..:: س158: هل يمكن للشيطان أن يتصرف في الحيوانات فيمس القط الأسود ويوسوس
إليه ويخيل له وينطق على لسانه ؟ ::..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- غريب هذا المعتقد أو تصوره في أن تظن أن الجن يمس القطط
السوداء ويتكلم على لسانها ويوسوس لها ويتخيل إليها .. لأن هذا يجعلنا نقول بأن الجن يعلم كيف
يتصرف في القطط .. ويجعلنا نقول أن القطط تعلم لغة البشر حتى يستطيع الجن أن يستخدم
لسانها ويتكلم بلغة البشر .. وهذا ما لا وجود له في الواقع ..!!
- ولذلك حتى لو مس الجن أحدا من الإنس حتى تمكن منه فصرعه
.. واستطاع أن يتحكم في لسانه .. فلو كان أخرس فهو لا
يستطيع أن ينطق بلسانه نطقا عربيا .. لأن آلة النطق وهي اللسان أصلا قد تم تعطيلها
مسبقا بسبب علة أو مرض وقد قال أهل الطب أن هذه العلة تمنع من الكلام ..
- ولكن يمكن أن يتكلم بأي لغة من لغات البشر التي يستطيع اللسان أن
ينطق بها .. حتى ولو لم يكن الإنسان المصروع نفسه يعلمها .. ولكن لسانه قادر على أن
ينطق بها بدلالة من ينطقون به في عموم البشر ..
- ولكن الوضع
بالنسبة للقطة .. فلسانها لا يعرف لغات البشر حتى تنطق به .. وليس في
مقدروها فعل هذا .. وبالتالي الجن والشيطان لا يستطع الكلام إلينا من خلال لسان
القطط ولا البهائم عموما .. ولكن قد يعطي الله القدرة لبعض الناس في فهم لغة
الحيوانات أي أن الله يفك لهم شفرة كلامهم ليفهمها الإنسان كما حدث في قصة سيدنا
سليمان مع النمل .. ولكن النمل لا لسان له يستطيع أن ينطق به لغة البشر .
2- وإذا قلنا الوسوسة للحيوانات ممكنة عقلا .. ولكن هل القطط تعلم لغة الجن والشياطين حتى
تستجيب لهم ؟!!
- إذ لو كان الأمر كذلك لكان
الشيطان قد تصرف في الحيوانات تصرفا مطلقا في تسليطهم على الإنسان .. وهذا ما لا يمكن أن نصدقه لأنه لا وجود
له في الواقع ..!!
- بل ودليل بطلان وسوستهم للحيوان .. هو قوله تعالى: (مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ
الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ
وَالنَّاسِ) سورة الفلق:4-6 ..
- فلو كان للشيطان القدرة على
الوسوسة لغير الناس لكان القرآن قد ذكرها .. وإنما وسوسته
مخصصة بالجنس العاقل من المكلفين فقط .. لأن مهمته هي الغواية لإبعاد الناس عن
طريق الله .. والله أعلم .
3- وإذا ظننا أن الجن يمكن أن يمس الحيوان ليضر الإنسان .. فهذا ما لا يمكن إثباته أو تصور حدوثه .. وهذا ما لا يمكن إثباته أو تصور حدوثه .. وإلا نكون
أثبتنا للشيطان التصرف في عالم الحيوان وقدرته في تسليط الحيوانات علينا .. وهذا
كلام باطل لأن الواقع يشهد بضده بوجود حيوانات أليفة جدا ووفية مع الإنسان .. حتى
الكلاب التي يمكن لبعض الشياطين التشكل بصورها .. إلا أنهم لا قدرة لهم على التصرف
بالكلاب .. بل ولا قدرة لهم على التصرف في المخلوقات التي يغلب عليها النجاسة
كالخنزير .. ولا قدرة لهم على التصرف بالحمير الذين يرونهم .. وغير ذلك كثير .. فلا
داعي لتعظيم قدرات الشيطان بما لا قدرة له عليه والواقع يشهد ضده .. فافهم.
- ولكن قد يقال: إذا كان لا قدرة لهم على إيصال الضر إلينا من خلال التصرف في الحيوان وتسليطه بالضر .. فلماذا لا يقال أن لهم تعلق بهذه القطط من أجل إيصال النفع لأنفسهم من خلال طلب تذوق الطعام والشراب من عند الإنس ؟!! في حين لا تزال القطة على كونها حيوان أليف غير مؤذي في ظاهره وإنما فقط طالبا للطعام والشراب ..
- قلت: قد يكون هذا محتمل .. والله أعلم .
4- قد تقول يمكن بدلا من الوسوسة للقطط أن يخيل الشيطان لهم
مشاهد مثل أن يخيل في عيون القطط صورة فأر ليلحق به .. وذلك لاستدراجه في تكسير أشياء بالبيت
أو أكل طعام أو غير ذلك .. فهذا غير ممتنع عقلا حدوثه هذا التخيل .. ولكن أنت
مفترض أن القط كالإنسان يستطيع الشيطان أن يمتلك دائرة الخيال عنده ويتلاعب بها ..
!! هذا تصور خاطيء .. فالكلب والحمار يرون الشيطان ولا يتلاعب الشيطان بخيالهم
فيؤذون أصحابهم .. وكذلك قد يكون الحال للقطط إلا أنهم لا يستطيعون التعبير الصوتي
عند وجود الشيطان .. ولكنهم يعلمون أنه موجود وأنه شيطان ..!!
- ولكن من هذا الشيطان التافه الذي يستهلك من قدراته
الروحانية في توجيه قطه وهو يعلم أنه قد لا يستجيب له أصلا ..
فيكون هذا الشيطان كالعبيط الذي يكلم الصخر ويريده أن يرد عليه ..!!
#- خلاصة القول:
1- اعتقادك بأن الشيطان قد يتكلم على لسان قطة .. فهذا كلام باطل أيضا لأن القطة أو الحيوان
لا يعلم اللسان البشري وقدرات لسانه لا تسمح بنطق الألفاظ البشرية ..!!
2- اعتقادك أن الشيطان يمكن أن يمس القط الأسود أو أي
قط فيتصرف فيه كتصرف الراكب على فرسه .. فهذا كلام غير صحيح .. وإن كان في ظاهرة
يمكن حدوث ذلك .. ولكن في حقيقته لا يمكن تصوره ولا يمكن إثباته .. وإلا قلنا
بتصرف الشيطان في عالم الحيوان وتسليطه على عالم الإنسان .. وهذا كلام باطل ..
3- واعتقادك بأن الشيطان يمكن
أن يوسوس للقطط فيفهم القطط مراده .. فهذا كلام غير صحيح وباطل .. وإلا قلنا ان
القطط تفهم وساوس الشيطان .. والشيطان يفهم لغة القطط .. وهذا محال عقلا وإلا كان
الشيطان تصرف في القطط منذ زمن .. وهذا أيضا لا دليل عليه شرعا .
#- وهنا قد تقول يوجد دليل على وسوسة الشيطان للحيوانات
وذلك من خلال الرواية التالية:
- (حديث ضعيف .. ومتن منكر باطل في
قصة الفأر مع النبي) .. عن أسباطٌ، عن سماكِ، عن
عِكرِمَة عن ابنِ عباسٍ قال: (جَاءَتْ فَأَرَةٌ، فَأَخَذَتْ
تَجُرُّ الْفَتِيلَةَ، فَذَهَبَتِ الْجَارِيَةُ تَزْجُرُهَا، فَقَالَ النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «دَعِيهَا» قَالَ: فَجَاءَتْ بِهَا،
فَأَلْقَتْهَا بَيْنَ يَدَيْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عَلَى الْخُمْرَةِ (أي غطاء أو كسوة) الَّتِي كَانَ عَلَيْهَا قَاعِدًا،
فَأَحْرَقَتْ مِنْهَا مِثْلَ مَوْضِعِ دِرْهَمٍ، فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ: «إِذَا نِمْتُمْ فَأَطْفِئُوا سُرُجَكُمْ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ
يَدُلُّ مِثْلَ هَذِهِ عَلَى هَذَا فَتُحْرِقُكُمْ) رواه بن حبان
واللفظ له ورواه أبو داود وأحمد .. وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط في تخريج صحيح بن
حبان: حديث صحيح لغيره،
وإسناده ضعيف، أسباط: هو ابن نصر الهمداني، روى له البخاري تعليقاً، واحتج به الباقون،
وقد ضُعّف، وأنكر أبو زرعة على الإمام مسلم إخراج حديث أسباط، وقال الساجي: روى أحاديث
لا يتابع عليها عن سماك بن حرب. قلت: رواية سماك عن عكرمة فيها اضطراب.(انتهى النقل)..، وقد رواه الإمام
الحاكم وقال حديث صحيح الإسناد .. ووافقه الذهبي وقال صحيح .. وفي العصر الحديث قد
ذكر الألباني أن الحديث صحيح كما في السلسلة الصحيحة وصححه برقم 1426.. !!
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على الرواية السابقة:
- بغض النظر عن كونها ضعيفة ولا يمكن أن تكون صحيحة .. لأن المتن أصلا منكر
جدا .. ولا يمكن تصوره .. أن يرشد الشيطان فأر في بيت النبي ليفعل ذلك بل ويتركه
النبي ليفعل ذلك حتى يحرق شيئا من الكسوة التي كان يجلس عليها ..!!
- فبأي عقل يمكن قبول هذا الكلام الغير معقول
.. وكيف يمكن أن أصدق
أن هذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم ..!! بل هذا حديث باطل ومنكر جدا .. إذ من
المطلوب أن اصدق في النبي أن الشيطان كان في بيته يوسوس للفأر وأن النبي تهاون في
الأخذ بالأسباب لطرد الفأر بالرغم من معرفته بوجوده .. وأنه تهاون في نعمة الله
التي أعطاها الله له وترك للفأر مجالا ليلقي شعلة النار ليحرقها .. ثم ترك النار
حتى مسكت النار في الكسوة وأحرقت منها شيئا ..!!
- بل
ورواية الفويسقة ومرشدها الشيطان .. باطلة بنص القرآن
لأن الشيطان يوسوس للمكلفين وليس لغير العقلاء .. كما سبق وأوضحنا ..
- فيا
أخي المؤمن متى ستحترم عقلك
ونبيك إن لم تفعل ذلك الآن ..!!
- ولا يخفى أن الروايات الصحيحة لهذه القصة قد أشارت
بوضوح أن الفويسقة أي الفأرة هي التي أضرمت النار .. وكان الحديث فيه إرشاد عام ولا علاقة له ببيت النبي .. أي انتبهوا من اشعال النار بالليل وأنتم نيام خوفا من أن الفأرة قد تدخل البيت وتدفعها بجسمها وهي تسير فتسقط
مثلا لمبة الجاز المشتعل بها النار من على الرف فتكون سببا في التسبب في حدوث حريق
.. ولا علاقة للشيطان بالموضوع ..!! (وراجع الفصل السابع والعشرون السؤال رقم 112
تحت عنوان: هل الشيطان يأكل الطعام المكشوف ويصنع سحرا عليه ويفسده ويحرك
الفئران لحرق المنازل حتى حرقت شيئا من بيت النبي ؟).
- هذا والله أعلم .
************************
..:: س159: هل يمكن للشيطان أن يظهر متجسدا في صورة قط أسود أم متخيلا فقط وكيف
نفرق بين هذا وذاك ؟ ::..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- قد تظن أن الشيطان يمكن أن يظهر لك في صورة قط أسود متجسدا
لك وتستطيع أن تقتله مثلا بسكين لو قدرت عليه .. وهذا كلام خطأ .. وسبق وتكلمنا عليه في
جزئية كونه يكون متجسدا في شكل قط ..
- وإنما قد يظهر الشيطان في صورة متخيلة لك كخيال أمامك
وأنت تظن أنه حقيقة .. فقد يحدث ذلك .. لأن الخيال يظل خيال .. مثلما ترى قطة في المنام .. فهي
مجرد خيال وليس حقيقة .. وكخيال فقد يظهر بصورة قط أسود أو ابيض فلا فارق ولا علاقة للسواد بالمسألة
.. فهذا خيال يا أخي الحبيب وحاول تستوعب ما سأذكره لك ..!!
- بل وفي حال التخيل يمكن للشيطان أن يظهر لك في صور
متعددة في صورة امرأة أو رجل أو أي حيوان .. بل وتراه وكأنه حقيقي بنسبة مائة في المائة
.. ولكن الحقيقة هو أنه ليس متجسد أمامك وإنما متخيل لك ذلك .. والفرق بين التجسد
والتخيل كبير ..
#- ودعني أوضح
لك الموضوع بمثال:
- أنت قد ترى ممثل على شاشة التلفاز .. وهذا مجرد خيال ظاهر أمامك بصورة الممثل ..
أي أنك لا تستطيع ان تمسكه .. مجرد صورة متواجدة أمامك .. ولكن لو هو متجسد أمامك
أي موجود أمامك فأنت تستطيع أن تلمسه وتسلم عليه وتحضنه .. لأنه كيان مادي أمامك
وليس صورة ..!!
- وبمثال آخر .. الأفلام التي أنت تراها في السينمات بنظارة
الثلاثية الأبعاد .. أو الأطفال والشباب الذين يلعبون الجيمز (الألعاب
الألكترونية) بنظارة ال (في آر) المجسمة لصور الألعاب وكأنك تعيش داخل اللعبة وجزء
منها .. فسواء هذا أو ذاك فهو يرى الأشياء أمامه وكأنها واقع فعلا وكأنه يعيش مع
الاحداث التي يراها لدرجة أن العقل لا يشك بأن ما يراه هو حقيقي فعلا بنسبة مائة
في المائة .. ولكن الحقيقة هو أنه حينما يخلع النظارة من على عينه فهو لا يرى شيئا
ويعود الواقع من حوله كما كان عليه ..!!
2- إذن هناك فرق بين الحقيقة والخيال .. وقد تسأل كيف تعرف أن تميز بين الحقيقة
والخيال .. فسأقول لك .. هذا أمر سهل أن يفهمه عقلك .. لأن الظهور المفاجيء لقط أنت
فقط تراه دون غيرك .. أو قد تكون وحدك وتجد قط أمامك في حين أنت تعلم أنه لا يوجد
قط معك مثل أن تكون في غرفتك .. فهذا العقل لا حاجة له للتفكير كثيرا في أنه يرى
صورة روحانية متخيلة أمامه .. وكانه تم سحر عينيك لترى ما رأيت .. ولكن هذا لا
يحدث إلا لمن لديهم تفعيل روحاني أي لديهم باب روحاني مفتوح يسمح للعالم الروحاني
بان يتداخل منه إلي الإنسان ليؤثر على خياله .. وليس هذا مع كل الناس.. فانتبه.
#- وهناك طرق يمكن للمؤمن استخدامها مثل آيات يتلوها
فتنكشف أمامه الحقائق .. وقد تم ذكرها في رسالة التمثيل الروحاني ورسالة
العلاجات .. مثل أن يتلو كذا مرة أمام ما يراه أمامه فجأة .. قوله تعالى: (وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ
كَانَ زَهُوقًا) الإسراء:81 .. ثم يكرر (إِنَّ
الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا) وبقدر العزيمة والهمة تبدأ الصور تتغير لو كانت شرا
.. فينقلب الجميل إلى قبيح والخير إلى شر .. بإذن الله ..
#- وقد يأتي الجن في تلك الصورة المتخيلة في شكل قط بأي
لون ولا يقصد شرا .. وإنما أتى بصورة محببة إليك أليفه لتطمئن له .. فتفهم أنه يريد إبلاغ رسالة لك ..
ثم فجأة يختفي ..
- ولعلك تسأل فتقول: لماذا لم يأتي بصورة متخيلة في شكل إنسان
.. فهذا يكون على قدر استقبالك أنت إذ قد يصيبك فزع .. وأيضا هذا مرتبط بقدر ما هو
مسموح له بالتخيل أمامك .. أي بقدر ما يسمح له الملائكة الحفظة بأي صورة يظهر فيها
لك .. وفي تلك الحالة قد يكلمك .. ليس باللسان .. وإنما انت ترى شكله وتفهم كلامه في
باطنك بطريقة أنت وحدك تفهمها وهو يكون ينظر إليك .. ثم فجأة تختفي الصورة . (وهذا
المشهد يذكرك بالضبط بتقنية الهولوجرام الضوئي) وهي تقنية بالضوء تظهر أشكال
واقعية في صورة مجسمة فتظن انها حقيقة أمامك ..!!
#- تبقى ملاحظة أذكرها
لك: وهو أن الجن المتجسد في صورة غريبة كالحيوان .. لا يظهر إلا في غرفتك أو في
مكان أن تكون فيه منعزلا بمفردك .. ولا يمكن أن يحدث ذلك أمام الجميع .. هذا لو
تجسد أصلا وإنما تكون صور متخيلة للرائي .. بخلاف الملائكة قد تتجسد أمام الجميع
ويرونه الجميع .. ولا يعرفه أحد أيضا .. وإنما ظهوره يكون لحكمة أرادها الله في
تدبير شئون ملكه ..
@- أخي الحبيب
أكرر عليك ما ذكرته في رسائل سابقة:
- عن تجسيد الجن في صورة إنسانا سويا مثلا ليجامعك في صورة
رجل أو امرأة .. فهيهات .. لن يحدث ولا قدرة له على ذلك .. فهذا من
خصائص الملائكة فقط .. أي أن الملائكة فقط هي التي تتجسد في صورة إنسانا سويا .
- والأشخاص الروحانيين الذين يقولون لك أنه متزوج وتأتيه
امرأة يجامعها وتأتيه بصور متعددة أو التي تقول لك أنها متزوجة برجل من الجن
ويجامعها .. ويفعلوا بالجن كما يفعل الإنس بعضهم ببعض .. فهذا من الكذب الصريح .. وإنما
هي صورة تظهر وفق رغبة الشخص الروحاني على وجه الشيطان الذي يجامعه .. ويكون الشخص
الروحاني طالب حضور الشيطان أو من يسميه أنها زوجته أو زوجها .. وما يحدث يكون كالنائم
في حلم ويشعر بكل الأحاسيس لأنه يكون يقظ .. ولكن لا يستطيع الإنسي أن يفتح عينه
ليراه ولا أن يمسكه بيده أو يلمسه إلا لو أغمض عينه .. فإذا اغمض الإنسي عينه فهو
يراه حينئذ في الصورة التي يتخيلها وكأنه حلم يصنعه بنفسه ولكن وهو صاحي وبكامل
الأحاسيس .. ولكن أن يكون الإنسي مفتوح العينين ويلمس ويجامع مع شيطان أو جن وهو
متحكم فيه كتحكم الأزواج ببعض .. فهذا محال عقلا وروحانيا .. ومن يقل بذلك فهو
كذاب يقينا .. وقد سبق وأوضحنا ذلك تفصيليا في رسالة (الزواج والحمل والجماع بين
الإنس والجن بين الحقيقة والخرافة) .. فارجع إليها لو أردت.
#- وخلاصة القول:
1- الشيطان لا يتجسد في صورة قطط ويسير في الطرقات بين
الناس .. لا بلون أسود ولا غيره من الألوان ..!!
2- قد يظهر الشيطان بصورة متخيلة في عقل الرائي فقط .. وليس أمام جماعة حاضرة .. فقد يرى شخص
شيطان في صورة قطة ولكن الحاضرون مع هذا الشخص لا يرون شيئا .. لأن الشيطان لا
يتجسد في صورة قطط لا سوداء ولا بيضاء ولا أي لون .. ولا يعيش في شكل قطط .. فافهم
يا مؤمن ..!!
*************************
..:: س160: هل الشخص الذي يأكل لحم القط الأسود لا يؤثر فيه السحر وكذلك قلبه
وعينه ودمه ومرارته وطحاله وأنيابه حتى خراءه فيه خصائص ؟ ::..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من غرائب ما وجدته في كتب أهل العلم الذين
تكلموا عن الحيوانات .. أنه تم ذكر أمورا عن القط الأسود تتعلق بالسحر وغيره ..
ولعل مثل هذه الموروثات هي التي أكسبت شهرة للقط الأسود بأن له علاقة بالشيطان ..
!!
- وبغض النظر عن أن أكل لحم القطط هو حرام وقد سبق
وتكلمنا على ذلك .. وأن من يأكله عمدا وقصدا غير مضطرا ولديه غيره حلالا
طيبا فهو يكون قد أكل الحرام .. ولكن هنا نتحدث عن جزئية أخرى قد قيلت في القطط
السوداء على وجه الخصوص ..!!
1- من
غرائب ما ذكره الجاحظ (المتوفى: 255هـ): في كتابه الحيوان:
- أن من أكل السّنّور الأسود لم يعمل فيه
السحر. (راجع كتاب الحيوان تحت
عنوان أكل السنانير برقم 1462).
2- ومن غرائب ما ذكره الدميري (المتوفى: 808هـ)
في كتاب حياة الحيوان الكبرى عن السنور الأسود أي القط أو الهر الأسود:
- السنور الأهلي:
- من أكل لحم الأسود منه: لم يعمل فيه السحر.
- وطحاله: يشد على المستحاضة ينقطع حيضها.
- وعيناه: إذا جففتا وتبخر بهما إنسان لم يطلب حاجة إلا قضيت.
- ومن استصحب نابه لم يفزع بالليل.
- وقلبه: يشد في قطعة من جلده فمن استصحبه لم تظفر به الأعداء.
- ومرارته: من اكتحل بها يرى في الليل، كما يرى في النهار .. وتخلط
بملح وكمون كرماني، ويطلى بها على الجروح والقروح الرديئة تبرأ.
- ودمه: إذا طلي به القضيب عند الجماع فإن المفعول به يحب
الفاعل حبا شديدا..، وإن سقي منه صاحب الجذام نفعه ..، وإن شرب منه انسان أحبته
النساء.
- وزبله: (أي خراءه) يسقط
المشيمة بخوار (أي بسرعة).
- وقال القزويني: مرارة الأسود، ومرارة الدجاجة السوداء، إذا جففتا
وسحقتا، واكتحل بهما مع الكحل ظهر له الجن، وخدموه..، قال: وهو مجرب..، ومرارة
الأسود، إذا أخذ منها وزن نصف درهم، وديف بدهن زنبق، وسعط به صاحب اللقوة أبرأه
ذلك ..، وأما البري، فمخه عجيب لوجع الكلى، ولعسر البول، إذا أذيب بماء الجرجير،
وسخن بالنار وشرب على الريق في الحمام ..، ودماغه إذا دخن به أخرج المني من الرحم
.. قاله القزويني. (راجع
حياة الحيوان الكبرى للدميري تحت عنوان السنور ج2 ص49)
#- قلت (خالد
صاحب الرسالة):
1- الذي لم أجد له استخدام.. هو أين استخدام جلد القط الأسود ؟!! أليس
كان يجب استخدامه كدرع من عالم الجن ..!! لعلهم نسوا أن يذكروه..!! أو لعل البعض
منهم جعلوا من جلده شوربة لعلاج القولون وطرد السحر المأكول والمشروب ..!!
- ما هذه السخافات ..؟!!
2- شيء عجيب أن يتربى إنسان على هذه المعتقدات .. ولا يجد من يقول له هذا كلام باطل ومنحرف
عن الحق ..!! ولذلك توارثناه حتى جعلنا من القط الأسود ضحية للشيطان وللسحرة .. بل
وأصبح الكبير والصغير حينما يرى قط أسود في الشارع بدلا من أن يعطف عليه ويطعمه
ويسقيه .. فأصبح يلقي عليه حجارة ويخيفه ليبتعد عنه .. أو يحاول قتله ظنا منه أنه
شيطان ..!! فأصبحنا مجرمين نتيجة خرافات جماعة من الروحانيين ..!!
3- تبقى أن أقول لك أن الكلام الذي ذكره الجاحظ أو الدميري .. فهو ليس كلامهم ولا اعتقادهم .. وإنما
فقط كلام هم ينقلونه كان موجودا في كتب زمانهم .. وإنما كانوا يذكرون هذا الكلام
من باب المعلومة الكاملة عند كلامهم على كل حيوان يذكرون كلاما عنه في كتابهم .
#- خلاصة القول:
1- القط الأسود هو ضحية الجهل وتعليمات الشيطان في نفوس بعض الروحانيين
من الإنسيين .. وهم الذين نشروا أن القط الأسود شيطان .. فاستباحوا بذلك قتل القطط السوداء ..
وجعلوا كل جزء من أعضاءه وله استخدامات منها روحانية ومنها عضوية ..
2- والحقيقة أنه لا علاقة للقط الأسود بالشيطان .. وإنما هي أضحية دموية يتم تقديمها للشيطان
من أجل أن يرضوه .. ولكن ما سبب ذلك ؟!! فهذا ما اناقشه في السؤال التالي إن شاء
الله ..
************************
..:: س161: لماذا الروحانيين السحرة يقدمون القطط السوداء قرابين للشيطان ؟ ::..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- تفكرت في هذه المسألة .. حينما كنت اكتب في بحثي هذا عن القطط
السوداء .. ولماذا يأتي السحرة بقطط سوداء ويذبحونها .. وخصوصا في كتب الروحانيين
في استخدام خواص الحيوانات تجدهم يكتبون كما نقل الإمام الدميري في كتابه حياة
الحيوان الكبرى كما سبق ونقلت كلامه الذي نقله عنهم بكل تأكيد .. لأنه لازال موجود
في الكتب الروحانية الملعونة حتى الآن ..
- فما جال بظني هو
.. أن لعل سبب ذلك هو أن من خصائص القطط ولعل خاصة الأسود
البهيم منها (أي الشديد السواد) .. هو أنه قد يكون من الحيوانات التي ترى الشيطان
.. كالكلب والحمار .. ولكنه لا يصدر صوتا لبيان ذلك .. والحديث النبوي قد تكلم فقط
عن الحيوانات التي ترى الشيطان وتصدر صوتا .. وليس سوى ذلك .. وقد سبق وذكرت هذه
الجزئية عند شرح حديث نباح الكلاب ونهيق الحمير وصياح الديك .. حيث ذكرت أن الإختصاص
في هذا الحديث هو الرؤية المصاحب لها صوت ..
- ولعل سبب اختيار
السحرة للقط الأسود البهيم .. هو حتى يوهموا الناس أنه شيطان ويحل لهم
ذبحه وقتله ولا حرج في ذلك ويخلصون الناس من شره .. فلا يعترض حينئذ أحد حينما
يجدون قططا سوداء مقتولة .. ولكن الحقيقة قد يكون القط الأسود أو غيره من القطط فعلا
هو فاضح للشيطان ويتعرف عليه .. أو قد يكون الشيطان يتأذى من وجود القطط بالبيت ..
!!
- ولذلك يحرض
الشيطان أولياءه وخدامينه من سحرة الإنس أن يقدموه قربانا له .. ولذلك الروحانيين قد قلبوا
الحقائق في نفوس الناس .. وأوهموهم أن القط الأسود شيطان .. في حين
قد يكون فاضح للشيطان من خلال النظر إليه إذا تواجد في مكان فيه قط أسود أو غيره لخاصية
فيه لا نعلمها .. وإلا فلماذا يضحي به السحرة لاسترضاء الشيطان ؟!!
- وإذا كانت القطط حارسة للمنازل
بمطاردة القوارض كالفئران والجربوع وما شابه ذلك .. فلعل فيها خاصية باطنية لا نعلمها ويعلمها
السحرة خدامين الشيطان .. ولعل هذه الخاصية هي فضح الشيطان في المكان الذي يتواجد
فيه .. أو مضايقة الشيطان لمكان يكون فيه قط ..
- هذا مجرد ظن .. والله أعلم .
#- خلاصة القول:
- القط الأسود قد يكون فيه خير لا نعلمه من الناحية
الروحانية وليس هو شر كما ينشر خدام الجن هذه المقولات عنه من أنه شيطان ليستبيحوا
قتله .. ولكن الذي نعلمه يقينا أن القطط الأهلية أي المنزلية لا ضرر منها بل فيها
خير في مطاردة الفئران وطردها من المنازل بل والأراضي الزراعية .. بل وفيها أنس
لطيف إن كنت ممن يهتم بالقطط ويحبهم .. فهم حينما يشمون رائحتك يتمسحون بك حبا لك
..
الله جزاك الله كل خير على هءا التفصيل والتوضيح وزادك من فضله يارب
ردحذفكنت قبلا أصلا لا أحب القطط وكني أحببتها فقط لحب النبي صلى الله عليه وسلم وتغلبت على هذا النفور به فأصبحت أحبها كثيرا ولكن بقي بداخلي نفور من ناحية القط الأسود للأسف ببسب المعتقدات الفاسدة
ولكن كلامك اليوم أزال من قلبي كل شيء
جزاك الله كل خير يارب
نحن لا نتوقف حين نتعب
ردحذفولكننا نتوقف حين نموت
هناك نوعين من الموت
موت وإنتقال للعالم الآخر
وموت على قيد الحياة
وما أسوأه من موت
أن تكون حيا كالميت
وجودك مثل عدمه لا تعطي ولا تفيد
قلبك ميت
تعيش لتأخذ فقط دون ان تعطي
أو تكون حيا وماتت بداخلك الرغبة بالحياة لأنك يائس
نحن نتوقف حين نيأس حين يموت الحب في قلوبنا حين نفقد الأمل واليقين
أرأيت يا صديقي من أين تأكل الكتف من تلك المضغة التي في صدرك
تظن أنك تحملها في جسمك في حين هي من تحمل جسمك وتحركه
إن أنارت بثت النور في روحك و جسدك وتسلل النور لمن حولك
وإن أظلمت أظلم كل شيء حولك
يظن الكل بأن الطريق طويل وشاق
وأنه لا يستطيع إكمال المسير
منهم من يستسلم ويعود أدراجه وينغمس في بحر أهوائه
ومنه من يريد أن يفيد نفسه فقط
ومنه من يريد أن يأخذ ليعطي ان يتعلم ليعلم أن يفهم ليساعد
منهم من يحب نفسه فقط وهو الأناني الجشع
ومنهم من يحب نفسه وغيره هو المؤمن حقا تحقق فيه قول النبي صلى الله عليه (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)
ومنه من يحب غيره أكثر من نفسه تحقق فيه قوله تعالى
(ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون)
الإيمان الحق حب والحب لا يكون فيه النفوس الضعيفة الحب يحتاج لقوة رحمة وعفو ومسامحة
قوة تحمل،قوة صبر،قوة إيمان، رضا ويقين ....
نحن لا نتوقف حين تنقطع عنا الأسباب
ولكننا نتوقف حين نفقد اليقين في مسبب الأسباب لأننا نعتمد على أنفسنا ننظر لقدرتنا نحن
لكن من ينظر لخالقه ويستمد القوة منه
يعلم يقينا أن إنقطاع الأسباب دليل تجلي مسبب الأسباب وأن الأمر غدى بين كاف ونون وأن المدد موصول ولكن من يبصر؟!
من ينظر لربه يعلم أنه بلا حول ولا قوة
مدده منه وطالما الحب موجود فالمدد موصول
طالما هناك نفس هناك مدد هناك أمل
وصية تدون بماء الذهب للأستاذ خالد أبو عوف
العزيز بالله يظل ثابتا في أرض المعركة
يسد ثغره الذي اوكل له
إما أن يموت في سبيله أو يجعل له الله نصرا ومخرجا
إستعن بالله ولا تعجز ،كن عزيزا بالله
العزيز بالله لا يذل ولا يذله أحد
طالما أنت مع الحق إثبت على الحق حتى تلقى الحق
كن عزيز بالله وليس عزيز بنفسك
نحن في هذه الحياة نعيش عدة معارك
معركة لنا مع أنفسنا
معركة مع أعدائنا
ولا فوز فيها إلا بالعزة بالله والتمسك بحبل لا حول ولا قوة الا بالله، باليقين بالله
عطر الجنة 🕊
آنستنا بقصة السحرة والقط الاسود ههههههه ولولا فقرة اكل اجزائه عكرت المزاج !! هههههههه .. ولا حول ولا قوة الا بالله .. اللهم أعذنا من كل خرافة وبهتان .. وثبتنا على التقوى والايمان .. امين امين امين يارب العالمين
ردحذفقصة وعبرة،:
ردحذفذات مرة كانت هناك جزيرة تعيش عليها جميع المشاعر (السعادة) (الحزن) (الحكمة) كل المشاعر حتى (الحب).
وذات يوم اكتشفوا جميعاً أن الجزيرة تغرق، فحاولت جميع المشاعر الهرب من الجزيرة للنجاة، حاول (الحب) الهرب ولكنه لم يكن يملك شيئاً يهرب فيه، فقرر أن يسأل غيره ليهرب معه.
فوجد (الثراء) يهرب في مركب فخم جداً، فقال (الحب) للـ(ثراء) هل ممكن أن أركب معك؟ فرد (الثراء): بالطبع لا … إن مركبي يحتوي على الكثير من الذهب والفضة ولا مكان لك معي.
بعد قليل كان (الغرور) ماراً بمركبه فقرر (الحب) سؤاله. هل تستطيع أن تأخذني معك؟ فرد (الغرور) … للأسف لا أستطيع مساعدتك .. إنك مبتل تماماً ومركبي نظيفة وجميلة وأنا اخشى عليها من التلف بسببك.
كان (الحزن) ماراً بجوار (الحب) فسأله (الحب)، هل من الممكن أن تأخذني معك؟ فقال (الحزن) إنني حزين للغاية وأفضل البقاء وحدي.
وعندما مرت (السعادة) بجوار (الحب) كانت سعيدة للغاية فلم تلحظ من الأصل وجود (الحب) إلى جوارها.
وفجأة ظهر عجوز من بعيد ونادى على (الحب) لينقذه ويركب معه. فشعر (الحب) بالأمان والطمأنينة ولكن فرحته أنسته أن يسأل العجوز عن اسمه، حتى وصلوا إلى بر الأمان، ونجوا جميعاً. فذهب العجوز بعيداً قبل أن يسأله (الحب) عن اسمه.
شعر (الحب) بأنه مدين للعجوز بحياته، ولكنه لم يعرف من هو هذا العجوز، ولكنه رأى (الحكمة) يجلس بعيداً فذهب (الحب) إلى (الحكمة) ليسأله عن ذلك العجوز.
فقال الحكمة .. إنه (الزمن) فاستغرب (الحب) وقال… (الزمن)؟! فقال له (الحكمة) … نعم إنه (الزمن). فسأله (الحب) ولماذا ينقذ (الزمن) حياتي! فقال (الحكمة): “لأن (الزمن) وحده هو الذي يعلم أهمية (الحب) فيجب على (الحب) أن يكون بعيداً عن الغرور والحزن والثراء ويجب عليه ان يكون بجوار السعادة والزمن هو الوحيد الذي يحدد الحب في حياة الانسان”.
اختي عائشة الكريمة .. الكلام الذي تفضلتي به كنت قد قراته وسمعت به .. وصراحة انا ايضا كدت أن اخدع به لانني صدقته من حيث لا اشعر لمدة معينة قبل ان اكتشف انه كلام غير متناسق مع الشريعة ومخالف لها .. اختي عائشة اذا بحثت عن مصدر هذا الكلام بداية غالبا ستجدين من وراءه مستشرق أو مغترب متأثر بفكر التصوف الفلسفي .. وذلك واضح من خلال الأسلوب ..
حذفوانا متفق مع اصحاب هذا البحث من ناحية القول ان نشأة مصطلح الحب الالهي بمعناه الصوفي بدا في القرن الثاني الهجري .. ولكن ذلك كان من الناحية النظرية .. ومن حيث كثرة استخدام ذلك المصطلح فقط .. ولكن القول بأن الحياة قبل ذلك كان يحركها الخوف من الله وعقابه فقط .. فهذا القول اذا كان فيه تعميم فهو حتما مغالطة وجهل وفيه قلة اداب كبيرة مع سيدنا محمد والصحابة الكرام .. لانه من الناحية العملية سيدنا محمد هو افضل من احب الله وعبد الله على الشكل الصحيح عن علم وموازنا بين الحب والرجاء والخوف حتى وصل الى مقام الشكر .. ومن بعده الصحابة الكرام و التابعين باحسان ..
وتوضيح بسيط .. العبادة التي لاتبنى عن علم وفهم صحيح للشريعة غالبا سيكون فيها خلل ونقص .. كعبادة الذين يقولون انهم يعبدون الله حبا فقط ولا يريدون جزاءا ولايخافون عقابا .. وفي رايي قول مثل هذا الكلام هو مبني عن جهل كبير وقلة علم .. وفيه قلة ادب حتى مع الله .. وكيف لمؤمن ان لايخاف من الله والخوف هو بند من بنود التقوى .. والعلم التام كما يقول العلماء يستلزم الخشية والخشية هي قمة الخوف من الله .. قال تعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء ) فاطر:28 .. قال تعالى : ( أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ ) الاعراف الاية 99 ..
قال تعالى : ( نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ .. وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ ) الحجر 49-50
العبادة السليمة والمخلصة لله لابد أن تبنى على ركائز ثلاثة الحب والخوف والرجاء .. واجتماعهم امر لازم لا اختيار فيه كما قال العلماء .. وان فقد المسلم احداها فقد اختل ايمانه .. والحب هو بمثابة السفينة في البحر .. والرجاء هو ربان تلك السفينة .. والخوف هو الموجه ..
وهنا تحضرني قصة ( ادعوا لعمكم الكذاب ) ههههه .. وهي قصة مشهورة وقعت في العراق ..يحكى انه في النصف الثاني من القرن الثالث الهجري عاش في العراق احد الاشخاص وكان زاهدا في الدنيا يكتب أشعاره في محبة الله .. حتى انه لقب بـ( المحب) .. وترك هذا الرجل الدنيا تماما وتفرغ لله.. وكان يتمنى ابتلاء الله .. وكان يقول دائما مناجيا ربه: ( كيفما شئت فامتحني ) فليس لي في سواك حظ ..وقد استجاب الله له.. ولقد ابتلاه الله تعالى كما طلب وتمنى .. وذلك الابتلاء كان شديدا عليه ولم يستطع تحمله عافانا الله واياكم حتى إنه كان يدور على كتاتيب الصبية في بغداد ويقول لهم: ( ادعوا لعمكم الكذاب ) موبخا نفسه على ما تمناه على ربه من الابتلاء ..
اختي عائشة هذا الرد هو رد عام للاستفادة العامة .. وهو كرد غير مباشر على من قال هذا الكلام وعلى اصحاب هذا التوجه .. وليس عتاب لكي او شيء من هذا القبيل .. والانسان يغفل احيانا ويخطى من حيث لا يشعر وانا منهم .. وارجوا ان تدعوا لعمكم الكذاب ربما قد كذبت على الله يوما من حيث لا ادري هههه . اسال الله السلامة والعافية والالهام بالرشد لي ولكم امين .
حذف@- وبعيدا عن مناقشة ما جاء في التعليقات .. ولكن الشيء يالشيء يذكر ..
=========================
#- ولعل قد يشتبه على البعض قول السيدة رابعة العدوية:
#- إذ قيل عنها انها قالت: اللهم إن كنت أعبدك خوفا من نارك فادخلني فيها .. وإن كنت اعبدك طمعا في جنتك فاحرمني منها .. وإنما أعبدك لأنك تستحق العبادة .
1- هذا ليس إنكار لمقام الخوف ولا إنكار لمقام الرجاء من الذات الإلهية .. ولا استخفافا بالنار ولا رفضا للجنة .. وإنما هو حال مناجاة غلب فيها الحب على قلب المحب لغلبة مقام الخوف والرجاء فيه .. ودليل صدق المحبة الخالصة لله في القلب دون اعتبارات أكبر في القلب من الله أكبر .. كيف ذلك ؟
2- لما كان القرب من الله هو جنة المحبين فكان هذا رجاء بالبقاء في القرب منه .. ولما كان البعد عن الله هو نار المحبين فكان هذا خوفا من البعد عن الله .. ولما كان الله أكبر .. فأسقطوا من القلب الإلتفات إلى الجنة والنار .. واكتفوا بالكبير جل شأنه وهو يدبر لهم ما فيه الخير لهم واهتموا بجنة قلبهم ونارها ليظلوا في مقام الإنس بربهم .
3- وفي العموم مع جميع المؤمنين باختلاف مراتبهم .. فإن وقت المناجاة هو لحظة أنس بالله .. إن غلبها حال الحب لا تلتفت لغير ذات المحب .. وإن غلبها الرجاء فهذا هو الحال حينئذ في سؤال الله من فضله وإحسانه .. وإذا غلبها الخوف فهذا هو الحال حينئذ في سؤاله رحمته وعفوه وغفرانه ..
- فالمناجاة تكون نتيجة ما يغلب الشخص من حال في تلك اللحظة وقت مناجاته ..!!
#- إذن: دعاء السيدة رابعة ما هو إلا لاثبات صدق المحبة الخالصة لله .. لأن الله أكبر في نفسها في تلك اللحظة بل وكان هذا هو غالب حالها من رجاء الجنة أو الخوف من النار .. ولكن رجائها هو جنة قربها من ربها .. وخوفها هو نار الإبتعاد عن مجبوبها .. فلا زالت في باب الخوف والرجاء لأنها محبة لله .. فلا يمكن أن يكون محب لله إلا وفيه رجاء وخوف . ولكن كل محب بقدر ما يحمله قلبه لمولاه ..!!
#- قصة حدثت معي بسبب دعاء رابعة العدوية السابق .. وكنت وقتها في العزلة وخطر على بالي دعائها:
- تسائلت يوما كيف يمكن ذلك .. وكيف أصل لذلك ؟ لأن قولي بهذا الدعاء إن لم اكن صادقا فيه بنسبة 100% فالعواقب ستكون وخيمة جدا .. لأنني سأكون مُدَّعي حينئذ ..!!
- فهاتفني خاطر وقال لي: أطلب من ربك أن يرزقك هذا ..
- وفعلا طلب من الله أن يرزقني هذا .. وتفجر في قلبي نارا لم اعهدها من قبل وكأنني كنت صنم قبل ذلك بلا مشاعر ..!!
- وهذه النار استولت على قلبي تماما حتى لم اعد أفهم غير أني أقول بحبك يارب ومش عاوز حاجة غيرك وفي تلك اللحظة شيء ذكرني بدعاء رابعة العدوية .. ونطقت بدعاء رابعة العدوية بكل ما فيه من نار الحب دون اي اعتبارات اخرى في تلك اللحظة إذ ليس في عقلي وشيء غير أني أريدك يارب وخدني ليك يارب ..
- ثم بدأت أفقد عقلي من شدة اشتعال نار الحب في القلب بصورة فاقت خيالي وبالقدر الذي استشعرت فيه ما حدث للسيدة رابعة .. حتى ملابسي كدت أن امزقها من حرارة القلب .. لولا بقية عقل تركهم الله لي حتى أدعوه في تلك اللحظة أن يردني لحال ما كنت عليه .. واستجاب لي لحظتها .. لكنت طار عقلي أو مت لعدم قدرتي على احتمال نار المحبة .. إذ لم اكن مؤهل لها .. ولكني تذوقتها ..
- ولذلك من لم يعش أحوال القوم .. فكيف يفهم كلامهم ؟!!
==============================
#- (وعلى سبيل الإشارة- وإن لم تتذوقها - فاعمل نفسك لم تقراها وتجاهلها):
- ما رأى النبي ليلة الإسراء والمعراج الجنة والنار والملائكة .. إلا لأنه أسقط من نفسه الجنة والنار والملائكة واكتفى بالله .. فمن اكتفى بالله كفاه .. ولذلك لما أسقط الجميع .. فقد أعلاه الله فوق الجميع .. وحظى بمقام الأمُيَّة وشهود الخصوصية .. (وهذا تفصيل نذكره في هذه الرسالة إن شاء الله قريبا) ..
- من ذاق .. عرف.. وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال: (ذاقَ طَعْمَ الإيمانِ مَن رَضِيَ باللَّهِ رَبًّا، وبالإسْلامِ دِينًا، وبِمُحَمَّدٍ رَسولًا) صحيح مسلم.
- تحياتي لكم
===================
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
قبل كل شيء وقبل أن أقرأ ردك يا مريد القرب وتعقيبك على كلينا يا سيدي خالد.. بودي أن أخبركما أني سعدت كثيرا بحواركما... واتضح لي أنه أصبح لزاما علي أن أخطيء حتى يتدخل الكبار لتوجيهي ☺️😊
حذفأروح وحدة وحدة حتى تفهمو علي ما أردت قوله... وربما أنقل لكم أحاسيسي حاف دون نقل عن أحد...
من الواضح أن ما كتبته هو منقول..!! لكن..!! لا أنقل إلا ما يوافق قناعتي... وان كان داخله بعض المصطلحات الخاطئة ربما ..!! ولم أكن منتبهة لها...
وفعلا يا مريد ما نقلته هو مقتطف من كلام بعض المستشرقين وليس كل كلامهم يضرب به عرض الحائط... بل يمكننا نقرأ كل شيء مع الغربلة طبعا...
أتحدث الآن بعض الشيء عن نفسي كيف كنت وكيف أصبحت...
كنت خائفة من كل شيء ومن أي شيء في الدين .. ومش مقتنعة لا بعبادتي ولا بمجاهداتي والتي كنت اصلا لا أعرف أنها مجاهدات بل مجرد محاولات للتغيير كنت دائما أرى نفسي دون غيري... والحمد لله لا زلت كذلك مع فارق بسيط بعد دخولي المدونة لكن أراه عظيم...
الذي هو؟!!
سيدي خالد كان دائم التحذير من تلك الفئة التي تصور الله على أنه حامل كرباج وينتظر خطأ عباده ليجلدهم...
وهذا هو الخوف الذي كان ينتابني... أصبح كلام سيدي خالد شيئا فشيئا يريحني... بفضله أصبحت أرى الله المحب، الله الذي يتودد إلينا بحبه... لا الله المخيف حامل الكرباج... ( أستغفرك يا أالله)
وكم هي جميلة منك هذه العبارات يا سيدي:
" فخوف المحب ورجاؤه غير خوف غيره... فخوف المحب أن يبتعد عن محبوبه... وخوف غيره أن يدخله في ناره..."
بالذات هذا خوف رابعة التي أحبها كثيرا وأحب أن أقتدي بها وأنشد خوفها وحبها لله...
ثم قلت أيضا: " إهتموا بجنة قلبهم ونارها ليظلوا في مقام الأنس بربهم"
يا أالله ما أروع هذا الكلام...
والأروع من ذلك ما نفست به لنا عن تذوقك لدعاء رابعة ومعايشتك إياه ونرجو من الله أن يذيقنا ما ذقته...
يتبع //
مزيد من الإيضاح...
حذفقبل المدونة:
كنت قد قرأت كتاب حول نساء صالحات لا أذكر عنوانه بالضبط ولا إسم مؤلفه لكني ملخصة محتواه ولا أظن أجده الآن... لكن على العموم سوف أعتمد على ذاكرتي فقط فيما سأذكره :
المؤلف يجمع في كتابه قصص مختصرة جمعها من التراث لنساء صالحات وعارفات بالله معظمهن قال عنهن: هزلت من كثرة الصوم والعبادة ثم في موقف حزين قالت كلام في حب الله ثم أغمي عليها وسقطت ميتة"
كنت أبحث عن القدوة وأرى نفسي بعيدة الوصول إلى أولئك...
بعد المدونة:
بدأت أرى أوضح... وأصبحت عندي الجرأة لأنتقد من أجمع على أنهن صالحات...
كيف ذلك؟!!
صبرا علي حتى لا أتهم بالغرور...
وربما كن خائفات... وهذا الذي عبر عليه في نقلي ب " كانت الحياة قبل ذلك يحركها عامل " الخوف" من الله وعقابه"
ورابعة كما قيل هي من أخرجت التصوف من عامل "الخوف" إلى الخضوع إلى عامل
" الحب"
وفعلا أنا يمكنني أحب الله وأخافه وأنا ضاحكة مستبشرة وأستشعر ضحكه علي وإلي...
وهذا هو الحب الذي أصبحت أتذوقه...الي مافيهش خوف من العقاب بل فيه خوف من الإبتعاد...ولا يلزم أن أهزل وأموت حتى يعرف أني كنت أحب الله...
وفي الأخير:
أشكرك جدا سيدي خالد على تصحيحك بخصوص الحب الالهي وانه ليس معتقد صوفي وإنما أساس قرآني ومطلب نبوي...
زيادة خير وبركة...
وأشكركما بأن سمحتما لي بنقل أحاسيسي... ولا يهمني اذا ناقشتموني فيما نقلت... لكن يهمني كثيرا إن صوبتموني فيما نقلته عن نفسي وما هو مستقر في قلبي...
ومرة ثانية أقول لقد غمرتما قلبي بالسعادة بتدخلكما...
فجازاكما عني كل خير...
والله أعلم
☆●☆●☆●☆
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...
أعود لأعقب على ما جاء في الفقرة الأخيرة من تعليقك يا سيدي...
حذفقلت : ( وعلى سبيل الإشارة - ان لم تتذوقها - فاعمل نفسك لم تقرأها وتجاهلها)
ليه كده؟!!...☺️😢😓
نحب الصالحين وأن كنا لسنا منهم فنحن نطمح لنكون منهم...
ونحن نعتبرك وسيط بينهم وبيننا ونصدق ونطمع في تلقف أي إشارة تصدر منك...
ونرجو الله أن يذيقنا ما أذاقك باتباعك لعل الله يفتح لنا باب على يديك نعش فيه ماعاشوه القوم ونتذوق ما تذوقوه ونفهم كلامهم...
بعد أن نكثر الطرق لعل يفتح لنا الباب...
عندنا مثل يقول:
" كثر الحب يصيب"
الحب بفتح الحاء
والله أعلم...
☆●☆●☆●☆
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...
اختي الكريمة عائشة لتوصيل المقصود من كلامي السابق بشكل افضل .. ساحاول انا ايضا التعبير على بعض ما كتبته بشكل اوضح .. عندما قلت ( اذا بحثت عن مصدر هذا الكلام بداية ستجدين من وراءه مستشرق أو مغترب متأثر بفكر التصوف الفلسفي ) .. لم اقصد بذلك المستشرقين بشكل عام او المستشرقين الذين دخلوا في الاسلام وتوصلوا الى الحق .. بغض النظر عن طريقة دخولهم للاسلام اكان ذلك عبر التصوف الفلسفي او غير ذلك..
حذفبل قصدت بذلك نوع خاص من المستشرقين او المغتربين الذين تشبعوا سابقا بمنهج النظرية التطورية .. ثم بنوا تصوفهم على التصوف النظري ووقفوا عند هذا الحد من باب التجربة الروحية فقط كما فعل الكثير .. هؤلاء من علاماتهم قد تجدهم يكتبون و يتعاملون مع بعض الامور الدينية والروحية من منظور انثروبولوجي بحت وبراديغمات جاهزة ومنحازة لاتمس الى الدين بصلة بسبب تاثرهم بخلفيتهم السابقة.. وهذا يظهر من خلال اسلوبهم في بعض كتاباتهم رغم ادعائهم انهم صوفية ومحبون ولكن بمزاجهم ومقاييسيهم الخاصة .. وهذه العينة هي التي تقوم بتقديم دراسات او معلومات مشوهة او مبتورة عن حقيقة الاسلام والمسلمين من الداخل الإسلامي وهذه الفئة هي الاخطر .. ولكن البعض ينقل كلامهم او بعض العبارات من كلامهم عن حسن نية ويستخدمونها احيانا في كتاباتهم دون قصد .. وانا كنت منهم
والخلاصة من خلال تعليقي السابق .. كلامي كان ردا افتراضيا على ما جاء في مقدمة تعليقك وتحديدا في جزئية ( وكانت الحياة قبل ذلك يحركها عامل الخوف من الله ومن عقابه ) .. في اول وهلة اذا نظرت الى تلك العبارة ربما ستظهر لكي عادية .. ولكن اذا تمعنتي جيدا وربطتي تلك العبارة بكلامي السابق ستفهمين المقصود ... وتلك العبارة في رايي لايمكن ان تكون من انسان درس الاسلام اوفهمه فهما صحيحا واقصد من كتبها اول مرة .. لان الحقيقة أن حب الله هو شيء اساسي ومتاصل في كل مؤمن بالله في كل زمان ومكان.. والاختلاف يكون في درجات هذه المحبة فقط .. قال الله تعالى : ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب الاية 165 سورة البقرة ..
وشيء اخر انا لم اقصد بكلامي في تعليقي السابق بشكل مباشر أو غير مباشر اي من المدارس الإسلامية بما فيهم مدرسة التصوف الفلسفي .. او المحبين الذين يحصل لهم جذبة الحب الالهي بما فيهم السيدة رابعة العدوية .. والله اعلم باحوال عباده .. واستسمح
بارك الله فيك استاذ خالد ربنا يستخدمك لنشر الحقائق وطمس الجهل
ردحذفقصة وعبرة:
ردحذفيحكى أن ملك من الملوك أراد أن يبني مسجد في مدينته وأمر أن لا يشارك أحد في بناء هذا المسجد لا بالمال ولا بغيره...
حيث يريد أن يكون هذا المسجد هو من ماله بدون مساعدة من أحد وحذر وأنذر من أن يساعده أحد...
وفعلاً تم البدء في بناء المسجد ووضع اسمه عليه
وفي ليلة من الليالي ...
رأى الملك في المنام ..
كأن ملك من الملائكة نزل من السماء فمسح اسم الملك عن.. المسجد وكتب اسم امرأة ..
فلما استيقظ الملك من النوم ..
استيقظ مفزوع وأرسل جنوده ينظرون هل اسمه.. مازال على المسجد ...
فذهبوا ورجعوا وقالوا نعم اسمك ما زال موجود ومكتوب على المسجد ..
وقالوا له حاشيته هذه أضغاث أحلام.
وفي الليلة الثانية..
رأى الملك نفس .. الرؤيا ..
رأى ملك من الملائكة ينزل من السماء فيمسح اسم الملك عن المسجد ويكتب إسم امرأة على المسجد ..
وفي الصباح استيقظ الملك وأرسل جنوده ..
يتأكدون هل مازال إسمه موجود .. على المسجد .. ذهبوا ورجعوا .. وأخبروه ..
أن اسمه ما زال هو الموجود على المسجد..تعجب الملك وغضب..
فلما كانت الليلة الثالثة.. تكررت الرؤيا .. فلما قام الملك من النوم قام وقد حفظ اسم المرأة التي يكتب اسمها على المسجد ..
أمر بإحضار هذه المرأة .. فحضرت وكانت امرأة عجوز فقيرة ترتعش ..
فسألها: هل ساعدت في بناء المسجد الذي يبنى؟ ..
قالت: يا أيها الملك أنا امرأة عجوز وفقيرة وكبيرة في السن وقد سمعتك تنهى عن أن يساعد أحد في بناءه فلا يمكنني أن أعصيك ..
فقال لها: أسألك بالله ماذا صنعت في بناء المسجد
قالت: والله ما عملت شيء قط في بناء هذا المسجد إلا ..
قال الملك: نعم إلا ماذا ؟
قالت: إلا أنني مررت ذات يوم من جانب المسجد
فإذا أحد الدواب التي تحمل الأخشاب وأدوات البناء للمسجد مربوط بحبل إلى وتد في الأرض
وبالقرب منه سطل به ماء وهذا الحيوان يريد أن يقترب من الماء ليشرب فلا يستطيع بسبب الحبل
والعطش بلغ منه مبلغ شديد فقمت وقربت سطل الماء منه فشرب من الماء هذا والله الذي صنعت
فقال الملك: اييييه ... عملتي هذا لوجه الله فقبل الله منك وأنا عملت عملي ليقال مسجد الملك فلم يقبل الله مني
فأمر الملك أن يكتب اسم المرأة العجوز على هذا المسجد..
ماكان لله دام وإتصل وماكان لغير الله إنقطع وإنفصل
إن الله طيب لا يقبل إلا طيب
الراحمون يرحمهم الرحمن
هل جزاء الإحسان إلا الإحسان
جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وزادك الله من فضله وفتح الله عليك بمزيد فضل منه
ردحذف*************************
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
جزاك الله عنا كل خير وبارك الله في علمك استاذنا الفاضل خالد وزادك الله من فضلة ..... ويارب دايما معانا تفهمنا وتعلمنا ما نجهله في كل شيء ..... بارك الله في عمرك وصحتك
ردحذف