بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 21 مايو 2024

Textual description of firstImageUrl

ج34: قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة - ما هي الأحداث الغير صحيحة التي قيلت في قصة الإسراء من بداية القصة وحتى ركوب النبي للبراق.

          بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الرابع والثلاثون)

ما هي الأحداث الغير صحيحة التي قيلت في قصة الإسراء فقط من بداية القصة وحتى ركوب البراق

#- فهرس:

:: الفصل الرابع والثلاثون :: عن أحداث غير صحيحة قد قيلت أنها حدثت في رحلة الإسراء من بداية القصة وحتى ركوب البراق والإنطلاق به ::

1- س93: ما هي الأحداث الغير صحيحة التي قيلت في قصة الإسراء فقط من بداية القصة وحتى ركوب النبي للبراق ؟

#- أولا: روايات قيلت في أن سبب رحلة الإسراء هو تحقيق رغبة ودعاء النبي  وتعليمه الأذان.

#- ثانيا: روايات تكلمت عن طريقة حضور جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

#- ثالثا: روايات تكلمت عن مكان بداية نزول جبريل على النبي ليتهيأ لرحلة الإسراء.

#- رابعا: روايات تكلمت سبب تطهير قلب النبي وختمه بخاتم النبوة.

#- خامسا: روايات تكلمت عن البراق وشكله وهيئته.

أ- أن له وجه انسان.

ب- أن له جناحين في فخذيه .

ج- له يدين ورجلين يطيلا ويقصرا حسب حالة الطريق.

د- أنه طلب أن يشفع له النبي حتى يسمح له بركوبه.

هـ- أنه امتنع في البداية من ركوب النبي عليه ونفر منه واشمأز ..!!

و- مكتوب على جبينه (لا إله إلا الله محمد رسول الله).

#- سادسا: روايات تكلمت عن قيادة البراق بجبريل وميكائيل أثناء الإسراء.

******************

:: الفصل الرابع والثلاثون ::

*******************

..:: س93: ما هي الأحداث الغير صحيحة التي قيلت في قصة الإسراء فقط من بداية القصة وحتى ركوب النبي للبراق ؟ ::..

 

- سبق وذكرنا أخي الحبيب .. ما صح من قصة الإسراء من بداية القصة وحتى وصول النبي صلى الله عليه وسلم لبيت المقدس .. وناقشنا ما يتعلق بها من مسائل وشبهات وأحداث .. وكنت سأنتقل لقصة المعراج والكتابة عنها .. إلا أنني وجدت من المهم في ختام الكلام على قصة الإسراء أن نذكر الروايات الضعيفة والمكذوبة المشهورة والمتداولة والمنشورة عن قصة الإسراء خاصة على الإنترنت .. والتي قيلت عن بداية قصة الإسراء وحتى ضيافة جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم في بيت المقدس .. لتكون على علم بها .. حتى إذا وجدتها في كتاب أو على الإنترنت .. فأنت تعلم حينئذ أنها معلومة غير صحيحة في قصة الإسراء والمعراج .. وكنت في البداية سأكتفي بكتابة الأحداث فقط في سطور .. ولكن وجدت في نفسي أن من المهم ذكر الروايات التي قالت ذلك لتكون على علم ونور بها ..

 

- وقد حاولت قدر المستطاع أن أقوم بتقسيم الروايات بالأحداث نفسها التي تروى في القصة .. لأن القاريء يهتم بالحدث وكذلك أصحاب الشبهات يهتمون بتفاصيل الأحداث .. ولذلك حاولت التركيز على تقسيم القصة والروايات لأحداث منفردة من كل رواية أجدها تتعلق بجزئية معينة .. ثم أضع الروايات التي قالت ذلك .. حتى يسهل عليك حينما تجد حدث معين مذكور في القصة .. أو أي شبهة قيلت في القصة تتعلق بحدث معين .. فتعلم حينئذ إن كان صحيح أم غير صحيح .. وقد حاولت ترتيب الأحداث بحسب سياق القصة وهذا ما أخذ مني مجهود ووقت لجمع الروايات التي تشير لكل جزئية في القصة .. وأكيد لم أحصي الروايات وإنما اكتفيت بالمشهور منها والذي ستجده على الإنترنت أو في الكتب التي كتبت عن الإسراء والمعراج .. وقد قسمت ذكر الروايات الضعيفة والمكذوبة على عدة فصول متتابعة .. وكذلك بعد الإنتهاء من قصة المعراج إن شاء الله سيتم وضع الروايات الضعيفة والمكذوبة أيضا في فصل منفرد .. والله ولي التوفيق وعليه توكلت ..

  

#- أولا: روايات قيلت في أن سبب رحلة الإسراء هو تحقيق رغبة ودعاء النبي  وتعليمه الأذان.

 

- من الروايات الضعيفة التي قيلت في الإسراء والمعراج .. هو تحديد سبب الإسراء والمعراج .. إذ جاء في تلك الروايات الضعيفة أو المكذوبة على وجه الدقة .. أن سبب الإسراء هو:

1- أن النبي صلى الله عليه وسلم قد دعا ربه ليكشف له عن حقائق الجنة والنار..

2- أن الله أراد للنبي أن يعلمه الأذان ..!!

 

أ- (حديث موضوع – أي مكذوب) .. مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ وَغَيْرِهِ مِنْ رِجَالِهِ قَالُوا: ( كَانَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَسْأَلُ رَبَّهُ أَنْ يُرِيَهُ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ. فَلَمَّا كَانَ لَيْلَةُ السَّبْتِ لِسَبْعَ عَشَرَةَ خَلَتْ مِنْ شهر رَمَضَانَ قَبْلَ الْهِجْرَةِ بِثَمَانِيَةَ عَشْرَ شَهْرًا. وَرَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - نَائِمٌ فِي بَيْتِهِ ظُهْرًا. أَتَاهُ جِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ فَقَالا: انْطَلِقْ إِلَى مَا سَأَلْتَ اللَّهَ ... فَانْطَلَقَا بِهِ إِلَى مَا بَيْنَ الْمَقَامِ وَزَمْزَمَ (أي داخل الحرم بين بئر زمزم ومقام إبراهيم) ....) رواه ابن سعد في الطبقات .. (قلت خالد صاحب الرسالة): حديث موضوع وعلى أحسن ظن هو ضعيف جدا .. وفي السند (محمد بن عمر الواقدي) وهو متروك الحديث ..، وفيه (عبد الله بن أبي سبرة): وهو متروك الحديث كما قال النسائي وعن أحمد أنه كان يضع الحديث وكذلك قال بن عدي .. وقال البخاري ضعيف الحديث ..

- أما عن المتن فهو باطل .. لأنه يظهر المعراج أنه تم وقت الظهر .. وأن المعراج حدث عن دعوة دعاها النبي .. وهذا غير صحيح في هذا أو ذاك .. والله أعلم .

 

ب- (حديث موضوع أي مكذوب) .. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ مَخْلَدٍ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ زِيَادِ بْنِ الْمُنْذِرِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: (لَمَّا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يُعَلِّمَ رَسُولَهُ الأَذَانَ أَتَاهُ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِمَا بِدَابَّةٍ يُقَالُ لَهَا : الْبُرَاقُ ، فَذَهَبَ يَرْكَبُهَا فَاسْتَصْعَبَتْ ، فَقَالَ لَهَا جِبْرِيلُ : اسْكُنِي فَوَاللَّهِ مَا رَكِبَكِ عَبْدٌ أَكْرَمُ عَلَى اللهِ مِنْ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم .. قَالَ : فَرَكِبَهَا حَتَّى انْتَهَى إِلَى الْحِجَابِ الَّذِي يَلِي الرَّحْمَنَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، قَالَ: فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ خَرَجَ مَلَكٌ مِنَ الْحِجَابِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : يَا جِبْرِيلُ مَنْ هَذَا ؟ قَالَ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ نبيًا إِنِّي لأَقْرَبُ الْخَلْقِ مَكَانًا وَإِنَّ هَذَا الْمَلَكُ مَا رَأَيْتُهُ مُنْذُ خُلِقْتُ قَبْلَ سَاعَتِي هَذِهِ .. فَقَالَ الْمَلَكُ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ، قَالَ : فَقِيلَ لَهُ مِنْ وَرَاءِ الْحِجَابِ : صَدَقَ عَبْدِي أَنَا أَكْبَرُ أَنَا أَكْبَرُ ، ثُمَّ قَالَ الْمَلَكُ : أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، قَالَ : فَقِيلَ لَهُ مِنْ وَرَاءِ الْحِجَابِ: صَدَقَ عَبْدِي أَنَا لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَا ، قَالَ : فَقَالَ الْمَلَكُ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ ،

- قَالَ: فَقِيلَ مِنْ وَرَاءِ الْحِجَابِ : صَدَقَ عَبْدِي أَنَا أَرْسَلْتُ مُحَمَّدًا ، قَالَ الْمَلَكُ: حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ ، قَدْ قَامَتِ الصَّلاةُ ، ثُمَّ قَالَ الْمَلَكُ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ، قَالَ : فَقِيلَ مِنْ وَرَاءِ الْحِجَابِ: صَدَقَ عَبْدِي أَنَا أَكْبَرُ أَنَا أَكْبَرُ، ثُمَّ قَالَ : لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، قَالَ: فَقِيلَ مِنْ وَرَاءِ الْحِجَابِ: صَدَقَ عَبْدِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَا .. قَالَ: ثُمَّ أَخَذَ الْمَلَكُ بِيَدِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم فَقَدَّمَهُ فَأمَّ أَهْلُ السَّمَاءِ فِيهِمْ آدَمُ ، وَنُوحٌ .. وقال: قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ يَوْمَئِذٍ: أَكْمَلَ اللَّهُ لِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم الشَّرَفَ عَلَى أَهْلِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ) رواه أبو بكر البزار في مسنده .. وقال: وهذا الحديث لا نعلمه يروى بهذا اللفظ عن علي إلا بهذا الإسناد وزياد بن المنذر فيه شيعية ، وقد روى عنه مروان بن معاوية وغيره...، وقال الهيثمي في المجمع: وفيه زياد بن المنذر وهو مجمع على ضعفه ..، (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث فيه (زياد بن المنذر) .. قال ابن عبد البر : اتفقوا على أنه ضعيف الحديث منكره ، و نسبه بعضهم إلى الكذب .. وقال بن معين: كذاب عدو الله ليس يسوى فلسا .. وقال النسائي: متروك .. وقال بن حبان: كان رافضيا يضع الحديث.هذا بخلاف أن المتن منكر جدا لأن بداية الأذن كان في المدينة وليس بمكة.

 

#- ملحوظة: الأذان ظهر في الإسلام في العام الأول من الهجرة للمدينة .. أي بعد ثلاثة عشر عاما من البعثة النبوية تقريبا .. ولم يكن في مكة أي أذان .. والله أعلم.

 

=======================

 

#- ثانيا: روايات تكلمت عن طريقة حضور جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

 

أ- ذكرت بعض الروايات الضعيفة .. مجيء جبريل في صورة ملائكية له جناحان أخضران وعلى رأسه تاج مليء بالجواهر.

ب- وفي رواية أخرى ضعيفة .. أن جبريل نادى على النبي ..

ج- وفي رواية أخرى ضعيفة .. أتاه جبريل فهمزه في رجله أي غمزه فيها غمزة بسيطة لينهض من نومه.

 

1- جاء في (حديث موضوع أي مكذوب وملفق بالكذب لابن عباس) .. وجاء في أولها: (كنت في بيت أم هانيء بنت أبي طالب واسمها فاخته .. ليلة الإثنين ليلة السابع والعشرين من رجب سنة ثمان من البعثة وكان عند فاطمة الزهراء رضي الله عنها وعمرها تسع سنين ولم تكن تزوجت بعلي رضي الله عنه لأنه تزوجها بالمدينة المنورة .. وإذا بالباب قد طرقه طارق .. فخرجت فاطمة لترى من بالباب فرأت شخصا عليه الحلى والحلل وله جناحان أخضران قد سد بهما المشرق والمغرب وعلى رأسه تاج مرصع بالدر والجوهر مكتوب على جبينه لا إله إلا الله محمد رسول الله .. فقالت فاطمة: ما تريد ؟ قال : أريد محمد صلى الله عليه وسلم.. فرجعت ودخلت على رسول الله وقالت يا أبت بالباب شخص قد هالني وأفزعني ما رأيت مثله أصلا .. قال لي: أريد محمدا ..، قال: فخرج النبي صلى الله عليه وسلم - فلما رآه فإذا به جبريل عليه السلام فقال: الصلاة والسلام عليك يا حبيب الحق وسيد الخلق .. قال: فقلت يا جبريل .. أوحي نزل أم وعد حضر أم أمر حدث ؟ ..، قال: يا حبيبي قم والبس ثيابك وسكن قلبك ......إلى آخر الرواية التي تزيد عن خمسون صفحة ..!!) (قلت خالد صاحب الرسالة): هذه رواية منشورة في كتاب يباع من نشر - المكتبة الثقافية بيروت لبنان "وهي النسخة المصورة والمتداولة على الإنترنت"-  تحت عنوان (الإسراء والمعراج لابن عباس) بدون أي سند لهذه الرواية المكتوبة في صورة شخص يحكيها .. والبعض يسمي هذه الرواية (بمعراج بن عباس) وهو كذب على بن عباس وعلى النبي صلى الله عليه وسلم .. وفيها من الخرافات ما فيها .. وقد سبق وذكرنا من الخرافات في هذه الرواية البعض منها في الفصل العاشر تحت عنوان (س31: من أين بدأت رحلة الإسراء والمعراج حسب القرآن ونصوص الحديث ؟) ..


2- وجاء في (حديث موضوع) .. عن عبد اللَّه بن رجاء الحمصي، عن شرحبيل بن الحكم، عن حكيم بن عمير، أبي راشد الحبراني، حدثني أبو ثابت- شيخ من قريش، كان يدعى جار الوحي، بيته عند بيت النبي صلى اللَّه عليه وسلّم الّذي كان يوحي إليه فيه .. قال: (صليت مع النبي صلى اللَّه عليه وسلّم صلاة العتمة، فناداه جبريل كما حدثناه النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم، فقال: هلمّ. فقال النبي صلى اللَّه عليه وسلّم: إن شئت أتيتك وإن شئت جئتني» . فقال جبريل: أنا آتيك، فجاءه جبريل فانصدع له الجدار حتى دخل فأخذ بيده فانطلق به حتى حمله على دابة كالبغلة ...) ذكره ابن حجر في الإصابه وقال: أخرج حديثه البزّار وغيره .. وقال البزّار بعد تخريجه ... وقال ابن مندة. غريب تفرد به عبد اللَّه بن رجاء الحمصي. وقال أبو نعيم: رواه أبو حاتم الرّازيّ، عن إسحاق- يعني ابن زريق عن عبد اللَّه بن رجاء. (الإصابة في تمييز الصحابة ج7 ص47)..، (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي السند (عبد الله بن رجاء) وهو مجهول (راجع ميزان الاعتدال ترجمة رقم4310) ..، وفي السند (شرحبيل بن الحكم) متهم في روايته وقد بريء من روايته ابن خزيمة (راجع ميزان الاعتدال ترجمة رقم 3683) ..، وفيه جهالة (شيخ قريش) الذي روى عنه أبو راشد الحراني ..

 

3- وفي (حديث ضعيف جدا) .. عن عَمْرُو بْنُ عُبَيْدٍ، عَنِ الْحَسَنِ ابْنِ أَبِي الْحَسَنِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و سلّم: (بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ فِي الْحِجْرِ جَاءَنِي جِبْرِيلُ، فَهَمَزَنِي بِقَدَمِهِ، فَجَلَسْتُ فَلَمْ أَرَ شَيْئًا، فَعُدْتُ لِمَضْجَعِي، فَجَاءَنِي الثَّانِيَةَ فَهَمَزَنِي بِقَدَمِهِ، فَجَلَسْتُ فَلَمْ أَرَ شَيْئًا، فَعُدْتُ لِمَضْجَعِي، فَجَاءَنِي الثَّالِثَةَ فَهَمَزَنِي بِقَدَمِهِ، فَجَلَسْتُ، فَأَخَذَ بِعَضُدِي فَقُمْتُ مَعَهُ .. فَخَرَجَ بِي إِلَى بَابِ الْمَسْجِدِ .. فَإِذَا دَابَّةٌ أَبْيَضُ بَيْنَ الْحِمَارِ وَالْبَغْلِ، لَهُ فِي فَخِذَيْهِ جَنَاحَانِ يَحْفِزُ بِهِمَا رِجْلَيْهِ .. يَضَعُ يَدَهُ فِي مُنْتَهَى طَرَفِهِ، فَحَمَلَنِي عَلَيْهِ ثُمَّ خَرَجَ مَعِي ...) رواه أبي جعفر الطبري في تفسيره .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث ضعيف جدا .. وفي السند (عمرو بن عبيد) متروك الحديث .. فضلا عن انقطاع السند بين الحسن البصري وبين النبي صلى الله عليه وسلم.

 

4- (حديث ضعيف) .. عن مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ وَالْوَلِيدُ بْنُ صَالِحٍ .. قَالا ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ، حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ عُبَيْدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ قَالَ: (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كُنْتُ نَائِمًا بِالْحِجْرِ، فَأَتَانِي جِبْرِيلُ فَغَمَزَنِي بِرِجْلِهِ، وَأَتَانِي بِالْبُرَاقِ فَرَكِبْتُهُ) رواه البلاكاذي في أنساب الأشراف .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث ضعيف جدا .. فيه (محمد بن عمر الواقدي) وهو متروك الحديث ومتهم بالكذب ..، وفيه (موسى بن عبيد - مولى خالد بن عبد الله بن أسيد) وهو مجهول الحال .. وقد ذكره البخاري في التاريخ الكبير دون أن جرح أو تعديل ..) والحديث فيه انقطاع بين (موسى بن عبيد) و (محمد بن كعب) إذ ليس في تلامذة (محمد بن كعب) أحد باسم (موسى بن عبيد) .. والحديث مرسل أي فيه انقطاع آخر بين (محمد بن كعب) والنبي صلى الله عليه وسلم ..!!

 

#- ومجمل قصة إتيان جبريل للنبي ليلة الإسراء كما نعلم من الروايات الصحيحة:

- إتيان جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء .. يغلب على الظن في هيئة بشرية .. لأنه رآه في السماء على هيئته الملائكية .. ولو كان رآه النبي قبل ذلك بهذه الهيئة لكان ذكر ذلك ..، وقد أتى جبريل للنبي في البداية من سقف غرفه نوم النبي ونفهم أنه قد طلب منه الخروج إلى الكعبة .. ثم حدث عند الكعبة قصة شق الصدر ثم الإتيان بالبراق .. والله أعلم .

 

====================

 

#- ثالثا: روايات تكلمت عن مكان بداية نزول جبريل على النبي ليتهيأ لرحلة الإسراء ..

 

- القرآن الكريم قال ان الإسراء كان من المسجد الحرام .. وهذه مسألة لا تحتمل نقاش .. وإنما الذي حدث فيه اختلاف هو بداية تنبيه النبي للاستعداد لرحلة الإسراء .. وكما سبق وقلنا في بداية هذه الرسالة .. أن هناك فرق بين الاستعداد لرحلة الإسراء .. وبين الإسراء نفسه بالبراق من المسجد الحرام للمسجد الأقصى .. وهذا ما لا ينتبه إليه الكثيرين ..

 

وأتت روايات الاسراء في توضيح بداية الاستعداد للرحلة على خمسة بدايات .. وأذكر ما لم يصح فقط في هذا الفصل ..

أ- البداية كانت من بيت أم هانيء وهي "خافتة" ابنة عم النبي وأخت علي بن أبي طالب. (أحاديث كلها باطلة ومكذوبة) .

ب- البداية من شِعب أبي طالب .. وهو وادي يقع بين جبلين .. وهذا الوادي قريب من المسجد الحرام. (حديث ضعيف جدا).

ج- البداية كانت بين المقام وزمزم .. وكانت معراجا منفردا فقط ووقت الظهر ..!! (حديث مكذوب) .

 

1- البداية كانت من بيت أم هانيء وهي "خافتة" ابنة عم النبي وأخت علي بن أبي طالب.

أ- (حديث مكذوب– ومتنه منكر جدا) .. حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ، قَالَ: ثنا سَلَمَةُ، قَالَ: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، قَالَ: ثني مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ بَاذَامَ، عَنْ أُمِّ هَانِئِ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ، فِي مَسْرَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهَا كَانَتْ تَقُولُ: (مَا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا وَهُوَ فِي بَيْتِي نَائِمٌ عِنْدِي تِلْكَ اللَّيْلَةَ، فَصَلَّى الْعِشَاءَ الْآخِرَةَ، ثُمَّ نَامَ وَنِمْنَا، فَلَمَّا كَانَ قُبَيْلَ الْفَجْرِ أَهَبَّنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمَّا صَلَّى الصُّبْحَ وَصَلَّيْنَا مَعَهُ قَالَ: «يَا أُمَّ هَانِئٍ لَقَدْ صَلَّيْتُ مَعَكُمُ الْعِشَاءَ الْآخِرَةَ كَمَا رَأَيْتِ بِهَذَا الْوَادِي، ثُمَّ جِئْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَصَلَّيْتُ فِيهِ، ثُمَّ صَلَّيْتُ صَلَاةَ الْغَدَاةِ مَعَكُمُ الْآنَ كَمَا تَرَيْنَ» وَقَالَ آخَرُونَ: بَلْ أُسْرِيَ بِهِ مِنَ الْمَسْجِدِ، وَفِيهِ كَانَ حِينَ أُسْرِيَ بِهِ) رواه الطبري في تفسيره واللفظ له وأبو يعلى في مسنده وابن سعد في الطبقات والطبراني في الكبير وابن هشام في سيرته عن ابن اسحاق مرسلا .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وجميع طرق الحديث ضعيفة جدا .. فعند الطبري يوجد في سنده (بن حميد الرازي) وهو ضعيف جدا ، وفيه (محمد بن السائب الكلبي) وهو متروك الحديث ومتهم بالكذب ، وفيه (باذام مولى أم هانيء) ضعيف الحديث والبعض اتهمه بالكذب كابن الجوزي ..، وعند أبو يعلى في سنده (محمد بن اسماعيل الوساوسي) متهم بالوضع أي بالكذب والبعض اكتفى بتضعيفه ..، وعند الطبراني في سنده (عبد الأعلى بن أبي المساور) وهو متروك الحديث ..، وعند ابن سعد في سنده (محمد بن عمر الواقدي) وهو متروك الحديث ومتهم بالكذب .

 

#- هذا بالإضافة إلى وجود نكارة في متن الحديث .. وهي صلاة العشاء ولم تكن الصلاة قد فُرضت .. وكذلك نومه في بيت أم هانيء وهذا ما لا نعلم سببه .. ويظن البعض أنه كان نائما في منزلها بوجود وحضور كلا من عمَّيه حمزه وجعفر .. فضلا عن أن الإسراء تم من المسجد الحرام وليس من بيتها ..!!

 

ب- (أثر غير صحيح وباطل): وقال ابنُ عبَّاس رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا: (أُسْرِيَ بهِ مِنْ بَيْتِ أُمِّ هَانِئ بنْتِ أبي طَالِبٍ أُخْتِ عَلِيٍّ كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ ، وَالْحَرَمُ كُلُّهُ مَسْجِدٌ) ذكره أبو بكر الحداد في تفسيره المسمى "كشف التنزيل في تحقيق المباحث والتأويل" .. (قلت خالد صاحب الرسالة): لم أجد أي سند لهذه الرواية بهذا اللفظ ..، ولكن الجزء الأخير (والحرم كله مسجد) هو الذي له سند .. وأتى بسند عن يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَزْوِينِيُّ ثنا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ ثنا سُفْيَانُ "الثوري"  الرُّكَيْنِ "بن الربيع" عَنْ مُجَاهِدٍ "بن جبر" عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:  (الْحَرَمُ كُلَّهُ الْمَسْجِدُ الْحَرَامُ) رواه ابن أبي حاتم في تفسيره .. (قلت خالد صاحب الرسالة): السند فيه انقطاع لأن (الركين بن الربيع) لم يقابل مجاهد لأنه ليس من مشايخه .. ولم يظهر لي أنه من تلامذته مجاهد بن جبر .. فكيف نقل الركين الخبر عن مجاهد ؟!!  ..، ويوجد خطأ في شيخ أبو حاتم وهو (يحيى) إذ أن اسم أبيه (عبد الأعظم) وليس (عبد الله) .. فلزم التنويه.. والله أعلم .

 

ج- في (حديث موضوع أي مكذوب وملفق بالكذب لابن عباس) .. وجاء في أولها: (كنت في بيت أم هانيء بنت أبي طالب واسمها فاخته .. ليلة الإثنين ليلة السابع والعشرين من رجب سنة ثمان من البعثة وكان عند فاطمة الزهراء رضي الله عنها وعمرها تسع سنين ولم تكن تزوجت بعلي رضي الله عنه لأنه تزوجها بالمدينة المنورة .. وإذا بالباب قد طرقه طارق .. فخرجت فاطمة لترى من بالباب فرأت شخصا عليه الحلى والحلل وله جناحان أخضران قد سد بهما المشرق والمغرب وعلى رأسه تاج مرصع بالدر والجوهر ..... إلى آخر الرواية التي تزيد عن خمسون صفحة ..!!) (قلت خالد صاحب الرسالة): هذه رواية منشورة في كتاب يباع من نشر - المكتبة الثقافية بيروت لبنان "وهي النسخة المصورة والمتداولة على الإنترنت"-  تحت عنوان (الإسراء والمعراج لابن عباس) .. والبعض يسميه (بمعراج بن عباس) وهو كذب على بن عباس وعلى النبي صلى الله عليه وسلم .. وفيها من الخرافات ما فيها .. !!

 

#- والغريب أن علماء التفسير غالبا تجد عندهم مقولة .. أن اسراء النبي كان من بيت أم هانيء ..!! وهذا كلام لم يصح وباطل ...!!

 

2- البداية من شِعب أبي طالب .. وهو وادي يقع بين جبلين .. وهذا الوادي قريب من المسجد الحرام.

- (حديث ضعيف جدا سندا ومنكرا جدا متنا) .. روى الواقدي عن أم هانيء وجد عمرو بن شعيب وأم سلمة وعائشة وبن عباس من خلال أسانيده .. وقال: دَخَلَ حَدِيثُ بَعْضِهِمْ فِي حَدِيثِ بَعْضٍ. قَالُوا: (أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لَيْلَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ قَبْلَ الْهِجْرَةِ بِسَنَةٍ. مِنْ شِعْبِ أَبِي طَالِبٍ إِلَى بيت المقدس. قال رسول الله. ص: حُمِلْتُ عَلَى دَابَّةٍ بَيْضَاءَ بَيْنَ الْحِمَارِ وَبَيْنَ الْبَغْلَةِ فِي فَخْذَيْهَا جَنَاحَانِ تَحْفِزُ بِهِمَا رِجْلَيْهَا. فَلَمَّا دَنَوْتُ لأَرْكَبَهَا شَمَسَتْ (أي نفرت) فَوَضَعَ جِبْرِيلُ يَدَهُ عَلَى مَعْرِفَتِهَا ثُمَّ قَالَ: أَلا تَسْتَحْيِينَ يَا بُرَاقُ مِمَّا تَصْنَعِينَ؟ .....) رواه ابن سعد في الطبقات .. (قلت خالد صاحب الرسالة): والحديث باطل ويكفي أن راويه هو (محمد بن عمر الواقدي) وهو متروك الحديث ومتهم بالوضع ..

 

3- البداية كانت بين المقام وزمزم .. وكانت معراجا منفردا فقط ووقت الظهر ..!!

- (حديث موضوع) .. مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ وَغَيْرِهِ مِنْ رِجَالِهِ قَالُوا: ( كَانَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَسْأَلُ رَبَّهُ أَنْ يُرِيَهُ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ. فَلَمَّا كَانَ لَيْلَةُ السَّبْتِ لِسَبْعَ عَشَرَةَ خَلَتْ مِنْ شهر رَمَضَانَ قَبْلَ الْهِجْرَةِ بِثَمَانِيَةَ عَشْرَ شَهْرًا. وَرَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - نَائِمٌ فِي بَيْتِهِ ظُهْرًا. أَتَاهُ جِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ فَقَالا: انْطَلِقْ إِلَى مَا سَأَلْتَ اللَّهَ ... فَانْطَلَقَا بِهِ إِلَى مَا بَيْنَ الْمَقَامِ وَزَمْزَمَ (أي داخل الحرم بين بئر زمزم ومقام إبراهيم) ...) رواه ابن سعد في الطبقات .. (قلت خالد صاحب الرسالة): حديث موضوع .. وفي السند (محمد بن عمر الواقدي) وهو متروك الحديث ..، وفيه (عبد الله بن أبي سبرة): وهو متروك الحديث كما قال النسائي وعن احمد أنه كان يضع الحديث وكذلك قال بن عدي .. وقال البخاري ضعيف الحديث ..

- أما عن المتن فهو باطل .. لأنه يظهر المعراج أنه تم وقت الظهر .. وأن المعراج حدث عن دعوة دعاها النبي .. وهذا غير صحيح في هذا أو ذاك .. والله أعلم .


ب- وفي (حديث ضعيف) .. مِسْكِينُ بْنُ مَيْمُونٍ، مُؤَذِّنُ مَسْجِدِ الرَّمْلَةِ، حَدَّثَنِي عُرْوَةُ بْنُ رُوَيْمٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ قُرْطٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى فَلَمَّا رَجَعَ كَانَ بَيْنَ الْمَقَامِ وَزَمْزَمَ .. جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ عَنْ يَمِينِهِ وَمِيكَائِيلُ عَنْ يَسَارِهِ .. فَطَارَا بِهِ ...) رواه الطبراني في الدعاء والأوسط .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وعلة السند هي "مسكين بن ميمون" قال عن ابن حجر: لا أعرفه وخبره منكر (راجع لسان الميزان ترجمة رقم7699)..، ويوجد انقطاع في السند لأن (عرومة بن رويم) لم يقابل الصحابي (عبد الرحمن بن قرط) وروايته عنه مرسلة .. ولم أجد فيمن قيل عنهم أنه روى عنهم من الصحابة (راجع تاريخ دمشق ترجمة رقم4686) .. والله أعلم. 

#- ومجمل القول فيما سبق:

- أن بداية الإسراء في الصحيح .. كانت من بيت النبي وأخرجه جبريل عند الحطيم أو عند الكعبة وحدث هناك مسألة شق الصدر ثم بداية الاسراء .. وما عدا ذلك فليس بصحيح .. والله أعلم .

#- ملحوظة: تم ذكر كل روايات الصحيح والضعيف في جزئية مكان بداية الإسراء .. في الفصل العاشر من هذه الرسالة تحت عنوان (س31: من أين بدأت رحلة الإسراء والمعراج حسب القرآن ونصوص الحديث ؟).

 

========================

 

#- رابعا: روايات تكلمت سبب تطهير قلب النبي وختمه بخاتم النبوة .

 

- من الروايات الغير صحيحة التي قيلت .. رواية أتى فيها الآتي:

أ- أن تزكية باطن النبي كان لوجود غل فيه ..

ب- وبعد تزكية باطن النبي تم ختمه بخاتم النبوة ..!!

 

#- (حديث باطل - ضعيف سندا ومنكر جدا متنا) .. حَجَّاجٌ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ الرِّيَاحِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَوْ غَيْرِهِ "شَكَّ من أَبُو جَعْفَرٍ": (فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) [الإسراء: 1] قَالَ: جَاءُ جِبْرَائِيلُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ مِيكَائِيلُ، فَقَالَ جَبْرَائِيلُ لِمِيكَائِيلَ: ائْتِنِي بِطَسْتٍ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ كَيْمَا أُطَهِّرَ قَلْبَهُ وَأَشْرَحَ لَهُ صَدْرَهُ، قَالَ: فَشَقَّ عَنْ بَطْنِهِ، فَغَسَلَهُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، وَاخْتَلَفَ إِلَيْهِ مِيكَائِيلُ بِثَلَاثِ طِسَاتٍ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ، فَشَرَحَ صَدْرَهُ، وَنَزَعَ مَا كَانَ فِيهِ مِنْ غِلٍّ، وَمَلَأَهُ حِلْمًا وَعِلْمًا وَإِيمَانًا وَيَقِينًا وَإِسْلَامًا، وَخَتَمَ بَيْنَ كَتِفَيْهِ بِخَاتَمِ النُّبُوَّةِ، ثُمَّ أَتَاهُ بِفَرَسٍ فَحُمِلَ عَلَيْهِ كُلُّ خُطْوَةٍ مِنْهُ مُنْتَهَى طَرَفِهِ وَأَقْصَى بَصَرِهِ قَالَ: فَسَارَ وَسَارَ مَعَهُ جَبْرَائِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ ..

إلى آخر الرواية ..) رواه أبو جعفر الطبري في تفسيره وأبو حاتم وذكره الهيثمي في زوائد البزار .. وقال ابن كثير عن هذه الرواية: وأبو جعفر الرازي قال فيه الحافظ أبو زرعة الرازي يهم في الحديث كثيرا .. وقد ضعفه غيره أيضا ووثقه بعضهم .. والظاهر أنه سيء الحفظ ..ففيما تفرد به نظر ..، وهذا الحديث في بعض ألفاظه غرابة ونكارة شديدة .. وفيه شيء من حديث المنام من رواية سمرة بن جندب في المنام الطويل عند البخاري .. ويشبه أن يكون مجموعا من أحاديث شتى أو منام أو قصة أخرى غير الإسراء. (تفسير ابن كثير ج5 ص36)..، وقال الهيثمي: رجاله موثقون إلا أن الربيع بن أنس قال عن أبي العالية أو غيره - فَتَابِعِيُّهُ مجهول. (مجمع الزوائد ج1 ص72).

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- من أقبح وأوقح ما جاء في هذه الرواية هو جزئية (وَنَزَعَ مَا كَانَ فِيهِ مِنْ غِلٍّ) .. ولا أدري كيف لمؤمن أن يصدق هذا الكذب .. بل وكيف لمؤمن أن ينطق به ..؟!!

 

#- فكيف يظن إنسان مؤمن هذا الظن بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟!!

- إذ كيف يقال أن باطن النبي كان فيه غل وهو من قبائح الصفات النفسية لإنسان .. ولا يمكن أن تكون في باطن أي نبي .. فما بالك بالنبي صلى الله عليه وسلم وقد قال فيه الله تعالى: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم:4 ..، وقال تعالى: (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52) صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ) الشورى:52-53..، وقال تعالى أن جبريل نزل بالقرآن على قلب النبي: (نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ) البقرة:97 ..

- فهل صاحب الخلق العظيم .. بل والذي هو ينزل القرآن على قلبه .. أيعقل أن يكون فيه غل يا مؤمن ؟

- هل غابت العقول أم على القلوب أقفال ؟!!

 

- إذن جزئية (وَنَزَعَ مَا كَانَ فِيهِ مِنْ غِلٍّ) هي باطل وكذب ولا يصح في حق النبي صلى الله عليه وسلم .. ومن يصدق أن باطن النبي وقت الإسراء كان فيه غل .. فقد خالف القرآن وضل بعيدا .. ولا أشك أن هذه الرواية تم تركيب هذا السند لها ..!!

 

- أما عن مسألة ختم النبوة .. فالمشهور عنه أنه إما ولد به النبي أو حدث له بعد شق صدره وهو صغير .. والله أعلم .

 

#- ملحوظة: هذه الرواية تسمى برواية "أبي العالية عن أبي هريرة" .. وهي من أكبر الروايات التي جمعت بين الإسراء والمعراج .. وهي رواية ضعيفة جدا .. وستأتي معنا كثير .. فلا تنساها ..

 

=====================

 

#- خامسا: الروايات التي تكلمت عن البراق وشكله وهيئته ..

 

- أتت روايات ضعيفة تكلمت عن البراق .. سواء عن حالته وقت ركوب النبي عليه .. أو عن هيئته وشكله كيف كان .. وقد سبق وتكلمت عن البراق في الفصل التاسع عشر .. تحت سؤال من رقم (57- إلى – 59) .

 

#- وملخص ما قيل عن البراق ولم يصح:

أ- أن له وجه انسان .

ب- أن له جناحين في فخذيه .

ج- له يدين ورجلين يطيلا ويقصرا حسب حالة الطريق.

د- أنه طلب أن يشفع له النبي حتى يسمح له بركوبه.

هـ- أنه امتنع في البداية من ركوب النبي عليه ونفر منه واشمأز ..!!

و- مكتوب على جبهته (لا إله إلا الله محمد رسول الله) . 

#- من هذه الروايات وليس كلها:

1- (حديث مكذوب على بن عباس وعلى النبي) .. روى السدي عن محمّد بن السائب عن باذان عن ابن عبّاس عن النبي صلّى الله عليه وسلّم: دخل كلام بعضهم في بعض قالوا: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لما كانت ليلة أسري بي وأنا بمكة بين النائم واليقظان .... ثم جاء في بعض الرواية وصف للبراق هكذا: فإذا أنا بالبراق- دابة فوق الحمار ودون البغل- خدّه كخد الإنسان وذنبه كذنب البعير وعرفه كعرف الفرس - وقوائمه كقوائم الإبل - وأظلافه كأظلاف البقر - وصدره كأنه ياقوتة حمراء - وظهره كأنه درة بيضاء - عليه رحل من رحائل الجنة - وله جناحان في فخذيه ..... إلى آخر الرواية الطويلة جدا) ذكره الثعلبي في تفسيره الكشف والبيان ج6 ص56.. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث موضوع ومجموع من عدة أحاديث أخرى تجمع بين الصحيح والمكذوب .. وفي السند كذابان أحدهما (محمد بن مروان – السدي) وهو متهم بالكذب .. والآخر (محمد بن السائب) وهو متهم بالكذب.

 

2- في (حديث موضوع أي مكذوب وملفق بالكذب لابن عباس) .. وجاء فيه :( فإذا بالبراق قائما وجبريل يقوده وإذا هو دابة لا تشبه الدواب- فوق الحمار ودون البغل- له وجه كوجه ابن آدم .. وجسده كجسد الفرس وهو دابة خير من الدنيا وما فيها .. عرفها من اللؤلوء الرطب .. منسوج بقضبان الياقوت يلمع بالنور .. وأذناها من الزمرد الأخضر .. وعيناها مثل كوكب دري يوقد لها شعاع كشعاع الشمس .. شهباء بلاء (أي بيضاء فيها بعض السواد) عليها جل (أي السرج الذي يجلس عليه الشخص) مرصع بالدر والجواهر .. لا يقدر على وصفها إلا الله تعالى .. نفسها كنفس ابن آدم ..) (قلت خالد صاحب الرسالة): هذه رواية منشورة في كتاب يباع من نشر المكتبة الثقافية بيروت لبنان "وهي النسخة المصورة والمتداولة على الإنترنت"-  تحت عنوان (الإسراء والمعراج لابن عباس) .. والبعض يسميه (بمعراج بن عباس) وهو كذب على بن عباس وعلى النبي صلى الله عليه وسلم .. وفيها من الخرافات ما فيها .. !! وقد سبق الكلام على بعض خرافات هذه الرواية في الفصل العاشر تحت عنوان: (س31: من أين بدأت رحلة الإسراء والمعراج حسب القرآن ونصوص الحديث ؟).

 

3- وجاء في الرواية السابقة المنسوبة زورا وبهتانا لابن عباس والمسماه بمعراج ابن عباس .. أن البراق طلب من النبي حتى يركبه أن يدخله في شفاعته في الآخرة .. فجاء في الرواية:

- (قال البراق لجبريل: قل لصاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر والخد الأحمر والحوض والكوثر والشفاعة الكبرى في المحشر .. أن يدخلني في شفاعته حتى أمكَّنه من ظهري ويطأ على نحري فيزداد بذلك فخري .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: أنت في شفاعتي وأنت مطيتي يوم القيامة .. فدنا مني فركبته فسار جاريا بين السماء والأرض ....) (قلت خالد صاحب الرسالة): هذه الرواية بلا سند .. وهي جزء من الرواية المنسوبة لابن عباس زورا وبهتانا عليه ..، ولا يخفى على متعلم: أن هذا الحوار ملفق ومزور ولا وجود له إلا في خيال من كتبه


4- وفي (حديث مكذوب) .. مُحَمَّدُ بْنُ السَّرِيِّ التَّمَّارُ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ غُلامُ خَلِيلٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَمَّادٍ الْبَزَّارُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَابِرٍ الْيَمَامِيِّ قَالَ حَدَّثَنَا هُبَيْرَةُ بن عبد الله عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَطَاءِ بن أَبى رَبَاح عَن عبد الله ابْن عَبَّاس ..... وجاء في الرواية وصف منقول عن النبي أنه قال عنه في مناظرة مع اليهود: (فَقَدْ سَخَّرَ لِيَ الْبُرَاقُ خيرمن الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا، وَهِيَ دَابَّةٌ مِنْ دَوَابِّ الْجَنَّةِ وَجْهُهُ كَوَجْهِ آدَمِيٍّ حوافيره كحوافر الْخَيل وذنبها كذب الْبَقَرَةِ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ سِرْجُهُ مِنْ يَاقُوتٍ أَحْمَرَ وَرِكَابُهُ مِنْ دُرٍّ أَبْيَضَ مَزْمُومٌ بِسَبْعِينَ أَلْفَ زِمَامٍ مِنَ الذَّهَبِ، لَهَا جَنَاحَانِ مُكَلَّلانِ بِالدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ، مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ لَا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ) ذكره ابن الجوزي في الموضوعات وقال: هذا حديث لا نشك في وضعه، فما أجهل واضعه وما أرك لفظه وأبرده، ولولا أني أتهم به غلام خليل فإنه عامي كذاب لقلت إن واضعه قصد شين الإسلام بهذا الحديث.وفى إسناده (محمد بن جابر) قال عنه يحيى بن معين: ليس بشئ..، وقال أحمد بن حنبل: لا يحدث عنه إلا من هو شر منه وما كان مثل ذلك يبلغ به الجهل إلى وضع مثل هذا، وما هو إلا من عمل غلام خليل. (الموضوعات لابن الجوزي ج1 ص288).

  

5- (حديث ضعيف جدا) .. عَنْبَسَةُ بْنُ سَعِيدٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ أَخِيهِ عِيسَى، عَنْ أَبِيهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى: (أَنَّ جِبْرِيلَ، أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْبُرَاقِ، فَحَمَلَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ، وَجَعَلَ يَسِيرُ بِهِ، فَإِذَا بَلَغَ مَكَانًا مَطَّاطِيًا طَالَتْ يَدَاهَا وَقَصُرَتْ رِجْلَاهَا حَتَّى تَسْتَوِيَ بِهِ .. وَإِذَا بَلَغَ مَكَانًا مُرْتَفِعًا قَصُرَتْ يَدَاهَا وَطَالَتْ رِجْلَاهَا حَتَّى تَسْتَوِيَ ..

....) رواه الطبراني في الأوسط ..، قال الهيثمي في المجمع: مع الإرسال .. فيه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى وهو ضعيف.

 

6- وفي (حديث ضعيف جدا) .. عن عَمْرُو بْنُ عُبَيْدٍ، عَنِ الْحَسَنِ ابْنِ أَبِي الْحَسَنِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و سلّم: (بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ فِي الْحِجْرِ جَاءَنِي جِبْرِيلُ، فَهَمَزَنِي بِقَدَمِهِ، فَجَلَسْتُ فَلَمْ أَرَ شَيْئًا، فَعُدْتُ لِمَضْجَعِي، فَجَاءَنِي الثَّانِيَةَ فَهَمَزَنِي بِقَدَمِهِ، فَجَلَسْتُ فَلَمْ أَرَ شَيْئًا، فَعُدْتُ لِمَضْجَعِي، فَجَاءَنِي الثَّالِثَةَ فَهَمَزَنِي بِقَدَمِهِ، فَجَلَسْتُ، فَأَخَذَ بِعَضُدِي فَقُمْتُ مَعَهُ، فَخَرَجَ بِي إِلَى بَابِ الْمَسْجِدِ، فَإِذَا دَابَّةٌ أَبْيَضُ بَيْنَ الْحِمَارِ وَالْبَغْلِ، لَهُ فِي فَخِذَيْهِ جَنَاحَانِ يَحْفِزُ بِهِمَا رِجْلَيْهِ، يَضَعُ يَدَهُ فِي مُنْتَهَى طَرَفِهِ، فَحَمَلَنِي عَلَيْهِ ثُمَّ خَرَجَ مَعِي .. لا يَفُوتَنِي وَلا أَفُوتُهُ) رواه أبي جعفر الطبري في تفسيره .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث ضعيف جدا .. وفي السند (عمرو بن عبيد) متروك الحديث .. فضلا عن انقطاع السند بين الحسن البصري وبين النبي صلى الله عليه وسلم.

 

7- (حديث موضوع أي مكذوب) .. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ مَخْلَدٍ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ زِيَادِ بْنِ الْمُنْذِرِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: (لَمَّا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يُعَلِّمَ رَسُولَهُ الأَذَانَ أَتَاهُ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِمَا بِدَابَّةٍ يُقَالُ لَهَا : الْبُرَاقُ ، فَذَهَبَ يَرْكَبُهَا .. فَاسْتَصْعَبَتْ (أي كان من الصعب ركوبها) .. فَقَالَ لَهَا جِبْرِيلُ: اسْكُنِي فَوَاللَّهِ مَا رَكِبَكِ عَبْدٌ أَكْرَمُ عَلَى اللهِ مِنْ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم .. قَالَ : فَرَكِبَهَا حَتَّى انْتَهَى إِلَى الْحِجَابِ الَّذِي يَلِي الرَّحْمَنَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، قَالَ : فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ خَرَجَ مَلَكٌ مِنَ الْحِجَابِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : يَا جِبْرِيلُ مَنْ هَذَا ؟ قَالَ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ نبيًا إِنِّي لأَقْرَبُ الْخَلْقِ مَكَانًا وَإِنَّ هَذَا الْمَلَكُ مَا رَأَيْتُهُ مُنْذُ خُلِقْتُ قَبْلَ سَاعَتِي هَذِهِ ..!! إلى آخر الرواية  ...) رواه أبو بكر البزار في مسنده .. وقال: وهذا الحديث لا نعلمه يروى بهذا اللفظ عن علي إلا بهذا الإسناد وزياد بن المنذر فيه شيعية ، وقد روى عنه مروان بن معاوية وغيره...، وقال الهيثمي في المجمع: وفيه زياد بن المنذر وهو مجمع على ضعفه ..، (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث فيه (زياد بن المنذر) .. قال ابن عبد البر : اتفقوا على أنه ضعيف الحديث منكره ، و نسبه بعضهم إلى الكذب .. وقال بن معين: كذاب عدو الله ليس يسوى فلسا .. وقال النسائي: متروك .. وقال بن حبان: كان رافضيا يضع الحديث.

 

8- في (حديث ضعيف جدا سندا ومنكرا جدا متنا) .. روى الواقدي عن أم هانيء وجد عمرو بن شعيب وأم سلمة وعائشة وبن عباس من خلال أسانيده .. وقال: دَخَلَ حَدِيثُ بَعْضِهِمْ فِي حَدِيثِ بَعْضٍ. قَالُوا: (حُمِلْتُ عَلَى دَابَّةٍ بَيْضَاءَ بَيْنَ الْحِمَارِ وَبَيْنَ الْبَغْلَةِ فِي فَخْذَيْهَا جَنَاحَانِ تَحْفِزُ بِهِمَا رِجْلَيْهَا. فَلَمَّا دَنَوْتُ لأَرْكَبَهَا شَمَسَتْ (أي نفرت) فَوَضَعَ جِبْرِيلُ يَدَهُ عَلَى مَعْرِفَتِهَا ثُمَّ قَالَ: أَلا تَسْتَحْيِينَ يَا بُرَاقُ مِمَّا تَصْنَعِينَ ؟ .....) رواه ابن سعد في الطبقات .. (قلت خالد صاحب الرسالة): والحديث باطل ويكفي أن راويه هو (محمد بن عمر الواقدي) وهو متروك الحديث ومتهم بالوضع .


9- (حديث ضعيف جدا وفيه نكارة قبيحة جدا) .. عن مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْعَلَاءِ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ أُسَامَةَ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ مِسْعَرٍ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أُتِيَ بِدَابَّةٍ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ خَطْوُهُ مَدَى الْبَصَرِ، فَلَمَّا دَنَا (أي اقترب) مِنْهُ .. اشْمَأَزَّ (أي نفر بشدة) .. فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ: اسْكُنْ فَمَا رَكِبَكَ أَحَدٌ أَكْرَمُ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) معجم الشيوخ لابن جميع الصيداوي.. (قلت خالد صاحب الرسالة): في السند (محمد بن صالح العثماني) وهو مجهول الحال ..، وفيه (أحمد بن العلاء – أبو عبد الرحمن الرقي) مجهول الحال ..، وفيه (زيد ابن أسامه) لم أجده .. فليس من مشايخ (أحمد بن العلاء) وليس من تلامذة (سفيان الثوري أو سفيان بن عيينة) ..!!، أما عن نكارة المتن فظاهرة من لفظ (اشمأز) أي نفر بشدة مع كراهة في نفسه من أن يركبه النبي .. ولا يمكن لمؤمن أن يصدق هذا القول الكذب والقبيح جدا والذي لا يمكن تصوره في أن تكون كرامة الله لنبيه هي أن يجعل البراق يشمأز من نبيه .. فما هذا الكذب على الله ورسوله ؟!! 


10- (حديث ضعيف – فيه نكارة وغرابة) .. عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّهْرِيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هَاشِمِ بْنِ عُتْبَةَ ابْنِ أَبِي وَقَّاصٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: (لَمَّا جَاءَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وَسَلَّمَ بِالْبُرَاقِ فَكَأَنَّهَا أَمَرَّتْ ذَنَبَهَا (أي أمسكها أحد من ذيلها فأصبحت تتلوى ولا تقف هادئة) .. فَقَالَ لَهَا جِبْرِيلُ: مه (أي توقف) يا براق .. فو الله إِنْ (أي ما) رَكِبَكَ مِثْلُهُ ..!! إلى آخر الرواية ) رواه الطبري في تفسيره والبيهقي في دلائل النبوة .. قال الإمام بن كثير في تفسيره: وفي بعض ألفاظه نكارة وغرابة. (تفسير ابن كثير ج5 ص9 طبعة دار الكتب العلمية) .

 

#- ملحوظة عن وجهة نظري:

- من سخافة القول أن يقال: أن البراق نفر واشمأز وامتنع عن أن النبي يركبه .. وهي التي أرسلها الله لتنقله تكريما للنبي صلى الله عليه وسلم .. فأي كرامة للنبي حينئذ فيمن كان وصفه النفور من النبي ..!! أليس هذا توصيف كاذب لكرامة الله لنبيه ؟!! بلى هو كذلك من وجهة نظري .. وضعف هذه الأحاديث التي أشارت لذلك تؤكد معتقدي بأن هذا توصيف كاذب في حق البراق الذي هو من تكريم الله لنبيه .. والله أعلم .

 

=========================

 

#- سادسا: الروايات التي تكلمت عن قيادة البراق بجبريل وميكائيل أثناء الإسراء ..

 

- من الروايات الضعيفة .. نجد رواية تكلمت عن أن جبريل وميكائيل كلاهما كانا يمسك البراق للنبي صلى الله عليه وسلم وانطلقا به ..

 

#- (حديث ضعيف) .. مِسْكِينُ بْنُ مَيْمُونٍ، مُؤَذِّنُ مَسْجِدِ الرَّمْلَةِ، حَدَّثَنِي عُرْوَةُ بْنُ رُوَيْمٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ قُرْطٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى فَلَمَّا رَجَعَ كَانَ بَيْنَ الْمَقَامِ وَزَمْزَمَ .. جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ عَنْ يَمِينِهِ وَمِيكَائِيلُ عَنْ يَسَارِهِ .. فَطَارَا بِهِ حَتَّى بَلَغَ السَّمَوَاتِ السَّبْعَ فَلَمَّا رَجَعَ قَالَ: سَمِعْتُ تَسْبِيحًا فِي السَّمَوَاتِ الْعُلَى مَعَ تَسْبِيحٍ كَثِيرٍ سَبَّحَتِ السَّمَوَاتُ الْعُلَى مِنْ ذِي الْمَهَابَةِ مُشْفِقَاتٍ لِذِي الْعُلُوِّ بِمَا عَلَا: "سُبْحَانَ الْعَلِيِّ الْأَعْلَى سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى") رواه الطبراني في الدعاء والأوسط .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وعلة السند هي "مسكين بن ميمون" قال عن ابن حجر: لا أعرفه وخبره منكر (راجع لسان الميزان ترجمة رقم7699)..، ويوجد انقطاع في السند لأن (عرومة بن رويم) لم يقابل الصحابي (عبد الرحمن بن قرط) وروايته عنه مرسلة .. ولم أجد فيمن قيل عنهم أنه روى عنهم من الصحابة (راجع تاريخ دمشق ترجمة رقم4686) .. والله أعلم.

 

#- ومن هذا الحديث تجد البعض يقول: أن جبريل وميكائيل أمسكا لجام البراق وطارا بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء .. وهذا خطأ .. لأن هذه الرواية غير صحيحة ..

 

- ولكن ميكائيل كان مع جبريل في الحرم المكي في مسألة شق صدر النبي .. عند تزكية باطن النبي بماء زمزم وحشوه بالحكمة واليقين .. ولكن لا نعلم بعد ذلك إلا أن جبريل عليه السلام قد ركب البراق وانطلق بالنبي وهو خلفه على البراق .. حتى أسرى به .. ثم أخذ جبريل بيد النبي وعرج به إلى السماء .. ولم يتم ذكر ميكائيل في صحيح الروايات بأي دور ظهر له بعد مسألة شق صدر النبي ..

- والله أعلم .


*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 43 تعليقًا:

  1. ماشاء الله ..
    مجهود مضني وصعب في الجمع والتحقيق والتصنيف .. ربي يسهل لك به طريقك الى الفردوس الأعلى ..وامدك بمدده وذلل لك ما هو آت .. وتقبله منك قبولا حسنا .. بجاه النبي الأمي الامين صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. ‏لو أُغلقت الأبواب في وجهك
      ‏وأظلمت الدنيا وخنقتك الدموع
      ‏وضاقت بك الأرض إستحضر إسم
      الله *الفتاح* فهو وحده سبحانه قادر
      على فتح ما أنغلق من أمرك ولو فتح
      لك باب رحمة لن تستطيع قوى الأرض
      مجتمعة على إغلاقه تأمل :
      ‏{ مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا} ..

      كم من باب رزق فتحه
      وكم من قلوب مغلقة فتحها
      وكم من مسالك علم يسرها
      وكم من رحمة فتح أبوابها
      سبحانه ما أعظمه إنه *الفتاح* ..

      إذا لم يفتح الله لك فيما تطلب
      فاعلم أن الله فتح لك أبواباً خفية
      لم تشعر بها لشدة انشغالك فيما
      طلبت ثق بحكمة الله ورحمته ..،،

      اللهم حبك اللهم قربك اللهم وصلك يارب العالمين 🤍

      حذف
    2. {لقد خلقنا الإنسان فى كبد}
      هى دى حقيقة الدنيا ربنا ذكرها بوضوح مفيش حد يسأل ليه بيحصل لى كده ... الإحساس بالحزن والألم جزء من مرحلة النمو لابد كل إنسان يمر بها حتى يصل للنضج .

      فى نفس الوقت {لا يكلف الله نفسا إلا وسعها} ما تقلقش ربنا مش هيحملك فوق طاقتك لانه لطيف ورحيم بعباده ... أى أزمة تمر بها تأكد أنها مؤقتة وستنتهى سريعا {فإن مع العسر يسرا * إن مع العسر يسرا} .

      كن على يقين أن في كل محنة منحة ستكتشفها بعد فترة قصيرة وهتغير فيك حاجات وتخليك أفضل وأقوى واكثر قدرة على مواجهة أى تحديات أو صعوبات ... وأن كل مر سيمر وأنت نفسك ستصبح ذكرى فهون على نفسك ولا تحملها ما لا تطيق وكن ذكرى جميلة فى حياة كل من يعرفك !

      حذف
    3. ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺍﺑﻦ ﺧﻴﺜﻢ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﻳﻢ ﺍﻟﺴﻬﺮ .
      ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻟﻪ ﺍﺑﻨﺘﻪ ﻳﺎ ﺃﺑﺘﻲ ﻣﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ؟
      فقال ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ (صل الله عليه وسلم )
      فقالت : ﺑﺤﺮﻣﺔ سيدنا ﻣﺤﻤﺪ صلى الله عليه وسلم ، ﻧﻢّ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ .
      ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺭﺏ ﺃﻧﺖ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻬﺮ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻡ ، ﻭﻟﻜﻦ ﻷﺟﻞ ﻣﺎ ﺃﻗﺴﻤﺖ ﺍﺑﻨﺘﻲ ﻋﻠﻲّ ﺑسيدي ﻤﺤﻤﺪٍ صلى الله عليه وسلم ﺃﻧﺎﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ .
      ﻓﻨﺎﻡ ﻓﺮﺃﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﺃﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﺃﻣﺔً ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﺯﻭﺟﺘﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ .
      ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺻﺒﺢ ﺧﺮﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ، ﻓﻠﻤﺎ ﺳﻤﻊ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﺑﻘﺪﻭﻣﻪ ﺗﻠﻘﻮﻩ .
      ﻓﻠﻤﺎ ﺩﺧﻞ ، ﻗﺎﻝ :ﻋﻨﺪﻛﻢ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ ؟
      ﻓﻘﺎﻟﻮا : ﻭﻣﺎ ﺗﺼﻨﻊ ﺑﻤﻴﻤﻮﻧﺔ ﺍﻟﻤﺠﻨﻮﻧﺔ ، ﻫﻲ ﺗﺮﻋﻰ ﺍﻟﻐﻨﻢ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺗﺸﺘﺮﻱ ﺑﺄﺟﺮﺗﻬﺎ ﺗﻤﺮﺍً ﻓﺘﻔﺮّﻗﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ، ﻭﺗﺼﻌﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺳﻄﺢ ﻟﻬﺎ . ﻓﻼ ﺗﺪﻉ ﺃﺣﺪا ﻳﻨﺎﻡ ﻣﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﺡ .
      ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ : ﻓﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺻﻴﺎﺣﻬﺎ ؟
      ﻗﺎﻟﻮا ﺗﻘﻮﻝ : ﻋﺠﺒﺎً ﻟﻠﻤﺤﺐ ﻛﻴﻒ ﻳﻨﺎﻡ ﻛﻞ ﻧﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺐ ﺣﺮﺍﻡ .
      ﻓﻘﺎﻝ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ، ﺩﻟﻮﻧﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ .
      ﻓﻘﺎﻟﻮا : ﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﺭﻱ ﺗﺮﻋﻰ ﺍﻷﻏﻨﺎﻡ .
      ﻓﺨﺮﺝ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻓﻮﺟﺪﻫﺎ ﻗﺪ ﺍﺗﺨﺬﺕ ﻣﺤﺮﺍﺑﺎ ﻭﻫﻲ ﺗﺼﻠﻲ ﻓﻴﻪ ، ﻭﺭﺃﻯ ﺍﻟﻐﻨﻢ ﺗﺮﻋﻰ ، ﻭﺍﻟﺬﺋﺎﺏ ﺗﺤﺮﺳﻬﺎ .
      ﻓﺘﻌﺠﺐ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ : ﻓﻠﻤﺎ ﻓﺮﻏﺖ ﻣﻦ ﺻﻼﺗﻬﺎ ﻗﻠﺖ : ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻚ ﻳﺎ ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ .
      ﻗﺎﻟﺖ : ﻭ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﺎ ﺭﺑﻴﻊ .
      ﻗﻠﺖ ﻛﻴﻒ ﻋﺮﻓﺖ إﺳﻤﻲ ؟
      ﻗﺎﻟﺖ : ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺮّﻓﻨﻲ ﺑﺎﺳﻤﻚ ، ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺒﺮﻙ ﺍﻟﺒﺎﺭﺣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﺃﻧﻲ ﺯﻭﺟﺘﻚ ، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻮﻋﺪ ﻫﺎﻫﻨﺎ ، ﺍﻟﻤﻮﻋﺪ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻏﺪﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ .
      ﻓﻘﻠﺖ : ﻟﻬﺎ ﻛﻴﻒ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﺬﺋﺎﺏ ﺑﺎﻟﻐﻨﻢ ؟
      ﻓﻘﺎﻟﺖ : ﻟﻤﺎ ﺗﻌﻠﻖ ﺣﺒﻪ ﺑﻘﻠﺒﻲ ﻭﺍﺣﺘﻜﻢ ....
      ﺗﺮﻛﺖ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻋﻦ ﻗﻠﺒﻲ ﻓﺄﺻﻠﺢ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﺋﺎﺏ ﻭﺍﻟﻐﻨﻢ ....
      ﺛﻢ ﻗﺎﻟﺖ : ﻳﺎ ﺭﺑﻴﻊ أﺳﻤﻌﻨﻲ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺳﻴﺪﻱ ﻓﻘﺪ ﺍﺷﺘﺎﻗﺖ ﻧﻔﺴﻲ ﺇﻟﻴﻪ...
      ﻓﻘﺮﺃﺕ : ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺰﻣﻞ ﻗﻢ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺇﻻ ﻗﻠﻴﻼ .
      ﻭﻫﻲ ﺗﺴﻤﻊ ﻭﺗﺒﻜﻲ ﻭﺗﻄﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
      (ﺇﻥ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺃﻧﻜﺎﻻً ﻭﺟﺤﻴﻤﺎ ﻭﻃﻌﺎﻣﺎً ﺫﺍ ﻏﺼﺔ ﻭﻋﺬﺍﺑﺎً ﺃﻟﻴﻤﺎ ) .
      ﻓﺼﺮﺧﺖ ﺻﺮﺧﺔً ﻭﺧﺮﺕ ﻣﻴﺘﺔ .
      ﻓﺘﺤﻴّﺮﺕٌ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻫﺎ ؛ ﻓﺠﺎﺀﺕ ﺟﻤﺎﻋﺔً ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ، ﻓﻘﺎﻟﺖ : ﻧﺤﻦ ﻧﻐّﺴﻠﻬﺎ ﻭﻧﺠﻬّﺰﻫﺎ ﻓﻘﻠﺖ : ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻋﺮﻓﺘﻦ ﺑﻤﻮﺗﻬﺎ ؟
      ﻗﻠﻦ : ﻛﻨﺎ ﻧﺴﻤﻊ ﺩﻋﺎﺋﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﺗﻘﻮﻝ :
      ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻻ ﺗﻤﺘﻨﻲ ﺇﻻ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ .
      ﻓﻠﻤﺎ ﺳﻤﻌﻦ ﺑﺤﻀﻮﺭﻙ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻋﺮﻓﻨﺎ ﺃن ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺳﺘﺠﺎﺏ ﺩﻋﺎﺀﻫﺎ .....
      ﻷﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﺳﻬﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺎﻣﻮﺍ
      ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎﺗﻮﺍ ﻓﻲ ﺣﺒﻪ ﺷﻮﻗﺎً ﺇﻟﻴﻪ ﻟﻢ ﻳﻼﻣﻮﺍ .
      ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﺑﺎﻟﻤﺤﺒﻮﺏ ﻗﺪ ﺷﻐﻠﻮﺍ
      ﻭﻓﻲ ﻣﺤﺒﺘﻪ ﺃﺭﻭﺍﺣﻬﻢ ﺑﺬﻟﻮا
      ﻭ ﺧﺮّﺑﻮﺍ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻔﻨﻰ ﻭﻗﺪ ﻋﻤّﺮﻭﺍ
      ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺒﻘﻰ ﻓﻴﺎ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻤﻠﻮﺍ .
      إن لم نكن منهم فأحشرنا يا رب معهم🤲❤️

      حذف
    4. 🤍 طهروا قلوبكم للحب 💚

      ✨الحب يختار القلوب التي يستوطن فيها
      ✨الحب نظره لولاه ما خلق الله الإبصار
      ✨الحب همسه لولاه ما خلق الله الإسماع
      ✨الحب مفتاح كل باب وحياه القلوب
      ✨فأنت مع من أحببت يوم القيامه

      الله هو الحب 🤍
      رسول الله هو الحب💚

      حذف
    5. ‏منقول للأمانة
      فضل الصلاه على النبي ﷺ
      🔸التقرّب إلى الله تعالى
      🔸يؤجر بعشر حسنات
      🔸يرفع عشر درجات
      🔸يغفر له عشر سيئات
      🔸سببٌ لدفع الفقر
      🔸تصلي الملائكة على العبد
      🔸سبب من أسباب طرح البركة
      🔸سبب في شفاعة الرسول ﷺ
      🔸التقرّب من الرسولﷺمنزلةً
      🔸يكفي الله العبد ما أهمّه
      🔸سبب في فتح أبواب الرحمة
      🔸تنقذ المسلم من صفة البخل
      🔸نيل المراد في الدنيا والآخرة
      🔸سببٌ لإحياء قلب المسلم
      🔸تعتبر امتثالًا لأوامر الله تعالى
      🔸دليل صادق على محبّة رسول اللهﷺ
      🔸تشريف المسلم بعرض اسمه على النبيﷺ
      🔸سبب لتثبيت قدم العبد على الصراط المستقيم يوم القيامة
      🔸سبب من أسباب استجابة الدعاء إذا اختتمت واستفتحت به

      🔹لا يقتصر فضل الصلاة على النبيﷺ
      على هذه الفوائد فقط !
      بل تتعدى لتصل إلى مئات الأفضال التي تعود على المسلم بالنفع والخير في الدنيا والآخر
      ============
      اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على النبي الأمي محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

      حذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. يارب يامغيث = ساعدنا وأغثنا من الإنهيار النفسي = يامعين أعن = يامساعد ساعد
    ياحق = حقق لي الأمنيات بجاه الرسول سيد السادات.

    ردحذف
    الردود
    1. رزقك الله الثبات أخي مجد وكل محب
      حقلك شيء حطو في قلبك يا مجد
      من لاذ بجاه النبي كان النبي صلى الله عليه و سلم له جاها
      فإلزم

      حذف
    2. يارب
      اختنا الفاضلة عطر الجنة
      مامعنى العبارة ( حقلك شيء حطو في قلبك )

      عليه الصلاة والسلام

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. قصدت يا مجد أيقن بكل قلبك بكل جوارحك ولا تشك أبدا

      حذف
    5. طيب
      اللغة العربية صعبة = الانجليزية اسهل
      والسبب هو التشكيل = فتحة ضمة كسرة سكون شدة = يغيروا المعنى.

      ( حقلك شيء حطو في قلبك ) = مجد قرأتها هكذا (حقلك) = حقلك = مزرعتك حديقتك

      الحقل الزراعي = المرعى الزراعي

      لم
      يفتهملي أن (حقلك)= سأقول لك

      المهم
      شكرا لكم على التوضيح

      حذف
    6. ايوا أفتهملي أختنا الفاضلة عطر الجنة = ميرسي بكو = شكرا جزبلا

      حذف
  4. طاقة طاقة طاقة طاقة طاقة طاقة ...
    1--//
    إليكم تصريح من أحد ضحايا الطاقة والجذب، و التي حكت قصتها للناس .. و تقول فيها:
    أنا بدايتي دخلت الطاقة بسبب مشاكل جد تافهة بالبيت .. تعرف مشاكل الأهل .. و انت عارفين كل البيوت فيها مشاكل .. حتى بيت الرسول صلى الله عليه وسلم كان فيه مشاكل .. فما بالنا نحن .. كلنا كبشر عندنا مشاكل في البيت .. و لا يخلو بيت منها طبعا .. متفقين معي و لا لاء..
    لكن أنا وصلت مشاكل لدرجة أني ما قدرت استحمل .. لدرجة كنت اريد ان احلها باي طريقة .. مع اني لو توقفت للحظة و جلست مع نفسي و فكرت بعقلي .. كنت لقيت انها جد جد تافهة و لا تستحق كل التضخيم و التهويل اللي لفيته حول المشاكل دي التي لا تتعدى أن تكون مثل نظفي البيت و اشتغلي برا البيت و سوي اكل و غيري الفرش و اغلسي الاواني و اغسلي الملابس و غيرها من مسؤليات البيت .. و انا كنت شوية من الامهات الشديدات ..
    فكان كل تفكيري ايامها .. لماذا انا بالذات تاتيني هاته المشاكل من دون الناس كلها .. ايه السبب .. فكان ممكن تكون شخصيتي من النوع التي لا تتقبل انه لازم تعمل كل شيء و انه لازم اجد حل و باي طريقة و وسيلة و باي ثمن

    ردحذف
  5. 2--/
    بعد تفكير قررت اعتزل 3 شهور في غرفتي .. كنت فقط اخرج منها للأكل و ارجع ثاني بسرعة للغرفة و اقفل على نفسي فيها .. لدرجة في بعض المرات آخذ أكلي من المطبخ و و أجري على غرفتي و اكل فيها .. و انعزلت تماما عن اهلي .. و كان الهدف من العزلة .. هي بداية الرحلة عن البحث عن الذات .. لأنه هذا موجود عندهم بالطاقة و لازم منه
    المهم بدأت اكتشف ذاتي .. و اكتشفت انه انا سبب المشاكل و انه لم تحصل لي الا بسبب انني لا أتقبل الرأي الآخر ..
    و لا اخفيكم اني احسست اني شخص ثاني و اني ارتحت و فرحت باللي وصلت له بعد فترة طويلة من العزلة بهذا الشكل .. (( و ننوه الى ان الخطورة هنا تكمن في قصة انك تتقبل نفسك .. و بداية الكلام الحلو .. وبعدين يتحول الأمر الى انك تستقبلي الطاقة النورانية ووووو ))
    المهم انا فرحت .. لماذا؟
    ** يتبع **

    ردحذف
    الردود
    1. ‏مرّ أعرابيٌّ بقوم فسَخِروا منه، فرجعَ إليهم وقَال:
      ‏"النّاسُ رَجُلَان:
      ‏مُتكلِّمٌ غانِمٌ، وساكِتٌ سالِمٌ..
      ‏فَوَاللهِ ما سلمتُم سلامةَ الصّامِت؛
      ‏ولا غنِمتُم غنيمَة المُتكلِّم!".

      حذف
    2. أيوا كلام الأعرابي صحيح و في الصميم
      عارفة يا حسناء أحيانا ..
      كنت زمان .. اطلع مكان عندنا هنا في العاصمة .. جبل مع خضرة و بحر و وسط المدينة .. حاجة تشرح القلب ..
      هذا المكان يمكنك أنك بتشوف فيه المنطقة كلها تقريبا .. و تقعد كده حاطط رجل على رجل .. برنس هههه ..
      و تتفرج على الناس و تشوف حاجات عمرك ما انتبهت لها و انت قريب .. و ناس بتتخانق .. و كلاكصات عند الاشارة المرورية .. و الكل بيجري وووو .. و انت بتشوف كل ده .. و بعيد ..
      و هنا .. يا حسناء .. انت تعفي نفسك حتى من تصرف الاعرابي .. mode avion وضع طيران .. بدون كلام .
      =================
      و اتذكر هنا د. مصطفى محمود الله يرحمه .. حيث يقول في كتابه " الاحلام ":
      ==========
      إن الأمور تختلف كثيراً حينما ننظر إليها من بعيد .. إنها تتضاءل و تتشابه و تصبح ذات سحنة واحدة .. وتصبح تافهة مثيرة للدهشة و التساؤل ..

      إنك تتعجب وأنت فوق في علوّك الشاهق تنظر إلى الصرصار الصغير المرسيدس .. و تسأل نفسك .. أهذا هو الشيء الذي كنت طول عمرك تحلم بأن تقتنيه ؟!

      من أجل هذا الصرصار يحدث أحياناً أن يرتكب رجل عاقل جريمة ، فيسرق و يقتل ليجمع بضع جنيهات يشتري بها هذا الصرصار ؟! من أجل أن يكون وجيهاً أنيقاً ؟..

      و لكن لا يبدو أن هناك فارقاً بين الأناقة و البهدلة من هذا الإرتفاع الشاهق .. إن كل الثياب تبدو واحدة من فوق ..

      أجمل النساء تبدو كأقبح النساء .. الوجوه الفاتنة و القبيحة تبدو من فوق كوجوه الدجاج .. لا فرق بين ملامح دجاجة وملامح دجاجة أخرى .. لا تبدو غمزة العين ولا هزة الحاجب و لا بسمة الشفتين .. و كل ما يبدو هما ثقبان مكان العينين وثقب مكان الفم .. و لا شيء غير هذا ..

      كل مخلوق من هذه المخلوقات التي تهرول تحت .. له ثلاثة ثقوب في وجهه و منقار صغير هو أنفه .. وكل واحد يجري و يدفع الآخر أمامه .. و يدفعه آخر من خلفه .. و أنت تتساءل .. على إيه.. على إيه .. بيجري ليه الراجل ده .. مستعجل ليه .. عاوز إيه ؟

      و الحكاية كلها تبدو لك من فوق حكاية مضحكة غير مفهومة .. و قد تنسى بعض الوقت أنك كنت منذ لحظة تهرول في الشارع مثل هؤلاء الناس و تجري و تدفع الناس أمامك و تصرخ في سائق التاكسي أن يسرع بك ..

      هذا الحماس الذي كان يبدو لك و أنت تحت في الشارع تعيش في وهمك .. هذا الحماس الذي كان يبدو لك حينذاك معقولاً .. يبدو لك الآن من بعيد مضحكاً مثيراً للدهشة ..

      و قد تدبّ خناقة بين اثنين تحت ويتجمّع الناس كما يتجمّع النمل حول ذرة تراب غريبة .. وتنظر أنت من فوق فتبدو لك الخناقة منظراً غريباً، ويبدو لك الموقف مشحوناً بحماس غير مفهوم.. بحماس طائش أبله ليست له دوافع طبيعية ..

      لماذا يقتل رجل رجلاً آخر ويزاحمه في شبر صغير من الأرض يقف فيه مع أن الدنيا أمامه واسعة ..

      و الدنيا تبدو لك من فوق واسعة .. واسعة جداً.. تبدو لك أوسع من أن يتقاتل اثنان على شبر صغير فيه ا..

      إنك تكتشف سخافة الشبر .. وسخافة الناس .. وسخافة السرعة .. وسخافة الآلة ..

      إن هذا الشبر موضع التنافس و التقاتل يبدو لك تافهاً لا قيمة له ..

      إنك تسأل نفسك لأول مرة .. لماذا كل هذا الجري ؟!

      و تتفتح حواسك على آفاق رحبة تخرجك من سجن أنانيتك و صغار حياتك فتبدو لك اهتماماتك الصغيرة هيافة لا تستحق العناء ..

      و هناك لحظات تستطيع أن تتحقق فيها من هذه الهيافة بدون أن تصعد على برج القاهرة و تنظر إلى الناس تحت ..

      هناك لحظات نادرة تستطيع أن تخلع فيها نفسك من مشكلاتك التي تضيق عليك الخناق و تحصرك في رقعة ضيقة هي مصلحتك .. و تنظر إلى روحك كأنك تنظر إليها من فوق دون أن تصعد إلى فوق فعلاً .. وتنظر متأملا متعجباً .. وتتساءل مندهشاً ..

      و لماذا كان كل هذا الاندفاع .. لماذا كان هذا الحماس والتهوّر على لا شيء ..

      و في هذه اللحظات الخاطفة تفيق إلى نفسك .. و تتجلى عليك رؤية واسعة لحياتك و تتسع أمامك شاشة واقعك فتصبح شاشة بانورامية .. سينما سكوب .. و تسترد قدرتك على الحكم الدقيق العاقل .. تسترد قدرتك على الإمساك بفراملك والسيطرة على حياتك لأنك ترى ظروفك كلها دفعة واحدة و ترى معها ظروف غيرك و ظروف الدنيا فتتضائل مشكلتك و تصبح تافهة ..

      و أنا عيبي .. وربما ميزتي .. لست أدري بالضبط .. أني اكتشفت هذه الحكاية من زمان وجربتها وتلذذت بها فقررت أن أقضي أغلب حياتي فوق .. في هذا البرج الذي طار من عقلي .. أتأمل نفسي و أنا ألعب تحت الأرض .. و أفهم نفسي أكثر .. و أتعقل حياتي أكثر ..

      و كانت النتيجة أني نسيت اللعب.. و تحولت إلى متفرج مزمن .. جالس طول الوقت فوق .. في منصة الحكم .. ونسيت أن الصعود إلى برج المراقبة هذا لا يكون إلا لحظات خاطفة .. نصلح فيها هندامنا .. و نصلح نفوسنا .. ثم ننزل بعدها لنستأنف اللعب ..

      و أدمنت على الجلوس فوق .. و النظر من فوق حيث يبدو كل شيء صغيراً ..
      =======
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  6. " فلان لا يعرفني إلا وقت الحاجة "

    هنيئا لك أن كنت قمره حين أظلمت دنياه
    قال ابن عباس رضي الله عنهما
    " رجل ما يكافئه عني إلا الله عز وجل
    قيل : ومن هو ؟
    قال : رجل نزل به أمر فبات ليلته ..
    يفكر فيمن يقصده ثم رآني أهلاً لحاجته فأنزلها بي "

    أمله فيك .. شهادة تزكية لك

    منقول

    ردحذف
  7. يقال : من أحسن إليك فأبْدأِ معه خيراً جهراً، ومن كفاك شره فأخلِصْ بالولاء والدعاء له سِرَّاً، ومن أساء إليك فاعفُ عنه كرمًا وفضلاً تجد من الله عفوَه عنك عما ارتكبت فإن ذنوبَك أكثرُ.

    الإمام القشيري رضي الله عنه

    ردحذف
  8. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل على مجهودك وتعبك واعانك على ما تبقى من رسالة
    ------::
    . لا تحزن على
    فِراق مَخلوُق ..... ولا تفرح بِوصَال مملوك‘‘
    ولا تبحث عن شيء يُشغِلكَ عـن إلهِكَ المعبود‘‘
    لا تلتفت لبوارق الأنوار‘‘ولا تعتكف في مِحراب
    مُشاهدة الآثار .... فتَضِلُّ أقدام شُهُودِك‘‘ إجعل
    وجهتك الحق ... لتكون حقاً من الحق‘‘ سَلَّم له
    كُلِّكَ يَسلَمُ لك قلبك‘‘ فَيَصْبِحُ إناءً لماء حضُورِه‘‘
    إن رزقك حُسنُ الظن بهِ‘‘ فقد أتَمَّ نعمته عليك‘‘
    ما دُمتَ تذكره بِنَفسِك" فأنت سَـائرٌ إليه بأقدام
    جُهدِكَ وحَوّلِك ..... وإن ذَكَرَكَ الله صُرتَ طائراً
    إليه بِعنَايَتهِ وَلطفِهِ ... وَحَولِهِ وقُوَتِه".!!!!

    ردحذف
    الردود
    1. إن المعلم والطبيب كلاهما ...     
      لا ينصحان إذا هما لم يكرما

      فاصبر لدائك إن أهنت طبيبه ...
      واصبر لجهلك إن جفوت معلما

      حذف
    2. من أقوال سيدنا احمد الرفاعي قدس الله سره :

      يا ولدي اذا نظرت بعين البصيرة رأيت حقيقه فناء الكل فإذا تحققت من فناء الكل تركت الكل.

      حذف
    3. قصة وعبرة:
      استشارة العاقل والمجنون
      كان البهلول وعلى عادته يمشي يوماً في أزقّة بغداد، فلقيه رجل تاجر، فقال لبهلول: أريد استشارتك في أمر التجارة ". قال بهلول بهدوء: " وما الذي عدل بك عن العقلاء حتى اخترتني دونهم ؟ " ثم مكث هنيئة فقال: "حسنًا، ما الذي أردت استشارتي فيه ؟" فقال التاجر: "إني أعمل في التجارة، وأريد شراء متاعٍ أحتكره ثم أبيعه لمن يدفع لي فيه ثمناً باهظاً"، فضحك بهلول حتى بان ضرساه وقال: "إنْ أردتَ الربح في تجارتك فاشتر حديداً وفحمًا" شكره التاجر على ذلك وانطلق إلى السوق، ثم فكّر في كلام البهلول جيّدًا فارتأى أن يأخذ بكلامه، فاشترى حديداً وفحماً وأودعهما في المخزن لمدّة من الزمن، ولمّا احتاج التاجر إلى ثمنهما - وكان قد ارتفع سعرهما في تلك الأيام ـ باعهما وربح من وراء ذلك ربحاً كثيراً.
      ولكنَّ هذه الثروة أثّرت على سلوك التاجر كما تؤثّر على سلوك الكثير من الناس عند ثرائهم، حيث تجدهم يفتقدون صوابهم، فيتغيّر منطقهم وسلوكهم، وهكذا كان التاجر، فقد اغترَّ بنفسه غروراً شديداً، حتى لم يكدْ يعدُّ للناس وزناً، فأخذ يتحدّث عن ذكائه وفطنته.
      وذات يوم مرَّ التاجر ببهلول، لكنّه في هذه المرّة لم يعر لبهلول أيّ اهتمام، بل سخر منه وقال: " أيها المجنون، ما الذي أشتري وأحتكر ليعود عليّ الربح ؟ " ضحك البهلول وقال: " عليك بالثوم والبصل ". خطا التاجر عدّة خطوات ثم قال باستكبار: " عليك أن تفتخر بمشورة تاجر مثلي إياك ". لم يجبه بهلول بشيء حتى انصرف.
      رصد التاجر لشراء الثوم والبصل كلَّ ما يملك من أموال، وذهب لشرائهما على أمل التكسّب والثراء، وبعد أشهر مضت على الثوم والبصل وهما في المخزن، جاء التاجر وفتح أبوب المخزن فوجد الثوم قد نتن والبصل قد تعفّن، حينها ضرب التاجر على أمّة رأسه وصاح" يا للخيبة من سيشتري بضاعتي هذه المرّة ؟!! ".
      أدرك التاجر أنَّ عليه أنْ يتخلَّص من هذه البضاعة بدفنها في الأرض، فسارع في ذلك، وامتعض من بهلول وازداد غضباً عليه، فأخذ يبحث عنه في كل مكان حتى عثر عليه، فلما رآه أخذ بتلابيبه وقال: " أيها المجنون، بم أشرتَ عليَّ؟ لقد أجلستني على بساط المسكنة ".
      فقال له البهلول: " لقد استشرتني أولاً فخاطبتني بخطاب العقلاء فأشرتُ عليك بما يشيرون، لكنّك لمّا استشرتني ثانياً خاطبتني بخطاب المجانين فأشرتُ عليك بمشورتهم، فاعلم أن ضرّك ونفعك مخبوئان تحت لسانك ". أطرق التاجر برأسه، فتركه البهلول وانصرف عنه.

      حذف
    4. قرأتُ مرَّةً أن الغراب هو الوحيد من بين كل الطيور
      الذي يتجرأ على النَّسر!
      إنه يجلسُ على ظهره، ويعضه من رقبته،
      ولكن النسر لا ينزل إلى مستوى الغراب أبداً
      ولا يقاتله!
      كل ما يفعله أنه يُحلِّقُ به عالياً، عالياً جداً،
      إلى مسافة تضيقُ فيها رئتي الغراب،
      عندها فقط ينزل الغراب خائباً!
      فتعلمت هذا الدَّرس جيداً،

      حذف
  9. أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
    أستغفر الله العظيم التواب الرحيم

    ردحذف
  10. اجدد شكري لسيدي خالد الحكيم...
    حتى وإن لم أفهم حكمته دائما في وقتها  ... فقد أفهمها بعد حين... فقد انقذتني أكثر من مرة من نفسي وحتى لا ااذي غيري بحجب تعليقاتي...
    دمت لنا الحارس الأمين والمرافق الرزين...

    انا لم أهرب يا واثقة... انا انحنيت للعاصفة حتى تمر دون أن تكسرني فقط..
    كنت بين اختيارين:
    اما البقاء مع التجاهل وهذا أعلم مسبقا انه يؤذيكي ولا يرضيني..
    او المغادرة لفترة فأؤذي نفسي ولا أؤذي غيري ... أمي تقول دوما باتي على غيض ولا تبيتي على ندامة... هي عايشة معي بروحها تذكرني دائما بحكمها وأقوالها الخالدة. 

    صحيح لم أكن سعيدة... لكنني لم أكن تعيسة أيضا وواضعة ايدي على خدي.. فابتعادي شغلته بمعالجة مشكلة كنت هاملتها في عملي حتى ظن من ظن أنها بسبب ضعفي...

    ولم اتعب يوما من المدونة يا قطر فهي ملاذي... راحتي ... بل حياتي..

    ولم أفكر  مطلقا اني سوبر ستار يا حسن هههههههههه
    صحيح كما قال سيدي خالد كلام حسن ضع أمامه ههههه حتى وإن كان نقلا لكلامه...

    أما عن الدلع فممكن... انا لو ما ادلع عليكو ادلع على مين يعني؟!! هههه

    أما أن أمن على المدونة بتعليقاتي... فهذا ليس خلقي!! لأنه لم يدفعني أحد لهذا العمل أولا...
    ثانيا: انا من يتشرف بالكتابة فيها ولو أظل فيها ضعف عمري اكتب فيها ليل نهار لن أفيها جزء بالمئة من فضلها عليا في السابق ناهيك أني اكتب لأسأل ومازالت تدر عليا نفعا ...
    ومع ذلك غيابي عنها يجعلها وحشة... هههه
    حاسبو واثقة في هذا الكلام...هي من عززت غروري...

    والشكر موصول للجميع حتى للصامتون..
    ولعلكم عرفتم عني اني لا استجيب تحت الضغط ولنا في قصة بريرة عبرة فقد رفضت شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم في مغيث ولم يقدح هذا الأمر فيها شيء...

    أما تعليقك عطر فأقف عنده ولا أتوقف.. حتى لا أحولها إلى منوحة.. لأني أريد اختم تعليقي  بضحكة...ههههه
    والله أعلم في كل ما سبق أن أخطأت فمن نفسي والشيطان وان أصبت فمن الله
    ☆☆☆☆☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

    ردحذف
  11. تتمة التصريح الذي أدلت به إحدى ضحايا الطاقة والجذب:
    3--//
    لاني انا شفت اني ارتحت و تخلصت من المشاكل طيلة مدة 3 اشهر .. دون ان افكر و اقول في نفسي انا التي انعزلت و ابتعدت عن اهلي و اصدقائي .. و انه المشاكل موجودة بس انا من انعزل عنها و عن العالم الخارجي
    فالمشاكل وقفت لانه بطبيعة الحالة انا دخلت عزلة = فعادي ارتاح ..
    من بين الاشياء الي كنت اعملها .. لما شخص ياتي و يحب يتكلم معاي .. ارفض ذلك و اشير اليه اني لا اريد التكلم مع اي شخص .. و السبب .. هو انا كنت أخاف على طاقتي .. و بالتالي حتى لا تتسخ الهالة
    و على مستوى التأملات .. كنت مداومة على سماع موسيقى التأملية التي هي عبارة عن ذبذبات و اشياء اخرى
    لانه التأمل من شروطه الاستماع موسيقى تذبذبية و موسيقى طبيعية .. و في احيانا يشغلوها مع قرأن .. هي موسيقى ممكن نسميها ترانيم ..
    و مع الوقت بدأت اسماع كلام اصحاب الطاقة نصايحهم .. مثل انك تتخيل نفسك في مكان الفلاني و انك مش عارف ايه وووو... تخاطر و تجاذب وووو
    و كنت كل تمرين اطبقه بالحرف من تنظيف شاكرات و الهالة كلشي قمت به طيلة 8 سنوات .. ثمان سنوات و انا متبهذلة
    يعني احساس انك نظفت الطفل الداخلي لجواك .. لدرجة ممكن تقول وصلت لبطن أمي و طفولة و لما كنت جنين و رضيع و الطفولة .. هذا ما كان يخيل الي .. هههههههه ..

    ردحذف
  12. 4--//
    صراحة انا اقول عن نفسي كنت ما افعله حمق و هبل و خبل و جنون قلة عقل .. سميه زي ما انت عاوز ...
    فتصوروا معي كنت انظف الشاكرات بالماء و الملح .. و خلاص صرت سمكة بكثرة ما كنت ارش بالماء و الملح .. ههههه - تقولها و هي ساخرة من ما كانت فيه -..
    الملح الخشن كان شيء لازم و ضروري .. و لازم ارش بيه نفسي .. يا عم انا قلت لك صرت سمكة بكثرة الرش الماء و الملح عليا ..
    بالنسبة للحجارة الكريمة .. انا ما استخدمتها .. لسبب واحد .. لأنه كنت ما عندي فلوس لاشتري .. اما كنت اشتري حجارة العالم كله ههههههه
    - لما وصلت المرحلة و من كثرة ما تعمقت في الطاقة .. بدأت تتكاثر عليا الارقام و الكودات .. فمثلا كنت لما امشي جنب واحد .. اشوف رقم 5 و يتكرر بشكل مرعب .. اشوف الساعة اجد رقم 5 و احد يتكلم يقول في كلامه رقم 5 .. اي شيء 5 .. كان رقم 5 يجنني – حسب اهل الطاقة يسمونها رسايل الرقام و رسائل كونية - ..
    فأنا كان لازم اتواصل مع كوتش الطاقة .. و بالفعل حكيت له قصة تكرار رقم 5 .. فكان رد الكوتش و هي تهنئني و تقول لي انتي في الطريق الصحيح .. استمري ..
    ** يتبع **

    ردحذف
    الردود
    1. 5--//
      المهم بعده صرت أركز بشكل غير طبيعي في الأرقام .. رقم 11 يعني كذا و الرقم كذا و كذا ..
      هذا كل .. حاولت اجربها على أمل أني أجد حل لمشاكلي .. و كل مرة أتعمق في الموضوع أكثر و أكثر و أكثر ..
      بعدها .. تطورت و اصبح أرسم طلاسم في أوراق .. بعده تطور الوضع .. و اصبحت عاوزة أوشم .. بدأت اشعر اني ضحية استدراج شيطاني
      لا أخفيكم .. لولا ان أهلي اللي كانوا مستحيل يقبلوا حكاية اني ارسم وشم على جسمي .. كنت فعلتها .. فانا كنت اخاف لو وشمت يشوفوني و تزيد المشاكل .. فوجدت انه الحل اني احط الوشم بالحناء أو ارسمها بقلم اسود ..
      فكان اول ما يروح أثر الحناء او الوشم المكتوب بالقلم .. أصبح كالمجنونة .. لدرجة اصبحت لازم أغمق اللون ..
      المهم .. كنت عاوزة أعلي من مستواي .. فطلبت من كوتش بتاعي يعلمني الفلك .. لاني قلت في نفسي مش ممكن اتعلم الابراج لانه اعرف انه حرام.
      و ايضا تواصلت مع حد حتى يعلمني علوم الارقام و الطاقة ..
      فكان رده خوفني : انا ساعلمك كيف تنزلي عليك ملك لكن بشرط الا تخافي .. و اول ما سمعت الكلام ده قلت ممكن ينزل علي ملك و بالاجنحة .. و كان خيالي راح بعيد مع خوف يزداد و الم بالمعدة و البطن من الخوف .. رعب رعب رعب.
      و ايضا استعملت الاسقاط النجمي و رحت اماكن مهجورة ..
      مع الوقت .. ازدات الاحلام و الكوابيس و الثعابين و شفت حياتي سايرة للهاوية و للدمار
      و ما عرفش ازاي انا وقفت كل ده .. اكيد .. رب العالمين كان رايد ليا الخير و سحبني من المستنقع اللي انا وضعت نفسي دون ما أدري .. كنت سادمر حياتي بيدي.
      انتهت القصة
      =======
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  13. سبحان الله ابتعدت قليلا عن المدونة فعلمت بعض الحكم لعلي أخبركم عن احداها...
    لقد كادت تصيبني حالة من التوحد من كثر تعلقي بها...ههههه
    صحيح هذا ليس أمر قادح فيها - تعلقي بها- لأنها جذابة ...لكن قد يكون الخير في غيرها أيضا... فأجود العسل هو الذي يجلب رحيقه من مراعي عديدة ومختلفة...
    بابتعادي شاهدت بعض الحصص والفيديوهات قرأت بعض الكتيبات توسع المدارك... قصدت فيه اشياء ليست موجودة في المدونة ... الإنسان مثلا يحتاج إلى فهم الأوضاع العامة من خلال السياسة مثلا وهذه الأخيرة ممنوعة في المدونة...
    على الإنسان أن يكون حر طليق يحط في مختلف  الجنان ليرتع منها...
    فكما جعل الله في كونه الواسع سماوات سبع و أراضي سبع... فقد صنع بيده جنان سبع...

    قال الشوكاني في تفسير قوله تعالى:

    " تحيتهم فيها سلام"

    قيل: السلام اسم لأحد الجنان السبع،
    أحدها: دار السلام،
    والثانية: دار الجلال،
    والثالثة: جنة عدن،
    والرابعة: جنة المأوى،
    والخامسة: جنة الخلد،
    والسادسة: جنة الفردوس،
    والسابعة: جنة النعيم.

    انتهى... فجعل جنة النعيم هي السابعة.
    والله أعلم...
    ☆☆☆☆☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

    ردحذف
  14. من كتاب : حوار مع صديقي الملحد
    د. مصطفى محمود رحمه الله . .
    ========
    قال صديقي المُلَّحد:

    - تقول إن القرآن لا يتناقض مع نفسه فما بالك بهذه الآية :
    ( فَمَن شَآءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَآءَ فَلْيَكْفُرْ ) الكهف 39
    و الآية الأخرى التي تنقضها :
    ﴿ وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ ۚ ﴾ الإنسان 30

    ثم نجد القرآن يقول عن حساب المذنبين إنهم سوف يسألون :
    ﴿ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ﴾ الزخرف 19
    (وَإِنَّهُۥ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ ۖ وَسَوْفَ تُسْـَٔلُونَ) الزخرف 44
    و مرة أخرى يقول :
    ( وَلَا يُسْـَٔلُ عَن ذُنُوبِهِمُ ٱلْمُجْرِمُونَ) القصص 78
    و أنهم سوف يعرفون بسيماهم :
    ﴿ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ﴾ الرحمن 41

    ومرة يقول إنه لا أحد سوف يشد وثاق المجرم .
    (وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُۥٓ أَحَدٌ) الفجر 26
    بمعنى أن كل واحد سوف يتكفل بتعذيب نفسه .
    ﴿ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا﴾ الإسراء 14
    و مرة يقول :
    (ثُمَّ فِى سِلْسِلَةٍۢ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَٱسْلُكُوهُ) الحاقة 32

    ردحذف
    الردود
    1. قلت له :
      هذه ليست تناقضات .. و لنفكر فيها معاً ،
      ( فَمَن شَآءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَآءَ فَلْيَكْفُرْ ) .. آية صريحة تشير إلى حرية العبد و اختياره..
      و لكن هذه الحرية لم نأخذها من الله غصباً وغلاباً .. و إنما أعطاها إيانا بمشيئته .. فتأتي الآية الثانية لتشرح ذلك فتقول :
      ﴿ وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ ۚ ﴾

      أي أن حرية العبد "ضمن" مشيئة الرب و ليست ضدها ..
      أي أن حرية العبد يمكن أن تناقض الرضا الإلهي فتختار المعصية و لكنها لا يمكن أن تناقض المشيئة .. فهي تظل دائماً ضمن المشيئة ، ولو خالفت الرضا .. و هي نقطة دقيقة ..
      و قلنا إن التسيير الإلهي هو عين التخيير، لأن الله يختار للعبد من جنس نيته و قلبه..
      و معنى ذلك أنه يريد للعبد نفس ما أراد العبد لنفسه بنيته و اختيار قلبه ...
      أي أن العبد مسير إلى ما اختار ..
      و معنى ذلك أنه لا إكراه و أنه لا ثنائية و لا تناقض .. و أن التسيير هو عين التخيير ..
      و هي مسألة من أدق المسائل في فهم لغز المخير و المسير .. و ما تسميه أنت تناقضاً هو في الحقيقة جلاء ذلك السر .

      حذف
    2. أما الآيات الواردة عن الحساب فإن كل آية تعني طائفة مختلفة ،
      فهناك من سوف يسأل و تطلب شهادته ،
      و هناك من ستكون ذنوبه من الكثرة بحيث تطفح على وجهه ، و هؤلاء هم الذين سوف يعرفون بسيماهم فيؤخذون بالنواصي و الأقدام ،
      و هناك المعاند المنكر الذي سوف تشهد عليه يداه ورجلاه : ﴿ الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَىٰ أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴾ يس 65
      و هناك من سيكون حسيباً على نفسه يعذبها بالندم و يشد وثاقها بالحسرة .. و هو الذي لا يوثق وثاقه أحد ..
      و هناك أكابر المجرمين الجبارين الذين سوف يكذبون على الله ، و هم يواجهونه و يحلفون الكذب و هم في الموقف العظيم :
      ﴿ يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ ۖ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَىٰ شَيْءٍ ۚ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ ﴾ المجادلة 18

      و هؤلاء هم الذين سوف يسحبون على وجوههم و يوثقون في السلاسل .. و أبو حامد الغزالي يفسر هذه السلاسل بأنها سلاسل الأسباب .

      حذف
  15. .
    #قصة_وعبرة

    الإمام البخاري رحمه الله، وهو في بداية حياته وطلبه للعلم أصيب بالعمى وكان يتيماً، أمه من كانت ترعاه ..

    واظبت أم البخاري على #قيام_الليل يومياً تدعو الله أن يرد عليه بصره ويشفيه، و ظلت على هذا الوضع فترة طويلة .
    وفي ليلة من الليالي قامت فصلّت ودعت وألحّت على الله في الدعاء،، ثم أدركتها سِنّةٌ من النوم، وإذا بها ترى نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام يقول لها : يا هذه، قد رد الله على ابنك بصره بكثرة دعائك !!

    استيقظت أم البخاري وقلبها يخفق بشدة من الرؤيا وبشارتها ووضوحها ..
    وعندما أُذن لـ #صلاة_الفجر، وأيقظت ولديها للصلاة، رأت صدق الرؤيا، حيث أبصر محمد وقام يتوضأ وحده !!
    وبكت وسجدت لله حمداً وشكراً.

    "قد جعلها ربها حقاً"

    إنه الدعاء في جوف الليل يصنع المعجزات💖
    .

    ردحذف
  16. عندما تحبه .... لن تكره ..... لن تتذمر
    لن تنتقم …. وستترك كل شيئ لعدالته"
    -  عندما تحبه .... لن تحزن على ما فاتك
    ولن تخاف مما سيأتيك .. لأن الكون كله
    يجري بأمره ولطفهِ وتدبيره".. واعلم أنه
    ما خلقك إلا ليسعدك .. بمعرفته ومحبته
    -  عندما تذكرهُ ستعشقه ... وتذوب شوقاً
    لوصاله وتستبطئ الموت إشتياقاً وحنيناً
    لقربه ولقائه"

    هو الله جلَّ جَلاَله❤️

    ردحذف
  17. يعرف أهل الله من عيونهم !
    ومن طلعتهم !
    ومن ريحهم !
    العارفون: يعرفون بعضهم البعض...
    #سيدي أبو الحسن الشاذلي💚

    ردحذف
  18. من يحدثكم عن زمن مخيف
    ..
    حدثوه عن رب لطيف
    حدثوه عن نور الفجر بعد الظلام .
    حدثوه عن قوله تعالى
    ( لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ) . .
    حدثوه عن قوله تعالى
    ( فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا )
    .
    أخبروه أن النبي صل الله عليه وسلم قال
    ( الخير باق في أمة محمد إلي قيام الساعة )
    أخبروه عن التفاؤل والأمل وحسن الظن بالله
    أخبروه أن البلاء موكل بالمنطق
    فلا ينطق ولا يقول إلا خيرا
    حدثوه عن الدعاء . . وأن الله سميع مجيب،
    وأن الله يستحي أن يرد دعاء عبده المؤمن
    بعد كل ليل نهار
    بعد كل ضيق سعادة

    ردحذف
    الردود
    1. علمتني الحياة:
      أنه ليس معي إلا الله وحده إذا تعثرت أقامني الله.
      وإذا مرضت شفاني الله.
      وإذا أفتقرت أغناني الله.
      وإذا أذنبت غفر لى الله
      لا تخف ولا تقلق ولا تحزن.وربك الله.
      كم من الهموم إنفرجت بسبب ركعة.
      وكم من الأمراض شفيت بسبب دعوة.
      وكم من أمور تيسرت بسبب دمعة.
      بثوا شكواكم لخالقكم.
      فإنه سبحانه وتعالى يجيب دعوة المضطرين.
      مع الوقت ستدرك أن الله حماك من شر.
      ما كنت تركض نحوه.
      وبكيت من أجله.
      مع الوقت ستدرك أنه أرحم بك منك.
      يأتي الفرج فى أحلك لحظة.
      فى اللحظة التي تسبق يأسك بقليل.
      يأتيك أكبر مما كنت تظن.
      وأجمل مما كنت ترتب له.
      وأحلى مما كنت تدعوا.
      سترى برحمة من الله كيف ينبثق النور إليك.
      من حيث لا تدري.
      كيف يطيب قلبك الموجوع.
      وكيف يصنع ربك إليكةلباسا من عافية وفرح وسرور.
      فلا تبتئس وربك الله.

      حذف
  19. قال تعالى عن نبيه موسى : 
    " وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي"   طه/ 29

    برأيكم... لماذا لم يلقي الله محبة موسى في قلب فرعون؟

    ردحذف
  20. يعرفنا الله ،يعرفنا من الداخل
    يعرف نقاط ضعفنا ونقاط قوتنا
    يعرفنا بدون تزييف
    يعرف النسخة الحقيقية لنا ويعرف النسخة المزيفة أيضا
    يعرف ضعفنا لذا هو أرحم أحد بنا
    يعرف حاجتنا إليه لذا يقبلنا في كل حالاتنا
    يسمع صمتنا ،يفهم حذرنا ،يمهل عقوبتنا
    يعرف نوايانا حتى إن كانت نتائجها غير ما كنا نرجوا
    يعرف صدق توجهنا حتى ان تعثرت خطواتنا
    يعرف مقصدنا حتى إن خانتنا عباراتنا
    لأنه الله أقرب من أي أحد
    لأنه الله أرحم من أي احد
    لأنه الله يتولى أمر كل أحد
    لأنه الله لا حاجة للتبرير لأحد
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  21. أتريد أن تعلم معني العطاء ؟! أنشر الفرح بين الناس
    من عمق جرحك ..
    الرومي

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف