بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 8 يوليو 2024

Textual description of firstImageUrl

ج48: قصة الإسراء والمعراج - هل الجنة ستكون يوم القيامة في الأرض - ما الدليل على أن الجنة في السماء وليس في الأرض - هل دخل النبي الجنة أولا عند سدرة المنتهى أم ذهب لسدرة المنتهى عند مقام الخصوصية ولقاء الله مباشرة ثم عاد إلى الجنة.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الثامن والأربعون)

في ليلة المعراج هل دخل النبي الجنة أولا أم كلم الله أولا - هل الجنة ستكون يوم القيامة في الأرض - ما الدليل على أن الجنة في السماء وليس في الأرض

#- فهرس:

:: الفصل الثامن والأربعون :: عن رحلة المعراج – مناقشة رأي أن الجنة لا وجود لها الآن وستكون يوم القيامة - الدليل على أن الجنة في الأرض - ومناقشة ترتيب دخول الجنة في السماء قبل لقاء الله أم بعده ::

1- س116: هل الجنة ستكون يوم القيامة في الأرض كما قال بعض العلماء وما دليلهم في ذلك ؟

#- (وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِى صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء) الزمر:74.

#- (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) آل عمران:133.

2- س117: ما الإشارة والخاطر في قوله (الأرض) من قوله تعالى (وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ) ؟ (تذوقات لكلمة "الأرض" في الآية)

3- س118: ما الدليل على أن الجنة في السماء وليس في الأرض ؟

4- س119: هل دخل النبي الجنة أولا عند سدرة المنتهى أم ذهب لسدرة المنتهى عند مقام الخصوصية ولقاء الله مباشرة ثم عاد إلى الجنة ؟

- (سدرة المنتهى ليست في الجنة).

5- س120: لماذا ناقشنا مسألة وجود الجنة والنار وبعض التفاصيل الخاصة بهما ؟

******************

:: الفصل الثامن والأربعون ::

*******************

 ..:: س116: هل الجنة ستكون يوم القيامة في الأرض كما قال بعض العلماء وما دليلهم في ذلك ؟ ::..

 

- بخلاف الرأي السابق الذي قال بأن الجنة موجودة الآن على الآرض .. فيوجد رأي آخر يقول: أن الجنة سيكون مكان وجودها في الأرض يوم القيامة .. واستدلوا على ذلك بآيتين .. أذكرهما لك .. ونناقشهما ..

 

#- أولا: استدلوا على وجود الجنة بالأرض  .. بقوله تعالى: (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) آل عمران:133.

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- لا أخفي استغرابي بهذه الآية للدلالة على وجود الجنة في الأرض .. إذ كيف يكون ذلك إذا كانت الآية تتكلم عن سعة الجنة .. ولا تتكلم عن مكان الجنة ؟!!

 

2- بل والأغرب: أن يقول البعض: إذا كانت الجنة عرضها كالسموات والأرض فأين النار ؟!!

- بقى دا كلام عقلاء أم شيء غريب جدا أن يخطر على العقل ..؟!!

- ليه أستغرب ؟ لأن الله لم يتكلم عن مكان الجنة .. ليقال: وأين النار ؟!!

- ولأن الله تكلم عن سعة الجنة بقوله (عرض) أي سعة الجنة سيكون كذا .. فهل قال تعالى: "وجنة هي السموات والأرض" .. لا .. لم يقل بذلك .. فلما وجه الإستدلال بالآية حينئذ وما علاقة النار بالمسألة ..؟

- ما هذه التصورات الفكرية التي لا وجود لها في النص القرآني ..؟!!

 

3- قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله (المتوفى: 606هـ):

#- السؤال الأول: ما معنى أن عرضها مثل عرض السموات والأرض ؟

- وفيه وجوه:

- الأول: أن المراد لو جعلت السموات والأرضون طبقا طبقا بحيث يكون كل واحدة من تلك الطبقات سطحا مؤلفا من أجزاء لا تتجزأ، ثم وصل البعض بالبعض طبقا واحدا لكان ذلك مثل عرض الجنة، وهذا غاية في السعة لا يعلمها إلا الله.

 

- والثاني: أن الجنة التي يكون عرضها مثل عرض السموات والأرض إنما تكون للرجل الواحد لأن الإنسان إنما يرغب فيما يصير ملكا، فلا بد وأن تكون الجنة المملوكة لكل واحد مقدارها هذا.

 

- الثالث: قال "أبو مسلم": وفيه وجه آخر وهو أن الجنة لو عرضت بالسموات والأرض على سبيل البيع لكانتا ثمنا للجنة، تقول إذا بعت الشيء بالشيء الآخر عرضته عليه وعارضته به، فصار العرض يوضع موضع المساواة بين الشيئين في القدر، وكذا أيضا معنى القيمة لأنها مأخوذة من مقاومة الشيء بالشيء حتى يكون كل واحد منهما مثلا للآخر.

 

- الرابع: المقصود المبالغة في وصف سعة الجنة وذلك لأنه لا شيء عندنا أعرض منهما ونظيره قوله: (خالِدِينَ فِيها مَا دامَتِ السَّماواتُ وَالْأَرْضُ) هود:107 ..، فإن أطول الأشياء بقاء عندنا هو السموات والأرض، فخوطبنا على وفق ما عرفناه، فكذا هاهنا.

 

#- السؤال الثاني: لم خص العرض بالذكر ؟.

- والجواب فيه وجهان:

- الأول: أنه لما كان العرض ذلك فالظاهر أن الطول يكون أعظم ونظيره قوله:

(بَطائِنُها مِنْ إِسْتَبْرَقٍ) الرحمن:54 ..، وإنما ذكر البطائن لأن من المعلوم أنها تكون أقل حالا من الظهارة .. فإذا كانت البطانة هكذا فكيف الظهارة ؟ فكذا هاهنا إذا كان العرض هكذا فكيف الطول ؟.

 

- والثاني: قال "القفَّال": ليس المراد بالعرض هاهنا ما هو خلاف الطول .. بل هو عبارة عن السِّعَة .. كما تقول العرب: بلاد عريضة، ويقال هذه دعوى عريضة .. أي واسعة عظيمة .. والأصل فيه أن ما اتسع عرضه لم يضق، وما ضاق عرضه دق .. فجعل العرض كناية عن السعة. (تفسير مفاتيح الغيب ج9 ص366).

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- وقد يقال: كيف يقال أن الجنة في فوق السموات السبع وهي عرضها السموات والأرض ؟ 

- قلت لك: أنت لازلت لم تنتبه أن المقصد هو السعة أي أن سعة الجنة بمساحة السموات والأرض .. أما كون مكانها في السماء فهي ليست في سماء من السموات السبع وإنما فوق ذلك .. وما فوق السموات السبع وهو سدرة المنتهى أكبر مساحة من السموات والأرض .. وفوقها العرش وهو أكبر من سدرة المنتهى .. ولذلك قالت الآية أن مساحة الجنة أو سعتها السموات والأرض اللاتي لو جمعت عرضهن سيكون أصغر من مساحة سدرة المنتهى وكأن هذه المساحة مثل نجمة في سماء سدرة المنتهى .. والله أعلم .

 

#- ثانيا: واستدلوا على وجود الجنة بالأرض  .. بقوله تعالى: (وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِى صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء) الزمر:74 ..

 

- ظنوا من خلال هذه الآية أن قوله (أورثنا الأرض) .. أن الجنة ستكون على الأرض ..!!

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- الظن بأن الجنة ستكون على الأرض التي نعيش عليها الآن هو ظن خطأ .. لأن الله يقول: (يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ) إبراهيم:48 ..

- فلا يصح القول بأن يقال أن الجنة على الأرض وكأننا نتكلم عن كوكب الأرض الحالي .. والخروج من القبور والبعث سيكون على أرض أخرى .. فالمسألة لا تتعلق بكوكب الأرض .. هذا فقط للتوضيح ..

 

2- أما عن مسألة الظن بأن الجنة ستكون على الأرض .. بدلالة الآية التي استدلوا بها والتي جاء فيها قوله (أورثنا الأرض) .. فهذا ظن غير مستقيم مع سياق النص القرآني التي قيلت فيه هذه الآية .. ليه ؟ انتبه للآيات التالية ..

 

أ- يقول تعالى: (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (73) وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (74)) الزمر:73-74.

 

ب- فالله يقول: (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ) والمؤمنون قالوا بعد دخولها: (وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ) .. فالأرض هي أرض الجنة حينئذ .. ولا علاقة لها بكوكب الأرض كما توهم البعض ..!!

 

ج- إذن: الآية لا تدل على أن مكان الجنة يوم القيامة في الأرض .. كما تصور البعض .. وإذا كانت الآية لم تدل على مكان الجنة أصلا .. فكيف يصح القول بأن الجنة ستكون على كوكب الأرض ؟!!

- بل أن هذا الكوكب قد يتم إزالته واستبداله بأرض أخرى يوم القيامة .. إذ قال تعالى: (يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ) إبراهيم:48 .. وذلك على افتراض أن معنى تبديل الأرض هو الإزالة وليس تغيير الصفات ..؟!!

 

3- قول المؤمنين بأنهم ورثوا الأرض .. أي ورثوا الأرض التي محلها الجنة .. ولذلك قال بعدها (نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ) .. لتفهم أن الأرض هي الأرض التي محلها الجنة وليس الأرض التي محلها النار.. وبالتالي نفهم من ذلك أنه ستكون هناك أيضا أرضا للنار يتبوأ فيها أهل المعاصي والكفر ..

 

- ولكن كما قلنا أن هذه الآية لا تحدد مكان لأرض الجنة .. وإنما هي تثبت فقط أن المؤمنين سيرثون أرض الجنة لتكون لهم منازل ومحل إقامة دائمة ..

 

4- والجنة أتى وصفها بالأرض في قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ (101) لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ (102) لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (103) يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ (104) وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ (105) إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ) الأنبياء:101-106.

 

#- فقوله تعالى (أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) أتى في سياق الكلام على يوم القيامة .. وكثير من علماء السلف على أن تفسير (الأرض) بأنها الجنة .. وبعضهم قال: في الحياة من الصالحين في  كل زمان ومكان يورثهم الله الأرض ويمكنهم فيها بالصلاح ..

- ولكن هل الآيات تكلمت عن أحوال أهل الدنيا ليقال أن المقصود بها الصالحين في الدنيا ؟!! أكيد .. لا ..

- ولكن يمكن أن يقال أن الآية تحمل بشارة وخبر .. على أن الصالحين يمكنهم الله من الأرض لو تحققت إرادة الإصلاح فيهم في الحياة .. فتكون الآية حينئذ جمعت حال الصالحين في الدنيا والآخرة .. ولكن هي أقرب لحالهم في الآخرة لأنها أتت مع آيات تتكلم عن الآخرة .. والله أعلم . 

 

#- إذن أخي الحبيب:

- مسألة أن الجنة يوم القيامة ستكون على كوكب الأرض الحالي .. هي مسألة لا تصح .. وما استدل به البعض على ذلك هو استدلال غير متوافق مع سياق الآيات التي استدل بها .. بل والآيات المستدل بها لا دلالة فيها إلا ما أشار إليه .. والله أعلم .

 

- وإذا كان القرآن يذكر أن للجنة أرض فلذلك حكمة أذكرها في السؤال التالي إن شاء الله ..، بل وإذا كان للجنة أرض .. فأيضا للنار أرض .. ولكن ليس معنى ذلك أنها كوكب الأرض الذي نعيشه ..!!

- والله أعلم .

 

******************************

 ..:: س117: ما الإشارة والخاطر في قوله (الأرض) من قوله تعالى (وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ) ؟ ::..

(تذوقات لكلمة "الأرض" في الآية)

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- من الأمور التي صادفتني حين تحقيق آية (وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ) .. فوجدت في خاطري إشارات للفظ (الأرض) .. أحببت أن أذكرها لكم ..

 

1- كان من الممكن حذف كلمة (الأرض) من الآية السابقة .. فتكون هكذا "وأورثنا الجنة نتبوأ منها حيث نشاء" .. ولكن أراد الحق جل شأنه أن يثبت كلمة (الأرض) في الآية لدقيقة مهمة جدا .. وهي حتى تعلم أن الجنة تطأها الأقدام .. فهي ليست حينئذ جنة روحانية كما يقول بعض أهل العقائد الأخرى كالمسيحيين .. وإنما هي جنة جسدية ملموسة ومحققة بالبدن .. إذ أن الأرواح لا تحتاج إلى أرض ..

- وهذا حينئذ من أقوى الأدلة في ثبوت المتعة المادية الجسدية للمؤمنين في الجنة .. بخلاف عشرات من الآيات التي تقول بذلك .. والحمد لله على نعمته.

 

2- ومن الإشارات في قول المؤمنين (أورثنا الأرض) .. وذكر المؤمنين لفظ (الأرض) بالألف واللام .. للدلالة على أنها الأرض المعهودة بالوصف الذي كانوا مبشرين بها في حياتهم الدنيا وهي أرض الكرامة التي وُعِدنا بها ..

- وكأنهم يقولون: الحمد لله الذي أورثنا الأرض التي وعدنا بها الله ورسله وحققنا بها حق اليقين فنتخذ من الجنة القائمة عليها والمحيطة بها ما تشتهي أنفسنا حيث شئنا منها كما وعدنا ربنا ..

 

3- وفي قوله (وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ) فأتى بلفظ (من) للتوكيد التحقيقي فعلا أنها الجنة .. ولذلك قال (الجنة) ولم يقل (جنتها) .. حتى لا تظن أن الأرض خلاف الجنة وتظن أن الجنة فقط محيطة بها .. لا .. وإنما أراد أن يؤكد لك المسألة يقينا بقوله (من) ثم بقوله (الجنة) لتعلم أن الأرض التي سيطأها المؤمنين بأقدامهم وأجسادهم من جزء من الجنة التي هي جزء مما لا عين رأى ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .. فتكون الجنة حينئذ من أولها لآخرها، ومن أعلاها لأسفلها، ومن شرقها لغربها، ومن شمالها لجنوبها .. هي كلها الجنة الوعد الحق .. التي فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .. والله أعلم .

  

#- إذن: كان قول المؤمنين "بلفظ الأرض مع الجنة" .. لدلالة إحاطة الجنة بكل مكان على هذه الأرض للتمتع بكل جزئية فيها كما يشاء المؤمنين .. فالجنة محيطة بهم يتنعمون.

 

- وهذا عكس حال الكافرين إذ يقول تعالى: (وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ (54) يَوْمَ يَغْشَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ وَيَقُولُ ذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) العنكبوت54:55 .

 

- اللهم اكتبنا مع الأبرار في الفردوس الأعلى يا أرحم الراحمين .. وأحمنا من شر نفوسنا وشر الشيطان وشركه .. وشر كل ذي شر .. آمين يارب العالمين .  

 

**************************

 ..:: س118: ما الدليل على أن الجنة في السماء وليس في الأرض ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

#- أولا: حينما تجد العلماء يقولون أن الجنة في السماء فليس مقصدهم السماوات السبع .. وإنما مقصدهم الملكوت الأعلى بما فوق السموات السبع .. وكلمة السماء يقصدون بها العلو السماوي في جهة الملكوت الأعلى أي فوق سبع سموات ..

 

#- ثانيا: استدلوا على وجود الجنة في الملكوت الأعلى بعد السموات السبع بالآتي:

1- يقول تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خَالِدِينَ فِيهَا) الكهف:107-108..، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( فإذا سَأَلْتُمُ اللَّهَ .. فاسْأَلُوهُ الفِرْدَوْسَ .. فإنَّه أوْسَطُ الجَنَّةِ وأَعْلَى الجَنَّةِ -أُراهُ- فَوْقَهُ عَرْشُ الرَّحْمَنِ .. ومِنْهُ تَفَجَّرُ أنْهارُ الجَنَّة) صحيح البخاري.

- فلما كان للذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات الفردوس .. والفردوس تحت عرش الرحمن أي عند سدرة المنتهى وفوق السموات السبع .. فدل ذلك على أن جنات الفردوس فوق السموات السبع .. ولكنها درجات وأفضل الفراديس أعلاها مكانا .. أي أعلى مكان لجنات الفردوس هو الفردوس الأعلى .. الذي يخرج من عنده أنهار الجنة .. والله أعلم.

 

2- قوله تعالى: (سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى) النجم:14-15.

- وهذه الآية واضحة على أن جنة مأوى المؤمنين هي عند سدرة المنتهى .. وسدرة المنتهى فوق السماء السابعة ..

- وفي حديث المعراج أن النبي صلى الله عليه وسلم قد دخلها بعد الصعود عن مستوى السماء السابعة عند سدرة المنتهى .

 

#- ومن ذلك ما جاء في (حديث حسن) .. عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. ومما جاء في الرواية: (.... فَعَرَجَ بِي حَتَّى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ فَاسْتَفْتَحَ قِيلَ مَنْ هَذَا؟ قَالَ: جِبْرِيلُ، قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، فَفَتَحَ، فَأَدْخَلْتُ الْجَنَّةَ فَأُعْطِيتُ الْكَوْثَرَ، وَهُوَ نَهَرٌ فِي الْجَنَّةِ، شَاطِئُهُ يَاقُوتٌ مُجَوَّفٌ مِنْ لُؤْلُؤٍ ..

- ثُمَّ عَرَجَ بِي حَتَّى جَاءَ سِدْرَةَ الْمُنْتَهَى ......) رواه ابن خزيمة في التوحيد .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث حسن.

 

#- وكذلك قول الصحابي حذيفة بن اليمان في معراج النبي .. إذ أشار لعروج النبي للسماء مع جبريل ثم قال: (حَتَّى فُتِحَتْ لَهُمَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ، فَرَأَيَا الْجَنَّةَ وَالنَّارَ، وَوَعْدَ الْآخِرَةِ أَجْمَعَ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده حسن.

 

3- قوله تعالى: (إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (18) وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ (19) كِتَابٌ مَرْقُومٌ (20) يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ) المطففين:18-21.

- فلما كانت كتابة أعمال الأبرار من المحسنين المؤمنين في أعلى درجات الملكوت الأعلى في كتاب مرقوم يقال هو اللوح المحفوظ أو مشابه له .. ويشهده الملائكة كلوحة شرف للمؤمنين يراها أهل المكانة العليا من الملائكة ليتعرفوا على أهل الإيمان من أصحاب المكانة العالية في الآخرة .. فدل ذلك على أن مكانة المؤمنين الأبرار في ملكوت سماوي .

 

4- (قلت خالد صاحب الرسالة) عن رأي خاص .. في قوله تعالى: (وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) آل عمرات:133 .. وبموجب هذه الآية لا يصح أن يقال حينئذ أن الجنة في أي سماء من السموات السبع أو في الأرض .. ليه ؟

- لأن الجنة حسب الآية السابقة .. تفوقهم مساحة وسعة وبالتالي لا تكون فيهم .. ونفهم من ذلك بأنها في مكان مطلق المساحة بما لا محدودية معلومة له وهو مكان ما فوق السموات السبع ..

- والله أعلم .

 

***************************

..:: س119: هل دخل النبي الجنة أولا عند سدرة المنتهى أم ذهب لسدرة المنتهى عند مقام الخصوصية ولقاء الله مباشرة ثم عاد إلى الجنة ؟ ::..

(سدرة المنتهى ليست في الجنة)

 

- قبل الكلام على إجابة هذا السؤال .. أحبك ان تفهم شيئا أولا .. أنه بعد صعود النبي صلى الله عليه وسلم من السماء السابعة .. إلى أن وصل لمنطقة سدرة المنتهى .. فيوجد جنة المأوى عند منطقة سدرة المنتهى أي في مكان قريب منها .. ولذلك قال تعالى (سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى) النجم:14-15..

 

- إذن جنة المأوى عند سدرة المنتهى .. أي في مكان بجوارها أو قريب منها .. في كل الأحوال مرتبط بها وفي نفس مستواها وطبقتها .. وكأن سدرة المنتهى منطقة شاسعة وعندها يوجد جنة المأوي ..

 

- ولتقريب المسألة بصورة أكبر في مخيلتك: أن المستوى الذي صعد إليه النبي هو يسمى بالمنتهى (كما في بعض التفسيرات) .. وفي منطقة (المنتهى) يوجد شجرة اسمها (السدرة) وتمتد فروعها وأوراقها من السماء السابعة .. حتى آخر منطقة المنتهى التي فيها أصل هذه الشجرة .. وعند هذه الشجرة (بجوارها أو قريبة منها) يوجد جنة المأوى .. وسأذكر بعد قليل من كلام العلماء من قال أن سدرة المنتهى خارج جنة المأوى.

 

- وقد ذكرت لك ما سبق حتى تستوعب أن الجنة كانت في مستوى سدرة المنتهى وليس في مستوى سماوي آخر .. وهي من المشاهد التي رآها النبي بعد صعوده من السماء السابعة ومروره بسدرة المنتهى وعندها وجد جنة المأوى فدخلها ثم انتقل بعد ذلك للسدرة وهو مقام الخصوصية .. وهذا سنتكلم عنه فيما بعد إن شاء الله في ختام مشاهد المعراج ..

 

- ولكن هنا أريد مناقشة شيء مهم .. وهو أنك ستجد في بعض الروايات اختلاف .. فرواية يشتبه من ظاهرها أن النبي وصل للسدرة أولا وتكلم مع الله ثم دخل الجنة .. وروايات تقول أنه دخل الجنة أولا ثم ذهب للقاء الله عند السدرة ..!!

- وهذا يحتاج لشرح وبيان .. وإليك شرحه وبيانه ..

    

#- أولا: اختلاف في تحديد ترتيب رؤية النبي للجنة في الأحاديث ..

- الذي أظنه واختاره: أن النبي صلى الله عليه وسلم حينما دخل منطقة سدرة المنتهى ورأى الانهار التي تسير فيها .. حتى وصل إلى جنة المأوى التي هي عند سدرة المنتهى أي قريبة منها في نفس مستواها ودخلها النبي .. ثم انتقل ليصل إلى شجرة سدرة المنتهى .. وحدث ما حدث هناك من الكلام مع الله ..

 

#- وسبب اختياري لهذا الرأي هو ما جاء في أحاديث صحيحة وحسنة بل وضعيفة .. وإليك تفصيل ذلك:

1- (حديث صحيح) .. عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (بَيْنَا أَنَا أَسِيرُ فِي الجَنَّةِ .. إِذْ عُرِضَ لِي نَهْرٌ .. حَافَّتَاهُ (أي على جوانبه) قِبَابُ اللُّؤْلُؤِ (أي جواهر من اللؤلؤ تملأ جانبه) ، قُلْتُ لِلْمَلَكِ: مَا هَذَا ؟ قَالَ: هَذَا الكَوْثَرُ (ومعناه الكثير الخير) الَّذِي أَعْطَاكَهُ اللَّهُ .. قَالَ: ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ إِلَى طِينَةٍ (أي من قعر هذا النهر) فَاسْتَخْرَجَ مِسْكًا .. ثُمَّ رُفِعَتْ لِي (أي رأيت) سِدْرَةُ المُنْتَهَى (أي فذهبت إليها) فَرَأَيْتُ عِنْدَهَا نُورًا عَظِيمًا) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح.

 

#- إذن هذه الرواية واضحة جدا في أن دخول الجنة كان أولا .. ثم الانتقال لشجرة السدرة والتجلي بالنور كان ثانيا ..

 

2- (حديث حسن) .. عن أَبُو عَمَّارٍ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ، قَالَ: ثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: ثَنَا كَثِيرُ بْنُ حُبَيْشٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. ومما جاء في الرواية: (.... فَعَرَجَ بِي حَتَّى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ فَاسْتَفْتَحَ قِيلَ مَنْ هَذَا؟ قَالَ: جِبْرِيلُ، قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، فَفَتَحَ.

- فَأَدْخَلْتُ الْجَنَّةَ فَأُعْطِيتُ الْكَوْثَرَ، وَهُوَ نَهَرٌ فِي الْجَنَّةِ، شَاطِئُهُ يَاقُوتٌ مُجَوَّفٌ مِنْ لُؤْلُؤٍ ..

- ثُمَّ عَرَجَ بِي حَتَّى جَاءَ سِدْرَةَ الْمُنْتَهَى .. فَدَنَا إِلَى رَبِّهِ فَتَدَلَّى .. {فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى، فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى} [النجم: 10] .. فَفَرَضَ عَلَيَّ وَعَلَى أُمَّتِي خَمْسِينَ صَلَاةً، فَرَجَعْتُ فَمَرَرْتُ عَلَى مُوسَى .....) رواه ابن خزيمة في التوحيد .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث حسن ..

 

#- ملحوظة: عند قوله (فدنا إلى ربه فتدلى): أحسب أن هذا من كلام أنس بن مالك في فهم الآية .. وليس من كلام النبي .. لأن سياق الجملة انتقل من كلام النبي إلى كلام غيره .. ثم انتقل إلى كلام النبي .. وهذا يجعلنا نقول أن قوله (فدنا إلى ربه فتدلى) .. هو اجتهاد من أنس بن مالك في الفهم .. وليس من كلام النبي .. والله أعلم .

 

3- (حديث ضعيف) .. حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ الْمُغِيرَةِ، وَحَكَّامُ بْنُ سَلْمٍ، عَنْ عَنْبَسَةَ، عَنْ أَبِي هَاشِمٍ الْوَاسِطِيِّ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ سِيَاهٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ .. ومما جاء في الحديث: (.....ثُمَّ أَتَى بِهِ السَّمَاءَ السَّابِعَةَ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ، فَقَالَ: «مَنْ هَذَا يَا جِبْرِيلُ؟» قَالَ: هَذَا أَبُوكَ إِبْرَاهِيمُ .. ثُمَّ انْطَلَقَ بِهِ إِلَى الْجَنَّةِ فَإِذَا هُوَ بِنَهَرٍ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ .. بِجَنْبَتَيْهِ قِبَابُ الدُّرِّ .. فَقَالَ: «مَا هَذَا يَا جِبْرِيلُ؟» ، فَقَالَ: هَذَا الْكَوْثَرُ الَّذِي أَعْطَاكَ رَبُّكَ، وَهَذِهِ مَسَاكِنُكَ، قَالَ: «وَأَخَذَ جِبْرِيلُ بِيَدِهِ مِنْ تُرْبَتِهِ، فَإِذَا هُوَ مِسْكٌ أَذْفَرُ» .. ثُمَّ خَرَجَ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى .. وَهِيَ سِدْرَةُ نَبَقٍ أَعْظَمُهَا أَمْثَالُ الْجِرَارِ، وَأَصْغَرُهَا أَمْثَالُ الْبَيْضِ .. فَدَنَا رَبُّكَ فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى، فَجَعَلَ يَتَغَشَّى السِّدْرَةَ مِنْ دُنُوِّ رَبِّهَا أَمْثَالُ الدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ وَالزَّبَرْجَدِ وَاللُّؤْلُؤِ أَلْوَانٌ، فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ وَفَهَّمَهُ وَعَلَّمَهُ .. وَفَرَضَ عَلَيْهِ خَمْسِينَ صَلَاةً، فَمَرَّ عَلَى مُوسَى .....) رواه الطبراني في تهذيب الآثار .. (قلت خالد صاحب الرسالة): في السند (محمد ابن حميد الرازي): وهو ضعيف الحديث .. ، وكذلك (ميمون بن سياه) ضعيف الحديث ويقبل في المتابعات .. ويشهد له الحديث السابق عن (كثير بن حُبَيْشٍ عن أنس بن مالك) ..

 

#- الرأي الثاني: عند بعض العلماء أن النبي دخل الجنة بعد العودة من مناجاة ربه وبعد محاورة سيدنا موسى ..!!

- فقيل: أن النبي صلى الله عليه وسلم بعد السماء السابعة صعد لمستوى كلم فيه الله وحدث حوار الخمسين صلاة .. ثم حوار النبي مع موسى لتخفيف عدد الصلوات .. ثم بعد ذلك أخذ جبريل النبي وانطلق به لسدرة المنتهى ثم أدخله الجنة ..

- وهذا الرأي ظهر من الرواية التالية:

 

#- قَالَ ابْنُ حَزْمٍ، وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (فَفَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى أُمَّتِي خَمْسِينَ صَلاَةً، فَرَجَعْتُ بِذَلِكَ، حَتَّى مَرَرْتُ عَلَى مُوسَى، فَقَالَ: مَا فَرَضَ اللَّهُ لَكَ عَلَى أُمَّتِكَ؟ قُلْتُ: فَرَضَ خَمْسِينَ صَلاَةً، قَالَ: فَارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ، فَإِنَّ أُمَّتَكَ لاَ تُطِيقُ ذَلِكَ، فَرَاجَعْتُ .. فَوَضَعَ شَطْرَهَا (أي نصفها) .. فَرَجَعْتُ إِلَى مُوسَى، قُلْتُ: وَضَعَ شَطْرَهَا، فَقَالَ: رَاجِعْ رَبَّكَ، فَإِنَّ أُمَّتَكَ لاَ تُطِيقُ .. فَرَاجَعْتُ فَوَضَعَ شَطْرَهَا .. فَرَجَعْتُ إِلَيْهِ، فَقَالَ: ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ، فَإِنَّ أُمَّتَكَ لاَ تُطِيقُ ذَلِكَ.

- فَرَاجَعْتُهُ (أي رجعت إلى الله) فَقَالَ: هِيَ خَمْسٌ، وَهِيَ خَمْسُونَ .. لاَ يُبَدَّلُ القَوْلُ لَدَيَّ.

- فَرَجَعْتُ إِلَى مُوسَى، فَقَالَ: رَاجِعْ رَبَّكَ.

- فَقُلْتُ: اسْتَحْيَيْتُ مِنْ رَبِّي ..

- ثُمَّ انْطَلَقَ بِي .. حَتَّى انْتَهَى بِي إِلَى سِدْرَةِ المُنْتَهَى .. وَغَشِيَهَا أَلْوَانٌ لاَ أَدْرِي مَا هِيَ؟ ثُمَّ أُدْخِلْتُ الجَنَّةَ .. فَإِذَا فِيهَا حَبَايِلُ اللُّؤْلُؤِ وَإِذَا تُرَابُهَا المِسْكُ) رواه البخاري .

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على حديث صحيح البخاري السابق:

- الحديث السابق الذي رواه الإمام البخاري فيه موانع تمنع الإعتقاد هذا الترتيب .. ليه ؟

1- سند هذه الرواية فيه اختلاف عند العلماء بين كونه معلقا أم موصول .. !!

#- قال الإمام الكرماني رحمه الله (المتوفى: 786هـ):

- قوله (قال ابن حزم وأنس): الظاهر أنه من جملة مقول ابن شهاب .. ويحتمل أن يكون تعليقاً من البخاري .. وليس بين أنس وبين رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذكر "أبي ذر". (الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري ج4 ص7).

 

- والذي يظهر لي أن البخاري رواه معلقا .. أي بدون إسناد في أوله .. والحديث المعلق من الحديث الضعيف .. إلى أن يثبت له وصلا لكامل سنده وهذا ما لم أجده في بحثي ..

 

2- ومما يمنع قبول هذا الجزء من الرواية في ترتيبها للأحداث .. هو مخالفتها لكل الاحاديث الصحيحة بل والضعيفة .. في جزئية ترتيب الأحداث .. ومنها أن هذه الرواية يظهر منها أن الحوار أولا كان بين النبي وربه ثم مع موسى .. ثم تقول الرواية (حتى انتهى إلى سدرة المنتهى) .. ثم دخول الجنة ..

- وهنا نتعجب فنسأل:

أ- كيف تقول الرواية: (ثُمَّ انْطَلَقَ بِي .. حَتَّى انْتَهَى بِي إِلَى سِدْرَةِ المُنْتَهَى)  .. إذا كان هو أصلا لم يتكلم مع الله إلا حينما وصل لمستوى سدرة المنتهى .. ثم علا من هناك لمقام الخصوصية .. أي هو كان أصلا في سدرة المنتهى لأن الحوار بين النبي وربه كان بعد المرور على سدرة المنتهى .. بل والحوار بين موسى والنبي فهذا يستدعى مرور النبي أكثر من تسعة مرات على سدرة المنتهى وقت رجاء النبي في طلب تخفيف الصلاة من خمسين إلى خمسة .. !! فكيف يقول في الحديث حينئذ: (ثُمَّ انْطَلَقَ بِي .. حَتَّى انْتَهَى بِي إِلَى سِدْرَةِ المُنْتَهَى) ؟!! إذا كان هو أصلا في سدرة المنتهى ومر عليها أكثر من تسعة مرات حين طلب تخفيف الصلاة ؟!! ..

 

- فهذا الترتيب يفسد الرواية التي هي محتمل كونها ضعيفة .. لاحتمالية كونها معلقة السند أي لا سند لها سوى أنها مجرد قول منقول من صحابي وتابعي ..!!

 

ب- المخالفة في ترتيب الأحداث لكل الروايات الصحيحة .. لأن كل الروايات قالت أن النبي بعد كلامه مع الله ومراجعة موسى له قد عاد إلى مكة .. ولكن هذه الرواية عند البخاري تقول أنه بعد كلامه مع ربه ومراجعته لموسى .. ثم انتهى لسدرة المنتهى ثم دخول الجنة ..!!

 

- إذن: المتن نتيجة ما سبق نجد فيه مخالفة وشذوذ ظاهر وواضح .. لمخالفته الأحاديث الصحيحة الأخرى المتصلة السند .

 

3- ولكن محتمل قبول متن رواية البخاري المعلقة السابق ذكرها .. لو افترضنا أن لفظ (ثم) لا يفيد ترتيب الأحداث وإنما هو مثل حرف (و) .. فيكون المعنى هكذا: (و انْطَلَقَ بِي - "أي وكان من جملة ما حدث في المعراج هو أن جبريل انطلق بي" - حَتَّى انْتَهَى بِي إِلَى سِدْرَةِ المُنْتَهَى - وَغَشِيَهَا أَلْوَانٌ لاَ أَدْرِي مَا هِيَ ؟  (و) أُدْخِلْتُ الجَنَّةَ "أي وكان من جملة ما حدث في المعراج هو دخولي الجنة".. فَإِذَا فِيهَا حَبَايِلُ اللُّؤْلُؤِ وَإِذَا تُرَابُهَا المِسْكُ) ...، فهكذا تستقيم الرواية وتتفق مع الروايات أخرى رواها أنس بن مالك مثل رواية ثابت البناني وإن لم يذكر فيها دخول الجنة ولكن ذُكر فيها رؤيته للأنهار الأربعة .. ومعرفته بنهر الكوثر .. والتي يفهم منها دخوله الجنة عند ذلك .. لأنها عند سدرة المنتهى .. والعندية تعني أن الدخول للجنة كان قبل الوصول لأصل سدرة المنتهى.

 

#- ثم وجدت بعض العلماء يشير لما خطر ببالي .. ومن ذلك ما ذكره الإمام ابن الملقن عمر بن علي رحمه الله (المتوفى: 804هـ):

- وقوله: (ثُمَّ أُدْخِلْتُ الجَنَّةَ) فيه: ما قد يدل عَلَى أن السدرة ليست في الجنة .. وقال ابن دحية: "ثم" في هذا الحديث في مواضع ليست للترتيب .. كما في قوله تعالى: (ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا) البلد: 17..، إنما هي مثل الواو للجمع والاشتراك .. فهي بذلك خارجة عن أصلها. (التوضيح شرح الجامع الصحيح ج5 ص256).

 

4- قال الإمام الصنعاني رحمه الله (المتوفى: 1182هـ) – في جزئية (حَتَّى انْتَهَى بِي إِلَى سِدْرَةِ المُنْتَهَى .. وَغَشِيَهَا أَلْوَانٌ لاَ أَدْرِي مَا هِيَ؟ ثُمَّ أُدْخِلْتُ الجَنَّةَ):

- وقال ابن عبد السلام: فيه أن سدرة المنتهى ليست في الجنة. (التنوير شرح الجامع الصغير ج7 ص480).

 

#- خلاصة القول:

1- أن جزئية ترتيب الأحداث في رواية البخاري التي ذكرها أسفل حديث أبي ذر الغفاري .. هو جزء منفصل عن حديث أبو ذر وقد ألحقه به .. أي ليس هو حديث أبي ذر الغفاري وإنما جزء مركب وملحق به .. وهذا الجزء رواه البخاري معلقا كما هو محتمل جدا .. وهو الذي أرجحه لأن ترتيب الأحداث في هذه الجزئية من الرواية غير معقولة أصلا بهذا الترتيب .. ولذلك قلت باحتمالية أن لفظ (ثم) ليس بمعنى الترتيب وإنما بمعنى (الواو) التي هي بمعنى أنه "وكان من جملة الأحداث التي حدثت هي كذا وكذا" .. دون أن يكون المقصد هو ترتيب الأحداث .

 

2- أظن أنه قد أخطأ من ظن أن النبي كلم الله أولا ثم وصل لسدرة المنتهى ثم دخل الجنة .. فهذا ترتيب غير معقول وخطأ .. وسبب الخطأ هو الإعتماد على هذا الجزء من الرواية التي ذكرها الإمام البخاري كاستكمال لحديث أبا ذر الغفاري ..

 

3- العلماء استدلوا من رواية البخاري التي جاء فيها: (وَغَشِيَهَا أَلْوَانٌ لاَ أَدْرِي مَا هِيَ؟ ثُمَّ أُدْخِلْتُ الجَنَّةَ) أن سدرة المنتهى ليست في الجنة.

 

4- وخد بالك أخي الحبيب .. خليك فاكر (رواية أبي ذر الغفاري) التي رواها البخاري .. إنما هي ثلاث روايات مدمجة في سياق واحد .. أعلاها هي رواية أبا ذر الغفاري .. ثم بعدها رواية أخرى ثانية وهي حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم .. ثم بعدها رواية أخرى ثالثة وهي التي تكلمنا عنها هنا والتي بدايتها (قَالَ ابْنُ حَزْمٍ، وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ....) .. ولكن البخاري وضعهم في سياق واحد .. لعله أراد أن يكمل سياق رواية أبا ذر الغفاري من روايات أخرى ..

 

#- ليه قلت لك خليك فاكر ؟ علشان في فصل الشبهات ستجد شبهة قيلت في هذه الجزئية .. كاتهام لصحيح البخاري .. واتهام لرواية أبي ذر الغفاري .. وجعلوا الثلاث روايات رواية واحدة وأسموها رواية (أبي ذر الغفاري) .. فانتبه وراجع ما سبق جيدا .. وخليك فاكر.

 

#- ملحوظة: لو أردت قراءة الثلاث روايات المدمجة بحديث أبي ذر الغفاري فارجع إلى الفصل الحادي والأربعون تحت عنوان: (س102: هل يوجد من الحديث النبوي الصحيح ما يشير لرحلة المعراج ؟).


**********************

 ..:: س120: لماذا ناقشنا مسألة وجود الجنة والنار وبعض التفاصيل الخاصة بهما ؟ ::..

- قد يستغرب البعض من مناقشة بعض التفاصيل في قصة الإسراء والمعراج ..  الخاصة بالجنة والنار وأماكن وجودهما .. وهل النبي دخل الجنة وهل رأى النار وأحوال المعذبين .. وما شابه هذه الأمور خلال الفصول الثلاثة السابقة .. في حين كان من الممكن الاستغناء عنها لأنها ليست أصل قوي للمناقشة في قصة الإسراء والمعراج ..

 

- فعلا: قد يكون معك حق .. ولكن ما تم كتابته ليس خارج سياق قصة الإسراء والمعراج .. إذ تم فعلا ذكر الجنة والنار وأحوال المعذبين في روايات الإسراء والمعراج ..

 

- ولكن سبب مناقشة بعض التفاصيل المتعلقة بالجنة والنار .. بالرغم من أنه كان يمكن الإستغناء عنها .. إلا أن لهذا سبب وجيه .. وهو أن ما ذكرته خلال ثلاث فصول أو أكثر .. فهذا يتعلق بشبهات ستأتي معنا في الرسالة وفيها إنكار لرؤية النبي للجنة والنار .. ومن هذه الشبهات قول البعض: أن الجنة والنار لا وجود لهما أصلا حاليا فكيف رآهما النبي والقرآن يقول أنه لا وجود للجنة والنار الآن ؟!! وبالتالي إذا كان لا وجود لهما الآن .. فرحلة الإسراء والمعراج مجرد وهم وخرافة يعيشها المسلمين لأنه لو كان لا وجود لهما الآن فما الذي رآه النبي في المعراج حينئذ إلا مجرد خرافة ؟!!

 

- فهذه مجرد شبهة من الشبهات .. وما خفي هو أكثر من ذلك .. وسيأتي إن شاء الله مناقشة هذه الشبهات .

 

- ولذلك كان من المهم مناقشة هذه الأمور .. كتهيئة للردود على الشبهات التي ستواجهنا في الرسالة .. فانتبه.

 

#- والآن نعود لنكمل سيرة قصة المعراج .. وهي انتقال النبي صلى الله عليه وسلم من الجنة إلى نقطة سدرة المنتهى المخصوصة التي سيتجلى الله فيها على النبي بأنواره تجلي خاص في مقام الخصوصية .. والله ولي التوفيق ..

 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 99 تعليقًا:

  1. اللهمَّ صلّ على سَيِّدِنَا مُحمَّدٍ الموصُوفِ ِبالخُلُقِ القرآني والنُّورِ الرَّبَّانِي فهو خِيرُ الخَلْقِ ، وأكْمَلُ رُسُلِ الحَقِّ ، والنَّاطِقُ بالصدق ببيان ( وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى . إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ) ، والعَالِمُ بِالْحَقِّ بِتَلْقِينِ الرُّوحِ الأَعْلَى بِكَرَامَةِ ) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ) ، وصَاحِبُ المقامِ الأَسْمَى بِحَقِيقَةِ ) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى . فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) ، والوَحْيِ الأَعلى بتفضيل ( فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى ) ، والقلبِ الأَنْقَى بِشَهَادَةِ ( مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ) والبَصرِ الأَتْقَى بِتَمْكِينِ ( مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى ) ، والكَرَامَةِ العُظْمَى بِتَشْرِيفِ ( لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى ) . وعلى آله وسَلَّم .

    #صلوات_القلب_لنوال_القرب

    ردحذف
  2. @- من مشاهد يوم القيامة – بين المؤمنين والمجرمين المستهزئين بأهل الإيمان:
    ==============================
    #- القرآن ينقل لنا المستقبل في صورة الحاضر .. ويريد أن يجسد لنا المستقبل في أنفسنا .. وإليك هذا المشهد الذي سيكون صوت وصورة مع بث مباشر يوم القيامة .. وسيكون بدرجة نقاء بصرك حديد .. مع مشاهدات للمؤمنين غير قابلة لانقطاع البث المباشر أبدا .. بدرجة كفاءة (عطاء غير مجذوذ) أي غير منقطع .. وبمصداقية مستواها حق اليقين ..

    #- إذ كان في عالم الدنيا بعض المجرمين المستهزئين ببعض الإيمان والذين أتبعوا النبي صلى الله عليه وسلم .. على اختلاف أزمنتهم وأماكنهم .. وفي ذلك قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ (29) وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ (30) وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ (31) وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلَاءِ لَضَالُّونَ (32) وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ) المطففين:29-33.

    #- والمعنى من التفسير الميسر: إن الذين أجرموا كانوا في الدنيا يستهزئون بالمؤمنين، وإذا مروا بهم يتغامزون سخرية بهم، وإذا رجع الذين أجرموا إلى أهلهم وذويهم تفكهوا معهم بالسخرية من المؤمنين. وإذا رأى هؤلاء الكفار أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، وقد اتبعوا الهدى قالوا: إن هؤلاء لتائهون في اتباعهم محمدًا صلى الله عليه وسلم، وما بُعث هؤلاء المجرمون رقباء على أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم. (انتهى النقل).

    #- ولكن في الآخرة .. تنكشف الحقائق وتتبدل الأحوال .. ويظهر قنوات بث مباشر من الجنة إلى الجحيم برؤية حق يقين .. يتم بثها تحت حقيقة قوله تعالى: (فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (34) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) المطففين34-35..

    - فالفرجة والمشاهدة من خلال أرائك ترفيهية مخصوصة لهذا المشهد .

    #- وهناك أيضا قنوات بث مباشر لأصحاب النار برؤية حق يقين عن حال أصحاب الجنة .. ويظهر ذلك بحقيقة قوله تعالى: (وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ) الأعراف:50.

    - إذن: المناداة مسموعة في وقت ما للطرفين .. وسيكون أهل الجنة قد دخلوا الجنة فعلا بدلالة طلب الكفار منهم: (أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ) .. ووسيلة التواصل بين الطرفين قد تكون من خلال وسائل بث مباشر لا تنقطع أبدا ذات رؤية حق يقين لما يحدث ..

    #- الخلاصة فيما سبق:
    - كما تُدِين .. تُدَان .. أي كما تَفعل يُفعل بك .. والله ولي المؤمنين .
    ======================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      فتح الله عليك فتحا مباركا في كتابه العظيم ..
      وأفاض عليك من الحكمة انه العليم الحكيم ..
      آمين آمين آمين يارب العالمين

      حذف
    2. 🦋🤍

      سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله
      اعجبتني اشاراتك حول لفظ كلمة (الارض) .. استفدت كثيرا 🤍

      اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين اجمعين

      جزاك الله خيراً ابي خالد 🤍🤲🏻

      دعواتك لنا ♥

      حذف
  3. أسامة شفيع وغيرة أهل مصر

    أرسلت بهذا السؤال لأخي الحبيب الدكتور أسامة شفيع رحمه الله على الخاص:
    مولانا لاحظت أن بعض كتب التراث تحوي ذما للمصريين وقدحا فيهم، من ذلك ما ذكره القرطبي -رحمه الله- في تفسير قوله تعالي (..واستغفري لذنبك) حيث قال: وقيل: إن القائل ليوسف أعرض ولها استغفري زوجها الملك، وفيه قولان: أحدهما- أنه لم يكن غيورا، فلذلك، كان ساكنا. وعدم الغيرة في كثير من أهل مصر موجود. الثاني- أن الله تعالى سلبه الغيرة وكان فيه لطف بيوسف حتى كفي بادرته وعفا عنها.

    فهل عندكم تفسير لهذا الأمر؟ أرجو أن تتحفونا بمقالة من مقالتكم الرائعة.

    فأجابني أسعده الله قائلا: نعم وإليك الجواب في سطرين، لا في مقال. وكان هذا جوابه على سؤالي :

    في حادثة الإفك: روى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أم المؤمنين رضي الله عنها، وقد استلبث الوحي شهرا، والمنافقون يمسون ويصبحون في مقالة السوء، فلما دخل النبي صلى الله عليه وسلم على زوجه، وهي في بيت أبيها، قال لها بعد الشهادتين: " يا عائشة، فإنه قد بلغني عنك كذا وكذا، فإن كنت بريئة فسيبرئك الله، وإن كنت ألممت بذنب (فاستغفري الله، وتوبي إليه) فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله تاب الله عليه ". فماذا يصنع أبو عبد الله القرطبي إذا ووجه بهذه الحجة؟! أيظل على قوله أن الملك الذي قال لامرأته "استغفري لذنبك" لم يكن غيورا؟!.

    ردحذف
  4. كأنني أريد أن أبكي مثلما بكى أبا هريرة حين سُئل: ‏يا أبا هُريرة أتبكي على الدُّنيا؟

    فقال: لا والله، دُنياكم هذهِ لا تُبكيني..

    إنَّما أبكي مِنْ ثِقَلِ الحِمْلِ، وسوء الرفيق، ومن قلةِ الزاد، وبُعدِ الطريق..
    أبكي خوفًا مِن أسقُط يوم القيامة مِن على الصراط ولا أدخُل الجنَّة

    ================
    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين

    ردحذف
  5. لن تغلبك الدنيا ، وأنت تملك قلباً يعاهد الله كل صباح ومساء بقولك:-
    ‏[إياك نعبدُ وإياك نستعين]

    ‏اللهم أبدل قلقنا سكينة ، وهمّنا انشراحاً ، وسخطنا رضى ، وخوفنا طمأنينة ، وعجزنا قُدرة ، وضيقنا فرحاً ، وعُسرنا يُسراً ، وضعفنا قوة

    إذا كان "شق تمرة" يبعدنا عن النار و"صدقة" تطفئ غضب الرب..و"كلمتان" تثقل ميزان أعمالنا.."سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم

    ووضوء" يزيل من جوارحنا الخطايا
    و"حسنة" تتضاعف لعشر أضعاف

    فلماذا نعتقد أن "الجنة" بعيدة المنال جعلنا الله وإياكم من اهل الجنان يارب العالمين 🤲💖
    🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟
    اللهم صل على سيدنا النبي الأمي محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم

    ردحذف
  6. يااااا أالله يا أالله..
    والله أغير... والله أغير... والله أغير...
    سبحانك ربي توتي الحكمة من تشاء...
    وتعز من تشاء... وتذل من تشاء...
    وأنت على كل شيء قدير...
    ☆❤️☆❤️☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

    ردحذف
  7. جزاك الله كل خير ياأستاذ خالد..
    وربنا يمدك بمدده يارب ..
    وأعجبتنى إشارات حضرتك حول لفظ كلمة (الأرض)🥀🌺🥀
    وربنا يوفقك ويزيدك من فضله اللهم آمين .🤲🌻

    ردحذف
  8. 🌹 سنـن مهجـوره
    * أفضل مِنْ ذِكْرِكَ اللَّيْلَ مَعَ النَّهَار
    ▫️عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ مَرَّ بِهِ وَهُوَ يُحَرِّكُ شَفَتَيْهِ ، فَقَالَ : «مَاذَا تَقُولُ يَا أَبَا أُمَامَةَ؟» قَال : أَذْكُرُ رَبِّي ..فقَالَ : أَلَا أُخْبِرُكَ بِأَكْثَرَ أَوْ أَفْضَلَ مِنْ ذِكْرِكَ اللَّيْلَ مَعَ النَّهَارِ وَالنَّهَارَ مَعَ اللَّيْلِ؟ أَنْ تَقُــولَ :
    * ( سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ
    * وَسُبْحَانَ اللَّهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ
    * وَسُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ مَا فِي الْأَرْضِ وَالسَّمَاءِ
    * وَسُبْحَانَ اللَّهِ مِلْءَ مَا فِي الْأَرْضِ وَالسَّمَاءِ
    * وَسُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ
    * وسبحان الله ملء ما أحصى كتابه
    * وَسُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ
    * وَسُبْحَانَ اللَّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ
    وَتَقُولُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ مِثْلَ ذَلِكَ ).
    ✒️ رواه (النسائى وابن حبان
    ▪️صحيح الترغيب [1575])

    ردحذف
  9. 🍀 لعل الله أراد أن يعطيك ما سألته ، ولكن الوقت لم يحن بعد 🤍.
    تدبر
    (وَعَسَىٰ أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ)
    البقرة_216
    ‏أحسن الظنّ بالله ..
    لا تتضايق من قضائه، و ارضَ بعطائه، فإذا كان هو ربّ الخير سبحانه، فإن ربّ الخير لا يأتي إلا بالخير .. فقط ترقّب وانتظر.

    ردحذف
  10. ❤️‏( لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ )
    ‏الحمد لله حمدًا كثيراً كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم ‏سلطانه.
    إدراك النعم نعمة ، لا تنسون تحمدون الله كل يوم على النعم جميعها كبيرها وصغيرها. ❤️

    ردحذف
  11. 🌹بطبيعة الحال تذبل الزهور

    لتنمو أفضل منها أحياناً ...

    👌 وهكذا الحياة… ‼️

    يذهب الله بعض الجمال ليرزقك

    بجمال مضاعف عن الذي كان ‼️

    ـــــــــــــــــ🎁🎁🎁ــــــــــــــــ

    ردحذف
  12. رجل كبير ينام  في المستشفى ويزوره شاب كل يوم ، ويجلس معه لأكثر من ساعة
    يساعده على أكل طعامه والاغتسال ، ويأخذه في جولة بحديقة المستشفى ، ويساعده على الاستلقاء ويذهب بعد أن يطمئن عليه .
    دخلت عليه الممرضة في أحد الأيام لتعطيه الدواء وتتفقد حاله
    وقالت له : ماشاء الله يخليلك ابنك ، يومياً يزورك  ويهتم بك.
    نظر إليها الرجل العجوز ولم ينطق بكلمة وأغمض عينيه وقال لها :
    تمنيت أن يكون أحد أبنائي !!
    فهذاا يتيم من الحي الذي كنا نسكن فيه ، فحينما رأيته مرة يبكي عند باب بيته بعدما توفي والده ، فهدأته واشتريت له الحلوى ، ولم أحادثهُ منذ ذلك الوقت
    وعندما علم بوحدتي أنا وزوجتي أصبح يزورني كل يوم ليتفقد أحوالنا حتى ضعف جسدي فأخذ زوجتي إلى منزله وجاء بي إلى المستشفى للعلاج
    وعندما كنت أسأله : لماذا يا ولدي لماذا تتكبد هذا العناء معنا ؟؟
    تبسم ثم قال : ما زال طعم الحلوى في فمي.


    *الحكمــــه*
    ازرعوا الخير ولا تطلبوا المقابل ابدا
    فإنه سيعود إليكم في يوم من الأيام
    في صحتكم وفي رزقكم وفي أبنائكم وبيوتكم ❤️

    ردحذف
  13. جزاكم الله خيرا استاذنا
    ==========

    أولا: ممكن يا أستاذ .. يخطر ببال شخص أيضا ويتساءل و يقول لك ..
    أنتم قلتم في الجزء 44 السؤال رقم 108:
    " التحقيق المادي والتحقيق الصوري أو المثالي .. فإذا كان النبي رأى النار بتحقيق مادي كما هي عليه فهذا حق .. وأما رؤية صور الذين يعذبون فيها فهي مجرد مثال لما سيحدث .. وكذلك الجنة نفس الشيء .."
    لكن يا استاذ:
    - جاء في جزء من حديث قدسي رواه البخاري ومسلم ولفظه: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم: " قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. وفي بعض رواياته: " ولا يعلمه ملك مقرب ولا نبي مرسل ".
    نفهم هنا
    - لا عين رأت = لا احد رأى ما في الجنة = لا يوجد التحقيق المادي
    - لا خطر على قلب = لا أحد تصورها أو تخيلها أو تمثلت له = نفي التحقيق الصوري أو المثالي.
    - ولا يعلمه ملك مقرب ولا نبي مرسل.

    فكيف نقول رأى النبي عليه أفضل الصلاة و السلام الجنة و ما فيها؟؟ و هو ينفي ذلك في هذا الحديث و يقول لم يراها أحد أو يتخيلها أو تخطر ببال احد من البشر.
    ................

    ثانيا: هل الجنة التي أنتم في صدد الحديث عنها هي نفسها الجنة التي كان فيها آدم عليه السلام ؟؟؟
    .........

    بالنسبة لمسألة أن الجنة غير موجودة الآن .. هل يمكننا الاستدلال بهاتين الايتين:

    1- يقول تعالى: " كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ " الرحمن:٢٦]
    وعليه فإن الجنة لو كانت موجودة ومخلوقة الآن لوجب أن تفنى يوم القيامة،

    2- يقول تعالى: " كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ " القصص:٨٨
    وهذا يدل على أنها تهلك يوم القيامة، فما الفائدة من وجودها؟!
    ========
    تحياتي لكم و للجميع
    ================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. تصحيح املائي كالعادة هههه لا تنشر اللي قبله يا استاذ خالد

      لو تسمح لي أخي حسن أجيبك في حدود بحثي وفهمى بعيد عن الادلة الشرعية لاثبات خلق الجنة والنار لانهم مخلوقين فعلاً ، لأنى عارفة ان استاذ خالد ما شاء الله عنده من الادلة القرآنية والاحاديث النبوية قاطعة الدلالة على خلق الجنة والنار

      أولاً بخصوص عبارة لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
      فيها حواس الانسان الثلاث البصر والسمع والقلب وهم اغلب مدار الايات في القرآن التى خاطب الله سبحانه بها المنكرين لشريعته مثل قوله تعالى ( ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم ) لأنهم ادوات او مدخلات العقل من التخيل والادراك والفهم والتحليل والتخيل ومن ثم التعقل كقوله تعالى ( صم بكم عمي فهم لا يعقلون )

      فأظن والله اعلم ان ذكرهم هنا بالحديث معناه ان مداخل العقل من التخيل والادراك مؤصدة من الاصل
      بالظبط كما اقول لك اشرح لي كيف الله اول بلا ابتداء واخر بلا انتهاء سيقف العقل حائر لانه ليس لديه معلومة سابقة عن هذا يبنى عليها تصوره فخزينة الخيال خالية من هذا التصور

      طيب نفترض لو اعطينا العقل شوية معلومات من عند اهل الفيزياء ممكن يبني العقل تصور او تقريب للمسألة ، نعم وارد لان العقل يعتمد على تغذية مداخله من الحواس

      طيب تخيل في شخص قرر يمشي من الاسكندرية للقاهرة وفقاً ممن خاضوا التجربة استغرقت ثلاث ايام ، ونفس المسافة يمكن قطعها بالسيارة في ساعتين ونصف تقريباً وبالطائرة في نصف ساعة تقريباً

      أذن كلما زادت القدرة و زادت السرعة قل الزمن بالتبعية ، طيب نفترض القدرة مطلقة والسرعة مطلقة هل يوجد زمن ؟! قطعاً لا سينتفي الزمن ودي بقى اللي اثبتتها الفيزياء النسبية الحديثة بأن الحيزات الزمنية مثل الماضي والحاضر والمستقبل موجودة ويمكن الانتقال بينها نظرياً بشروط محددة لدى الفيزيائين فكيف بقدرة الله عز وجل ؟

      فالماضي والحاضر والمستقبل هذه تقسيمات زمنية تلزمنا نحن البشر ونحكم بها ولكنها ليست حاكمة على الله سبحانه فالزمن خلق من خلقه والتحيزات الزمنية موجودة لله في نفس الوقت وبالتالى الجنة والنار في حيز زمنى مجهول بالنسبة لنا ولكنه في نفس الوقت معلوم لله سبحانه

      والله سبحانه حسم الامر خلق كل شئ وقدره تقديرا فإن خلقهم الله للخلود فكيف ينطبق عليهم الفناء والهلاك ؟! هل اظهرهم الله سبحانه فحيفنوا مع من سيفنى او يهلكوا مع ما سيهلك ؟ ام ما زالوا في حيز زمنى ومكاني غير معلوم او ظاهر لنا كبشر ولكن بقدرته المطلقة سبحانه كشفهما لنبيه عليه السلام وبدوره اخبرنا عنهم صل الله عليه وسلم ؟

      هاااا جاوب في اى زمن كان هذا ( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا )

      اوعى تقول في الماضي يزعلوا منك اهل الفيزياء واللا زمكان والثقب الاسود ههههه يعنى ماضي ومكنش في زمان ولا مكان ؟!

      يا عم القصة كبيرة اوى وفوق طاقة العقل وكل ما الانسان يقرأ اكتر ويفهم اكتر كل ما يعرف حجم جهله اكتر واكتر وحجمه الحقيقي اد ايه في كون ربنا اللا متناهي .

      والله اعلى واعلم

      حذف
    2. اخي حسن الكريم استسمح حتى يجيبك الاستاذ خالد .. ساحاول ان اجيبك باختصار على بعض ما طرحت .. بالنسبة للجواب على سؤالك الاول .. بكل بساطة ماذكر في الحديث القدسي ذكر على سبيل المثال لا الحصر .. بمعنى اخر الحديث القدسي ذكر نموذج زائد وصنف معين من نوعين او عدة انواع من الجزاء الذي سيكون في الجنة .. وهو النموذج الاعلى والافضل والاجمل مقارنة مع باقي الانواع .. لان الجنة من الجانب الاخر سيكون فيها بعض الانواع الاخرى من المتع الحسية التي كانت معهودة رآهها وشعر بها الانسان سابقا في الدنيا كالانهار والأشجار والطيور والقصور والاسواق وغيرها من الامور المعهودة .. وستكون هناك امور اخرى يمكن للإنسان أن يتخيلها وتخطر على باله وهذا كله مذكور في القران وفي احاديث اخرى.. وماشاهده او راه سيدنا محمد من المشاهد عن الجنة اثناء المعراج هي من الامور المعهودة والمألوفة .. ومن الامور التي يمكن للإنسان أن يتخيلها أيضا .. وتبقى الإشكالية هنا هي عن كيفية وطريقة مشاهدة سيدنا محمد للجنة واهلها ..

      ذهب البعض إلى ان مشاهدة سيدنا محمد للجنة كانت راي عين .. اي بتحقيق مادي .. حتى الاستاذ خالد أظنه مع هذا الراي مع الفارق ان الاستاذ خالد استثنى رؤية اهل الجنة بتحقيق مادي .. وصراحة شخصيا لا ارى اي فرق بين هذا وذاك .. وارى أن مشاهدة سيدنا محمد للجنة كانت بنفس الطريقة التي رأى بها بعض صور اهل الجنة وأهل النار .. بمعنى ان رؤية الجنة واهلها كان مجرد تمثيل روحاني .. وهذا الراي ذهبت اليه لعدة اعتبارات وللاختصار ساكتفي بذكر جزئية من حديث نبوي طويل يشير او يؤكد ان الرؤية كانت كتمثيل روحاني او رؤية تحتاج لتفسير رمزيتها الحديث هو :( ثم رفعتُ إلى سدرة المنتهى .. وإذا أربعة أنهار: نهران باطنان، ونهران ظاهران، فقلت: ما هذا يا جبريل؟ قال: أما الباطنان فنهران في الجنة. "الكوثر والسلسبيل" وأما الظاهران فالنيل والفرات). "رواه البخاري ومسلم" وهذا الحديث مذكور في روايات اخرى بعدة صيغ .. وإذا تمعنا في هذه الجزئية من الحديث سنرى بشكل واضح ان هذه المشاهدة التي راها سيدنا محمد هي ليست حسية او راي عين بل هي مثال روحاني او رؤية لسبب بسيط .. وهو ان النهران الظاهران ( النيل والفرات ) هما نهران موجودان في الارض اصلا وفي الدنيا ولارابط مادي أو حسي يجمعهما مع الجنة وانهارها التي ستكون في الاخرة .. وبناءا على ذلك كيف يمكن لانهار مختلفة ومتباعدة في ما بينها زمانا ومكانا ان يجتمعوا معا في مكان واحد بعيدا عن الارض بملايير السنين الضوئية او اكثر وذلك عند سدرة المنتهى .. وهذا على افتراض أن سدرة المنتهى هي موجودة داخل اطار السماوات او الكون المادي .. لان القول بوجود سدرة المنتهى في عالم الملكوت والجنة توجد داخلها سيطرح اشكاليات اخرى وتعقيدات اكثر ..

      وبالنسبة لتساؤلك الاخير بالقول ان الجنة لو كانت مخلوقة الان لوجب ان تفنى قبل يوم القيامة .. الاية التي ذكرتها للاستدلال على ذلك في الحقيقة هي تحتمل تفسيرات اخرى .. وهناك آية أخرى ابلغ واقوى للاستدلال على ما تفضلت به وهي : ( يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهار ) سورة إبراهيم الاية 48 ..
      وتفاديا لتلك الإشكالية عن وجوب فناء الجنة في حالة كانت ضمن اطار السماوات والارض او الكون المادي .. ذهب البعض بالقول ان الجنة هي موجودة خارج اطار السماوات والارض او الكون المادي .. وكما قال الاستاذ خالد هي موجودة في عالم الملكوت .. ولكن هناك إشكالية اخرى تطرح نفسها بناءا على هذا الرأي ايضا .. وإذا كان هناك وقت ساحاول طرح هذه الإشكالية غدا او بعد غد وساناقش بعض النقط الاخرى التي ذكرها الاستاذ خالد في هذا الموضوع ان شاء الله .

      حذف
    3. أخي مريد لو تسمح لي ادخل بالنقاش لان في احاديث كثيرة قطعية تدعم حقيقة ما راى الرسول صل الله عليه وسلم وليس مجازاً او صور روحية
      كحديث الكسوف ومنه ..... قالوا يا رسول الله رأيناك تناولت شيئا في مقامك ثم رأيناك كعكعت قال صلى الله عليه وسلم إني رأيت الجنة فتناولت عنقودا ولو أصبته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا وأريت النار فلم أر منظرا كاليوم قط أفظع ورأيت أكثر أهلها النساء قالوا بم يا رسول الله قال بكفرهن قيل يكفرن بالله قال يكفرن العشير ويكفرن الإحسان لو أحسنت إلى إحداهن الدهر كله ثم رأت منك شيئا قالت ما رأيت منك خيرا قط .

      هل تعتقد أن الانسان المحكوم بالنسبية يستطيع أن يحيط بعلم الله سبحانه المطلق المتعال ؟ وهو القائل سبحانه
      ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى )

      طيب ما صراحة اهوه قالكم السموات والارض وضعهم هيكون ايه دي من ناحية

      ومن ناحية تانية احنا بزمنا هذا ما عرفنا نقيس زمن الضوء وبعد النجوم والمجرات عنا وعملنا قانون جديد لقياس سرعة الضوء وقياس بعد المجرات والكواكب عنا اللي كل ما بعدت فنحن نرى ماضيها ولا نرى حاضرها وفي نجوم نورها موجود وهي انتهت لذلك قالوا من على الارض يرى ماضي السماء وكل ما الانسان بعد في الفضاء راي ماضي الارض وربنا سبحانه لفت نظرنا لمسألة اختلاف الازمنة بقوله تعالى : ( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون )

      الله سبحانه تكلم عن في القرآن بصيغة الماضي والحاضر والمستقبل لان الزمن لا يتعلق بالله تعالى كتعلقه بسائر المخلوقات لان الله سبحانه متعال عن الزمان والمكان ( ولا يحيطون بشئ من علمه الا بما شاء ) فما لم يشاء به الله سبحانه مهما حاولنا لن نصل لشئ فيه ويبقى اننا نسلم ونقولنا امنا به كلاً من عند ربنا

      هُوَ ٱلَّذِىٓ أَنزَلَ عَلَيْكَ ٱلْكِتَٰبَ مِنْهُ ءَايَٰتٌ مُّحْكَمَٰتٌ هُنَّ أُمُّ ٱلْكِتَٰبِ وَأُخَرُ مُتَشَٰبِهَٰتٌ ۖ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ فِى قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَٰبَهَ مِنْهُ ٱبْتِغَآءَ ٱلْفِتْنَةِ وَٱبْتِغَآءَ تَأْوِيلِهِۦ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُۥٓ إِلَّا ٱللَّهُ ۗ وَٱلرَّٰسِخُونَ فِى ٱلْعِلْمِ يَقُولُونَ ءَامَنَّا بِهِۦ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّآ أُوْلُواْ ٱلْأَلْبَٰبِ

      والله يصبر استاذ خالد علينا هههه
      والله اعلى واعلم

      حذف
    4. يا نجوى ما فهمته من كلامك على قدر فهمي أنتي تتحدثين عن العوالم الموازية .. لكن انتبهي بالنسبة لعلماء الفيزياء خصوصا في الغرب يريدون بعلمهم يتبثوا أن العوالم الموازية هي بديل للجنة و النار .. أي ما يحصل بعد الموت ليس سوى الانتقال الى البعد الآخر و عوالم أخرى وهكذا...
      يا نجوى .. في اللي بيقولك نحن نعيش في الماضي هههه .. و في من يقول لك نحن نعيش في حلم كبير .. أو اننا في عالم شبيه بالهلوجرام و كاانا وسط لعبة فيديو وووو..

      حذف
    5. أخي الكريم المريد ..
      بالنسبة لرؤية المشاهد داخل الجنة والنار هي ممكن نقول كانت كشكل " هولوجرام "
      ..........
      بالنسبة للتساؤل الاخير هي منقولة من كتاب شرح لامية ابن تيمية جزء 16 صفحة 11 من مناقشة مسائل متعلقة بالنار وأهلها [أدلة وجود الجنة والنار الآن].. سانقل لك النص :

      (( الجنة يجب أن نثبت أنها موجودة الآن، ووجودها الآن قد دل عليه الكتاب والسنة، واتفق أهل السنة والجماعة أن الجنة والنار مخلوقتان وموجودتان الآن، ولم يزل أهل السنة منذ القدم إلى قيام الساعة يثبتون وجودهما، ولا يقولون كما تقول المعتزلة،
      فإن المعتزلة تنفي وجود الجنة والنار الآن، ويقولون:
      إن الله ينشئها يوم القيامة، ولهم شبه باطلة في عدم إثباتهم للنار، ومن شبههم يقولون: إنها لو كانت مخلوقة الآن ولا ساكن لها، يكون وجودها عبثاً، والله منزه عن العبث، وهؤلاء مساكين قاسوا الله بخلقه فشبهوا أولاً، ثم عطلوا الرب سبحانه وتعالى عن هذه.

      ومن شبهتهم كذلك قالوا: إنها لو كانت موجودة ومخلوقة الآن لوجب أن تفنى يوم القيامة، والله يقول: {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ} [الرحمن:٢٦] ويقول: {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ} [القصص:٨٨] دل على أنها تهلك يوم القيامة، فما الفائدة من وجودها؟!
      وهؤلاء من أجهل الناس، ما عرفوا المقصود في هذه الآية، والله يبين أن كل شيء هالك، أي: يبين أنه مما أراد الله هلاكه، وإلا فإن العرش لا يهلك، ومنها الجنة، وبين لنا النبي صلى الله عليه وسلم في غير ما حديث أن الجنة موجودة، والدليل على وجود الجنة أحاديث كثيرة:
      (مر النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج وإذا بإبراهيم عليه الصلاة والسلام، يقول: يا محمد! أقرئ أمتك مني السلام، ثم أخبرهم أن الجنة طيبة التربة، وأنها قيعان، وأن غراسها: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر)
      بل إن من أعظمها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قال: سبحان الله وبحمده غرست له نخلة في الجنة)
      ونجد من الأدلة على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الجنة ورأى بها سدرة المنتهى، ووصف لنا السدرة: (يسير الراكب في ظلها سبعين عاماً لا يقطعها) .

      وأعظمه حديث ورد في قصة الكسوف، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما كان في صلاة الكسوف تقدم صلوات الله وسلامه عليه، وهو يمد يده الشريفة كأنه يتناول شيئاً وهو يتقدم، وتقدم الصحابة معه، ثم رجع النبي صلى الله عليه وسلم وهو يشيح بوجهه خائفاً، فرجع الصحابة، وسأل الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم النبي صلى الله عليه وسلم عن مد يده وتقدمه وعن تأخره؟ فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم: (فتحت لي الجنة ورأيتها، وأردت أن آخذ عنقوداً من عناقيدها، ولو أخذته لأكلتم منه إلى قيام الساعة) دل على أن الجنة موجودة، وإلا لما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنهم سيأكلون منه إلى قيام الساعة، وسبب رجوعه صلى الله عليه وسلم أنه فتحت له النار، وخشي من وهجها ولهبها، ورأى بها النبي صلى الله عليه وسلم أناساً يعذبون ومنهم المرأة وكانت من بني إسرائيل، كان عندها هرة حبستها لا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض فماتت، فوجدها النبي صلى الله عليه وسلم تخمشها هذه الهرة عقوبة لها، فدل على أن الجنة والنار موجودتان الآن.

      وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم لما قال: (دخلت الجنة، ورأيت قصراً عظيماً، فقلت لمن هذا؟ قالوا: لرجل من قريش، قال النبي صلى الله عليه وسلم فظننت أنه لي، ثم أردت دخوله فقيل لي: إنه لـ عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: فاستحييت لما علمت من غيرة عمر) فبكى عمر عندما أخبره النبي صلى الله عليه وسلم، وقال: يا رسول الله، أعليك أغار! أعليك أغار! والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من بنى لله مسجداً ولو كمفحص قطاة، بنى الله له بيتاً في الجنة) والحديث المسلسل الذي سمعناه: (من صلى لله اثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتاً في الجنة) هذه النار لا شك في وجودها، وكذلك الجنة لا شك في وجودها.

      وبالنسبة للنار فإن النبي صلى الله عليه وسلم رآها ورأى أحوال الناس فيها، ونعوذ بالله من أحوال الزناة، وشرَّاب الخمر، وآكلي الربا وغيرهم، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم من حالهم ووصفه لنا كأنه يراهم رأي العين، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً) والسبب: أن النبي صلى الله عليه وسلم شاهد الجنة وشاهد النار رأي العين، ورآها النبي صلى الله عليه وسلم يحطم بعضها بعضاً )) . انتهى النقل.

      حذف
    6. الله يهديك اخي حسن فين دي بقى العوالم المتوازية اللي اكلمت عنها والله ضحكتني الحمد لله اني ما اشتغلت بالتدريس شكلي في الشرح على اد حالي بزيادة هههه

      انا كل كلامي كان عن هندسة الكون في جزئية محددة وهى احداثيات الزمان والمكان او ما يسمى بالزمكان وهو الخاص بتقسيمات الزمن الى ماضي وحاضر ومستقبل

      وحاولت اوصل ان الزمن الذي نحكم باحداثياته ليس هو الزمن الوحيد المتساوي في جميع الاحداثيات الكونية وفكرة ماضي وحاضر ومستقبل ليست احداثيات متساوية في مجرتنا واننا عاوزين نفهم الجنة والنار باحداثيات زمننا زمن الارض لان فهمنا نسبي غير مطلق لذلك العقل له حدود في هذه الجزئية

      لأن الزمن مرتبط بسرعة احداثيات محددة للاشياء ولو زادت السرعة عن الحد انتقل لاحداثيات زمان اخر

      كما يحدث عند ارسال صاروخ بسرعة مهولة الى الفضاء فيحدث دفع بسرعة تستطيع اختراق الجاذبية وعلمنا ان الزمن على الكواكب الاخرى بأزمان اخرى في نفس عالمنا ونفس مجرتنا بتكلم اهوه

      واشارت ان ربنا اشار في القرآن ان اليوم عنده بالف سنة مما نعد من زماننا وفي يوم بخمسين الف سنة

      اذاً فكرة ماضي وحاضر ومستقبل اللي بتحكمنا غير مناسبة لفهم احداثيات الجنة والنار فما بالك بالله سبحانه المطلق المحيط المهيمن المتعال يحكمه ماضي وحاضر ومستقبل ازاي يا ناس هههه هي راكبة في دماغكم ازاي

      طيب هيبقى اول بلا ابتداء ازاى واخر بلا انتهاء ازاي ؟! وهيبقى المحيط بكل شئ ازاي ؟

      ولو عرفنا ندرك الاحداثيات عند الله هيبقى الاله ازاي وهنعبده ليه طالما عقلنا عرف يدرك افعال الله الغيبية ؟ وهنسلم له كتسليم ابينا ابراهيم عليه السلام كما قال اسلمت لرب العالمين كيف ؟

      قد تكون صعبة على العقول ان الماضي والحاضر والمستقبل هم عند الله في ان واحد لكن هو فعلاً كدا فنحن البشر طاقتنا وقدرتنا تناسبهم يكونوا حقب زمنية متوالية لكن قدرة الله وعلو شأنه في حقه سبحانه مجتمعين عنده بنفس الوقت .

      فكرة ان يتفهم من كدا اننا عايشين بالماضي فكرة واردة لكن بشرط في حالة واحدة فقط لو قدر العلم يمدد لنا الزمن ويصبح الامر بسهولة رايحين المستقبل جايين من المستقل هههه لكن طالما العلم عاجز حتى الان في تمديد الزمن ولا احد يستطيعها غير الله وحده او من ارتضى من عباده يبقى هو الوحيد سبحانه الذي تجتمع عنده الازمنة في نفس الوقت ونحن مجرد خلق من خلقه يسري علينا الزمن باحداثياته .

      اتمنى اكون وصلت المعلومة المرة دي بشكل افضل
      ولو لقيتوا اخطاء كاتبية اعملوا نفسكوا مش واخدين بالكم هههه
      والله اعلى واعلم





      حذف
    7. بص يا حسن:
      #- أولا: إجابة على الخفيف كده لسؤالك الأول:
      1- الذي نقل عن الله أنه قال أن الجنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .. هو أيضا من قال عن الله انه عرج به للسموات وأدخله الجنة وجعله يرى من آياته الكبرى ؟!

      - فلماذا انتبهت للحديث الأول ولم تنتبه للحديث الثاني ؟! فالفاعل في الحالتين هو الله .. إذ أن الذي قال للنبي والذي عرج بالنبي .. هو الله .

      - وبالتالي تفهم أن النفي عام إلا لمن خصه الله بذلك .. لأن الله لم يقل بأن هذا النفي إلى يوم القيامة .. حتى ننكر حدوث هذه الخصوصية لأحد من رسل الله .. إذ لم يقل تعالى "لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ليوم القيامة".

      2- لما كانت الجنة من غيب الله .. وغيب الله له خصوصية عطاء للرسل .. كما قال تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ ) الجن26-27 ..

      - إذن: الغيب من الممكن أن يظهره الله لبعض رسله .. قليل أو كثير .. في صورة مادية أو صورة مثالية .. فكل رسول حسب إستعداده وما قسمه الله له ..

      - فالحديث القدسي (أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لاَ عَيْنٌ رَأَتْ.....) وكذلك قوله تعالى: (فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ) السجدة:17 ..... فهذا باعتبار الأصل .. ولكن باعتبار الفضل كما قال تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ) الجن26-27 .. وإلا فالأصل أن لا يعرف أحد الغيب .. ولكن الفضل شيء آخر ..

      ###- إذن نفرق بين الأصل والفضل -###
      - أي نُفرِّق بين أصل الحكم الإلهي بين الفضل الإلهي المصاحب للحكم الإلهي .. كما قال تعالى: (لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ) يونس:26 .. فالحسنى لفظ جامع للعدل والفضل لأن إحسان الله لا يساوي إحسان العبد .. ولفظ (وزيادة) مزيد فضل فوق أصل الحكم .. فكان هناك أصل للحكم وهو الإحسان مقابل الإحسان .. ومزيد من الفضل بالزيادة ..
      @- مش كده ولا إيه ؟!!

      - ومثال آخر للإستيعاب: يقول تعالى في حق النبي: (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى) النجم: 13-18.

      - إذن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رؤية عين .. أحداث عند سدرة المنتهى التي عندها جنة المأوى ورأى من آيات ربه الكبرى هناك .. إذن كانت جنة المأوى موجودة وقت الرؤية العينية .. إذ لا ينكر بصير .. أنها لم تكن رؤية عين .. لأن الله قال (ما زاغ البصر) ..!!!
      - وهذه الآيات الكبرى .. مما لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ..!!

      #- يبقى تاخد بالك كويس قوي من الآية دي كمان: (قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (73) يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) آل عمران:73-74.

      3- قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) الإسراء:1.
      - فانتبه لقوله (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) .. فالله هو من أراه وليس هو من كانت لديه القدرة الذاتية ليرى بنفسه .. أي هو لم يرى ولم يسمع بنفسه وإنما بربه ولذلك قال تعالى:في ختام الآية (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) لأن الله هو من منحه خصوصية الفضل حتى يسمع ويبصر في الملكوت الاعلى .

      #- إذن: الحديث القدسي والآية القرآنية: (فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ) .. يتكلما من حيث وجودك في عالم الحجاب بالماديات .. ولكن لم تتكلما عن وجودك كبشر في عالم فوق السموات .. وليس الذي يرى بنفسه كمن يرى بربه.

      #- ملحوظة: قوله تعالى: (فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ) فأتى بصيغة المضارع في العلم لنفي العلم في كل أزمنة الحياة إذ كل زمن مستقبلي يكن حاضر لحاضريه .. ولم يقل "ما علمت نفس ما اخفي لهم" ..، والعلم هنا علم إحاطة وتحقق وليس علم معرفة وتذوق .. لأننا نعلم بعض من ثواب أهل الجنة بما أظهره لنا القرآن ..

      @- فكيف بعد كل ما سبق .. تعجب أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم رأى الجنة والنار وتحقق منهما .. وهو الأُمِّي بلا منازع .. ولا أُمِّي غيره في الوجود بأكمله ؟!!.

      ================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      يتبع ........................................

      حذف
    8. #- على فكرة يا حسن: هذا الحديث إثبات لوجود الجنة الآن .. لأن الله قال: (أعددت) .. أي هيأت لهم في انتظارهم .. فالتحقيق بوجود الجنة فعلا يظهر في أول لفظ من ألفاظ الحديث ..

      #- لكن أنت قلت يا حسن أو عمن سمعته أو قرأت له: (فكيف نقول رأى النبي عليه أفضل الصلاة و السلام الجنة و ما فيها ؟؟ و هو ينفي ذلك في هذا الحديث و يقول لم يراها أحد أو يتخيلها أو تخطر ببال احد من البشر( ..

      - في حين لم يقل النبي في الحديث أن الجنة لم يرها أحد ..!! (يبقى ما تقولش على النبي كلام .. هو لم يقل به يا حسن) ..

      #- وعلشان أنت حبيبي يا حسن .. وعارف أنك ما تقصدش وانه مش كلامك أصلا .. فخد المعلومة دي هدية مني .. مش هتلاقيها في الكتب:

      - وهي أن النبي صلى الله عليه وسلم: قد نفي تحقيق الإدراك الظاهري والباطني بالمواصفات البشرية العادية .. (لأنه قال: قلب بشر) ولم يقل (انسان أو أحد أو شخص) .. فإذا ارتقيت أصبحت بشريتك موصوله بنورانيته .. فهنا كلام آخر ..!!
      - وهذا يجعلك تفهم: ليه تم شق صدر النبي ليلة المعراج وتزكيته بأعلى قبضة نورانية ملائكية ..

      #- ولكن النبي ظل يرى الجنة والنار بعد ذلك وهو على الأرض وبين أصحلبه ؟
      - إيه الموضوع ده ؟
      - فهل لأن في داخله قبضة نورانية ملائكية .. لا .. وإنما لأنه تجلى عليه النور جل شأنه فأصبح النبي نورا ينكشف له كل شيء بهذه النورانية .. ولهذا كلام يأتي في وقته .. إن شاء الله .
      ===================================

      #- وقبل ما أنسى يا حسن:
      - الجزء من الحديث (ولا يعلمه ملك مقرب ولا نبي مرسل) .. فهذا ليس كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. وإنما هو كلام منسوب للصحابي عبد الله بن مسعود ..
      - إذ جاء في (أثر صحابي ضعيف) .. عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: (أَنَّهُ مَكْتُوبٌ فِي التَّوْرَاةِ: لَقَدْ أَعَدَّ اللَّهُ لِلَّذِينَ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ مَا لَمْ تَرَ عَيْنٌ وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ وَلَمْ يَخْطِرْ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ، وَلَا يَعْلَمُهُ نَبِيٌّ مُرْسَلٌ وَلَا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ " قَالَ: نَحْنُ نَقْرَؤُهَا {فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}) رواه الحاكم وقال: هذا حديث صحيح الإسناد .. ووافقه الذهبي وقال: صحيح ..

      #- (قلت خالد صاحب المدونة): الحديث غير صحيح .. لأنه يوجد انقطاع بين أبي عبيده وأبيه عبد الله بن مسعود لأن أبو عبيده لم يسمع من أبيه كما قال الترمذي وبن حبان .. ويوجد علة أخرى وهي (أبي اسحاق وهو السبيعي) وقد دلس في الرواية لأنه عنعن في الرواية ولم يصرح بالتحديث فيها من أبي عبيده .. فكيف تصح الرواية .. ؟!!

      - ومجمل الكلام على جزئية (ولا يعلمه ملك مقرب ولا نبي مرسل) .. ليست من كلام النبي .. وهي منسوبة لعبد الله بن مسعود بإسناد ضعيف لم يصح .. فلا حجة في الاستدلال بهذه الجزئية أصلا .
      =========================================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    9. #- بخصوص سؤالك الثاني يا حسن :
      - وهو سؤالك يا حسن عن الجنة وقلت فيه بما معناه وملخصه: هل جنة آدم التي كان فيها .. هي التي دخلها النبي ليلة المعراج أم جنة أخرى ؟

      #- قلت لك: ليست جنة آدم .. بل جنة المأوى .. و جنة المأوى لا تكليف فيها .. وآدم كان مكلف بترك الاكل من شجرة معينة .. (أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ) الاعراف:22.

      #- وبعض العلماء قال أن الجنة كانت في مكان سماوي .. والبعض أشار إلى أن الهبوط هو هبوط مكانه وليس هبوط مكان مثل قوله (اهْبِطُوا مِصْرًا) البقرة:61 .. وهذا كلام فيه نظر ..!!

      - والحقيقة يا حسن .. لا علم لنا بها سوى أنها جنة من الجنان التي أوجدها الله في خفاء عن عيون البشر سواء كانت في أرض أو في سماء أو في مكان بين هذا وذاك .. فهذا أقصى حدود المعرفة بهذا الأمر ..
      - والله أعلم .
      ================================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    10. لو سمحت يا سيدي خالد ماذا تقصد ب
      وهو الأمي بلا منازع...ولا أمي غيره في الوجود كله...؟!!!
      أليس كل الأنبياء أميون ويتلقون علمهم اللدني من الله وحيا؟!!
      ☆❤️☆❤️☆

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

      حذف
    11. "إذا ارتقيت أصبحت بشريتك موصولة بنورانيته..."
      سبحانك ربي...
      انت مش معقول يا سيدي خالد...
      شكرا حسن أن جعلتنا بسؤالك نقتسم معك هذه الهدية...
      ☆❤️☆❤️☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
    12. #- بالنسبة لسؤالك الثالث يا حسن:
      واستدلللت بعدم وجود الجنة الآن مشيرا لقوله تعالى:
      1- (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ) الرحمن:٢٦.
      - وعليه فإن الجنة لو كانت موجودة ومخلوقة الآن لوجب أن تفنى يوم القيامة،

      2- (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ) القصص:٨٨.
      - وهذا يدل على أنها تهلك يوم القيامة، فما الفائدة من وجودها؟!

      #- قلت لك:
      1- أما عن قوله (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ) الرحمن:٢٦..، فهذا وإن كان باعتبار الكائنات الحية العاقلة الموجودة عليها وهم الإنس والجن لأن الله قال (من) للعاقل إلا أنه يشمل كل الكائنات وقال بتخصيص كلمة (من) لأن المنتفع بهذا الفهم من الآية هو العاقل الذي يجب أن ينتبه لهذا الأمر وهو الفناء ويعمل لما بعد هذا الحدث ..، وكلمة (عليها) أي على الأرض .. فهي آية مخصوصة بالكلام بفناء ما على الأرض .. وليس له علاقة بما في السماء .. ونحن نقول بوجود الجنة الآن فوق سبع سموات ..

      2- أما عن قوله (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ) القصص:٨٨.
      #- أولا: ما علاقة هذه الآية بما هو فوق السموات السبع ؟
      - من قال لك أن الآيات تشير إلى فناء كل شيء .. ؟!!
      - فالهلاك والفناء لكل شيء مرتبط بما في الأرض والسموات .. أما ما فوق السموات فلم يأت فيه نص .. ولذلك يقول تعالى: (يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ) إبراهيم:48.

      #- وجنة المأوى فوق السموات السبع وتحت العرش .. كما سبق وظهر ذلك من كلام النبي صلى الله عليه وسلم .

      - فهل تظن معنى الآيات هو فناء كل شيء من وجهة نظرك حتى أنه يشمل الكرسي والعرش .. "وهذا ما لم يقل به أي نص" .. ولكن سنفترض ذلك .. وحينئذ أقول لك: فما فائدة وجودهم في الأصل على حسب منطقك الذي تكلمت به في الشبهة .. طالما سيهلكهم ثم يعيدهم مرة أخرى ؟!!
      - فأنت حينئذ منطقك غير مستقيم العقل .. فمرة وجدت أنه لا فائدة لو كان الجنة موجودة ثم يهلكها ثم يخلقها .. أوكيه .. ولكن ماذا عن باقي الأمور مثل السموات والأرضين والكرسي والعرش ؟!! لماذا لم تقل ما فائدة وجودها حينئذ ؟!!

      #- ثانيا: ثم ما هي المشكلة لو قلنا أن الجنة والنار الآن كما نقول .. ثم يتم إهلاكها يوم القيامة .. فما المشكلة في أن يفعل الله في ملكه ما يريد ؟!! هل سيحاسبه أحد ؟!!
      - أكيد .. لا ..!!
      - إذن: ما وجه الإعتراض على وجود الجنة والنار الآن ؟!!

      #- بمعنى آخر: سواء أوجد الله الجنة الآن ثم أفناها ثم أعادها .. فهل يوجد مشكلة في ذلك مع القدرة الإلهية ؟
      - أكيد .. لا ..
      - إذن: طالما هو .. لا ..، فما مشكلتك حينئذ مع وجود الجنة والنار الآن ثم فنائها ثم إعادتها ؟!! (هذا على افتراض أن الجنة من الأشياء القابلة للهلاك) .

      #- ثالثا: أما عن التصور بالقول عن فائدة وجودها لو كانت ستهلك:
      1- فهذا منطق أو تصور غير صحيح أن تستغرب لعدم ظهور حكمة الشيء لك .. ليه ؟
      أ- لأنك لست من تقرر فائدة وجودها أو عدمها .. حتى تقول ما فائدة وجودها لو كانت ستهلك ؟!! فهذا شيء لا يعنيك في شيء .. وإنما هو من الشئون الإلهية وأنت لست إله لتتعجب من فائدة وجودها أو عدمها ..!!

      ب- وبهذا المنطق الغريب جدا في البحث عن الفائدة وكأنك تتعجب من الفعل الإلهي لو حدث هذا فعلا ..
      - فهنا أقول لك بنفس المنطق: ما فائدة إهلاك السموات والأرض يوم القيامة وابدالهم بأخرى يوم القيامة ؟!! وما فائدة إهلاك الملائكة قبل يوم القيامة ثم إعادتهم ؟
      - ولماذا نتعجب من الشئون الإلهية إذا كان هو القيوم وحده ..؟!!

      - وبمعنى آخر: لماذا لم يستغرب البعض ويقول: ما فائدة إهلاك السموات والأرض وإهلاك الملائكة .. واكتفوا باستغرابهم بقولهم ما فائدة إهلاك الجنة والنار لو كانتا موجودان .. ؟!! فالذي يجعلك تستغرب هنا .. يجعلك تستغرب هناك ؟!! مش كده ولا إيه ؟!!
      2- أما إذا كنت تريد القول: بأن لو حدث إهلاك من الله للجنة فهذا يكون نوع من العبث الإلهي أو الجهل أو السفة ولا يليق بالله فعله ..
      - فهنا أيضا يجعلني أعيد عليك السؤال مرة أخرى فأقول لك: من الذي قال لك أن الجنة دخلت في حكم الإهلاك الأخروي ؟ ولماذا لم تقل بهذا الكلام على السموات والأرضين وهلاك كل شيء في السموات والأرضين .. فتقول أيضا أنك تراه لونا من السفة والجهل والعبث الإلهي ولا يكن يليق بالله أن يفعله ؟!!
      - أم كيف تنظر إلى فعل الله في إهلاك كل شيء في السموات والأرض ؟
      - فما الذي تريده دون الإختباء وراء جملة (لا يليق بأن يفعله الله) .. ثم تتجاهل وتتعامي عن باقي أفعال الله ..؟!!

      - تحياتي لك يا حسن (وشكرا لنقلك لهذه الشبهات من اليوتيوب) .. وتفصيل الرد على هذه الشبهة سيكون في متن الرسالة إن شاء الله .
      ========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    13. تعرف يا سيدي خالد عندي معلومة قديمة لا أدري من أين استقيتها وكيف؟ هل سمعتها أم قرأتها ؟!! الله أعلم...
      مفادها : قال أحدهم ينتقد الشيوخ الذين يقولون بأن الأمية خاصة بسيدنا محمد فقط...
      قال: وأي جامعات تخرج منها باقي الأنبياء؟!!
      يقصد كلهم أميين...
      وسبحان الله ... بالرغم من عدم أمتلاكي للمعلومة القيمة التي تكرمت بها علي من خلال إجابتك على سؤالي...
      الا أنني لم أكن مرتاحة لكلام هذا المنتقد وحسيت فيه نوع من الوقاحة والجهل...

      طبعا أنا سبق لي قراءة رسالة النبي الأمي وبالتأكيد راح أصل في اعادة المراجعة التي أنا بصدد القيام بها...
      حتى اركز مع الأمور الأخرى المرتبطة بالأمي كما دللتني...
      حيرتي ؟! لماذا ذكرت هذا السؤال الآن ولم أذكره خلال قراءتي للرسالة...؟!!
      لعل في الأمر حكمة...!!
      ولعل حين أعود إلى الرسالة أعود بوعي جديد...
      والله أعلم...
      وبصراحة هذا الأمر زاد رغبتي بالسؤال أكثر عن أي شيء مهما بدى بسيط... الله يعينك علي ويرزقك مزيد من الصبر حتى لا تضجر من أسئلتي 😊☺️😊

      والله يزيدك من فضله الواسع...ويوظبلك كل حاجة في حياتك كما تتمنى ويرضيك ويراضيك...مجازاة لك لما تفعله معنا من توظيب أفكارنا ومعلوماتنا...
      ☆❤️☆❤️☆

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
    14. حوار ممتع جدا أعجبتني هذه المناقشة الرائعة جزاكم الله عنا كل خير وزادكم الله من فضلة

      حذف
    15. أسمى عبارات التقدير أزفها لك يا حسن على ما قمت به وما تنوي القيام به اذا وافقك سيدي خالد فيه طبعا... من أجل أعلاء كلمة الحق...
      فإذا كان هؤلاء الشيوخ ممن نقلت عنهم يعتقدون صواب ما ذهبوا إليه بمعنى ذاك مبلغهم من العلم فنرجو الله أن يرزقهم العلم النافع ويغفر لهم ما سلف...
      أما لو كانوا يقصدون من وراء ذلك تشتيت الأمة وتضليلها بأكثر ما هي عليه في الوقت الراهن... فنرجو للأحياء منهم الهداية والمغفرة ولعلك تكون سبب في تبصرة أحدهم... والأموات منهم نرجو لهم الرحمة والمغفرة أيضا...
      مع العلم اني لم أحاول الإجابة لسببين
      أولا: لأني ضعيفة في التفاسير
      ثانيا: أخاف من الخوض حيث توجد الإختلافات
      لكنني أحب أقرأ ما يرد في المدونة حتى المختلف فيه لأنه في النهاية يتدخل الجوكير☺️😊 ( سيدي خالد) ويحسم الموقف...
      والله أعلم...

      ☆❤️☆❤️☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

      حذف
  14. سأجاوبك من خلال فهمى ياأخى حسن على ما أستاذ خالد يجاوب لو شاء الله رب العالمين ولو سمح لي طبعا بذلك..

    أولا إجابة السؤال الأول :
    (الأستاذ خالد) جاوب عليه مشكورا قبل كدة وكان رده كاالآتى :

    - انتبه إلي شئ مهم جدا ..
    أن المقصد من الإسراء والمعراج هو أن يري النبي من آيات ربه الكبري وليس ليقص علينا من آيات ربه الكبري .. فهو يذكر لنا بعض مما رآه دون تفاصيل لأن المقصد بالرحلة والرؤية هو النبي صلى الله عليه وسلم .. فإن كان ذكر لنا شيئا فهذا مما أذن به الله له أن يذكره لنا .. وإلا فآيات القرآن فى الجنة والنار وفيرة فى التعرف عليهما .. فتأمل الكلام وأبصر يرحمك الله ..
    والنبي تكلم فيما هو مأذون بالكلام عنه ..

    (ملحوظة هامة) ..

    هناك أوصاف للجنة ذكرها النبي وتم ذكرها فى أحاديث مختلفة.. ولكن لم يأتي ذكر الإسراء والمعراج فيها .. ولذلك هذه الأوصاف قد تكون محتمل رؤيتها فى الجنة ليلة المعارج .. ومحتمل تكون مما رآه فى أحد معارجة الروحية .. ومحتمل تكون من جملة ما أخبره به الوحى ..
    ولذلك لم أذكر هذه الأحاديث لعدم اليقين بمكان رؤيتها . والله أعلم .
    ولمزيد من التفاصيل برجاء الرجوع للفصل السادس والأربعون فى سؤال س ( 113 ) ..
    * * * * * * * * *
    # وأضاف أيضا فى فصل آخر ..
    من ضمن الشبهات..
    أن هناك من ينكر وجود الجنة والنار وأن لا وجود لهما أصلا فكيف رآهما النبي والقرآن يقول انه لا وجود للجنة والنار الآن؟!!
    وبالتالي إذا كان لا وجود لهما الآن ..
    فرحلة الإسراء والمعراج مجرد وهم وخرافة يعيشها المسلمين لانه لو كان لا وجود لهما الآن فما الذي رآه النبي فى المعراج حينئذ الا مجرد خرافة ؟ !!
    فهذه مجرد شبهة من الشبهات وما خفي هو أكثر من ذلك وسيأتى فيما بعد مناقشة لهذه الشبهات .

    وعاوزة أضيف شئ الحديث قال لم يخطر على قلب بشر ولكن رحلة الاسراء والمعراج والمشاهدات فيها كانت (للنبي)
    وهو الحبيب الأعظم صل الله عليه وسلم .

    ومن حيث أن النبي رأي من أحوال أهل النار ..
    فهو للعبرة والموعظة لنا حتى لا نقوم بفعل الأعمال التى لا يحبها الله ونتجنبها قدر الإمكان حتى نفوز بعفوه ورضاه ونستحق أن نلقاه ونحن فى أحسن حال .

    - والله أعلم
    يتبع ..................................

    ردحذف
  15. بالنسبة لإجابة السؤال الثانى ..

    من وجه نظري والله أعلم أن الجنة هى نفسها الجنة التى كان فيها سيدنا آدم عليه السلام ولو فى شئ خطأ أستاذى خالد يصلح لي الخطأ ..

    والدليل ..
    قوله تعالى : (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ * وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ * فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) البقرة/ 34 -
    36 ،فقوله :
    ( وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ ) بعد قوله : (اهْبِطُوا) دليل على أنهم لم يكونوا قبل ذلك في الأرض .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    " وَهَذَا يُبَيِّنُ أَنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا فِي الْأَرْضِ ، وَإِنَّمَا أهبطوا إلَى الْأَرْضِ ؛ فَإِنَّهُمْ لَوْ كَانُوا فِي الْأَرْضِ وَانْتَقَلُوا إلَى أَرْضٍ أُخْرَى ، كَانْتِقَالِ قَوْمِ مُوسَى مِنْ أَرْضٍ إلَى أَرْضٍ : لَكَانَ مُسْتَقَرُّهُمْ وَمَتَاعُهُمْ إلَى حِينٍ فِي الْأَرْضِ ، قَبْلَ الْهُبُوطِ وَبَعْدَهُ " .
    انتهى من " مجموع الفتاوى" (4 /347) .

    - وصف سبحانه جنة آدم بصفات لا تكون إلا في (جنة الخلد) ، فقال :
    ( إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى * وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى ) طه/ 118، 119 ؛ وهذا لا يكون في الدنيا أصلا .

    وأيضا من المشاهد الصحيحة التى رأها النبي ليلة المعراج رؤيته لسيدنا آدم فى السماء الأولى وذريته من اهل الجنة واهل النار .

    - والله أعلم
    يتبع..............................

    ردحذف
    الردود
    1. 1- بالنسبة ( وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) البقرة/ 34
      قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
      " وَهَذَا يُبَيِّنُ أَنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا فِي الْأَرْضِ ، وَإِنَّمَا أهبطوا إلَى الْأَرْضِ ..."
      إيه رأيك في من قال يا اسراء:
      أصل الهبوط هنا درجة .. أي اهبطوا معناها نزول درجة و ليس نزول من السماء ..
      و استند في حجته إلى قوله تعالى :" اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ "[سورة البقرة:61]
      لماذا لم يقل لهم انزلوا و قال اهبطوا .. لانه كان يريد ان يقول لهم انكم بسؤالكم النبي أكثر مما أعطاكم الله قد هبطتم درجة

      2- وصف سبحانه جنة آدم بصفات لا تكون إلا في (جنة الخلد) ، فقال :
      ( إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى * وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى ) طه/ 118، 119 ؛ وهذا لا يكون في الدنيا أصلا .
      إيه رأيك في من قال يا اسراء:
      أن كلمة " و لا تضحى " تعني أنه لا تصيبك شمس الضحى .. فهل جنة السماء فيها شمس
      لا تضحى = تعني الجنة التي تدخلها على الارض اشجارها التي ستحميك من شمس الضحى
      شمس الضحى هنا تبين أن الجنة في الارض .. و لو جنة في السماء فكلمة تضحى لن تكون موجودة في الاية

      حذف
    2. بالنسبة لرأي فى السؤال الاول ياأخى حسن ..

      - أن الفرق بين الهبوط والنزول:
      أن الهبوط نزول يعقبه إقامة، ومن ثم قيل هبطنا مكان كذا أي نزلناه ومنه قوله تعالى " اهبطوا مصر " (1) وقوله تعالى " قلنا إهبطوا منها جميعا " (2) ومعناه أنزلوا الأرض للإقامة فيها، ولا يقال هبط الأرض إلا إذا استقر فيها..
      ويقال نزل وإن لم يستقر.
      يعنى النزول هو النزول المؤقت لا يعقبه استقرار.
      لذلك جاء اللفظ اهبطوا ولم يقل انزلوا.

      - والله أعلم

      حذف
    3. أما بالنسبة لرأي فى السؤال الثانى ..
      من وجهه نظري والله أعلم .
      أري أنهم يحرفون الكلم عن مواضعه بما يليق لهم ولأهوائهم . فكلام الله كله واضح وصريح ..
      الأية جاءت بالنفى أصلا فكيف يقولون ذلك والشرح الأتى يوضح ذلك ..

      تفسير القرطبي : معنى الآية 119 من سورة طه

      (وأنك لا تظمأ فيها )أي لا تعطش .
      ولا تضحى أي تبرز للشمس فتجد حرها .
      (إذ ليس في الجنة شمس )، إنما هو ظل ممدود ، كما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس .

      الوسيط لطنطاوي :
      ( وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَىٰ )
      وقوله ( تضحى ) أى : لا يصيبك حر الشمس فى الضحى . يقال : ضحا فلان يضحى ضحوا - كسعى - إذا كان بارزا لحر الشمس فى الضحى .

      أى : احذر يا آدم أن تطيع إبليس فيحل لك الشقاء ، وتخرج من الجنة التى لا يصيبك فيها شىء من الجوع ، ولا شىء من العرى أو الظمأ ، ولا شىء من حر الشمس فى الضحى . . . وإنما أنت فيها متمتع بكل مطالب الحياة الهنيئة الناعمة الدائمة .

      قال صاحب الكشاف : الشبع والرى والكسوة والسكن - هذه الأربعة - هى الأقطاب التى يدور فيها كفاح الإنسان ، فذكرّه استجماعها له فى الجنة وأنه مكفى لا يحتاج إلى كفاية كاف ، ولا إلى كسب كاسب كما يحتاج إلى ذلك أهل الدنيا .

      وذكرها بلفظ النفى لنقائضها التى هى الجوع والعرى والظمأ والضحو ، ليطرق سمعه بأسامى أصناف الشقوة التى حذره منها ، حتى يتحامى السبب الموقع فيها كراهة لها .
      وبناء على ذلك:

      فالعَيشُ في الجَنَّةِ عَيشٌ رَغيدٌ هَنيءٌ، لا تَعَبَ فيهِ ولا مَشَقَّةَ، لأنَّ العَبدَ المُؤمِنَ في دَارِ كَرَامَةٍ لا يُصِيبُهُ شَيءٌ فيها من الجُوعِ والعُرْيِ، ولا يُصِيبُهُ فيها ظَمَأٌ ولا حَرُّ الشَّمسِ، الطَّعَامُ فيها لَيسَ من جُوعٍ، والشَّرَابُ فيها لَيسَ من عَطَشٍ، وظلُّها دَائِمٌ، قال تعالى: ﴿لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْساً وَلا زَمْهَرِيراً * وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً﴾.

      اللَّهُمَّ اجعَلنا من أهلِها. آمين.
      هذا، والله تعالى أعلم.

      حذف
    4. جزاك الله كل خير ياأخى حسن على الأسئلة ..
      وصراحة شعرت أن هذه الأسئلة للإختبار هههههه ..
      بس جاوبت صراحة على قد ما وفقنى الله به ..
      والله أعلم بالصواب .

      وربنا يفرح قلبك قريبا إن شاء الله هذه بشارتى لك وهيعوضك خير فى الوقت الذى يأذن به الله تعالى إن شاء الله رب العالمين  ..
      وابقي افتكرنى بدعوة بظهر الغيب بقى لعل وعسي ربنا يصلح الحال بدعوة من اهل المغرب الطيبين  هههههه
      وربنا يسعد جميع أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يارب العالمين.
      ويسعد قلب أستاذى الحبيب خالد ابو عوف يارب بحق الفاتحة .

      حذف
  16. بالنسبة للإجابة على السؤال الثالث من وجهه نظري والله أعلم ..

    أري أن هذه الأيات ليس لها علاقة بفناء وهلاك الجنة فكيف ستفنى وهى موجودة فى السماء وليس فى الأرض..
    وكيف ستفنى ولها فائدة عظيمة وهى دار الخلد التى ستكون مأوى ومكان ومكافأه للمؤمنون الذين يتبعون كلام الله ..

    والشرح التالى يبين ذلك..

    (كل من عليها فان): تفسير ابن كثير

    يخبر تعالى أن جميع أهل الأرض سيذهبون ويموتون أجمعون ، وكذلك أهل السماوات إلا من شاء الله ، ولا يبقى أحد سوى وجهه الكريم ; فإن الرب - تعالى وتقدس - لا يموت ، بل هو الحي الذي لا يموت أبدا .
    قال قتادة : أنبأ بما خلق ، ثم أنبأ أن ذلك كله كان .
    وفي الدعاء المأثور : يا حي ، يا قيوم ، يا بديع السماوات والأرض ، يا ذا الجلال والإكرام ، لا إله إلا أنت ، برحمتك نستغيث ، أصلح لنا شأننا كله ، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ، ولا إلى أحد من خلقك .
    وقال الشعبي : إذا قرأت { كل من عليها فان } ، فلا تسكت حتى تقرأ : { ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام } .
    وهذه الآية كقوله تعالى : { كل شيء هالك إلا وجهه } [ القصص : 88 ] ، وقد نعت تعالى وجهه الكريم في هذه الآية الكريمة بأنه { ذو الجلال والإكرام } أي: هو أهل أن يجل فلا يعصى ، وأن يطاع فلا يخالف ، كقوله : { واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه } [ الكهف : 28 ] ، وكقوله إخبارا عن المتصدقين : { إنما نطعمكم لوجه الله } [ الإنسان : 9 ]
    قال ابن عباس : { ذو الجلال والإكرام } ذو العظمة والكبرياء .
    ولما أخبر عن تساوي أهل الأرض كلهم في الوفاة ، وأنهم سيصيرون إلى الدار الآخرة ، فيحكم فيهم ذو الجلال والإكرام بحكمه العدل.

    - والله أعلم

    ردحذف
  17. وأيضا تفسير القرطبى : (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ)
    قوله تعالى : كل من عليها فان الضمير في عليها للأرض ، وقد جرى ذكرها في أول السورة في قوله تعالى : والأرض وضعها للأنام وقد يقال : هو أكرم من عليها يعنون الأرض وإن لم يجر لها ذكر . وقال ابن عباس : لما نزلت هذه الآية قالت الملائكة هلك أهل الأرض فنزلت : كل شيء هالك إلا وجهه فأيقنت الملائكة بالهلاك ، وقاله مقاتل . ووجه النعمة في فناء الخلق التسوية بينهم في الموت ، ومع الموت تستوي الأقدام . وقيل : وجه النعمة أن الموت سبب النقل إلى دار الجزاء والثواب .

    وجزاكم الله كل خير يارب .

    ردحذف
  18. يارب مدد يارب
    ياممد الوجود بالجود يارب كل موجود أمدنا بصدق التوحيد وفتح من فضلك أبواب المزيد يارب

    ردحذف
  19. أنا مع الله أنا مع الله

    الله معي
    الله ناظري
    الله شاهدي
    الله ناصري
    الله رازقي
    الله خالقي
    الله على كل شيء قدير

    ردحذف
  20. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل وأمدك بمدده ونفع بك
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

    ردحذف
  21. 🌺🌴إشارة يوسفية :
    ( وشروه بثمن بخس دراهم معدودة )
    ( واسروه بضاعه )
    عندما يريد الله أن يخفى وليا من أولياءه
    فإنه يجعله في أعين الناس لا قيمة له
    فيصبح من هو معدود من الأكابر
    يراه الناس من الأصاغر
    حتى يتم التمكين لدعوته في الأرض فتشرق شمس هذا الولى على الوجود
    وحينئذ تنعكس الرؤية فيشاهدونه على حقيقته
    ( قالوا يا أيها العزيز )
    ( إنا نراك من المحسنين )
    ( يوسف أيها الصديق )
    وتأمل ما حدث للعارف بالله ياقوت العرش
    فقد ( أسروه بضاعه ) من الرقيق( العبيد ) ببلاد الحبشه
    حتى يتم بيعه في مدينة الإسكندرية
    إلى أن اشتراه العارف بالله أبا العباس المرسى بدراهم معدودة ..حتى أصبح واحدا من أكابر أهل الله
    وكان له قلبا يسمع تسبيح حملة العرش
    لذلك سمى( العرشى )
    فتأمل حكمة الله وأقداره فى عباده المقربين...
    🖋ابو حمزه الصوفى
    منقول

    ردحذف
  22. وصلتي من إحدى الحبيبات
    📚✏قصة حقيقية ✏📚
    رجل يترك زوجته لينقذ نفسه من الغرق.!!!

    ستقول:- أي نوع من الرجال قد يفعل ذلك..!؟
    هذه القصة واقعية وقد جابت العالم عبر الانترنت
    لأنها ستجعلك تعيد التفكير
    في سلوك وتصرفات الناس من حولك؛؛؛
    أخذ الاستاذ يخبر طلابه عن قصة السفينة
    التي راحت تغرق في عرض البحر
    بسبب الأمواج العالية...
    وكان على متن هذه السفينة رجل وزوجته
    وعندما تعرضت هذه السفينة للغرق...
    ومحاولة الناس النجاة منها؛؛؛
    لم يتبقى إلا قارب نجاة وحيد ويتسع لشخص واحد فقام الرجل بترك زوجته وراءه
    ورمى بنفسه إلى قارب النجاة الوحيد.!!!
    وقفت المرأة في السفينة الغارقة تنظر لزوجها
    قائلة له جملة واحدة :-
    هنا توقف الأستاذ وسأل طلابه :-
    ماذا قالت الزوجة لزوجها برأيكم...؟
    أجاب معظم التلاميذ بحماس :-
    أناني.. أكرهك.. انت لست رجل..... الخ
    حتى تفاجأ الأستاذ برد أحد الطلاب...
    وهو يقول له :-
    قالت له :- أعتني بأطفالي
    فقال الأستاذ :-
    هل قرأت هذه القصة من قبل...!؟
    هزّ الصبي رأسه وقال :- لا..
    ولكن هذا ما قالته أمي لأبي قبل أن تموت؛؛؛
    فقال الأستاذ :- جوابك صحيح

    يكمل الأستاذ قصته...
    السفينة غرقت في البحر
    والرجل عاد إلى منزله وإلى إبنته الوحيدة
    وتمر السنوات.. حتى توفي الرجل
    وبعد فترة وجدت إبنته دفتر مذكراته
    وكان قد ذكر فيه...
    أنه ذهب مع زوجته في رحلة بحرية
    بعدما شخص الأطباء..
    ان زوجته تعاني من مرض قاتل
    وبعد أيام قليلة.. ستفارق الحياة لا محالة؛؛؛
    وفي تلك اللحظة التي غرقت فيها السفينة
    أراد ان يدفع زوجته إلى قارب النجاة الوحيد
    لكنها رفضت قائلة له :-
    اتركني واذهب أنت من أجل إبنتنا الصغيرة
    فأنا سأموت لا محالة ولن يبقى لديها أحد
    فاندفع الأب إلى قارب النجاة تاركاً زوجته خلفه؛؛؛
    كاتباً في مذكراته...

    ((( كم تمنيت لو غرقت معك يا حبيبتي
    ولكن حباً بإبنتنا الصغيرة تركتك تنامين وحدك
    في أحضان البحر )))

    انتهت القصة وعم الصمت المطبق على الصف
    عندها علم الأستاذ..
    أن الطلاب فهموا المغزى من هذه القصة؛؛؛
    والتي مفادها...
    أن هناك تعقيدات كثيرة في الحياة
    قد تكمن وراء الأشياء التي يصعب علينا فهمها
    وان لا نركز على ظواهر الأشياء والحكم من خلالها
    فقد يكون الواقع شيء.. وما نراه شيء آخر؛؛؛

    لكل انسان قصته الخاصة وظروفها في أعماقه..
    فإن كنت لا تعرفها فأكرمه بحسن الظن؛؛؛

    ردحذف
    الردود
    1. لقد خبأ الله لكَ الأجمل حين لم يعطِك ما تريده بشدة، وأخفى عنك حكمة مايحدث لك في سائر حياتك، و مادامت نيّتك طيبة فلن يكسر الله قلبك، وسيجبر خاطرك، ومن غادرَك رغم تمسكك به، ثِق أنه لم يكن مناسباً منذ البداية وستعرف ذلك حين يعوضك الله بمن هو خير لك."
      =============
      يأخد الله منا أشياء ويفرقنا عن من نحب وقد نراه شر وهو خير فالله لا يحب لعباده الا الخير فتمسك بحباله فالعبد مهما فعلت معه لمجرد غلطة يمزق كل الحبال التي تربطك به الا الله تخطئ في حقه ومجرد ان تركع له وتناجيه سبحان الله وكأنه شي ثقيل يزاح من على صدرك وكأنه يقول لك انا معك فقط لا تبتعد واستغفرني
      =========
      احبك يا الله بقدر حبك لعبادك وبقدر رحمتك وبقدر عطاءك وبقدر سترك لدنوبنا
      والحمد لله ولا حولة ولا قوة الا بالله والصلاة والسلام على نبيك وحبيبنا محمد رسول الأمة وعلى آله وسلم 🌟🌟

      حذف
  23. من نعم الله أنه جعل العقل هو الذى يدرك بنفسه عجزه وقصوره عن إدراك ما حوله، وبذلك عرفنا عجز العقل بالعقل نفسه فكان هذا أشد إقناعا.

    ‏عبد الرزاق السنهوري

    ردحذف
  24. نسبية العقل


    «العقل» ملكة من ملكات الانسان، تميز بينه وبين الحيوان.. وهو من أعظم نعم الله، سبحانه وتعالى، على الانسان.. لكنه على عظمته وضرورته ـ ككل ملكات الانسان ـ «نسبي» الادراك.. ولذلك، فان الاعتماد على العقل وحده ـ دون «الوحي»، الذي هو علم الله المطلق والكلي والمحيط ـ يقف بالانسان عند «النسبي» و«الظني»، اللذين هما غاية الاجتهاد الانساني، ويحرم الانسان من «اليقين» الذي سبيله «القلب» والعلم الإلهي ونبأ السماء العظيم.

    فالعقل ـ على عظمته وضرورته ـ انما يدرك الأعراض والظواهر والخصائص والآثار، أما ادراك الكنه واليقين فسبيله الايمان والعلم الإلهي الكلي والمطلق والمحيط.. ولذلك اختص المنهاج الاسلامي في المعرفة بتزامل وتكامل آيات الله في كتابيه: كتاب الوحي المسطور.. وكتاب الكون المنظور.. واختل هذا التوازن في معارف الحضارات التي أخذت بشق منهما دون الآخر، فغرق البعض في «المادية» وحدها.. واستغرق البعض في «الباطنية» دون سواها! وعن هذه الحقيقة في ادراك مكانة العقل.. وحدوده ـ يقول الدكتور عبد الرزاق السنهوري باشا: «ان العقل أداة العلم، والعقل البشري ناقص، فالعلم حتماً ناقص.. ومن نعم الله انه جعل العقل هو الذي يدرك بنفسه عجزه وقصوره عن ادراك ما حوله، وبذلك عرفنا عجز العقل بالعقل نفسه، فكان هذا اشد اقناعاً.. ان العقل هو الذي يكشف الحقيقة، ولكنها حقيقة نسبية مفيدة بظروف الزمان والمكان، وهي ـ بعد ـ ليست كل الحقيقة، فهناك من الحقائق ما ينبغي ان يسلم العقل بأنها فوق تناوله، وهذه الحقائق هي التي أسميها بما وراء العقل.. ان الصلة بيننا وبين الله تعالى هي: القلب والعقل والقلب الرحيم يشد أزره خلق قوي، يقوده عقل، يرشده علم.. ذلك هو المثل الأعلى للرجل في هذه الحياة. وأرجو من الله ان يقدرني على الخير، وان يجعل لي عوناً من قلبي، ثم من أخلاقي، ثم من عقلي، ثم من عملي».

    تلك هي عظمة الاسلام.. وعظمة الفلسفة الاسلامية.. وعظمة فلاسفة الاسلام ـ ومنهم السنهوري باشا.. الذي عرفته الأمة مشرعاً قانونياً وقاضياً، وجهلته فيلسوفاً اسلامياً.

    ولو كان لي من الأمر شيء في وضع مناهج التربية الفلسفية لأبنائنا لأدخلت نصوص السنهوري الفلسفية في هذه المناهج، لندفن الى الأبد صيحات عبيد التنوير الغربي، التي تقول: انه لا سلطان على العقل إلا للعقل وحده دون سواه !

    د.محمد عمارة

    ردحذف
    الردود
    1. شيخ الأزهر: "الإلهيات" أشرف العلوم ويجب على الإنسان أن يأخذ منه
      قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن ثبوت صفة العلم لله لم ينكرها أحد من العلماء ولا يمكن لأن هذه قيمة فكرية مُسلم بها، والدليل على إثبات صفة العلم واضح جدًا فصنعته -سبحانه وتعالى- وما في صنعته من علوم دقيقة دليل واضح على علمه.

      و أنه لو نظرنا إلى العالم العلوي أوالسفلي، سواء كواكب أو شمس أو غيرها من نظام الفلك، وإلى الأرض من الجبال والبحار والإنسان بأجهزته الدقيقة، فإن العقل بالضرورة يقول لا بد أن صانع هذه الأشياء عالم، لا بد أن يكون عالمًا بأكثر مما في هذه الأشياء من علوم، وهنا هو الاستدلال العقلي، فضلا عن الاستدلال من القرآن الكريم في قوله تعالى: "ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير".

      وفرق فضيلة الإمام الأكبر، بين العلم الإلهي وعلم المخلوق، قائلا: "نحن نعلم أن هناك من الأسماء التي لا يختص بها الا الله سبحانه وتعالى مثل الله ومثل الرحمن كما تحدثنا، وهناك اسماء تطق إطلاقين، إطلاق حقيقي وإطلاق مجازي، مثل اسمه تعالى العليم تطلق على الله تعالى إطلاقا حقيقيًا، يعني عالم بالمعنى الحقيقي للعلم، وتطلق على العبد بالمعنى المجازي.

      وأضاف أن المعنى الحقيقي هو العلم الإلهي له سبحانه وتعالى علمه قديم وأزلي فكما أن ذاته تعالى قديمة لا أول لها فعلمه قديم لم يسبقه جهل، فلا تفترض في العلم الإلهي أنه علم حادث، أوحدث بعد أن لم يكن، لأن هذا يستلزم الجهل، وهذا بخلاف الإنسان لأنه مولود جاهل، فدائما علوم الإنسان حادثة باستمرار.

      وأوضح فضيلة الإمام الأكبر أن صفة العلم لله تعالى واحدة في ذاته، غير متغير وغير متعدد، فلا يتعدد بتعدد المعلومات، بخلاف الإنسان فعلمه يتعدد بتعدد المعلومات، إذا العلم الإلهي علم واحد محيط بجميع المخلوقات دفعة واحدة لا يتغير بتغير المعلوم بخلاف العلم البشري، فإنه يتغير بتغير المعلوم.

      وأوضح فضيلة الإمام الأكبر، أن علم العبد نسميه علم مكتسب، يعني يكتسبه عن طريق المصادر، ولذلك لا يصح أن أقول مصادر علم الله، إنما أقول مصادر علم الإنسان، ومصادر المعرفة عند المسلمين كما قلنا الحس والعقل والوحي المعصوم، لأنه كثيرا ما يغرر بالشباب، ويراد أن يعتقد أن الحواس هي المصدر الوحيد الذي يمول الإنسان بالمعرفة.

      وذكر فضيلة الإمام الأكبر، بأن حظ العبد من اسم الله العليم هو أنه إذا علم العبد أن الله تعالى يعلم كل شيء فعليه أن يفوض الأمر لله سبحانه وتعالى، وإذا علم الإنسان هذا اطمأن وكان لجوءه إلى الله سبحانه تعالى أو وقوفه دائما على هذا الباب، وليس على أبواب أخرى جاهلة والأمر الثاني هو أن يعلم الإنسان شرف العلم ويكتسب العلوم ويسعى للتعلم.

      وأكد أن العلماء قالوا إن العلوم تتفاضل بتفاضل موضوعاتها، وإذا كانت العلوم تتفاضل وشرفها يتفاوت بشرف موضوعها، وكان هذا العلم علم الإلهيات موضوعه أشرف الموجودات فهذا العلم هو أشرف العلوم ويجب على الإنسان أن يأخذ منه بحظ قليل أو كثير، وهو ما يسمى بعلم أصول الدين، حتى أنه يقدمونه على علم أصول الفقه، لأن أصول الفقه تتعلق بالأحكام الفرعية كأحكام الوضوء والصلاة والزكاة وغيرها، أما أصول الدين تتعلق بأصول المسائل الفرعية وليس بالمسائل الفرعية.

      حذف
  25. الدعاء عبودية
    الدعاء درع
    الدعاء كهف
    الدعاء حبل متين
    الدعاء قوة ويقين
    الدعاء سفينة نجاة
    الدعاء تحليق
    الدعاء وصل
    الدعاء سيف
    الدعاء أمل
    الدعاء أمان
    الدعاء حضن
    الدعاء ملجأ
    الدعاء حرية
    الدعاء قرب
    الدعاء حب
    الدعاء مناجاة بين محب وحبيب
    قل يارب
    حرر روحك من قيود الأسباب
    حلق بروحك لمسبب الأسباب
    بين كاف ونون إن أراد للشيء
    قال له كن فيكون
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
    الردود
    1. دعاء المحبين في الله
      رسالة حب من محب للحبيب الاعظم لأجل حبيب فيه
      حبرها نبضات قلب مضمونها دعوات من القلب ليسعد ويهدأ ذلك القلب حاملها ملاك حب
      ختمها دموع حب
      وفي حضرة الحب في الله لا شيء يرد
      لا تستهن بدعاء محب لك في الله❤️
      ولا تستهن بدعائك لحبيب لك في الله ❤️
      فأنت في حضرة الحب ❤️
      وبالحب ولأجل الحب يجاب الطلب
      فالحب أكبر مدد من منبع الحب( الله)
      عطر الجنة 🕊

      حذف
  26. ليس الرزق محصورا على ما تمسكه يداك فقط
    الرضا بالله وعن الله أعظم رزق
    الصبر رزق، الصفح رزق،سلامة الصدر رزق،
    الأمل رزق،الحكمة رزق،حب الناس رزق،حب الخير رزق،
    الكلمة الطيبة رزق ،
    طريقتك اللبقة في الحديث، اختيارك لكلماتك وألفاظك، مراعاة مشاعر غيرك أثناء حديثك .
    {وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ}
    فالقول الطيب نعمة وهداية من الله تعالى
    اللسان النقي و القلب الصافي أعظم رزق

    ردحذف
  27. قال سيدنا أبو الحسن الشاذلي قدس الله سره العزيز :

    الحب أربع مراتب :

    الحب لله ، و الحب في الله ، و الحب بالله ، و الحب من الله :

    - فالحب لله إبتداء ، و الحب من الله إنتهاء

    - و الحب في الله و بالله واسطة بينهما

    - و الحب لله فهو أن تؤثره و لا تؤثر عليه سواه

    - و الحب في الله أن تحب فيه من والاه

    - و الحب بالله أن يحب العبد من أحبه و ما أحبه مقتطعاً عن نفسه و هواه

    - و الحب من الله هو أن يأخذك من كل شيء ، فلا تحب إلا إياه

    - و علامة الحب لله دوام ذكره مع الحضور.

    - و علامة الحب في الله أن تحب من لم يحسن لك من أهل الطاعة و الخير

    - و علامة الحب بالله أن يكون باعث الحظ بنور الله مقهور

    - و علامة الحب من الله أن يجذبك إليه فيجعل ما سواه عنك مستور.


    و صل اللهم و سلم و زد و أنعم و بارك على الحبيب المصطفى و آله تسليما كثيرا بقدر عظمه زاتك في كل وقتا وحين 💚

    ردحذف
  28. استاذ خالد اعتقد ان هناك بعض الاشكاليات التي تطرح نفسها في بعض الآراء التي ذكرتها عن الجنة والنار .. وساحاول طرحها ثم الرد على بعض النقط الاخرى .. مع اضافة بعض المعلومات للاثراء ..

    بالنسبة للراي الذي يقول أصحابه ان جنة الخلد موجودة الان وهي خارج نطاق السماوات والارض اي داخل عالم الملكوت .. صراحة هذا الرأي أستبعده جدا لاني اجده مخالف لحكمة الله وسننه وقوانينه التي تنظم الوجود .. استاذي العزيز كما هو معلوم ان الوجود هو واحد وتختلف تسميته على حسب النظرة وذلك باختلاف الترقي في مراتبه .. فعالم الملك مثلا هو محل ظهور التصرفات الإلهية ومقتضى تجلي اسماء الجلال والجمال .. فهو اذا هذا العالم التكويني الذي نعيش فيه ونشعر به .. والتي تظهر فيه المكونات و الموجودات التي تأخذ اشكالا مادية كثيفة وصور معينة مثل المجرات والكواكب والنجوم وغيرها من المخلوقات ذات البعد الجسدي .. وهذا العالم يدرك بالحواس الخمس المعروفة .. وهذا امر معلوم ومن المسلمات ..

    وللتوضيح بشكل مختصر .. استثناءا لعالم الملك فإننا مثلا اذا اردنا ان ندخل الى عالم الملكوت او غيرها من العوالم الاعلى الأخرى ونشعر بها ومشاهدة حقائقها كعالم الجبروت مثلا .. فلابد من التجرد من التعلقات للارتقاء إلى مستوى اعلى من الوجود ليتم تفعيل وسائل اخرى هي أقوى وأوضح من الحواس المعروفة لادراك ومشاهدة حقائق تلك العوالم ..و ذلك لايكون الا بالارتقاء الروحي والمعرفي لإمكانية الادراك من خلال الحواس الباطنية او البصيرة الروحية .. لان تلك العوالم العليا وبما فيها عالم الملكوت ليست حسية ومادية وتعتبر خارج نطاق او دائرة عالم الحواس المعروفة كما هو معلوم .. وبناءا على ماسبق سنفهم ان جنة الخلد لايمكن ان تكون خارج عالم الملك لان الجنة الموعودة او جنة الخلد هي جنة مادية بكامل الخصائص المادية ..وسيتم انشاؤها على هذا الاساس لتلبية متطلبات البعد الجسدي للإنسان وهذا متفق عليه ..

    وبالنسبة لجنة المأوى المذكورة في الاية في قوله تعالى : ( عندها جنة المأوى ) 15 النجم .. فهي جنة مؤقتة خاصة بالشهداء وارواح المؤمنين .. ولا مانع ان تكون هذه الجنة روحية فيها اشكال وصور ومخلوقات معينة تتكون من عناصر لطيفة مجردة عن المادة في عالم الملكوت .. و هذه الجنة خاصة بالارواح وليست مخصصة للاجساد ..
    يتبع

    ردحذف
    الردود
    1. وبخصوص القول ان ( الخروج من القبور او البعث سيكون في ارض اخرى ) في الحقيقة لم افهم سياق الكلام جيدا وقد اكون اخطات في القراء بسبب التعب وغلبة النوم .. ولكن ساجيب على حسب ظاهر الكلام .. في رايي لا يمكن القول ان البعث او الخروج من الاجداث سيكون في ارض اخرى وهناك آيات في القران صريحة لاتحتمل التأويل تقول عكس هذا كقوله تعالى : ( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى ) طه : 5 .. وقوله تعالى : ( قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ ) سورة الأعراف 25

      وبالنسبة للآية التي تقول : ( يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ للهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ إبراهيم/48. فهذه الآية لاتعني بالضرورة ازالة الارض او السماوات ازالة كاملة .. والمعنى في رايي هو نوع من التغييرات الشاملة والتحديثات اوالتحسينات التي ستحصل على السماوات والأرض .. كالتغيير في الحجم والشكل وزيادة مساحة الارض والسماوات .. وربما خلق مواد وعناصر جديدة في السماوات والارض وهكذا .. ولكن مع بقاء بعض العناصر الأولية والضرورية للحياة وماشاء الله .. وطبعا في الارض ستبقى القبور التي يوجد فيها رفات وعظام البشر ليحدث من بعض أجزائها بعث الاجساد من جديد ..المهم الاية تحتمل التفسير والمعنى المجازي .. ومعنى مفهوم الفناء الذي ذكر في بعض الايات في القران هو موت الكائنات الحية .. ولايعني تدمير الكواكب والنجوم او المسح للوجود بشكل كامل ..

      وشيء اخر في الاخرة حتى الانسان ستطرأ عليه تغييرات في بعض الامور كالشكل في الطول والعرض والشعور او الأحاسيس وغير ذلك .. وتوضيح بسيط للاخوة في هذه النقطة .. فمثلا عندما نقول اننا بعد الموت ويوم القيامة اننا سنرجع الى الله .. وسنرى الملائكه وغيرها من مخلوقات عالم الملكوت .. ليس معنى ذلك اننا سنرحل وننتقل من الارض او من عالم الملك الى مكان او عالم مختلف عن عالم الملك بواسطة معينة .. كل مافي الامر ان الانسان من الناحية الروحية والنفسية سيرجع الى أصله الاول وذلك كما كان حال سيدنا ادم قبل المعصية .. و ذلك بسبب عدم وجود المشوشات والعوائق النفسية والشيطانية كما هو حال النفس الانسانية في عالم اسفل سافلين .. والحجب التي سترفع بيننا وبين عالم الملكوت والعوالم الاخرى والحضرة الإلهية هي معنوية فقط .. وكما هو معلوم ان هناك من ترفع عنه بعض هذه الحجب وهو في الدنيا .. و الانسان من حيث الاحساس والشعور بعد الموت وتحديدا في الاخرة بعد عودة الروح إلى الجسد سيرجع الى أصله الاول كما قلنا .. ويمكن للإنسان حينها ان صح التعبير أن يعيش ثلاث حضرات حضرة الملك و حضرة الملكوت وحضرة الجبروت وهو في مكان واحد وهو عالم الملك بشكله النهائي والاخر ..

      وبالنسبة لقولك ان النار في الارض والجنة في ارض اخرى .. استاذي العزيز هناك آيات في القران تؤكد العكس .. كما جاء في قوله تعالى : ( يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ
      لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ ) الحديد: 13
      وقوله تعالى : ( ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين ) سورة الاعراف الاية 44 ..
      ومن خلال هذا الحوار الذي دار بين اهل الجنة وأهل النار المذكور في هذه الايات وايات اخرى نستنتج بكل وضوح ان الجنة والنار ستكون في ارض واحدة وسيكون بينهم سور او حاجز فقط والله اعلم .

      حذف
    2. #- أخي الفاضل مريد القرب:
      -جميل ما تفصلت به للمناقشة .. وأشاركك فيه طالما أشرت إلي في التعليق ..
      ----------------------------------------
      1- أما عن قولك: (بالنسبة للراي الذي يقول أصحابه ان جنة الخلد موجودة الان وهي خارج نطاق السماوات والارض اي داخل عالم الملكوت .. صراحة هذا الرأي أستبعده جدا لاني اجده مخالف لحكمة الله وسننه وقوانينه التي تنظم الوجود )

      #- أقول: من حقك ان تجده مخالفا ولكن بنص شرعي .. إذ أن النص الشرعي يقول: أن جنة المأوى فوق سبع سموات كما قال النبي صلى الله عليه وسلم .. إذن لا يصح أن نقول أنه لا يصح ذلك ..!!

      2- أما عن قولك : (ان الوجود هو واحد وتختلف تسميته على حسب النظرة وذلك باختلاف الترقي في مراتبه .. إلى قولك: وهذا امر معلوم ومن المسلمات .. .)

      #- أقول: إذا كان عالم الملك هو محل التصرفات الإلهية فمن الذي يدير عالم الملكوت ؟!! وبالتالي فإن قيومية الله وتجليات الله هي الوجود كله وليس هذا العالم التكويني الذي نعيش فيه ونشعر به ..!! إذ أن هذا كلام مخالف لنصوص القرآن جملة وتفصيلا .. ونكتفي بابسط دليل بانه عالم الغيب والشهادة والقيوم جل شأنه .
      - وبالتالي فإن ظنك بان تجليات الحق وكأنها انحصرت في عالم الملك المادي هو كلام يحتاج توضيح ..!!
      - فضلا عن أنك في كلامك أشرت لعالم الملك وكأنه العالم المادي الذي نعيش فيه ..!! فأين عالم الغيب في عالم الملك الذي نعيش فيه ؟
      - مع ملاحظة أن ما تسميه من المسلمات وأشرت إليه بأنه العالم التكويني الذي نعيشه من مكونات وموجودات – ثم ذكرته بأنه عالم يدرك بالحواس الخمسة – وأنه امر معلوم من المسلمات ....، فنحن لا نسلم بهذا الكلام ولا يمكن قبوله لأن عالم الملك يشمل العوالم المادية والغير مادية .. وتجليات الله التي أشرت إليها تشمل عالم الشهادة والغيب في عوالمه العلوية والسفلية وازمانه الخمسة .

      3- أما عن قولك: ( تلك العوالم العليا وبما فيها عالم الملكوت ليست حسية ومادية وتعتبر خارج نطاق او دائرة عالم الحواس المعروفة كما هو معلوم).

      #- أقول: ومن قال ان عوالم الملكوت ليست حسية ومادية ؟!! ودون الدخول في تفاصيل .. فهل السموات السبع كائنات روحانية ؟!! والكرسي والعرش كائنات روحانية ؟
      - فهل هذه الكائنات قد وصفها القرآن بأنها روحانية ..
      وماذا يفعل عيسى عليه السلام بجسده في السماء الروحية ؟!

      - ولا اظنك تنكر وجود سبعة سماوات علوية خاصة بالملكوت الاعلى .. وتظن ما قاله بعض من ضل بالعلم وخدع الناس على اليوتيوب بان سبع سموات هي وجود طبقات سماوية علوية أشار إليها العلم ؟!!

      4- أما عن قولك: (وبناءا على ماسبق سنفهم ان جنة الخلد لايمكن ان تكون خارج عالم الملك لان الجنة الموعودة او جنة الخلد هي جنة مادية بكامل الخصائص المادية ..وسيتم انشاؤها على هذا الاساس لتلبية متطلبات البعد الجسدي للإنسان وهذا متفق عليه )

      #- أقول: أنت بنيت جنة الخلط على افتراضاتك الخاصة وليس على نصوص دينية .. والتي من جملة هذه الأفتراضات التي أنت لم تفترضها هو القدرة الإلهية ؟!! وكأن القدرة الإلهية عاجزة عن جعل الملكوت الاعلى كله مادي بما فيهم الملائكة والجن التي ستكون يوم القيامة مرئية ..
      - فهذا افتراضك وتصورك الذي محوت معه القدرة الإلهية ..!! والأغرب انك جعلتها متصرفة في الماديات الأرضية .. وكأن الله قد حكمه المكان وليس هو المتحكم في المكان ؟!!
      - ومن قال لك ان الجنة الموعودة المادية تتطلب البعد المادي الذي نعيش فيه الآن ؟!! وكأنك تبني افتراضاتك على مقاييس هذا الزمان وحكمت بها ولا غيرها في الوجود.. فأين قدرة الله ؟!!

      5- وأما عن قولك: (وبالنسبة لجنة المأوى المذكورة في الاية في قوله تعالى : (عندها جنة المأوى ) 15 النجم .. فهي جنة مؤقتة خاصة بالشهداء وارواح المؤمنين .. ولا مانع ان تكون هذه الجنة روحية فيها اشكال وصور ومخلوقات معينة تتكون من عناصر لطيفة مجردة عن المادة في عالم الملكوت .. و هذه الجنة خاصة بالارواح وليست مخصصة للاجساد)

      #- أقول: كيف نظن أن جنة الماوى هي جنة روحية .. فهل نار آل فرعون نار روحية ؟!!
      - بل ودعني أخبرك حتى لو افترضت أنها جنة روحية .. فهذا معناه وجود جنة فعلية موجودة .. إذ أن المادية والروحية لم ينفي وجودها كما أن مادية الملائكة وروحانيتها لم تنفي وجودها ..!! (فهذه بديهيات عقل) ..!!
      - وكيف أبصر النبي لسدرة المنتهى وجنة المأوى إذا كان البصر لا يدرك إلا الماديات ويكون بالعين ؟!!
      - ومن أين أتيت أخي مريد .. بأنها جنة مؤقتة إذ كان القرآن لم يقل (جنة المأوى حتى حين) حتى تقول أنها مؤقته ..!!

      ================
      يتبع ..............

      حذف
    3. #- بخصوص تعليقك الثاني أخي الفاضل مريد القرب:
      ---------------------
      1- أما عن قولك: (في رايي لا يمكن القول ان البعث او الخروج من الاجداث سيكون في ارض اخرى وهناك آيات في القران صريحة لاتحتمل التأويل تقول عكس هذا كقوله تعالى : ( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى ) طه : 5 .. وقوله تعالى : ( قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ ) سورة الأعراف 25).

      #- أقول: الآيات التي تفضلت بذكرها هي تؤيد أن أنها أرض أخرى بدلالة الآية التي تفضلت وذكرتها بعد ذلك وهي قوله (يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ للهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ) .. ثم تفضلت واخترت الرأي التفسيري الذي يقول باستبدال هيئتها وشكلها .. ولا مشكلة عندي في ذلك .. إذ ان الأرض ليست هي الأرض التي كما كنا نعرفها .. بل وتفضلت وشرحت عن كيفية تغيير الهيئة أو تصورك لذلك .. مع اعتراضي على جزئية (ولكن مع بقاء بعض العناصر الأولية والضرورية للحياة وماشاء الله ..) فمن الذي قال ببقاء هذه العناصر الاولية والضرورية للحياة .. وكأن الله غير قادر على تغيير هذه الهيئة ..!!

      2- اما عن قولك : (ومعنى مفهوم الفناء الذي ذكر في بعض الايات في القران هو موت الكائنات الحية .. ولايعني تدمير الكواكب والنجوم او المسح للوجود بشكل كامل ..)

      #- أقول: لعلك تقصد قوله تعالى: (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ) الرحمن:26 .. أو قوله (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ) القصص:88
      - فإن كان هذا ما تشير إليه من الآيات .. فمن أين اتيت أن المقصد به هو موت الكائنات الحية (فماذا عن هلاك باقي الموجودات) .. ؟!! ومن أين أتيت بأن هذا لا يعني تدمير الكواكب والنجوم إذا كان الله يقول: (يَوْمَ نَطْوِي السَّماءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَما بَدَأْنا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ) الأنبياء: 104 .. وطي السماء كناية عن انكدار نجومها، ومحو نظامها.. إذ يقول تعالى (وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ) التكوير:11.. أي تم محوها ..!!

      3- أما عن قولك: (ليس معنى ذلك اننا سنرحل وننتقل من الارض او من عالم الملك الى مكان او عالم مختلف عن عالم الملك)

      #- أقول: هذا كلام مخالف لكلام النبي صلى الله عليه وسلم إذ يقول: (في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، والفردوس أعلاها درجة، ومنها تفجر أنهار الجنة الأربعة، ومن فوقها يكون العرش، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس) رواه الترمذي بسند صحيح .

      #- والمسافة بين كل درجة وأخرى تظهر في قوله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ أهْلَ الجَنَّةِ لَيَتَراءَوْنَ أهْلَ الغُرَفِ مِن فَوْقِهِمْ .. كما تَتَراءَوْنَ الكَوْكَبَ الدُّرِّيَّ الغابِرَ مِنَ الأُفُقِ مِنَ المَشْرِقِ أوِ المَغْرِبِ .. لِتَفاضُلِ ما بيْنَهُمْ .. قالوا: يا رَسولَ اللهِ، تِلكَ مَنازِلُ الأنْبِياءِ لا يَبْلُغُها غَيْرُهُمْ .. قالَ: بَلَى .. والذي نَفْسِي بيَدِهِ رِجالٌ آمَنُوا باللَّهِ وصَدَّقُوا المُرْسَلِينَ) صحيح مسلم.

      4- أما عن قولك : (والحجب التي سترفع بيننا وبين عالم الملكوت والعوالم الاخرى والحضرة الإلهية هي معنوية فقط)

      #- أقول: هذا كلام مخالف لكلام الله اذ يقول تعالى: (فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ ) ق:22.. ويقول تعالى: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ) القيامة:22-23

      ==============================
      يتبع .....................

      حذف
    4. #- استكمال التعليق على تعليقك الثاني أخي الفاضل مريد القرب:
      ---------------------
      5- أما عن قولك (وكما هو معلوم ان هناك من ترفع عنه بعض هذه الحجب وهو في الدنيا .. و الانسان من حيث الاحساس والشعور بعد الموت وتحديدا في الاخرة بعد عودة الروح إلى الجسد سيرجع الى أصله الاول كما قلنا .. ويمكن للإنسان حينها ان صح التعبير أن يعيش ثلاث حضرات حضرة الملك و حضرة الملكوت وحضرة الجبروت وهو في مكان واحد وهو عالم الملك بشكله النهائي والاخر..)

      #- أقول: أما إن كنت تقصد عن البعض ترفع عنه الحجب في الدنيا .. وتقصد به الأنبياء والرسل لمكاشفة الملك والملكوت .. فنحن متفقين أكيد .. أما إن كنت تقصد بعموم الناس .. فمن حدث له هذا ونقر له بما يراه إذ قد يكون ما يراه باطل وليس بحق بخلاف الأنبياء والرسل ؟!!
      - أما عن تصورك ان الإنسان يعيش ثلاث حضرات وهي الملك والملكوت والجبروت وهو في عالم الملك في الآخرة حسب قولك .. فكيف ذلك إذا كان يوم القيامة لا يوجد ارتقاءات لأن كل إنسان وله مقام معلوم قد عرفه .. فأي حضرات هذه سيعيشها ؟
      - هو المؤمن رايح الجنة علشان يعيش حضرات ولا يستمتع بالجمال اللي ربنا رزق بيه مع زيادة فضل منه ؟!!

      6- أما عن قولك: (وبالنسبة لقولك ان النار في الارض والجنة في ارض اخرى .. استاذي العزيز هناك آيات في القران تؤكد العكس .. كما جاء في قوله تعالى : ( يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ ) الحديد: 13 ..، وقوله تعالى : ( ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين ) سورة الاعراف الاية 44 ، ومن خلال هذا الحوار الذي دار بين اهل الجنة وأهل النار المذكور في هذه الايات وايات اخرى نستنتج بكل وضوح ان الجنة والنار ستكون في ارض واحدة وسيكون بينهم سور او حاجز فقط والله اعلم).

      #- أقول: بغض النظر عن أني لم أقل أن النار في الأرض .. والجنة في أرض أخرى .. لأن قلت أن الجنة في السماء ولها أرضها .. لكن إجابة على ان الآيات تعكس خلاف ذلك .. ثم استدلالك بآية سورة الحديد وسورة الأعراف .. فكلا من هاتين الآيتين وغيرهما أحسبك تعلم أنها تتعلق بعد الفصل في الحساب بعد البعث ويعلم اهل النار مكانهم واهل الجنة بمكانهم ..
      - بل وأشرنا أن حوض النبي ليس في السماء وإنما هو على أرض المحشر (ولكنه موصول من نهر الكوثر السماوي) .. وأشرنا إلى أن الصراط والمحاسبة كلها على أرض المحشر .. وبعد ذلك يتم قيادة المؤنين إلى الجنة زمرا في أماكنهم الموعودة وهي الجنة .. وكذلك الكافرين يتم قيادتهم إلى نارهم زمرا .. وحتى هذا المشهد بالآيات وهي قيادة المؤمنين والكافرين .. وبعض المنادات التي سحدث بينهم .. فهم لازالوا على أرض المحشر .. ولم يرتقي أهل الجنة لأماكنهم بعد .. وإنما في طريقهم إليها ..
      - وباالتالي : ما علاقة هذه الآيات التي أشرت إليها بمكان الجنة انها على الأرض إذا كان الحجاب يحدث على الأرض حين التفرقة بين الفريقين وسوق كل فريق إلى مقامه إما السفلي أو العلوي ؟!!
      - جعلنا الله من أهل عليين .. والفردوس الأعلى .. آمين يارب العالمين .

      - هذا والله أعلم .
      ==========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. جزى الله السائل والمجيب خير استفد من الاجابة جداًربنا يعطيك الصحة يا استاذ خالد ويزيدك من فضله الواسع والجميع آمين

      أخى الفاضل مريد احييك على شجاعتك في طرح تصورك او فهمك واتمنى تتحلى بنفس الشجاعة لو وجد بتصورك خطأ في التراجع عنه ، وظنى والله اعلم انك تسمع الى احد الافاضل من الفكر الاباضي ومتأثر به أو أن الصدفة جمعت بين تصورك وتصوره الله اعلم فالإنسان بطبيعته يتأثر بالفكر الذي يقرأ او يستمع له .

      بالنسبة لهذاالجزء من كلام حضرتك على اى تصور بنيته وهناك اية صريحة بعكسه
      استثناءا لعالم الملك فإننا مثلا اذا اردنا ان ندخل الى عالم الملكوت او غيرها من العوالم الاعلى الأخرى ونشعر بها ومشاهدة حقائقها كعالم الجبروت مثلا .. فلابد من التجرد من التعلقات للارتقاء إلى مستوى اعلى من الوجود ليتم تفعيل وسائل اخرى هي أقوى وأوضح من الحواس المعروفة لادراك ومشاهدة حقائق تلك العوالم ..

      يقول الله عز وجل : (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ )

      اخي الفاضل محاضرة واحدة عن هندسة الكون او الكون المرصود ستنفى لك هذا الاعتقاد فهم اثبتوا بأنفسهم وماديتهم المجردة العوالم الخفية ومثلاً محاضرة الدكتور مطفى محمود رحمه الله عن هندسة الكون رغم ان معلوماتها بدائية نوعاً ما عن المكتشف حديثاً لكن ستوضح لك بعض الخطوط العريضة عن ذلك وهو رحمه الله صرح بالحلقة مباشرة ليس معنى كلامه عن العوالم الخفية الجن الشعوذة ولكن عوالم خفية حتمية لابد منها حتى يستقيم هذا الكون .

      المعروف ان الحكم على شئ فرع من تصوره ، ولابد للانسان ان يحكم على شئ حكم صحيح ان يبنى حكمه على تصور واسع من المعرفة والله سبحانه اشار لمعنى قريب من ذلك بقوله تعالى ( قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا) قدم الله سبحانه المثنى على الفرادى لان عقليين اصح في النقاش من عقل واحد مع نفسه وهذه واضحة لاي شخص عاقل ان النقاش بين اكثر من شخص فيه تلاقح للافكار ودفع بعضها لبعض واضح .

      انا كلامي والله نيتى فيه النصح لاخ احسبه على خير ولا ازكيه على الله وطالما ما شاء الله صاحب عقل حر و محب للبحث فأعتقد والله اعلم لو قرأت في الكونيات والالهيات لعلماء المسلمين ستتسع نظرتك اكثر لمسائل الخلاف

      والله اعلى واعلم


      حذف

    6. استاذ خالد طبعا الله يتجلى على جميع العوالم و المخلوقات .. وانا لم اقل ان الله يتجلى على عالم الملك فقط .. فما ذكرته بهذا الخصوص كان شرحا لطريقة التجلي على عالم الملك الذي اقصد به عالم الشهادة كمثال فقط ولم ادخل في التفاصيل الاخرى التي تشرح كيفية التجلي على العوالم الاخرى لان الشرح يطول كما تعلم .. وربما اسلوبي في التعبير عن ذلك لم يكن واضحا واعتذر اذا كان أسلوب الكتابة غير واضح ..

      ولبعض الاعتبارات فقط ساكتفي بمناقشة هذه النقطة الأخيرة الموجودة في خاتمة تعليقك .. بخصوص قولك ( ان الآيات من سورة الحديد وسورة الاعراف لاعلاقة لها ولاتشير الى ان الجنة والنار ستكونان في ارض واحدة وقولك ( وبعض المناداة التي ستحصل بينهم .. فهم لازالوا على أرض المحشر .. ولم يرتقي اهل الجنة الى اماكنهم بعد .. وانما في طريقهم اليها ) .. في الحقيقة ارى أن هذه المناداة إنما يكون بعد الحساب عند استقرار أهل الجنة في الجنة وأهل النار في النار ..والاية من سورة الاعراف اعتقد انها تبين ذلك بكل وضوح ( وَنَادَىٰ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا ۖ قَالُوا نَعَمْ ۚ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ )
      والتفسير المختصر للآية : ونادى أهل الجنة الملازمون لها أهل النار الملازمين لها بعد دخول كل منهما منزله المُعَد له: إنا قد لقينا ما وعدنا ربنا من الجنة واقعًا متحققًا، فقد أدخلنا إياها، فهل لقيتم - أيها الكفار - ما توعدكم الله به من النار واقعًا متحققًا؟ قال الكفار: لقد وجدنا ما توعدنا به من النار حقًّا .. وجميع المفسرين متفقون على هذا التفسير بمختلف الصيغ ..

      وهناك آية أخرى من سورة الصافات هي اوضح قد توضح المشهد اكثر قال تعالى : ( فاطلع فرآه في سواء الجحيم قال تالله إن كدت لتردين ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين أفما نحن بميتين إلا موتتنا الأولى وما نحن بمعذبين ) الاية 55 من سورة الصافات .. وتفسير الآية هو واضح بغض النظر عن من كان ذلك القرين الذي اطلع عليه صاحبه هل هو جني او انسي .. والله اعلم .

      حذف
    7. اختي الكريمة (N) الاية 53 من سورة فصلت التي ذكرتيها هي تخص الوعد باظهار وكشف ايات الله للإنسان في اطار العالم المدرك بالحواس عند الانسان .. اي ما يسمى بعالم الملك او الشهادة ولا علاقة لها بعالم الملكوت بالمفهوم الذي اتفق عليه العارفون .. لان عالم الملكوت هو من العوالم الغيبية العليا .. وهو عالم غير مدرك بالحواس .. ولمعرفته والوصول اليه يحتاج الانسان للارتقاء الروحي واذن الهي كما حدث مع بعض الانبياء .. وهذا العالم لانعلم كنهه و كيف هي معالمه تحديدا .. ولكن المتفق عليه بين جميع علماء المسلمين والعارفين انه عالم روحي لطيف غير مادي اوجسماني وهو دون اوتحت عالم الجبروت او الحضرة الالهية او اي كان المسمى والله اعلم ..

      بخصوص قولك اني ربما اقرا في كتب الاباضية .. صراحة لا اعرف ماهو الداعي لكتابتك هذا الكلام .. لاني لا ارى اي علاقة ورابط بين ما كتبته وببن المدرسة الاباضية .. و صراحة لا اعرف هذه الفرقة ولا اتابعهم ولن اتابعهم .. ولقد عملت بحث لمعرفة منهجية هذه المدرسة وهم منتشرون كثيرا في عمان وفي ليبيا.. وخلال البحث لم اجد اي رابط بين منهجيتهم و بين ماكتبته .. وهم متفقون مع المدارس الاخرى في القول ان الجنة والنار موجودتان الان في مكان ما .. اختي الكريمه ربما تقصدبن المعتزلة لانهم هم من قالوا ان الجنة والنار ستخلقان في الاخرة .. وحتى المعتزلة لا اتفق معهم بخصوص الصفات ومسالة خلق القران ومسائل اخرى ..

      اختي الكريمة انا من المغرب وكما تعرفين اغلب المغاربة هم اشاعرة بشكل رسمي من ناحية العقيدة .. والمذهب الفقهي هو مالكي .. وانا شخصيا الى حد ما من ناحية العقيدة احب متابعة وقراءة مايقوله ويكتبه السادة الأشاعرة مثل الشيخ رمضان البوطي وغيرهم في المغرب وخارج المغرب .. لاني اجدهم من المدارس المعتدلة ويجمعون بين التصوف والفقه وعلم الكلام .. ويستخدمون العقل الى حد بعيد نوعا ما في فهم النصوص مقارنة ببعض المدارس الاخرى .. ولكن لا يعني هذه انني اشعري .. وصراحة لا احب الانتماء لاي مذهب او فكر معين واعتبر نفسي مسلم فقط .. واحترم جميع المذاهب والمدارس الإسلامية الأخرى .. وليس لدي مشكلة في قراءة مايكتبونه والاخذ بارائهم اذا كانت معتدلة ومنطقية بالنسبة لي ..

      والشيء الوحيد الذي لا احب الاقتراب منه هي بعض اراء وافكار التيارات المتشددة المعروفة .. لانه صراحة يصعب على من شرب من منبعهم التعافي من تلك الطباع التي تنتقل بالتلاقح بعد المجالسة الطويلة معهم الا من رحم الله .. ولقد تكلم عنهم الاستاذ خالد وسماهم بجماعة الظلام او شيء من هذا القبيل .. وسبب نفوري منهم هو لعدة أسباب أولا بسبب تشددهم ومنهجيتهم التي تقوم على المبالغة بالأخذ بظواهر النصوص الشرعية والتفسيرات الحرفية للنصوص .. وصراحة هم لايختلفون كثيرا عن منهجية المدرسة الظاهرية في هذه الجزئية .. ربما كان ذلك بسبب تاثر بعض شيوخهم وابائهم الروحيين بافكار تلك المدرسة لانهم كانوا يقراون لهم كثيرا كما قيل عنهم .. مع احترامي لشيوخهم القدماء الذين قيل عنهم انهم تراجعوا في اخر حياتهم عن بعض افكارهم المتشددة تجاه بعض من يسمونهم بالخصوم .. المهم ان هذه المدارس المتشددة يتقاسمون هذه المنهجية الظاهرية وليس هناك فرق كبير بينهم وبين تلك المدرسة المنقرضة في هذه المسألة .. وانا ليست لدي إشكالية في هذا ولا اعيب عليهم ان تكون لديهم اراء وتفسيرات خاصة بهم بناءا على ظاهر النصوص وما الى ذلك .. ومااعيبه عليهم هو بالضبط هو التكبر والاستعلاء على باقي المسلمين وتنصيب انفسهم انهم المتكلمون الرسميون عن الاسلام .. والاستماتة في فرض ارائهم على المخالفين باعتقادهم المطلق في أرائهم وكأنها وحي يوحى .. ومااعيبه كذلك هو طريقة تعاملهم مع المخالفين والتي تتصف بالغلظة والحدة وقلة الاحترام .. لانهم يصفون المخالفين لهم من المدارس الاخرى بابشع الاوصاف مثل الفاسقون الضالون المنحرفون وقد تصل الى التكفير احيانا لأتفه الامور .. وهذا في رايي مخالف لتعاليم القران ومنهجيته السليمة التي تقوم على الدعوة إلى الله بالتي هي احسن .. والاسلام يأمر بالاحسان حتى الى الكفار الغير المحاربين للدين وما بالك بالمسلمين الذين يشهدون ان لا اله الا الله محمد رسول الله .. وانا لا اعمم لان فيهم ناس محترمين ولكن هم قلة .. وهم متفاوتون في الحدة والغلظة ايضا ..

      يتبع

      حذف
    8. اعتذر ظنيت المقصود بالمغرب دولة المغرب ولكن طلع المقصود دول المغرب .

      حذف
    9. وبخصوص كلامك في تعليقاتك السابقة عن نسبية العقل والزمن .. وان علم الانسان محدود وغير ذلك .. انا لا اختلف معكي في ذلك .. ولكن سياق الكلام لم يتضح لي بشكل جيد .. على اي اختي الكريمة نحن متفقون على أن قدرة الله مطلقة .. وان الله على كل شيء قدير .. والله قادر ان يغير هذه القوانين والسنن الكونية التي نعرفها وندركها من خلال العقل .. واعلم ايضا ان الله هو الفاعل الحقيقي في الكون .. و هذه القوانين المدركة والسنن الظاهرة ليست مقتضية اقتضاءا عقليا ضروريا لحصول التاثير في الكون .. ولكن هذه القوانين والسنن التي نعرفها وندركها تعبر عن قدرة الله ايضا وهي ثابتة ولا تتغير لان الله اراد ذلك .. ويجب ان نسلم بذلك ايضا وننطلق في الاستنتاج و تصور الاشياء بناءا على ذلك وهذا هو المطلوب .. لان السنن الإلهية التي تقوم عليها قوانين الكون ونظام الشرع هي ربط الأسباب بمسبباتها وبناء النتائج وتصور المآلات بناءا على المقدمات .. وهذا ينطبق على ما طرحته سابقا في هذا الصدد وكان ذلك انطلاقا من قوله تعالى : ( قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ۚ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) العنكبوت: 20 وهذه الآية هي أمر الهي وهي دعوة في التفكر في كيفية بدا الخليقة بناءا على فهم الآلية والقوانين والسنن الإلهية الثابتة للخلق .. ثم البناء على ذالك لفهم وتصور الإطار العام في كيفية نشأة الاخرة .. وهذا ممكن وهو في اطار المتاح والمعقول بتزكية شرعية واضحة وليس خيالا او افتراضات مبنية على الفراغ ..

      وبالنسبة للكلام الذي تفضلتي به في بداية تعليقك الاخير انا متفق معكي تماما في ذلك .. وفعلا انه من الشجاعة والبطولة والرجولة أن يتراجع المرا عن رايه اذا وجد خطأ في رايه .. وان يقول لا اعلم اذا كان لا يعلم .. وهذا يدل ويبرهن على ان الانسان معدنه اصيل وشجاع وصالح ومتواضع .. وليس نرجسيا يحب نفسه وتسيطر عليه الانا .. وصراحة انا لا اقول اني بطل او شجاع وما الى ذلك .. ولكن فعلا حصل معي عدة مرات اني تراجعت عن افكار سابقة كانت لدي لانه تبين لي فيما بعد انها خاطئة .. وبما فيها مسألة اعتقاد ان الجنة والنار خلقتا في الماضي .. على اي اختي الكريمة هذه المسألة فرعية وماكان لي ان اناقش فيها لانها قد لا تصلح لجميع الناس وربما قد تؤدي للفتنة والشقاق فقط .. رغم اني شخصيا لا اعتبر الامر كذلك..وفي اعتقادي انه لايجب ان تصل الامور الى هذا الحد

      وعلى العموم هذا فهمي واراء خاصة بي في الموضوع ولا الزم بها احد .. وارجو من الإخوة الكرام ان لا يكرهوني ويغضبوا مني بسبب هذا الرأي .. والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .. وإذا كانت هذه الآراء تزعج او تشوش على الإخوة الكرام فيمكن لهم ان ينسوها ويتجاوزوها بكل بساطة .. ويمكن للاستاذ خالد ان يمسح هذه التعليقات اذا كانت مخالفة لمنهجيته او تسبب له ازعاج او تشويش .. وإذا سمح الإخوة الذين ردوا على تعليقاتي في هذا الموضوع بمسح تعليقاتي سامسحها ..

      وصراحة لا اعرف كيف تورطت في نقاش مثل هذه المسائل التي كنت اتهرب منها دائما .. والان فهمت لماذا الناس يتهربوم من التعمق في الاشياء خصوصا في الدين .. وفي الحقيقة أنا كتبت بحرية وعبرت عن هذه الآراء لعلمي ان الاستاذ خالد هو انسان متواضع ووسطي ومتعلم ومنفتح عن الآراء الاخرى وليس متشددا او متعصبا لمذهب ما او لافكاره المسبقة .. واعتذر على عدم الترتيب واستسمح من الجميع .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وسلم .

      حذف
    10. الأمر أسهل والله بكتير أخي مريد من هذا التحسس ، وطالما استاذ خالد بيوافق على الردود فأكيد بيقول من جواه لما نشوف اخرتها ايه مع المخلوقين دول هههه

      اعتقد والله اعلم ان الحكمة من النقاش هو اعادة النظر في رأيك لآن معنى (أعدت) بصيغة الماضي التى لازمت الجنة والنار في القرآن الكريم ليس لها معنى قي اللغة غير هيئت أو صنعت وانتهت المسألة على حد تعبير الشيخ الشعراوي رضوان الله عليه وجميع المفسرين تقريباً رضوان الله عليهم .

      والحديث الصحيح كتبته لحضرتك قبل كدا ربما لم تنتبه له
      حديث الكسوف ومنه ..... قالوا يا رسول الله رأيناك تناولت شيئا في مقامك ثم رأيناك كعكعت قال صلى الله عليه وسلم إني رأيت الجنة فتناولت عنقودا ولو أصبته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا وأريت النار فلم أر منظرا كاليوم قط أفظع ورأيت أكثر أهلها النساء قالوا بم يا رسول الله قال بكفرهن قيل يكفرن بالله قال يكفرن العشير ويكفرن الإحسان لو أحسنت إلى إحداهن الدهر كله ثم رأت منك شيئا قالت ما رأيت منك خيرا قط .


      - قالتِ النَّارُ: رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا، فَأْذَنْ لي أَتَنَفَّسْ، فَأْذِنَ لَهَا بنَفَسَيْنِ، نَفَسٍ في الشِّتَاءِ، وَنَفَسٍ في الصَّيْفِ، فَما وَجَدْتُمْ مِن بَرْدٍ، أَوْ زَمْهَرِيرٍ فَمِنْ نَفَسِ جَهَنَّمَ، وَما وَجَدْتُمْ مِن حَرٍّ، أَوْ حَرُورٍ فَمِنْ نَفَسِ جَهَنَّمَ.
      الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 617 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه البخاري (3260)، ومسلم (617) واللفظ له

      إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أبْوَابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوَابُ جَهَنَّمَ، وسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ.
      الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
      الصفحة أو الرقم: 3277 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

      التخريج : أخرجه البخاري (3277)، ومسلم (1079)

      ملاحظة أخيرة لتبرئة الذمة لو قرأ فهمى في الفيزياء احد علمائها ممكن ينتحر هههه فأني نقلت بعاميتى ما افهمه وكلاً منا عامي في غير تخصصه ولكن من يرجع لاصحاب الكلام سيجده مترتب ومصاغ باسلوب المتخصصين فالافضل المهتم يرجع لكتبهم وشروحاتهم .

      والله اعلى واعلم

      حذف
    11. لماذا يا مريد تقول هذا الكلام:
      " أرجو من الإخوة الكرام أن لا يكرهوني ويغضبوا مني بسبب هذا الرأي"
      أنا أرى أن كل الكلام المنشور هنا له قيمته
      - أعتقد جازمة- والا ما نشره سيدي خالد...
      ولو كان مستبد برأيه ما نشره أصلا...
      فأنتم بنقاشكم هذا ( نجوى+ مريد) توسعون مداركنا وتنقلون لنا ثمرة بحوثكم ونحن نأخذ على الجاهز...

      مررت قريبا بهذا الكلام لسيدي خالد او أقول معناه وليس النص الحرفي لو أذكر مكانه لنقلته حرفيا: أنا لا أغرس رأسي في التراب واعمل نفسي مش شايف... لا أنا لست هذا الرجل"
      وأعتقد كذلك تفعل يا مريد...
      كذلك سألت:
      " وبصراحة لا أعرف كيف تورطت في نقاش هذه المسائل التي كنت أتهرب منها دائما"

      وأجيب : لعلها حكمة أرادها الله حتى تضع حد لتهربك... كل شيء بقدر...
      وأعتقد أنك أجبت عن سبب تورطك دون أن تشعر وهو أن هذه المواضيع عميقة وليست في المتناول...
      حيث قلت " الآن فهمت لماذا الناس يتهربون من التعمق في الأشياء خصوصا في الدين"
      شفت يا مريد أنتم حين تهربون من التعمق ماذا يحدث؟!!
      بهذه الطريقة أنتم يفتحون المجال للشبهات حتى تظهر...!!

      وأختم بقولي:
      عموما يا مريد التي تقول لك هذا الكلام ليست لأنها فهمت ما تفضلتم به لأنها لا تملك المتاع الكافي لذلك ولم تقرأ ما قرأتم حتى بنيتم هذا الرأي وإنما وأنت العارف: إن العلم تراكمي ...دع كلامك هذا منشور... ولا تفكر في مسحه البتة... ولا أنوب عن أهل المدونة في هذا الرأي وإنما أتحدث عن نفسي فربما أقرأ يوما أو يصادفني شيء وأتذكر كلامك وأقول ااااه لذلك قال مريد ما قال...
      والله أعلم...
      ونور الله طريقكم وزادكم من فضله...
      ☆❤️☆❤️☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
    12. شوف يا أخي الكريم مريد لقد سمعت داعية يتحدث بهذا الكلام... فقلت أنقله لعله يكون له علاقة بحواركما أنت وسيدي خالد...
      ويبدو لو لم يكون حواركما سابق لسماعي لما انتبهت لهذه الجزئية... وأحسب أن رأي هذا الداعية محترم والله أعلم...
      وقد تطلب مني هذا النقل إعادة قراءة الحوار الذي دار بينكم جميعا بعقل رايق وهذا أخذ مني وقت طويل نسبيا في محاولة مني لفهم مكامن الخلاف...

      رسول الله صلى الله عليه وسلم يشفع لمن كان مقصرا ويشهد لمن كان محسنا لمن كتب له أن يموت في المدينة...!!
      كذلك قال الله في كتابه الكريم {وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ }
      الطوائف في القرآن ثلاثة من حيث الإجمال...طائفة أنكرت أن يكون للكون خالقا، وهؤلاء هم الدهريون الذين قال عنهم الله عز وجل أنهم قالوا :
       ( وَمَا يُهْلِكُنَا إِلا الدَّهْرُ ) فهؤلاء لا يؤمنون أن هناك خالق للكون... ومشركو العرب وهؤلاء يؤمنون أن هناك خالق للكون لكنهم لا يؤمنون بالبعث والنشور فاتفقوا مع الدهريين في عدم الإيمان بالبعث والنشور...
      وطائفة هم أهل الكتاب والنصارى يؤمنون بأن الله خالق ويؤمنون بأن الله يبعث من يموت ولكنهم أي اليهود يقولون لن يدخل الجنة إلا من كان هودا والنصارى يقولون لن يدخل الجنة إلا من كان نصرانيا...

      هذه الطوائف الثلاث هي التي قال في شأنهم الله عز وجل:
      (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) الكهف
      والمؤمن يؤمن بالبعث والنشور ...قال الله:
      (زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا ۚ قُلْ بَلَىٰ وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ) ٧ التغابن
      فهذا من ذكر " بعث" في القرآن...

      والبعث والنشور يكون على أرض... هذه الأرض قال عنها الله عز وجل :
      (يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ ۖ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (48) إبراهيم...
      يحتمل تبدل كلي ويحتمل تبدل في الصفات لكن متفق أن الأرض التي يحشر الناس عليها ليس فيها معلما لأحد ولم يسفك فيها دم، ولم يعصى الله عز وجل فيها...
      ويكون بعث الناس أن الأرواح تخرج من مستقرها، ومما نعلمه عن عالم الأرواح مما دل عليه الكتاب والسنة إجمالا أن أرواح النبيين في أعلى عليين، وأرواح الشهداء الذين يموتون في المعارك مقبلين غير مدبرين... يريدون وجه الله والدار الآخرة وإعلاء كلمته... هؤلاء في حواصل طير خضر تسرح في الجنة...
      هذا المقاتل في سبيل الله وهو يقاتل ألزم نفسه ساحة المعركة ولم يرد أن يخرج منها ميمنة ولا ميسرة ولا أن يعطي الأعداء ظهره بقى مرابطا مقبل غير مدبر... فلما أوقف نفسه وقصر قدمه على أن تبقى في أرض المعركة إجلالا لله جاءه الجزاء من عند الله... الجزاء من جنس العمل... توضع روحه في حواصل طير خضر تسرح حيث شاءت... فذلك التقييد الذي حكم به نفسه يثيبه الله عز وجل أن روحه تسرح في الجنة حيث شاءت...
      أرواح المؤمنين في حواصل طير... لكنها لا تسرح في الجنة حيث شاءت...
      والله أعلم

      عندي سؤال لمن تيسر له الوقت إجابتي الله يرضى عليكم ...
      تكرر استعمالكم لهذه المصطلحات اذا امكن تبسيطها والتفرقة بينها...
      عالم الملك، والملكوت والجبروت... وشكرا مسبقا
      ☆❤️☆❤️☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
    13. اختي الكريمة ( N ) بمناسبة ذكرك للشيخ الشعراوي رحمة الله عليه.. فهو ايضا من العلماء الذين اتابعهم احيانا واعتبره من من العلماء المتميزين ومن جهابذة هذه الأمة .. واحترمه واكن له كل المحبة والتقدير رحمه الله وجميع علماء المسلمين ..

      وبالنسبة لقولك ان الجنة في القران ذكرت بصيغة الماضي .. لقد تناقشت مع الاستاذ خالد في هذه النقطة .. واذا اردت ان تطلعي عن ذلك فابحثي عن تعليقي رقم اثنان الذي كتبته في الجزء الثالث والاربعون .. ولا باس ساحاول ان اعيد ما كتبته باختصار في هذه النقطة وبصيغة اخرى .. اختي الكريمة الاحداث المستقبلية التي تخص الآخرة وبما فيها الجنة والنار ذكرت في القران بصيغة الماضي كأنما تلك الأحداث والمشاهد قد وقعت في الماضي وانتهت .. وذلك للإشارة إلى تحققها وافادة اليقين بوقوعها في المستقبل .. والجنة والنار والبعث والحشر والحساب كلها أحداث مترابطة بعضها ببعض بتسلسل وترتيب معين .. وكلها احداث تخص الآخرة .. والجنة والنار ستكونان المحطة الاخيرة في هذه السلسلة في المستقبل البعيد ..

      والآخرة وبما فيها قد يستغرق تكوينها وتنشأتها ملايين او ملايير السنين الضوئية او اكثر او اقل من زماننا نحن البشر .. فكيف يمكن لنا ان نتصور مثلا أن الجنة والنار التي هما جزء لا يتجزء من الاخرة تم خلقهما قبل الاخرة بملايير السنين الضوئية او اكثر فهذا غير منطقي .. الأمر أشبه ان نقول ان البحار والجبال والشجر وما تتميز به الدنيا من زينة بشكل عام قد تم خلقه قبل الدنيا او الارض بملايير السنين الضوئية .. وأعلم أن الله على كل شيء قدير .. ولكن كما قلت سابقا المطلوب منا هو تصور وتخيل الاشياء داخل الإطار الشرعي الذي يدعوا الى التفكر و احترام القوانين والسنن الإلهية ومبادئ الخلق بالترتيب الاصلي لان ذلك يعبر على حكمة الله و قدرته .. والقدرة لها مظاهر واثار في الكون وهي من من تجليات اسمه القادر .. وجميع اسماء الله تقتضي اثارها .. ولايجب تخيل وتصور الاشياء خارج هذا الإطار لان ذلك بمثابة الدخول في المنطقة الرمادية او الفراغ ..

      وعلى العموم هناك أمثلة كثيرة في القران للتعبير عن المستقبل القريب او البعيد بصيغة الماضي او الحاضر أو العكس كقوله تعالى : ( أتى أمر الله فلا تستعجلوه ) النحل الاية 1 .. قوله تعالى : ( وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله .. قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق ..إن كنت قلته فقد علمته .. تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك .. إنك أنت علام الغيوب ) ..كقوله تعالى ( غُلبت الروم في أدنى الأرض .. وهم من بعد غلبهم سيغلبون.. في بضع سنين .. لله الأمر من قبل ومن بعد ) وهكذا

      وهذا الأسلوب المتميز والفريد من نوعه .. يتميز به القران عن باقي الكتابات البشرية .. وهو دليل على انه منزل من الله .. لان الله سبحانه وتعالى هو خالق الزمان والمكان والماضي والمستقبل .. ولديه السيطرة المطلقة على ذلك .. والله ليس مثلنا ينتظر المستقبل ويوم القيامة والآخرة .. ولا يشعر بالماضي والحاضر كما نشعر نحن البشر.. لان الكون بماضيه وحاضره ومستقبله هو عند الله بمثابة الان ان صح التعبير ..
      يتبع

      حذف
    14. وبالنسبة لحديث الكسوف الذي ذكرتيه للاستدلال على الراي الذي يقول ان سيدنا محمد رأى الجنة راي عين .. صراحة كنت قد انتبهت له سابقا والاخ حسن قد ذكره ايضا .. ولم ارد على ذلك لانني صراحة شعرت ان المسألة ستاخذ منحى بعيدا عن النقاش .. وقد ندخل في حلقة مفرغة او دوامة من الردود والردود المضادة التي قد لاتنتهي .. لانه لافرق من حيث المضمون بين الحديث الذي ذكرته انا سابقا وبين الحديث الذي ذكرتيه انت .. و الحديث الذي ذكرتيه انت هو عبارة عن رؤية روحية ايضا وليست رؤية بالعين المجردة .. وذلك واضح من خلال المعالم والاحداث المحيطة بالحدث .. ومكان الرؤية واستغراب الصحابة من حركات سيدنا محمد وعدم رؤيتهم و فهمهم لمايحدث وهكذا .. وفوق هذا أن هذه الرؤية لم تحدث اثناء المعراج ..

      اختي الكريمة اذا كنتي تعتقدين ان ذلك الراي الذي يقول ان الجنة والنار قد تم خلقهما في الماضي هو بمثابة عقيدة سواء كان ذلك اجتهادا منكي او تقليد .. وتناقشين هذه المسألة على هذا الأساس بدون تجرد .. فهذا حتما سيصعب النقاش ولن تقتنعي بكلامي مهما حاولت لان المسألة بالنسبة لكي هي مفروغ منها .. وعقلك الباطن سيداري وقد يغشك ويدفعك الى عدم تقبل الفكرة المخالفة .. حتى ولو كانت الأدلة على بطلان ماتعتقدينه واضحة .. لان المعتقدات التي مر عليها وقت طويل في عقل الانسان تصبح مخزنة بشكل فريد ومتميز في العقل الباطن .. ولذلك يقوم اللاوعي بالدفاع عنها من خلال استجابة أوتوماتيكية بأشكال متعددة ومختلفة .. حتى ولو كانت تلك الافكار متضاربة فيما بينها .. ولهذا لايجب اعتماد الراي أو الفهم المبني على رؤية النص من زاوية معينة كعقيدة .. لان ذلك سيؤدي حتما إلى جمود النص على معنى واحد ..

      اختي الكريمة يحتاج المرا احيانا الى شجاعة وتجرد لكي يستطيع قراءة مابين السطور .. و من فوائد التفكير خارج الصندوق انه قد يساعدك على حل الكثير من الاشكاليات حتى في الدين لانه يتيح لكي استخدام العقل بعيدا عن التصورات المسبقة والحلول الجاهزة التي كانت تحجبه عن التفكير السليم .. وقد تصلين بفضل ذلك الى ماقد ينساه او يغفل عنه الاخرون حتى ولو كانوا علماء .. لان العلماء هم ايضا بشر وقد يخطئون بسبب ظروف معينة .. أو بسبب ضوابط التفكير والاجتهاد التي يلتزمون ويتقيدون بها والتي ربما كانت مبنية على اجتهادات او اراء سابقة لم يتم تجديدها بعد وهكذا ..

      وهذا لايعني ان من اتى بشيء جديد وصحيح هو افضل من العلماء اوشيء من هذا القبيل .. فهذا لا يمكن .. لانك اذا تفوقت مثلا في مسألة ما ووجدتي لها حلا فالعلماء متفوقون عليكي بالاف المسائل التي وجدوا لها حلولا.. المهم ليس في ذلك حرج ولاينتقص ذلك من قدر العلماء ومكانتهم وعقولهم .. قال تعالى : ( ففهمناها سليمان ) فهل كان سيدنا سليمان وهو في ذلك السن الصغير قبل نبوته افضل من سيدنا داوود مثلا .. وهل كان سيدنا الخضر افضل من سيدنا موسى عندما كان يعلمه ما اتاه الله .. والله اعلم .. وشكرا لكي اختي الكريمة على التفاعل وبارك الله فيكي .

      حذف
    15. الامر اسهل بكتير من كل هذا والله أخي مريد وردى هذا عام ليس مقصود به حضرتك

      لو اي انسان فقط عنده بعض معلومات عن اساسيات علم الالهيات وبعاميتى وحدود فهمي في فرق بين الحق والايمان ومتعلق كل منهما عندما اقول اشهد ان الله حق والرسول حق اذن هذا أمر متحقق وموجود فإن قولت في افتتاح الصلاة الدعاء .... واشهد ان الجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد صل الله عليه وسلم حق خلاص كدا بأكد تحققهم لأن الشهادة لا تتعلق الا بمتحقق فعلاً .

      وهذه المعاني لها اهل تخصص وتدقيق كما في علم المناسبة واستخدامات الالفاظ ودلالاتها ومواقع الايات والفصلة القرانية وهكذا والله عندما اقرأ في الكلام هذا ببكي اسفاً على مدى جهلي .

      كمان في حاجة اسمها المستحيل العقلي والشرعي والعادى ومتعلقات القدرة الالهية بهم يعنى مينفعش اقول ربنا قادر يوم القيامة من اشرك به يدخله الجنة لأنه داخل في المستحيل الشرعي اذن فليس له متعلق بالقدرة الالهية او اقول ربنا قادر يكون له ولد لأنه مستحيل عقلي كدا صفات الذات الاحدية والفردية والصمدية وهكذا تعطلت فليس له متعلق ايضاً بالقدرة الالهية او القرآن يقولنا عند جنة الماوى نقول والله دي رؤية روحية دا ايضا مستحيل عقلي وهكذا

      فأشهد ان الجنة حق والنار حق هذه عقيدة اقرار متحققة واجماع الامة على خلقهما وحديث لا تجتمع الامة على باطل يبقى المخالف للاجماع هو المفروض يراجع تصوره

      العقل له مزالق كبيرة ودايماً يقع فيها من عقله اكبر من علمه او من علمه اكبر من عقله لذلك العلماء واهل الله لازم لهم من خلوة تضرع للفهم

      فعلم اكبر من عمل او عمل اكبر من علم غالباً يعطى تصور غير صحيح

      فأغلب ما ذكرته حضرتك تصور داخل في المستحيل العقلي والشرعي .

      ولو حضرتك اخد وقتك في البحث والتضرع للفهم سيظهر الامر جلي وواضح لا يقبل شك ولكن للعقل مزالق ودي عند كل البشر ومفيش حد كبير على الخطأ ولا احد معصوم من الخطأ لذلك القرآن خاطب الإنسان المتجرد من رداءات الادعاء لان للنفس عوارض وللقلب تقلبات الا من رحمه وعصمه الله سبحانه من رسله وانبيائه .

      ردي في حدود فهمى لكن اهل التخصص كلامهم عليه نور العلماء ورثة الانبياء فبيعمل في النفس باعث من بواعث الخير فالمهتم يرجع لكلامهم ليأخذ بركتهم ويقتبس من جمال نورهم وبصيرة فهمهم .

      والله اعلى واعلم

      حذف
    16. اختي نجوى اظن انكي تريدين ان تعكسي الاية ضدي .. وهذه حيلة جيدة في الدفاع عن اعتقادك ههههه امزح معكي فقط .. اختي مع احترامي لك .. ماذكرتيه عن مسألة المستحيل العقلي والشرعي هو اقتباس غير مباشر من كلامي الذي اشرت اليه في تعليقي السابق الذي قلت فيه ( والقدرة لها مظاهر واثار في الكون وهي من من تجليات اسمه القادر .. وجميع اسماء الله تقتضي اثارها .. ولايجب تخيل وتصور الاشياء خارج هذا الإطار لان ذلك بمثابة الدخول في المنطقة الرمادية او الفراغ ) .. وكان هذا ردا افتراضيا على من يقال له مثلا ان وجود الشيء في غير مكانه المناسب .. او وجود شيء قبل أوانه هو مستحيل عقلا وشرعا وغير منطقي .. ومخالف للسنن والقوانين الإلهية ومبادئ الخلق في الكون مثل السببية وحتمية التسلسل ومسار سهم الزمن وغير ذلك من الامور المتعلقة بهذه المسائل .. فيرد عليك ذلك الشخص المحترم والطيب مثلا بان الله على كل شيء قدير .. واعطيت المثل بان تخيل او تصور الجنة والنار بأنهما موجودتان الان في زماننا وتم خلقهما في الماضي قبل وجود الاخرة .. أشبه بان نعتقد او نتصور أن الشجر والجبال والمنازل وغير ذلك من زينة الدنيا تم خلقه وايجاده قبل الارض او الدنيا .. ولتبسيط المسألة اكثر الأمر أشبه بان نتصور او نعتقد أن المنازل بنيت قبل أساسها ...

      على اي اختي الكريمة انا لا اعيب عليكي ان يكون لكي راي وان تعتبرينه بمثابة عقيدة او ماتشاءين .. ولكن ان تقولي ان رايك هو الصواب الذي لا يحتمل الخطأ وهو بمثابة عقيدة واجبة على الجميع وذلك بحجة إجماع الأمة .. صراحة اظن انكي مخطئة جدا وتخلطين الامور .. لان الفرق واضح بين ان نقول ان الاخرة و الجنة والنار والبعث والحساب حق ونصدق ونؤمن بذلك .. وبين ان نقول ان الجنة والنار موجودتان الان وتم خلقهما في الماضي بناءا على تفسير وفهم لايات معينة .. او نقول أن الجنة والنار سيتم خلقها في الاخرة بناءا على فهم وتفسير لنصوص معينة أيضا .. بحكم ان تلك النصوص او الايات المعنية بهذا الامر قابلة للتاويل والتفسير .. زائد أن هذه المسألة ليس فيها اجماع لانه في المقابل هناك مذاهب وطوائف اسلامية اخرى قالت بعكس ذلك الراي الذي تعتقدينه كالمعتزلة والزيدية والإباضية وغيرهم .. الا اذا كنت تعتقدين ان هذه المذاهب تعتبر خارج دائرة الأمة الإسلامية أو شيء من هذا القبيل فهذا شيء اخر ..

      اختي الكريمة اذا بحثتي بتمعن وتجرد ستجدين حتى مفهوم الاجماع هو مختلف عليه وليس عليه اجماع .. لان الحقيقة أن كل مدرسة تكتفي بإجماع علماء مذهبها ممن توافقت معهم .. فمثلا لا ينظر علماء السنة الى راي مجتهدي الشيعة والعكس صحيح .. وعلماء السلفية لا ياخذون باجتهادات الأشاعرة والصوفية والإباضية وغيرهم ان اختلفوا معهم وهكذا .. وحتى الحديث النبوي الذي يقول ( لاتجتمع أمتي على ضلالة ) ليس عليه اجماع .. وعلى حسب علمي انه حديث ضعيف على راي اغلب العلماء والمحققين من اهل الحديث ..

      واما بخصوص جنة المأوى المذكورة في سورة النجم .. فاغلب المفسرين متفقين على انها الجنة التي تأوي اليها ارواح الشهداء .. ولقد قلت سابقا ان جنة الماوى ليست هي جنة الخلد التي ستكون في الاخرة .. واذا كانت جنة الماوى موجودة في عالم الملكوت فعلا فلن تكون جنة مادية يمكن ادراكها بالحواس الخمس .. لان عالم الارواح والملائكة هو عالم مختلف من حيث عنصر التكوين ولايدرك بالحواس المعروفة لانه عالم لطيف وليس فيه كثافة مادية وتجسيم كما هو حال عالم الملك والشهادة .. وهذه مسألة لايتناطح عليها كبشان وجميع العلماء والعارفين متفقين على هذه المسألة ..

      واستسمح اختي الكريمة ربما لن اناقش هذه المسألة اكثر من هذا .. لاننا ربما قد ندخل في مرحلة الجدال ان لم نكن قد دخلنا فيها فعلا .. ومادامت المسألة بالنسبة لكي هي عقيدة فلا فائدة في نقاشها بهذه الطريقة .. و قد ندخل في حلقة مفرغة اوفي دوامة من الردود والردود المضادة التي قد لا تنتهي .. وكما قلت سابقا هذا راي خاص بي ولا الزم به احد .. وازيد على هذا ان هذا الرأي يمكن ان اغيره اذا وجدت أدلة قوية تزيل التضارب في الرأي الآخر .. والمهم هو ان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .. وسعدت بالنقاش معكي وشكرا .

      حذف
    17. الله يرضا عنك أخي مريد وخير ما فعلت ، انا والله تقديراً لمن يكتب الرد ارد وليس رغبة في الرد مثلي مثل اي شخص يرهق من كثرة الاراء .

      الله يوفقنا جميعاً لما يحب ويرضا ويكون عنده مقبول آمين

      حذف
    18. أخي مريد القرب ..
      - تعقيبا فقط بعيدا عن مناقشة مسألة جنة الخلد موجودة أم غير موجودة ..
      - إذ قد لاحظت جملة في تعليقك قد استغربتها وهي: (واذا كانت جنة الماوى موجودة في عالم الملكوت فعلا ... فلن تكون جنة مادية يمكن ادراكها بالحواس الخمس ... لان عالم الارواح والملائكة هو عالم مختلف من حيث عنصر التكوين ولايدرك بالحواس المعروفة لانه عالم لطيف وليس فيه كثافة مادية وتجسيم كما هو حال عالم الملك والشهادة .. وهذه مسألة لايتناطح عليها كبشان وجميع العلماء والعارفين متفقين على هذه المسألة) ..

      - عفوا أخي مريد .. ما الذي يمنع عقلا أن تكون جنة المأوى مادية "وهي كذلك فعلا" وتدركها الحواس لمن اختصه الله بذلك ؟!! " وقلت "وهي كذلك فعلا" لأن الله لا يحدثنا عن خيال ولا تصور بل عن حقيقة فعليهة حدثت وتم إدراكها بالبصر وحدث عندها تجلي إلهي وليس تجلي وهمي..!!"

      - وكما تفضلت وقلت (ولايدرك بالحواس المعروفة) .. فما المانع أن يخلق الله في بشر القدرة بحواس يدركون بها حقائق الغيب والملكوت الاعلى كما هو حال الأنبياء والرسل ؟!! وبالتالي بهذا الإدراك يكونوا بطبيعة العالم الأعلى والأدنى ..

      - - أم عن قولك (.. لان عالم الارواح والملائكة هو عالم مختلف من حيث عنصر التكوين ولايدرك بالحواس المعروفة لانه عالم لطيف وليس فيه كثافة مادية وتجسيم كما هو حال عالم الملك والشهادة ) .. فهذا كلام مستغرب عقلا .. ليه ؟

      - إذ ما علاقة أن الملائكة روحانية بكون الجنة مادية ؟!! إذ ان الملائكة تعيش معنا على الأرض ..!!!

      - ومن الذي قال أن الملكوت الاعلى عالم روحاني وليس مادي ؟!! فقد تكون الملائكة أروحا لأنها لا انتفاع لها بالماديات .. ولكن ما علاقة هذا بعالم الملكوت ؟!! كما ما علاقة أن الملائكة تعيش معنا على الأرض وهي بحالتها الروحانية وعالم الملك كما هو ؟!!

      =====================
      فالظن بان الملكوت الاعلى كأنه عالم لطيف لا كثافة فيه ولا مادية .. هو كلام خطأ على إطلاقه .. ليه ؟

      - وكان مفهوم الروحانية حينئذ عند البعض أنه مجرد هواء أو صورة تخيلية ..!!

      - إذ لم لم يقل أحد أن عالم الملكوت الاعلى ولا الجنة ولا النار ولا الملائكة ولا السموات إنها ليس فيه كثافة مادية ولا تجسيم .. ولا يمكن لعاقل أن يقول بهذا الكلام اصلا .. من حيث إطلاقه .. وإنما يقال باعتبار ماديتنا نحن .. ولكن من حيث حقيقته فنجد الوجود كله هو حيز محاط بزمان ومكان .. وطالما هو كذلك فهو مادي في طبيعته وإن اختلفت الإعتبارات باختلاف طبيعة الخلقة ..

      - بل وإذا قلنا أنه لا إدراك لنا بحواسنا المادية للملأ الاعلى ونفينا ذلك .. فيكون كل الوحي الإلهي مجرد خرافة من صنع الإنسان وتزيين من الشيطان .. وإلا من الذي كان يراهم الأنبياء والرسل ويكلموهم ؟!! وكيف كلم الله موسى وهو بحواسه العادية ؟!! وكيف رفع عيسى للملكوت الأعلى وهو مجرد جسد مادي؟! وكيف كان سليمان حاكما على الجن في عالم المادة وهم عالم روحاني ؟!!

      - إذن: العلماء الذي ميزوا بين الكثافة واللطافة فهذا باعتبار ماديتنا وليس باعتبار حقيقتها .. إذ أن حقيقة كل مخلوق انه حيز وجسم محكوم به مكانا وزمنا .. والقرآن حينما كلمنا عن الملائكة وكونها أرواحا فهذا باعتبار ماديتنا أيضا التي لا ترى هذا الشيء ..

      - وبالتالي لم يختلف العلماء المؤمنين بالله .. على أن عالم الملائكة والملكوت الأعلى أو الوجود بأكمله ظاهره وباطنه على أنه مخلوق .. والمخلوق له حيز والحيز له جسم سواء كان كثيف او لطيف .. وهذا التمييز باعتبار إدراكنا نحن للماديات ..

      - وإلا فكيف قابل النبي عالم الجن في الأرض وكلمهم وكلموه .. فبأي إدراك حدث له هذا وهذا شيء مخالف للحواس المادية الخاصة بنا ؟!!

      - وبالتالي فرؤية النبي للجن في عالم الملك .. أو رؤيته للجنة والنار .. أو رؤيته للملائكة .. أو رؤيته للملكوت الاعلى .. إنما تكون بمواصفات خاصة يمنحها الله لمن يشاء من خاصة عبادة وهم الأنبياء والرسل .. وإلا كنا جميعا رأينا وكاشفنا ..

      - ثم يوم القيامة نرى الملائكة أجسادا لرفع الغطاء عنا لأن حقيقتهم مادية في أصلها ولكن باعتبار خلقتهم هم وليس باعتبار رؤيتنا لهم بأعيننا القاصرة .. ويصبح ما كان مجهولا لنا ماديا وملموسا ومحسوسا .. وهذا أبسط دليل على مادية الكون .. ولكن حينما يتكلم بعض العلماء على التمييز بين المادية والروحانية فهذا باعتبار ماديتنا فقط .. وكذلك القرآن يتحدث عن الروح القدس باعتبار ماديتنا لعدم إدراكنا له ..

      - أخي الفاضل مريد .. هذا فقط كان تعقيب للتوضيح لمن يقرأ كلامك حتى لا يظن احد أن العالم الروحاني ليس مادي في ذاته وحقيقته .. لا .. فالعالم الروحاني أيضا محكوم بالمادة وله طبيعته المادية التي يعيش بها في عالمه .. ولكن كل مخلوق حسب طبيعته التي خلقه الله عليها .

      #- تحياتي للجميع.
      =======================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    19. اختي عائشة الكريمة شكرا على التفاعل .. وبارك الله فيك وحفظكي الله من كل شر ..

      بخصوص تعليقك الاخير لم يتضح لي بعض ماتفصلتي به بشكل جيد.. ولكن ساجيبك على بعض ما قلتيه او نقلتيه بالقدر الذي فهمته من الكلام .. بالنسبة لبعث الانسان يوم القيامة في رايي انه سيكون جسدا وروحا .. والأدلة على ذلك قوية في القران والحديث .. كقوله صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح : ( ما بيْنَ النَّفْخَتَيْنِ أرْبَعُونَ. قالوا: يا أبا هُرَيْرَةَ أرْبَعُونَ يَوْمًا؟ قالَ: أبَيْتُ، قالوا: أرْبَعُونَ شَهْرًا؟ قالَ: أبَيْتُ، قالوا: أرْبَعُونَ سَنَةً؟ قالَ: أبَيْتُ، ثُمَّ يُنْزِلُ اللَّهُ مِنَ السَّماءِ ماءً فَيَنْبُتُونَ، كما يَنْبُتُ البَقْلُ. قالَ: وليسَ مِنَ الإنْسانِ شيءٌ إلَّا يَبْلَى، إلَّا عَظْمًا واحِدًا، وهو عَجْبُ الذَّنَبِ، ومِنْهُ يُرَكَّبُ الخَلْقُ يَومَ القِيامَةِ ) والقرآن الكريم يؤكد على هذه الحقيقة و تحدث عن البعث في سياقات مختلفة وفي مشاهد كثيرة .. والبعث سيكون من الارض بحكم ان الرفات او الذرات الأصلية وبقايا جوهر جسد الانسان موجودة او مدفونة في الارض .. وهذه بعض الايات التي تدل على ذلك كقوله تعالى : ( يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ وَكَذَٰلِكَ تُخْرَجُونَ ) الروم الاية 19 .. وقوله تعالى : ( قال فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تخرجون ) الاية 25 من سورة الاعراف .. وقوله تعالى : ( مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ ) الاية 55 من سورة طه .. وبناءا على هذا نفهم ان التغيير والتبديل الذي سيحدث على الارض هو ليس تبديل كلي بمعنى مسح هذه الارض او ازالتها من الوجود ووضع ارض اخرى في مكانها .. ومفهوم التبديل في الاية 48 من سورة إبراهيم هو مجازي بمعنى التغيير في الصفة كالشكل والمظهر والحجم والمساحة وغير ذلك والله اعلم .

      حذف
    20. استاذ خالد اقدر ماقمت به لتوضيح بعض النقط للإخوة الكرام لكي لايفهم من بعض المفاهيم او الالفاظ ماقد يتبادر الى الذهن كما اشرت .. ولكن اسمح لي انا لم اقصد بعض ما ذهبت اليه واشرت اليه في تعليقك لا من قريب ولا من بعيد .. وكلامي كان واضحا في تلك النقط وهو توصيف عام متفق عليه بين جميع العلماء ولم ادخل في اي تفصيل او تفسير .. وإذا لاحظت في بداية النقاش في هذه النقطة الخاصة بالملكوت في تعليق سابق لي .. قلت ان الوجود هو واحد وتختلف تسميته على حسب النظرة وذلك باختلاف الترقي في مراتبه .. وعندما قلت ان عالم الملكوت لا يدرك بالحواس المعروفة الظاهرة فهذه حقيقة وانت تعلم ذلك.. لان عالم الملكوت يعتبر من الغيب المطلق و لا يمكن للإنسان ان يتخيل او ان يدرك كنه وأسرار الغيب المطلق بعقله .. او أن يتحصل عليه عن طريق الحواس الظاهرة والأسباب المادية الملموسة .. إلا من شاء الله ان يختصهم من أنبياءه ورسله .. لان ذلك الامر قد يحتاج الى ادراك حسي فائق يتجاوز حاجز وحدود الحواس التقليدية .. و قد يكون ذلك بتفعيل وسائل ووسائط روحية وباطنية اخرى داخل الانسان لا نعلمها لتحقيق ذلك والله اعلم .. فالعين المجردة البشرية مثلا لديها مدى محدود في الرؤية .. فهي ترى الضوء الذي تنحصر أطوال موجاته ضمن نطاق الرؤية (400 – 720 نانومتر) .. أما الجزء المخفي من الضوء الذي طول موجته أصغر أو أكثر من ذلك فلا يمكن للعين رؤيته .. فكيف يمكن لها اذا ان ترى عوالم خفية باطنية هي اصلا مخلوقة من نور ولا يصدر عنها اي موجة او ضوء مرأي .. ولا كتلة لها بالمفهوم المادي الفيزيائي الذي نعرفه وندركه في عالمنا .. وفي رايي انه في العوالم الباطنية بشكل عام الحقيقية منها والوهمية تجري الامور بشكل مختلف .. وقد لايحتاج الانسان الى استخدام تلك الحواس الظاهرة بشكل مباشر لتنفعل المدخلات الحسية من خلال استشعار المحيط البيئي كما يحدث في الواقع المادي .. فمثلا في عالم المنام يمكن للإنسان أن يرى ويتذوق ويشم وتنفعل حواسه مع المحيط كما يحدث في الواقع تماما

      وشيء اخر انا لم اقصد في كلامي ان الملائكه هي كائنات هوائية مثلا اومجردة وليس لديهم اجساد .. ومن طبيعة الحال الملائكه لهم اجساد نورانية وهيئة ثابتة خاصة بهم في بعدهم الكوني .. وهي مخلوقات حقيقية وليست خيالية او وهمية .. وهناك بعض الايات و الاحاديث قد أشارت إلى ذلك مثل امتلاكهم لعدد من الأجنحة وغير ذلك من الاوصاف الاخرى .. ونحن نؤمن بها غيبا وهذا مفروغ منه ..
      يتبع

      حذف
    21. وبخصوص قولك ان الملائكه هي مخلوقات مادية في اصلها .. لا اعرف ماهو مقصودك بالضبط بهذا الكلام .. فإذا كان المقصود ان الملائكه مخلوقات مادية على غرار المخلوقات الاخرى .. شخصيا لا اعتقد ذلك .. لانه في رايي لايمكن قياس طبيعة الملائكه التكوينية واحوالهم بطبيعة وأحوال الانسان والمخلوقات المادية الاخرى في اي حال من الأحوال .. بحكم الاختلاف الكبير بينهم في عنصر التكوين وغير ذلك من الاختلافات .. بمعنى انهم لا يشبهون الإنسان والمخلوقات الاخرى لا من ناحية الخلق ولا من ناحية الماهية .. كما أن طبيعة عملهم ووظيفتهم مختلفة عن باقي المخلوقات .. فلا يمكن نعت الملائكه بالاناث او الذكور وغيرها من الاوصاف الموجودة في المخلوقات الاخرى المعروفة مثلا ..

      والملائكة موجودون معنا فعلا في نفس الكون وفي نفس الحيز المكاني والزماني ولكن في بعد مختلف .. والزمن لا يتحكم عليهم ويجري حكمه عليهم مثلما يجريه على سائر المخلوقات الاخرى .. لان الملائكه مخلوقة من نور وتحكمها قوانين وسنن مختلفة عن عالمنا .. فهم مثلا اكثر قوة وسرعة عن سائر المخلوقات .. وجسدهم لايتعرض الى التحلل كما يتعرض جسد المخلوقات المادية الاخرى الى التحلل .. وعالم النور بشكل عام هو مختلف من حيث عنصر التكوين عن عالم الانسان الذي يتكون من المواد الصلبة .. ويطغى عليه التراب والماء والمعادن وغيرها من جزئيات المادة الاخرى التي لا توجد في النور .. والنور هو من الناحية العلمية لايصنف كمادة .. وهو في الحقيقة يصنف كطاقة وليست لديه كثافة وكتلة وحيز في الفراغ كما هو حال العناصر المادية .. وكما هو معروف ان كل مخلوق ياخذ من خصائص أصل العنصر الذي نشأ منه وتكون منه ويخضع لقوانينه الفزيائية ان صح التعبير .. ونحن البشر لا يمكننا ان نرى الملائكه بسبب طغيان البعد الجسدي الترابي والمادي علينا .. وفي المقابل فإن الملائكة يمكنهم أن يرونا .. ولكن لا اعتقد ان وسائطهم اوادواتهم الحسية قادرة على ادراك العالم المادي الذي نعيش فيه والتفاعل معه بنفس الكيفية التي نتفاعل معه نحن مع الكون .. فمثلا الملائكة اذا ارادت الدخول الى بعدنا الكوني والتواصل مع الانسان بشكل مباشر عن طريق حواسه التقليدية لابد لهم من التشكل الى صورة او هيئة مادية معينة حتى يتسنى لهم ذلك .. قال تعالى : ( ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا وللبسنا عليهم ما يلبسون ) الاية 9 سورة الأنعام .. وهناك آيات اخرى واحاديث كثيرة أشارت إلى هذه النقطة .. وهذا الامر في هذه الجزئية قد ينطبق على عالم الجن والله اعلم ..

      وبالنسبة لرؤيتنا للملائكه والجن في الاخرة قد يكون بسبب تفعيل الخصائص الباطنية و الروحية الكامنة في الانسان بشكل كامل آنذاك بحكم ان الانسان لديه تركيبة مزدوجة .. وكما قلت سابقا في احد التعليقات ان الانسان في الاخرة سيعود الى حالته الأصلية التي يتحقق فيها نوع من التوازن بين بعده الجسدي والروحي .. وتلك الحالة ستكون مثل الحالة التي كان عليها سيدنا ادم قبل المعصية او شبيهة بها او احسن والله اعلم ..


      استاذ خالد انا اردت مناقشتك لمزيد من الاثراء فقط .. ولا اريد مناكفتك او شيء من هذا القبيل والله يعلم قدر محبتك ومعزتك عندي .. وكتذكير فقط هناك سؤال للاخت عائشة في تعليقها رقم 12 .. تسأل فيه عن الفرق بين عالم الملك والملكوت والجبروت .. حبذا لو اجبت على ذلك بتفصيل اكبر مع ذكر العوالم الأخرى التي تكلم عنها العارفون إذا أمكن لتعم الفائدة .. لانه ربما انا ايضا احتاج الى معرفة بعض التفاصيل في هذا الصدد .. وقد تكون معلوماتي سطحية في هذه المسألة وشكرا .

      حذف
    22. جزاك الله خير أخي مريد ونفع الله بك ، اعتقد أن الإنسان يجب عليه أن تحدث في غير تخصصه أن يشير لمن يقرأ لهذا حتى لا يأخذ أحد كلامه أنه مسلم به ويكون في نفس الوقت اقام الحجة على نفسه أن كلامه غير مسلم به .
      ربما فاتك أخي الفاضل أن أهل التخصص من أهل الفيزياء والكيمياء عندهم جزئية تحويل المادة الى طاقة أمر مسلم به منذ عصر البخار وعصر الفحم الذي استخدم في توليد الطاقة مرور بعصر المواد البترولية ووصولاً الى عصر القنبلة النووية وحتى الكهرباء المتولدة من حرق المواد الطبيعة نفس فكرة تحويل المادة الى طاقة والامثلة كثيرة .

      بل الاكثر غرابة من ذلك ان هناك محاولات لتحويل الطاقة الى مادة ونجحت في حدود معينة وبدائية على هيئة جسيمات صغيرة

      والعلم الحديث الآن فيه نظريات جادة وممكنة في امكانية تحويل الطاقة الى مادة والمادة الى طاقة وهذا ما فسره بعض العلماء بكيفة انتقال عرش بلقيس بلمح البصر انه تم تحويله لطاقة ثم اعيد ترتيب جزئياته كمادة وهذه الخطوة الاخيرة هى التى يعجز عنها العلم حتى وقتنا هذا كيف يعاد ترتيب جزئيات المادة بعد تحويلها لطاقة لارجاعها مادة مرة اخرة .

      فكل جسم مادى عبارة عن كتلة طاقية مهولة مضغوطة ومنها جاءت فكرة القنبلة النووية

      وفكرة ما ذكرته عن الملائكة في عالم المادة هنروح بعيد ليه ما عالم الجن موجود معانا وهو مخلوق من نار يعنى طاقة وربما عوالم اخرى خفية موجودة معانا ونحن لا ندري

      ملاحظة ردي هذا ليس من باب النقاش وحضرتك غير مطالب بالرد عليه ، فقط ارد التنبيه لمن يقرأ ويريد البحث في الموضوع ان الامر اكبر بكثير من حدود عقول البشر واستحالة انسان يستطيع ان يتصور تصور غيبي بمجرد الاعتماد رأيه او عقله بغير نص شرعي والا ما فائدة ارسال الرسل والاحاديث تشير لتعاقب الملائكة بيننا ليل ونهار وانهم يحضرون معنا مجالس الذكر وان طالب العلم تحفه الملائكة وهكذا ، فين بقى الحيز المكانى الاخر ؟

      هذا كله والله سبحانه وتعالى قال وما اتيتم من العلم الا قليلا ، فالقليل هذا نحن غير ملمين به ولا احد باستطاعته البشرية الالمام بجميع فروع العلم يبقى كيف نصل لقناعة اننا نجزم وفي غير تخصصنا امال تركنا للعلماء واهل التخصص ايه ؟ فكل ما نستطيع فعله هو محاولة الفهم فيما سلم فيه العلماء واهل التخصص في فروع العلم المختلفة .

      فارجوا اخذ راي على انه من تلاقح الفكر ليس اكثر ، دون ضرورة للرد عليه

      والله اعلى واعلم

      حذف
    23. اختي نجوى .. اولا اعتذر اذا سببت لكي حرج او ضرر عاطفي او شيء من هذا القبيل عندما قلت سابقا انني لا اريد ان اناقش تلك المسألة المتعلقة بخلق الجنة والنار .. وصدقا ماقلته لم يكن من منطلق عاطفي .. ولم يكن هناك اي تحامل او شيء من هذا القبيل .. كل ما هنالك اني اردت تفادي الاصطدام فقط .. وانت تعلمين ان نقاش الآراء التي لديها ارتباط عاطفي او التي تأخذ طابع عقائدي بدون تجرد من الطرفين سيؤدي إلى الاصطدام في النهاية .. وبقاء المودة هو الاهم من كل ذلك لصالح الجميع .. وارجو ان لا تكوني قد انزعجت لان الامر عادي وجاري به العمل .. وصراحة كنت ترددت كثيرا في كتابة هذا التعليق لبعض الاعتبارات .. ولكن اعتقد انه ربما سيكون تعليقي فيه بعض المعلومات الاخرى لاثراء الموضوع .. ومفيدا ايضا من بعض النواحي الاخرى والله اعلم ..

      وبخصوص ماتفضلتي به في مسألة إمكانية تحويل المادة إلى طاقة او العكس .. انا متفق معكي تماما في ما تفضلتي به .. ولتوضيح بعض النقط ولاثراء الموضوع اكثر في هذه المسألة .. هناك قانون فيزيائي يسمى ( حفظ المادة والطاقة ) يقول أن الكتلة المادية والطاقة لا يمكن خلقهما من العدم او اعدامهما لكن يمكن تحويلهما من شكل إلى آخر .. بمعنى آخر الكمية الإجمالية للمادة والطاقة في الكون ثابتة لا تتغير .. والعلاقة بين المادة والطاقة هو امر اساسي وضروري لصيرورة الحياة .. وتوازن الكون والطبيعة قائم على هذه العلاقة المتناقضة بينهما .. ويمكن فهم ذلك من خلال تكوين النجوم والكواكب والتفاعلات النووية و الكيميائية والعمليات البيولوجية التي تتم في الكون والطبيعة ايضا .. وعلى هذا الأساس تمت الاكتشافات في كيفية استخدام الطاقة في عدة مجالات من طرف الانسان .. وتبقى بعض الإشكاليات فقط في هذه الجزئية بالنسبة لنا نحن بني الانسان هي الإفراط في استخدام هذه الطاقة او استخدامها بشكل غير عادل او توجيهها نحو الشر .. وهذا امر متعلق بالحالة الايمانية والنفسية والعاطفية والعقلية والاجتماعية للانسان ..

      والآثار البيئية المرتبطة ارتباطا مباشرا بإنتاج الطاقة واستهلاكها هي حتمية كالمخلفات الصلبة وتلوث الهواء وتلوث الماء والتلوث الحراري وغير ذلك .. والقوانين المتفق عليها والتفاهمات السياسية الأممية بين البشر لضبط نسبة استهلاك الطاقة في حدود معينة صراحة لا تكفي ولا فائدة منها بدون وازع اخلاقي .. ولهذا الانسان في هذه الجزئية يحتاج الى وازع ديني او اخلاقي قوي لضبط هذه المسألة .. ونرجو من الله ان يوفق بني الانسان لذلك ..
      يتبع

      حذف
    24. وبالنسبة للجزئية التي تخص تحويل المادة إلى طاقة ثم تحويلها مرة أخرى إلى مادة .. في الحقيقة ان هذه المسألة معقدة جدا وليست بالسهولة التي قد يتخيلها البعض .. فلبناء ذرة واحدة من المادة بشكل كامل انطلاقا من طاقة صرفة يحتاج الامر إلى طاقة كبيرة وهائلة لايمكن تخيلها .. والأمر أشبه بإعادة تجميع يدوي لبناء سكني ضخم من الزجاج يتكون من مئات الطوابق بعد تحوله الى قطع متناهية في الصغر وغبار وذلك بعد انهياره او تدميره وتفجيره بشكل كامل بقنبلة شديدة الانفجار مثلا .. او أشبه بمحاولة تجميع ذرات وغبار جبل كبير بعد تفجيره ونسفه بشكل كامل بهدف ارجاعه لحالته الاصلية قبل نسفه.. وهذا المثل للتشبيه ولتقريب المعنى فقط .. لان الامر اصعب من ذلك بكثير لان التبدد هو من الطبيعة الأصلية للطاقة .. ويستحيل تجميعها كما يتم تجميع الهباء او ذرات المادة.. وماقام به العلماء من تجربة بهذا الخصوص كان فقط على نطاق جزيئي صغير جدا .. ولهذا تبقى مسألة تحويل الطاقة الى كتلة مادية أمر محدود من الناحية التقنية والعملية ..

      واما بخصوص الانتقال الاني فهو في الواقع اشد تعقيدا مما سبق .. وهذا المفهوم في بعده الواقعي والعلمي يستخدم عند علماء الفيزياء المختصون بعالم الكوانتوم او المختصون بالحوسبة الكمومية والتشابك الكمومي .. وغيرها من الاختصاصات المتفرعة كعلم تشفير الاتصالات .. والمجالات الاخرى في التكنولوجيا ذات الصلة بنفس الاختصاص .. والمعنى الواقعي في حدود الممكن لفكرة الانتقال الاني تعني نقل معلومات تتعلق بالحالة الكمية لذرة ما أو فوتون من مكان الى مكان .. اي نقل بيانات او معلومات عن الحالة الكوانتية لجسيم ما وليس نقله هو بذاته .. بمعنى اوضح العملية هي انتقال اني لبعض المعلومات المرتبطة بالمادة .. ولا تعني انتقالا فيزيائيا للكتلة المادية من مكان إلى مكان آخر .. ولاتعني حركة أشياء أو انتقال أشخاص بطريقة سحرية في رمشة عين من مكان الى مكان اخر كما نراه في قصص وافلام ومسلسلات الخيال العلمي .. وصراحة كنت احب كثيرا مشاهدة هذه الافلام والمسلسلات .. مثل مسلسل ستارغيت اتلانتس .. وستار تريك وغيرها .. ياحسرة على ايام الطفولة والبراءة هههه ..

      المهم والمقصود في هذه النقطة ان فكرة الانتقال الاني بالمفهوم المتداول في الخيال العلمي هي فرضية مستبعدة من الناحية العلمية والتقنية من طرف علماء الفيزياء المهتمون بعالم الكوانتوم.. وهي في نظرهم تبقى فرضية فقط .. و مستحيلة التحقق من الناحية العملية والتقنية لعدة اعتبارات .. وليس هناك وسيلة وطاقة كافية في الكون يمكنها تحويل الكتلة المادية إلى طاقة بشكل كامل .. والعمليات النووية في الشمس والقنبلة الذرية تحرر فقط 1% من الطاقة الكامنة في المادة ..

      يتبع

      حذف
    25. عجبتيني يا نجوى لما قلتي أنا ما عنديش أوبشن التحسس الزايد دا☺️😊☺️

      أما وقد دللتي أخي مريد القرب على الإمام الطيب فما صدقت ولعلي سبقته..😊
      وأول حاجة دخلتها أسماء الله الحسنى مع اللطيف...
      حاجة كده تشرح الصدر ...
      وكما يقول المثل عندنا :" الطعام لمليح من ريحتو يبان"
      وياربي يبارك لي في الوقت حتى أوفق بين القراءة في المدونة وسماع الفيديوهات...
      فجازاكي الله كل خير... ورزقك أجر الدلاله يارب...

      ☆❤️☆❤️☆

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

      حذف
    26. وحتى لو افترضنا أن الانسان حصل على طاقة اسطورية ولا نهائية .. وتوصل الى وسيلة ما تمكنه من تحويل الكتلة المادية بشكل كامل إلى طاقة بنسبة مئة في المئة مثلا .. تبقى هناك الكثير من الاشكاليات الاخرى اشد تعقيدا وصعوبة مما سبق .. وبعضها يمكن ادراجه في دائرة المستحيل العقلي والشرعي .. مثل إمكانية تحويل الانسان او اي كائن حي له روح إلى طاقة ثم تجميع جزيئاته الدقيقة وذراته التي تبلغ تقريبا ( 6700 تريليون تريليون ) ثم اعادته كما كان بالترتيب الاصلي ... فهذا الامر مستحيل عقلا وشرعا وغير منطقي لان ذلك يعني اولا قتل الانسان ثم احيائه .. لان تحويل الانسان إلى طاقة يعني تحطيم ذرات جسده المادي وسحقه بشكل كامل حتى يتحول الى فوتونات .. والفوتونات هي جسيمات صغيرة جدا وهي لاشحنة لها ولاكتلة لها عكس ذرات المادة .. والامر أشبه بوضع الانسان في فرن درجة حرارته مليون درجة او اكثر ..ثم بعد غليه بشكل كامل يعاد بناء جسده وتجميعه من جديد كما كان مثلا .. وكما هو معروف علميا وطبيا ان جسد الانسان اذا وصل الى حد معين من الضرر سينهار جسده .. وعند النقطة الحرجة للجسد الروح ستخرج بشكل تلقائي وحتمي ..

      وحتى بالنسبة للجماد تبقى هناك إشكالية مطروحة وصعوبة أساسية في العملية كما ذكرت سابقا وهي في كيفية إعادة ترتيب جزئيات أو ذرات المادة وارجاعها كما كانت في صورتها الأصلية تماما ..كل ذرة مادية في مكانها المناسب التي كانت فيه قبل تحويلها إلى طاقة .. او وضع كل ذرة في مكانها المناسب الذي شغلته قبل تحويلها إلى طاقة لترجع في القيام بدورها السابق .. وهناك صعوبة أخرى وهي كفاءة والتقاط الموجات الكهرومغناطيسية بسبب تبدد أغلبها في الجو ولا يصل منها بعد تحولها أكثر من 5% .. والطاقة المتولدة من المادة في الاساس يصعب إرسالها مسافات طويلة بدون تبديد الشطر الأكبر منها .. وكذلك في الطرف الآخر يجب التقاط وتجميع هذه الموجات ثم إعادة تحويلها إلى مادة وكل جزيء وكل ذرة وكل جسيم إلى نفس المكان الأصلي للقيام بنفس وظائفها الاصلية وهكذا .. والمهم في هذه النقطة يجب أن نعرف ان الانسان حتى ولو تمكن من معرفة بعض القوانين الطبيعية .. وفهم بعض الاليات والمبادئ التي تقوم عليها بعض الظواهر الكونية فهذا لايعني انه يمكنه استنساخها ببساطة وحرفيا كما تحدث في الطبيعة او التحكم بها او تطويعها على حسب مخيلته كما يشاء .. لان هذه المسألة ببساطة هي من ضمن المسائل التي تتجاوز قدرات البشر .. فمثلا هناك ظواهر في الكون والطبيعة عرفها البشر .. وهي ابسط بكثير واقل تعقيدا من ناحية الية حدوثها مقارنة بمسألة تحول الطاقة إلى مادة .. فرغم ذلك لايمكن للإنسان استنساخها معمليا او التحكم بها .. وبناءا على هذا الامر يجب ان نعرف انه مهما بلغ الانسان من تطور واكتسب انواع العلوم .. فكل ذلك يبقى في اطار النسبي وفي حدود قوله تعالى : ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )

      يتبع

      حذف
    27. الله يرضا عنك يا عائشة ويمدك بمدده ويعنيك ويوفقك يا رب

      طيب يا مريد خلينا نوضح للناس ان هذا الرد منك استرسال لفكرة العلاقة بين الطاقة والمادة ومن حقك التوسع في الفكرة من وجهة نظرك وحدود ما توفر لديك من البحث و العلم .

      اولاً : في تمهيد لابد منه
      وهو أن قدرة الله سبحانه لها تعلق بالافعال والافعال متوقفة ايجاداً او عدماً على الارادة فالعملية كلها ماشية منظومة واحدة وكان من قريب في نقاش مع البنات هنا بالمدونة على هذه الفكرة ان ربنا اراد شئ وقضى به ووقع فعلاً فلا اقول هدعي وربنا بقدرته يغيرالبنت لولد وكأن الارادة ماشية بجهة والقدرة بجهة تانية وليه قولت فيها مستحيل عقلي لأن الشئ وعكسه اجتمع بنفس الوقت لأن في اعتقاد وهو ببطن الام في امكانية التغير لكن بعد وضعها انثى مهما دعيت لا يتغير فهذا التصادم هو ما نسميه مستحيل عقلي

      فالمستحيل العقلي هو ان يجتمع الشئ ونقضيه بنفس الوقت والمستحيل الشرعي ان يكون في استحالة بسماحه شرعاً من الاصل

      ولو حبيت اعقد لك المسألة اكثر استرسال على كلامك ازاي بعد ما الانسان يفنى فى التربة وعناصره تتحلل وماءه يتبخر ثم يتغذى نبات جديد على عناصره وذراته وياكل الناس والحيوان هذا النبات كيف نستخلص عناصر الانسان الاول من النبات ومن التربة ومن الهواء والحيوان ومن الناس اللي تغذت عليهم جميعاً اظن كدا اتعقدت على الاخر ههههه رغم دا كله ليس فيها استحالة عقلية او شرعية

      فمسألة الاحياء هل فيها مستحيل شرعي ؟ لا
      لأن حصلت مع سيدنا عيسى عليه السلام ومع من قتل من قوم سيدنا موسى عليه السلام ( فقلنا اضربوه ببعضها ) ومع قصة ابينا ابراهيم عليه السلام في كيفية احياء الموتي وطالما حصلت مع الانبياء فهي تخرج من المستحيل الشرعي وكذلك تخرج من المستحيل العقلي الى المستحيل العادي .

      ومش معنى كلامي ان بقول ان فى امكانية بكرة العلم يتوصل لكيفية احياء الموتى ، لا مش بقصد كدا انا فقط حبيت اوضح ان مفهوم مستحيل عقلي وشرعي له ضوابط ومش اللي عقلي لا يقبله يبقى هو دا المستحيل العقلي او الشرعي

      وان الامر متوقف بدءاً وانتهاءاً على ما يأذن به الله تعالى كما حذرنا رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه الدائميين عليه وعلى آله من فتنة المسيح الدجال ومنها احياء الموتى وأن يأمر السماء أن تمطر فتمطر وما اذن الله له به من الخوارق كذلك هنا الشرع حذرنا ان هذا سيحدث فمنقدرش نقول فيها مستحيل شرعي او عقلي لغير الانبياء

      وبعد تجاح مشاريع تلقيح السحب في الامارات خاصة والخليج عامة وفيضانات المياه اللي شهدتها البلاد منقدرش نقول انه حتى السماء تمطربفعل بشري مستحيل عادي بل اصبح الاستمطار ممكن الحدوث

      فالموضوع اللي بتكلم فيه حضرتك له ابعاد كتير وعلى حسب الجهة اللي هتشده منها هيتشد معاك وتشعر وكأنه هو فقط هذا الوجه الوحيد للحقيقة وهو ليس كذلك بل هو مجرد ذيل من ثوب الحقيقة لذلك سبحانه من اسماءه المحيط الذى احاط بكل شئ علم فالحقيقة على تمامها هي ما يخبر الله سبحانه به او رسوله الكريم صل الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى اما نحن البشرالعاديين مساكين فنحن على باب الله نحاول نفهم بقدر طاقتنا واستيعابنا وفوق كل ذي علم عليم

      ملحوظة : ما زلت على راي ان عقلك ما شاء الله فيه سعة وعندك طاقة للبحث والمعرفة يناسب جداً دراسة الاسماء والصفات وهو من اشرف العلوم وابن برجان له مجلدين فى الاسماء والصفات كنز ولكن لابد أن يسبقه تدرج معرفي وسماع كتير عشان الانسان يبقى عنده حصيلة لفهم المصطلحات والمعاني اللي تعرض لها .

      والله اعلى واعلم

      حذف
    28. اختي الكريمة نجوى بالنسبة لبعض ماتفضلتي به في تعليقك الاخير أولا ارجو الا تكوني عقدتيها على نفسك وعلى بعض الإخوة فقط هههه .. واما من جهتي فاطمأني لانني قد تجاوزت مرحلة التعقيدات والغموض في المسائل العلمية الخاصة بالعلوم الكونية .. والامور واضحة بالنسبة لي في هذه الجزئية واستطيع التمييز بين الغث والسمين والحمد لله .. فقط لدي اشكال اوخصاص بسيط في العلوم الدينية .. ربما ساتجاوز ذلك ايضا يوما ما اذا توفر الوقت وركزت على دراسة علوم الدين ..

      واما بالنسبة لمفهوم المستحيل العقلي والشرعي .. فصراحة اعترف اني ارتكبت خطأ فادح عندما استخدمت هذين المصطلحين على حسب ماتبادر الى ذهني من معناهما اول مرة قبل ان اعرف معناهما الاصلي ودرجة او مدى توافقهما مع ما قصدت ليفهم السياق بشكل جيد .. اختي نجوى الكريمة لم اقصد بمفهوم المستحيل العقلي والشرعي بمعناه الاصلي كما تفضلتي او كما هو متداول عند أهل الاختصاص في علم الكلام .. واصلا لم اعرف ان ذلك المفهوم لديه علاقة بالعقيدة ولديه تأصيل عند العلماء وما شابه ذلك .. ولحسن الحظ قمت ببحث عن معنى ذلك المفهوم .. ولولا تعليقك هذا الذي وضحتي فيه بعض النقط كتعريف بسيط عن ذلك المفهوم ربما لم اكن لاعلم عن هذا الامر شيئا .. وهذا سوء الفهم هو ربما بسبب ضيق الوقت الذي ادى الى القراءة السريعة لتعليقك الذي ذكرتي فيه هذين المصطللحين اول مرة .. وقد تكوني انتي ايضا تتحملين بعض المسؤولية في هذا الامر لانكي لم تقومي بتعريف مختصر لذلك المفهوم من البداية ..

      وكتوضيح بسيط ماقصدته بالضبط في كلامي بالمستحيل الشرعي اظن انه متوافق الى حد ما في احد الجوانب مع المعنى الاصلي للمفهوم .. وماقصدته كان بمعنى لا يمكن أن يحصل احياء الموتى من طرف الانسان لان ذلك هو اختصاص إلهي .. ولا يمكن السماح بذلك بشكل مطلق من الناحية الشرعية .. وطبعا يمكن استثناء بعض الحالات التي سمح الله بذلك لبعض انبيائه ككرامة لهم اومعجزة .. ولكن رغم ذلك لا يجب ان نفهم ذلك بانه احياء حقيقي للموتى من طرفهم .. بل ذلك كان مجازا فقط لان الفاعل الحقيقي هو الله في جميع الحالات .. والمسألة أشبه بقصة سيدنا موسى وعصاه مع البحر .. لان ضرب العصى في تلك الحالة كان سببا لفلق البحر فقط .. والفاعل الحقيقي الذي فلق البحر هو الله .. وكذلك عملية النفخ التي حصلت مع سيدنا ابراهيم و سيدنا عيسى كما ذكرت في القران .. عملية النفخ كانت سببا فقط وليست فاعلا حقيقيا .. وهذا الامر يحصل حتى مع الملائكه الذين ينفخون الارواح في الجنين بعد الاربعين يوم .. وحصل ذلك ايضا مع سيدنا جبريل عندما نفخ الروح في بطن مريم عليها السلام وهكذا ..

      يتبع

      حذف
    29. الاخت نجوى أولا ارجو منكي لو سمحتي ان تصبري ولا تردي الى ان انتهي من اتمام تعليقاتي كلها .. لان ردودك قبل اوانها تؤدي الى مزيد من التفرعات والتشعبات او الابتعاد عن الموضوع الاساسي .. و تسبب لي ايضا نوع من التشويش .. لاني احيانا اكون قد جهزت تتمة التعليق واخزنه في ذاكرة الهاتف عندي .. وعندما ادخل الى المدونة لارساله فإذا بي اجدكي قد كتبتي تعليق ردا على بعض ما كتبت قبل تتمة فكرتي .. فاضطر احيانا الى تغيير صيغة التعليق او مسحه وكتابته من جديد .. واحيانا اضطر الى تاجيل الكتابة .. وصراحة اختي نجوى ليس لدي الوقت الكثير لفعل ذلك دائما .. لاني في النهار لا استعمل الانترنت لتصفح المواقع وقراءة المواضيع في المدونات وما شابه ذلك الا نادرا .. وفي الليل اكون متعب جدا من العمل بالكاد الحق اقرا بعض المواضيع هنا وهناك .. واحيانا اقرا ولا استطيع الكتابة .. واحيانا لا استطيع لا القراءة ولا الكتابة لأكثر من اسبوع واحيانا اكثر من ذلك

      وبالنسبة لما تفضلتي به في بداية تعليقك عن مسألة استنساخ الأجنة من الأنسجة الحية من جثث الموتى .. أولا هذه التجربة ليست ناجحة اختي الكريمة وليس عليها أدلة علمية سوى كلام ذلك الدكتور الذي ادعى ذلك .. وهناك جدل في الوسط العلمي بين العلماء على هذه المسألة .. وهناك بعض العلماء المشهورين في هذا التخصص قالوا انه حتى لو تم النجاح فى استنساخ اجنة من الخلايا الحية للموتى فإن هذه الأجنة المستنسخة ستكون عرضة للإصابة بالعيوب الخلقية بعد الولادة بصورة كبيرة .. وهناك اتهامات من طرف علماء اخرين لهذا الشخص بالكذب والادعاء .. ولقد طالبوا بعض القنوات بعدم التعامل معه واعطاؤه مساحة حتى يقدم دليل علمي متكامل على أدعائه.. والقناة التي تعاملت معه واعطته مساحة لعرض ادعائه هي قناة ديسكفري وهي قناة وثائقية أمريكية مشهورة ببرامجها الغريبة .. وتعرض برامج علمية وغير علمية وخرافات واساطير احيانا ..
      يتبع

      حذف
    30. يا مريد معنى كلامك ان هذا ليس نقاش بل هو عرض راي انت تراه صحيح وان لم يكن صحيح ، النقاش هدفه الانسان يحيد معلوماته ويصحح مسار تفكيره ويعرف ان كل فكرة مدفوعة بفكرة تانية حتى يوصل الى الحق ، فكل نقطة تعرضها وتبني عليها ما بعدها هي في اساسها تحتاج تصحيح ولها اهل علم وتخصص ولم ادعى اني منهم بل واضحة من البداية ومش مشكلة خالص الانسان يشعر انه محتاج يعرف اكتر عشان كان يبني رأيه على نظرة ضيقة ودا منتهى الانصاف ولكن المشكلة هي في الاصرار ومش قادرة افهم صراحة ليه مصر في مسائل لها اهل علم وتخصص ان رايك فيها هو الصحيح ، هل هي طبيعة الرجل العربي هههه لا ادرى الحقيقة .

      حذف
    31. بصراحة يا نجوى أنتي جدعة بجد...
      حين قرأت تعليق أخي مريد خشيت انسحابك من الحوار أو غضبك...!! وليعذرني أخي مريد ...!!
      ولا يظن أني منحازة لأحد...
      ومن باب الطمأنة والصراحة فأنا لست ملمة ومستوعبة لحواركما لكنني أقرأ وأأجل قصة الفهم وأقول لعله لم يحن أوانه...
      بارك الله فيكما وجازاكما عنا كل خير... فنحن نتعلم منكما أدب الحوار حتى وإن لم يكن لنا العلم الكافي لنفهم به حواركما...

      ☆❤️☆❤️☆

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
    32. لا يا عائشة بصراحة انا مزعلتش ومش ناوية ازعل بصراحة ههههه مش برود والله لكن دا الابديت الجديد اللي نزليبقى عندي التماس العذر لمن امامي وبقى عندي هدوء في ردة الفعل

      واطمني النقاش اخده بننظرة موضوعية وليست شخصية ، أانا لو مش عاوزة ارد من الاول مكنتش ردت ولكني شايفة عندي معلومة حاسة انه من الواجب اني اوصلها لمن امامى ثم هو حر يصدق او لا يصدق ، يصر على رايه او لا يصر دي مش شغلتي أنا دوري ينتهى عند التبليغ

      مريد من زمان معانا في المدونة وهو من الناس المتميزة خلقاً وعلماً ومن حق الاخوة على اقوله احترس من افكارك ، فكرة انه يعلم كل سقطة ولقطة ولا تخفي عنه خافية من العلم دي بصراحة سقطة لم اكن اتوقعها ان يقع فيها من هو مثله ولو كان لي حق في الزعل فهو عليه وليس منه أنه شايف انه يعرف معرفة اهل التخصص ودا شئ جديد عليه لم اعهده عليه قبل كدا .

      والله اعلى واعلم

      حذف
    33. ولقد أصدرت المؤسسة الوطنية لأبحاث الجينات البشرية بالولايات المتحدة وهي مؤسسة بحثية حكومية رسمية في هذا المجال تحذيرا بهذا الخصوص وقالت بان هناك مزاعم عديدة غير صحيحة في هذا المجال .. وردت على هذا الادعاء بأنه لا توجد أدلة على نجاح استنساخ أجنة بشرية .. وقالت ان جميع الادعاءات والمزاعم الموجودة بهذا الخصوص لا أدلة علمية عليها إطلاقا .. اختي نجوى تلك القصة او الادعاء مر عليها الان اكثر من عشرين سنة او اكثر فلو كانت صحيحة لقامت الدنيا وقعدت ولرايتي كل القنوات والصحف يتكلمون عن اول استنساخ بشري ناجح من أنسجة جسد الميت وسيعطون اسما لذلك الشخص المستنسخ وسيصبح مشهورا .. وسيصبح الحدث الابرز في كل القنوات وسيقيمون الدنيا ويقعدونها كما اقاموا الدنيا واقعدوها عندما استنسخوا النعجة دولي ..

      وعلى العموم فكرة استنساخ الموتى هي مازالت في اطار الخيال العلمي .. وحتى لو افترضنا انه في المستقبل قد يتم استنساخ اول جنين بشري بشكل ناجح قد يكون ذلك ممكنا والله اعلم .. ولكن ما علاقة الاستنساخ باحياء الموتى .. فهل تعتقدين مثلا عند استنساخ شخص ما من الانسجة الحية لشخص ميت او حي انه سيكون طبق الاصل للشخص السابق جسدا وروحا ونفس الذكريات ونفس الصفات الوراثية ونفس الاحساس والشخصية وما الى ذلك .. ليس الامر كذلك يا اختي الكريمة اذا كنت تعتقدين ذلك فعلا .. كل ما هو ممكن في هذه العملية انهما سيحملان نفس المادة الوراثية او التركيبة الجينية .. وهذه المشاكلة الجسدية موجودة ايضا في التوائم .. ولكن رغم ذلك فكل توأم لديه بصمة خاصة به وروح مستقلة وذاكرة مختلفة .. رغم انهم ينشؤون في بيئة واحدة وتربية واحدة وغير ذلك من المؤثرات الخارجية المشتركة التي لايمكن ان تكون من نصيب الانسان المستنسخ في حالة نجاح عملية الاستنساخ البشري ..

      وبخصوص قولك ( اخي مريد مع احترامي لك لا ارى انك في اختصاص من تخصصات العلوم الكونية صراحة استغربت لان العلماء انفسهم تستغلق عليهم المسائل )
      ومن قال لكي اختي الكريمة انه لدي اختصاص من تخصصات العلوم الكونية .. واين كتبت انا ذلك .. وما كتبته كان واضحا .. وهذه هي العبارة التي كتبتها ( واما من جهتي فاطمأني لانني قد تجاوزت مرحلة التعقيدات والغموض في المسائل العلمية الخاصة بالعلوم الكونية .. والامور واضحة بالنسبة لي في هذه الجزئية واستطيع التمييز بين الغث والسمين والحمد لله ) ولم اقصد في كلامي هذا بانني مختص في العلوم الكونية واستطيع حل الاشكالات العلمية المطروحة عند العلماء وما الى ذلك.. ولا ظن ان هناك انسان عاقل قد يقول مثل هذا الكلام لانه في الاصل ليس هناك شخص يمكنه ان يتخصص في جميع العلوم الكونية .. قد يكون هناك اشخاص مختصين في علم او اثنين او ثلاث او اكثر قليلا .. ولكن ان يكون هناك شخص لديه اختصاص في جميع العلوم لا اعتقد ذلك .. وعلى العموم ما قصدته بالتعقيدات والغموض في المسائل العلمية هو بمعنى فهم الاساسيات بدون تعقيدات والقدرة على تحديد الخط الفاصل بين ماهو نظري وفرضية وحقيقة علمية والادعاء الاستثنائي وما هو غير علمي وخيال علمي وما الى ذلك ..
      وبغض النظر عما سبق ما كان عليكي ان تقولي ذلك الكلام .. فكان يكفيكي ان تساليني مثلا .. هل انت مختص في علم معين أو ماذا تقصد بكلامك ذلك .. فساجيبك بنعم او لا وتنحل الامور بكل بساطة ويبقى الاحترام بيننا دون اللجوء الى الفوقية واحتقار الاخر والانتقاص منه .. لانه صراحة كلامك واسلوبك ذلك لم يعجبني بغض النظر عن مقصود كلامي .. لانه قد يكون هناك احتمال انني مختص فعلا في احد العلوم الكونية او اثنين او اكثر .. وما ادراك ان ذلك بمستحيل وانتي لاتعرفينني حق المعرفة .. وفي العالم الافتراضي من المستحيل معرفة حقيقة الشخص اوالحكم عليه بشكل صحيح .. ولهذا يجب أن يسبق حسن الظن اثناء التعامل مع الاشخاص في هذا العالم قبل كل شيء .. وعلى اي لقد تجاوزت هذه المسألة .. وانا اقول هذا الكلام على اساس الظاهر من كلامك وعلى احتمال انكي فعلا قصدتي ذلك .. والنوايا يعلم بها الله وانا احسن الظن فيكي لانني لا أعتقد انكي كتبتي ذلك الكلام بنوايا سيئة .. والله يصلح بالنا جميعا .

      حذف
    34. اسمحلي اني بس الفت نظرك حضرتك لنقطة معينة انا لم اتعرض لقضية الاستنساخ من ناحية الموضوع ولا من ناحية صحيحة ام غير صحيحة ولامن ناحية صدق ولا كذب ولكن كان من ناحية التعريض ان في علماء تكلموا على النقطة دي لما ردوا على الاستنساخ من البشر عامة والاستنساخ من الاموات خاصة والفت كتب حول ذلك ومش بس العلماء ولكن ايضاً كل المؤسسات الدينية باختلاف انتماءها ومنها الازهر الشريف رغم انها كلها تجارب معملية تحت الاختبار والموضوع كله عبارة عن فكرة وهم معترضين على الفكرة من الاصل

      فكون حضرتك تتوسع في فكرة الاستنساخ صدق ولا كذب وترهق نفسك بحثاً وكتابة انا ذنبي ايه بقى يا مريد ههههه انك ترد على شئ ما قصده اصلاً .

      وجزاك الله خير على طولة بالك وشكراًعلى هذا النقاش اللي اتمنى يكون اثمر عن اي شئ مفيد
      تحياتي للجميع
      والله اعلى واعلم

      حذف
    35. اختي نجوى اولا اظن انكي تدينين لي باعتذار على الإساءة التي تعرضت لها من طرفك في بعض تعليقاتك .. وأرى انكي لم تكلفي نفسك عناء القيام بذلك .. فهل ذلك لسبب ما .. ام انكي لازلتي مصرة على ان تراني بتلك الصورة السابقة الخاطئة التي تخيلتيها عني .. اذا كان الامر كذلك فاعلمي اننا سنلتقي حتما عند الذي لاتخفى عليه خافية ولاتضيع بين يديه الحقوق .. وعلى العموم انتي حرة في اختياراتك .. والامر ليس مهما بالنسبة لي ولقد تجاوزت المسألة على اي حال .. ولا احتاج الى اعتذار من احد مادام الله شاهد على نيتي وسريرتي ..

      وبالنسبة لكلامي في جزئية الاستنساخ .. لم اقل ان كلامك صحيح او غير صحيح او صادق او كاذب لان كلامك اصلا كان عاما وغير مفصل .. واعتراضي الوحيد هو كان على مسألة اقحام فكرة الاستنساخ في النقاش الذي لم يتم والذي كنا نناقش فيه مسألة احياء الموتى .. وعموما كلامي في تلك الجزئية كان الهدف منه اثراء تلك الفكرة التي طرحتيها وذلك لاجل الاستفادة العامة .. والغرض الأساسي من كلامي بشكل عام هو التوضيح للاخوة الكرام الذين ليست لديهم فكرة عن ذلك المفهوم .. واسلوبي في الرد كان احتمالي او افتراضي بهدف مشاركة الافكار .. وكان على شكل توضيحات او أجوبة على تساؤلات من المحتمل ان تطرح داخليا في عقل بعض الإخوة الكرام عند القراءة عن مثل تلك المفاهيم .. ولهذا انتي تشعرين من خلال القراءة كانني اقصدك بشكل مباشر .. وكل تعليقاتي في مثل هذه النقاشات المشابهة تكون على هذا المنوال .. والهدف الأساسي من ذلك هو الاثراء لمزيد من التوضيح والتفصيل للاخوة الكرام .. ولقد اشرت الى هذا في بعض التعليقات القديمة .. وذكرت لكي ذلك في بداية نقاشنا هذا ايضا .. ولاتشيلي هم البحث و الجهد الذي اقوم به من اجل ذلك .. الله سيعوضني افضل من ذلك اذا كان هناك فعلا جهد وتعب .. واذا كان عملي خالص ايضا لوجهه الكريم وتقبله مني ..

      ولماذا انا كتبت تحديدا في تلك الجزئية الخاصة بالاستنساخ بتلك الطريقة .. لان بداية كلامك كان عاما وغير موضحا بالتفصيل كما قلت لكي .. فعندما تكلمتي عن العلماء الذين اعترضوا فكرة الاستنساخ من أنسجة جثث الموتى لم تحددي بالتحديد من هم هؤلاء العلماء الذين اعترضوا على الفكرة .. هل هم علماء بيولوجيا مثلا او دين ام ماذا.. ولهذا انطلقت في الكتابة بناءا على اعتقاد ان العلماء المعارضين لفكرة استنساخ البشر من أنسجة الموتى هم من نفس التخصص .. وارجعي اقراي تعليقي بهذا الخصوص لتتحققي .. وصراحة لم افهم ماهو المقصود من كلامك بخصوص مسألة تحلل عناصر جسد الانسان بعد موته في التربة وعلاقة ذلك بالاستنساخ .. لان الاستنساخ بشكل عام لا يمكن ان ينجح بدون اخذ حمض نووي سليم بالكامل سواء من مخلوق حي او ميت .. وفي حالة تحلل الجسد لا يمكن ذلك لأن المادة الوراثية ستتفكك .. ومن الناحية الأخرى يمكن ان تستنسخ المخلوقات التي ماتت قديما اذا كانت اجسادها محفوظة في الجليد في درجة حرارة منخفضة جدا ومستقرة .. وبالنسبة للمخلوقات او الحيوانات التي استنسخت فعلا من أنسجة حيوانات ماتت منذ مدة طويلة هي استنسخت من أنسجة حيوانات حفظت بالتجميد السريع .. وخزنت بعناية على درجات حرارة منخفضة جدا مع استخدام المواد الحافظة ..

      اختي نجوى اذا كانت تعليقاتي لا تعجبك او ثقيلة عليك او تسبب لكي شي من هذا القبيل فلا تكلفي نفسك عناء الرد عليها والله المستعان .

      حذف
    36. والله أنت دماغ يا مريد يعني انا نحيت الكلام الشخصي جانب وردت عليك بموضوعية وكبرت دماغي عن تحسسك وبردوا مصر اني غلط بحقك ؟ هو ربنا هيحاسبني على اللي اقصده ولا انت فهمته ؟

      دماغ اقسم بالله هههه ، عامة يا سيدي حقك عليا على اللي انت فهمته رغم اني ما قصده اصلاً
      ولو فتحت نقاش تاني هرد عليك بردوا هههه

      حذف
    37. لطالما أعجبت بكما أخوتي الأفاضل ( مريد القرب ونجوى) وأعجبت بأدب حواركما بل أثنيت عليه...
      وأرجو من الله أن تواصلا على نفس المنوال ولا يأخذ حواركما منحى آخر...
      وشخصيا لا يهمني انتصار احدكما بقدر ما يهمني انتصار الأخلاق... وأنتما جديرين بذلك... وسبق أن أخبرتكما اني لم أفهم معظم ما تكلمتما به... لكن الأحرى أني لم أفهم إلى ماذا ترميان... في تعليق مريد الأخير أوضح بعض الأهداف وهي ( إثراء فكرة من أجل الفائدة العامة والتوضيح ومشاركة الأفكار) وأحييك يا أخي مريد على نبل وسمو أهدافك...ووفقكما الله إلى علو المراتب...
      أختكم المحبة عائشة...

      ☆❤️☆❤️☆

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله...

      حذف
    38. حبيبتي عائشة مين اللي قال ان النقاش فيه مكسب وخسارة او طرف منتصر وطرف لا ؟ بل كله مكسب لمن اراد ان يتجرد للحق ، ولفت نظرك قبل أن الفكر لا يدفع الا بالفكر ومفيش احد عاقل مهما كان يقدر يقول انه صاحب الرأي الذي لا يغالبه رأي والا ما كنا راينا اختلاف المدارس الفكرية في جميع فروع العلم ، لأن كل عاقل يعلم انه قد يعرف اشياء ويغيب عنه بنفس الوقت اشياء والحكم يبنى على التصور من خلال ما توفر عنده من المعرفة وحدود ما يستطيع عقله ان يستوعب بها من ادراك وفهم هذا بوجه عام والا فالكلام يطول في هذه الجزئية .

      والله اعلى واعلم




      حذف
    39. والله عجيب امرك اختي نجوى .. انتي أسأتي الي بشكل مباشر وواضح وتقولين تحسس .. اي تحسس واي موضوعية تتكلمين عليها الله يهديك .. لقد تسرعتي في الحكم علي بناءا على تؤيل عبارة من تعليقي واتهمتيني اني قلت كلاما اقسم بالله العظيم اني لم اتخيله حتى في خيالي .. وبغض النظر عن نواياكي ودوفعك التي دفعتكي لقول ذلك والتي يعلمها الله وحده .. ففي جميع الاحوال تبقى هذه إساءة واضحة وظاهرة وتشويه لسمعتي يا اخت العرب والاسلام .. وساذكرك ببعض كلامك الذي قلتيه والذي لايحتمل التأويل .. في جزء من عبارة في تعليقك رقم 32 قلتي فيه مايلي ( فكرة انه يعلم كل سقطة ولا تخفى عنه خافية من العلم دي بصراحة سقطة لم اكن اتوقعها ان يقع فيها من هو مثله ) .. وفي تعليق سابق قلتي انني ادعيت أو قلت اني مختص في جميع العلوم الكونية .. بالله عليكي اين قلت انا ذلك الكلام .. هل قلته مثلا في عالم مواز وانا لا اعرف ذلك ام ماذا .. وهذا غير الأسلوب الذي تستخدمينه احيانا اختي الكريمة والذي يتصف بالفوقية والاحتقار .. وهذا الأسلوب صراحة لا يمكنني ان اتحمله لا من قريب ولا من بعيد .. واسمحي لي اذا كنت ستردين على تعليقاتي بنفس الاسلوب لن اتفاعل معكي مره اخرى .. وحقيقة لا اعرف ما هو السبب لتصرفك الغريب هذا .. اذا كان السبب هو رايي السابق الذي قلته في مسألة خلق الجنة والنار .. فهذا رايي الخاص كما قلت لكي .. والرأي لا يمكن تغييره بالاكراه .. وعلى حسب علمي ان اخلاقيات المعاملة مع الآخر شيء مطلوب وضروري في الدين حتى مع المخالفين ولو كان رايك هو الصواب .. واكثر من ذلك هو شيء مطلوب حتى مع غير المسلمين ..

      حذف
    40. شوف يا مريد أنت مشكلتك ليست معي ولكن مع تناولك مع المواقف ، لانك مفترض لنفسك قالب معين ومتوقع الناس ترد عليك ايضاً بقالب معين وكون أحد خرج برة قوالبك الذهنية اعتبرته انه اساء اليك والى سمعتك كما اشرت ، ودي مشكلة كل اللي عاوز يتعامل مع الناس بمقياس عقله هو وبس والناس لازم تمشي على المقاس اللي بدماغه وبس وهذه النوعية للاسف بتتعرض لخذلان كتير بحياتها لأن المشكلة في اسلوب تفكيرهم اصلاً ومساحة المرونة قد تكاد تكون معدومة عندهم .

      الامام الشافعي رحمه الله كان يقول "كلما ازددت علماً، زادني علماً بجهلي" وهذه حقيقة كل من حاول يتوسع في المعرفة

      كان الاخ سامي من فترة اتكلم عن حروف القرآن وعن الحقيقة المحمدية وقلت له يا اخي انا عندي خلفية عما تتكلم فيه واقتبست له من كلام الاولياء عكس ما يقول وتقبل الرد بكل ادب واحترام وسعة صدر ودا المفروض اللي يكون باي نقاش

      انا مش هنسخ من كلامك واشخصن النقاش كما فعلت لأن دا اصلاً شئ غلط ، والامر بالنسبة لي مش رد شخصنة بشخصنة ، حضرتك قولت لن تتفاعل مع ردودي فين المشكلة ؟ وفين الضرر ؟ دا حقك وانا بحترم حقك في الرد من عدمه

      لكن افكرك انت وقفت النقاش قبل كدا وقولت عشان لا يقلب جدال وانا احترمت قرارك ورجعت فتحت النقاش واحترمت قرارك مرة تاني ورجعت مرة ثالثة تقول لن تتفاعل مع ردودي وهحترم قرارك مرة ثالثة ، لكن عارف لو رجعت الرابعة تبقى انت اللي جبته لنفسك هههه

      وبوجه عام انا عندي تقبل كبير لأي انسان ومساحة مرنة كبيرة اعرف اتعامل بها مع اي حد مع اختلاف الناس لكن لما الاقي اللي امامي عاوز يضعني في زاوية معينة او قالب معين في دماغه او يكون مصدر ضغط مزعلش على تجنبه بالعكس هو كدا قدم لي معروف هههه .

      والانسان هو اللي بإيده يعقد الدنيا على نفسه او يسهلها لأن في اغلب الاوقات يتعامل مع المواقف بقوالبه الذهنية ومش عارف يخرج برة نفسه ومش عارف يعطي اللي امامه نفس الحق اللي بيعطيه لنفسه ودي مشكلة الانسان لازم يحلها بينه وبين نفسه وليس بينه وبين الناس ، والله يعين كل واحد على دماغه وعلى نفسه .

      والله اعلى واعلم

      حذف
    41. اختي نجوى ارجو ان لاتكوني تستخدمين معي أسلوب المغالطات ومحاولة عكس الاية .. اومحاولة قلب الامور ضدي بشكل متعمد لانني ارى انكي تخلطين الاوراق ولا تذكرين بعض الجزئيات في كلامك .. وسابرهن لكي بالادلة القاطعة من خلال كلامك الذي مازال مكتوبا انكي تخلطين الامور .. أولا أنا لم اقل انني لا اريد مناقشتك بشكل مطلق .. وماقلته بالضبط في المرة الأولى هو انني لن اناقش معكي نقطة معينة وهي مسألة خلق الجنة والنار وذلك تفاديا للاصطدام بسبب انكي تناقشين تلك المسألة بدون تجرد وتعتبرين رايك كعقيدة مسلم بها .. وفي المرة الأخرى قلت انني لن ارد عليكي في حالة أسأتي الي مرة أخرى في تعليقاتك .. وهذا الامر يشمل التعليقات في هذه الصفحة أو هذا الجزء ويشمل ايضا التعليقات في مواضيع اخرى في المستقبل اذا شاء الله .. وبالنسبة لمسالة فتح النقاش انتي من فتح النقاش مرة اخرى بداية من تعليقك رقم 22 وانا ليست لدي مشكلة بفتح هذا النقاش او غيره .. وهذا الرد كان ضروريا بالنسبة لي لتوضيح بعض النقط ولتنتبهي ..

      وقلتي ايضا انني شخصنت النقاش ولكن الحقيقية تقول عكس ذلك .. لانكي انتي من حول مجرى النقاش ولجأتي إلى المغالطات والشخصنة اول مرة عندما وصفتيني ( بمدعي المعرفة او العلم ) .. فماذا يعني هذا الوصف يعني انني مخادع وكذاب وجاهل واحمق وكل ما يرتبط بذلك الوصف من معاني سلبية .. وربما هذه الاوصاف في قاموسك الخاص تعني أشياء أخرى ولا تعتبر إساءة والله اعلم .. ولا اعرف ماهو مفهوم الشخصنة والأساءة بالنسبة لكي .. ومازلتي تسيئين الي في تعليقاتك وتحللين شخصيتي في العالم الافتراضي بناءا على استنتاجات من نسج خيالك هههه .. حتى امهر الاطباء النفسيين لا يمكنهم فعل ذلك الا من بعد عدة جلسات مع الشخص في الواقع .. وعلى العموم كل ماذكرتيه في بداية تعليقك لن يضرني بالقدر الذي سيضرك لانه حتما سينضاف الى رصيدك من الحسنات هههه .. وعلى اي انا ايضا لا احب الشخصنة وعندما نسخت تلك العبارة من كلامك ونقلتها لم يكن من أجل الشخصنة .. بل كان من اجل تذكيرك بانكي أسأتي الي فعلا وان تنتبهي .. وكان ذلك كدليل من خلال كلامك لانكي عاندتي و انكرتي اول مرة في احد تعليقاتك عندما قلت لكي انكي أسأتي الي ..
      يتبع

      حذف
    42. وبخصوص كلامك عن النقاش الذي دار بيني وبين الاخ سامي عن مسألة الحقيقة المحمدية .. صراحة لا اعرف ايضا ماهو بالضبط المغزى من ذكرك هذا الامر اوما هو وجه المقارنة بيننا .. فكل ما اعرفه عن ذلك الامر انني ناقشت الاخ سامي عن تلك المسألة المختلف عليها بكل احترام وهو بادلني نفس الاحترام .. وشخصيا ليست لدي اي مشكلة في نقاش اي فكرة مختلف عليها مهما كانت مع اي شخص اذا كان ذلك في اطار الاحترام المتبادل ..
      وعلى العموم أرى أن هناك فرق كبير في ما طرحه الاخ سامي وطريقة برهنته عن اعتقاده .. ومع ما طرحته انا في مسألة خلق الجنة والنار وطريقة تناولي للموضوع .. لان ما طرحه الاخ سامي كان يبرهن عليه او يحاجج عليه من خلال كشوفات العارفين والاولياء اوبما يسمى بعلم الحقيقة التي لا يمكن للشريعة ان تكون حاكما عليها في راي اصحاب هذا الراي .. وماكتبته انا وطرحته في تعليقاتي عن مسألة خلق الجنة والنار .. وما طرحته في تعليقاتي الاخرى عن ماهية وخلق الملائكه كان كله انطلاقا من نصوص شرعية واضحة وضوح الشمس من القران والاحاديث النبوية .. وماطرحته يبقى في اطار الشريعة .. ولو كان الامر عكس هذا لنبهني الاستاذ خالد لذلك .. ولم اسبق النص الشرعي بتحكيم العقل أولا كما تعتقدين وكما اشرتي لذلك في احد تعليقاتك .. بالعكس استخدمت عقلي في النص نسبيا في اطار المتاح .. وهذا مسموح به في الشرع .. وتبقى الإشكالية فقط هي في تحديد مسارات العقل وحدوده في فهم النص الشرعي من اجل رفع إشكالية التعارض بين العقل والنقل .. وهذه المسألة هي من نقط الاختلاف بين المدارس الإسلامية جميعها قديما وحديثا .. وعلى اي كل ماذكرته من التفاصيل الاخرى في ذلك الاطار هو اجتهاد يحتمل الصواب والخطأ ولم اجزم في شيء كما تعتقدين .. والامور الغيبية كلها لايمكن الجزم فيها إلا بنص قطعي واضح الدلالة .. وهذا متفق عليه وارجعي الى تعليقاتي بهذا الخصوص وستجدين اني استخدم بعض العبارات او الكلمات في التوصيف مثل عبارة ( في رايي قد يكون بسبب كذا وكذا .. او ( لا اعتقد او لا اظن انه سيكون كذا وكذا ) وغير ذلك من العبارات التي تؤكد انني لا اجزم في الامور الغيبية ..

      وبخصوص المسائل او المعلومات الاخرى التي ذكرتها في تعليقاتي الاخرى عن ماهية الطاقة والمادة والاستنساخ وفكرة الانتقال الاني وغير ذلك مما يندرج في إطار العلوم الكونية .. ذكرته كمعلومات عامة لتوضيح تلك المفاهيم للاخوة الكرام .. ولتوضيح الحد الفاصل بين ماهو علمي وغير علمي وخيال علمي وغير ذلك .. وكل تلك المعلومات هي معلومات عامة مؤكدة يعرفها القاصي و الداني .. وهي منقولة من اصحاب الاختصاص في ذلك .. وهي ليست من بنات افكاري وانا لم اقل بذلك يوما ولن اقول بذلك يوما .. وارجعي اقراي تعليقاتي الموجودة في هذا الجزء من البداية بتمعن وتجرد لتتاكدي وستجدين عبارات اخرى كتبتها في بعض التعليقات انفي فيها ادعاء العلم او مقارنة نفسي بالعلماء ..

      وفي الحقيقة انا لا احب ان اكون في مثل هذه المواقف والدفاع عن امور لم اقصدها من الاساس .. وما كان علي الدخول في هذا الجدال اصلا والنقاش بهذه الطريقة .. لان ذلك سيؤدي حتما الى استيقاظ الشر في داخل النفس فقط وسيكون كجائزة مجانية للشيطان .. وصراحة انا لا اريد ان ان اضر احد لا من قريب ولا من بعيد .. ولهذا ربما اذا كان هناك وقت ساحاول ان اكمل تعليقاتي السابقة .. وبعدها ربما ساتوقف مؤقتا عن التعليقات حتى تصفى الاجواء .. واستسمح من الإخوة الكرام جميعا اذا كانت هناك إساءة او ازعاج صدرا مني .. او فهم خاطئ لكلام شخص ما او شيء من هذا القبيل  .. وانا من جهتي اسامح للجميع بدون استثناء اذا كان هناك فعلا اي إساءة الي من احد من من قريب او من بعيد .. والله شاهد على ما اقول ..

      سبحانك اللهم بحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك .. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم.

      حذف
    43. ايه دا كله يا مريد ولا كأننا بمحكمة هههه
      ويا ترى ميزان ايه اللي بتوزن عليه ؟ ميزان الله ورسوله ؟ ميزان حق يعني ولا ميزان الهوى والنفس ؟ بصراحة انا كنت اتمنى يكون النقاش قفل خلاص وهذا رد اضطراري مني لأن دي ايام جميلة وكلها نفحات جميلة ليه نقضيها في جدال

      اولاً انا مش هقدر ارد رد مفصل ولا عندي طاقة للتدقيق والتفصيل بصراحة ههههه

      ثانياً : المغالطة المنطقية هي أخذ ما بالعرض مكان ما بالذات وبلغتنا المعاصرة اسمها مغالطة رجل القش ، أنت توهمت انطباع وبنيت عليه كل كلامك واصلاً اللي يسمح لنفسه يتكلم بصفات انسان الشخصية دون ان يعرفه حق المعرفة هو بكدا نصب نفسه قاضي على الناس بالباطل ، لأن لا الله اعطاه هذا الحق ولا الشرع ولا الشخص نفسه اللي هو أنا سمحت لك تكلم عن صفات شخصية لي ، يبقى باي حق نقاش موضوعي يتقلب لطعن في الصفات الشخصية كام حق اتكسر دون ان تشعر ؟ وكذا عبارة ممكن اخذها من كلامك واعمل عليها قصة زيك كدا بس دا اصلاً شئ غلط وفيها عقاب ايماني خلي بالك

      وانا فعلاً كنت ناسية انك كنت متواجد بنقاش اخونا سامي ولم اتذكر ويعلم الله اني فعلاً كنت ناسية تماماً ولم اقصدك بالاصل ، ولكن تحدثت عن نفسي أن هناك بعض الاولياء علمهم لدني وليس الجميع كشفياً كما تعتقد حضرتك ( فوجدا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما ) والاخ كان فاهم كلام الاولياء ليس على ما قصدوه ولكن بفهمه الخاص او فهم الشخص العامي واغلبنا من العوام لاننا مش متخصصين في اي تخصص شرعي وقولت له انت لو نقلت كلامك للناس سيظنون فهمك هو كلام الاولياء والامر ليس على ما فهمته ، وتقبل الامر بكل سعة صدر وعندما تطرق الامر لمحنة الامام احمد ابن حنبل رحمه الله واحدى الاخوات زكت الاخ بحسن نية في هذه المسألة انا احتدت بالرد ان الكلام صفة المتكلم وكلام الله سبحانه وهو القرآن صفة له سبحانه ولا يجوز الكلام عن قضية خلق القرآن والاخ مشكور تقبل التوقف بكل ادب وهذا اللي كنت اقصده .

      اللي وصلني اللي انت زعلان وفاهم اني اساءت اليك لا مش صح واطمن كل واحد عنده عيوب تخليه ينشغل بنفسه ولا ينشغل بغيره وكلنا فينا اشياء ايجابية واشياء سلبية ومفيش حد كامل ولا في احد بدون عيب وكل اللي هنا مننا وعلينا يعني هههه

      فبلاش التحسس الزايد والكلام الكبير رجاء انا شايفة الدنيا اسهل بكتير احنا اللي بنصعبها على نفسنا ، لو انت استوقفتني عند اي كلمة وسالتني تقصدي ايه كان افضل مائة مرة من كل هذه الظنون .

      عامة يا سيدي انا مسامحة من قلبي لك خاصة وللجميع بوجه عام ، واسأل الله ببركة هذه الايام يسامحنا جميعاً ويرحمنا و يغفر لنا ويرضا عنا ويعطي لكل ذي سئل سؤله آمين آمين آمين يا رب العالمين وصل اللهم علي سيدنا محمد الحبيب المحبوب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وسلم .

      والله اعلى واعلم




      حذف
  29. النبي ياهل الهوى ياهل الهوى النبي مدحه دواء = كلكم قولوا سوا قولوا سوا

    صل ياربي عليه

    ردحذف
  30. يارب
    أشفي عبادك من الهم والغم والضيق والقلق والارق والكرب والاكتئاب والخوف والتوتر والحزن والذهان والأمراض النفسية والمادية يارب أستجب ياشافي يارب

    ردحذف
  31. أستاذنا الفاضل ..
    بالنسبة لسؤال " إذا كانت الجنة عرضها كعرض السموات والأرض، فأين تكون النار؟ " .. هل صحيح أنه سبق أن طُرِح مثل هذا السؤال على الرسول صلى الله عليه و سلم:
    - بعض الدعاة على الميديا أشاروا إلى ذلك .. بناء على الاحاديث التالية وردت في تفسير بن كثير مجلد 1 صفحة 413 - :

    - وقد روي في مسند الإمام أحمد أن هرقل كتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم إنك دعوتني إلى جنة عرضها السماوات والأرض فأين النار؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم " سبحان الله فأين الليل إذا جاء النهار ".
    - وقد رواه ابن جرير فقال حدثني يونس أنبأنا ابن وهب أخبرني مسلم بن خالد عن أبي خيثمة عن سعيد بن أبي راشد عن يعلى بن مرة قال لقيت التنوخي رسول هرقل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بحمص شيخا كبيرا قد فسد فقال قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بكتاب هرقل فتناول الصحيفة رجل عن يساره قال: قلت من صاحبكم الذي يقرأ؟ قالوا: معاوية فإذا كتاب صاحبي: إنك كتبت تدعوني إلى جنة عرضها السماوات والأرض فأين النار قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " سبحان الله فأين الليل إذا جاء النهار ".
    - وقال الأعمش وسفيان الثوري وشعبة عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب: أن ناسا من اليهود سألوا عمر بن الخطاب عن جنة عرضها السماوات والأرض فأين النار؟ فقال لهم عمر: أرأيتم إذا جاء النهار أين الليل وإذا جاء الليل أين النهار فقالوا: لقد نزعت مثلها من التوراة.
    - رواه ابن جرير من ثلاثة طرق ثم قال: حدثنا أحمد بن حازم حدثنا أبو نعيم حدثنا جعفر بن برقان أنبأنا يزيد بن الأصم: أن رجلا من أهل الكتاب قال: يقولون " جنة عرضها السماوات والأرض " فأين النار؟ فقال ابن عباس رضي الله عنه أين يكون الليل إذا جاء النهار وأين يكون النهار إذا جاء الليل.
    وقد روى هذا مرفوعا فقال البزار حدثنا محمد بن معمر حدثنا المغيرة بن سلمة أبو هشام حدثنا عبد الواحد بن زياد عن عبيد الله بن عبد الله بن الأصم عن عمه يزيد بن الأصم عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أرأيت قوله تعالى " جنة عرضها السماوات والأرض " فأين النار؟ قال " أرأيت الليل إذا جاء لبس كل شئ فأين النهار "؟ قال: حيث شاء الله قال " وكذلك النار تكون حيث شاء الله عز وجل ".

    وهذا يحتمل معنيين " أحدهما " أن يكون المعنى في ذلك أنه لا يلزم من عدم مشاهدتنا الليل إذا جاء النهار أن لا يكون في مكان وإن كنا لا نعلمه: وكذلك النار تكون حيث شاء الله عز وجل وهذا أظهر كما تقدم في حديث أبي هريرة عن البزار
    " الثاني " أن يكون المعنى أن النهار إذا تغشى وجه العالم من هذا الجانب فإن الليل يكون من الجانب الآخر فكذلك الجنة في أعلى عليين فوق السماوات تحت العرش وعرضها كما قال الله عز وجل " كعرض السماوات والأرض " والنار في أسفل سافلين فلا تنافي بين كونها كعرض السماوات والأرض وبين وجود النار.
    والله أعلم. ( انتهى النقل ).
    ==========================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  32. 🦋🤍

    الفقر الحقيقي هو الإفلاس من الباقيات الصالحات، الأيام تمضي والصالحات تبقى🥺.

    سُبحان اللّه ، الحَمدللّه ، لا إلهَ إلا اللّه واللّه أكبَر ، ولا حَول ولا قُوة إلا باللّه.
    الباقيات الصالحات... هل تعلم لماذا هي باقيات صالحات!

    كل الأعمال الصالحة تسجل بميزان الحساب الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف.

    إلا نوعًا واحدًا من الأعمال،
    - قال فيه -صلى الله عليه وسلم- أنه غراس الجنة: (سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، ولا إله إلا الله).

    - وذكر لنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه ستكون هناك مقاصاة بين الحسنات وما على الشخص من سيئات فيؤخذ من حسناته وتعطى لمن أساء إليه، حتى تفنى.

    هذه المقاصاة لا تنال غراس الجنة؛ فإنها باقيات صالحات للعبد لا تذهب بالمقاصة،

    فهذه لا تزول بالمقاصة بين الحسنات والسيئات... ولذلك هي تبقى غراسًا لصاحبها في الجنة... فهي باقيات صالحات... ولذلك خصها رسول الله بهذا الاسم: «الباقيات الصالحات».

    الشيخ محمد بن عمر بازمول

    اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى اصحاب سيدنا محمد
    جزاك الله كل خير أبي خالد 🤍🤲🏻

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف