بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 3 يوليو 2024

Textual description of firstImageUrl

ج46: قصة الإسراء والمعراج - رؤية نهر الكوثر وطيور البُخت - من المشاهد الصحيحة التي رآها النبي عند دخوله الجنة ليلة الإسراء والمعراج - لماذا لم يذكر النبي لنا تفاصيل الجنة مما رآه ليلة المعراج

                      بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل السادس والأربعون)
نهر الكوثر والمشاهد الصحيحة التي رآها النبي في الجنة ليلة الإسراء والمعراج

#- فهرس:

:: الفصل السادس والأربعون :: عن رحلة المعراج – ما هي المشاهد الصحيحة التي رآها النبي ليلة الإسراء والمعراج في الجنة ::

1- س112: ما هي المشاهد الصحيحة التي رآها النبي عند دخوله الجنة ليلة الإسراء والمعراج ؟

@- رؤية نهر الكوثر .. وطيور البُخت.

2- س113: هل دخل النبي الجنة ليرى فقط نهر الكوثر وطيور البُخت ؟ أو (لماذا لم يذكر النبي لنا تفاصيل الجنة مما رآه ليلة المعراج ؟)

@- المقصد بالرؤية هو النبي وليس نحن.

@- لم يأذن له الله بذكر تفاصيل مما رآه.

******************

:: الفصل السادس والأربعون ::

*******************

 ..:: س112: ما هي المشاهد الصحيحة التي رآها النبي عند دخوله الجنة ليلة الإسراء والمعراج ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- جاء في (حديث صحيح) .. حَدَّثَنَا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، عَنْ قَتَادَةَ، حدثنا وقَالَ لِي خَلِيفَةُ: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ، وَهِشَامٌ، قَالاَ: حَدَّثَنَا قَتَادَةُ، حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، عن النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. ومما جاء في الحديث: (فَرُفِعَ لِي (أي أخذ بيدي جبريل وانتقلت إلى) البَيْتُ المَعْمُورُ .. فَسَأَلْتُ جِبْرِيلَ . فَقَالَ: هَذَا البَيْتُ المَعْمُورُ يُصَلِّي فِيهِ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ .. إِذَا خَرَجُوا لَمْ يَعُودُوا إِلَيْهِ آخِرَ مَا عَلَيْهِمْ ..

- وَرُفِعَتْ لِي (أي أخذ بيدي جبريل وانتقلت إلى) سِدْرَةُ المُنْتَهَى .. فَإِذَا نَبِقُهَا (أي ثمرها) كَأَنَّهُ قِلاَلُ (أي وعاء يوضع فيه الماء) هَجَرَ (اسم قبيلة كانت تصنع هذه القِلال) .. وَوَرَقُهَا كَأَنَّهُ آذَانُ الفُيُولِ (أي الفيلة جمع فيل وهو الحيوان الضخم الحجم) .. فِي أَصْلِهَا أَرْبَعَةُ أَنْهَارٍ نَهْرَانِ بَاطِنَانِ .. وَنَهْرَانِ ظَاهِرَانِ .. فَسَأَلْتُ جِبْرِيلَ، فَقَالَ: أَمَّا البَاطِنَانِ: فَفِي الجَنَّةِ (أي نهري الكوثر والسلسبيل في رأي بعض العلماء) .. وَأَمَّا الظَّاهِرَانِ: النِّيلُ (أي نهر النيل في مصر) وَالفُرَاتُ (أي نهر الفرات في بغداد) .. ثُمَّ فُرِضَتْ عَلَيَّ خَمْسُونَ صَلاَةً ...) صحيح البخاري.


2- (حديث صحيح) .. عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: (لَمَّا عُرِجَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى السَّمَاءِ، قَالَ: أَتَيْتُ عَلَى نَهَرٍ، حَافَتَاهُ قِبَابُ اللُّؤْلُؤِ مُجَوَّفًا .. فَقُلْتُ: مَا هَذَا يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: هَذَا الكَوْثَرُ) صحيح البخاري.

 

#- وفي (حديث صحيح) .. بلفظ آخر .. عن أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (بَيْنَمَا أَنَا أَسِيرُ فِي الجَنَّةِ .. إِذَا أَنَا بِنَهَرٍ، حَافَتَاهُ قِبَابُ الدُّرِّ المُجَوَّفِ، قُلْتُ: مَا هَذَا يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: هَذَا الكَوْثَرُ .. الَّذِي أَعْطَاكَ رَبُّكَ .. فَإِذَا طِينُهُ - أَوْ طِيبُهُ - مِسْكٌ أَذْفَرُ (أي شديد الرائحة الطيبة)) صحيح البخاري.

 

#- وفي (حديث صحيح) .. بلفظ آخر .. عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ: (فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ) أَنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم – قَالَ: هُوَ نَهَرٌ فِي الْجَنَّةِ ..، (ثم حكى أنس أن النبي كان أخبرهم انه رأه بعينه) ... قَالَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم -: رَأَيْتُ نَهْرًا فِي الْجَنَّةِ حَافَّتَاهُ قِبَابُ اللُّؤْلُؤِ فَقُلْتُ مَا هَذَا يَا جِبْرِيلُ قَالَ هَذَا الْكَوْثَرُ الَّذِي أَعْطَاكَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط الشيخين.


#- وفي (حديث صحيح) .. عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (بَيْنَا أَنَا أَسِيرُ فِي الجَنَّةِ .. إِذْ عُرِضَ لِي نَهْرٌ .. حَافَّتَاهُ (أي على جوانبه) قِبَابُ اللُّؤْلُؤِ (أي جواهر من اللؤلؤ تملأ جانبه) ، قُلْتُ لِلْمَلَكِ: مَا هَذَا ؟ قَالَ: هَذَا الكَوْثَرُ (ومعناه الكثير الخير) الَّذِي أَعْطَاكَهُ اللَّهُ .. قَالَ: ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ إِلَى طِينَةٍ (أي من قعر هذا النهر) فَاسْتَخْرَجَ مِسْكًا .. ثُمَّ رُفِعَتْ لِي (أي رأيت) سِدْرَةُ المُنْتَهَى (أي فذهبت إليها) فَرَأَيْتُ عِنْدَهَا نُورًا عَظِيمًا) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح.

 

3- جاء في (حديث صحيح) .. عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنِ الْكَوْثَرِ، فَقَالَ: نَهَرٌ أَعْطَانِيهِ رَبِّي، أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ، وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ، وَفِيهِ طَيْرٌ كَأَعْنَاقِ الْجُزُرِ (أي طويلة العنق وسمينة كعنق الجمل) .. فَقَالَ عُمَرُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ تِلْكَ لَطَيْرٌ نَاعِمَةٌ (أي متمتعة بكون لحمها سمين ولها أوصاف مميزة تتمتع العين بالنظر إليها) .. فَقَالَ: أَكَلَتُهَا (أي طعمها وتذوقها) أَنْعَمُ مِنْهَا (أي أطيب من مجرد رؤيتها) يَا عُمَرُ) رواه أحمد والترمذي .. وقال الترمذي: حديث حسن ..، وقال محققو المسند: إسناده صحيح ورجاله ثقات.

 

#- وجاءت مشاهد رآها النبي في الجنة ولكن أتت بسند ضعيف وفي بعضها ما جاء في الحديث الصحيح السابق .. ومن ذلك:

- وجاء في (حديث ضعيف جدا) .. عَنْ أَبِي هَارُونَ الْعَبْدِيِّ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عليه وآله وَسَلَّمَ .. ومما جاء في الحديث: (قَالَ: ثُمَّ رُفِعَتُ إِلَى السِّدْرَةِ الْمُنْتَهَى فَإِذَا كُلُّ وَرَقَةٍ مِنْهَا تَكَادُ أَنْ تُغَطِّيَ هَذِهِ الْأُمَّةَ .. وَإِذَا فِيهَا عَيْنٌ تَجْرِي يُقَالُ: لَهَا سَلْسَبِيلٌ، فَيَنْشَقُّ مِنْهَا نَهْرَانِ أَحَدُهُمَا: الْكَوْثَرُ وَالْآخَرُ يُقَالُ لَهُ: نَهَرُ الرَّحْمَةِ .. فَاغْتَسَلْتُ فِيهِ، فَغُفِرَ لِي مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِي وَمَا تَأَخَّرَ .

- ثُمَّ إِنِّي دُفِعْتُ إِلَى الْجَنَّةِ .. فَاسْتَقْبَلَتْنِي جَارِيَةٌ فَقُلْتُ: لِمَنْ أَنْتِ يَا جَارِيَةُ؟ قَالَتْ: لِزَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ.

- وَإِذَا أَنَا بِأَنْهَارٍ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ، وَأَنْهَارٍ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ، وَأَنْهَارٍ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ، وَأَنْهَارٍ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى، وَإِذَا رُمَّانُهَا كَأَنَّهُ الدِّلَاءُ عِظَمًا (أي كبيرة الحجم مثل الدلو) .. وَإِذَا أَنَا بِطَيْرٍ كَالْبَخَاتِي هَذِهِ (أي جمال طوال الأعناق) ..

- فَقَالَ عِنْدَهَا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى جَمِيعِ أَنْبِيَائِهِ: إِنَّ اللهَ قَدْ أَعَدَّ لِعِبَادِهِ الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ..

- قَالَ: ثُمَّ عَرَضْتُهُ عَلَى النَّارِ فَإِذَا فِيهَا غَضَبُ اللهِ وَرِجْزُهُ وَنِقْمَتُهُ .. لَوْ طُرِحَ فِيهَا الْحِجَارَةُ وَالْحَدِيدُ لَأَكَلَتْهَا .. ثُمَّ أُغْلِقَتْ دُونِي.

- ثُمَّ إِنِّي دُفِعْتُ إِلَى السِّدْرَةِ الْمُنْتَهَى .. فَتَغَشَّى لِي .. وَكَانَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى) رواه البيهقي في الدلائل .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث ضعيف جدا .. لأن في السند (أبو هارون العبدي) وهو متروك الحديث .

 

#- وفي (حديث ضعيف جدا) .. بلفظ آخر عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري .. وجاء فيها: (ثُمَّ نَظَرْتُ فَإِذَا أَنَا بِشَجَرَةُ إِنْ كَانَتِ الْوَرَقَةُ مِنْهَا لَمُغَطِّيَةٌ هَذِهِ الْأُمَّةَ، فَإِذَا فِي أَصْلِهَا عَيْنٌ تَجْرِي قَدْ تَشَعَّبَتْ شُعْبَتَيْنٍ، فَقُلْتُ: مَا هَذَا يَا جَبْرَائِيلُ؟ قَالَ: أَمَّا هَذَا: فَهُوَ نَهْرُ الرَّحْمَةِ، وَأَمَّا هَذَا: فَهُوَ الْكَوْثَرُ الَّذِي أَعْطَاكَهُ اللَّهُ، فَاغْتَسَلْتُ فِي نَهْرِ الرَّحْمَةِ فَغُفِرَ لِي مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِي وَمَا تَأَخَّرَ.

- ثُمَّ أُخِذْتُ عَلَى الْكَوْثَرِ حَتَّى دَخَلْتُ الْجَنَّةَ، فَإِذَا فِيهَا مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ، وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ، وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بِشْرٍ .. وَإِذَا فِيهَا رُمَّانٌ كَأَنَّهُ جُلُودُ الْإِبِلِ الْمُقَتَّبَةِ (أي تشبه ظهر الجمل المقوس عاليا – أي كبيرة الحجم) .. وَإِذَا فِيهَا طَيْرٌ كَأَنَّهَا الْبُخْتُ (أي الجمال الطويلة العنق)" فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: إِنَّ تِلْكَ الطَّيْرَ لَنَاعِمَةٌ، قَالَ: " أَكَلَتُهَا أَنْعَمُ مِنْهَا يَا أَبَا بَكْرٍ، وَإِنِّي لَأَرْجُو أَنْ تَأْكُلَ مِنْهَا.

- وَرَأَيْتُ فِيهَا جَارِيَةً فَسَأَلْتُهَا: لِمَنْ أَنْتِ ؟ فَقَالَتْ: لِزَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ .. فَبَشَّرَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَيْدًا.

- قَالَ: ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي بِأَمْرِهِ، وَفَرَضَ عَلَيَّ خَمْسِينَ صَلَاةً) رواه أبو جعفر الطبري في تفسيره .. والحديث أيضا ضعيف جدا لأن فيه (أبي هارون العبدي) ..

 

4- جاء في (حديث مختلف عليه بين الصحة والضعف) .. عَنْ قَابُوسَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: (لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِنَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. دَخَلَ الْجَنَّةَ .. فَسَمِعَ مِنْ جَانِبِهَا وَجْسًا ( أي صوت خفي) ..، قَالَ: يَا جِبْرِيلُ مَا هَذَا؟ قَالَ: هَذَا بِلالٌ الْمُؤَذِّنُ .. فَقَالَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ جَاءَ إِلَى النَّاسِ: قَدْ أَفْلَحَ بِلَالٌ، رَأَيْتُ لَهُ كَذَا وَكَذَا ...) رواه أحمد .. (قلت خالد صاحب الرسالة): سبق تخريج هذا الحديث بالتفصيل وهو يغلب عليه الضعف .. راجع الفصل الثالث والثلاثون - تحت عنوان (س90: هل شرب النبي ضيافة اللبن من جبريل في ليلة الإسراء والمعراج في المسجد الأقصا أم بعد السماء السابعة أم بعد النزول من السماء ؟)

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

أ- جزئية بلال المذكورة في الرواية السابقة أظنها من منكرات الرواية .. لأن هذه الجزئية الخاصة ببلال هي أشبه أن تكون رؤيا منامية أو كشفية في اليقظة .. وذلك من خلال معراج روحي من المعارج الروحية التي حدثت للنبي صلى الله عليه وسلم وسنتكلم عنها في فصول قادمة إن شاء الله .. ولكن ليس لها علاقة بالإسراء والمعراج.

 

ب- وهذا يكشفه ما رواه الإمام مسلم .. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: (عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِبِلَالٍ: عِنْدَ صَلَاةِ الْغَدَاةِ (أي بعد صلاة الفجر) .. يَا بِلَالُ حَدِّثْنِي بِأَرْجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ .. عِنْدَكَ فِي الْإِسْلَامِ مَنْفَعَةً .. فَإِنِّي سَمِعْتُ اللَّيْلَةَ خَشْفَ نَعْلَيْكَ (أي صوت) بَيْنَ يَدَيَّ فِي الْجَنَّةِ .. قَالَ بِلَالٌ: مَا عَمِلْتُ عَمَلًا فِي الْإِسْلَامِ أَرْجَى عِنْدِي مَنْفَعَةً .. مِنْ أَنِّي لَا أَتَطَهَّرُ طُهُورًا تَامًّا (أي لا أتوضأ وضوءا) فِي سَاعَةٍ مِنْ لَيْلٍ وَلَا نَهَارٍ .. إِلَّا صَلَّيْتُ بِذَلِكَ الطُّهُورِ .. مَا كَتَبَ اللهُ لِي (أي ما قُدِّر لي) أَنْ أُصَلِّيَ) صحيح مسلم والبخاري .. ولكن عند البخاري لا يوجد كلمة (الليلة) .

 

ج- إذن: فالحديث أشبه ما يكون رؤيا رآها النبي مناما أو رؤيا كشفية رآها يقظة .. ولكن بكل تأكيد ليس ليلة الإسراء .. لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان أحيانا بعد صلاة الفجر يسأل أصحابه من رأى منكم رؤيا فيحكيها علينا ليفسرها النبي لهم .. وإن لم يرى أحد شيئا فهو صلى الله عليه وسلم يحكي لهم ما رآه.

 

د- وقول النبي (الليلة) .. ثم ذكره لهذه الحكاية بعد صلاة الفجر .. فهذا معناه أنها كانت رؤيا منامية أو كشفية "أي يقظة".

 

#- ولذلك قال الإمام التوربشتي رحمه الله (المتوفى: 661 هـ): وهذا شيء كوشف به من عالم الغيب في نومه أو يقظته. (الميسر في شرح المصابيح ج1 ص325).

- والله أعلم.

 

#- خلاصة القول:

1- أن من جملة المشاهد الصحيحة هو رؤية نهر الكوثر .. وتوصيف ما جاء فيها من تربتها ومائها وجوانبها وطيورها ..

 

2- ومن جملة المشاهد الغير صحيحة هو رؤية فتاة جميلة ستكون زوجة أو جارية لزيد بن حارثة في الجنة .. وكذلك لم يثبت صحة سماع النبي لصوت نعال بلال في الجنة في وقت المعراج وإنما حدث ذلك في رؤية منامية ..

- والله أعلم .

 ************************

..:: س113: هل دخل النبي الجنة ليرى فقط نهر الكوثر وطيور البُخت ؟ ::..

 - أو يقال: (لماذا لم يذكر النبي لنا تفاصيل الجنة مما رآه ؟)

- من المسائل التي قد تخطر ببالك أخي الحبيب فتقول: هل النبي دخل الجنة ليرى فقط نهر الكوثر وطيور البُخت ؟!!

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- لعلك أخى الحبيب لو انتبهت للروايات ستجد أن المشهور مما حكاه النبي هو رؤيته وتوصيفه لنهر الكوثر على وجه الخصوص .. أما رؤية طيور البخت فهذه أتت حكاية مع عمر بن الخطاب لما سأله النبي عن نهر الكوثر .. فأضاف له معلومة أن حوله طيور أعناقها كأعناق الجمال الطويلة والسمينة .. والجميلة الرؤية والطعم للمؤمنين الذين يرزقهم الله هذا الرزق .. اللهم اجعلنا منهم يارب.

 

- إذن هناك مشاهد أخرى .. ولكن كان النبي يذكرها في مواقف مختلفة .. وفي العموم سنجد أن أشهر شيء ذكره النبي هو توصيف نهر الكوثر من حيث ماءه وتربته وجوانبه والطيور التي تطير حوله .. ولكن لماذا اكتفى النبي بذكر هذا المشهد .. والجنة فيها من خيرات الله ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ؟

 

#- أجيبك فأقول:

- أولا: انتبه إلى شيء مهم جدا:

- انتبه إلى أن المقصد من الإسراء والمعراج هو أن يرى النبي من آيات ربه الكبرى وليس ليقص علينا من آيات ربه الكبرى .. فهو يذكر لنا بعض مما رآه دون تفاصيل لأن المقصد بالرحلة والرؤية هو النبي صلى الله عليه وسلم .. فإن كان ذكر لنا شيئا فهذا مما أذن به الله له أن يذكره لنا .. وإلا فآيات القرآن في الجنة والنار وفيرة في التعرف عليهما .. فتأمل الكلام وأبصر يرحمك الله.

 

- ثانيا: النبي تكلم فيما هو مأذون بالكلام عنه ..

- لعل النبي صلى الله عليه وسلم اكتفى بذلك لأن هذا مما أذن الله له به أن ينطق به ويعرفهم عليه .. ولعل التعريف بنهر الكوثر كان للدلالة أيضا على ما فضله الله به .. كخصوصية نبوية له ولأمته .. ولتفسير معنى الكوثر في القرآن ..

 

#- ملحوظة مهمة: هناك أوصاف للجنة ذكرها النبي وتم ذكرها في أحاديث مختلفة .. ولكن لم يأتي ذكر الإسراء والمعراج فيها .. ولذلك هذه الأوصاف قد تكون محتمل رؤيتها في الجنة ليلة المعراج .. ومحتمل تكون مما رآه في أحد معارجه الروحية .. ومحتمل تكون من جملة ما أخبره به الوحي .. ولذلك لم أذكر هذه الأحاديث هنا لعدم اليقين بمكان رؤيتها .. والله أعلم .

 

#- ولكنك ستجد هذه التفاصيل لو بحثت عنها في الإنترنت أو في الكتب تحت جملة (صفات الجنة) .. فستجد آيات كثيرة وأحاديث صحيحة تصف بعض مما في الجنة ولم نذكره هنا .. علما بأن ما ستجده عن مواصفات الجنة سواء في القرآن أو في الأحاديث فهي مواصفات عامة مثل وجود أنهار وفواكه ومتع كثيرة وراحة ولك كل ما تتمنى وتشتهي .. ولكن دون تفاصيل لهذه الأمور .. لأنها مما لا توصيف لها لأنها لا تخطر على قلب بشر وليس لها إذاك عقلي لتتصور كيف سيكون ..!! فافهم.

 

@- وقبل أن ننتقل لمشهد الوصول عند نقطة سدرة المنتهى بعد دخول الجنة .. فهنا مسائل يجب مناقشتها ..  

- الأولى: هل الجنة في الأرض وليست في السماء كما ظن بعض العلماء ؟

- الثانية: لو كانت الجنة في الأرض فهل من أجل ذلك موجودة جزء منها في المسجد النبوي ونهر الكوثر يمر بمنبر النبي ..؟

- الثالثة: ما هو ترتيب مرور النبي الصحيح لدخول الجنة .. فهل دخل النبي الجنة أولا ثم رجع لنقطة سدرة المنتهى لأن الجنة وسدرة المنتهى قريبتان لبعضهما .. أم أن النبي وصل لمنتهى سدرة المنتهى وكلم الله ورجع لموسى وحاوره وبعد ذلك رجع ودخل الجنة ؟!!  

 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 21 تعليقًا:

  1. اللهم صلِّ على سَيِّدِنَا مُحمَّدٍ عَبْدِكَ ونبيك ورسولك النبي الأمي الهادي الكريم الأمين . سَيِّدِ الأَنْبِيَاءِ والمُرسَلينَ والملائكة والخَلْق أجمعين . الشَّاهِدِ
    البشِيرِ النَّذيرِ . السِّرَاجِ المُنِيرِ . المُرسَلِ إليه سَيِّدُنَا جِبْرِيلُ بحقائِقِ التَّنْزِيلِ بِفِيُوضَاتِ ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ )، والمَأْمُورِ بالأَمْرِ الإلهيّ بتَشْرِيفَاتِ ( يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ . قُمْ فَأَنذِرْ . وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ . وَثِيَابَكَ فَطَهِّرُ . وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ . وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ ) . وعلى آله وَسَلّم

    #صلوات_القلب_لنوال_للقرب

    ردحذف
  2. يارب أدخلنا الجنة يارب

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين يارب العالمبن

      حذف
  3. جزاكم الله خيرا استاذنا الفاضل
    ======
    هدية مني أليكم أستاذي الحبيب و إلى أهل المدونة الكرام ..

    يقول د. مصطفى محمود الله يرحمه في كتابه ( الحب والحياة )

    ( وأمي لم تكن تفهم الفلسفة .. ولكنها كانت تملك فطرة نقية تفهم معها كل هذا الكلام دون أن تقرأه .. وكانت تطلق عليه اسمًا بسيطًا فصيحًا معبرًا .. هو .. الستر ..
    والستر معناه في القاموس الشعبى .. القليل من كل شىء و الكثير من الروح.
    وأنا بعد ثلاثين سنة من التفلسف وقراءة المعاجم والمراجع والمصطلحات ..
    لم أجد أفصح من هذه الكلمة البسيطة .. الستر.

    ولهذا فأنا أطلبه لكم كما كانت أمى تطلبه لي .. وأعتبر أني بهذا أكون قد طلبت لكم كل شىء .. !
    =====
    الله يستركم جميعا دنيا و آخرة
    =====
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
  4. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل وأمدك بمدده وسقاك من بحر علمه وادخلك جنة قربه وحبه وكل المحبين امين يارب العالمين

    ردحذف
  5. علمني يا الله كيف أهرب إليك، كيف لا أنشغل عنك. كيف أزن الأمور بدقة وكيف أسمي الأشياء، كيف أبتر همّ الدنيا وأتجاوز طيشها وكيف أجلي الصدأ عن قلبي وأحفظ الطهر والبراءة في نفسي. وكيف أمضي ولا ألتفت. علمني ألا أتعلق بقشاتٍ تُغرق، كُفّ عني أذى الطريق والناس ولا تشقيني في قلبي أبدًا ما حييت!

    علمني ألا أسرف في أمري ولا أقسو على نفسي، علمني التمهُل لا التردد، هبني حكمة وبصيرة لا تخفت، ورضًا لا ينقص وسكينة تغشى فؤادي. لا تقطعني منك ولا تبعدني عنك وإن أبعدني ذنبي، آنسني بك وقربني إليك وهبني معيتك، هذبني بلطفك، عاملني برحمتك. هب لي من الصالحين المرشدين الرحيمين من خلقك واجعل غناي في قلبي، وأغنني بفضلك عمن سواك.

    علمني السعي في سبلك وأشرقني بنور الوصول. علمني كيف أصبر صبرًا جميلًا، وأصفح صفحًا جميلًا، وأهجر هجرًا جميلا. املأني حمدًا وثناءًا عليك ما دمت حيا.. وامنحني أمانك، وانظر لي نظرة رضًا لا أشقى بعدها أبدا..

    ردحذف
  6. الجريمة التي أثارت دهشة مصر منذ أعوام، والتي تبعث على الابتسام 🤭🤭 على الرغم من كل شيء،
    هي جريمة سائق سيارة إسعاف كُلِّف بنقل بعض المجانين إلى مستشفى العباسية.
    أثناء الطريق شعر السائق بالحاجة إلى شرب كوب من الشاي وتدخين النارجيلة (الشيشة) هكذا توقف في مقهى ونزل ليعدل دماغه.
    عندما عاد للسيارة لم يجد مجنونًا واحدًا 😱😱 ، وهذا يعني أن المجانين يجيدون فتح أبواب السيارات على الرغم من كل شيء 🤔🤔.
    لم يعرف ما يفعل ولا كيف يسدد الدفاتر في مستشفى العباسية 🤔🤔 .
    هنا خطرت له فكرة عبقرية هي أن يتوجه إلى أحد المواقف وينادي على الركاب: "واحد العباسية.. واحد العباسية!" 🎺🎺.
    كانت ساعة زحام والمواصلات شحيحة، هكذا جاء ركاب وركبوا في السيارة،
    وقد افترضوا أنه سائق سيارة إسعاف يحاول التحايل على الحكومة للظفر ببعض المال 🤭🤭.
    انطلق السائق إلى مستشفى الأمراض العقلية فأفرغ حمولته وحصل على إيصال التسليم، وما يثبت أنه سلم حمولته الثمينة للمستشفى ثم فر 👻👻

    طبعًا ما حدث بعد هذا جدير بأن يكتب في الأدب العالمي..
    الركاب بينهم المعلمة والموظف والمحاسب والتاجر يؤكدون للممرضين والأطباء أنهم عقلاء، وأن خدعة قاسية جاءت بهم هنا.. لكن محاولتهم هذه هي بالضبط استعراض للجنون على أعلى طراز..
    "كنا نعتقد أنها سيارة نقل عام"..
    "طبعًا.. طبعًا.. سيارة نقل عام تبدو كسيارة إسعاف.. جميل جدًا".

    استغرق الأمر أسبوعًا حتى عرف الجميع الحقيقة، وقد تم تقديم فيلم سينمائي كوميدي عن هذه القصة 🤣🤣.

    كما قلت لك: أصعب شيء في العالم أن تثبت أنك عاقل عندما يفترض الآخرون أنك مجنون، والنصيحة الوحيدة لك هي ألا تركب سيارة إسعاف يتظاهر صاحبها بأنها سيارة نقل عام.

    — من مقال: لست مجنونًا للدكتور أحمد خالد توفيق.
    ====°
    تحياتي للجميع
    =====
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
  7. " أصعب شيء في العالم أن تثبت أنك عاقل عندما يفترض الآخرون أنك مجنون "

    والطامة أي تبرير هو تأكيد على جنونك
    وبدون سيارة إسعاف...
    وياريت جات على أسبوع...
    وهم كانوا جماعة يعني الصدمة أخف اذا عمت خفت يعني المفروض القصة ما تخدش أسبوع لأنهم جميعا راح يحكوا نفس القصة وهذا يشهد مع هذا...
    تصور لما تكون وحدك وشاهدك هو الله فحسب...؟!!
    يعني التهمة ثابتة إلى إشعار آخر..!!
    أنا بصراحة حسيت بيهم جدا ومتألمة بدل الضحك...
    😔😳😞😓🤯😓😥🤕😷🤧

    ردحذف
  8. يارب رحمتك وغوثك ومددك وعافيتك يارب

    ردحذف
  9. جزاك الله كل خير ياأستاذ خالد..
    ربنا يمدك بمدده يارب ويعينك على إكمال الرسالة على خير إن شاء الله فى يسر وفى توفيق بمشيئة الله العظيم القدير ..

    للسعادة أسباب متمثلة فى أشخاص يسخرهم الله لنا لإسعادنا فى أشد الأوقات ..
    فيحولون حياتنا فى لحظة من الحزن للإبتسام لصدق وطيب كلامهم ..
    فتشعر النفس معهم بالإطمئنان .. والبشرى فيما هو آت .

    فاللهم أسعد هذه الأنفس الطيبة ..
    ولا تجعل للضيق مكان فى قلوبهم ..
    وأجعل الضحكة والبسمة دائما مرتسمة على محياهم..
    وكن لهم عونا ومعينا .. ومؤيدا ونصيرا.. وأفرح قلوبهم ..واجبرهم جبرا عظيما تطيب به كل أوجاعهم .🤲🌷✨🙏

    ردحذف
  10. ‏أحدثكم عن كميّة الراحة في هذهِ العبارة:

    "إن أرادوا ضرك، وأراد الله منفعتك سيجعل الله في ضرهم نفعك.❤️"

    ردحذف
  11. ‏"إذا أحببت إنساناً لله، وأنت لا تدري ما السبب، فاعلم أن الله يحبه، وأمر قلبك بحبه."

    "سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا" .❤️

    ردحذف
  12. فلاح عجوز حمل زوجته المريضة في المقعد الخلفي من العربة التي يجرها حصان هزيل، حملها إلى المدينة البعيدة لعلاجها…
    وفي الطريق الطويل، بدأ الرجل يتحدث،
    يفضفض... كأنما يناجي نفسه، ولكنه في الوقت نفسه يواسي زوجته المريضة التي عاشت معه طوال أربعين عاما في شقاء وبؤس ومعاناة تكد وتكدح، تساعده في الحقل، وتتحمل وحدها أعباء البيت…
    الآن..
    أحس أنه كان قاسيا معها طوال السنوات الماضية، وأن عليه، الآن، أن يعاملها بلطف ولين، وأن يُسمعها الكلمات الطيبة،
    قال لها إنه ظلمها، وأن الحياة أيضا ظلمتها، لأنه لم يجد الوقت في حياته اليومية ليقول لها كلمة طيبة حلوة وعذبة، أو يقدم لها ابتسامة صافية رقيقة كالماء أو يعطيها لحظة حنان!!!
    وظل الرجل يتحدث بحزن وأسى، طوال الطريق والكلمات تحفر لها في النفس البشرية.. مجرى كما يحفر الماء المتساقط على الصخر.. خطوطا غائرة. ليعوضها ـ بالكلمات ـ عما فقدته خلال الأربعين عاما الماضية من الحب والحنان ودفء الحياة الزوجية وأخذ يقدم لها الوعود بأنه سوف يحقق لها كل ما تريده وتتمناه في بقية عمرها…
    عندما وصل المدينة، نزل من المقعد الأمامي ليحملها من المقعد الخلفي بين ذراعيه لأول مرة في حياته إلى الطبيب ولكن وجدها قد فارقت الحياة...
    كانت جثة باردة.... ماتت بالطريق...
    ماتت قبل أن تسمع حديثه العذب الشجي!!!
    وإلى هنا تتوقف قصة الألم، التي كتبها تشيخوف ليتركنا نحن مثل الفلاح العجوز الذي كان يناجي نفسه ولكن بعد فوات الأوان...
    فالكلمات لم تعد مجدية الآن،..
    فقدت مغزاها !!!


    *الحكمــــه*
    نحن لا نعرف قيمة بعضنا إلا في النهايات.!!
    أن تقدم وردة في وقتها خيرٌ من أن تقدم كل ما تملك بعد فوات الأوان ..
    أن تقول كلمة جميلة في الوقت المناسب خير من أن تكتب قصيدة بعد أن تختفي المشاعر ..
    أن تنتظر دقيقة في الوقت المناسب خير من أن تنتظر سنة بعد فوات الأوان ..
    ان تقف موقف انساني عند الحاجة إليك خيرا من أن تقدم مواساة بعد فوات الاوان.
    لاجدوى من أشياء تأتي متأخّرة عن وقتها كقُبلة اعتذار على جبين ميّت .

    لا تؤجل الأشياء الجميلة
    فقد لا تتكرر مرة أخرى

    ردحذف
  13. ‏ستبقى تنصدم وتتوجع حتى تتيقّن بأن التعلق الحقيقي والحب الصادق .. لا يصل إلا لله ﷻ  وأن القلب لا يرتاح ويطمئن ويستشعر السعادة الحقيقيه إلا بقربه من الله ومحبته إياه  فتُحب الآخرين لله .. وفي الله ولمرضات الله" وليس إرضاءً لنفسك ولشهواتك

    فمن أرضى الله ﷻ سيرضيه الله ولو بعد حين

    ردحذف
  14. #من_جميل_ما_وصلني

    1• إن كانت التقوى هي الغاية من العبادات (لعلكم تتقون)
    فإن الشكر هو إحدى ثمرات التقوى
    (واتقوا الله لعلكم تشكرون)


    2 • الشكر هو التحدي الأعظم بين الشيطان وبين رب العزة سبحانه وتعالى
    { ثم لا تجد أكثرهم شاكرين }
    لم يقل إبليس ساجدين ولم يقل خاشعين بل قال شاكرين !!

    3 • الشكر هو عبادة الصفوة من خلق الله (وقليل من عبادي الشكور)

    4 • الشكر هو الغاية التي امتدح الله بها الأنبياء
    ( إنه كان عبدا شكورا )
    وقال صلى الله عليه وسلم "أفلا أكون عبدا شكورا"

    5. الشكر يمنع العذاب قال تعالى: ( ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم )
    نسأل الله ان يجعلنا من *الشاكرين*

    ردحذف
  15. "‏﴿ ثُمَ يأتي من بعدِ ذلكَ عامٌ فِيهِ يُغَاثُ الناسُ ﴾

    لعل عامك الجديد يكُن فيه غياثك فأبشر وأصبر

    كُل عامٍ ونحنٌ نشهد أن لا إله إلاّ اللّٰه وأنَّ مُحمدًا رسول اللّٰه

    عام هجري جديد ١٤٤٦." ♡

    سنة هجرية سعيدة عليكم أستاذ خالد و على اهل المدونة الكرام
    =====
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
  16. مقال منقول ..
    من باب التفاؤل و رفع المعنويات .. و الاستبشار بالخير مع بداية السنة الهجرية الجديدة:

    ======

    الممثلة " حنان ترك " في برنامج " انا والعسل مع نيشان " حكت قصه حياتها كامله حسيت بتفاءل😊
    حنان ترك تزوجت اشهر رجل الأعمال أيمن السويد وحب عليها " ذكرى " و طلق حنان ترك .. و تزوج ذكرى وحصلت الحادثه الشهيره وقتل ذكرى وانتحر 2003

    بعدها بسنتين اتجوزت " حنان ترك " " خالد خطاب " وانجبت منه يوسف و ادم ..
    الفتره دي قررت " حنان ترك " تلبس الحجاب، ومن هنا بدات المشاكل بدا خالد خطاب يرفض تدين " حنان ترك " لدرجه انه اجبرها علي تقبل تربيه كلب ف البيت وهي رفضت ..
    وفضلت " حنان ترك " في نزاع مع خالد بسبب تدينها .. ومع ذلك تحملت ..
    بس الي صدمها ان خالد بدا في تعاطي المخدرات و اتحبس .. و رغم كل ده حنان مطلبتش منه الطلاق وهو الي طلقها ..
    والغريبه انها حتي بعد مطلقها كانت بتروحله السجن وتاخد ولادها يشوفو علي الرغم من رفضهم لرؤيه الاب ف السجن إلا ان حنان كانت بتقول ده حقه عليك لازم يشوفكم وتشوفوه مينفعش نتخلا عنه في الظروف دي

    خالد خطاب قبل ما يخرج من السجن بحوالي ثلاث شهور طلب يشوف " حنان ترك "
    واول ماشافها .. حنان بتقول بكي وقالي سامحيني انا ظلمتك وانتي عمرك ما عملتيني بذنبي ابدا كنتي وهتفضلي اصلح واحب زوجه عرفتها وبعدها ب يومين مات خالد خطاب ف السجن

    الخير مش بيروح وربنا مش ناسيك

    حنان ترك ربنا ابتلاها اشد ابتلاء بس مسبهاش ولا اتخلا عنها و عوضها خير مع راجل حبها واتقي ربنا فيها وهو رجل الاعمال محمود مالك متجوزش قبل كدا و حنان اول واخر بخته وربنا عشان يربط بين حبهم اكتر رزقهم بإجمل بنتين تؤام مريم و مني ومعاهم ولادهم إلي بيعتبره ان جوز مامتهم اكتر من اب بنسبالهم
    الراجل لما بيظلم ست اتقت ربنا فيه ربنا بياخدلها حقها من غير حتي ماتدعي علي الظالم وفوق كدا ربنا بيعوضها خير علي تحملها وصبرها علي ابتلائه
    =======

    خلاصة القول و اللي عاوز أوصله لكم بالقصة دي:

    -اياك تندم او تزعل لما تعمل خير مع حد طلع ميستهلش..
    لانك ساعتها انت مش بترضيه هو انت بترضي ربك وضميرك ..
    عشان كدا ربنا هو إلي بيبدلك من حال ل حال .. و بيستخسرك في إلي ظلمك .. و يبعتلك و يرزقك إلي تستهله وإلي يعوضك خير علي سنيين الوجع و الصبر

    اتمسكو بالصبر والايمان و تقربه من ربنا اوي لان ملناش غيره و لان عوض ربنا بيجي احسن و اجمل بكتير من إلي كنا بنتمناه و بنحلم فيه
    ومن ترك شيء لله عوضه ♥
    =====
    تحياتي للجميع
    ========
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم.

    ردحذف
  17. كيف نشك في الحق ونطلب عليه دليلاً من الباطل ؟
    كيف ننزلق مع المنطق المراوغ إلى هذه الدرجة من التناقض فنجعل من لب الوجود وحقيقة حقائقه محل سؤال ؟

    إني لا أجد نصيحة أثمن من أن أقول ليعد كل منا إلى فطرته .. ليعد إلى بكارته وعذريته التي لم تدنسها لفلفات المنطق ومراوغات العقل .

    ليعد كل منا إلى قلبه في ساعة خلوة وليسأل قلبه وسوف يدل قلبه على كل شيء ، فقد أودع الله في قلوبنا تلك البوصلة التي لا تخطئ والتي اسمها الفطرة والبداهة .

    وهي فطرة لا تقبل التبديل ولا التشويه لأنها محور الوجود ولُبَه ومداره وعليها تقوم كل المعارف والعلوم .

    (( فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ))
    (الروم – 30)

    لقد جعل الله هذه الفطرة نازعة إليه بطبيعتها تطلبه دواماً كما تطلب البوصلة أقطابها مشيرة إليه دالة عليه .

    فليكن كل منا كما تملي عليه طبيعته لا أكثر .
    وسوف تدله طبيعته على الحق .
    وسوف تهديه فطرته إلى الله بدون جهد .

    كن كما أنت .. وسوف تهديك نفسك إلى الصراط .
    .................
    رحلتي من الشك إلى الإيمان
    د مصطفى محمود رحمه الله
    ===°
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
  18. بين عامٍ مُغادرٍ  💚🌴  وعامٍ جديدٍ  💚🌴
    اللَّهم آتنا شعور هذه الآية :

    ﴿ ثُمَّ يَأتي مِن بَعدِ ذلِكَ عامٌ فيهِ يُغاثُ النَّاسُ ﴾ 💚🌴
    💚🌴أللهم غيثًا .. من الصَّحة .. والعافية .. والستر ...والتوفيق ..والنجاح ..والمسَرَّات  .. والخيرات  يارب 💚🌴
    عاماً مليئاً بالبهجة وتحقيق الأمنيات "💚🌴
    ڪل عام ونحن من الله أقرب 🤲💚🌴

    طلع البدر علينا من ثنيات الوداع💚🌴
    طلع البدر نبيا.. ورسولا عربيا💚🌴
    ينشر القرآن نوراً.. وضياءاً قدسيا💚🌴
    ولكم بتنا حيارى.. وأرتقبناه مليا💚🌴
    فبدا اليوم جليا.. من ثنيات الوداع💚🌴

    عام هجري سعيد 1446.💚🌴

    💚🌴 اللهم صل على 💚🌴 سيدنا محمد 💚🌴صلاةً نتنسِّمُ مِن طيبِ أرِيحِ نَسيمِ رِياضها الرَّوحَ والريحان 💚🌴 وتَشُّعُ على أرواحنا من صفاء وفاء وِدَادِها نور العرفان 💚🌴 وتَنْسابُ على هياكلنا من سحائبِ فوائدِ عوَائدها قوّةَ الإيمان 💚🌴 وتُضفِي بها قلوبنا من خصائص نفائس مَكارِمها راحة القلب وصحَّة الأبدان 💚🌴 وتُطهِّر بها نفوسنا من عوائق شوائب النَّقص والحرمان 💚🌴 صلاةً بما أنت أهلُه لا يخلوا منها زمان ولا مكان 💚🌴 مُتَوَّجَةً بتاج العزِّ والكرامة والإحسان 💚🌴 واجعلنا من الَّذين تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم 💚🌴 دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلا💚م وآخر دعواهم أَنِ الحمد لله ربّ العالمين 💚🌴 وعلى آله وصحبه وبارك وسلم 💚🌴 في كل لمحة ونَفَسٍ بعدد كل معلومٍ لك💚🌴

    ردحذف
  19. اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد
    جزاك الله خيراً استاذي خالد

    اعلم أن المجانسة تكون بالمجالسة،
    إن جلست مع المسرور سُرِرت، وإن رافقت الغافلين غفلت،
    وإن جلست مع الذاكرين ذكرت، وان صاحبت النائمين نمت ،
    وان صاحبت أموات الدين يمت دينك في قلبك
    ( أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ )
    فلذلك قال لمريم
    " وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ"
    اللهم الهمنا رشدنا وبصرنا بأمرنا واهدنا الى ما فيه رضاك انك انت العزيز يارب 🤲

    ردحذف
    الردود
    1. 🦋🤍

      🥺❤️‍🩹
      هل تطلقت إحدى بناتك ؟
      رسول الله تطلقت ابنتيه !! ❤️‍🩹

      °°°°
      هل فقدت أحد أولادك ؟
      رسول الله توفي كل أولاده في حياته باستثناء السيدة فاطمة توفيت بعده بأشهر قليلة!!
      ❤️‍🩹❤️‍🩹
      °°°°
      هل اتهمت في عرضك ؟
      رسول الله اتهم في عرض زوجته عائشة رضي الله عنها، وبرأها الله من فوق سبع سموات !!
      °°°°❤️‍🩹❤️‍🩹
      هل أنت مديون ؟
      رسول الله مات ودرعه مرهونة عند يهودي !
      ❤️‍🩹❤️‍🩹
      °°°°
      هل ضاق بك الحال فلا تملك قوت يومك ؟
      بيت الرسول تمر عليه شهور لم يوقد فيه نار !!
      ❤️‍🩹❤️‍🩹
      °°°°
      هل فقدت أحد والديك ؟
      رسول الله نشأ يتيم الأب والأم !!
      ❤️‍🩹❤️‍🩹
      °°°°
      هل تغربت من بلدك مختارا او مجبورا ؟
      رسول الله طرده قومه.
      ❤️‍🩹❤️‍🩹
      °°°°
      هل تعرضت لمحاولة قتل متعمدة ؟
      رسول الله تعرض لها من اليهود والمشركين !!
      ❤️‍🩹❤️‍🩹
      °°°°
      هل آذاك أحد جيرانك ؟
      رسول الله آذته بلدة بأكملها وخرج منها مهاجرا !!
      ❤️‍🩹❤️‍🩹
      °
      °°°°
      هل تعرضت لإهانة من أحد ؟
      رسول الله شتمه قومه ووضعوا فوقه سلا الجزور
      ❤️‍🩹❤️‍🩹
      °°°°
      هل شعرت بتضييق الرزق عليك ومحاصرة من حولك؟
      رسول الله حاصره قومه في الشعب مدة ثلاث سنين !!
      ❤️‍🩹❤️‍🩹
      °°°°
      هل تحمل هم وعناء أمر ما ؟
      رسول الله حمل هم الدعوة والرسالة !!
      ❤️‍🩹❤️‍🩹
      °°°°
      هل كذبك أحد ورد قولك ؟
      رسول الله كذبه قومه وردوا قوله !!
      ❤️‍🩹❤️‍🩹
      °°°°
      هل تؤلمك أسنانك ؟
      رسول الله كسرت رباعيته !!
      ❤️‍🩹❤️‍🩹
      °°°°
      هل اتهمت بشيء لم تفعله ؟
      رسول الله اتهم بالسحر والجنون !!
      ❤️‍🩹❤️‍🩹
      °°°°
      هل تعبت من عبادة الله ؟
      رسول الله تفطرت قدماه من طول القيام
      🥺
      صلو عليه وسلمو تسليما

      جزاك الله خيراً ابي خالد 🤍🤲🏻
      دعواتك لنا ♥

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف