السَّالف نصبوا وهربوا.
وكثير من الناس توقفوا عن تزويج بناتهم بلا مهر، لأنهم رأوا أن كثيراً ممن تزوجوا بلا مهر ظنُّوا أن البنتَ رخيصة.
وكثيرٌ من النَّاس لم يعودوا يقلّون مقطوعا في الطريق، لأن مقطوعين كثر كانوا غدارين.
وأجمل ما قالته الجدات: " من أمَّنكَ لا تخُنْه ولو كنتَ خوَّاناً! " ))
** هذا الاقتباس من كتاب " مع النبي صلى الله عليه وسلم " تأليف أدهم الشرقاوي **
******************************
اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم
ماشاء الله لاقوة إلا بالله
ردحذفياممد الوجود بالجود يارب كل موجود = أمدنا بصدق التوحيد وأفتح من فضلك أبواب المزيد
يارب
ردحذفأحفظ عبدك خالد عبدالفتاح أبوعوف من كل أذى روحاني ونفسي وعضوي. وأحفظ كل عبادك الطيبين في كل زمان ومكان قادر ياكريم يارحيم ياعظيم يارب
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ..
ردحذفزادكم الله نورا على نور ..
عندما بدأت بقرٱة الرساله ...سألت روحي لم الاستاذ لم يسرد قول الائمه الاربعه مباشره ثم ينتقل الي باقي الائمه ..
...هل هناك للاستاذ اي حكمه في الأمر ؟؟؟؟
سدد الله خطاكم لما يحبه ويرضاه ..
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب المصطفى وعلى اله وصحبه وسلم
أحسن الله اليك استاذنا الفاضل بمزيد من التوفيق والنور والفتح والتأييد مع التمكين آمين آمين آمين يارب العالمين
ردحذفجزاك الله عنا كل خير أستاذنا وزادك نور ويقين وتثبيت على الحق
ردحذفاللهم أعنا على ذكرك و شكرك وحسن عبادتك وافتح لنا أبواب الخير وإغلق أبواب الشر
اللهم أصلح لنا الحال والأحوال وارزقنا رزقا حلال وزينه في أنفسنا وإصرف عنا كل حرام وأبغضه في أنفسنا
اللهم إجعلنا من الصالحين المصلحين في الأرض.... اللهم إجعلنا من أهل الحسنى... اللهم آمين يارب العالمين
***************************************
اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم
” شأن الناس :
ردحذفإذا ترفعت عن رد الاساءة قالوا جبان
و إذا تصدقت قالوا يرائي
و إذا صاحبت عالمًا قالوا يتزلف
و إذا صافحت عاصي قالوا هو مثله
و إذا لم تجاريهم في قبول الرشوة قالوا غشيم
و إن تحجبت قالوا جاهلة بالموضة
و إن غطت وجهها قالوا تستر قبحها
و من أطاعت زوجها قالوا ضعيفة الشخصية
فكن أنت و لا تسمح لهم أن يغيروك و لا تتنازل عن مبادئك لإرضائهم
لو تأملت حال الناس لوجدت أكثرهم ليسوا راضين عن الله فكيف يرضى الناس عن الناس .”
** اقتباسات من كتاب لأنك الله – علي الفيفي **
***************************************
اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم
كلام حكيم من اقتباسات حسن
حذف▪☆▪☆▪☆▪
☆ أجمل ما قالته الجدات...
" من أمنك لا تخنه ولو كنت خوانا"
☆ " لو تأملت حال الناس لوجدت أكثرهم ليسوا راضين عن الله فكيف يرضى الناس عن الناس"
إلزم الباب وتمسح بالأعتاب وإغتنم الأسحار وبح بالأسرار وإذرف العبرات وإعترف بالعثرات وقل له :
ردحذفعلى عتبة بابك يا لطيف وقف عبدك الضعيف فهل من مبيت للضعيف الأسيف
عطر الجنة🕊
” يحتاج الناس لمن يربت على أكتافهم
ردحذفالحياة قاسية ، و الناس في شقاء فلا تزدها عليهم
احقنهم بالأمل ، و أخبرهم أنه ثمة حل دومًا
إن أحلك ساعات الليل هي تلك التي تسبق الفجر بقليل .”
--------
” إذا استجارك أحد بالله أجره ، و إن سألك بالله أعطه، إن الناس اعتادت ألا ترد شفاعة شريف يشفع ، فكيف بمن جاءك بالله شفيعًا.”
** اقتباسات من كتاب لأنك الله – علي الفيفي **
***************************************
اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم
إنَّ لنفسَكَ عليكَ حقاً
ردحذفومن حقوقها عليكَ ألّا تُهنها،
ولا تجعلها تمشي في دروبٍ لا تليقُ بها!
وأن ترفعها عن الزّائف من النّاس، والمُلوّث من العلاقات!
أن تُحمّلها فكراً تفخَرُ به، وتخوض ميداناً لو رآكَ فيه النّبيُّ ﷺ لابتَسَمَ!
أن تُوردها موردَ النقاء، فيكون ظاهركَ كباطنك،
وتضعَ رأسكَ على وسادتكَ آخر الليل وكل شيءٍ فيك مطمئن
لا شيءَ يعدلُ الطمأنينة، لا شيء! ❤️