بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 11 مايو 2024

Textual description of firstImageUrl

ج32: قصة الإسراء والمعراج - كيف صلى النبي في المسجد الأقصى وكان مزبلة للنصارى - أين كانت قبلة النبي وقت أن صلى في المسجد الأقصى .

         بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الثاني والثلاثون)
كيف صلى النبي في المسجد الأقصى وكان مزبلة للنصارى - أين كانت قبلة النبي وقت أن صلى في المسجد الأقصى

#- فهرس:

:: الفصل الثاني والثلاثون :: ج12/ مسائل عامة تتعلق برحلة الإسراء عن  مسألة كيف صلى النبي في المسجد الأقصى وكان مزبلة وفيه نفايات يلقيها النصارى – وأين كان قبلة النبي وقت صلاته بالمسجد الأقصى ؟ ::

1- س88: كيف صلى النبي في المسجد الأقصى وكان مزبلة للنصارى ؟

3- س89: أين كانت قبلة النبي وقت أن صلى في المسجد الأقصى ؟

******************

:: الفصل الثاني والثلاثون ::

*******************

..:: س88: كيف صلى النبي في المسجد الأقصى الذي كان مزبلة للنصارى في ذلك الوقت ؟ ::..

- من المسائل المذكورة على الإنترنت .. هو قول بعضهم: كيف صلى النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد الأقصى وكان حينئذ مزبلة للنصارى ؟

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- من المهم أن نعرف أمرين ..

- الأول: أن المسجد الأقصى لم يكن بأكمله مزبلة للنصارى .. وإنما المكان المخصص بالصخرة وبعض المداخل المؤدية لساحة المسجد الاقصى .

 

- الثاني: أن مسألة تراكم الزبالة حول الصخرة .. كانت إهانة من النصارى في سنة 627م لعقيدة اليهود لأنهم كانوا يقدسون الصخرة التي هي قبلتهم في غالب الظن ..

- فمسألة تحويل النصارى .. لجزء من المسجد الأقصى أو بيت المقدس إلى مزبلة إنما تم بعد زمن رحلة الإسراء أي قبل سنة 627 ميلاديا ..

 

#- وأذكر لك اخي الحبيب ملخصا مختصرا لما ذكره الدكتور عبد الله معروف في كتابه المدخل إلى دراسة المسجد الأقصى:

- أنه في عام 614 احتل الفرس مدينة القدس بمعاونة اليهود، وذلك بعد حرب طويلة ضد البيزنطيين الروم .. وقد وقع ذلك في الفترة التي بُعث فيها النبي محمد في مكة، إذ يذكر القرآن قصة الحروب في سورة الروم: ﴿غُلِبَتِ الرُّومُ . فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ﴾ الروم:2-3  ..، وما لبث أن عاد البيزنطيون الروم إلى الحكم عام 627، وتم طرد اليهود نهائيا من القدس .. وفي تلك الفترة أصبحت أرض المسجد الأقصى مكبًا للنّفايات وخاصة عند الصخرة المشرفة ، وذلك انتقامًا من اليهود الذين كانت الصخرة المُشرفة قبلتهم. (ملخصا مختصرا من كتاب المدخل إلى دراسة المسجد الأقصى المُبارك – ص82-83 – طبعة دار العلم للملايين).

 

#- ثم قال الدكتور عبد الله معروف بعد ما سبق:

- نعلم ان النبي عليه الصلاة والسلام عندما زار المسجد الأقصى المبارك وصلى فيه .. كان المكان فارغا من البناء بعد هدم الرومان للأقصى المبارك عام 70م ..

- وهنا قد يتسائل: كيف يصلى في مسجد هو عبارة عن مكب نفايات ؟

- والجواب بسيط: فالمسجد الأقصى المبارك في تلك الفترة لم يكن مكبا للنفايات .. لأنه لم يكن أصلا تحت الحكم البيزنطي .. وغنما كان تحت الحكم الفارسي المتحالف مع اليهود في بدايته .. ولم يذكر التاريخ ان الفرس الذين اضطهدوا اليهود بعد ذلك .. هاجموا المسجد الأقصى المبارك أو لوثوها. (من كتاب المدخل إلى دراسة المسجد الأقصى المُبارك – ص85).

 

 #- وخلاصة القول:

1- أن ساحة المسجد الأقصى حينما أسرى إليها النبي صلى الله عليه وسلم لم تكن مكبا للنفايات .. أي لم تكن مزبلة حينئذ للنصارى كما يظن البعض .

 

- لما فتح عمر بن الخطاب القدس أزال النفايات التي كانت موجودة عند الصخرة وما حولها (وهذه النفايات حدثت بعد زمن الإسراء) .. ولم تكن هذه النفايات في محيط المسجد الأقصى بالكامل ..!! فافهم ..

 

2- ونحن كمؤمنين نقول: لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم ليصلي في مكان فيه نفايات بل في مكان طاهر خالي من النفايات .. وهذا لا يحتاج إلى عقل ليفهم ذلك ..!! .. وأيضا ما كان الله ليرسله إلى مكان فيه نفايات قبل عروجه منه للسماوات ..!! فهذا مما لا يمكن قبوله عقلا ..

- ولسنا مطالبين بالبحث تاريخيا حول متى تحول المسجد الأقصى لنفايات .. لأن الإيمان يقول بأن الله أسرى بنبيه للمسجد الأقصى ليريه من آياته .. وأكيد ليس من آياته رؤية النفايات .. فوجود النفايات حينئذ أمر لا وجود له .. ومنيقول بذلك فعقله فيه شيء مش تمام .. أو أن نواياه تهدف لشيء آخر .. 

- والله أعلم.

************************

 

..:: س89: أين كانت قبلة النبي وقت أن صلى في المسجد الأقصى ؟ ::..

 

- من المسائل التي قد تخطر ببالك فتقول: حينما دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد الأقصى .. فإلى أي اتجاه كان يصلي ؟

- فمثلا لو كنا داخل الحرم المكي فنحن نتوجه إلى الكعبة .. فهل في المسجد الأقصى حينما صلى النبي بالأنبياء كان في اتجاه الصخرة كما كانت قبلة اليهود .. أم صلى ناحية المسجد الحرام ؟!!

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- الحقيقة لا نستطيع الإجابة بصورة جازمة على اتجاه قبلة النبي صلى الله عليه وسلم حينما صلى في بيت المقدس ..

- ولكن نظن أن اتجاه النبي للقبلة وهو في مكة إنما كان إلى بيت المقدس .. فكان يجمع القبلتين معا فيصلي إلى الكعبة من المكان المتجهة إلى بيت المقدس ..

#- فقد جاء في (حديث موقوف صحيح) .. عن ابن عباس قال: (كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي وَهُوَ بِمَكَّةَ نَحْوَ بَيْتِ الْمَقْدِسِ، وَالْكَعْبَةُ بَيْنَ يَدَيْهِ، وَبَعْدَ مَا هَاجَرَ إِلَى الْمَدِينَةِ سِتَّةَ عَشَرَ شَهْرًا، ثُمَّ صُرِفَ إِلَى الْكَعْبَةِ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

 

- وأن بعد رحلة الإسراء والمعراج كانت قبلة المسلمين إلى بيت المقدس .. واستمرت لمدة ستة عشر شهرا بعد الهجرة للمدينة .. ثم بعد ذلك تم تحويل القبلة للكعبة.

 

- فقد جاء في (حديث موقوف صحيح) .. عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، قَالَ: (صَلَّيْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَ بَيْتِ الْمَقْدِسِ سِتَّةَ عَشَرَ شَهْرًا، أَوْ سَبْعَةَ عَشَرَ شَهْرًا، ثُمَّ صُرِفْنَا نَحْوَ الْكَعْبَةِ) صحيح مسلم.

 

#- وفي لفظ صحيح .. عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ: (أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. كَانَ أَوَّلَ مَا قَدِمَ الْمَدِينَةَ .. نَزَلَ عَلَى أَجْدَادِهِ، وَأَخْوَالِهِ، مِنَ الْأَنْصَارِ، وَأَنَّهُ صَلَّى قِبَلَ بَيْتِ الْمَقْدِسِ سِتَّةَ عَشَرَ، أَوْ سَبْعَةَ عَشَرَ، شَهْرًا) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

 

#- وجاء في (حديث موقوف صحيح) .. عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: (صَلَّى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَصْحَابُهُ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ سِتَّةَ عَشَرَ شَهْرًا .. ثُمَّ صُرِفَتِ الْقِبْلَةُ بَعْدُ) رواه أحمد .. وقل محققو المسند: إسناده صحيح.


#- قال الإمام النووي رحمه الله (المتوفى: 676 هـ):

- وكان - صلى الله عليه وسلم - مأمورا بالصلاة إلى بيت المقدس مدة مقامه بمكة وبعد الهجرة ستة عشر شهرا أو سبعة عشر .. ثم أمره الله تعالى باستقبال الكعبة. (روضة الطالبين ج10 ص206). 

2- ويغلب على ظني أن النبي صلى الله عليه وسلم قد صلى إلى الكعبة حينما صلى في بيت المقدس ..

- فقد جاء في (أثر مختلف عليه بين التحسين والضعف) .. عَنْ عُبَيْدِ بْنِ آدَمَ، قَالَ: (سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ لِكَعْبٍ: أَيْنَ تُرَى أَنْ أُصَلِّيَ (ولعل عمر كان يختبر كعب في ذلك لأن كعب كان يهوديا قبل اسلامه) ؟ فَقَالَ "كعب": إِنْ أَخَذْتَ عَنِّي صَلَّيْتَ خَلْفَ الصَّخْرَةِ .. فَكَانَتِ الْقُدْسُ كُلُّهَا بَيْنَ يَدَيْكَ، فَقَالَ عُمَرُ: ضَاهَيْتَ الْيَهُودِيَّةَ (أي اخترت اختيار اليهود) ، لَا .. وَلَكِنْ أُصَلِّي حَيْثُ صَلَّى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَتَقَدَّمَ إِلَى الْقِبْلَةِ فَصَلَّى (وهذا يثبت أن عمر كان يختبر فراسة كعب لأن عمر كان يعرف أين سيصلي من البداية) .. ثُمَّ جَاءَ فَبَسَطَ رِدَاءَهُ فَكَنَسَ الْكُنَاسَةَ فِي رِدَائِهِ .. وَكَنَسَ النَّاسُ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده ضعيف لضعف أبي سنان: وهو عيسى بن سنان الحنفي القسملي...، وأورده ابن كثير في " مسند عمر " 1 / 160 عن أحمد وقال: هذا حديث حسن الإسناد، واختاره الحافظ الضياء في كتابه. (انتهى النقل).

 

- وطالما عمر ابن الخطاب صلى حيث صلى النبي صلى الله عليه وسلم .. فيغلب على ظني أن صلاة النبي كانت باتجاه المسجد الحرام .. والله أعلم .. "راجع الآراء في ذلك تفسير الطبري عند قوله (سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا) البقرة:115.

 

#- خلاصة القول:

1- لا يوجد نص يقول بأي اتجاه قبلة كان صلى النبي صلى الله عليه وسلم داخل المسجد الأقصى .. وبعض الصحابة كابن عباس قال: (يُصَلِّي وَهُوَ بِمَكَّةَ نَحْوَ بَيْتِ الْمَقْدِسِ، وَالْكَعْبَةُ بَيْنَ يَدَيْهِ) أي أن النبي كان يصلي وهو في مكة وهو يجمع بين القبلتين - الكعبة وبيت المقدس ..  

 

2- وحينما هاجر النبي للمدينة كان اتجاه القبلة لبيت المقدس .. كما قال بعض الصحابة مثل البراء بن عازب وابن عباس وظل الأمر هكذا لمدة ستة عشر شهرا .. أي لمدة سنة ونصف بعد الهجرة للمدينة ..

- والله أعلم .

 

#- ملحوظة هامة: هذا السؤال الذي ناقشته هنا وهو مكان اتجاه القبلة .. فهو من المسائل الفرعية للقصة ولا يفيدنا منها إلى أي اتجاه أو قبلة كان قد صلى النبي في المسجد الأقصى .. وإنما هو سؤال قد يخطر على البال فذكرته لك إذ ربما قد يخطر ببالك .. ولكنه في الحقيقة هو علم لا ينفع وجهل لا يضر في معرفتك بقصة الإسراء والمعراج ..

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 14 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    وعلمك مالم تكن تعلم وأيدك
    اللهم آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. ليه فقهاء الاسلام = دائما يحثون على طاعة الوالدين.ولايحثون على طاعة المولودين ؟
    ولاحب ولا رعاية ولاتقدير ولاعطف ولاحنان المولودين ؟

    هناك خلل بالفكر = يجب إصلاحه بالفكر السليم

    ردحذف
  3. بارك الله فيك أستاذنا الفاضل وجعلك من عباده الصالحين

    تصحيح لبعض المفردات القبلة بدل القلبة
    استمرت بدل استمرة

    تعرف يا أستاذ خالد كنت بخجل لما أشوف بعض المفردات في تعليقاتي مقلوبة وأقول في نفسي كيف فهمها الأستاذ ههههههه هذه لوحة المفاتيح مبهدلانا
    =======
    اللهم صلى على النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  4. معنى جميل لاحد الافاضل

    تأملات !
    ******
    من أسماء الله تعالى "الوَلِيُّ" ، ومعناه كما في "المقصد الأسنى" : المحب الناصر ، ولم يرد في القرآن معرَّفا بالألف واللام إلا في آيتين من سورة الشورى .
    والوليُّ في لغة العرب أيضا المطر يسقط بعد المطر ، و ترجع هذه التسمية - بادي الرأي - إلى "توالي" سقوطه ؛ أي تتابعه ؛ فلذلك سمي وليا ، و ليس في هذا غرابة تبعث على البحث والسؤال !
    لكن الحيرة والدهش يأخذان المرء عندما يعلم أن إحدى آيتي سورة الشورى المشار إليهما آنفا هي هذه :
    "وهو الذي ينزِّل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولي الحميد" (آية 28)
    تُرى أتكون هذه إشارة إلا أن عطاء الغيث من خزانة اسمه تعالى "الولي" ؟! ولا يفوتنك ما في "ينزِّل" بالتضعيف من معنى "التوالي" !
    فإن سألت : ما شأن الغيث بالنصرة ؟ أجابك القرآن بقوله :
    "فدعا ربه أني مغلوب فانتصر * ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر".
    فهذه نصرة في الظاهر بعد تقدم الطلب !
    وبقوله : "وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الأقدام".
    فهذه نصرة في الباطن بتطهيره تخليةً بإذهاب الرجز ، وتحليةً بالربط على القلب ، ومجموعهما أفضى إلى نصرة في الظاهر بتثبيت الأقدام ! والله أعلم

    ردحذف
    الردود
    1. نمط من الفهم!
      ----------
      ثمرة المحبة!
      جاء في بعض الحديث:
      " أن الله إذا أحب عبدا ، نادى جبريل : إني أحب فلانا ، فأحبه ، فيحبه جبريل ، ثم ينادي أهل السماء : إن الله يحب فلانا ، فأحبوه ، ثم يوضع له القبول في الأرض!
      و قال الله تعالى في حديثه القدسي :
      "... ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، و بصره الذي يبصر به ، و يده الذي يبطش بها ، و رجله التي يمشي بها"
      و ها هنا لطيفتان :
      إحداهما : أن الأمر الإلهي : "أحبه" ، و "أحبوه" في الحديث الأول ليس تكليفيا فيما يلوح لي ؛ إذ لا تكليف يصح في المحبة ، و ما ورد من ذلك في الشرع إنما هو تكليف باتخاذ الأسباب الموصلة لها ، و الباعثة عليها ، و لو كانت المحبة يصح التكليف بها ، لما اعتذر رسول الله صلى الله عليه و سلم بقوله : " فلا تؤاخذني فيا تملك ، ولا أملك!" في مسألة القسم بين الزوجات.
      فالأمر إذن أمر منح و عطاء ، هو "صورة كن في عالم القلوب" ، و قوله صلى الله عليه و سلم :"و وضع له القبول في الأرض" ، جرى كالتنبيه على هذا المعنى في حق أهل السماء ،و الله أعلم!
      و الأخرى : أن قوله تعالى " كنت سمعه..." الحديث ، تنبيه بما ظهر على ما بطن ؛ فإن استيلاء الحق على جوارح العبد في مقام الحب ثمرة استوائه - سبحانه - على عرش القلب! ألا ترى إلى قول النبي صلى الله عليه و سلم في القلب : " ألا إن في الجسد مضغة ، إذا صلحت صلح الجسد كله ، و إذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا و هي القلب!" ، فدلك على أن صلاحَهَا فرعُ صلاحِه ، و أن ما أدركها من الحَقِّيَّة ، و هو أصلح الصلاح و أتمه و أوفاه ، إنما كان بسبب منه ، فالعبد المحبوب مغيب الظاهر و الباطن في الحضرة الإلهية ، مغمور بأنوارها، فإذا و قع الأمر بحبه لجبريل عليه السلام ، ثم لأهل السماء ، توجهت محبتهم لهذه الحضرة الحقية من البرزخ البشري ، فيجتمع للعبد المحبوب ما لا يجتمع لغيره من الخير ، فهو محب مريد ، ثم محبوب مراد ، ثم برزخ للمحبين ، فما ترك في المقام موضعا إلا و له فيه قدم ذوق!
      نسأل الله من فضله!

      حذف
  5. الله الله عليك يا نجوى تغيبين عنا وحين تعودي تأتي لنا بأشياء جميلة ونفيسة وكأنك تقولين لنا انتبهوا إلى ماهو أهم...

    ومحاكاة لإنتقائك...
    ودائما مع الولي: يقول المغامسي
    ( وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، ومن عادى لي وليا آمنه بالحرب)
    بالمحافظة على الفرائض والإكثار من النوافل من أعظم القربات التي تنال بها ولاية الله تبارك وتعالى...
    ومتى رزق الإنسان ولاية الله أمن لأن الله يقول( وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ ) ٢٨ الشورى

    المعنى: أن الله عز وجل لا يضيع أوليائه...

    ☆☆☆☆☆

    جعلنا الله وإياكم من أوليائه الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون...

    ۞ وَسَارِعُوٓاْ إِلَىٰ مَغْفِرَةٍۢ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا ٱلسَّمَٰوَٰتُ وَٱلْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ۞ ١٣٣ آل عمران

    ردحذف
    الردود
    1. الله يرضا عنك يا عائشة مجرد معنى استفد منه قلت ربما غيري يستفاد منه ليس اكثر من ذلك ، واسأله سبحانه ان يأخذ بإيدينا جميعاً اليه ونكون عنده من المقبولين برحمته وبحق افتقارنا وتذللنا بين يديه قادر أن يقبلنا .

      حذف
  6. *لاراحة لمؤمن إلا بلقاء ربه*

    لايشترط أن يكون اللقاء بعد الموت ؛

    فالصلاة لقاء ، و المناجاة لقاء ، و الذكر لقاء ، و التفكر لقاء ، و الصدقة لقاء ، و قراءة القرآن لقاء ، و التودد إلى الناس لقاء والعلم لقاء ، و الأدب مع العلماء لقاء ، و قيام الليل لقاء ،
    فهل أدركنا كم فرصة للقاء

    *"ﻓَﻤَﻦ ﻛَﺎﻥَ ﻳَﺮْﺟُﻮا ﻟِﻘﺎﺀَ ﺭَﺑِّﻪِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً ﺻَﺎﻟِﺤًﺎ ﻭَلا ﻳُﺸْﺮِﻙ ﺑِﻌَﺒﺎﺩَﺓ ﺭَﺑِّﻪِ ﺃَﺣَﺪًﺍ"*
    آية كأنها خلاصة المواعظ 🌹🌹

    ## منقول
    ======
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
  7. سألنى صديق لى مالفائده من الدوران حول الكعبه ⁉️

    فوجدت الاجابه فى كتاب العلامه الدكتور مصطفى محمود حوار مع صديقى الملحد
    قال صاحبى وهو يبتسم إبتسامة خبيثة😏

    ألا تلاحظ معى أن مناسك الحج عندكم هى وثنية صريحة ذلك البناء الحجرى الذى تسمونه الكعبة وتتمسّحون به وتطوفون حوله ؟

    ورجم الشيطان والهرولة بين الصفا والمروة وتقبيل الحجر الأسود وحكاية السبع طوفات والسبع رجمات والسبع هرولات وهي بقايا من خرافة الأرقام الطلسمية في الشعوذات القديمة... وثوب الإحرام الذي تلبسونه على اللحم .

    ...لا تؤاخذني إذا كنت أجرحك بهذه الصراحة ولكن لا حياء في العلم
    قلت في هدوء :
    ألا تلاحظ معى أنت أيضا أن في قوانين المادة التي درستها
    أن الأصغر يطوف حول الأكبر ..الإلكترون فى الذرّة يدور حول النواة
    والقمر حول الأرض والأرض حول الشمس والشمس حول المجرّة
    والمجرّة حول مجرّة أكبر .. إلى أن نصل إلى الأكبر مطلقاً وهو الله
    ألا نقول الله أكبر؟

    أي أكبر من كل شيء
    وأنت الآن تطوف حوله ضمن مجموعتك الشمسية رغم أنفك ولا تملك إلا أن تطوف
    فلا شيء ثابت في الكون إلا الله هو الصّمد الصامد الساكن والكل في حركة حوله
    وهذا هو قانون الأصغر والأكبر الذى تعلمته فى الفيزياء .

    أما نحن فنطوف باختيارنا حول بيت الله وهو أول بيت اتخذه الإنسان لعبادة الله فأصبح من ذلك التاريخ السحيق رمزاً وبيتاً لله ألا تطوفون أنتم حول رجل محنّط فى الكرملين تعظمونه وتقولون أنه أفاد البشرية .

    ولو عرفتم لشكسبير قبرا لتسابقتم إلى زيارته بأكثر مما نتسابق إلى زيارة محمد عليه الصلاة والسلام !
    ألا تضعون باقة ورد على نصب حجري وتقولون أنه يرمز للجندي المجهول ؟!
    فلماذا تلوموننا لأننا نلقي حجرا على نصب رمزى نقول أنه يرمز إلى الشيطان .

    ألا تعيش فى هرولة من ميلادك إلى موتك
    ثم بعد موتك يبدأ ابنك الهرولة من جديد
    وهي نفس الرحلة الرمزية
    من الصفا ، الصفاء أو الخواء أو الفراغ رمز للعدم
    إلى المروة ، وهي النبع الذي يرمز إلى الحياة و الوجود من العدم إلى الوجود ثم من الوجود إلى العدم!

    أليست هذه هى الحركة البندولية لكل المخلوقات
    ألا ترى فى مناسك الحج تلخيصا رمزياً عميقاً لكل هذه الأسرار .

    أما عن رقم 7 الذي تسخر منه
    دعني أسألك ما السر في أن درجات السلم الموسيقى 7
    صول لا سي دو رى مى فا .
    ثم بعد المقام السابع يأتى جواب الصول من جديد ، فلا نجد 8 وإنما نعود إلى سبع درجات أخرى وهلم جرا.

    ... وكذلك درجات الطيف الضوئى 7 وكذلك تدور الإلكترونات حول نواة الذرّة فى نطاقات 7 .

    والجنين لا يكتمل إلا في الشهر 7 وإذا ولد قبل ذلك يموت وأيام الأسبوع 7
    ألا يدل ذلك على شيء
    أم أن كل هذه العلوم هي الأخرى شعوذات طلسمية
    ألا تقبّل خطابا من حبيبتك .. هل أنت وثنى ؟

    فلماذا تلومنا إذا قبّلنا ذلك الحجر الأسود
    الذي حمله نبينا محمد عليه الصلاة والسلام فى ثوبه وقبّله .

    لا وثنية في ذلك بالمرة
    لأننا لا نتجه بمناسك العبادة نحو الحجارة ذاتها وإنما نحو المعانى العميقة والرموز والذكريات.

    إن مناسك الحج هي عدة مناسبات لتحريك الفكر وبعث المشاعر وإثارة التقوى فى القلب
    أما ثوب الإحرام الذي نلبسه على اللحم ونشترط ألا يكون مخيطاً فهو رمز للخروج
    من زينة الدنيا وللتجرد التام أمام حضرة الخالق تماماً كما نأتى إلى الدنيا فى لفة .

    ونخرج من الدنيا في لفة وندخل القبر فى لفة
    ألا تشترطون أنتم لبس البدل الرسمية لمقابلة الملك
    ونحن نقول : إنه لا شيء يليق بجلالة الله إلا التجرد وخلع جميع الزينة لأنه أعظم من جميع الملوك ولأنه لا يصلح فى الوقفة أمامه إلا التواضع التام والتجرد ولأن هذا الثوب البسيط الذى يلبسه الغنى والفقير والمليونير أمام الله فيه معنى آخر للأخوة رغم تفاوت المراتب والثروات
    والحج عندنا اجتماع عظيم ومؤتمر سنوي ومثله صلاة الجمعة وهي المؤتمر الصغير الذي نلتقى فيه كل أسبوع .

    هي كلها معان جميلة لمن يفكر ويتأمل وهى أبعد ما تكون عن الوثنية
    ولو وقفت معي في عرفة بين عدة ملايين يقولون ( الله أكبر ) ويتلون القرآن بأكثر من عشرين لغة ويهتفون (لبيك اللهم لبيك )ويبكون ويذوبون شوقا وحباً لبكيت
    أنت أيضا دون أن تدري وتذوب في الجمع الغفير من الخلق وأحسست بذلك الفناء والخشوع أمام الإله العظيم....

    من اروع ما قرات .. رحم الله الدكتور مصطفى محمود

    اذا أتممت القراءة ..صل على خير خلق الله. محمد بن عبد الله ..صلى الله عليه وسلم 🌺🌹

    ردحذف
  8. اخي حسن يمكن تبعتلي تعليقك على التليغرام حتى اخلي العالم اللي برا المدونة يستفيد من هذه المعلومات وراح احط عليه اسمك وانه منقول من المدونة طبعا بعد اذن الأستاذ خالد اذا طبعا فيه امكانية

    ردحذف
  9. لو أن القاصِدين إلى الله يُعرِضُون عن كَثرة المَقَامات التي أطَالَت الطرِيق إلى الله، والمِحَن التي وَعَّرَته، ويُقبِلون على "مقام العُبُوديّة" خاصَّة من بين المقامات وعلى حَالتِها من بين الحَالات- لقَصُرَ عليهم الطريقُ وهَانَ، ولعَلِمُوا أن اللّٰه تعالى أقربُ إليهم من حَبل الوَرِيد.
    [الإنباه على طريق الله]

    ردحذف
  10. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل وأمدك بمدده ونفع بك يارب

    ردحذف
  11. يعدد الباحثون عادة كلمة (جميل)في القران الكريم في سبع مواضع، ومن اللافت أن تكون كل هذه المواضع متعلقة بمعاملة الغير، الصفح والصبر والهجر والسراح، والمعاملة هي محل الأخلاق،
    فيكون الجميل في القران هو الجميل الأخلاقي، فالتخلّق جمال، ورتبة الجمال الأخلاقي رتبة قرانية رفيعة سامية.

    منقول

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف