بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 14 يوليو 2024

Textual description of firstImageUrl

ج49: قصة الإسراء والمعراج - ضيافة النبي في منطقة سدرة المنتهى بكأس من لبن وعسل وخمر - خواطر وتذوقات حول مسألة ضيافة النبي في السماء .. وما خطر ببالي عن اختيار النبي مرة أخرى لشراب اللبن .. وما خطر ببالي عن سبب قول جبريل للنبي للمرة الثانية (أصبت الفطرة) في ضيافة السماء ..

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل التاسع والأربعون)
ضيافة النبي في منطقة سدرة المنتهى بكأس من لبن وعسل وخمر - خواطر وتذوقات حول مسألة ضيافة النبي في السماء

#- فهرس:

:: الفصل التاسع والأربعون :: عن رحلة المعراج – مسائل حول ضيافة النبي في السماء قبل الإنتقال لسدرة المنتهى ::

1- س121: هل تم ضيافة النبي في منطقة سدرة المنتهى بكأس من لبن وعسل وخمر قبل الوصول لشجرة سدرة المنتهى ؟

@- مشهد ضيافة النبي فوق السماوات السبع .. عند جنة المأوى

#- أولا: روايات تكلمت عن مشهد ضيافة النبي في السماء ..    

#- ثانيا: سبب كتابة مسألة ضيافة النبي في السماء ..

#- ثالثا: خواطر وتذوقات حول مسألة ضيافة النبي في السماء .. وما خطر ببالي عن اختيار النبي مرة أخرى لشراب اللبن .. وما خطر ببالي عن سبب قول جبريل للنبي للمرة الثانية (أصبت الفطرة) في ضيافة السماء ..

******************

:: الفصل التاسع والأربعون ::

*******************

 ..:: س121: هل تم ضيافة النبي في منطقة سدرة المنتهى بكأس من لبن وعسل وخمر قبل الوصول لشجرة سدرة المنتهى ؟ ::..

- عند انتقال النبي من جنة المأوى .. وقبل الوصول إلى نقطة أصل شجرة السدرة في منطقة المنتهى والتي سيتجلى الله فيها على النبي بنوره .. فنجد مشهد يظهر في بعض أحاديث المعراج .. وهو:

- مشهد ضيافة النبي فوق السماوات السبع .. عند جنة المأوى

- وإليك بين ذلك ..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

@- أولا: روايات تكلمت عن مشهد ضيافة النبي في السماء ..

1- عن مُحَمَّدُ بْنُ عَقِيلِ بْنِ خُوَيْلِدٍ الْخُزَاعِيُّ، قَالَ: أَنْبَأَ حَفْصُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (رُفِعَتْ لِيَ السِّدْرَةُ، فَإِذَا أَرْبَعَةُ أَنْهَارٍ: نَهْرَانِ ظَاهِرَانِ، وَنَهْرَانِ بَاطِنَانِ، فَأَمَّا الظَّاهِرَانِ، فَالنِّيلُ، وَالْفُرَاتُ، وَأَمَّا الْبَاطِنَانِ، فَنَهَرَانِ فِي الْجَنَّةِ .. وَأُتِيتُ بِثَلَاثَةِ أَقْدَاحٍ: قَدَحِ لَبَنٍ، وَقَدَحٍ فِيهِ عَسَلٌ، وَقَدَحٍ فِيهِ خَمْرٌ .. فَأَخَذْتُ الَّذِي فِيهِ اللَّبَنُ، فَشَرِبْتُ مِنْهُ) رواه أبي عوانة في مستخرجه موصولا واللفظ له .. ورواه البخاري معلقا .. وقال البخاري: "قال هشام، وسعيد، وهمام: عن قتادة، عن أنس بن مالك، عن مالك بن صعصعة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: في الأنهار نحوه. ولم يذكروا: (ثَلاَثَةَ أَقْدَاحٍ)" (انتهى النقل).

 

#- وفي هذه الرواية ظهر أن الضيافة كانت في منطقة سدرة المنتهى.. ولكن لم يظهر منها بعد دخول الجنة أم قبلها ..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على كلام الإمام البخاري:

- إشارة الإمام البخاري إلى أن (شعبة عن قتادة) هو فقط من روى حكاية الثلاثة أقداح .. وأن ثلاثة خالفوا شعبة عن قتادة وهم (هشام وسعيد وهمام) .. فهذا أظنه وهم (أي سهو) من الإمام البخاري .. لأن الإمام البخاري نفسه قد روى عن هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى عن قَتَادَةُ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ عن النبي صلى الله عليه وسلم .. ومما جاء في الرواية: (ثُمَّ رُفِعَ لِي البَيْتُ المَعْمُورُ، ثُمَّ أُتِيتُ بِإِنَاءٍ مِنْ خَمْرٍ، وَإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ، وَإِنَاءٍ مِنْ عَسَلٍ، فَأَخَذْتُ اللَّبَنَ ...) صحيح البخاري.!!!

- إذن فليس شعبة فقط من روى عن قتادة حكاية الثلاثة أقداح .. وإنما أيضا همام بن يحيى أيضا .. ولكن همام بن يحيى ذكرها بلفظ (إناء) ..!!

 

#- ولعلي مخطيء في فهم كلام الإمام البخاري .. فكان يقصد أن الذي لم يذكروه (همام وسعيد وهشام) هو لفظ (ثلاثة أقداح) على وجه الخصوص .. أي يقصد نفي هذا الجزء اللفظي (ثلاثة أقداح) ولا يقصد نفي أن بعضهم ذكر الأقداح بلفظ (إناء) ..!!.. والله أعلم .

 

2- جاء في (حديث صحيح) .. حَدَّثَنَا عن هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا .. عن النبي .. ومما جاء في الرواية: (....ثُمَّ صَعِدَ بِي إِلَى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ .. فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ، قِيلَ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: جِبْرِيلُ، قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ، قِيلَ: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: مَرْحَبًا بِهِ، فَنِعْمَ المَجِيءُ جَاءَ، فَلَمَّا خَلَصْتُ فَإِذَا إِبْرَاهِيمُ قَالَ: هَذَا أَبُوكَ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، قَالَ: فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَرَدَّ السَّلاَمَ، قَالَ: مَرْحَبًا بِالِابْنِ الصَّالِحِ وَالنَّبِيِّ الصَّالِحِ.

- ثُمَّ رُفِعَتْ إِلَيَّ سِدْرَةُ المُنْتَهَى .. فَإِذَا نَبْقُهَا مِثْلُ قِلاَلِ هَجَرَ .. وَإِذَا وَرَقُهَا مِثْلُ آذَانِ الفِيَلَةِ .. قَالَ: هَذِهِ سِدْرَةُ المُنْتَهَى .. وَإِذَا أَرْبَعَةُ أَنْهَارٍ: نَهْرَانِ بَاطِنَانِ وَنَهْرَانِ ظَاهِرَانِ، فَقُلْتُ: مَا هَذَانِ يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: أَمَّا البَاطِنَانِ فَنَهْرَانِ فِي الجَنَّةِ .. وَأَمَّا الظَّاهِرَانِ فَالنِّيلُ وَالفُرَاتُ.

- ثُمَّ رُفِعَ لِي البَيْتُ المَعْمُورُ .. ثُمَّ أُتِيتُ بِإِنَاءٍ مِنْ خَمْرٍ، وَإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ، وَإِنَاءٍ مِنْ عَسَلٍ، فَأَخَذْتُ اللَّبَنَ فَقَالَ: هِيَ الفِطْرَةُ الَّتِي أَنْتَ عَلَيْهَا وَأُمَّتُكَ.

- ثُمَّ فُرِضَتْ عَلَيَّ الصَّلَوَاتُ خَمْسِينَ صَلاَةً كُلَّ يَوْمٍ ....) صحيح البخاري .

 

#- في هذه الرواية يظهر رؤية سدرة المنتهى والأنهار الأربعة أولا .. ثم رؤية البيت المعمور ثانيا .. ثم الضيافة ثالثا .. ثم الكلام  مع الله رابعا ..

 

#- وأظن أن سبب بعض الرواة أنهم جعلوا سدرة المنتهى أولا ثم البيت المعمور ثانيا .. هو ظنهم أن سدرة المنتهى تظهر بدايتها في السماء السادسة حسب ما جاء في بعض ألفاظ حديث عبد الله بن مسعود .. ولذلك وضعوا هذا الترتيب .. إذ جعلوا بداية ظهور أطراف شجرة السدرة من السماء السادسة .. ويمر على السماء السابعة حيث البيت المعمور .. ثم بعد ذلك الوصول لأصل السدرة وهي الشجرة نفسها في منطقة المنتهى والتي عندها جنة المأوى .. وعندها أصل الشجرة التي قد تجلى الله عندها بأنواره على نبيه .. والله أعلم . 

 

3- وجاء في (حديث صحيح) .. عن رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ قَالَ: أنبا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ، عن النَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. ومما جاء في الرواية: (... حَتَّى أَتَيْنَا السَّمَاءَ السَّابِعَةَ فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ فَقِيلَ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: جِبْرِيلُ، قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ قَالُوا: وَقَدْ بُعِثَ؟ قَالَ: نَعَمْ. قَالُوا: مَرْحَبًا بِهِ وَلَنِعْمَ الْمَجِيءُ جَاءَ فَفُتِحَ لَنَا، فَأَتَيْتُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ فَقُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ مَنْ هَذَا؟ قَالَ: أَبُوكَ إِبْرَاهِيمُ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ: مَرْحَبًا بِالِابْنِ الصَّالِحِ وَالنَّبِيِّ الصَّالِحِ.

-  ثُمَّ رُفِعَ لَنَا الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ يَدْخُلُهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ إِذَا خَرَجُوا مِنْهُ لَمْ يَعُودُوا فِيهِ آخِرَ مَا عَلَيْهِمْ.

- ثُمَّ رُفِعَتْ لَنَا السِّدْرَةُ الْمُنْتَهَى - فَحَدَّثَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّ وَرَقَهَا مِثْلُ آذَانِ الْفِيَلَةِ، وَأَنَّ نَبْقَهَا مِثْلُ قِلَالِ هَجَرَ ..،- وَحَدَّثَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ رَأَى أَرْبَعَةَ أَنْهَارٍ يَخْرُجْنَ مِنْ أَصْلِهَا: نَهْرَانِ بَاطِنَانِ وَنَهْرَانِ ظَاهِرَانِ..، فَقُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ مَا هَذِهِ الْأَنْهَارُ؟ قَالَ: أَمَّا النَّهْرَانِ الْبَاطِنَانِ: فَنَهَرَانِ فِي الْجَنَّةِ، وَأَمَّا النَّهْرَانِ الظَّاهِرَانِ: فَالنِّيلُ وَالْفُرَاتُ.

- قَالَ: ثُمَّ أُتِيتُ بِإِنَائَيْنِ .. أَحَدُهُمَا لَبَنٌ وَالْآخَرُ خَمْرٌ فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ فَقِيلَ لِي: أَصَبْتَ أَصَابَ اللَّهُ بِكَ وَأُمَّتُكَ عَلَى الْفِطْرَةِ، وَفُرِضَتْ عَلَيَّ خَمْسُونَ صَلَاةٍ .....) رواه أبو عوانة في مستخرجه... ورواه مسلم (عَنْ سَعِيدٍ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عن مالك بن صعصعة) مختصرا في بعض أجزاءه .. ولكنه خالف في ترتيب الأحداث فأتى برؤية سدرة المنتهى والأنهار الأربعة أولا .. ثم رؤية البيت المعمور ثانيا .. ثم الضيافة ثالثا .. ثم فرض الصلوات رابعا) ..

 

- في رواية أبي عوانة تم ترتيب الأحداث بصورة طبيعية (وهو الأرجح من وجهة نظري) .. حيث أتي برؤية البيت المعمور أولا ..، ثم سدرة المنتهى ورؤية الأنهار الأربعة ثانيا ..، ثم الضيافة ثالثا ..، ثم الكلام مع الله وفرض الصلوات رابعا .

 

#- ولكن في هذه الرواية تم تقديم انائين أو كأسين وليس ثلاثة كؤوس للشراب .

 

#- إذن: الملاحظ مما سبق أن الروايات التي تم روايتها عن مالك بن صعصعة فيها اختلافات .. وذلك بسبب حفظ الذين رووا عن (قتادة عن أنس بن مالك عن مالك بن صعصعة) ..

 

#- ملحوظة على الرواية السابقة:

- وجدت بعض العلماء عند الحديث السابق .. لم يطمئن قلبه لمسألة الضيافة في السموات .. ولكنه لم يكشف لنا عن سبب عدم اطمئنانه .. إلا مجرد أنه إحساس .. والذي قال بذلك هو الشيخ المباركفوري رحمه الله ..

 

- قال الشيخ المباركفوري رحمه الله (المتوفى: 1427 هـ):

- عرض الإنائين: وقع في بيت المقدس .. وهنا أنه وقع في السماء السابعة .. والأغلب أن أحدهما وهم من الراوي.

- ثم الأغلب .. أن الوهم وقع في هذا الحديث في ذكر هذا العرض في السماء السابعة.

- وقد جمع بأن العرض وقع مرتين .. والقلب لا يطمئن إلى هذا الجمع .. والله أعلم. (منة المنعم في شرح صحيح مسلم ج1 ص147).

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على كلام الشيخ المباركفوري رحمه الله:

1- لو كان هناك وهم (أي خطأ) من أحد الرواة في مسألة تحديد مكان ضيافة النبي .. فلماذا لم يكن هذا الوهم (أي الخطأ) من الرواة الذين قالوا أن ضيافة النبي كانت على الأرض ..؟ أي لماذا قال الشيخ المباركفوري أن الأغلب في الوهم هو للرواة الذين قالوا بأن ضيافة النبي كانت في السماء ؟!!

 

2- ولم يذكر لنا الشيخ ما وجه عدم اطمئنان قلبه في الجمع بين الروايات بتكرار الضيافة .. إلا أن الظاهر أن هذا مجرد إحساس يميل إليه .. والله أعلم .

 

#- ثانيا: سبب كتابة مسألة ضيافة النبي في السماء ..

1- قد ذكرت هذا الجزء من الضيافة في هذا الفصل .. باعتبار أنه من المحتمل أن يكون قد تم ضيافة النبي في منطقة سدرة المنتهى عند دخوله الجنة أو عند خروجه منها وقبل الوصول لأصل السدرة .. حيث الكلام مع الله هناك .. والله أعلم .

 

#- ثالثا: خواطر وتذوقات حول مسألة ضيافة النبي في السماء .. وما خطر ببالي عن اختيار النبي مرة أخرى لشراب اللبن .. وما خطر ببالي عن سبب قول جبريل للنبي للمرة الثانية (أصبت الفطرة) في السماء ..

 

1-  خاطر: حول اختيار اللبن وقول جبريل لثاني مرة للنبي (أصبت الفطرة) أي وفقت إليها ..

أ- ما كانت جملة جبريل للنبي (أصبت الفطرة) مكررها له في السماء .. إلا لونا من الإنبهار باختيار النبي بالرغم من كل ما رآه وشاهده ولامسه .. وجملته (أصبت الفطرة) إنما هي تأكيدا على أن النبي بالرغم من كل ما رآه من جليل وجميل أمر الله في ملكه إلا أنه ما زاغ قلبه إلى ملذات الآخرة ولا افتتن بها .. وارتضى باللبن إشارة من النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن سلامة المؤمن في عدم انشغاله عن الله مهما أراه من كرامات حتى ولو كانت ممنوحة من الله إليه ليتذوقها .. والله أعلم .

 

ب- وفي نفس الوقت كأن جبريل يريد أن يقول للنبي والكلام إلينا: وكذلك من اتبعك يا نبي الله فقد شرب من مشربك وطهر باطنه بفعلك فقد أصاب الفطرة .. وحق له العروج بروحه ليأنس بملاقاة مولاه ويشهد من نوره في قلبه فيدهشه بعطاياه .. والله أعلم.

 

#- واعلم أخي الحبيب .. أن الولي لا يكون ولي إلا باتباع النبي .. وأنه بقدر اتباع النبي يكن مدد الولي من الله الولي ..

 

2- خاطر حول ضيافة جبريل للنبي في السماء .. خلاف ضيافته في الأرض ..

- اختيار النبي لشراب اللبن في المرتين سواء في الأرض أو في السماء .. إنما هو للدلالة على أن استقامة الطريق إلى الله إنما تظهر في كفايتك من عطاءه بما يرويك ويشبعك  وليس بما قد يفتنك ويبعدك ..  

 

- فكان اختيار النبي لنوع الشراب هو اختيار للأصوب .. فأخذ ما ظاهره اطمئنان للنفس وباطنه رحمة للجسد .. فكان تشبيه جبريل لشرب اللبن بأنه هداية للفطرة .. لأن اللبن كان وسيلة شراب واطعام في نفس الوقت دون فتنة تلذذ من وراء شربه .. كالطفل حسب فطرته يأنس بلبن أمه مكتفيا به عن غيره لنقاوته وطهارته وغذاءه .

 

- وكذلك هذا هو الأختيار الأصوب .. لكل ذي فطرة سليمة حتى يأمن المؤمن من الفتنة في نفسه ولمن حوله .. أن يكون اختياره لما هو طيب تطمئن له النفس ويرتاح به الجسد في غير فتنة .. حتى يظل في حال ارتقاء دون خمول ولا كسل ولا حجاب .. والله أعلم .

 

3- خاطر: وكأني أرى إشارة هذا اللبن إلى صفة الرضا ..

- وكأن النبي أظهر رضاه في الإسراء والمعراج بما قسمه الله له في بيته .. وكأنه يقول: أحببت اختيار ما قسمته لي في بيتي إذ كان غالب رزقي لبنا في بيتي .. فعلمت أن هذا خيرك لي .. فكان اختياري إنما هو عما اخترته لي في سابق حالي .. وإذا أريتني من واسع فضلك فإن حالي لا يتبدل بتبدل أحوالي .. لأني بك لا بنفسي ..

 

#- فأصاب النبي الفطرة مرتين بشرب اللبن .. مرة في الأرض ومرة في السماء .. إذ لم يلتفت إلى ما كاشفه به الله .. ولم يُفتتن بنفسه .. بل كان مطمئنا وكان اختياراته بربه وليس بنفسه .. فكان اختياره لبنا طلبا لمزيد من رضا الله عليه حتى يبلغه به المقام المحمود ..

 

4- خاطر: أبسط عطايا الله فيها ارتقاء لك إن رضيت – وقد يكون اختبارك في أبسط عطاء يقدم إليك ..

- وإذا كان الله قد أسرى بنبيه إلى بيت المقدس في عجيبة من العجائب ثم عرج به إلى سماءه .. إلا أنه كانت ضيافته لبنا .. ولم تكن لحما ولا أكياس من ذهب .. بل ولم يعطى ملبسا فاخرا .. لا .. حتى تعلم أن أبسط عطايا الله فيها جمال من الله لك إن رضيت بما قسمه لك وتأدبت فيما منحه لك .. إذ لولا هذا اللبن ما كان صعد النبي للسماء .. وما كان دخل مقام الخصوصية .. فمهما أعطاك الله من فضله .. فأسرى بك بعزيمة الإيمان ووفقك إليها .. وارتقى بروحك حتى كاشفك بما لا يخطر ببالك .. فكن مؤدبا حتى لا تطغى وتعتقد في نفسك أنك لا مثيل لك .. فتهلك كما هلك إبليس من قبلك ..

 

#- واعلم أخي الحبيب:

- أن من أحسن الأدب في ضيافة الله .. فهو على موعد للقاء الله .

- ونقصد بضيافة الله له .. هو ما قسمه الله له في الدنيا ..

 

#- والله أعلم في كل ما سبق مما جال بخاطري..

 

#- خلاصة القول:

1- محتمل يكون تمت ضيافة النبي مرة في الأرض ومرة في السماء .. من باب تكريم النبي .. ولكن بعض الرواة ذكر المشهد الذي في الأرض .. والبعض الآخر ذكر المشهد الذي في السماء ..

2- وقد يكون .. تم تقديم ثلاثة كؤوس في السماء ومحتمل يكون كأسين ..

3- هذه مسألة فرعية في القصة .. وإنما أحببت ذكرها لتكون محيطا بكل معلومة قيلت في القصة قدر المستطاع .. إن شاء الله .

 

#- ملحوظة هامة جدا: سبق وناقشنا مسألة ضيافة النبي بتوسع أكبر ومسائل أكثر في الفصل الثالث والثلاثون تحت عنوان: (س90: هل شرب النبي ضيافة اللبن من جبريل في ليلة الإسراء والمعراج في المسجد الأقصا أم بعد السماء السابعة أم بعد النزول من السماء ؟) .. فارجع إليه لو أردت ..

- وفي هذا الفصل أضفت بعض الملاحظات الدقيقة حول بعض الأحاديث التي ذكرتها هنا .. وهذه الملاحظات لم أذكرها هناك في الفصل الثالث والثلاثون .. 

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 70 تعليقًا:

  1. ماشاء الله ..
    سلم الله خاطرك استاذنا الفاضل .. وزاده نورا .. وفتح عليك بالمزيد .. انه حميد مجيد
    خواطر رائعة وممتعة.. والحكمة فيها واضحة جلية .. رب يحققنا بما اتحفتنا به ..

    اللهم أبلغ سيدنا ومولانا محمد منا السلام ❤️

    ردحذف
  2. اللهمَّ صلّ على سَيِّدِنَا مُحمَّدٍ مَنْ جَعَلتَ طَاعَتَهُ عَيْنَ طَاعَتِكَ بحقيقة ( مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ )
    وجَعَلتَ مُبَايعتَهُ عَيْنَ مُبايعتِكَ بكرامة ( إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ )
    وجَعَلتَ مَحبَّتَكَ ومَغْفِرَتَكَ مَقرونَةً بصدقِ اتَّبَاعِهِ ببيان ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) ، وجَعَلتَ حُكمَهُ وقضَاءَهُ من صدقِ الإيمان بحقيقةِ قَسَمِكَ ( فَلَا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً ) . وعلى آله وسَلّم .

    #صلوات_القلب_لنوال_القرب

    ردحذف
  3. سلمت اناملك استاذنا الفاضل واعانك الله على خدمة الإسلام والمسلمين وامدك بمزيد من علمه
    واعاننا الله على ترك مغريات الدنيا وعلق قلوبنا برضاه وحبه
    ==========
    اللهم صل على سيد الانبياء محمد النبي الصادق الطاهر وعلى ٱله وسلم أجمعين

    ردحذف
  4. جزاك الله عنا كل أستاذنا الحبيب الغالي وزادك الله من فضلة
    **********************
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  5. جزاكم الله خيرا أستاذنا الحبيب خالد
    =====
    #أ.خالد-ابوعوف:
    " فمهما أعطاك الله من فضله .. فأسرى بك بعزيمة الإيمان ووفقك إليها .. وارتقى بروحك حتى كاشفك بما لا يخطر ببالك .. فكن مؤدبا حتى لا تطغى وتعتقد في نفسك أنك لا مثيل لك .. فتهلك كما هلك إبليس من قبلك ".
    ==========================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  6. #منقول:

    الولد في بطن أمه اسمه " جنين " و يقال أن لهذه الكلمة معنى آخر تقال للميت في القبر
    فلما تسأل عربي ما هو الجنين؟
    سيرد عليك و يقول لك يا إما الولد في بطن أمه أو يا إما المقبور في بطن الارض.
    و كلاهما سمي جنين لانه مستتر .. و المقبور في بطن الارض مستتر.
    الجنين و هو في بطن أمه رزقه و قوام حياته من الله .. لا سعي له و لا يستطيع شيئا .. سواء اكلت الام ام لاء .. بيسحب الأكل من عندها ..
    و المقبور في بطن الأرض قوام حياته البرزخية من سعيه و عمله .. يعني لن ينفعك سوى ما قدمته في حياتك .. لذلك الأرض تنادي لما بتشوف واحد ماشي متكبر عليها و يأتي الحرام عليها و لا يطيع ربه تقول له " لا تتكبر فوق ظهري .. فغدا سأضمك في بطني ".

    - صدق الله تعالى: " وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ " النجم 39.
    و ايضا نجد في قوله تعالى - في وصية لقمان لابنه - ﴿ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا﴾ الإسراء 37 ،
    و اول وصف لعباد الرحمان .. " وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا " الفرقان 63.

    - و نجد الشاعر الذي قال للرجل الماشي و هو يتكبر و يتبختر وووو:
    يَا مَنْ بِدُنْيَاهُ‏ اشْتَغَلْ‏ *** قَدْ غَرَّهُ طُولُ الْأَمَلِ‏
    الْمَوْتُ يَأْتِي بَغْتَةً *** وَ الْقَبْرُ صُنْدُوقُ الْعَمَلِ‏
    وَ لَمْ تَزَلْ فِي غَفْلَةٍ *** حَتَّى دَنَا مِنْكَ الْأَجَلُ‏ .

    ==========================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  7. #منقول:

    ممنوع منعا باتا إنك تسمح لأي حد يتخطي حدوده مع ولادك سواء بهزار او جد وقولا أو فعلا ، ده غير مقبول ..

    ممنوع منعا باتا تسمح لحد يناديهم بلقب أو صفه وحشة ( أسمر ، أكرت ، تخين ، مسلوع ، بضب ، قزعه) أو حاجة في صفاتهم ( عيوطه ، زنان ، عصبي ، شقي ، معفرت).

    ممنوع منعا باتا الهزار التقيل السمج بتاع طالع وحش لمين، وليه مش حلو زي اختك و لا اخوكي و لا خالتك و لا عمتك و لا عم محمد البواب😒

    ممنوع منعا باتا التعليق او السخرية علي المستوي البدني ( ماله مش قادر يجري كده ليه ، ازاي في السن ده و مبيعرفش يعوم ، ليه بينهج كتير ) ،
    او التعليمي (ماله مش عارفه يقرا ، هو مش شاطر ليه ، مبيعرفش ينطق ).
    لان كل الكلام السلبي ده ☝️ بياثر علي الطفل و بيفضل في المخ و العقل بيصدقه .
    و اثر علاج كلمه وحشه بياخد وقت و لازم قدامها ١٠٠ كلمه كويسه عشان تزيلي اثر الكلمه الوحشه.

    واخيرا ممنوع المقارانات باي طفل اخر و حتى لو اخوه ، لان كل طفل ليه السمات الشخصيه بتاعته و اللي بتختلف ومن طفل للتاني ، والمقارنات دي اول شيء مدمر لشخصيه الطفل و ثقته بنفسه.

    - ياريت كل واحد يخليه في حاله لان دي قله ذوق.
    بمنتهي البساطه امنعوا التنمر عن أولادكم هيحسوا
    الراوي Book store 🌴✍️
    #سنترك_أثرا 🍀✨🤍🪽
    ==========================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  8. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوامك يا حي يا قيوم وعلى آله وسلم .

    اللهم اجعلنا بك لك قائمين،وإليك دائما متوجهين وفيك لا في سواك راغبين وراجين،وفي قضائك مطمئنين راضين،وفي قدرتك متيقنين ثابتين،واجعل حبك وحب نبيك علينا مستوليا.
    #صلوات_ القلب_لنوال _القرب

    علمتنا علمك الله وفتح عليك  وامتعتنا متعك الله.فأنت  لم تكتفي بما رزقك المولى واجتباك به بل اشركتنا فيه فكم جميله تلك الخواطر وجلي ما فيها من الحكم التي ينبغي أن تكتب بماء الذهب.
    اسأل الله ان يثبتنا على الصراط المستقيم وان لا يفتننا في ديننا وان يرزقنا الرضا واليقين  بقضائه وقدره في كل وقت وحين .

    ردحذف
  9. لغز رقم 7

    اليهود يقدسون اليوم السابع من الأسبوع (السبت) ويجعلون منه يوم راحة لهم...
    والسنة السابعة ويسمونها سنة السبت . وكذلك7×7 أي العام التاسع والأربعون ويسمونه عام العيد...
    وتقول لنا التوراة ان الله خلق العالم في ستة أيام ثم إستراح في اليوم السابع

    _وفي الإنجيل يقول لنا يوحنا اللاهوتي في سفر الرؤيا : (ان الله يوم القيامة يفتح كتاب الأقدار , ويفض الأختام السبعة
    فينفخ سبعة من الملائكة في سبعة أبواق, وتحدث سبع كوارث تنتهي بها الدنيا...

    _ويحدثنا القرآن عن سبع سموات, وسبع أبواب للجحيم, وسبع ليال عجاف مرت بها مصر أيام نبوة يوسف (عليه السلام)...

    وسبع ليال سخرت فيها الريح المهلكة على قوم عاد, وسبعين رجلاً جمعهم موسى لميقاته مع الله,
    وسلسلة في جهنم طولها سبعون ذراعاً .
    ويقول الله تعالى للنبي الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم:
    (وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ ) الحجر 87 ....
    ويقول أن الله خلق العالم في ستة أيام ثم إستوى على العرش في اليوم السابع.....

    فاذا وضعنا الكتب السماوية جانباً وجئنا إلى العلم فإنا نجده يقول لنا ما هو أعجب

    _فالنور يتألف من من سبعة ألوان هي ألوان الطيف , من الأحمر إلى البنفسجي , ثم بعد ذلك سبعة ألوان غير منظورة من تحت الأحمر إلى فوق البنفسجي , وهكذا في متتاليات سباعية...

    _والموسيقى يتألف سلمها من سبع نغمات : صو, لا, سي, دو, ري, مي, فا..ثم تأتي النغمة الثامنة فتكون جواباً للاولى , ويعود فيرتفع بنا السلم سبع نغمات أخرى, وهكذا سبعات سبعات.

    _وفي ذرة الأيدروجين داخل قلب الشمس يقفز الإلكترون خارجاً من الذرة في سبع قفزات لتكون له سبع مدارات تقابل سبع مستويات للطاقة , وفي كل مستوى يبث حزمة من الطاقة, هي طيف من أطياف الضوء السبعة ...

    _والجنين في بطن أمه لا يكتمل نموه إلا في الشهر السابع, وإذا ولد قبل ذلك لا يعيش..
    ولقد توارث الإحتفال بـ(سبوع) المولود...

    _ثم نحن قسمنا ايامنا الى أسابيع, نجد ذلك في جميع الأمم دون أن يكون بينها إتفاق..

    _ ونحن نجد الرقم(7) رقماً فريداً لايقبل القسمة, وليس له جذر تربيعي , ولايقبل التحليل الحسابي, فهو في حد ذاته وحدة حسابية..

    ونحن نجده مستعملاً في جميع طلاسم السحر والاحجبة والتمائم, وفي التسابيح, وفي فراءة الاوراد...

    ونجد للانسان سبع حواس( حاسة السمع, والبصر, والشم, واللمس, والذوق, وحاسة ادراك الزمان, وحاسة ادراك الوضع في المكان)..

    _ ونجد فقرات الرقبة سبع, هي كذلك في القنفذ وهي كذلك في الزرافة, وهي كذلك في الإنسان والحوت والخفاش, بالرغم من تفاوت طول الرقبة بين أقصى الطول في الزرافة وادنى القصر في القنفذ..

    هل كل هذه مصادفات ؟؟؟
    واذا صحت مصادفة واحدة ... فكيف يجوز أن تجتمع هذه المصادفات على نفس الرقم ؟!

    يجب أن نعترف أنه رقم له دلاله وأنه رقم مهم وجوهري في بناء هيكل الكون وفي تكوين الأنسان .

    وأنه لغز يثير التفكير والتأمل .
    .............
    من كتاب " الشيطان يحكم " لدكتور مصطفى محمود الله يرحمه.
    ==========================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. ﴿ عِلمُها عِندَ رَبّي في كِتابٍ لا يَضِلُّ رَبّي وَلا يَنسَى﴾

      حذف
  10. ما أجمل الصباح حين🌹🌹⚘🌟
    يقبل علينا بدعوات طيبة من قلوب محبة في الله❤❤
    اللهم ارزقنا .. حلاوة الأخوة ❤🌹 وطول الصحبة ، ولذة المغفرة 💚🌟 وصفاء الود ، وتجنب الزلل ، وبلوغ الأمل ، وحسن الخاتمة بصلاح العمل .❤❤🌹
    فهنيئا لمن يبدأ يومه بهذه العبارة:
    "يا مالك الملك
    وكلتك أمري
    واستودعتك همي
    فبشرني بما يفتح مداخل السعادة إلى قلبي”
    ❤صباحكم سعادة وأمل❤

    🌟🌹❤💚🌟💚💚⭐🌟
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الطاهر الصادق الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  11. حينما تكون إنسان بسيط تدخل القلوب ..
    ويشع منك النور .. وتجذب القلوب والعقول من طيب كلامك واتباعك للرسول.
    فمن يحب الحبيب يسير على خطاه وعلى نفس الطريق .. ويسلك سلوك العارفين فى رضا وفى يقين .. فيرضى عنه الله ويراضيه..
    ويمده بكل ما هو جميل لانه أصبح من المحبين المحبوبين الراجين رحمة رب العالمين .

    وما رأيت فى حياتي مثل بساطتك..
    يامن جعل الله لك من اسمك نصيب فى الخلود ..
    وجزاك الله كل خير وأدام عليك الأنس والجمال مع الرحمن .
    وأذاقك الله دائما من تجلياته وأنواره..
    وجعلك من أحبابه إلى يوم أن تلقاه ..
    وفتح الله عليك بالمزيد .. يامن كنت لي المرشد إلى الحبيب 🤲🙏✨🌺

    ردحذف
  12. ماشاء الله يا اسراء ❤️
    شعّ نور خاطرك وسرى في القلب يلوح ..
    طاب قلم بحروف الحب انساب يبوح ..
    اكرمك الله وزادك صفاءً وعطرا يفوح 💐

    ردحذف
  13. في التنوير : في البلايا والفاقات من أسرار الألطاف ما لا يفهمه إلا أولوا البصائر، ولو لم يكن إلا تذلل النفس وتحقيرها وقطعها عن حظوظها لكان في ذلك غاية المطلوب منها، وقد قيل: حيثما وقعت الذلة وقعت معها النصرة، قال تعالى: {وَلقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ}.

    ردحذف
  14. جاء في معنى اسم الله اللطيف :
    الذي يوصل إلى عبده ما يحب في رفقٍ

    ردحذف
  15. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

    ردحذف
  16. يقول صديقنا د.مصطفى محمود الله يرحمه في كتابه "الشيطان يحكم "

    (( ساذج العقل من يقول لك إنك تافه !! ..
    فلكل شيء في هذه الدنيا خطره مهما كان صغيرًا ضئيلاً ..
    وقد تغير انت الدنيا ! ..
    وقد تفتح عينيك غدًا فتكشف شيئًا ! ..
    وقد تكون وانت جندي اليوم قائد المعركة غدًا !
    لا تستخف بذبابة تقف على طعامك، فهؤلاء الرجال كالثيران يدوخون العالم وقد تصرعهم ذبابة !
    والاسكندر المقدوني قتلته بعوضة !
    إنها ليست نكتة ولكنه التاريخ، فالاسكندر الذي خرج من مقدونيا فاتحًا وهب على العالم القديم كالإعصار لم يعد إلى بلاده ثانية، فقد مات بالمالاريا في أثناء عودته من الهند بلدغة بعوضة، ولا أحد يدري أين دفن !
    وقد تعبث بقدمك تحت شجرة غدًا فتكتشف قبر الأسكندر وتصبح أغنى رجل وأشهر رجل في الدنيا وتصبح حديث الصحف لعدة سنوات !
    فقط لا تقل على أحد انه تافه ..
    احترم كل شيء مهما صغر شأنه : الطفل، والحشرة، وزبال الطريق، وجرسون المقهى، وبهلوان السيرك، ومن لا حيلة له، ولا صولجان في يده ، فالله وحده يعلم من في الغد يكون في يده الصولجان ..
    إذا فعلت هذا فإنك سوف تخطو أول خطوة لتكون رجلًا حكيمًا ..!!!

    =====✓======
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا يا حسن 💐
      من اروع مااخترت للدكتور مصطفى محمود رحمه الله ..
      فكم من أناس تحطمت آمالهم وطموحاتهم وتكسرت مجاديف قواربهم بسبب كلمة او نظرة احتقار او همز ولمز دون اعتبار .. اولئك عملوا لصوصا واوصياء على غيرهم ونسوا رقابة انفسهم .. مساكين !! .. لم يذكرهم الزمان إلا أنهم ألسنة كالسكاكين .. !!

      نسأل الله العفو والعافية 🙏🏼
      رب زدنا علما وأدبنا مع البشر والشجر وحتى الحجر .. يارب البرايا وأدبنا مع القضاء والقدر .. آمين آمين آمين

      حذف
    2. بين الحطيم 💔 والحكيم 💌

      💔 الحطيم .. من أذى الناس مكسور
      💌 والحكيم .. بفضل الله مجبور

      💔 الحطيم .. أرخى اذنه لمن ألمّت به لمة الشيطان فاستسلم !!
      💌 اما الحكيم .. سمع الأذى فعلم ان له رب مطلع قريب ؛ فسلّم { وَإِذَا خَاطَبَهُمُ ٱلۡجَـٰهِلُونَ قَالُوا۟ سَلَـٰمࣰا }

      👌 وبين الحطيم والحكيم ؛ كاف ( الكافي )
      خذها .. وكفّ عن الاستماع لمن يؤذيك
      واكتفي بالكافي يكفيك ويؤويك

      فلا ترضى ان تعيش حطيما 💔
      وكن بالله .. تعش حكيما 💌

      هذا .. والله أعلم
      #قطرة_ندى

      حذف
    3. أمي قطر
      بين طاد الحطيم وحاء الحكيم
      حكاية لا تنتهي
      هي طاد البداية وكاف النهاية
      لا يصبح المرء حكيما إلا إن تعرض لنار الحطيم
      لا تنصهر طاد الحطيم إلا بنار الألم والإبتلاءات لتظهر كاف الحكيم
      بين طاد الطي وكاف الكفاية
      جروح تطوى وضعف يقوى في حضن كهف ومأوى الكافي الكفيل
      بين الحطيم والحكيم حكاية مأوى يلوذ إليها غصن طري فيشتد عوده فيغدو حكيما
      فتغدو الحطام سلالم حكمة
      عطر الجنة 🕊

      حذف
    4. جميل ياقطورة🌹🌹
      أشرقت انوارك😍
      ولكن لي تعقيب بسيط إذا سمحتي ..
      انتى ذكرتي ..
      ( الحطيم من اذى الناس مكسور .. )
      بالنسبة لي والله أعلم. هو ليس مكسور ..
      إنما ( مهزوم ) ..

      وحتى هذا يتلاءم مع قولك..
      الحطيم أرخى أذنه لمن ألمت به لمة الشيطان فاستسلم !!
      ولن يستسلم للمة الشيطان إلا إنسان ضعيف مهزوم .

      - والله أعلم .

      وطبعا إختلاف الرأي لا يفسد للود قضية مش كدة ولا إيه 😉 هههههههه.

      حذف
    5. قصة وعبرة:
      الحمامَةُ🕊 و النَّملُةُ🐜
      فوقَ غُصنٍ من أغصانِ شجرةٍ مورقةٍ بنَتِ الحمامةُ البيضاء عُشَّها و زيَّنتهُ بعيدان القشِّ ، ثُمَّ وضعت فيه بيضها و راحَت تحضنه و تدفِّئُه استعدادًا لاستقبالِ فِراخها الجميلة. 
      و في صباحِ يومٍ ، و بينما الحمامة في عُشِّها إذ سمعت صوتاً خفيفاً يقولُ: النّجدة! النّجدة.. فتلفَّتت يميناً و شمالاً.. و نظرت إلى أسفلِ الشّجرة و لم ترَ أحداً.. و عاد الصّوت الضّعيف يقولُ: 
      -النّجدة.. أنا هنا.. في الماء.. ماءِ النهرِ.. 
      طارتِ الحمامة و حطَّت على ضفَّة النهر.. ثم نظرت فشاهدت نملةً يكادُ يغرقها الماء و هي تُحاول النّجاة فلا تستطيع.. و حارتِ الحمامة في أمرها.. إنها لا تجيد السّباحة! ثم خطرت لها فكرة.. أسرعت و تناولت ورقةَ شجرةٍ و دفعتها بعيداً في الماءِ.. فلمّا رأتها النملة تسلَّقتها و نجَت بنفسها..
      شَكرتِ النّملةُ الحمامةَ المُخلصة و قالت لها: 
      -أرجو أن أردَّ جميلك هذا فأُنقذَ حياتك يوماً ما. 
      فأجابتْها الحمامة ضاحكةً: 
      -لا شكرَ على واجب! و لكن كيف لكِ أن تنقذيني أنتِ لو احتجتُ إلى ذلك يوماً.. فأنتِ صغيرةٌ و ضعيفةٌ جدًّا؟ و طارت الحمامة إلى عشِّها و مضت النملة في طريقها. 
      كانت الحمامة آمنةً في عشِّها وادعةً مطمئنَّةً.. و فجأة برزَ من خلف الأشجار صيادٌ يحمل في يديْهِ قوساً و سهماً واحداً.. و راحَ يتربَّصُ بالحمامةِ الآمنةِ.. فلمّا آنسَ منها غفلةً صوّبَ السَّهمَ إليها ثمَّ.. فجأةً صاحَ مذعوراً متألِّماً و انطلقَ السّهمُ طائشاً إلى اتجاهٍ آخر و نجتِ الحمامة من مصيرٍ محتومٍ. 
      تعجبَّتِ الحمامةُ كيف نجت هكذا من سهم الصيّادِ ، و راحت تسألُ نفسها عن سِرِّ صړاخ الصّياد.. ثم سمعت صوتاً هامساً يُناديها و يقولُ: 
      -أنا هنا.. انظري إليَّ أيتُها الحمامة و سوف تجدينني على قدم الصّياد.. إن ما حدثَ كان بسببِ قرصةٍ شديدةٍ من فَكَّيَّ يا صديقتي.. ها أنا قد أنقذتُ حياتك كما أنقذتِ حياتي من قبلُ.. أتريْنَ حُسْنَ المصادفةِ!؟ 
      و هنا أدركتِ الحمامة خطأَ تقديرها للنملةِ الصغيرةِ
      العبرة:
      صنائع المعروف تقي مصارع السوء
      فلا تحتقر عملا صغيرا تقوم به اليوم فقد يكون سبب نجاتك غدا
      لا يخلق الله شيئا ولا احدا عبثا وفي كل مخلوق سر وضعه فيه صاحب السر
      فأضعف مخلوق على وجه الأرض له دوه مهم جدا في هذه الحياة
      فلا تحتقر أحدا ولا تستصغر أحدا
      فلا تعلم أي سر اودع الله في من تراه أضعف خلقه
      والله اعلم
      اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

      حذف
    6. عطر واسراء اسعدني مروركما ♥️
      زادكما الله حكمة وعرفانية 💐
      امين يارب العالمين 🙏🏼

      حذف
  17. إيه الجمال ده بس ياأحلى قطرة ندى 😘♥️
    كمان طلعتى شاعرة ومكنتش اعرف هههههه
    الله يجبر خاطرك يارب ياحبيبة🤲🌹
    وبعدين وقتها تلاقينى كنت شاربة فنجان قهوة ولا حاجة فعمل دماغ ههههههههه
    بجد فرحت بتعليقك وما تحرمينا من وجودك دائما على المدونة عشان بجد بفرح جداااا لما بلاقيكى تعلقي وأنتى عارفة كدة كويس 😉..
    وشكرا على دعوتك الحلوة ياجميل وزادك الله أضعافا مضاعفا من جزيل فضلة ونعمائه العظيم 🤲ياأحن قطورة 💖
    والحمد لله رب العالمين 🙏

    ردحذف
  18. الله سبحانه وتعالى يعطى من يشاء بفضله،
    ويمنعُ من يشاء بعدله،
    ولا يسألُهُ مخلوقٌ عن عِلَّةِ فعلِه،
    ولا يعترضُ عليه ذو عقلٍ بعقله. .!
    سبحانه، قد يعطى وهو يمنع، وقد يمنع وهو يعطى، وقد تأتى العطايا على ظهور البلايا، وقد تأتى البلايا على ظهور العطايا..!

    "وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خيرٌلكم، وعسى أن تحبوا شيئًا وهو شرٌ لكم ،واللهُ يعلمُ وأنتمْ لا تعلمون.."🍂

    ردحذف
  19. أُحبّ الرُّحماء 💛

    وأحبّ أن ألمح صور الرّحمة التي قد تجيء مثلاً

    على هيئة سعيٍ في جبر خواطر النّاس

    أو مسارعةٍ بين المُسلمين في قضاء حوائج بعضهم،

    أو آنية ماءٍ وُضعت لسُقيا الطّيور

    فالرّحمة هي لون السّلام على هذه البسِيطة

    ويبقى في النّاس خير ما بَقِيت فيهم الرّحمة

    ردحذف
    الردود
    1. لا أدري يا إسراء لماذا عندما قرأت هذا التعليق لك تذكرت ما حدث مع أختي وقد روته لي ...
      كانت تجلس في بيتها مهمومة بسبب مأزق وقع فيه ابنها وهو مغترب ولم تستطع إخبار أحد في العائلة لأنها كانت ترى نفسها سبب في ذلك المأزق من جهة ما...
      وبينما هي كذلك سمعت صوت مثل الخربشة على باب الشرفة الزجاجي فسارعت لتعرف ما الخبر...
      تصوروا ماذا وجدت؟!!
      مجموعة من العصافير وكأنها تطلب الماء من شدة العطش حيث كان يوم حار جدا...
      فهمت الإشارة وقدمت للعصافير الماء ولهج لسانها بالدعاء لابنها فقالت: يارب ان كنت ترى أن ما قمت به عمل صالح ففرج به عن ابني...
      ووالله لو لم أخشى أن تقولوا انها تمدح أختها وبالتالي نفسها لقصصت لكم كيف فرج الله عن إبنها ...
      إنه الكريم يدعونا ليعطينا...
      ☆❤️☆❤️☆

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
    2. سبحانك يارب ❤️
      بجد جزاك الله كل خير حبيبتي عائشة 😘
      أري أن هذه القصة فيها حكمة ..
      إن أي إنسان لو فى ابتلاء شديد ويريد أن يفرج الله كربه .. وليس معه مال .. (فليتصدق) ولو بشئ بسيط حتى لو سقي الماء للحيوان مو شرط إنسان ..
      فبالاخير هما روح ..
      ومادام العمل فيه إخلاص لله ودعا بيه الإنسان ربه أن يفرج كربه .. أكيد أن الله سيستجيب له لانه مخلص وصادق مع الله أولا ومع نفسه ثانيا .
      فلا تستصغر صغائر الأعمال .. وأفعل الخير لله .. فلعل فيها النجاة وانت لا تدري ياإنسان.

      وأحكى لينا القصة إذا يسر الله ليكى الأمر .. عشان انا بحب القصص أووى ههههههه وما تخافي مش هنقول شئ حبيبتى إحنا بقينا عشرة عمر زى ما بيقولوا 😅.. وعارفين إنك طيبة ياعائشة 🌹

      حذف
  20. في ممرات الحياة ... هناك عثرات تعطينا درساً ، و هناك فرح يعطينا أملاً ... فالأحزان لا يمكن أن تنتهي ، و البشائر لا يمكن أن تختفي ... كل ما عليك أن تدرب نفسك على الصبر عند الأولى ، و الشكر عند الثانية ، و  أن تُحسن الظن بالله سُبحانه

    ردحذف
  21. اللهم صلِّ على من به القلوب تجبر ، وتسمو بإسمه الأرواح وتحبر ، وتطيب بطيبه النفوس وتطهر ، ويقبل بجاهه الدعاء ويقدر ، ويمحى به الذنب ويغفر ، وتقال به العثرات وتستر ، ويستفتح بوجهه الشريف ويستنصر ، سيدنا ومولانا محمد من أنزلته نورا به يستضاء ويستبصر ، صل يارب عليه وعلى آله وصحبه وسلم...🤍...

    ردحذف
  22. هون عليك الأمر لا تعبأ بهِ
    ‏ إنّ الصعاب تهون بالتهوين

    ‏أمس مضى واليوم يسهل بالرضا
    ‏وغد ببطن الغيب شبه جنينِ !

    ‏لا تيأسن من الزمان وأهله
    ‏ وتقُل مقالة قانِط و حزين

    ‏فعليك بذر الحب لا قطف الجنى
    ‏والله للساعين عين خير معين

    ردحذف
  23. الحياة كلها رسائل لمن يعرف كيف يلتقط الإشارات...

    العبرة:
    الذين يحبهم الله لا يتركهم يتمادون في الخطأ...
    ولا يطرد الله من رحمته إلا المصر على المعصية ...
    والذي يظهر غير ما يبطن فالله فاضحه لا محالة ولا يستر الله إلا من بيت النية في إصلاح نفسه حتى وإن كان عاجز عن ذلك في الوقت الراهن...
    والله أعلم...
    ☆❤️☆❤️☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

    ردحذف
  24. لا تنطفئ أنت روح من روح الله
    لا تنطفئ أنت عبد من عباد الله
    لا تنطفئ أنت شمعة في ظلام نفس
    لا تنطفئ أنت شمس في سماء يائس
    لا تنطفئ أنت قمر في ظلام بائس
    لا تنطفئ أنت نور
    لا تنطفئ خلقت لتخلد
    لا تنطفئ خلقت لتكون ذا أثر
    لا تنطفئ لزال القلب ينبض ليحي
    لا تنطفئ لا زال القلب يحب ليعطي
    لا تنطفئ
    هناك دروس لم تعلم بعد
    هناك نفوس لم تقوم بعد
    هناك غرقى لمن تنقض بعد
    لا تنطفئ هناك مشوار لم ينتهي بعد
    تذكر من أحي نفسا فكأنما أحيي الناس جميعا
    فبما بالك بمن أحيي قلبا مات
    لا تنطفئ فالأب لا يحق له أن ينطفئ
    لأنه نور بيته فإن إنطفئ إنطفئ الكل معه
    لا تنطفئ أنت نفخة حب من حبيبك
    خلقت من حب لتحب وتحب وتنثر الحب
    سلام لقلبك حتى يشع بالحب
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
    الردود
    1. وكيف سينطفئ من كان عزيز بالله😉..
      وكيف سينطفئ من كان لنا ملاك فى هيئة إنسان😍 ..
      وكيف سينطفئ من وهب حياته لله ❤️..
      وكيف سينطفئ من عزز بداخلنا الإيمان😊 ..
      وكيف سينطفئ من كان لنا قدوة ورمزا للفخر والإعتزاز بعد الله🥰 ..
      وكيف سينطفئ من علمنا كيف نسير وأن الله قدير🙏 ..
      وكيف سينطفئ من كان ولازال يمد العون لكل إنسان محتاج🌺🤲..
      وكيف سينطفئ وهو من وضعه الله فى طريق كل إنسان .. ليعلمه أن الله قريب .. ولا يلجأ الا لسواه.🌹
      وكيف سينطفئ وهو من علمنا أن الضعف للجبناء😉 .. وأن الابتلاء رمز المحبة والاصطفاء. 😅
      وكيف سينطفئ من وضعه الله فى مثل هذا المكان .. والله معه فى كل حال .😍

      وبعد كل هذا تقولون ينطفئ 🤔🥹😱..
      فكيف سينطفئ ونحن من (نحسده) على حب الله 😅😅😅 .
      لا مجال للإنطفاء.. فالبقاء للأقوياء💪😉

      حذف
  25. فكن مؤدبا حتى لا تطغى
    وتعتقد في نفسك أنك لا مثيل لك
    فتهلك كما هلك إبليس من قبل

    ا / خالد أبو عوف

    ردحذف
  26. ‏ليطمئن قلبك 💗

    " يدبر الأمر "
    يدبر أمرك بينما أنت تحارب قلقك ..
    بينما أنت غارق في أفكارك ..
    بينما تخشى وقوع مخاوِفك ..
    بينما أنت تسعى خلف رغباتك ..
    بينما أنت في تمام
    الضياع ويقين الرجوع ..

    يدبر أمرك لأنه أعلم منك بحالك "

    ردحذف
  27. والقلبُ كالإناءِ والجوارحُ تصبُّ فيه، فما تراهُ بعينِكَ لهُ أثرٌ في قلبِكَ، وما تسمعهُ بأذنِكَ لهُ أثرٌ في قلبك، وما تبطشه أو تلمسه بيدِكَ لهُ أثرٌ في قلبك، وما تمشي إليه برجلِكَ لهُ أثرٌ في قلبك، إنْ خيرًا فخير وإنْ شرًّا فشر.

    #سلمان_العودة

    ردحذف
  28. معنا اتصال ألو ألو ...

    - ألو اتفضلي؟

    = أنا عايزة أقولك تجربتي مع الحـ ـسد وخايفة متصدقنيش

    - لا قولي يا حبيبتي اتفضلي

    = أنا كنت سبب في مــوت أقرب حد ليا بسبب الحـ ـسد

    - ازاي مش فاهمة؟

    = أنا كنت ببص لأخواتي وأصحابي وقرايبي وبحـ ـسد كل الناس على كل النعم اللي هما فيها ، أختي مــاتت بسببي بسبب إني بحـ ـسدها

    - أعوذ بالله .. اهدي .. ليه بتقولي كده ؟

    = بقول كده عشان أختي مــاتت بعد ما شفت ليها صورة كانت في المصيف هي وجوزها وكده والكلام طلع مني غصب عني قدام أهلي كلهم وأنا بقولهم (دي عايشة في نعيم جوزها كل يوم موديها في حتة هي ناقصها ايه تاني)

    - أول ما شوفتي صورتها قولتي الكلام ده من غير ما تسمي أو اللهم بارك أو اي حاجة؟

    = لا مقولتش لأن أنا عايشة مع بني آدم مخليني أحـ ـسد كل الناس على كل حاجة معاهم مش أهلي بس أنا بحـ ـسد الناس كلها على كل حاجة .. أشمعنى أنا اللي معنديش!

    - يعني ماعندوش قدرة مادية أنه يفسحك؟

    = لا معهوش الله أعلم بقى معهوش ولا بيستخسر هو شغال على قد مرتبه
    أنا متجوزة من 6 سنين معنديش غير شنطة واحدة بس بخرج بيها أنتي ممكن تقولي عليا ببالغ بس معنديش إلا شنطة واحدة بس بخرج بيها

    - وإنتي أختك مــاتت بعد ما قولتي كده على طول؟

    = تاني يوم العربية أتقـلبت بيهم وهما جايين عالطريق
    أنا على طول كنت باصة على عيشتها وعلى اللي بتجيبه وأختي التانية ماشية بالفيزا كارت بتاعتها على طول بس مبقتش اتكلم، بقيت ساكتة علشان ميحصلش حاجة لحد تاني بسببي

    - لما جه الخبر أن اختك مــاتت حد أتهمك أو قال انك السبب أو انك قولتي كده ولا انتي حسيتي ده؟

    = كلهم بصولي البصة دي وبقوا يخافوا مني ويبعدوا حاجتهم من قدامي وأنا عارفة انهم بقوا يخافوا مني أنا عارفة

    - طب غير أخواتك إنتي ليكي تجربة تاني مع حد حسـ ـدتيه؟

    = تجارب كتير أوي، أنا بس عايزة أكدلك أن الحـ ـسد موجود

    - الحـ ـسد موجود بس انتي ليه مبتشتغليش على نفسك؟

    = لأن ناقصني حاجات كتير مش موجودة أشمعنى أنا، دايماً بتقولوا أن كل واحد أخد الـ 99 قيراط بتوعه في حين أنا مش واخدة منهم حتى 20%

    - لا حول ولا قوة إلا بالله ليه بتقولي كده .. عندك أولاد؟

    = عندي 2

    - طب ايه اللي ناقصك، كل قصتك في الماديات في شنط الخروج علشان معندكيش الا شنطة واحدة مش شنط كتير تخرجي بيها؟

    = انتي لما تبقي عايشة معندكيش حاجة خالص ساعتها أبقي قوليلي كده، لما تبقي عايشة مفيش أي حاجة خالص أبقي قوليلي كده، أنتي الموضوع سهل عندك علشان بتخرجي وعلشان عندك كذا شنطة وبتروحي كذا مكان و ....

    - الله أكبر .. الله أكبر .. قولي الله أكبر .. طيب .. في ايه يا ست أنتي!

    ردحذف
  29. قصة قصيرة و جميلة فيها عبرة رائعة
    أراد رجل أن يبيع بيته وينتقل إلى بيت أفضل
    فذهب إلى أحد أصدقائه وهو رجل أعمال وخبير في أعمال التسويق ،
    وطلب منه أن يساعده في كتابه إعلان لبيع البيت
    وكان الخبير يعرف البيت جيداً فكتب وصفاً مفصلاً له
    أشاد فيه بالموقع الجميل والمساحة الكبيرة
    ووصف التصميم الهندسي الرائع ، ثم تحدث عن الحديقة وحمام السباحة .. الخ !
    وقرأ كلمات الإعلان علي صاحب المنزل الذي أصغى إليه في اهتمام شديد
    وقال...أرجوك أعد قراءة الإعلان
    وحين أعاد الكاتب القراءة
    صاح الرجل يا له من بيت رائع !
    لقد ظللت طول عمري أحلم باقتناء مثل هذا البيت
    ولم أكن أعلم إنني أعيش فيه إلي أن سمعتك تصفه
    ثم أبتسم قائلاً من فضلك لا تنشر الإعلان
    فبيتي غير معروض للبيع !
    هناك مقولة قديمه تقول :
    أحصي البركات التي أعطاها الله لك واكتبها واحدة واحدة وستجد نفسك أكثر سعادة مما قبل
    إننا ننسى أن نشكر الله تعالى لأننا لا نتأمل في البركات ولا نحسب ما لدينا
    ولأننا نرى المتاعب فنتذمر ولا نرى البركة

    ردحذف
    الردود
    1. قصة جميله ومعبرة (طوبى)

      =======
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
  30. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  31. حقاً لا يملك كل الناس مفاتيح النجاح بصورة متساوية . ينظر الرجل إلى جسده في المرآة ويشفط بطنه عدة مرات ، ثم يفطن للحقيقة المروعة : وزني يزداد .

    طبقًا لحالته المادية ، إما أن يقرر الركض اليومي أو يبتاع لنفسه جهاز تدريب غالي الثمن . دراجة أو آلة تجديف ثم يقرر أن يمنح لياقته ربع ساعة كل يوم . في اليوم الأول هو متحمس .. في اليوم الثاني هو مصمم .. في اليوم الثالث هو مُصر .. ثم بعد يومين تفتر حماسته خاصة أنه لم يتحول إلى أبوللو فجأة ، ولم تزل تلك الشحوم من بطنه .. بعد أسبوعين تتحول الدراجة إلى قطعة ديكور أنيقة .. نصب تذكاري ، يقول إن صاحبنا كان رياضيًا يومًا ما ..
    بعد أعوام يضرب على بطنه المكتنزة ويقول لرفاقه في أسى فقط لولا الانشغال .. لولا الانشغال لأعطيت جسدي ما يستحق من رياضة . طبعًا لا دخل للانشغال هنا .. من لا يجد ربع ساعة من وقته يومياً لابد أنه حاكم العالم .. فقط هو العجز عن المثابرة .

    كقاعدة لا أحد يلعب الرياضة بانتظام أبدًا ما لم تكن مهنته . أي أن يكون رياضيًا محترفًا سيموت جوعًا لو لم يتدرب . الرجل العادي يتحمس 3 أو 4 مرات ثم ينسى الأمر ، لأن المواظبة على شيء غير ملموس مملة جدًا وصعبة .

    ينطبق هذا على أمور أخرى كثيرة .. كلنا جربنا الإدخار في طفولتنا .. ضع قرشًا في الحصالة كل يوم وبعد أعوام ستكون من أثرياء العالم . كلنا تحمسنا وواظبنا على ذلك شهرًا أو شهرين ، ثم سرعان ما تفتر الهمة .. والأهم أنك تنسى مكان الحصالة ويضيع ما فيها من مال .

    البخل عادة ذميمة ، لكني لا أنكر إعجابي الخفي بالبخلاء الذين يستطيعون المثابرة على عادة ، مثل الاحتفاظ بباقي الشطيرة أو غلي بقايا الشاي عدة مرات ، وهذه العادة يصنعون منها ثروة .

    أما عن القراءة فموضوع مهم فعلاً .. معظم الناس لديهم فكرة مبهمة عن يوم يقرأون فيه بنهم ويصيرون رائعين ، لكن المشكلة أن هذا اليوم لا يأتي أبدًا .. يقوم كل منهم بتجميع عشرات ومئات الكتب في مكتبته ، وهو لا يعرف عنها إلا أغلفتها .. يقرر كل يوم أن يجلس ليقرأ ساعة يوميًا .. بعد أشهر سيكون مثقفًا حقيقيًا لا يشق له غبار .

    النتيجة هي أنه يقرأ أول ثلاث صفحات في ثلاثة كتب .. ثم ينسى الأمر برمته .. لكنه يردد دومًا وهو يرمق الكتب في حنين .. فقط لولا الإنشغال .. لولا الإنشغال لقرأت هذا كله . هو لا يصدق أبدًا أنه لن يقرأ وسيظل هكذا حتى يشيخ ويضعف بصره وتنتقل الكتب لورثته الذين لن يقرأوها هم أيضًا .

    معظم مشاريع (كلمة إسبانية كل يوم) و(بيت شعر كل يوم) و(ربع ساعة من التدريب يوميًا) تفشل دائمًا .. راسبوتين هو المثال الوحيد الناجح الذي يحضرني هنا ، فقد اتبع شعار (جرعة سم كل يوم) حتى درب جسده على تقبل جرعات سم قادرة على قتل جيش .. هذا رجل ناجح لهذا يعرفه الجميع .. صحيح أنهم أطلقوا عليه الرصاص وألقوا بجسده في نهر الفولجا المتجمد ، فلربما كان السم أفضل للموت بالنسبة له ، لكن هذا لا ينكر أنه رجل قوي الشكيمة .

    أعرف أكثر من واحد قرر أن يغوص في عالم الموسيقى الكلاسية ، وهكذا اشترى حشدًا من تسجيلات بيتهوفن وموتسارت وباخ وهايدن .. يدير أول أسطوانة وينصت في انبهار واستمتاع .. سوف يصير راقيًا .. سوف يصير من عشاق الموسيقى الكلاسية وخبرائها . بعد عشر دقائق يشرد ذهنه .. بعد قليل يبدأ في الكلام عن أشياء أخرى .. بعد خمس دقائق يخرس هذه الضوضاء .
    في اليوم التالي يتكاسل عن السماع .. بعد شهر غالبًا ما يكون قد مسح كل هذه التسجيلات وسجل عليها أغاني (شعبان عبد الرحيم) .

    المواظبة !... الكلمة السحرية التي تميز هؤلاء الذين نجحوا في الحياة وهؤلاء الذين لم يحققوا شيئًا ..
    العالم ينقسم إلى المواظبين وسريعي الملل ، ويمكنك بسهولة أن تعرف نوعي إذا عرفت أنني سئمت كتابة هذا المقال وأريد أن أنهيه حالاً .

    #أحمد_خالد_توفيق

    (المواظبون)
    (ضحكات كئيبة)

    ردحذف
    الردود
    1. مقال رائع ...اعجبني مقولة ((جرعة سم كل يوم )) في إشارة لتجاهد نفسك مستعينا بالله لتنجز احلام مؤجلة ك ورد قرءاني أو جلسة ظريفه مع أطفالك تحكي فيها قصة وتقدم فيها عبرة ..شكرا لنقلك حسن .

      ==========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
  32. تحدثت مع صديقه امس تقول //

    فلانة من عائلة زوجي ، حسودة جدا ..تحسدك امامك ..تستكثر علينا أي خير .. تطلب منا دعمها ماديا دوما بعد مشكلات تورط نفسها فيها ..وزوجي صعب يرفض مساعدتها.. عرضها زوجي على طبيب نفسي فاخبرنا أن فيها اعراض سيكوباتيه وغيره ..

    سألتها // وهل اعترفت ب انها مريضه ، وهل خضعت للعلاج ؟
    قالت // لا ..رفضت أن تعترف أو تتعالج ..ترى نفسها (زي الفل ) واحنا مكبرين الأمر..

    ضحكت وقلت صدق الله إذ قال // ((( .... إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۗ...)))


    وقلت // هذا من ابتلاءات الحياة معك ، فاصبري وتجنبيها قدر الإمكان ، واشفقي عليها لأن الله بصرك وهداك لعيوبك وعلمك كيف تستعيني به لتصلحي من اخطاءك ..وغيرك لم يأذن الله له بالهداية ..

    لا تطلب تغيير الناس حتى ترتاح من اذاهم .. بل اعلم أن هناك من ستقابلهم تصبر على اذاهم ..وتدعو لهم بالهداية.. دعاء مؤمن يتمنى الهداية لمن امامه لا ليرتاح هو بل لينجو بنفسه من غضب الله..

    يعني خلي دعاءك لله ، مش لنفسك ..😉


    يعني الأم بتدعي لابنها بالهدايه عشان تروق بالها ،،،

    ولا عشان الهدايه هتنجيه من غضب الله ؟؟

    اكيد الاهم هو أن ينجو..

    *خلي في قلبك رحمة 🤍
    ==========

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  33. ''بذكـر المصـطفى تـرتاح روحـي
    فعنـي يـا هـموم القلـب روحـي
    كـأني حيـن أذكـره كطـير
    أطيـر محلـقا فـوق السفـوح
    فكـرر مدحـه فـي كـل حيـن
    وقـل يـا نفحـة المختـار فوحـي
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين الطيبين الطاهرين وسلم وبارك

    ردحذف
  34. فكر واشكر:
    ( وَإن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللهِ لَا تُحصُوهَا)
    صحة في البدن، غذاء، كساء، ماء، هواء.
    لديك الدنيا وأنت لا تشعر.
    تملك الحياة وأنت لا تعلم.
    لديك عينان ولسان وشفتان ويدان ورجلان (فَبِأيِّ ءَالَاءِ ربكُما تُكذبَان).
    هل هي مسألة سهلة أن تمشي على قدميك وقد بُتِرَت أقدام!؟
    وأن تعتمد على ساقيك وقد قُطِعت سيقان!؟
    أقليل أن تنام ملءَ جفنيك وقد أطار الألم نوم غيرك!؟
    وأن تملأ معدتك بالطعام والشراب وهناك من عكَّر عليه المرضُ والسقم طعامهم وشرابهم!؟
    تفكر في سمعك وقد عوفيت من الصمم.
    وتأمل في بصرك وقد سلمت من العمى.
    وانظر إلى جلدك وقد عوفيت من البرص.
    والمح عقلك وقد عوفيت من الجنون.
    أتبيع بصرك بجبل من الذهب؟
    أتقايض بيديك جبلًا من الفضة؟
    أتأخذ قصرًا بدل لسانك؟
    إذًا فماذا تقول؟؟؟
    الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

    ردحذف
  35. 《 المُقَدِّر 》
    قال سيدنا عبد القادر الجيلاني قدس الله سره العزيز :
    يا غلام!! ويحك تدعي أنك عبده و تطيع سواه ، دع عنك الشرك بالخلق و وحد الحق عز و جل فهو خالق الأشياء جميعها و بيده الأشياء جميعها.
    ياغلام!! نم تحت ميزاب القدر ، متوسداً بالصبر ، متقلداً بالموافقة عابداً بانتظار الفرج ، فإذا كنت هكذا صب عليك المُقَدِّرُ من فضله و مننه ما لا تحسن أن تطلبه و تتمناه.

    ردحذف
  36. 📖 قصة قصيرة ذات عبرة 📖

    💎💎يوماً ما كتب المعلم على
    السبورة ما يلي :
    ١×٩ = ٧
    ٢×٩ = ١٨
    ٣×٩ = ٢٧
    ٤×٩ = ٣٦
    ٥×٩ = ٤٥
    ٦×٩ = ٥٤
    ٧×٩ = ٦٣
    ٨×٩ = ٧٢
    ٩×٩ = ٨١
    ١٠×٩ = ٩٠

    💎عندما انتهى من الكتابة ،،
    نظر إلى الخلف
    فإذا بالتلاميذ يضحكون
    بسبب أن المعادلة الأولى كانت خاطئة .

    💎فقال لهم المعلم :
    لقد كتبت المعادلة الأولى خطأ عن قصد ..!

    💎لأنني أردت أن أعلمكم اليوم أمراً في غاية الأهمية ،
    ألا و هو :
    أن تعرفوا كيف سيتعامل معكم أكثر الناس ..

    لو لاحظتم لقد كتبت تسع معادلات كلها صحيحة
    و مع ذلك لم يُهنِئني عليها أيُّ أحد ، بل الكل كان يضحك ساخراً و منتقداً الغلطة الوحيدة👉 ..!
    لا و البعض لم يكمل القراءة و شغل فكره بالغلطة 👉

    💎أغلب الناس من حولك لا يأبهون إن فعلت الصواب و لو مليون مرة !

    💎ولكنك تكون هدفاً لانتقادهم بسبب خطأ واحد فعلته !

    فلا يحبطنكم كثرة المستهزئين ..

    💎من لا يرى من الناس إلا الأخطاء و العثرات فلن يراه الناس بعين التقدير و الاحترام.

    ردحذف
  37. قصة المعلمة والطفل تيدي ستيوارت

    حين وقفت المعلمة أمام الصف الخامس في أول يوم تستأنف فيه الدراسة،
    وألقت على مسامع التلاميذ جملة لطيفة تجاملهم بها، نظرت لتلاميذها وقالت لهم:
    إنني أحبكم جميعاً، هكذا كما يفعل جميع المعلمين والمعلمات، ولكنها
    كانت تستثني في نفسها تلميذاً يجلس في الصف الأمامي، يدعى تيدي ستودارد.

    لقد راقبت السيدة تومسون الطفل تيدي خلال العام السابق، ولاحظت أنه لا يلعب
    مع بقية الأطفال، وأن ملابسه دائماً متسخة، وأنه دائماً يحتاج إلى حمام،
    بالإضافة إلى أنه يبدو شخصاً غير مبهج، وقد بلغ الأمر أن السيدة تومسون
    كانت تجد متعة في تصحيح أوراقه بقلم أحمر عريض الخط، وتضع عليها علامات x
    بخط عريض، وبعد ذلك تكتب عبارة "راسب" في أعلى تلك الأوراق.

    وفي المدرسة التي كانت تعمل فيها السيدة تومسون، كان يطلب منها مراجعة
    السجلات الدراسية السابقة لكل تلميذ، فكانت تضع سجل الدرجات
    الخاص بتيدي في النهاية. وبينما كانت تراجع ملفه فوجئت بشيء ما!!

    لقد كتب معلم تيدي في الصف الأول الابتدائي ما يلي: "تيدي طفل ذكي
    ويتمتع بروح مرحة. إنه يؤدي عمله بعناية واهتمام، وبطريقة منظمة،
    كما أنه يتمتع بدماثة الأخلاق".

    وكتب عنه معلمه في الصف الثاني: "تيدي تلميذ نجيب، ومحبوب لدى
    زملائه في الصف، ولكنه منزعج وقلق بسبب إصابة والدته بمرض عضال،
    مما جعل الحياة في المنزل تسودها المعاناة والمشقة والتعب".

    أما معله في الصف الثالث فقد كتب عنه: "لقد كان لوفاة أمه وقع صعب عليه..
    لقد حاول الاجتهاد، وبذل أقصى ما يملك من جهود، ولكن والده لم يكن مهتماً،
    وإن الحياة في منزله سرعان ما ستؤثر عليه إن لم تتخذ بعض الإجراءات".

    بينما كتب عنه معلمه في الصف الرابع: "تيدي تلميذ منطو على نفسه،
    ولا يبدي الكثير من الرغبة في الدراسة، وليس لديه الكثير من الأصدقاء،
    وفي بعض الأحيان ينام أثناء الدرس".

    وهنا أدركت السيدة تومسون المشكلة، فشعرت بالخجل والاستحياء من نفسها
    على ما بدر منها، وقد تأزم موقفها إلى الأسوأ عندما أحضر لها تلاميذها هدايا
    عيد الميلاد ملفوفة في أشرطة جميلة وورق براق، ما عدا تيدي. فقد كانت الهدية
    التي تقدم بها لها في ذلك اليوم ملفوفة بسماجة وعدم انتظام،
    في ورق داكن اللون، مأخوذ من كيس من الأكياس التي توضع فيها
    الأغراض من بقالة، وقد تألمت السيدة تومسون وهي تفتح هدية تيدي،
    وانفجر بعض التلاميذ بالضحك عندما وجدت فيها عقداً مؤلفاً من ماسات
    مزيفة ناقصة الأحجار، وقارورة عطر ليس فيها إلا الربع فقط..

    ولكن سرعان ما كف أولئك التلاميذ عن الضحك عندما عبَّرت السيدة تومسون عن
    إعجابها الشديد بجمال ذلك العقد ثم لبسته على عنقها ووضعت قطرات
    من العطر على معصمها. ولم يذهب تيدي بعد الدراسة إلى منزله في ذلك اليوم.

    بل انتظر قليلاً من الوقت ليقابل السيدة تومسون ويقول لها:
    إن رائحتك اليوم مثل رائحة والدتي! !

    وعندما غادر التلاميذ المدرسة، انفجرت السيدة تومسون في البكاء لمدة ساعة
    على الأقل، لأن تيدي أحضر لها زجاجة العطر التي كانت والدته تستعملها،
    ووجد في معلمته رائحة أمه الراحلة!، ومنذ ذلك اليوم توقفت عن تدريس
    القراءة، والكتابة، والحساب، وبدأت بتدريس الأطفال المواد كافة "معلمة فصل"،
    وقد أولت السيدة تومسون اهتماماً خاصاً لتيدي،

    وحينما بدأت التركيز عليه بدأ عقله يستعيد نشاطه، وكلما شجعته كانت استجابته
    أسرع، وبنهاية السنة الدراسية، أصبح تيدي من أكثر التلاميذ تميزاً في الفصل،
    وأبرزهم ذكاء، وأصبح أحد التلاميذ المدللين عندها.

    وبعد مضي عام وجدت السيدة تومسون مذكرة عند بابها للتلميذ تيدي،
    يقول لها فيها: "إنها أفضل معلمة قابلها في حياته".

    مضت ست سنوات دون أن تتلقى أي مذكرة أخرى منه. ثم بعد ذلك كتب لها
    أنه أكمل المرحلة الثانوية، وأحرز المرتبة الثالثة في فصله، وأنها حتى الآن مازالت
    تحتل مكانة أفضل معلمة قابلها طيلة حياته.

    وبعد انقضاء أربع سنوات على ذلك، تلقت خطاباً آخر منه يقول لها فيه:
    "إن الأشياء أصبحت صعبة، وإنه مقيم في الكلية لا يبرحها، وإنه سوف يتخرج
    قريباً من الجامعة بدرجة الشرف الأولى، وأكد لها كذلك في هذه الرسالة أنها
    أفضل وأحب معلمة عنده حتى الآن".

    وبعد أربع سنوات أخرى، تلقت خطاباً آخر منه، وفي هذه المرة أوضح لها أنه
    بعد أن حصل على درجة البكالوريوس، قرر أن يتقدم قليلاً في الدراسة، وأكد لها
    مرة أخرى أنها أفضل وأحب معلمة قابلته طوال حياته، ولكن هذه المرة كان اسمه
    طويلاً بعض الشيء، دكتور ثيودور إف. ستودارد!!

    لم تتوقف القصة عند هذا الحد، لقد جاءها خطاب آخر منه في ذلك الربيع،
    يقول فيه: "إنه قابل فتاة، وأنه سوف يتزوجها، وكما سبق أن أخبرها بأن والده

    ردحذف
    الردود
    1. تابع.....
      قد توفي قبل عامين، وطلب منها أن تأتي لتجلس مكان والدته في حفل زواجه،
      وقد وافقت السيدة تومسون على ذلك"، والعجيب في الأمر أنها كانت ترتدي
      العقد نفسه الذي أهداه لها في عيد الميلاد منذ سنوات طويلة مضت، والذي
      كانت إحدى أحجاره ناقصة، والأكثر من ذلك أنه تأكد من تعطّرها بالعطر نفسه
      الذي ذَكّرهُ بأمه في آخر عيد ميلاد!!

      واحتضن كل منهما الآخر، وهمس (دكتور ستودارد) في أذن السيدة تومسون قائلاً لها،
      أشكرك على ثقتك فيّ، وأشكرك أجزل الشكر على أن جعلتيني أشعر بأنني مهم،
      وأنني يمكن أن أكون مبرزاً ومتميزاً.

      فردت عليه السيدة تومسون والدموع تملأ عينيها: أنت مخطئ، لقد كنت أنت
      من علمني كيف أكون معلمة مبرزة ومتميزة، لم أكن أعرف كيف أعلِّم، حتى قابلتك.
      (تيدي ستودارد هو الطبيب الشهير الذي لديه جناح باسم مركز "ستودارد" لعلاج
      السرطان في مستشفى ميثوددست في ديس مونتيس ولاية أيوا
      بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعد من أفضل مراكز العلاج ليس في
      الولاية نفسها وإنما على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية).

      العبرة
      إن الحياة ملأى بالقصص والأحداث التي إن تأملنا فيها أفادتنا حكمة واعتباراً.
      والعاقل لا ينخدع بالقشور عن اللباب، ولا بالمظهر عن المخبر، ولا بالشكل
      عن المضمون. يجب ألا تتسرع في إصدار الأحكام، فخلف كل صورة ظاهرة صورة خفية
      وراك كل ما تراه شيء لا تراه
      قد يبدو ما يعطى لك من اتفه وارخس ما يكون
      وقد يكون ما اغلى ما يملك وما منح
      ليست قيمة الأشياء بمظهرها ولكن بجوهرها
      ان تراهن على نجاح أحد الكل يراه فاشلا كبعث طوق النجاة لغارق وإحياء روح تنفض أنفاسها الأخيرة
      أن تعيد الثقة في نفس فقدت الثقة في نفسها وفيمن حولها حإحياء نفس كادت أن تموت
      من السهل أن تجعل شخصا مؤهلا للنجاح أن يتطور وينجح أكثر ....
      لكن الصعب أن تحول شخصا فاشلا لشخص ناجح
      شخصا محطما لشخص ناحج شخصا كل الظروف حوله تؤدي به إلى السقوط فتكون أنت من يؤدي به إلى التحليق
      التعليم فن ونحت ولكل نفس مفتاحها
      هناك من ينكسر بالقسوة ويضعف ويقوى باللين والحب
      وهناك من يضيع باللين ويقوى بالقسوة
      والفن في معرفة مفتاح كل نفس وموعد إستخدامه
      في هذه الحياة ستجد الكل يراهن على فشلك
      فقط من يحبك سيراهن على نجاحك ويعرف كيف يزرع فيك حب الوصول دون كسرك
      هناك من يرى خطواتك صغيرة فيمنعك من دخول السباق ويحبطك بكل الطرق
      وهناك من يراهن عليك فيعلمك كيف تركض لتكون الأول في السباق
      التعليم فن
      ما تعطيه وتتعب عليه اليوم ستراه امامك غدا
      والله اعلم

      حذف
  38. ﺣﻞ ﻣﻌﻠﻢ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﻌﻠﻢ ﺁﺧﺮ ﻗﺪ ﻏﺎﺩﺭ ﻹﻛﻤﺎﻝ
    ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ.
    ﺑﺪﺃ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺪﺭﺱ .. ﻓﺴﺄﻝ ﺳﺆﺍﻻ
    ﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻼﺏ
    ﺿﺤﻚ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻟﺠﻮﺍﺑﻪ .. ﺫﻫﻞ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ
    ﻭ ﺃﺧﺬﺗﻪ ﺍﻟﺤﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﺪﻫﺸﺔ – ﺿﺤﻚٌ ﺑﻼ ﺳﺒﺐ
    – ﻟﻜﻦ ﺧﺒﺮﺗﻪ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺴﻴﺔ ﻋﻠﻤﺘﻪ ﺃﻥ ﻭﺭﺍﺀ
    ﺍﻷﻛﻤﺔ ﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀﻫﺎ.
    ﺃﺩﺭﻙ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻧﻈﺮﺍﺕ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺳﺮ ﺍﻟﻀﺤﻚ
    ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻳﻀﺤﻜﻮﻥ ﻟﻮﻗﻮﻉ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻠﻰ
    ﻃﺎﻟﺐ ﻏﺒﻲ ﻓﻲ ﻧﻈﺮﻫﻢ.
    ﺧﺮﺝ ﺍﻟﻄﻼﺏ .. ﻧﺎﺩﻯ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻭ
    ﺍﺧﺘﻠﻰ ﺑﻪ ﻭﻛﺘﺐ ﻟﻪ ﺑﻴﺘﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻋﻠﻰ
    ﻭﺭﻗﻪ ﻭﻧﺎﻭﻟﻬﺎ ﺇﻳﺎﻩ ، ﻭﻗﺎﻝ: ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺤﻔﻆ
    ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺣﻔﻈﺎً ﻛﺤﻔﻆ ﺍﺳﻤﻚ ﻭﻻ ﺗﺨﺒﺮ ﺃﺣﺪﺍً
    ﺑﺬﻟﻚ.
    ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺸﻌﺮ
    ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺒﻮﺭﺓ ﻭ ﻗﺎﻡ ﺑﺸﺮﺣﻪ ﻣﺒﻴﻨﺎً ﻓﻴﻪ
    ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﻭ .. ﺍﻟﺦ .
    ﺛﻢ ﻣﺴﺢ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻠﻄﻼﺏ : ﻣﻦ ﻣﻨﻜﻢ
    ﺣﻔﻆ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻳﺮﻓﻊ ﻳﺪﻩ ، ﻟﻢ ﻳﺮﻓﻊ ﺃﻱ ﻃﺎﻟﺐ
    ﻳﺪﻩ ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺭﻓﻊ ﻳﺪﻩ ﺑﺎﺳﺘﺤﻴﺎﺀ
    ﻭﺗﺮﺩﺩ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ ﺃﺟﺐ .. ﺃﺟﺎﺏ
    ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺑﺘﻠﻌﺜﻢ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺭ ﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻴﻪ
    ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺛﻨﺎﺀً ﻋﻄﺮﺍً ﻭﺃﻣﺮ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺑﺎﻟﺘﺼﻔﻴﻖ
    ﻟﻪ.
    ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺑﻴﻦ ﻣﺬﻫﻮﻝ ﻭ ﻣﺸﺪﻭﻩ ﻭﻣﺘﻌﺠﺐ ﻭ
    ﻣﺴﺘﻐﺮﺏ ..
    ﺗﻜﺮﺭ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﺧﻼﻝ ﺃﺳﺒﻮﻉ ﺑﺄﺳﺎﻟﻴﺐ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ
    ﻭﺗﻜﺮﺭ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻭﺍﻹﻃﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﺼﻔﻴﻖ
    ﺍﻟﺤﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻼﺏ.
    ﺑﺪﺃﺕ ﻧﻈﺮﺓ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺗﺘﻐﻴﺮ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ.
    ﻭ ﺑﺪﺃﺕ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺗﺘﻐﻴﺮ ﻟﻸﻓﻀﻞ .. ﺑﺪﺃ
    ﻳﺜﻖ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﻳﺮﻯ ﺃﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻏﺒﻲ - ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ
    ﻳﺼﻔﻪ ﻣﻌﻠﻤﻪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ..
    ﺷﻌﺮ ﺑﻘﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺎﻓﺴﺔ ﺯﻣﻼﺋﻪ ﺑﻞ
    ﻭﺍﻟﺘﻔﻮﻕ ﻋﻠﻴﻬﻢ.
    ﺛﻘﺘﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﺩﻓﻌﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ
    ﻭﺍﻟﻤﺜﺎﺑﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻭﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﺍﺕ.
    ﺍﻗﺘﺮﺏ ﻣﻮﻋﺪ ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ .. ﺍﺟﺘﻬﺪ ..
    ﺛﺎﺑﺮ .. ﻧﺠﺢ ﻓﻲ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ.
    ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﺑﺜﻘﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻭﻫﻤﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ
    .. ﺯﺍﺩ ﺗﻔﻮﻗﻪ .. ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺪﻝ ﺃﻫﻠﻪ
    ﻟﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ .
    ﺃﻧﻬﻰ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺑﺘﻔﻮﻕ، ﻭﺍﺻﻞ ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ
    ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ .. ﻭﺍﻵﻥ ﻳﺴﺘﻌﺪ
    ﻟﻤﻮﺍﺻﻠﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺍﻩ.
    ﻗﺼﺔ ﻧﺠﺎﺡ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ
    ﺍﻟﺼﺤﻒ ﺩﺍﻋﻴﺎً ﻟﻤﺪﺭﺳﻪ ﺻﺎﺣﺐ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺸﻌﺮ
    ﺃﻥ ﻳﺜﻴﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ.

    ردحذف
  39. هل يغضب النحل لو أنتج الذباب عسلا ؟!

    كلا .. و لكن الذباب لن و لن ينتج العسل

    إن النحل والذباب يجمعهما تصنيف علمي واحد هو ( صنف الحشرات)

    ولكن الفرق بينهما أن ( النحل) قد تلقى وحيا وتعاليم من السماء (وأوحى ربك الى النحل) النحل 68- وعندما التزم بهذه التعاليم ونفذها أصبح النحل يأكل أفضل ما في الطبيعة ( رحيق الازهار) ثم يعطي أفضل الأطعمة ( العسل) ضمن نظام مترابط و متماسك و منظم (فمن الملكة إلى الحضانات إلى الجند الذين يحرسون الخلية إلى العاملات التي تصنع محاضن العسل إلى النحل الذي يجمع العسل ...إلخ)
    كما أنه يعيش في مجتمعات متعاونة يؤدي كل دوره فيها بصمت وتفان في العمل وضمن بيئة نظيفة .

    أما الذباب فبقي يأكل أقذر ما في الطبيعة ويعيش في البيئة القذرة ولا يعطي إلا الأمراض وإزعاج الناس ويعيش الذباب في مجتمع مفكك ليس بينه أي رابطة ، تتصرف فيه كل ذبابة لوحدها .‏

    والنحل( يعطي) العسل الذي فيه الشفاء ( فيه شفاء للناس) النحل 69

    بينما الذباب يقوم بالنهب والسلب ( يسلب) بشكل مزعج ( وإن يسلبهم الذباب شيئا) الحج 73.‏
    =========
    إقرأ ما بين السطور:
    وفي ذلك عبرة للناس..
    فالإنسان الذي يلتزم بتعاليم الله هو إنسان أشبه ما يكون ( بالنحلة) التي تعطي دوما بلا كلل ولا ملل والتى ارتبط إسمها بالوحى..
    أما المتمرد الفوضوي المزعج المستغل فتنطبق عليه حياة الذبابة .

    فاختر لنفسك في أي مجتمع تريد أن تعيش .

    مجتمع النحل أم الذباب..!!؟
    مجتمع التعاون والبناء ام مجتمع التسلق واللصلصة .
    جعلني الله واياكم ممن يأكلون الطيب وينشرون الطيب حولهم...
    ==========
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  40. "كلّ شخص مرّ في حياتك سيبقى فيها للأبد، لا أحد يُغادرك؛ منهم من يظلّ كندبةٍ لا توجعك ولكنّها تذكّرك بشكل الوجع، البعض بشرّهم علّموك قيمة الخير، والبعض عندما ابتعدوا عنك منحوك أفضل فرصةٍ لتكون أنت، أمّا البعض فتغيّر مكانهم بالقلب ورغم أنّك لن تجيد طردهم أبدًا إلّا أنّهم علّموك كيف تعيد ترتيب قلبك دون أن تتلفه بالحقد! بعضهم كانوا نموذجًا سيئًا أنت حتمًا لا تريد أن تكونه. وآخرون استهانوا بك كثيرًا لدرجة أنّك قررت أن تلتفت لنفسك أكثر فهي تستحق منك مزيدًا من التقدير والحبّ.
    فحتى الذين أوجعوك علّموك كم هو مؤلمٌ أن توجع الآخرين وبهذا أصبحت حتمًا انسانًا أفضل.💚

    ردحذف
  41. حينما تنضج تتخلى عن الكثير ..
    من اجل راحة بالك مهما كلفك الكثير وتتجاهل وتتغافل وتنظر للأمور بعين الإبتسام..
    وتعلم أنك كنت تبالغ فى تقدير الأمور..
    وأنك كنت مخطأ حينما كنت تأخذ بظاهر الأمور..
    والأمور أبسط ما تكون ياعزيز ..
    وما هو باطن لا يعلم به الا علام الغيوب ..
    فاترك الأمور بيد الله وهو من يتولاك فى الحال ..
    فمن يكون مع الله .. كيف له أن ينظر لسواه ..
    دعك من العباد .. حتى تطمئن فى الحال ..
    وأترك الله يدبر الأحوال .. وحينما تكون مع الله لا يشغلك إلا إياه ..
    وحينما تنضج تبتسم على حالك فكيف كان .. ثم تشكر الله وتقول الحمد لله .
    فالنضج.. نعمة فيها من الجمال ما لا يدركه أي إنسان .فالحمد لله.

    ردحذف
  42. أشرقت أنواركن يا شموس المدونة...
    🌞🌞🌞🌞🌞
    سبق وأخبرتيني يا واثقة أن المدونة تكون وحشة من غيري وذلك تحفيزا لي على مداومة التعليق...
    فرددت عليك بكل فخر وغرور: بأني أنا أيضا لو ما أجد إسمي في آخر التعليقات أرى المدونة وحشة...!!
    أما الآن فأصبح لا يهمني مطلقا وجود إسمي... صدقا وعن جد...
    خصوصا أن المدونة قد تلألأت بأنوار جديدة (في التعليقات) وقد لا يكن جدد بل قليلي التعليقات فحسب...
    لأ وإيه يقرؤون مواضيع قديمة ويسألوا...
    منهن ويارب ما أنسى ولا واحدة:

    - 🌝وردة أحمد
    - 🌝أماني السيد
    - 🌝كريمة
    - 🌝وردة البنفسج
    - 🌺زهراء محمود
    - 🌝صاحبة الرقم 925 تسامحني معرفتش اترجم اسمها...
    - 🌝صفا الروح
    - 🌝سمية
    - 🌝أم بسام

    بصراحة أنا أكثر سعادة من ذي قبل...
    هل معنى هذا أني قهرت غروري يا سيدي خالد؟!!
    أتمنى والله... أتمنى من كل قلبي...
    وحتى لو قهرت غروري فأعتقد مازالي شوية عند... انا مسلطة عليها الأضواء حتى أفضحها وأعتقد سيدي خالد بصدد مساعدتي من خلال حجب التعليقات التي تفلت مني و يشتم فيها رائحة العند او ما يرى لا فائدة من نشره... والله أعلم...
    في كل الأحوال أنا ممتنة لك دائما وأبدا...
    ☆❤️☆❤️☆

    وصل الله وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

    ردحذف
    الردود
    1. اول ما قرءت تعليقك الخاص بصاحبة الرقم 925 تسامحني معرفتش أترجم إسمها..
      إستغربت ياعائشة .. وقلت ايه الرقم الغريب ده ..
      هى عائشة مرقماهم ولا ايه ههههههه..
      حتى أدركت مقصدك..

      على ما أظن والله أعلم إسمها..
      # (رانيا ❤️)

      وفى واحدة نسيتيها معاهم فى المجموعة إسمها..
      # (نجوى القلب ❤️)

      وجزاك الله خيرا عائشة وربنا يعينك على فعل الخير يارب 🤲🌹

      حذف
  43. افعل كل شيء بقلبك،
    فإذا كان بعض الأشخاص،
    لا يفهمون ما تفعله،
    فإن الرسالة ليست لهم!

    — جلال الدين الرومي

    ردحذف
  44. ✍️ إذا وجدت قلبك يحن إلى أولياء الله👌
    وإلى من يظهر فيهم ذكر الله
    فاعلم انك تحن إلى الله. ☝️
    .الولى
    ✍️ولى الله
    نظره دواء
    وكلامه شفاء
    ينطق بالله ويسكت بالله
    وينظر بالله
    ويسمع بالله
    📚ولايزال عبدى يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه
    فإذا أحببته
    كنت سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصر به ورجله التى يمشى بها ويده التى يبطش بها ولأن سئلنى لأعطينه .
    📚📚📚📚📚📚
    ✍️أولياء الله
    هم قوم إذا رفعوا حواجبهم قضيت حوائجهم 👌
    .

    ✍️وصية الشيوخ لمريديهم فى علم التصوف :
    ===============

    @- أيها المريد :
    إعلم أن التصوف
    ليس بالهذيان ولا لقلقة اللسان ولا لبس القفطان. وإنما هو متابعة سيد الأكوان ﷺ بما أنزله إليه الملك الديّان 👌

    @- أيها المريد:
    لا تعتقد أنك أفضل من إخوانك بل أوصف نفسك بالتقصير وانظر للجميع أنهم أفضل منك

    @- أيها المريد:
    مهما علا شأنك وارتفع السبب هو شيخك. فإياك أن تعتقد لنفسك مكان ووجود مع شيخك

    @- أيها المريد:
    اعلم أن أكبر أعدائك نفسك التى بين جنبيك ارغمها تنال أعلى المدارك وإلا أوردتك المهالك

    @- أيها المريد:
    إذا أسأت الأدب لا تفتح لنفسك والشيطان بابا للتبرير تب وارجع في الحال

    @- أيها المريد:
    إياك أن تنظر إلى أحد من خلق الله نظرة ازدراء واحتقار فالذي بيده القلوب قادر أن يقلب الحال من حال إلى حال...

    @- أيها المريد:
    كل الطرق الموصلة إلى الحق استنارت بكثرة الصلاة والسلام على سيد الخلق ﷺ فأكثر من الصلاة والسلام عليه

    ✍️🥀اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارَكَ وَعَظِّم وَأَنْعَم عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ سَيِّدَ الرُسلِ والأَنْبِيَاءِ صَلَاةً تَمْلأُ سَائِرِ الأَقْطَارِ وَالأَرْجَاءِ وتَكتُبَناَ بهِا عِندَكَ مِنْ الفَائِزِينَ السُعداء وَعَلىَ آلِهِ وصَحْبِهِ أجمَعِينْ🥀
    🥀

    ردحذف
  45. لاتسعى لتصحيح الظن السيء بك من ظن بك خيراً فأكرمه ومن لم يظن فأكرم نفسك عنه ،
    تعلم كيف تنير عتمة روحك عندما الجميع يريد إنطفاءها،
    ويبقى الله عندما لا يبقى أحد ...
    =========
    ‏"حاجتك عند الله.. دائمًا تذكر هذا الكلام!
    البشر مجرد أسباب الله سخرها لك.. لا تظن أبداً أن حاجتك عند أحد سواه لأن الله هو الذي طوّعهم لك.. لا تخدعك ولا تؤرقك كلماتهم المتجبرة والذليلة فليس لأحدٍ عند أحدٍ منفعة إلاّ يسرها الله بفضله وهيأها بأسبابه وسهلها بقدرته"...
    ==================
    ‏‎"لا تخف .. اطمئن ..
    لكل شدة مُدة، ولكل ضيقٍ مُتسع هكذا هي الحياة يتعاقبُ فيها نهارٌ مُضيء وليل مُظلم، تارةً يُخالجك الألم، وتارة يُصالحك الأمل، والله دومًا في هذه وتلك
    معك الحمدالله في السراء والحمدالله في الضراء "🤍..
    =============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم

    ردحذف
  46. قصة وعبرة..
    تنازع الهدهد و الغراب يوماً على عجوة تمر، كلٌّ منهما يدّعي بأنّ تمرة له
    ‏واختصما ولم يستطيعا حلَّ الخلاف بينهما !
    ‏وبعد نزاع طويل، اتفقا على أن يحتكما إلى قاضي الطير البوم 🦉

    فذهبا إليه وسردا عليه قصتهما، فطلب منهما البينة :
    ‏فمَن يملك البينة تكن التمرة من نصيبه

    ‏فنظرا إلى بعضهما، و التزما الصمت وعندما طال صمتهما، علم القاضي بأنه لا بيّنة لواحد منهما على الآخر !

    ‏ثم ما كان من القاضي إلا أن حكم بأن تمرة من نصيب للهدهد
    ‏فقال له الهدهد متعجّباً : لمَ حكمتَ إنها لي؟ أيها القاضي ؟

    ‏فرد القاضي قائلاً :
    ‏لقد اشتهر عنك الصدقُ بين الناس

    ‏فقالوا : " أصدقُ من هدهد "

    ‏فسكت الهدهد للحظة ثم قال :

    ‏"إنْ كان الأمرُ كما قلتَ، فإني والله لستُ ممن يُشتهَر بصفة ويفعل خلافها، هذه تمرة للغراب، ولئن تبقى لي هذه الشهرةُ، أفضلُ عندي من 1000 تمرة . العبرة من القصة :

    ‏سُمعتك الطيبة هي رأس مالك، وستعيش اكثر منك، فتشبث بها وحافظ عليها واجعلها تدافع عنك في حياتك وحتى بعد مماتك وكُنْ كما قال الشاعر :

    ‏قد مات قومٌ وما ماتت شمائلهم
    ‏وعاش قوم وهمْ في الناس أمواتُ

    ردحذف
  47. هذا مما سمعت اليوم وأعجبني جدا لدرجة كدت أترك ما بيدي وأسرع في كتابته وإرساله...

    " أفلح إن صدق"...
    لنتأمل كلمة صدق..!!... هل نعرف معنى الصدق؟!!
    الصدق هو تالي درجة بعد النبوة..!!

    قال تعالى: فَأُولَٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَٰئِكَ رَفِيقًا (69) النساء...
    سيدنا أبو بكر الصديق... نال هذه الدرجة يصدقه مع الله تعالى ولذلك اذا ما وضع إيمان الأمة في كفة وإيمان أبو بكر في كفة أرجح كفة أبو بكر لذلك سمي الصديق وليس الصادق بس...
    لأنه حقق مقام الصدق...فمقام الصدق مقام عالي...
    ☆ محمد مهنا
    ☆❤️☆❤️☆

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

    ردحذف
  48. احنا عندنا مبدأ غريب أوي في علاقاتنا مع الناس.. مبدأ ممكن يدمر أقوي العلاقات اللي مبنية من سنين و سنين..
    مبدأ طالما استحملت مرة يبقي شيل طول عمرك و انت ساكت
    في ناس لو لقوا حد بيحبهم ييجوا عليه و يزهقوه معاهم و يطلعوا عينه عشان عارفين انه بيحبهم فحيسكت...فعادي يسيبوه زعلان يخبط دماغه في الحيط و يكملوا حياتهم عادي و يرجعوله الوقت اللي هم عاوزين و طبعا وقت حاجتهم.

    في ناس لو زعلوك و لقوك عديت الموضوع و كبرت دماغك، يسوقوا فيها. بيفتكروا ان طالما عديت الموقف ده هتعدي اي حاجة غيره و ملكش حق تزعل و لا تعاتب بدل ما يقولوا ده انسان شارينا

    لو زوج أو زوجة شالوا مسئولية كل حاجة من الأول ساعات الطرف الثاني بيتمادى و يشيل ايده خالص و يبقي متفرج بس و الطرف الثاني بيدور في الساقية لوحده..
    مادام ما عرفت تشيل مرة يبقي شيل الشيلة كلها لوحدك

    اللي بيستحمل حد أو حاجة بدافع الحب و الاخلاص و الولاء مش لازم نكرهه فيها بعدم تقديرنا..
    مش لازم نقطم وسطه أو نتعب نفسيته.
    مش لازم نخليه يندم علي طيبة قلبه و دماغه الكبيرة و احتوائه للغير..
    كل انسان و ليه طاقة ...مهما كان بيحبكم و مهما كان شاريكم
    ما تخسروش أحسن و أنضف ناس في حياتكم عشان ضامنين حبهم..لإن غالبا هتصحوا في يوم هتلقيهم قرروا يمشوا و ما يرجعوش تاني..

    ردحذف
    الردود
    1. نسيت حاجة وردة البنفسج ..حذاري تزعليهم انت مرة من نفسك طلعت روحك واستحملتي كل الزعل اللي زعلوهولك وانفجرت بعد كتمان طال بداخلك تجي ردة فعلهم قاسية
      احنا لما نزعل حد لا نراجع أنفسنا شو قلنا ولا شو عملنا معو بس اذا زعلنا حد نحاسب ونلوم ونقاطع...!!
      ربنا يهدينا ولا يبعدنا عن أحبابنا ولا يفرق أحد عن أحد لأنه هذه الدنيا لا تستاهل كلنا ضيوف وياريت نحسن الضيافة ...

      حذف
    2. قال وليام شكسبير ذات مرة:
      أنا دائماً أشعر بالسعادة هل تعرف لماذا؟ لأنني لا أنتظر أي شيء من أحد، الانتظار دائما مؤلم.
      المشاكل لا تدوم للأبد، دائما لها حل، الشيء الوحيد الذي ليس له علاج هو الموت.
      لا تسمح لأحد أن يهينك أو يقلل من شأنك أو يقلل من تقديرك لذاتك. الصرخات أداة الجبناء أولئك الذين لا يفكرون.
      هنلاقي ناس بتعتبرنا مذنبين في مشاكلهم وكل واحد هيحصل على حقه...
      نحتاج أن نكون أقوياء وننهض من السقوطات التي ترميها الحياة بنا....
      لنتذكر أنه بعد النفق المظلم المليء بالوحدة تأتي أشياء جيدة جدا.
      قبل أن نناقش... خذ نفساً
      قبل أن تتحدث... استمع
      قبل أن تنتقد... افحص نفسك
      قبل أن تكتب.... فكر
      قبل أن تؤلم... ألقِ نظرة
      قبل أن تستسلم.... جربه
      أفضل علاقة ليست العلاقة بين الشخص المثالي، بل العلاقة التي يتعلم فيها كل فرد العيش مع عيوب بعضهم البعض والإعجاب بصفاته.
      من لا يقدر ما لديه سيشتكي يوما من فقدانه ومن تألم سيحصل يوما على ما يستحق.
      إذا أردت أن تكون سعيداً أسعد شخصاً...
      وإذا أردت أن تتلقى أعط القليل من نفسك أحط نفسك بالطيبين وكن منهم.
      تذكر في بعض الأحيان عندما لا تتوقع ذلك..
      سيكون هناك أولئك الذين سيجعلك تحصل على بعض التجارب الجيدة!
      لا تضيع حاضرك أبدًا من أجل ماضي بلا مستقبل.
      الشخص القوي يعرف كيف يحافظ على ترتيب حياته. حتى مع الدموع في عينيه، يستطيع أن يقول بابتسامة أنا بخير❤❤

      ⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐
      اللهم صل على سيد الأنبياء محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم

      حذف
    3. سامحيني اختي طوبى فقط الان قرآت تعليقك صدفة و اجمل مافيه الدعاء بالهداية لانه فعلا لاشيء يستحق في هذه الحياة و المنتصر الوحيد هو الشيطان ربنا يبعده عن كل امة محمد

      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

      حذف
  49. قطرة ماء علىٰ ورقة شجر اجتمع عليها عدد 12 نملة للشرب
    ..الغير طبيعي في الصورة أن النمل قاموا بتوزيع أنفسهم إلىٰ أربعة مجموعات؛ وذلك للحفاظ علىٰ توازن قطرة الماء من الميلان ومن ثم السقوط علىٰ الأرض.
    من علم النمل التعاون واقتسام حصة الماء بالتساوي بينهم وإعطاء كل ذي حقٍ حقه.....
    النمل يجيد التخزين :
    ﺍﻛﺘﺸﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺠﻤﻊ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﻭﺍﻟﺒﺬﻭﺭ ﺍلتي ﻳﺤﺘﺎﺟﻬﺎ ﻭﻳﻘﺘﺎﺕ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻳﺨﺒﺌﻬﺎ ﺗﺤﺖ ﺍﻷﺭﺽ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻜﺴﺮﻫﺎ ﺇﻟﻰٰ ﻧﺼﻔﻴﻦ .
    ﻷﻥ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﺍﺫﺍ ﺷُﻄﺮﺕ ﺇﻟﻰٰ ﻧﺼﻔﻴﻦ ﻻٰ ﺗﻨﺒﺖ ﺣﺘﻰٰ ﻭأﻥ ﺗﻮﻓﺮﺕ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ .
    ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﺗﻌﺠﺒﻮﺍ ﻣﻦ ﺷﻄﺮ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﻟﺤﺒﺔ ﺍﻟﻜُﺰﺑﺮﺓ ﺇﻟﻰٰ ﺃﺭﺑﻌﺔ أﺟﺰﺍﺀ ؛ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻛﺘﺸﻔﻮﺍ ﺃﻥ ﺣﺒﺔ ﺍﻟﻜﺰﺑﺮﺓ ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﺍﻥ ﺗﻨﺒﺖ ﺍﺫﺍ ﺷُﻄﺮﺕ ﻟﻨﺼﻔﻴﻦ وﻟﻜﻨﻬﺎ ﻻٰ ﺗﻨﺒﺖ ﺍﺫﺍ ﺷُﻄﺮﺕ ﺇﻟﻰٰ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺟﺰﺍﺀ .
    من الذي علم النمل كل هذا !!
    الله .. سبحان الله
    #اسلاميات

    ردحذف
  50. فكن مؤدبا حتى لا تطغى ..
    وتعتقد في نفسك أنك لا مثيل لك ..
    فتهلك كما هلك إبليس من قبل ..

    ا / خالد أبو عوف

    ردحذف
  51. 🦋🤍
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ابي خالد حلمت حلما او رؤية لااعرف ماهو بالضبط واريد ان اخبرك اياه ان شئت ان لاتنشرها لا تفعل لكن من فضلك اعطني اجابة 😁

    حلمت ان امي طردتني من البيت لااتذكر سببه (مع اني اناوامي فالحقيقة علاقتنا كالصديقات😅)

    فجأة وجدت نفسي اعبر مسرعة حواف اعلى جبل ... ولما عبرته ( شعرت كأنه الصراط) جلست عليه واتأمل في خلق الله كنت ارى الشمس وكأنها امامي وارى في الاسفل جمال المناظر الطبيعية لم ارى مثلها في حياتي الانهار والاشجار والجبال... وكان يتملكني احسااس راائع لم اجربه من قبل قط.. ثم اتت امي واختي الصغيرة وجلستا معي

    قالت لي امي: اتعلمين لماذا طردتكي من البيت؟
    اجبت: "لا.. لماذا؟"
    قالت: لتذهبي مع الاستاذ خالد الي الاسراء والمعراج وهاا انت ذهبتي معه
    قالت: عودي الان مع اختكي الى البيتي وسألحق بكما وبقيت هي جالسة هناك
    ولما كنت عائدة الى المنزل سبقتني اختي مهرولة ولم تتعثر قط لكني انا كنت اتعثر قلت في نفسي سبحان الله لماذا عندما عبرته لم اتعثر وعندما انا عائدة اجد صعوبة في العبور؟

    فاستيقظت بنفس الاحساس الرائع الذي كان يراودني في الحلم

    اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم ❤️

    ردحذف
  52. 🦋🤍

    من دخل حصن سيدنا رسول الله ﷺ
    لا يضام ❤
    اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم 💗

    جزاك الله كل خير ابي خالد 🤲🏻🤍

    دعواتك لنا ♥

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف