بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة
ليلة الجن
في سماع الجن من النبي واجتماع النبي بالجن
#- فهرس:
:: الفصل الثاني :: عن التعريف بأشراف الجن الذين سمعوا القرآن من النبي في ليلة
الجن الأولى التي ذكرها القرآن والبلد التي أتوا منها وأعدادهم وأسمائهم ومن دفنهم
من الصحابة ::
1- س5: من أي البلاد ينتمي الجن الذي استمع للنبي وهو يصلي ويقرأ القرآن ؟
2- س6: هل كان أشراف الجن هم
الذين سمعوا القرآن من النبي وكان هؤلاء الأشراف من بني الشيصبان من جنود إبليس ؟
3- س7: ماذا كانت ديانة الذين استمعوا للقرآن من النبي ؟
4-
س8: كم كان عدد الجن الذين سمعوا النبي وهو يقرأ
القرآن في الزيارة الأولى والثانية ؟
5-
س9: ما هي أسماء الجن الذين استمعوا لقراءة النبي للقرآن في
الزيارة الأولى ؟
6- س10: ما هي القصص التي قيلت عن الجن الذين سمعوا القرآن من النبي
ولم يتم التصريح بأسمائهم ودفنهم الصحابة ؟**********************:: الفصل الثاني :::: عن التعريف بأشراف الجن الذين سمعوا القرآن من النبي في ليلة الجن الأولى التي
ذكرها القرآن والبلد التي أتوا منها وأعدادهم وأسمائهم ومن دفنهم من الصحابة ::*************************
..:: س5: من أي البلاد ينتمي الجن الذي استمع للنبي
وهو يصلي ويقرأ القرآن ؟ ::..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):- اختلفت الروايات في توضيح المكان الذي أتى منه الجن .. فروايات قالت أنه جن نصيبين وهذا هو الصحيح من
الروايات .. وهناك روايات قالت هو جن نيْنَوى .. وروايات قالت بعضهم كان من جن
نيْنَوى وبعضهم كانوا من جن نصيبين .. وروايات أنهم من جن جزيرة الموصل .. وإليك
الإشارة إلى بعض هذه الروايات . #- أولا: جن
من نصيبين ..1- (حديث
صحيح) .. قال
النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّهُ أَتَانِي وَفْدُ جِنِّ نَصِيبِينَ، وَنِعْمَ
الجِنُّ، فَسَأَلُونِي الزَّادَ، فَدَعَوْتُ اللَّهَ لَهُمْ أَنْ لاَ يَمُرُّوا بِعَظْمٍ،
وَلاَ بِرَوْثَةٍ إِلَّا وَجَدُوا عَلَيْهَا طَعَامًا) صحيح البخاري. - انتبه أخي الحبيب: فالمقصد في الحديث وهو محتملا أن يكون العَظْم هو طعام للجن
أنفسهم ويتكون عليه لحما ليكون طعاما لهم كلما وجوده .. والروث يكون علفا لدواب
الجن ..
- وهذا الإحتمال
يظهر من رواية أخرى (مرسلة فيها ضعف) قيل فيها عن النبي: (لَكُمْ كُلُّ عَظْمٍ ذُكِرَ اسْمُ اللهِ
عَلَيْهِ يَقَعُ فِي أَيْدِيكُمْ أَوْفَرَ مَا يَكُونُ لَحْمًا وَكُلُّ بَعْرَةٍ
عَلَفٌ لِدَوَابِّكُمْ. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«فَلَا تَسْتَنْجُوا بِهِمَا فَإِنَّهُمَا طَعَامُ إِخْوَانِكُمْ) رواه مسلم.. قلت (خالد صاحب الرسالة): وهذا الجزء من رواية مسلم هو مرسل فيه
ضعف .. لأن قائله عن النبي هو (عامر الشعبي) كما قال علماء الحديث وليس الصحابي بن
مسعود فيكون الحديث حينئذ منقطع (بين عامر الشعبي والنبي) وفيه ضعف .. وسيأتي تفصيل ذلك في الفصل التاسع من هذه الرسالة إن شاء الله تعالى.
2- ملحوظة: لم أجد حديث صحيح غير حديث البخاري الذي ثبت
فيه جن نصيبين ..
وباقي الروايات التي أتى فيها ذكر جن نصيبين وقد رواها الطبراني أو أحمد أو
الفاكهي وأبو نعيم في دلائل النبوة .. فهي ضعيفة .. وبعضها ضعيف في دلائل النبوة
للبيهقي .. إلا ما كان مثل رواية البخاري السابقة .. والله أعلم .
- نموذج من
الروايات الضعيفة - عن خَلَّادٌ الْجُعْفِيُّ قَالَ: حدثنا
زُهَيْرٌ، عَنْ جَابِرٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: (أَنَّ النَّفَرَ الَّذِينَ أَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، جِنُّ نَصِيبِينَ، أَتَوْهُ بِنَخْلَةَ) رواه
الطبراني في الأوسط.
- انتبه أخي الحبيب: فالمقصد في الحديث وهو محتملا أن يكون العَظْم هو طعام للجن
أنفسهم ويتكون عليه لحما ليكون طعاما لهم كلما وجوده .. والروث يكون علفا لدواب
الجن ..
- وهذا الإحتمال
يظهر من رواية أخرى (مرسلة فيها ضعف) قيل فيها عن النبي: (لَكُمْ كُلُّ عَظْمٍ ذُكِرَ اسْمُ اللهِ
عَلَيْهِ يَقَعُ فِي أَيْدِيكُمْ أَوْفَرَ مَا يَكُونُ لَحْمًا وَكُلُّ بَعْرَةٍ
عَلَفٌ لِدَوَابِّكُمْ. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«فَلَا تَسْتَنْجُوا بِهِمَا فَإِنَّهُمَا طَعَامُ إِخْوَانِكُمْ) رواه مسلم.. قلت (خالد صاحب الرسالة): وهذا الجزء من رواية مسلم هو مرسل فيه
ضعف .. لأن قائله عن النبي هو (عامر الشعبي) كما قال علماء الحديث وليس الصحابي بن
مسعود فيكون الحديث حينئذ منقطع (بين عامر الشعبي والنبي) وفيه ضعف .. وسيأتي تفصيل ذلك في الفصل التاسع من هذه الرسالة إن شاء الله تعالى.
2- ملحوظة: لم أجد حديث صحيح غير حديث البخاري الذي ثبت فيه جن نصيبين .. وباقي الروايات التي أتى فيها ذكر جن نصيبين وقد رواها الطبراني أو أحمد أو الفاكهي وأبو نعيم في دلائل النبوة .. فهي ضعيفة .. وبعضها ضعيف في دلائل النبوة للبيهقي .. إلا ما كان مثل رواية البخاري السابقة .. والله أعلم .
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على الرواية السابقة:
-
وفي السند (خلاد بن يزيد الجعفي) .. ضعيف الحديث .-
وفي السند (جابر بن يزيد بن الحارث) .. متروك
الحديث والبعض ضعفه والبعض وثقه ..!!
3- أما عن منطقة (نصيبين): قيل هي مدينة عامرة من بلاد الجزيرة على جادة القوافل من
الموصل إلى الشام، وبينها وبين الموصل ستة أيام . (معجم البلدان" 5/ 288) ..
قيل منطقة باليمن وقد ذكر ذلك القرطبي في تفسيره ...-
وأظن أنها المدينة الواقعة حاليا في تركيا على الحدود مع سوريا .. والله أعلم. - ملحوظة عن معلومة: وجدت على الإنترنت على موقع ويكيبيديا أن معنى كلمة (نصيبين): منطقة زراعية أو قريب من هذا المعنى .. أي هذه
البلدة قائمة على الزراعة .. والله أعلم .
#-
ثانيا: جن
من الجزيرة "جزيرة الموصل" ..
(لا يوجد رواية صحيحة تثبت ذلك).1- (حديث بعضه صحيح – وبعضه مرسل فيه ضعف) .. عن إِسْمَاعِيلُ
بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ دَاوُدَ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَلْقَمَةَ، قَالَ:
قُلْتُ لاِبْنِ مَسْعُودٍ: (هَلْ صَحِبَ
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الجِنِّ مِنْكُمْ أَحَدٌ؟
قَالَ: مَا صَحِبَهُ مِنَّا أَحَدٌ وَلَكِنْ قَدْ افْتَقَدْنَاهُ ذَاتَ لَيْلَةٍ
وَهُوَ بِمَكَّةَ، فَقُلْنَا اغْتِيلَ أَوْ اسْتُطِيرَ مَا فُعِلَ بِهِ؟ فَبِتْنَا
بِشَرِّ لَيْلَةٍ بَاتَ بِهَا قَوْمٌ، حَتَّى إِذَا أَصْبَحْنَا أَوْ كَانَ فِي
وَجْهِ الصُّبْحِ، إِذَا نَحْنُ بِهِ يَجِيءُ مِنْ قِبَلِ حِرَاءَ، قَالَ:
فَذَكَرُوا لَهُ الَّذِي كَانُوا فِيهِ، فَقَالَ: أَتَانِي دَاعِي الجِنِّ،
فَأَتَيْتُهُمْ فَقَرَأْتُ عَلَيْهِمْ قَالَ: فَانْطَلَقَ فَأَرَانَا آثَارَهُمْ
وَآثَارَ نِيرَانِهِمْ.-
قَالَ
الشَّعْبِيُّ، وَسَأَلُوهُ الزَّادَ وَكَانُوا مِنْ جِنِّ
الجَزِيرَةِ، فَقَالَ: كُلُّ عَظْمٍ يُذْكَرُ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ يَقَعُ فِي
أَيْدِيكُمْ أَوْفَرَ مَا كَانَ لَحْمًا، وَكُلُّ بَعْرَةٍ أَوْ رَوْثَةٍ عَلَفٌ
لِدَوَابِّكُمْ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَلاَ
تَسْتَنْجُوا بِهِمَا فَإِنَّهُمَا زَادُ إِخْوَانِكُمُ مِنَ الْجِنِّ) رواه الترمذي وقال: هذا حديث
حسن صحيح.. وهذه الرواية أيضا ذكرها الإمام مسلم .. #- قلت (خالد صاحب الرسالة)
تعليقا على الرواية السابقة:-
الجزء الضعيف من الحديث هو ما قاله عامر الشعبي .. ولا يوجد شاهد يشهد له في حديث صحيح .. ..
فكلام التابعي (عامر الشعبي)
قد سمع باقي الرواية من صحابي آخر لا نعلمه ولم يظهر في الرواية .. وبالتالي
فالرواية في جزئها الأخير الخاص بعامر الشعبي يعتبر رواية مرسلة فيها انقطاع بين
عامر الشعبي والنبي ..!!- وسيأتي
مزيد تحقيق من هذه الرواية بالتفصيل في الفصل التاسع من هذه الرسالة .. 2- (حديث ضعيف) .. عبد الله بن نافع مولى بن عمر عن أبيه عن عبد الله بن مسعود بلفظ: (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَتْهُ وُفُودُ الْجِنِّ مِنَ
الْجَزِيرَةِ، فَأَقَامُوا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ ثُمَّ بَدَا لَهُمْ .. فَأَرَادُوا الرُّجُوعَ إِلَى بِلَادِهِمْ ..
فَسَأَلُوهُ أَنْ يُزَوِّدَهُمْ، فَقَالَ: (مَا عِنْدِي مَا أُزَوِّدُكُمْ بِهِ،
وَلَكِنِ ادْنُوا "أي اقتربوا" لِكُلِّ عَظْمٍ
مَرَرْتُمْ بِهِ، فَهُوَ لَكُمْ لَحْمٌ عَرِيضٌ، وَكُلُّ رَوْثٍ مَرَرْتُمْ بِهِ فَهُوَ لَكُمْ ثَمَرٌ، فَلِذَلِكَ
نَهَى أَنْ يُتَمَسَّحَ بِالْبَعْرِ وَالرِّمَّةِ "أي العظم") رواه أبو يعلى وذكره عنه بن حجر في
المطالب العليا ج2 ص194 برقم51 ... #- قلت (خالد صاحب الرسالة)
تعليقا على الرواية السابقة:- وفي السند (عبد الله بن نافع مولى بن عمر) – ضعفه أهل
الحديث لأن في حديثه نكارة لمخالفته لروايات الثقات فتركوا حديثه .. 3-
(أثر
تابعي ضعيف جدا أو موضوع والمتن منكر جدا) .. عن
حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْعَدْنِيُّ، حَدَّثَنَا الحكم ابن أَبَانِ عَنْ عِكْرَمَةَ:
(فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: "وَإِذْ صَرَفْنَا
إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ" قَالَ: هُمُ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا جَاءُوا
مِنْ جِزِيرَةِ الْمَوْصِلِ،
فَقَالَ النَّبِيُّ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لِابْنِ مَسْعُودٍ كَادَ
أَنْ يَذْهَبَ، فَذَكَرَ قَوْلَ رَسُولُ اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ- فَلَمْ يَبْرَحْ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ: «لَوْ ذَهَبْتَ مَا الْتَقَيْنَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ)
رواه أبو حاتم في تفسيره .. وعنه ذكره السيوطي في الدر المنثور . - (جزيرة الموصل): هي بالعراق .. #- قلت (خالد صاحب الرسالة)
تعليقا على الرواية السابقة:-
وفي السند (حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْعَدْنِيُّ) وهو ضعيف ..-
والرواية فيها انقطاع بين عكرمة والنبي صلى الله عليه وسلم .. -
والمتن فيه غرابة ونكارة
شديدة لمخالفتها القرآن وكل الروايات .. وكأنه متن ملفق من
روايتين مختلفتين .. لأنه خلط بين زيارة الجن في آية القرآن وزيارة الجن التي
رواها بن مسعود في ليلة أخرى .. ومن قال بأن الأشراف كانوا تسعة او سبعة ولكن
الاتباع كانوا اثنا عشر ألفا .. فقد أخطأ .. لأن القرآن قال: (نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ) الجن:1 .. أي جماعة أقل من
عشرة ..!! #-
ثالثا: جن
من نيْنَوى .. (لا يوجد أثر صحيح يثبت ذلك).1-
(أثر تابعي –
ضعيف) عن بشر بن معاذ قال: ثنا يزيد، قال: ثنا
سعيد، عن قتادة: (قوله (أَنَّهُ قَرَأَ {قَالُوا يَا قَوْمَنَا
إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ
يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ} [الأحقاف: 30]
فَقَالَ: مَا أَسْرَعَ مَا عَقَلَ الْقَوْمُ، ذُكِرَ لَنَا أَنَّهُمْ صُرِفُوا
إِلَيْهِ مِنْ نِينَوَى) رواه الطبري في تفسيره. #- قلت (خالد صاحب الرسالة) .. تعقيبا على الرواية السابقة:-
والسند صحيح إلى قتادة .. ولكن الرواية ضعيفة لأنها مرسلة ولم يذكر قتادة من
الذي ذكر له هذه المعلومة حيث قالها بصيغة الغائب ..!! 2- (أثر تابعي ضعيف) - قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ عن عبد العزيز بن عمر أنه قال: (أَمَّا الْجِنُّ الَّذِينَ
لَقُوهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَخْلَةَ فَجِنُّ نِينَوَى، وَأَمَّا الْجِنُّ الَّذِي
لَقُوهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ فَجِنُّ نُصَيْبِينَ) رواه الفاكهي في أخبار مكة ..
وذكره أبو حاتم في تفسيره. #- قلت (خالد صاحب الرسالة) .. تعقيبا على الرواية السابقة:-
والرواية مقطوعة على قول التابعي (عبد العزيز بن عمر) ولا نعلم عمن أخذ هذه
المعلومة . فهي مجرد قول مرسل حيث يوجد انقطاع بين (عبد العزيز بن عمر) وزمن النبي
صلى الله عليه وسلم . 3- منطقة (نِينَوَى): منطقة في شمال العراق .. تابعة لمدينة الموصل
.. ولعل سبب تسميتها بذلك تبعا لمؤسسها القائد
(نينوس) .. والله أعلم . #-
رابعا: جن
من حرَّان .. (لا يوجد أثر صحيح يثبت ذلك).1- (أثر
تابعي ضعيف جدا ومتن غريب) .. عن عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ،
حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، حَدَّثَنَا رَجُلٌ سَمَّاهُ عَنِ
ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ: (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ
نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ قَالَ: كَانُوا سَبْعَةَ نَفَرٍ .. ثَلاثَةً مِنْ أَهْلِ حِرَّانَ، وَأَرْبَعَةً
مِنْ أَهْلِ نَصِيبِينَ .. وَكَانَتْ أَسْمَاؤُهُمْ حَيٌّ وَحَسِّيٌّ وَمَسِّيٌّ،
وَشَاصِرٌ وَنَاصِرٌ، وَالْأَرْدُ وَإِبْيَانُ وَالْأَحْقَمُ) رواه أبو حاتم في تفسيره.. وعنه ذكره
السيوطي في الدر المنثور . #- قلت (خالد صاحب الرسالة)
تعليقا على الرواية السابقة:-
وفي السند (سويد بن عبد العزيز) وهو ضعيف الحديث ..-
وفيه (رَجُلٌ) مجهول لنا معرفه هذا الرجل ..-
وفيه (بن جريج) قد دلس عن مجاهد ..-
وفي السند انقطاع بين مجاهد والنبي صلى الله عليه وسلم ..- فضلا عن
غرابة المتن الذي ذُكر فيه أن الجن من مكانين مختلفين وهذا مخالف لما عليه
الروايات من أنهم جن نصيبين ..!! 2- منطقة (حران): تقع في تركيا على الحدود مع سوريا . #- قلت (خالد صاحب الرسالة):- ذكر الإمام القرطبي في تفسيره: وَقَالَ
قَتَادَةُ: إِنَّهُمْ مِنْ أَهْلِ نِينَوَى. وَقَالَ مُجَاهِدٌ: مِنْ أَهْلِ
حَرَّانَ. وَقَالَ عِكْرِمَةُ: مِنْ جَزِيرَةِ الْمَوْصِلِ. (تفسير القرطبي ج16- ص213). - وهذه الأقوال قد ذكرتها لك منذ قليل وتتبعت أحوال روايتها وهي كما
ترى مجرد أقوال لا صحة فيها ولا دليل عليها فضلا عن تلف إسناد رواية مجاهد وعكرمة
..!! #- وخلاصة القول
أخي الحبيب ..1- إذا كانت الروايات كلها .. تشير إلى أن المنطقة التي خرج منها الجن تكاد تكون قريبة من بعضها سواء
(حران أو جزيرة الموصل أو نينوى أو نصيبين) .. إلا أن المكان الصحيح من القول الوحيد
الذي صح عن المكان الذي أتى منه الجن .. إنما هو منطقة نصيبين .. وبعض العلماء قال
هي منطقة بين الشام والعراق .. وأعتقد المقصد منها التي على الحدود بين تركيا وسوريا
وتقع في تركيا .. وبعض العلماء قال هي منطقة باليمن .. والله أعلم . 2- وهذا لا يمنع أن يكون أتاه الجن من كل مكان على كوكب
الأرض .. ولكن نقصد أن الثابت الصحيح من كلام رسول الله
صلى الله عليه وسلم .. أنه قابل جن وكانوا من منطقة نصيبين ..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- (أثر
صحابي ضعيف) - جاء في رواية عن عفير عن قتادة عن عكرمة عن بن عباس قال: (صُرِفَتِ الْجِنُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ مَرَّتَيْنِ، وَكَانَ أَشْرَافُ الْجِنِّ بِنَصِيبِينَ) رواه الطبراني في الأوسط.
- وفي رواية بنفس السند أتت بلفظ عن بن عباس في قوله: ({وَإِذْ
صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ} [الأحقاف: 29] قَالَ: كَانَتْ مِنْ أَشْرَافِ
الْجِنِّ بِالْمَوْصِلِ) رواه الهيثمي في كشف الأستار عن زوائد البزار ..
- لفظ (الشيصبان) لقب يقال لذكر النمل ..
1- لا يوجد ما يثبت أن الذين استمعوا القرآن من النبي أنهم كانوا من أشراف الجن ورتبتهم ومكانتهم في قومهم .. وإن كان هناك ما يدل من القرآن أنهم من ذوي الشأن والمسموع لهم وإلا ما كانوا ذهبوا لدعوة قومهم بكل جرأة ونادوا فيهم (قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى) الأحقاف:30 .. وما كانوا شتموا إبليس جهرا وقالوا فيه (وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا) الجن:4 .. والله أعلم .
- الأول: لأن عيسى في الأصل يهوديا وأمه مريم .. وقد أتى مرسلا إلى اليهود ليكمل شريعة التوراة بتصحيح ما فيها من تحريف وبمزيد من السماحة والرحمة والتخفيف ..
- أن هؤلاء الجن كانوا من أهل الكتاب .. وما كانوا مشركين بالله .. إلا أنه من الواضح أنه حدث خلل في عقيدتهم دون قصد أو عمد منهم .. وانحازوا لإبليس وكانوا ينفذون أوامره في التسمع لأخبار السماء .. بدليل قولهم: (وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا (4) وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا) الجن:4-5.
- وقولهم (ظننا) يدل على وجود الشك في أنفسهم مما كان يقال لهم .. إلا أنهم لم يكن لهم دليل يقين ليحسموا الأمر حتى استمعوا للقرآن ..
1- (أثر صحابي صحيح) .. عن عاصم عَنْ زِرٍّ ابْنَ حُبَيْشٍ عن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود قَالَ: (هَبَطُوا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ بِبَطْنِ نَخْلَةَ فَلَمَّا سَمِعُوهُ قَالُوا: أَنْصِتُوا. قَالُوا: صَهٍ . وَكَانُوا تِسْعَةً أَحَدُهُمْ زَوْبَعَةُ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ، فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا} [الأحقاف: 29] الْآيَةُ إِلَى {ضَلَالٍ مُبِينٍ}) رواه الحاكم وقال: صَحِيحُ الْإِسْنَادِ .. وقال الذهبي: صحيح ..
- قوله (ببطن نخلة): أي وادي نخلة وهو مكان بين الطائف ومكة ويبعد عن مكة بنحو ثلاثين كيلو متر تقريبا ..
- قوله (العرج): مكان بين مكة والمدينة.
1- (أثر تابعي ضعيف) .. عن عاصم عَنْ زِرٍّ ابْنَ حُبَيْشٍ قال : ({وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا} [الأحقاف: 29] ، قَالَ: «صَهٍ» ، قَالَ: فَكَانُوا سَبْعَةً أَكْبَرُهُمْ زَوْبَعَةُ) رواه البزار ..
- وفي رواية َأخرى عن عاصم عَنْ زِرٍّ ابْنَ حُبَيْشٍ بلفظ: (أنزل
على النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم وهو ببطن نخلة، (فَلَمَّا حَضَرُوهُ) قال:
كانوا تسعة أحدهم زَوْبَعَة) رواه الطبراني في تفسيره.
#- قلت (خالد صاحب الرسالة)
تعليقا على الرواية السابقة:
-
في الروايتين السند صحيح حتى (زر بن حبيش) .. ولكنها رواية ضعيفة
لانقطاعها بين زر بن حبيش والنبي .. ولم يصرح عمن أخذ هذه المعلومة من الصحابة
..!!
-
فضلا عن وجود اضطراب بين ألفاظ الروايتين لاختلاف في عدد الذين حضروا..!!
- ملحوظة: هذه الرواية موصولة في حديث آخر صحيح من رواية الحاكم وقد سبق ذكره في أول إجابة هذا السؤال عن زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود..
1- (أثر تابعي ضعيف جدا) .. عن يَعْقُوبُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ كَعْبِ الْأَحْبَارِ عَنْ كَعْبِ الْأَحْبَارِ قَالَ: (لَمَّا انْصَرَفَ النَّفَرُ السَّبْعَةُ مِنْ أَهْلِ نَصِيبِينَ مِنْ بَطْنِ نَخْلَةَ وهُمْ فُلَانٌ وَفُلَانٌ وَفُلَانٌ وَالْأَرْدِيبَانُ وَالْأَحْقَبُ .. جَاءُوا قَوْمَهُمْ مُنْذِرِينَ فَخَرَجُوا وَافِدِينَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُمْ ثَلَاثُمِائَةٍ فَانْتَهَوْا إِلَى الْحَجُونِ فَجَاءَ الْأَحْقَبُ فَسَلَّمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ: إِنَّ قَوْمَنَا قَدْ حَضَرُوا الْحَجُونَ يَلْقَوْنَكَ فَوَاعَدَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ اللَّيْلِ بِالْحَجُونِ) رواه أبو نعيم في دلائل النبوة عن الواقدي.. وعنهما ذكره السيوطي في الدر المنثور .
- وهناك من قال أن الاثنا عشرة ألف هؤلاء الأتباع .. ولعل هذا في الزيارة الثانية وليس في الزيارة الأولى .. وهذا غلط لأن الآيات القرآنية تتكلم عن السماع الأول للجن .. وحتى لو كان هؤلاء أهل الزيارة الثانية فالرواية لازالت ضعيفة جدا.
- أن الرواية الوحيدة التي صحت في عدد الجن في الزيارة الأولى هي ما رواها بن مسعود وأخبرنا فيها أن عدد الجن كانوا تسعة ..
- قوله (ببطن نخلة): أي وادي نخلة وهو مكان بين الطائف ومكة ويبعد عن مكة بنحو ثلاثين كيلو متر تقريبا ..
- يلاحظ اختلاف أعداد الأشخاص الذين حضروا ليسألوا عمن دفن عمرو بن جابر ..!! فمرة كان السائل هو شخص واحد .. ومرة امرأتان .. ومرة أربعة نسوة ..!! وهذا كله يدل على نكارة هذا القصة ..!!
#-
قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على الرواية
السابقة:
- وفي السند (مجالد بن سعيد بن عمير) وهو ضعيف الحديث .. (راجع تهذيب الكمال ترجمة رقم 5780).
- ولم أجد أي خبر عن (عمرو بن حومانه) إلا ما ذكره بن الجراح .. وقد أشار إليه الإمام بدر الدين الشبلي في كتابه أحكام الجان ص74 وقال: وَاخْبَرْ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِعَمْرو بن الحومانة الَّذِي دَفنه حاطب بن أبي بلتعه . (انتهى النقل).
- ولكن ما ذكره الإمام بدر الدين هو كلام خطأ .. لأن الذي ذكره النبي هو عمرو بن جابر .. كما جاء في رواية أبو الشيخ الأصبهاني السابق ذكرها عن (صَفْوَانُ بْنُ الْمُعَطَّلِ) .. والذي دفنه كان صفوان بن المعطل وليس حاطب بن أبي بلتعه ..!! والله أعلم.
- ولكن الغريب أيضا في متن الرواية أنه قال كانوا سبعة ولكنه ذكر ثمانية أسماء .. إلا لو كان (الأردبيان) هو اسم واحد كما في رواية كعب الأحبار التالية .. والله أعلم .!!
- (كَانُوا تِسْعَةً أَحَدُهُمْ زَوْبَعَةُ) ذكره بن مسعود – بسند صحيح.
- (سَيِّدٌ لَهُمْ يُقَالُ لَهُ: وَرْدَانُ) روي عن بن مسعود – بسند ضعيف
- (عمرو بن جابر) روي عن بن مسعود غيره – بسند ضعيف.
- (عمرو بن الحومانة) روي عن تميم الداري – بسند ضعيف.
- (الْأَرْدِيبَانُ وَالْأَحْقَبُ) روي عن كعب الأحبار – بسند ضعيف جدا.
- (حَيٌّ وَحَسِّيٌّ وَمَسِّيٌّ، وَشَاصِرٌ وَنَاصِرٌ، وَالْأَرْدُ وَإِبْيَانُ وَالْأَحْقَمُ) ذكرهم مجاهد بن جبر.. بسند ضعيف جدا.
- بعض الأسماء السابقة في الروايات تم كتابتها محرفة في كتاب آكام الجان في أحكام القرآن .. فمثلا:
- إِبْيَانُ - تم كتابته خطأ بلفظ (أنين) في آكام المرجان.
- لا يوجد اسم صحيح قيل في أسماء الجن الذين حضروا مع النبي صلى الله عليه وسلم وقت سماعهم للقرآن .. إلا اسم واحد فقط وهو (زوبعة) .. وهذا هو الذي ذكره عبد الله بن مسعود بسند صحيح .. والله أعلم .
- هناك قصص قيلت عن بعض الجن الذين سمعوا القرآن من النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكن دون ذكر أسماء لهم .. وفي هذه القصص يظهر أن بعص الصحابة من الإنس قد دفنوهم لأن الجن كان متجسدا في صورة حيات .. هذا بخلاف القصص السابقة التي تم ذكرها في السؤال السابق .. فمن هذه القصص:
أ- السند فيه (وهب بن جابر) مجهول .. وأظن أنه ليس هو (وهب بن بيان بن جابر الخيواني) .. لأنه لو كان هو الخيواني فهذا لم يروى إلا عن عبد الله بن عمرو بن العاص .. ولم يروي عنه إلا أبو إسحاق الهمداني .. والحديث الذي معناه ليس فيه هذا ولا ذاك ..!!
هـ- من غريب المتن .. أن نجد قوم يسافرون ومعهم أكفانهم ..!!
*****************
وسلام على من اهتدى
ردحذفوكفى بهدي النبي هدى
صلى الله عليه وسلما
وافاض بالخير على استاذنا
آمين يارب العالمين آمينا
السلام عليكم
ردحذفماهي فوائد رقية حزب الاغاثه والمدد؟ وهل تنفع في كشف الكرب وتيسير الامور
والشفاء من الأذى الروحاني بشتى أشكاله ؟
وشكرا
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حذفحزب الإغاثة والمدد هو مجرد دعاء وتوسل إلى الله .. وبقدر الغخلاص في العلاقة مع الله وصدق التوجه إليه والإتكسار إليه ... كلما كانت الغجابة قريبة إن شاء الله تعالى حسب نيتك التي تتوسل بها إلى الله ..
- والحزب عموما هو لدفع أي مشكلة روحانية بإذن الله .. وفيه جزي خاص بإصلاح القلب ..
************************************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
شكرا جزيلا استاذ خالد انا اتابع مواضيع المدونة كلما سنحت لي الفرصة
حذفواني أمر واهلي بكرب شديد وانا لا اثق الا بهذه المدونه فوقع عيني على هذا الحزب
وصرت اقرءه ووجدت به راحه وانسا ولاني من عامة المسلمين لا اتبع طريقه ولا شيخا
وليس لي علم بهذه الامور فلا اتبع المجربات التي تعج بها وسائل التواصل فقط ألجأ إلى الله من خلال هذه المدونه وهذا العلم الغزير فقدم لي نصيحه
وجزاك الله عنا كل خير وأدعو لي بضهر الغيب
تقوى من الاردن
اخي الفاضل تقى من الأردن ..
حذفربنا يفك عنك وعن أهل بيتك كل كرب وضيق وهم وغم .. ويبسط لكم الحال .. آمين يارب
- وإذا أردت نصيحتي ..
- فاعلم يقينا أن ما خاب عبد قال: يارب ..
ولكن اصبر صبرا جملا .. أي بدون سخط واعتراض على قدر الله ولا تظلم احد .. وكن موقنا انك في معَّية الله أي أن الله معك كلما دعوته أو ذكرته .
*********************************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
يارب يارب يارب لاحول ولاقوة الابالله
حذفجزاك الله خيرا
جزاك الله خيرا يا أستاذ الحبيب وأنار الله بصيرتك {. اللّھمَّ .. بلِّغنا رمضان وأهله علينا بالأمن والإيمان ، وأعنّا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن ، اللّھمَّ عطّر أيامنا بالايمان وأنر قلُوبنا بالقرأن ، وبارك لنَا فى أعمارنا وذرياتِنا ووفقنا للطاعة ، وأكرمنا بالعفو والغفران ، اللّھمَّ عطّر أوقاتنا بذكرك وشكرك وحسن عبادتك ، اللّھمَّ عطّر أنفاسنا بالاستغفار واغسل قلُوبنا بالتوبة ، وارزُقنا العفو والعافية والنجاة من النار ..// رجيح الله
ردحذفجزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وزادك الله من فضله
ردحذفيا رب يا معين عين أستاذنا وقويه ومده بمدد منك يالله وبارك لنا فيه
درس ممتع جدا وشيق وأعجبني جدا تفسير حضرتك بخصوص تحريف التوراة والإنجيل في عالم الجن كما حدث في عالم الإنس وأنه لا يوجد عقيدة صحيحة غير الإسلام وأن القرأن هو الوحيد المحفوظ من التحريف ولم يحدث له كما حدث للتوراه والإنجيل
*******************************
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
طبت وطاب سعيك استاذ خالد
ردحذفكلما قرأت فى رسائل التى تكتبها حضرتك المتعلقة بالجن أجد اغلب الأحاديث التى اعتمد عليها السابقون فى كتاباتهم ومعتقداتهم ضعيفة او موضوعة ، فسبحان الله تركت هكذا على مدى مئات السنين ، ليتهئ لها فذا ، فى فكره ، ومنهجه، وتحقيقه ، ليقوم بهذا الدور ، الذى يشرف اى مخلوق ان تستبين له رسالته التى استعمل فيها ، هنيئا لك استاذ خالد. هذا الشرف ،
تعلمنا قديما ، ان علماء السلف لم يتركوا لعلماء الخلف شيئا ، وإلا تناولوه، حتى رأيت الاستاذ خالد، فعلمت أنه استثني من هذه القاعدة ، حقا اغبطك، اغبطك، اغبطك .هههههه
حقا يا عصام لم تقل إلا حقا
حذفوقد قلت:
تعلمنا قديما..أن علماء السلف لم يتركوا لعلماء الخلف شيئا ، والا تناولوه حتى رأيت الأستاذ خالد، فعلمت أنه استثنى من هذه القاعدة ...
كان هذا اعتقادي وقناعتي أيضا... منذ اكتشفت المدونة... لم أعد أجد رغبة في القراءة في أي كتاب ديني... وكيف أفعل وما أجده في المدونة هو حوصلة لأمهات الكتب... في صيغة رسائل ومحققة أيضا...
فحقا كما قال عصام عزوز أنت استثناء في هذا الزمن يا سيدي خالد...
إلى جميع خطباء المساجد الافاضل بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك
ردحذفبعد التحية والاحترام
نرجوا أن يكون خطابكم لهذا العام مميزاً عن سابقات. فلا داعي لتكرار الحديث عن أهمية الشهر الفضيل و انه شهر الصيام ، فالكل يعرف ذلك.
ولا داعي لتكرار الحديث عن المسلسلات الرمضانية و الفوازير التلفزيونية، فالذي ناوي على الحج يحج و اللي ناوي على الهج يهج.
.لا تكرروا على الصائمين الحديث عن مقدار زكاة الفطر وهل يجب إخراجها طعاماً أو نقداً
بل أخبروهم أن من يصوم في بيت اغتصبه فلا صيام ولا زكاة له .اخبروهم أن من يفطر بعد صيامه بمال منهوب لا صيام له ولا زكاة له
.أخبروهم أن من عليه مظلمة فعليه ردها الى اهلها و التوبة قبل أن يزكي ويتصدق.
. أخبروهم أن من يمنع أخواته من الميراث ويأكل حقهم لاصيام ولا زكاة له... أخبروهم أن المال الحرام لا تخرج منه زكاة ولا صدقة .
.أخبروهم بصلة الأرحام وببر الوالدين
أخبروهم بحقوق الجار وحارس العمارة و الخادم.
.وأخبروهم بحرمة المال العام و حرمة الطريق
.وأخبروهم بمسؤولياتهم تجاه أولادهم و مسؤوليتهم عن تصرفات هؤلاء الأولاد.
.أخبروهم بحرمة إحتكار السلع
.اخبروهم أن الدين معاملة
.أخبروهم أن مابينك وبين الله هين فهو الرحيم العظيم يغفر الذنوب جميعاً وأن مظالم العباد لا فكاك منها الا بالتوبة و اعادة الحقوق الى أهلها
. أخبروهم بأن إماطة الأذى عن الطريق صدقة
.وأخبروهم وأخبروهم فالقائمة تطول وتطول بالأهم ثم المهم لكي يصلح المجتمع و يهنأ الناس و تتحقق الغاية من الصيام
{ لعلكم تتقون }
بارك الله فيك اخى ماجد
ردحذفكلامك صحيح لحالك ومقامك ، ولكن هناك من هو فى البدايات فيحتاج إلى ما احتجت إليه انت فى البدايات
ولا اقول الخطباء على قدر من البلاغة والوعى البلاغى ، ولكن اقول ان هذا بإذن الله ليستفيد من يستفيد وان كان ذلك عن عقلك بعيد ، تحياتى اخ ماجد
و
جزاك الله كل خير واحسن إليك وتقبل منك بالقبول الحسن قلت وقولك حق
ردحذفشرف المؤمن في الدنيا بالإيمان والمعرفة وشفته في الآخرة برضا الله عليه ولقاءه ومشاهدته ثم الجنة بإذن الله .
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يزيدا شرفا وقربا و مددا ونورا وإيمانا ومعرفة في دنيا و يشرفك في الآخرة بالنظر إلى وجهه الكريم وهو راض عنك كل الرضا يا رب العالمين
يارب
ردحذفرحمتك ولطفك وغوثك ومددك وعافيتك ورزقك وكرمك
يارب
ألطف بنا فيما جرت به المقادير يارب
يارب أرشدنا لصراطك المستقيم يارب
آيات الفتح في القرآن الكريم
ردحذفﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻓﺘﻮﺡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻼﻣﺎﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ...
ﺍﻥ ﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺍﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ...
ﻟﻢ ﻳﺰﻝ ﻓﻲ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﻭﻳﺴﺮ ﻭﻓﺮح - ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﻮﺍﺋﺞ - ﺣﺘﻲ ﻳﻤﺴﻲ ﻭﺍﻻﻳﺎﺕ ﻫﻲ :
* ( ﻓﻌﺴﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻥ ﻳﺎﺗﻲ ﺑﺎﻟﻔﺘﺢ ﺍﻭ ﺍﻣﺮ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻩ ) .
* ( ﻭﻋﻨﺪﻩ ﻣﻔﺎﺗﺢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ ﺍﻻﻫﻮ ) .
* ( ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻓﺘﺢ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﻗﻮﻣﻨﺎ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﻴﻦ) .
* ( ﻭﻟﻮ ﺍﻥ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﻘﺮﻯ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻭﺍﺗﻘﻮﺍ ﻟﻔﺘﺤﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺮﻛﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍﻻﺭﺽ ) .
* ( ﺍﻥ ﺗﺴﺘﻔﺘﺤﻮﺍ ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀﻛﻢ ﺍﻟﻔﺘﺢ ) .
* ( ﻭﻟﻤﺎ ﻓﺘﺤﻮﺍ ﻣﺘﺎﻋﻬﻢ ﻭﺟﺪﻭﺍ ﺑﻀﺎﻋﺘﻬﻢ ﺭﺩﺕ ﺍﻟﻴﻬﻢ ) .
* ( ﻭﺍﺳﺘﻔﺘﺤﻮﺍ ﻭﺧﺎﺏ ﻛﻞ ﺟﺒﺎﺭ ﻋﻨﻴﺪ ) .
* ( ﻭﻟﻮ ﻓﺘﺤﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺎﺑﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﻈﻠﻮﺍ ﻓﻴﻪ ﻳﻌﺮﺟﻮﻥ ) .
* ( ﺭﺏ ﺍﻥ ﻗﻮﻣﻲ ﻛﺬﺑﻮﻥ . ﻓﺎﻓﺘﺢ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ ﻓﺘﺤﺎ ﻭﻧﺠﻨﻲ ﻭﻣﻦ ﻣﻌﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆ ﻣﻨﻴﻦ ) .
* ( ﻣﺎ ﻳﻔﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﻓﻼ ﻣﻤﺴﻚ ﻟﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﻳﻤﺴﻚ ﻓﻼ ﻣﺮﺳﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌزيز ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ) .
* ( ﺣﺘﻲ ﺍﺫﺍ ﺟﺎﺀﻭﻫﺎ ﻭﻓﺘﺤﺖ ﺍﺑﻮﺍﺑﻬﺎ ) .
* ( ﻭﺃﺛﺎﺑﻬﻢ ﻓﺘﺤﺎ ﻗﺮﻳﺒﺎ . ﻭﻣﻐﺎﻧﻢ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻳﺎﺧﺬﻭﻧﻬﺎ ) .
* ( ﻓﻔﺘﺤﻨﺎ ﺍﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺑﻤﺎﺀ ﻣﻨﻬﻤﺮ ) .
* ( ﻧﺼﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻓﺘﺢ ﻗﺮﻳﺐ ) .
* ( ﻭﻓﺘﺤﺖ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﺑﻮﺍﺑﺎ ) .
* ( ﺍﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﻧﺼﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻔﺘﺢ ) ﺻﺪﻕ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ
للهم افتح لنا ابواب رحمتك بها ترحمنا وبها ترشدنا وبها تجعلنا من عبادك الصالحين يا مولاى
وصل اللهم على سيدنا ومولانا محمد وعلى ال بيته
ما شاء الله استاذنا الحبيب أ/خالد
ردحذفجزاكم الله كل خير علي هذه الرساله العطرة وامدكم بمدده واعانكم علي تحقيقها ورضي الله عنك استاذنا الحبيب وعن أولئك النفر من الجن الذين امنوا بالله ورسوله والقرأن وغفر الله لكم ولهم ولكل المؤمنين في كل زمان ومكان .. فاللهم امين يارب العالمين
اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وسلم