بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 10 مايو 2024

Textual description of firstImageUrl

ج31: قصة الإسراء والمعراج - هل كان إسراء النبي للمسجد الأقصى ومقابلته للأنبياء هناك كان من خلال طريق برزخي غيبي أو عالم موازي لنا.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الحادي والثلاثون)
هل كان إسراء النبي للمسجد الأقصى من خلال عالم برزخي أو عالم غيبي موازي لنا

#- فهرس:

:: الفصل الحادي والثلاثون :: ج11/ مسائل عامة تتعلق برحلة الإسراء عن  مسألة اسراء النبي بالبرزخ ومقابلته الأنبياء في عالم برزخي ::

1- س87: هل كان إسراء النبي للمسجد الأقصى ومقابلته للأنبياء هناك كان من خلال طريق برزخي غيبي أو عالم موازي لنا ؟

#- أولا: لو كان مقصودهم هو أن الإسراء كان كشفا مناميا ..

#- ثانيا: ولو كانوا يقصدوا بكلامهم عن الطريق البرزخي .. أنه كالكشف الروحاني ولكن في اليقظة ..

#- ثالثا: ولو كان المقصد بكلامهم عن الطريق البرزخي .. هو إسراء الله بذات نبيه جسدا وروحا ولكن في طريق برزخي غيبي في عالم موازي لنا .

#- ما الذي جعل بعض العلماء يقولون: أن النبي كانت رحلته من خلال عالم البرزخ بجسده ..؟!!

#- هذا الرأي البرزخي بالرغم من وجاهته .. ولكن لي عليه تعقيبات ..

#- رابعا: وقد يقول أصحاب هذا الرأي البرزخي: ما المانع من وجود طريق برزخي في الإسراء .. كما هو الحال في المعراج إذ كان من خلال طريق برزخي ؟!!

******************

:: الفصل الحادي والثلاثون ::

*******************

..:: س87: هل كان إسراء النبي للمسجد الأقصى ومقابلته للأنبياء هناك كان من خلال طريق برزخي غيبي أو عالم موازي لنا ؟ ::..

 

- من المسائل المستغربة التي وجدتها من بعض العلماء أن رحلة الإسراء كانت من خلال طريق برزخي في عالم برزخي .. أي في عالم محجوب عنا ولا نراه كبشر .. مثل عالم الحجاب الذي يسكنه الجن ولا نراهم من خلاله .. فكذلك رحلة الإسراء كان من خلال عالم محجوب لا يعلمه الناس .. وفي هذا العالم قابل النبي الأنبياء وصلى بهم في المسجد الأقصى .. (بغض النظر عن أنه قابلهم وقت الإسراء أم بعد النزول من المعراج) .. ففي الحالتين كان لقائه بهم في عالم برزخي محجوب عن الأعين ..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- من المهم قبل أن نبدأ بمناقشة هذه المسألة الخاصة بقضية الرحلة البرزخية .. أن نفهم ما المقصود بالطريق البرزخي الذي أسرى الله بنبيه فيه حسب ما ظنه أصحاب هذا الرأي الذي يقول بإسراء النبي في عالم برزخي أو عالم غيبي أو عالم موازي لعالمنا يرانا منه ولا نراه ؟!

 

#- فأقول الآتي حتى نتبين مقصودهم إذ لم يتبين لي بدقة ما هو مقصودهم:

 

#- أولا: لو كان مقصودهم هو أن الإسراء كان كشفا مناميا ..

 

1- لو كان كشفا مناميا .. فهذا حينئذ ليس إسراء وإنما منام .. وطالما هو منام فلماذا طلب كفار قريش توصيف بيت المقدس .. وطلب التوصيف لا يكون إلا لمن شاهد وعاين بنفسه الشيء ؟!!

- وما وجه الإستغراب والتعجب والإندهاش التي تدعونا لنقول "سبحان الله" ؟!!

 

2- وهل نزلت آية الإسراء .. لتخبرنا أن الله جعل نبيه يرى مناما ..!!

- أكيد .. لا .. وإلا ما العجب في أن يرى النبي مناما ؟!!

 

3- هناك ثلاثة ألفاظ تدل على أن الإسراء كان يقظة بالجسد النبوي الشريف من خلال قوله تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى) الإسراء:1 ..

- (سبحان): وهو لفظ لا يقال إلا لعجيبة وغريبة من القدرة الغير متعارف عليها .. ولا يعقل أن يقال التسبيح في حق الله لأنه جعل نبيه يرى مناما .. إذ أن المنام يحدث لكل شخص ولا عجيبة في ذلك .!!

 

- (أسرى): والإسراء يكون بحقيقة مادية وهي بالجسد .. إلا لو قيل أنه مجازا فليات بدليل من القرآن يشهد بذلك .. لأن القرآن يشهد أن لفظ (عبد) يقال لمن جسد وروح .

 

- (بعبده): فالباء تفيد الإلصاق الذي هو جماع الجسد والروح .. ولفظ (العبد) يدل على أنه كان جسدا وروحا .. إذ أن العبد لا يقال على ما هو روحا أو مناما .. أي أن لفظ (بعبده) لا يقال إلا على نفس إنسانية مادية أي جسد وروح .. فضلا عن أن الله لم يقل (أسرى بروحه) ..

 

#- وللمزيد من المناقشات لهذه الجزئية المنامية .. يمكنك الرجوع للفصل الثاني عشر .. تحت عنوان (س33: هل كان الإسراء والمعراج يقظة أم مناما وبالجسد أم الروح ؟) .. وستجد ما يشبعك من كلام العلماء والعقلاء ما يفسد هذا التصور المنامي.

 

====================

 #- ثانيا: ولو كانوا يقصدوا بكلامهم عن الطريق البرزخي .. أنه كالكشف الروحاني ولكن في اليقظة ..

 

1- وهنا نقول .. ما الفرق بينه وبين المنام .. إذ في الحالتين الإدراك روحاني .. وما قيل منذ قليل في المنام .. يقال هنا أيضا ..

 

2- كما لا يخفى على منتبه .. أن المتوجهة روحانيا لا يختار وسيلة ركوب مادية لتنتقل بها ولا إلى ماء أو لبن ليشربه ..!!

- كما أن عالم الأرواح لا يتم فيه شق بطن ويوضع فيه حكمة وإيمان ..!! فهذا من صفات الأجساد وليس من صفات الأرواح .. !!

 

3- وحتى تطمئن .. فدعني أقول لك: هل حينما قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى) الإسراء:1 .. هل قالها عن إسراءه للمسجد الأقصى أم قالها حينما كشف الله لنبيه من خلال جبريل عن بيت المقدس ليحكيه لكفار مكة ؟

- أكيد الآية تكلمت عن الإسراء .. وليس عما حدث بعد عودته من الإسراء ..

- إذن: من المستحيل أن تكون هذه الرحلة حدثت عن كشف روحاني في حال اليقظة .. لأن هناك فرق بين ما حدث من حقيقة واقعية مادية جسدية .. وبين ما حدث من كشف روحاني جبرائلي للنبي صلى الله عليه وسلم حينما سأله كفار مكة عن وصف بيت المقدس.

- مش كده ولا إيه .؟!!

 

4- ومن السخافة .. تشبيه حال النبي صلى الله عليه وسلم بحال أهل المكاشفات الروحانية .. وذلك في رحلة طلب الله منا أن نسبحه فيها لكمال قدرته ؟!!

- فهل يعقل أن يكون طلب الله منا أن نسبحه من أجل حدوث كشف روحاني حدث للنبي صلى الله عليه وسلم ؟!!

- أهذا يعقل يا مؤمن ؟!! بكل تأكيد .. لا ..

- يبقى نحترم عقلنا وبلاش خرافات ..

 

#- وللمزيد من المناقشات لهذه الجزئية الكشفية الروحية .. يمكنك الرجوع للفصل الثالث عشر .. تحت عنوان (س35: هل أسرى الله بروح النبي وهو في حال اليقظة إلى القدس ثم السماء وكأنه كشف روحاني ؟) .

 

====================

 #- ثالثا: ولو كان المقصد بكلامهم عن الطريق البرزخي .. هو إسراء الله بذات نبيه جسدا وروحا ولكن في طريق برزخي غيبي في عالم موازي لنا ..

 

- هذا رأي له وجاهته .. ولو صح فهو حينئذ يكون أحد الآيات التي حدثت له وهو أن يسلك طريقا غيبيا بجسده المادي في عالم موازي لعالمنا .. وطريق الإسراء البرزخي حينئذ يشبه في حالته مثل العالم الغيبي الذي يعيش فيه عالم الجن ويشبهه من حيث كوننا في حجاب عنه وهم يرونا ونحن لا نراهم ..

 

- ولكن هذا العالم البرزخي للإسراء وإن كان يشبه عالم الجن من حيث كوننا لا نراه .. إلا أنه يختلف عن عالم الجن في كونه عالم من الحق المطلق .. لا يأتيه الباطل أبدا لأنه عالم محاط بالأمان التام الذي لا يأتي إليه جن ولا شيطان .. وهو عالم البرزخ الخاص بالموتى والذي لا يستطيع الجن أن يخترقه لأنه بالنسبة إليهم هم في حجاب عنه ولا يصلوه إلا بالموت شأنهم شأن الإنس في ذلك .. وحينما يصلوا إليه بالموت فلا قدرة تصرف لهم ولا اختيار .. حيث تم سلب القدرة منهم بصورة كلية استعدادا ليوم القيامة ..

 

@- ووجدت أنه من المهم مناقشة هذا الرأي عقلا ونصا ..

 

#- أولا: ما الذي جعل بعض العلماء يقولون أن النبي كانت رحلته للأقصى من خلال عالم البرزخ بجسده ..؟!!

- لم أجد في كلام العلماء من أصحاب هذا الرأي .. أي أدلة سوى أنه مجرد رأي مظنون .. ولكن هذا الظن أعتقد أنه قد تم بناؤه على أدلة بنوا عليها هذا الظن .. حتى جعلتهم يظنون بهذا الرأي .. ولكن ما أذكره لك هنا من أدلة تتعلق بهذا الرأي .. فإنما هو مجرد تصور مني لما يمكن أن يقوله أصحاب هذا الرأي وليس هو كلامهم فعلا ولا نقلا عنهم .. إذ لم أجد لهم إلا مجرد رأيهم .. فانتبه .

 

- فأظن أن من قال بهذا الرأي .. كان يدور برأسه ما سأذكره لك الآن من معلومات جعلته يذهب بعقله إلى أن هذه الرحلة كانت من خلال طريق برزخي أو طريق غيبي غير مرئي لنا .. وليس من خلال طريق مادي مرئي للعوام .. وهذا ما أظنه كان يفكر فيه – والله أعلم – :

 

1- إذ قد تفكر فقال: لو كان ما حدث للنبي من بداية الإسراء مثل الإتيان بالبراق وأخذ النبي من الحرم وشق صدره ورؤية الملائكة .. فكل هذا من شأنه أن يبطل اختبار الإيمان .. إذ أن هذه مسائل لا تجعل المرء يشك أبدا أن هذا رسول الله مع هذه الأحداث ..

 

- تعليق على ما سبق:

- ولماذا لا يقال أن القدرة الإلهية يمكنها أن تضرب بالنوم العميق على أهل مكة في تلك اللحظة خاصة والوقت منتصف الليل إذا نادرا ما يكون إنسان يتحرك في ذلك الوقت بذلك الزمان في هذا المكان .. وبالتالي لا ينتبهوا لهذه الأحداث لو كانت مرئية لنومهم ..

 

- بل ويقال يوجد شاهد مرئي للجميع قد حدث في وضوح النهار وهو في حادثة شق صدر النبي وهو صغير .. إذ رأي الأطفال الصغار وكانت أعمارهم بين الخامسة (وهذا عمر النبي وقتها) والعاشرة  .. وقد رأي جماعة الأطفال ما حدث للنبي وهو طفل صغير حينما أتاه رجلين وأخذاه وطرحاه أرضا وشقا صدره .. وكل ذلك كان مرئيا .. وذهبوا لحليمة السعدية وحكوا لها الموقف .. في قصة مشهورة صحيحة سنذكرها إن شاء الله في الفصول الختامية لهذه الرسالة.

 

- ويوجد شاهد آخر على أنه ليلة الهجرة .. قد جعل الله الغشاوة على أعين الجماعة الذين يرصدوا بالنبي ليقتلوه .. فخرج من أمامهم وقد ألقى الله عليهم النوم بل ووضع على رؤوسهم شيئا من التراب .. وخرج للهجرة ولم يره أحد في حين كانوا متربصين به جدا ..!! 

 

2- وقد يكون تفكر: في مسألة صلاة النبي بعدد كبير من الأنبياء .. وحسب ما جاء في بعض الروايات أنه صلى بالأنبياء والمرسلين جميعهم ..!! وإذا بحثنا عن مفهوم جميعهم فسنجد أنه قد أتت روايات بأن عددهم مائة وأربعة وعشرون ألف نبي ورسول .. وبالتالي كيف يعقل أن يصلي النبي بهذا العدد وهو أشبه بجيش كبير .. دون أن ينتبه له الرومان الذين كانوا محتلين بيت المقدس في ذلك الوقت ؟!!

- ولكن هذا المشهد قد يعقل .. لو تم هذا الموقف في عالم موازي لعالم المادة وفيه إدراك لعالم المادة من وراء حجاب .. مثلما يرانا الجن ويصلي معنا ولكننا لا نراه ولا نشعر به ..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) .. تعليق على ما سبق:

- فلو كان هذا هو ما خطر ببالهم ودار بعقلهم .. فقد فاتهم عدة أمور منها:

أ- أن المسجد الأقصا هو مسجد معلوم لمن يسمع خبره وليس مسجد برزخي ..!!

ب- وقد فاتهم أن الروايات الصحيحة لم يأت فيها إلا صلاته بثلاثة من الأنبياء فقط وهم موسى وعيسى وإبراهيم .. وهؤلاء هم من صلوا معه في بيت المقدس .. وإنما قد يقال هذا الكلام لمن يظن أن النبي صلى بهم في السماء فمحتمل أن يكون صلى بهم أرواحا .. بل ومحتمل أن يكون صلى بالملائكة ..

 

ج- ويمكنك مراجعة جزئية الصلاة بالأنبياء الثلاثة ببيت المقدس .. وكذلك معرفة بطلان الروايات التي ذكرت أن عدد الأنبياء والرسل بأنه مائة وأربعة وعشرون ألف .. فارجع للفصل الثالث والعشرون .. تحت عنوان: (س71: كيف نعقل صلاة مائة وأربعة وعشرون ألف نبي خلف النبي في ساحة المسجد الأقصى الذي لا يتسع لأكثر من خمسة آلاف مصلي ؟!!).

 

3- وقد يكون تفكر: في أنه جاء في بعض روايات الإسراء .. أن النبي رأى مشاهد في إسراءه وقبل دخول لبيت المقدس .. وهذه المشاهد برزخية في حق العصاة الذين يعذبون في النار .. وهذا لا يكون إلا حجاب البرزخ وليس إسراء في العالم المادي المرئي .. ومن هذه الروايات هي رواية قيلت عن أبي هريرة .

 

#- جاء في (حديث ضعيف سندا – منكر جدا متنا) .. عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ الرِّيَاحِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَوْ غَيْرِهِ "شَكَّ من أَبُو جَعْفَرٍ": (..... ثُمَّ أَتَاهُ بِفَرَسٍ فَحُمِلَ عَلَيْهِ كُلُّ خُطْوَةٍ مِنْهُ مُنْتَهَى طَرَفِهِ وَأَقْصَى بَصَرِهِ قَالَ: فَسَارَ وَسَارَ مَعَهُ جَبْرَائِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ ..

- فَأَتَى عَلَى قَوْمٍ يَزْرَعُونَ فِي يَوْمٍ وَيَحْصُدُونَ فِي يَوْمٍ، كُلَّمَا حَصَدُوا عَادَ كَمَا كَانَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَا جَبْرَائِيلُ مَا هَذَا؟» قَالَ: هَؤُلَاءِ الْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، تُضَاعَفُ لَهُمُ الْحَسَنَةُ بِسَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ، وَمَا أَنْفَقُوا مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يَخْلُفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ..

- ثُمَّ أَتَى عَلَى قَوْمٍ تُرْضَخُ رُءُوسُهُمْ بِالصَّخْرِ، كُلَّمَا رُضِخَتْ عَادَتْ كَمَا كَانَتْ، لَا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ مِنْ ذَلِكَ شَيْءٌ، فَقَالَ: «مَا هَؤُلَاءِ يَا جَبْرَائِيلُ؟» قَالَ: هَؤُلَاءِ الَّذِينَ تَتَثَاقَلُ رُءُوسُهُمْ عَنِ الصَّلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ.

- ثُمَّ أَتَى عَلَى قَوْمٍ عَلَى أَقْبَالِهِمْ رِقَاعٌ، وَعَلَى أَدْبَارِهِمْ رِقَاعٌ، يَسْرَحُونَ كَمَا تَسْرَحُ الْإِبِلُ وَالْغَنَمُ، وَيَأْكُلُونَ الضَّرِيعَ وَالزَّقُّومَ وَرَضَفَ جَهَنَّمَ وَحِجَارَتَهَا، قَالَ: «مَا هَؤُلَاءِ يَا جَبْرَائِيلُ؟» قَالَ: هَؤُلَاءِ الَّذِينَ لَا يُؤَدُّونَ صَدَقَاتِ أَمْوَالِهِمْ، وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ شَيْئًا، وَمَا اللَّهُ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ.

- ثُمَّ أَتَى عَلَى قَوْمٍ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ لَحْمٌ نَضِيجٌ فِي قُدُورٍ، وَلَحْمٌ آخَرُ نِيءٌ قَذِرٌ خَبِيثٌ، فَجَعَلُوا يَأْكُلُونَ مِنَ النِّيءِ، وَيَدَعُونَ النَّضِيجَ الطَّيِّبَ، فَقَالَ: «مَا هَؤُلَاءِ يَا جَبْرَئِيلُ؟» قَالَ: هَذَا الرَّجُلُ مِنْ أُمَّتِكَ، تَكُونُ عِنْدَهُ الْمَرْأَةُ الْحَلَالُ الطَّيِّبُ، فَيَأْتِي امْرَأَةً خَبِيثَةً فَيَبِيتُ عِنْدَهَا حَتَّى يُصْبِحَ، وَالْمَرْأَةُ تَقُومُ مِنْ عِنْدِ زَوْجِهَا حَلَالًا طَيِّبًا، فَتَأْتِي رَجُلًا خَبِيثًا، فَتَبِيتُ مَعَهُ حَتَّى تُصْبِحَ.

- قَالَ: ثُمَّ أَتَى عَلَى خَشَبَةٍ فِي الطَّرِيقِ لَا يَمُرُّ بِهَا ثَوْبٌ إِلَّا شَقَّتْهُ، وَلَا شَيْءٌ إِلَّا خَرَقَتْهُ، قَالَ: «مَا هَذَا يَا جَبْرَائِيلُ؟» قَالَ: هَذَا مَثَلُ أَقْوَامٍ مِنْ أُمَّتِكَ يَقْعُدُونَ عَلَى الطَّرِيقِ فَيَقْطَعُونَهُ. ثُمَّ قَرَأَ: {وَلَا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصَدُّونَ} [الأعراف: 86] الْآيَةَ.

- ثُمَّ أَتَى عَلَى رَجُلٍ قَدْ جَمَعَ حُزْمَةَ حَطَبٍ عَظِيمَةً لَا يَسْتَطِيعُ حَمْلَهَا، وَهُوَ يَزِيدُ عَلَيْهَا، فَقَالَ: «مَا هَذَا يَا جَبْرَائِيلُ؟» قَالَ: هَذَا الرَّجُلُ مِنْ أُمَّتِكَ تَكُونُ عِنْدَهُ أَمَانَاتُ النَّاسِ لَا يَقْدِرُ عَلَى أَدَائِهَا، وَهُوَ يَزِيدُ عَلَيْهَا، وَيُرِيدُ أَنْ يَحْمِلَهَا، فَلَا يَسْتَطِيعُ ذَلِكَ.

- ثُمَّ أَتَى عَلَى قَوْمٍ تُقْرَضُ أَلْسِنَتُهُمْ وَشِفَاهُهُمْ بِمَقَارِيضَ مِنْ حَدِيدٍ، كُلَّمَا قُرِضَتْ عَادَتْ كَمَا كَانَتْ لَا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ مِنْ ذَلِكَ شَيْءٌ، قَالَ: «مَا هَؤُلَاءِ يَا جَبْرَائِيلُ؟» فَقَالَ: هَؤُلَاءِ خُطَبَاءُ أُمَّتِكَ خُطَبَاءُ الْفِتْنَةِ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ.

- ثُمَّ أَتَى عَلَى جُحْرٍ صَغِيرٍ يَخْرُجُ مِنْهُ ثَوْرٌ عَظِيمٌ، فَجَعَلَ الثَّوْرُ يُرِيدُ أَنْ يَرْجِعَ مِنْ حَيْثُ خَرَجَ فَلَا يَسْتَطِيعُ، فَقَالَ: «مَا هَذَا يَا جَبْرَائِيلُ؟» قَالَ: هَذَا الرَّجُلُ يَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ الْعَظِيمَةِ، ثُمَّ يَنْدَمُ عَلَيْهَا، فَلَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَرُدَّهَا.

- ثُمَّ أَتَى عَلَى وَادٍ، فَوَجَدَ رِيحًا طَيِّبَةً بَارِدَةً، وَفِيهِ رِيحُ الْمِسْكِ، وَسَمِعَ صَوْتًا، فَقَالَ: «يَا جَبْرَائِيلُ مَا هَذَا الرِّيحُ الطَّيِّبَةُ الْبَارِدَةُ وَهَذِهِ الرَّائِحَةُ الَّتِي كَرِيحِ الْمِسْكِ، وَمَا هَذَا الصَّوْتُ؟» قَالَ: هَذَا صَوْتُ الْجَنَّةِ تَقُولُ: يَا رَبِّ آتِنِي مَا وَعَدْتَنِي، فَقَدْ كَثُرَتْ غُرَفِي وَإِسْتَبْرَقِي وَحَرِيرِي وَسُنْدُسِي وَعَبْقَرِيِّي وَلُؤْلُؤِي وَمَرْجَانِي وَفِضَّتِي وَذَهَبِي وَأَكْوَابِي وَصِحَافِي وَأَبَارِيقِي وَفَوَاكِهِي وَنَخْلِي وَرُمَّانِي، وَلِبَنِي وَخَمْرِي، فَآتِنِي مَا وَعَدْتَنِي، فَقَالَ: لَكِ كُلُّ مُسْلِمٍ وَمَسْلَمَةٍ، وَمُؤْمِنٍ وَمُؤْمِنَةٍ، وَمَنْ آمَنَ بِي وَبِرُسُلِي، وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَمْ يُشْرِكْ بِي، وَلَمْ يَتَّخِذْ مِنْ دُونِي أَنْدَادًا، وَمَنْ خَشِيَنِي فَهُوَ آمِنٌ، وَمَنْ سَأَلَنِي أَعْطَيْتُهُ، وَمَنْ أَقْرَضَنِي جَزَيْتُهُ، وَمَنْ تَوَكَّلَ عَلَيَّ كَفَيْتُهُ، إِنِّي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا لَا أُخْلِفُ الْمِيعَادَ، وَقَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ، وَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ، قَالَتْ: قَدْ رَضِيتُ.

- ثُمَّ أَتَى عَلَى وَادٍ فَسَمِعَ صَوْتًا مُنْكَرًا، وَوَجَدَ رِيحًا مُنْتِنَةً، فَقَالَ: وَمَا هَذِهِ الرِّيحُ يَا جِبْرَئِيلُ وَمَا هَذَا الصَّوْتُ؟ " قَالَ: هَذَا صَوْتُ جَهَنَّمَ، تَقُولُ: يَا رَبِّ آتِنِي مَا وَعَدْتَنِي، فَقَدْ كَثُرَتْ سَلَاسِلِي وَأَغْلَالِي وَسَعِيرِي وَجَحِيمِي وَضَرِيعِي وَغَسَّاقِي وَعَذَابِي وَعِقَابِي، وَقَدْ بَعُدَ قَعْرِي وَاشْتَدَّ حَرِّي، فَآتِنِي مَا وَعَدْتَنِي، قَالَ: لَكَ كُلُّ مُشْرِكٍ وَمُشْرِكَةٍ، وَكَافِرٍ وَكافرةٍ، وَكُلُّ خَبِيثٍ وَخَبِيثَةٍ، وَكُلُّ جُبَارٍ لَا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ، قَالَتْ: قَدْ رَضِيتُ.

- قَالَ: ثُمَّ سَارَ حَتَّى أَتَى بَيْتَ الْمَقْدِسِ، فَنَزَلَ فَرَبَطَ فَرَسَهُ إِلَى صَخْرَةٍ.

- ثُمَّ دَخَلَ فَصَلَّى مَعَ الْمَلَائِكَةِ..، فَلَمَّا قَضَيْتُ الصَّلَاةَ. قَالُوا: يَا جِبْرَئِيلَ مَنْ هَذَا مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ، فَقَالُوا: أَوَقَدْ أُرْسِلَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ .. قَالُوا: حَيَّاهُ اللَّهُ مِنْ أَخٍ وَمِنْ خَلِيفَةٍ، فَنِعْمَ الْأَخُ وَنِعْمَ الْخَلِيفَةُ، وَنِعْمَ الْمَجِيءُ جَاءَ.

- قَالَ: ثُمَّ لَقِيَ أَرْوَاحَ الْأَنْبِيَاءِ فأثنوا على ربهم ....) رواه أبو جعفر الطبري في تفسيره وأبو حاتم وذكره الهيثمي في زوائد البزار .. وقال ابن كثير عن هذه الرواية: وأبو جعفر الرازي قال فيه الحافظ أبو زرعة الرازي يهم في الحديث كثيرا .. وقد ضعفه غيره أيضا ووثقه بعضهم .. والظاهر أنه سيء الحفظ ..ففيما تفرد به نظر ..، وهذا الحديث في بعض ألفاظه غرابة ونكارة شديدة .. وفيه شيء من حديث المنام من رواية سمرة بن جندب في المنام الطويل عند البخاري .. ويشبه أن يكون مجموعا من أحاديث شتى أو منام أو قصة أخرى غير الإسراء. (تفسير ابن كثير ج5 ص36)..، وقال الهيثمي: رجاله موثقون إلا أن الربيع بن أنس قال عن أبي العالية أو غيره - فَتَابِعِيُّهُ مجهول. (مجمع الزوائد ج1 ص72).

 

#- قد يقول أصحاب الرأي بأن الإسراء كان في طريق برزخي في عالم موازي لعالمنا .. من خلال شاهدين في تلك الرواية:

- الأول: أن المشاهد التي رآها النبي  لبعض من يتم تعذيبهم بسبب خطاياهم .. والتي قالت به الرواية السابق ذكرها أنها حدثت أثناء إسراءه قبل وصول بيت المقدس .. وهذه المشاهد لا يمكن أن تكون إلا في حالة برزخية وليس في واقع مادي ..!!

 

- الثاني: مقابلة الملائكة وأرواح الأنبياء كما جاء في الرواية .. ومقابلة الأرواح لا تكون إلا في عالمهم الذي هو عالم البرزخ ..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) .. تعليق على ما سبق:

- الرواية المذكورة لا يصح الإحتجاج بها .. لأنها ضعيفة وشاذة جدا وفيها غرائب .. فضلا عن أنها من قول الراوي الذي يحكي سواء كان أبو العالية أو غيره المجهول الذي لا تعرفه ..، وسيتم تحقيق لهذه الرواية في فصل خاص لأن فيها أجزاء لا يمكن أن يقبلها مؤمن أو يظنها في حق النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

 

4- وقد يكون تفكر: وتذكر ما جاء في قصة أبي سفيان مع ملك الروم ..

 

#- إذ جاء في (خبر ضعيف) .. أنه قد أتى في رواية .. ويؤيده ما أخرجه أبو نعيم في الدلائل، من حديث محمد بن كعب القرظي، في شأن أبي سفيان مع هرقل " البخاري كتاب بدء الوحي" قال: (قلت : أيها الملك أنا أخبرك عنه خبرا تعرف أنه قد كذب

قال : وما هو ؟ قلت : إنه يزعم لنا أنه خرج من أرضنا أرض الحرم في ليلة فجاء مسجدكم هذا مسجد إيليا (أي مسجد بيت المقدس) ورجع إلينا في تلك الليلة قبل الصباح.

- قال : وبَطْرِيق إيليا (بَطْرِيق أي الراهب القائم على رعاية شأن إيليا أي بيت المقدس آنذاك) عند رأس قيصر (أي يقف بجوار كرسي القيصر).

- قال البطريق: قد علمت تلك الليلة.

- فنظر إليه قيصر فقال ما علمك بهذا ؟

- قال: إني كنت لا أبيت ليلة حتى أغلق أبواب المسجد فلما كانت تلك الليلة أغلقت الأبواب كلها غير باب واحد غلبني فاستعنت عليه عمالي ومن يحضرني كلهم فعالجته (أي فحاولت إصلاحه) فلم نستطع أن نحركه .. كأنما نزاول به جبلا فدعوت الناجرة (أي أصحاب صنعة النجارة) .. فنظروا إليه فقالوا: هذا باب سقط عليه البنيان (أي حدث خلل في البناء مفاجيء منع من غلق الباب) .. فلا نستطيع أن نحركه حتى نصبح فننظر من أين أتى ..

- فرجعت وتركته مفتوحا .. فلما أصبحت غدوت فإذا الحجر الذي من زاوية الباب مثقوب .. وإذا فيه أثر مربط الدابة .. فقلت لأصحابي ما حبس هذا الباب الليلة إلا على نبي فقد صلى الليلة في مسجدنا) ذكرها السيوطي في الخصائص الكبرى ج1 ص282 ..، ابن كثير في تفسيره ج5 ص39.

 

#- ووجه الإستدلال لأصحاب هذا الرأي البرزخي بهذه الرواية .. أن النبي لو كان ظاهر ومرئي .. لكان رآه راهب او بطريرك المكان .. ولكن نظرا لأنه مخفي عن الأعين فلم يرى الكاهن أي أحد في تلك الليلة .. بل الشاهد في القصة هو أن هذه الواقعة حدثت وقت تواجد النبي في المسجد ولم يره أحد .. وهذا دليل على أن النبي كان في عالم آخر وكذلك نفهم أن البراق كان يقف أمامهم ولكنهم لم يروه .

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) .. تعليق على ما سبق:

- ولكن هذا الخبر أو هذه القصة لا يصح الإستدلال بها في شيء .. لأن هذه الرواية تم حكايتها من طريق محمد بن عمر الواقدي .. وهو كذاب متروك .. على الصحيح من أقوال الأئمة كالشافعي وأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه والبخاري وغيرهم من المحدثين والأئمة .

- فضلا عن أن بيت المقدس لا أظنه كان مسجدا للنصارى في تلك الفترة ..!!

 

#- ملحوظة: رواية أبو سفيان مذكورة في البخاري مختصرة .. ولكنها بسياق مختلف عما جاء في تلك الرواية الضعيفة السابق ذكرها ..

 

5- وقد يكون تفكر: وتذكر مسألة ربط البراق بسور المسجد الأقصى ..

- فيقال حينئذ .. لو كان البراق ظاهرا للعيان لكان من الممكن مشاهدته من أي سائر بالليل .. ولذلك كان إسراء النبي في طريق برزخي غير مرئي .. ودليل مسألة ربط البراق في الآتي:

- كما جاء في (حديث صحيح) .. عن ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ، وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الْحِمَارِ، وَدُونَ الْبَغْلِ، يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ»، قَالَ: «فَرَكِبْتُهُ حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ»، قَالَ: «فَرَبَطْتُهُ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ بِهِ الْأَنْبِيَاءُ»، قَالَ " ثُمَّ دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ، فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ...) صحيح مسلم.

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) .. تعليق على ما سبق:

- في ذلك الوقت كان لا يوجد بناء على ساحة المسجد الأقصى سوى سور وبعض المحاريب .. ولم يكن لهذا المسجد شأن إذ مجرد ساحة كبيرة محاطة بسور كبير .. والوقت كان ليل مظلم .. ومن النادر اقتراب أحد من ذلك المكان لأنه كان مهجور .. وبالتالي من الذي سيشاهد شيئا في ذلك الظلام ؟!! .. فضلا عن أنه لا مانع من أن يكن عليه حجاب ستر من الله فلا يراه أحد .. والله أعلم .

 

6- وقد يكون تفكر: في مسألة عودة النبي إلى مكة بعد إسراءه ومعراجه .. فيقول: كيف رأى البعير الخاصة بقافلة قريش في طريق عودتها لمكة ولم تلمح هذه القافلة البراق والنبي وجبريل حين سيرها بجانبهم ..

- فلا يكون هذا إلا لو كان طريق الإسراء والعودة منه في عالم موازي لعالمنا .. وشاهد النبي من خلاله هذه القافلة كما قد يشاهدنا الجن من خلال عالمه.

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) .. تعليق على ما سبق:

- وما الذي جعلك تظن أنهم كانوا يسيرون وقت أن رآهم النبي ؟!! بل أن بعض الروايات تقول أنهم كانوا نيام .. وإذا كانت المسألة كذلك .. فلا حجة فيما ذكرت ..

 

#- ثانيا: هذا الرأي البرزخي بالرغم من وجاهته .. ولكن لي عليه تعقيبات .. منها:

1- أين الدليل على أن النبي انتقل بالبراق في طريق برزخي أو غيبي .. وأن كل الاحداث التي حدثت معه كان في عالم الحجاب ؟!!

- إذ أن كل ظواهر القصة تدل على أنها أحداث مادية حدثت في واقع مادي ظاهري ..

 

2- لماذا كانت الرحلة ليلا .. طالما المسألة هي مقابلة أرواح .. والأرواح لا يفرق معهم صباحا من مساءا إذ لا زمنية وقت عندهم ..؟!

 

3- أما عن مسألة الصلاة في المسجد الأقصا في عالم غيبي برزخي .. فهذا مخالف لحقيقة قرآنية .. إذ أن الشاهد من النص القرآني أن هذا كان مكان مادي معلوم وليس مكان برزخي .. وبالتالي فصلاة النبي صلى الله عليه وسلم كانت في عالم مادي وليس برزخي .. وعلى حسب قولكم بوجود الأنبياء كأرواح .. فبالتالي يقال لكم: ما المشكلة أن يصلي النبي بذاته في المسجد الأقصى وهو يرى أرواح الأنبياء من وراء حجاب الغيب وهم حاضرون معه ولا يراهم أحد كما كان النبي يرى الملائكة وهي أرواح نورانية ولم يذهب لعالم ليراهم ..!!

- يعني الغرض من كلامي .. لماذا جعلتم النبي يذهب للعالم البرزخي إذا كان يمكن أن يراهم وهو في عالم المادة من خلال رفع الحجاب عنه ليراهم ؟!! بل ولن يراهم أحد غيره ؟!!

- والآن أقول ببساطة: فما فائدة الذهاب بعالم موازي برزخي غيبي ؟!!

 

4- وإذا كانت المسألة تتعلق برؤية الأنبياء وهم أرواح .. ولذلك سلك في الإسراء طريقا برزخيا حسب أصحاب هذا الرأي .. فهنا نقول:

أ- ما قيمة أن يرى النبي الأنبياء بهيئة روحية ؟ وما هي الآيه حينئذ في رؤية الأنبياء روحيا ؟ إذ قد ثبت أنه رآهم في كشف روحي وهم يلبون ويحجون ..!!

 

ب- وما المانع أن يحضرهم الله بأجسادهم ؟ ولو أحضرهم بأجساهم فما المانع أن يكون في عالم المادة ..؟!! إذ ما فائدة وجودهم حينئذ في العالم البرزخي بذواتهم جسدا وروحا ..؟!! علما بأن عيسى لم يكن روحا لأنه لم يمت .

 

ج- وإذا كنت تتصور أن بعث الأنبياء أحياء هو شيء مستبعد عقلا .. فلماذا لم تستبعد إحياء الحمار وهو عظما .. كما ذكرنا من قبل عند قوله تعالى: (وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا) البقرة:259 .. !!

- فهل الحمار أعز على الله من أنبياءه ؟!!

- ما لكم كيف تحكمون يا سادة ؟!!

- راجع ما قلنا في الفصل الحادي والعشرون تحت عنوان: (س66: كيف يصلي النبي بالأنبياء في بيت المقدس وهم أموات أصلا ؟) ..، وما قلناه تحت عنوان: (س65: هل صلاة الأنبياء والرسل مع النبي في بيت المقدس كانت بالروح أم بإحيائهم له ؟ ).

 

5- لماذا يقال عالم موازي .. والمسألة أبسط من ذلك لو كان المنطق هو اتمام هذه الرحلة في خفاء عن عيون الناس .. إذ يكفي أن يتم إلقاء حجاب على النبي صلى الله عليه وسلم فلا يراه أحد .. كما كان يحضر جبريل للنبي ويلقي إليه الوحي وهو مع بعض الصحابة ولا يراه أحد من الصحابة .. وأحيانا أخرى كان يظهر متجسدا في صورة أحد الصحابة ويراه الصحابة ..

 

- إذن فمسألة الإخفاء والظهور في عالم المادة .. ليست بالضرورة أن تتعلق بعوالم موازية تنتقل إليها لتتمع بخصائصها أو تكتسب حكمها .. وإنما تتعلق بقدرة قد أعطاها الله للبعض للأختفاء والظهور بالنسبة لعالم المادة .. فأعطاهم حجاب الستر والخفاء عنا .. ولو شاء أن يمنحه لأحد الإنس سيمنحه ذلك .. إذ يقول تعالى: (وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا) الإسراء:45.

 

- فإذا كان الله أعطى لبعض خلقه خاصية الخفاء .. وجعل لبعض خلقه الحجاب المستور .. فلماذا لا يكون ما كان فيه النبي رحلة الإسراء من الحجاب المستور ..؟!!

- وهذا على افتراض أن النبي في إسراءه كان في حجاب الستر حتى لا يلحظه أحد .. إذ أن المقصد من الرحلة ليس لتحدي الكفار وإنما المقصد هو أن يُرٍي الله نبيه من آياته .


====================

#- رابعا: قد يقول أصحاب هذا الرأي البرزخي: ما المانع من وجود طريق برزخي في الإسراء .. كما هو الحال في المعراج إذ كان من خلال طريق برزخي ؟!!


- والإجابة ببساطة:

1- المانع هو ما سبق مناقشته عقلا ونصا ..

2- ثم يقال: وما المانع أن يكون الإسراء بعبده في العالم المرئي إذ لا دليل على أنه كان في عالم غيبي ؟!!

3- ثم يقال: لماذا اختلفت وسيلة نقل النبي في الإسراء عن المعراج طالما الطريق البرزخي واحد ؟!! أي ما فائدة فعل البراق في الإسراء .. وفائدة فعل صعود جبريل بالنبي في المعراج .. طالما الطريق واحد ؟!!

4- ثم يقال: أن عالم الملكوت هو عالم برزخي غيبي أصلا .. وليس عالم مرئي .. فتأتي وتقول أن طريق الإسراء مثل طريق المعراج .. فلو كان كلاهما واحد لكان كلاهما وسيلته واحدة في الإنتقال .. وما كان هناك فائدة في ذكر التوقيت الليلي طالما هو يسير في عالم غيبي خفي .. !!

 

#- خلاصة القول في كل ما سبق:

1- مسألة أن النبي انتقل في إسراءه إلى بيت المقدس من خلال طريق برزخي غيبي في حجاب عن أعين الإنس والجن .. إنما هو رأي أظن له اشكاليات عقلية ونصية قد تعارضه .. ولكن هو رأي تظل له وجاهته واحتماله ..

 

- وقد حاولت أن استنتج .. ما يمكن أن يتصوره أصحاب هذا الرأي من أدلة قدر استطاعتي .. ثم ناقشتها ..

 

2- و لمن يريد أن يقول بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إسراءه من حيث لا يدركه أحد .. فأظن أن يقال: كان النبي في حال إسراءه عليه حجاب الستر من الله كما كانت عليه كرامة العناية من الله .. فهذا هو الأليق من وجهة نظري .. بدلا من حدوتة الطريق الغيبي البرزخي الموازي لعالم الإنس .. لأنه لا دليل على ذلك .. وله إشكالياته .

- والله أعلم .

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 19 تعليقًا:

  1. جزاك الله كل أستاذ خالد وأمدك بعمله وجعلك من عباده الصالحين
    مهما قرأنا في مصادر أخرى عن قصة الإسراء والمعراج فلن نجد كل هذا الكم من المعلومات كما هو في المدونة وبهذا الشرح الدقيق ، ربنا يبارك لنا في عمرك

    ===============
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات، وتقضي بها جميع الحاجات، وتطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات، وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات،

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل
    ================

    من كتاب: #القران_محاوله_لفهم_عصرى للدكتور مصطفى محمود الله يرحمه:

    من أكبر الذنوب عند الله التعصب.. أن تتعصب لنفسك أو عائلتك.. و أن تميل مع الهوى.. و تأخذ حمية من العنصرية و كبرياء العرق و الجنس.
    و المتعصب إنسان يعبد نفسه.. يعبد فهمه المحدود و ليس الله فهو مشرك.
    و جوهر الدين هو أن تتجاوز نفسك و تتخطاها و تنكرها و تكبح شهواتك و تلجم أهواءك و تتحرر من أطماعك و تطلعاتك و تتخلص من غرورك و كبرك و عنادك.. فكل هذه أغلال و الدين يُحرمها ليخلصك من أسرها.
    و أبغض الحرام إلى الله الشرك.. أو عبادة غير الله.
    و الشرك ليس فقط عبادة الأصنام فهذا لون قديم ساذج من الشرك انتهى أمره.
    و الأصنام الآن هي غير ( اللات ) و ( العزى ) و ( هبل ).
    و أخطر الأصنام هي الأصنام المجردة و هي ما يعبد الآن في كل مكان.
    أن تتخذ نفسك صنما.. أن تعبد رأيك و هواك و مصلحتك فلا يشغلك إلا نفسك.
    (( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ.. (23) )) [ الجاثية ]
    و هذا هو إله اليوم الذي يُحرق له البخور و تُقدم له القرابين من دم الآخرين.
    و لهذا كان الشرك الخفي الذي يمارسه الإنسان بعبادته نفسه هو منتهى الحرام و ذروة الخطيئة.. لأنه يحتوي على جميع الخطايا الأخرى في داخله و لأنه هلاك لا هلاك بعده.
    و كل ما تعبد من دون الله شرك..
    إذا كنت عبدا لنفسك و هواك و مصلحتك فأنت مشرك،
    و إذا كنت عبدا لعصبية العائلة أو القبيلة أو العنصر أو الجنس فأنت مشرك..
    و إذا استعبدتك فكرة مجردة أو نظرية أفسدت عليك مسالك تفكيرك فأصبحت ترفض مناقشة أي فكرة أخرى فأنت راكع أمام صنم و إن كان صنماً مجرداً و منحوتاً من الفلسفة لا من المادة.
    ====
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    وبارك الله فيك .. امين يارب العالمين

    ردحذف
  4. قال الإمام أمس في درس الجمعة:
    ان الذي يأتي متأخر إلى المسجد للصلاة وقد سلم الإمام ...عليه أن ينتظر حتى يأتي أحد متأخر ويصلي معه وفي حال عدم قدوم أحد لا يصلي فيأخذ الأجر أفضل من أن يصلي وحده"

    لدي سؤالين حول ما تقدم وأرجو أن أحظى بإجابة أولا لأستفيد... وربما أفيد لأني لن أوقفها عندي في حالة وجود تصحيح...

    سؤال ١: عندنا... يقدم الإمام درس قبل خطبتي الجمعة وفي وقت معين من الصحوة أو الفتنة لا أدري كيف أسميها ؟! ربما اجابتكم تحدد المصطلح المناسب...
    أحدث هذا الدرس بلبلة ... أصحاب اللحى والمقصرين ومن يسمون أنفسهم بالسلفيين قالوا بعدم وجود درس وهذا يعد بدعة ولم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالتالي يدعون إلى عدم الصلاة خلف الإمام الذي يقدم درس قبل الخطبتين؟
    - فما هو رأيكم في هذا الأمر؟

    سؤال ٢: من من العلماء أفتى بعدم الصلاة عند التأخر؟!...
    الذي أعرفه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أبصر رجلا يصلي وحده فقال: ألا رجل يتصدق على هذا فيصلي معه.

    وذلك لينال شرف الجماعة... ولا أدري حاله ان كان متأخرا أو هو بصدد صلاة الفرض أو النفل...

    الله ييسر لك طريق إلى الجنة كما تيسر لنا أمور ديننا...

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة عائشة ..
      بخصوص سؤالك:
      1- عدم فعل النبي لشيء ليس بدعة وإنما البدعة هو من ابتدع أن عدم فعل النبي هو بدعة ..!!
      وإنما يقال عدم فعل النبي حجة .. حينما يكون للنبي فعل يفعله وخالفه فيه أحد بفعل آخر .. فيقال أن هذا لم يكن فعل النبي ..!!
      - فوجود درس أو إرشاد أو توجيه أو نصيحة قبل أذان الظهر يوم الجمعة .. لا حرج فيه .. فهو من باب الإجتماع على ذكر الله .. ومن يمنعه فليأت بدليل نهي من كلام الله ورسوله .. وإلا فهو منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه ..

      2- أظن أن من قال بتأخر الصلاة منفردا فهو لنيل صلاة الجماعة وليس لأنه نهاه عن هذا الفعل .. !! وإلا لو كان متعجل أو وراءه مصالح فليصل وحده .
      - فأظن الشيخ أراد الأفضل لمن أراد أن يصلي منفردا . ولم يقصد له أن يؤخره ..

      - والله أعلم .
      ================================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  5. ڪـلمات وعبارات.تريح قلوبكم ✍️👇:

    ‏عاملوا الناس بمبدأ " اللي فيهم مكفيهم "
    ‏لا تكونوا أنتم والزمن عليهم .
    ‏الكلمة اللطيفة تجبر القلب، وتهدأ النفس ...❤️⚘️

    "كلمتك الطَّيبة لها أثر، اعتذارُك له قيمة، تفهُّمك لغيرك أدب، التَّغاضي عن الأخطاء وعي، مُراعاة المشاعر نُبل، صون الودِّ ودٌّ،

    ما تقدِّمه لغيرِك عائد لك، تعاملك مع الآخرين يؤثِّر على شخصيِّتك أكثر مما يؤثِّر عليهم،
    أمور عاديَّة تُحدِّدُ مَن أنت، لا تبخل بالجمال فتصبح خاليًا منه!"

    ‏ابتسموا فكلنا لسنا بخير و لكننا نبحث عن الخير في ابتسامات من نحب .. 🤍🍒

    ردحذف
  6. معنى جميل لأحد الافاضل

    مما لفت انتباهي في القرآن الكريم الجملة الخبرية المتكررة في أنحائه (34) مرة، «الله على كل شي قدير» فقد سجلت حضورها مع كل فعل مستحيل، مع كل أمر فوق قُدَرٍ البشر، مع كل عمل عجزت عنه طاقاتهم، وشلت عنده حركاتهم.
    ‏ويؤكد عمومها، وتراحب مضمونها، واتساع نطاقها، أنه سبحانه لا يعجز عند حلول العجز، قدير عند انسداد الأفق، وانعدام الخيارات، وندرة الفرص، وشحة الحظوظ.

    ‏استيقظ الرجل من موتة المائة عام، فرأى متحفًا تاريخيًا تشكل من حوله، يحكي أحداث قرن من الزمن المنصرم يوم كان هنا، ولكنه عاد ليرى آثار القدير، فرأى طعامه وشرابه لم يتغير، رأى حماره يرتفع هيكلًا عظميًّا بعد أن تساقطت العظام، وعاد اللحم يكسوها بانتظام، فلما أذهلته القوة الفائقة، وأبهره الحدث الخارق، قال مرددًا: «أعلمُ أن الله على كل شيء قدير».

    ‏لقد كانت القوانين صارمة، والإجراءات حاسمة، والأنظمة لا تسمح حين أراد يوسف - عليه السلام - أخذ أخاه، (مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ)، لكن الله شاء، فصمتت القوانين، وطويت الإجراءات، وتوغل كيد الله في أجزاء التفاصيل، (كَذَٰلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ)، فتسلل قضاء الله، وزحفت قدرته على تلك الأجزاء المتصلبة ففككتها من الداخل.
    ‏اليقين بأن «الله على كل شي قدير»، معناه: أن لسانًا في كل خلاياك يرددها، وقلبًا هناك يعقدها، وعقلًا يدرك إمكانها.
    ‏والحديث يطول، والخوارق كثرة، وعند هذه الجملة كانت هزيمة المستحيل.
    ‏فلتتجاوب معها أصداء دواخلكم.
    ‏وسيأتي ما تطيب له النفس وتقر به العين..
    ‏(لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّـهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ‌ وَأَنَّ اللَّـهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا) [الطلاق:12].
    د.الخضر اليافعي.

    ردحذف
  7. ...
    إعادة تعريف القرآن.

    القرآن الكريم هو كلمة الله الأخيرة للبشرية في كوكب الأرض، جاء لهداية الإنسانية التائهة في تضاريسِ الأرض المظلمة.

    وبعيدًا عن التعريف الرسمي للقرآن الذي تناولته كتب علوم القرآن، فالقرآن الكريم كما عرف بنفسه دليل هداية، ومرشد إنسان، وقائد طريق: (قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) [المائدة:15-16].

    هو بصائر للمبصرين (قَدْ جَاءَكُم بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا) [الأنعام:104].
    هو مصدر الهداية القويمة للإنسانية (إِنَّ هذَا القُرآنَ يَهدي لِلَّتي هِيَ أَقوَمُ) [الإسراء:9] أقوم سياسيًا، أقوم اجتماعيًا، أقوم حضاريًا، أقوم تعليميًا، أقوم جسميًا وروحيًا، أقوم حياتيًا.

    القرآن الكريم عنوان الهيمنة الإلهية على الكون والحياة، فكما هيمن على تفاصيل مفردات الكتب السابقة، (وَأَنزَلنا إِلَيكَ الكِتابَ بِالحَقِّ مُصَدِّقًا لِما بَينَ يَدَيهِ مِنَ الكِتابِ وَمُهَيمِنًا عَلَيهِ) [المائدة: 48] فلا بد أن يهيمن على كل علم، وعلى كل كتاب، وعلى كل معرفة، وعلى كل فكر، وعلى كل تعليم. لابد أن يهيمن على المناهج السابقة واللاحقة، وبدون هيمنة القرآن الكريم سنكون ضحايا لهيمنات أخرى، علينا أن نعي ذلك جيدًا وندركه.

    نحتاج للحديث عن القرآن الكريم بوصفه منقذًا (وَكُنتُم عَلى شَفا حُفرَةٍ مِنَ النّارِ فَأَنقَذَكُم مِنها) [آل عمران: 103] فالقرآن خطة إنقاذ إلهي، لانتشال الإنسان من شفير المهلكة الأبدية.
    نحتاج إلى القرآن الكريم بوصفه مصدر إحياء (استَجيبوا لِلَّهِ وَلِلرَّسولِ إِذا دَعاكُم لِما يُحييكُم) [الأنفال:24] الاستجابة طريق الحياة.

    كان القرآن - بتعبير صاحبة «فقه بناء الإنسان في القرآن» حين تنزُّله يخلصنا من بعد المسافات عن اللحاق بتبة الشهود الحضاري، ويسحب لنا منصة القيادة، ويقربنا من خط الصنعة الحضارية وسيادة الكوكب بالتوحيد وإعماره بتزكية الإنسانية، ويعلن أن بين زمن الموت وزمن الحياة فقط هي مسافة فقه القرآن ومعرفة أسراره.

    كان يغلق صفحة العزلة الحضارية، ويفتح لنا عواصم الشهود التاريخي ويزرعنا على تربة الخرائط العالمية دون رحيل.
    لقد كان القرآن مع كل تنزل يخيط للامة أثوابها الجديدة وينسج لها أرواحًا من نور، كان ينزع عنا ألبسة الجاهلية الأولى مع كل سورة تتنزل.

    نحن حضارة صنعها القرآن وشكل تصوراتها، وشق طريقها، ورسم معرفتها، واسترداد الظاهرة الحضارية مرهون بالعودة لهذا القرآن.

    القرآن الكريم هو الكتالوج الخاص بتشغيل الإنسان وطريقة عمله في الكوكب، يشرح للإنسان كيف يعيش؟ كيف يتهذب؟ كيف يخرج من مادته الوحشية الخام إلى مادة سويَّة مهذبة، فكل صانع أدرى بصنعته، أدرى بصلاحها وفسادها، بنقاط قوتها وضعفها، أدرى بما يسعدها ويتعسها (أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) [الملك:14]

    تعرض القرآن في تناوله لتضييق وتحجيم، فبقي حبيس أفهام جعلته رمزًا للبركة والرقية والحفظ فحسب، جعلته شعارًا لمناسباتها الحزينة، ورمزًا لمراسمها الأليمة.

    القرآن الكريم دليل (هداية) وخارطة إرشاد، يجب أن نتعامل معه على هذا الأساس، وأن نفتش فيه عن كل ما يحقق لنا الهداية في دهاليز الأرض المظلمة، ونكتشف فيه عما يبصرنا من أين نبدأ وكيف نسير (لَقَد أَنزَلنا إِلَيكُم كِتابًا فيهِ ذِكرُكُم) [الأنبياء10] فيه مفردات حضارتكم، فيه خرائط وجهتكم، فيه مسارات قيادتكم، فيه استراتيجيات رؤيتكم، فيه كشوفاتُ أعدائكم وحلفائكم، فيه عزتكم وشموخكم. أفلا تعقلون!!

    فشلت كلُ الكتب الارضية في إصلاح الانسان، وإسعاده، كتب فلاسفة اليونان، نظريات القرن التاسع عشر، مدونات المفكرين الأوروبيين، رسائل إخوان الصفا، كتاب الأمير لميكافل أو دستور الطغيان كما يسمى، نظرية تشارلز دارون، أفكار نيتشه، نظرية فرويد في الغريزة، قوانين ماركس الاقتصادية، تلك المفاهيم المتداخلة المتضاربة التي صاغت أبشع إنسان عرفته البشرية في كوكب الأرض، فكانت هذه النظريات الخمس هي الأفكار القائدة للعقل الغربي قدمت تركيبًا بشعًا مشوهًا متناقضًا للإنسان، طالب مقابلها الدكتور المسيري بفتح ملفات ثمن التقدم المزعوم، ومقارنة عائده بتكاليفه، والنظر «للتقدم المادي» في إطار ما يحدث من «تخلف إنساني».

    أما القرآن فكتاب السماء، صاغ شخصية الإنسان صياغة متوازنة مرتبة مهذبة أخرجه من مادته الوحشية الخام إلى مادة سوية مهذبة عاقلة.

    إن مهمة الوحي أن يلبسك ألبسة الرشد، ويسبغ عليك رداء الوعي، ويجعلك يقظا منتبها لكل مطبات الطريق.
    إن القرآن يريدك إنسانًا سويًا، يريدك منسجمًا روحًا وجسدًا، يريدك كائنًا مميزًا مكرمًا.
    القرآن يريدك مهذبًا سلوكيًا، يقظًا روحيًا، نظيفًا جسديًا، راشدًا فكريًا.

    منقول

    ردحذف
  8. حدثتني أخت اعرفها انها قرأت موضوع حول الكرامات يقول ان من يعرف خبر موت أحد فهي كرامة وانا عرفت خبر موت زوج أختي...
    فعملت ناصحة وقلت لها لاااا حذاري انا أقرأ في مدونة الروحانيات وهذا من تلاعب الشيطان وقلت لها لو اصادف تعليق حول الموضوع ارسله لك... ولأنك يا سيدي تحدثت كثيرا في هذا الأمر وجدت تعليق بسهولة فقمت بالواجب حسبي... ههههه
    غضبت... ولا أريد أن اعمل تحويل لما كتبت لي فقط استنتجت شيء...
    لا يحب أي إنسان أن تقترب من عشه ( نفسه)...
    في رأيك كيف السبيل إلى المساعدة...
    ام انصرف وأقول وانا مالي وربنا يهني سعيد بسعيدة... والله احترت!!!
    والا ما سألت " منا سخونة ومنا تحرق"

    ردحذف
    الردود
    1. لو كان معرفة الأخبار السيئة هي كرامة .. فما هو حال من يخبرنا بالمبشرات ؟!!

      - صادفني في حياتي ناس يقولن بالأخبار السيئة .. فقلت لهم: وهل الأخبار الطيبة عندكم لا وجود لها ؟!!

      - أما عن طريقة توجيه هؤلاء فتكون:اين الاخبار الجيدة لنقول أن هذه كرامة ؟!! فما وجه التكريم بمعرفة من يموت ويمرض ويخرب بيته ؟!!

      - فحال هؤلاء فيه خلل .. وإلا لو كان مشربهم صحيح لاستقبلوا من الحق ما فيه البشرى كما استقبلوا ما فيه المصيبة !!
      ===========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. قصة وعبرة .

      كانت لى قريبة لديها مشكلة مع صديقة لها ..
      وكانت قريبتى جالسة معى بالصدفة فى العيد وتشكو لي منها.. وتقول يرضيكى ما عملت شئ لها .. وأنا أكبر منها وبالأخير خاصمتنى وعندما ترانى لا تحدثنى ..

      قلت لها تسمعى منى.. قالت قولي..
      قلت لها هى جاية من العمرة وفرصة تروحى تسلمى عليها ..
      قالت لى مستحيل انا أكبر منها وما غلطت فيها وانتى عارفة كدة كويس ..
      قلت لها طب أفتكري ليها أي موقف حلو ..
      قالت مش فاكرة ليها أي حاجة حلوة .. مش فكرة غير السئ بصراحة ..
      قلت لها انتى مش فاكرة لكن انا فاكرة وذكرتها بموقف بمعين .. قالت فعلا صراحة وقتها ما اثرت معايا ووقفت بجانبي ..
      قلت لها طيب يكفى الموقف دة عشان تروحى ليها .. قالت لى بس كدة هقلل من كرامتى.. قلت لها لا انتى كدة عند ربنا احسن منها صدقينى ..
      قالت رأيك كدة .. قلت لها أيوة .. الخصام وحش ..

      وفعلا عندما علمت بميعاد عودتها ..
      ذهبت لها قريبتى وفتحت لها صديقتها الباب وأخذتها بالأحضان .. وقالت لها والله إنها أحلى مفاجأة يا حبيبتى .. وقالت لها والله الشيطان هو الا دخل بيننا ياصديقتى .. وقعدت تحكى معها عن رحلتها وفرحتها وأكرمتها وكانت جايبة ليها هدية من السعودية..
      وفرحت قريبتى كثيرا وقالت كان معكى حق .. الدنيا مش مستهلة إننا نخاصم حد .

      #العبرة:

      ما أجمل القلوب الجميلة الصافية المتسامحة التى لا تنسي لحظة الود ولا لحظة القرب ..
      وتغفر وتتناسي وتقبل الإعتذار بنفس راضية مهما كان حجم الأذى ..ولا تغلق الباب فى وجه إنسان يريد أن يعتذر ويكفر عن خطأه ويعمل على إصلاحه ..
      حتى لا تشيل الذنب ..

      الله عز وجل نخطأ معه ونتوب ونرجع نستغفر فيغفر لنا ..
      ولا يعاملنا بمعاملتنا.
      فلما نحن لا نغفر ونحن بشر ليس بأيدينا نفع ولا ضرر..
      ورسولنا الحبيب كان يتأذى من قومه ويتحمل الكثير .. ومع ذلك كان متسامحا مع الجميع وبشوش الوجه ورحيم .
      هذه الدنيا أخرها الرحيل ..
      لن يتبقي غير عملنا الصالح وذكرياتنا الجميلة ..

      لا تكون سبب فى حزن إنسان ولا سبب فى بكاء إنسان ونزول دموعه وشقاءه ..مهما أخطأ فى حقك ..
      من جاءك يطلب الغفران فافتح له الباب بكل حب واحترام .. وقول له اهلا بالأحباب.. وكن ذا قلب رحيم فلا تقسو..
      نحن جميعنا عيوب .. فكما نحب أن يسامحنا الله فلنسامح بعضنا .. ونغفر لبعضنا الزلات من أجل الله الغفور الرحيم ..

      الصديق المخلص رزق من الله يسال عنك ان غبت وينصحك اذا اخطاءت.. ويفرح معك فى الفرح .. ويحزن لأجلك وقت الحزن ..
      لا تحكم على إنسان من موقف خطأ .. فكثيرا ما نخطأ ونحن بشر ولسنا معصومين من الخطأ..
      واحيانا نفعل الخطأ دون قصد .. ولكن من يدرك الخطأ ويعتذر ويعمل على الإصلاح فهذا يستحق أن يكون إنسان له منا كل فخر واعتزاز ..
      فلنراجع أنفسنا قبل فوات الأوان.
      ولا تكسر بخاطر إنسان مهما كان..
      فإن كسرة النفس مؤذية للنفس ..
      فلا تقسو وأقهر نفسك وسامح فى الحال .. حتى يفتح الله لك الأبواب.
      وينعم عليك بالغفران حينما تلقاه.

      حذف
    3. كبِرنا واكتشفنا أنّ الحياة ليست جنة كما اعتقدناها ونحن أطفالاً ..كبرنا..وتعلّمنا أنّ كل خطوة نخطوها في حياتنا نتحمّل مسؤوليتها ، وتسرق منّا وقتاً وجهداً ، ولا وصول لشيء دونَ تعب ، كبرنا..وتعرّفنا على الكثير من الأشخاص ، وعلمنا أنهم يختلفون في أشياء كثيرة ، وليس كل من ابتسم في وجوهنا يحبنا ، كبرنا..وتداركنا مواقف عدة ولقّنَتنا الأيام الصعبة دروساً قاسية جداً ، كبرنا..وأيقَنّا أنهُ علينا التّأنّي في كل شيء كي لا نندم ، في اختيارنا للأصدقاء ، واتخاذ قراراتنا ، كبرنا..وفهِمنا أنّ الحب ليس شرط في الحياة وأنهُ لا يجب علينا استنزافه مع أي عابر سبيل..كبرنا ..وحمِلنا مسؤولية حماية أنفسنا من شرورها وأفكارها وأنه علينا أن نكون النسخة الأفضل التي لا تشبه مثيلاتها السابقة أبدا..
      كبرنا..وتمنينا أن نعود أطفالاً..دونَ وعي وإدراك لما يحدث حولنا ..
      ==========
      سنة الله في خلقه ، لا نرتاح على حال ، متقلبي القلوب و لا نثبت على موقف ، نمل و نكثر اللوم ، نعاتب و لا نحسن الظن ، نسارع في أحكامنا و غالبا لا نلتمس الأعذار.. الله غالب هي صفات جبلنا عليها إلى أن يرث الله و ما عليها

      ==============
      الحمد لله حمدا كثيرا وأستغفر الله واتوب إليه واللهم صلى على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين

      حذف
    4. على افتراض ان صديقتك لم يحصل لها هي بالذات ما تحكيه لك هههههه
      1- كتب المكاشفات و الكرامات الاولياء .. كان حذرنا منها الأستاذ خالد و نصحنا أن لا نقرأ فيها .. لما لها من أثر سلبي على النفس .. بحكم أنه من يقرأ في هاته الكتب يتأثر بها و تصبح عنده فكرة اقرأ كذا بعدد كذا حيحصل لك كذا أو سترى أنوار و فلاشات و مرايا وووو .. لانه الشيخ الفلاني عمل نفس الشيء و حصل له ... و سيدخل في دائرة عباد الله على حرف .. او لو كنت كذا بمواصفات كذا فانت كذا .. يدخلوك في دوامة و متاهة.
      و أترك الاستاذ خالد لو عنده إضافة في هذه الجزئية .. و هل صحيح قال لنا ذلك زمان أو أنني تخيلت ذلك؟؟؟!!!

      2- أعتقد يا عايشة .. انه يوم بعد يوم ستشعرين او تلاحظين ان تصرفاتها ستتغير مع قراءتها لكتب الكرامات .. عجب غرور تعالي و شعورها بانها من اهل الولاية ..
      على أي أعتقد أنه في المرة القادمة ستأتي عندك صديقتك و ستقول لك .. أنها أصبحت مستجابة الدعوة .. و أني أول ما ادعي على شخص هوب تحصل له مصيبة أو حادثة .. و أنتبهي ستلاحظين أنه يستجاب لها فقط بالدعوة بالمصائب و الحوادث يعني بكل ما هو سيء هههههههه .. و لن تلاحظ أنها اصبحت مستجابة دعوات سيئة دون الطيبة و الجيدة.. وهذا يحصل مع صنف معين من الناس .. و اكلمك بجد يا عايشة في ناس كده و عاشرتهم و شفت بعيني و لا حد حكى لي .. و بعدين عرفت من استاذي - جزاه الله خيرا - ليه بيحصل كده و حتى الحل في هذه الحالة ..
      يا عايشة أخشى أنهم يأثمون على ما يحصل للناس بسببهم بغض النظر عن انه قدر .. و الله أعلم
      و ايضا اترك للاستاذ خالد مجال للكلام في هذه الجزئية لو اراد .. أو لو في إضافة هههههه
      ********
      ملحوظة: هذا الكلام موجه للعموم ( لا أقصد به شخصك طبعا يا عايشة ) .. حتى لا يروح حد فيكم ثاني و يشتكيني للإدارة العامة و يقول " هو حسن بيقصد إيه بكلامه و من المستهدف " هههه .. نتكلم بشكل عام و ممكن حد يستفاد من ما قيل.
      ***********
      تحياتي لك و للجميع
      ===========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. قتلتني ضحك يا حسن... هههههه
      شكرا على تعليقك وكل كلامك وارد وقد جمعت فيه بعض توجيهات وتنبيهات سيدي خالد التي ما فتأ يكررها... وجاءت كتذكير ...ان شاء الله يستفيد منو الجميع... خصوصا انه ما بقاتش تجي أسئلة من هذا النوع
      أولا ابدأ من حيث إنتهيت... بخصوص الإدارة العامة ...ماهي شطبت من زمان وفعلت خاصية فتبينوا وارتاحت... هههههه...
      وكنت لمحت يوم عيد ميلادو يعمل لنا la grasse هههههه لكن دون جدوى...

      لكن بصراحة هو عندو حق الي عملنا فطم وطاق على من طاق...

      ثانيا بخصوص محدثتي اعرفها جيدا لا تحب القراءة وليست لها علاقة بالكتب التي ذكرت وربما قرأت بوست في الفايس او شاهدت فيديو على الكرامة هذه أقصى حاجة ممكن تعملها - ساتثبت ان شاء الله بسؤالها-
      لكنها عندها علاقة بالانوار أيضا سبق أخبرتني أنها أثناء عمرتها منذ سنوات كانت قد صلت في الصحن وعندما سجدت اتفتحت الأرض اصاد عنيها وشافت انوار بكت ودعت وفي اليوم الموالي رجعت لنفس المكان لكنها لم ترى انوار...
      وأذكر اني اعلمتها انه شيطان وأرسلت لها كابتور من المدونة حول الموضوع...
      لكن هات انت واقنعها ان الشيطان موجود عند الكعبة ولى على كتفها قرين كافر...
      وبصراحة انا لا ألومها كثيرا لعدم معرفتها هذه الأمور لأني انا نفسي لم أعرف هذه الأمور إلا من خلال المدونة...
      وعندما قلت لسيدي خالد سوف انتهز فرصة لنقل ارشاده فمن باب الأمانة فقط ولا أظنني اجيب نتيجة لان محدثتي وأمثالها يرو أني انا الممسوسة من كثر القراية... ههههه
      بالرغم تعترف لي اني افهم منها في الدين.. وقد سألتني كيف لم تحدث لي كرامات مثل كراماتها...🙃🥹🥲😭

      حذف
  9. الله يرضى عليك ويراضيك ويجازيك بكل خير...
    كلامك مهم ومفيد...
    لكن ؟!!

    من يعقل؟..

    كنت قد قدمت لها إرشاد بأن لا تفرح بهذا الأمر ودللتها على طريقة التخلص منه في حالة تكراره... لكن لم ترد...

    وواضح عدم القبول لأنه لا يتناسب مع هوى النفس...
    ومع ذلك سوف أحاول استغلال أي فرصة أخرى تتاح لي معها لنقل ارشادك...
    والله المستعان...

    ☆☆☆☆☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

    ردحذف
  10. جزاك الله خيرا يا استاذ خالد ، أنا صفا اللي معكن بالمجموعة 🤚🏻

    ردحذف
  11. 🧡ﷺ 🧡ﷺ🧡
    أبا الزهرَّاء قد وجهتُ وجهيْ
    إليك وأنتَ تسمعُ ما أقـــول
    بِجاهِك يارســولُ اللهِ أرجــو
    فلاحاً دائماً فيهِ القبـــولُ
    فأنت المصطَّفى خــيرُ البرايــاْ
    نبيُّ اللهِ يانِعّْمَ الرسولُ
    شفيعُ الخَلقِ في يومِ الرزايَّا
    وليسَ سِواكَ يَشفعُ أويَقولُ
    وأنتَ وسيِّلتي ما دمتُ حَياً
    ومَدحُكَ بُغيَتي وبهِ الوصُولُ
    🧡 ﷺ🧡 ﷺ
    اللَّهُمَّ صَلِّ وسلِّم وبارك على سيِّدنا مُحمَّدٍ سيِّد ولدِ آدام وعلى آلِه وصحبهِ أجمعين.
    🧡🧡 ﷺ🧡🧡 ﷺ🧡🧡

    ردحذف
  12. لم يؤذِ النبي ﷺ أحد في المدينة المنورة كما أذاه "أبي بن سلول"..🥺🥺

    خذله يوم أحد إذ عاد بالجيش، وخذله أيام الخندق عندما انسحب فجأة ومضى يوهن عزيمة الناس في جو ملبد بالخوف والبرد والقلق..
    سبه علانية أمام الناس، قبل أن يفعل فعلته الشنيعة بالتطاول على شرف حبيبته عائشة ..
    🥺🥺
    لم ير النبي ﷺ كل هذا، كل ما رآه وأحزنه هو عبدالله بن عبدالله بن أبي سلول، ابن المنافق الذي أسلم وأتبع النبي بحب، كان فؤاد الرجل يتقطع بين حبه لأبيه، وحبه لنبيه.. والنبي يرى ذلك ويحزن له!!

    جاء الإبن يوماً ليخبر النبي بشيء، إنه جاهز لقتل الأب لو أمره الرسول ﷺ، وحجته أنه لن يسمح لأحد أن يمس أباه وسينتقم منه، وعليه إن كانت النية متجهة لتصفية الرجل الذي شتم النبي وخاض في عرضه فهو أولى الناس بذلك!!
    ربت نبينا ﷺ على كتف صاحبه وقال له "بل أحسن صحبته" ووصاه ببر أبيه .. عدوه!

    ثم مات العدو، وجاء الصاحب للنبي عليه الصلاة والسلام يطلب منه رداءه كي يكفن فيه أباه..
    فأعطاه النبي الرداء، فزاد طمع الإبن وطلب منه أن يصلي عليه .. فوافق النبي!

    النبي ﷺ يعرف جيداً ـ بنص القرآن ـ أن صلاته واستغفاره لن تفيد، ومع ذلك وافق، وذهب ليصلي على عدوه جبراً لخاطر صاحبه!!

    وقف الناس مشدوهين، عمر كالعادة لم يسكت، اعترض، حاول إثناء النبي، ونبينا ﷺ ماضٍ إلى المحراب حتى وقف أمام جثمان الرجل الذي طالما آذاه وسلقه بلسانه، صلى عليه واستغفر الله، وجاء القرآن الكريم ليستدرك على النبي هذا النبل الأسطوري..

    وتسألني لماذا أحبه! ❤️❤️

    لأنه جابر للخواطر، لأنه يرمي خلف ظهره حسابات الناس، لأنه رجل تلهث العظمة خلفه كي تصل إلى أبعاد نبله ورقيه..

    عندما أسلم عكرمة بن أبي جهل أصدر النبي ﷺ فرمان بألا يذكر أحد أبوجهل بسوء حتى لا يؤذي مشاعر الإبن ..
    يد الرجل الحانية لم تترك فؤاداً إلا وطمأنته..
    ❤️❤️ ولهذا أحبه ❤️❤️
    ؜فلا تسألني يامن حُرمت حبه كيف أعشقه ❤️❤️..؜اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی سيدنا مُحَمَّدٍ وَّعَلَی آله وصحبه وسلم.❤️❤️
    ##منقول
    ============
    🌹🌹 اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم 🌹🌹

    ردحذف
  13. أخي حسن المغربي لو كانت صديقة لي هنا بالمدونة كانت قالت انه كلامك موجه لها ههههههههه..!!
    أنا مرة علقت وسألت الأستاذ خالد على أمر وهو نفس ما تحكي عليه فيه عندي صديقة هي طيبة ما شاء الله عليها وتحب الخير لكل الناس مشكلتها أنه بتقول عندها روحانيات واذا ما ترضى على شخص راح تصير معه مصيبة وانه تعرف الطيب من الخبيت اي ما عندها يكشف لها الحجاب عن الناس
    فعلا احنا وصلنا لاخر الزمان أنه ما نراه في هذه الأيام غريب
    نحن تربينا على أن الغيب لا يعلمه إلا الله وتربينا على أنه لا إله الا الله وحده لا شريك وأن محمد رسوله ونبي الأمة
    ===========
    اللهم صلى على سيدنا وحبيبنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف