بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 10 يونيو 2024

Textual description of firstImageUrl

ج40: قصة الإسراء والمعراج - هل يوجد دليل من القرآن يشير لحادثة المعراج ؟

                بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الأربعون)
هل يوجد دليل من القرآن يشير لحادثة المعراج

#- فهرس:

:: الفصل الأربعون :: عن رحلة المعراج – والدليل من القرآن عن المعراج ::

1- س101: هل يوجد دليل من القرآن يشير لحادثة المعراج ؟

#- قوله تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَا الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) الإسراء:1.

#- قوله تعالى: (إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ (43) طَعَامُ الْأَثِيمِ (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (45) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ) الدخان:43-46.

#- قوله تعالى:  (وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى) النجم:7-18. 

#- قوله تعالى: (لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ) الإنشقاق:19.

******************

:: الفصل الأربعون ::

*******************

 

..:: س101: هل يوجد دليل من القرآن يشير لحادثة المعراج ؟  ::..

 

#- من الطبيعي بعد الإنتهاء من ذكر حادثة الإسراء .. هو الإنتقال للكلام على أحداث رحلة المعراج .. ومن ذلك أن نذكر الأدلة التي تشير إلى ذلك .. ونبدأ بالأدلة القرآنية .. ثم الأدلة الحديثية ..

 

#- الأدلة من القرآن الكريم على المعراج ..

 - أولا: قوله تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَا الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) الإسراء:1.

 

1- والآن قد تقول: ما علاقة هذه الآية بالمعراج ؟

- تأمل معي بهدوء ما سأذكره لك .. وهو من اجتهادي ورأيي الخاص .. فتأمل معي ما أريدك أن تستوعبه من خلال السؤال التالي:

أ- لماذا تم كتابة لفظ (الأقصا) بالألف الممدودة ولم يتم كتابتها بالألف المقصورة هكذا (الأقصى) وذلك وفق الرسم اللغوي ؟!!

- الذي أراه – والله أعلم – أنه قد يكون حرف الألف الممدودة إشارة إلى أن إسراء النبي لن يتوقف فقط عند المسجد الأقصى الأرضي ليريه من آياته الأرضية فقط .. وإنما سيرتقي به الله إلى المسجد الأقصا السماوي وهو أقصى مسجد في السموات وهو البيت المعمور وذلك ليريه من آياته الكبرى السماوية أيضا .. ثم بعده انتقل إلى حيث لا حيث ولا جهة ولا مكان .

 

- فيكون رسم لفظ (الأقصا) في حد ذاته .. هو لفظ قد جمع الإسراء والمعراج في لفظ واحد .. وهذا من عجيب جمال وإعجاز القرآني .. أن يتم الرسم بالألف للدلالة على البعد الأرضي والعلو السماوي .

 

- ويوجد إشارة أخرى في رسم لفظ الأقصا بالألف الممدودة .. وأذكرها إن شاء الله في سؤال منفرد إن شاء الله .

 

ب- بناء على ما سبق .. يكن لفظ (أسرى) المقصود منه أن الله ذكره باعتبار أصل بداية الرحلة .. ولفظ (الأقصا) باعتبار ختام الرحلة الذي كان في المسجد الأقصا السماوي .. ولو كان المقصود به المسجد الأقصا هو الأرضي الذي بفلسطين فقط .. لكان تم كتابته في القرآن (الأقصى) وليس (الأقصا) ..

 

ج- ولما كان لفظ (الأقصى أو الأقصا) يحمل معنى (الأبعد) .. فكانت الرحلة حينئذ هي لأقصى مسجد في الأرض آنذاك .. وأقصا مسجد في السماء ينتهي إليه حدود عبادة الملائكة.  

- وكأن الله أراد أن يقول لنا .. تنزه الخالق عن كل نقص وعيب الذي له كمال القدرة .. إذ أسرى بنبيه من المسجد الحرام بمكة حتى بلغ المسجد الأقصا الأرضي والسماوي لتشريفه وتكريمة برؤية آياتنا الكبرى .. إن الله هو السميع البصير المتجلي على نبيه بهذين الإسمين ليكتسب من نورهما ما يؤهله لسماع عالم الأرواح ورؤيتهم ثم الوصول لمقام الخصوصية فيسمع ما سأوحي به إليه .. ويرى من بديع تجلياتي عليه ..

- وبتفسير آخر لآخر آية الإسراء (هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ): إن محمد صلى الله عليه وسلم هو السميع بربه والبصير بربه .. لأن الحق تجلى عليه فكان سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به .. (وقد سبق شرح تلك الآيات وتفاسير العلماء فيها – راجع الفصل التاسع تحت عنوان: (س29: هل السميع البصير هو الله أم النبي في قوله تعالى (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) ؟).

 

د- قوله (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) .. لم يحدد لنا الله أين كانت هذه الآيات .. في الأرض أم السماء .. فالأولى أن يقال أنها تشمل الآيات الأرضية والعلوية .. إذ أن الحكمة من هذا الإسراء هو أن يريه الله من بديع آياته .. والآيات إنما كانت في الأرض وفي السماء .. ففي الأرض حدث له من شق الصدر ورؤية البراق وانتقاله لبيت المقدس في أقل فترة زمنية كدقائق .. فهذه مشاهد رآها النبي .. وهي من آيات الله العجيبة .. إلا أن الآيات العلوية هي الآيات الكبرى .. والتي كان منها رؤية الأنبياء والملائكة في السماوات حتى بلغ السماء السابعة التي عندها البيت المعمور وهو أقصا مسجد في السماء .. ثم الوصول لمقام الخصوصية حيث أوحى الله إليه ما أوحاه ..

 

#- وأكيد رب العالمين .. لم يشق صدر النبي ويغسله جبريل بقبضته النورانية ويرسل النبي للمسجد الأقصا الأرضي بفلسطين للسياحة الدينية وليريه بعض الآثار هناك ثم يعود به لمكة ..!! وإنما بالتأكيد لمهمة أخرى وهي أن من هذا المكان يوجد معراج للسماء .. وفيه رؤية الآيات الكبرى . 

 

هـ- وقال تعالى: (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا): ولم يقل تعالى "آياتنا الكبرى" لأنه أراد أن تستوعب كلمة (آياتنا) كل الآيات الأرضية والسماوية .. ولو كان قال: "لنريه من آياتنا الكبرى" لكنا فهمنا أن المقصد بها هو الآيات السماوية فقط .. ولكنه جل شأنه قال (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) لتستوعب كلمة (آيَاتِنَا) كل ما هو أرضي وسماوي .. فنعلم أنه حدث له آيات أرضية وآيات سماوية وإنما الآيات الكبرى هي التي كانت فوق السماء السابعة ..

- هذا رأيي والله أعلم .

 

#- إذن خلاصة ما سبق:

- كلمة الإسراء في الآية .. هي باعتبار بداية الرحلة العجيبة التي بدأت من المسجد الحرام الأرضي مرورا بالمسجد الأقصا الأرضي .. وحتى المسجد الأقصا السماوي عند السماء السابعة .. وهو البيت المعمور الذي تصلي فيه عالم الأرواح النورانية وهم الملائكة السماوية.. وما بعده لرؤية الآيات الكبري ..

 

- وما سبق هو اجتهاد مني وما خطر ببالي وأميل إليه وأطمئن له .. والله أعلم.

 

2- بعد كتابتي لما سبق .. وجدت أحد العلماء رحمه الله .. كان أشار أيضا إلى أن آية الإسراء على أنها تدل على المعراج أيضا .. ولكن بطريقة أخرى خلاف ما ذكرته سابقا .. وأذكر لكم كلامه ..

 

#- قال الإمام عبد الله سراج الدين الحسيني رحمه الله (المتوفى:2002 م):

أ- قوله (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا): أي عجائب قدرتنا وآياتنا الخاصة .. وليست تلك العجائب محصورة في جبال بيت المقدس وصخرة بيت المقدس .. إذ يراها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وغيره.

- ولقد بين الله تعالى تلك الآيات في سورة النجم: (لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى) النجم:18 ..، وأين كانت تلك الآيات ؟

- قال تعالى: (عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى . إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى) النجم 14-15 .

- فهذه الآية: (سبحان الذي أسرى بعبده) .. تدل على أن الإسراء ثابت بالقرآن والمعراج كذلك ثابت بالقرآن ..

- فقوله سبحانه: (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) تفسيره: (لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى) .. وأين كانت رؤية تلك الآيات الكبرى ؟

- قال تعالى: (عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى) وجنة المأوى وهي فوق السماء السابعة .. فهذا يدل على أن المعراج كان عقب الإسراء وأن ليلة الإسراء هي ليلة المعراج وأن كليهما ثابت بالقرآن الكريم.

 

- وقد افتتح سبحانه السورة التي ذكر فيها آيات المعراج بقوله: (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى . مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى) .. فلقد أقسم تعالى بالنجم إذا هوى .. ولم يقسم بغير ذلك من الآيات الكبرى .. ليتعقل الإنسان ويتفكر ويتدبر مناسبة الآيات مع بعضها .. وذلك ليبين الله تعالى أن الذي قدر على تسيير النجم .. "والمراد جنس النجوم السيارة" .. بالسرعة الزائدة مع ضخامة جسمها وعدم تفتتها .. قادر على أن يسرى بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم .. وبقطع به هذه الأجواء إلى أن انتهى به إلى سدرة المنتهى فما فوقها مع المحافظة على جسمه الشريف من التفتت وغير ذلك . (محاضرات في الإسراء والمعراج ص20-21).

 

ب- فقوله جل وعلا: (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) يعني: الآيات الجامعة المتنوعة التي هي في عالم السماوات وعالم السدرة وعالم الجنة والعوالم العلوية الأخرى . (محاضرات في الإسراء والمعراج ص24).

 

ج- قوله (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا): وليست هي الأحجار والجبال والوديان والجدران .. بل هي الآيات الكبرى التي لا يستطيع أحد أن يراها بقوة بصره أو يسمعها بقوة سمعه .. بل إن الله هو السميع البصير .. سمَّع سيدنا محمدا صلى الله عليه وآله وسلم وأراه من تلك الآيات ما شاء له سبحانه .. فالأمر بقوة من الله تعالى.

- ومن هذا ما قاله صلى الله عليه وآله وسلم: (ثُمَّ عُرِجَ بِي حَتَّى ظَهَرْتُ لِمُسْتَوَى أَسْمَعُ فِيهِ صَرِيفَ الأَقْلاَمِ) "صحيح البخاري ومسلم" .. أي أسمع فهم واطلاع ودراية وتلذذ. (محاضرات في الإسراء والمعراج ص57-58).

 

#- ثانيا: من الآيات التي تدل على المعراج قوله تعالى: (إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ (43) طَعَامُ الْأَثِيمِ (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (45) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ) الدخان:43-46.

 

- وقد تسأل فتقول: ما علاقة هذه الآيات بمعراج النبي صلى الله عليه وسلم ؟

- أقول لك: أن شجرة الزقوم من المشاهد التي رآها النبي في ليلة المعراج ..

1- جاء في (حديث صحيح) .. عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: (أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ .. ثُمَّ جَاءَ مِنْ لَيْلَتِهِ فَحَدَّثَهُمْ بِمَسِيرِهِ وَبِعَلَامَةِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ وَبِعِيرِهِمْ .. قَالَ: قَالَ أُنَاسٌ: نَحْنُ لَا نُصَدِّقُ مُحَمَّدًا .. فَارْتَدُّوا كُفَّارًا .. فَضَرَبَ اللَّهُ أَعْنَاقَهُمْ مَعَ أَبِي جَهْلٍ ..

- قَالَ: وَقَالَ أَبُو جَهْلٍ: يُخَوِّفُنَا مُحَمَّدٌ بِشَجَرَةِ الزَّقُّومِ .. هَاتُوا تَمْرًا وَزُبْدًا تَزَقَّمُوا (أي املئوا به أفواهكم وبطونكم)) رواه رواه أبو يعلى في مسنده والطبري في تهذيب الآثار وأحمد والحارث في مسندهما .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح ..

 

- فلو لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم .. قد حكى شيئا من المعراج وخاصة شجرة الزقوم التي رآها في النار .. ما كان أبو جهل أنكر على النبي ذلك وما كان قال له: (يُخَوِّفُنَا مُحَمَّدٌ بِشَجَرَةِ الزَّقُّومِ) ..

 

- فرواية ابن عباس تثبت لنا .. أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر الكفار عن بعض أحداث النار وشجرة الزقوم التي رآها ليلة المعراج .. ولما تم الإستهزاء بكلام النبي فقد نزل قوله تعالى: (إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ (43) طَعَامُ الْأَثِيمِ (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (45) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ) الدخان:43-46.

 

- فدلت الآيات السابقة .. على أنها تأكيدا لما رآه النبي صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج وحذر منه الكفار .

 

2- جاء في (أثر صحيح) .. عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: (فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: (وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ) الإسراء:60 ..، قَالَ: هِيَ رُؤْيَا عَيْنٍ، أُرِيَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ إِلَى بَيْتِ المَقْدِسِ .. قَالَ: (وَالشَّجَرَةَ المَلْعُونَةَ فِي القُرْآنِ) الإسراء:60 ..، قَالَ: هِيَ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ) صحيح البخاري والطبري في تفسيره  ورواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح.

 

#- وفي روايه بلفظ: (هِيَ رُؤْيَا عَيْنٍ رَآهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ) رواه الطبري في تفسيره .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الأثر صحيح.

 

- إذن: هناك آيات نزلت تأكيدا لما حدث ليلة المعراج .. بما لا مجال للشك في ذلك ..

 

#- تنبيه مهم: سبق ومر في الرسالة معانا الكلام حول قوله تعالى: (وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ) الإسراء:60 .

 

- وكان مما ذكرناه من كلام العلماء:

أ- قال ابن الأنباري رحمه الله: المختار في هذه الرؤية أن تكون يقظة .. ولا فرق بين أن يقول القائل: رأيت فلاناً رؤية ورأيته رؤيا .. إِلا أن الرؤية يقلُّ استعمالها في المنام .. والرؤيا يكثر استعمالها في المنام .. ويجوز كل واحد منهما في المعنيين.

 

ب- وقال الإمام السيوطي رحمه الله: رؤيا المنام لا يفتتن بها أحد ولا يكذب.

 

- وللمزيد من تحقيق هذه الآية .. راجع الفصل الثالث عشر تحت عنوان (س34: ما هي الأدلة التي استند إليها من قالوا أن الإسراء والمعراج كانا رؤيا منامية ؟)..

 

#- ثالثا: من الآيات الدالة على المعراج في القرآن .. قوله تعالى: (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى) النجم:1-18. 

 

#- والشاهد مما سبق .. هو قوله (وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى) وهو السماوات العلا ..، وقوله (عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى) وهو ما كان حدث بعد السماء السابعة ..

- وهذا لا يكون إلا في معراج سماوي قد حدث بكل تأكيد .. وقوله (أفتمارونه) لا يكون على رؤيا منامية لأنه لا مجادلة فيما يراه النائم وإنما المجادلة تكون لمن يقر حقيقة وجودية حدثت ويتم الإعتراض عليها .

 

- وهذه الآيات لها تفصيل نذكره في فصل مستقل إن شاء الله ..

 

#- رابعا: آية في سورة الإنشقاق .. وهي قوله تعالى: (لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ) الإنشقاق:19 ..

أ- بعض العلماء أشار في قوله: (لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ) الإنشقاق:19 .. إلى أنه المقصد هو لتركبن يا محمد سماء بعد سماء .. وهذا قول منسوب لابن مسعود الصحابي وإلى مسروق والشعبي من التابعين .. وهو أحد الآراء التي ذكرها الإمام الطبري في تفسيره لهذه الآية .. (راجع تفسير الطبري ج24 ص324).

 

- ولعل هذا التفسير أتى لوجود قراءة أتت بلفظ (لتركَبَنَ) بفتح الباء .. والله أعلم .

 

ب- وبعض العلماء على أن معناها أن الإنسان سيتقلب في الأحوال من حال إلى حال .. والمقصد هو الإنتقال من حال الدنيا إلى حال الآخرة .. فيكون المعنى – والله أعلم- أي لتركبن بمعنى تنتقلون إلى دار الآخرة راحلين عن دار الدنيا ..

 

#- وفي تفسير آية (لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ) آراء متعددة تصل إلى ستة آراء .. وما سبق من تفسير هو الانتقال من حال الدنيا لحال الآخرة .. هو ما أظنه مقبولا في فهم الآية .. والله أعلم .

 

#- خلاصة القول:

- أن المعراج ثابت بالقرآن يقينا لا شبهة فيه .. وأقوى الآيات من وجهة نظري هي آية الإسراء نفسها التي جمعت بين الإسراء والمعراج وكان لفظ الإسراء باعتبار بداية الرحلة .. ولفظ الأقصا باعتبار ختام الآيات الكبرى ..

- والله أعلم .



*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 36 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل وفتح عليك في كتابه العزيز فتحا مباركا .. آمين آمين آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل وفتح عليك بمزيد من الفهم والعلم ونفعنا بك
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. جزاكم الله خيرا استاذنا الحبيب خالد
    سبحان الله .. تبارك الله .. و لا حول و لا قوة الا بالله .. اللهم زد و بارك..
    من كان يظن أنه ستصل رحلة الاسراء لوحدها إلى 39 جزء .. و 100 سؤال .. فقط في رحلة الإسراء .. و ممكن يكون في تعديل في عدد الاسئلة .. الله أعلم .. لأنه خيال اصحاب الشبهات واسع و لا يتوقف .. كالسيل العرم ..
    الله يعينكم .. و جزاكم الله خيرا على ما بذلتم من جهد في هذا الجزء من الرحلة ..
    و أيضا لا ننسى كل من ساهم من قريب أو بعيد في إغناء الرسالة سواء بسؤال او استفسار أو طرح شبهة أو نقاش ..
    و ايضا كل من كان يكتب تعليق أو خاطرة او قصة أو سؤال أو نقاش .. مين عارف .. لعلنا نكون سببا في ان ينتبه احدهم و بسبب تعليقك .. يقرر القارئ يبص على الموضوع.
    يعني لا تستهين من مشاركتك بالتعليقات ..
    ربنا يتقبل منكم جميعا .. و يجعل عملنا و عملكم خالصا لوجهه الكريم .. و يرزقنا جميعا جنة الفردوس.

    1- سؤال: هل لو مثلا لو واحد فينا وجد شبهة أو استفسار .. بالنسبة للاسراء .. هل يذكره أو أنه خلاص يا استاذ اكتفيت و اغلقت ملف الاسراء بالضبة و المفتاح زي ما بتقولو في مصر؟ يعني في update و لا لاء؟
    هذا فيما يخص الإسراء.
    ==========

    بالنسبة لبداية المعراج ..
    التي نسال الله لكم فيها العون و المدد و الفتح المبين ..

    قد يتساءل البعض من اهل المدونة .. من لم يحضر معنا بداية الاسراء و اراد ان يدلو بدلوه و يشارك بعض الشبهات و اسئلة بخصوص المعراج .. فهل يكتبها في تعليقات من اليوم .. أو ينتظر حتى تنتهي من هذا الجزء أو يجمعها و يبعثها لك .. أو كلما خطر على بال احدنا تساؤل يطرحه على الفور في التعليق

    2- ما الطريقة التي تفضلها اأستاذ ..
    ستقول لي سبق ان اشرت الى ان تجمع الاسئلة و تبعث للاشراف .. لكن لاحظت أنه تبعث هنا في التعليقات .. ففي اللي حصل له لخبطة و احتار .. يكتبها هنا او يبعثها؟
    ========
    مع متمنياتي للجميع برحلة ممتعة
    =======
    تحيات لكم أستاذ و للجميع.
    ================
    اللهم صل على سيدنا محمد التبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. بص يا حسن ..
      - حتى الآن مجد أرسل لي حوالي خمس وخمسون شبهة .. ولا أعلم من أين أتى بهذا الكم .. وكأن قصة الإسراء والمعراج لا يوجد غيرها في دين المسلمين .. !!

      - والشبهات أو المسائل التي يذكرها العلماء ببدأ كتابتها في الفصل الذي أقول فيه (مسائل وشبهات حول كذا ) .. ففي هذا الفصل ابدأ وبوضه الشبهات التي أنت جمعتها أو غيرك .. وابدأ بوضعها في التعليقات .. ولكن في تعليق واحد لو ثلاث أو أكثر من ذلك أو على تعليقين لو اكثر من عشرة سبهات .. ولكن لا تضع كل شبهة في تعليق ..!!


      #- ومن لديه مسائل أو شبهات تتعلق بقصة الإسراء ولم يجدها فيما سبق وهي المرحلة التي من أول ركوب البراق وحتى الوصول لبيت المقدس .. فليتفضل بكتابتها ويرسلها هنا في التعليقات .. ليتم وضعها في الرسالة بالإجابة عليها إن شاء الله ..

      ============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. ما شاء الله عليه .. الشبهات و المؤامرات و السياسة تخصص مجد هههههه
      يا مجد .. لا تكون دي بس المقدمة .. إرحم الاستاذ شوية .. ههههه
      إيه و أنا أقول يا استاذ .. مجد .. من مدة .. لا حس و لا خبر عنه .. و أنا اللي كنت فاكر إنه زهق مننا و هاجر على أوربا و تزوج أجنبية .. و عايش عيشة الاوربيين دلوقتي .. هههههه
      ربنا يرزقك يا مجد و يفيض عليك الخير و تغرق في نعيمه يا رب
      ========
      شكر لكم استاذنا على التوضيح ..
      ربنا يبارك في حضرتك
      ===========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  4. امثال شعبية جزائرية

    ١-كي طارت لطيور جات الهامة تدور: يضرب هذا المثل عندما تسند الأمور إلى غير أهلهـــا .

    ٢- الشركة هلكة لو كان في طريق مكة : لا يجب الشراكة بين شخصين في لأأمر ما لأنها حتما تؤدي إلى هلاك أحدهما.

    ٣- العمشاء ( اللتي لها سوء نظر) في بلاد العميان حسنت الانظار

    ٤- اللي يزرع الريح يحصد غبارو

    ردحذف
  5. 4-// أِشير إلى أن بداية كلام د. مصطفى محمود الله يرحمه عن الحج .. ستجده في الجزء السابق من رسالة الإسراء و المعراج ( الجزء 39 ).
    ==========

    سألني صديقي و هو رجل كثير الشك :
    - و ما السر في ثياب الإحرام البيضاء و ضرورة لبسها على اللحم و تحريم لبس المخيط .. و ما معنى رجم إبليس و الطواف حول الكعبة .. ألا ترى معي أنها بقايا وثنية ؟

    قلت له :
    أنت لا تكتفي بأن تحب حبيبك حباً عذرياً أفلاطونياً ، و إنما تريد أن تعبر عن حبك بالفعل .. بالقبلة و العناق و اللقاء .. هل أنت وثني ؟
    و بالمثل من يسعى إلى الله بعقله و قلبه .. يقول له الله : إن هذا لا يكفي .. لابد أن تسعى على قدميك .
    و الحج و الطواف رمز لهذا السعي الذي يكتمل فيه الحب شعوراً و قولاً و فعلاً .
    و هنا معنى التوحيد .
    أن تتوحد جسداً و روحاً بأفعالك و كلماتك .
    و لهذا نركع و نسجد في الصلاة و لا نكتفي بخشوع القلب .. فهذه الوحدة بين القلب و الجسد يتجلى فيها الإيمان بأصدق مما يتجلى في رجل يكتفي بالتأمل .

    أما ثياب الإحرام البيضاء فهي رمز الوحدة الكبرى التي تذوب فيها الأجناس و يتساوى فيها الفقير و الغني .. المهراجا و أتباعه .
    و نحن نلبسها على اللحم .. كما حدث حينما نزلنا إلى العالم في لحظة الميلاد و كما سوف يحدث حينما نغادره بالموت .. جئنا ملفوفين في لفافة بيضاء على اللحم .. و نخرج من الدنيا بذات اللفة .
    هي رمز للتجرد .. لأن لحظة اللقاء بالله تحتاج إلى التجرد كل التجرد .
    و لهذا قال الله لموسى :
    (( إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ ۖ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى )) طه 12.
    هو التجرد المناسب لجلال الموقف .
    و هذا هو الفرق بين لقاء لرئيس جمهورية .. و لقاء مع الخالق .
    فنحن نرتدي لباس التشريفة لنقابل رئيس الجمهورية .
    أما أمام الله فنحن لا شيء .. لا نكاد نساوي شيئاً .
    و علينا أن نخلع كل ثياب الغرور و كل الزينة .
    ** يتبع **

    ردحذف
    الردود
    1. يا الله على المعاني العميقه ..

      زدنا يا حسن باشا ولا تتأخر ..

      أكرمك الله كرما جميلا يارب 🤲


      ============
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    2. 5-//
      حاضر .. أنا عند كلمتي يا أ. هبة .. طلباتك أوامر
      ========

      5-// الحج .. ل د. مصطفى محمود الله يرحمه ( تتمة )

      قال صديقي في خبث : و رجم إبليس ؟

      قلت : - أنت تضع باقة ورد على نصب تذكاري للجندي المجهول ، و تلقي خطبة لتحيته .. هل أنت وثني ؟
      لماذا تعتبرني وثنياً إذا رشقت النصب التذكاري للشيطان بحجر و لعنته .. إنها نفس الفكرة .
      إنها كلها رمزيات .
      أنت تعلم أن النصب التذكاري مجرد رمز ، و أنه ليس الجندي .
      و أنا أعلم أيضا أن هذا التمثال رمز ، و أنه ليس الشيطان .
      و بالمثل السعي بين الصفا و المروة إلى حيث نبعت عين زمزم التي ارتوى منها إسماعيل و أمه هاجر .. هي إحياء ذكرى عزيزة و يوم لا يُنسى في حياة النبي و الجد اسماعيل و أمه المصرية هاجر .
      و جميع شعائر ديانتنا ليست طقوساً كهنوتية بالمعنى المعروف ، و إنما هي نوع من الأفعال التكاملية التي يتكامل بها الشعور و التي تسترد بها النفس الموزعة وحدتها ..
      إنها وسيلة لخلق إنسان موحد .. قوله هو فعله .. فالكرم لا معنى له إذا ظل تصريحاً شفوياً باللسان ، و إنما لابد أن تمتد اليد إلى الجيب ثم تنبسط في عطاء ليكون الكرم كرماً حقيقياً .. هل هذه الحركة وثنية أو طقساً كهنوتياً .
      و بهذا المعنى ، شعائر الإسلام ليست شعائر ، و إنما تعبيرات شديدة البساطة للإحساس الديني .
      و لهذا كان الإسلام هو الدين الوحيد الذي بلا طقوس و بلا كهنوت و بلا كهنة .
      ألا تراهم أمامك أكثر من مليون يكلمون الله مباشرة بلا واسطة و يركعون على الأرض العراء حيث لا محاريب و لا مآذن و لا قباب و لا منابر و لا سجاجيد و لا سقوف منقوشة بالذهب و لا جدران من المرمر و الرخام .
      لا شيء سوى العراء .
      و نحن عراء .
      و نفوسنا تعرت أمام خالقها فهي عراء .
      و نحن نبكي .. كلنا نبكي .
      ** يتبع **

      حذف
    3. ياااا أالله على سمو المعاني

      "لحظة اللقاء مع الله تحتاج إلى تجرد"

      الحج أيام معدودات يؤكد فيها المسلمون وحدانية الله سبحانه وتعالى عندما يقفون بين يديه في صعيد واحد على اختلاف أشكالهم وألوانهم وأعراقهم يلبون تلبية واحدة تخرج من أعماقهم :
      «لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك»..
      ❤️❤️❤️❤️❤️

      يقفون جميعا على قدم المساواة أمام خالقهم يطلبون الرحمة والمغفرة، ويسعون للتطهر من كل أوزارهم والعودة بصفاء الخلق الأول...

      لو كنت واقف بعرفات الآن يا مؤمن ...
      مما تحب أن تتجرد...
      فكروا فيها وهذا صعيد عرفات بين أيدينا...

      حذف
  6. آيات ورد فيها "المعارج"

    مِّنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ ﴿٣ المعارج﴾
    وَلَوْلَا أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَّجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَـٰنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِّن فِضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ ﴿٣٣ الزخرف﴾

    +
    تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ﴿٤ المعارج﴾
    وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَابًا مِّنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ ﴿١٤ الحجر﴾
    يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ ﴿٥ السجدة﴾
    يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا ۚ وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ ﴿٢ سبإ﴾
    هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۚ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا ۖ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴿٤ الحديد﴾

    +

    ردحذف
  7. طيب
    لحد الان مافيش حاجة واضحة تدل على المعراج من القرأن !!

    الجواب
    {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ * فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ} [الرحمن: 33 - 35].

    مادخل هذه الأية يامجد بالمعراج ؟ هههههههههههه أنتم ضعفاء هههههههههههه
    الجواب
    الرب قال للانس والجن إذا أستطعتم النفوذ من أقطار = فأنفذوا بسلطان

    ماهو هذا السلطان ؟

    هل هو العلم هل هو الأرادة الإلهية ؟

    جوابي بما يخص موضوعنا ومش عاوز أتوسع = السلطان = الملائكة = بأمر الرب للملائكة بالسماح.

    قصدي
    لمن النبي أُعرج به إلى السماء = كان برفقة الملائكة ورئيسهم جبريل.
    أي
    سلطان النبي بالعروج كان جبريل رئيس الملائكة.

    أي أن جواز سفر النبي passport النبي كان الروح جبريل عليه السلام = سلطان النبي كان جبريل بأمر الله العظيم

    ردحذف
  8. 🌹اليوم أجمل الأيام وأروع الليالى ..
    اليوم غنت الساعات ورقصت الثوانى🌹..
    🌹اليوم إنحنى التاريخ وقبلت السفن الموانئ ..
    اليوم عيد ميلاد أعز الناس على قلبي🌹 ..
    🌹اليوم ميلاد صديقتى الجميلة " سمية " ❤️😊..
    صاحبة الجمال والأخلاق الفضيلة🌹 ..
    🌹صاحبة البهجة والسرور ..
    من يعرفها تدخل قلبه علطول 🌹
    🌹لخفة دمها وطيبة قلبها..
    وجمال روحها .. الشاعرة الجميلة ..🌹 المشاكسة التى لا يكتمل يومى إلا ببعض من إزعاجها 🌹😉.
    🌹 كل عام وأنتى بخير ياقلبي وعيد ميلاد سعيد عليكى ياسمسم ..
    وربنا يسعدك ويبارك ليكى فى بناتك🌹..
    🌹ويحقق ليكى جميع أمنياتك..
    للنقاء رونق وأنت أنقى الأرواح 😊.. وللأيام جمال ويوم ميلادك هو أجمل الأيام😍 .. كل عام وأنتى بألف ألف خير حبيبتى .❤️❤️❤️❤️❤️

    عيد ميلاد سعيد عليكى ياقلبي
    🥳🥳🍩🍬🍫👩‍❤️‍👩🎂🎂🎂🍰🎈🎊🎊🎉🎉🎈🎁🎁💌😘💋❤️🌺🤍💌🎈❤️‍🔥♥️🥰

    ردحذف
    الردود
    1. الواثقة بالله ان كنت تقصدين سمية صاحبة الصوت الحنين فهي فعلا تدخل في القلب مباشرة دون استئذان 😊😊💕
      كم احب سماع صوتها بصلوات القلب على الرسول فعلا عندما تقرا هي يعم سكون نفسي واحنا نستمعوا لها ❤💕...
      بدوري ابارك لها انا أيضا عيد ميلادها🍩⚘❤❤❤😘 واقول لها كل عام وانت بألف خير حبيبتي سمية⚘⚘⚘⚘
      وان شاء الله دائما في طاعة ربنا ورسوله
      ربنا يسعدك ويطول بعمرك❤❤❤❤❤

      حذف
  9. رسالة إلى قلبك ❤️... أحمد...
    🌼🌸🌻🌸🌼

    زمان كتبت كلمة في المدونة كنت استجدي بها المغادرون للعودة الى المدونة قلت فيها
    ❤️ المحب لا يغادر وإن غادر ❤️

    و من كثر ما كنت اتصرف في المدونة وكأني في بيتي على حد تعبير رويشد نسيت نفسي اني في بيتو ...

    بمعنى هناك حد يجب أن تقف عنده ومن نفسك ولا يجب أن يقال لك هذا ...
    الحد تفعله حين تفهم أكثر ... فهمي عند دخولي غير فهمي الآن وكنت حصلته بكثرة السؤال وتقليص مساحة سوء الظن...
    كانت عندي أمور غامضة حول المدونة... تبدد جله وان بقي بعضه فأنا مازلت فيها وقد يتبدد ويتضح كله  ...
    تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية الآخرين...

    أنت حدق وتفهم يا أحمد وأكيد فهمت علي وان كان غير ذلك اسألني ماذا أقصد وانا أوضح أكثر ...
    وان كنت لا تريد لا هذا ولا ذاك واخترت عدم العودة... فأنت حر وحر...
    أرجو أن تحسن بي الظن فقط وسامحني...

    ملحوظة:
    زمان= قبل سنة والكلام موجود في تعليق لكن لا أدري أين ولا متى كتبته بالضبط...

    والله أعلم...
    ☆▪☆▪☆▪☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

    ردحذف
    الردود
    1. يا عائشة انا ملحقتش ابعد ولا غادرت حتى ... انا فهمت كلامك ووصلي عايزه تقولي ايه 🌸... أي شيء مهما يكون قاسي علينا مدام بيغيرنا للأحسن فهو خير كبير... اللي بيحب حد بيكون عايزه احسن وبيقوله عيوبه وغلطاته عشان يحاول يصلحها ... مدرك تماماً إنه مش من يوم وليلة! لكن فكرة إنك بقيت على بينة من أمرك وتفضل مراقب نفسك شئ لطيف وجهاد عظيم ربنا مطلع عليه وهيكرمك ... والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سُبُلنا...

      في مثل مصري بيقول "يا بخت من بكانى وبكى عليا ولا ضحكنى وضحك الناس عليا".. المثل ده المفروض يكون مرافق لأي حد تتحطله مراية لنفسه!.

      ربنا يساعدنا جميعاً

      حذف
  10. مشاهير قالوا عن ❤️ الجزائر ❤️

    *قال فيديل كاسترو:
    الفرنسيون حمقى لانهم احتلو شعب لايمل ولا يضعف.
     
    قال صدام حسين:
    في كل نقطة دم جزائرية يولد مجاهد.
     
    *قال كيسنجر:
    لايوجد ... ولم أجد شعب أعند من الشعب الجزائري.

    قالت جامعة هذه الأقوال:
    "اما أنا فأقول:
    اذا كان حبي ودفاعي لبلدي جرما فاليشهد العالم اني أكبر المجرمين..
    والله والله ولو لم أكن جزائرية لتمنيت أن أكون منها ولفعلت المستحيل لتحقيق رغبتي
    الجزائر هي بلادي وحبها كبير في قلبي."
     

    ردحذف
  11. يارب قوي الأستاذ وبصره وصبره وأمده بكل خير وأبعد عنه كل شر

    يارب رحمتك وعافيتك يارب لكل عبادك

    ردحذف
  12. حبيبتي الواثقه بالله 🌹
    ربنا مايحرمني منك ابدا 🥰 ولا من كلامك الحلو
    كانت اجمل واحلي مفجاة منك والله🌹🥰🌼
    مُمتنه للحياه وللأيام حِين جعلت منكِ صديقتي ورفيقتي ♥️🫶🏻
    دمتي لي شيئا جميلًا لا ينتهي ولا يغيب🤎"
    أسأل آللــّٰـــــه أن يحميك مْنْ ڪل شي وأنْ يجعلك أسعٌڊ خلق الله
    حقا انتي ألطف صديقه علي الاطلاق ❤️
    وشكر خاص لاستاذنا 🌿🌹لأن المدونه عرفتنا علي احسن ناس قلوبها نضيفه
    انا بحبكم جميعا في الله جعلكم الله من الفائزين في الدنيا والآخرة 🌼

    ردحذف
  13. 5-// الحج .. ل د. مصطفى محمود الله يرحمه ( تتمة )
    و سكت صديقي و ارتفعت أصوات التلبية من مليون و خمسمائة ألف حنجرة .. لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك .
    و كنت أعلم أن صديقي مازال بينه و بين الإيمان الحقيقي أشواط و مراحل و معراج من المعاناة.
    مازال عليه أن يصعد فوق خرائب هذا البناء المنطقي الذي اسمه العقل و يستشرف على ينابيع الحقيقة في تدفقها البكر داخل قلبه .. حينئذ سوف يكف عقله عن اللجاجة – العناد - و التنطع – التعمق و المبالغة - و يلزم حدوده و اختصاصه ، و يدرك أن الدين أكبر من مجرد قضية منطقية ، و أنه هو في ذاته منطق كل شيء .. و أن الله هو البرهان الذي نبرهن به على وجود الموجودات لأنه قيومها ( هو الذي أوجدها من العدم فهي موجودة به و بفضله ) ، فهو برهان عليها أكثر مما هي برهان عليه .. و كيف يكون العدم برهاناً على الوجود .. و كيف يكون المعدوم شاهداً على موجد الوجود .
    إنها لجاجة العقل .. و هي سلسلة من الخرائب المنطقية لابد أن نمر بها في معراجنا للوصول إلى الحقيقة .. و هذا عيب العصر الذي يدّعي فيه العقل أنه كل شيء .
    و عصرنا للأسف عصر العلوم الوضعية و المنطق الوضعي .. هو عصر الإلكترونيات و الكهرباء و الكيمياء و الطبيعة .
    و الواحد منا في بداية تلقيه لهذه العلوم الوضعية، و لفرط انبهاره بها و بمنجزاتها يتصور أنها علوم كلية يمكن أن يناقش بها الأمور الكلية مثل الوجود الإلهي فيقع في خطأ من يحاول أن يقيس السماء بالشبر و يزن الحب بالدرهم .
    و تمضي عليه سنوات من التمزق و المعاناة قبل أن يكتشف أن الطبيعة و الكيمياء علوم جزئية تبحث في المقادير و العلاقات و اختصاصها هو القضايا الجزئية، و هي لا تصلح بطبيعة معاييرها للحكم على الدين لأنه قضية كلية .
    الدين هو العلم الكلي الذي يحتوي على كل تلك العلوم .. في حين لا يحتوي عليه أي منها .
    و عندنا نور آخر نستدل به على الحقيقة الدينية هو نور القلب و هدي البصيرة و استدلال الفطرة و البداهة .
    هنا نور نستشف به الحقيقة بدون حيثيات .
    هنا منطقة في الإدراك هيأها الله للإدراك المباشر .
    و هي مرتبة أعلى من مراتب الشعور العادي .
    و كما أن العقل أعلى في الرتبة من حاسة مثل الشم و اللمس ، كذلك البصيرة أعلى في الرتبة من العقل و من الإدراك بالمنطق العقلي الجدلي .
    و البصيرة هبة متاحة لكل منا ، و لكن صدأ العرف و التقليد و الادعاء العقلي ، و الأحكام الجاهزة الشائعة ، هذا عدا الغرور و ظلمة الشهوات و الرغبات و سعار الأحقاد و المطامع .. كل هذه الغواشي ترين على مرآة البصيرة فتحجب أنوارها الكاشفة .
    ** يتبع **

    ردحذف
    الردود
    1. في الفقرة الثالثه ..تأكيد لأهمية تهميش العقل للوصول البصيرة القلبية ..فالعقل عدم والله هو الوجود فكيف يحكم أو يبرهن العدم على الوجود ..!!!!

      جميل هذا المعنى 👌

      اكمل يا حسن احسن الله اليك وزادك من فضله واكرمنا جميعا بحج بيته عاجلا غير اجلا يارب 🤲

      ==========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
  14. 6-// الحج .. ل د. مصطفى محمود الله يرحمه ( تتمة )

    و يمضي العمر و الإنسان يصارع هذه الرغبات و يتمزق ، و يعاني و يسأل و يتساءل و يحفر في داخل نفسه حتى تنتهك الأستار ، و تنجلي الغواشي ، و يبدأ يدرك الحقيقة بهذه الرؤية الكلية التي هي هبة بصيرته .
    و هنا يبدأ يعرف ما هو الدين .
    و قد يرى بالبصيرة من لا يحمل الشهادات .
    و قد تعمى بصيرة المتعلم المؤهل في الجامعات .
    و جلاء القلب فضل إلهي قد يُوهب و قد يُكْتَسَب ، و لا توجد شروط في المعارف الإلهية ، و هذا الهندي المسلم الفقير الحافي العاري الغارق في دموعه قد يعرف عن الله أكثر مما نعرف نحن الذين نكتب في الدين و الله .
    و ربما لو سألته عن شعوره لما استطاع أن يشرحه في عبارات مثل العبارات المنمقة التي نكتبها .. و هو أمر لا يهم .. فالمعارف العالية قد تعلو على العبارة و قد تعجز عنها الإشارة .. فلا يبقى إلا الصمت و الدموع .
    و لهذا هم يبكون على عرفات في لحظة لقاء مع النفس و الله .. تبدو فيها الكلمات مبتذلة .. و اللسان عاطلاً ، و العبارات خرساء ، فلا تبقى إلا الدموع ، و هي دموع فرح و حزن و ندم و توبة و تطهر و ميلاد .
    و هي فجر روحي يعرفه من جَرَّبَه .
    و قد توحي اللحظة الواحدة و الظرف الواحد بشيئين مختلفين تماماً و ربما متناقضين ، فحينما كنا نطوف بالكعبة في زحام من ألوف مؤلفة ..
    كان صديقي يلهث مختنقاً و كل ما يخطر له بالمناسبة هو تخيله لو كانت هذه الكعبة في أوروبا في برلين مثلاً ، إذن لاختلف الأمر و لطاف حولها الأوروبيون في طوابير منظمة لا يزحم فيها الواحد الآخر ..
    بينما كنت أنا أنظر إلى الألوف المؤلفة التي تدور كالذرات البيضاء و أرى فيهم الملايين بلا هوية ممن حجوا و طافوا و عاشوا و ماتوا ..
    أرى فيهم أبي و أمي .. كانوا هنا يطوفون منذ سنوات في هذا الزحام نفسه .. و من قبلهم جدي الذي جاء إلى هنا على ظهور الإبل .. ثم الأجداد .. و أجداد الأجداد من قبل إلى أيام النبي الذي خرج من مكة مهاجراً و عاد إليها فاتحاً .. كنت أنظر في الجموع الحاشدة من منظور تاريخي و في خناق الزحام نسيت نفسي تماماً ، و فقدت هويتي ، و لم أعد أعرف من أنا ..
    هأنذا قد مت أنا الآخر .. و هذا ابني يطوف و يَذكُرني و هو يطوف ، ثم يموت ذات يوم و يصبح هو الآخر ذكرى ..
    كانت لحظة روحية شديدة التوهج فقدت فيها إحساسي بذاتي تماماً ، و غبت عن نفسي و امتلأت إدراكاً بأنه لا أحد موجود حقاً سوى الله .. و تذكرت السطر الأول من قصة الخلق .
    في البدء كان الله و لا شيء معه .
    و في الختام يكون و لا شيء بعده .
    هو الأول و الآخر .
    هو ..
    نعم هو و لا سواه .
    كانت لحظة من المحو الكامل لكل شيء بما في ذلك نفسي ذاتها ، في مقابل ملء مطلق و ملاء مطلق لموجود واحد مطلق هو الله .
    ** يتبع **

    ردحذف
    الردود
    1. كانت لحظة من المحو الكامل لكل شيء بما في ذلك نفسي ..فاللهم ارزقنا بلحظات كثيرة من هذا المحو ونحن بين يديك وفي كل لحظة في حياتنا ارزقنا قربا وحبا وعروجا اليك وإلى معرفتك سبحانك .


      ==========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  15. 7-// الحج .. ل د. مصطفى محمود الله يرحمه ( تتمة )

    و بالرغم من الإحساس بالغياب إلا انه كان إحساساً في ذات الوقت بالحضور .. الحضور الشامل المهيمن المالئ لكل ذرة من الشعور .. حضور ماذا .. ؟
    و أحار في وصف تلك اللحظة و لا أجد الألفاظ و لا العبارات و أكتفي بأنها أعمق ما عشت من لحظات .
    إنها أشبه بعدة ستائر تفتح متتالية بعضها من وراء البعض .. تفتح ستارة لتكشف عن مسرح صغير هو الواقع الفردي بتفاصيله ، ثم تفتح ستارة في العمق لتكشف عن واقع آخر خلفي كبير ، هو الواقع التاريخي يبتلع الواقع الأول بما فيه ، ثم تفتح ستارة ثالثة في العمق البعيد تكشف عن حقيقة الحقائق التي يبهت أمامها كل شيء .
    هو إحساس ديني يصعب تصويره في كلمات .
    هو أشبه بموقف مقاتل على الجبهة .
    إنه في تلك اللحظة ينسى همومه الصغيرة .
    هموم وطنه تبتلع همومه .
    و جراح وطنه تبتلع جراحه فينسى مشكلات بيته الصغير و يذوب في مشكلات مجتمعه الكبير .
    هناك حضور أكبر ابتلع الحضور الأصغر .
    و بالمثل لحظة الوقوف في حضرة الله .
    هنا الحضرة العظمى .. حضرة الحق .
    و هي حضرة هائلة تذوب أمامها الحواس تماماً .
    يفنى الواقع الصغير .. واقع النفس و مشكلاتها اليومية .. ثم الواقع الزمني المحيط بتفاصيله .. ثم الواقع التاريخي كله .
    ثم يكون فناء النفس ذاتها في لحظة احتواء كامل من ذات عظمى مهيمنة .
    هي لحظة صوفية نعرفها في الحب .. و يرويها لنا المحبون .
    و الحب البشري لا شيء بالنسبة للحب الإلهي .
    و جمال امرأة لا شيء بالنسبة للجمال المطلق الكلي .
    أين كان صديقي من هذا كله ؟
    ما أبعد كل منا عن الآخر مع أن ذراعي في ذراعه .. كان يفكر و يمنطق و يرتب الحيثيات .
    و كنت أذوب حباً و قد قفزت بي اللحظة فوق حاجز العقل و جاوزت بي الحدود و التفاصيل لتضعني على ذروة أرى منها رؤية كلية ، و أدرك منها إدراكاً كلياً .
    هو الحب .
    و الدين في جوهره حب .. و الحج هجرة إلى بيت الحبيب و الطواف للعشاق .
    هؤلاء لا يجدون فيه كلفة و لا تكليفاً .
    و إنما يجدون حواراً مؤنساً .. و مكالمة من تلك المكالمات السرية التي تضيء مجاهيل القلب .
    و ما أكثر ما شعرت به في الكعبة مما لا أجد له كلمات .
    ** يتبع **

    ردحذف
    الردود
    1. الدين في جوهره حب ❤️

      والحج هجرة إلى بيت الحبيب 🕋

      والطواف للعشاق 🥀

      ما أروع كلام صديقك يا حسن

      حذف
    2. جزاك الله خيرا يا حسن على نقلك المميز عن د.مصطفى محمود رحمه الله رحمة واسعة .. ولقد رويت شيئا من من ظمأ قلوبنا لمثل هذه المعاني الروحية العلوية .. والتي لطالما طمعنا باستاذنا الفاضل 😉 ان يكرمنا بالكتابة فيها .. ولكن سوف نصبر عليه حتى يعود من رحلة الاسراء والمعراج سالما غانما هههههه .. وان كنت اظن اننا لن نجد كلاما مغايرا لما سطره لنا د. مصطفى محمود .. وكأني اسمع الاستاذ يعقب على كل جزئية من فصول الحج .. ده حقيقي .. فعلا .. صحيح .. ههههه .. فهناك تشابه كبير بينهما ؛ خاصة لما تسمع حلقات العلم والايمان او تقرأ في كتبه .. تحسهم متعانقان 💞 ..

      سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

      حذف
    3. و إياكم يا رب يا أ. قطر الندى
      يعني .. لست الوحيد الذي شعر بأن هناك شيء مشترك بين أ. خالد أبو عوف و د. مصطفى محمود ..
      تحسي أنهم ما شاء الله .. تبارك الرحمان .. الاثنين بيمسكوا الحاجة كده و يفصفصوا فيه و يطلعوا لك منها حاجة حلوة و خفيفة على العقل وسهل فهمها و حاجة كده تشرح القلب .. و يحطوها لك على بساط أحمدي .. و يقول لك بسم الله بالهنا و الشفا ههههه
      أه لو شفتي يا أ.قطر فيديو ل د مصطفى و هو في حوار اذاعي و هو رفقة زوجته .. تسمعي و تشوفي ضحكاته تقولي الاستاذ و هو بيضحك .. يعني اقصد ضحكة طالعة من القلب ..
      سبحان الله
      الشبه بين الاثنين .. و انه تعرفت عليهم في نفس الوقت .. حيجنني .. لا اعرف كيف أن القدر عرفني عليهم و جمعني بيهم هما الاثنين في نفس الفترة .. يمسكني واحد منهم و لما ينركني كده .. يتلقاني الثاني و يقول لي تعال عندي .. رايح فين انا مستنيك .. تعال .. ههه
      حكمتك يا رب
      ....
      أه .. لا زلت أتذكر في احد المجالس القديمة .. تحدث عن رسالة الحج .. و حتى ان هناك من اهل المدونة من سأله عنها .. صحيح يا استاذ .. هل في جديد في رسالة الحج؟ و لا انا كنت واهم او تخيلت ذلك؟؟؟ هههه
      حفظ الله استاذنا الحبيب خالد أبو عوف .. و رحم الله صديقنا د.مصطفى محمود .. اللهم امين يا رب العالمين
      ...........
      شكرا لكلامك يا أختنا عائشة .. ربنا يرضى عنك و يراضيك
      تحياتي لك و للجميع
      ============
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
  16. أنزل الله تعالي القرآن الكريم هداية للعالمين، حيث يحوي بين صفحاته القواعد والأوامر والتحذيرات التي أقرها عز وجل للبشر التي إن تمسكوا بها نجحوا وساهموا في رقي المجتمع وإن لم يتمسكوا خسروا الدنيا والآخرة.
    ولم تقتصر مهمة القرآن على ذلك الدور فمع مرور الوقت يكتشف العلماء وجود حقائق يحتوي عليها لم يتم اكتشافها منذ القرون الأولى التي تلت ظهور القرآن الكريم والتي اكتشفت خلال العصور الحديثة، وفي ذلك الإطار تستأنف البوابة نيوز عرض الحلقة العاشرة للإعجاز العلمي في القرآن الكريم.
    وفي هذه المرة الحديث حول آية كريمة بسورة الحجر فقد قال تعالى:(وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَابًا مِّنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ.. لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ )
    (الحجر 14:15)
    تفسير الآية:

    ردحذف
  17. وأكد الدكتور محمد نور، أستاذ تاريخ الأديان بجامعة الأزهر، أنه في تلك الآية يخبر المولى تعالى عن قوة عناد الكافرين ومكابرتهم للحق فلو أنه فتح لهم بابا من السماء فجعلوا يصعدون فيه ويعرجون حتى يطالعوا بديع صنع الله في ملكوته وعظيم قدرته في مخلوقاته واتساع مملكته وسلطانه لما صدقوا ولشكوا في هذه الرؤية وكذبوا أبصارهم وعقولهم وكافة حواسهم ولقالوا "إنما سكرت أبصارنا" أي أخذت أو عميت أو سحرنا فهي حالة أشبه بحالة السكران الذي لا يعقل.

    ردحذف
  18. طيب
    أستاذ خالد / المحترم
    سوف أعطيك سر من الأسرار
    (ولو فتحنا عليهم بابا من السماء لظلوا فيه يعرجون. لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون )
    السر هو بهذا الجزء من الآية (لقالوا إنما سكرت أبصارنا ).
    يعني
    طلوعهم وعروجهم للسماء = بحدث بالعين تسكير. أي غشاوة أي ظلمة.
    +(مازاغ البصر وماطغى ) .سورة النجم.

    يعني
    سيدنا النبي لم يحدث لعينه تسكير =غشاوة ظلمة انحراف.
    لكن
    الناس بيحدث لهم تسكير
    ....
    هل أفتهملك قصدي ؟

    ردحذف
  19. مازاغ البصر وماطغى =سيدنا النبي.
    لكن
    الناس =لقالوا إنما سكرت أبصارنا

    ردحذف
  20. جزاك الله خيراً استاءنا خالد

    من أجمل ما قرأت..🩷🪩

    عندما وصل رسولنا الكريم إلى عرش الرحمن في ليلة الإسراء والمعراج، أراد أن يخلع نعليه فناداه رب العزه:"لماذا تخلع لاعليك؟🩷" فقال الرسول الكريم:"إلهي خشيت عاقبة الطرد ومرارة الرد وان يقال لي كما قيل لاخي موسى"، فناداه رب العزه:" يا محمد إن كان موسى أراد فأنت المراد، وإن كان موسى أحب فأنت المحبوب، وإن كان موسى طلب فأنت المطلوب وأنت القريب وانت الحبيب (فأسلنى ما تحب فأنى سميع مجيب)"، فقال الرسول الكريم: "اللهم إنى لا أسألك آمنة التي ولدتني، ولا حليمة التي أرضعتني، ولا فاطمة ابنتي، وإنما أسألك أمتي..!"، فقال له رب العزة:"يا نبي الرحمة ما أشفقك على هذه الامة؟ أمتك خلق ضعيف وانا رب لطيف، وانت نبى شريف، ولا يضيع الضعيف بين اللطيف والشريف، فوعزتى وجلالي، لأقسمن القيامة بينى وبينك شطرين، انت تقولى أمتي أمتي، وانا أقول رحمتي رحمتي...!

    اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. هذا ليس حديث .. ولم يحدث هذا الحوار فعلا .. ولم يقل به النبي صلى الله عليه وسلم.
      - وإنما هي قصة تخيلية يتم حكايتها من تصورات البعض لما يمكن ان يكون قد حدث ..
      - ولكن لا وجود لها في قصص الإسراء والمعراج . ولا يصح ان نقول أن الله قال أو الرسول قال ..

      - والله اعلم
      ======================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. شكرا جزيلا لك على تصحيح المعلومة 🤍

      انا اشراق عمري 16 سنة🌹.. سعيدة بوجودي معكم..
      وانا اسعد اني اقرأ في قصة الإسراء والمعراج الحقيقية لا التي تتداول هنا وهناك💗

      دعواتك لنا ♥

      اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم 🌸

      حذف
    3. نورتينا يا إشراق الروح ..
      نورتينا يا بنتي .. وأهلا وسهلا بيكي بيننا .. ونسعد بتواجدك معنا وتعليقك وسؤالك ..
      - وعلى العين والراس يا بنتي ..
      - وأيضا يمكنك التواجد معنا الخميس مساءا الساعة 10:30 مساءا بتوقيت القاهرة .. وذلك على برنامج التليجرام لو أحببتي مشاركتنا في مجلس الذكر أو الاستفسار بأي سؤال مباشرة لي.
      =====================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى ىله وسلم

      حذف
  21. استاذي خالد هل هذا الحديث صحيح ام خاطئ؟
    جزاك الله كل خير 🤍
    اللهم صلِّ وسلم وزد وبارك على نبينا محمد وعلى آله وسلم 🌹

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف