بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 6 يونيو 2024

Textual description of firstImageUrl

ج39: قصة الإسراء والمعراج - ملخص رحلة الإسراء من مكة إلى بيت المقدس - إشكالية رؤية موسى وعيسى وإبراهيم يصلون - وإشكالية صلاة النبي بالأنبياء.

               بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل التاسع والثلاثون)
ملخص رحلة الإسراء من مكة إلى بيت المقدس - إشكالية رؤية موسى وعيسى وإبراهيم يصلون - صلاة النبي بالأنبياء

#- فهرس:

:: الفصل التاسع والثلاثون :: عن مسألة ختامية عن مقابلة الأنبياء والصلاة بهم  ومخلص رحلة الإسراء من مكة وحتى بيت المقدس وقبل بداية المعراج ::

1- س99: كيف نفهم حديث أبي هريرة الذي جاء فيه (فحانت الصلاة فأممتهم) طالما لم يقابل النبي الأنبياء وقت وصوله بيت المقدس ولم يصل بهم ؟

2- س100: ما هو ملخص رحلة الإسراء من مكة إلى بيت المقدس وقبل المعراج ؟

#- رؤيتي الخاصة (خالد صاحب الرسالة) لرحلة الإسراء كيف كانت ..

******************

:: الفصل التاسع والثلاثون ::

*******************

..:: س99: كيف نفهم حديث أبي هريرة الذي جاء فيه (فحانت الصلاة فأممتهم) طالما لم يقابل النبي الأنبياء وقت وصوله بيت المقدس ولم يصل بهم ؟ ::..

 

- قد يخطر ببالك سؤال مهم بعد قرائتك الفصل السابق للأحاديث الضعيفة فتقول: إذا كان لم يصح أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقابل الأنبياء وقت وصوله بيت المقدس ولم يصل بهم في المسجد الأقصا عند وصوله بيت المقدس وقبل المعراج للسماء .. فكيف نفهم الحديث التالي:

 

- إذ جاء في (حديث صحيح) .. عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْفَضْلِ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَقَدْ رَأَيْتُنِى فِى الْحِجْرِ، وَقُرَيْشٌ تَسْأَلُنِى عَنْ مَسْرَاىَ، فَسَأَلَتْنِى عَنْ أَشْيَاءَ مِنْ بَيْتِ الْمَقْدِسِ لَمْ أُثْبتْهَا (أي لم أكن منتبها لها وقت زيارتي) .. فَكُرِبْتُ كُرْبَةً مَا كُرِبْتُ مِثْلَهُ قَطُّ (أي أصابني كرب أي ضيق لعجزي عن تذكر ما طلبوه مني)". قَالَ: فَرَفَعَهُ اللهُ لِى أَنْظُرُ إِلَيْهِ .. مَا يَسْأَلُونِى عَنْ شَىءِ إِلَّا أَنْبَأتُهُمْ بِهِ ..

- وَقَدْ رَأَيْتُنِى فِى جَمَاعَةٍ منَ الأَنْبِيَاءِ .. فَإِذَا مُوسَى قَائمٌ يُصَلى .. فَإِذَا رَجُلٌ ضَرْبٌ جَعْدٌ كَأَنَّهُ مِنْ رجَالِ شَنُوءَةَ .. وَإِذَا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ - عَلَيْهِ السَّلَامُ - قَائِمٌ يُصَلِّى، أَقْرَبُ النَّاسِ بِهِ شَبَهاً عُرْوَةُ ابْنُ مَسْعُودٍ الثَّقَفِىُّ .. وَإِذَا إِبْرَاهِيمُ - عَلَيْهِ السَّلَامُ - قَائِمٌ يُصَلِّى، أَشْبَهُ النَّاسِ بِهِ صَاحِبُكُمْ - يَعْنِى نَفْسَهُ - فَحَانَتِ الصَّلَاةُ فَأَمَمْتُهُمْ .. فَلَمَّا فَرَغْتُ مِنَ الصَّلَاةِ .. قَالَ قَاَئِلٌ: يَا مُحَمَّدُ، هَذَا مَالِكٌ صَاحِبُ النَّارِ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ .. فَالْتَفَتُّ إِلَيْهِ فَبَدَأَنِى بِالسَّلَامِ) صحيح مسلم.

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- أولا: حديث الإمام مسلم الذي جاء فيه (حانت الصلاة فأممتهم) .. هذا الحديث على وجه الخصوص له بحث خاص في فصل خاص في ختام رسالة الإسراء والمعراج إن شاء الله .. وسيكون تحت عنوان (هل صلى النبي بالأنبياء في بيت المقدس ليلة الإسراء سواء قبل المعراج أو حتى بعد المعراج ؟) .

 

#- خاصة وأن رواية مسلم حسب بحثي هي الوحيدة التي وجدتها صحيحة .. وقد ذكرت رؤية النبي للأنبياء يصلون ثم صلاته بالأنبياء .. وهي من الروايات التي تسببت في حدوث إشكالية عند العلماء .. ومن ذلك:

1- كانت سبب في خلاف بين العلماء .. لأنه طرا سؤال بسبب تلك الرواية وهو: هل صلى النبي بالأنبياء في بيت المقدس أم لم يصلي ..؟!!

- لأن في قصة الإسراء والمعراج الكاملة عند الإمام مسلم .. وهي المذكورة عن ثابت البناني عن أنس ابن مالك لم يذكر فيها إلا أنه صلى ركعتين فقط ثم عرج للسماء مع جبريل .. ولم يذكر أي رؤية للأنبياء ولا صلاة مع الأنبياء ..!!

 

2- وإشكالية أخرى هي .. أنه لو قيل أنه صلى بالأنبياء في الأرض .. فهذا لا يمكن إلا أن يكون في إسراء منفرد دون المعراج .. لأنه لا يعقل أن يكون صلى بهم في الأرض وتعرف عليهم .. ثم صعد للسماء وسأل عنهم وقال لجبريل من هؤلاء يا جبريل ؟!!

 

#- ثانيا: أما عن كيفية فهم حديث مسلم الذي جاء فيه رؤية الأنبياء يصلون وصلى بهم النبي .. فإليك بيان ذلك:

1- محتمل أن تفهم هذا الحديث على أنه كان قبل المعراج في إسراء منفرد .. إذ لا يمكن إلا أن تقول أنه كان في إسراء خاص .. وكان بعد المعراج .. لأنك لو قلت أن هذه الرؤيا للأنبياء والصلاة بهم كانت قبل صعوده للمعراج .. فهذا شيء لا يعقل .. لأنه طالما تعرف عليهم في الأرض ورآهم وهم يصلون بل وصلى بهم .. فلماذا سأل عنهم حينما صعد للسماء ؟!!

 

#- ولكن يقال اعتراضا على هذا الرأي: أنه لو كان إسراء منفرد بخلاف ليلة الإسراء والمعراج .. فلا يمكن أن يكون ظهر مناقشته مع الكفار .. لأن المناقشة مع الكفار إنما حدثت مع ليلة الإسراء والمعارج المخصوصة.

 

#- إلا لو قيل أن جزئية (وَقَدْ رَأَيْتُنِى فِى جَمَاعَةٍ منَ الأَنْبِيَاءِ) منفصلة عن جزئها الأول .. الذي هو (لَقَدْ رَأَيْتُنِى فِى الْحِجْرِ) .. وهذا ما أظنه .. أن هذه الرواية مركبة من روايتين .. وليست واحدة .. وحينئذ يمكن أن يقال أن جزئية (وَقَدْ رَأَيْتُنِى فِى جَمَاعَةٍ منَ الأَنْبِيَاءِ) حدثت في إسراء منفرد وتم خلطها بليلة الإسراء والمعراج .. والله أعلم .

 

2- ومحتمل أن تقول أن هذه الرؤيا للأنبياء والصلاة بهم كانت لما نزل من السماء ونزلوا معه .. فجمعهم الله له ليستفتح بهم الصلاة التي أخذها عن رب العالمين .. فيكونوا أول من صلى بهم للدلالة على انتقال العبادات وتوحيدها إلى ما اختص به النبي صلى الله عليه وسلم .. فأقول أن هذا محتمل .


#- ولكن يقال اعتراضا على ذلك الرأي: أن ألفاظ الرواية لا تشير لذلك .. لأن الرواية تقول أن النبي رأى فلان يصلي وفلان يصلي حينما رآهم .. وهذا وصف يدل على أنه أتى في مكان ووجد هذا حال الأنبياء فيه .. وليس حال جماعة انتقلوا معه لمكان آخر ليصلوا معه فيه .. والله أعلم .

 

3- ومحتمل عندي (وأظن ذلك) .. لو قيل أن رواية مسلم تشير إلى أنه رآهم في السماء وتعرف عليهم في السماء وكان كل نبي في مقامه السماوي يصلي منفردا .. ولما كان ينتهي من صلاته فكان النبي يسأل من هذا يا جبريل .. فكان جبريل يعرفه به .. ثم صلى النبي بالأنبياء في السماء في البيت المعمور الذي تصلي فيه الملائكة ..

 

- وقد يقال اعتراضا على هذا الرأي: بأن الأنبياء لا تصلي في السماء ؟

- ولهذا جواب وهو: إذا كانت الملائكة وهي أرواح تصلي في السماء .. فما المانع أن يصلي عامة الأنبياء في السماء وهم أروح أيضا ماعدا عيسى وهو بجسده وروحه ؟!!

 

- ويكون قوله في رواية مسلم: (وَقَدْ رَأَيْتُنِى فِى جَمَاعَةٍ منَ الأَنْبِيَاءِ ..) يقصد بها رأيتني في السماء في جماعة من الأنبياء ولم يصرح بلفظ السماء لأن الكفار كانوا سيعترضون حينئذ لأنهم لا يؤمنون بالملائكة ولا بوحي السماء .. فاكتفي بالتعريف بأنه رأى الأنبياء ..

 

#- ثالثا: ويؤكد لك أن توصيف هيئة الأنبياء إنما تم من خلال رؤيتهم في السماء وليس في الأرض .. هو ما جاء في الرواية التالية ..

1- ما جاء عن ابن عباس في (حديث صحيح) .. عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَمِّ نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْنُ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَرَرْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي عَلَى مُوسَى بْنِ عِمْرَانَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، رَجُلٌ آدَمُ (أي أسمر) طُوَالٌ (أي طويلا) جَعْدٌ (أي شعره ليس منبسطا فيه تجعيد) .. كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ (أي شبيه لرجال قبيلة من اليمن يغلب عليها الطول وسمرة البشرة) ..، وَرَأَيْتُ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ مَرْبُوعَ الْخَلْقِ (أي معتدل القوام مائلا) إِلَى الْحُمْرَةِ وَالْبَيَاضِ .. سَبْطَ الرَّأْسِ (أي منبسط شعر الرأس) .. وَأُرِيَ مَالِكًا خَازِنَ النَّارِ .. وَالدَّجَّالَ فِي آيَاتٍ أَرَاهُنَّ اللهُ إِيَّاهُ) صحيح مسلم.

 

- وفي ألفاظ رواية البخاري .. اختلفت في لفظين: ("لَيْلَةَ أُسْرِيَ...." .. ثم في آخر الرواية .. "وَرَأَيْتُ مَالِكًا ..." ...) صحيح البخاري.

 

- وهذا المرور على الأنبياء .. لا يصح عقلا إلا أن يكون في السماء وهو الظاهر من الروايات .. وبالتالي رؤيتهم وتوصيفهم كان بناء على ما رآه منهم في السماء .. وليس في الأرض .. بل وصاحب ذلك رؤية مالك خازن النار وهذا يتفق أكثر أنه كان في السماء .. والله أعلم .

 

2- بل توجد رواية عند الإمام أحمد .. من طريق (عمر بن أبي سلمة) عن أبيه وهو (أبي سلمة) عن أبي هريرة .. وجاء فيها عن النبي أنه قال: (لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي وَضَعْتُ قَدَمَيَّ حَيْثُ تُوضَعُ أَقْدَامُ الْأَنْبِيَاءِ مِنْ بَيْتِ الْمَقْدِسِ .. فَعُرِضَ عَلَيَّ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ. قَالَ: فَإِذَا أَقْرَبُ النَّاسِ بِهِ شَبَهًا عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ، وَعُرِضَ عَلَيَّ مُوسَى، فَإِذَا رَجُلٌ ضَرْبٌ مِنَ الرِّجَالِ، كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ، وَعُرِضَ عَلَيَّ إِبْرَاهِيمُ. قَالَ: فَإِذَا أَقْرَبُ النَّاسِ شَبَهًا بِصَاحِبِكُمْ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، عمر بن أبي سلمة حسن الحديث إذا توبع، وقد تابعه عبد الله بن الفضل الهاشمي عند مسلم وغيره .

 

- لو انتبهت للرواية: ستجد فيها ما يدل على ما ذهب إليه ظني وهو أنه قابلهم في السماء .. ليه ؟

 

 أ- لأن قوله (وضعت قدمي حيث توضع أقدام الأنبياء) دليل على بداية المعراج الذي كان يعرج منه الأنبياء .. وأنه كان من نقطة معينة ..، ثم قوله (فَعُرِضَ عَلَيَّ) موسى وعيسى وإبراهيم .. فهذا العرض لم يتم إلا في السماء وليس في الأرض .. لأنه كان يتم عرضهم على النبي في معراجه وكان النبي يسأل عنهم .. إذ أن السماء كلها كانت معروضة على النبي بمن فيها.

- ورواية مسلم تؤكد ذلك (مَرَرْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي ...) وقد ذ      كرتها منذ قليل .

 

ب- بل والذي يؤكد لك ظني أكثر وأكثر .. هو أن رواية (عمر بن أبي سلمة)  ذكرت أنه تم عرض عيسى ثم موسى ثم إبراهيم على النبي .. وهو نفس الترتيب الذي رآه النبي للأنبياء في السماء إذ رأى عيسى في السماء الرابعة وموسى في السادسة وإبراهيم في السابعة .. والله أعلم . 

 

ج- والتعرف على مالك خازن النار كان في السماء .. لأن النبي قد دخل الجنة والنار ورأى فيهما مشاهد .. وبالتالي رأى مالك خازن النار بلا أدنى شك ..

 

- وطالما قابل مالك خازن النار في السماء .. وأكيد ألقى السلام على النبي .. فما المانع أن يكون رواية صحيح مسلم السابقة عن رؤية الأنبياء بأوصافهم هي حكاية عما رآه في السماء .. والصلاة أيضا كانت في السماء .. ؟!!

 

- فأظن بناء على ما سبق .. أن الصلاة بالأنبياء كانت في السماء .. وتوصيفهم إنما أتى من رؤيتهم في السماء وليس في الأرض .. والله أعلم ..

- ولست أول من قال بهذا الظن وإنما قاله بعض العلماء من قبل منهم أن القاضي عياض أشار إليه واختاره الإمام محمد بن خليفة الأبي .. وقد سبق وذكرت أقوالهم .. في الفصل الثلاثون تحت عنوان: (س86: هل صلاة النبي ليلة الإسراء بالأنبياء كانت قبل المعراج أم بعد نزوله من المعراج أم في السماء ؟).

 

#- أما عن مسألة مقابلة الأنبياء في بيت المقدس وصلاته بهم .. فأظن لا يوجد دليل قوي واضح وظاهر من لفظ النبي صلى الله عليه وسلم ما يؤكد ذلك بصورة قطعية .. والروايات التي محتمل أن تقول بذلك لا يمكن قبولها أنها قيلت ليلة الإسراء والمعراج .. لأنه كيف يعرفهم في الأرض ولا يعرفهم في السماء ؟!!

- ولا مانع أن يقال مقابلة الأنبياء والرسل في المسجد الأقصى .. ولكن في إسراء آخر .. وهذا غير ممتنع وما ذلك على الله بعزيز ..

 

#- وخلاصة القول:

1- أن رواية الإمام مسلم التي جاء فيها أن النبي قد صلى بالأنبياء ليلة الإسراء .. هي رواية محتملة لعدة آراء وفيها إشكالية .. ولا يمكن قبولها بسهولة .. إلا لو افترضنا أن هذا كان إسراء منفردا .. وكان بعد المعراج .. وفي وقت آخر .. وافترضنا أن هذه الرواية هما حديثين مجتمعين في رواية واحدة يتكلمان على إسرائين مختلفين .. وحدث خلط من أحد الرواة ..، أو يقال يمكن قبول الرواية لو افترضنا أن صلاته بالأنبياء ورؤيتهم يصلون أنها كانت بالسماء ..

- والله أعلم.

 

#- ملحوظة هامة: تم مناقشة مسألة صلاة النبي بالأنبياء في فصول مختلفة بصورة مختلفة .. وذلك في الفصل الثالث والعشرون .. وفي الفصل الثلاثون .. فارجع لهذين الفصلين لو أردت .. خاصة عند السؤال: (س86: هل صلاة النبي ليلة الإسراء بالأنبياء كانت قبل المعراج أم بعد نزوله من المعراج أم في السماء ؟).

 

*************************

 

..:: س100: ما هو ملخص رحلة الإسراء من مكة إلى بيت المقدس وقبل المعراج ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- بعد كل ما تكلمنا عنه خلال مائة سؤال .. كيف أرى (خالد صاحب الرسالة) رحلة الإسراء حتى الوصول لبيت المقدس ؟

 

#- أولا: الذي أحسبه وأظنه وقد بلغنا بخبر صحيح .. هو ما جاء في بعض الروايات التي سبق ذكرها في أول الرسالة .. وأذكر لك حديثين فقط منهما للتذكره ..

#- (حديث صحيح) ..  عن قَتَادَةُ، حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:  (أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَهُمْ عَنْ لَيْلَةِ أُسْرِيَ بِهِ: " بَيْنَمَا أَنَا فِي الحَطِيمِ، - وَرُبَّمَا قَالَ: فِي الحِجْرِ – مُضْطَجِعًا .. إِذْ أَتَانِي آتٍ .. فَقَدَّ (أي فشقَّ)..، قَالَ: وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: فَشَقَّ مَا بَيْنَ هَذِهِ إِلَى هَذِهِ - فَقُلْتُ لِلْجَارُودِ (التابعي الذي يروي عن أنس): وَهُوَ إِلَى جَنْبِي: مَا يَعْنِي بِهِ ؟ قَالَ: مِنْ ثُغْرَةِ نَحْرِهِ إِلَى شِعْرَتِهِ، وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: مِنْ قَصِّهِ إِلَى شِعْرَتِهِ - فَاسْتَخْرَجَ قَلْبِي، ثُمَّ أُتِيتُ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ مَمْلُوءَةٍ إِيمَانًا، فَغُسِلَ قَلْبِي، ثُمَّ حُشِيَ ثُمَّ أُعِيدَ، ثُمَّ أُتِيتُ بِدَابَّةٍ دُونَ البَغْلِ، وَفَوْقَ الحِمَارِ - أَبْيَضَ، - فَقَالَ لَهُ الجَارُودُ (التابعي الذي يروي عن أنس): هُوَ البُرَاقُ يَا أَبَا حَمْزَةَ (وهي كُنية أنس بن مالك) ؟ قَالَ أَنَسٌ: نَعَمْ - يَضَعُ خَطْوَهُ عِنْدَ أَقْصَى طَرْفِهِ .. فَحُمِلْتُ عَلَيْهِ .. فَانْطَلَقَ بِي جِبْرِيلُ حَتَّى أَتَى السَّمَاءَ الدُّنْيَا فَاسْتَفْتَحَ .. فَقِيلَ مَنْ هَذَا؟ قَالَ: جِبْرِيلُ، قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ ....) صحيح البخاري.

 

#- (حديث صحيح) .. عن ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ. يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ " قَالَ: " فَرَكِبْتُهُ حَتَّى أَتَيْتُ بَيْت الْمَقْدِسِ ".

- قَالَ: " فَرَبَطْتُهُ بِالْحَلْقَةِ الَّتِى يَرْبِطُ بِهِ الأَنْبِيَاءُ ".

- قَالَ: " ثُمَّ دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ .. ثُمَّ خَرَجْتُ، فَجَاءَنِى جِبْرِيلُ - عَلَيْهِ السَّلامُ - بِإِنَاءٍ مِنْ خَمْرٍ وَإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ .. فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ ..

- فَقَالَ جِبْرِيلُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اخْتَرْتَ الْفَطْرَةَ.

- ثُمَّ عَرَجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ ..

إلى آخر الرواية التي جمعت معها حديث المعراج كاملا) صحيح مسلم.

 

- واكتفي بهذين الحديثين .. وللمزيد من الروايات فارجع للفصل العاشر تحت عنوان (س31: من أين بدأت رحلة الإسراء والمعراج حسب القرآن ونصوص الحديث ؟) .

 

#- ثانيا: ملخص ما سبق في الرسالة وصح من قصة الإسراء:

أ- أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم وطلب منه الخروج لساحة المسجد الحرام عند الكعبة أو الحطيم .. ثم طلب منه أن يضطجع على ظهره .. فأحدث له شق الصدر وغسل باطنه الشريف بماء ممزوج بنور ملائكي حتى يكون مؤهلا لرحلة الإسراء والمعراج التي ستحدث معه .

 

ب- ثم ركبا البراق وانطلقا به في رحلة لم تستغرق إلا وقت قليل .. حتى وصلا لبيت المقدس .. ونزل النبي من على البراق وأظهر جبريل الحلقة التي يتم فيها ربط دواب الأنبياء حتى أظهرها وكشف للنبي عنها .. ثم شد فيها النبي البراق ليربطه .. وكان ذلك خارج المسجد الأقصى.

 

ج- ثم دخل النبي وجبريل للمسجد الأقصى من أحد أبوابه .. وصلى النبي بالداخل ركعتين بجوار ما يسمى بمحراب داود .. ثم لما انتهى من صلاته قدم إليه جبريل ضيافة من الشراب فشرب اللبن .. ثم أخذ جبريل النبي من يده وضمه وصعد به للسماء .. وبدأت قصة المعراج ..

- والله أعلم .

 

#- ثالثا: ملاحظات على ما سبق:

1- لم أذكر أنه قد يكون شاهد موسى يصلي في قبره في وقت الذهاب لبيت المقدس .. لأنه محتمل انه يكون حدث ذلك وقت رجوعه من المعراج ..

- إذ أن الروايات الصحيحة الجامعة للإسراء والمعراج .. لم تقل أنه رأي شيئا في وقت ذهابه لبيت المقدس .. والله أعلم .

 

2- وأظن أيضا رؤية الدجال أيضا كانت وقت عودته من المعراج .. أو في السماء عند رجوعه من المعراج .. أو أثناء رجوعه لمكة .. وإن كان يغلب على ظني أكثر أن رؤية الدجال لم تكن ليلة الإسراء .. وإن كان ظهر ذلك من بعض الروايات .. ولكن هذه الروايات تحتاج لتحقيق متنها .. بالرغم من كون بعضها في البخاري ومسلم .. إلا أن من قال بمعلومة رؤية الدجال ليلة الإسراء هو ما جاء عن ابن عباس فقط .. ولذلك سأجعل لهذا تفصيل سأذكره إن شاء الله في فصل منفرد تحت عنوان (هل النبي رأى الدجال ليلة الإسراء ؟) .. وسيكون في الأسئلة الختامية لهذه الرسالة التي لها أبحاث خاصة في فصول خاصة بإذن الله ..

 

3- وأظن أن ضيافة اللبن إنما كانت في السماء والأرض .. ومحتمل أن تكون في السماء فقط .. والله أعلم .. راجع الفصل الثالث والثلاثون تحت عنوان: (س90: هل شرب النبي ضيافة اللبن من جبريل في ليلة الإسراء والمعراج في المسجد الأقصا أم بعد السماء السابعة أم بعد النزول من السماء ؟).

 

4- الذي يتبين لي من أن البخاري لم يذكر في صحيحه أي تفاصيل خاصة بالإسراء من أول ركوب البراق إلى بيت المقدس .. لأنه لم يثبت عنده أي تفاصيل قيلت بطريق صحيح .. ولذلك اكتفى بالإشارة فقط في بعض الروايات أن بداية الإسراء حدث قصة شق الصدر وركوب البراق ثم انتقل مباشرة للمعراج .. لأنه لم يكن يوجد تفاصيل تستحق أن يتم ذكرها إذ لم تثبت له بطريق صحيح .. بل وبعض الروايات الأخرى عن مواصفات الأنبياء الذين رآهم النبي فقد اكتفى بذكرها في أحاديث خاصة كما بلغته ..

- وهذا يظهر مدى دقة البخاري في اختيار الأحاديث وقوة المشايخ الذين روى عنهم .. فلم يكن رحمه الله مجرد شخص يكتب أحاديث .. وإنما فقيه وله بصيرة تميز بها عن غيره في تمييز المقبول والغير مقبول .. والله أعلم .  

 

#- وبهذا يكون ختام الجزء الأول من رسالة الإسراء والمعراج .. والذي استغرق تقريبا ثلاثة أشهر .. وقد تكلمنا في هذا الجزء عن كل ما يتعلق بالإسراء من بداية نزول جبريل عليه السلام إلى النبي وطلبه للخروج عند الكعبة .. ثم ركوب البراق ثم الوصول لبيت المقدس .. وذكرنا كل ما أثير من شبهات ومسائل حول هذه الرحلة من بدايتها وحتى الوصول لبيت المقدس ..

- وتبقى لنا إن شاء الله الجزء الثاني من الرسالة وهو الكلام على المعراج من بيت المقدس إلى السماوات .. وما يحمله من مسائل وشبهات .

- ثم الجزء الثالث من الرسالة وهو العودة من السماوات إلى مكة ومواجهة كفار قريش .. وما يحمله من مسائل وشبهات ..

 

- ونبدأ بإذن الله من الفصل القادم .. رحلة المعراج بما يفتح الله به من فضله .. ويوفقني إليه .. والله ولي التوفيق ..

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 44 تعليقًا:

  1. موفق بإذن الله الأحد العظيم الكريم

    ردحذف
  2. ربي يقر بيك عين المصطفى ويبشرك بالرضى ويدفع عنك كل بلوى ويختم لك بالحسنى .. جزاء ما فرقت لنا بين الحق والباطل فيما رُوى .. فأخذت بإيدينا بالنور الى النور .. زادك الله فتحا وتوفيقا من فضله الواسع .. آمين آمين آمين

    ردحذف
  3. جعلني الله وإياكم
    ممن أطاع وأتقى وقام وأرتقى
    ومن ينابيع الرحمن أستقى
    وجعل الجنة لنا ملتقى
    مع النبيين وأهل التقى
    وحشرني وإياكم ووالدي ووالديكم
    في زمرة المصطفى صلى الله عليه وسلم
    حفظكم ربي وأسعدكم في الدارين ورزقكم من نفحاته ما يسعد قلوبكم

    ردحذف
  4. من أتقن الصبر👈🏻 لن تكسره الحياة.
    ‏ومن تقاسم السعادة مع الأخرين👈🏻 أحس بقيمة الإنسانية...
    إذا أتاك مايخيفك فقل :👈🏻
    حسبي اللّه ،
    و إذا داهمك هم فقل :👈🏻
    وأفوض أمري إلى الله ،
    وإذا خنقك الحزن فقل :👈🏻
    إنما أشكو بثي وحُزني إلى اللّه ...
    ابعد الله عني وعنكم فواجع الدنيا ، ورزقني ورزقكم سعادة الدارين .
    اللهم إحفظ بلاد المسلمين

    ردحذف
  5. رسالة لقلبك ❤️🤍:

    {{ أليس الله بكاف عبده }} فاستشعرها وعش بها ولذ إليها..
    .
    ▫تنتاب كل منّا أوقات يشعر فيها أنّه بات وحيداً في ساحة من الهموم والمتاعب أو القلق ، ولكن فلنتذكر قول الله عز وجل :
    ☝( أَلَيس اللّه بِكَافٍ عبده )

    ▫ لكل مهموم أحاطت به المصائب والكروب من كل جهة :
    ☝( أَلَيس اللّه بِكَافٍ عبده )

    ▫ لكل مظلوم تكاثرت عليه أيدي الشر :
    ☝( أَلَيس اللّه بِكَافٍ عبده )

    ▫ لكل متعَب أرقته الحياة طويلاً فما عاد ليله ليلا ولا نهاره نهارا :
    ☝(أَلَيس اللّه بِكَافٍ عبده )

    ▫ لكل من فارقه محبوب فترك في قلبه فراغا ً :
    ☝( أَلَيس اللّه بِكَافٍ عبده )

    ▫ لكل من تتعثر قدماه في طريق طلب الرزق فبات مهموما ً :
    ☝( أَلَيس اللّه بِكَافٍ عبده )

    ▫ لكل وحيدٍ حزين :
    ☝( أَلَيس اللّه بِكَافٍ عبده )

    ▫ لكل محتاج :
    ☝( أَلَيس اللّه بِكَافٍ عبده )

    اللهم وكلناك نفوسنا وسائر أمرنا وما أهمنا فتولنا وأنت حسبنا وكفى بك حسيبا

    ردحذف
  6. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وزادك الله من فضله
    أستاذي الحبيب لدي سؤال قد يكون غريب أو غير مفهوم بالنسبة لي
    لماذا ربط النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم الدابة (البراق) عند وصولة لبيت المقدس أليس ذالك بمخلوق مأمور بأمر معين أو مشوار خاص فهو ليس بحيوان أرضى سيترك مكانة ويذهب؟؟ كنت أرجو من حضرتك توضيح هذه الجزئية

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب
      هذه المسألة تطرق إليها الاستاذ في:
      الفصل 19 تحت عنوان (س60: لماذا ربط النبي البراق في حلقة ببيت المقدس حينما وصل للمسجد الأقصى ؟).
      ===
      ملخص كلام الاستاذ فيه:
      أن النبي صلى الله عليه و سلم كان قد أقر بنفسه القانون المتعارف عليه في ربط الدواب .. و ذلك لأنه من جملة التوكل على الله ..
      بحيث جاء في الحديث: (قال رجُلٌ لِلنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أُرسِلُ ناقتي وأتوكَّلُ ؟ قال : ( اعقِلْها (أي اربطها) وتوكَّلْ )) رواه بن حبان .. وقال شعيب الأرنؤوط: حديث حسن .
      و لانه و كما نعلم أخي .. أن الرسول صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قدوتنا قولاً وفعلاً وتطبيقًا .. فهو توكل على الله متخذا بالأسباب .. و ربط البراق ..
      و الله أعلم
      =========
      تحياتي لك أخي الحبيب محمد
      ======================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. # بعد إذن أستاذي الحبيب خالد ..
      الإجابة على سؤال الاخ محمد ..

      # لماذا ربط النبي صلى الله عليه وسلم الدابة (البراق ) عند وصولة لبيت المقدس أليس ذلك بمخلوق مأمور بأمر معين أو مشوار خاص فهو ليس بحيوان أرضى سيترك مكانه ويذهب.

      # هذا السؤال أستاذ خالد قام مشكورا بالرد على الإجابة عليه فى الفصول السابقة ..
      وجاء رده كالآتى :

      - اما ربط البراق فى حائط المسجد الأقصى ولعله مكان بجوار الحائط الغربي للمسجد .. فليس لأن البراق سيهرب .. وإنما هو توكلا على الله متخذا بالأسباب ..
      - وحسب ما جرت به العادة من ربط الدواب..
      - لأن التوكل على الله لا ينافى الأخذ بالأسباب وإلا فلنترك أموالنا ونقول أنها لا  يسرقها أحد لانها مال حلال وهذا كلام لا يعقل قوله ..

      - ويمكنك مراجعة الفصل التاسع عشر تحت عنوان (س60: لماذا ربط النبي البراق فى حلقة ببيت المقدس حينما وصل للمسجد الأقصى ؟).

      - والله أعلم .

      حذف
  7. عودة ميمونة أخي محمد إيييييه دنيا ههههه
    سؤالك الاستاذ تطرق إلي في الجزء الفصل السابع والثلاثون سؤال 97

    ردحذف
  8. أيها الأفاضل... احذروا شهود الآخرة...!!
    انهم كثر... كثر... كثر...
    لعلي أورد بعضهم...
    سوف نلتقي جميعا عند الله...
    عارون من أنفسنا قبل ملابسنا...
    عندها لا تنفع مرآة ولا اعتراف ولا مراوغة...
    وانت تقف مذهولا امام اعترافات شهودك التي تعصف بك وتزيدك عراءا...

    ☆ هذا القرين الذي لازمك طيلة حياتك قرين الملائكة المقربين، طالما غفلت عنه وعن كتابته،
    (وَالْمَلآئِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا) [النساء: 166].

    ☆ وهذه شهادة الجوارح..!!!
    : (يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [النور: 24].
     
    فاللسان يشهد وينطق من غير إرادتك، واليد والرجل والعين والأذن تشهد بحق، وصدق أمام ربها.
    سبحان الله! هذه العين أو تلك اليد أو تلك الأذن أو هذا اللسان لو أصاب أيًّا منها شيء من الأذى أو المرض أو التعب كم يألم الإنسان لذلك، وكم يجتهد في طلب العلاج والشفاء له ولما أصابه.
    بل وقد يسافر آلاف الأميال، ويتغرب في ديار ليست له بديار، من أجل ماذا؟
    من أجل مرض في عينه، أو داء في قدمه، أو آلام في مفاصله، أو بلاء في لسانه.
     
    وما يدري لعلّ هذه اليد أو العين، أو الأذن، تكون خصمه يوم القيامة أمام الجبار.
    تشهد عليه...
     
    نعم -أيها الأفاضل- ليتخيل كل واحد منا نفسه، وقد انبعثت الأصوات من جميع جسده، والإنسان منبهر من سمعه، يقول: أنا للحرام استمعت! وللباطل أصغيت!.
    وبصرك يا ابن آدم، هذه العين، تقول: يا رب أنا للحرام نظرت! وبه تلذذت!
     
    فأي هول أعظم من هول هذا الموقف؟ وأي فضيحة للعبد أمام الخلائق أكبر من هذه الفضيحة؟!

    ردحذف
  9. هل خفتم؟!!...
    لااااا وانتم الأفاضل مقعدكم الصدق وسلاحكم التقوى...
    وشهودكم بإذن الله... لكم لا عليكم..

    ﴿ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ ﴾

    قال ابن تيمية - رحمه الله - : «التقوى هي فعل ما أمر الله به، وترك ما نهى الله عنه»

    ﴿ مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ ﴾ 
    أي في دار كرامة الله ورضوانه عند الملك العظيم الخالق للأشياء كلها ومقدرها، وهو مقتدر على ما يشاء مما يطلبون ويريدون...

    ردحذف
  10. جزاك الله خيرا يا أستاذ خالد ..
    وأعانك الله على إكمال المسير ..
    وسهل لك كل عسير بحق بأنه قدير ..

    للطيبين الذين استيقظوا وقلوبهم لاتحمل إلا الحب والإحترام ..
    🌹 ،، أسأل الله لي ولكم ،،🌹
          فواتح الخير وخواتمه ،،
      أوله وآخره ،،ظاهره وباطنه ،،
       والدرجات العلى من الجنة
    ادامكم الله مصابيحا تنير حياتنا بذكر الله وطاعتة..

    🌺الله يصبحكم بالخيروالعافية✨️

    ردحذف
  11. هل تعرف معني : جزاك الله خيرًا ؟!🫶

    - بأن تدخل الجنة
    - بأن تري وجه الله
    - بأن يمتعك بالنظر لوجهه الكريم
    - بأن يهديك للصراط المستقيم
    - بأن يصرف عنك الشياطين
    - بأن يبارك رزقك و يشمل المال و الاهل و الصحة و العلم

    لذلك قال رسول الله ﷺ.
    " أبلغ في الثناء من قال لأخيه جزاك الله خيرًا "❤️

    قال عمر :" لو يعلم أحدكم ما له في قوله لأخيه جزاك الله خيرًا لأكثر منها بعضكم لبعض.❤️❤️💫

    ردحذف
  12. "تُؤنسني مقولة الرافِعي:
    ‏«يجعلُ الله الهموم مُقدّماتٍ لنعمٍ مخبوءة»
    ‏مازلت أؤمِن بأنها مهّما ضاقت
    ‏فهي فِي النهاية ستُفرج مِن حيث لا تحتسب
    ‏وبأنّ العُسر حتمًا سيتبعه يُسر، وأنّ البلاء لا يأتي دون لطف، وأنّ الصبر مَهما طال سيتبعهُ جَبر"

    ردحذف
  13. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

    صلاة تفتح لنا بها ابواب الرضا والتيسير

    وتغلق بها أبواب الشر والتعسير

    إنك يا مولانا نعم المولى ونعم النصير

    💚

    ردحذف
    الردود
    1. لكي يا واثقة:
      ‏"للمحبة مقامات،فالذي يسأل كيف حالك؟
      فتجيب بخير يختلف عن الذي تشرح له تفاصيل الخير،لأنها القلوب ياسادة أينما هوت احتوت،والذي ينظر لك بعين قلبه يختلف عن الذي ينظر إليك بمقلتيه،والذي يهديك وردة يختلف عن الذي يشم ريح عطرها فيك،لأنها الروح ياسادة عندما تصغي تبصر والقلوب حين تزهر تبهر"
      للقلوب مراسيل بلا رسول وقلبك اجمل يرسل لي المراسيل

      حذف
    2. أنا المذنب أدري
      لعفو الكريم ركضت أجري
      فليس غيره يقبل عذري
      وليس غيره يستر أمري
      وقفت
      بالباب ولست أدري
      أأهرب من قبح سري
      أم ألح بقيني لمن يقبل عذري
      إلهي أتيت بكل وزري
      أسيفا ضعيفا فهل تقبل عذري
      يقيني بأنه ليس غيرك يقبل عذري
      وليس لي غير حبك يصلح أمري
      وليس لي غير حب نبيك يثبت قلبي
      كجذع نخل ألوذ بمن يشفع لضغفي
      بإهتزاز أحد فأسمع أثبت فنحن نحبك
      فيهدأ قلبي
      عطر الجنة 🕊

      حذف
  14. جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل
    ========

    من كتاب : حوار مع صديقي الملحد .. ل د. مصطفى محمود رحمه الله . .
    ========
    قال صديقي المُلَّحد:
    - و ما حكاية كرسي الله الذي تقولون إنه وسع السموات والأرض .. و عرش الله الذي يحمله ثمانية .

    قلت له:
    - إن عقلك يسع السموات والأرض و أنت البشر الذي لا تذكر .. فكيف لا يسعها كرسي الله .. و الأرض و الشمس و الكواكب و النجوم والمجرات محمولة بقوة الله في الفضاء .. فكيف تعجب لحمل عرش ..

    ========
    قال صديقي المُلَّحد:
    - و ما هو الكرسي و ما العرش ؟

    قلت له:
    - قل لي ما الإلكترون أقل لك ما الكرسي ؟ قل لي ما الكهرباء ؟ قل لي ما الجاذبية ؟ قل لي ما الزمان ؟
    إنك لا تعرف ماهية أي شيء .. لتسألني ما الكرسي و ما العرش ؟
    إن العالم مملوء بالأسرار و هذه بعض أسراره .

    ============================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  15. وهو "واحد".
    هو الذي ينفعك.
    وهو ذاته الذي يضرك.
    وهو الذي يضع السم في العقرب.
    وهو نفسه الذي يضع العطر في الزهرة.
    هو ذات الفاعل "الواحد" الذي يفعل كل هذه الأشياء.
    هو "الواحد".
    وهو "الأحد".
    والأحد غير الواحد في المعنى.
    الواحد نفهم منه وحدة الفاعل رغم تعدد الأفعال وتنوعها .. فاعلها دائمًا واحد.
    والأحدية هي صفة هذا الواحد.
    فهو أحد.
    أي لا ينقسم ولا يتجزأ، ولا يمكن أن يكون له بعض أو جزء أو ضد أو نِد .. ولا يجوز عليه التعدد أو التناقص أو الازدياد.

    ~ مقتطفات من مقال: اللّه في الإسلام.
    ~ من كتاب: - اللّه - للدكتور مصطفى محمود رحمه اللّه.
    ============================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  16. وبعدين؟!!....
    كلمة شهيرة لسيدي خالد كثيرا ما يستعملها في المناسبات السعيدة ... 😊☺️😊
    و خليني اخلي كلمة السعيدة دي بين قوسين...
    (السعيدة)...
    يخليك تبني لنفسك قصر عاجي... صرحا ممردا... حتى تحسبه لجة...
    وهو قاعد رجل على رجل كده يتفرج ولاكأنه هنا يرتشف كأسا من لا أدري ما فيه (قهوة، شاي، عصير...) بصراحة لا أدري ... المهم شيء يشتهيه... ماهو أنا مش شايفة الي جواه شايفة الكأس بس...☺️
    (لالا لا تظنوا أني منجمة أو شوافة أو نضرب خط الرمل كما نقول في الجزائر)
    أنا فقط تركت العنان لخيالي يسبح ... متساءلة ما سينجم عن غياب سيدي خالد المطبق على الساحة الدولية...
    ولما يدخل بعد ما انت تظن خلاص إنتهيت من عملك وتقول خلاص أنا أنجزت ما كلفت به (هو مش تكليف ولا حاجة دحنا لي مكلفين نفسنا هو يخليلك الحرية التامة... نام على الجنب الي يريحك)...
    لكن؟!!
    تتخطى حدودك ينتهي وجودك!!😊

    يدخل هو بس بكلمة يقول ...
    وبعدين؟!!
    اعتقد القدماء يعرفون هذا وأظن سيوافقونني عليه...
    واحيانا يكون كريم شوية بدل كلمة وبعدين!!
    يدخل يوزع شوية شلاليط...😊
    على حد تعبير هبه... (كلمة جديدة تعلمتها لازم أوظفها)
    قلت يوزع شوية شلاليط دون ما يحدد هي لمين وانت اختار لنفسك الي يناسبك...
    ربنا يجيب العواقب سليمة ويجعل شلوطي أخف ...
    ومن باب الإنصاف يعني... أحيانا يكون لا ده ولا ده ويكون السكوت علامة الرضى...
    🎋🎋🎋
    والله أعلم...
    ☆▪☆▪☆▪☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

    ردحذف
  17. السلام عليكم
    أ خالد انا عند تسليط روحاني اكتر من ١٠ سنين واخواتي كمان ممكن تساعدني كما ساعدت ناس قريت لهم هنا في المدونه انك ساعدتهم و تخلصوا فجأة من هذا التلسيط كا مروي وغيرها من الاخوات

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أختنا الفاضلة سماح ..
      - جميع طرق العلاجات تم وضعها في قسم العلاج القران والسنة .. تجديها في اعلى الصفحة ..
      - وأي أرشادات تسألي عنها أو معلومات يمكنك كتابتها في التعليقات وأجيبك عنها .. إن شاء الله .
      - لكني لا أقوم بالتواصل مع احد على الخاص من أجل العلاجات الروحانية .. فهذا شيء توقفت عنه منذ زمن لظروف خاصة .

      - تحياتي لك
      ============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. أ خالد انا جربت علاجات كثيره من المدونه وغيرها ولم يحصل تغير لحد الان او تحسن في أي أمر في العلاج أو في الحياه ممكن تساعدني أنا وأخواتي

      حذف
    3. #- أختي الفاضلة سماح ..
      - إذا كنتي جربتي العلاجات الموجودة على المدونة ولم تجدي النتيجة المرجوة .. وكنتي متأكدة فعلا أنه يوجد مشكلة روحانية وليس مجرد ابتلاء من الله من الذي ذكره الله في قوله تعالى: (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) البقرة: 155-157..

      - فالذي على المدونة (من إرشادات علاجية أو نفسية أو قلبية أو روحانية) هو منتهى علمي .. وأقصى ما يمكن ان أساعد به إنسان ..
      - ولكن أكيد .. فوق كل ذي علم عليم.
      - وأسأل الله أن يرفع عنك وعن أخواتك كل بلاء وضيق وهم وغم .. آمين يارب العالمين .

      =====================
      #- نصيحة: لا تدفعي أموالك ولو جنية واحد لأي شخص .. ولو أقسموا لكي أن فيكي كذا وكذا .. وتذكري آيات سورة البقرة السابقة ..
      - تحياتي لك ولأخواتك الأفاضل.
      =====================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  18. لماذا نخشى الناس أكثر من خشيتنا الله؟!
    هل لأن الناس مؤذون ومفعلين سوء ظنهم على طول...
    بينما مطمئنين بأن الله يعرفنا من الداخل ورحيم بنا و مش ممكن يؤذينا واذا لحقتنا أذية... فإن لم تكن من الناس فحتما تكون من أنفسنا...
    وبالتالي خوفنا من الناس هو من باب مداراتهم وصد هجماتهم ليس إلا...
    هذه محاولتي البسيطة في الإجابة على هذا السؤال وقد أكون مخطئة...
    لذلك سأنقل لكم إجابة لم ترقني وبدت لي كلام جاهز للتسويق فقط لما ينزل أرض الواقع لاتستطع العمل به أو ربما رفضته لانه يخالف هوايا ؟!!...
    الله أعلم...

    فخشية الإنسان الناس كخشية الله أو أشد خشية إنما تكون بسبب ضعف توحيد الله عز وجل في قلبه، وجهله بقدر ربه وعظمته فلو قدر الله حق قدره ما خشي إلا الله، فإنه سبحانه أحق أن يخشى، ولذلك قال تعالى: إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور {فاطر:28}.

     قال أحمد بن عاصم: من كان بالله أعرف كان له أخوف. مدارج السالكين.

    وقال ابن القيم: وعلى قدر العلم والمعرفة يكون الخوف والخشية، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: إني لأعلمكم بالله وأشدكم له خشية.
    وفي رواية: خوفا.

     وقال: لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولما تلذذتم بالنساء على الفرش ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله تعالى.

    ردحذف
    الردود
    1. اتفق معاكي يا عائشة في جزئية ربط التوحيد بالخوف أو الخشية من الناس ...

      - فلا علاقة للخوف أو الخشية من الناس بالتوحيد ..
      - فالتوحيد هو الإقرار لله بأنه واحد أحد لا شريك له ..

      - أما ما يحدث من خلل مع الإنسان في علاقته بربه فهو يوصف بكونه غفلة وتقصير ..
      - وما يحدث من انفعالات نفسية في المواقف الحياتية يوصف بأنه حال حدث للإنسان سواء كان حال خوف او فرح أو حزن أو غير ذلك كما يحدث مع الموقف ..
      - وحتى فعل المعصية والخوف من ان يعرفها الناس .. فهذه توصف بانها معصية لله .. وليس نقص توحيد لله ..

      - لأن القول بأن التوحيد يزيد وينقص .. هو مجرد كلام خرافة .. !!

      - وإنما يصح القول أن يقال أن الهدى والإيمان يزيد وينقص .. ونقصد بالإيمان هنا تحقيق الطاعة لله .. فقد يزيد الإيمان في طاعة وقد تنقص حتى تصل لحد التقصير والغفلة عن فعلها ..

      - والله أعلم .
      ===========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. الله يرضى عليك ويراضيك يا سيدي...
      هذا بالضبط ما أردت قوله لكن لم أعرف التعبير عنه...
      بخصوص (لا علاقة للخوف أو الخشية من الناس بالتوحيد)
      فالإنسان يمكن يكون موحد ويخشى الله ولكن يخاف الناس أيضا...
      عندنا مثل يقول:
      خاف ربي وخاف ملي ما يخافش ربي...
      والله أعلم

      جازاك الله كل خير على الإضافات والتفريق بين عديد المصطلحات

      ☆▪☆▪☆▪☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
    3. غلط مطبعي بردك ياأستاذ خالد
      والصح هو:
      لا لا لا لا
      أول كلمة بردك المفروض تكتب

      لا أتفق معاكي

      حذف
    4. المقصد كان: أتفق معاكي في إنكارك أو ظنك على صاحب المقال الذي ربط فيه التوحيد بالخوف.
      ================
      اللهم صل على سيدنا محمد التبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  19. يارب أنت السلام ومنك السلام تجلى علينا بالسلام ياذا الجلال والإكرام ..

    رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد ..

    إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ..

    السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ..

    ردحذف
  20. ترك المسيحية وساهم ببناء مسجد باريس! الرسام الفرنسي
    "ناصر الدين دينيه"،
    عشق الجزائر حتى اعتنق الإسلام
    ترك حياة النبلاء واختار العيش في صحراء الجزائر..
    ظلّ ناصر الدين دينيه وسط أهالي بوسعادة لأكثر من نصف قرن؛ يتحدث لغتهم، يحضر أفراحهم وأتراحهم، يصلّي معهم، وينقل مشاهد حياتهم اليومية عبر لوحاته.
    عن الرسام الفرنسي المسيحي الذي حجّ ودُفن في الجزائر كما أوصى، بعدما انشغل بالكتابة والترجمة، وألّف أول كتابٍ يروي السيرة النبوية باللغة الفرنسية.
    لوحاته تكاد تتكلم من شدة مطابقتها للواقع...
    انه فنان خالف فناني زمانه ممن اهتموا بتصوير الجسد العاري واهتم بالروح...روح البوسعادي...

    ردحذف
  21. بما أننا في العشر من ذي الحجة .. و في موسم الحج
    هدية مني إليكم يااستاذنا الفاضل و لأهل المدونة الكرام جميعا
    .............
    من أجمل ما وقعت عليه عيني أمس .. و كان ذلك سبحان الله صدفة ..
    مقال ل د. مصطفى محمود الله يرحمه عن موسم الحج.
    غمض عينيك .. و هات إيديك وتعال .. عيش معايا ..
    .......
    إليكم المقال:

    " الجمعة .. الشمس تنحدر إلى المغيب على جبل عرفات .
    الجبل مزروع بالخيام .. مليون و خمسمائة ألف حاج يحطون عليه كالحمام في ثياب الإحرام البيض .. لا تعرف الواحد من الآخر .. لا تعرف مَنِ الفقير و مَنِ الغني .. و لا تعرف مَنِ التركي و مَنِ العربي ؟
    اختفت الجنسيات .. و اختفت الأزياء المميزة .. و اختفت اللغات .. الكل يلهج بلسان واحد .. حتى الجاوي و الصومالي و الأندونيسي و الزنجي و الأذربيجاني الكل يتكلم العربية .. بعضهم ينطقها مكسرة و بعضهم ينطقها بلكنة أجنبية .. و بعضهم يمد بعض الحروف و يأكل بعض الحروف و لكنك تستطيع أن تفهم من الجميع و تستطيع أن تسمع أنهم يهتفون " لبيك اللهم لبيك " .
    و الذين لا يعرفون العربية تراهم قد التفوا حول مطوف يرددون وراءه الدعاء العربي حرفاً حرفا في خشوع و ابتهال .

    في البقعة التي كنت أقف فيها أكثر من خمس عشرة جنسية مختلفة في مكان لا يزيد على أمتار معدودة .. التركستان و الباكستان و كازخستان و غينيا و غانا و نيجيريا و زنجبار و أوغندة و كينيا و السودان و المغرب و اليمن و البرازيل و إسبانيا و الجزائر و سيلان .. كلهم حولي يتصافحون و يتبادلون التحية ، و يهنئ بعضهم بعضا .
    و لولا أن المطوف أخبرني بهذه الجنسيات لما عرفتها ، فالكل كانوا يبدون لعيني و كأنهم عائلة واحدة في مجلس عائلي حميم.
    على بعد خطوات كان أكثر من ستين هندياً يلتفون حول مطوف هندي ، و هو الآخر فيما يبدو يقرأ لهم الدعاء العربي من كتاب في يده .. و هم يرددون خلفه الدعاء و هم يبكون و قد تخضلت – أي ابتلت و رَطُبَت - لحاهم الطويلة الكثة بالدموع .
    و هم قطعاً لم يكونوا يعرفون العربية ، و لم يكونوا يدركون معاني ما يرددون من حروف .. و إنما شعروا بها بقلوبهم فبكوا .
    كان كل واحد يشعر أنه يخاطب الله بهذه الحروف و أنه في حضرة الله و في ضيافته و في رحابه .. و أنه يقف حيث كان يقف محمد عليه الصلاة و السلام .. النبي العظيم البدوي الفقير الأمي .. و أنه يسجد حيث كان يسجد ، و يركع حيث كان يركع ، و يردد ما كان يردده من دعاء .. بذات اللسان العربي .. و في ذات اليوم .. يوم الجمعة من ذي الحجة .. و لعل ذبذبات صوت النبي و أصوات أصحابه مازالت في الفضاء حوله .. فلا شيء يفنى في الطبيعة و لا شيء يستحدث .
    عرفت أن هؤلاء الستين هم من أفقر طائفة هندية و أنهم جاءوا إلى مكة على الأقدام و على سفن شراعية و على جمال .
    و كان زعيمهم يحمل علماً عبارة عن خرقة ممزقة .
    و بعضهم جاوز الثمانين .. و بعضهم كف بصره .. و بعضهم كان يحمل بعضا .
    و كان الكل يبكون بحرقة و يذوبون خشوعاً .
    كانوا فقراء حقاً .
    و على بعد خطوات كان هناك هندي آخر ، قال لي المطوف إنه مهراجا – أي شخصية كبيرة او ملك - يملك عدة ملايين .. و كان بذات ملابس الإحرام البيضاء .. و كان يبكي بذات الخشوع .. و كان مشلولاً يحمله أتباعه على محفة .
    كان فقيراً هو الآخر حقاً .
    و من منا ليس فقيراً إلى الله !
    ** يتبع **

    ردحذف
    الردود
    1. يا الله مشهد رائع يا حسن...
      ليتنا نكون منهم ذات يوم ومطوفنا سيدي خالد ونحن نردد خلفه ما سوف يجود الله عليه بما يخرج من لسانه...
      طائعين متذللين مرددين:
      لبيك اللهم لبيك...
      لبيك لا شريك لك لبيك
      ان الحمد والنعمة لك لبيك
      لا شريك لك لبيك...
      الله اكبر ، الله أكبر ،
      لا اله إلا الله ،
      الله أكبر ، الله أكبر ولله الحمد ,
      الله أكبر كبيراً ، والحمد لله كثيراً ، وسبحان الله بكرة وأصيلاً ،
      لا اله إلا الله وحده ، صدق وعده ، ونصر عبده ، وأعز جنده ، وهزم الأحزاب وحده ،
      لا اله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون...

      كنت قد شكرتك لأنك حميتني من نفسي ولم تنشر تعليق قد يكون مؤذي لغيري...
      ولم أتفطن إلا الآن!!
      أنه ممكن تكون قد حميت غيري أيضا بعدم نشر تعليقاتهم التي ممكن تكون مؤذية لي...
      لذلك أنا أشكرك دوما والشكر فيك قليل...
      وغفر لي ولك ولكل أهل المدونة الأكارم
      ☆▪☆▪☆▪☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
    2. أه .. صح مشهد رائع ..
      استني بس و انتي تعيشي المشاهد الجاية ..
      ..........
      و بالنسبة لقولك:
      " ليتنا نكون منهم ذات يوم ومطوفنا سيدي خالد ونحن نردد خلفه ما سوف يجود الله عليه بما يخرج من لسانه "

      أقول لك:
      إن شاء الله و عن قريب .. أبشري ..
      الذي جمعنا هنا بالمدونة بدون سابق ميعاد .. و الذي عرفنا على الاستاذ خالد و جمعنا به دون سابق معرفة و بدون تدبير منا .. قادر أن يجمعنا يوما ما معه هناك ..
      أمره سبحانه بين الكاف و النون..
      يا رب .. عاجلا غير آجل.
      تحياتي لك.
      ===========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  22. سأل احدهم قائلا: أيهما أفضل شراء أضحية وذبحها ، أم توزيع مبلغها على الفقراء ؟؟!!!!
    بداية إن طرح هذه الأسئلة التي انتشرت في الآونة الأخيرة
    كقول بعض الناس: اتركوا الطواف حول الكعبة وطوفوا حول الفقراء " !!!!!
    وقول آخرين: التصدق بثمن الأضحية أفضل من ذبحها !!!!!!
    وقول غيرهم: لقمة في فم جائع أفضل من بناء ألف جامع .....
    . هذه الكلمات سواء كنت تعلم أو لا تعلم، فالغرض منها هو تزهيد المسلمين في الشعائر الظاهرة التي يظهر بها شعار الإسلام ويتميزون بها عن غيرهم، أو أن من يطلق مثل هذه المقولات يجهل حقيقة الدين وأحكامه الحكيمة وترتيب الأولويات....

    الفقراء موجودون في كل زمان منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى زماننا ولم يقل أحد مثل هذا الكلام البارد ،
    و أغلب من يكثرون من العمرة ممن وسع الله عليهم معروفون بالصدقة وبالتبرعات أيضا،
    إذ لا يحرص على العمرة غالبا ويكثر منها إلا من كان قلبه عامرا بالإيمان.
    لماذا لا تكون المقارنات إلا بين العمرة والأضحية وشعائر الإسلام وبناء المساجد؛ وبين الفقراء ؟؟!!
    لماذا لا يقال لا تشترِ لحماً مرتين في الأسبوع واشترِ مرة واحدة بالشهر وطف حول الفقراء !!!
    لماذا لا يقال : لا تشربوا السجائر... وادفعوا ثمنها للفقراء ؟؟!!!!
    لماذا لا يقال : اتركوا قاعات الأفراح والأثمان الباهظة وطوفوا حول الفقراء ؟!!!!
    لماذا لا يقال اتركوا المصايف والتنزهات وطوفوا حول الفقراء ؟!!
    لماذا تنفق الأموال في الترف والغناء والأفلام والمسلسلات والمباريات والنت .... ولاتطوف هذه الأموال حول الفقراء ؟؟!!
    لماذا !!!! و لماذا !!!!.....
    سؤالنا نحن الآن لماذا لا تتركون لنا شعائرنا نتمتع بها؟
    لماذا تقارنون بين عبادتين كلتاهما ذات فضل
    وكأنه يشار للناس أن يتركوا كل شيء ويهتموا بعبادة واحدة !!!!
    إن هذه الأسئلة قد تدبّر بالليل ممن يكيدون لهذا الدين، ثم تخرج بالنهار على المسلمين، فيتلقفها السذج منهم والذين ينخدعون بظاهر العبارة ورونقها ولا يعلمون ما وراءها من عوامل هدم شعائر الإسلام الظاهرة والخفية،
    ثم إن أكثر من يردد مثل هذه العبارات غالباً لا يطوفون حول الكعبة، ولا حول الفقراء !!!!!
    وخلاصة الإجابة عن السؤال أن الأضحية أفضل فحافظ عليها ولا تلتفت لهذه الدعوات التي تريد نفي شعائر المسلمين،
    وإذا ذبحت الأضحية وكنت حريصاً على الفقراء لهذا القدر فوزع الأضحية جميعها أو أكثرها على الفقراء، أو تصدق بمال على الفقراء والمساكين....
    فإن أبيت وأبى ذهنك إلا أن تزهدنا في شعائرنا فاسكت،
    (ذلك ومن يعظّم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب )
    منقول للأمانة.....
    والله اعلم ...
    ==========
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. سبق وقرات هذا المقال منذ زمن يا عائشة طوبى الغرباء ..
      - ولكن لي تعليق عليه ..
      لماذا المعترض لم يتفهم مقصد هؤلاء ؟ وكأنهم يعترضون ولا يسألون ؟!!
      فأصحاب هذا السؤال كثيرون يسألون هذا السؤال لسببين رئيسيين:
      - الأول: غلاء البهائم .. ولا يعود الأمر بالنفع على الفقير لأن المتبقي بعد الذبح وخلو الأحشاء والعظام .. يكون قليل ..
      - الثاني: الغش والنصب الذي يحدث في شراء البهائم بما يصيب المشتري بحسرة بعد أن يكون دفع أفضل ماله ويكتشف انه تم غشه وخداعه ..!!
      - فمن اجل ذلك ظن البعض هو أنه طالما أن المقصد هو الفقير من وراء الذبح .. فقالوا نخرج له المال بقيمة اللحم أو اللحم الصافي في أطباق محترمة لهم ..
      - ولكن من ظنوا أن احتمالية ظنهم صواب .. لم يمتنعوا عن فعل شعيرة الذبح أو اعترضوا عليه أو يزهدوا في شعيرة الله .. كما أراد صاحب المقال أن يظهرهم للناس ..!!

      - والحكمة التي لم ينتبه لها البعض ممن يظنون بإمكانية إخراج اللحم أو المال بدلا من الذبح .. هو أن الذبح فيه دفع كريم الاموال إظهارا منه أنه يحب ان يرضي الله بقدر استطاعته .. فليس المقصد الفقير لأن صاحب الأضحية يمكن ان يأكل كل لحم أضحيته دون أن يخرج منها شيئا ..

      - إذن لا علاقة للفقير بمسألة بالذبح .. ولا علاقة بتوزيع المال واللحم بمسألة الذبح ..!!
      - فالمسألة لها علاقة بتقوى الله وإظهار حبك له ومدى رغبتك في التوجه إليه بشيء يحبه الله من شيء هو في الأصل قد أفاض به عليك من نعمته عليك وهو المال (طبعا إن كان زائد عن حاجتك وتستطيع إخراجه) ..

      - ولذلك يقول تعالى: ( لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ) الحج:37 ..

      - إذن الذبح عبادة بقصد التقرب إلى الله ليغفر لك ذنوبك .. وفيها اختبار لنعمة الله التي أنعمها عليها مسبقا وهو المال الزائد .. هي ستضحي به كهدية تتقرب بها إلى الله ؟!!

      - ومن ناحية أخرى .. الذبح فيه كرامة غريبة جدا .. أذكرها لك في جملة واحدة (شرط أن يكون الذبح لله مخلصا فيه) .. من ذبح نفسا حيوانية لله .. فقد حجب عن نفسه وأهل بيته من البلاء ما لا يعلمه إلا الله .. فالإحسان جزاءه الإحسان ..

      - وإذا كان البعض يقولون أن الذبح هو فداء .. فهذا حق .. ويكفي أن تكون قصة محاولة ذبح إبراهيم لابنه اسماعيل .. دليلا على ذلك .. ولكن من تتبع هذه الامور في حياته ولاحظها سيجد أن من وراءء هذا الذبح كرامة عطاء في دفع بلاء .. سواء علمت ذلك أو لم تعلم ..

      - والله اعلم
      ==========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. شكرا لتعقيبك استاذنا الكريم.. رد يشجع اي حد انه يذبح لوجه الله.

      =========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  23. مقال رائع ومؤثر يا حسن ..انتظر الكاملة ..شكرا لنقلك المميز .

    ===========
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  24. جزاك الله كل خير أستاذنا الفاضل على التوضيح

    هناك ظاهرة أخرى تحصل هذه الأيام لا أعلم إن كانت موجودة بمصر ايضا يحتجزون أماكن اي يسجلون عند الجزار من أجل شراء اللحم وما تيسر من كبد وغيره لقناعتهم ان العيد هو عيد اكل اللحم والكبد وخلص
    واختي تريد أن تسجل معهم وانا منعتها
    أردت نصحها أنه المطلوب منا السنة وهذه الأضحية هي لوجه الله وليس شراء اللحم وملأ البطون ..
    قالت لي انا لست مجنونة ان اشتري كبش ب9 ملايين دينار جزائري
    ودخلنا في نقاش حاد حتى أقنعها تضحي وانه الأضحية هي الشي الوحيد اللي راح تعملوه في السنة لوجه ربنا وزدت معها بالكلام أنها اذا حبت تشتري موبايل لأولادها ب 9 ملايين لن تقول هذا غالي!!!!
    المهم كان ردها الموبايل بالتقسيط لكن كبش العيد لا يصلح بالتقسيط؟
    هنا انا اتزنقت وما لقيت واش ارد
    وبعدين اجا في بالي اطرح هذا السؤال مادام الدبح لوجه ربنا ودخل الإنسان ضعيف ومع الغلاء المنتشر ما يكون بالتقسيط ؟ وهل اذا اشترى الشخص كبش وبالتقسيط وضحى ما راح تقبل منه الاضحية ؟
    وفيه كذلك سؤال آخر لو سمحت وتكرمت بالإجابة استاذ خالد
    الأضحيات التي توزع على الفقراء يا ترى يعتبر ضحى هو وحتى وان كانت ماش بماله لأنه هناك عدة اراء مختلفة في هذا الأمر ؟
    هناك من يقول انه الدبح صار ببيته وهو ذكر اسمه بالاضحية يعني يعتبر ضحى وينال أجر الدبح لوجه الله .
    وفيه الذي يقول لم يضحى و الكبش الذي تصدقوا به عليه لأجل اكل اللحم يوم العيد فقط ...!!
    اللهم اهدنا يارب وأهدي عبادك الضالين
    ============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. - الاضحية لمن يستطيع فعلها ..
      - ويمكن تقسيط دفع أجرتها طالما تعهد بسداد التقسيط .. ولا يتم أخذ قرض مخصوص للأضحية فهذا باطل ..
      - ولا يمكن المشاركة في خروف .. وإنما يمكن المشاركة حتى سبعة أفراد في ذبح بقرة أو جمل .. يعني سبعة يتقاسموا ثمنه ..
      - ويمكن توكيل شخص بذبح الأضحية نيابة عنا ..
      - الأضحية تنسب لمن دفع مالها وأخرجها لله .. سواء تم ذبحها في بيته أو بيت غيره .. فأجرها لمن دفع ثمنها كاملة وثمن من قام بذبحها .
      - ولا تسمى أضحية إلا بعد صلاة العيد يتم ذبحها .. فالذبح قبل صلاة العيد لا تسمى أضحية وإنما صدقة.

      - والله أعلم .
      - والأفضل الرجوع لدار الافتاء للتحقق مما يمكنكم الخلاف فيه والتوسع في معرفته .
      ====================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  25. 3-// الحج .. ل د. مصطفى محمود الله يرحمه ( تتمة )

    إنما هي لحظات من القوة تعقبها لحظات من الضعف يتداولها الناس على اختلاف طبقاتهم .
    لا أحد لم يعرف لحظة الذل ، و لحظة الضعف ، و لحظة الخوف ، و لحظة القلق .
    من لم يعرف ذل الفقر ، عرف ذل المرض ، أو ذل الحب أو تعاسة الوحدة ، أو حزن الفقد ، أو عار الفضيحة أو هوان الفشل أو خوف الهزيمة .
    بل إن خوف الموت ليحلق فوق رءوسنا جميعاً .
    كلنا فقراء إلى الله .. كلنا نعرف هذا .
    و هم يعرفون هذا جيداً .. و يشعرون بهذا تماماً ، و لهذا يبكون .. و يذوبون خشوعاً و دموعاً .

    ==========
    أِشير إلى أن باقي كلام د. مصطفى محمود الله يرحمه عن الحج .. ستجده في الجزء الموالي من رسالة الاسراء و المعراج ( الجزء 40 ).
    ** يتبع **

    ردحذف
  26. لذلك أختصر وأقول إن كل جسم يسير في الكون وخاصة الضوء سوف يتعرج ولن يبقى في خط مستقيم.

    إن هذا لهو أكبر إثبات للإعجاز العلمي في القرآن الكريم بأن كل جسم يصعد إلى الفضاء هو عروج لأنه لا ينطلق في السماء بشكل مستقيم بل بخط متعرج ، وهو يدل على عظمة القرآن وانه من الله عز وجل لأنه لم يكن أحد من البشر في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يدرك هذه الحقائق العلمية.

    وها هو العلم الحديث بعد كل الأبحاث الفيزيائية يثبت كلمة واحدة جاءت في القرآن الكريم وهي "العروج" ، حتى أن المسلمين عندما يتحدثون عن حادثتي الإسراء والمعراج الشريفين فإنهم يعبرون عن صعود الرسول صلى الله عليه وسلم إلى السماوات السبع بقولهم "عرج به إلى السماء" ، وهي لغة العلم الحديث.

    ردحذف
    الردود
    1. #- هناك فرق بين العروج والتعريج ..
      - العروج: صعود لأعلى بغض النظر عن كيفية ذلك
      - التعريج: هو السير في خط غير مستقيم سواء في اتجاه أرضي أو علوي
      =====================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  27. سلمت يداك يا حسن الخلق والكلام .. شكرا لك .🌹🌹🌹

    ===========
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف