بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة
الزواج والجماع والإنجاب
بين الجن و الإنس
حقيقة شرعية أم خرافة تراثية
وتحقيق خرافة جماع الملائكة للإنس
(الجزء الثاني)
(الفصل السابع عشر)
:: الفصل السابع عشر ::
عن مناقشة الدليل بقوله تعالى (وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ
وَالْأَوْلَادِ) لمن
استدل به في إثبات مسألة الجماع بين الجن والإنس ::
1- س60: ما هي أحوال الناس في مسألة جماع الجن مع الإنس ؟
2- س61: هل في قوله
تعالى للشيطان (وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ) فيه دلالة على إمكانية وطء
وجماع الجن للإنس ؟
#- أولا: ما هو معنى
لفظ المشاركة ؟
#- ثانيا: ما هو معنى
المشاركة الشيطانية في الأموال والأولاد من كلام المفسرين قديما وحديثا ؟
#-
ثالثا: لماذا لا يمكن أن تكون
المشاركة الشيطانية في الأولاد تتعلق بوطء وجماع الجن للإنس ؟
#-
رابعا: مراجعة وتعليق وتحقيق
ما قاله الإمام الشبلي في كتابه آكام المرجان .
3- س62: ما الذي يمنع الشيطان من
المشاركة في العملية الجنسية طالما أنه يستطيع المشاركة في الأكل والشرب والأموال والأولاد
؟
4- س63: هل يصح القول بأن مشاركة الشيطان في الأولاد هي نوعا من
المس ينتقل من خلاله خصائص روحانية لهؤلاء الأولاد ؟*************************:: الفصل السابع عشر :::: عن مناقشة الدليل بقوله تعالى (وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ) لمن استدل به في إثبات
مسألة الجماع بين الجن والإنس ::**************************..::
س60: ما هي أحوال الناس في مسألة
جماع الجن مع الإنس ؟ ::..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- على شبكة الإنترنت قد وجدت أحوال الناس
في مسألة إمكانية حدوث جماع بين الإنس والجن هي كالآتي:
1- هناك من يأتي بأدلة شرعية من
نصوص القرآن .. قد ذكرها العلماء في الدلالة على إمكانية جماع الجن للإنس .. وهذا مدون في كتب أهل العلم ..
2- وهناك من يأتي بأدلة شرعية
لا علاقة لها بمسألة جماع الجن للإنس ويجعل منها دليل شرعي في المسألة .. !!
- فوجدت
البعض ممن غلبه التعصب لرأيه فأعماه .. إذا وجد أن أي نص يتم كتابة فيه اعتداء
على امرأة بصورة غير مفهومة .. فهو بالنسبة له أن هذا المعتدي هو جن وعفريت وشيطان
.. في حين أن هذه النصوص تم كتابتها في أبواب الفقه تحت باب اغتصاب المرأة
بالإكراه .. ولذلك لم يستدل بها العلماء في مسألة جماع الجن للإنس .. ولا يمكن
لعالم أن يستدل بذلك أصلا ..!!
- وإنما انفرد بها الأدلة الغريبة في
زماننا هذا من
غلبه التعصب لرأيه حتى استدل بما يدل على جهله .. لأن المهم عنده هو أن إيجاد الصبغة الشرعية لمسألة
جماع الجن للإنس بأي طريقة ممكنه .. حتى ولو من خلال تلفيق الأدلة ..!!
3- وهناك
من يثبتون جماع الجن للإنس بكلام المشايخ ..!!
4- والبعض
يثبتها من تجارب الحياة ..!!
5-
والبعض يجعل من القيل والقال في هذه المسألة أنها قد بلغت
بذلك مبلغ التواتر الذي لا يمكن الشك في حدوثه ..!!
#- أخي الحبيب:
- ما سبق هو ما وجدته على
الإنترنت من أحوال الناس في إثبات مسألة جماع الجن للإنس .. وهي كما
ترى إثباتات تجمع بين العلم والجهل والظن ..!!
#- ولنبدأ بكلام
العلماء وأدلتهم التي ذكروها في إثبات جماع الجن للإنس .. ثم أقوم
بالتعقيب عليها ومناقشتها إن شاء الله .. وأول الادلة التي نبدأ بمناقشتها هو ما
استدل به البعض من كلام الله في قوله تعالى: (وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ
وَالْأَوْلَادِ) الإسراء64.
**************************..::
س61: هل في قوله تعالى للشيطان (وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ
وَالْأَوْلَادِ) فيه دلالة على إمكانية وطء وجماع الجن
للإنس ؟ ::..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من الأدلة التي استدل
بها بعض العلماء في إثبات إمكانية جماع الجن للإنس ..
- قوله تعالى عن
إذنه للشيطان في علاقته بالإنسان: (وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ
وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا) الإسراء64.
#- وقال
بعض العلماء مثل الإمام بدر الدين الشبلي رحمه الله (المتوفى:769):
-
قال الثعالبي: زعموا أن التناكح والتلاقح قد
يقعان بين الإنس والجن .. قال الله تعالى: (وشاركهم
فِي الْأَمْوَال وَالْأَوْلَاد) ..
-
وقال صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: (إِذا جَامع الرجل امْرَأَته وَلم يسم انطوى
الشَّيْطَان إِلَى أحليله فجامع مَعَه).
-
وقال بن عباس: (إِذا أَتَى الرجل امْرَأَته وَهِي حَائِض
سبقه الشَّيْطَان إِلَيْهَا فَحملت فَجَاءَت بالمخنث فالمؤنثون أَوْلَاد الْجِنّ) رواه الحافظ بن جرير . (نقلا من آكام المرجان في
أحكام الجان ص105).
- وكالعادة تجد بعض
الناس تنقل كلام الإمام الشبلي رحمه الله وتحتج به .. ولكن لهم
العذر في ذلك إذ كيف يعرف أن كلامه خطأ وهو لم يجد تحقيق لهذه الكلام ..!!
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- الذي يقول بأن هذه
الآية (وشاركهم فِي الْأَمْوَال وَالْأَوْلَاد) دليلا على
أنها تشير إلى إمكانية زواج وجماع الجن للإنس ..
فهو قد أخطأ وابتعد كثيرا عن الحق .. بل إلى ما ليس له وجود أصلا لأنه باطل ..
وذلك لأنه اعتمد على باطل في تفسير الآية وهي رواية لا وجود لها في كلام النبي صلى
الله عليه وسلم .. أو بكلام صحابي لم يصح عنه أنه قال ذلك الكلام ..!! وسيأتي
تفصيل ذلك بعد قليل ..
- وقبل الخوض في مناقشة
كلام الإمام الشبلي رحمه الله .. وبالتالي
مناقشة من اتبعوه في ذلك .. فمن المهم أن نعرف ونفهم معنى لفظ المشاركة .. والمقصود
من مشاركة الشيطان في الأموال والأولاد من خلال كلام علماء التفسير الذين التزموا
بالنص القرآن ..
################## #-
أولا: ما
هو معنى لفظ المشاركة ؟
- لفظ المشاركة يعني: المخالطة والتداخل في موضوع ويكون لك فيه نصيب أو قدر
معين قد تحققه مع الذي تشاركه ..
################### #-
ثانيا: ما هو معنى المشاركة الشيطانية في الأموال والأولاد من كلام المفسرين قديما
وحديثا ؟
#- قال الإمام ابن جرير الطبري رحمه الله
(المتوفى: 310هـ):
- وأولى الأقوال بالصواب أن يقال: كل مولود ولدته أنثى، عُصى الله فيه، بتسميته بما يكرهه
الله، أو بإدخاله في غير الدين الذي ارتضاه الله، أو بالزنا بأمه، أو بقتله أو
وَأْدُه، أو غير ذلك من الأمور التي يعصى الله بفعله به أو فيه، فقد دخل في مشاركة
إبليس فيه، من ولد ذلك الولد له أو منه .. لأن الله لم يخصص بقوله: (وَشارِكْهُمْ فِي الْأَمْوالِ وَالْأَوْلادِ) معنى الشركة فيه .. بمعنى دون معنى .. فكل ما عُصى
الله فيه أو به .. أو أُطيع الشيطان فيه أو به فهو مشاركة ... (تفسير ابن جرير ج 15 ص 83).
#- قال الإمام أبو إسحاق الثعلبي رحمه الله
(المتوفى: 427هـ):
- (وَشارِكْهُمْ فِي الْأَمْوالِ) قال قوم: هو كل مال أصيب من
حرام وأنفق في حرام .. وهذا قول مجاهد والحسن وسعيد بن جبير وعبد الرحمن بن زيد،
ورواية عليّ بن أبي طلحة عن ابن عبّاس.
- (وَالْأَوْلادِ): قال بعضهم: هم أولاد الزنا ..
وهو قول مجاهد والضحاك ورواية عطية عن ابن عبّاس.
- وروى الوالبي عنه: هو ما قتلوا من أولادهم
وأتوا فيهم الحرام.
- وقال الحسن
وقتادة: والله شاركهم في أولادهم، فمجَّسوا وهوَّدوا ونصَّروا وصبَّغوا غير صبغة
الإسلام. (الكشف والبيان عن تفسير القرآن ج6 ص113 - مختصرا في نقل كلامه).
#- قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله (المتوفى:
606هـ):
#- أما
المشاركة في الأموال:
فهي عبارة عن كل تصرف قبيح في المال بسبب أخذه
من غير حقه أو وضعه في غير حقه .. ويدخل فيه الربا والغصب والسرقة والمعاملات
الفاسدة .. وهكذا قاله القاضي وهو ضبط حسن.
#- وأما المشاركة في الأولاد فذكروا فيها وجوها:
- أحدهما: انها الدعاء إلى الزنا .. بأن المراد وشاركهم في طريق تحصيل الولد وذلك
بالدعاء إلى الزنا .
- وثانيها: أن يسموا أولادهم بِعَبْدِ اللَّاتِ وَعَبْدِ الْعُزَّى.
- وَثَالِثُهَا: أن يرغبوا أولادهم في الاديان الباطلة كاليهودية والنصرانية وغيرهما .
- ورابعها: إقدامهم على قتل الأولاد ووأدهم.
- وَخَامِسُهَا: ترغيبهم في حفظ الأشعار المشتملة على الفُحش وترغيبهم في القتل والقتال
والحرف الخبيثة الخسيسة.
-
والضابط: ان يقال إن كل تَصَرُّفٍ من المرء في ولده على وجه يؤدي إلى ارتكاب منكر
أو قبيح فهو داخل فيه . (التفسير الكبير ج21 ص368 ..
مختصرا في نقل كلامه - ويقصد بقوله (هكذا قاله
القاضي) إما القاضي عبد الجبار الهمداني أو القاضي أبو بكر الباقلاني -
والله أعلم).
- قال الثعالبي: زعموا أن التناكح والتلاقح قد يقعان بين الإنس والجن .. قال الله تعالى: (وشاركهم فِي الْأَمْوَال وَالْأَوْلَاد) ..
#- قال الإمام شهاب
الدين الألوسي رحمه الله (المتوفى: 1270هـ):
رب زدنا علما وفقهنا في الدين وافتح علينا بالفهم والاستيعاب مع الحكمة والأدب مع القرآن الكريم وكلام سيدنا محمد النبي الأمي الامين آمين امين امين يارب العالمين
ردحذفجزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم
ردحذفوقفت استاذي ببان ...
الباب الاول ويلي انت حضرتك كاتب فيه ومبينه لاكن لم ترتوي روحي منه
(هل باب التسميه وذكر الله يمنع حدوث المشاركه وان كان يمنع هناك أشخاص كثير
لا يتم لهم التسميه أو الذكر لاكن لا يصابون بهذا الباب )هذا الباب الاول
الباب الاخر ..
موضوع المشاركه وحضرتك فصلته تفصيل عميق وجميل ربي يمدك بمددده لاكن هل نقول بأن الشيطان اذا
مشارك للناس تقريبا بكل شي ...
خصوصا ما وصلت له الان احوال الناس بالعموم...؟؟
وجزاكم الله كل خير وبركه
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
هناك أمر آخر
ردحذفهل معرفة الإنسان معرفتا علميه او يمكن تسميه حضرتك معتقداته هل تمنع
او تستجاب موضوع مشاركة الشيطان للإنسان في الاولاد والأموال ..
المعرفة والعلم مجرد وسيلة للحماية من مكائد الشيطان ..
حذفلأن المشاركة الشيطانية ما هي إلا مكائد بالوسوسة ليكيد لنا بها .. حتى نفتن وننحرف ..
*****************************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الحبيب الغالي
ردحذفلا حول ولا قوة الا بالله..... لا حول ولا قوة الا بالله..... لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم إغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات في كل زمان ومكان يارب العالمين
*****************************
اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم
احساساتي عمالقة وكلماتي اقزام
ردحذفنورك الله بنوره المبين في الدنيا والآخرة
رب إني لما انزلت الي من خير فقير
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين وعلى سائر الأنبياء والمرسلين
أعجبني جدا هذا التعبير من صالح
حذفاحساساتي عمالقة وكلماتي أقزام...
هذا ما نعبر به نحن في الجزائر بشكل فكاهي من خلال هذا المثل:
" عندي شطحة في راسي ما يعرفوهاش رجليا"☺️😊
جزاك الله عنا كل خير يا رب العالمين دائما تعلمنا الثقة في الله و اليقين مع عدم تعظيم قدرة شيطان وحذر من وسوسته ومن اقوال الأستاذ خالد أبو عوف التي يجب أن تكون قاعدة ذهبية في حياتنا:
ردحذفالشيطان لا سبيل له إليك ولا سلطان له عليك طالما أنت متعلق بالله مؤمن بما أخبرك به من المعلومات وقلبك لا يتوكل الا عليه في فعلك مع الموجودات
اللهم علمنا ما ينفعنا وثبته في قلوبنا وعقولنا
🌅تأمل 🌅
ردحذف(ضاقت فلما إستحكمت حلقاتها ،فرجت وكنت أظنها لا تفرج )
في استحكام الحلقات هنا غلق ، وشدة ربط توحي بإستحالة
الحل ، ولكن يأتي فرج عجيب ينبأك بأن هناك رب قادر مهما ظننت أنه مستحيل .📿
🕊️🕊️لكن تأمل (( استحكمت)))،،، ((( فرج))))))).🕊️🕊️
أن في كل أمور شدت ، وصعب ، وظروف قست وتغيرت ، أو غيرت كانت لحكمة ، والحكمة تتطلب صبر ،،،، والصبر يكن في عسر ، وفي حزن ،،، ويأتي بعده الفرج .
إذن كل الأمور تنبأك أن يكن لديك تسليم ، ويقين وتوكل وحسن ظن بالله ، كما في خلق الله من طيور ، وغيرها لديها توكل ،،، ولكن ما يميزك عنهم العقل ،، والعقل هنا تستخدمه للفهم ، والوعي ،والإدراك للحكمة ، وتنفيذ حكم الحكيم العليم ، وتحقيق ما طلب منك فقط ، ولا تشغل بالك بأكثر مما كلفت به .
✍️ شيخ / جابر بغدادي