بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 27 يونيو 2024

Textual description of firstImageUrl

ج44: قصة الإسراء والمعراج - رؤية الجنة والنار ليلة المعراج - من المشاهد التي رآها النبي ليلة المعراج عند سدرة المنتهى.

       بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الرابع والأربعون)
هل رأى النبي ليلة المعراج الجنة والنار بعد السماء السابعة

#- فهرس:

:: الفصل الرابع والأربعون :: عن رحلة المعراج – عن حقيقة رؤية النبي للجنة والنار بعد السماء السابعة عند سدرة المنتهى ::

1- س108هل رأى النبي الجنة والنار ليلة المعراج بعد السماء السابعة عند سدرة المنتهى ؟  (وما يدل على احتمال وجود النار عند سدرة المنتهى).

#- ثالثا: المشاهد التي رآها النبي ليلة المعراج عند سدرة المنتهى ..

#- مشهد رؤية الجنة والنار ..

#- فرق بين المثال الروحاني والتمثيل الروحاني ..

#- فرق بين رؤية المثال الروحاني كصورة مرئية .. وبين تحقيق هذا المثال الروحاني لهيئة مادية مطابقة.

2- س109: هل يمكن الظن برؤية النبي لأحوال المعذبين ليلة الإسراء والمعراج بأنها كانت حين إسراءه أو حين بداية معراجه أم في أحد السموات ؟

#- الإحتمال الأول: هل يمكن الظن بإمكانية رؤية مشاهد المعذبين حين إسراءه ؟

#- الإحتمال الثاني: هل يمكن الظن بإمكانية رؤية مشاهد أحوال المعذبين بعد معراجه ووصوله للسماء الأولى ؟

#- الإحتمال الثالث: هل يمكن الظن بإمكانية رؤية مشاهد أحوال المعذبين بعد معراجه عند السماء الخامسة ؟

#- الإحتمال الرابع: هل يمكن الظن بإمكانية رؤية مشاهد أحوال المعذبين في الأرض ولكن من خلال وجود النبي في السماء عموما دون تحديد مكان ؟

#- الإحتمال الخامس: هل يمكن الظن بإمكانية رؤية مشاهد أحوال المعذبين حين معراج النبي وقبل الوصول للسماء الأولى ؟

******************

:: الفصل الرابع والأربعون ::

*******************

 ..:: س108: هل رأى النبي الجنة والنار ليلة المعراج بعد السماء السابعة عند سدرة المنتهى ؟ ::..

 (وما يدل على احتمال وجود النار عند سدرة المنتهى)

- نستمر في سرد المشاهد التي بلغتنا بخبر صحيح عن النبي أنه رآها في رحلة المعراج .. ومن ذلك ما رآه داخل سدرة المنتهى ..

 

=====================

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

 

#- ثالثا: المشاهد التي أظن أنه رآها النبي ليلة المعراج عند سدرة المنتهى ..

 

- بعد الإنتهاء من المعراج إلى سدرة المنتهى ورؤية ما ظهر منها ..

- إلا أنه حدثت مشاهد عند سدرة المنتهى .. منها رؤية الجنة وربما رؤية النار أيضا .. وإليك تفصيل ما سبق ..

 

#- مشهد: رؤية الجنة والنار ..

- لعل ما أذكره هنا هو من اجتهادي الخاص في مسألة رؤية النار والمعذبين .. كوجهة نظر خاصة ..

1- جاء في (حديث حسن) .. عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ طَوِيلٌ يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ .. فَلَمْ نُزَايِلْ ظَهْرَهُ (أي لم ننزل عن ظهر البراق) أَنَا وَجِبْرِيلُ .. حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ .. فَفُتِحَتْ لَنَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ .. وَرَأَيْتُ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ) رواه أحمد وغيره .. وقال محققو المسند: إسناده حسن .

 

أ- انتبه: لم يتم تحديد مكان النار في أي سماء .. ولكن الله تعالى قال: (عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى) النجم: 14-15..

 

- إذن فجنة المأوى: في مقام بجوار سدرة المنتهى بعد السماء السابعة .. وقلت بجوارها .. لأن الله قال (عندها) ولم يقل: فيها.

 

ب- وإذا كانت جنة المأوى عند سدرة المنتهى .. فأظن – والله أعلم - أن جهنم مأوى العصاة والكفار في مكان قريب من سدرة المنتهى وربما في مكان ما عندها كما أن عندها جنة المأوى .. إذ قال تعالى: (فَأَمَّا مَنْ طَغَى (37) وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (38) فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى (39) وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى (40) فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى) النازعات:37-41.

 

ج- بل والذي يجعل من ظني أنه رأى النار عند سدرة المنتهى .. هو أن رؤية النار من الآيات الكبرى مثلها مثل الجنة .. ويقول تعالى بعد كلامه عن سدرة المنتهى وما حدث فيها من تجليات: (لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى) النجم:18.

 

د- ومن الممكن أن يقال أنه رآها قبل الوصول لسدرة المنتهى .. ليريه شجرة الزقوم التي تطلع في أصل الجحيم ليريه من تجليات الجلال الإلهي .. قبل أن يريه شجرة سدرة المنتهى التي عند منتهاها يريه تجليات الجمال الإلهي .. إذ ممكن يقال الإشارة في ذلك من خلال ما جاء في رواية شريك بن عبد الله بن نمر عن أنس بن مالك وجاء فيها بعد السماء السابعة قوله: (ثم علا به فوق ذلك بما لا يعلمه إلا الله .. حتى جاء سدرة المنتهى) صحيح البخاري.

 

#- إذن: كان هناك علو فوق السموات السبع بما لا يعلمه إلا الله .. ولعل في ذلك العلو رأى النار .. ومعنى قوله (بما لا يعلمه إلا الله): يقصد به مقدار مسافة العلو وليس يقصد جهالة الأحداث التي قد تكون مرت به .. فانتبه ..

 

#- ولعل هناك رواية تشير إلى وجود النار في السماء وهي .. كما جاء في (حديث ضعيف جدا) .. عَنْ أَبِي هَارُونَ الْعَبْدِيِّ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عليه وآله وَسَلَّمَ .. ومما جاء في الحديث: (ثُمَّ إِنِّي دُفِعْتُ إِلَى الْجَنَّةِ .. فَاسْتَقْبَلَتْنِي جَارِيَةٌ فَقُلْتُ: لِمَنْ أَنْتِ يَا جَارِيَةُ؟ قَالَتْ: لِزَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ.

- وَإِذَا أَنَا بِأَنْهَارٍ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ، وَأَنْهَارٍ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ، وَأَنْهَارٍ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ، وَأَنْهَارٍ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى، وَإِذَا رُمَّانُهَا كَأَنَّهُ الدِّلَاءُ عِظَمًا (أي كبيرة الحجم مثل الدلو) .. وَإِذَا أَنَا بِطَيْرٍ كَالْبَخَاتِي هَذِهِ (أي جمال طوال الأعناق) ..

- فَقَالَ عِنْدَهَا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى جَمِيعِ أَنْبِيَائِهِ: إِنَّ اللهَ قَدْ أَعَدَّ لِعِبَادِهِ الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ..

- قَالَ: ثُمَّ عَرَضْتُهُ عَلَى النَّارِ فَإِذَا فِيهَا غَضَبُ اللهِ وَرِجْزُهُ وَنِقْمَتُهُ .. لَوْ طُرِحَ فِيهَا الْحِجَارَةُ وَالْحَدِيدُ لَأَكَلَتْهَا .. ثُمَّ أُغْلِقَتْ دُونِي...) رواه البيهقي في الدلائل .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث ضعيف جدا .. لأن في السند (أبو هارون العبدي) وهو متروك الحديث .

 

هـ- وخد بالك: أن قولي بوجود النار بعد السماوات .. لأنها موجودة وحاضرة مثلها مثل الجنة .. ووجودها هو في مكان بعيدا عن السموات والأرضين .. ولذلك هي خارجة عن حدود قوله تعالى: (يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ) إبراهيم:48 .. فما بعد السموات السبع لا يوصف بكونه سماء .. فضلا عن أن التبديل ليس فناء الذات وإنما فناء الوصف .. مع رفع حجاب البرزخ لتنكشف الحقائق ..

 

و- ومما يشير إلى وجود الجنة والنار في الملكوت الأعلى .. هو قوله تعالى: (وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ) الذاريات:22 ..، وقوله تعالى (وما توعدون) البعض قال: ما توعدون من خير وشر وثواب وعقاب وجنة ونار .. والبعض أوقفه على القدر أي في السماء مكتوبة أرزاقكم وما أنتم به توعدون من خير أو شر .. والبعض قال الجنة والنار لأنه مما به وعدنا الله .. ولكن الحقيقة أن الأقوال كلها محتملة في لفظ الآية فكان الرأي الأول أجمع ..

 

- ولو الجنة والنار محتملة في لفظ (توعدون) .. فهذا باعتبار أنهما في مكان في جهة السماء بالنسبة لنا .. وليس في السماء نفسها .. والله أعلم .

 

2- (حديث صحيح) .. عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: (لَمَّا عُرِجَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى السَّمَاءِ، قَالَ: أَتَيْتُ عَلَى نَهَرٍ، حَافَتَاهُ قِبَابُ اللُّؤْلُؤِ مُجَوَّفًا .. فَقُلْتُ: مَا هَذَا يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: هَذَا الكَوْثَرُ) صحيح البخاري.

 

- والشاهد من هذا الحديث رؤيته للجنة في عالم السماء أي العالم العلوي..

3- جاء في (حديث صحيح) .. عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَمَّا عَرَجَ بِي رَبِّي .. مَرَرْتُ بِقَوْمٍ لَهُمْ أَظْفَارٌ مِنْ نُحَاسٍ، يَخْمُشُونَ (أي يخدشون فيجرحون) وُجُوهَهُمْ وَصُدُورَهُمْ .. فَقُلْتُ: مَنْ هَؤُلَاءِ يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ لُحُومَ النَّاسِ .. وَيَقَعُونَ فِي أَعْرَاضِهِمْ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط مسلم.

 

- والشاهد من هذا الحديث هو أن لفظ (عرج بي) .. الذي يشير من لفظة أن ما رآه إنما تم لما صعد به الله من خلال جبريل عليه السلام إلى السماء .. فيكون هذا المشهد رآه في السماء ..

 

#- وقد لا يكون المقصود به مكان العروج بل قد يكون المقصود به زمن العروج .. أي أن ما رأيته قد حدث في الليلة التي تم العروج بي فيها للسماء .. أي يقصد به الحكاية أن هذه الرؤية تمت في ليلة العروج به .. وكأنه يقول أنه مما حدث في تلك الليلة هو كذا .. ولذلك تحتمل أن يكون رآها في إسراءه قبل الوصول لبيت المقدس .. وتحتمل أيضا أن يكون أثناء عروجه رأى هذا المشهد قبل أن يصل للسماء .. ومحتمل أن يكون رآها لما وصل بالفعل للسماء الأولى .. وقد يكون بعد السماوات السبع في مكان ما قبل سدرة المنتهى .. والله أعلم .

 

4- (حديث صحيح) .. عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: (أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ .. ثُمَّ جَاءَ مِنْ لَيْلَتِهِ .. فَحَدَّثَهُمْ بِمَسِيرِهِ، وَبِعَلَامَةِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ .. وَبِعِيرِهِمْ .. فَقَالَ نَاسٌ: نَحْنُ "لا" نُصَدِّقُ مُحَمَّدًا بِمَا يَقُولُ - فَارْتَدُّوا كُفَّارًا .. فَضَرَبَ اللهُ أَعْنَاقَهُمْ مَعَ أَبِي جَهْلٍ .. وَقَالَ أَبُو جَهْلٍ: يُخَوِّفُنَا مُحَمَّدٌ بِشَجَرَةِ الزَّقُّومِ ..‍‍‍‍، هَاتُوا تَمْرًا وَزُبْدًا، فَتَزَقَّمُوا (أي فكلوا حتى تمتليء بطونكم جدا)) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح..

 

- والشاهد من هذا الحديث .. هو أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى النار فعلا في ليلة إسراءه .. بل وحكي لهم عنها حتى أنه أخافهم من شجرة الزقوم التي في جهنم .. وهي منزلة في النار مهيأة للمجرمين .. إذ قال تعالى: (أَذَلِكَ خَيْرٌ نُزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ) الصافات:62 .

 

#- إذن: شجرة الزقوم مقام إطعام لأهل النار الذين سيدخلوها .. وكما قال الإمام الرازي رحمه الله (المتوفى: 606 هـ): ظاهر لفظ القرآن يدل على أنها شجرة كريهة الطعم منتنة الرائحة شديدة الخشونة موصوفة بصفات كل من تناولها عظم من تناولها، ثم إنه تعالى يكره أهل النار على تناول بعض أجزائها. (تفسير الرازي ج26 ص336).

 

#- وكذلك شجرة الزقوم من المرائي التي رأها النبي ليلة الإسراء والمعراج .. إذ قال تعالى: (وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْيَانًا كَبِيرًا) الإسراء:60 ..

- والمعنى من تفسير المنتخب: واذكر - أيها النبى - حين قلنا لك: إن ربك أحاط بالناس، فهم فى قبضة قدرته، فبلِّغهم ولا تخف أحداً فهو يعصمك منهم، وما جعلنا ما عاينته ليلة الإسراء من العجائب إلا امتحاناً واختباراً للناس، يزداد به إيمان المؤمن وكفر الكافر، وما جعلنا الشجرة المذمومة فى القرآن - وهى شجرة الزَّقوم التى تنبت فى أصل الجحيم - إلا اختباراً لهم أيضاً، إذ قالوا: النار تحرق الشجر، فكيف تنبته ؟ ونخوفهم بها .. فما يزيدهم تخويفنا إلا تجاوزا للحد الكبير. (انتهى النقل).

 

#- أما عن مكان رؤية النبي  لشجرة الزقوم .. فقد يكون رآها النبي في الأرض أم في السماء في مكان ما بين السماء السابعة وسدرة المنتهى .. فظني أن ذلك كان في السماء كرؤية للنار مجردة قبل المجيء بها يوم القيامة لمحاسبة الكفار وقد تكون حينئذ مستقرها على الأرض .. والله أعلم .

 

#- وجاء في (أثر صحيح) .. عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: (فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: (وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ) الإسراء:60 ..، قَالَ: هِيَ رُؤْيَا عَيْنٍ، أُرِيَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ إِلَى بَيْتِ المَقْدِسِ .. قَالَ: (وَالشَّجَرَةَ المَلْعُونَةَ فِي القُرْآنِ) الإسراء:60 ..، قَالَ: هِيَ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ) صحيح البخاري والطبري في تفسيره  ورواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح.

 

- وسبق وذكرنا أنه لا يوجد عاقل يقول: بأن الرؤيا المنامية فيها فتنة لأحد ..!!

 

#- ملحوظة هامة: سبق وناقشنا هذه الآية بالتفصيل في الفصل الثالث عشر تحت عنوان: (س34: ما هي الأدلة التي استند إليها من قالوا أن الإسراء والمعراج كانا رؤيا منامية ؟).

 

5- جاء في (حديث مختلف عليه بين الصحة والضعف) .. عَنْ قَابُوسَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: (لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِنَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. دَخَلَ الْجَنَّةَ .. فَسَمِعَ مِنْ جَانِبِهَا وَجْسًا ( أي صوت خفي) ..، قَالَ: يَا جِبْرِيلُ مَا هَذَا؟ قَالَ: هَذَا بِلالٌ الْمُؤَذِّنُ "، فَقَالَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ جَاءَ إِلَى النَّاسِ: قَدْ أَفْلَحَ بِلَالٌ، رَأَيْتُ لَهُ كَذَا وَكَذَا، ...

- قَالَ: فَلَقِيَهُ مُوسَى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَحَّبَ بِهِ، وَقَالَ: مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الْأُمِّيِّ، فَقَالَ: وَهُوَ رَجُلٌ آدَمُ طَوِيلٌ، سَبْطٌ شَعَرُهُ مَعَ أُذُنَيْهِ، أَوْ فَوْقَهُمَا فَقَالَ: مَنْ هَذَا يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: هَذَا مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ ..

- قَالَ: فَمَضَى فَلَقِيَهُ عِيسَى، فَرَحَّبَ بِهِ، وَقَالَ: مَنْ هَذَا يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: هَذَا عِيسَى ..

- قَالَ: فَمَضَى فَلَقِيَهُ شَيْخٌ جَلِيلٌ مَهِيبٌ فَرَحَّبَ بِهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِ وَكُلُّهُمْ يُسَلِّمُ عَلَيْهِ .. قَالَ: مَنْ هَذَا يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: هَذَا أَبُوكَ إِبْرَاهِيمُ.

 

- قَالَ (أي ابن عباس):  فَنَظَرَ (أي النبي نظر) فِي النَّارِ فَإِذَا قَوْمٌ يَأْكُلُونَ الْجِيَفَ (لحوما مُنتَّنة) ، قَالَ: مَنْ هَؤُلَاءِ يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ لُحُومَ النَّاسِ ..، وَرَأَى رَجُلًا أَحْمَرَ (أي أبيض البشرة المائلة للإحمرار) أَزْرَقَ (أي لون العينين) جَعْدًا (أي كثير تجاعيد الوجه أو شعره مجعد خشن) شَعِثًا (أي شعره متفرق أي منكوش الشعر) إِذَا رَأَيْتَهُ قَالَ: مَنْ هَذَا يَا جِبْرِيلُ؟ .. قَالَ: هَذَا عَاقِرُ النَّاقَةِ (أي ناقة النبي صالح).

 

- قَالَ (أي ابن عباس): فَلَمَّا دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ الْأَقْصَى قَامَ يُصَلِّي ..

- ثُمَّ الْتَفَتَ فَإِذَا النَّبِيُّونَ أَجْمَعُونَ يُصَلُّونَ مَعَهُ ..

- فَلَمَّا انْصَرَفَ جِيءَ بِقَدَحَيْنِ .. أَحَدُهُمَا عَنِ الْيَمِينِ، وَالْآخَرُ عَنِ الشِّمَالِ .. فِي أَحَدِهِمَا لَبَنٌ، وَفِي الْآخَرِ عَسَلٌ .. فَأَخَذَ اللَّبَنَ فَشَرِبَ مِنْهُ، فَقَالَ: الَّذِي كَانَ مَعَهُ الْقَدَحُ أَصَبْتَ الْفِطْرَةَ) رواه أحمد .. (قلت خالد صاحب الرسالة): سبق تخريج هذا الحديث بالتفصيل .. راجع الفصل الثالث والثلاثون - تحت عنوان (س90: هل شرب النبي ضيافة اللبن من جبريل في ليلة الإسراء والمعراج في المسجد الأقصا أم بعد السماء السابعة أم بعد النزول من السماء ؟)

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة): هذه الرواية لو صحت على مبدأ من قال بصحتها فهذا معناه أنه رأى الجنة والنار بل ورأى مشاهد فيهما أيضا .. وكذلك لو صحت هذه الرواية فهذا يعني أن المسجد الأقصا إما في السماء لأن الكلام في الرواية أتى بعد مشاهد الجنة والنار .. أو حين عودة النبي صلى الله عليه وسلم للمسجد الأقصا الأرضي وصلى بالأنبياء .. فتكون الرواية قيلت باختصار تسلسل الأحداث على اعتبار حذف فيها وهو (فلما نزل للأرض ودخل المسجد الأقصا ...) ..، ولكن يتبقى إشكالية في المتن وهي مقابلة موسى قبل عيسى عليهما السلام .. والصحيح أنه قابل عيسى ثم موسى عليهما السلام .. ولعل هذا وهم من (قابوس) الرواي عن ابن عباس هذه الرواية ..

 

#- وعموما الرواية أظنها هي للضعف أقرب منها للتحسين .. وإنما ذكرتها للإختلاف في تخريج حكمها عند أهل العلم .. حتى تكون على بينة .. والله أعلم .

 

6- وجاء (حديث ضعيف) .. عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ أَبِي الصَّلْتِ .. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: (انْتَهَيْتُ إِلَى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ فَنَظَرْتُ، فَإِذَا أَنَا فَوْقِي بِرَعْدٍ وَصَوَاعِقَ .. ثُمَّ أَتَيْتُ عَلَى قَوْمٍ بُطُونُهُمْ كَالْبُيُوتِ .. فِيهَا الْحَيَّاتُ تُرَى مِنْ خَارِجِ بُطُونِهِمْ، فَقُلْتُ: مَنْ هَؤُلَاءِ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ أَكَلَةُ الرِّبَا ....) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده ضعيف لضعف علي بن زيد -وهو ابن جدعان- وجهالة أبي الصلت.

 

- وهذه الرواية بالرغم من ضعفها .. إلا أنها تشير كشاهد إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قد رأى مشاهد فوق السماء السابعة .. وفي ذلك ما أشارت إليه رواية شريك بن عبد الله بن نمر عن أنس بن مالك وجاء فيها بعد السماء السابعة قوله: (ثم علا به فوق ذلك بما لا يعلمه إلا الله .. حتى جاء سدرة المنتهى) صحيح البخاري.

 

7- جاء في (حديث ضعيف) .. قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: وَحَدَّثَنِي بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنَّهُ قَالَ: (تَلَقَّتْنِي الْمَلَائِكَةُ حِينَ دَخَلْتُ السَّمَاءَ الدُّنْيَا .. فَلَمْ يَلْقَنِي مَلَكٌ إلَّا ضَاحِكًا مُسْتَبْشِرًا .. يَقُولُ خَيْرًا وَيَدْعُو بِهِ حَتَّى لَقِيَنِي مَلَكٌ مِنْ الْمَلَائِكَةِ، فَقَالَ مِثْلَ مَا قَالُوا .. وَدَعَا بِمِثْلِ مَا دَعَوْا بِهِ .. إلَّا أنه لم يضحك .. ولم أر منه الْبِشْرِ مِثْلَ مَا رَأَيْتُ مِنْ غَيْرِهِ ..

- فَقُلْتُ لِجِبْرِيلَ: يَا جِبْرِيلُ مَنْ هَذَا الْمَلَكُ الَّذِي قَالَ لِي كَمَا قَالَتْ الْمَلَائِكَةُ وَلَمْ يَضْحَكْ .. وَلَمْ أَرَ مِنْهُ مِنْ الْبِشْرِ مِثْلَ الَّذِي رأيت من غيره ؟

- قَالَ: فَقَالَ لِي جِبْرِيلُ: أَمَا إنَّهُ لَوْ ضَحِكَ إلَى أَحَدٍ كَانَ قَبْلَكَ .. أَوْ كَانَ ضَاحِكًا إلَى أَحَدٍ بَعْدَكَ .. لَضَحِكَ إلَيْكَ .. وَلَكِنَّهُ لا يضحك .. هذا مالك صاحب النار.

- قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَقُلْتُ لِجِبْرِيلَ .. وَهُوَ مِنْ اللَّهِ تَعَالَى بِالْمَكَانِ الَّذِي وُصِفَ لَكُمْ (مُطاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ) التكوير:21 ..، أَلَا تَأْمُرُهُ أَنْ يُرِيَنِي النَّارَ ؟

- فَقَالَ: بَلَى .. يَا مَالِكُ .. أَرِ مُحَمَّدًا النَّارَ .. قَالَ: فَكَشَفَ عَنْهَا غِطَاءَهَا .. فَفَارَتْ وَارْتَفَعَتْ .. حَتَّى ظَنَنْتُ لَتَأْخُذَنَّ مَا أَرَى .. قَالَ: فَقُلْتُ لِجِبْرِيلَ: يَا جِبْرِيلُ .. مُرْهُ فَلْيَرُدَّهَا إلَى مَكَانِهَا .. قَالَ: فَأَمَرَهُ .. فَقَالَ لَهَا: اُخْبِي (أي ردها لمكانها) .. فَرَجَعَتْ إلَى مَكَانِهَا الَّذِي خَرَجَتْ مِنْهُ.

- فَمَا شَبَّهْتُ رُجُوعَهَا إلَّا وُقُوعَ الظِّلِّ .. حَتَّى إذَا دَخَلَتْ مِنْ حَيْثُ خَرَجَتْ رَدَّ عَلَيْهَا غِطَاءَهَا) رواه ابن هشام في سيرته عن ابن اسحاق .. (قلت خالد صاحب الرسالة): والحديث فيه جهالة (بعض أهل العلم) الذي أخبر ابن اسحاق بهذا الخبر .. وجهالة من أخبر هذا الخبر عن النبي لبعض أهل العلم الذي أخذ عنه ابن اسحاق هذه الرواية ...!!

 

#- هذه الرواية بالرغم من ضعفها .. إلا أني قد ذكرتها لكونها أشارت لرؤية النبي للنار.. ولمكان تحديد النار .. وأنها في السماء الأولى .. ومن المحتمل أن يكون رأي المعذبين فيها كما قالت بعض الروايات الضعيفة أيضا .. إلا أن هذه الرواية لم تذكر أي شيء عن المعذبين وإنما مجرد رؤية النار فقط .

 

- وهذه الرواية تقول بأن النبي رأى النار في السماء الأولى .. وليس بمعنى أن النار مقرها في السماء الأولى .. لا .. وإنما تم استحضارها له في السماء الأولى ليراها .. ثم تم ردها لمكانها مرة أخرى.

 

#- ثانيا: انتبه أخي الحبيب ..

1- ليس معنى قولنا أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى الجنة والنار .. أن المشاهد التي رأى فيها البعض يعذبون هي أنهم يعذبون فعلا الآن أو يتنعمون فعلا الآن .. فهذا تصور غير صحيح ولا يستوعبه عقول العقلاء ولا قلوب المؤمنين ..

 

- ودعني أشرح لك الأمر .. فهناك فرق بين التحقيق المادي والتحقيق الصوري أو المثالي .. فإذا كان النبي رأى النار بتحقيق مادي كما هي عليه فهذا حق .. وأما رؤية صور الذين يعذبون فيها فهي مجرد مثال لما سيحدث .. وكذلك الجنة نفس الشيء ..

 

#- ومثال ذلك ليتضح لك الأمر: كالذي يرى في المنام حادثة تحدث قبل أن تحدث وبعد يوم أو يومين تتحقق .. أو من لديه خاصية روحانية فيرى فجأة وكأن حادثة ستحدث لشخص أو يرى عطاء سياتي لشخص .. ففي الحالتين كلاهما راى احداث قبل حدوثها .. ولكن التحقيق المادي كان من خلال النوم للنائم فهو نائم فعلا .. والتحقيق المادي لمن لديه خاصية روحانية هو الجذبة التي حدثت له دون إرادة منه فرأى ما رأى .. ولكن التحقيق بالمثال هو مشاهدة الأحداث سواء في خيال النائم أو في خيال المستيقظ .. وقلنا مثال لأنه لم يكن قد حدث وإنما سيحدث ..

 

2- وهناك فرق بين المثال الروحاني والتمثيل الروحاني .. فالمثال الروحاني مجرد صور يراها الإنسان قد تكون حق أو باطل .. ولكن التمثيل الروحاني هو تجسيد الهيئة المثالية في الواقع المادي .. ولكن بصورة مخالفة للصورة الحقيقة الذاتية لهذا المتمثل .. كما حدث في حضور سيدنا جبريل حقيقته أنه ملاك ولكنه تمثل بصورة بشرا سويا للسيدة مريم عليهما السلام ..

 

3- وهناك أيضا فرق بين رؤية المثال الروحاني كصورة مرئية .. وبين تحقيق هذا المثال الروحاني لهيئة مادية مطابقة لهذا المثال الروحاني الذي رأيته .. وذلك كما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يقطف شيئا من ثمار الجنة بعد أن كانت مجرد سورة مثالية أمامه .. 

 

4- إذن الذي يزعم أن العقل ينكر أن يكون النبي قد رأى مناظر في النار أو في الجنة تحت مسمى أن الحساب ودخول النار إنما في الآخرة .. فهو أيضا لم يستخدم عقله ليميز بين عالم الحق وعالم المثال .. وهذه مخالفة عقلية صريحة منه .. أو غفلة عقلية لم ينتبه لها .. وسواء كان هذا او ذاك .. إلا أنه ليس من حقه كما يفعل بعض التحقيرييين والمستهزئين على اليوتيوب أن يتهم عقول الآخرين من العلماء .. حتى لا يتهم الآخرين في عقله ويقولون له: العبيط أهه .. مش كده ولا إيه ؟!!

 

- إذن: الأدب هو مأدبة العقلاء في كل شيء .. وليتأدب الجميع في العلم حين التحدث فيه .. بدلا من قلة الأدب المتداولة عبر الإنترنت من بعض من يدعي أن له عقلا في حين هو أبعد من العقل والعلم بل ويقوم بتحريض المؤمنين على العلماء وإثارة الفتنة بين المؤمنين وذلك ليُطعمه اليوتيوب سُحتا من وراء فتنته وكذبه في العلم الديني ..!!

  

- وإن شاء الله .. لنا مناقشة في مسألة الجنة والنار ووجودهما في مسائل ستأتي في هذه الرسالة إن شاء الله ..

 

5- وقد تقول أخي الحبيب: لماذا لا يقال أن النبي قد راى الجنة والنار على سبيل المثال لما سوف يكونا عليه ؟!

- قلت لك: لأن الذي رآه النبي هو من الآيات الكبرى .. ولا تكون آية كبرى بحق إلا بالتحقق منها فعليا .. وليس مثالا متخيلا لما قد يكون عليه الشيء .. وإلا فما الفرق بينها وبين المنام حينئذ ؟!!

 

6- علما بانني لا أقول بأن النار ستظل في مكانها الذي أظنه موجودة فيه الآن .. بل ظواهر الأدلة تشير إلى أن مكان النار سيكون في مكان أرضي وقيل أن جهنم ستكون في الأرض السابعة السفلية .. ولكن الجنة ستظل في مكانها العلوي تجاه السماء .. وإنما حديثنا فيما سبق على رؤية النبي للنار والجنة فهذا اعتبار ما رآه النبي في معراجه .. وليس ما سيحدث يوم القيامة مثلما سيحدث مثل مجيء النار يوم القيامة كما قال تعالى: (وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى) الفجر:23 ..

- فانتبه لمقصدي أكرمك الله..

 

**************************

 ..:: س109: هل يمكن الظن برؤية النبي لأحوال المعذبين ليلة الإسراء والمعراج بأنها كانت حين إسراءه أو حين بداية معراجه أو في أحد السموات ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- إذا كنت قد ظننت في السؤال السابق بإمكانية حدوث رؤية النار (كحقيقة موجودة) قرب سدرة المنتهى أو عند سدرة المنتهى .. إلا أنه يمكن الظن بإمكانية رؤية مشاهد المعذبين على الأرض حين يعرضون على النار .. وعلى هذا كثير من العلماء ولكنهم اختلفوا على احتمالين في رؤية المعذبين في الأرض من أي مكان كانت رؤيتهم .. فالبعض قال إما أنه رآها حين إسراءه عند بيت المقدس .. والبعض قال أنه رآها حين صعوده بين السموات .. وهناك احتمال آخر ذكرته من باب الإحتمال وهو أن يكون رأى هذه المشاهد حين صعوده للسماء وقبل أن يصل للسماء الأولى .. وإليك تفصيل ذلك ..

 

#- الإحتمال الأول: هل يمكن الظن بإمكانية رؤية مشاهد المعذبين حين إسراءه ؟

1- لو افترضنا أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى مشاهد المعذبين في الأرض حين إسراءه .. (وهذا محتمل جدا والأقرب للصواب بل وأرجحه أيضا بالرغم من رأيي السابق باحتمالية رؤية هذه المشاهد عند سدرة المنتهى أو قبل الوصول إليها) ..

 

#- ولو افترضنا ما سبق .. فهذا معناه أن النبي صلى الله عليه وسلم قد دخل برزخ العالم الغيبي ورأى فيه من أحوال المعذبين .. وذلك حين إسراءه من مكة لبيت المقدس .. فرأى من أحوال هؤلاء المعذبين الذين يعرضون على النار من خلال تقريبها لهم فيرون أماكنهم فيها وما سيحدث لهم .. ومحتمل أن يكون البعض يعذب فعلا ببعض أفعاله ولا يجتمع عليه ذلك العذاب في الآخرة ..

 

- وأصحاب هذا الرأي على أن النار موجودة فعلا ولكن مكانها في الأرض .. ولهم في ذلك أدلة منها أدلة قرآنية لا داعي لمناقشتها الآن لكونها أدلة ظنية أو باعتبار حدوثها يوم القيامة وليس في الدنيا .. ومنها ما ذكروه عن بعض الصحابة وأصح ما وجدته هو ما جاء في حديث موقوف صحيح عن عبد الله بن سلام الصحابي إذ قال في (حديث موقوف صحيح) .. عَنْ مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَعْقُوبَ، عَنْ بِشْرِ بْنِ شَغَافٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَامٍ، قَالَ: (كَانَ أَكْرَمَ خَلِيقَةِ اللَّهِ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى أَبُو الْقَاسِمِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَإِنَّ الْجَنَّةَ فِي السَّمَاءِ، وَإِنَّ النَّارَ فِي الْأَرْضِ) رواه أسد بن موسى في الزهد واللفظ له (وهو أقدم إسناد متصل لهذه الرواية وجدته) .. ورواه ابن المبارك في الزهد (وفيه انقطاع عند ابن المبارك) .. ورواه البيهقي في البعض والنشور وشعب الإيمان، وبن أبي الدنيا في صفة النار، وأبو نعيم في صفة الجنة، والحارث في مسنده، والطبراني في الكبير، والحاكم وصححه ووافقه الذهبي .(الجميع رووه حديثا موقوفا عن عبد الله بن سلام) ..، ورواه الدولابي في الأسماء والكنى مرفوعا للنبي .. وهذا وهم من أحد رواته بالرغم من صحة سنده لأن أصل الرواية موقوفا وليس مرفوعا .. والله أعلم .

 

2- وقد يكون رؤية المعذبين في الأرض حدثت قرب بيت المقدس لوجود آثار عن بعض الصحابة قد تشير لذلك نذكرها في بحث آخر إن شاء الله .. وبالتالي يكون أحد أسباب الإنتقال لبيت المقدس حينئذ هو رؤية أحوال هؤلاء المعذبين هناك في برزخهم .. ولو صح البحث في هذه المسألة سيكون الكلام أكثر بيان لقوله (لنريه من آياتنا) .. إذ أن رؤية أحوال أهل البرزخ من آيات الله بلا شك ..

 

#- ملحوظة: هناك فرق بين رؤية المعذبين في النار .. ورؤية حقيقة النار .. فعن نفسي محتمل رؤية النار والمعذبين في النار في مكان ما بعد السماء السابعة كما سبق وذكرت في السؤال السابق .. ومحتمل أن يكون النبي قد رأى المعذبين في الأرض حال عرضهم على النار .. أما "رؤية النار كحقيقة مجردة وموجودة فعليا" فهذا ما أظنه ليلة المعراج كان في مكان ما فوق السماء السابعة ..

 

#- ومن الروايات التي أشارت لرؤية المعذبين أثناء الإسراء .. ولكن بسند فيه ضعف:

#- جاء في (حديث ضعيف) .. عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ فِي هَذِهِ الْآيَةِ: ({سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى} [الإسراء: 1] " قَالَ: " أُتِيَ بِفَرَسٍ فَحُمِلَ عَلَيْهِ .. قَالَ: كُلُّ خُطْوَةٍ مُنْتَهَى أَقْصَى بَصَرِهِ، فَسَارَ وَسَارَ مَعَهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ.

- فَأَتَى قَوْمًا يَزْرَعُونَ فِي يَوْمٍ وَيَحْصُدُونَ فِي يَوْمٍ، كُلَّمَا حَصَدُوا عَادَ كَمَا كَانَ، فَقَالَ: يَا جِبْرِيلُ، مَنْ هَؤُلَاءِ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ الْمُهَاجِرُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ، يُضَاعَفُ لَهُمُ الْحَسَنَةُ بِسَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ، {وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} [سبأ: 39] ..

- ثُمَّ أَتَى عَلَى قَوْمٍ تُرْضَخُ رُءُوسُهُمْ بِالصَّخْرِ، كُلَّمَا رُضِخَتْ عَادَتْ كَمَا كَانَتْ، لَا يَفْتُرُ عَنْهُمْ مِنْ ذَلِكَ شَيْءٌ، فَقَالَ: يَا جِبْرِيلُ، مَنْ هَؤُلَاءِ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ الَّذِينَ تَتَثَاقَلُ رُءُوسُهُمْ عَنِ الصَّلَاةِ .

- قَالَ: ثُمَّ أَتَى عَلَى قَوْمٍ عَلَى أَقْبَالِهِمْ رِقَاعٌ وَعَلَى أَدْبَارِهِمْ رِقَاعٌ يَسْرَحُونَ كَمَا تَسْرَحُ الْأَنْعَامُ، عَنِ الضَّرِيعِ وَالزَّقُومِ وَرَضْفِ جَهَنَّمَ وَحِجَارَتِهَا قَالَ: مَا هَؤُلَاءِ يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ الَّذِينَ لَا يُؤَدُّونَ صَدَقَاتِ أَمْوَالِهِمْ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللهُ وَمَا اللهُ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ.

- ثُمَّ أَتَى عَلَى قَوْمٍ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ لَحْمٌ فِي قِدْرٍ نَضِجٌ طَيِّبٌ وَلَحْمٌ آخَرُ خَبِيثٌ، فَجَعَلُوا يَأْكُلُونَ مِنَ الْخَبِيثِ وَيَدَعُونَ النَّضِجَ الطَّيِّبَ، فَقَالَ: يَا جِبْرِيلُ مَنْ هَؤُلَاءِ؟ قَالَ: هَذَا الَّذِي يَقُومُ وَعِنْدَهُ امْرَأَةٌ حَلَالٌ طَيِّبٌ فَيَأْتِي الْمَرْأَةَ الْخَبِيثَةَ، فَتَبِيتُ مَعَهُ حَتَّى يُصْبِحَ.

- ثُمَّ أَتَى عَلَى خَشَبَةٍ عَلَى الطَّرِيقِ لَا يَمُرُّ بِهَا شَيْءٌ إِلَّا قَصَعَتْهُ، يَقُولُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ {وَلَا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ} [الأعراف: 86] . ثُمَّ مَرَّ عَلَى رَجُلٍ قَدْ جَمَعَ حُزْمَةً عَظِيمَةً لَا يَسْتَطِيعُ حَمْلَهَا، وَهُوَ يُرِيدُ أَنْ يَزِيدَ عَلَيْهَا قَالَ: يَا جِبْرِيلُ مَا هَذَا؟ قَالَ: هَذَا رَجُلٌ مِنْ أُمَّتِكَ عَلَيْهِ أَمَانَةٌ لَا يَسْتَطِيعُ أَدَاءَهَا، وَهُوَ يَزِيدُ عَلَيْهَا.

- ثُمَّ أَتَى عَلَى قَوْمٍ تُقْرَضُ أَلْسِنَتُهُمْ وَشِفَاهُهُمْ بِمَقَارِيضَ مِنْ حَدِيدٍ كُلَّمَا قُرِضَتْ عَادَتْ كَمَا كَانَتْ وَلَا يَفْتُرُ عَنْهُمْ مِنْ ذَلِكَ شَيْءٌ قَالَ: يَا جِبْرِيلُ مَنْ هَؤُلَاءِ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ خُطُبُ الْفِتْنَةِ.

- ثُمَّ أَتَى عَلَى حَجَرٍ صَغِيرٍ يَخْرُجُ مِنْهُ نُورٌ عَظِيمٌ فَجَعَلَ النُّورُ يُرِيدُ أَنْ يَدْخُلَ مِنْ حَيْثُ خَرَجَ وَلَا يَسْتَطِيعُ قَالَ: مَا هَذَا يَا جِبْرِيلُ قَالَ: هَذَا الرَّجُلُ يَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ فَيَنْدَمُ عَلَيْهَا فَيُرِيدُ أَنْ يَرُدَّهَا وَلَا يَسْتَطِيعُ .

- ثُمَّ أَتَى عَلَى وَادٍ فَوَجَدَ رِيحًا بَارِدَةً طَيِّبَةً وَوَجَدَ رِيحَ الْمِسْكِ وَسَمِعَ صَوْتًا، فَقَالَ: يَا جِبْرِيلُ مَا هَذِهِ الرِّيحُ الْبَارِدَةُ الطَّيِّبَةُ، وَرِيحُ الْمِسْكِ؟ وَمَا هَذَا الصَّوْتُ؟

- قَالَ: هَذَا صَوْتُ الْجَنَّةِ تَقُولُ: يَا رَبِّ ائْتِنِي بِأَهْلِي وَبِمَا وَعَدْتَنِي فَقَدْ كَثُرَ عَرْفِي، وَحَرِيرِي، وَسُنْدُسِي، وَإِستَبْرَقِي، وَعَبْقَرِيِّ، وَلُؤْلُؤِي، وَمَرْجَانِي، وَفِضَّتِي، وَذَهَبِي، وَأَبَارِيقِي، وَفَوَاكِهِي، وَعَسَلِي، وَخَمْرِي، وَلَبَنِي، فَائْتِنِي بِمَا وَعَدْتَنِي، فَقَالَ: لَكِ كُلُّ مُسْلِمٍ وَمَسْلَمَةٍ، وَمُؤْمِنٍ وَمُؤْمِنَةٍ، وَمَنْ آمَنَ بِي وَبِرُسُلِي وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَمْ يُشْرِكْ بِي شَيْئًا، وَلَمْ يَتَّخِذْ مِنْ دُونِي أَنْدَادًا، وَمَنْ خَشِيَنِي آمَنْتُهُ، وَمَنْ سَأَلَنِي أَعْطَيْتُهُ، وَمَنْ أَقْرَضَنِي جَزَيْتُهُ، وَمَنْ تَوَكَّلَ عَلَيَّ كَفَيْتُهُ، وَأَنَا اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا لَا أُخْلِفُ الْمِيعَادَ قَدْ {أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} [المؤمنون: 1]- إِلَى - {تَبَارَكَ اللهُ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ} قَالَتْ: قَدْ رَضِيتُ.

- ثُمَّ أَتَى عَلَى وَادٍ فَسَمِعَ صَوْتًا مُنْكَرًا قَالَ: يَا جِبْرِيلُ  مَا هَذَا الصَّوْتُ؟ قَالَ: هَذَا صَوْتُ جَهَنَّمَ يَقُولُ: ائْتِنِي بِأَهْلِي وَمَا وَعَدْتَنِي فَقَدْ كَثُرَ سَلَاسِلِي، وَأَغْلَالِي، وَسَعِيرِي، وَزَقُّومِي، وَحَمِيمِي، وَحِجَارَتِي، وَغَسَّاقِي، وَغِسْلِينِي، وَقَدْ بَعُدَ قَعْرِي، وَاشْتَدَّ حَرِّي، فَأْتِنِي بِمَا وَعَدْتَنِي، فَقَالَ: لَكِ كُلُّ مُشْرِكٍ وَمُشْرِكَةٍ، وَكَافِرٍ وَكَافِرَةٍ وَكُلُّ خَبِيثٍ وَخَبِيثَةٍ، وَكُلُّ جَبَّارٍ لَا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ، قَالَتْ: قَدْ رَضِيتُ.

 

- قَالَ: ثُمَّ سَارَ حَتَّى أَتَى بَيْتَ الْمَقْدِسِ، فَنَزَلَ فَرَبَطَ فَرَسَهُ إِلَى صَخْرَةٍ، ثُمَّ دَخَلَ فَصَلَّى مَعَ الْمَلَائِكَةِ ...... إلى آخر الرواية) رواه البيهقي في الدلائل .. (قلت خالد صاحب الرسالة): سبق تخريج هذه الرواية من قبل وأنها ضعيفة ولم تصح .. راجع الفصل الرابع والثلاثون .. تحت عنوان (س93: ما هي الأحداث الغير صحيحة التي قيلت في قصة الإسراء فقط من بداية القصة وحتى ركوب النبي للبراق ؟).

 

#- وهذه الرواية السابقة وهي ضعيفة .. ولكنها تقول بأن عذاب المخطئين قد رآهم النبي صلى الله عليه وسلم أثناء طريقه إلى بيت المقدس .. ولا مانع أن يكون ما جاء في الرواية من رؤية المعذبين أن يكون صحيحا بالرغم من ضعفها إذ أن بعض هذه المشاهد أتي في روايات صحيحة ..

 

#- الإحتمال الثاني: هل يمكن الظن بإمكانية رؤية مشاهد أحوال المعذبين بعد معراجه ووصوله للسماء الأولى ؟

- والبعض ظن بإمكانية رؤية مشاهد المعذبين في السماء الأولى .. ولعل ذلك بسبب قرائتهم للرواية التالية ..

 

#- جاء في (حديث ضعيف جدا) .. عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري .. ومما جاء في الحديث: (ثُمَّ أُتِيتُ بِالْمِعْرَاجِ الَّذِي تَعْرُجُ عَلَيْهِ أَرْوَاحُ بَنِي آدَمَ .. فَلَمْ يَرَ الْخَلَائِقُ أَحْسَنَ مِنَ الْمِعْرَاجِ .. مَا رَأَيْتُمُ الْمَيِّتَ حِينَ يُشَقُّ بَصَرُهُ طَامِحًا إِلَى السَّمَاءِ فَإِنَّمَا يُشَقُّ بَصَرُهُ طَامِحًا إِلَى السَّمَاءِ عَجَبٌ بِالْمِعْرَاجِ ..

- قَالَ: فَصَعَدْتُ أَنَا وَجِبْرِيلُ، فَإِذَا أَنَا بِمَلَكٍ يُقَالُ لَهُ: إِسْمَاعِيلُ وَهُوَ صَاحِبُ سَمَاءِ الدُّنْيَا وَبَيْنَ يَدَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ مَعَ كُلِّ مَلَكٍ جُنْدُهُ مِائَةُ أَلْفِ مَلَكٍ قَالَ: وَقَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ {وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ} [المدثر: 31] ..

- فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ بَابَ السَّمَاءِ، قِيلَ: مَنْ هَذَا ؟ قَالَ: جِبْرِيلُ قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ، قِيلَ: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ .. فَإِذَا أَنَا بِآدَمَ كَهَيْئَةِ يَوْمِ خَلَقَهُ اللهُ عَلَى صُورَتِهِ ..

- تُعْرَضُ عَلَيْهِ أَرْوَاحُ ذُرِّيَّتِهِ الْمُؤْمِنِينَ فَيَقُولُ: رُوحٌ طَيِّبَةٌ وَنَفْسٌ طَيِّبَةٌ، اجْعَلُوهَا عَلَى عِلِّيِّينَ .. ثُمَّ تُعْرَضُ عَلَيْهِ أَرْوَاحُ ذُرِّيَّتِهِ الْفُجَّارُ، فَيَقُولُ: رُوحٌ خَبِيثَةٌ وَنَفْسٌ خَبِيثَةٌ اجْعَلُوهَا فِي سِجِّينٍ.

- ثُمَّ مَضَتْ هُنَيَّةٌ فَإِذَا أَنَا بِأَخْوِنَةٍ – "يَعْنِي الْخِوَانَ: الْمَائِدَةُ الَّتِي يُؤْكَلُ عَلَيْهَا لَحْمٌ مُشَرَّحٌ" - لَيْسَ يَقْرَبُهَا أَحَدٌ، وَإِذَا أَنَا بِأَخْوِنَةٍ أُخْرَى عَلَيْهَا لَحْمٌ قَدْ أَرْوَحَ وَنَتِنَ، عِنْدَهَا أُنَاسٌ يَأْكُلُونَ مِنْهَا، قُلْتُ: يَا جِبْرِيلَ ‍ مَنْ هَؤُلَاءِ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ مِنْ أُمَّتِكَ يَتْرُكُونَ الْحَلَالَ وَيَأْتُونَ الْحَرَامَ.

- قَالَ: ثُمَّ مَضَتْ هُنَيَّةٌ فَإِذَا أَنَا بِأَقْوَامٍ بُطُونِهِمْ أَمْثَالِ الْبُيوتِ، كُلَّمَا نَهَضَ أَحَدُهُمْ خَرَّ يَقُولُ: اللهُمَّ لَا تُقِمِ السَّاعَةَ قَالَ: وَهُمْ عَلَى سَابِلَةِ آلَ فِرْعَوْنَ قَالَ: فَتَجِيءُ السَّابِلَةُ فَتَطَأَهُمْ قَالَ: فَسَمِعْتُهُمْ يَضِجُّونَ إِلَى اللهِ سُبْحَانَهُ. قُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ مَنْ هَؤُلَاءِ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ مِنْ أُمَّتِكَ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ

- قَالَ: ثُمَّ مَضَتْ هُنَيَّةٌ، فَإِذَا أَنَا بِأَقْوَامٍ مَشَافِرُهُمْ كَمَشَافِرِ الْإِبِلِ قَالَ: فَتُفْتَحُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَيُلَقَّوْنَ ذَلِكَ الْحَجَرَ؛ ثُمَّ يَخْرُجُ مِنْ أَسَافِلِهِمْ، فَسَمِعْتُهُمْ يَضِجُّونَ إِلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، فَقُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ مَنْ هَؤُلَاءِ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ مِنْ أُمَّتِكَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا .

- قَالَ: ثُمَّ مَضَتْ هُنَيَّةٌ فَإِذَا أَنَا بِنِسَاءٍ يُعَلَّقْنَ بِثُدِيِّهِنَّ فَسَمِعْتُهُنَّ يَصِحْنَ إِلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ قُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ مَنْ هَؤُلَاءِ النِّسَاءِ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ الزُّنَاةُ مِنْ أُمَّتِكَ.

- قَالَ: ثُمَّ مَضَيْتُ هُنَيَّةً فَإِذَا أَنَا بِأَقْوَامٍ تُقْطَعُ مِنْ جُنُوبِهِمِ اللَّحْمُ فَيُلْقَمُونَ فَيُقَالُ لَهُ: كُلْ كَمَا كُنْتَ تَأْكُلُ مِنْ لَحْمِ أَخِيكَ، قُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ مَنْ هَؤُلَاءِ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ الْهَمَّازُونَ مِنْ أُمَّتِكَ اللَّمَّازُونَ.

- ثُمَّ صَعِدْنَا إِلَى السَّمَاءِ الثَّانِيَةِ: فَإِذَا أَنَا بِرَجُلٍ أَحْسَنَ مَا خَلَقَ اللهُ قَدْ فُضِّلَ عَنِ النَّاسِ بِالْحُسْنِ كَالْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ. قُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ مَنْ هَذَا؟ قَالَ: هَذَا أَخُوكَ يُوسُفُ وَمَعَهُ نَفَرٌ مِنْ قَوْمِهِ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيَّ ......) رواه البيهقي في دلائل النبوة .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث ضعيف جدا لوجود (أبو هارون العبدي) وهو متروك الحديث .

 

#- وهذه الرواية السابقة وهي ضعيفة .. ولكنها تقول بأن عذاب المخطئين قد رآهم النبي صلى الله عليه وسلم في السماء الأولى ..

 

#- ولكن يعيب هذا الرأي القائل بأن النبي رأى المعذبين في السماء الأولى .. أن الحديث المستدل به ضعيف .. ثم يقال لأصحاب هذا الرأي : ما فائدة رؤيتهم من السماء إذا كان يمكن أن يراهم في الأرض حين إسراءه لبيت المقدس طالما المشاهد في الأرض ؟!!

 

#- علما بأن نفس الرواية السابقة قالت بأن النار رآها النبي بعد السماء السابعة .. ولكن هناك فرق بين رؤية أحوال المعذبين وبين رؤية النار .. فكلاهما شيء مختلف تماما ..!! فانتبه ..

 

- والرواية السابقة (حديث ضعيف جدا) .. ومما جاء في الحديث ويدل على وجود النار في السماء .. : (ثُمَّ إِنِّي دُفِعْتُ إِلَى الْجَنَّةِ .. (إلى أن قالت الرواية)..، ثُمَّ عَرَضْتُهُ عَلَى النَّارِ .. فَإِذَا فِيهَا غَضَبُ اللهِ وَرِجْزُهُ وَنِقْمَتُهُ .. لَوْ طُرِحَ فِيهَا الْحِجَارَةُ وَالْحَدِيدُ لَأَكَلَتْهَا .. ثُمَّ أُغْلِقَتْ دُونِي...) رواه البيهقي في الدلائل .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث ضعيف جدا .. لأن في السند (أبو هارون العبدي) وهو متروك الحديث .

 

#- الإحتمال الثالث: هل يمكن الظن بإمكانية رؤية مشاهد أحوال المعذبين بعد معراجه عند السماء الخامسة ؟

- ولعل البعض ظن (وهو ظن باطل) .. بأن رؤية مشاهد العذاب تمت في السماء الخامسة فذلك بسبب الرواية التالية .. 

 

#- جاء في (حديث موضوع – أي مكذوب) .. عن ابن عباس .. كرواية مجموعة من عدة روايات يقول صاحبها أنها روايات منسوبة لابن عباس عن النبي .. ومما جاء في الرواية: ( ثم إرتقينا إلى السماء الخامسه..وبينها وبين السماء الرابعه خمسمائة عام وسمكها مثل ذلك..فطرق (جبريل) بابها فقالو:(من هذا)؟.

قال: جبريل..، قالوا: ومن معك ؟ .. قال: محمد صلى الله عليه وسلم.

قالو: مرحبا بك وبمن معك.

ففتحو لنا الباب فدخلناها فإذا هى سماء من الذهب الاحمر.. وإسمها ((المنيره)).. ورأيت فيها من خلق الله عز وجل .. مَلِكا عظيما .. لو أمره الله أن يبلع السموات السبع فى دفعه واحده لهان عليه لعظم خلقته..وهو ينادى: (سيدى ومولاى ما عرف قدرك من عصاك سبحانك ما أحلمك على خلقك).

- ورأيت بابا عليه سطران مكتوبان يُرهران ويلمعان ((لا إله الا الله محمد رسول الله)) فلما قراته سقط القفل وإنفتح الباب .. فنظرت فيه مشرقٌ من السماء الخامسه إلى تخوم ألارض السابعه السفلى..  وإذا (بجهنم) مظلمه ممزوجه بغضب الله .. ودخانها قائم .. وإذا بملك عظيم الخلقه مرهب النظر ظاهر الغضب.. شديد البأس.. صعب المراس.. بين عينيه عقده .. لو أشرف بها على الأرض لماتو عن أخرهم .. وغارت منه البحار وتقطرت منه الجبال....

- قال إبن عباس رضى الله عنهما.. حينما وصل الى هنا - اللهم إنا نسالك بحقك العظيم وبحق إسمك الكريم..أن لا ترينا وجهه بقدرتك وحولك ياذا الجلال والاكرام).

- قال النبى - صلى الله عليه وسلم- قلت:- (يا أخى يا جبريل من هذا الذى إقشعر  منه جلدى ورجف منه فؤادى؟؟.

فقال: يا حبيب الله هذا ((مالك)) خاز النار خلقه الله من غضبه وسخطه .. ولم يزل منذ خلقه الله وولاه جهنم .. لا يزداد إلا غضبا على أعدائه .. هذا وملك الموت ((عزرائيل)) .. لا يضحك أبدا ..إدن منه وسلم عليه ..

- فدنوت منه وسلمت عليه فلم يرد على السلام فقال((جبريل)): لما لا ترد على حبيب الله وسيد العالمين وهو أعز الخلق على الله ونبى الرحمه؟؟

فلما سمع (مالك) ذلك..نهض قائما على قدميه وقال: الله الله العذر لك يا حبيب الله.

فقلت له : أرني جهنم.

فقال مالك: ليس الأمر لي.

- وإذا بالنداء من العلى الأعلى.. (لا تخالف حبيبى محمدا).

- فعند ذلك كشف عنها الغطاء .. فإذا هى سوداء مظلمه ممتزجه بغضب الله وقيل إن نار الدنيا لها ضياء لانها غمست فى بحر القدره سبعين مره حتى صار شعاعٌ ونور ينتفع به .. فرائت فيها (سبعين ألف) بحر من قطران .. و(سبعين ألف) بحر من رصاص.. و(سبعين ألف) بحر من رصاص..مذوب على ساحل كل بحر (ألف مدينه) من نار فى كل مدينه (ألف قصر) من نار.. فى كل قصر (سبعون ألف) تابوت من نار فى كل تابوت (سبعون ألف) صندوق من نار.. فى كل صندوق(سبعون الف) صنف من العذاب.

 -ورأيت فيها حيات كأمثال النخل الطويل .. وعقارب كأمثال البغال.. ورأيت فيها (سبعين ألف) بئر من (الزمهرير) ..

- ورأيت نساء باكيات حزينات.. ينادين فلا يُجبن .. ويتضرعن فلا يُرحمن .. فقلت: من هؤلاء يا أخى يا جبريل .... إلى آخر الرواية التي تحكي أحوال النساء المعذبات وكأنهن لوحدهن في النار فقط ..!!) وهذه الرواية منشورة في كتيب صغير يباع على الأرصفة في الشوارع تحت مسمى معراج ابن عباس أو ليلة الإسراء والمعراج لابن عباس .. وهي رواية بلا أي إسناد ومجموعة من حكاوي مختلفة قيلت في الإسراء والمعراج جمعت بين الصدق والكذب ويغلب عليها الكذب .. وهي بلا شك مكذوبة على ابن عباس وعلى النبي صلى الله عليه وسلم ..

 

#- ويعيب رأي من ظن أن النار والعذاب رآه النبي من السماء الخامسة هو أن الحديث المشير لذلك هو حديث مكذوب .. ثم يقال لأصحاب هذا الرأي : ما فائدة رؤيتهم من السماء إذا كان يمكن أن يراهم في الأرض حين إسراءه لبيت المقدس طالما المشاهد في الأرض ؟!!


#- الإحتمال الرابع: هل يمكن الظن بإمكانية رؤية مشاهد أحوال المعذبين في الأرض ولكن من خلال وجود النبي في السماء عموما دون تحديد مكان ؟

- بعض العلماء ظن بسبب رواية حذيفة بن اليمان .. والتي أتى فيها: (فَفُتِحَتْ لَنَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ .. وَرَأَيْتُ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ) .. بأنه رأى المعذبين من خلال كشف نوراني لحال أهل البرزخ المعذبين ولكن من خلال السماء .. لأن أصحاب هذا الرأي يقولون أن النار وجهنم في الأرض السابعة استنادا لبعض الآثار المروية عن بعض الصحابة .. !!

 

#- ويعيب رأي من ظن أن النار والعذاب رآه النبي من السماء (دون تحديد المكان) .. هو أن الحديث المشار إليه وهو حديث حذيفة بن اليمان .. وعلى افتراض صحته إلا أن عليه اعتراض من العلماء كما سبق وأوضحنا ذلك في الرسالة .. اما عن الآية التي استدلوا بها  ثم يقال لأصحاب هذا الرأي: ما فائدة رؤيتهم من السماء إذا كان يمكن أن يراهم في الأرض حين إسراءه لبيت المقدس طالما المشاهد في الأرض ؟!!

 

#- الإحتمال الخامس: هل يمكن الظن بإمكانية رؤية مشاهد أحوال المعذبين حين معراج النبي وقبل الوصول للسماء الأولى ؟

- لو افترضنا أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى مشاهد المعذبين .. في بداية معراجه وقبل الوصول للسماء الأولى .. وهذا معناه أنه رآهم يعذبون في الأرض ..

 

#- ويعيب هذا الظن أنه لا دليل عليه .. ثم يقال لأصحاب هذا الرأي: ما فائدة رؤيتهم حين صعوده للسماء إذا كان يمكن أن يراهم في الأرض حين إسراءه لبيت المقدس طالما المشاهد في الأرض ؟!!

 

#- وسبب هذه الإحتمالات السابقة .. هو أنه لا يوجد حديث نبوي قطعي الدلالة قال بتحديد مكان رؤية المعذبين في النار ليلة الإسراء والمعراج ..

 

#- وإن كان عن رأيي الخاص فأظن رؤية مشاهدات المعذبين قبل وصوله لبيت المقدس .. ولكن رؤية النار كحقيقة وجودية كانت بعد السماء السابعة .. والله أعلم ..

 

#- وبعد الكلام عن وجود الجنة والنار .. فهذا يجعلنا نبحث فيما رآه النبي من مشاهد خاصة داخل الجنة والنار وما صح منها .. ونبدأ ذلك بمشاهد أحوال المعذبين .. 

*****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 41 تعليقًا:

  1. يارب سهل ويسر يارب

    ردحذف
    الردود
    1. السادة الأفاضل:
      - تم اضافة سؤال للموضوع وهو:

      2- س109: هل يمكن الظن برؤية النبي لأحوال المعذبين في النار بأنها تمت حين إسراءه أو حين بداية معراجه أو في أحد السموات ؟

      #- الإحتمال الأول: هل يمكن الظن بإمكانية رؤية مشاهد المعذبين حين إسراءه ؟

      #- الإحتمال الثاني: هل يمكن الظن بإمكانية رؤية مشاهد أحوال المعذبين بعد معراجه ووصوله للسماء الأولى ؟

      #- الإحتمال الثالث: هل يمكن الظن بإمكانية رؤية مشاهد أحوال المعذبين بعد معراجه عند السماء الخامسة ؟

      #- الإحتمال الرابع: هل يمكن الظن بإمكانية رؤية مشاهد أحوال المعذبين في الأرض ولكن من خلال وجود النبي في السماء عموما دون تحديد مكان ؟

      #- الإحتمال الخامس: هل يمكن الظن بإمكانية رؤية مشاهد أحوال المعذبين حين معراج النبي وقبل الوصول للسماء الأولى ؟

      =========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. #- من جميل ما قرأته وأحببت مشاركته معكم:
      =============================

      #- قال الإمام بن أبي جمرة المالكي (المتوفى:695 هـ) .. في مشهد عن قصة موسى عليه السلام:
      -------------------------------------------------------------------
      @- قصةُ موسى عَلَيْهِ السَّلَامُ - في قَولِهُ تَعَالَى: {فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ* قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ* فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ} [الشعراء: 61 - 63].
      ينبغي أنْ نعلمَ ما الفائدةُ بالإخبارِ بهذهِ القصةِ لنا وما لنا فيها من التأسِّي بمُقتضى الحكمةِ؟
      - ومَن تقدَّمَ مِنَ العلماءِ لم يتعرَّضوا إلى هذا المعنى فيما أعلمُ .. وهو مما نحنُ مخاطَبونَ بهِ .. لأنهُ لم تُقَصَّ علينا القَصصُ عبثًا .. لأنَّ الله عَزَّ وَجَلَّ يقولُ: {فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [الأعراف: 17].

      #- فالفائدةُ في ذلكَ واللهُ أعلمُ: أنَّه لمَّا لم يَخرجْ موسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ ببني اسرائيلَ إلا بعدَ ما أمرهُ اللهُ تَعَالَى بذلكَ .. ثمَّ قامَ البحرُ أمامَهم ورأوا الجمعَ وراءَهم .. وقد وقعَ العينُ بالعينِ أيقنوا بالعادةِ الجاريةِ أنَّهم مُدرَكونَ قطعًا .. فسألوا موسى عَلَيْهِ السَّلَامُ لعلَّه يكونُ عندَه أمرٌ منَ اللهِ تَعَالَى يفعلُه عندَ وقوعِ العينِ بالعينِ .. لأنَّ قَولَهُم: {إِنَّا لَمُدْرَكُون} [الشعراء:61] .. وهوَ عَلَيْهِ السَّلَامُ قدْ أبصرَ ما أبصروا من الجمعِ والبحرِ ..

      - ما الفائدةُ فيهِ إلا استخراجُ ما عندَه في ذلكَ ؟ .. فلمْ يكنْ عندَه شيءٌ مستعدٌ للعدوِ إلا أنَّه يعلمُ أنَّ الذي أمرَه ووفَّقَه لامتثالِ أمرِه هو معهُ ولا يُسْلِمُه.
      - فلم ينظرْ في ذلكَ إلى مقتضى العوائدِ الجاريةِ (أي قانون الأسباب) ولا غيرِ ذلكَ .. لأنَّ قدرةَ اللهِ تَعَالَى لا تنحصرُ للعادةِ .. يفعلُ عَزَّ وَجَلَّ ما شاءَ كيف شاءَ .. فقَالَ جوابًا لهم: {كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ} [الشعراء:62]

      - كأنَّهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ يقولُ بمقتضى قوةِ كلامِهِ: يا قومُ، ليسَ لي شيءٌ أَفضُلُكم بهِ إلا قوةُ إيمانٍ باللهِ ، ويقينٌ بهِ ، وصدقٌ معهُ فهو يهديني لِمَا فيهِ نجاتي ونجاتُكم، فما فرغَ مِن كلامِه إلا ونزلَ عليهِ قَولُهُ تَعَالَى: {فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ} [الشعراء: 63].

      - فجاءَه الجوابُ مِنَ اللهِ بالفاءِ التي تُعطي التعقيبَ والتسبيبَ لَمَّا أخبرَهم بحالِه مع ربِّه في الحالِ أتَتْهُ الهدايةُ كما يليقُ بالعظيمِ الجليلِ إلى الضعيف إذا وَثِقَ بهِ .. فكانَ مِن أمرِهم وأمرِ عدوِّهم ما قصَّ عَزَّ وَجَلَّ بعدُ.
      --------------------------------

      يتبع .....................

      حذف
    3. @- ثم انتقل الإمام ابن أبي جمرة رحمه الله ورضي عنه إلى اللطائف والإشارات التي يريدك أن تنتبها منها من القصة السابقة .. فقال الإمام رحمه الله:
      ----------------------------------------------------

      @- وكذلكَ أنتَ يا مَن قُصَّتْ عليهِ هذهِ القصةُ إذا كنتَ مُمتثِلًا لأمرِ ربِّك كما أمركَ .. ولم تُعَلِّقْ قلبَك بسواهُ .. يمدُّكَ بالنصرِ والظفَرِ في كلِّ موضعٍ تحتاجُ إليهِ ..
      - "" ولا تقفْ في ذلكَ مع عادةٍ جاريةٍ كما فعلَ أصحابُ موسى عَلَيْهِ السَّلَامُ "" ..
      - ""فكُنْ في إيمانِك مُوْسَويَّ العقلِ يُغرَق فرعونُ هواكَ بلطفِ مولاكَ في بحرِ التَّلَفِ"".

      @- وكذلكَ كلُّ مَن أرادَكَ بسوءٍ، قَالَ عَزَّ وَجَلَّ في مُحكمِ التنزيلِ: {وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ} [الروم: 47]، وإنما ذُكِرت هذهِ القصةُ تصديقًا لهذا الوعدِ الحقِّ، وهو قولُه تعالى: {وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ} [الروم: 47]؛ لأنَّ القصصَ إذا ذُكِرَتْ بعد الوعد كانتْ تصديقًا لهُ وتأكيدًا.

      @- وقَالَ تعالى: {إِنْ تَنْصُرُوا اللهَ يَنْصُرْكُمْ} [محمد: 7] ونُصرَةُ العبدِ إلى الله إنما هيَ باتباعِ أمرِه واجتنابِ نَهيِه.
      - وفي هذه القصةِ إشارةٌ لطيفةٌ في القصةِ: أنَّه إذا كانَ واحدٌ ممَّن هو ممتثلٌ في جمعٍ وهم لهُ مُطيعونَ .. أنَّهم يُنصَرونَ..

      #- يُؤخَذُ ذلكَ من أنَّه لم يكنْ على يقينِ موسى عَلَيْهِ السَّلَامُ في القومِ غيرُه .. ""فلمَّا كانوا له مُطيعينَ عادت على الكلِّ تلكَ البركةُ بذلكَ النصرِ العجيبِ"".

      #- وفيهِ أيضًا إشارةٌ : وهي أكيدةٌ في هذا المعنى ، أنَّه لمَّا بادرَ عَلَيْهِ السَّلَامُ للأمرِ مُمتثلًا عَلِمَ بحقيقةِ الإيمانِ أنَّ الآمِرَ لا يَتْرُكُ مَن أمرهُ وامتثلَ أمرَهُ .. فإنَّه خُلْفٌ (أي يخلف وعده).. والخُلْفُ في حقِّ اللهِ محالٌ ..
      - فإذا رأى المرءُ نفسَه قد قامَ بأمرِ ربِّه كما أمرهُ إيمانًا واحتسابًا فلا يشكُّ في النصرِ ولا يدخلُه في ذلكَ افتراءٌ (أي اتهام لله).. فإن دخلَه شكٌ فهو ضَعْفٌ في التصديقِ .. وإذا ضَعُفَ تصديقُه وهو إيمانُه خانَ نفسَه وهو لا يشعرُ ..، وهذا مِن خُدَعِ العدوِ (أي إبليس) ، وقد يُبطِئ عليهِ النصرُ مِن أجلِ ذلكَ فلا يزالُ مع الإبطاءِ يضعفُ إيمانُه حتى قد يكونُ سببًا إلى الشقاوةِ العُظمى .. وهو مِن مكائدِ العدوِ.

      @- وقدْ قَالَ تَعَالَى في كتابِه مُثنيًا على مَن قامَ بأمرِه في هذا المعنى الذي أشرْنا إليهِ ومُخبرًا بحالِهم الجليلِ كيفَ كانَ ليقعَ بهم التأسِّي في ذلكَ الشأنِ ، فقَالَ عَزَّ وَجَلَّ: {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالَوا حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللهِ وَاللهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ} [آل عمران: 174 - 173] ..
      -أي: اللهُ يكفينا، والآيُ في هذا المعنى كثيرٌ.
      #- نقلا من كتاب: (بهجة النفوس بمعرفة ما عليها ولها وهو محصر في شرح صحيح البخاري ص695-698 - وما ذكرته بين الأقواس (أي كذا) فهو من شرحي لبعض كلام الشيخ ابن أبي جمرة رحمه الله ورضي عنه).

      ===================================
      #- قلت (خالد صاحب المدونة) تعليقا على بعض ما سبق:
      ---------------------
      @- من أجمل ما قال الإمام ابن أبي جمرة رحمه الله فيما سبق:

      أ- "" ولا تقفْ في ذلكَ مع عادةٍ جاريةٍ (أي قانون الأسباب مع فقدك للحيلة) كما فعلَ أصحابُ موسى عَلَيْهِ السَّلَامُ "" ..

      ب- ""فكُنْ في إيمانِك مُوْسَويَّ العقلِ (أي كن كما كان موسى متعلقا بربك) .. يُغرَق فرعونُ هواكَ بلطفِ مولاكَ في بحرِ التَّلَفِ (أي فينطمس فيك التعلق بأسباب الحياة في أنها ستنجدك حينما تتعلق بالمسبب للأسباب وبذلك تنجو بنفسك من بحر التلف الذي وهو التخبط في أسباب الحباة لو اعتقدت وتعلقت بها تعلقا يفقدك اليقين بمولاك).
      - والله أعلم.
      ====================================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل فعلا من أجمل ما قرأت
      فكُنْ في إيمانِك مُوْسَويَّ العقلِ يُغرَق فرعونُ هواكَ بلطفِ مولاكَ في بحرِ التَّلَفِ
      اللهم ارزقنا هذا الحال فانت على ذلك قدير

      حذف
    5. يشق لك البحر اذا شاء لينحصرعنك الماء...
      ويفجر لك الصخر اذا شاء ليخرج لك منه الماء...
      فاطمئني يا نفسي والزمي الأوامر تسلمي...
      اذا تفرق عنك الجمع وتركوك قائما...!!
      فتأكد أنك لست وحدك مادمت قائما على بابه...
      بل تيقن أن الله ربما أراد أن يكرمك وحدك...
      فقط تأدبي يا نفس والزمي محراب ربك...
      وانصتي للرسائل الربانية الواردة من هنا ومن هناك...
      ولا تتركي الكريم وتلهثي وراء عبد الكريم...
      فناصيتكما بيده سبحانه...
      وفؤاديكما يقلبهما كيف يشاء...
      والله أعلم...
      ☆●☆●☆●☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
    6. سبحانك ربي ما أعظم شأنك ..
      جزاكم الله خيرا أستاذنا على مشاركتكم لنا لما قرأته ..
      فعلا كلام الإمام ابن أبي جمرة جميل جدا .. الله يرحمه و يرضى عنه ..
      الرسالة وصلت .. ربنا يبارك في حضرتك ..
      ===

      شوف معي .. لما انشق البحر .. فمن الطبيعي و العادي أن تكون الطريق في البحر يملأها الطين – الوحل - و الطحالب و الشوائب و الأشواك و الحيتان و الاسماك و القرش و مخلوقات تسكن البحر وووو .. لكن سبحانه و تعالى يقول في موضع آخر في كتابه الكريم :
      " وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَّا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَىٰ " طه 77.
      يعني ربنا لم يترك عبده و يكتفي بشق البحر .. لاء .. ربك إذا أعطى أدهش .. و مِنَحُهُ لا حدود لها .. بل هيأ لهم طريق معبد في البحر " طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا " ممكن يَسْهُل عليهم المشي فيه بأريحية .. مما يصعب على من وراءك ان يلحق بك .. و أيضا لا تخشى فيه الغرق ..
      يا أاللهُ يا أاللهُ يا أالله.

      ثم نجد الله سبحانه و تعالى في سورة الدخان الاية 24 يقول لموسى:
      " وَٱتْرُكِ ٱلْبَحْرَ رَهْوًا ۖ إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ "
      لم يترك الله موسى وحيدا في هذه الفترة .. ارشادات و توجيهات ثم بشرى .. فنجد أنه سبحانه وتعالى يقول لعبده موسى ما معناه .. سيبك إنت من فرعون و جنوده و اسلك طريقك في البحر و خليه زي ما هو .. و بشره بغرق فرعون ..
      ====================================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    7. عندما قال قوم سيدنا موسى عليه السلام (إنا لمدركون)
      رد فورا (( إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ))
      سيدنا موسى عندما أمره الله بمواجهة فرعون باح بخوفه لله عز وجل ولكن الله اعطاه الأمان
      قال تعالى
      (قَالَ لَا تَخَافَآ ۖ إِنَّنِى مَعَكُمَآ أَسْمَعُ وَأَرَىٰ)
      سيدنا موسى في مشهد البحر إستحضر معية الله له تذكر قوله
      (إِنَّنِى مَعَكُمَآ أَسْمَعُ وَأَرَىٰ))
      وهذا سبب ثباته وأمانه وزوال خوفه ويقينه
      كتب أستاذي خالد أبوعوف في احد المواضيع عن المعية
      وقال
      معية الله 3أنواع
      1- معية الهداية لاعتصامك بالله
      2- معية الحفظ لاعتصامك بالله
      3- معية الفضل لتوكيلك الله في تدبير أمرك لكفايتك به
      4- معية الحفظ والوقاية لتفويض أمرك لله رضا بما يجري به القدر عليك
      5- معية اللطف لحسن الظن بالله
      تأملت قول سيدنا موسى وتساءلت
      لما قال
      ( إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ) فوجدته طلب معية الهداية
      لما طلب معية الهداية كان بإمكانه طلب معية الحفظ أو الفضل او الوقاية أو اللطف
      لما إختار معية الهداية
      سيدنا موسى إستحضر معية الله معه أيقن أنه يراه ويسمعه فطلب منه أن يدله ويرشده فأتاه الرد فورا
      (فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ} [الشعراء: 61 - 63].)
      تأملت المشهد
      فرعون وجنوده خلفه والبحر أمامه أين المفر
      لا مفر منه إلإ إليه
      فرعون رمز للنفس وجنودها من شهوات وشياطين و كل ما يتربص بك ليوقعك
      البحر رمز للدنيا ومغرياتها إن إنغمست فيها غرقت وإنتهيت
      كيف النجاة بطلب معية الهداية
      لن تجنو من غير معية هدايته
      حين تشعر بأن الدنيا تكالبت عليك وأن أسبابك نفذت
      حين تجد نفسك فاقدا لكل أسباب نجاتك
      لا تيأس أطلب معية الله
      إستحضره بكل ضعفك في قلبك وبكل قوة يقينك في قدرته
      اضرب بعصاك..... عصا اليقين من ملك عصا اليقين كانت له كعصا سيدنا موسى عليه السلام
      اللهم أنت معنا وتعلم حالنا فإهدنا إلى ما يرضيك عنا
      والله أعلى وأعلم
      عطر الجنة 🕊
      ------------------
      اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

      حذف
    8. في بعض المقاطع والمنتديات في قصة غرق فرعون نجد:
      ذكر السيوطي في "معترك الأقران في إعجاز القرآن" (2/369) فقال :
      " وقيل: إن فرعون لما عاين العذاب أراد الإيمان في حال الغرق ، فرفع جبريل الطين وجعله في فِيه ، حتى استغاث بجبريل سبعين مرة ، فلم يُغِثه ، فعاتبه الله ، وقال لجبريل: استغاث بك فرعون سبعين مرة فلم تغثه ، وعِزَّتي وجلالي لو استغاث بي لأَغثته ". اهـ

      === فما صحة ما جاء في هذا النص؟؟

      ** ملحوظة: على أنه:
      1- وجدت في مكان اخر أن واقعة دس جبريل الطين في فم فرعون حديث ثابت ، أخرجه الترمذي في "سننه" (3107) ، وأحمد في "مسنده" (2144) ، من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
      " لَمَّا أَغْرَقَ اللَّهُ فِرْعَوْنَ قَالَ: آمَنْتُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ فَقَالَ جِبْرِيلُ: يَا مُحَمَّدُ فَلَوْ رَأَيْتَنِي وَأَنَا آخُذُ مِنْ حَالِ البَحْرِ فَأَدُسُّهُ فِي فِيهِ مَخَافَةَ أَنْ تُدْرِكَهُ الرَّحْمَةُ ".
      والحديث صححه الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (2015 )، وفي تخريج المسند، ط الرسالة (4/45-47) : أن الصحيح وقفه على ابن عباس ، وكأنه أشبه.
      إذا كانت واقعة دس جبريل الطين في فم فرعون صحيحة، فما صحة ما يذكر من أن الله قال لجبريل حينئذ :" يا جبريل : وعزتي وجلالي لو استغاثني واستغفرني لغفرت له " .

      2- في موضع ثاني:
      وجدت إلا أنه قد ورد ( أن الله قال لجبريل حينئذ :" يا جبريل : وعزتي وجلالي لو استغاثني واستغفرني لغفرت له " .نحو ذلك ، ولكن في شأن قارون ، وليس في شأن فرعون .
      وهو ما أخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه (31843) ، والطبري في "تفسيره" (18/334) ، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (17156) ، والحاكم في "المستدرك" (3536) ، جميعا من طريق الْأَعْمَشِ ، عَنِ الْمِنْهَالِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، زاد بعضهم " وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ " ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ:

      " لَمَّا أَتَى مُوسَى قَوْمَهُ فَأَمَرَهُمْ بِالزَّكَاةِ ، فَجَمَعَهُمْ قَارُونُ فَقَالَ: هَذَا قَدْ جَاءَكُمْ بِالصَّوْمِ وَالصَّلَاةِ وَبِأَشْيَاءَ تُطِيقُونَهَا ، تَحْتَمِلُونَ أَنْ تُعْطُوهُ أَمْوَالَكُمْ؟ قَالُوا: مَا نَحْتَمِلُ أَنْ نُعْطِيَهُ أَمْوَالَنَا فَمَا تَرَى؟ قَالَ: أَرَى أَنْ نُرْسِلَ إِلَى بَغِيِّ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَنَأْمُرَهَا أَنْ تَرْمِيَهُ عَلَى رُءُوسِ الْأَجْنَادِ وَالنَّاسِ بِأَنَّهُ أَرَادَهَا عَلَى نَفْسِهَا ، فَفَعَلُوا ، فَرَمَتْ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ عَلَى رُءُوسِ النَّاسِ ، فَدَعَا اللَّهَ عَلَيْهِمْ ، فَأَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَى الْأَرْضِ أَنْ أَطِيعِيهِ ، فَقَالَ لَهَا مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ: خُذِيهِمْ ، فَأَخَذَتْهُمْ إِلَى رُكَبِهِمْ ، قَالَ: فَجَعَلُوا يَقُولُونَ: يَا مُوسَى يَا مُوسَى قَالَ: خُذِيهِمْ ، فَأَخَذَتْهُمْ إِلَى حُجَزِهِمْ، فَجَعَلُوا يَقُولُونَ: يَا مُوسَى يَا مُوسَى فَقَالَ: خُذِيهِمْ ، فَأَخَذَتْهُمْ إِلَى أَعْنَاقِهِمْ ، فَجَعَلُوا يَقُولُونَ: يَا مُوسَى يَا مُوسَى ، قَالَ: فَأَخَذَتْهُمْ فَغَيَّبتْهُمْ ،
      فَأَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ: يَا مُوسَى، سَأَلَكَ عِبَادِي وَتَضَرَّعُوا إِلَيْكَ فَأَبَيْتَ أَنْ تُجِيبَهُمْ ، أَمَا وَعِزَّتِي لَوْ أَنَّهُمْ دَعَوْنِي لَأَجَبْتُهُمْ ".
      وفي لفظ عند الطبري في "تفسيره" :" فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ يَا مُوسَى: اسْتَغَاثَ بِكَ فَلَمْ تُغِثْهُ ، أَمَا لَوِ اسْتَغَاثَ بِي لَأَجَبْتُهُ وَلَأَغَثْتُهُ " . يقصد قارون.
      ====================================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  2. اللهم نسألك الجنة ونعوذ بك من النار وحال اهل النار
    حفظك الله ورعاك استاذنا الفاضل
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  3. جزاكم الله خيرا استاذي
    ونفعنا من علمكم .
    سؤال استاذي عن عاقر الناقة ،
    ما المقصود أنه احمر ازرق جعدا؟
    وقل المقصود عامر ناقة سيدنا صالح
    ام هو مصطلح عام لهذا الفعل ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب علاء ..
      - بخصوص شرح ألفاظ الحديث المشار إليه:

      - قَالَ (أي ابن عباس): فَنَظَرَ (أي النبي نظر) فِي النَّارِ فَإِذَا قَوْمٌ يَأْكُلُونَ الْجِيَفَ (لحوما مُنتَّنة) ، قَالَ: مَنْ هَؤُلَاءِ يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ لُحُومَ النَّاسِ..، وَرَأَى رَجُلًا أَحْمَرَ أَزْرَقَ (لعل المقصود أحمر العينين أزرق الوجه والجسد من شدة الإختناق) جَعْدًا (أي كثير تجاعيد الوجه أو شعره مجعد خشن) شَعِثًا إِذَا رَأَيْتَهُ (أي شعره متفرق أي منكوش الشعر) .. قَالَ: مَنْ هَذَا يَا جِبْرِيلُ؟ .. قَالَ: هَذَا عَاقِرُ النَّاقَةِ (أي قاتل ناقة النبي صالح).

      والله أعلم.
      ==========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  4. جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل
    رزقنا و اياكم جميعا جنة الفردوس
    اللهم اكين يا رب العالمين
    =========
    الموت هادم اللذات و مفرق الجماعات .. و مؤدب العصاة و الطغاة و الجبابرة ..
    و من وراء الموت .. أعوان الموت و سفراءه : المرض و الشيخوخة و الكوارث و الغيب بما يحمل من أخطار و مفاجئات ..
    لا أمان .. لا أمن و لا أمان ..
    و إذا أَمِنَ الإنسان كل شيء .. فهو لا يأمن ما يمكن أن يحدث لجسمه نفسه ..
    جسم الانسان أشبه ببذلة فضائية أو مكوك .. و في هذا المكوك آلاف اللوحات الالكترونية و الدوائر .. و هو معرض لألف احتمال و احتمال بين لحظة و أخرى .. فِيُوزْ يِضْرَبْ .. يِحْصَل تماس بين سلكين .. كُونضيصَر يِخْرَب .. أي شيء ممكن يحصل في العِدَّة الدقيقة دي ..
    و الامراض هي اشباه هذه الحوادث من جلطة و نزيف و انسداد و شلل .. مما يحدث للمكوك اللي حنا راكبينه أو البذلة الفضائية إ اللي حنا لابسينها ..
    هذا أمر يحدث .. و هو مراد من الله سبحانه و تعالى .. فهو ليس مفاجأة و لا حاجة غريبة .. لأنه ربنا خلقنا هذه الخلقة الخاصة المستهدفة لكل أنواع الأخطار ..
    و كل هذا الذي عرضناه عليكم .. أمر مراد من الله سبحانه و تعالى..
    و الحكمة واضحة .. أن يعيش الانسان في خطر و في خوف و في حذر .. من أن يخُطيء ثم يأتيه الموت .. و يَلْقَى الله سبحانه و تعالى و هو مدين و مذنب و من أهل المخالفة ..
    احتمال الموت الفُجَائي .. معناه احتمال القبض عليه متلبس و هذا يكون دايما سبب في الخطوة الحذرة و في الأدب ..
    و اما العكس .. و هو الامهال و الاغفال و ترك الحبل على الغارب .. فدايما يؤدي إلى احساس زائف بالأمان و الانسان بِيِغْتَرْ و يَمْتَلِيء بالثقة و يُحِس بأنه هو خالد مُخَلَد و ما فيش حد سيطوله " كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ . أَن رَّآهُ اسْتَغْنَىٰ " العلق 6 ..
    و طبعا نحن نعرف انه الشباب و الصحة و الغنى ممكن يَعْمِلوا في بني آدم إيه .. و السلطة لما تمتد ممكن تِعْمَل بالبني آدم إيه ..
    و كأنه هاته الكوارث هي كنوع من المكر الإلهي الخَيِّر .. و ربنا هيَّؤُه ليُحَذِر الانسان و ينذِرُه و يُنْقِذُه .. و علشان يِصَحِيه من الغفلة اللي هو عايِش فيها ..
    لذلك .. سنلاحظ انها هذه سنة من سنن الله سبحانه و تعالى .. و نقرأ دايما في القرآن .. آيات تتكرر كثيرا بهذا المعنى :
    " ءَأَمِنتُم مَّن فِى ٱلسَّمَآءِ أَن يَخْسِفَ بِكُمُ ٱلْأَرْضَ فَإِذَا هِىَ تَمُورُ . أَمْ أَمِنتُم مَّن فِى ٱلسَّمَآءِ أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ۖ فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ " الملك 16- 17
    ﴿أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُم بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ. أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُم بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ. أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ ﴾ الأعراف 97-98-99.
    ثم تأتي آية صريحة بأن المسألة سنة كونية:
    ﴿وَإِن مِّن قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ ٱلْقِيَٰمَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا ۚ كَانَ ذَٰلِكَ فِى ٱلْكِتَٰبِ مَسْطُورًا ﴾ الإسراء 58.
    إذن فهي سنة من سنن ربنا في الكون.
    الموت هي التي تصيب كل بني آدم .. و لا يسلم منها أحد
    =====
    رسائل من د. مصطفى محمود الله يرحمه
    ======================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  5. يروي الدكتور مصطفى محمود رحمه الله:

    وهو طالب بالطب، فقد كان يعشق التشريح لدرجة انه اشترى نصف جثة ووضعها بالفورمالين تحت سريره !

    “‏و الفورمالين مادة ( حفظ ) لها رائحة نفاذة قد تؤدي لتلف الرئتين إن تم استنشاقها لفترة طويلة”‏ .. وهو كشاب صغير لم يكن مدرك لخطورة هذه المادة ، بل جذبه شغفه لدرجة أنه لم ينتبه لذلك إلا بعد أكثر من3 سنوات عندما اكتشف أن رئتيه تم إتلافها تلفا كاملا !!

    ** تم عزله بغرفة صغيرة لعلاجه...لا يستطيع التحرك منها ولا الذهاب للجامعة لمدة 3 سنوات كاملة!!

    في هذه الفترة تخرج أصحابه من كلية الطب وهو لا يزال مريضاً في غرفته لا يستطيع التحرك وكان يظن أنه يمر بأسوأ سنوات عمره وأنه منحوس..!!

    لم يكن يستطيع ان يفعل أي شيء في هذه العزلة التامة إلا (القراءة )
    ..
    حيث ختم في هذه السنوات كل كتب الأدب والفلسفة والتاريخ العالمي .
    ثم بعد انتهاء محنته( كما كان يظنها ) عاد لاكمال دراسته بكلية الطب.. وعندها اكتشف أن هذه السنوات الثلاث هي من صنعت مصطفى محمود “ الكاتب الشهير ومؤلف كتب كثيرة وباحث في علوم الأديآن ”

    ولولا المرض الطويل..لكان مثل آلاف الأطباء الذين سبقوه...‏وقد ذكر "جملة حكيمة" في ذلك :
    (( ‏ان الله هو الذي يعرف كيف يربي كل شخص ليظهر أفضل ما عنده ..
    وان البذرة تحتاج أن تُدفن حتى تنمو ..
    وأن كل شيء أتى لحكمة ستعرفها لاحقاً ))
    .....
    ‏كلامه هو اختصاراً للتنمية والوعي:

    ‏1- لا تقلق.. فمدبر أمرك هو خالقك الرؤوف

    ‏2- كل شيء يسير لصالحك مهما بدا سلبياً.. الله يحبنا ويخرج أفضل ما عندنا بحكمة بالغة

    ‏3- قد يكون لك أكثر من شغف ورسالة في حياتك. فقط استمتع وتوكل على الله وسبحانه سيرتب لك الأحداث.

    ‏4- خذ بالأسباب المتاحة لك الآن مهما كانت بسيطة.

    ‏5- اقرأ في مجالات عديدة ووسع اختياراتك

    ‏6-قد نحتاح أحياناً للعزلة للتفكر و التأمل

    ‏7-نحن شي عظيم خلقه الله .. لسنا هذا الجسد الفيزيائي بل أعظم بكثير من مجرد وظائف وأعضاء!!

    هذا لا يعني انك يجب أن تمر بمحنة كبيرة لتتعلم ولكن إن حدث لك أي موقف تراه سلبياً...
    فثق تماماً أنه ربما يكون لصالحك.
    أحسن ظنك بربك...فهذا من أرقى العبادات
    =====
    سلام يا صاحبي .. الله يرحمك و يرحم أموات المسلمين.
    ..........
    تحياتي للجميع.
    ======================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  6. قال الصّحابيُّ كعب بن زهير رضي الله عنه:

    لا تُفْشِ سِرَّكَ إلا عند ذي ثِقَةٍ
    أَوْ لا، فَأَفْضَلُ ما اسْتَوْدَعْتَ أسْرارا

    صَدرًا رَحيبًا وَقَلبًا واسِعًا صَمِتًا
    لَم تَخشَ مِنهُ لِما اِستَودَعتَ إِظهارا

    ردحذف
  7. إذا ما المرءُ أخطأه ثلاثٌ
    فبِعْه ولو بكَفٍّ من رَمادِ
    سلامةُ صَدرِه والصِّدقُ منه
    وكِتمانُ السَّرائِرِ في الفؤادِ

    ردحذف
  8. جزاك الله كل خير ياأستاذ خالد ..
    ربنا يوفقك ويعينك ويقويك يارب على إكمال المسير ..
    ويجعل هذا العمل وهذا الجهد المبذول زيادة رفعة ومحبة لك من الله عز وجل ومن الحبيب المصطفي صلى الله عليه وسلم 🤲🌹

    وفى نهاية هذه الرحلة ستعرف أن هذا الجهد وهذا التعب لم يكن هباء..
    بل هو كرامة من الله لك ..

    فواصل المسير بكل جهد وبكل حب كما تفعل دائما..
    وعندما يقف أمامك شئ لا تسأل إلا الله ..
    فاطلب منه التيسير وصدقنى سيلهمك الصواب والتوفيق ..

    وربنا يوفقك يا والدي الغالي يارب..
    ويسعد قلبك بحق هذه الجمعة المباركة يارب وبحق الفاتحة 🤲🌹

    ردحذف
  9. فتذكر أن سيدنا محمداً صعد إلى السماء السابعة ووصل الى سدرة المنتهى وإقترب حيث لم يقترب مخلوقاً من قبل، ولما عاد إلى الأرض كان في خدمة أهله.
    كان يحلب شاته، ويخصف نعله، ويأتي العبد يطلب أن يتوسط له عند سيده فيفعل، وتأتي الجارية الصغيرة تجره من يده ليشفع لها عند أهلها فيمضي معها.
    صعد إلى السماء السابعة وبقي يأكل في صحن واحد مع المساكين، ويركب بغله، ويأمر جيشه أن لا يقطعوا شجراً، ولا يقتلوا طفلاً ولا إمرأة، وأن يتركوا الرهبان في أديرتهم هم وما يعبدون.
    كان كبيراً قبل أن يصعد، وظل كبيراً بعد أن نزل.
    كبيراً دون تكبر، عظيماً دون تعاظم.

    يا حبيبي يا رسول الله♥️

    ردحذف
  10. - ‏قال رسول اللهﷺ  :

    - إن خير أيامكم يوم الجمعة
    فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه 🤍 ✨

    - سورة الكهف نورٌ ما بين الجمعتين 🖤 .

    اللهم صل وسلم على نبينا محمد

    - ‏قال رسول اللهﷺ  :

    - إن خير أيامكم يوم الجمعة
    فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه 🤍 ✨

    أفسحوا لـِ سـورة الكهف وقتـاً في يومكم ثمة نور يحفكم لا ينطفئ
    اللهم صلِّ وسلم على نبينا محمد.

    ‏- اللهُمَّ في يوم الجمعة .

    أتبع عُسرنا بيُسر
    وأبدل كسرنا بجبر
    واجعل لنا في كل أمر خير 🤍 ✨ .

    صلوا على من سكنت القلوب محبته واشتاقت العيون لرؤيته ﷺ اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين🪷

    ردحذف
  11. وعلى سبيل الضحك 🤎. "

    _جلس رسول الله صل الله عليه وسلم مع أبي بكر رضي الله عنه يأكلان التمر
    فأراد أبو بكر أن يمازح النبي صل الله عليه وسلم،
    فحمل النوى التي أمامه ووضعها مع نوى رسول الله،
    ثم قال أبو بكر: عجبا يارسول الله! أكلت كل هذا التمر؟!
    فضحك رسول الله ثم قال: بل عجبًا ياأبا بكر تأكل التمر بالنوى🤎. "

    فصلو عليه..🤎🫶. "

    ردحذف
  12. ✍......#بعض  .. من وصايا الأستاذ خالد أبو عوف في مجلس الخميس 27/06/2023:

    ☘- الخوف من أدب العلم وأدب الحياة

    ☘- الخوف ليس جبن

    ☘- الخوف عزيمة كما الشجاعة عزيمة

    ☘-من يظن في نفسه أنه يمتلك ما هو أعلى من قدرات الظلام فهو مهزوم عاجلا أم آجلا

    ☘- القدرات في نواة القلب بقدر إنبات شجرة النور من حضرة الله في قلب المؤمن  بقدر ما يكون حجب عالم الظلام عنك
    مثال ذلك ذكر في آية النور( ..نور على نور)

    ☘- بقدر نواة القلب التي هي الفؤاد ما يستقبل وينعكس عليه من نور الله فيأخذ من نور الإيمان كلام القرآن ويأخذ من تعاليم النبي صلى الله عليه و سلم ويتبعها ويتكون عليه نور على نور ويتكون له هالة نورانية يحدث لها إستمداد من حضرة الشجرة العلوية النوارينة في قلبه بالامداد من حروف وآيات القرآن ومنهج النبي صلى الله عليه و سلم

    ☘- لازم تخاف ولكن ليس بمعنى الهروب لا تخاف لتتعلق بالله أكثر وأكثر
    كمثال في قوله تعالى
    (حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ)
    *الخوف هنا لا يعني الهروب والإبتعاد
    *الخوف دفعهم لزيادة التعلق ومن شدة تعلق يستفسرون أين المدد

    ☘- دائما هناك خوف والخوف يزيدك تعلقا بالله وليس هروبا من المعركة
    *مثال على ذللك :
    سيدنا خالد ابن الوليد عندما عاد بجيشه لم يكن خائفا من المعركة ولكن خوفه كان على موت المسلمين في المعركة وعند عودته للنبي قالوا عنهم الفرار لكن النبي قال هم الكرار اي سيعودون

    ☘- إذن هناك اوقات نحتاج فيها للإنسحاب ليس هزيمة لكن تهيئة ،إستعدادا لانك لا تمتلك في تلك اللحظة القدرة على المواجهة إذن يجيب أن تمتلك من الأسباب أولا حتى تواجه
    قال تعالى
    (وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا ٱسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍۢ وَمِن رِّبَاطِ ٱلْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِۦ عَدُوَّ ٱللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ ....)
    ☘- اذن كل شخص له قدرته وله حدود وفوق كل ذي علم عليم
    -----------------------------
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. يقول تعالى  {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} الآية:179
      قصة سيدنا موسى و مراحل الخوف التي عاشها :

      بدأت قصة سيدنا موسى عليه السلام بالخوف من قتله من البداية
      كانت بداية الخوف عند أمه عليها السلام
      يقول تعالى
      وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ [القصص: 7]. كانت نتيجة الخوف الأمان رباه فرعون في عقر بيته
      - عندما أصبح الرضيع شابا ، وقتل رجلا من آل فرعون بالخطأ، قال الله عنه: فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّبُ [القصص: 18]

      اضطر إلى الهرب خوفا فخرج من المدينة
      الخوف دفعه للنجاة بنفسه بالهروب
      ثم في رحلة مدين بعد لقاء الفتاتين قصة فراره من الموت  إلى النجاة

      (فَسَقَىٰ لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّىٰٓ إِلَى ٱلظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّى لِمَآ أَنزَلْتَ إِلَىَّ مِنْ خَيْرٍۢ فَقِيرٌ [القصص: 24].

      لم يمنعه الخوف من المساعدة طالما الأمر لن يؤذيه ولم ينتظر مقابلا لما فعله بل تولى عنهما
      ﴿ فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا ۚ فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ ۖ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ﴾
      [ القصص: 25] فكان جزاء الاحسان الإحسان والخوف الأمان

      ثم في  خدمة أهله ملتمسا النار 
      هنا تحولت تلك النار التي يبحث عنها إلى نور
      أين كلمه الله عز وجل
      وأتى امتحان العصا التي تحولت فيما بعد  إلى أفعى تتلقف ما يأفكون بعدما أخرجت بشريته الخائفة من عمق الطين لتصيرها يقينا ناطقا..

      قال تعالى: وَأَلْقِ عَصَاكَ ۚ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّىٰ مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ ۚ يَا مُوسَىٰ لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ [النمل: 10].
      الق عصاك وكانه يقول له ألقي مخاوفك ثم يقول
      “لا تخف”..
      هنا أتت كلمة الله الفاصلة كلمة الأمن والأمان
      تلك الكلمة التي سقت قلبه باليقين
      ثم كلفه الله بالذهاب لفرعون وهناك قال
      (وَلَهُمْ عَلَىَّ ذَنۢبٌ فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ)
      كان الخوف حاضرا ايضا في هذا المشهد ولكنه طلب ان يشد عضده بأخيه يعلمك ان الطريق يحتاج لرفيق وصحبة تتكأ عليها وتستند عليها
      وفي سورة طه قال
      قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَىٰ﴾
      لايزال الخوف موجودا ولكن الله دوما يثبته ويعطيه الامان
      (قَالَ لَا تَخَافَآ ۖ إِنَّنِى مَعَكُمَآ أَسْمَعُ وَأَرَىٰ)
      وفي المواجهة مع سحرة فرعون وعند رؤية حبالهم خاف أيضا
      فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَىٰ (طه 67)
      فأمنه الله مرة آخرى
      قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَىٰ
      (طه 68)
      ثم يأتي الخوف مرة أخرى يشمل الآن كل امته ومن إتبعه فيقررون الفرار   من ملاحقة فرعون وجنوده
      يقول تعالى
      ﴿فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ • قَالَ كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ﴾
      هنا لم يكن للخوف وجود في قلب ونفس سيدنا موسى بل كان في قومه حين قالوا انا لمدركون
      أما هو فقد وصل لمرحلة اليقين التام وكانها رحلة تخلصه من كل المخاوف ليرد بكل ثبات
      ( إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ)
      الخوف صفة بشرية لا تعني الضعف والعجز
      لكنها وضعت لتعطيك العزيمة على تقوية نفسك و تخلص من مخاوفك بإستمدادك من نور عزة الله  بمعرفتك متى تواجه ومتى تنسحب متى تستعمل أسلحتك ومتى تخفيها
      العزيز بالله لا يخاف من سواه ولا يلقي بنفسه إلى التهلكة
      والله اعلم
      عطر الجنة 🕊
      ----------------------
      اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

      حذف
    2. سلم الله خاطرك يا عطر وطيبك .. وقد عرج بي ما سطرتيه .. الى مشهد كان في السماء .. واستذكرت من رحلة الاسراء والمعراج .. فاستلهمت منه :

      ويكأنه .. من خاف الله في الدنيا واتقاه .. أمّنه بعد الموت الى أخراه .. ويشهد على ذلك ما وجدناه .. من موسى كليم الله ومن الغرق نجاه .. إذ في رحلة المعراج حاور نبينا في الصلاة .. كي يخفف عن أمته ويراجع مولاه .. وتحقق لموسى ما لقومه تمناه .. ففي ذلك ابلغ صور الدلال ومنتهاه .. وقد زال الخوف وبالأمن ربه أرضاه .. عليه السلام ومن اتبع سنة نبينا وهداه .. 💙

      وصدق الله 《 وَلَیُبَدِّلَنَّهُم مِّنۢ بَعۡدِ خَوۡفِهِمۡ أَمۡنࣰاۚ 》..

      هذا .. والله اعلم

      حذف
  13. اللهم ثبتنا يارب 🤲
    اللهم اغنينا بك عن عبادك🤲
    اللهم علق قلوبنا يحبك وحب نبيك🤲
    اللهم اجعلنا في رحابك 🤲
    انت القادر انت المعين انت الحبيب لا حبيب غيرك🤲
    اللهم لا تفتنا بما نحن وصلنا اليه وزدنا ايمانا 🤲
    اللهم لا تجعل في قلوبنا غلا لاحد من عبادك🤲
    اللهم أعينا عن عبادتك عبادة تليق بك🤲
    امين يارب العالمين
    🌴🌴🌴🌴🌴🌴
    اللهم صلي على سيد الانبياء حبيبك محمد النبي الامي الطاهر وعلى ٱله وصحبه وسلم

    ردحذف
  14. يارب أمد خالد أبوعوف بالمدد بجاه النبي خير من قام وركع وسجد

    ردحذف
  15. #قصةوعبرة
    كان يوجد شيخ فقيه قد اشتهر بين الناس بعلمه الغزير وكانوا يلجئون له ويستشيروه في كل أمورهم وشؤونهم وفي كل ما يخص حياتهم وعلاقتهم مع خالقهم.
    وبأحد الليالي دخل على هذا العلامة رجل يحمي عصا ويقول للفقيه لقد قتلت 20 نفساً فهل من الممكن أن أدخل الجنة أم لا؟ لم يتمكن الفقيه من أن يجيبه فلو قال له سوف تدخل الجنة يخشى الشيخ أن لا يتوب الرجل وهو لا يعلم الغيب.
    ولو قال له سوف تدخل النار يخشى الفقيه أن ييأس هذا الرجل من رحمة الله عز وجل وأمر النار والجنة بيده سبحانه ، بالإضافة إلى الرجل قد قام بقتل 20 شخص فلو غضب وقتل الشيخ فلن يضيره أن يزهق النفس الواحدة والعشرون!
    توبة القاتل:
    فقال له الفقيه : (إن الله عز وجل رحمن رحيم ، يعرف عباده ولا يعرف أحد مراده ، ولكن أبي قال لي منذ زمن بعيد : من أراد أن يعرف مثواه في الآخرة فلابد أن يغرس عصا يابسة في تربة رطبة طرية فلو اخضرت تلك العصا ونبتت كان مثواه الجنة وإلا فلا)
    وبعد أن سمع القاتل كلام الفقيه أدار ظهره وتركه ومشى ، وفي طريقه مر على مقابر ورأى شاب قام بإخراج ميتاً من قبره وقام بتمزيق كفنها وكان يقول : (لقد منعتي عنك نفسك وأنت على قيد الحياة ولكن لن تمنعيني وأنت ميته! سوف أخذ منك ما أريد) فدبت الشهامة في عروق القاتل فضرب الشاب بعصاه وقتله وقد قام بدفن المرأة وبعدها غرس العصا الملطخة بالدماء على قبرها ومكث قليلاً من أجل أن يستريح.
    وعندما أراد المغادرة رأى العصا قد أخضرت وأنبتت ، ففرح هذا الرجل أيما فرح وذهب مسرعاً للشيخ وقص عليه القصة ، فبكى الفقيه بكاءً شديداً وقال للرجل : إن من ستر أعراض الناس ستر الله عز وجل ذنوبه.

    ردحذف
  16. كلمات وعبارات تريح القلوب

    ‏همسة لك - 🌹

    نحن لا نختار أيّامنا وما فيها
    لكننا نحاول من دواخلنا -جاهدين-
    أن تمرَّ علينا جميلة طيّبـة

    وفي كل مرّة يمرّ اليوم بسـلامٍ وهدوءٍ ورضـا
    ونبدأ يومًا جديدًا

    ندرك في قرارة أنفسنا حجم النعمة
    وتزداد قيمتها

    وبالتالي تكثـر محاولاتنا لعيش أيّام مشابهه
    ‏لن تكون لك الأيّام دائمًا كما تُحبّ !
    ولن تصل على الدوام إلى ما تتمنّاه
    وقد يُحال بينك وبين ما سعيت لأجله كثيرًا
    وأيضًا قد تفقد ما بذلت جهدًا عظيمًا
    لأجل أن تصل إليه وتملكه !

    ‏لكنك متىٰ ما عرفت ربّك بدأت من جديد
    وكأن كل عثرة أوقعتك
    كانت اليد التي أخذت بك إلى نقطـة البداية
    وكان كلّ ضيقٍ مررت به
    كان النّـور الذي دلّك على نهايـة النفق

    ‏لن تتجاوز كلّ شيء بتوقّعك لحدوثه مثلًا
    أو حتّى باستعدادك له مسبقًا
    ولا باستسلامك

    لن تتجاوزه بقربِ قريبٍ أو وقفة صديق 
    إنّمـا تجتاز العقبات وتهون الصعاب
    بالثّقة بالله وحده بعدله وحكمته ورحمته
    ولطفـه وكرمه وتدبيره وتيسيره : 🌹

    ردحذف
    الردود
    1. 📖   *الظلم ظلمات*
               " قصة واقعية ".
          
      ١- كان هناك شيخ صالح اشتهر بالرقية الشرعية ولطالما كتب الله تعالى الشفاء لمبتلين على يديه، ولم يكن يهتم للمردود المادي بقدر إهتمامه بالأجر من الله تعالى وهذا ما أضفى عليه الإخلاص.

      ٢- وذات مساء جاءه رجل يبدو عليه أمارات الثراء والسلطة، ولما دخل عليه سأله عن حاجته فقال له إن يده اليسرى قد أصيبت بشبه شلل من الكتف الى الأصابع فقرأ عليه الشيخ لحوالي ساعة وبعد الإنتهاء من الرقية سأله كيف تشعر فقال له اشعر بارتياح نفسي ولكني لا أشعر باي تحسن في يدي، فقال له الشيخ : خذ هذا ماء مقري وهذا زيت مقري وشرح له طريقة الإستخدام وقال له : اراك بعد ثلاثة أيام ان شاء الله، وأخرج  الرجل الثري مبلغاً كبيراً للشيخ فنظر اليه الشيخ  بإبتسامة امتنان ولم ياخذه، ومضى الرجل.

      ٣- بعد ثلاثة أيام عاد الرجل ولكن لا نتيجة تُذكر، فأدرك الشيخ الذي يرى بنور الله تعالى أن وراء السطور ماهو أعظم من مجرد مس أو عين و أن مايعانيه الرجل بلاء وليس ابتلاء وشتان مابينهما.
      فساله : أحكي لي عن ملابسات مرضك ؟
      فقال له الرجل : قبل ثلاث سنوات بدأت يدي تؤلمني وتقسو الى ان وصلت لهذا الحد فبادرت بالسفر الى المانيا للعلاج وهناك أجريت لي فحوصات صارمة بعدها اعطوني دواء وخضعت للعلاج الطبيعي لشهرين ولكن بدون جدوى، وذهبت لدولة اخرى، والنتيجة لانتيجة.

      ٤- فقال لي بعض المقربين مادام الطب لم ينفعك، فالأمر لايخلو من مرض روحاني أو سحر  فعليك بالمقرئين، وقد ترددت على مقرئين كُثر ولكن بدون جدوى، وفي الأخير قالوا لي ان الشيخ فلان لايشق له غبار في الرقية فأتيتك.

      ٥- فسأله الشيخ : ماذا فعلت ؟
      فقال الرجل : ماذا تقصد بماذا فعلت !!؟
      فقال له الشيخ : ما انت فيه يا أخي بلاء من رب العالمين.
      *والبلاء لاينزل الابذنب ولايُرفع الا بتوبة*،
      وانا أستطيع ان أجعلك تاتي يومياً للرقية لدي وفي كل مرة اخذ منك مبلغاً كبيراً بدون إستفادة ولكني يعلم الله أني أريد لك الخير فحدثني بأي ذنب أصابك هذا ؟

      يتبع ...................

      حذف
    2. ٦- فذهل الرجل من الشيخ وفراسته وقال له : بداية القصة أن لي فيلا كبيرة وجميلة جداً ترقى الى مستوى قصر إلا أن أرض جاري قد شوهتها لأنها تقتص جزء منها وقد عرضت عليه بيع الأرض لكنه رفض وقبل ثلاث سنوات عدت وأغريته بمبلغ أكبر ولكنه رفض فما كان مني إلا أن انتزعتها بأسلوبي الخاص.

      ٧- فقال له الشيخ : ماذا تقصد بإسلوبك الخاص.
      فقال له الرجل : بطرق ملتوية فبالمال أشتريت ذمم أناس حولوا الحق الى باطل والباطل الى حق وتغيير مستندات وحتى طمس معلومات موثقة في جهات رسمية أو تغييرها، وأصبحت الأرض لي وبدون مقابل، وحتى لو لجاء صاحب الحق للقضاء فسيكون من الصعب عليه اثبات حقة.

      ٨- فقال له الشيخ : قلت قبل ثلاث سنوات وهي نفس الفترة التي بداء فيها مرضك، يا أخي ان الظلم ظلمات يوم القيامة وأنت الآن تتخبط في ظلمات ظلمك للبحث عن الشفاء، ولن تجده الا في نور التوبة والمغفرة.

      ٩- اسمع .... الليلة ان شاء الله تعالى تذهب لصاحب الأرض الى بيته ومعك قيمة الأرض بسعر اليوم وليس قبل ثلاث سنوات، وتضيف عليها قيمة إيجار ثلاث سنوات وأيضا مبلغ تَرضية للرجل من اهدار كرامته وقهره بأخذ حقة وإظهار ضعفة، اذهب اليه واطلب منه السماح وقبل رآسه ويديه وإن إستطعت أن تُقبل رجليه فافعل واعطيه المبلغ واستغفر الله تعالى على جرمك، وستجد الله غفوراً رحيماً.

      ١٠- فذهب الرجل ومعه المال في حقيبة، وبمجرد أن فتح صاحب الأرض الباب وراي الثري انفعل وصرخ في وجهه ماذا تريد مني الم تأخذ أرضي ماذا تريد بعد، وفؤجى بالرجل الثري يُقبل راسة وينكب على يديه يقبلهما باكياً قائلاً : سامحني ياأخي بمجرد ان اخذت أرضك بلاني المنتقم جبار السماوات والأرض ببلاء عجز طب الارض وكل ثروتي ان يشفيني منه، وأعطاه المبلغ وقال له ان شئت أعدت اليك أرضك والمال كله لك،

      ١١- ووسط ذهول صاحب الأرض طلب الثري من صاحب الأرض ان يسامحه فقال له قد سامحتك، فقال له بل من قلبك فقال له قد سامحتك فنزل باكياً عند رجليه اراد تقبيلها فرفعه صاحب الأرض قائلاً : استغفر الله فقال له الثري : بل من قلبك عندها بكى صاحب الأرض وقال له : والله اني سامحتك من قلبي عندها يقسم الثري انه شعر بضربة على كتفة الأيسر صرخ على إثرها فاذا بالدماء تتدفق في ذراعه ويدية وشفاه الله في لحظة.


      *الشاهد من القصة فليسأل كلاً منا نفسه كم من بلاء حل عليه بسبب ذنب، فهل حان وقت التوبة*.

      *إرجاع الحقوق لأهلها دليل صدق التوبة.*

      حذف
    3. من هى المرأة التى خلع نبي الأمة قميصه ليكفنها به ولما أنزلت بقبرها أخذ يحفر ويوسع التراب بيده و اضجع في قبرها وقيل توسد القبر  وخرج وعينه تفيض من الدمع عليها؟؟
      من هى التى  دعا لها بان تبعث وهي كاسية فهي مكفنه بقميص نبينا صل الله عليه وسلم ؟؟

      من هى التى لمَّا سوَّى عليها التراب قال بعضهم: يا رسول الله، رأيناك صنعت شيئًا لم تصنعه بأحدٍ، فقال: «إِنِّي أَلْبَسْتُها قَمِيصِي لِتَلْبَس مِنْ ثِيَابِ الْجَنَّةِ، وَاضْطَجَعْتُ مَعَهَا فِي قَبْرِهَا لَيُخَفَّف عَنْهَا مِن ( ضَغْطَة الْقَبْرِ ) ، إنها كانت أحسن خلق الله صنيعا بي بعد أبي طالب)؟؟؟

      حبيبي أنت يارسول الله تحمل المعروف لمن لم يقدمه لك فكيف بإمرأة حوى معروفها طفولتك ..
      من هي هذه المرأة !؟

      *هي فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف القرشيَّة الهاشميَّة، *
      زوجة أبو طالب عم النبي وأم الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، كان النبي يعيش في كنف جده عبدالمطلب حتى الثامنه من عمره وتحديدًا عندما توفي جده أنتقل لبيت عمه أبو طالب ..

      ‏فأحتضن هذا البيت النبي عليه الصلاة والسلام واحتضنته امرأه عظيمه وهي فاطمه بنت أسد فأعتبرته أحد أبنائها بل وأكثر وفي بعض الروايات أنها كانت تُحب النبي أكثر من أبنائها تصور ! فعندما توفي عبدالمطلب جاء أبو طالب لفاطمه وقال لها ..

      ‏اعلمي أنّ هذا ابنُ أخي ، وهو أعزّ عِندي من نَفسي ومالي ، وإيّاكِ أن يتعرّض علَيه أحدٌ فيما يريد ، فتبسّمت من قوله وقالت له : توصيني في وَلدي محمّد ، وإنّه أحبُّ إليّ من نفسي وأولادي ؟! ففرح أبو طالب بذلك..

      ‏وبعدها اعتَنَت فاطمةُ بالنبي صلى الله عليه وسلم عناية فائقة ، وأولَتْه رعايتها وحبّها ، وكانت تُؤثِره على أولادها في المطعم والملبس لأنها كانت تقدر أنه يتيم فكانت تعطيه أشياء واهتمام حتى أكثر من أبنائها رضي الله عنهم فإذا احتاج النبي أمرًا فكانت تلبيه مباشرة فنعم الأم كانت..

      ‏وكانت أيضًا تغسّله بالماء وتدهن شَعره وتُرجّله وتطيبه ، وكان النبي يحبّها ولا يناديها إلاّ بـ (أمّي) لأنه لم يلاقي أهتمام كهذا إلا من أمه فاطمه بنت أسد وكانت تجمع له الطعام اذا كان خارج المنزل فإذا رجع يكون نصيبه محفوظ..

      يتبع ...................

      حذف
    4. ..

      ‏ومن شدة حبها بالنبي عليه الصلاة والسلام حتى عندما تزوج السيدة خديجه دفعت إليه بفلذة كبدها ابنها عليّ بن أبي طالب ليكون في ولايته صلي الله عليه وسلم بعد زواجه من أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها ، فكيف ردَ لها النبي عليه الصلاة والسلام جزء من أفضالها؟

      ‏تشير بعض الكتب الاسلاميه إلا أن النبي عليه الصلاة والسلام سمى بنته فاطمه على أسم هذه المرأة العظيمه التي كان يناديها بأمي وهي فاطمه بنت أسد ، فسمى بنته وسيدة نساء أهل الجنه فاطمه رضي الله عنها على أسمها من شدة حبهِ لها ..

      ‏وفي مرة من المرات أُهدي للنبي حلة من أستبرق بمعنى ثوب من الحرير فقال عليه الصلاة والسلام (اجعلها خُمرًا بين الفواطم، فشقها أربعة أخمره، خمارًا لفاطمة الزهراء، وفاطمة بنت أسد، وفاطمة بنت حمزة بن عبدالمطلب، والرابعة قيل إنها فاطمة بنت شيبة بن عبد شمس زوج عقيل بن أبي طالب)..

      ‏أسلمت فاطمة بنت أسد بعد وفاة زوجها أبي طالب ، ثم هاجرت مع أبنائها إلى المدينة
      ‏وكانت رضي الله عنها راويةً للحديث؛ روت عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم ستَّةً وأربعين حديثًا وكانت امرأةً صالحة، وذات صلاحٍ ودين، فكان النبيُّ صلى اللَّه عليه وسلم يزورها وينام في بيتها بعض الاحيان..

      ‏وفي السنة الخامسه من الهجرة توفت فاطمه بنت أسد رضي الله عنها فحزن النبي عليها حزنًا شديدًا ، وروى ابن عباس رضي الله عنهما: أنه لمـَّا ماتت فاطمة أم علي بن أبي طالب رضي الله عنه خلع رسول الله صلى الله عليه و سلم قميصه وألبسها إياه واضطجع معها في قبرها..

      سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول : يبعث الناس يوم القيامة عراة . فقالت : و سوأتاه . فقال لها صل الله عليه وسلم : إني أسأل الله أن تبعثين كاسية .

      ‏وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّه قال: لمـَّا ماتت فاطمة بنت أسد بن هاشم أم علي رضي الله عنهما دخل عليها رسول الله فجلس عند رأسها فقال: (رحمك الله يا أمي كُنتِ أمي بعد أمي ، تجوعين وتشبعيني وتعرين وتكسيني وتمنعين نفسكِ طيبًا وتطعميني وتريدين بذلك وجه الله والدار الآخرة)

      ‏وقال: «اللهُ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيٌّ لَا يَمُوتُ اغْفِرْ لِأُمِّي فَاطِمَةَ بِنْتِ أَسَدٍ وَلَقِّنْهَا حُجَّتَهَا وَوَسِّعْ عَلَيْهَا مُدْخَلَهَا بِحَقِّ نَبِيِّكَ وَالْأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِي فَإِنَّكَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ»

      ‏ومن المؤسف أن الكثير منّا لا يعلم سيرة هذه المرأه العظيمه التي ربت خير البشر عليه الصلاة والسلام ، رضي الله عن فاطمه بنت أسد وجمعنا بها في جناته.
      صلوا على خير الانام 🌱🌷

      حذف
  17. #قصة_وعبرة

    -- ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺃﻋﻄﻰ ﺭﺟﻞ ﻏﻨﻲ ﺳﻠﺔ ﻣﻠﻴﺌﺔ ﺑﺎﻟﻄﻌﺎﻡ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪ ﻟﺮﺟﻞ ﻓﻘﻴﺮ ..
    ﺍﺑﺘﺴﻢ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﻭﻏﺎﺩﺭ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻣﻊ اﻟﺴﻠﺔ ، ﺁﻓﺮﻍ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﺍﻟﺴﻠﺔ ﻣﻦ ﻣﺤﺘﻮﻳﺎﺗﻬﺎ ﻭﻧﻈﻔﻬﺎ ، ﻭﻭﺿﻊ ﺑﻬﺎ ﺃﺯﻫﺎﺭ ﺭﺍﺋﻌﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ
    ﺛﻢ ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺼﺮ ،
    ﻭﺍﻋﻄﺎﻫﺎ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺍﻟﻐﻨﻲ ...

    ﺍﺳﺘﻐﺮﺏ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻭﺳأﻟﻪ -:
    ﻟﻤﺎﺫﺍ؟ ﺃﻋﻄﻴﺘﻚ ﺳﻠﺔ ﻣﻠﻴﺌﺔ ﺑﺎﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺓ ﻭﺗﻌﻴﺪﻫﺎ ﻟﻲ ﻣﻠﻴﺌﺔ ﺑﺎﻟﺰﻫﻮﺭ -- ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ !!

    ﺃﺟﺎﺏ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ -:
    ﻛﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻳﻌﻄﻲ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻗﻠﺒه


    ردحذف
  18. أستغفر الله العظيم من جميع الخطايا والذنوب ..
    أستغفر الله العظيم من جميع العيوب الظاهرة والباطنة ..
    أستغفر الله العظيم من سوء نفسي ..
    أستغفر الله العظيم وأتوب إليه ..
    أستغفر الله العظيم إستغفار يمحي كل كبيرة وصغيرة بإذن الله الأحد الصمد القدير العظيم ..
    أستغفر الله العظيم من سوء أدبي ..
    أستغفر الله العظيم من شر نفسي ..
    أستغفر الله العظيم من كل خطأ ومن كل فعل سواء كان مقصود أو غير مقصود ..
    سواء كنت فى غفلة أو فى استيقاظ ..
    أستغفرك ربي وأتوب إليك ..
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كبيرا كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت ..
    فأغفر لي مغفرة من عندك وتب علي إنك أنت التواب الرحيم .
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
    أستغفر الله العظيم وأنت التواب الرحيم.

    ردحذف
  19. لو سمحت ياأستاذ خالد إستفسار بسيط ..
    ما معنى جملة(حديث موقوف صحيح) ..
    عاوزة أعرف ما معنى موقوف ..
    وطالما صحيح يبقي ليه موقوف(سبب الوقف ) ..
    وهل كدة يندرج تحت حديث صحيح ولا حديث ضعيف ..
    لأنى صراحة أول مرة أعرف هذه الجملة ومش فاهمة ..
    فلو فى مجال للتوضيح يكون جزاك الله كل خير..
    ولو مفيش يبقي ربنا مش رايد ويكون جزاك الله كل خير بردو ههههههههه.

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله كل خير ياأستاذ خالد على الرد والإيضاح ..
      ربنا يبارك فى عمرك ولا يحرمنا من أنوارك ولا من وجودك أبدا يارب ✨😊🌷🤲

      حذف
  20. حبيبتي إسراء هذا تلخيص كنت قد كتبته مما شرحه الاستاذ قبلا لانني ايضا يختلط علي الامر عسى يفيدك ان شاء الله
    ---------------_---------------------------
    الحديث يتمضن رواة الحديث وموضوع الحديث

    رواة الحديث يطلق عليهم اسم السند وقد يكون شخص أو عدة أشخاص و يشترط فيهم قوة الحفظ وحسن الأخلاق (قد يكون الراوي صحابي أو تابعي أو تابعي تابعي)

    السند هو موضوع الحديث أو النص المذكور في الحديث ويشترط فيه عدم مخالفة القرآن أو حديث صحيح آخر أو مخالفا للعقل والواقع والعلم

    و صحة الحديث بأكمله تعتمد على
    صحة السند و المتن معا وليس أحدهما
    او بمعنى
    صحة الرواة جميعا (جميع الرواة المذكورين في حديث معرفون وأي إسم يكون غير معروف أو   عرف عنه خلل في خفظه او خلقه يضعف الحديث )
    أي خلل في السند او المتن يضعف من صحة الحديث

    الحديث الصحيح : سند ومتن صحيح (معا)
    الحديث الحسن صحيح: اشارة الى درجة حفظ الراوي بانها حسنة و متن حديث صحيح يأخذ بالحديث ويعمل به
    الحديث الضعيف او ضعيف جدا : اشارة إلى خلل في أحد الرواة
    حديث مكذوب أو موضوع: اشارة إلى عدم صحة المتن مع ثبوت صحة السند
    لا يتم العمل به ولا روايته وصاحبه برئ منه
    صحيح فلان: اشارة إلى صحة الحديث ووجوب عمل به
    ضعيف فلان: إشارة إلى ضعف الحديث  وهنا وجب الابتعاد عنه ما لم يكن النص عن فضائل الأعمال

    حديث مرفوع :قاله النبي  وصحته تعتمد على سند ومتن  كما شرح فوق(صحيح،حسن ،ضعيف..)
    إن ثبتت صحته فهو حجة شرعية
    حديث موقوف: هو قول صحابي و نرجع للسند والمتن لإثابت صحة من ضعف  ولا يعتبر حجة شرعية وإنما رأي إسترشادي يأخذ به
    حديث مقطوع: الراوي أحد تابعين أو تابعي تابعين وصحته تعتمد على سند والمتن  ولا يعتبر حجة شرعية وإنما رأي إسترشادي يأخذ به

    ردحذف
    الردود
    1. إيه ده ياحسناء بتذاكري من ورايا ولا ايه 🤔😉بقى ده ينفع بردو هههههههه

      ربنا ما يحرمني منك أبدا يارفيقة الدرب والفؤاد ويجازيكي كل خير يارب العالمين 😘🤲❤️

      حذف
    2. اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
      جال في خاطري سرال استاذ عن اهل النار الذين يعذبون سواء من كان يتعامل بالربا اوغير ذالك

      هم مسلمون وربما من امة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
      الم يكونو يستغفرون!؟.. الم تأت في حياتهم لحضة ليتوبو الى الله!؟ الم يفعلو خيرا قط يكون شفيعا لهم.. لان من فطرة الانسان الخير والشر.. حتى لولم يكونو مسلمين!!!!

      ام هاؤلاء ممن تحدو الله!؟ لو لم تذنبولذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر الله لهم)
      اولم يرى صل الله عليه وسلم الملحدون.. الذين كفرو بوجود الله كلية... فما يكون عذابهم...امام ما رؤى نبينا وقصه علينا صل الله عليه وسلّم

      اعذر ني استاي خالد ان كانت اسئلتي (ربما ليست في المستوى لكني للامانة هذا ماجال بخاطري كل ما اقرأ عن اهل النار)
      ربنا انا نسألك الجنة وما قرب اليها.من قول او عمل . ونعوذ بك من النار وما قرب اليها من قول او عمل

      جزاك الله عنا كل خير يارب وامدك استاذي من مدد سيدنا محمد خير الانبياء وسيد الاتقياء وملجأ اهل الارض والسماء وفاتحة الدعاء وباب الرجاء عليه وعلى اله افضل الصلوات واجل التسليمات

      حذف
    3. بصي يا نجوى
      - هناك فرق بين من عصى وتوقف واستغفر .. وبين من أصر واستمر على العصيان حتى مات .. فهؤلاء هم الذين فيهم المشكلة .

      - فالإصرار على الفعل دون توقف عنه .. هو إصرار على فعله دون خوف من العاقبة بالعقاب من الله .. وهؤلاء هم الذين ماتوا على ذلك الفعل ولم يتوبوا عنه .. ولكن من تاب واستغفر وتوقف عن المعصية .. فالله غفور رحيم

      - مشاهد النار كما قلنا في المجلس السابق على التليجرام أن المقصد منها الذين ماتوا وهم مصرين على عصيانهم ولم يتوبوا ولم يستغفروا .

      - والله أعلم
      ===================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      1

      حذف
  21. 🦋
    اللهمَ إني أسألك
    أن تجعلنا أهلًا لرؤية سيدنا محمد يقظةً ومنامًا يارب العالمين..
    وأن تجعلنا في زمرة سيدنا محمد ﷺ
    ومن رُفقاء سيدنا محمد ﷺ 
    ومن ورثة سيدنا محمد ﷺ 
    ومن أحباب سيدنا محمد ﷺ
    ومن أنصار دين سيدنا محمد ﷺ
    ومن أولياء سيدنا محمد ﷺ 
    ومن أهل ديوان سيدنا محمد ﷺ
    ومن أهل حضرة سيدنا محمد ﷺ 🤍✨

    جزاك الله خيراً ابي خالد 🤲🏻🤍

    ردحذف
  22. 🦋
    ▪️وقَد رَوى الثقـاتُ عَن خيرِ المَلا
                          بأنـه عزَّ وجَلَّ وعَلا

    ▪️في ثُلُثِ الليـلِ الأخيرِ يَنزِلُ
                   يقـولُ هل مِن تائبٍ فيُقبِلُ

    ▪️هل مِن مُسيءٍ طالبٍ للمغفرةْ
                  يَجِدْ كريمًا قابلًا للمعذرةْ

    ▪️يَمُنُّ بالخـيراتِ والفضائلْ
                  ويستُر العيبَ ويُعطي السائلْ


    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف