بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 31 مايو 2024

Textual description of firstImageUrl

ج37: قصة الإسراء والمعراج - الأحداث والمشاهد الغير صحيحة في قصة الإسراء عند وصول النبي لبيت المقدس - الإشكاليات التي يمكن أن تقال في مسألة ربط البراق بالحلقة حين وصول النبي لبيت المقدس.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل السابع والثلاثون)
الأحداث والمشاهد الغير صحيحة في قصة الإسراء عند وصول النبي لبيت المقدس  - وهل ربط البراق بالحلقة في سور المسجد الأقصى

#- فهرس:

:: الفصل السابع والثلاثون :: عن الأحداث والمشاهد الغير صحيحة التي تتعلق بوصول النبي لبيت المقدس ::

1- س96: ما هي الأحداث والمشاهد الغير صحيحة في قصة الإسراء التي تتعلق بلحظة وصول النبي لبيت المقدس ؟

#- مشاهد لم تصح في إسراء النبي صلى الله عليه وسلم عند وصوله لبيت المقدس:

أ- مشهد: الوصول لبيت المقدس ثم العروج مباشرة من هناك دون الدخول للصلاة في المسجد الأقصى.

ب- مشهد: تحديد المكان الذي دخل منه النبي إلى مدينة القدس وهو الباب اليماني .. وتحديد الباب الذي دخل منه المسجد الأقصى وهو باب تميل فيه الشمس والقمر.

ج- مشهد: دخول النبي للمسجد من باب يقال له باب محمد صلى الله عليه وسلم.

د- مشهد: ربط البراق عند الوصول لبيت المقدس .

 

2- س97: ما هي الإشكاليات التي يمكن أن تقال في مسألة ربط البراق بالحلقة حين وصول النبي لبيت المقدس ؟

#- المسألة الأولى: كيف كانت هذه الحلقة موجودة ويربط بها الأنبياء البراق من قبله ومع ذلك لم ينتبه لها أحد من اليهود من  قبل في تاريخهم مع الأنبياء ؟

#- المسألة الثانية: كيف يقال في الرواية أنه تم ربط البراق في الحلقة التي يربط بها الأنبياء من قبله ولم يكن يوجد سور في زمن أغلب الأنبياء مثل آدم وإبراهيم وموسى وغيرهم .. ؟!!

#- المسألة الثالثة: هل البراق كان سيهرب أو سيخطفه أحد لو لم يكن ربطه النبي ؟

#- المسألة الرابعة: لو كان البراق مربوطا عند المسجد الأقصا فلماذا لم يراه أحد ؟

******************

:: الفصل السابع والثلاثون ::

*******************

 ..:: س96: ما هي الأحداث والمشاهد الغير صحيحة في قصة الإسراء التي تتعلق بلحظة وصول النبي لبيت المقدس ؟ ::..

 

- نستكمل هنا باقي الأحاديث الضعيفة التي تكلمت عن قصة الإسراء .. والتي قيلت أن النبي رآها في إسراءه .. ولكن عند وصوله لبيت المقدس ..

 

#- أولا: مشاهد قيلت في قصة الإسراء عند وصول النبي لبيت المقدس .. (قيل لم يدخل للصلاة في بيت المقدس وعرج مباشرة) ..

 

#- من الروايات الصحيحة التي حوت مشاهد لم تصح عند علماء المسلمين في قصة الإسراء عند وصول النبي لبيت المقدس..

 

- مشهد: الوصول لبيت المقدس ثم العروج مباشرة من هناك دون الدخول للصلاة في المسجد الأقصى.

 

- من المشاهد التي اعترض عليها كثير من علماء المسلمين .. هو أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قد وصل لبيت المقدس ثم عرج مباشرة من هناك .. دون أن يدخل المسجد الأقصى ليصلي فيه (سواء صلى لوحده أو بالأنبياء) .. وصاحب هذا الرأي هو الصحابي حذيفه بن اليمان .. أي أن كلامه جاء من خلال حديث موقوف على كلام الصحابي .. أي أن حديثه كان عن اجتهاد وظن خاص به .. وليس رواية يحكيها سماعا عن النبي صلى الله عليه وسلم .. أي لم يقل أن النبي قد أخبره بذلك .. لا .. وإنما الحديث على أنه هو الذي يحكي ذلك ..

 

#- ومن هذه الروايات التي قالها حذيفة بن اليمان عن قصة الإسراء:

1- في (حديث موقوف حسن) .. جاء فيه: (إِنَّهُ (أي النبي) أُتِيَ بِدَابَّةٍ ...، قَالَ: فَحَمَلَهُ عَلَيْهَا جِبْرِيلُ أَحَدُهُمَا رَدِيفُ صَاحِبِهِ .. فَانْطَلَقَ مَعَهُ مِنْ لَيْلَتِهِ حَتَّى أَتَى بَيْتَ الْمَقْدِسِ .. فَأُرِيَ (أي من خلال معراجه من بيت المقدس) مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ .. ثُمَّ رَجَعَا عَوْدَهُمَا عَلَى بَدْئِهِمَا فَلَمْ يُصَلِّ فِيهِ (أي بعد المعراج نزلا النبي وجبريل لبيت المقدس ثم عادا لمكه) .. وَلَوْ صلى (أي في بيت المقدس) لكانت سُنَّة) رواه بن حبان .. وقال الأرنؤوط في تخريج بن حبان: إسناده حسن ..، وكذك حسنه الألباني في الصحيحة.

- قوله: (رَدِيفُ صَاحِبِهِ): أي يركب أحدهما خلف الآخر .. والراوي لم يعرف تحديدا من كان خلف الآخر.

 

2- (حديث موقوف حسن) .. عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ قَالَ: (أَتَيْتُ عَلَى حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ وَهُوَ يُحَدِّثُ عَنْ لَيْلَةِ أُسْرِيَ بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ: فَانْطَلَقْتُ ـ أَوْ انْطَلَقْنَا ـ حَتَّى أَتَيْنَا عَلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ فَلَمْ يَدْخُلَاهُ ...) رواه أحمد والترمذي .. وقال محققو المسند: إسناده حسن من أجل عاصم - وهو ابن بهدلة- وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.

 

#- وفي رأي غالب العلماء أن رأي الصحابي حذيفة هو رأي خطأ .. إذ لم يبلغه ما بلغ باقي الصحابة من أن النبي صلى الله عليه وسلم قد دخل بيت المقدس وصلى فيه هناك .. وللمزيد راجع الفصل التاسع والعشرون تحت عنوان: (س84: هل صعد النبي للسماء من بيت المقدس دون أن يصلي فيه كما قال الصحابي حذيفة بن اليمان ؟).

 

- وخلاصة الكلام: أن مشهد صعود النبي مباشرة من بيت المقدس دون الصلاة فيه .. هو غير صحيح على رأي غالب علماء المسلمين .. الصحيح ان النبي صلى الله عليه وسلم دخل المسجد الأقصا وصلى فيه ركعتين .. والله أعلم.

 

===================

 #- ثانيا: مشاهد قيلت في قصة الإسراء عند وصول النبي لبيت المقدس .. (المكان الذي دخل منه النبي إلى مدينة القدس والمسجد في بيت المقدس)

 

#- من الروايات الضعيفة التي حوت مشاهد لم تصح عند علماء المسلمين في قصة الإسراء عند وصول النبي لبيت المقدس..

 

- مشهد: تحديد المكان الذي دخل منه النبي إلى مدينة القدس والباب الذي دخل منه المسجد الأقصا.

- مشهد: دخول النبي للمسجد من باب يقال له باب محمد صلى الله عليه وسلم.

 

1- جاء في (حديث ضعيف) .. عن شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ قَالَ: (قُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ كَيْفَ أُسْرِيَ بِكَ؟ قَالَ صَلَّيْتُ لِأَصْحَابِي صَلَاةَ الْعَتَمَةِ بِمَكَّةَ مُعْتَمًّا .. وَأَتَانِي جِبْرِيلُ- عَلَيْهِ السَّلَامُ- بِدَابَّةٍ بَيْضَاءَ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ ..

#- إلى أن قالت الرواية:

- ثُمَّ انْطَلَقَ بِي حَتَّى دَخَلْنَا الْمَدِينَةَ (أي مدينة القدس) مِنْ بَابِهَا الْيَمَانِيِّ .. فَأَتَى قِبْلَةَ الْمَسْجِدِ فَرَبَطَ بِهِ دَابَّتَهُ .. وَدَخَلْنَا الْمَسْجِدَ مِنْ بَابٍ فِيهِ تَمِيلُ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ .. فَصَلَّيْتُ مِنَ الْمَسْجِدِ حَيْثُ شَاءَ اللهُ ..) رواه البيهقي في دلائل النبوة ..، (قلت خالد صاحب الرسالة): راجع تخريج هذه الروايات في الفصل الخامس والثلاثون  تحت عنوان (س94: ما هي الأحداث والمشاهد الغير صحيحة التي قيلت في قصة الإسراء من بداية ركوب البراق وحتي قبل الوصول لبيت المقدس ؟).

 

2- وفي (حديث ضعيف جدا) .. عن هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: (لَمَّا كَانَ لَيْلَةُ أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ أَتَاهُ جِبْرِيلُ بِدَابَّةٍ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ، حَمَلَهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهَا يَنْتَهِي خُفُّهَا حَيْثُ يَنْتَهِي طَرْفُهَا .. فَلَمَّا بَلَغَ بَيْتَ الْمَقْدِسِ وَبَلَغَ الْمَكَانَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بَابُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. أَتَى إِلَى الْحَجَرِ الَّذِي ثَمَّةَ (أي هناك) ، فَغَمَزَهُ (أي نَقَرَه) جِبْرِيلُ بِأُصْبُعِهِ فَثَقَبَهُ .. ثُمَّ رَبَطَهَا .. إلى آخر الرواية) قال ابن كثير قد رواه ابن أبي حاتم في تفسيره .. ثم قال:هذا سياق فيه غرائب عجيبة .. وقال الشيخ الألباني: " آفته خالد بن يزيد فإنه ضعيف مع كونه فقيها وقد اتهمه ابن معين كما في "التقريب"" (راجع الاسراء والمعراج للألباني ص48).

 

#- ملحوظة:

- هذه الروايات غير صحيحة كأحاديث نبوية في تحديد مكان دخول النبي للمسجد الأقصا .. ولكن الصحابة كانوا يعلمون مكان الدخول ومنهم عمر بن الخطاب يوم فتح بيت المقدس .. وقد سبق وناقشنا ذلك .. راجع الفصل السادس والعشرون تحت عنوان: (س78: هل وجود المسجد الأقصى بفلسطين هو خرافة صنعها الأمويين سنة 72 هجرية على يد عبد الملك بن مروان لأغراض سياسية في حين أنه لم يكن له وجود أصلا في فلسطين وقت إسراء النبي ؟) – تحت البند (ثالثا: عمر بن الخطاب أول من عرف المسجد الأقصى بعلاماته التي أخبره بها النبي ) .

 

=======================

 #- ثالثا: مشاهد قيلت في قصة الإسراء عند وصول النبي لبيت المقدس .. (ربط البراق في الصخرة وقت الوصول لبيت المقدس)

 

#- من الروايات الضعيفة التي حوت مشاهد لم تصح عند علماء المسلمين في قصة الإسراء عند وصول النبي لبيت المقدس..

 

- مشهد: ربط البراق عند الوصول لبيت المقدس .

 

1- جاء في (حديث موضوع – أي مكذوب) .. عن أبي بكر محمد ابن أحمد الخطيب، حدثنا عمر ابن الفضل، حدثنا أبي حدثنا الوليد ابن حماد، حدثنا عبد الرحمن ابن محمد ابن منصور ابن ثابت، حدثنا أبي عن أبي طاهر أحمد ابن محمد، عن كعب الأحبار: (أن النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسرى به .. أوقف البراق في الموقف الذي كان يقف فيه الأنبياء قبل .. قال: ثم دخل جبريل أمامه، فأذَّن جبريل .. ونزلت الملائكة من السماء، وحشر الله له المرسلين .. ثم أقام الصلاة .. وصلى النبي صلى الله عليه وسلم بالملائكة والمرسلين .. ثم تقدم فوضع له مرقاة من ذهب، ومرقاة من فضة .. وهو المعراج) رواه بن الجوزي في فضائل القدس ص119..، ورواه أبو المعالي المشرف بن المرجى في فضائل بيت المقدس ص160 .. وكلا الطريقين فيه رواه مجاهيل مثل (محمد بن أحمد بن الخطيب الواسطي) و (عمر بن الفضل بن المهاجر بن جعشم) و(أبيه) .. فضلا عن (الوليد بن حماد بن جابر الرملي) وهو ضعيف الحديث .. و (عبد الرحمن ابن محمد ابن منصور ابن ثابت ) لا وجود له ..، وجهالة (أبو الطاهر) الذي روى عن كعب الأحبار لم يقابل كعب ولم يراه أصلا بل وليس في تلامذته شخص بهذا الإسم ..!! وكعب الأحبار لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم ..!! فالرواية كلها مكذوبة على كعب الأحبار .. قبل أن تكون منقطعة بين كعب والنبي .. والله أعلم .

 

2- (حديث ضعيف) .. عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ فِي هَذِهِ الْآيَةِ: ({سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى} [الإسراء: 1] .. قَالَ: أُتِيَ بِفَرَسٍ فَحُمِلَ عَلَيْهِ .. قَالَ: كُلُّ خُطْوَةٍ مُنْتَهَى أَقْصَى بَصَرِهِ، فَسَارَ وَسَارَ مَعَهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ   ...

- (إلى أن قال في الرواية):

- ثُمَّ سَارَ حَتَّى أَتَى بَيْتَ الْمَقْدِسِ، فَنَزَلَ فَرَبَطَ فَرَسَهُ إِلَى صَخْرَةٍ ..) رواه أبو جعفر الطبري في تفسيره وأبو حاتم وذكره الهيثمي في زوائد البزار .. (قلت حالد صاحب الرسالة): سبق تخريج هذه الرواية من قبل وأنها ضعيفة ولم تصح .. راجع الفصل الرابع والثلاثون .. تحت عنوان (س93: ما هي الأحداث الغير صحيحة التي قيلت في قصة الإسراء فقط من بداية القصة وحتى ركوب النبي للبراق ؟ ).


3- (حديث ضعيف جدا) .. عبد الرزاق، قال: ثنا معمر، قال: أخبرنا أبو هارون العبدي، عن أبي سعيد الخدري .. وجاء في الرواية: (- ثُمَّ أتَيْتُ بَيْتَ المَقْدِسِ .. أوْ قالَ المَسْجِدَ الأقْصَى، فَنزلْتُ عَنِ الدَّابَّةِ .. فَأوْثقْتُها بالحَلْقَة التي كانَت الأنْبِياءُ تُوثِقُ بِها .. ثُمَّ دَخَلْتُ المَسْجِدَ فَصَلَّيْتُ فِيهِ) رواه الطبري في تفسيره.. (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي السند (هارون العبدي) وهو متروك الحديث والبعض اتهمه بالكذب .

 

#- وهذه الرواية ضعيفة .. ولكن جزئية ربط البراق بالحلقة التي كانت الأنبياء تربط بها .. تتفق تماما مع رواية صحيح مسلم .. ولكني ذكرتها لك لتعرف أن سند هذه الرواية لم يصح .. ولكن ليس أنها لا تصح فيكون كل شيء فيها غير صحيح .. لأنه كما قلنا أن الروايات الضعيفة فيها أجزاء موجودة في الأحاديث الصحيحة .. 

 

4- (حديث ضعيف ومتن منكر) .. روي عن ابن مسعود .. وفيه غرابة .. ومما جاء في الرواية: (انْدَفَعْنَا حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى، فَنَزَلْتُ فَرَبَطْتُ الدَّابَّةَ في الحلقة الَّتِي فِي بَابِ الْمَسْجِدِ الَّتِي كَانَتِ الْأَنْبِيَاءُ تَرْبِطُ بِهَا ..) رواه الحسن بن عرفه في جزءه .. (قلت خالد صاحب الرسالة): سبق تخريج هذا الحديث بالتفصيل في الفصل الخامس والثلانون تحت عنوان (س94: ما هي الأحداث الغير صحيحة التي قيلت في قصة الإسراء من بداية ركوب البراق وحتي قبل الوصول لبيت المقدس ؟).

 

5- وفي (حديث ضعيف) .. عن هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: (لَمَّا كَانَ لَيْلَةُ أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ أَتَاهُ جِبْرِيلُ بِدَابَّةٍ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ، حَمَلَهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهَا يَنْتَهِي خُفُّهَا حَيْثُ يَنْتَهِي طَرْفُهَا .. فَلَمَّا بَلَغَ بَيْتَ الْمَقْدِسِ وَبَلَغَ الْمَكَانَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بَابُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. أَتَى إِلَى الْحَجَرِ الَّذِي ثَمَّةَ (أي هناك) .. فَغَمَزَهُ (أي نَقَرَه) جِبْرِيلُ بِأُصْبُعِهِ فَثَقَبَهُ .. ثُمَّ رَبَطَهَا .. إلى آخر الرواية) قال ابن كثير قد رواه ابن أبي حاتم في تفسيره .. ثم قال:هذا سياق فيه غرائب عجيبة .. وقال الشيخ الألباني: " آفته خالد بن يزيد فإنه ضعيف مع كونه فقيها وقد اتهمه ابن معين كما في "التقريب"" (راجع الاسراء والمعراج للألباني ص48).

 

6- (حديث مختلف عليه بين الصحة والضعف) .. عَنْ الزُّبَيْرِ بْنِ جُنَادَةَ، عَنْ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَمَّا انْتَهَيْنَا إِلَى بَيْتِ المَقْدِسِ .. قَالَ (أي أشار) جِبْرِيلُ بِإِصْبَعِهِ .. فَخَرَقَ بِهِ الحَجَرَ .. وَشَدَّ بِهِ البُرَاقَ) رواه الترمذي وقال: هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ .. وقد أشار لضعف الحديث الشيخ عبد القادر الأرنؤوط في تحقيق كتاب جامع الأصول عند الحديث رقم 8871 ..، وأشار الألباني إلى أن هذا الحديث صحيح الإسناد ..!!

 

#- وفي رواية بنفس الإسناد ولكن بلفظ: (لَمَّا كَانَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي انْتَهَيْتُ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ .. فَخَرَقَ جِبْرِيلُ الصَّخْرَةَ بإصبعه .. وشد بها البراق) رواه ابن حبان .. والذي يظهر من كلام الأرنؤوط في تخريج صحيح ابن حبان عند الحديث رقم 47 أنه يراه حسنا .. وكذلك الشيخ الألباني يعتبره صحيحا كما ذكر ذلك في الصحيحة حديث رقم 3487 ..

 

 #- قلت (خالد صاحب الرسالة):

أ- أن مسألة خرق جبريل بأصبعه في صخرة لربط البراق .. بالرغم من صحة السند عند الترمذي .. إلا أن هذا الحديث متنه مخالف لما جاء في الحديث الصحيح.

 

- إذا جاء فيه عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ - أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ. يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ .. قَالَ: فَرَكِبْتُهُ حَتَّى أَتَيْتُ بَيْت الْمَقْدِسِ ... قَالَ: فَرَبَطْتُهُ بِالْحَلْقَةِ الَّتِى يَرْبِطُ بِهِ الأَنْبِيَاءُ .. قَالَ: ثُمَّ دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ........) صحيح مسلم.

 

- فتبين من الرواية الصحيحة .. أن الذي ربط البراق هو النبي وليس جبريل .. وقد ربطها في حلقة موجودة بالفعل آنذاك أو في محل مهيأ لربط الدواب كان يعرفه الأنبياء ..

 

ب- ومن ناحية أخرى يمكن النظر للروايات بصورة أخرى لو افترضنا صحة جميع الروايات .. فيمكن القول حينئذ:

- أن جبريل حينما أتى بالبراق بيت المقدس .. فخرق حجرا أو صخرة كانت تخفي ورائها أو خلفها هذه الحلقة التي يتم ربط البراق بها .. ثم جذب جبريل البراق وأتى به للنبي ليشده ويربطه إلى هذه الحلقة ..

- ولكن على هذا التصور .. فيجب أن يتم تأويل رواية الترمذي وغيره والتي أتت بلفظ (وَشَدَّ بِهِ البُرَاقَ) أي وشد النبي بها البراق .. وذلك باعتبار حذف لفظ النبي .. "وهذا تكلف في التأويل" إلا أنه يمكن أن يقال أن هذا التأويل يتفق مع رواية مسلم ..

 

#- ويمكن أن يقال أن لفظ (فربطته بالحلقة) في صحيح مسلم .. أصلها (فربطه بالحلقة) وحرف التاء زائد في لفظ (فربطته) فيكون وهما من بعض الرواة أو خطأ كتابي من الناسخ لصحيح مسلم .. ولكن أصله (فربطه) أي جبريل .. وهذا ما أميل إليه إذ أنه هو من كان يقود البراق ويسري به كالسايس لهذا البراق .. فمن الأوجه أن يكون هو المتولى شئون البراق كليا حتى في مسألة ربطه .. وفي نفس الوقت لا يوجد ما يعيب أن يقوم النبي بربط البراق بنفسه .. والله أعلم .

 

#- وخلاصة القول:

- أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يربط البراق على سور المسجد ولا داخل المسجد .. ولا نعلم أين تحديدا قام بربط البراق .. إلا أنه كان خارج المسجد الأقصى .. وهذا أقصى علمنا في ذلك الموضوع .

 

************************

 ..:: س97: ما هي الإشكاليات التي يمكن أن تقال في مسألة ربط البراق بالحلقة حين وصول النبي لبيت المقدس ؟ ::..

 

#- من المسائل التي قد تصادفها وخاصة بمسألة ربط البراق بالحلقة عند وصول النبي لبيت المقدس .. هم أربعة مسائل .. أحببت أن أذكرها لكم .. حتى لا تكون شبهة ينشرها أصحاب الشبهات فيما بعد .. وهي مسائل تتعلق بالحلقة التي تم ربط البراق بها ..

 

#- وعموما هذه هي الأربعة مسائل ..

#- المسألة الأولى: كيف كانت هذه الحلقة موجودة ويربط بها الأنبياء البراق من قبله ومع ذلك لم ينتبه لها أحد من اليهود من  قبل في تاريخهم مع الأنبياء ؟

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- أنت لم تنتبه لجزئية مهمة .. وهي أن هذه الحلقة لم تكن ظاهرة .. فأظهرها جبريل عليه السلام .. وبهذا يتبين لك أن هذه الحلقة .. ما كان يراها أحد سوى الأنبياء ويكشفها لهم أحد الملائكة .. وبالتالي فلا اليهود ولا غيرهم يمكن أن يراها .. فضلا أن أن الله قادر على أن يخفيها فلا يراها أحد إلا في وقتها ..

 

- ومن ناحية أخرى .. البراق تم ربطه خارج المسجد ..، بدلالة قول الإمام مسلم (فَرَبَطْتُهُ بِالْحَلْقَةِ الَّتِى يَرْبِطُ بِهِ الأَنْبِيَاءُ .. قَالَ: ثُمَّ دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ) .. فإذن كان البراق مربوط خارج المسجد .. ولكن لا نعلم في أي مكان على وجه التحديد ..

 

#- ولعلك تظن أن البراق تم ربطه بسور المسجد .. ولعل هذا الظن ظهر عندك لسببين:

أ- الأول: قد أتى في رواية عن ابن مسعود قد جاء فيها: (فَنَزَلْتُ فَرَبَطْتُ الدَّابَّةَ في الحلقة الَّتِي فِي بَابِ الْمَسْجِدِ) وهي رواية ضعيفة وفيها غرائب .. رواها الحسن بن عرفه في جزءه .. وقد سبق تخريج هذا الحديث بالتفصيل في الفصل الخامس والثلانون تحت عنوان (س94: ما هي الأحداث الغير صحيحة التي قيلت في قصة الإسراء من بداية ركوب البراق وحتي قبل الوصول لبيت المقدس ؟).

 

ب- الثاني: وقد يكون سبب الخلط عليك هو لأنك ترى صور على الإنترنت أو في بعض الكتب .. صورة لحلقة معدنية مربوطة عند سور المسجد الأقصى ومكتوب بجوارها أن هذه الحلقة التي تم ربط فيها البراق .. ولكن هذا كلام غير صحيح .. فلا أحد يعلم بمكان هذه الحلقة .. ولم يأت ذكر لمعرفة مكانها .. وإلا ما كان جبريل أظهرها للنبي وكشفها له .. فهي حينئذ مستورة عن الأعين .. بل ولعل جبريل نزعها من مكانها بعد الإنتهاء من رحلة المعراج وقبل العودة لمكة لانتهاء مهمتها التي كانت موجودة بسببها .. إذ لا براق بعد النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم .. لأنه لا نبي بعده .. فلا مهمة للبراق بعد ذلك وانتهت مهمته .

 

#- المسألة الثانية: كيف يقال في الرواية أنه تم ربط البراق في الحلقة التي يربط بها الأنبياء من قبله ولم يكن يوجد سور في زمن أغلب الأنبياء مثل آدم وإبراهيم وموسى وغيرهم .. ؟!!

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

أ- ومن قال لك أخي الحبيب: أن الحلقة التي كان يربط بها الأنبياء موجودة على سور إذا كان الصحابة أنفسهم لا يعرفون أين مكان هذه الحلقة ؟!! فضلا عن أن تحديد مكان الحلقة التي تم البراق بها مجهول مكانها ولم يذكر في الروايات أين هي ؟!!

- ولا يمكن أن يكون تم ربط البراق على سور المسجد الأقصى .. بل مستحيل .. لأن الرواية الصحيحة قالت: أنه تم ربط البراق في المكان الذي يربط به الأنبياء .. ولم تحدد لنا الرواية أين هذا المكان تحديدا ..!!

- فضلا عن أنه في زمن آدم وإبراهيم وموسى .. لم يكن يوجد سور أصلا للمسجد الأقصى ..!!

- إذن فمكان ربط دواب الأنبياء هو مكان غير معلوم المكان .. وحين وصول النبي لبيت المقدس فالذي أظهر مكان ربط البراق هو جبريل عليه السلام .. فانتبه .

 

ب- أما عن مسألة سور المسجد الأقصى .. وبالرغم من أن ربط البراق فيه هو كلام غير صحيح لأنه لا دليل عليه إلا رواية ضعيفة جدا ولا قيمة لها .. إلا أنني أحب أن اوضح لك أمر مهم وهو أنه قد تم بناء سور للمسجد الأقصى في عهد الدولة الرومانية بعد رفع المسيح سنة 135 من الميلاد .. ليعزلوه عن مدينة القدس .. فقد جاء في كتاب المدخل لدراسة المسجد الأقصى: "سور المسجد الذي كان الرومان قد بنوه ليفصلوا المسجد عن المدينة عندما بنوا مدينة إيليا كابيتولينا عام 135م" . (من كتاب المدخل إلى دراسة المسجد الأقصى المُبارك – الدكتور عبد الله معروف عمر – ص86).

 

#- وهذا السور .. كان موجود وقت إسراء النبي .. ولكن لم يربط فيه البراق بكل تأكيد .. لأن الرواية قالت أنه تم ربط البراق في حلقة كان يربط بها الأنبياء وهي خارج حدود المسجد .. وبكل تأكيد هذه الحلقة لم تكن على سور المسجد .. لأن هذا السور الأخير بناءه تم بناؤه بعد رفع عيسى للسماء بأكثر من مائة سنة كما سبق وأوضحنا .. فلا يمكن أن تكون الحلقة على هذا السور وإنما في مكان آخر كان يعلمه جبريل وحده ..، وظل هذا السور مستمرا إلى زمن فتح المسلمين بيت المقدس في عهد عمر ابن الخطاب .. ولكن تم تطوير المسجد الأقصى والبناء عليه وتوسيع حجم السور في زمن الخليفة عبد الملك بن مروان .

 

#- المسألة الثالثة: هل البراق كان سيهرب أو سيخطفه أحد لو لم يكن ربطه النبي ؟

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- هذا سؤال تم الإجابة عليه مسبقا وكان في سياق الإجابة على سؤال آخر .. وقلنا أن التوكل على الله لا ينافي الأخذ بالأسباب .. وإلا فلنترك اموالنا ونقول أنها لا يسرقها احد لأنها مال حلال .. وهذا كلام لا يعقل قوله ..

 

- ويمكنك مراجعة الفصل التاسع عشر تحت عنوان (س60: لماذا ربط النبي البراق في حلقة ببيت المقدس حينما وصل للمسجد الأقصى ؟).

 

#- المسألة الرابعة: لو كان البراق مربوطا عند المسجد الأقصا فلماذا لم يراه أحد ؟

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- هذا سؤال تم الإجابة عليه مسبقا وكان في سياق الإجابة على سؤال آخر .. وقلنا كيف يراه أحد والدنيا مظلمة وعتمة تماما .. ولا يوجد حول المسجد الأقصا حينئذ أي حياة محيطة به لكونه مكان مهجورا آنذاك .. فضلا عن أن هذه خصوصية نبوية لها حجاب الستر حتى يكون الإيمان بالغيب وليس بالمعاينة .. فلا يمنع أن البراق كان عليه حجاب الستر فلا يراه أحد ..

- وقد سبق الكلام عن ذلك .. راجع الفصل الحادي والثلاثون تحت عنوان (س87: هل كان إسراء النبي للمسجد الأقصى ومقابلته للأنبياء هناك كان من خلال طريق برزخي غيبي أو عالم موازي لنا ؟) .


#- أخي الحبيب:

- نتوقف هنا عند هذا القدر من الروايات .. ونكمل في الفصل القادم إن شاء الله ما حدث داخل المسجد الأقصى مما ذكرته بعض الروايات الضعيفة ..

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 92 تعليقًا:

  1. فتح الله عليك بالمزيد استاذنا الفاضل
    وجزاك عنا كل خير .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير يا أستاذ خالد..
    وربنا يوفقك ويعينك على إكمال المسير إن شاء الله رب العالمين .

    قيل لاحدهم  : ماتظن الناس يقولونَ فيك ؟
    قال : أني لـميت وإنهم لـميتون
    واني لوحدي محاسب وانهم لوحدهم محاسبون فما لي ومال مايقولون 🌺

    ردحذف
  3. **طالما رضيت بقضاء الله وتيقنت أن ما يأتي به الله خير؛
    فسيراضيك الله دومًا.🤲
    وطالما صبرت على الابتلاء والحزن والضيق؛
    فسيراضيك الله.❤️
    وطالما آمنت بعوض الله مهما كانت الطرق مغلقة في وجهك؛
    فسيراضيك الله.🫶
    ربنا سبحانه وتعالى يقول: أنا عند ظن عبدي بي.
    ونحن والله نحسن الظن ونؤمن بأن كل ما عند الله خير** .❤️❤️💫

    ردحذف
  4. ٲقامت شركة كبيرة رحلة لعمالها على ضفاف بحيرة،
    ولما كانت البحيرة مليئة بالتماسيح، راهن صاحب الشركة عماله بدافع التسلية أن من يعبر البحيرة سابحًا بسلام إلى الضفة الأخرى يحصل على مليون دولار .
    وإن التهمته التماسيح يحصل ورثته على مليون ونصف مليون دولار.
    لم يفكر أحد من العمال في القفز إلى البحيرة.
    وفجأة شاهد الموظفون أحدهم، وهو يقفز ويجتهد سابحًا لاهثًا تلاحقه التماسيح حتى عبر البحيرة سالمًا.
    أصبح الرجل الفقير ابن القريه مليونيرًا وأصبح أعظم شخصية في عائلته وقريته منذ تلك اللحظة، ولكنه أصر على معرفة من دفعه من الخلف ليسقط في البحيرة، فإذا هي زوجته !

    ومنذ ذلك اليوم ظهرت المقولة المشهورة:
    "وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة " 😂

    ردحذف
    الردود
    1. ربي يضحكك يا واثقه كما اضحكتينا 😅😅

      ========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    2. ربنا يديم عليكى الضحكة أختى هبة الجميلة 🌹 ..
      أحلى حاجة أحبها فيكى روحك الحلوة بجد ..
      ربنا يسعد قلبك دايما يارب 😘❤️

      حذف
  5. -‏ دخلت إمرأة على زوجها بالطعام، فإذا به يدعو وكان من جملة مادعا به: اللهم أرزق فلانًا زوجة صالحة، فضربت على كتفه!
    فقال لها: لم!!
    قالت: أدع لأخيك بما تشاء من الخير إلاّ الزوجة، فإن الملك يؤمن ويقول: ولك بمثل ما دعوت!

    ردحذف
  6. تـسـتـطـيـع أن تـمـلـك الـدنـيـا و مـا فـيـهـا..
    بـخـمـسـة حـروف فـقـط
    أ س ل و ب
    و تـسـتـطـيـع أن تـسـرق ❤ قـلـوب الـبـشـر
    بـخـمـسـة حـروف فـقـط
    أ خ ل ا ق و تـسـتـطـيـع أن تـريـح قـلـبـك
    بـخـمـسـة حـروف فـقـط
    ت س ا م ح
    الكلمات الطيبة زهور لا تذبل أوراقها
    و لا يموت عبيرها
    فأنثرها على الطرقات تبقى لك صدقة جارية و أثراً طيب. ❤
    احمد شامخ

    ردحذف
  7. ‏اللهم لك الحمد حمداً لا ينفد أوله ولا ينقطع آخره، اللهم لك الحمد فأنت أهل أن تحمد وتعبد وتشكر. لك الحمد ربى ضيقاً واتساعاً،
    حمداً كثيراً ملء قلوبنا وملء السماء.
    اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي
    لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
    الحمد لله على كل حال .

    ردحذف
  8. # حينما تكون فى ابتلاء أو ضيق أو كرب شديد وصادفك فى نفس الوقت إنسان فى ابتلاء ويحتاج من ينصحه ويهون عليه فلا تبخل عليه بما يحتاج ولا تنشغل بهمك وتنسي دورك الرئيسي الذي وضعك الله فيه فعندما تهون على غيرك فى عز ما انت محتاج من يهون عليك لن ينساها الله لك وسيهون عليك كل عسير..

    # الإبتلاء هو شئ أساسي في الحياة فلا تمر أيامنا دون ابتلاء وكل إنسان بما يستطيع تحمله وعلى قدر إيمانه فأصبر على الإبتلاء حتى يحدث الله أمرا وأعلم مهما كانت شدة الإبتلاء سيأتي يوم ويزول هكذا هى الحياة وهى اختبارات من الله لنا ليعلم مدى حبنا له ..
    فواصل المسير واستعين بالله بكل عزم وإصرار ولا تتخاذل ولا تعجز ..

    # فعندما تبتلى أصبر وأبتسم وأبكى لله وأحكى معه بكل شئ ولا تدع الحزن يؤثر عليك فنحن لله فليفعل بنا مايشاء وسنظل نحبه حتى نلقاه ..
    مستحيل أن تثق بمولاك ويردك خائب زعلان فوالله انه رحمن لا يرد سائل ولا محتاج ..
    فأرض بما أنت فيه مهما كان حتى يرضى عنك الله ويراضيك ..
    الله جميل .. الله حبيب .. الله رحيم ..

    فكيف تحزن والله معك ..
    فكيف تحزن والله ربك ..
    فكيف تحزن والله خالقك..
    فكيف تحزن ومالك الكون موجود..
    فكيف تحزن والله يقول للشئ كن فيكون ..
    فكيف تحزن والله يحب العبد الذى يدعوه ..
    فكيف تحزن والله يسمعك ويراك..
    فكيف تحزن والله يدبر لك الأمور ..
    فكيف تحزن والله الحبيب المجيب ..
    فكيف تحزن وربك إله عظيم..

    # دع الحزن جانبا واستعين بالله القدير فما ضاقت إلا ما فرجت..
    يامبتلى لا تسخط فإن فى الصبر خير كثير..
    فو الله ما خاب من وثق بمولاه ..
    نحبك ربنا وهل لنا سواك.❤️
    الحمد لله رب العالمين.🙏

    ردحذف
  9. بارك الله فيك وجعلك من عباده الصالحين
    =============
    صلوات الله عليك يارسول الله
    صلوات يفيض بها الكون محبة ورضا
    صلوات تدمع بها العين خشوع وحبا لك
    صلوات الله عليك يا شفيعنا يوم القيامة
    صلوات الله عليك يا حبيبنا يارسول الله يا محمد وعلى الك وصحبك أجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. (( 🌸 همسة صباحية🌸 ))

      للبشر مواقف أحيانا نستصعب فهمها.. ؟.؟
      للأقدار مواقف لا نقدر سوى تقبلها دون إعتراض.. !
      تأكد أن لكل بحر شاطىء ..!
      و لكل موج رمال توقفه ..!

      كل ما فى الحياة بداية نعرفها و نهاية نترقبها ..!
      و بين ذاك و تلك أنت ترسم فرحة أو دمعة
      في قلب كل من يسكن حياتك ..!

      لا تعاند قدرك  ، و لا تتأسف على سوء إختيارك ،
      و لا تندم على تصرف أنت صنعته بعفوية ..!
      كن بسيط، كن صادقا، كن أميناً،  وفياً ،
      كن كما يجب أن تكن و كما تحب أن تكون ..!

      فالله قد أعطانا عقل يفكر فيصنع الصواب أو الخطأ ،   
      و قلب له روح تشعر بالفرحة  والألم ..!

      الجمال ليس صفة بملامح تفنى مع الوقت ..!
      وإنما الجمال روح جميلة و قلب نقى...!
      صباحكم خير وبركه وسعاده صباح القلوب البيضاء الجميله الطاهره الطيبة وبارك الله فيكم وحفظكم وجعلكم من سعداء الدنيا والآخرة اللهم آمين يارب العالمين🤲🤲
      ┄┉❀┉┄🌹┄┉❀┉
      💜🌹 الــســــــــعــادة لقلوبـــــــــكم🌹💜

      حذف
    2. الجمال ليس صفة بملامح تفنى مع الوقت.!!
      انما الجمال هو روح جميلة وقلب نقي..!!

      جميل ما كتبتي يا واثقة...
      فما هو القلب النقي ياترى؟!!

      القلب النقيّ لا يفترض وجود خواطر رديئة في غيره لأنّ لا وجود لها عنده. ميزةُ القلب النقيّ أنه لا يملك صفحات سوداء، ولا يُمكِن تلويثهُ مع كُل ما يعانيه ...

      وسيدع الرذاذات المعطرة بالحبِ تتطاير على كلِ من حولهِ، حتى ولَو كانت هذهِ الرّذاذات تأخذُ من قلبهِ، وتجعلهُ يموت قبل أوانه، لكِنَهُ سَيموت وهو يعطي دون أن يأخذ، يموت بقلبٍ طيّبٍ، فلتفرح يا صاحب القلب الطيب، لن يلوّثوك؛ فأنت أنت مهما حاولوا تغييرك.

      حذف
    3. حبيبتى عائشة 🌹..
      مو أنا إلا كتبت هذه الهمسة ..
      فقط قرءتها وأعجبتني وقمت بنسخها ونشرها.
      وجزاكى الله كل خير على تعريف القلب النقي🤍

      حذف
  10. الحقيقه قلت بدل ما ادور على المواضيع القديمة واقرأها تاني ابدأ من اخر موضوع واقرأ فيه ..

    بس حسيت ان ايه الداعي اعرف احاديث موضوعه أو مكذوبة ..أو ليه ادور على الحلقة اللي اتربط فيها البراق ... انا اسفه يا استاذ خالد ..
    ممكن اكون استفدت من معلومة أن السور اتبنى في العصر الروماني .. أو أهمية الأخذ بالاسباب حين ربط البراق ... وان النبي صلى الله عليه وسلم كان في الليل لذلك لم يرى البراق أحد فضلا عن ستر الله لمواضع الحلقة أو البراق ..

    معرفش جايز فهمي للموضوع قاصر شوية .. أو اللي كتبته هنا يحتاجه اخد المحققين وليس العوام..

    ===========
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. بصي يا هبه ..
      - ليست الفكرة في البدأ من القديم أو الجديد .. ولكن هناك تنويع على المدونة بين الروحاني الغيبي والتزكية القلبية والعلاجات الصحيح والباطل .. وحاولي تنوعي بين قراءة هؤلاء حتى لا تملي ..

      - أما عن قصة الإسراء والمعراج .. فالكتابة فيها بهذه الطريقة .. ليست محببه للكثيرين .. وأتفهم ذلك جيدا .. ولكني لا اكتبها لهم .. وإنما اكتبها لاسقاط شكوك نفسية أحاطت بالبعض وادخلتهم في متاهة عجيبة جدا .. حتى سببت لهم اصطراب بل وإنكار للإسراء والمعراج بسبب ما يقرأه في كتب أهل العلم .. والتي لو قرأتيها فعلا سيحدث لك متاهة .. وستشكين .. !!

      - المهم هو أن قصة الإسراء والمعراج أكتب فيها تحقيقا وليس كقصة أو حكاية بنحكيها .. لا .. فما أكثر الحكايات والحواديت .. ولكن أين الحقيقة فيها واين الباطل ؟! بل أن المنكرين يستخدمون نصوص كثيرة جدا في الطعن في الدين ويقولون: ها موجود في كتاب كذا أو كذا .. وأحاديث تقول كذا وكذا .. في حين أن هذه الأحاديث غير صحيحة .. ولكنهم يستخدمونها كأداة للتأثير على نفسية الآخر لتحطيمه في إيمانه الذي يؤمن به .. ويوهمونه أن ما كان يؤمن به إنما هي مجرد خرافة تكلم عنها شوية مشايخ وخدعوا بها الناس ولا أساس لها من الصحة ..!!

      - قصة الإسراء والمعراج هنا .. هي للتحقيق .. وليس للحكاية ..
      =====================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. فهمت قصدك جيدا وشكرا لسعة صدرك واعانك الله على ما اقامك ويسره لك ..

      وشكرا لنصيحتك بالتنويع في القراءة .

      =========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
  11. معرفش ليه يا عائشة ضحكت عندما قرأت جملة الممثل الكوميدي رويشد حينما قال للصحفية  ..
    " تصرفى وكأنك فى بيتك ...ولكن لا تنسي انك فى بيتى "

    وصراحة راح عقلى لشخص متزوج اربع زوجات وطبعا هيكونوا ضراير ..
    وتخيلت انهم يقولون لبعضهم ذلك عندما يتشاجرون مع بعض ..هههههههههه
    سبحان الله ❤️

    ردحذف
  12. -
    في اللغة العربية إذا تكررت النكرةُ دلّت على شيئين :
    فإذا قلتَ قابلتُ رجُلًا وأكرمت رجُلًا ، فأنتَ حينَها تتحدثُ عن شخصين مختلفين
    أما المعرفةُ إذا تكرّرت فإنّما دلّت على شيءٍ واحد
    فنقول : قابلت الرجُلَ وأكرمت الرجُلَ ، فأنتَ هُنا قابلتَ رجُلًا واحدًا وأكرمتَه

    عندما قال الله : " فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا • إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا "
    تكرّرت "يُسر" نكرة ، وتكررت "العسر" معرفة ، لتدلّ على أن العُسر الواحد يأتي ومعه يسرين

    فلا تجزع ، فالذي خلقَ الضيقَ قادرٌ على شرحِ صدرك ، وقادرٌ على وضعِ وزرك ، الذي أنقضَ ظَهرك 🌻💛.

    ردحذف
  13. أحكام الشرع -من حلال أو حرام- لا تعرف بالعقل ومن اتبع فيها عقله زاغ وضل.

    وما أحسن قول الإمام علي رضي الله عنه حين قال: لو كان الدين بالرأي لكان مسح الخف من أسفل. فإننا أمرنا بمسح أعلى الخف مع أن الأوساخ إنما تنال أسفل الخف..

    فلو حكمنا العقل لحكم العقل بأن المسح لأسفل الخف، وهذا على خلاف الشرع...
    والله أعلم
    ☆▪☆▪☆▪☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

    ردحذف
    الردود
    1. إعادة رفع تعليق Ahmed Galal - التي تم حذفه والمرسل بتاريخ 2 يونيو 2024 .. الساعة 7:11 م:
      =================================
      #- وهذا نص التعليق:

      جزاك الله خيراً يا استاذ خالد. ربنا يكرمك ويمدك بمدده.

      إزاي اتخطى الأذى النفسي اللي ممكن ألاقيه من الآخرين من عدم تقدير لمشاعري!
      أو اتهامي باني حساس وكأنها صفة وحشه فيا...

      رغم ان بسبب الصفه دي بخلي بالي من كلامي وبراعي الآخرين جدآ جدآ وبحافظ على مشاعرهم .

      وبعدين مش إني اكون حساس دي ميزة ربنا رزقني بيها؟.
      ولا هي ابتلاء وانا معرفش وفاهم الموضوع غلط!!؟

      رغم بلاقي الآخرين بيتعاملوا كويس مع أشخاص تانيه وبلاقي مراعاة للمشاعر ! . بسأل نفسي طب وأنا فين من ده!

      آه بعترف إني ساعات باخد المواضيع بحساسية شوية أو زعل.

      لكن ده مش مبرر إني اشوف نفسي بسببهم ع طول الخط غلط ومشاعري ميتمش تقديرها ومراعتها!؟

      انا مش هعرف اتخلص من الموضوع ده لأن ربنا خلقني بيه مش بأيدي.
      وعلى الرغم إني بتأذي جدآ بسببه ومن أقل كلمة لا احد يلقى لها بالاً انا بتجرح بسببها...

      لكن انا لو مش كده مكنتش هحس بغيري وكان هيكون قلبي قاسي ومش فارق معايا حاجه!.

      أتمنى اكون قدرت اوصلك انا عايز اقول ايه.

      *******************

      وأخيراً

      كل ذكر بيكون له تأثير ع قلب الشخص وحاله ع حسب ما فهمت وان المرشد او شيخه بيكون عارف حاله ايه وبيديله ذكر معين.

      فلو فهمي صح ممكن تقولي ع ذكر ليا اخده كـ ورد مع نفسي وبعد فترة اطلب منك حاجة تانيه؟

      لأن لما باجي اختار من نفسي بتحير وفي الآخر مباخدش حاجه...
      لأن حابب ألزم نفسي شوية. لو ربنا أراد ليا وأذن يعني.

      حذف
    2. أخي الفاضل Ahmed Galal:
      - بالنسبة لأسئلتك التي سألتها ولم تنتظرني لأجيبك عليها وحذفتها لأن الآخرين تفضلوا بالإجابة .. فأحببت إعادة التعليق لأجيبك:
      1- انت قلت: (إزاي اتخطى الأذى النفسي اللي ممكن ألاقيه من الآخرين من عدم تقدير لمشاعري!
      أو اتهامي باني حساس وكأنها صفة وحشه فيا...)

      #- الجواب:
      - غالبا يكن من لديه حساسية من كلام الآخرين ويظن فيهم أنهم لا يقدرون مشاعره - أن هذا الشخص الذي يشعر بذلك لديه سوء ظن عجيب في نفسه ناحية الآخرين .. لأنه افترض أن الآخر مسيء إليه !!
      - مع أن الأولى له أن يسأل فلان لو شك في كلامه: هل كنت تقصد بكلامك كذا ؟!
      - ولكن هذا لا يحدث .. بل يكتفي بالحكم على الآخرين بانهم مسيئين ويجرحونه بالكلام أو يقصدون بكلامهم الإساءة إليه ..

      - مثل قولك في أحد التعليقات لحسن المغربي تعليق رقم (19) بقولك: (أما تلميحك لما بتقول عرفتي ليه يا عائشه إني تراجعت عن اللي هتكتبه وان الاستاذ ليه مردش ...)
      في إشارة منك إن انا لا استحق يترد عليا او انا من النفوس اللي فيها مشكله مثلاً...)
      - فهل سألت حسن ما المقصد من كلامه ؟!

      #- باختصار: من يظن بالآخرين بانهم مسيئين دون التحقيق من مقصد كلامهم .. فهو شخص يتخذ من سوء الظن وسيلة لاتهام الآخرين للظهور بمظهر البريء في الحياة .. والآخرين افسدوا عليه حياته .. ودليل ذلك هو مجرد ظنه الخاص وافتراضه الذي افترضه في الناس ..!!

      2- أما عن مقولتك: (رغم ان بسبب الصفه دي بخلي بالي من كلامي وبراعي الآخرين جدآ جدآ وبحافظ على مشاعرهم) ..
      الجواب:
      - هذه المقولة تحتاج مراجعة منك .. وإلا ما كنت حذفت تعليقاتك بدون سبب غير مفهوم وغير مبرر .. وكأن هؤلاء الذين اهتموا بالرد عليك تقول لهم: (أنتم لا شيء) ولم اطلب منكم الرد ..!!
      - فكيف أنت تراعي الآخرين يا أبو حميد ؟!!
      - وأين ذهب الإحساس الذي تستخدمه في مراعاة الآخرين ؟!! أليس هذا هو المقياس عندك ؟!!
      - فالمشكلة ليست في معرفتك بقوانين الدونة أم لا .. لا .. لكن في المقياس الذي أنت وضعته لتحكم به على الناس ..!!

      3- أما عن قولك (وبعدين مش إني اكون حساس دي ميزة ربنا رزقني بيها؟..، ولا هي ابتلاء وانا معرفش وفاهم الموضوع غلط ؟!!)
      الجواب:
      ليست المشكلة في أن تكون شخص حساس .. ولكن المشكلة في أن كون احساسك صواب .. وهنا يأتي السؤال المهم: من يجزم لك ان احساسك كان صح طالما هو مجرد احساس ؟!!
      - فهل من المعقول يا أحمد أن تجد أحد يتهمك فجأة ويقول لك: أن أهنتني وجرحتني وقللت من شأني ؟!!
      - وإذا سألته ليه بتقول كده ؟
      - فيقول لك: فهمت كده من كلامك ؟!!

      #- أكيد لو حد عمل معاك كده .. هتنفعل وتتضايق جدا لأنه فهم الكلام على مزاجه ..!!
      #- لأنه ليس ذنبك أنه فهم كلامك غلط وأساء الظن بك .. لمجرد أن شخص يحب أن يعيش دور ضحية الحياة ويذهب بالليل ويسمع اغنية "كتاب حياتي يا عين ما شفت زيه كتاب - الفرح فيه سطرين والباقي كله عذاب" للمغني حسن الأسمر رحمه الله ؟!

      4- أما عن قولك (رغم بلاقي الآخرين بيتعاملوا كويس مع أشخاص تانيه وبلاقي مراعاة للمشاعر ! . بسأل نفسي طب وأنا فين من ده) ..
      الجواب:
      - حينما تتوقف عن سوء الظن بهم .. ستجد الجميل منهم .. فكما عاملهم الآخرين بالحسنى ولم يسيئوا الظن لهم .. فبادلوهم بنفس المعاملة .

      5- أما عن قولك (انا مش هعرف اتخلص من الموضوع ده لأن ربنا خلقني بيه مش بأيدي)
      - الحواب:
      - ممكن تتغير للأفضل حينما تحسن الظن بالآخرين وتنتهج منهج البيان مما تظن أن فيه إساءة لك فيل أن تتهم ..!!
      - وفكرتك عن انك لن تتغير .. هو ارتضاء بانك تريد أن تستمر هكذا .. !! وطالما الأمر كذلك فأنت حينئذ اخترت أن تكون هكذا ولن تتغير .. لأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم يا بني ..!!

      #- خلاصة القول فيما سبق يا أبو حميد:
      - من المهم ان ترى حقائقنا في مرآة صادقة حتى نستطيع أن نكمل حياتنا بواقعية .. وليس كما نحن نظن !!

      =====================
      يتبع ...........................

      حذف
    3. السؤال الثاني:
      2- أما عن سؤالك (كل ذكر بيكون له تأثير ع قلب الشخص وحاله ع حسب ما فهمت وان المرشد او شيخه بيكون عارف حاله ايه وبيديله ذكر معين.

      فلو فهمي صح ممكن تقولي ع ذكر ليا اخده كـ ورد مع نفسي وبعد فترة اطلب منك حاجة تانيه؟)
      الجواب:

      - صحيح بعض الأذكار بيكون لها تأثير على القلب .. ولكني كما تعلم لست بشيخ ولا مرشد بالمعنى الذي تقصده أنت من أنه يعطي الذكر حسب حالة الشخص ..!!
      - واختار من الذكر ما تحب واذكر به الله .. وربنا يوفقك فيه .. آمين يارب.

      =====================
      #- نصيحتي لك يا بني:
      - قبل ان تتخذ قرار بالحكم على أحد أنه أساء إليك أو جرحك أو أهانك .. !! فاسأله ما المقصد من كلامك يا فلان حتى لا أفهم خطأ ؟!!
      - والنصيحة الأخرى: لا تطالب الآخرين بما انت لا تمنحه لهم .. فأنت تظن أنك تراعي مشاعرهم ولكنك في نفس الوقت تتهمهم بسوء الظن ..!! فكيف أفهم هذا التناقض ؟!!
      - وآخر نصيحة هقولهالك: إذا كنت لا تستطيع إلا أن تعيش على كلمات المدح فقط .. فلن تكون لك حياة في المجتمع أبدا .. فليس كل مدح هو حق .. وليس كل ذم هو باطل ..!!

      =====================
      وأشكرك على حسن ظنك بي - وجزاك الله خيرا
      ================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. حاضر يا أستاذ خالد

      حذف
    5. شوف يا احمد .. جاء وقت الامتحان .. وبإذن الله تتجاوزه وتنجح .. خاصة اني عارفة انك مش زعلان من أ.خالد بقدر مانت زعلان من نفسك .. فربما تنطوي على نفسك .. ويمكن تجلدها .. لكن ماتنساش تقول : يارب ساعدني .. آت نفسي تقواها وزكها انت خير من زكاها ..

      وتأكد لما كنا نقولك انت حلو وجميل .. لانك فعلا جواك حاجات حلوة .. حاول تستثمرها .. وكون الاستاذ كشف لك عن العلة اللي ممكن تطمس الجمال اللي جواك .. لانك ماكنتش ابدا حتتقبل من اي حد يقولك اللي وضحهولك الاستاذ ..

      واعرف كمان .. ان الكلام اللي قاله أ.خالد ممكن جدا نكون احنا كمان واقعين فيه .. وبكده انت قدمت لنا درس مهم جداا في تزكية النفس .. يارب يعيننا عليه ونطبقه ..

      عشان كده .. فلو حبيت تعتزل .. فلتكن عزلة ايجابية .. تسقط الحقيقة على نفسك .. و تستغفر الى الله وتتوب .. وتلح الى الله بالدعاء ان يصلح لك حالك .. ولو صدقت فسوف يفتح الله لك الباب اللي يساعدك في التزكية ..

      وصدقني كل واحد له قصة قاسية مع عيوب نفسه .. لكن العبرة في اننا نتجاوزها صح .. والحمد لله اننا لاقينا حد يبصرنا ..

      فلا تخلو بنفسك طويلا .. ولازم النور .. وابقى مع الجماعة .. واستمر في اللي فكرت فيه منذ ايام .. وجرب وحاول .. لا تضعف .. المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف .. وبإذن الله تنجح وتكون سبب هداية لشباب كثييير ..

      وفقك الله يابني وفتح عليك ❤️🌷

      حذف
    6. جزا الله خيرا للسائل والمجيب .

      =========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    7. رحم الله من أهدى إليّ عيوبي. 🤲❤️

      شكراً يا أستاذ خالد على كل كلمة قولتها ...
      تعرف كنت متضايق منك لسبب واحد اللي هو ليه مقولتليش من بدري الكلام ده ؟ .. بعدين قولت لو كنت قولت اي حاجه من دي بدري كان زماني رامي نفسي من البلكونة 😅.

      كنت قاعد متضايق جداً جداً وبص مش طايق حاجه وقررت انعزل عن كل شئ... بعد كده فضلت أفكر لقيت ان اغلب اللي قولته أنا كنت أوقات كتير بلوم نفسي عليه وبكون مدرك أينعم مش إدراك كامل . لكن القصد إن كلامك مش غريب ولا جديد ياما قولته بيني وبين نفسي.
      المهم انا مش عارف ايه حصل مره واحده قاعد دلوقت لقيتني متقبل الموضوع جدآ. بل واستوعبت الأمر كله ...
      الحمدلله...

      لطف ربنا دايما محاوطني...

      حبيت أشكرك من كل قلبي رغم إني من ساعتين مكنتش عايز اعمل كده هههههههههههههه 😂.

      أدعيلي بس يا أستاذ خالد وأنا والله العظيم هحاول في كل إتجاه والله المستعان. ❤️

      حذف
    8. حبيبي يا أبو حميد ..
      - لو كنت قلت لك الكلام السابق قبل كده .. مكنتش هتستحمل أصلا تقرأه ..!!
      - لكن المرآة يتم وضعها في الوقت المناسب ليها .. وبألفاظ تخترق غلاف القلب والعقل .. حتى تنفعل ويغضب وتشتم وتقول (أنا لست هكذا وليه بيحكموا عليا) .... وفي نفس الوقت (أعلم ان كلامي أقوى في داخلك مما ستقوله نفسك ويحكيه وسواسك) = يعني بمعنى أدق كلمة الحق بصدق أعلى من كلمة الباطل بالتزيين ..

      - جميعنا يا بني نحب أن نسمع كلام طيب وجميل .. ولكن حينما نسمعه من قلوب صادقة ومحبة وغير مخادعة ولا منافقة فهنا يكون الجمال ..

      - من السهل أن أقول لك على تعليقك الأول: (معلش يا أحمد أنت قلبك جميل وحلو .. واصبر يا حبيبي دا ابتلاء ليك .. وربن هيكرمك ان شاء الله) ..!! ولكن لو قلت لك ذلك هكون غشيتك وخدعتك لأن كثيرا ما أقرأ النفوس من بين ثنايا الكلمات المكتوبة .. وفأفهم ان أفعى النفس هي التي تتكلم .. ثم حين المواجهة معك تبدأ النفس الكلبية بالغضب .. في صراع مع كلماتي معك .. فمن ينتصر في النهاية ؟!!

      - وأوعى تفتكر أنه لم يكن لي مرايا .. لا .. فأول مرة وضعت لي المرآة كان عمري تقريبا 16 سنة أو أكثر قليلا .. ووقتها لو كان العالم الروحاني المحيط بي أستطيع إمساكه لكنت فعلت ما لا أتصوره .. إذ تم وضع مرآة لحقيقة نفسية عشتها في ذلك الوقت من الصعبانية والغلبانية ودور الضحية الذي كنت اعيشه آنذاك .. فكنت أقول اني طيب وغلبان وبحب الخير للناس وليه بيحصل معايا كده ..!!
      - ثم اكتشفت فجأة وكأني ذئب يختفي وراء قناع الحمل الوديع .. !!

      - وتكررت الصفعات المتتالية على مدار سنوات لتدرك وتكتشف أنك كنت في ظلام دامس في حين كنت تحسب أنك كنت على الحق المبين ..!! (فيا لها من كارثة لولا فضل الله) ..

      - أما عن الامور الروحانية .. فأعتقد لا يوجد أحد تم صفعه بالكلمات والحقائق والمواجهات .. ليفيق من غيبوبة الوهم .. مثلما تم صفعي .. وكأنني شخص أتيت من جاهلية الأصنام ..!!

      - إذن الحياة يا بني من وردية .. وليست كما ننظر إليها خاصة لو نظرنا إليها بجهلنا وحماقتنا ونعتقد أننا علماء .. لا يا ابني .. العلم الحقيقي هو الذي يكون حينما يسقط عنك قناع الحمل الوديع الذي جميعنا نختفي وراءه بأساليب مختلفة لتجميل أنفسنا .. وتتعلق بالإخلاص في المعاملة والرضا بالقدر .. حينئذ سيبدأ نور الحقيقة يظهر لنفسك وتدرك ما لم تكن تدركه من قبل ..

      #- ختاما أريد أن أقول لك:
      - أنت الذي كنت طلبت استشارتي ونصيحتي .. والمستشار مؤمتمن .. فكان ما كان .
      - فيديوهاتك التي أرسلتها لقطر الندى وهي أرسلتها لي .. هي فيديوهات رائعة وتدل على موهبة فريدة ونادرة .. فاستغلها يا بني .

      - تحياتي لك ..
      - وهذا اوان تمزيق قناع الحمل الوديع .. لتستقيم لك الحياة .. والله لا يغيرنا إلا لو غيرنا ما بانفسنا .
      ===============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    9. ماشاء الله...تبارك الرحمان...
      مين مش سعيد النهارده بأحمد...
      اتعبتنا بعدك يا أحمد
      مبروك عليك الولادة الجديدة ...
      وخليك دائم الحضور حتى نقتبس منك الطريقة التي تنتهجها في اسرائك ومعراجك...
      فعلا هذه هي الشجاعة ولى بلاش...
      موفق بإذن الله لكل خير

      حذف
    10. ربنا يرضى عنك ويراضيك ويكتبلك كل خير يا استاذ خالد ❤️ .
      بإذن الله تعالى ربنا يكرم واقدر اجاهد و أغير أي صفة مذمومه ...

      وموضوع الفيديوهات هو تقريباً في إجماع إني كويس فيها... فإن شاء الله هكمل فيها في المجال النفسي لأني ميال له و بحبه. وإن شاء الله بعد الخطوة دي هاخد خطوة المدونة وتبسيط المقالات لفيديوهات لعل توصل لناس اكتر...

      انا عايز اخد خطوة الفيديوهات واستمر عليها لأنها تعتبر سعي مني وحاجة متاحه ليا... حتى بيني وبين نفسي احس اني سعيت وحاولت في حاجه... والحقيقة الحياة كلها سعي ومحاولات.


      دعواتك ليا 🤲

      حذف
    11. كم نحتاج من الوقت لنفهم كلامك يا سيدي اذا كان هذا الكلام عبارة عن نهر جاري لا ينضب ابدا...

      " العلم الحقيقي هو الذي يكون حينما يسقط عنك قناع الحمل الوديع الذي جميعنا نختفي وراءه بأساليب مختلفة لتجميل أنفسنا"

      حذف
    12. ربنا يبارك فيكي ويحفظك يا عائشة 🌸 ... والحقيقة هو كله توفيق من ربنا مفيش طريقة معينه غير إني بحاول أكون صادق مع نفسي... لأن بالمنطق.. ده في صالحي عشان اتغير للاحسن... أينعم الموضوع صعب بس هو من امتى التغيير كان سهل!؟ ...

      مين عارف ما يمكن الأقنعة اللي النفس بتحطها علينا .. عامله حجاب لحاجات عظيمة جوانا...

      خلي بالك عشان تقريباً والله اعلم عندي مهارة الكتابة وهغطي عليكم 😂😂😂...

      اتضايق واعيط يومين تلاته واقبل التغيير وابقى أحسن... احسن ما اعيط بقية عمري بدون أي تغيير...

      اللهم إني أستهديك لأرشدِ أموري وأعوذ بك من شر نفسي... دعوة نبوية بحبها ... ادعية النبي علاج لكل شئ ❤️

      حذف
    13. كلمة (الحق بصدق) أعلى من (كلمة الباطل) بالتزيين.. موعظة يارب اخد بيها .


      يعني نبطل مجاملات وطبطبة ..👌

      =========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    14. أيوى كده يا عم أصبت عين الحقيقة ورحت للهدف مباشرة...
      إنه ...

      الصدق... الصدق...  الصدق

      الصدق مع النفس أولا...
      مع العبد ثانيا...
      الصدق مع الله سوف يكون تحصيل حاصل للصدقين السابقين...

      " مين عارف ما يمكن الأقنعة الي النفس بتحطها علينا... عاملة حجاب لحاجات عظيمة جوانا..." 👍👍👍

      وتقولي لا حكيم ولا حاجة يا عائشة؟!!!

      أما وقد قلت: خلي بالك عشان تقريبا والله أعلم عندي مهارة الكتابة وهغطي عليكم...

      فأقول : اذا كنت لسه مصرح بهذا ... فأنا كنت قد اكتشفته من أول تعليق بعد الحذف.😊

      وأعتقد أن هذه افرازات التكنولوجيا الحديثة التي استعملها ضدنا سيدي خالد وهي
      "البلوك"
      ولأننا زملاء متخرجين من نفس المدرسة فلا أظنك هتغطي عليا!!!... لسببين
      أولا: الي فايتك بليلة فايتك بحيلة...
      ثانيا: عندي شوية غرور لسه لم اتخلص منو 😊😊

      على كده يابختو الي عملو سيدي خالد بلوك...

      لكن اذا أردت التحدي تفضل... والمية تكذب الغطاس.. ماهو ممكن يكون عندك شوية غرور زيي كده ☺️😊☺️

      لكن نحتاج إلى حكم حيادي بيننا والا بعدين كل واحد يقول أنا فولي طياب... ان تركنا لأنفسنا وتزيينها...
      والحكم ده لازم يكون أقوى مننا... ومش شايف الفيديوهات دي الي انتو حاجبينها علينا لأنها راح تكون نقطة لصالحك قبل البدأ...
      😊☺️😊
      والله أعلم
      ☆▪☆▪☆▪☆

      منك نتعلم يا معلم
      اللهم إني أستهديك لأشد أموري وأعوذ بك من شر نفسي...
      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
    15. تعرفي يا عائش جه ع ذهني إن استاذ خالد وبلوكاته دي عاملة زي السور بتاع تراك سباق السيارات... بنصطدم فيه بيكون مؤلم
      ولكنه ماهو إلا لتصحيح سيرنا في الطريق الصحيح !.
      وبما إنك اكتشفتي موهبتي في الكتابة رغم إني كنت قايل كده على سبيل الدعابة ليس أكثر ده إكتشاف جميل منك ✨.
      الكتابة رغم إني مش بمارسها ... لكنها تعبير عن مشاعر الإنسان في مجرد كلمات مكتوبة .. في اللي بيقرأها بعينه! وفي إللي بيقرأها بقلبه !. شتان بين الاتنين. 🙂

      موضوع التحدي فأظن انتي وانا هنكون كويسين ... لأن لكل واحد منّا أسلوبه اللي يتميز بيه!.
      الفيديوهات لو إنتي على التليجرام ممكن تطلعي عليها مش عارف انتي هناك ولا لاء ...

      ربنا يبارك فيكي ويحفظك ويكتبلك الخير يا عائش ويرزقك السعاده وراحة البال ✨🌸...

      أتمنى تكون تعليقاتي مفيدة يوماً ما... لعل كلمة الواحد كتبها تكون طبطبه ع احدهم أو فلاش نور يبصره شئ ما.

      كنت ببحث عن مقولة " الكلمة نور وبعض الكلمات قبور " . صادفني الاقتباس ده لكاتبة إسمها ( د. هالة قزع ) بتقول فيه :


      يقول لقمان الحكيم: «إن من الكلمات ما هو أشدُّ من الحجر، وأنفذ من وخز الإبر، وأمرُّ من الصبر، وأحرُّ من الجمر، وإن من القلوب مزارع، فازرع فيها الكلمة الطيبة، فإن لم تنبت كلها ينبت بعضها»... الكلمة الطيبة صدقة، هي بلسم للجراح، ودواء للأحزان، تنزل على القلب بردًا وسلامًا، تُبرئ سقم القلوب، وتهوِّن على الإنسان مصاعب الدنيا، الكلمة الطيبة تؤلِّف بين القلوب، وتُطفئ نار الغضب المشتعلة، الكلمة الطيبة تمنح صاحبها نورًا وجمالًا ورقيًّا لا حدود له، أمَّا كلمة السوء فمن الشيطان، تكبُّ الناس على وجوههم يوم الفُرقان، تفرِّق بين الإخوة في المسالك وتورد المهالك.

      حذف
    16. فهمت من تعليقك انك قبلت التحدي يا أحمد؟!!...
      وبدون حكم... ولمست نضجك في قدرتك الحكم على نفسك بحيادية لأنك بدأت ترقبها من الخارج وكذا إمكانية الحكم علي بحيادية مماثلة...
      بخصوص التلغرام؟... انا لست هناك ولم أكن ولن أكون...

      فلنبدأ على بركة الله... وما سأتكلم عليه لا تعتبره توجيه مني للحوار او ما شابه... لا !!
      اعتبره خاطرة ... ولك كامل الحرية في تناول ما تشاء من مواضيع...

      تعرف لماذا كرهت البلوك في وقته يا أحمد؟!!...

      لأني خفت العودة إلى التيه الذي عشته...
      ولا أظنك عشت التيه ولا عرفته...
      في التيه انت تعيش وحدك تسأل وتجيب نفسك تحسب وتجد رصيدك يرتفع أو ربما يتضخم... عندنا مثل يقول :
      《 الي يحسب وحدو يلقى الزايد》

      في التيه صحيح الحياة وردية لأنك تنقل الحقيقة كما هي دون أن يعترضك عارض ولا تتصور مطلقا أن للمتلقي اعتراضات ومآخذ ...

      ومع ذلك فقد استحسنت البلوك أيضا...
      فقد ظهرت فيه ميزات وفوائد...
      أصبحت أكثر نضجا للادراك أكثر اعتمادا على النفس...زال بعض الخوف...
      في التيه أستطيع أكتب مالم أستطع كتابته في غيره..
      في التيه حررت بعض عائلة أفكاري...
      في التيه اكتفيت بالتأذين...
      وأيقنت ان البلاغ على العالي لذلك لم أبالي...
      ولأني أخشى على نفسي كما يخشى غيري على نفسه...فقد تأقلمت مع التيه التاني واستحسنت البقاء فيه لأنه أصبح لدي المحك الذي أقيس به والذي حصلت عليه بعد التيه الأول...
      وبعيدا على كل شيء... تفهم ان كل ما سبق ليس بأختيارك وتطمئن انك تعيش اختيار الله... فتطمئن وترضى...
      ☆▪☆▪☆▪☆

      جميل ما دعوت لي يا أحمد ولك بمثله وزيادة
      وجميل ما نقلت أيضا ينم عن ذوق وانتقاء وليس مجرد نقل

      اللهم 🤲 رضنا وراضنا واجعل الخير لمن كان له الفضل علينا...

      حذف
    17. تعرفي يا عائش واعذريني إني بكتب بالعامية المصرية وده لاني بعرف اعبر بيها لأن محصولي من المفردات اللغوية ضعيف عشان مبقرأش كتير ...
      _________________________
      التوهه ساعات بتكون مزيد فضل وكرم من ربنا... ما كان قادر يوصلك بسرعه! . افترضي إنك رايحه عنوان ما وتوهتي ، دخلتي شارع واتنين ومنطقه واتنين وروحتي كل الطرق لحد ما وصلتي! ...

      تفتكري بعد كده لو حد تاه مين اكتر حد هيعرف يدله اللي وصل للعنوان مباشرة ولا اللي تاه وعرف كل شبر ف المنطقه!!!. وإنتي من كلامك أكيد لامستي ده ... وأي حد ف ابتلاءات وألم بيفهم ده بعدين بل وبيشكر ربنا ع الموضوع... وزي ما بيقولوا ان المتعه في الرحلة مش الوصول.

      ************

      أما موضوع التليجرام فإن شاء الله هترجعي تفتحيه قريب... إحساسي والله اعلم 😁

      °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
      رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ۚ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ

      إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ❤️

      حذف
    18. نستعرف بيك... هذه بالعامية الجزائرية...
      وطبعا لن إتمم الكلام بها لأنك لن تفهم شيء وتحتاج لمترجم...😊
      فكثر خير المسلسلات المصرية الي علمتنا اللهجة وكثر خير ماتش الكرة أيضا الي وقف إدماننا عليها أخذنا الصح 😊
      فمصر زعيمة الدول العربية تقريبا جامعة لكل اللهجات... واعتقد انه عند الناطقين بغير العربية اذا ذكرت عندهم العربية تعني في أذهانهم اللهجة المصرية...
      😊😊

      شوف أحمد انا كنت قبل ما ادخل هذه  الرسالة التي انا بصدد مراجعتها ... مستعجلة جدا على إنهاء كل مواضيع المدونة ... وصحيح أيضا أنني مازلت محافظة على ريتم سريع ... وهناك فرق بين السرعة والعجلة...
      الا أني اصبحت اكثر هدوء وسعيدة بما أحصله يوميا لأني أيقنت أن الخير قد يكون في الأثناء وليس عند الانتهاء...
      ربما ما ساعدني في هدوئي موقف حدث لهبه روته لنا وهو ندمها على استعجال انهاء برنامج أذكارها وندمت انها لم تستمتع بكل ذكر في وقته لأنها كانت تستعجل النهاية...
      فأنت عبرت بالضبط عن قناعتي ووافقتني فيها عندما قلت:
      التوهة ساعات تكون مزيد فضل...
      لم تقل إلا حقا...

      بخصوص التلغرام أقول: لو أترك لنفسي ممكن أقول أهو ده الي مش ممكن ابدا ...☺️😊
      هذا من قبل فما بالك الآن ...
      ربما لأنه ليس لدي فضول؟!!..
      أما وأنت تعلم أني أريد وأنت تريد والله يفعل ما يريد...
      فربما مراده سبحانه قد يوافق احساسك يوما ما... فالله أعلم
      ☆▪☆▪☆▪☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

      حذف
    19. أين أنت يا أحمد...
      هو احنا مش كنا متواعدين نبقى كويسين؟!!
      ونبقى حاضرين على طول عشان نثبت حسن السلوك...
      لعل وعسى ترفع علينا عقوبة البلوك إلا احنا مش عارفين ان كانت تأبيدة ولى مؤقتة...
      😊☺️

      أرجو أن يكون مانع ظهورك خيرا ان شاء الله...
      كنت أول من هنأنا بالعيد ثم فص ملح وداب...
      اظهر وبان وعليك الأمان...
      ونبطل تحدي ما دام يخفيك عنا... الله لا يغيبك

      حذف
    20. عائش شكراً على سؤالك عليا ... 🌸
      انا موجود وبخير الحمدلله... كان اسبوع عيد وكده بقى واخواتي كانوا عندي...
      متقلقيش هيكون ليا وجود دائم إن شاء الله في المدونة ولكن لسه مجاش الوقت... كله بأمره.
      ...............
      أرجو أن تكوني بخير وسلامه إنتي وأسرتك 🌸
      ونتمنى من الله ترجعي التليجرام 😂🤲

      حذف
  14. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. عارف يا صاحبي يا احمد
      كنت كتبت لك عدة سطور ردا على ما قلته .. قبل النشر .. ثم تراجعت
      و قلت سأختصر لك الكلام في الآتي - حتى لا تزعل مني انا كمان .. مش ناقص حد يدعي علي ههههههه - :

      - أولا: انسى جملة " انا مش هعرف اتخلص من الموضوع ده لأن ربنا خلقني بيه مش بأيدي " .. لانه و ببساطة ما ينفعش كده مع كوتش أ. خالد أبو عوف هههههههههه.

      - ثانيا: اشتغل على نفسك ( لا تقل لي كيف؟ لانه و الله اعلم .. ومن خلال معلوماتك عن شخصيتك .. أنك قمت ببحث و عرفت ميزات شخصيتك و السلبيات و كيفية التصرف ... )

      - ثالثا: بالنسبة لاسئلتك على الذكر .. و الجواب و باختصار .. سبق أ. خالد أشار إلى أنه ..الذكر وسيلة مساعدة ليس إلا .. و أنه الشخصية هي اللي لازم تجاهد نفسها بالمخالفة و يكون عندها رد فعل ناحية النفس.

      على أي لو عاوز تاخذ أوراد ممكن تتواصل مع أ.قطر الندى .. اقصد المراحل السبعة
      ==========

      سلام يا صاحبي.
      =========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    2. تعرف يا احمد ، انا قريت تعليقك كذا مرة وعايزه ارد عليك بس انشغل وأخرج ..دي تالت مرة ارجع للقراءة وربي يعين على الرد ..

      تعرف أن كلمة حساسه دي اتقالت لي مرة وانا في الفصل كان عندي ٩ سنوات .. كنت شخص بيعيط من اقل كلمة وبيراعي مشاعر الآخرين جدا ولازلت الحمد لله على فضله ..
      فضلت لحد من كام سنه مضايقه من فكرة اني شخص حساس..وبعدين قلت لنفسي مين وصفني الوصف دا..؟؟
      دي كانت بنت صغيرة زميلتي في نفس سني.. وصدقتها لاني كنت مش قادرة افرق بين أن كلام صحيح ينطبق عليا أو كلام غير صحيح اعتبره رأي لصاحبه ..

      وطلعت من دماغي خالص الفكرة ..انا شخص ودود بيحب الناس ..ميحبش يزعلهم ..بيزعل من الأذى اللفظي أو الجسدي .. بيكره أي اذي لاني انسان في قلبي رحمة للآخرين حتى لو كان الاخر انسان أو حيوان أو جماد ..

      إذن اول خطوة هي معرفتي بنفسي وصفاتي وطبيعتي اللي ربنا خلقني بيها والرضا عن فعل الله في طبيعتي دي لو كان فيها خير ..ومحاولة الإصلاح لو العكس .
      =======
      ٢- تاني نقطة هي اعترافي لنفسي بإذن اللي قدامي شخص مؤذي ، + ورفض الأذى دا ودفعه عني واجب ضروري عندي .. فمش معنى اللي قدامي بيهزر أو بيتعامل بشكل ما ، يتهمني باني حساس لمجرد أنه رافض يعترف بفكرة كونه اذاني لفظيا أو جسديا ..
      ٣ - تالت حاجه وهي دفع الأذى عني، والذي يكون بعدم تقبل اسلوب المؤذي ، وتجنب التعامل معه قدر الإمكان+
      عدم إنهاك نفسي باصلاح الآخرين ..لأن انت ليس عليك إلا البلاغ .. فانت تبلغ اللي قدامك بأن اسلوب التريقه دا مثلا اسلوب غير مقبول ومتعملوش معايا .. ولو عمله امشي وانسحب ومتفضلش قاعد لتمكنه من استمرار إلقاء الأذى عليك ..
      انسحابك هيديك قوة مع الوقت وحكمة حتى لا توافق على أن حد يستمر في اذيتك رغم انك قادر على دفع ضره عنك »»»»»»
      يتبع

      ==========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. نقطة مهمه لازم تعرفها وهي أن كل الانبياء قد تم ايذاءهم قوليا أو فعليا من قومهم فصبروا على اوذوا..
      فلو لم تستطع دفع الأذى //
      •• فاصبر وألزم الصمت ،،
      ••وعليك بالتسبيح والدعاء ليقويك الله ويقوي شخصيتك ،،

      لأن المؤمن القوي خير واحب إلى الله من المؤمن الضعيف ..

      وافتكر ( مما تعلمته من الاستاذ 👌)
      أن ربنا واسى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقاله ( ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون))
      يعني ربنا عالم بمن هو مؤذي لكن بيقدم لك روشتة علاج ..مكونه من ٣ ارشادات ربانيه //

      *فسبح بحمد ربك ،،
      * وكن من الساجدين ،،
      * واعبد ربك حتى يأتيك اليقين "
      عايزه اكمل كلام بس مش قادرة ومحتاجه انام جدا ..أو ربنا يسر اكتب لك تاني غدا هكتب لك إن شاء الله.

      ========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. ٢// موجه لحسن
      تعرف يا حسن نفسي أقرأ السطور التي تراجعت في نشرها 😊
      لأنها من المؤكد كانت تحمل تلقائية أكثر...
      لكن قبل ذلك على أحمد أن يديك الأمان بعدم الزعل ولى الدعاء عليك..🤗
      لكن لما فكرت أن أحمد فعلا كما قال عن نفسه حساس وممكن يتأذى من كلامك... تراجعت...
      وهذا غير صحيح..
      ولو كان أحمد كما تصورت...لما رمى بنفسه في المدونة...
      أكيد هو عارف هناك نفوس مختلفة...وهناك الي راح يعمل إسقاط وهناك الي يرى أبعد وهناك من لا يهمه الأمر أصلا وهكذا..!!
      لذلك هو مستعد لذلك...
      لكن مع ذلك أنا أعجبت بما جاء في تعليقك فقط خليه مادام حساس ميزة يحافظ على هذه الصفة...ماهو ممكن الخطأ في الآخرين... وهذا ما ذهبت إليه هبة...

      حذف
    5. يتبع ٣//
      موجه لهبة
      شكر خاص لهبة على احتضان انشغال أحمد ... حتى لا أقول مشكلة لأني لا أراها كذلك...
      هبة حولت اللعب في ساحة الآخرين... أنا أتقبل ذاتي فلا أراها دون... قصدها أنا صح وأنا وحدي وأنتم كلكم غلطانين... فأرد أذيتكم بكل قوة وثقة...
      وقد أعجبتني جدا جملة في كلامك يا هبه

      " عدم إنهاك نفسي بإصلاح غيري"

      بودي أتعلم منك كيف وصلتي لهذا؟!!
      قالت لي صديقة مرة" بطلي تعملي مصلحة اجتماعية"
      اقتنعت بكلامها لكن ما معرفتش أبطل... برغم فشلي الذريع في كل مرة في هذه المهمة...

      أما تعليقك رقم ٣ فرااااائع يؤخذ كله غير قابل للتجزئة...

      وماأجملها حكمة في تعليقك رقم ٥
      " تقبل أنك في الحياة يكون لك أعداء عادي جدا... إذا كان نفسك دي هي أول أعدائك... فما بالك بمن حولك"

      حذف
    6. وأختم بصفة عامة...
      وليس الكلام موجه لأحمد فقط...
      أنت حساس وممكن تعيط وأنت رجل...
      عيط...
      فهذا دليل أنسانيتك وعدم كبتك لمشاعرك...
      عيط...
      فهذا دليل صدقك... فأنت صادق مع نفسك لذلك تسلك هذا السلوك..

      " تبكي الرجال ولا تبكي التماسيح"

      وفي النهاية خالص
      ممكن يتدخل سيدي خالد ببعض الكلمات البسيطة والموجزة ويطلع كل كلامنا مجرد خواطر مبعثرة...
      فكلامه بلسم وشفاء...ولا يشبه كلامنا
      والله أعلم...
      ☆▪☆▪☆▪☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
    7. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    8. الدين النصيحه يا عائشه.. لكن لا تكوني طول الوقت تنصحي تنصحي فيهرب منك الجميع 😅😅😅😅

      خليكي حلوة وبسيطة ودائما وصلي اي نصيحة عن طريق القصة أو تجربتك انتي الشخصية أو اسكتي وتغافلي وسيبي اللي قدامك يستنتج الخطأ من صمتك ..
      كان الأستاذ بيعمل معانا كدا .. كنت ابعت له في بداية تعارفي عليه فكان يرى الرسالة ولا يرد 😅😅😅

      واحيانا يرد رد مختصر جدا جدا..

      واحيانا يرد بسؤال يخليكي تلفي حوالين نفسك وتراجعي نفسك مليون مرة 😅😅😅

      واحيانا يقول جملة أو رد طويل وانتي باعته مشكلة وبتعيطي مثلا وفي رده دا باعت ( هههههههههه) اللي هو تحسي انك بتضربي بالعصاية عشان تعدلي افكارك 😅😅😅😅😅


      ياخبر ..فكرتيني بالشلاليط 😅😅😅😅😅

      يلا الحمد لله ربنا تاب علينا 😅😅😅😅

      ========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    9. حاضر حاضر يا هبة...
      ابقي ورايا فكريني لما انسى...
      نصيحة ايه دي... وانا محتاجة نصايح...
      خليك جنب تكسبي ود الناس...
      الله ينور عليك يا هبة...
      فعلا... الصمت أحيانا يعطيك معلومات اكثر... وفهم أكثر...
      وها أنا استفدت من نصيحتك وتمكنت من أن أفصح عن خجلي...
      لما قلتي وصلي النصيحة عن طريق تجربتك الشخصية...
      وجودك مهم بيننا يا هبة لأنك خبرة ومن القدامة مما يجعلك مؤهلة لتوجيهنا...
      لذلك انا كنت مصرة إلحاحا على عودتكم...

      بقالي سؤال ليكي يا هبه:
      يعني ايه شلاليط؟!!

      حذف
    10. هههههههههه انا ضحكت اوي على السؤال 😅😅😅😅

      شكلك مش مذاكرة لهجة مصرية من الأفلام 😂

      شلاليط جمع شلوط وهي أن حد يضرب أحد برجله ،

      بنسمي الضربة دي شلوط..

      كأنك بتشوطي كورة لكن في إنسان هههههههههه

      وشكرا لكلامك الطيب 🌹🌹❤️
      ========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    11. أول تدخلي في موضوعك يا أحمد كان على شكل إعجاب بزملاء الدراسة (هبه وحسن) ☺️
      الذين اهتموا بتعليقك وهبوا بما فتح الله عليهم لمساعدتك بما استطاعوا ...
      أصابوا؟! اخطؤوا؟! هذا أمر لا يعنيهم هم أنفسهم لأن الفصل في هذا الأمر يعود لمربينا وموجهنا ومراقب تطور ارتقائنا من عدمه... فردودنا هي مادة خصبة لنفوسنا بالنسبة له قبل أن تكون مساعدة لك...
      ثم جاء الحذف الذي ظلت أسبابه مبهمة إلى الآن!!!
      تدخلي الثاني كان رغبتي في عودتك دون اعتبار لما حدث... ثم عدت والحمد لله وليس بسبب تعليقي... أعلم هذا...
      ثم يأتي هذا الرجل كما أسمته مرة واثقة (كم ضحكت يومها☺️) ويكلف خاطره وجايب محبرة بحالها وبكل سخاء أعاد كتابة تعليقك...ثم رد عليك بتعليقين طويلين حلل فيه أسئلتك حرفا حرفا وأرسل من خلالك رساااااائل...

      وأما وقد ضممتني إلى مجموعة المقربين إلى قلبك فقد شرفت بذلك... وهذا منحني إلزامية التدخل الآن... لكن سوف أكون قاسية هذه المرة ولن أعيد الغلطة الأولى بدأت الإجابة دون أن أتبين... كان المفروض أقولك اعطيني مثال على الأذى النفسي الذي تلقيته...

      أولا: بعد كل ما سبق ذكره يكون من غير اللائق أن يكون ردك مقتضب وشحيح بهذا الشكل ... فهذا كفيل بأن يفتح شلال سوء الظنون لكل منا...

      ثانيا: تكون ساذج يا أحمد لوفهمت أن الرد يخصك وحدك...

      ثالثا: أنا تأكدت انك جديد فعلا ويبدو بل واضح أنك لم تقرأ تعليق سيدي خالد بخصوص علاج سوء الظن عندنا والذي لا أدري لحد الآن هل انا مع دول ام مع دول وانا في اجتهاد لاكون مع دول وابتعد عن دول 😊

      رابعا: وأخيرا وأنت من سوف لا يجعلها آخرا ان شاء الله...
      وسأكون لطيفة ومحسنة الظن... وأرى نفسي من خلال سؤالي هل فهمت الدروس السابقة أم لا...
      هب يا أحمد أني لم أقل كل الكلام السابق... غض الطرف عنه...
      ماذا تقصد بحاضر يا أستاذ خالد؟
      والسلام ختام
      ☆▪☆▪☆▪☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله..

      حذف
    12. عبارة مرعبة...🙊🙈

      " كثيرا ما أقرأ النفوس من بين ثنايا الكلمات المكتوبة ... فأفهم أن أفعى النفس هي التي تتكلم"

      يارب أستر علينا إلى أن يحين دورنا ... وأعنا على قطع رقاب أفاعي أنفسنا... قبل ذلك
      فأنت المستعان يا كريم يا مجيب الدعاء...

      حذف
  15. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم .
    جزاك الله خيرا يا أستاذتنا الحبيب على جهودك الثمينةوالقيمة في رسالة الإسراء والمعراج .
    ‏الناس يحبون الرجل "صالحاً" ويكرهونه "مصلحاً"
    !فتجدهم يحبُون الصالحين ويعادون المُصلحين والسبب أن المصلح يصطدم بصخرة أهوائهم ورغباتهم.
    لقد أحبَ أهل مكة محمداً ﷺ قبل البعثة لأنه كان صالحاً؛ ولكن لما بعثه الله تعالى وصار مصلحًا عادوه!! وقالوا ساحر كذاب مجنون.

    ردحذف
  16. #انت_مسؤول_عن_نفسيتك

    مواقف كتير بتقابلنا #مع_ناس بتصدمنا وتخلينا في حالة مزاجيه سيئة لمدة دقائق أو ساعات أو أيام ..!!

    -ممكن حد يقولك كلام يزعلك أو يشتمك أو يهينك ..أيا كان اللي قاله ، هو طلع اللي جواه لك ..هو ارتاح أنه اذاك وانت دلوقتي عايش تعبان .. !!
    -هل صح تفضل انت زعلان ومنكد على نفسك وهو عادي وحياته تمام ؟؟
    -هل صح تصدق انك كدا زي ماهو اتهمك ، أو تفضل في حالة صدمة عشان هو معتقد فيك كدا ؟؟
    -مش افضل تحسن من نفسك وتعالج العيب اللي فيك لو فعلا كلامه صح ..وبكدا تكون حسنت نفسك بشكل يضايق اعدائك اكتر ..
    -هل صح تفضل زعلان أنه بيكرهك أو بيدعي عليك ، ودا اصلا مستحيل تغيره في شخصيته ؟؟

    •••••••••••
    -الناس فريقين ، فريق فيه خير كتييير وفريق فيه شر كتير ..اللي قلوبها مليانه خير هتحبه للكل حتى لو لإنسان فيه شر ، هتتمناله الهدايه وأنه يكون فيه خير ..زي النبي صلى الله عليه وسلم..مهما قوبل بالاذى قابل الإساءة بالخير ..
    -واللي قلوبها مليانه شر وغل ، صعب تنتظر منهم يكونوا كويسين معاك ..
    ••••••••••••••••
    #تقبل_وكن_هادءا .
    -تقبل انك في الحياة يكون لك أعداء عادي جدا .. إذا كان نفسك دي هي أول اعدائك .. فما بالك بمن حولك ..
    -تقبل انك تحب نفسك ..وحاوط نفسك بحد واحد حتى كويس وشايفك كويس ..
    -تقبل انك تحط نفسك في كورة مطاطيه ، الكورة دي اسمها كورة الامان أو السلام ..أي كلام سلبي يخبط الكورة الاول ويترمي بعيد عنك .. ولو أثر فيك ، فحاول متخليهوش يفضل فترة طويلة ..خد وقتك وجاهد تقوم وتفرفش تاني وتعيش حجات بتحبها وناجح فيها .

    👌انت مسؤول عن نفسيتك .. متسيبهاش تتأثر بانتقادات وعتاب وشتائم الآخرين..
    #احسبها_صح

    ===============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  17. كان في مقولة سمعتها من حوالي ٨ سنوات ، وهي (( #إذا_التفت في طريقك الى الله فقد #سقطت ))
    وقتها مكنتش فاهماها اوي إلا بمفهوم عقلي ايماني وهو أهمية أن يكون عملك كله خالصا لوجه الله تعالى..
    بعد كدا فهمت أن الاخلاص أو عدم الالتفات معناه أن قلبك لا يتعلق الا بالله..
    متجيش في بوست زي دا مثلا وتنتظر ردود الناس أو تفاعلهم ..
    متجيش في مدرسة ابنك مثلا وتنتظر الناس يقولوا واو انت مدخل المدرسة الفلانية ..
    متجيش في عبادة أو صلاة أو ذكر وتقول واو انا احسن من غيري ..
    لأن كل دي التفات ..التفات لنعيم دنيا زائل .. بيخليك تخرج برا دائرة الاخلاص اللي عبر عنه السلف بأنه سقوط ..
    عارف أما حد يقولك انت سقطت من نظري ..شعورك بيكون ايه ..
    اهو ، ولله المثل الأعلى ، اوعى تسقط من نظر الله تعالى لك ، لأنه مطلع على قلبك ..ومهما سقطت اوعى مترجعش تتوب وتحاول تاني وتالت ومليون ..اوعى تصدق الشيطان وتركن لذنبك وتيأس من رحمة الله تعالى..

    وافتكر قول الله تعالى //

    "قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم "..(الزمر ٥٣)

    ===========
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. بعد إذن أستاذ خالد أضيف شئ على رد الأخ حسن والأخت هبة..

      أولا سؤالك ياأخى أحمد جلال يدل على إنك شخص طيب ..
      ولكن دعنى أقول لك ..

      فى بداية الطريق الكل يكون ذلك نتحسس من أقل الكلمات ونأخذ على خاطرنا.. لدرجة أحيانا قد تصل لحد البكاء..
      بس تعرف السبب ايه ..
      إننا كنا بعاد عن ربنا.. وكنا مفكرين إننا قريبين .. وإننا طيبين ومفيش زينا..
      كنا نتعلق بالناس .. ونتأثر بهم كثيرا .. ونقف على الواحدة لماذا يفعلوا ذلك ونحن نعاملهم بإحترام..
      ونأخذ كل شئ على أعصابنا .. ونقول فين كرامتنا .. وإزاي يعملوا كدة .. وووو... الخ ...

      ولكن حينما يريد الله لك طريق الخير .. ويجعلك تستقيم معه ..
      تدرك أنك كنت مخطأ تماما فيما كنت تقول ..

      مالك ومال الناس ورب الناس موجود ..
      فماذا سيفيدك الناس إذا مدحوك أو ذموك ..
      فمن يقدم الإحترام سيلاقى الإحترام .. ومن يقدم الحب والود سيلاقي الحب والود .. وكل إناء ينبض بما فيه ..

      وإذا لم يحبك إنسان ولم يراعى إنسان مشاعرك فبادر أنت بنشر الحب وراعى أنت مشاعر الآخرين ..
      وكن دائما سباق للخير ..
      فهل مع الله شئ يضيع ..
      وإذا وجدت ما يغضبك أحسن الظن بالآخر وقل لعل العيب في أنا ..

      حينما تساعد إنسان فأنت تساعده لأن الله أراد ذلك وأراد أن يجري الخير على يدك ..
      وليس معنى ذلك أنك تفعل الخير .. وتنتظر مقابل ومدح الناس ليك وتقديرك.. والا لم يفعلوا معك ذلك تغضب وتنفعل..
      فيقول لك الله ياعبدي أنت لم تكن تطلبني لذاتي أنت كنت تطلب غيري ..
      فهل أنا قصرت معك حتى تنتظر الرد الجميل والثناء العظيم من غيري فماذا سيفيد .

      فكل ما لديك ملك لي.. وفى لحظة أسلبه منك .. فلا تغتر بحالك .. فأنت بالأخير إنسان ضعيف لا حول لك ولا قوة الا بي ..
      فالزم بابي .. وأعلم أنى أنا الله من أجازيك.. فلماذا يضرك ما قيل فيك .. وأنت مخلص صادق أمين ..
      ولماذا تنشغل عنى بما لا يفيد ..
      إذا كنت تحبنى لن يهمك العالم كله ولو هجروك ولو أذوك.. فلماذا تلتفت عنى وتتعلق بالأغيار..
      وانا معك أتجلى عليك بالأنوار ..
      من شغل بالأغيار عن الأنوار ..
      حرمه الله مجالسة الأخيار.

      فالزم محراب الله .. لا تتعلق ببشر ولا حبيب .. والا يكفيك أنى معك شاهد مطلع وأعلم ما قيل فيك .. وأعلم به دون أن تنطق وتستغيث بي ..
      فلما التعلق ولما الحزن والألم من أناس لا يملكون لك نفعا ولا ضرا..
      وأنا من بيدي كل شئ .. وأطلع على قلوب العباد .. وأدبر لك الأمور ..
      يتبع.....................................

      حذف
    2. وهناك فرق بين أن يكون فى قلبك رحمة تشعر بالناس حولك وتساعدهم .. وتراعي مشاعرهم.. وتعاملهم بما تحب أن يعاملوك وأفضل ..

      وبين أن تكون شخص حساس تتأثر بكل صغيرة وكبيرة وتفسد عليك حالك بانشغالك بما يفعلوه معك الناس ..
      فكيف ستستطيع ان تعيش فى الحياة بسلام ..
      مادمت تفعل الخير لله فقط .. طالبا عفوه ورضاه عنك .. فلا تلتفت لمخلوق .. ودعك من القيل والقال ..
      ولا تتأثر .. ولا تفكر فى الأمر .. وقول فوضت امري ليك يارب .. وكفى ..

      لكن حينما تدع همك الناس وما يقولون ويفعلون لن تحصل على الراحة ابدا..
      وانت من سيعانى وستخسر الكثير وأولهم صحتك وجسدك.. والأهم قلبك .. وعلاقتك مع الله ..

      لا يوجد شئ اسمه ربنا خلقنى كدة ..
      أنت كإنسان خلقك الله وميزك بالعقل الجميل..
      ومع الله لا يوجد مستحييييل..
      فكيف تقول ذلك والله رب المعجزات ييسر الأمور .. ويحب العبد الذي يدعوه بإخلاص ويستجيب له..

      يبقي اول شي تستعين بالله وتوكل وتفوض الأمر إليه ..
      وتطلب العون والمساعدة من الله بأن يجعلك تتغلب على حالك ويصلح ليك حالك ..

      لا تنظر لنفسك بعين الإعجاب .. وأنظر دائما لنفسك بعين التقصير .. وقول لعل العيب بي ..
      وأترك الله يدبر الأمور .. ولا تشغل بالك بصغائر الامور..

      وقل إنى ذاهب إلى ربي سيهدين..
      ومن أراد الإصلاح والتغيير ..
      لابد أن يصبر ويؤمن أن لا يوجد شئ اسمه مستحيل .. وأن الله كبير .. فالإنسان إذا أراد فعل شئ سيجعل من المستحيل ممكن وقتها يستحق أن يكون إنسان يستحق أن يعيش فى أمان واطمئنان ..

      وأعلم أن من يتعامل مع الناس ويصبر على أذاهم خير عند الله ممن يعتزل الناس..
      ومهما يحصل معك فأعلم أنها إرادة الله فيك ففهم الحكمة لتستريح..
      وبالأخير كل إنسان له حرية الإختيار .

      وبالنسبة للذكر ..
      أذكر الله بما تحب وقتما تحب وكيفما شئت..
      والصلاة على النبي تكفيك ما أهمك..
      وعلى قدر الإخلاص يكن الخلاص ..
      وربنا يوفقك أخى احمد.

      وجزاكم الله كل خير .

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. طيب حتى يرد الاستاذ ، واعتذر لو كلامي السابق مكنش مفهوم يا احمد

      سؤالك هو كيف تتخطى الأذى النفسي الذي يسببه الآخرين لك ..؟
      ١- أن تعرف أن هناك ناس مؤذيين ..
      ٢- أن تعرف ان طبيعي انك تضايق وتنفعل..لانك انسان عندك اخلاق وتحب أن يعاملك الناس كما تعاملهم .

      مثلا // فلان قال لي يا غبية وضحك..هل الطبيعي اني اضحك ام اتضايق..؟؟
      طبيعي اغضب منه داخليا واتضايق وانصرف عنه..

      ثم لو قال لي لماذا تضايقت..انت حساس اوي كدا ليه ؟؟

      فهذا معناه انه بجح كفايه لانه لم يرى خطؤه بل حمل عليك اتهام اخر وهو انك حساس...!!!

      إذن مهم تعرف أن عندك حق تزعل ..ومعرفتك دي معناها انك مش هتحمل على نفسك زيادة وتعاتبها وتفضل تقولها انتي ازاي ضعيفه كدا ..ازاي حساسه كدا ..اجمدي شوية والكلام اللي بيتعبك اكتر دا ..

      ٣- تالت حاجه اعمل ايه عشان اقوي شخصيتي //

      ممكن اقولك اتعلم عن ذاتك واتعلم علم نفس وكوتشينج والكلام ده كله. .
      بس صدقني اكتر شيء هيغيرك ويمهد لك كل طريق للتغيير هو الله .. واصبر اوي اوي حتى حالك يتغير ..لانك لو قلت يارب اتغير للاحسن ، ربنا هيحطك في مواقف يعلمك ويحط لك فيديوهات لناس تعلمك ..وممكن تلاقي كورس مجاني وتلاقي نفسك مشدود له ..ثم يختبرك بمواقف طول عمرك ليرى هل تعلمت ام لا ..
      دا حصل معايا ، كنت تايهه في فترة كدا في التعامل تربويا مع اولادي ، ولقيت اعلان لكورس مجاني وكان في رمضان ، ولقيتني مشدودة جدا لدخوله رغم أن كان فيه شبهه كتير واحس اني مقبوضه تجاهه ..

      ٤- اخر حاجه اتبع اللي قلتهولك في الرد الثاني وحاول تسبح بحمد ربنا وتسجد كتير كل ما يحصل موقف يزعلك واسأل الله أن يبصرك بالحق ويهديك له .

      ••••••••
      عن الذكر ، ف منهج الذكر موجود مع بعض الاعضاء منهم ( حسن المغربي على فكرة ، فتنت عليك 😅😅 ) ممكن تختار حد مننا تمشي معاه ..

      =========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    6. كلامك جميل يا واثقه ..بوركتي 🌹❤️

      ===========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    7. يكفيك من الذكر أن تلزم الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم طالما المراحل صعبة عليك ..والتزم بقراءة القرآن ولو صفحتين يوميا .

      ========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    8. خليني أقول لكم يا أ.هبة و يا عايشة و يا واثقة .. حاجة .. بحكم نحن من تطوع للرد ..
      الاستاذ خالد صاحب المدونة .. كان زمان .. قال لنا .. الشخص الذي يكتب تعليق .. و لا يرد عليه أحد .. فله الحق أن يمسحه أو يفعل ما يشاء .. لانه مازال في ملكيته
      لكن التعليق الي بتكون تحته ردود .. فلم يعد له الحق في مسحه ..
      و لو الشخص راح و عمل مسح .. ممنوع حد يرد عليه ثاني ..
      و كان الكلام انذاك موجه للجميع .. بحكم في اللي عمل كده زمان .. و الاستاذ اشار لنا بعدم الرد ..
      هذه قواعد المدونة .
      و اظن أ. هبة تعرف ذلك ..
      مسح تعليق .. تم الرد عليه .. و الناس اللي ردت عليه .. بذلت مجهود و اعطت من وقتها .. محاولة منها المساعدة .. و هو و لا عامل لحد اعتبار .. هذا ماذا نسميه؟
      هو حنا بنتكلم مع أطفال .. اكبروا شوية ..
      حاجة تزهق بجد .. كله إلا كده ..
      تصرفاتكم تخلي الواحد يطلع من شعوره .. و يقول كلام ..
      عندنا مثل يقول : " لو كان صاحبك عسل .. لا تلحسه كله "
      .......
      طيب .. لو حد دخل بعد مدة .. و وجد ردودنا ماذا سيستفيد ..
      سيقول 4 مجانين بيردوا على بعض .. لا حول و لا قوة إلا بالله
      .........
      عرفتي دلوقتي ليه يا عايشة تراجعت عن ما كنت ساكتبه ..
      و عرفتي ليه الاستاذ لم يرد
      .......
      و لو أخطأت .. فيما قلت .. فالاستاذ خالد يصحح لي ..
      و اعتذر منكم أ. خالد .. لو كان في اسلوبي سوء أدب
      ========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    9. يا ابني بتحذف ردودك ليه ، هو انت بتسأل عشان نجاوب عليك فتقرر تحذف سؤالك وتخلي ردودنا مشوهه ، واللي يقرأها ميفهمش بنرد على ايه ...!!!!؟؟
      للدرجة دي ضايقك أننا ردينا ...!!!!؟؟
      خدنا وقت من يومنا ومشاغلنا ، وحاولنا نساعدك عشان تحذف ردودك بكل بساطة ..!!؟؟؟

      عامة ، ربنا يوفقك ويهدينا جميعا.. يارب .

      ==========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    10. كنت نسيت هذه التوجيهات من الاستاذ يا حسن ..

      كويس انك فكرتنا بما ينبغي فعله مع من يستسهل حذف تعليقاته التي تم الرد عليها ..

      الحمد لله على كل حال.

      ==========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    11. لماذا حسيت بأحمد أوي؟!!

      لأنه ممكن يكون خجول زيي...☺️😊☺️
      نعم عائشة خجولة جدا لدرجة ممكن أعيط من تعليق وأفضل طول اليوم أعيط...
      وحدث هذا فعلا ثم قررت أخرج مشوار بعيد حتى أكون وسط الناس فتتوقف الدموع عن النزول لأني مش حمل سؤال مابك؟
      اتصوروا اقول من تعليق في المدونة؟ ☺️
      قد تستغربون هذا الاعتراف وقد لا تصدقوه أيضا؟!!
      لكن أأكد لكم ذلك فأنا أختفي وراء الكلمات...

      ما سألتوش نفسكم ليه رافضة القروب والتلغرام؟!!
      لا أستطيع حقيقة...
      مايك ومواجهة!!!
      يااااالهي!!
      مش ممكن أتصور نفسي في هذا الوضع ممكن ما كملش جملة على بعضها واختنق...
      او توجه لي مزحة من بتاعت حسن 🤭فأحوللكم القروب إلى منوحة...أعيط مثل الأطفال...

      ومع ذلك أنا مستغربة من بعض الخواطر ولولا يقيني بالله ما كنت صدقتها...

      حذف
    12. عادي يا عائشه انا زيك وكنت بعيط من اقل بصه .. بس ا.خالد قالي اللي يمشي معايا يكون من الرجال لا يفكر في جن ولا ملايكه ولا حد. . يعرف أن ما اصابه فبذنب فعلناه..نستغفر ونتوب ونكمل ونجاهد ونبطل عياط وكلام فاضي ..

      رغم ذلك احس الكتابة اسهل من اي تواصل سمعي .. وبدخل التليجرام ومبمسكش المايك عادي جدا هههههههههه .. اجمدي وتعالي تليجرام واحضري واكتبي طالما المايك صعب .


      =========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    13. إلي يمشي معايا يكون من الرجال..!!🫡

      بعد إعادة قراءة تعليقك يا هبه رقم ٩ + تعليق رقم ١٣ انتبهت لشيء مهم... قلت أخبرك به...
      شفتي كل الي قلتيه عن سلوك سيدي خالد معك؟!...
      كله حدث معي... أما أنا فكنت أسأل أسئلة كثيرة... متعبة يعني...
      يقوم مجاوب على واحد فيهم وباقتضاب شديد... فتبدو إجابته مجهرية أمام ركام أسئلتي وأنا طبعا حاطة أسئلتي مهمة زي صاحب كتاب " آكام المرجان " كده 🤭
      ومن باب الأدب أسرها في نفسي... فأنا لا أستطيع مراجعته وأسأله لماذا لم يجب عن باقي الأسئلة...
      بالعكس كنت أشكره على ما يتفضل به علي لأنه فعلا شرف أمام مهامه الكثيرة وعدد متابعيه الكثار لا يمكن يكون عطاؤه أكثر من ذلك.. فأنا أراه كرم منه... وأقدر جدا ما يقوم به وأعتز جدا بالقليل الذي حصلت عليه...

      لكن فجأة حدث مالم يكن في الحسبان...
      انقطع التيار الكهربائي!!🔌
      الذي هو ؟!
      عملي بلوك...😢🥺😓
      وقتها لم أكن أعلم أنه بلوك... باعي قليل في هذا المجال وحتى الحساب عملتهولي صديقتي وبإلحاح منها...
      إلى أن أرسلت واثقة تسأل عن سبب البلوك عندها فقط علمت أن الأمر خاص بكل الدفعة من النساء فبدت الصدمة خفيفة " اذا عمت خفت"...
      فأجابها بتعليق مثل القصيدة الشعرية وكل مقطع يختمه ب
      " وهذا للجميع"
      لو حد فيكم يذكرني بمكان تواجده أكون شاكرة له وبالتالي تشوفو هبه...
      - أضربو يعرف مضربو- 🤫

      البلوك كان بمثابة فطم مبكر...
      لكن وقتها حسيت زي واحد يرمي بك في عرض البحر وأنت لا تعرف لا تجذيف ولا سباحة ولابد ان تنجو بنفسك وليس لديك خيار ثاني...
      كان لازم ترجعي لأفهم يا هبه لولاك ما فهمت وأعتقد أن دفعتكم محظوظة حيث فهمكم وقال لكم " إلي يمشي معايا يكون من الرجال.." إحنا حتى هذه إفهمها لوحدك...
      وفعلا هو يعمل إيه بأطفال؟!!

      فيا رب نكون عند حسن ظنه بنا ولا يذهب جهده هباءا...

      كلمة حق أقولها في حقه
      هو كان صبور جدا.. ومع ذلك ليس هذا محل استغرابي!!
      استغرابي في: لماذا صبر علي؟
      لو أنا مكانه: مش عايزة تفهمي؟ غوري...

      فعلا " إن في خلقه شؤون"
      والله أعلم
      ☆▪☆▪☆▪☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

      حذف
    14. -صبر المعلم على الإجابة على اسئلة تلاميذه واجب عليه فعله .. وهذه اخلاق من له شيء من العلم ..خاصة لو كان السائل مهذب ويتعامل بشيء من الأخلاق ويظهر جهله ورغبته في التعلم ..عكس من يدخل ليجادل أو لينتقد أو ليباهي بما تعلمه هو وداخل فقط للهجوم .. فهذا يُقابل بالشلاليط بردو 😅😅😅 ولكن بأدب نتعلمه من الاستاذ وقد يكون رد فعله هو عدم نشر تعليقه 😅!!!

      -أما عمل البلوك فغالبا لدرء فتنة ما ، بين محبين الاستاذ ومتابعينه ، وغالبا بسبب الفتنة يحدث لغو وكلام وقيل وقال ..

      - عدم رده على بعض الاسئلة ليس مللا منه ولكن لأنه يرى أنه لم يحن الوقت بعد لتفهمي المعنى .. يعني مثلا ممكن اكون قرأت في المدونة منذ ٨ سنوات مثلا وكنت اسأل ، وكان يجيب ، وكنت لا افهم ..
      وكنت كل ما ادخل اقول يارب افهم يارب افهم ..وحاليا استيعابي لبعض الموضوعات صار افضل كثيرا

      فالحكمة غالبا من عدم الرد هو انك كمؤمن لازلت في البداية ويصعب عليك وعي مفاهيم كثيرة ..

      - اما قولك انك اعتبرتي البلوك فطام مبكر..فانا لا اراه كذلك لأن الاستاذ فاتح المدونة لمناقشة اسئلتنا ، وفاتح القناة على التليجرام لاي سائل او متعلم أو طالب محبة الله عز وجل..

      واحنا كمشرفين نحاول قدر الامكان عدم مراسلته خاص اطلاقا لعلمنا بمشاغله وعملا بقوانين التواصل معه

      والله اعلم ولو في اضافه يضيف هو بأه ،او يصحح معلوماتي 😅

      ===========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    15. نعم نعم يا هبه انا موافقة على كل ما جاء في تعليقك ...
      اما عن الفطم المبكر فذاك فهمي في ذلك الوقت أما الآن فقد استحسنت ذلك و بفضل الله فهمت الحكمة مما فعل ...
      فهي طريقة بيداغوجية سليمة جدا تجعل المتعلم يعتمد كليا على نفسه...
      تماما كما فعلت معي استاذتي حين اهدتني رواية بالفرنسية وهي تعلم أن مستواي لا يرتقي إلى ذلك...
      والحمد لله هو نجح في استعمال هذه الوسيلة " البلوك" هذا سمح لي بالتجوال في المدونة بكل حرية واسأل بحرية مماثلة ويتم الإجابة على أسئلتي والحمد لله...
      على كل حال...

      شكرا لمرورك وتوضيحك هبة
      ادام الله عليك نعمة الفهم والابانة ...
      والله أعلم
      ☆▪☆▪☆▪☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
    16. اهلا بك في اي وقت يا عائشه ❤️❤️🌹

      ========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
  18. قال العربي بن مهيدي شهيد الوطن
    "ارموا بالثورة إلى الشارع وسوف يلتقطها الشعب"
    كذلك انت رميت نفسك في المدونة ...ما فيش طلوع تاني...
    ما تعرفش تعبر...
    اكتب كثيرا...
    ومافيش أستاذ خالد حتى نفرغ ما في جعبتنا...(أضحك معك)
    ولما يدخل راح يعمل échec emat " الشيخ مات" في لعبة الشطرنج...
    ولا تظن نحن حين نكتب فلأننا نعرف بل نكتب لنعرف...
    وحين يدخل سيدي خالد راح يوظب كلامنا جميعا بتعليق واحد 😊☺️

    ردحذف
  19. طب أولاً يا حسن
    انا يعتبر جديد في المدونة أما قناة التليجرام بقالي فترة .. وقسماً بالله العظيم ماعرفش القواعد اللي قولت عليها دي...
    وده كان يعتبر أول تعليق ليا يحتوى ع سؤال واستفسار ... قبل كده كده علقت مره او مرتين كنت بشكر أستاذ خالد ع مجهوده ...
    ****
    أما باقي كلامك فعدم الرد عليه أحسن يا حسن وجزاك الله خيراً...

    أما تلميحك لما بتقول عرفتي ليه يا عائشه إني تراجعت عن اللي هتكتبه وان الاستاذ ليه مردش ...
    في إشارة منك إن انا لا استحق يترد عليا او انا من النفوس اللي فيها مشكله مثلاً...

    جايز اكون كده فعلاً يا حسن... مبنكرش ان فيا حاجات وحشه كتير ومشاكل نفسيه...

    وانا آسف إني اخدت من وقتكم يا هبة أنا آسف ليكي وللحميع.

    ياريتك مكتبتش حاجه يا حسن ياريتك فضلت ساكت 💔

    ردحذف
    الردود
    1. اعتذارك مقبول يا احمد .. عفا الله عنا وعنك وجعلك من عباد الله المقربين المحبين ..اللهم آمين..

      وعامة لو احتجت شيء ستجدنا ما يسر الله لنا ذلك ..

      ولو حبيت اي تواصل خاص تحت امرك.

      انت اخ واهلا وسهلا بك.

      ==========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    2. الحمد لله الحمد لله ...
      أن رجعت سريعا يا أحمد وما خلتش الشيطان يكبرها في دماغك...
      حصل خير ان شاء الله ...

      حذف
    3. أنا قلت ربما أحمد لما رجع راح يجبر بخاطري ويرد علي مثلي مثل المردود عليهم...
      لما لم تفعل ومن باب " أحسنوا الظن بإخوانكم وأنت تعلم نحن الحساسين ماذا يحدث معنا لما نهمل..!!
      قلت في نفسي ربما لا يعلم آخر قانون صدر في المدونة...!!
      هو ليس قانون بمعنى القانون يعني...
      وربما نقدر نقول هو بمثابة سنة مهجورة في المدونة وهي: " فتبينوا " تم تفعيلها...
      قال لنا سيدي خالد لا تسيؤوا الظن ببعضهم والذي يشك في أمر يسأل المعني مباشرة...
      وبناءا على ما تقدم أقول:

      لماذا لم ترد علي مع المردود عليهم يا أحمد؟

      قد أكون أغرد خارج السرب وتدخلي ليس له علاقة بما سألت.. عادي!!
      فأنا أقبل أي رد دون الإهمال...

      حذف
    4. يا عائشة إنتي فوق راسي وحقك عليا إني مردتش مُسبقاً...
      متزعليش مني 🌸
      بالعكس كلامك كله كويس وفيه مراعاة للمشاعر واتكلمتي بكل لطف وإحساس بالآخر...

      ربنا يرضى عنك ويراضيكي ويكرمك ويكتبلك الخير ويرزقك السعاده وراحة البال ✨🌸

      حذف
    5. مبدأي إن أي كائن حي يستحق نعامله بتقدير وإحترام ... ما بالك بالإنسان... وما بالك لو هو لطيف واسلوبه كويس...
      الحياة علمتني إن مش أي حد يقول ع نفسه حنين ورحيم بيكون كده فعلاً.... عادي ما كلها بتقول ع نفسها طيبين وماشيين يأذوا في خلق الله قولاً وفعلاً.... العبرة بالمواقف.. زي النضج مهو مش بالسن بالمواقف! ..

      أنا صريح جدآ وبعترف بكل حاجه تقريباً... كان أستاذ خالد بيقول حط المرايا لنفسك... فأنا تقريباً من لطف ربنا بيا ان المرايا دي محطوطه بشكل دائم ليا من وانا عيل صغير....
      ___________________
      وبعدين انا مش زعلان منك في حاجه ولا من حد .. ممكن باخد ع خاطري شوية بس ربنا بيجبر بخاطري دايماً .. وبعدين سايبها لربنا... أي حد بيقول كلام مؤذي او فعل أو أي حاجة بفتكر إن ربنا قال :-

      {إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ } ... فانت اللي نطقت بيه او فعلته ده ليك وبيعبر عنك مش اكتر ... ربنا يصلح حال الجميع ...

      **********
      كل سنة وانتي طيبة بالمناسبة بمناسبة الذكرى الأولى دي ... وربنا يديم وجودك معانا 🌸✨

      ********************

      ‏وآنِسْنِي بكَ
      أُنساً يُعوِّضُني عن وَحْشةِ النَّاس ❤️

      حذف
    6. هو انت متأكد يا أحمد انك أنت صاحب التعليق الممسوح؟!! 🤯🫵

      شكلك امتحنتنا بيه... وبعدين طلعتلنا أحمد العملاق الي كان نائم... ده انت طلعت حكيم زمانك...

      مش طلعنا زملاء خريجي سجون عشان عندنا نفس العقوبة - البلوك-!!😊☺️

      أما وقد قلت شكل عائشة هتنظم ليكو فهذا شرف لي وشعور لطيف منك...

      وفقك الله لكل خير يا أحمد الخير...

      حذف
    7. ولا عملاق ولا حاجه يا عائشة هههههههههههههه... وبرضو مش حكيم ولا حاجه 😂... لو ظهر أي شئ حلو فده من ربنا وفضله عليا .. انا على الله حكايتي 😅....

      أما موضوع البلوك ده ف إنتي مش فاهمه اصلا فضلت بتاع شهرين كده مش طايق استاذ خالد مكنش بسبب البلوك كان بسبب إني ظنيت إنه بيتجاهلني ..وماما أسما ( قطر الندى ) تقولي يابني لاء مفيش كده وانا بقاوح معاها... كتر خيرها معايا مش عارف كانت مستحملاني وشايفني حلو ليه هههههههههههههه...

      تعرفي الموضوع ده خلص إزاي ؟ أول مرة اقول ده .
      شوفت حلم اني شايف أستاذ خالد قاعد مع ناس وقال لابس سلسلة وان هو حد وحش يعني .. قمت من النوم قولت بس ده شيطان عبيط بيوقعني مع استاذ خالد 😂😂...

      انا بحب استاذ خالد مش عشان هو راجل طيب وكويس وكده قبل ده كله ... لما طلبت من ربنا يوجهني صح رماني ف سكته... وده بالنسبالي كفاية إني احبه واحترمه... ولو اتضايقت شوية لأي حاجه مش فاهمها فـ في عز ضيقي بكون مدرك إن في حكمة ما او شئ معرفوش ... بحبه عشان هو عارفني وعارف كل شئ عني... ربنا سخره ليا وكان سبب ف نقلة ايمانيه كبيره ليا ف حياتي... ربنا يخليه لينا ❤️.
      ________________
      الشرف ليا يا عائشة ربنا يعزك ويعلي قدرك دنيا وآخره 🌸

      *******************
      ‏"يفنى العباد ولا تفنى صنائعهم
      فاختر لنفسك ما يحلو به الأثرُ".💕

      حذف
    8. مجاراة لاعترافك يا أحمد... خليني أخبركم بما لم أخبركم به من قبل...
      تعرف كل طلعة ليا من المدونة كانت تسبقها رؤية ربما تحظرني لما هو قادم دون أن أنتبه إلا بعد ما ينقضي الأمر فأفهم أن ما حدث هو تعبير رؤياي...

      الرؤية الأولى: رأيت سيدي خالد يطوف بالكعبة المشرفة ويحمل بين يديه أوراق مكتوب عليها أدعية له وهو منهمك في قراءتها وكنت أنا موجودة لكن على شكل روح لا يراني الناس ولا أراهم أرى فقط سيدي خالد بظهره وأنا خلفه رأيت فقط أرجل الناس وهم يطوفون فعرفت أن هناك زحام...وكان سيدي خالد يدعو لأحد من المدونة لا أعرفه كان قد طلب منه أن يدعو له... وتأثرت بالدعاء الذي كان يقرأ أخذت أبكي فأزعجته فنهرني بحركة بجسمه حيث حرك كتفيه دون أن يلتفت لي أو يكلمني ...فهمت منها أن كفي عن البكاء...
      وسبحان الله...
      نفس ما حدث معي فيما يخص البكاء إلا انك تفهم من الرؤية ان سيدي خالد شايل هم الدعوة مش هم الي يبكي وراه...
      واحمد الله جبر الله بخاطري ولم أغب طويلا وكلها يومين... حيث كنت أقرأ في المدونة قبل الفجر وتركت هاتفي مفتوح ولما عدت من الصلاة وجدت بشرى أفرحتني كثيرا جدا مسحت كل أثر لما طلعت بسببه...

      الرؤية الثانية: كنت في مكان زي الفندق معي أختي وابن اختي الأخرى كانا مرافقين لي فقط حتى اجتاز انا امتحان لمدة ثلاث أيام في الليلة الأخيرة التي تسبق اليوم الثالث حضر سيدي خالد فأخلينا له غرفتنا وذهبنا إلى غرفة أخرى وضع هو البخور في غرفته وأحضر لنا مثله إلى غرفتنا فقلت لأختي هذا شيخنا (😊 لا أدري ان كان سينشر هذا التعليق بسبب هذه الكلمه) الذي أدرس عنده عن طريق النت الروحانيات في الإسلام...
      ثم تحولنا الى مشهد ثاني كنت أجلس على كنبة في غرفة الاستقبال ثم سقطت على الأرض فنظر الي وهو يضحك وقال لي تستاهلي...!! 😊☺️
      وفعلا كان خروجي من المدونة بسبب إجابتي على أسئلة كان قد طرحها وكنت قد خالفت الجميع في إجابتي الخاطئة ولم أقف على الصواب إلا مؤخرا...
      دام غيابي هذه المرة شهر بالتمام حيث سألت عني واثقة عدت لطمأنتها من خلال تعليق أخبرتها اني متابعة في صمت يعني ما كنش صمت أوي...☺️
      ثم اختفيت من تاني لا أدري كم دام الاختفاء ... أما العودة فكانت بسبب توقفي في صلاة الفجر عند الآية ( والسلام على من اتبع الهدى)...وألهمت معناها وبتوجيه من الخاطر عدت لأكتب عما حدث واهتديت إلى المدونة من جديد...

      الطلعة الثالثة: لم تسبقها رؤية كانت أظنها ارتجالية لكن العودة كانت حتمية...
      قال يعني لم أكن سعيدة ولا تعيسة.!!..
      ☺️🥲
      انا كنت استوحشت الابتعاد بعد أن شطحت شطحة لم اشطحها من قبل 🥹
      وهي حذف المدونة من على هاتفي حتى لا اتأثر لا سلبا ولا إيجابا...وصدقوا انها عادت علي بفائدة وبشائر لا حصر لها... لعله لم يحن وقت الإفصاح عنها لكنكم ستعرفونها في وقتها عندما يأذن الله بذلك...
      والله أعلم
      بشركم الله بما هو أهله... وأدام الوصل والمحبة بين أهل المدونة الكرام...
      ☆▪☆▪☆▪☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

      حذف
  20. اخي احمد اولا نورت المدونة ويارب يجعل لك مدد ونور في كل حرف بتقرؤه
    حقلك شيء واحد أستاذ مردش عليك لسببين إما شاف انه تعليقات فيها ما يفيدك فليس هناك داع لاعادة الكلام
    أو لم يتفرغ بعد للرد عليك فإطمن
    وعن نفسي حرد عليك بكلام الاستاذ لاني عارفة كل مشاعرك
    ✍........🕊من وصايا الاستاذ خالد أبو عوف:

    🍀ما تخليش حد يكسرك. مهما اتوجعت. اكتم وجعك جواك وكمل. إكتم وجعك جواك وكمل. وقل يا رب.

    🍀 واللي بيرضى ربنا بيراضيه. صدقني. صدقني اللي بيرضى ربنا بيراضيه. اللي بيرضى ربنا بيراضيه.

    🍀 واوعى تفتكر انك انت لما تبقى طيب انت انسان عبيط.(الراحمون يرحمهم الرحمن)

    لا العبيط هو اللي بيفتكر ان كل حاجة يقدر ياخذها  من الدنيا زي ما هو عاوز. في الوقت اللي هو عاوز. بالكيفية اللي هو عاوزها.

         #أ_خالد_أبوعوف
    خليك قوي وطيب وانا متأكدة ان طيبتك دي نعمة حافظ عليها

    ردحذف
    الردود
    1. حسناء التي تُحسن كلامها 🌸
      أولاً المدونة منوره بأهلها وبجهد أستاذ خالد فيها ...

      ثانياً:
      أنا أستاذ خالد يرد ميردش انا مش زعلان منه ولا اقدر... وبعدين تخطيت الموضوع ده ..ما كان عاملي بلوك ع التليجرام داخلين ع سنة بحالها 😂😂😂.

      وبعدين متفهم جدآ إن الموضوع مش شخصنه منه. وبعدين لو أستاذ خالد كتب تعليق وقال أي حاجة او ان المشكله فيا انا مش هزعل .. هقوله عندك حق ... ما هو أنا مش ملاك إنسان عنده غلطات وسلبيات ومدرك ده وبعترف بيه...

      سيبك إنتي الاسلوب وطريقة الكلام دي رزق من الله.. اللي من القلب بيوصل للقلب بسهوله. ومفيش احسن من اللين والحنية ومراعاة مشاعر الآخر...

      وبالمناسبة دي أحب أشكر اكتر حد استحملني ف تقلباتي المزاجيه وهي ماما أسما ( قطر الندى)... كل الكلام قليل ف حقها يكفي إنها أول حد استقبلني ...

      استاذ خالد ، ماما أسما... ماما إلهام.. وانتي يا حسناء..
      اكتر ناس بحس من كلامهم إني جميل رغم إني ساعات مبشوفش نفسي كده ... فربنا يجبر بخاطركم ويكرمكم بكل خير وسعاده وراحة بال... ( شكل عائشه هتنضم ليكم 😂)

      ولو صدر مني أي حاجة ضايقت حد فيكم فأنا آسف عليها ...

      _________
      بالنسبة للوصايا فهي جميله و الله بعمل بيها من باب ربنا مطلع وعارف كل شئ وراضي تماماً.. بس أهو إنسان وغصب عني بتيجي فترات وبتعب او بتضايق...

      لله ما نمر به لله صبرنا ❤️

      ***************

      ‏وآنِسْنِي بكَ
      أُنساً يُعوِّضُني عن وَحْشةِ النَّاس ❤️

      حذف
    2. معلش يا احمد .. مين ماما الهام ؟؟
      في حد معانا انا معرفهاش ولا ايه ؟؟

      =====
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    3. ماما إلهام موجودة على التليجرام.
      مش عارف بتشارك هنا ع المدونة ولا لاء...

      لكن الحقيقة إنهم كلهم موجودين في قلبي ❤️.

      ‏"أينسى القلبُ من كانوا سخاءً
      لقلبـهِ حينما شحَّ الجميع؟

      ومن حنّوا عليهِ كُلّ يومٍ
      ومن دلّوه حتّى لا يضيع!"

      حذف
    4. ربي يكتبلك كل خير يا بني 🌷
      وتأكد انك عمرك ماكنت عبء عشان استحمله او لا استحمله .. فكما هناك اخ لم تلده امك .. فهناك ايضا اولاد ليسوا من بطنها .. ألف الله بينهم .. وجعل بينهم رحمة ..

      وسعيدة جدا بالخطوة اللي اتخذتها .. ( أهو تخف شوية عننا 😉 هههههههه ) .. وارى انها سوف تبرز أفضل مافيك ان شاء الله .. المهم ان تصبر .. ولا تكثر الالتفات .. فالنور أمامك ..

      الله يرضى عنك ويراضيك 🤲

      حذف
  21. أنا حابب أقول إني مسامح أي حد كتب حاجه ضايقتني سواء كان بقصد منه او لاء...

    وشاكر لكل حد كتب تعليق كان بيحاول يساعدني بطريقته

    وبعتذر عن مسح التعليقات. وبعتذر لو ضايقت حد بدون قصد.
    عفا الله عني وعنكم...

    ردحذف
  22. الأخت الواثقة بالله و عائشه خربوش ... جزاكِم الله خيراً على تعليقاتكم.
    وبعتذر عن تأخري عن شكركم وردي عليكم...
    ربنا يكرمكم بكل خير وسعاده وراحة بال ويرزقكم المعافاة في الدنيا والآخرة 🌸

    ردحذف
    الردود
    1. اخي احمد هذا واجبنا تجاه بعض لأننا بالمدونة احنا مثل العيلة
      وفي العيلة يختلفوا لخوات فيه اللين وفيه القاسي شوي وفيه الخجول وفيه الجرئ كلنا نكمل بعض
      فقط حط في بالك أنه ما حدا يكره حدا هنا في المدونة قد تكون ردودهم قاسية شوي لكن صدقني لمصلحتك وحتى رد الأستاذ خالد عمرك ما راح تشوف فيه قسوة عليك حتى وان أخطأت هو راح يوجهك بطريقته
      لهذا انا اقلك اخي احمد أكتب ولا تتردد لأنك قد تخطئ ...كلنا ساعات بنخبص لكن التعليقات ليست كلها بتنتشر الا ما يسر الله فيها أن تظهر
      ربنا يثبتك ويمدك بالبصيرة ياارب
      ==========
      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين

      حذف
    2. احمد شوف يا اخي انا لما قرأت رد الأستاذ خالد عليك تمنيت لو كانت لي الجرأة ان اطرح سؤالك ولقيت رد الأستاذ كنت تداركت نفسي قبل ما تخطئ أكثر من مرة في أقرب الناس لها إلى أن خلاتني أخسر ناس كانت مصلحتهم عليا ....
      أنا الحمد لله ربنا دلني وانا بقرأ في المدونة على كتاب عيوب النفس ومداوتها ومن بين هذه العيوب انها تحب المدح..
      ولقيت أنه هذا العيب موجود فيا كنت مثلك أسيء الظن واذا حدا قال كلمة مافيهاش مدح ليا ازعل واعيش حالة نفسية ماش مليحة ..
      وافرح فقط عندما اتلقى مدح
      بدأت انبش بداخلي وجدت اني كنت ايضا مغرورة ما هو المدح الكثير يخليك تتغر وتعظم نفسك وهي ولا شي
      لكن الحمد لله بفضل المدونة وخاصة الكتاب اللي حط الاستاد خالد الرابط بتاعوا..
      انا الان ماشية في الطريق الصحيح وابتديت أتخلص شوي شوي من هذا العيب
      صرت ما ازعل من اي كلام مافيهش مدح وما عاد يهمني لا مدح ولا ذم
      والله يا اخي راح تعيش مرتاح جدا إذا تداركت حالك و اسألني انا ....
      انصحك بقراءة الكتاب راح يفيدك تلقاه بموضوع الصفاء الباطني سؤال رقم 60
      أنا كنت مثلك راح أعتزل على كل الناس وكنت بكره حالي لاني نفسي حساسة لدرجة كنت بكي كثير اذا حدا قال كلمة وحشة فيا
      لكن الحمد لله والفضل يرجع للاستاذ خالد وأعضاء المدونة ضليت بها أقرأ وابحث عن العيب اللي فيا ووجدت نفسي كلها عيوب رغم اني كنت احس حالي كلي حسنات مجرد اني كنت طيبة مع الناس وخدومة وبعطف عليهم ..وفي الاخير لقيت حالي كلي عيوب ولازم تصحيحها.....
      اقلك على سر انا ماذا أفعل الان حتى اراجع نفسي كل يوم واش عملت ماش مليح ..؟!
      كل يوم بعد الشغل وقبل ما انام اقف قدام المرآة وابدأ احكي مع حالي
      اذكر نفسي اذا كدبت على شخص
      اذا زعلت من شخص من دون سبب
      اذا زعجت شخص
      إذا جرحت شخص بكلامي
      واذا لقيت كل هذا فعلته اعرف اني لسه ما عملت شي لأداوي هذه النفس
      وكل يوم نفس شي وقبل ما انام وعجبتني الطريقة
      راح تحس بندم وانزعاج انك كنت سبب في جرح انسان وانك كنت سبب في انك أسأت الظن بشخص وراح تحس بالدنب انك كدبت ومكان لازم تكدب لأنك بهذا راح تغضب ربنا وراح تبدى شوي شوي تصلح
      كل هذا وتراجع نفسك
      سوء الظن شي سيء جدا راح يخليك تشك بكل الناس وهذا طبعا يخليك تظلمهم يمكن الكل يحبك ويحترمك وانت ماش واخد بالك

      انا صرت متسامحة مع كل الناس حتى الموظفين اللي معي مادام هذا يشعرني بالراحة النفسية ولا يهمنا اذا يحبوني ولا يكرهوني مادام ما حدا يغلط في حدا
      احنا عايشين هذه الحياة ضيوف بهذا الكون ياريت لما نغادر نخلي اللي يترحم علينا من ورانا ......
      ربنا يهدي نفسك ويطمنها ويريح بالك وينور بصيرتك يا اخي احمد ...واعتذر منك اذا تدخلت بينك وبين الأستاذ خالد
      =========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

      حذف
    3. على راسي يا أخت عائشة وبالعكس كلامك مفيد وفعلاً انا نزلت الكتاب وبصيت عليه بس لسه مقرأتش فيه كتير ...
      ربنا يبارك فيكي ويحفظك ويكتبلك الخير ويرزقك المعافاة في الدنيا والآخرة 🌸...

      ربنا يساعدنا جميعاً ودعواتك ليا ✨

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف