بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 30 يونيو 2024

Textual description of firstImageUrl

ج45: قصة الإسراء والمعراج - مشاهد صحيحة لمن رآهم النبي يعذبون في ليلة المعراج - مشهد تعذيب الذين يغتابون الناس في أعراضهم - مشهد تعذيب الخطباء الذي يقولون ما لا يفعلون ويقرأون القرآن ولا يعملون به - الحكمة من رؤية النبي للمعذبين ليلة الإسراء والمعراج.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الخامس والأربعون)
ليلة المعراج ورؤية مشهد الذين يغتابون الناس في أعراضهم - مشهد الدعاه والخطباء الذي يقولون ما لا يفعلون ويقرأون القرآن ولا يعملون به

#- فهرس:

:: الفصل الخامس والأربعون :: عن رحلة المعراج – ما هي المشاهد الصحيحة التي رآها النبي ليلة الإسراء والمعراج عن أحوال المعذبين في الآخرة ::

1- س110: ما هي المشاهد الصحيحة التي رآها النبي ليلة الإسراء والمعراج عن أحوال المعذبين في الآخرة ؟

أ- مشهد تعذيب الذين يغتابون الناس في أعراضهم.

ب- مشهد تعذيب الخطباء الذي يقولون ما لا يفعلون ويقرأون القرآن ولا يعملون به.

#- مشهد رؤية عاقر الناقة .. مشهد غريب منكر في الحديث.

2- س111: ما الحكمة من رؤية النبي للمعذبين ليلة الإسراء والمعراج ؟

******************

:: الفصل الخامس والأربعون ::

*******************

..:: س110: ما هي المشاهد الصحيحة التي رآها النبي ليلة الإسراء والمعراج عن أحوال المعذبين في الآخرة ؟ ::..

#- جاءت أحاديث تقول: بأن النبي صلى الله عليه وسلم قد رأى مشاهد لبعض من يتم تعذيبهم بسبب خطاياهم .. وهذه المشاهد تم رؤيتها في ليلة الإسراء والمعراج .. ومن هذه المشاهد التي وجدتها بسند صحيح .. هما حديثين .. والثالث محتمل صحة بعضه ..

 

1- جاء في (حديث صحيح) .. عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَمَّا عَرَجَ بِي رَبِّي .. مَرَرْتُ بِقَوْمٍ لَهُمْ أَظْفَارٌ مِنْ نُحَاسٍ، يَخْمُشُونَ (أي يخدشون فيجرحون) وُجُوهَهُمْ وَصُدُورَهُمْ .. فَقُلْتُ: مَنْ هَؤُلَاءِ يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ لُحُومَ النَّاسِ .. وَيَقَعُونَ فِي أَعْرَاضِهِمْ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط مسلم.

 

- وقوله (لما عُرِج بي ربي) .. أي وقت أن صعد بي جبريل للسماء.

 

- وقد لا يكون المقصود به مكان العروج بل قد يكون المقصود به زمن العروج .. أي أن ما رأيته قد حدث في الليلة التي تم العروج بي فيها للسماء .. أي يقصد به الحكاية أن هذه الرؤية تمت في ليلة العروج به .. وكأنه يقول أنه مما حدث في تلك الليلة هو كذا .. ولذلك تحتمل أن يكون رآها في إسراءه قبل الوصول لبيت المقدس .. وتحتمل أيضا أن يكون أثناء عروجه رأى هذا المشهد قبل أن يصل للسماء .. ومحتمل أن يكون رآها لما وصل بالفعل للسماء الأولى .. وقد يكون بعد السماوات السبع في مكان ما قبل سدرة المنتهى .. والله أعلم .

 

2- في (حديث صحيح) .. عن محَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ قَالَ: نا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، عَنْ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ، عَنِ الْمُغِيرَةِ، خَتَنُ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَتَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي عَلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا .. فَإِذَا فِيهَا رِجَالٌ تُقْرَضُ (أي تقص) أَلْسِنَتُهُمْ وشِفَاهُهُمْ بِمَقَارِيضَ (أي بأداة للقطع مثل المقص) مِنْ نَارٍ .. فَقُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ، مَنْ هَؤُلَاءِ؟ فَقَالَ: هَؤُلَاءِ خُطَبَاءُ أُمَّتِكَ) رواه الطبراني في الأوسط .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث صحيح.

 

#- وقوله (ليلة أسري بي على سماء الدنيا) .. ظاهرها يقول أنه رأى هذا المشهد من فوق السماء الدنيا لأنه قال (على السماء) .. وقد يقصد بها حكاية رؤية هذا المشهد إنما كانت في ليلة الإسراء التي كان معها المعراج أيضا .. وكأنه يقول: ومما كان حدث في تلك الليلة هو كذا .. فلا نعلم يقينا هل رأى هذه المشاهد في الإسراء قبل الوصول لبيت المقدس أم في المعراج حين الصعود للسماء .. الله أعلم.

 

#- وفي (حديث صحيح) .. جاءت الرواية السابقة بلفظ: (لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي .. رَأَيْتُ قَوْمًا تُقْرَضُ أَلْسِنَتُهُمْ بِمَقَارِضَ مِنْ نَارٍ .. أَوْ قَالَ: مِنْ حَدِيدٍ .. قُلْتُ: مَنْ هَؤُلَاءِ يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: خُطَبَاءُ مِنْ أُمَّتِكَ) رواه أبو يعلى في مسنده .. وقال محققه حسين أسد: رجاله رجال الصحيح.. وأشار محققو المسند إلى كونه صحيح في تخريج مسند أحمد عند كلامهم على الحديث رقم 12211 ج19 ص244 طبعة الرسالة.

 

#- وفي (حديث صحيح) بلفظ .. عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّقِّيُّ قَالَ: نا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَنَسٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (رَأَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي رِجَالًا تُقَطَّعُ أَلْسِنَتُهُمْ بِمَقَارِيضَ مِنْ نَارٍ .. فَقُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ، مَنْ هَؤُلَاءِ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ خُطَبَاءُ مِنْ أُمَّتِكَ يَأْمُرُونَ النَّاسَ بِمَا لَا يَفْعَلُونَ) رواه الطبراني في الأوسط.. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث صحيح الإسناد.

 

 

#- وفي (حديث صحيح) بلفظ: (أَتَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِيَ .. عَلَى قَوْمٍ تُقْرَصُ شِفَاهُهُمْ بِمَقَارِيضَ مِنْ نارٍ فَقُلْتُ: مَنْ هَؤُلَاءِ يَا جِبْرِيلُ؟ فَقَالَ: هَؤُلَاءِ خُطَبَاءُ أُمَّتِكَ الَّذِينَ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ .. وَيَقْرَؤُنَ كِتَابَ اللهِ وَلَا يَعْمَلُونَ بِهِ) رواه البيهقي في الشعب وأبو نعيم في الحلية .. وأشار محققو المسند إلى كونه صحيح في تخريج مسند أحمد عند كلامهم على الحديث رقم 12211 ج19 ص244 طبعة الرسالة.

 

3- جاء في (حديث مختلف عليه بين الصحة والضعف) .. عَنْ قَابُوسَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: (لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِنَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. دَخَلَ الْجَنَّةَ .. فَسَمِعَ مِنْ جَانِبِهَا وَجْسًا ( أي صوت خفي) ..، قَالَ: يَا جِبْرِيلُ مَا هَذَا؟ قَالَ: هَذَا بِلالٌ الْمُؤَذِّنُ "، فَقَالَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ جَاءَ إِلَى النَّاسِ: قَدْ أَفْلَحَ بِلَالٌ، رَأَيْتُ لَهُ كَذَا وَكَذَا، ...

- قَالَ: فَلَقِيَهُ مُوسَى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَحَّبَ بِهِ، وَقَالَ: مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الْأُمِّيِّ، فَقَالَ: وَهُوَ رَجُلٌ آدَمُ طَوِيلٌ، سَبْطٌ شَعَرُهُ مَعَ أُذُنَيْهِ، أَوْ فَوْقَهُمَا فَقَالَ: مَنْ هَذَا يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: هَذَا مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ ..

- قَالَ: فَمَضَى فَلَقِيَهُ عِيسَى، فَرَحَّبَ بِهِ، وَقَالَ: مَنْ هَذَا يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: هَذَا عِيسَى ..

- قَالَ: فَمَضَى فَلَقِيَهُ شَيْخٌ جَلِيلٌ مَهِيبٌ فَرَحَّبَ بِهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِ وَكُلُّهُمْ يُسَلِّمُ عَلَيْهِ .. قَالَ: مَنْ هَذَا يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: هَذَا أَبُوكَ إِبْرَاهِيمُ.

 

- قَالَ (أي ابن عباس):  فَنَظَرَ (أي النبي نظر) فِي النَّارِ فَإِذَا قَوْمٌ يَأْكُلُونَ الْجِيَفَ (لحوما مُنتَّنة) ، قَالَ: مَنْ هَؤُلَاءِ يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ لُحُومَ النَّاسِ..، وَرَأَى رَجُلًا أَحْمَرَ أَزْرَقَ (لعل المقصود أحمر العينين أزرق الوجه والجسد من شدة الإختناق) جَعْدًا (أي كثير تجاعيد الوجه أو شعره مجعد خشن) شَعِثًا إِذَا رَأَيْتَهُ (أي شعره متفرق أي منكوش الشعر) .. قَالَ: مَنْ هَذَا يَا جِبْرِيلُ؟ .. قَالَ: هَذَا عَاقِرُ النَّاقَةِ (أي قاتل ناقة النبي صالح).

 

- قَالَ (أي ابن عباس): فَلَمَّا دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ الْأَقْصَى قَامَ يُصَلِّي ..

- ثُمَّ الْتَفَتَ فَإِذَا النَّبِيُّونَ أَجْمَعُونَ يُصَلُّونَ مَعَهُ ..

- فَلَمَّا انْصَرَفَ جِيءَ بِقَدَحَيْنِ .. أَحَدُهُمَا عَنِ الْيَمِينِ، وَالْآخَرُ عَنِ الشِّمَالِ .. فِي أَحَدِهِمَا لَبَنٌ، وَفِي الْآخَرِ عَسَلٌ .. فَأَخَذَ اللَّبَنَ فَشَرِبَ مِنْهُ، فَقَالَ: الَّذِي كَانَ مَعَهُ الْقَدَحُ أَصَبْتَ الْفِطْرَةَ) رواه أحمد .. (قلت خالد صاحب الرسالة): سبق تخريج هذا الحديث بالتفصيل .. راجع الفصل الثالث والثلاثون - تحت عنوان (س90: هل شرب النبي ضيافة اللبن من جبريل في ليلة الإسراء والمعراج في المسجد الأقصا أم بعد السماء السابعة أم بعد النزول من السماء ؟)

 

#- وعموما كما قلنا سابقا أن الرواية أظنها هي للضعف أقرب منها للتحسين .. وأظن أن مشهد رؤية عاقر الناقة هو زيادة شاذة ومنكرة في الرواية .. وإنما ذكرتها للإختلاف في تخريج حكمها عند أهل العلم .. حتى تكون على بينة .. والله أعلم .

 

@- تنبيهات على ما سبق مهمة جدا ..

#- أولا: بخصوص ما صح من مشاهد في رؤية أحوال المعذبين ..

1- مشهد الذين يغتابون أعراض الناس .. ومشهد خطباء الأمة .. هما فقط مشهدين قد صح فيهما أحاديث صحيحة السند .. ولم أجد غير ذلك من المشاهد قد جاء بسند صحيح .. ولكن جاء في أحاديث ضعيفة بعض مشاهد العذاب التي قد رآها النبي .. وقد سبق وأوضحت ذلك كما في حديث أبي العالية عن أبي هريرة ..


2- سبب ذكر هذه المشاهد في رحلة المعراج .. لأن الروايات تشير لذلك .. بسبب ألفاظها فرواية أتت بلفظ: (لما عُرج بي) .. ورواية أتت بلفظ: (ليلة أُسري بي على السماء الدنيا) .. ورواية تكلمت عن الجنة ثم عن النار مباشرة وكأنهما قريبتان من بعضهما .. فهذه الألفاظ توهم أو توحي بأن الرؤية كان في المعراج .. وقد تكون في السماء الأولى .. وقد تكون بعد ذلك كما ظننت في مكان قريب من سدرة المنتهى بعد السموات السبع .. كما سبق وأضحت في الفصل السابق .. الله أعلم .

 

#- وهنا ملحوظة هامة: رؤية مشاهد المعذبين إنما هي رؤية مثالية وليس رؤيا واقعية .. يعني مجرد مَشاهد لأحكام ستحدث مع بعض الناس على سبيل التمثال التصويري أمام عينه ليحكي لنا ما هو حكم هؤلاء وما سيحدث لهم .. وسبق شرح ذلك بأمثلة في الفصل السابق .. ولما كان المقصد برؤية مشهد المعذبين بالرؤية المثالية فبالتالي لا وجه لمن ينكر أن النبي رأى هذه المشاهد في السماء أو فوق السموات .. ويحتج بقوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) الأعراف:40.

 

- وبغض النظر عن الآية تتكلم عن الكافرين .. وبعيدا عن أي مناقشات لا قيمة لها الآن .. ولكننا نحب أن نذكر هؤلاء الطيبين الذين يستدلون بهذه الآية أنها لا علاقة لها بما رآه النبي لأن المعذبين الذين رآهم النبي هم العصاة من أمته وليسوا من الكافرين حتى يحتج أحد بهذه الآية ويقول لا يمكن للنبي أن يكون رأى المعذبين في السماء ..!!

- ليه يا عم الحاج ؟!!

- هو كان رأى عذاب الكافرين في السماء حتى تحتج بهذه الآية ؟!!

- أكيد .. لا يظهر هذا من الروايات الصحيحة التي لا يختلف عليها أحد في صحتها.

- والحمد لله هذه جزئية أظن لم ينتبه لها أحد من قبل ..!! - والله أعلم .

 

- وعلى افتراض يا عم الحاج .. أنه رأى مشاهد للمعذبين الكافرين في السماء .. هو احنا قلنا أنها رؤية أجساد فعلية معذبة كما سيحدث يوم القيامة أو حتى قلنا أنها رؤية لأرواح معذبة ؟!!

- لا .. ما قلناش كده .. بل قلنا رؤية كشفية كمثال لبعض العقوبات وأحوال بعض الناس .. فما علاقة الآية التي استدللت بها وعلاقتها بما نتكلم عنه حينئذ يا عم الحاج .. الله يهديلك نفسك ؟!!

 

- ولكن دفعا لهذه المناقشات الآن .. فهذه الآية لا يصح الإعتراض بها عموما .. لأننا هنا نتكلم عن مرائي مثالية وليست مرائي واقعية كانت تحدث بالفعل وقت رؤية النبي لها .. فهي مجرد صور مثالية لأحكام ستنزل ببعض العصاة وكيفية تنفيذ هذه الأحكام ..

- ولكن حينما تكلمت عن رؤية النبي للجنة والنار (كحقيقة مادية أدركها بحسه) .. فمقصدي أنه رآهما فعلا وحقا ويقينا كحقيقة وجودية فعلا .. فافهم كلامي جيدا .

 

#- خلاصة القول مع ملاحظات هامة:

1- محتمل .. أن يكون مشاهد المعذبين قد رآها النبي أثناء إسراءه .. وقبل أن يصل لبيت المقدس ..

- ومحتمل أيضا .. أن يكون رأى هذه المشاهد في السماء الأولى ..

- ومحتمل أيضا .. كما قلنا سابقا أن يكون رأها في سدرة المنتهى على افتراض أن النار قبل الوصول لسدرة المنتهى أو عند سدرة المنتهى .. كما أن الجنة عند سدرة المنتهى .. ولعل هذا التواجد في منطقة واحدة مع اختلاف المقامات وبعد المسافات .. فالقصد كان هو رؤية آيات الله الكبرى ..

 

- ورؤية مشاهد المعذبين: سواء في الأرض أو في السماء أو فوق السماء .. فهي رؤية كشفية مثالية لما سيحدث لهم وليس بمعنى أنه كان يحدث لهم ذلك وقت رؤيتهم .. والله أعلم.

 

2- حاول التمييز والتفرقة بين حالتين في كلامي .. حالة رؤية مشاهد المعذبين كمثال لما سيحدث لهم .. وبين حالة رؤية النار كحقيقة وجودية فعلا مهيأة لاستقبال العصاة والكافرين .. وهي التي رأى فيها النبي شجرة الزقوم .. وسبق الكلام عن هذا في الفصل السابق .. لأننا في الفصل السابق تكلمنا عن رؤية الجنة والنار .. وفي هذا الفصل تكلمنا عن رؤية مشاهد المعذبين .. وليست رؤية النار كحقيقة وجودية .

 

3- جاء عقابين للذين يغتابون الناس في أعراضهم .. مرة يخدشون وجوههم وصدورهم في الرواية الصحيحة .. ومرة يأكلون لحوما نتنة كما في الرواية التي يغلب عليها الضعف والبعض صححها .

 

- وعلى افتراض صحة الروايات .. فيكون الذين يتكلمون في أعراض الناس ويتهمونهم باتهامات هم بريئون منها (كالذين يتهمون فلانه في شرفها أو يتهمون فلانا بأنه يفعل أسحارا لهم .. وهكذا – ثم لم يتوبوا عن ذلك) .. فأمثال هؤلاء مرة يحدث لهم عقاب بتشويه وجوههم وصدورهم بقطعها بالأظافر النحاسية جزاء لهم كما شوهوا في الدنيا سمعة الناس باتهامات باطلة ومزقزا صدورهم ألما باتهاماتهم الباطلة فكان عاقبهم بمثل ما فعلوا .. ومرة أخرى يكون عقابهم أنهم يأكلون لحوم منتنة كما كانوا يأكلون في أعراض الناس بالباطل في الدنيا .. والله أعلم .

 

4- رواية ابن عباس على ما فيها من ضعف .. قد أقبل منها بعض المشاهد لوجود أدلة منها في أحاديث اخرى صحيحة .. ولكن مشهد رؤية عاقر الناقة غريب في الرواية .. وهي زيادة منكرة في الرواية ولا شاهد لها في الأحاديث الصحيحة ولا الضعيفة .. وهذه الزيادة انفرد بها "قابوس" وهو ممن لا يحتمل تفرده لما فيه من ضعف..

- ولذلك أميل بقوة لضعف هذه الرواية ليس سندا فقط وأنما لنكارة بعض متنها أيضا .. هذا رأيي والله أعلم.

 

5- رؤية بعض مشاهد المعذبين .. ستلاحظ فيها شيء وهو أنها لا يوجد فيها تعذيب بالنار إلا في الأداة التي تستخدم في قص ألسنة وشفايف الدعاة الذين يرشدون الناس للفضائل والحقوق .. ويظهرون أمام الناس بكونهم أتقياء وأفاضل .. وحقيقتهم تخالف ذلك ..

- وكأن أحوال الآخرة ليست فقط عذاب بالنار .. وإنما منها ما يكون بالنار ومنها ما يكون بوسائل أخرى مؤلمة كالذين يتكلمون في أعراض الناس فتكون لهم أدوات يجرحون بها وجوههم ومرة أخرى يأكلون لحوم منتنة ..

 

****************************

 

..:: س111: ما الحكمة من رؤية النبي للمعذبين ليلة الإسراء والمعراج ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

@- الحكمة من رؤية النبي للمعذبين ليلة الإسراء والمعراج:

- أرى أن ذلك لحكمتين حسب ما أظن:

- الأولى: الرحمة بأمة النبي من خلال تنبيهها بهذا العذاب حتى يفيق الغافلون وينتبهوا لما يفعلوه.

- الثانية: أن يعلم النبي أن في أمته من يكون هذا حاله فاجمع عزيمتك وهمتك في الشفاعة لهم يا صاحب المقام المحمود.

- والله أعلم .

 

#- وننتقل بعد ذلك إن شاء الله .. لمناقشة المشاهد الصحيحة التي قيلت في الجنة التي هي عند سدرة المنتهى .. ومناقشتها في فصل ساخن جدا قد يكون بعض محتواه غريب ولطيف وممتع .. لأنه مرتبط بالروضة النبوية والكوثر والجنة ومنبر النبي مع مناقشة الذين قالوا أن الجنة ستكون على الأرض واستدلوا بقوله (وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ) الزمر:74 .. وكأنهم أرادوا القول بأنه لو كانت الجنة في مكان غير الأرض لكان قال تعالى: "أورثنا الجنة نتبوأ من أرضها حيث نشاء" ..!!

- تعالوا نشوف مع بعض إيه الحكاية دي .. في الفصل القادم إن شاء الله .

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 24 تعليقًا:

  1. ياريت تنقلنا سريعا هههههه الى تلك الروضات اللي ناوي تعرفنا عليها وختمت بها الموضوع .. عشان تخرجنا من وطأة المشاهد المريعة .. نسأل الله العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة .. وحقق الله لك زيارة تلك البقاع الطاهرة عيانا بيانا عاجلا غير آجل .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم أمين يا رب العالمين
      ===========
      في انتظار ان ينتقل بنا الاستاذ خالد إلى تلك الروضات .. إليكم باب من أَبوابِ الطَّاعاتِ المُؤدِّيةِ إلى الخَلاصِ مِنَ النَّارِ:

      و أنا اقرا هذا الجزء من رسالة الاسراء و المعراج .. تذكرت أنه من مدة قريبة كنت قد استمع إلى فيديو للدكتور مصطفى محمود الله يرحمه يقول فيه:

      (( في حديث نبوي شريف .. و هو من الأحاديث الثابتة .. و الحقيقة أنه حديث عجيب ..
      " روى الإمام مسلم في صحيحه عن أم المؤمنين السيدة عائشة (رضي الله عنها) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنَّه خُلِقَ كُلُّ إنْسانٍ مِن بَنِي آدَمَ علَى سِتِّينَ وثَلاثِ مِائَةِ مَفْصِلٍ، فمَن كَبَّرَ اللَّهَ، وحَمِدَ اللَّهَ، وهَلَّلَ اللَّهَ، وسَبَّحَ اللَّهَ، واسْتَغْفَرَ اللَّهَ، وعَزَلَ حَجَرًا عن طَرِيقِ النَّاسِ، أوْ شَوْكَةً، أوْ عَظْمًا عن طَرِيقِ النَّاسِ، وأَمَرَ بِمَعروفٍ، أوْ نَهَى عن مُنْكَرٍ، عَدَدَ تِلكَ السِّتِّينَ والثَّلاثِ مِائَةِ السُّلامَى -فإنَّه يَمْشِي يَومَئذٍ وقدْ زَحْزَحَ نَفْسَهُ عَنِ النَّارِ" صحيح مسلم: (1007)، 2/698

      الحديث الذي معنا جميل ..
      ومعناه أنه الذي سيعمل من الصالحات و يسبح و يذكر ربنا بعدد مفاصله التي منحها الله له .. فهي نفس المفاصل التي ستشكره يوم القيامة و بأنها ستزحزحه عن النار يوم القيامة ..
      لكن الذي أثار غرابتي في الحديث هو كلمة سِتِّينَ وثَلاثِ مِائَةِ 360 .. النبي بيقول في الحديث " إنَّه خُلِقَ كُلُّ إنْسانٍ مِن بَنِي آدَمَ علَى سِتِّينَ وثَلاثِ مِائَةِ مَفْصِلٍ " .. طيب .. النبي من اين جاء بهذا الرقم ..

      و يضيف د. مصطفى محمود :
      نحن من قبل 30 سنة – و يقصد من القرن الماضي أي قبل فترة تسجيل الحلقة - ، كنا ندرس في كتب التشريح و خلافه .. إنهم حوالي 260 مفصل .. إنما المفاجأة هي كالآتي .. إنه من 3 أو 4 سنين بس .. اتكتب بحث و الذي عمله هو د. السباعي حماد أستاذ التشريح و الحاصل على دكتوراه التشريح من أمريكا .. فهو إذن متخصص في عمله .. و عِمِل بحث عن عدد المفاصل و أعاد إحصاءها و أثبت أنه عددها 360 مفصل بالتمام و الكمال .. و الكتاب مترجم للإنجليزي و موجود في جميع جامعات العالم ..
      و قال انه في الإحصاء القديم نسوا أن يدخلوا مفاصل كثير .. و من هذه المفاصل التي نُسِيَت:
      6 مفاصل في الحنجرة و 2 في الأنف و 2 في الاذن الوسطى و صفائح في الدماغ كلها مفاصل ..
      و ظل يحسب المفاصل لغاية ما وصل في الاخير ل 360 مفصل بالضبط ..
      و طبعا .. الحكاية غريبة .. النبي عليه الصلاة و السلام .. لم يكن يعرف التشريح فمن أين أتى بهذا الرقم ..
      لا يوجد مصدر إطلاقا لهذا الرقم .. غير أنه ربنا سبحانه و تعالى الذي هو خلق الانسان بجميع مفاصله..
      فهذه من بين الكرامات التي تذكر للنبي عليه الصلاة و السلام.
      انتهى كلام د. مصطفى محمود الله يرحمه.

      حذف
    2. و قرأت مقال آخر بنفس الموضوع :

      بين الدكتور أيوب التنويري الباحث في ملف الإلحاد، الإعجاز في ذكر السنة النبوية المطهرة أن جسم الإنسان به 360 مفصلا.

      وقال في منشور عبر حسابه الرسمي على فيس بوك، إنه لكي نحسم مسألة عددها فقد توصل الطب التشريحي في القرن الحادي والعشرين إلى حساب عدد مفاصل جسم الإنسان فأثبت أنه يحتوي على ستين وثلاث مئة مفصل 360 bones
      كما فعلت دائرة المعارف (البريطانية British) التي جمعت عظام و فواصل هيكل الإنسان في مجموعات، كما يلي:
      - بالعمود الفقري 147 مفصلا منها : 25 مفصلا بين الفقرات ، و25 (مفصلا) بين الفقرات، و72 (مفصلا) بين الفقرات و الأضلاع، و50 (مفصلا) بين الفقرات عن طريق اللقيمات الجانبية

      - وتابع: بالصدر 24 مفصلاً منها مفصلين بين عظمتي القص والقفص الصدري، و18 (مفصلا) بين القص والضلوع، ومفصلين بين الترقوة و لوحي الكتف، مفصلين بين لوحي الكتف و الصدر.

      - وذكر أنه بالطرف العلوي 86 مفصلاً منها مفصلين بين عظام الكتفين، و6 (مفاصل) بين عظام الكوعين، و8 (مفاصل) بين عظام الرسغين، و70 (مفصلا) بين عظام اليدين.

      - ووفق دار المعارف فيوجد في الطرف السفلي 88 مفصلاً منها مفصلين للفخذين، و6 (مفاصل) بين عظام الركبتين، و6 (مفاصل) بين عظام الكاحلين، و74(مفصلا) بين عظام القدمين، أما بالحوض 15 مفصلاً منها 4 (مفاصل) بين عظام الركبة، و4 (مفاصل) بين فقرات العصعص، و6 (مفاصل) بين عظام الح، و (مفصل) الإرفاق العاني، ما يعني أن المجموع 360 مفصلاً.

      وقد جاء في الحديث النبوي روى الإمام أحمد في صحيحه عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " إنَّه خُلِقَ كُلُّ إنْسانٍ مِن بَنِي آدَمَ علَى سِتِّينَ وثَلاثِ مِائَةِ مَفْصِلٍ، فمَن كَبَّرَ اللَّهَ، وحَمِدَ اللَّهَ، وهَلَّلَ اللَّهَ، وسَبَّحَ اللَّهَ، واسْتَغْفَرَ اللَّهَ، وعَزَلَ حَجَرًا عن طَرِيقِ النَّاسِ، أوْ شَوْكَةً، أوْ عَظْمًا عن طَرِيقِ النَّاسِ، وأَمَرَ بِمَعروفٍ، أوْ نَهَى عن مُنْكَرٍ، عَدَدَ تِلكَ السِّتِّينَ والثَّلاثِ مِائَةِ السُّلامَى -فإنَّه يَمْشِي يَومَئذٍ وقدْ زَحْزَحَ نَفْسَهُ عَنِ النَّارِ "

      وروى الأئمة الكرام مسلم و أبو داوود وأحمد وغيرهم عن بريدة رضي الله تعالى عنه أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "في الإنسان "ستون وثلاثمائة مفصل" فعليه أن يتصدق عن كل مفصل منها صدقة".

      وروى أبو داوود في سننه عن بريدة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: في الإنسان "ثلاث مائة وستون مفصلاً " فعليه أن يتصدق عن كل مفصل منه بصدقة قالوا: و من يطيق ذلك يا نبي الله؟ قال : النخاعة في المسجد تدفنها والشيء تنحيه عن الطريق فإذا لم تجد فركعتا الضحى تجزئك) (كتاب الأدب حديث رقم 4563)...

      وأوضح الدكتور أيوب التنويري أن المعجزة في هذا الحديث أن يذكر محمد صلى الله عليه وسلم عدد مفاصل جسم الإنسان بهذا التحديد الدقيق (ثلاثمائة وستون مفصلاً) (360) في زمن لم يكن متوفرا فيه للإنسان أدنى علم بالتشريح أو عدد عظام الهيكل العظمي وعدد المفاصل.

      == وأشار إلى أن الملاحدة يقولون بأن النبي محمد أخذ هذه المعلومة من الصينيين، والمضحك أن الصينيين قديما ذكرو 365 بعدد أيام السنة، وهذا إجماع تاريخي على أن الصينيين قالوا بـ 365 مفصلا بعدد أيام السنة،
      والسؤال: كيف تجاوز محمد هذا الخطأ وذكر 360؟ وكيف درس محمد الصينية؟ ومن أين له بكتب الصينيين؟ وكيف نقص عدد 5 منه ليخبرنا بهذه المعلومة التي يستحيل معرفتها بذلك الزمن والمكان ؟
      الجواب أن الله قال : {"وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوى"}.
      ===============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  2. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل وأمدك بمدده ونفع بك يارب
    ----------
    ‏إياك أن تحبس رُّوحك في إطار جسدُك ..
    حلّق في عالم التفاؤل والأمل ، وثـق بِالله في كُلِ خطوة تخطوها ، ساعد الجميع وامنح الحب وازرع الخير في كُلِ مكان .. واعلم أنه..
    لاراحة لمُؤمن إلآ بِلقاء ربه
    فالعلمُ لِقاء ..
    والذكرُ لِقاء ..
    والتفكُر لِقاء ..
    والصلاةُ لِقاء ..‏
    والصدقة لِقاء ..
    والمُناجاةُ  لِقاء ..
    وقيامُ الليل لِقاء ..
    وبِر الوالدين لِقاء ..
    وقراءة القرآن لِقاء ..
    وصلة  الأرحام لِقاء ..
    وزيارةُ  المريض لِقاء ..
    والأدب مع الناس لِقاء ..
    والتودُدُ إلى الناس لِقاء ..
    وتفريج كُرُبات المُسلمين لِقاء ..
    فهل أدركنا كم فُرصة لِلقاء‏قال الله ﷻ  :
    *﴿ فَمَن كَانَ يَرْجُواْ لِقَآءَ رَبِّهِۦ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَٰلِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِۦٓ أَحَدًۢا ﴾
    منقول

    ردحذف
  3. بجد جزاك الله كل خير ياأستاذ خالد على الإفادة وعلى إزالة بعض الأمور المبهمة والغير واضحة بالنسبة لي ..
    وأنصح من لم يفهم الفصل من المرة الأولي فليعيد قراءة الفصل السابق أولا ..
    حتى تتضح الأمور أكثر كما حدث معي ..

    وحضرتك شوقتنا للقادم وإن شاء الله يكون فيه تذوقات حلوة بقي عشان ننعش القلب شوية ونفرحه ههههههه

    الله يفرحك يارب صراحة شرحك منظم ومرتب بطريقة جميلة لا توصف ..
    لأن صراحة اليوم عملت بحث على النت حتى أستزيد ولكن للأسف لم أحصل على شئ جيد كما مقالاتك المتميزة التى هى فعلا كلام من نور سبحان الله ..

    وربنا يمدك بمدده ويعطيك الصحة والعافية وراحة البال يارب ويسعد أوقاتك كما تسعدنا دائما بكلامك الجميل 🤲 .
    وأنا بجد بحبك جدا فى الله ياوالدي الغالي ..
    وشكرا من كل قلبي على كل شئ.🙏🌺

    ردحذف
  4. لا حولة ولا قوة الا بالله
    أنا اول ما صحيت من النوم دخلت على طول على المدونة مثل ما طلب مني الأستاذ خالد.!!!!
    طبعا راح تستغربوا كيف !!! هو طلب هذا في المنام .....
    اليوم صحيت ساعة 2 وربع صليت ما تيسر استنيت الفجر صليت وظليت بالسجادة حتى كملت أذكار الصباح
    رجعت مكاني ودخلت للمدونة كالعادة ظليت أقرأ فيها لغاية الساعة الخامس صباحا رجعت نمت شوي لاني اصحى بدري لشغلي
    وشويه هذول شفت هذا المنام :
    اني انا ميتة وموجودة في قبر وعلى قبري اثنين لابسين أبيض في أبيض واحد معهم كان وجهه أبيض بياض ناصع ولحيته سوداء والأخر كان الأستاذ خالد اللباس كان مثل لباس السعوديين
    صاحب اللحية كان بيقرى قران وبالضبط هذه الآيات: "إِنَّ الإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ أَفَلا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِوَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ"
    وبعدين صرت أردد وراه في الآيات
    والأستاذ خالد في المنام قالي جملة واحدة ارجعي وادخلي للمدونة ..!!
    وصحيت من المنام وفي فمي كلمة (لكنود)
    ودخلت على طول المدونة
    اتمنى أنه فيه حد يعرف يفسر المنامات يفسرلي اللي شفته
    الحمد لله حمدا كثيرا ولا حولة ولا قوة بالله

    ردحذف
    الردود
    1. بصي يا عائشة طوبى الغرباء ..
      =====================
      #- لست مفسر أحلام .. وإنما سأكتفي بتفسير كلمتين من الناحية اللغوية .. وهما لفظ: (كنود) - ولفظ (حب الخير) ..

      1- الكَنُود .. هو الجاحد لنعمة الخير التي معه وبيعيش لنفسه .. والقصد هو أن الكنود لربه من يجحد حق الله في خلقه وفي نعمته .. فيعيش لنفسه ويحب نفسه ولا يهمه الغير حتى لو جاع وتعرى .. وفي نفس الوقت يظهر قت الشدائد والمحن والمتاعب فيظل يشكو ويعترض .. وينسى ما فيه من نعمة الصحة والعقل والقدرة على القراءة والكتابة والأكل والشرب ودخول الحمام والقدرة على السعي في الحياة وغير ذلك من نعم الحياة التي يتناساها وقت حدوث المتاعب في الحياة .. بل وقد يظل يعترض على قدره منذ أن كان صغيرا إلى أن أصبح كبيرا وكأن القدر ظلمه .. ولسان حاله يقول: (هو انت بتعمل فيا ليه كده يارب) ..!!

      2- (حب الخير): حب المال .. والمقصد هو حب المال حتى تبخل به فلا تؤدي حق الله منه الذي طلبه منك...، وليس المقصود حب المال بالرغبة في الحصول عليه والاستزاده منه .. لا .. فمن حقك تكون من الأثرياء ولكن ليس من حقك ان تمنع أيها الثري حق الله عن البسطاء .

      ========================
      @- الآن ما سأذكره مجرد فضفضة ولي تفسير منام ..
      -----------------------
      - بغض النظر عن أنك ممكن تظني أن القبر علامة على الموت (وهذا وسواس من الشيطان) .. وبغض النظر على أنك مش هتبقي مستوعبة أن اللي أنتي رأيتيه هو بشرى عظيمة .. لكن ما سأذكره هو مجرد دردشة كلام ..

      #- فالذي أظنه في المنام هو إشراقة تبديل أحوال .. والقبر رمز لظلمات في النفس (الكنود لحق الله - وحب الخير دون الوفاء بحقه) .. صفات كانت لو استمرت ستجعل من الإنسان مقره الدائم يعيش مقبور في ظلمات نفسه ثم يكون مقهور في قبره .. ثم مع اليقظة عن الغفلة ورفض الاستمرار عليها بعد معرفة الحق ثم الإلتزام بالصدق في المعاملة مع الله معترفين بعجزنا وكوننا مخطئين .. فتاتي أنوار العناية الربانية لتبشره بانتقال أحوال وتبديل صفاته وانه خارج من قبر نفسه وقهر قبره .. لأنه لازال له مدد موصول وعمل مقبول ومزيد من فضل الله ينتظره .. وارجع أكمل الطريق الذي أنت عليه فلازال لك رزق من الله فيه .. والله أعلم .

      - فيا لها من بشرى ..

      #- وأخيرا لست مفسر أحلام .. وإنما مجرد فضفضة كلام .. وليس تفسير منام ..
      - تحياتي للجميع
      ===============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. ماشاء الله تبارك الله بشرى جميلة ..
      ربنا يبشرك بكل خير ياأستاذ خالد ..
      وطبعا هى مجرد فضفضة كلام ومحدش يقدر يقول غير كدة ههههههه
      وماأجملها من فضفضة😍🌸 ..

      حبيبتى عائشة خربوش الطيوبة ربنا يصلح حالك يارب ويعطيكى على قد نيتك الحلوة 😘
      وأعملي بنصيحة أستاذ خالد بقى فى الحلم وداومى على المدونة عشان كدة فى غياب كتير ليكى هههههه وهندفعك غرامة أكيد على الغياب ده😉..
      وربنا يسعدك ويفرح قلبك يارب ياجميلة
      ❤️❤️

      حذف
  5. " الله لا يعطي أصعب المعارك إلا لأقوى جنوده "

    مش أي حد ينفع يبتلى بمرض قاسي ..
    مش أي حد ينفع يبتلى بفقد أعز ما يملك في الدنيا ..
    مش أي حد ينفع يبتلى بزوال نعمه كانت من أساسيات حياته..
    مش أي حد ينفع يبتلى بوجع بيكسر قلبه على نفسه أو حد بيحبه ..
    مش أي حد ينفع يبتلى بإعاقه أو بمرض أولاده قدام عينيه
    مش أي حد ينفع يعيش في إبتلاءات ورا بعض ومش بتنتهي
    سبحان الله ربنا بيختار فئه معينه .. بيحبهم .. بيصطفيهم من بين مليارات الناس لحكمه وحده إللي يعلمها ..لرفع درجاتهم..
    ثقوا إن أي حد مبتلى فهو غير كل إللي حواليه .. أقوي وأشجع ومفيش زيه كتير ..
    ثقوا إنهم أبطال وممكن لو إتحطيتوا مكانهم تفشلوا في الإختبار الرباني ده ..
    ربنا إختار ناس بيستقبلوا قضاء الله برضا إحنا نفسنا بنقف عنده ونتنح من كمية الرضا والإحتساب والحمد

    قال تعالي :
    ﴿وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ﴾

    قولوا لكل بَطل مُبتلى وصابر ومحتسب
    ( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾

    وأن الله لا يعطي أصعب المعارك إلا لأقوى جنوده ..
    حسسوهم إنكوا جنبهم و لو بكلام بسيط زي ده وادعولهم ربنا يرفع عنهم البلاء ويجازيهم الجنه بحق صبرهم واحتسابهم ..

    ردحذف
  6. ✪صحبة الصالحين:
    ‏قال تعالى :
    ‏{ وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمراً }
    ‏يقول ابن القيم :‏" يأبى الله تعالى ‏أن يدخل الناس الجنة فرادى ،‏فكل صحبة يدخلون الجنة سوياً "
    ‏احرص على من يحبك من قلبه ..‏واجعله كالقلادة على صدرك ..‏وضعه كالتاج على راسك..‏فربما لو خسرته سيصعب عليك ‏ان تجد روحاً كروحه...
    ‏صاحب الصالحين
    ‏فإنهم إذا غبت عنهم ( فقدوك )‏
    وإذا غفلت ( نبهوك )‏
    وإذا دعوا لأنفسهم ( لم ينسوك
    ‏هم كالنجوم :
    ‏إذا ضلت سفينتك في بحر الحياة ( أرشدوك )
    ‏وغدا تحت عرش الرحمن
    ‏ ( ينتظروك )
    ‏ألا يكفيك أنهم في الله أحبوك

    ردحذف
  7. "أدعوك يا رب وأنت حسبي وكل ما لدي

    أن ألا أنطفئ، وألا يضعف يقيني، أدعوك ألا تتوه مسارات أيامي، وألا أعيش قلقًا وأنت في قلبي، أدعوك أن لا أنكسر في اللحظة التي أؤمن فيها بقوّتي، وأن لا أكون كالذي قاوم هبوب العاصفة ثم هدمته نسمة،

    "اللهم أنت حسبي اللهم لا بَأس، و لا يَأس، و لا انطفاء "

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتى زهراء ربنا يسعد أيامك يارب ويزيل عنك اي حزن وأي ألم وأي كرب ..
      ويرضى عنك ويراضيكي يارب يارب ..
      ويطول بعمرك ويبارك ليكى فى عائلتك الجميلة إن شاء الله رب العالمين🤲..

      وعاوزة أقولك بجد أنتى من الناس الا تدخل القلب علطول بدون إستئذان..
      كانت فعلا احلى صدفة لما رأيتك فى لقاء الأستاذ خالد ..
      وحينها تعرفتي عليا واحتضنتيني بكل حب..
      بجد مكنتش عاوزة أسيبك ههههههه
      ما بعرف وقتها كان فيه ايه بجد مع إنى كنت لا أتحدث معك وقتها ولا أعرفك ولا تعرفينى ..
      فكنت أحب أدخل فى حلقات القرآن تبعك أسمع صوتك الهادى المريح وأخرج علطول..
      ولكن سبحان الله أحببتك فعلا ..
      وحينما سألنى أحد الأشخاص وأنا فى طريق عودتى للمنزل ..
      ايه أكثر شئ عجبك فى اللقاء ..
      والله بدون وعى قلت يكفي إنى شفت زهراء ❤️
      وأكيد طبعا انبسطت لما شفت أستاذ خالد ههههههه ولا عاوزاه بقى يزعل منى ويخاصمنى ..

      سبحان الله لا أعلم لماذا أكتب لك هذا الكلام الآن بالتحديد فى حين قبل ذلك لا يوجد توفيق أبدا ..
      وإن شاء الله خير لا تقلقي فأنتى إنسانة قوية بالله فكونى دائما كما أنتى ياأرق وأحلى زهراء شفتها فى حياتى  😘🌹🤍

      حذف
    2. حبيبتي إسراء الواثقة بالله ❤️🌹😘
      الله يسعدك ويفرح قلبك ويرضيكي ويراضيكي ويجبر خاطرك دايما يااارب 🤲

      الله يعلم أني أحببتك قبل ما أعرفك أو أشوفك من تعليقاتك في المدونة اللي غالبا اقرئها اكثر من مرة لأنها من القلب للقلب حتى ولو منقولة لأنها اكيد ناجمة عن مشاعر صادقة في القلب .. وعشان كده لما شفتك في اللقاء اخذتك في حضني وكأني أعرفك من زمااان 🌹🌹🌹

      الله يجزيكي الخير كله ويجعلك رحمة ونور لجميع خلقه 🙏🙏🙏..
      آمين يارب العالمين

      حذف
    3. حبيبتي زهراء دعاءك فعلا جميل❤❤🌹 وكلنا بحاجة إلى هذا الدعاء فرغم قوتنا نحن معرضون للضعف في اي لحظة ياارب لا تجعل ضعفنا في البعد عنك .يارب أجعل قلوبنا متعلقة بك وحدك حتى لا يدخل اليأس لها واحطنا برحمتك وامدنا بحبك وابعد عنا شياطين الإنس
      يارب انت عالم بما نحن فيه انت الونيس وانت الحبيب فكن معنا يارب يارب يارب
      ================
      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين

      حذف
    4. طوبى حبيبتي ❤️
      ربنا يتقبل دعواتك ويحسن إليكي بكل ما يرضيكي ويجبرك دنيا وآخرة أمين يااارب 🤲 ..

      ولنا في رسول الله أسوة حسنة عندما دعى ربه مستجيرا به :

      (( اللّهُمّ إلَيْك أَشْكُو ضَعْفَ قُوّتِي ، وَقِلّةَ حِيلَتِي ، وَهَوَانِي عَلَى النّاسِ، يَا أَرْحَمَ الرّاحِمِينَ ! أَنْتَ رَبّ الْمُسْتَضْعَفِينَ وَأَنْتَ رَبّي ، إلَى مَنْ تَكِلُنِي ؟ إلَى بَعِيدٍ يَتَجَهّمُنِي ؟ أَمْ إلَى عَدُوّ مَلّكْتَهُ أَمْرِي ؟ إنْ لَمْ يَكُنْ بِك عَلَيّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي ، وَلَكِنّ عَافِيَتَك هِيَ أَوْسَعُ لِي ، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِك الّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظّلُمَاتُ وَصَلُحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدّنْيَا وَالْآخِرَةِ مِنْ أَنْ تُنْزِلَ بِي غَضَبَك ، أَوْ يَحِلّ عَلَيّ سُخْطُكَ، لَك الْعُتْبَى حَتّى تَرْضَى ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوّةَ إلّا بِك))

      صل الله عليه وسلم تسليما كثيرا وعلى آله وسلم 🤍🩷🤍

      حذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  9. عندما وصف الله الجنة قال: ( أُعِدَّت لِلمُتَّقينَ)

    ثم قال الله في وصف المتقين
    (وَالَّذينَ إِذا فَعَلوا فاحِشَةً أَو ظَلَموا أَنفُسَهُم ذَكَرُوا اللَّهَ فَاستَغفَروا لِذُنوبِهِم)

    يعني حتى المتقين يخطئون و يذنبون لا تظن أنهم ملائكة ولكن الله يحبهم لأنهم يتوبون ويندمون ويرجعون إلى الله ويستغفرون الله رغم تكرار الذنب.

    أتظن أن الصالحين بلاذنوب؟!
    إنهم فقط:
    1- إستتروا ولم يجاهروا.
    2- وأستغفروا ولم يصروا.
    3- وأعترفوا ولم يبرروا.
    4- وأحسنوا بعدما أساءوا.

    👆

    1.حديث لسيدنا النبي. بمامعناه لاتجاهر بالمعصية. إذا ابتليتم فاستتروا.

    2. ( لم يصروا على مافعلوا ).صدق الله العظيم.

    3. (ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفرلنا وترحمنا لنكوننا من الخاسرين ).صدق الله العظيم.

    4- اتبع السيئة الحسنة تمحها .حديث نبوي.

    ردحذف
  10. 🕊️ همسه صباحيه 🕊️

    💭أحسِنِ الظنَّ بربك دوماً

    💭قد يسوق اللهُ إليكَ قدرًا يُبكيك ساعةً لئلا تَبكي بعدها دهرًا.

    💭قد يُؤخِّرُ اللهُ قضاءَ أمركَ فترةً لئلا تتوقف بعدَهَا الخيراتُ عنك عُمْرًا.

    💭قد يُذيقك اللهُ ألمَ الوَحشَةِ ليلًا ليفتح على قلبك باب الأُنسِ به لا ينقطعُ سرمدًا.

    💭قد يُباعِدُ اللهُ بينك وبين ما تمنَّى قلبك حِينًا ليختبر صبرك ويرزقك طيبًا.

    💭أتراه خلقك وينساك!
    إيَّاك أن تظن بالله جل جلاله ظنًا تكاد الجبالُ لا تستطيع تحمُّلَ

    🍃 🪷'( لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم ۖ  )

    💭يأبى عليكَ أن تحسَبَ مُجرّدَ الحُسبان أو تظنّ بعضَ الظن أن تقديرهُ لك وإن كان في ظاهره ابتلاءً ، هو شَرّ لك .

    ☘🪷( بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ )

    💭الله يُنقذك حين تُفلَت كُل الأيادي .
    ثقوا فى تدابير الله
    فالحمد لله دائما وابدا
    فكن مع الله ولا تبالي 🌺

    ردحذف
  11. ٠٠✿

    أجْمَّل ما قيل في الخِصَّام :

    حين تشاجرت أُمُنا عائشة
    رضي اللّٰه عنها مع زوجها
    الحبيب محمد
    صلى اللّٰه عليه وسلم  ..

    قال لها ؛ من تريدينهُ أن يأتي و يحكم بيننا ؛ أعمر .. ؟!
    فقالت : لا ..

    فقال : أَ أبوبكر الصديق أباك ..؟!
    فقالت : نعم ..

    حين أتى الصديق رضي اللّٰه عنه
    قال رسول اللّٰه : " أتتكلمين أم أتكلم .. "

    ردت عائشة : " قل و لا تقل إلا حقاً .. "

    فغضب الصديق منها
    فـ رسول اللّٰه لا يقول إلا حقاً
    و خاف الصديق أن ينقطع نسبه
    بسبب كلمة منها فقام ليضربها ..

    إختبئت عائشة وراء الرسول
    صلى اللّٰه عليه و سلم ..

    فقال الرسول :
    " يا أبو بكر جئت بك لكي تحكم بيننا
    لا أن تضرب إبنتك .. "

    فـ نظر الرسول لعائشة
    و قال ممازحا : " ألم تكوني خصمي
    و الأن مختبئة ورائي .. "
    🌸♥️❀
    صلوات الله عليك ياحبيبي يارسول الله 💖

    ردحذف
  12. قال الشيخ عبد القادر الجيلاني -رحمه الله-: بَنَيْتُ أمري على الصدق، وذلك أني خرجت من جيلان إلى بغداد أطلب العلم، فأعطتني أُمِّي أربعين دينارًا، وعاهدتني على الصدق، ولمَّا وصلنا أرض (هَمْدَان) خرج علينا عرب، فأخذوا القافلة، فمرَّ واحد منهم، وقال: ما معك؟ قلت: أربعون دينارًا. فظنَّ أني أهزأ به، فتركني، فرآني رجل آخر، فقال ما معك؟ فأخبرته، فأخذني إلى أميرهم، فسألني فأخبرته، فقال: ما حملك على الصدق؟ قلت: عاهدَتْني أُمِّي على الصدق، فأخاف أن أخون عهدها. فصاح باكيًا، وقال: أنت تخاف أن تخون عهد أُمِّك، وأنا لا أخاف أن أخون عهد الله!! ثم أمر بردِّ ما أخذوه من القافلة، وقال: أنا تائب لله على يديك. فقال مَنْ معه: أنت كبيرنا في قطع الطريق، وأنت اليوم كبيرنا في التوبة، فتابوا جميعًا ببركة الصدق ..

    #من_أحوال_أهل_الله ♥️

    ردحذف
    الردود
    1. من حديث:
      «عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ، فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي..»

      بَابُ التَّرْغِيبِ فِي مَكَارِمِ الْأَخْلَاقِ
      ☆♡☆♡☆♡☆

      1533- عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ، فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا، وإِيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

      فالذي يتعاطى الصدق، ويتعوَّد الصدقَ يُوفَّق للبرِّ في أعماله، والصدق في أعماله، والاستقامة في أعماله، والذي يُبتلى بالكذب يجرّه الكذبُ إلى الفجور والمعاصي الكثيرة.
      فالواجب على المؤمن أن يتحرى الصدق، ويبتعد عن الكذب، كما قال الله تعالى:

      " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ" [التوبة:119]،

      وقال تعالى: 
      "هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا "[المائدة:119]،

      وقال تعالى: 
      "إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ...

       إلى أن قال سبحانه: 
      وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا [الأحزاب:35].

      فينبغي للمؤمن الصدق في أعماله، وأقواله، وتحري ذلك.
      والله أعلم...
      ☆♡☆♡☆♡☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

      حذف
  13. نورت المدونة يا محمد أمين 💐
    عودا حميدا وميمونا .. وفتح الله عليك 🙏🏼

    ردحذف
  14. { يُدبِّرُ الأمر }

    _ يَا بُنَيّ أَلَيْسَ اللهُ يَسْمَعُكْ إِنْ نَادَيْتَه؟!
    _ بَلَى سيدي.

    _ إِذَاً اشْكُ لَه، وَبُحْ بِأَسْرَارِكَ بَيْنَ يَدَيْهْ، وَابْكِ ضَعْفَكَ حِينَ تُنَاجِيهْ، سَلْهُ الْقُوَّةَ وَالْعَزِيمَة، فاللهُ خَيْرُ مِنْ يَسْمَعُ لَكْ، وَأَكْرُمُ مَنْ يُعْطِيكَ سُؤْلَكْ، وَأَسْرَعُ مَنْ يُجِيبُ دُعَاءَكْ، وثق بأنّكَ إِنْ صَدَقتَ لَنْ تعودَ كما كُنتَ بفضل الله.
    _ يا سيدي همومٌ كثيرة، وأوقاتٌ صعبة، وكلامُ النَّاس يُرْهِقُ القلوب والعقول، حول كُلِّ ما نعيشه يوميّاً!!!
    _ ياولدي أليسَ الذي أَخْرَجَكَ مِنْ بين الصُلْب والتَّرائب بقادرٍ على أَنْ يُخْرِجكَ مِنْ بين الكُرَب والمصائب؟
    تذكَّر معي كم كنتَ تَظُنُّ سابقاً أنَّه لَن يَمُرّ، وقد مَرّ بفضل الله وها أنت كما أنت!
    أنَّه لن ينقضي، وانقَضى!
    فلو تعامَل كُلُّ واحدٍ منَّا بهذا الإيمان، بهذا اليقين الضَّارب في أعماق نفسه، إذاً لاطمَأنَّت نفسه، وارتاح قلبه، وبَزَغ في عقله مفهوم تعاقب الضُّحى والليل!
    لفهم أَنَّ الآخرة خيرٌ مِنَ الأولى، وأنَّ العُسرَ في قلبه يُسْرٌ ينتظر وقته ليُفاجئك بالفرحة لقلبك.

    _ يا فلذَّة كبدي كُلَّما أصابك هذا تذكَّر قوله تعالى ‏﴿ يُدَبِّرُ الأَمْرَ ﴾ وتيقّن أَنَّ الله سبحانه سيُدبّرُ أمرك، ويعتني بشؤونك، ويكشف عنك غمك، وغمامة الحزن عن قلبك، سيسخر لك من تحب، ويفتح لك أبواباً مغلقة، سيعوضك ماكان فقده يؤلم قلبك.

    _ { يُدَبِّرُ الْأَمْرَ }‏ ذكِّر بها قلبك يا بُنيّ كلما خشيتَ أمراً، أو اعتراك هماً أو كربةً ، فإن أيقنتَ بها إطمئنت رُوحك.
    حينما تستشعر بأنّ الله معك، عالمٌ بأحوالك، سيهون عليك كل شيء ، وتكفيك طمأنينةُ تسليم أمورك لمَنْ لا يخفى عليه خافية، عندها ستتيقن من النتيجة بأنها : { وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِياً وَنَصِيراً }.

    _ واسأل نفسك في كل لحظةٍ ياخليل قلبي : { أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ } ؟
    حقق عبودَيَتك له تضمن كفايتَك منه، فهناك تلازمٌ بين عبوديّة الله وكفايته، فكلما زادت عبودية الإنسان لربِّه تبارك وتعالى، زادت كفاية الله له.

    _ كيف ظنُّك بالله الآن ؟
    ثق بالله أَنَّه ستأتيك أيامٌ هي لقَادمٍ أجَلّ قدراً، تُسقي القلبَ قُرباً، لتَضُمّ روحك حُباً، وتلقي على همِّك قميصَ يوسُف يا صبرَ يعقوب.
    اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تذهب بها عنا الداء وترزقنا بها كرامة الشفاء وعلى اله وسلم

    ردحذف
  15. 🦋🤍
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللهِ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا حَبِيبَ اللهِ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا خَيْرَ خَلْقُ اللهِ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ الهُدَى. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا خَاتِمَ النَّبِيَيْنِ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا أَوَّلُ شَافِعُ ومشفع. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا بَشِيرَ هَذِهِ آلَامُهُ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا قَائِدَ الغر المحجلين. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَامِنُ تَنَزَّلَ عَلَيْهِ القُرْانُ.
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَأْمَنُ بِيَدِهِ لِوَاءُ الحَمْدِ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا أَبُو الفُقَرَاءِ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا سَيِّدَ المُجَاهِدِينَ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا مِصْبَاحَ الهُدَى. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا سِرَّاج هَذِهِ آلَامُهُ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا أَمِينَ هَذِهِ آلَامُهُ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا قُرَّةً أَعَيَّنَنَا. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ وَعَلَى أَهْلِ بَيْتِكَ وَبَنَاتِكَ وَزَوْجَاتِكَ الطَّاهِرَاتُ أُمَّهَاتِ المُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُنَّ أجمعين. - الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَامِنُ أَيَّدَهُ اللهُ بِالمُعْجِزَاتِ:.
    اِنْشَقَّ القَمَرُ. وَنُبِعَ المَاءُ مِنْ يَدَيْهِ. وَحنٌ وَبَكَى جِذْعٌ النَّخْلَةَ لِفِرَاقِهِ. وَنَزَلَ عَلَيْهِ القُرْآنُ وَاِنْشَقَّ صَدَّرَهُ فِي صِغَرِهِ بِمُعْجِزَةٍ مِنْ اللهِ سُبْحَانَهُ. -
    الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَأْمَنُ شَرَفُهُ اللهِ بِلَيْلَةِ الإِسْرَاءِ وَالمِعْرَاجُ وَصَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ بِفَضْلِ اللهِ سُبْحَانَهُ. وَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيَيْنِ وَصِّلِى بِهِمْ إِمَامًا. وَرَاْي جَنَّةُ المَأْوَى وَسِدْرَةُ المُنْتَهَى إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى......
    اَللَّهُمَّ صِلْ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ وَأَنْعَمُ عَلَى حَبِيبِنَا وَسَيِّدَنَا وَنَبِيَّنَا مُحَمَّدٌ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ.🤍🦋

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف