بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 22 يونيو 2024

Textual description of firstImageUrl

ج43: قصة الإسراء والمعراج - المشاهد الصحيحة التي رآها النبي ليلة المعراج بعد السماء السابعة - رؤية سدرة المنتهى والأنهار الأربعة - أحاديث صحيحة تشير إلى أن السدرة هي شجرة - رؤية نهر النيل والفرات - رؤية نهر الكوثر والسلسبيل.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الثالث والأربعون)
ليلة المعراج - رؤية سدرة المنتهى - معنى سدرة المنتهى - رؤية نهر النيل ونهر الفرات ونهر الكوثر ونهر السلسبيل

#- فهرس:

:: الفصل الثالث والأربعون :: عن رحلة المعراج – المرائي الصحيحة التي رآها النبي ليلة المعراج بعد السماء السابعة - الانتقال لسدرة المنتهى وبداية ما رآه النبي فيها ::

1- س107: ما هي المشاهد الصحيحة التي رآها النبي ليلة المعراج بعد السماء السابعة ؟

#- المشهد الأول: رؤية سدرة المنتهى وما فيها من ثمار كبيرة وأوراق كبيرة.

- جاء ذكر سدرة المنتهى في في القرآن والأحاديث الصحيحة.

- أحاديث صحيحة تشير إلى أن السدرة هي شجرة .

- معنى سدرة المنتهى .

#- المشهد الثاني: رؤية مشاهد الأنهار عند دخوله سدرة المنتهى.

- نهر الكوثر والسلسبيل – نهر النيل والفرات .

******************

:: الفصل الثالث والأربعون ::

*******************

 ..:: س107: ما هي المشاهد الصحيحة التي رآها النبي ليلة المعراج بعد السماء السابعة ؟ ::..

 - نستمر في سرد المشاهد التي بلغتنا بخبر صحيح عن النبي أنه رآها في رحلة المعراج .. ومن ذلك ما رآه من بعد السماء السابعة إلى سدة المنتهى ..

 =====================

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

#- ثانيا: المشاهد التي رآها النبي ليلة المعراج من بعد السماء السابعة ..

 

#- المشهد الأول: رؤية سدرة المنتهى وما فيها من ثمار كبيرة وأوراق كبيرة ..

 

- بعد الإنتهاء من المعراج للسماء السابعة .. انتقل النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكان يسمى بسدرة المنتهى ..

 

#- أولا: قد أتى ذكر سدرة المنتهى في القرآن ..

- إذ قال تعالى: (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى) النجم:13-16.

 

#- ثانيا: جاء ذكر سدرة المنتهى في الأحاديث الصحيحة .. كما في الآتي:

- وانتبه إلى أن في الحديث الثالث والرابع ما يشير إلى أن كلمة سدرة تدل على أنها شجرة ..

1- جاء في (حديث صحيح) .. حَدَّثَنَا قَتَادَةُ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عن النبي بعد المرور على السماء السابعة فقال: (ثُمَّ رُفِعَتْ إِلَيَّ (أي أي أخذ بيدي جبريل وانتقلت إلى) سِدْرَةُ المُنْتَهَى .. فَإِذَا نَبْقُهَا (أي ثمرها) مِثْلُ قِلاَلِ (أي وعاء يوضع فيه الماء) هَجَرَ (اسم قبيلة كانت تصنع هذه القِلال) .. وَإِذَا وَرَقُهَا مِثْلُ آذَانِ الفِيَلَةِ (أي أذن حيوان الفيل) .. قَالَ: هَذِهِ سِدْرَةُ المُنْتَهَى ..) صحيح البخاري.


#- قال الإمام شهاب الدين التُّورِبِشْتِي رحمه الله (المتوفى: 661 هـ) :

- قوله: (ثم رفعت إلى سدرة المنتهى): الرفع تقريبك الشيء .. وقد قيل في قوله تعالى: (وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ) الواقعة:34 ... أي: مقربة لهم ..

- فكأنه أراد أن سدرة المنتهى استبينت له بنعُوتها كل الاستبانة .. حتى اطلع عليها كل الاطلاع .. بمثابة الشيء المقرب إليه.

- وفي معناه: (رفع لي بيت المعمور) (ورفع لي بيت المقدس).

- وأضيفت السدرة إلى المنتهى .. لأنها بمكان ينتهي دونه علم الخلائق .. ولا تجاوز للملائكة والرسل منها. (الميسر في شرح مصابيح السنة ج4 ص1273).

 

2- وجاء في (حديث صحيح) .. جاء في الحديث عن حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، حَدَّثَنَا ثَابِتٌ الْبُنَانِىُّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (ثُمَّ عَرَجَ إِلَى السَّمَاءِ السَابِعَةِ .. فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيل، فَقِيلَ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ جِبْرِيلُ. قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قِيلَ: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ، قَالَ: قَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ. فَفُتِحَ لَنَا، فَإِذَا أَنَا بِإِبْرَاهِيمَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.. مُسْنِدًا ظَهْرَهُ إِلَى الْبَيْتِ الْمَعْمُورِ، وَإِذَا هُوَ يَدْخُلُهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ لا يَعُودُونَ إِلَيْهِ ..

- ثُمَّ ذَهَبَ بِى إِلَى السِّدْرَةِ الْمُنْتَهَى .. وإِذَا وَرَقُهَا كَآذانِ الفِيلَةِ .. وَإِذَا ثَمَرُهَا كَالْقِلالِ ...) صحيح مسلم.

 

#- ثالثا: أحاديث تشير إلى أن كون مفهوم السدرة هي شجرة ..

1- وجدت في (حديث صحيح) .. ما قد يشير إلى كون السدرة هي شجرة .. كما في الرواية التالية:

- عن سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عن النبي .. وجاء في الرواية: (ثُمَّ عَرَجَ بِيَ الْمَلَكُ إِلَى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ فَاسْتَفْتَحَ، فَقَالَ: مَنْ ذَا؟، قَالَ: جِبْرِيلُ، قَالَ: وَمَنْ مَعَكَ؟، قَالَ: مُحَمَّدٌ، قَالَ: وَقَدْ بُعِثَ؟، قَالَ: نَعَمْ، فَفَتَحَ فَإِذَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ، فَقَالَ: مَرْحَبًا بِكَ مِنْ وَلَدٍ وَمَرْحَبًا بِكَ مِنْ رَسُولٍ، قَالَ: فَانْتَهَيْتُ إِلَى بِنَاءٍ فَقُلْتُ لِلْمَلَكِ: مَا هَذَا؟، قَالَ: بِنَاءٌ بَنَاهَا اللَّهُ لِلْمَلَائِكَةِ يُدْخِلُهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ يُقَدِّسُونَ اللَّهَ وَيُسَبِّحُونَهُ لَا يَعُودُونَ فِيهِ، قَالَ: ثُمَّ انْتَهَيْتُ إِلَى السِّدْرَةِ الْمُنْتَهَى .. وَأَنَا أَعْرِفُ أَنَّهَا سِدْرَةً .. أَعْرِفُ وَرَقَهَا وَثِمَارَهَا .. قَالَ: فَلَمَّا غَشِيَهَا مَا غَشِيَهَا مِنْ أَمْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ تَغَيَّرَتْ حَتَّى لَا يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَنْعَتَهَا ...) رواه بن مَنْدَه في الإيمان والطبري في تفسيره ..، (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث صحيح السند عند ابن منده ..، ولكن عند الطبري السند ضعيف لوجود انقطاع عند سند الطبري بين (سليمان بن المغيرة) وبين (أنس بن مالك).

 

2- وجاء في (حديث حسن) .. عن أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَتْ: (سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ يَصِفُ سِدْرَةَ الْمُنْتَهَى قَالَ: يَسِيرُ الرَّاكِبُ فِي الْفَنَنِ (أي غصن الشجرة وجمعها أفنان) مِنْهَا مِائَةَ سَنَةٍ .. يَسْتَظِلُّ بِالْفَنَنِ مِنْهَا مِائَةُ رَاكِبٍ فِيهَا فَرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ) رواه الحاكم وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه .. ووافقه الذهبي وقال على شرط مسلم.

 

#- رابعا: جاء ذكر سدرة المنتهى في أحاديث ضعيفة صرحت بأن السدرة هي شجرة .. فمن تلك الأحاديث:

1- (حديث ضعيف جدا) .. حديث أبي سعيد الخدري بهذا اللفظ: (ثُمَّ نَظَرْتُ فَإِذَا أَنَا بِشَجَرَةُ إِنْ كَانَتِ الْوَرَقَةُ مِنْهَا لَمُغَطِّيَةٌ هَذِهِ الْأُمَّةَ .. فَإِذَا فِي أَصْلِهَا عَيْنٌ تَجْرِي قَدْ تَشَعَّبَتْ شُعْبَتَيْنٍ .. فَقُلْتُ: مَا هَذَا يَا جَبْرَائِيلُ ؟ قَالَ: أَمَّا هَذَا: فَهُوَ نَهْرُ الرَّحْمَةِ .. وَأَمَّا هَذَا: فَهُوَ الْكَوْثَرُ الَّذِي أَعْطَاكَهُ اللَّهُ .. فَاغْتَسَلْتُ فِي نَهْرِ الرَّحْمَةِ فَغُفِرَ لِي مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِي وَمَا تَأَخَّرَ) رواه أبو جعفر الطبري في تفسيره .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث ضعيف جدا وفيه (هارون العبدي) وهو متروك الحديث والبعض اتهمه بالكذب ..

 

2- (حديث ضعيف) .. عن أبي العالية عن أبي هريرة واختلفت ألفاظها في جزئية وهي: (وَأَمَّا الْأَنْهَارُ: فَأَوَّلُهَا رَحْمَةُ اللَّهِ .. وَثَانِيهَا: نِعْمَةُ اللَّهِ .. وَالثَّالِثُ: سَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا.

- قَالَ: ثُمَّ انْتَهَى إِلَى السِّدْرَةِ، فَقِيلَ لَهُ: هَذِهِ السِّدْرَةُ يَنْتَهِي إِلَيْهَا كُلُّ أَحَدٍ خَلَا مِنْ أُمَّتِكَ عَلَى سُنَّتِكَ .. فَإِذَا هِيَ شَجَرَةٌ .. يَخْرُجُ مِنْ أَصْلِهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ، وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ، وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ، وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى .. وَهِيَ شَجَرَةٌ يَسِيرُ الرَّاكِبُ فِي ظِلِّهَا سَبْعِينَ عَامًا لَا يَقْطَعُهَا .. وَالْوَرَقَةُ مِنْهَا مُغَطِّيَةٌ لِلْأُمَّةِ كُلِّهَا.

- قَالَ: فَغَشِيَهَا نُورُ الْخَلَّاقِ عَزَّ وَجَلَّ، وَغَشِيَتْهَا الْمَلَائِكَةُ أَمْثَالُ الْغِرْبَانِ .. حِينَ يَقَعنَ عَلَى الشَّجَرَةِ .. قَالَ: فَكَلَّمَهُ عِنْدَ ذَلِكَ، فَقَالَ لَهُ: سَلْ ... إلى آخر الحديث السابق ذكره) رواه أبو جعفر الطبري في تفسيره .. (قلت خالد صاحب الرسالة): سبق تخريج هذه الرواية من قبل وأنها ضعيفة ولم تصح .. راجع الفصل الرابع والثلاثون .. تحت عنوان (س93: ما هي الأحداث الغير صحيحة التي قيلت في قصة الإسراء فقط من بداية القصة وحتى ركوب النبي للبراق ؟ ).

 

#- وكما ترى أخي الحبيب .. أن وصف السدرة بالشجرة بلفظ صريح .. قد أتى في بعض روايات لم تصح .. ولكن يشهد لهذه الروايات ما جاء في صحيح الروايات عند الحاكم وابن مَنْدَه وقد سبق ذكرهما منذ قليل .. والله أعلم .

 

#- خامسا: مفهوم أو معنى سدرة المنتهى ..

- أولا: معنى كلمة (سدرة) ..

1- قيل أن كلمة (سدرة) هي شجرة غير معلوم حقيقتها ..، والبعض خصصها بأنها شجرة السدر .. وسبب قول العلماء بذلك لوجود أحاديث أشارت لذلك .. سواء صحيحة أو ضعيفة .

 

- ولكن خد بالك أخي الحبيب .. أن سدرة المنتهى هي دليل وصول لمكان سيحدث عندها حالة من حالات التجلي الخاص من الله في ذلك المكان .. وهو ما سيغشاها أي سيغطيها بالنور نتيجة هذا التجلي ..

 

- فسدرة المنتهى هي مقام مخصوص فيه علامة ودلالة لحدوث شيء معين عنده .. والذي عنده سيتم الوحي من الله إلى النبي بلا واسطة .. والبعض قال أن جبريل كان واسطة في ذلك .. وهذه أمور سيتم شرحها في وقت لاحق إن شاء الله ..

 

#- وهنا جزئية أحب أن أذكرها لا أظن أحد تكلم عنها مسبقا وهي .. أن تخصيص إضافة لفظ السدرة إلى كلمة (المنتهى) .. يجعل العقل يقول: وهل كان يوجد سدرة المبتدأ ؟!!

- وذلك كما نقول مثلا هذه نقظة النهاية .. فبالتالي نفهم أنه كان يوجد نقطة بداية .. ويكون المسافة بين النقطتين هي مسار أو طريق للسعي بين نقطتين من البداية وحتى يصل إلى نقطة النهاية.

 

- والمقصد من كلامي .. أن وصف السدرة بدأ من مكان معين فوق السماوات السبع وبعد مستوى كان فيه صريف الأقلام .. ثم بدأت تظهر بداية مقام السدرة .. وكان هذا المبتدأ الذي بدأ يكاشف فيه أحداث معينة في طريقه قبل أن يصل لسدرة المنتهى .. وجاء في بعض الروايات ما يشير لذلك كما قيل في رواية فيها ضعف عن أبي العالية عن أبي هريرة وجاء فيها: (.... وَهِيَ شَجَرَةٌ يَسِيرُ الرَّاكِبُ فِي ظِلِّهَا سَبْعِينَ عَامًا لَا يَقْطَعُهَا ....) رواه الطبري في تفسيره بسند فيه ضعف..

 

- ولعل هذه المسافة هي التي قطعها النبي من البداية للنهاية ولعله شاهد فيها مشاهد .. ومن هذه المشاهد قد تكون رؤية النار كما رأى الجنة إلا أنه رأى الجنة عند سدرة المنتهى ..  

 

- ثانيا: معنى كلمة (المنتهى) ..

1- قال الإمام القاضي عياض رحمه الله  (المتوفى: 544هـ):

#- وتسميتها بالمنتهى .. قال كعب: هى فى أصل العرش إليها ينتهى علم كل ملك مقرب أو نبى مُرْسَل .. وما خلفها غيب لا يعلمه إلا الله ..

- وقيل: إليه تنتهى أرواح الشهداء.

- وقال ابن عباس: هى عن يمين العرش.

- وقيل: إليها ينتهى كل من كان على سنة محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

- وقال الخليل: هى سدرة فى السماء السابعة لا يجاوزها ملك ولا نبى قد أظلت السماوات والجنة. (إكمال المعلم بفوائد مسلم ج1 ص525).

 

#- ويقصد القاضي عياض .. بقوله (كعب): أي التابعي كعب الأحبار كان من أحبار اليهود وأسلم في زمن أبو بكر الصديق وحسن إسلامه وتوفى سنة (32 هجري) ..، وبقوله (الخليل): أي الإمام أبو عبد الرحمن - الخليل بن أحمد الفراهيدى- .. وهو من أكابر علماء اللغة العربية في زمنه .. توفي بعد سنة مائة وستون ببضغ سنوات.

 

2- قال الإمام ابن الملقن عمر بن علي رحمه الله (المتوفى: 804هـ):

- وقيل لها (سدرة المنتهى): لانتهاء ما يخرج من تحتها وما أهبط من فوقها. وقال كعب: لأنه ينتهي إليها علم كل ملك مقرب، ونبي مرسل.

- قَالَ: وما خلفها غيب لا يعلمه إلا الله.

- وقيل: تنتهي إليها أرواح الشهداء.

- وقيل: لأن روح المؤمن تنتهي به إليها، فيصلي عليه هنالك الملائكة المقربون، قاله ابن سلام في تفسير: (علِّيِّين).

- وفي "مسند الحارث بن أبي أسامة": (لو غطيت بورقة من ورقها هذِه الأمة لغطتهم) .. وجاء أن ورقها كآذان الفيلة، ونبقها كقلال هجر. (التوضيح شرح الجامع الصحيح ج5 ص256).


3- قال الإمام الحسن بن محمد النيسابوري رحمه الله (المتوفى: 850هـ):

- وإضافة (سدرة) إلى (المنتهى) إما من إضافة الشيء إلى مكانه .. كما يقال «أشجار البلدة الفلانية كذا» وأشجار الجنة لا تيبس ولا تخلو من الثمار..، فالمنتهى حينئذ موضع لا يتعداه ملك ولا يعلم ما وراءه أحد وإليه ينتهي أرواح الشهداء.

- وإما من إضافة الملك إلى الحال .. كما يقال «ظرف المداد» أي سدرة هي محل انتهاء الجنة.

- وإما من إضافة الملك إلى مالكه .. كما يقال «دار زيد وأشجار عمرو» فيكون التقدير سدرة المنتهى إليه وهو الله سبحانه قال (وَأَنَّ إِلى رَبِّكَ الْمُنْتَهى) فالإضافة للتشريف «نحو بيت الله وناقة الله» . (غرائب القرآن ورغائب الفرقان ج6 ص203).

 

4- قال الإمام الألوسي رحمه الله (المتوفى: 1270هـ):

- (والمنتهى) اسم مكان .. وجوز كونه مصدرا ميميا ، وقيل: لها (سدرة المنتهى) لأنها:

- كما أخرج "عبد بن حميد وابن أبي حاتم" .. عن ابن عباس: "إليها ينتهي علم كل عالم وما وراءها لا يعلمه إلا الله تعالى" .

- أو لأنها ينتهي إليها علم الأنبياء عليهم السلام ويعزب علمهم عما وراءها .

- أو لأنها تنتهي إليها أعمال الخلائق بأن تعرض على الله تعالى عندها.

- أو لأنها ينتهي إليها ما ينزل من فوقها وما يصعد من تحتها.

- أو لأنها تنتهي إليها أرواح الشهداء أو أرواح المؤمنين مطلقا.

- أو لانتهاء من رفع إليها في الكرامة.

- وفي "الكشاف": كأنها منتهى الجنة وآخرها.

- وإضافة (سدرة) إلى (المنتهى) .. من إضافة الشيء لمحله كما في أشجار البستان ..، وجوز أن تكون من إضافة المحل إلى الحال كما في قولك كتاب الفقه.

- وقيل: يجوز أن يكون المراد بالمنتهى الله عز وجل فالإضافة من إضافة الملك إلى المالك أي سدرة الله الذي إليه المنتهى كما قال سبحانه : (وأن إلى ربك المنتهى) [النجم : 42] وعُدَّ ذلك من باب الحذف والإيصال .. ولا يخفى أن هذا القول يكاد يكون المنتهى في البعد . (تفسير روح المعاني للألوسي ج27 ص50).

 

#- (قلت خلد صاحب الرسالة) تعقيبا لشرح بعض ما جاء في كلام الألوسي:

- قوله (مصدرا ميميا): أي بمعنى الإنتهاء ..، وقوله (الكشاف): أي يقصد جاء في تفسير الكشاف للزمخشري أنه المعنى كذا ..، وقوله (إضافة المحل إلى الحال) أي أن هذه السدرة عندها الإنتهاء أي عندها ينتهي مبلغ علم الخلائق أو غير ذلك من الآراء التي ذكرها الألوسي ..  والله أعلم .

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

1- القاضي عياض والإمام الألوسي كلاهما .. تقريبا قد ذكر كل الآراء التي في كتب التفاسير بخصوص المقصد من كلمة (المنتهى) ..

- ويغلب على ظني أن يكون المقصد: هو أن عند هذه السدرة أو هذا المكان الذي فيه السدرة ويسمى بالمنتهى .. ينتهي إليها معراج الخلق النوراني وعِلمُهُم .. سواء الأنبياء والرسل أو العالم الملائكي .. وهذا هو ظني .. والله أعلم .

 

- فيكون معنى (سدرة المنتهى): هو المكان الذي توجد في منتهاه شجرة عندها ينتهي علم ومعراج الخلائق النورانية والأرواح الشريفة باختلاف مراتبهم سواء كانوا أرواح إنسية أو جنية أو ملائكية .. والله أعلم .

 

2- ومحتمل أن يكون في سدرة المنتهى .. مستويات للترقي وحدود قد لا يصل إليها البعض .. هذا لو افترضنا أن اضافة كلمة (المنتهى) إلى السدرة كإضافة المحال إلى الحال .. فهنا يقال كما يوجد سدرة المنتهى فنظن أنه قد يوجد سدرة المبتدأ .. وما بين هذا وذاك يختلف علوم الخلائق العلوية .. والله أعلم .

 ===================


 #- المشهد الثاني: رؤية مشاهد الأنهار عند دخوله سدرة المنتهى ..

 

- عند عروج النبي لسدرة المنتهى رأى من بدايتها أربعة أنهار تجري فيها .. وهم نهران ظاهران وهما نهر النيل الذي يمر بمصر ونهر الفرات الذي يمر ببغداد .. ونهران باطنان أي لهما منشأ آخر ينبع من داخل الجنة وهم نهري السلسبيل والكوثر حسب رأي بعض العلماء .. وإليك بيان ذلك ..

 

1- (حديث صحيح) .. حَدَّثَنَا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، عَنْ قَتَادَةَ، حدثنا وقَالَ لِي خَلِيفَةُ: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ، وَهِشَامٌ، قَالاَ: حَدَّثَنَا قَتَادَةُ، حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، عن النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. ومما جاء في الحديث: (فَرُفِعَ لِي (أي أخذ بيدي جبريل وانتقلت إلى) البَيْتُ المَعْمُورُ .. فَسَأَلْتُ جِبْرِيلَ . فَقَالَ: هَذَا البَيْتُ المَعْمُورُ يُصَلِّي فِيهِ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ .. إِذَا خَرَجُوا لَمْ يَعُودُوا إِلَيْهِ آخِرَ مَا عَلَيْهِمْ ..

- وَرُفِعَتْ لِي (أي أخذ بيدي جبريل وانتقلت إلى) سِدْرَةُ المُنْتَهَى .. فَإِذَا نَبِقُهَا (أي ثمرها) كَأَنَّهُ قِلاَلُ (أي وعاء يوضع فيه الماء) هَجَرَ (اسم قبيلة كانت تصنع هذه القِلال) .. وَوَرَقُهَا كَأَنَّهُ آذَانُ الفُيُولِ (أي الفيلة جمع فيل وهو الحيوان الضخم الحجم) .. فِي أَصْلِهَا أَرْبَعَةُ أَنْهَارٍ نَهْرَانِ بَاطِنَانِ، وَنَهْرَانِ ظَاهِرَانِ .. فَسَأَلْتُ جِبْرِيلَ، فَقَالَ: أَمَّا البَاطِنَانِ: فَفِي الجَنَّةِ (أي نهري الكوثر والسلسبيل في رأي بعض العلماء) .. وَأَمَّا الظَّاهِرَانِ: النِّيلُ (أي نهر النيل في مصر) وَالفُرَاتُ (أي نهر الفرات في بغداد) .. ثُمَّ فُرِضَتْ عَلَيَّ خَمْسُونَ صَلاَةً ...) صحيح البخاري.

 

2- وفي (حديث صحيح) بلفظ آخر .. عن سَعِيدُ يَعْنِي ابْنَ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ ابن مَالِكٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عليه وآله وَسَلَّمَ .. ومما جاء في الحديث: (وَرُفِعَ لَنَا الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ فَقُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ مَا هَذَا؟ قَالَ: هَذَا الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ يَدْخُلُهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْهُ لَمْ يَعُودُوا إِلَيْهِ آخِرَ مَا عَلَيْهِمْ.

- ثُمَّ رُفِعَتْ لَنَا سِدْرَةُ الْمُنْتَهَى، فَحَدَّثَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ وَرَقَهَا مِثْلُ آذَانِ الْفِيَلَةِ .. وَأَنَّ نَبْقَهَا مِثْلُ قِلَالِ هَجَرَ ..

- وَحَدَّثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ رَأَى أَرْبَعَةَ أَنْهَارٍ يَخْرُجُ مِنْ أَصْلِهَا نَهْرَانِ بَاطِنَانِ، وَنَهْرَانِ ظَاهِرَانِ، فَقُلْتُ: مَا هَذِهِ الْأَنْهَارُ يَا جِبْرِيلُ؟ فَقَالَ: أَمَّا الْبَاطِنَانِ فَنَهْرَانِ فِي الْجَنَّةِ، وَأَمَّا الظَّاهِرَانِ فَالنِّيلُ وَالْفُرَاتُ.

- قَالَ: وَأُتِيتُ بِإِنَاءَيْنِ: أَحَدُهُمَا خَمْرٌ، وَالْآخَرُ لَبَنٌ، فَعُرِضَا عَلَيَّ، فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ. فَقِيلَ لِي: أَصَبْتَ أَصَابَ اللهُ بِكَ أُمَّتَكَ عَلَى الْفِطْرَةِ.

- وَفُرِضَتْ عَلَيَّ خَمْسُونَ صَلَاةً كُلَّ يَوْمٍ أَوْ قَالَ: أُمِرْتُ بِخَمْسِينَ صَلَاةً كُلَّ يَوْمٍ .... إلى آخر الحديث) رواه البيهقي في دلائل النبوة ورواه ابن منده في الإيمان.

 

-  ملحوظة: في هذه الرواية السابقة التي رواها البيهقي وابن منده يوجد فيها .. زيادة جزئية الضيافة وهي غير موجودة في الرواية السابقة.

 

#- أخي الحبيب:

- ما ذكرناه في هذا الفصل .. يتعلق بما رآه النبي بعد انتقاله من السماء السابعة فدخل سدرة المنتهى ورأى ما فيها ثمار وأوراق وأغصان تحيط بالمكان على اتساعه الذي لا نحيط به علما .. ثم رأى فيه عند دخول منطقة سدرة المنتهى أربعة أنهار منهما باطنان في الجنة وظاهران منبعهما من عند سدرة المنتهى ..  

 

#- ولكن في سدرة المنتهى حدثت مشاهد أخرى حينما مر بها النبي .. قبل وصوله لمنتهى السدرة أو لنهاية المنتهى الذي توجد فيه السدرة وهو عند أصلها .. ونذكر هذه المشاهد إن شاء الله في الفصل القادم.

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 62 تعليقًا:

  1. بكرة بإذن الرب العظيم الله
    بتحفك برأي غريب وعجيب= حضرتك لم تسمعه ولم تقرأه من قبل
    وعايز الرد على هذا الرأي

    ردحذف
    الردود
    1. • وتحدث القرآن الكريم عن الإسراء ضمنا في قوله تعالي عن النبي ورؤيته جبريل " ولقد رآه نزلة أخري عند سدرة المنتهي عندها جنة المأوي إذ يغشي السدرة ما يغشي ما زاغ البصر وما طغي لقد رأي من آيات ربه الكبرى " 53/13: 17
      • وفي الموضعين يتحدث القرآن الكريم عن رؤية رآها النبي " لنريه من آياتنا ـ لقد رأي من آيات ربه الكبرى " فالنبي وحده هو الذي رأي رؤيا لا يستطيع البشر تخيلها لأنها خصوصية للنبي وليست إعجازا لتحدي البشر . ولذلك فإن تلك الرؤيا " التي لم يرها البشر " إذا تحدثوا عنها وقعوا في الفتنة يقول تعالي عنها " وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن :17/60"
      " والشجرة الملعونة " المذكورة " في القرآن" هي نفسها " سدرة المنتهي" التي ذكرتها سورة النجم في قوله تعالي " ولقد رآه نزلة أخري عند سدرة المنتهي " فالسدرة هي الشجرة " والملعونة " أي بعيدة ، أو التي تبلغ النهاية في الابتعاد . والمقصود أن القرآن تحدث صراحة عن الإسراء في سورة الإسراء وتحدث ضمنا عنه في سورة النجم ، وجعل الحديث من الناس في موضوع الإسراء فتنة لأنهم سيتحدثون بما لا يعلمونه وبما لم يشهدوه . وذلك ما حدث فعلا حين ارتبط حديث الناس عن الإسراء بخرافات يخجل منها كل مسلم عاقل .

      حذف
    2. تعليقي هذا وضح المسألة = فلينشر ببركة الله الحكيم

      (سدرة المنتهى) = (إن إلى ربك المنتهى)
      يعني
      الكرسي والعرش =( إن إلى ربك الرجعى)

      حذف
    3. طيب
      أستاذ خالد / المحترم
      التعليق بتاع ادم وحواء وإبليس
      هو خارج موضوعنا
      فقط
      أن آدم وحواء كانا يشوفان إبليس من خلال الكشف الذي لديهما.
      هو كان خارج الجنة. وهما داخل الجنة = فكانا يشوفاه للخارج من خلال الكشف.
      لكن
      بعد اكلهما من الشجرة = راحت وذهبت خاصية الكشف منهما.

      حذف
    4. حاضر بكون ارتب الشبهات.
      تلميذك مجد

      حذف
    5. مجد اليمن:
      - ما علاقة سدرة المنتهى بقوله (إلى ربك المنتهى) ؟!!
      - وما علافة الكرسي والعرش بآية (إلى ربك الرجعى) ؟!!
      =================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. طيب
      1- ماعلاقة سدرة المنتهى بقوله تعالى (إلى ربك المنتهى) ؟

      الجواب
      يعني كلمة المنتهى بالقرأن وردت مرتين.
      سدرة المنتهى.عندها جنة المأوى.+ إلى ربك المنتهى.

      .........................................................

      2- وماعلاقة الكرسي والعرش بأية (إلى ربك الرجعى) ؟
      الجواب

      يعني أن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام = رجع إلى الله بليلة المعراج = رجع من الدنيا إلى الله بالكرسي والعرش.

      ........................

      هل أفتهملك قصدي ؟

      حذف
    7. طيب
      من خلال تفسير القرأن بالقرأن = نشوف كلمة المنتهى بالقرأن المجيد = وردت 4 مرات.

      عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ ﴿١٤ النجم﴾
      وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ الْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢ النجم﴾
      إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ ۖ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ﴿٩١ المائدة﴾
      إِلَىٰ رَبِّكَ مُنتَهَاهَا ﴿٤٤ النازعات﴾

      ..............................................................................

      فَإِذَا جَآءَتِ ٱلطَّآمَّةُ ٱلۡكُبۡرَىٰ (34) يَوۡمَ يَتَذَكَّرُ ٱلۡإِنسَٰنُ مَا سَعَىٰ (35) وَبُرِّزَتِ ٱلۡجَحِيمُ لِمَن يَرَىٰ (36) فَأَمَّا مَن طَغَىٰ (37) وَءَاثَرَ ٱلۡحَيَوٰةَ ٱلدُّنۡيَا (38) فَإِنَّ ٱلۡجَحِيمَ هِيَ ٱلۡمَأۡوَىٰ (39) وَأَمَّا مَنۡ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِۦ وَنَهَى ٱلنَّفۡسَ عَنِ ٱلۡهَوَىٰ (40) فَإِنَّ ٱلۡجَنَّةَ هِيَ ٱلۡمَأۡوَىٰ (41) يَسۡـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلسَّاعَةِ أَيَّانَ مُرۡسَىٰهَا (42) فِيمَ أَنتَ مِن ذِكۡرَىٰهَآ (43) إِلَىٰ رَبِّكَ مُنتَهَىٰهَآ (44) إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخۡشَىٰهَا (45) كَأَنَّهُمۡ يَوۡمَ يَرَوۡنَهَا لَمۡ يَلۡبَثُوٓاْ إِلَّا عَشِيَّةً أَوۡ ضُحَىٰهَا (46)
      ............................................................................
      كلمة منتهى وردت 2 مرات إلى ربك منتهاها

      حذف
    8. #- ما علاقة (سدرة المنتهى) في عالم الدنيا وكنها حجاب نوراني أو سقف لما بعدها ... بقوله (إلى ربك المنتهى) وقوله (إلى ربك منتهاها) وهي عالم الآخرة ؟!!

      - أنت تخلط كلام الله ببعضه يا مجد .. فانتبه .. فهذا ليس تفسير قرآن بالقرآن .. وإنما هوى متبع مصحوب بجهل غريب جدا .. وفيه خطورة عليك .. لأن الاجتهاد في كلام الله يكون بالعلم وليس بالهوى النفسي والرأي الشخصي ..!! فانتبه واحذر من نفسك .

      - وهذه المرة الأخيرة التي أوجهك لهذا الأمر الخطير .. خد بالك .. فانت تتعامل مع كلام الله مش مع كلام واحد صاحبك ..
      ========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  2. فتح الله عليك بالمزيد استاذنا الفاضل
    وجزاك عنا كل خير وبارك فيك وحواليك
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  3. 💐 يقول مولانا سيدي الشيخ عبد القادر الجيلاني - قدس الله تعالى سره العزيز - :

    " القلب طائر في قفص البنية ، كدرّة في حقّة ، كمال في خزانة ، فالاعتبار بالطائر ، لا بالقفص ، بالدرّة ، لا بالحقّة ، بالمال ، لا بالخزانة ".

    📚 الفتح الرباني والفيض الرحماني - دار الكتب العلمية - المجلس 1 - الصفحة 15.

    ردحذف
  4. بعد اذنك استاذ خطر ببالي سؤال بخصوص سدرة المنتهى
    هل لها علاقة بشجرة التي ذكرت في آية النور التي ذكريت فيها
    يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية.....

    ردحذف
  5. تمام جزاك الله كل خير يارب

    ردحذف
  6. هواتف الحقيقة ٣٠ :
    كل ما مضى من عمرك كان تحت لطف ورحمة الرحمن ، وهو الآن على لطفه الذي كان.
    قَرْ عينًا واسكن فإنك مازلت وستظل في ضيافة الودود الرحيم اللطيف الكريم
    منقول

    ردحذف
  7. قال الأستاذ خالد:(اوعى لما تغلط ومفترض انك انت كمؤمن مهما بلغت من ايمانك ماتغلطش حتغلط وحتفضل تغلط وحتغلط وتحاول تصلح الغلط
    وتجيلك عزيمة وتقول ياله نبدى من أول وجديد ....
    لا انت ماش بتبدى من أول وجديد
    انت بتكلم من اللي وقفت عندو ..) منقولة من فيديو للأستاذ يوم عيد ميلاده

    كلامك فعلا أستاذنا بيشد من عزيمتنا حتى نفضلوا متمسكين بالمدونة وما فيها من علم
    قد نسير ببطء في تطهير قلوبنا تتأخر توبتنا لتعلقنا بمشاغل الدنيا لكن الحمد لله مادام ضميرنا صاحي وقلوبنا متعلقة بربنا نخافه ودائما ضميرنا يؤنبنا كلما اقترفنا خطأ ما..... نقف بين ايديه ونطلب الغفران
    ويطلع علينا النهار ونرجع ننشغل بالأمور الدنيوية ونرجع نص الليل نقف بين ايديه ونطلب المغفرة...وهذا هو عبد الله الضعيف

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن الله قال ( من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ) رواه البخاري .

    الحمد لله أنه الحساب بيد ربنا لو كان بيد العباد لكانو بنو لنا جهنم بالأرض ورمونا فيها قبل لقاءه..
    حصل موقف صعب لصديقة غالية على قلبي ، هذا الموقف احبطها جعل منها شخص يائس من هذه الدنيا ، جعلوها تشك في ايمانها وحبها لربنا ، باتت تحكي الا على عذاب ربنا وانها عندما تموت ستدخل النار وهذا ما اقنعوها به ...

    طبعا هذو الناس اللي فاكرين انه أبواب الجنة هم حراسها..

    في يوم وهي معي وانا بسمع لفيديو استاذ خالد كانت معي اعطيتها الفيديو لما سمعته دمعت عيونها وقالت لي من هذا صرت احكيلنها على الاستاذ وعلى المدونة وبعتلها رابط المدونة وهي الان مداومة على القراءة بها والحمد لله رجعت ثقتها بربنا ورجعت الضحكة على وجهها مثل الاول

    المدونة وان لم تكن مطهر لقلوبنا هي نور لعقولنا لما فيها من علم ..من يدري قد تكون كلمة من هنا وكلمة من هناك وجملة قرأت تحرك مشاعر اي شخص ويرجع الى ربنا..
    اللهم ثبتنا يارب وأعينا على ذكرك وحسن عبادتك اللهم امين ،🤲🤲

    ==============
    اللهم صلى وسلم سيدنا محمد النبي الامي وعلى ٱله وصحبه أجمعين

    ردحذف
  8. لا يزال العبد يعاني الطاعة ويألفها ويحبها حتى يرسل الله -عز وجل- عليه الملائكة تؤزّه إليها أزّاً، وتحرّضه عليها، وتزعجه من فراشه ومجلسه إليها.
    ابن قيم الجوزية

    ردحذف
  9. قيل للحسن البصري:
    إن فلاناً لا يعظ ويقول: أخاف أن أقول ما لا أفعل؛
    فقال الحسن:
    وأينا يفعل ما يقول؟
    ودَّ الشيطان أنه ظفر بهذا،
    فلم يأمر أحد بمعروف ولم يَنْه عن منكر.

    ردحذف
  10. ‏خـذْ بانكساركِ للرَّحمنَ مقْرُبَـةً
    ذُو الانكسارِ ببابِ اللَّهِ مجبورُ ..😊

    ردحذف
  11. "يا حاملَ الهمّ لا تَحزُنْكَ عاصِفةٌ
    هبّتْ على قلبكَ الموجوعِ فانهدَما

    سيَبعَثُ اللهُ مِن آفاقِ رحمَتهِ
    لُطفاً يُرمّمُ في جَنْبَيكَ ما هُدِما

    طمئن فؤادكَ فالأقدارُ حانِيَةٌ
    وفي الحياةِ سرورٌ يعقُبُ الألَما"♥️💭

    ردحذف
  12. .
    ✍‏من يستمد قوته من الله ..
    من المحال أن يعيش الحزن بداخله وقتاً طويلًا، تجده دائماً أكثرهم صلابة اتجاه جميع الأحداث السيئة التي تحدث له ، يعلم جيداً كيف يستعيد اتزانه وقوته مهما حطم بداخله من أمور كان يظنها فوق طاقته وقدرة تحمله، يستمد قوته بإيمانه العظيم بأن الله معه ولن يتركه.🤍
    .

    ردحذف
  13. كانت والدتي بتلقائية بتقول لي: "اللي يتعوض متزعلش عليه"
    قلتلها: طب واللي ميتعوضش...!)''
    بنفس التلقائية قالت لي: "صاحب العوض موجود"
    كنت حابب أسمع منها تاني..
    قالت لي طول ما صاحب العوض موجود، قادر يعوضك عن اللي فات بأحسن منه..!
    كلمات بسيطة لكن وقعهم على النفس مش بسيط.. ومكنتش محتاج أسمع أكتر من كده..
    -"اللي يتعوض متزعلش عليه" ، "صاحب العوض موجود" ..
    كل حاجة راحت..
    "عسى ربنا أن يبدلنا خيرًا منها"
    لو مش هنا!  يبقى هناك في دار القرار ..
    "وللآخرة خيرٌ لك من الأولى ولسَوفَ يعطيكَ ربكَ فترضى"
    مش هيعطيك بس .. هيعطيك لحد ما ترضى ..!
    اعتدل في كل شيء .. إلا في حُسن ظنك بالله ، بالغ ..
    فما جزاء حُسن الظن إلا نيل ما تتمنى ♥️

    ردحذف
  14. لا يجتاز الإنسان منا أيامهُ الصعبة بقدر ثباته، بل بقدر يقينه بالله، ولا ينجح بقدر سعيه، بل بقدر التوفيق من الله، ولا يأمن قلبهُ ولا يأنس بوجود أحد بقدر أُنسه بالله، ولا معنى لأي شئ دون الافتقار إلى الله والانكسار لهُ، فاللهم أصلح لنا شأننا كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين يا رب.🤍

    ردحذف
  15. النـاس اللى نفسيتهـا تعبانـة تدعى دايمـاً الـدعـاء ده:

    " يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدًا "💜

    حقيقى مفعـولـه عظيـم 💜»

    ردحذف
  16. ﴿إنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾

    قال سليمان بن القاسم -رحمه الله-:
    «كل عمل يُعرف ثوابه إلا الصبر »

    فإن الله يصبّ على الصابرين الأجر صبًّا صبَّا.

    ردحذف
  17. لا وجود للراحة في الدنيا ، كلٌ يحمل هماً يؤرقه ..
    فالراحة بالرضا وشكر الله والعمل للجنة ..
    بلغنا إياها يا الله ❤

    ردحذف
  18. "ثُم السبيل يسّره "
    الأصل في كل دروب الحياة هو اليُسر..
    العُسر طارئ وسيرحل..
    الدمعة التي جرّحت ملامحك سيبرؤها الله
    القلب المنكسر المتألم سيجبره الجبّار..
    الطريق المسدود سيفتحه الفتّاح..
    أمورك المعوّجة ستستقيم.. أوجاعك ستُشفى.. أنتَ ملكٌ لله..
    فليطمئن قلبك ...
    من اعتنى بك وأنت بين لحم ودم لا تملك صوتاً ولا حيلة !
    لن يضيعك وأنت تقول : يارب كن بي رحيماً..

    ردحذف
  19. ‏🦋🍃☁️

    من اتقن الصبر لن تكسره الحياه ومن عرف قيمه الحب تهون عليه التضحيات ومن تقاسم السعاده مع الاخرين احس بقيمه الانسانيه..🌿🤎

    ردحذف
  20. مهما حصل.. خلي حياتك كلها مبنية على الجملة دي "عسى في الأمرِ خيرًا"

    مهما كانت أمورك مش مُيسّرة، ومهما كان حظك قليل في أي أمر من أمور الدنيا، خليك دايمًا راضي.

    سيدنا عمر رضي الله عنه قال:
    "ستمضي أقدارك على كل حال، فاجعلها تمضي وأنتَ عنها راضٍ؛ فَلَرُبما ثوابُ رضاك يُرضيك".♥️

    ردحذف
  21. جزاكم الله خيرا استاذنا الحبيب خالد
    =====
    فين ناس عاوز أقول لهم و ابعث لهم رسالة :
    يقال أنه:
    - جاء أحدهم إلى جلال الدين الرومي يحاول أن يوقع بينه وبين ملهمه شمس التبريزي، وكانت حجته بأنه رأى شمسًا يشرب الخمر .

    - فرد عليه قائلًا:
    واللّه لو رأيت ثوبه ملطخًا بالخمر، ورائحته تفوح منه لقلت بأنها سُكِبت عليه، ولو رأيته واقفًا على الجبل ينادي أنا ربكم الأعلى لقلت بأنه يتلو الآية .
    - اذهب فإني لا أرى شمسًا بعيني وإنما أعرفه بقلبي..

    "لا يسيء الظن بك من عرفك بقلبه لا بعينه."
    #منقول للإفادة
    ======
    أحسنوا الظن بإخوانكم
    ====
    تحياتي للجميع
    ===
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. الله على جمال المنشور ..
      بجد جزاك الله كل خير أخى حسن..
      الله يسعدك يارب بجد المنشور دخل قلبي ..

      وما اروع جملة :
      " إذهب فإني لا أري شمسا بعيني.. وإنما أعرفه بقلبي " ..

      " لا يسيئ الظن بك من عرفك بقلبه لا بعينه "

      # فما أجمل حياة القلوب :
      "فالقلب يحكى ما لا تستطيع العين أن تراه "
      حتى وإن كان الواقع يقول عكس ذلك .

      # فأحسنوا الظن #

      حذف
    2. أمين و إياكم أختي واثقة بالله و يحفظك من كل ذي شر..
      ================
      دي .. هدية مني لك يا اختنا واثقة و للجميع
      ........

      يقول د. مصطفى محمود رحمه الله .. في كتابه " الشيطان يحكم ":

      تصلني أحياناً من القراء تعليقات حادة وتساؤلات حول مقالاتي الأخيرة ...
      والبعض يلتقط عبارات من كتب قديمة صدرت لي منذ عشرين عاماً محاولاً أن يُشهَد الناس ... كيف كنت ملحدًا ثم أصبحت مؤمنًا ...
      يا له من تناقض وجريمة لا تغتفر لمفكر ...

      ويبدو أن المفكر الأمثل عندهم هو قطعة رخام لا تنتقل من مكانها أو مستنقع آسن لا يتجدد ماؤه أو حياة خاملة راكدة آلية لا تتطور ...
      ويتصور الواحد منهم الفضيلة والذمة في أن يكتشف الكاتب خطأهُ فلا يصححه ولا يرجع عنه.
      ويتصور الكمال في العجرفة الفكرية والجمود والتعصب والثبات ولو على خطأ " طالما أن هذا الخطأ في صالحهم ".

      ولو كنت مؤمناً تحولت إلى الالحاد لأخذوني بالأحضان ولقالوا هذا هو الفكر الشريف بحق ... هذا هو رائد النقد الذاتي.
      ولكن لما كان نقدنا لذواتنا على غير هواهم أصابهم عمى الألوان فرأوا الأبيض أسود و رأوا الفضيلة رذيلة والذمة خيانة.

      ولقد حارب خالد بن الوليد ضد الإسلام بشراسة وأنزل الهزيمة بالمسلمين في أُحد ... ثم آمن وحمل لواء الدعوة وأصبح سيف الله المسلول فلم يقل أحد إنه رجل متناقض بلا مبدأ.
      وحارب عمر بن الخطاب الدعوة الإسلامية في بدايتها بضراوة ثم اعتنق نفس الدين الذي سبه وسفهه وحاربه ... فلم يشكك أحد في إيمانه ولا في صدقهِ ولا في ذمته.

      ====
      تحياتي للجميع
      ===
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    3. تعرف ياحسن الاشكالية التي تكلم عنها صديقك مصطفى محمود كانت قد صادفتني مؤخرا في أحد مواضيع سيدي خالد وأعجبني تصرفه جدا... حيث غير رأيه بكل بساطة وتبرأ من الرأي السابق وقال بالمعنى لا الحرف كان رأي السابق هو تصريف لفهمي في ذلك الوقت...
      دون أن يبدي تحرج ولا حتى حذف أو مسح للرأي السابق (أعتقد والا كان أخبر بذلك)
      ويومها فكرت بيني وبين نفسي قلت سيأتي يوم عليه ويجد من يمسكلو في الرأي الأول وهات يا جلد...
      وأعتقد هذا حاصل الآن لكل العلماء والمفكرين...
      آسفة لأني لم أبدأ بشكرك على الهدية... وواصل في نقلك وإنتقائك هذا يا حسن فأنت تمتعنا...
      والله أعلم
      ☆●☆●☆●☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
  22. ♥️مما تعلمته من الأستاذ الطيب صاحب الوجه البشوش خالد😍 ..

    😅إبتسم للحياة وأفرح وأغتنم جميع اللحظات الحلوة فى الحياة 🥰..
    فهى تصبح ذكريات جميلة تهون عليك الحياة 😊..

    🌹عيش الحياة ببساطة ولا تأخذ كل شئ على محمل الجد وكن مرن حتى تجذب القلوب ولا تكن متعصب متشدد حتى لا ينفر منك الناس 😇..

    ♥️عندما تتحدث تحدث بالحب دع الكلام يخرج من القلب ولا تلقي الكلام وتكن كالمحفظ حتى لا يشعر من حولك بالملل عيش بالحب♥️

    🌺حينما تبتلي أعترف بالخطأ ولا تكابر .. ومن أعترف إغترف..
    ومهما أشتد عليك الابتلاء فاعلم أن هذا العقاب جاء نتيجة خطأك سيرفعه عنك ولكن حينما تخلص النية وتتوب بإخلاص ..
    وحينما تصبر على الابتلاء برضا ستكون لك كرامة عند الله🤲🌹

    💖الإنسان الحكيم هو الذي يعرف كيف يتعامل مع من أمامه ويكسبه ولو بكلمة طيبة تجذبه له💞

    🤍الاب الحنون هو من يصاحب أولاده ويعتبر نفسه صديق لهم ويعاملهم برفق وطيبة وقتها يحكون له كل شئ❤️

    😍كل إنسان له ميول واهتمامات تختلف عن الاخر ..
    ليس شرط إنك تحب شئ أن أحب أنا هذا الشئ..
    فكل إنسان حر كما أنا لم افرض عليك شئ لا تفرض شئ علي.🫢

    ما أجمل أن يكون الإنسان كما هو على طبيعته لا يتجمل ولا يتصنع وقتها تجذب القلوب..😇♥️🌹❤️

    🫠لا تجعل همك الوحيد فى الحياة الشكوى وانك مظلوم ولكن واجه نفسك بمرآه الحقيقة فما أجملها من مرآه 😁..

    🥹لا تحزن ولا تكتم ما بداخلك حتى لا تتعب نفسك وتموت بالبطئ .. فرغ ما بداخلك دائما ليس سينفعك أي شخص فكن أنت دائما لنفسك🥰

    لا تعطى أسرارك الا لشخص أمين🤗..
    فليس كل الكلام يقال لجميع الناس ..
    إنما يقال للأوفياء 😉

    😢عندما يحصل شئ لك سيئ فى الحياة لا تكره الحياة وتذكر أن فى المقابل هناك أشياء جميلة .. فلتعيش من أجلها .. وأبدء من جديد .👌

    💖كل شخص منا يخطأ ويصيب وسنظل هكذا نتعلم حتى الممات ..
    فلا تجلد نفسك عندما تفعل خطأ ما وتوقف حياتك على هذا الخطأ..
    ولكن تعلم من الخطأ ولا تتكرره مرة أخري 💖

    ❤الحياة أبسط ما تكون فأحسن الظن وتغافل وتجاهل ما يزعجك وعيش الحياة بحلوها ومرها وارضي بالمكتوب 😍

    ردحذف
  23. عَرَفْتُ الهَوى مُنذ عَرَفْتُ هواك
    وأغْلَقْتُ قَلْبي عَلىٰ مَنْ عَاداكْ
    وقُمْتُ اُناجِيـكَ يا مَن تـَرىٰ
    خَفايا القُلُوبِ ولَسْنا نراك
    أحِبُكَ حُبَيْنِ حُبَ الهَـوىٰ
    وحُبْــاً لأنَكَ أهْـل ٌ لـِذَاك
    فأما الذي هُوَ حُبُ الهَوىٰ
    فَشُغْلِي بذِكْرِكَ عَمَنْ سـِواكْ
    وامّـا الذي أنْتَ أهلٌ لَهُ
    فَلَسْتُ أرىٰ الكَوْنِ حَتىٰ أراكْ
    فلا الحَمْدُ في ذا ولا ذاكَ لي
    ولكنْ لكَ الحَمْدُ فِي ذا وذاك

    رابعة العدوية 🤍

    ردحذف
  24. هناك مشاعر ليس لنا القدرة على التعبير عنها
    وهناك كلمات لا تعبر عن مشاعرنا
    هناك اوقات تريد البوح بها فتخونك الكلمات
    هناك اوقات تبوح فيها فتخونك عقول من يسمعك
    نحتاج أحيانا لمن يفهمنا دون بوح
    لمن يقرأ بين السطور لا ما في السطور
    هناك أوقات لا نحتاج فيها للمواعظ والدروس
    هناك اوقات نحتاج فيها فقط لمسكة يد
    أو حضن حنون أو طبطبة على الكتف
    هناك أوقات نحتاج فيها للكلام دون حرف ننطقه او حرف نسمعه لمن يجلس معك دون أن ينطق حرف.......
    هناك اوقات نحتاج فيها لأوراح غائبة ....
    هناك اوقات نضعف فيها ولكنه ليس ضعف الهزيمة ولا السخط ضعف التعب و كثرة التراكمات ضعف الألم
    هناك فرق بين الألم والحزن وبين السخط والرضا
    أن ترضى لا يعني أن لا تحزن
    لو أرادنا قساة لخلقنا من صخرة لكنا من طين
    لين طين مقصود فينا
    الكأس له قدرة محدودة يمتلئ لأن أن تأتي نقطة صغيرة تفيض كل الماء
    تأتي تلك النقطة لتخفف ذلك الإمتلاء
    هناك أوقات نضعف فيها لنقوى نتعب فيها لنتخفف ننزوي فيها لنخيط جراحا نبتعد فيها لنعود أقوى
    نريد فيها الرحيل من أنفسنا ليتمسك بنا من يحبنا ويعيدنا إليها
    هناك عناية الله ولطفه تتحسسها وتراها
    ترفع رأسك للسماء وتقول له أعلم أنك تحبني
    أنا أوقن بذاك رغم كل شيء
    انت الوحيد الذي تفهمني دون أن اتكلم تسمعني دون أن أنطق ودون أن تقاطعني
    تحضنني دون أن أطلب حتى
    هناك منح وقت المحن
    هناك دروس وقت الألم
    هناك هديا من الرحمن على هيئة إنسان
    وقد كنتم هديا الرحمن
    أمي قطر و زهراء وطفلتي المدللة اسراء
    وعائش.. والبقية ...دمتم لي حضنا وعائلة وسندا
    أبي لن أقول أستاذي لانك اغلى من هذا اللقب ....
    لا حرف يصفك ولا عبارة تنصفك
    ربما عيبك الوحيد أني ابنتك
    للاسف انا قدرك المتعب هههه تحمل
    لم اختركم ولم تختاروني لكن الله إختارنا لنكون لبعض
    لااننا قدر بعض
    لست كما تتمنون ولا حتى كما تظنون لكن يشهد الله أني أحبكم ولا اتمنى الما ووجعا لأحد منكم
    دمت لي سندا ومددا وحصنا وعونا وعوضا

    ردحذف
    الردود
    1. { لَّوۡلَاۤ أَن تَدَ ٰ⁠رَكَهُۥ نِعۡمَةࣱ مِّن رَّبِّهِۦ لَنُبِذَ بِٱلۡعَرَاۤءِ وَهُوَ مَذۡمُومࣱ }[سُورَةُ القَلَمِ: ٤٩]

      احيانا نمرض او نقع في ذنب او يصيبنا بلاء .. حتى نشرف على الهلاك .. فنقول لا نجاة .. لا خلاص .. وفجأة من حيث لا تدري ولا تعلم .. شيء يسحبك .. ينتشلك من ظلمات اليأس والدمار .. هي رحمة الله .. وبلطف خفي يجذبك ..
      سبحانه وتعالى فوق العلى ليس كمثله شيء .. عطفا ولطفا ورحمة .. ودا وحبا وحنانا ..❤️

      حذف
  25. إنا لله وإنا إليه راجعون
    الله
    كهف الضعيف ومأوى اليتامى
    الله
    سند الوحيد وملجأ الشريد
    الله
    سامع النجوى وكاشف البلوى
    الله
    مع الله
    لا تحتاج للكلام حين تخونك العبارات
    مع الله
    لا تحتاج للتبرير حين تخونك التصرفات
    مع الله
    تبوح من غير بوح
    مع الله
    تحضن مع أول وقوف بالأعتاب
    مع الله
    تتلاشى الأشياء والأشخاص
    مع الله
    تطيب الخواطر والجراح
    مع الله
    تعلم أنك لك مأوى وإن تهت ومرجع وإن إبتعدت وعفو وإن أخطأت وحضن إن تعبت وشفاء إن مرضت
    مع الله تشفى وتقوى وتنسى وتكمل
    لا إله إلا الله ولا ملجأ سواه
    تسألني كيف تنجو في كل مرة تقع فيها
    فأقول هو من ينجيني
    هو الذي أحبني ويحبني
    الله
    ذلك الحب الذي مده لي كحبل نجاة منذ النفتخة الأولى
    هو الذي أتمسك به في كل وقت
    هو الذي يقومني في كل وقت
    يا صاحبي نحن لله وإنا إليه راجعون
    يقيني بحبه لي رغم كل شيء
    رغم الأقدار المؤلمة رغم الذنوب والمعاصي
    رغم سوئي وقلة أدبي
    لكنه يحبني
    يحبني كما أنا حتى وإن لم أكن كما يريد هو
    يحبني وأنا تائب كما يحبني وأنا عاصي
    حبه ثابت منذ الأزل لم يتغير يوما ولن
    شعوري بثبات هذا الحب يحييني كلما مت
    يقويني كلما ضعفت يعدني إليه كلما إبتعدت
    يا صاحبي إنا لله وإنا إليه راجعون
    يرعانا في أكثر الليالي ظلمة
    يحتضننا في أكثر الليالي وحشة
    ينبت لنا الأمل في كل مرة نقطع فيها الأمل
    ينبته هو بلطفه ورحمته املا اخضرا من اوج الصخر
    حين نلون اوقاتنا بالسواد يدس لنا النور رغما عنا رغما عنا
    يمنحنا الطمئنينة في عز خوفنا
    ينزل سكينته في عز إرتجافنا
    يحتضننا رغم كل سوئنا و يقبلنا ولا يغلق بابه ابدا عنا
    إنا لله وإنا إليه راجعون

    ردحذف
    الردود
    1. إنا لله وإنا إليه راجعون..
      وما أجمله من رجوع.. وما ألطفه من شعور ..
      أن تلتقي بالحبيب وتراه بعينك وتعرف كم هو جميل كما تراه بقلبك ..
      راجعون إليك ياربنا فى جميع حالاتنا..
      فمن لنا سواك.. فمن لنا سواك..
      فأنت الرب ونحن العباد ..
      ولا حول ولا قوة لنا إلا بك ياربي..
      كم انت جميل ياحبيب .. يارحمن يارحيم..
      ياخالق الكون بكل مافيه .. إليك يرجع الأمر كله .. فالأمر أمرك .. والملك ملكك ..
      ياملك الملوك.. ياعظيم ياالله ..
      فمن نحن بدونك .. نحن دونك لا وجود لنا .. مالنا حياة سواك .. أي رب أنت ياحبيب.. أهيم فيك ياحبيب قلبي وروحي.. حياتي ملك لك فأفعل ما تشاء .. أحبك ربي وأنت ملجأي وجوهر حياتى ..
      وما الموت إلا رحلة إلى حبيب .. أذاب القلب شوقا لرؤياه.. بغض النظر عن ما سواه .. ولكن هو التقاء روح هامت فى حضرة مولاها ..
      مولاي مولاي أنا فيك ولهان ..
      وأي حب يكفيك وأي كلام يقال فيك..
      وأنت كنت لى المنقذ وقت الغريق.. كيف لى أن ابوح بما أكن ليك ..
      وأنت بالنسبة لي كل الحياة ..
      أحبك بروحى يا حبيب قلبي ♥️

      حذف
  26. ليست كل الأدوية تُباع في الصيدليات يا صاحبي!
    هناك عيون إذا جلستَ تتأملها ذهبَ الذي بكَ،
    وهناك أيدٍ إذا أمسكتها عادت إليك عافيتك،
    وهناك أحضان إذا دفنتَ رأسكَ بها شعرتَ بأمانٍ لا يشعرُ به قائد بين جنده المدججين بالسلاح!
    صدقني يا صاحبي،
    يمكن لحضن صغير أن يكون أكثر الأماكن أمناً على وجه الأرض!
    وهناك عناقات تردُّ الروح،
    كأن تضم حبيبك إليك بقوة،
    وتشمه، وتتفقد كل شيءٍ فيه،
    كأبٍ يتفقد ابنته عضواً عضواً بعد عودتها من المدرسة أول مرة!

    وهناك أصابع حين تُداعب شعرك لها أثر مسكنات الألم،
    وهناك شَعرٌ حين تشمه تشعرُ بشعور الغريق الذي كان يبتلع الماء،
    فلما يئس من النجاة انتشله أحدهم،
    هكذا تشعرُ كأنكَ تتنفسُ فجأةً
    بعد أن ظننتَ أنك موشك على الموت!

    هناك ضحكات تردُّ الروح،
    عندما ترتسم على الخد الأيمن غمازة صغيرة كأنها علامتي تنصيص،
    أو كأنهما فلقتي قمر،
    تشعرُ أن كل وجع في جسمك قد تلاشى،
    صدقني،
    ليست كل الأدوية تُباع في الصيدليات يا صاحبي!
    ---------------
    القلوب الصاقة لا تباع في مكان
    والاحضان الدافئة لا ثمن باهض يشتريها
    والأيادي الحنونة والامنة ليست في كل مكان
    ليت رائحة أمي تباع في ملح العطور
    وليت حصن والدي يباع ككبسولة في صيدلية
    ليت......
    حين نشتاق نقول ليت وليت ليت تعيد من ذهبوا
    ياصحبي النبي صلى الله عليه و سلم وهو نبي
    رزقه الله
    بازواج كمل بخديجة لتدثره وعائشة لتنعشه و بأبي بكر الصديق ليصدقه وبجبريل ليؤنسه
    لا أحد يستيطع عيش من دون حب وأمان
    سبحان من يأخذ ويبعث العوض لعمله بضعف عبده وعجزه
    الحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  27. -مَايفْسدُه ،الْعاَلَم، تُصلِحُه، سَجْدة، ملِيئَة ،بِالْحَدِيث، مَعَ ،الله🤍✨.

    ردحذف
  28. اختي عائشة الكريمة انا متفق مع هذا الطرح الذي نقلتيه .. وانا ايضا اعتقد ان الجنة التي سكن فيها سيدنا ادم كانت على الارض .. وفعلا هناك احتمال بنسبة كبيرة بان هذه الجنة التي عاش فيها سيدنا ادم مع زوجته كانت في منطقة مابين أعالي جبال اليمن .. وطبعا لم يعد لها وجود الان بسبب تغير المناخ وجغرافية الارض والله اعلم .. ولتوضيح معنى الجنة من الناحية اللغوية فهي تعني البستان العظيم الذي يستر ما بداخله .. وهي مشتقة من مادة جنن التي هي بمعنى الستر .. ولذلك سمى الجن جنا لاستتارهم واختفائهم عن الأنظار .. كما سمي الجنين جنينا لاستتاره في بطن أمه ..

    وبالنسبة لجنة الخلد ودار القرار المذكورة في القران فهي في علم الله .. وهي مرتبطة بالاخرة ومن الغيب المستقبلي .. وسيتم خلقها واعدادها لعباد الله الصالحين جزاءا لاعمالهم .. وستكون على هذه الارض مسقبلا .. واكثر من ذلك البعث والحشر والحساب والجنة والنار كلها ستحدث على هذه الارض .. وهي أحداث مترابطة بعضها ببعض بحكم ان جميع هذه الأحداث تخص الآخرة ..

    وبناءا على ماسبق نفهم ان جنة الخلد ليست موجودة ومخلوقة في زماننا هذا بل سيتم خلقها في الآخرة .. وسيتم انشاؤها في المستقبل البعيد على هذه الارض التي نعيش عليها الان وذلك بعد الفناء الشامل وإعادة التكوين والتشكيل الثاني والاخر للارض و الكون ... وسيكون هذا التشكيل والانشاء الاخر في غاية الجمال والكمال وأفضل من الان .. قال تعالى : ( قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ۚ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) وهذه الاية واضحة وضوح الشمس ولا تحتاج لتوضيح او الى علماء لتفسيرها ..

    والأدلة الاخرى على أن الجنة والنار والحساب .. وكل تلك الأحداث المستقبلية المذكورة عن احداث الآخرة ستكون على هذه الأرض التي نعيش عليها هي كثيرة مثل قوله تعالى: ( وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا..) ... وقوله تعالى: ( وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ) ... وقوله تعالى: ( يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ... ) ... وقوله تعالى: ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَن تَقُومَ السَّمَاء وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِّنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنتُمْ تَخْرُجُونَ ) ... وقوله تعالى: ( يَوْمَ تَشَقَّقُ الْأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعاً ذَلِكَ حَشْــرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ ) ... وقوله تعالى ( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى ) وهكذا

    وبالنسبة لجنة المأوى التي راها سيدنا محمد في رحلة المعراج عند سدرة المنتهى .. هي جنة خاصة بارواح الشهداء وهي جنة مؤقتة وهي موجودة الى حد الان في مكان ما في مجرة عند اقصى نقطة في الكون المادي .. ولقد ذكرت هذه المسالة في احد تعليقاتي السابقة .. وهذا رايي في هذه المسألة والله اعلم

    اختي عائشة اذا كان لديك المزيد من الكلام عن اليمن الحبيب فانقليه لنا مشكورة .. فانا شخصيا احب اليمن وأهله حبا شديدا .. وفعلا يذكرني اليمن الحبيب بالايمان والأصالة والتاريخ .. صراحة قد فكرت كثيرا في زيارة اليمن .. وربما سازوره يوما ما اذا سمحت الظروف وشاء الرحمان .

    ردحذف
  29. قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُخْرِقُ أَهْلَهَا)
    يحمِيكَ اللهُ بِطُرُق لا تَفهَمُها !
    ستُخرَقُ لكَ سُفُن
    لأن الله يريد أن يحميك من إبحار خاطي !
    ستتعثر لك خطى،
    لأن الله يريدك ألا تبلغ وُجّهةً مُؤذيةً!
    وستفُوتُ عليكَ فُرَضٌ
    لأنّ الله يُعطيك ما تحتاجه لا ما تُريده
    وستُصْفَعُ على وجهك،
    لأنّها الطَّريقة الوحيدة كي تستفيق من غفلتك!
    وسيُكسر قلبكَ
    لأنَّ كسر القلبِ أوّل خطواتِ الأُنسِ باللهِ،
    الكثير من الحماية يأتي مقروناً بالوجع
    منقول

    ردحذف
    الردود
    1. إذا كان كسر قلبي يورثني الأنس بك ياربي... فزده كسرا... لأحظى بأنسك...
      ولا أبالي حينها إذا ذهلت عن كل إنسك...
      والله أعلم
      ☆▪☆▪☆▪☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
    2. حبيبتي عائش لا تطلبي البلاء فقد لا تستطيعين تحمله أطلبي الأنس بالله بغير كسر ولا ابتلاء ولا امتحان وهو قادر على أن يؤنسك بغير كسر
      لا تطلبي من الله ما يوجعك بل ما يقربك طواعية دون جرك جرا

      حذف
  30. كل حي الى موت
    كل عمران إلى خراب
    والدنيا إلى زوال

    فلنعمل الخير لنحصد الخير

    ردحذف
  31. حينَ تُحقّق شيئًا في حياتك، لا تَنسَ الله!

    لا تَنسَ أنّك لولا الله ما وصلتَ شيئًا ولا أنجزت أمرًا ولا سِرتَ خطوةً، ولا أتقَنت مشروعًا، ولا أتمَمت البناء، إيّاك أن تُطيلَ وقوفًا أمام صنم إنجازك، بل احمَد الله ثُمَّ سِر لغَيرِه فالثّغور لَم تَنتَهِ بعد، والطّريق طويل، والزّاد قليل، ومَن أخلَصَ وَصَل.

    قُصي عاصم العسيلي.

    ردحذف

  32. يا نظرةً من رسول الله تنقذني
    من الوساوس والأهواء والكسل
    يا نظرةً من رسول الله تحفظني
    من كل سوءٍ إلى أن ينتهي أجلي
    يا نظرةً من رسول الله ألقَ بها
    حفظ الكتاب بلا وهنٍ ولا زلل
    يا نظرةً من رسول الله جاذبةً
    هذا الفؤادَ إلى التوفيق للعمل
    يا نظرةً من رسول الله أحظ بها
    عند المقام أناجي خاتم الرسل
    يا نظرةً من رسول الله ألق بها
    حسن الختام وهذا منتهى أملي
    يا نظرةً من رسول الله يأت بها
    رزقٌ حلالٌ كريمٌ طيبُ الأُكُل
    يا نظرةً من رسول الله تحجبني
    عن الأعادي وأهل القيل والفشل
    يا نظرةً من رسول الله حافظةً
    تحمي العُبَيْدَ من الأكدار والوجل
    ترد عني عدوًّا حاسدًا بطرًا
    رد البغاةِ بضرب النبل والأَسَل
    يا نظرةً من رسول الله دائمةً
    يدوم عزي بها في مأمنٍ جذِل
    يا نظرةً من رسول الله تأخذنا
    إلي الحبيب مع الأحباب في شُغُل
    يا نظرةً من رسول الله باسمةً
    تُرَوِّح القلب من إمداده الهطل
    يا نظرةً من رسول الله تغمرني
    بالنور والسر في الأبكار والأُصُل
    يا نظرةً من رسول الله تمنعني
    عن الأعادي وأهل الزيغ والجدل
    يا نظرةً من رسول الله تكرمةً
    تحفني بضياءٍ فاق للشعل
    بهيبةٍ ووقارٍ في الأنام إذا ما
    جئت في معشرٍ جاءوا على عجل
    مستسلمين بتوفيقٍ أقول لهم
    الله قال أطيعوا خاتم الرسل
    ثم الصلاة على المختار سيدنا
    والآل والصحب أهل العلم والعمل
    ما صالحٌ قد رجا المختار نظرته
    والحمد لله قد وافاه بالأمل

    ردحذف
  33. أولا: شكرا جزيلا لسيدي خالد... ولن أخبركم سبب شكري له ☺️😊
    ولى أقولكم؟!... سوف أخبركم بعد قليل حتى لا أثير فضولكم أكثر...

    ثانيا: شكرا جزيلا لأخي الكريم مريد القرب لأن أثار انتباهك نقلي حول اليمن السعيد... وأنا ممتنة لك أن شاركتني إهتمامي وحبي لليمن وكيف لا أفعل وقد أخبرنا الحبيب أنه يحب هذه الأرض وأهلها ولا أقلها أن نتبعه...
    يروي لي والدي أن أصلنا من هناك ... والله أعلم... مادام لا توجد وثائق تثبت ذلك بسبب فرنسا الملعونة فيظل مجرد كلام...
    خصوصا ان الأكثر حظا من الجزائريين لا يعرف إلا جده الخامس حسب السجلات الفرنسية إلا ما ندر..!!... وغيرت القابنا لتطمس شرف نسبنا أحيانا إلى ألقاب مهينة ..!! ولي محيرني ظلت إلى الآن...من تلك الألقاب على سبيل المثال لا الحصر: بوبغلة ، بومعزة، بوطلبة، بهيم... الخ

    أتفق معك جملة وتفصيلا إلى ما ذهبت إليه... إلا أن هذا الإتفاق لن يتضح إلا بعد إتمام نقلي الذي لن يسعه تعليق واحد...
    أنت اتفقت مع ما نقلت وما بقي حتما سوف يوافق ما جاء في تعليقك " وطبعا لم يعد لها وجود بسبب تغير المناخ وجغرافية الأرض والله أعلم"
    طبعا طبعا.. وانت محق..
    وبات واضحا أني كتبت في آخر تعليقي... " اذا راقكم هذا الكلام... فمازال هناك فيض من الكلام انقله لكم عن اليمن السعيد... وطني الأم..."

    اي متتبع للأوضاع الراهنة... يعلم أن يمن اليوم يعاني وليس له علاقة بكلامي الذي يتحدث عن اليمن بعد الطوفان..!!
    لكن ختمت تعليقي ب
    " ولعل أرق كلام هو ما جاء على لسان رسولنا الكريم عليه أفضل التسليم على هذا البلد الجميل... "
    وقلت من المؤكد سأجد من يتلهف لسماع كلام الحبيب..!! ولم يأتي هذا الملهوف (قبلك طبعا 😊) ... ويبدو أنا التي كنت ملهوفة لنقل هذا الكلام عن رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم عن اليمن السعيد...
    وهنا أخبركم عن سبب شكري واعتذاري لسيدي خالد...
    كنت قد أرسلت تعليقين آخرين حول اليمن لكنهما لم ينشرا... وطبعا فهمت أن بعض ما جاء فيهما يمس بأحد شروط عدم النشر... لذلك ركنتهما للتعديل ثم قلت في نفسي مادام لم يظهر ولا مهتم أصرف نظر عن الموضوع برمته...
    أما وقد وجد الآن مهتم...
    فسوف أستأنف الإرسال مع التعديل حتى يتلاءم مع قوانين المدونة...
    وإن بدى هناك خلل بسبب القصقصة فسدوه بخيالكم ☺️😊

    أنت يا مريد القرب أخذتنا في جولة عبر آياي القرآن والجنان في الآخرة... وأنا أفضل أن أظل في أرض اليمن وطني الأم ومع أحاديث الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم...
    والله أعلم... وهو الموفق لكل خير سبحانه...
    ☆▪☆▪☆▪☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

    ردحذف
  34. أخي الحبيب مريد القرب ..
    - أسعدنا مرورك الكريم ووجودك بيننا .. ودايما معانا موجود .. يارب.

    لفت انتباهي في تعليقك السابق قولك: (وبالنسبة لجنة الخلد ودار القرار المذكورة في القران فهي في علم الله .. وهي مرتبطة بالاخرة ومن الغيب المستقبلي .. وسيتم خلقها واعدادها لعباد الله الصالحين جزاءا لاعمالهم .. وستكون على هذه الارض مسقبلا .. واكثر من ذلك البعث والحشر والحساب والجنة والنار كلها ستحدث على هذه الارض ..)

    #- ولكن لو كان الجنة والنار لا وجود لهما الآن كما كان قال غالب المعتزلة (ولا مانع أن يكون لهم رأي صائب) .. ولكن هنا يظهر في عقلي استفساران:
    - الأول: في أي مكان يتمتع الشهداء برقهم عند ربهم وفرحين بما آتاهم ربهم .. إذا كانت الآيات تتكلم كونهم أحياء عند ربهم يرزقون أي أن هذا وضع حالي لهم ؟!

    - الثاني: ما هي النار التي يُعرض عليها آل فرعون .. وما هي النار النار التي دخلها قوم نوح فور غرقهم ؟

    #- ويترتب على ما سبق سؤال: ما الفرق لو قلنا ان الجنة والنار مخلوقتان الآن ؟ (وأظنك متفهم بأن هناك فرق بين خلق الشيء - والدخول في الشيء - وعرضك على الشيء) ..

    #- أما عن الآيات التي تفضلت وذكرتها فهي تتعلق باستبدال أرض بل وهنا أيضا استبدال سموات .. وهذا لا علاقة له بالنار ولا بالجنة .. !!

    - وهذا الجزء سيتم مناقشته في قصة الإسراء والمعراج .. في قسم الشبهات الخاصة بالمعراج .. لأن البعض ينكر المعراج لظنه أنه لا يوجد جنة ولا يوجد نار إلا في الآخرة .. ويأتي بأدلة استدل بها أخواننا المعتزلة من قرون بعيدة .. وهناك أدلة خلاف ما أنت تفضلت وتحمل من القوة في الإستدلال في ظاهرها ما تحمله .. ولكنه أيضا ليس دليل على ما ذهبوا إليه ..

    - عموما أحببت الاستفسار منك .. إذ قد يكون لديك ما لم انتبه وأضيفه في رسالة الإسراء والمعراج .. حين مناقشة مسألة الجنة والنار هل رآهما النبي أم لا ؟

    ===========================

    يتبع ...............

    ردحذف
    الردود
    1. استاذ خالد والله راك عزيز وغالي عندي وشكرا على تفاعلك .. ويشرفني ويسعدني النقاش معك .. أولا توضيح بسيط للإخوة الكرام .. أنا لا انتمي الى اي مدرسة او مذهب او فكر اسلامي معين بما فيهم المعتزلة .. وصراحة لا احب الانتماء الى اي منها وهذا مبدأ .. واحترم واحب كل من يقول لا اله الا الله محمد رسول الله مادام هناك حب واحترام متبادل .. والله هو الذي يجازي كل واحد على نيته وافعاله .. والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ..

      وصراحة استاذي العزيز هذا الرأي الذي ذهبت اليه في مسألة عدم خلق الجنة والنار الان .. سمعته من بعض العلماء المعاصرين وبعضهم يحسب على المدرسة الأشعرية .. ولم اعرف ان المعتزلة هم من قال بهذا الراي بداية حتى الان .. واعجبني قولك ( ولا مانع ان يكون لهم رأي صائب ) ... وصراحة ارى انه راي صائب .. وأرى ان الأدلة في القران التي تقول ان الجنة والنار غير مخلوقتان الان هي أقوى واكثر منطقية .. على عكس الراي الاخر الذي أراى ان ادلتهم ضعيفة وغير منطقية والله اعلم ..

      بالنسبة لتساؤلك الاول عن ماهية و مكان الجنة التي تأوي اليها ارواح الشهداء .. أولا اذا تمعنا في القران سنرى أن كلمة الجنة ذكرت في بعض السياقات تارة بلفظ للدلالة على معنى دنيوي كتعبير عن الحدائق و البساتين العظيمة والقصور وغير ذلك .. وتارة بلفض للدلالة على جنة الخلد والجزاء في الاخرة .. وبناءا على هذا نفهم ان كلمة الجنة ليس بالضرورة شيء متعلق بالاخرة فقط .. ولهذا في اعتقادي ان هذه الجنة التي ستسكنها ارواح الشهداء ليست جنة الخلد اوالجزاء التي ستكون في الاخرة .. بل هي جنة مؤقتة وهي خاصة بارواح الشهداء فقط وهي جنة موجودة الى حد الان في مكان ما في الكون المادي عند سدرة المنتهى .. وليس مستبعدا ان تكون هذه الجنة ايضا مأوى لارواح بعض المؤمنين الاخرين مع ميزة ومكانة ودرجة أقل من ارواح الشهداء من ناحية الشعور والرزق وغير ذلك والله أعلم ..

      وتساؤلك الثاني بخصوص ماهية النار التي يعرض عليها ال فرعون ... أولا اظن ان هذا العرض على النار يشمل جميع الكفار .. وهذا مذكور في بعض الاحاديث كقوله عليه الصلاة والسلام : ( ألا إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي .. إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة .. وإن كان من أهل النار فمن أهل النار .. حتى يبعثه الله يوم القيامة )..
      وهناك احاديث اخرى صحيحة لها نفس المعنى في هذه المسألة ذكرت بصيغة اخرى .. وقراءتي الخاصة في هذه النقطة ان معنى ( العرض على النار ) هو معنى مجازي فقط ولايعني الدخول في جهنم او نار الآخرة بشكل مباشر .. لان هذا غير منطقي بحكم ان دخول الكفار في جهنم بشكل مباشرة سيكون في الاخرة وذلك بعد الحساب .. وهذا شيء معلوم ومتفق عليه .. وفي رايي ان معنى (العرض على النار ) في الآية والاحاديث هو نوع من العذاب النفسي الاليم المصاحب لمشاهد وصور حقيقية سيشاهدها الكافر في قبره يعلم من خلالها ما هو صائر إليه من العذاب الاليم في الاخرة .. وسيكون الامر اشبه برؤية الانسان كابوس مهول في احلامه.. مع الفارق ان الكابوس الذي سيراه الكافر سيكون حقيقيا واقرب للواقع من حيث الاحساس بالالم والعذاب النفسي المصاحب لتلك المشاهد الحقيقية .. وستكون تلك المشاهد والصور والعذاب النفسي والالام المصاحبة لها على درجات وذلك على حسب درجة كفر الانسان والله اعلم
      يتبع

      حذف
    2. وبخصوص الجزئية التي ذكرت عن قوم نوح ودخولهم الفوري في النار بعد غرقهم ... والاية التي تخص ذكر هذه الحادثة هي قوله تعالى : ( مما خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا نارا فلم يجدوا لهم من دون الله أنصارا ) صراحة لا ارى ان المقصود هو المعنى الحرفي والظاهر للآية .. بمعنى الاخبار بدخول قوم نوح مباشرة الى النار بعد غرقهم ..

      واعتقد ان اللفظ المعني في الاية يحتمل المجاز .. وهو كاعتبار لما سيكون في المستقبل .. بمعنى إلاخبار بسوء عاقبتهم في الاخرة ..ونفهم من هذا ان المعنى المقصود هو في الواقع مستقبل والتعبير عنه بصيغة الماضي هو للإشارة إلى التحقق وافادة اليقين بوقوعه .. وهناك أمثلة كثيرة عن مثل هذا المجاز في القران للتعبير عن المستقبل بصيغة الحاضر أو الماضي و العكس .. وينطبق مثل هذا المجاز على الايات التي ذكرت خلق الجنة والنار وغيرها من احداث الآخرة .. وهذا الأسلوب المتميز والفريد من نوعه .. يتميز به القران عن باقي الكتابات البشرية .. وهو دليل على انه منزل من الله .. لان الله سبحانه وتعالى هو خالق الزمان والمكان والايام والمستقبل .. والله ليس مثلنا ينتظر المستقبل ويوم القيامة والآخرة .. ويشعر بالماضي والحاضر .. لان الحقيقة أن الكون بماضيه وحاضره ومستقبله هو عند الله بمثابة الان ان صح التعبير ..

      وهذه اية لتقريب المعنى السابق للفهم قال تعالى : ( وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله .. قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق ..إن كنت قلته فقد علمته .. تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك .. إنك أنت علام الغيوب ) فإذا قرانا هذه الاية وتعاملنا معها بحرفية وسطحية من خلال التفسير الظاهري سنعتقد ان هذا الحوار بين الله وعيسى قد حصل في الماضي ... وهناك من المفسرين من ذهب الى هذا التفسير الحرفي وقالوا ان هذا الحوار والخطاب هو حصل في الدنيا .. والبعض الآخر قال انه حصل حين رفعه إلى سماء الدنيا .. وصراحة هذا التفسير غير منطقي ولايستقيم عقلا ولا شرعا و يناقض صفات الله التي تتصف بالكمال والحكمة والعدل ... فما الفائده من حصول هذا الحوار الثنائي بدون اسحتظار الطرف الثالث وهو الطرف الرأيسي المعني بالكلام وهم النصارى .. زائد أن الله يعرف سيدنا عيسى مسبقا فلماذا سيستجوبه على انفراد في قضية مرتبطة أساسا بناس اخرين .. والحقيقة أن هذا الحوار بين الله وسيدنا عيسى سيحصل في الاخرة .. وبالضبط يوم الحساب عند محاكمة النصارى وسيكون سيدنا عيسى كشاهد لإقامة الحجة على النصارى الذين انحرفوا وظلوا الطريق وعلى من تبع ملتهم ..
      يتبع

      حذف
  35. #- ملحوظة: لا تظن أني اجادلك وإنما فقط اناقشك في تعليق عقلي بسيط خطر ببالي ..

    - عن نفسي لا احب الكلام في مسائل فقه العقيدة ولكنني سأتورط في تلك الرسالة بالكلام عنه وفي رسالة عذاب القبر أيضا إن أراد الله لي بنشرها .. وسبب كرهي للكلام في فقه العقيدة .. لأنه عن شخصي ستجدني معترض على طريقة الكتابة في هذا الفقه أصلا .. لأنه يغلب فيه الفتنة الغير مبررة إلا بالرغبة في المحافظة على السلطان الديني عند بعضهم .. وليس لديه الرغبة في البحث والتحقيق لبيان الحقيقة أو ما يقرب منها .. ولذلك تجد بعض ممن كتب في فقه العقيدة .. إما متعصب لرأيه أو مُحرض على الغير لمن لا يؤمن برأيه وعقيدته .. وكأنهم يوحي إليهم بالحق دون غيرهم .. !!

    #- وبكل تأكيد يوجد أيضا من هم اهل الحق والصدق والأمانة في نقل العلم دون تحريض للانتصار لرأيه للمحافظة على سلطانه الديني أو فكره ورأيه الخاص ..

    - وعموما الصراع في مسألة غيبية دون بيان صادق ويقين جازم - فهو حينئذ نوع من العبث الغيبي فيما لا علم لنا به .. ويدل على حماقة المجادل فيه .. !!

    - إلا أنه يستوقفني دائما شيء واحد فقط .. لماذا دائما البعض الذين يزعمون تصحيح المعتقدات يكون من خلال تحريض المسلمين على بعضهم البعض ونشر الفتنة ؟!! ولماذا يأتون على المسائل الخلافية وينشرونها في حين لو كانوا صادقين لنشروا ما فيه خير ونفع للمسلمين واتفاق لتوحيد صفوف المسلمين وتقوية إيمانهم .. إذ أن تعمد نشر المسائل الخلافية العقائدية مع التحريض .. فهذا حينئذ ليس إصلاح وإنما إفساد في الأرض وبحثا عن سلطة دينية يريد أن يستحوذ عليها من يزعم أنه مصلح .. وهكذا تستمر الفتنة ..

    - مجرد فضفضة كلام ..
    - تحياتي لك.
    ===========================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  36. عليكَ أن تنتبِه وتُنصِت للإشارات التي يُرسلُها الله لك من خلال تعامُل الأشخاص معك ، وفي المواقف التي تتعرّض لها، ثمّة رسالة مَخفِيّة في طيات كل حدَث تمُر به .
    تأمّل في الساعات التي تمُر عليك، والنصائح التي تسمعها ، والمشاهدات التي تظهر لك.
    راجِع مواقفك اليومية ، هناك رسائل لابُدّ أن تنتبه لها ، هي لم تُخطِئ في طريقها إليك ، فأنتَ الشخص الوحيد المَعنِي بها، لا تغفَل عنها.. الفرصة تكون مُؤاتِية حينَ تغتنِمها 💚
    🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴
    اللهم صل على سيد الانبياء محمد رسول الله وعلى ٱله وصحبه أجمعين وسلم

    ردحذف
  37. لما سألوا " أحمد " عن " مصطفى " قال ده حبيب حياتي و صديقي و زميلي و عِشْرِة 15 سنة و قال إنه بيحبه جدا
    ومقدرش استغني عنه !!
    في اليوم اللي اتوفي فيه " أحمد " ..
    كان " مصطفى " عامل وليمة و قاعد ياكل و يقول احنا جايين نتبسط !!
    الناس اتفاجئت و هاجمت " مصطفى " و اتصدموا جدا من موقفه !
    ناس كتير في حياتنا بيمثلهم " مصطفى " ... في ناس بتقضي وقتها و بس ... بتعيش عشان مصلحتها و بس ... ممكن متكونش بتكرهك ... بس مؤكد مش بتحبك ... معندهاش مشاعر انسانية فياضة تجاه أي إنسان ... مش لسبب غير انهم كده . . طبيعتهم كده . . مبيعرفوش يحبو اوى زينا
    مش قاصدينك شخصيا ... بس مفيش تعلق بزيادة او الحب الفظيع أو التأثر أو الخوف علي مشاعرك او الأفلام اللى احنا مموتين نفسنا بيها دى ناس مزيفه !!
    في فيلم اسمه life of pi كان عندهم نمر .... البطل طفل صغير كان بيشوف الحب في عين النمر ... لكن ابوه عشان يعلمه رمي معزة للنمر في نفس اللحظة ... فالتهمها النمر بشراهة . . . . و قاله جملة عظيمة جدا " الحب الذي تراه في عين النمر ما هو الا انعكاس حبك له"

    ** الخلاصة :
    في ناس بنحبهم و يتهيألنا انهم اصحابنا و بيحبونا و نتعامل معاهم علي الاساس ده..
    لكن ده بيكون انعكاس حبنا ليهم مش اكتر ..
    لكن مش دي الحقيقة اللي جواهم فعلا !

    🌴 انتهى النقل 🌻
    ========

    كن مع الله يكن الله معك ..
    اجعل الخلق موتى و عش بالله ..
    لا تنتظر شيء من حد ( حتى أقرب الأقربين )
    ما فيش حد حينفعك في الدنيا من غير بنا ..
    ==============
    إضافة:
    ليس عيبا أن تتعلق بتحصيل العلم أو كسب المال أو السلطة والقيادة أو تتعلق بحب أولادك أو والديك ..
    وإنما المشكلة تظهر حينما يتحول هذا التعلق إلى ما فيه معصية لله .. أو غفلة عن الله .. فهنا يكون هذا التعلق تسبب في خلل في العلاقة مع الله ..
    لذلك يقول تعالى: (وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ) الأنفال28 .. ويقول عن الوالدين (وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا) العنكبوت8 .
    ( هذه الفقرة الاخيرة منقولة من جزء 6 " رسالة التعريف بالحقائق والضوابط والتنبيهات الإيمانية " .. التنبيه الخامس: التعلق بالله يمنعك عن التعلق بالأسباب )
    ======
    تحياتي للجميع
    ========================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  38. نواصل عن اليمن السعيد

    لكن..!!
    هذا الوضع المناخي الطيب لايزال يتناقص تدريجيا مع تقدم الدهر ويتبدل شيئا فشيئا... ومع توالي العصور تحول اليمن من الجنة الوارفة الظلال التي تجري من تحتها الأنهار وفيها من كل الثمرات... !!
    تحول في حقبة لاحقة بحلول الألف الرابع قبل الميلاد إلى جنتين عن يمين وشمال ثم إلى جنتين ذواتي أكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل... في مرحلة تالية...
    ثم غزاه التصحر وقلت مياهه الجوفية ...
    ثم تعود جزيرة العرب مرة أخرى مروجا وانهارا...
    في بداية الزمن كان اليمن هو موقع جنة عدن وستكون النهاية من اليمن...
    وما بين البداية والنهاية يكتب اليمن تاريخ آدم وأبناؤه على هذه الأرض...

    فاليمن اليوم يعاني من مشاكل جمة... ولن تحل مشاكل اليمن حتى يكون الرسول صلى الله عليه وسلم هو القائد العام والأعلى لهذه الأمة ...
    فمحمد صلى الله عليه وسلم هو من لديه الحل لمشاكل اليمن المزمنة...
    ومحمد صلى الله عليه وسلم هو من سيصلح حال اليمن...
    محمد صلى الله عليه وسلم هو من سيخلص اليمن من أزمته الإقتصادية ومن تكالب القوى عليه...
    قد تستغربون هذا الكلام و تقولون كيف يحدث هذا وماذا تقصد عائشة هل أصابها الخرف؟!!

    - لالا لا أقصد الرجعة!! لا تخافوا فأنا لم أتشيع...☺️😊
    رسولنا الكريم عاش في ذاك الزمن لكنه لم يغفل شيء عن هذا الزمن..

    لماذا هذا الاهتمام الخاص من جانب الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الإقليم بالذات من الأمة؟!!...
    من يقرأ أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اليمن سيجدها تنبض بحب عظيم لم يحظى به أي شعب آخر!!...

    - لماذا أحب محمد صلى الله عليه وسلم اليمنيين بهذا الشكل العجيب؟!!
    ما سرهم؟!!
    السر يكمن في جملة بسيطة هي :

    " اليمن هو أرض المدد"

    قال صلى الله عليه وسلم
    "إنَّ اللهَ اسْتَقْبَلَ بي الشامَ , وولَّى ظَهْرِيَ اليَمَنَ وقالَ لِي : يا محمدُ إنِّي جعلْتُ لكَ ما تُجَاهَكَ غنيمَةً ورِزْقًا,وما خَلْفَ ظَهْرِكَ مَدَدًا,ولا يَزالُ الإِسلامُ يَزيدُ ويَنقُصُ الشِّرْكُ وأَهْلُهُ,حتّى تَسِيرَ المرْأتانِ لا تَخْشيَانِ إلَّا جَوْرًا,والَّذِي نفْسِي بِيدِهِ لا تَذهبُ الأيامُ والليالِي حتى يَبلُغَ هذا الدِّينُ مبْلَغَ هذا النَّجْمِ ."
    الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
    الصفحة أو الرقم: 1716 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
    والله أعلم ...
    ☆▪☆▪☆▪☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

    يتبع...

    ردحذف
  39. طبعا أنا انسحبت بشرف لأني وجدت نفسي غير قادرة على مجاراتك يا مريد القرب...
    وانا ضعيفة من حيث تفاسير القرآن الكريم...
    لذلك قلت لك :"أنت يا مريد القرب أخذتنا في جولة عبر آياي القرآن والجنان في الآخرة... وأنا أفضل أن أظل في أرض اليمن وطني الأم ومع أحاديث الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم"

    لكن الحمد لله على تدخل سيدي خالد ووعده بمناقشة هذا الأمر الذي أظهرته...
    وقبل ذلك قد يكون نقاشكما ممتع لنا ... ومن المؤكد راح نستفيد ونتعلم مالم نعلم...
    والله الموفق لكل منكما..
    والله أعلم...
    ☆●☆●☆●☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

    ردحذف
  40. قصة وعبرة:
    تقول مديرة مدرسة ....
    استوقفتني معلمة الصف الأول وأنا أتجول في المدرسة، وقد بدا على ملامحها الضيق والغضب والحيرة!!
    المديرة : صباح الخير
    المعلمة : (بحدة تحاول إخفاءها}
    مس( فاطمة) عندي تلميذ تصرفاته غير طبيعية!! ومستفز، وأنا تعبت معه!!
    المديرة : في الصف الأول الإبتدائي؟؟
    ماهي مشكلته؟
    المعلمة: دائماً يمسك بوجوه الطلاب عندما يحكي معهم !!
    وحين يحكي معي يقترب من وجهي كثيرا
    أخبرته أن يترك مسافة بينه وبين أي أحد يتعامل معه ؟! ولكن من دون فائدة !!
    وبعد نقاش طويل وتفاصيل كثيرة،
    استدعيت الطالب، وتحدثت معه لأكثر من عشر دقائق؛ لم يعرني اهتمامه في البداية،
    ولكن بعد أن عرضت عليه الحلوى
    اقترب على استحياء،، ووضع يده على وجهي وابتسم، ثم غادر !
    شعرت أنه لا بد من استدعاء والديه
    فطريقته في التواصل مع من هم في عمره
    وحتى مع معلمته مزعجة وغير اعتيادية!!
    في اليوم التالي،
    كنت متأهبة لاستقبال والديه،
    لا بد أن الطفل يتعرض للعنف أو ما شابه حتى لو أنكروا لن أصدقهم بسهولة..
    إلخ إلخ .. من هذه الأفكار والاستنتاجات
    يتبع.............

    ردحذف
    الردود
    1. وصل والد الطفل
      (وبدا على ملامحه القلق من استدعائه)
      ومع رجل يمسك بيده وذهبا
      إلى غرفة الاستقبال
      وفي نفس اللحظة في ممر الإدارة دخل الطفل مسرعا إلى حضن أبيه وأخذ يتحسس وجهه وشعره (بنفس طريقة الطفل مع زملائه ومعلمته} !
      قال له الأب : لماذا طلبتني مديرة المدرسة؟؟
      ماذا فعلت ؟
      رد عليه ببراءة : لا أعرف
      [ وخبّأ وجهه بين يدي والده لعله يشعر بالأمان﴾
      هنا فقط اكتملت لدي الصورة ..
      وأدركت كم من الحقائق المهمة لا نراها
      دخل الأب وأنا أحاول أن ألملم أفكاري المشتتة مع معلمته وطلبت أن تطلب منهم الإنتظار قليلا حتى ألمم أفكاري معها
      ثم دخل الأب وحده
      بادرنا بالتحية و السؤال :
      ما هي مشكلة إبني ؟
      صحيح أنا ضرير لكنني أراه بقلبي وعقلي كل دقيقة ، وأتابع كل حركاته وتصرفاته وارعاه
      أدركت أن الطفل يتعلم التواصل مع من حوله من والده الضرير
      وأدركت أنه قد تعلم الحب العميق
      من يدي والده ومن ملمس وجهه..!
      بقلب أثقله الدمع..
      ولسان تلعثم قبل أن ينطق،
      أجبته :
      ابنك شاطر ومميز و نريد التعرف عليك
      لأنك جزء من تميزه
      وبدأت أمدحه واخفي خجلي بكلماتي ثم صمت
      إبتسم في وجهي  ونادى على ابنه
      دخل الابن وإرتمى في حضنه ثم أخذ كل واحد منه يتحسس الآخر
      ثم قال له قل شكرا لمديرتك ومعلمتك
      إبتسم الطفل وإقترب من كل واحدة منا وفعل ما فعله مع أبيه معبرا عن شكره وحبه
      ثم قال الأب : صحيح لقد نسيت وأنا أحاول تواصل مع إبني وتعليمه تواصل معي أن أعلمه أن  طريقة التعبير هذه خاصة بي فقط لن يفهمها غيري
      ولكن أشكركم لأنكم نبهتموني
      المديرة: شعرت بالصدمة وإختف كل الكلمات وتمنيت لو انشقت الأرض وإبتلعتني انا والمعلمة
      نهض من كرسيه وقال:
      إن  كان لولدي مشكلة فأنا السبب فيها وانا من سيصلح المشكلة شكرا على تفهمكم
      صحيح انني أعمى لكني لم افقد السمع
      قد سمعت كلامكم أثناء إنتظاري قبل دخولي
      لذلك عرفت لم يكن هناك داعي للحرج مني
      شكرا لكم  على إهتمامكم بإبني وانصرف
      المديرة:  للمرة الأولى أشعر بأنني عمياء وقاسة وانا كل كلمة قالها لي كانت كصفعة لي
      أخذت أردد في نفسي :
      كم نحن جهلة حين نحكم على ظاهر ما نراه..
      ثم تنكشف الحقيقة ما خفي عنا
      فنُصدَم من جهلنا وتسرُّعَنا في الحكم
      هذه الحياة لم تأتِ على مزاج أحد
      خلف كل شيء ظاهر شيء باطن أنت لا تعلمه
      فلا تعش حاكما
      وليس كل مبصر يرى وليس كل كفيف أعمى.....
      ولكل واحد منا وسيلته الخاصة في التعبير لها أسبابها وظروفها.....
      --------
      اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

      حذف
  41. أبيات مناجاة يقول الإمام النووي : من دعا بها الله استجاب دعاءه إن شاء الله

    * يا مَن يرى مافي الضميرِ ويسمعُ
    أنتَ المُعَدُ لكل ما يُتوقّعُ

    * يا مَن يُرجّى للشدائدِ كلّها
    يامَن إليهِ المُشتكى والمفزعُ

    *يا مَن خزائنُ رزقهِ في قولِ كُن
    اُمننْ فإنّ الخيرَ عندكَ أجمعُ

    *مالي سوى فقري إليكَ وسيلةٌ
    فبالافتقارِ إليك فقريَ أدفعُ

    *مالي سوى قرعي لبابكَ حيلةٌ
    فلئن رُدِدتُ فأيّ بابٍ أقرعُ

    *ومَنِ الذي أدعو وأهتفُ باسمهِ
    إن كان فضلكَ عن فقيركَ يُمنعُ

    *حاشا لجودكَ أن تُقنِطَ عاصياً
    الفضلُ أجزلُ والمواهبُ أوسعُ

    *بالذّلّ قد وافيتُ بابكَ عالماً
    أنّ التذللَ عند بابكَ ينفعُ

    *وجعلتُ معتمدي عليكَ توكلاً
    وبسطتُ كفّي سائلاً أتضرعُُ

    *فبحقِ من أحببتَهُ وبعثتَهُ
    وأجبتَ دعوةَ من بهِ يتشفعُ

    *اجعل لنا من كلّ ضيقٍ مخرجاً
    والطف بنا يامن إليهِ المرجعُ..

    اجعل لنا من كلّ ضيقٍ مخرجاً
    والطف بنا يامن إليهِ المرجعُ..
    آمين آمين آمين.

    ردحذف
  42. اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد
    قال الله تعالى: "يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولا"
    إن المرء حين يصاحب بعض الناس الطيبين
    قد يسمع منهم بعض النصائح القاسية
    وحين يصحب الأشرار
    فقد يلقى منهم الكثير من المجاملة والمداهنة
    قال مالك بن دينار:
    «إنك إن تنقل الحجارة مع الأبرار
    خير لك من أن تأكل الحلوى مع الفجار»
    جزاك الله خيراً استاذي خالد

    ردحذف
  43. والله رغم ضعف ايماننا وقوة جهلنا.. الا ان الله ربنا الكريم يعمنا برحمته ويبعث فينا من يشد بأيدينا الى طريق الخلاص.. بارك الله لنا فيكم استاذ

    ردحذف
  44. أتانا بنورٍ به نهتدي،فكان الضّياء الذي نقتدي
    صلاةٌ سلامٌ لخير الورى، فإنّ القلوب به تهتدي

    ﷺ| ♥️✨اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم ♥

    جزاك الله خيراً استاذنا خالد 🤲🏻🤍

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف