بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 27 يوليو 2024

Textual description of firstImageUrl

ج51: قصة الإسراء والمعراج - رؤية النبي ليلة المعراج لألوان لم يستطع وصفها وذلك عندما تجلى الله على شجرة سدرة المنتهى فغشيها بنوره .

  بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الحادي والخمسون)
مشهد رؤية الألوان التي لم يستطع النبي وصفها ليلة المعراج

#- فهرس:

:: الفصل الحادي والخمسون :: عن رحلة المعراج – مشهد رؤية النبي لألوان لا يدري ما هي عند سدرة المنتهى ::

1- س124: هل رأى النبي ألوان لم يستطيع وصفها عند غشيان الله بنوره على شجرة سدرة المنتهى ليلة المعراج ؟ 

#- مشهد: رؤية الألوان التي لم يستطع النبي وصفها عندما تجلى الله على شجرة سدرة المنتهى فغشيها بنوره ..

@- من غرائب الحمقى على الإنترنت أن تجد لهم استفهام غريب على جزئية رؤية النبي لألوان لا يدري ما هي .. فيقول: ......

******************

:: الفصل الحادي والخمسون ::

*******************

..:: س124: هل رأى النبي ألوان لم يستطيع وصفها عند غشيان الله بنوره على شجرة سدرة المنتهى ليلة المعراج ؟ ::..

 

- ذكرنا سابقا .. مشهد رؤية النبي لجبريل عليه السلام وقد تحول لهيئته الملائكية حينما تجلى الله بنوره على شجرة سدرة المنتهى ..

 

- ولكن من المشاهد التي رآها النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج عندما تجلى الله فغشي بنوره شجرة سدرة المنتهى أيضا .. كان هذا المشهد:

 

- مشهد: رؤية الألوان التي لم يستطع النبي وصفها عندما تجلى الله على شجرة سدرة المنتهى فغشيها بنوره ..

 

#- جاء في (الحديث الصحيح) .. قَالَ ابْنُ حَزْمٍ، وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا .. عن النبي .. ومما جاء في الرواية: (ثُمَّ انْطَلَقَ حَتَّى أَتَى السِّدْرَةَ الْمُنْتَهَى .. فَغَشِيَهَا أَلْوَانٌ لاَ أَدْرِي مَا هِيَ .. ثُمَّ أُدْخِلْتُ الْجَنَّةَ فَإِذَا فِيهَا جَنَابِذُ (أي قباب) اللُّؤْلُؤِ .. وَإِذَا تُرَابُهَا الْمِسْكُ (أي برائحة المسك)) صحيح البخاري.

 

- وفي لفظ آخر: (ثُمَّ انْطَلَقَ بِي جِبْرِيلُ حَتَّى نَأْتِيَ سِدْرَةَ الْمُنْتَهَى ......إلى آخر الحديث السابق) صحيح مسلم.

 

#- أولا: سبق وذكرنا أن كمة (ثم) في هذه الرواية لا تفيد ترتيب الأحداث ..

- وإنما تفيد كلمة (و) أي هي بمعنى الحكاية أن هذا كان من جملة ما حدث في تلك الليلة.

 

- لأن المفترض في تريب الأحداث .. هو دخول الجنة ثم الوصول لسدرة المنتهى ..

 

#- قال الإمام ابن الملقن عمر بن علي رحمه الله (المتوفى: 804هـ):

- وقوله: (ثُمَّ أُدْخِلْتُ الجَنَّةَ) فيه: ما قد يدل عَلَى أن السدرة ليست في الجنة. وقال ابن دحية: "ثم" في هذا الحديث في مواضع ليست للترتيب كما في قوله تعالى: (ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا) البلد: 17..، إنما هي مثل الواو للجمع والاشتراك، فهي بذلك خارجة عن أصلها. (التوضيح شرح الجامع الصحيح ج5 ص256).

 

#- والعلماء اختلفوا في كون هذا الجزء الذي رواه البخاري ومسلم عن أنس بن مالك .. هل هو حديث معلق (أي فيه ضعف) أم موصول (أي صحيح) .. والعمل على أنه موصول بأول سند حديث المعراج .. ولكنه لا يصح إلا لو افترضنا أن (ثم) بمعى (الواو) ..

 

- وقد وجدت لبعض حديث أنس بن مالك السابق الذي رواه البخاري ومسلم .. سند موصول صحيح .. وهو ما جاء في (حديث صحيح) .. عن حَرْمَلَةُ، وَيَزِيدُ بْنُ مَوْهَبٍ، قَالَا: ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ " بن يزيد بن أبى النجاد الأيلي"، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: كَانَ أَبُو ذَرٍّ يُحَدِّثُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (أُدْخِلْتُ الْجَنَّةَ، فَإِذَا فِيهَا جَنَابِذُ اللُّؤْلُؤِ، وَإِذَا تُرَابُهَا الْمِسْكُ) رواه أبو نعيم في صفة الجنة. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث صحيح بكلا إسنادي أبو نعيم.

 

#- ملحوظة: تم مناقشة رواية صحيح البخاري ومسلم عن أبي ذر الغفاري بتوسع .. ارجع إلى الفصل الثامن والأربعون تحت عنوان: (س119: هل دخل النبي الجنة أولا عند سدرة المنتهى أم ذهب لسدرة المنتهى عند مقام الخصوصية ولقاء الله مباشرة ثم عاد إلى الجنة ؟).

 

#- ثانيا: شرح معنى قوله (غشيها ألوان لا أدري ما هي) ..

1- قال الإمام يحيى بن هُبَيْرَة الذهلي (المتوفى: 560هـ) رحمه الله:

- وقوله: (انطلق بي إلى سدرة المنتهى فغشيتها الألوان لا أدري ما هي) في هذا من الفقه:

- أن الألوان التي يعرفها الآدميون في الدنيا ويسمونها معدودة محصورة .. وأن تلك الألوان لا يدري ما هي .. أي لا يعرف الآدميون أسماءها .. لأنها ليس لها في الدنيا مثل فهي مما تفرد الله تعالى بعلمه.

- وقوله: (ثم أدخلت الجنة فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ وإذا ترابها المسك) .. وناهيك بدار يكون أعز شيء في طيب الدنيا .. هو فيها مكان التراب. (الإفصاح عن معاني الصحاح ج2 ص158).

 

2- قال الإمام  شمس الدين الكرماني رحمه الله (المتوفى: 786هـ):

- قوله (السدرة): أي الشجرة التي في أعلى السموات وسميت بالمنتهى لأن علم الملائكة ينتهي إليها.

- ولم يجاوزها أحد إلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولهذا قيل أن لنبينا - صلى الله عليه وسلم - مقامين لم يعطاهما الخلائق كلهم: إحداهما في الدنيا ليلة المعراج ..، وثانيهما في العقبى وهو المقام المحمود .

- وحكى ابن مسعود: أنها سميت بها لكونها ينتهي إليها ما يهبط من فوقها وما يصعد من تحتها من أمر الله تعالى .

- فإن قلت: في صحيح مسلم أنها في السماء السادسة فلا تكون في أعلى السموات كلها. قلت يمكن أن يكون أصلها في السادسة ومعظمها في السابعة فوق الكل. (الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري ج4 ص8).

 

3- قال الإمام ابن الملقن عمر بن علي رحمه الله (المتوفى: 804هـ):

- قوله: (وغشيها ألوان لا أدري ما هي): هي أصناف من النور ..، ومن الملائكة. (التوضيح شرح الجامع الصحيح ج5 ص256).

 

4- قال الإمام بدر الدين العيني رحمه الله  (المتوفى: 855هـ):

- ما معنى قوله: (وغشيها ألوان لا أدري ما هي) ؟ .

- أجيب: بأن هذا كقوله تعالى: {إِذْ يغشى السِّدْرَة مَا يغشى} (النجم: 61) .. في أن الإبهام للتفخيم والتهويل .. وإن كان معلوما.

- وقيل: فراش من ذهب.

- وقيل: لعله مثل ما يغشى من الأنوار التي تنبعث منها وتتساقط على موقعها بالفراش، وجعلها من الذهب لصفائها وإضاءتها في نفسها. (عمدة القاري شرح صحيح البخاري ج4 ص51).

 

5- قال الإمام القسطلاني رحمه الله (المتوفى: 923هـ):

- السدرة المنتهى: وهي في أعلى السماوات .. وسميت بالمنتهى لأن علم الملائكة ينتهي إليها .. ولم يجاوزها أحد إلا نبينا -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

- (فغشيها ألوان لا أدري ما هي) .. هو كقوله تعالى: (إذ يغشى السدرة ما يغشى) النجم:16 .. فالإبهام للتفخيم والتهويل وإن كان معلومًا.

- (ثم أدخلت الجنة فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ) "بفتح الجيم والنون بعدها ألف فموحدة مكسورة فذال معجمة" .. جمع "جنبذة" .. وهي القُبَّة ..

- (وإذا ترابها المسك): رائحة. (إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ج1 ص385).

 

5- قال الإمام الصنعاني رحمه الله (المتوفى: 1182هـ) – في جزئية (حَتَّى انْتَهَى بِي إِلَى سِدْرَةِ المُنْتَهَى .. وَغَشِيَهَا أَلْوَانٌ لاَ أَدْرِي مَا هِيَ؟ ثُمَّ أُدْخِلْتُ الجَنَّةَ):

- وقال ابن عبد السلام: فيه أن سدرة المنتهى ليست في الجنة. (التنوير شرح الجامع الصغير ج7 ص480).

 

#- خلاصة القول أخي الحبيب ..

1- أن من جملة مشاهد التجليات التي حدثت عند وصول النبي لشجرة سدرة المنتهى .. هو رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لألوان لا يعرف النبي لها وصف من أوصاف الدنيا .. وكأنها ألوان لا وجود لها في الحياة الدنيا .. وإنما مما اختص به هذا المكان على وجه الخصوص ..

 

- ودليل أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يميز بين الألوان .. هو رؤيته لمشهد آخر عند سدرة المنتهى وهو وجود فراش من ذهب .. وهذا نذكره في السؤال القادم إن شاء الله .. ولكن الغرض هنا هو أو أوضح لك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يميز بعض الألوان المحيطة به من بعض الكائنات .. إلا أن الأنوار التي تم التجلي بها على شجرة السدرة .. فهي مما لا يعرفه أهل الدنيا .. ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم (لا أدري ما هي) .. والله أعلم .  

 

2- من غرائب الحمقى على الإنترنت أن تجد لهم استفهام غريب على جزئية رؤية النبي لألوان لا يدري ما هي .. فيتعجب (بوقاحة) ويقول ما ملخصه:

- كيف نعقل أن الألوان التي رآها النبي لم يكن يعرفها ؟!! فلعلها مزيج من الألوان الغريبة كالتي يصنعها الكمبيوتر الآن ولكن النبي لم يعرفها ؟

 

- وأجيب على ذلك فأقول له: يعني حضرتك أوجدت للكمبيوتر القدرة على تصنيع درجات ألوان لا يعرفها الناس .. وأنكرت على الله القدير خالق الكون أن يخلق ألوان لم تراها العين من قبل ؟!!

- أعاقل أنت ؟!! لا أظن .. ولذلك لا حرج عليك حينما أنت قلت (كيف نعقل) لأن فاقد الشيء لا يعطيه .. فمن أين لك بالعقل الذي تفكر به ..؟!!

 

#- ولكن يظهر من تعجبك وتبريرك أحد أمرين:

- الأول: إذا كنت منكر لوجود الله القدير الخالق .. فلماذا تسأل عن فعل الله وأنت كافر بوجوده وبالتالي كافر بقدرته ؟

- الثاني: وإن كنت مؤمن بأن الله هو القدير الخالق .. فما وجه سؤالك وتبريرك بأن الألوان لعلها كالتي يصنعها الكمبيوتر وكأنك تشير لأفلام الفانتازيا والكرتون وألوان الدهانات الحديثة وما شابه ذلك ..!!

- وكأنك تنكر أن الله عجزت قدرته عن خلق ألوان لا يعرفها الإنسان وهو الذي يخلق ما لا نعلم .. بل وجعلت الكمبيوتر قدرته مساوية لقدرة الله في تشكيل الألوان ؟!! ؟!! بل وبتعجبك العقلي الفريد من نوعه في عالم الإنس قد جعلت قدرة الله عاجزة عن خلق ألوان بخلاف ما هو خلقه في الدنيا ؟!!

- أأحمق أنت أم شكل عقلك كده ؟!!

- ربنا يهديك يا بني ويحررك من جهلك ويجعلك مؤدب .. 

 

#- وكان من الأولى ليك يا بني أن تسأل بأدب فتقول: هل يمكن الظن بأن الألوان التي رآها النبي من أشكال تركيبات ألوان ولكن لم يعهدها النبي ؟

- فأنت حينئذ تسأل عن ظن خطر ببالك .. وهذا حقك .

- إذن: تأدب واسأل وتبيَّن حتى تتعلم وتفهم .. ولا تتعالم على الخلق بجهلك وتزعم أنك عاقل .. واعلم أنك مسئول عما تكتب وتنشر بين الناس .

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 17 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    ورزفك الفردوس الأعلى بحق النبي الأميّ
    صلى الله عليه وسلم 🩵

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل على التوضيح
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. اللهم صلّ على سَيِّدِنَا مُحمَّدٍ آدَمِ الأرواح ببدايةِ ( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا - قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ ) ، َوصَلّ على سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ .. مَقْصِدٍ الأَجسَادِ لِطَلَبِ الغُفْرَانِ بِسَمَاحٍ ( وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللهَ تَوَّاباً رَّحِيماً ) ، َوصَلّ على سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ .. وجْهَةِ أَهْلِ العِصْيانِ والفَلاح .. بنهاية " أُمَّتِي أُمَّتي " بِكَرَامَةِ " اشْفَعْ تُشَفَّعْ " . وعلى آله وسلّم

    #صلوات_القلب_لنوال_القرب

    ردحذف
  4. جزاك الله كل خير وامدك بعلمه..
    ⭐❤⭐❤
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الطاهر الحامد الشاكر الشافع لأمته صلاة تليق به وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم

    ردحذف
  5. قد نستطيع أن نمثل على بعضنا أدوارًا لبعض الوقت ..
    وقد يلبس كل واحد غير لبسه ويظهر في غير ثوبه ويرتفع إلى أعلى من منزلته ..

    ولكن ما يلبث أن تفتضح الحقيقة ، لأن الزمن دوار والنفس يزج بها في مأزق بعد مأزق حتى تفتضح رغم أنفها ..

    فلا مفر في النهاية من أن تكون نفسك وأن تظهر خبيئتك التي جاهدت طول عمرك في إخفائها ، ولا يستطيع أحد أن يمكر على الله الذي بيده ملكوت كل شيء والذي يعلم السر وأخفى ..

    من كتاب " عالم الأسرار "
    د مصطفى محمود رحمه اللَّه

    ردحذف
    الردود
    1. أنا بقيت بنبهر لما ألمس حد حقيقي، بشوف إنها حاجة صعبة أوي إننا نبقى حقيقيين، مش بسهولة نقدر نخرج للعالم ونحكي بالحقيقي اللي جوانا، دا لو لمسناه وإتعرفنا عليه إحنا أصلا...

      الحقيقة اللي جوانا على أد صعوبتها بس قد إيه بسيطة وفيها جمال روحي وشافية بس للي يقدر يلمسها 🤍❄️. -لقائلها
      ••••••••••••••••••••••••••••
      "ليسَ كل أذى واضح، وليس كل مؤذي مكتوب على جبينه أنه مؤذي، الكلمات السامة أذى، عدم التقدير أذى، الإستهانة بزعل الآخرين أذى، التخلي أذى، الكذب أذى، إستغلالك لطيبة من أعطاك الأمان أذى .. للأذى أشكال عديدة، وآثاره ليست بالضرورة أن نراها على ملامح من أمامنا."

      حذف
  6. جزاك الله خيراً يا أستاذ خالد ❤️

    ردحذف
  7. • هل تفكرت يوماً في حقيقة وجودك، كيف حملتك أمك ثم ولدتك، فجئت إلى هذا العالم ولم تكن من قبل شيئاً..؟
    • هل تأملت يوماً كيف تنبت تلك الأزهار المزروعة في أحواض غرفة الجلوس من قلب تراب أسود فاحم موحل بألوان زاهية وشذىً عطر..؟
    • هل شغلك انزعاجك من طيران البعوض حولك عن التفكر كيف انها تحرك أجنحتها بسرعة فائقة تجعلك غير قادر على رؤيتها..؟
    • هل تفكّرت يوماً بأن قشور الفاكهة المهملة هي في حقيقتها أغلفة حافظة عالية الجودة، وبأن هذه الفاكهة - كالموز والبطيخ والبرتقال مثلاً- موضبة في داخلها بطريقة تحفظ طعمها وشذاها..؟
    • هل تدبّرت يوماً كيف يمضي العمر حثيثاً، فتذكرت أنك سوف تشيخ وتصبح ضعيفاً وتفقد جمالك وصحتك وقوتك؟
    • هل فكرت في ذلك اليوم الذي سوف يرسل الله فيه ملائكة الموت لترحل معهم عن هذا العالم؟
    • هل تساءلت يوماً لماذا يتعلق الناس بدنيا فانية فيما هم بحاجة ماسة إلى المجاهدة من أجل الفوز بالآخرة؟

    ان الإنسان هو المخلوق الذي أنعم الله عليه بملكة التفكير، ومع ذلك فإن معظم الناس لا يستخدمون هذه الملكة المهمة كما يجب، حتى أن بعض الناس يكاد لا يتفكر أبداً!..

    في الحقيقة كل إنسان يمتلك قدرة على التفكر هو نفسه ليس على دراية بمداها، وما ان يبدأ الإنسان باستكشاف قدرته هذه واستخدامها، حتى يتبدى له الكثير من الحقائق التي لم يستطع أن يسبر أغوارها من قبل. وهذا الأمر في متناول أي شخص، وكلما استغرق الإنسان في تأمل الحقائق، كلما تعززت قدرته على التفكر. ولا يحتاج الإنسان في حياته سوى هذا التفكر الملي والمجاهدة الدؤوبة من بعده..

    إن الهدف من هذه القراءة هو دعوة الناس إلى" التفكير كما ينبغي"، وإبراز الوسائل التي تساعدهم على ذلك. فالإنسان الذي لا يتفكر يبقى بعيداً كليّاً عن إدراك الحقائق ويعيش حياةً قوامها الإثم وخداع الذات، وبالتالي فإنه لن يتوصل إلى مراد الله من خلق الكون، ولن يدرك سبب وجوده على الأرض.. فالله سبحانه وتعالى خلق كل شيء لسبب، وهذه حقيقة ذكرها عز وجل في القرآن الكريم بقوله: { وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما لاعبين. ما خلقناهما الا بالحق ولكن أكثرهم لا يعلمون } الدخان: (38-39). وقوله: { أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم الينا لا ترجعون } ( المؤمنون: 115).
    منقول

    ردحذف
  8. ‏"وإنّي لا آتيك بفضل طاعة ولا فائض عبادة، وإنّما تسبقني إليك رجاءاتُ المتطلّع لرأفتك، وآمالُ الطامع في رضاك، أضعُ عند جلالِ قدرتك إقراري بعجزي، وسقوطي في وحشتي، وتعثري، وأقف لعظمتك مملوءًا بالنقص في اكتمالي، ولم أزل أتحرّى لطفك، أتهشّم، وأظلّ آمُل أن تُصلح يا ربّي كلّ شيء!"

    *******************
    ‏"إنَّما يظهر الإنسان على حقيقته إذا حُرِم ممّا يُحب، وإذا حُمِّلَ ما يكره، هنا تتفاضل النُّفوس."

    ‏"لله ما نمُر بِه، لله صبرنا".

    ردحذف
  9. جزاك الله كل خير ياأستاذ خالد ..
    فصل خفيف وبسيط وفى نفس الوقت جميل ..

    # عندى إستفسار بسيط إذا سمحت بخصوص قول الإمام يحيي ..
    وقوله : (ثم أدخلت الجنة فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ وإذا ترابها المسك )
    وناهيك بدار يكون أعز شئ فى طيب الدنيا .. هو فيها مكان التراب .

    # السؤال :
    ما المقصود بجملة (وناهيك بدار يكون أعز شئ فى طيب الدنيا .. هو فيها مكان التراب) .
    أرجو توضيح لهذه الجملة لأني مش فاهمة قصده ايه بالظبط.

    ردحذف
    الردود
    1. المقصود بجملة (وناهيك بدار يكون أعز شئ فى طيب الدنيا .. هو فيها مكان التراب):
      أي إذا كان هذا حال تراب الجنة هو أن تكون رائحته المسك الذي هو أعز أنواع الطيب (الروائح) في الدنيا .. فما بالك بالجنة نفسها إذا كان هذا حال رائحة ترابها ..
      ========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. ربنا يفتحها عليك ياأستاذ خالد ويزيدك نور .🤲✨

      عليك بترك الاختيار وملازمة التسليم
      وتفويض الأمر إلى الله.

      سيّدي عبد القادر الجيلاني ♥️✨

      حذف
    3. ذات يوم ضحكت من رجل يرتدي ثياب قديمة !
      فنظر شيخي عندها لي وقال :
      أهل العرفان غاصوا في بحر العشق؛
      وأهل الدنيا لا زالوا على الشاطئ؛
      لاتستهزأ بمَنْ ترى!
      فكم من أهل العلم قد جنْ من الهوى
      وكم من لبس الثياب القديمة
      حاز على العلوم العظيمة
      فقلوب العرفاء الأبرار صندوق مملوء بالأسرار !
      فاذا أردتَ ان تختبر البشر ؛
      فانظر الى ما بقلبهُ من أيمان وخبر "
      وأعرف ما قذف بقلبهُ رب العلى "
      من معارف و علوم القلوب ؛
      وجعلهُ من اهل الهدى!
      ولاتنظر الى جمال الوجه والثياب "
      فحلو المذاق دائما مطمع للذباب !
      وأعرف ان الانسان قد خلق من جسد وروح "
      ويوماً ما سيفنى الجسد "
      ويبلى ورائحته تفوح "
      وستسأل عندها عن ما جرى ؛
      وما فعلتهُ في ما مضى
      فأسأل نفسك منذ الان
      أين الملوك وأين تلك القرى؟
      وأين قصورهم والنبلاء ؟
      أين عظماء الناس؟
      بل أين الرسل والأنبياء؟
      قد رحلوا ولم يعد لهم بقاء ،
      كحبات المسبحة يتساقط جيل بعد جيل "
      وكل الخلق بالنهاية الى رحيل "
      فاتعظ أيها الفاني قبل فوات الاوان "
      حتى لا تقول :
      ياليت الذي كان ما كان!
      فقمْ وصلي لتوبتك ركعتين ،
      وتقرب من الله خطوة وخطوتين ،
      وقل الحمد لله رب العالمين"

      حذف
    4. قصة وعبرة ..

      كان أحد الأمراء يتجول فى مملكته
      فإذا به يجد بستاناً جميلاً لأحد الناس

      فدخل البستان فوجد بنت صغيره
      فقال لها : لمن هذا البستان ؟
      فقالت : ﻷ‌بي
      فقال لها : أﻻ‌ يوجد شراب نتناوله

      فذهبت قليلاً ثم عادت بإناء كبير
      وبه عصير الرمان الجميل
      فتناوله الأمير فأُعجب به
      فقال للبنت : من أين أتيتى بهذا العصير
      قالت البنت : من رمان لنا فى الحديقه
      قال : فكم رمانه صنعت كل ذلك العصير
      قالت : رمانه واحده

      فتعجب الأمير!
      وقال لها : إإتينى بعصير مرة ثانيه
      فذهبت البنت وأثناء ذهابها
      قال الأمير لنفسه
      كيف تكون هذه السلاله في مملكتي وﻻ‌ تكون لي !
      فقال : عندما أعود إلى بيتى سآمر الجنود
      أن يضموا هذه الحديقه إلى حدائقي
      ثم عادت البنت ومعها الشراب
      فإذا به نصف الكميه ومذاقه شديد المراره ﻻ‌ طعم له !؟
      فقال الأمير للبنت
      أهذا نفس الرمان الذى أتيتي به سابقاً !
      قالت : نعم
      ومن نفس الشجره ؟
      قالت : نعم
      قال لهاالأمير : وكم رمانه صنعت هذا ؟
      قالت : خمس رمانات

      قال : فما الذي حدث كي يتغير طعمه وتقل الكميه مع إنها خمس رمانات
      ويتغير طعمه بعد أن گان حلو المذاق
      قالت البنت : لعل نية الأمير تغيرت.

      *الحكمــــــه*
      لا تُفسد أعمالگ الطيبه بنيات سيئه

      وأكثر من النيات الطيبه في العمل الواحد

      فقديماً قالوا تجارة النيات تجارة العلماء

      واگسب من حولك حتى ﻻ تفقد من هم منحوك الثقه وعاملوك بنيه طيبه

      حذف
    5. إنما الأعمال بالنيات وعلى قدر النوايا تكون العطايا
      مثل الملك كمثل الذاكر لله
      تكون نيته صادقة لله وحده فيرزقه الله بعض العطايا استجابة دعاء أو خواطر جميلة ومبشرة أو مرائي او يزع محبة له في قلوب الخلق....
      ثم تطمع نفسه فيصبح من طالبا لله إلى طالب لهواه
      فبدل الرؤيا يجد الكوابيس وبدل الخواطر يجد الوسواس وبدل مدح يسمع الذم
      إنما الاعمال بالنيات

      حذف
  10. أستاذ حساب بيسأل تلميذ بيقوله :
    لو باباك استلف الف جنيه من البنك
    والف جنيه تانيه من جاركم يبقي هيرجع كام الف؟
    التلميذ : مش هيرجع حاجة ياأستاذ
    الاستاذ : يابني استلف ألف وبعديها ألف تانية!!
    التلميذ : مش هيرجع حاجة ياأستاذ  
    الاستاذ : أقعد بابني أنت متعرفش حاجة فى الحساب
    التلميذ : أنت الا متعرفش أبويا ياأستاذ😂

    ردحذف
  11. جزاكم الله خيرا استاذ خالد
    =========

    يقول د . مصطفي محمود رحمه الله في مقال " احترام الجسد " من كتاب " الإسلام ما هو؟

    ومن لم يؤدب شبابه لن يستطيع أن يؤدب شيخوخته ومن لم يتمرس على كبح نفسه صبيًا لن يقدر على ذلك كهلًا وسوف تتحول لذته فتصبح عين مهانته إذا طال به الأجل.

    ولهذا نرى الله يطيل آجال بعض المسرفين ليكونوا مهزلة عصورهم وليصبحوا حكاية ونكتة تتندر بها الأجيال للإعتبار حينما يتحول الفجار والفساق والعتاة فيصبح الواحد منهم طفلًا يتبول على نفسه وكسيحًا يحبو ومعوقًا يفأفئ ويتهته، وتسقط أسنانه التي سبق أن نبتت بالألم فينخرها السوس لتقع مرة أخرى بالألم وتعود أطرافه التي درجت على مشاية فتدرج على عكازين.

    ويتحول الوجيه الذي كان مقصودًا من الكل إلى عالة وشيئًا ثقيلًا وكومة من القمامة يتهرب منها الكل.
    ثم لا يعود يزوره أحد ثم يموت
    فلا يشيعه مخلوق ...
    ولا تبكيه عين ...
    ولا تفتقده أذن ...
    ولا يذكره إنسان وكأنه دابة نفقت في حفرة فذلك هو التنكيس الذي ذكره القرآن.

    ﴿وَمَن نُّعَمِّرۡهُ نُنَكِّسۡهُ فِي ٱلۡخَلۡقِۚ أَفَلَا یَعۡقِلُونَ﴾ ( ٦٨ - يس ).

    والسر في هذه المأساة أن النفس لا تشيخ ولا تهرم ولا تجري عليها طوارئ الزمان التي تجري على الجسد فهي من جوهر آخر.

    فالسائق مايزال محتفظًا بجميع لياقاته وسيظل شابًا على الدوام وإن كانت العربة الشيفروليه الفاخرة قد صدأت آلاتها وأصابها التلف وعجزت عن الحركة ولم تعد للسائق حيلة سوى أن يسحبها.

    وتلك هي حادثة الشيخوخة نفس مازالت بكامل رغباتها وشهواتها ولكن لا حيلة لها مع جسد مشلول لم يعد يطاوعها لا حيلة لها سوى أن تسحبه وتجره على كرسي متحرك.

    يقول أهل الله في شطحاتهم الصوفية الجميلة إزالة التعلقات بعد فناء الآلات من المحالات.

    فهم قد فهموا شيئًا أكثر من مجرد أن الأجسام آلات لتنفيذ رغبات النفس، بل هي أشبه بالسلالم يمكن أن يستخدمها صاحبها في الصعود أو في الهبوط
    فالمعدة عضو أكل ولكنها أيضا عضو صيام إذا تسلقت عليها.

    وبالمثل الجهاز التناسلي عضو جماع ولكنه أيضًا عضو عفة إذا حكمته بل إنه لا معنى للعفة بدون وجود نزوع شهواني للأعضاء تقابله بضبط إرادي من ناحية عقلك وتلك هي الفرصة التي أسموها إزالة التعلقات.

    وسوف تضيع هذه الفرصة بالشيخوخة وانتهاء الأجل فلا أمل في إزالة التعلقات بعد فناء الآلات فذلك من المحالات .

    وبذلك فهموا علاقة النفس بالجسد فهمًا جدليًا فالنفس تؤدب الجسد ولكن الجسد أيضًا يؤدب النفس وعملية الردع عملية متبادلة بين الاثنين.

    الفرامل المادية مطلوبة لتربية الفرامل السلوكية والعكس صحيح والأجل محدود يمكن أن يكون عملية إنفاق وتبديد أو عملية بناء وتشييد.

    =============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف