بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 29 يوليو 2024

Textual description of firstImageUrl

ج52: قصة الإسراء والمعراج - رؤية النبي فراش من ذهب عند سدرة المنتهى ليلة المعراج - تفسير قوله تعالى - إذ يغشى السدرة ما يغشى .

  بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الثاني والخمسون)
رؤية النبي فراش من ذهب عند سدرة المنتهى ليلة المعراج - تفسير قوله تعالى إذ يغشى السدرة ما يغشى

#- فهرس:

:: الفصل الثاني والخمسون :: عن رحلة المعراج – عن رؤية النبي لفراش من ذهب عند سدرة المنتهى ليلة المعراج ::

1- س125: هل رأى النبي فراش من ذهب عند غشيان الله على سدرة المنتهى ليلة المعراج ؟

#- مشهد: غشيان سدرة المنتهى وإحاطتها بفراش من ذهب حينما وصل النبي وجبريل إليها ..

#- أولا: دليل غشيان سدرة المنتهى بفراش من ذهب.

#- ثانيا: آية سورة النجم (إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى) وحسب تفسير بن مسعود لا يمكن إلا أن تكون ليلة الإسراء والمعراج .. ليه ؟

#- ثالثا: آراء العلماء في مفهوم الفراش من الذهب.

#- رابعا: أحاديث ضعيفة منسوبة للنبي في تفسير غشيان سدرة المنتهى بأنه فراش من ذهب.

 ******************

 :: الفصل الثاني والخمسون ::

*******************

 ..:: س125: هل رأى النبي فراش من ذهب عند غشيان الله على سدرة المنتهى ليلة المعراج ؟ ::..

 

- ذكرنا سابقا .. مشهد رؤية النبي لجبريل عليه السلام وقد تحول لهيئته الملائكية عند سدرة المنتهى .. وحينما تجلى الله على شجرة سدرة المنتهى تبدلت وتغيرت لما لا يستطيع أحد وصفها وظهرت ألوان غير معلومة في عالم المادة.

 

- ولكن: من المشاهد التي رآها النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج عند وصوله لسدرة المنتهى وعندما تجلى الله فغشي بنوره شجرة سدرة المنتهى .. كان هذا المشهد:

 

- مشهد: غشيان سدرة المنتهى بإحاطتها بفراش من ذهب حينما وصل النبي وجبريل إليها ..

 

#- فحينما تقرأ في كتب التفاسير عند قوله تعالى: (إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى) النجم:16... أي يغطيها من فضل الله ما لا يحيط به الوصف من الجمال والإبداع والروعة في المشاهد المرئية ما ليس له وجود في عالم الدنيا.

 

- فتجد أحد الآراء التفسيرية المتكررة في كتب التفسير هو أن مما غشي سدرة المنتهى .. هو تغطيتها أو إحاطتها بفراش من ذهب ..

 

- والفراش هو جمع كلمة فراشة .. وهي الكائنات الطائرة الصغيرة الحجم ذات الألوان البديعة .. وليس المقصود هنا بأنها فراشة فعلا .. وإنما هو تشبيه للشكل من حيث الحجم والحركة .. ولكن من حيث اللون فهي ذهبية اللون .. ولعل المقصد بكونها من ذهب أي لها بريق كبريق الذهب حينما يلمع في ضوء الشمس .. ولعل المقصد أنها فراشات مخلوقة من معدن الذهب فعلا وأوجد الله فيها حياة للدلالة على عجيب قدرة الله .. أو لعلها أنوار مضيئة بحجم الفراش تتساقط من فوق ولأسفل سدرة المنتهى والله أعلم ..

 

#- المهم هنا:

أ- من أين أتى العلماء بمعلومة أن سدرة المنتهى قد غشيها فراش من ذهب ؟!!

ب- وهل تصح هذه المعلومة ؟

ج- وهل هذه المعلومة لها علاقة بما حدث في ليلة الإسراء والمعراج أم معراج آخر ؟ (خد بالك قوي من الجزئية دي لما نتكلم عنها) ..

 

#- وإليك بيان ما سبق:


==================

#- أولا: دليل غشيان سدرة المنتهى بفراش من ذهب ..

 

- أتى العلماء بمعلومة فراش الذهب من كلام الصحابي عبد الله بن مسعود .. وليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ..

 

#- وبعض العلماء: يظن أن جزئية عطاء الله لنبيه المذكورة في الرواية لها حكم المرفوع (أي سمعها من النبي) .. لأن هذا العطاء هو من الأخبار الغيبية .. والتي لا يعرفها بن مسعود ولا غيره بالإجتهاد أو بالتصور العقلي أو التخيلي فلابد أن يكون سمعها من النبي أو من صحابي آخر سمعها من النبي ..

 

#- وحديث غشيان السدرة بفراش الذهب .. إليك بيانه:

1- (أثر صحابي موقوف صحيح) .. عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ، عَنْ طَلْحَةَ، عَنْ مُرَّةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: (لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، انْتُهِيَ بِهِ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى .. وَهِيَ فِي السَّمَاءِ السَّادِسَةِ، إِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا يُعْرَجُ بِهِ مِنَ الْأَرْضِ فَيُقْبَضُ مِنْهَا، وَإِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا يُهْبَطُ بِهِ مِنْ فَوْقِهَا فَيُقْبَضُ مِنْهَا .. قَالَ "بن مسعود": (إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى) [النجم: 16]..، قَالَ "بن مسعود": فَرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ ..، قَالَ "بن مسعود": فَأُعْطِيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثًا: أُعْطِيَ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ، وَأُعْطِيَ خَوَاتِيمَ سُورَةِ الْبَقَرَةِ، وَغُفِرَ لِمَنْ لَمْ يُشْرِكْ بِاللهِ مِنْ أُمَّتِهِ شَيْئًا، الْمُقْحِمَاتُ) رواه مسلم وأبو يعلى وابن أبي شيبة وأحمد.

 

2- وفي (أثر صحابي موقوف صحيح) بلفظ آخر عن ابن مسعود .. عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ، عَنْ مُرَّةَ بْنِ شَرَاحِيلَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: (لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْتُهِيَ بِهِ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى وَهِيَ فِي السَّمَاءِ السَّابِعَةِ وَإِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا يَعْرُجُ مِنَ الْأَرْوَاحِ وَيُقْبَضُ ، وَإِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا يُقْبَضُ مِنْ فَوْقِهَا .. {إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى} [النجم: 16] .. قَالَ: فِرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ، قَالَ: فَأُعْطِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثَةً: ..... إلى آخر الحديث) الإيمان لابن منده وأبو نعيم في الحلية .. (قلت خالد صاحب الرسالة): السند صحيح .

 

3- وفي (أثر صحابي موقوف صحيح) بلفظ آخر عن ابن مسعود .. عن الزُّبَيْرَ بْنَ عَدِيٍّ، يَذْكُرُ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ الْيَامِيِّ، عَنْ مُرَّةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: (لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، انْتُهِيَ بِهِ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى .. وَهِيَ في السَّمَاءُ السَّابِعَةُ أَوِ السَّادِسَةُ إِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا عَرَجَ مِنْ تَحْتِهَا فَيُقْبَضُ مِنْهَا، وَإِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا هَبَطَ مِنْ فَوْقِهَا فيُقْبَضُ مِنْهَا .. قَالَ : {إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى} (النجم) قَالَ : فِرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ ، قَالَ : فَأُعْطِيَ ...... إلى آخر الحديث) رواه البيهقي في السنن الصغير وشعب الإيمان.. (قلت خالد صاحب الرسالة): السند صحيح .


 

4- وفي (أثر صحابي موقوف صحيح) بلفظ آخر عن ابن مسعود .. عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ، عَنْ مُرَّةَ الْهَمْدَانِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: (لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْتُهِيَ بِهِ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى .. أُعْطِيَ ثَلَاثًا: أُعْطِيَ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ، وَأُعْطِيَ خَوَاتِيمَ سُورَةِ الْبَقَرَةِ، وَغُفِرَ لِمَنْ كَانَ مِنْ أُمَّتِهِ لَا يُشْرِكُ بِاللهِ الْمُقْحِمَاتِ) رواه البيهقي في الدلائل .. (قلت خالد صاحب الرسالة): السند صحيح .. ولكن سقط منه (طلحة بن مصرف) لأن (الزبير بن عدي) يروي عن (طلحة بن مصرف) عن (مرة بن شراحيل الهمداني) .. ولكن يشهد له ما سبق من الروايات .. 

 

#- ملحوظة: هذه الرواية لم يأت فيها تحديد مكان سدرة المنتهى ولا ذكر جزئية تفسير غشيان السدرة بفراش من ذهب ..

 

5- وفي (أثر صحابي موقوف صحيح) بلفظ آخر عن ابن مسعود .. عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ، عَنْ مُرَّةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: (لَمَّا بَلَغَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سِدْرَةَ الْمُنْتَهَى، قَالَ: انْتَهَى إِلَيْهَا مَا يَعْرُجُ مِنَ الأَرْضِ وَمَا يَنْزِلُ مِنْ فَوْقٍ. قَالَ: فَأَعْطَاهُ اللَّهُ عِنْدَهَا ثَلاَثًا لَمْ يُعْطِهِنَّ نَبِيًّا كَانَ قَبْلَهُ، فُرِضَتْ عَلَيْهِ الصَّلاَةُ خَمْسًا، وَأُعْطِيَ خَوَاتِيمَ سُورَةِ البَقَرَةِ وَغُفِرَ لأُمَّتِهِ الْمُقْحِمَاتُ مَا لَمْ يُشْرِكُوا بِاللَّهِ شَيْئًا) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح.

 

#- ملحوظة: هذه الرواية فيها زيادة (لم يعطهن نبي كان قبله) ..

 


==================

 

#- ثانيا: آية سورة النجم (إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى) وحسب تفسير بن مسعود لا يمكن إلا أن تكون ليلة الإسراء والمعراج .. ليه ؟

 

1- لأن ابن مسعود قد ذكر بنفسه أن رؤية النبي لفراش من ذهب كانت ليلة الإسراء ثم استدل بقوله تعالى (إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى) النجم: 16 ..

 

2- وفي رواية أخرى ذكرناها في الفصل السابق وجاء فيها أنه قال: ({وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى} [النجم: 13] .. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: رَأَيْتُ جِبْرِيلَ عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى .. عَلَيْهِ سِتُّمِائَةِ جَنَاحٍ، يَنْفُضُ (أي يتساقط) مِنْ رِيشِهِ التَّهَاوِيلُ (أي عجائب الجواهر الملونة التي تصيب بحيرة ودهشة وتعجب لشدة جمالها ومن ذلك): الدُّرُّ (أي اللؤلوء) وَالْيَاقُوتُ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده حسن.

 

3- إذن: آيات سورة النجم من قوله تعالى: (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى) النجم:13-18 ..

 

- يكون تفسير الصحابي بن مسعود لهذه الأيات السابقة من سورة النجم .. هو يتعلق بليلة الإسراء والمعراج .. بدلالة تصريحة بأن رؤية فراش الذهب كانت ليلة الإسراء .. فيكون كل ما تغشى سدرة المنتهى في سورة النجم هو يتعلق بما حدث ليلة الإسراء والمعراج .. وهو ليس معراج آخر كما توهم البعض لأن بن مسعود خصصها بليلة الإسراء وهي الليلة المعهودة والمعروفة وليس ليالي أخرى ..

 

4- فيكون رؤية جبريل وله ستمائة جناح .. ورؤية الفراش من الذهب .. ورؤية الألوان التي رآها النبي عند غشيان الله لسدرة المنتهى .. فجميعها كان ليلة الإسراء والمعراج حينما وصل النبي مع جبريل عند أصل هذه الشجرة لسدرة المنتهى ..

 

- وليس كما ظن بعض العلماء أن هذا كان معراج آخر للنبي .. ويصبح قول أصحاب التفسير بأن آيات سورة النجم تتعلق بليلة الإسراء والمعراج هو الرأي الصحيح ..

 

5- ولذلك نعجب من الذين يقولون آيات سورة النجم لا تتكلم عن ليلة الإسراء والمعراج .. ثم يستدلون بأحاديث ابن مسعود الصحابي .. ويقولون أن من جملة ما غشي السدرة هو فراش من ذهب .. !!

- فكيف يقولون بهذا التفسير وينكرون أنه لم يكن ليلة الإسراء والمعراج هذه الآيات .. في حين رؤية الفراش من ذهب حسب كلام الصحابي بن مسعود أن هذه الرؤية تمت في ليلة الإسراء كما قال الصحابي نفسه بذلك (لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، انْتُهِيَ بِهِ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى ..... إلى أن قالت الرواية: قَالَ: (إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى) [النجم: 16]..، قَالَ: «فَرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ») كما في صحيح مسلم ..!!

 

#- أخي الحبيب .. انتبه لهذه الدقائق في الروايات حتى تنتبه حينما تقرأ في كتب التفاسير .. لأنك ستجد لخبطة غريبة عند أصحاب الرأي القائل بأن آيات سورة النجم لا علاقة لها بليلة المعراج .. في حين يستدلون بأقوال الصحابي عبد الله بن مسعود في تفسير الآيات وأنها تتكلم عن ليلة الإسراء والمعراج .. ثم يقولون لا علاقة للآيات بليلة المعراج .. !!

- طب ازاي نفهم الكلام ده بقى من أصحاب هذا الرأي التفسيري ؟!!

- إذ أنه إما يكون كلام بن مسعود حجة لهم في التفسير أو ليس لهم بحجة فلا يحتجوا به .. ولكن أن يتخذوه حجة لهم .. ثم يقولون لا علاقة للآيات بقصة الإسراء والمعراج فهذا حينئذ يكون كلام ملخبط وغير منضبط ..!!

 

==================

#- ثالثا: آراء العلماء في مفهوم الفراش من الذهب ..

 

- أذكر لك هنا مجموعة من الآراء حول مفهوم غشيان سدرة المنتهى والذي منه الغشيان بفراش من ذهب .. وهذه الآراء تجمع بين مفسري الأحاديث ومفسري القرآن ومنهم تحديدا الطبري وبن كثير .. مع التعقيب على أي رواية يستدل بها المحدث أو المفسر حتى لا تتوه بين الروايات .. والغرض هو التبصرة بأقوال أهل العلم وأن غالب أهل العلم من الصحابة على أن آيات سورة النجم الخاصة بسدرة المنتهى من الآية (13) وحتى (18) تتعلق بما حدث ليلة الإسراء والمعراج ..  

 

1- قال الإمام يحيى بن هُبيرة رحمه الله (المتوفى: 560هـ):

* سدرة المنتهى: هي سدرة المنتهى في كل شيء.

* وقوله: (غشيها فراش من ذهب): فالذي أراه .. أن أنوارا تلألأت فيها .. لورود رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فبلغ ذلك إلى أن غشيها فراش .. لأن الفراش من شأنه موافقة الأضواء .. وهذا مما أخبر الله تعالى به من كثرة الأنوار تلك الليلة.

 

- وكونه فراشًا من ذهب .. لكون الذهب مناسبًا لون الأنوار .. فلو كان من فضة لأثر لمخالفته في لون الأنوار .. وهذا مما يدل على شرف مقام النبي - صلى الله عليه وسلم - وأن الفرق ما بين سدرة المنتهى وشجرة موسى عليه السلام فرق ما بين المنزلتين. (الإفصاح عن معاني الصحاح ج2 ص118-119).

 

2- قال الإمام فضل الله التوربيشتي رحمه الله (المتوفى: 661 هـ):

- وفيه: (إذ يغشى السدرة ما يغشى) قال: (فراش من ذهب) ..

- فإن قيل: كيف التوفيق بين قوله هذا .. وبين قوله في غير هذا الحديث: (فغشيها أنوار لا أدري ما هي

 

- قلنا: قوله ذلك يشير إلى أنها لا تشبه الأعيان المشهودة المستحضرة في النفوس، فتنعت لهم بذكر نظائرها .. ولا تضاد بين القولين .. لأن فراش الذهب كان أيضا مما غشيها .. مع احتمال أن يكون ذلك من قول الصحابي أورده مورد البيان .. لأنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يذكر تساقط الفراش على مواقع تلك الأنوار التي غشيها بعد قوله: (إذ يغشى السدرة). (الميسر في شرح المصابيح ج4 ص1277).

 

3- قال القاضي البيضاوي رحمه الله (المتوفى: 685هـ):

- وفيه: إذ قال: (يغشى السدرة ما يغشى) النجم:16 .. قال: (فراش من ذهب)

- ذكر المفسرون في تفسير (ما يغشى) وجوها أخر:

- فقيل: يغشاها جم غفير من الملائكة .. لقوله -عليه السلام-: (رأيت على كل ورقة من ورقاتها ملكا قائما يسبح الله).

- وقيل: (رفرف من طير خضر) .. وقد روي ذلك مرفوعا.

- وفسر في هذا الحديث: بفراش من ذهب ..

- وهو لا ينافي ذلك .. لجواز أن يكون هذا أيضا مما غشيها ..

- ولعله مُثِّلَ ما يغشى الأنوار التي تنبعث منها وتتساقط على مواقعها بالفراش .. وجعلها من الذهب لصفائها وإضاءتها في نفسها. (تحفة الإبرار في شرح مصابيح السنة ج3 ص495-496).

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على بعض الروايات التي ذكرها البيضاوي:

أ- حديث (رأيت على كل ورقة من ورقاتها ملكا قائما يسبح الله) هو حديث ضعيف جدا وفيه انقطاع .. وسياتي بيان ذلك بعد قليل في التعقيب على كلام بن كثير .. إن شاء الله .

 

ب- حديث (رفرف من طير خضر) هذا حديث مكرر في كتب التفسير مثل القرطبي والثعلبي والزمخشري وأبي السعود .. ولا أصل لهذا الحديث .. وكلمة (طير) منكرة .. وأصل الرواية كما في صحيح البخاري هي هكذا عن عبد الله بن مسعود: (رَأَى رَفْرَفًا أَخْضَرَ قَدْ سَدَّ الأُفُقَ) صحيح البخاري.

 

4- ذكر الإمام ابن رجب الحنبلي رحمه الله (المتوفى: 795هـ) بعض مشاهد مما حدث عند غشيان شجرة سدرة المنتهى.. فذكر من ذلك:

- خرجه الجوزجاني وغيره بزيادة في آخرة، وهي: (فقلنا يا رسول الله، فماذا رأيت عندها؟ قَالَ: فماء مفضض (أي متفرق ينزل من أصلها أو من فوقها) ) . (فتح الباري لابن رجب الحنبلي ج3 ص325).


#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على الرواية التي ذكرها ابن رجب الحنبلي:

- هذه الرواية لم أجد لها أثر في كتب أهل العلم .. ولا وجود لمثل هذه الألفاظ في روايات الإسراء والمعراج سواء الصحيحة أو الضعيفة .. ولا يوجد فيها ما يعيب أو حتى بعيد من الحقيقة بل لها شاهد من خروج أصل الأنهار الأربعة من سدرة المنتهى ولعل هذا هو المشار إليه بالماء المفصص أي المنتشر من حولها .

 

- ولكن تظل هذه الرواية من وجهة نظري باطلة ولا نستطيع أن ننسبها للنبي بانه قال بها .. حتى يظهر لها سند نتبين منه حقيقة هذه الرواية .. والله أعلم .

 

5- قال الإمام أبو جعفر الطبري رحمه الله  (المتوفى: 310هـ):

#- واختلف أهل التأويل في الذي يغشى السدرة:

- فقال بعضهم: غَشيَها فرَاش الذهب. (تفسير الطبري ج22 ص518).

- وقال آخرون: الذي غشيها ربّ العزّة وملائكته. (تفسير الطبري ج22 ص519).

#- ملحوظة: ذكرت أقوال الإمام الطبري مختصرة دون ذكر ما كان يستدل به من آثار للدلالة على كل قول ذكره .. إذ قد ذكرنا هذه الآثار سابقا في الفصل الخمسون من هذه الرسالة .. والباقي في هذا الفصل.

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على التفسيرات التي ذكرها الطبري:

أ- الآثار التي ذكرها الطبري عن رؤية فراش الذهب .. هي ما صح من الآثار عن عبد الله بن مسعود .. والروايات التي ذكرها (عن النبي) في قوله أنه رأى (فراش من ذهب) فكلها ضعيفة .. وسأذكر لك هذه الروايات في ختام هذا السؤال في البند رابعا.

 

ب- أما عن الآثار التي تكلمت عن غشيان رب العزة والملائكة فلم يصح منها شيء .. وإن كان هذا منطقيا أن يحدث .. والله أعلم .

 

6- قال الإمام ابن كثير رحمه الله (المتوفى: 774هـ) في مفهوم "غشيان سدرة المنتهى":

- وَقَوْلُهُ تَعَالَى: (إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشى) قد تقدم في أحاديث الإسراء أنه غشيتها الملائكة مثل الغربان ..، وغشيها نور الرب ..، وغشيتها ألوان ما أدري ما هي .

#- وقال الإمام أحمد: حدثنا مالك بن مغول، حدثنا الزبير بن عدي عن طلحة عن مرة عن عبد الله هو ابن مسعود قال: (لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْتُهِيَ بِهِ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى وَهِيَ فِي السَّمَاءِ السَّابِعَةِ إِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا يُعْرَجُ بِهِ مِنَ الْأَرْضِ، فَيُقْبَضُ مِنْهَا وَإِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا يُهْبَطُ بِهِ مِنْ فَوْقِهَا فَيُقْبَضُ مِنْهَا إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشى قَالَ فِرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ، قَالَ: وَأُعْطِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثًا: أُعْطِيَ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ، وَأُعْطِيَ خَوَاتِيمَ سُورَةِ الْبَقَرَةِ، وَغُفِرَ لِمَنْ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا مِنْ أُمَّتِهِ الْمُقْحَمَاتُ) .. انفرد به مسلم.

 

#- وقال أبو جعفر الرازي عن الربيع عن أبي العالية عن أبي هريرة أو غيره- شك أبو جعفر- قال: (لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم انتهى إلى السدرة، فقيل له إن هذه السدرة، فَغَشِيَهَا نُورُ الْخَلَّاقِ وَغَشِيَتْهَا الْمَلَائِكَةُ مِثْلَ الْغِرْبَانِ حين يقعن على الشجر .. وقال فَكَلَّمَهُ عِنْدَ ذَلِكَ فَقَالَ لَهُ سَلْ (أي أطلب يا محمد ما تريد)).

 

#- وقال ابن أبي نجيح عن مجاهد: ({إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى} [النجم: 16] قَالَ: «كَانَ أَغْصَانُ السِّدْرَةِ لُؤْلُؤًا وَيَاقُوتًا أَوْ زَبَرْجَدًا، فَرَآهَا مُحَمَّدٌ، وَرَأَى مُحَمَّدٌ بِقَلْبِهِ رَبَّهُ).

#- وقال ابن زيد قيل: (يا رسول الله أي شيء رأيت يغشى تلك السدرة ؟ قال: (رَأَيْتُ يَغْشَاهَا فَرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ، وَرَأَيْتُ عَلَى كُلِّ وَرَقَةٍ مِنْ وَرَقِهَا مَلَكًا قَائِمًا يُسَبِّحُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ). (تفسير بن كثير ج7 ص421).

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على الروايات التي ذكرها بن كثير:

أ- الرواية الأولى صحيحة وقد رواها الإمام مسلم .. ولكن بلفظ (سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى وَهِيَ فِي السَّمَاءِ السَّادسةِ) .. وليس في السابعة كما كتب بن كثير .. فهذا وهم منه رحمه الله ..!!

 

ب- رواية أبي العالية عن أبي هريرة .. سبق الكلام عليها في الرسالة كثيرا بأنها حديث ضعيف .. راجع الفصل الرابع والثلاثون .. تحت عنوان (س93: ما هي الأحداث الغير صحيحة التي قيلت في قصة الإسراء فقط من بداية القصة وحتى ركوب النبي للبراق ؟).

 

ج- أثر مجاهد بن جبر .. أثر ضعيف .. لأن (ابن أبي نجيح) قد دلس في الرواية عن مجاهد لأنه لم يسمع منه .

 

د- حديث ابن زيد .. وهو حديث ضعيف جدا .. في السند (محمد ابن حميد الرازي): وهو ضعيف الحديث .. ، وفيه (موسى بن عبيدة الربذي) وهو ضعيف في حديثه نكارة ولا يحتج بحديثه ..، وفيه أن الحديث منقطع بين (يعقوب بن زيد) وبين النبي صلى الله عليه وسلم .

- والله أعلم .

==================

 

#- رابعا: أحاديث ضعيفة منسوبة للنبي في تفسير غشيان سدرة المنتهى بأنه فراش من ذهب ..

 

1- (حديث ضعيف جدا) .. حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا أبو خالد، عن جويبر، عن الضحاك، عن ابن عباس، قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم: (رأيتُها بعَيْني سِدْرَةَ المُنْتَهَى حتى اسْتَثبَتُّها ثُمَّ حالَ دُونَها فَرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ) رواه الطبري في تفسيره .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث ضعيف جدا .. فيه (جويبر بن سعيد الأزدى) متروك الحديث ..، وفيه أن الإمام (الضحاك بن مزاحم) لم يقابل ابن عباس أبدا في حياته ..!!

 

2- (حديث ضعيف جدا) .. حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبو خالد الأحمر، عن جويبر، عن الضحاك، عن ابن عباس (إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رأيتُها حتى اسْتَثبَتُّها، ثُمَّ حالَ دُونَها فَرَاشُ الذَهَبِ) رواه الطبري في تفسيره .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث ضعيف جدا .. فيه (سفيان بن وكيع) وهو ضعيف جدا ..، وفيه (جويبر بن سعيد الأزدى) متروك الحديث ..، وفيه أن الإمام (الضحاك بن مزاحم) لم يقابل ابن عباس أبدا في حياته ..!!

 

3- (حديث ضعيف) .. حدثنا ابن حُمَيد، قال ثنا مهران، عن موسى، يعني ابن عبيدة، عن يعقوب بن زيد قال: (سئل النبي صلى الله عليه وسلم: ما رأيتَ يغشى السِّدرة؟ قال: رَأيْتُها يَغْشاها فَرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ) رواه الطبري في تفسيره .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث ضعيف .. في السند (محمد ابن حميد الرازي): وهو ضعيف الحديث .. ، وفيه (موسى بن عبيدة الربذي) وهو ضعيف في حديثه نكارة ولا يحتج بحديثه ..، وفيه أن الحديث منقطع بين (يعقوب بن زيد) وبين النبي صلى الله عليه وسلم.

 

#- خلاصة القول أخي الحبيب:

- أن الصحابي عبد الله بن مسعود يقول: بأن النبي في ليلة الإسراء وحين وصوله لسدرة المنتهى قد غشي شجرة سدرة المنتهى .. أي غطاها فراش من ذهب حين حضور النبي صلى الله عليه وسلم لعندها .. وأيضا مما أصابه نور الغشيان في تلك اللحظة هو جبريل عليه السلام فتحول لصورته الحقيقية وكان له ستمائة جناح .. وأضاف أنس بن مالك معلومة أن النبي أيضا رأى ألوان لم يعلم ما هي ..  

- وأكيد هناك من الحقائق الأخرى التي حدثت .. ولم يبلغنا منها سوى ما أذن به الله أن نعرفه ..

 

#- وقبل أن نترك رواية الصحابي بن مسعود .. أحب أن أوضح إشكاليتين في الرواية ..

أ- الإشكالية الأولى تقول: هل سدرة المنتهى في السماء السادسة أم السابعة أم فوق السابعة ؟

ب- والإشكالية الثانية: كيف يقال أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطي خواتيم سورة البقرة .. في حين هي نزلت في المدينة أي بعد الإسراء والمعراج بأكثر من ثلاث سنوات ؟!!

- وهذا نجيب عليه في الفصل القادم إن شاء الله تعالى .. 


*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 38 تعليقًا:

  1. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    ربي يكرمك ويمدك بالنور من كل جانب ويرزقك الفردوس الاعلى من الجنة بحق النبي الأمي صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
  2. ‏"ولكنني واصلت
    وأنا مُتعب
    واصلت
    وأنا خائِف
    واصلت
    وأنا وحيد
    واصلت
    ولم يكُن لدّي من الرجاءات الكثير
    سِوى أن لا أتعثر يومًا
    في تعبٍ أخر، وخوفٍ أخر، ووِحدةٍ أُخرى". 💔

    ردحذف
  3. جميل جدا بارك الله فيك يارب

    ردحذف
  4. بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله

    ردحذف
  5. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل واعانك على ما تبقى
    ‏كن مشرقاً مهما استبد بك الضجر

    كن بلسماً يهدي السرور لمن عبر

    واغرس لنفسك صالحاً ترجو به طيب الأثر
    كن موقناً أن الحياة هنا ممر

    ردحذف
  6. جزاك الله خيرا يا دكتور خالد ويمدك بمدده .. آمين

    ردحذف
  7. جزاكم الله خيرا أستاذنا الحبيب خالد
    ================

    هناك حديث منتشر عن رحلة الإسراء والمعراج .. نجد من يكذبه و نجد البعض من الوعاظ و الدعاة و الشيوخ يسردونه على شكل قصة و كانها وقعت بالفعل .. فهل يا استاذ حديث صحيح أم لا:
    أولاً : القصة المنتشرة عندما وصل النبي الى عرش الرحمن ليلة المعراج ثم أراد أن يخلع نعليه ..
    روي ان الرسول ﷺ عندما وصل إلى العرش ليلة المعراج أراد أن يخلع نعليه فنودي لماذا تخلع نعليك ؟
    فقال : الهي خشيت عاقبة الطرد ومرارة الرد وان يقال لي كما قيل لأخي موسى ،
    فنودي يا محمد إن كان موسى أراد فأنت المراد وان كان موسى أحب فأنت المحبوب وان كان موسى طلب فأنت المطلوب وأنت القريب وأنت الحبيب . فسلني ما تحب فأني سميع مجيب .
    فقال الرسول الكريم : الهي لا أسالك آمنة التي ولدتني ولا حليمة التي أرضعتني ولا فاطمة ابنتي ، وإنما أسالك أمتي
    فقيل له : يا نبي الرحمة ، ما أشفقك على هذه الأمة ، أمتك خلق ضعيف وانا رب لطيف وأنت نبي شريف. ولا يضيع الضعيف بين اللطيف والشريف، فوعزتي وجلالي لأقسمن القيامة بيني وبينك شطرين أنت تقول أمتي أمتي وانا أقول رحمتي رحمتي .... صلوا على البدر المنير والسراج الوهاج.
    == هذا حديث منتشر بين الشيوخ و الوعاظ على النت .. و في مجموعات واتساب ..
    ** و نجد البعض يذكرون القصة هكذا:
    يَذْكُرُونَ من أَن النَّبِي لَمَّا أُسْرِيَ بِهِ لَيْلَةَ الْمِعْرَاجِ إِلَى السَّمَوَات العلى ، وَوَصَلَ إِلَى الْعَرْشِ الْمُعَلَّى : أَرَادَ خَلْعَ نَعْلَيْهِ ، أَخْذًا مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى لِسَيِّدِنَا مُوسَى حِينَ كَلَّمَهُ: (فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طوى) .
    فَنُودِيَ مِنَ الْعَلِيِّ الأَعْلَى: يَا مُحَمَّدُ! لَا تَخْلَعْ نَعْلَيْكَ فَإِنَّ الْعَرْشَ يَتَشَرَّفُ بِقُدُومِكَ مُتَنَعِّلا ، وَيَفْتَخِرُ عَلَى غَيْرِهِ مُتَبَرِّكًا، فَصَعِدَ النَّبِيُّ إِلَى الْعَرْشِ وَفِي قَدَمَيْهِ النَّعْلانِ وَحَصَلَ لَهُ بِذَلِكَ عِزٌّ وَشَأْنٌ.
    =============
    تحياتي لكم أستاذ و للجميع
    ==============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. على ما أظن والله أعلم أن هذا السؤال أجاب عليه الأستاذ خالد مشكورا ياأخى حسن فى الجزء الأربعين تقريبا فى أحد التعليقات وجاء رده كالآتي:

      - هذا ليس حديث ولم يحدث هذا الحوار فعلا ولم يقل به النبي صلى الله عليه وسلم  .
      - وإنما هى قصة تخيلية يتم حكايتها من تصورات البعض لما يمكن أن يكون قد حدث ..
      - ولكن لا وجود لها فى قصص الإسراء والمعراج.. ولا يصح أن نقول أن الله قال أو الرسول قال .

      - والله أعلم

      حذف
  8. الصيادين اليابانيين اكتشفوا ان السمك في البحر بيبقى في حالة حركه مستمره لأنه لو ماتحركش هيتاكل .. وبالتالي كانت الدوره الدمويه عنده شغاله كويس .. وده اللي بيخلي طعم السمك حلو .
    أما السمك اللي في الخزان فبيبقى في حالة خمول لأن مافيش سبب يخليه يتحرك.
    فقرروا علشان يحلوا مشكلة نقل السمك ويبقي طعموا حلو .. قرروا أنهم يحطوا في كل خزان ناقل للسمك "سمكة قرش صغيره" تفضل تطارد السمك فيبقى على طول بيجري من سمكة القرش ..
    ( صحيح سمكة القرش الصغنونه هتاكل شوية سمك بس في النهايه هيوصلوا بمعظم السمك طعمه طازه )
    Moral of the story ..
    القصه دي فيها moral " معنى أو مغزى" حلو .. وهي إنك لازم تدور على motivation " التحفيز " يخليك تتحرك حتى لو كان الخوف ..
    ممكن الخوف من المرض يخليك تاكل healthy " صحي " وتلعب رياضه ..
    ممكن الخوف من الإحتياج المادي يخليك تهتم بشغلك وتطور من نفسك،.. وهكذا ...
    المهم إنك ماتدخلش ال comfort zone " منطقة الراحة " وتسترخي .. لأنه هييجي على دماغك دايماً،
    المهم أنك دايماً تلاقي ال shark " سمك القرش " اللي يحركك لقدام وفي رأيى الشخصي أهم shark ممكن تلاقيه هو خوفك من إنك تبقى إنسان فاشل ..
    لأن ده مايليقش بيك، You are better than that، .. إنت يا صاحبي أحسن و أفضل من كده
    أو زي ما قال أحمد خالد توفيق الله يرحمه ردا على سؤال:"ما الذي يدفعك للمحاولة؟
    "إيماني الشديد بأن القاع ليس لي"..
    #منقول.
    ==================
    تتحياتي للجميع
    =================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم.

    ردحذف
  9. جزاك الله كل خير ياأستاذ خالد ..
    سهل الله لكم الخير والفلاح..
    ورزقكم غاية السعادة والانشراح..
    وجعل أيامكم خير وسماح..
    رضيِ الَلَهّ عٌنِکْمً وٌأرضاکْمً ..
    وٌجّعٌلَکْمً سِاعٌيِنِ لَلَخِيِر ..مًؤثًريِنِ بًالَغُيِر ..
    وٌآمًنِکْمً بًيِنِ أهّلَکْمً وٌأدٍخِلَکْمً الَجّنِة ..
         
            🤲 اللهم آمين 🤲

    ردحذف
  10. كتب اﻹمام أبو حنيفة النعمان قصيدة في رسول الله ﷺ ولم يطلع عليها أحد
    فلما وصل إلى المدينة المنورة ، سمع المؤذن ينشدها على المئذنة !فعجب من ذلك وانتظر المؤذن فسأله : لمن هذه القصيدة ؟! قال : ﻷبى حنيفة النعمان قال : أتعرفه؟ قال : ﻻ قال : وعمن أخذتها ؟ قال : فى رؤياى أنشدها بين يدى المصطفى ﷺ فحفظتها وناجيته بها على المئذنة. فدمعت عينا اﻹمام أبى حنيفة رضى الله عنه وأخذ ينشدها:
    يا سيد السادات جئتك قاصدا ** أرجو رضاك وأحتمي بحماك
    والله يا خير الخلائق إن لي ** قلبا مشوقا لا يروم سواك
    وبحق جاهك إنني بك مغرم ** والله يعلم أنني أهواك
    أنت الذي لولاك ما خلق امرؤ ** كلا ولا خلق الورى لولاك
    أنت الذي من نورك البدر اكتسى ** والشمس مشرقة بنور بهاك
    أنت الذي لما رفعت إلى السماء ** بك قد سمت وتزينت لسراك
    أنت الذي ناداك ربك مرحبا ** ولقد دعاك لقربه وحباك
    أنت الذي فينا سألت شفاعة ** ناداك ربك لم تكن لسواك
    أنت الذي لما توسل آدم ** من زلة بك فاز وهو أباك
    وبك الخليل دعا فعادت ناره ** بردا وقد خمدت بنور سناك
    وبك المسيح أتى بشيرا مخبرا ** صفات حسنك مادحا لعلاك
    وكذاك موسى لم يزل متوسلآ ** بك في القيامة محتمٍ بحماك
    والأنبياء وكل خلق في الورى ** والرسل والأملاك تحت لواك.
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.. وأعطنا الخير وادفع عنا الشر.. واهدنا يارب العالمين.

    ردحذف
  11. رجل يضرب زوجته عندما يعود من العمل في المساء يومياً .
    اشتكت إلى اخيها الأمر ، فقال لها اخوها احضري لي قارورة ماء ،
    و لما أحضرتها امسكها و بقي ينظر في الماء لوقت ثم قال لها : عندما يدخل زوجك اشربي شربة ماء و لكن لا تبلعيها بل أتركيها
    في فمك حتى يبدل ملابسه و يشرب قهوة و يستلقي على فراشه ليستريح ..
    فعلت ذلك و اندهشت ان زوجها لم يعد يضربها كما كان لكن قارورة الماء أشرفت على النفاذ .
    رجعت عند اخاها و قالت له اريد قارورة أخرى و قل لي بالمناسبة ماذا وضعت في الماء ..
    قال لها اخوها لم أضع شيئا فقط عليك إغلاق فمك عندما يعود زوجك مرهق من العمل في المساء.

    : ┉┅━❀🍃🌸🍃❀━┅┉

    ردحذف
  12. #يُحكى أنَّه كان هناك رجل حكيم يأتي إليه الناس من كلّ مكان لاستشارته.
    لكنهم كانوا في كلّ مرّة يحدّثونه عن نفس المشاكل والمصاعب التي تواجههم، حتى سئم منهم.
    وفي يوم من الأيام، جمعهم الرجل الحكيم وقصّ عليهم نكتة طريفة، فانفجر الجميع ضاحكين.

    بعد بضع دقائق، قصّ عليهم النكتة ذاتها مرّة أخرى، فابتسم عدد قليل منهم. ثمّ ما لبث أن قصّ الطرفة مرّة ثالثة، فلم يضحك أحد.

    عندها ابتسم الحكيم وقال:

    - "لا يمكنكم أن تضحكوا على النكتة نفسها أكثر من مرّة، فلماذا تستمرون بالتذمر والبكاء على نفس المشاكل في كلّ مرة؟!"

    العبرة المستفادة من هذه القصة:
    القلق لن يحلّ مشاكلك، وإنّما هو مضيعة للوقت وهدر للطاقة.

    ردحذف
    الردود
    1. صح .. القلق لن يحل مشاكلك .. بل هو مجلبة للهم و الغم و الاكتئاب و قلة الصحة.
      =====
      كنت قرأت ل د مصطفى محمود الله يرحمه مقال .. يقول فيه:

      (( في آخر لحظة ابتسم : عندما تجلس مع عائلتك .. فهناك من يتمنى عائلة ...

      ابتسم : عندما تذهب إلى عملك .. فالكثير مازال يبحث عن وظيفة

      ابتسم : لأنك بصحة وعافية .. فهناك من المرضى من يتمنى أن يشتريها بأغلى الأثمان

      ابتسم : لأنك حي ترزق .. فالأموات يتمنون الحياة ليعملوا صالحا

      ابتسم لأن لك رب تدعوه وتعبده .. فغيرك يسجد للبقر..

      ابتسم : لأنك أنت .. هو أنت .... وغيرك يتمنى أن يكون أنت

      اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
      ======
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  13. سُميت سورة الاستجابة لسرعتها وكأنها البرق
    ‏سورة الإستجابة هي سورة الأنبياء
    ‏هذه السورة يمكن أن نلجأ لها عندما تقفل الأبواب في وجوهنا في الوقت الذي نحتاج فيه بابا واحدا من السماء يفتح لنا

    ‏السورة القرآنية الوحيدة التي ورد فيها لفظ
    " فاستجبنا له" أكثر من مرة وهذا اللفظ لم يرد في أي موضع قرآني آخر

    ‏سورة الأنبياء فيها المفاتيح لما أُغلق ، تجمع مفاتيح إستجابة ربنا للدعاء

    ‏أول مفتاح مفتاح سيدنا نوح كان للكرب
    ‏"وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ"

    ثاني مفتاح مفتاح سيدنا أيوب كان للمرض الشديد والصبر
    ‏"فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ
    ‏وَآتَيْنَاهُ أهلهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ"

    ثالث مفتاح مفتاح سيدنا يونس كان للغم
    ‏"فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ"

    رابع مفتاح مفتاح سيدنا زكريا للذرية
    ‏"فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ"

    ‏هل هي فقط مفاتيح للأنبياء ؟؟
    جاء الجواب في نفس السورة في موضعين :

    الموضع الأول “ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ "
    ‏كل العابدين ورحمة من عنده ورحمته وسِعت كل شيء‏

    الموضع الثاني" إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ"
    ‏الذاكرين ، المتصدقين ، المسبحين ، الصائمين ، المصلين
    " فـَاستجبنا له "


    ردحذف
  14. ماتت كلماتك بعد فوات اوانها.. د مجدي إسحق
    ما فائدة كلمة "انا آسف" بعد شهر من القطيعة و الخصام و الغربة ؟؟

    و ما فائدة كلمة "انا احبك" و انت كل يوم أفعالك وتصرفاتك عكس كلامك

    ومافائده كلمه مليش غيرك وانت كل مره بتخسرنى بانانيك وتجاهلك لمشاعرى

    و ‏ما فائدة كلمة "انا معك" بعد أن تركتنى فى اصعب اوقاتى ؟؟؟

    الكلمة لها وقت تقال فيه، فى زمان الناس وليس فى زمانك، و الا تموت معانيها،
    بعد أن ماتت معها اشواق الاستماع إليها..
    #منقول

    ردحذف
    الردود
    1. بعد موت والدي رحمة الله عليهما تعلمت:
      أن لا اخفي مشاعري
      فقد يأتي وقت لا أستطيع البوح بها
      أن لا أطيل غضبي ولا زعلي ممن أحبهم
      أن لا أميت كلمة طيبة في قلبي ولا شعورا صادقا
      فقد انام أو ينامون هم ولا يكون لنا وقت للمعاتبة ولا المصالحة ولا للمحبة
      نحن نظن اننا ظمنا بقائنا وبقاء من نحبهم طوال الوقت لذا نسرف في الصمت والخصام و المشاكل
      في حين أن الموت لا يستأذن أحدا
      لو فكر كل واحد منا أنها آخر ليلة له أو لمن حوله لما توانى لحظة واحدة على ترك أجمل ذكرى
      مافائدة قبلة على جبين ميت؟!
      ليتنا ندرك أن الحياة أقصر مما نتصور وأن من حولنا أغلى مما نتوقع وأن ما ندفنه في قلوبنا اجمل واروع مما نظهره لمن حولنا
      لكننا ندرك قيمة الاشياء فقط بعد أن نفقدهاه
      وليت ليت تفيد بعدها
      نبدع في إظهار الغضب ونسرف في ممراسة الصمت والخصام والهجران ....
      ونفشل في إظهار الحب وكأنه وصمة عار؟!
      في حين أن العار الوحيد هو ما يغضب الله
      وكأن الخصام والكره والحقد لا يغضبه....
      نحن ديننا دين الحب ونبينا بعث ليعمنا كيف نحب
      كيف تؤمن إن لم تكن محبا؟!
      كيف تتزوج وتربي أولادا إن لم تكن محبا؟!
      كيف تصادق و تصدق إن لم تكن محبا؟!
      كيف يكون لك ظل في الآخرة إن لم تكن محبا
      عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ رَجُلاً كَانَ عِند النَبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَمَرَّ رَجُلٌ بِهِ، فقال: يا رسول الله، أنِّي لَأُحِبُّ هَذَا، فَقَال لَهُ النَبِيُّ صلى الله عليه وسلم : «أَأَعْلَمْتَهُ؟» قال: لا. قال: «أَعْلِمْهُ»، فَلَحِقَهُ، فقال: إِنِّي أُحِبُّك فِي الله، فقال: أّحَبَّك الَّذِي أَحْبَبْتَنِي لَهُ
      لما طلب النبي من الصحابي أن يعلم صاحبه بحبه؟!!!!!!
      نحن نحتاج للعودة لدروسه صلى الله عليه و سلم وتمعن فيها
      اللهم علمنا كيف نحب كما كان النبي صلى الله عليه و سلم يحب
      الصلاة والسلام عليك يا معلم الحب❤️

      حذف
  15. وأنا أحبك في الله يا وردة البنفسخ
    بعثتي لي كحضن دافئ وآمن
    كيد حانية
    دمتي وردة تنثر عطرها علينا
    أسعد عند رؤية اسمك
    المرء يضيء مع من يحبهم ومن يفهمونه وينطفئ مع من لا يعرف قيمته
    فكوني دوما مضيئة وسط محبينك

    ردحذف
    الردود
    1. كم اسعدني تعليقكي ياحسناء صاحبة القلب الكبير الذي يتسع لكل اعضاء المذونة جزاكي الله خيرا على جبركي لجميع الخواطر احبكي في الله❤❤

      حذف
  16. فتاﺓ ﻣﺘﺰﻭﺟﺔ ﻣﻨﺬ ﻓﺘﺮﺓ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﺚّ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻭﺗﻮﻗﻈﻪ ﻋﻠﻰ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﻓﻲ ﻳﻮﻡٍ ﻣﻦ ﺍﻷﻳّﺎﻡ ﺃﻳﻘﻈﺘﻪ ﻓﺘﺄﺧّﺮ ﻗﻠﻴﻼً ﺣﺘﻰ ﻓﺎﺗﺘﻪُ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﺻﻠّﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ , ﻓﻠﻤّﺎ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ ﺻﻼﺗﻪ ﺟﺎﺀ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ
    : ﺃﻧﺖ ﺯﻭﺝ ﻓﻼﻧﺔ ؟ ﻓﺼُﺪِﻡ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ : ﻭﻣﺎ ﺃﺩﺭﺍﻙ ﺑﺎﺳﻢ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻘﺪ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻲ ﻛﻞّ ﺃﻫﻞ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨّﺔ ﻭﻣﻌﻨﺎ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ!
    ﻓﺴﺄﻟﺖُ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﻟﻲ:
    ﻓﻼﻧﺔ ﺯﻭﺟﺔ ﻓﻼﻥ , ﻓﺮﺟﻊ ﺍﻟﺮﺟﻞ إﻟﻰ ﺑﻴﺘﻪ ﻟﻴﺒﺸِّﺮ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻓﻠﻤّﺎ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺭﺃﻯ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺳﺎﺟﺪﺓ ﻭﻗﺪ ﻓﺎﺿﺖ ﺭﻭﺣﻬﺎ ﺇﻟﻰ بارئها.
    ‏ يعتقد النائم عن صلاة الفجر أنه سيأخذ القدر الكافي من الراحة وماعلم المسكين بقدر راحة تلك القلوب التي فازت بالوقوف لدقائق بين يدي علام الغيوب.
    ‏إذا كنت تنام متى ماشئت ، وتقوم متى ما شئت دون أي مراعاة للصلاة في وقتها فستبقى والله في دائرة الأحزان ، مادامت الصلاة ليست في دائرة اهتمامك. والله إنها الراحة والخير في الدنيا والآخرة .
    ((لن تجد أحنّ من اللَّه عليك.. فوالله لو يعلم الساجد ما يغشاه من الرحمة بسجوده لمارفع رأسه.))
    ( ابن القيم ) .
    ما أجمل ( الفجر )
    ( فريضته ) : تجعلك في ذمة الله ،،
    و( سنته ) : خير من الدنيا ومافيها ،،
    و( قرآنه ) : مشهود
    ( إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا )

    أخي الكريم أختي الكريمة : ·من عاش على شيئ مات عليه.. ومن مات على شيئ بـُعِثَ عليه . ·

    ردحذف
  17. علمتني الحياة أن بعض الصمت حكمة وبعضه رحمة
    و أن كلام اليوم زرع تحصده غدا
    سيعود إليك بلون قلبك ورائحة نفسك
    فإختر ما تزرعه لأنك وحدك من سيجني ثماره

    ردحذف
  18. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  19. بداية الحروف:
    أ_ب
    نعم بداية الحروف
    أب
    لأن معلم الحروف أب
    ومعلم الحياة أب
    ولا أجمل من نعمة أب

    ردحذف
  20. لو فلان زعلان من فلان ما تزعلش معاه من نفس الفلان وتقاطعة، يعني ما تحاسبش على مشاريب غيرك، وطالما الشخص ما عملش معاك حاجة وحشة يبقى مالوش لازمة تقاطعه عشان خاطر صاحبك هو كمان مقاطعه، الأيام هتلف والاتنين هيتصالحوا وساعتها إنت اللي هتبقى وحش وهيتقال إنك شيلت النفوس من بعضها، عامل الناس باللي تشوفه منهم مش باللي تسمعه عنهم.👌🏾🖤

    ردحذف
  21. ليطمئن قلبك ❤️🌷

    جزء كبير من سلامك النفسي هيتحقق لما تقتنع إنك مش متأخر ..

    صاحبك اللي في نفس سنك وخطب بعد ما اتخرج علطول، مش سابقك
    زميلك اللي لقى شغل كويس واتثبت فيه وانت لسه بتدوّر، مش سابقك
    قريبك اللي جهز شقته واتجوز في وقت قليل وانت لسه، مش سابقك
    صاحبك اللي خلف وهو في نفس سنك وانت لسه متجوزتش، مش سابقك

    محدش سابقك ولا انت سابق حد ..
    مفيش جدول مواعيد كلنا المفروض نمشي عليه عشان نتجوز أو نشتغل أو ننجح كلنا سوا في نفس الوقت كلها أرزاق مش احنا اللي بنختار مواعيدها، المواعيد دي مكتوبة من فوق سبع سماوات ..

    متكرهش محطتك عشان ملحقتش تركب مع التانيين..
    استنى مواعيدك واستمتع بالسِكة ♥️

    ردحذف
  22. هناك بشر مهما حاولت إغضابهم لا يغضبون ولا يخرجون عن وقارهم ولا يجادلون نهائياً..
    حتى لو كان الحق معهم ..
    ليس خوفاً أو عدم مقدرة أو قلة بلاغة أو عدم ذكاء أو عدم إحساس..
    بل هم نوابغ وفطناء ويعرفون كل شاردة وواردة وقمة في المشاعر والإحساس..
    لكنهم بكل بساطة لا يريدون العبث بكرامتهم..
    لأنها مثل الدواء يجب أن تحفظ بعيداً عن متناول الأطفال والاغبياء والحمقى..
    ويدركون تماماً أن الجدال لا فائدة منه نهائياً..
    ويتبعون المنهج القائل : طوبى لمن ترك المراء ولو محقاً..
    لذلك مهما حاول أحد اغضابهم سوف يفشل ، لأن الحكيم لا يُهزم والعاقل لا يُستَفز والجاهل عدو نفسه....

    ويقول الرسول ﷺ: أنا زعيمٌ ببيتٍ في ربض الجنة لمن ترك المراءَ وإن كان مُحقًّا، وأنا زعيمٌ ببيتٍ في وسط الجنة لمن ترك الكذبَ وإن كان مازحًا، وأنا زعيمٌ ببيتٍ في أعلى الجنَّة لمن حَسُن خلقه،

    ردحذف
  23. عندما يكون الإنسان صادق في تعاملاته وأقواله
    يخسر الكثير من الأشخاص في حياته لأنه بكل بساطة شخص حقيقي أكثر من اللازم ، صادق في كل الأشياء التي يقدّمها ..
    يخسر لأنه لا يستطِع تزييف الحق وتجميل الباطل وتزيين أسلوب تعامُله معهم ..
    يعجز على أن يكون متَصنع ود ، واضح وصريح في كل شيء ، لا يعرف التّصنّع والظهور بأكثر من وجه ، لا يعرف اللّف والدّوران ولا تقمّص شخصية تُناقض شخصيته، لا يعرف النّفاق والمجاملة لانها تعارض قناعته ومبادئه ..
    يخسر لأنه لم يقدّم شيء إلا من أعماقه ، لأنه لا يهمه إلا أن يكون على طبيعته..
    يخسر الكثير الكثير ويربح نفسه وضميره وهذا أهم مكسَب في حياتنا .

    ردحذف
  24. رِقَّة القلب نعمة، لُطف الكلام نعمة، واللسان الجميل نعمة، أن تفكِّر ألف مرَّة قبل كل كلمة تنطق بها نعمة، أن ترفض قول أي شيء يمكن يسبب حزن الشخص الذي أمامك ولو بقدرٍ بسيط نعمة.. الذوقيات ليست بالمال ولا بأي مظهر خارجي، الذوقيات إحساس وتعامل جميل، أن تأخذ في اعتبارك طبيعة الناس وتختَر تصرفاتك تلك نعمة كبيرة، الحدود مع أي شخصٍ غريب نعمة، الحدود في الكلام والتصرفات نعمة .. وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا
    ‏اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مُباركًا فيه ملءُ السماوات والأرض وما بينهما اللَّهمَّ اهدني لأحسنِ الأخلاقِ لا يَهدني لأحسنِها إلَّا أنتَ ، وقني سيِّئَ الأعمال والأخلاق لا يقي سيئَها إلا أنتَ اللهمَّ كما حسَّنتَ خَلقي فحسِّنْ خُلُقي.

    ردحذف
  25. القلب جوهرة مظلمة مغمورة بتراب الغفلة، جلاؤها الفكر، ونورها الذكر، وصندوقها الصبر".

    ردحذف
  26. كان هناك صديقان يرسمان على سطح عمارة عالية جداً ..
    وعندما انتهى احدهم من لوحته اخذ بالرجوع للوراء ليتمعن في رسمته ..
    فـ أعجبته جداً..
    وأخذ يواصل في الرجوع اكثر للوراء ...
    و تعجبه اكثر كلما يرجع اكثر
    الى ان وصل الى حافة سطح_العمارة بدون ان يشعر
    فلما رآه صديقه خاف ان ينبهه بصوت عالٍ لانه احتمل ان يُربكه النداء فيسقط من اعلى العمارة.
    فـما كان منه الا ان اخذ علبة الالوان و سكبها على لوحة صاحبه الجميلة مشوهاً ملامحها.

    عندها ركض صاحب_اللوحة باتجاه لوحته وهو في حالة غضب شديد من تصرف صاحبه ..وصرخ فيه :
    لماذا فعلت هكذا ؟!
    فأجابه:
    لوبقيت مُعجباً برسمتك اكثر لكنت وقعت و مت .
    أحياناً نرى اشياء جميلة بحياتنا
    نحبها،
    ونتعلق بها ،
    ولا نتصور حياتنا_بدونها..
    ومن شدة اعجابنا بها وبدون ان نشعر تُرجعنا للخلف ..
    ولا نكاد ننتبه انها سبب سقوطنا وتأخرنا
    قد نتوجعُ من أشياء مضت
    وقد نبكي بحرقة على أقدارٌ لم تُكتب لنا
    ولكن بعد فترة مؤكد اننا سوف نكتشف العِبرة وندرك السبب
    وعندها سنحمد الله تعالى كثيراً على فقد تلك الاشياء التي استمرارها يُعد خسارة لنا .

    للأسف لن يفهمها الكثير .و لكن يجب أن نظل نرسل هذه الرسائل لعل وعسى أحدهم يستفاد منها.

    اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    ردحذف
  27. نصيحة محب 🕊💞


    ذنوب البشر بينهم وبين ربهم ،
    ‏قد يغفرها الله لهم في سجدة أو دعوة ،
    ‏فاعتق لسانك عنهم وعف بصرك عن تتبع عثراتهم ليعتقك الله و لا يبتليك 💫🦋

    ردحذف
  28. لا يصل الناس إلى حديقة النجاح، دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل واليأس، وصاحب الإرادة القوية لا يطيل الوقوف في هذه المحطات.

    ☆❤️☆❤️☆

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

    ردحذف
  29. حوار التشهـُّد : يبدأ المشهد بسيدنا رسول الله وهو يمشي في معيـَّة سيدنا جبريل في طريقهما لسِدرة المنتهى في رحلة المعراج، وفي مكان ما يقف سيدنا جبريل عليه السلام, فيقول له سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: أهنا يَترُك الخليل خليله؟
    قال سيدنا جبريل: لكلٍّ منا مقام معلوم يا رسول الله, إذا أنت تقدَّمتَ اخترقت, وإذا أنا تقدَّمتُ احترقت, وصار سيدنا جبريل كالحلس البالي من خشية الله, فتقدَّم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى سِدرة المنتهى, واقترب منها, ثم قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: التحيات لله والصلوات الطيبات, ردَّ عليه ربُّ العزة: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته, قال سيدنا رسول الله صلىالله عليه وسلم : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين, فقال سيدنا جبريل، وقال الملائكة المقرَّبون: أشهد أنْ لا إله إلا الله, وأشهد أنَّ محمدًا رسول الله)).
    الدرجة: موضوع مكذوب، منتشر بين الصوفية ..
    منقول من موقع الدرر السنية.
    ................
    و هناك من يقول : هذا الحوار هو حوار مزعوم بين النبي ﷺ وبين جبريل عليه السلام عند سدرة المنتهى وقول جبريل ، اذا أنت تقدمت اخترقت واذا أنا تقدمت احترقت
    و الله أعلم
    ======
    يتبع

    ردحذف
    الردود
    1. منقول:
      و هناك من حذر من سرد قصة اختراق الحجاب ليلة الإسراء والمعراج " إذا أنت تقدَّمتَ اخترقت, وإذا أنا تقدَّمتُ احترقت " ,.. و قال أن سبب اشتهارها وانتشارها يعود إلى حلقة لبرنامج " نور على نور " للشيخ الشعراوي رحمة الله عليه و هي الحلقة الثانية ضمن حلقات الإسراء والمعراج أذيعت يوم الجمعة 2 شعبان 1393ه الموافق 31 أغسطس 1973م .. و سرد فيها قصة اختراق الحجاب ليلة الإسراء والمعراج .. و قد طبعت أيضا في كتاب انتشر بين الوعاظ والقصاص بعنوان "الإسراء والمعراج" تحت الحلقة الثانية (ص72)، حيث جاء فيها:
      - الرسول تعرض لثلاثة مراحل
      الأولى كان بشرا .. و الرسول يسأل جبريل ما هذا الذي أراه .. ثم يسمع صوتا فيقول ما هذا يا جبريل فيقول له هذا كذا و كذا
      لكنه لما صعد إلى السماء .. كان لا يستفهم عن ما رأى من جبريل .. وكان يسمع فيفهم بالسماع
      إذن فقد تحول شيء في ذاتية محمد فاصبحت له ذاتية فاهمة بلا واسطة جبريل و رائية بلا واسطة أحد ..

      حذف
    2. - ثم بعد ذلك نجد أنه بعد أن انتقل إلى مرحلة يكون فيها ملائكيًا كالملائكة .. بقانونهم .. يراهم ويتكلم معهم ويخاطبهم ويفهم،
      يأتي بعد ذلك في منطقة أخرى بعد سدرة المنتهى فينتهي حد جبريل، ثم بعد ذلك يزج برسول الله في سُبحات النور ولم يكن جبريل معه، وهذا دليل على أن محمدًا عليه الصلاة والسلام قد ارتقى ارتقاءًا آخر، ونقل من ملائكية لا قدرة لها على ما وراء سدرة المنتهى إلى شيء من الممكن أن يتحمل إلى ما وراء سدرة المنتهى، دون مصاحبة جبريل عليه السلام،
      إذًا فمحمد كان بشرًا في الأرض مع جبريل، وبعد ذلك كانت له ملكية مع الرسل ومع جبريل في السماء، وبعد ذلك كان له وضع آخر ارتقى به عن الملكية حتى أن جبريل نفسه يقول: "أنا لو تقدمت لاحترقت.. وأنت لو تقدمت لاخترقت".
      فذاتية محمد حصل فيها شيء من التغيير، التغيير الذي يناسب ذلك الملأ الأعلى، فجبريل بملائكيته لا يستطيع أن يخترق وإلا احترق، أما هو فيستطيع أن يخترق". اه.
      إذًا فثلاثة أشياء حدثت في محمد .. بشرية في الأرض معونة بالمدد .. و بعد ذلك ملكية في السماء قبل سدرة المنتهى .. و بعد ذلك ملكية فوق ملكية التي كانت بعد سدرة المنتهى يتعرض فيها إلى أن يصير قاب قوسين أو أدنى و يتعرض فيها إلى خطاب الرب و يتعرض فيها إلى رؤية الرب على خلاف العلماء في ذلك.
      ========== هذا جزء من ما قيل من برنامج نور على نور للشعراوي الله يرحمه

      حذف
    3. -و نجد أحد أحد الوعاظ يقول في شريط قد انتشر واشتهر: "جبريل عند سدرة المنتهى يقول للنبي صلى الله عليه وسلم : السير من هنا قد انتهى، والنبي يقول لجبريل: أفهذا الموضع يترك الخليل خليله، وجبريل يقول: لكل منا مقام معلوم، فوالذي بعثك بالحق لو تقدمت قدر أنملة لاحترقت بأنوار الكمال، ولو تقدمت يا ابن عبد الله لاخترقت أنوار الجلال، تقدم إلى ربك الكبير المتعال، تقدم إلى الله، وهنا يحس النبي برعدة شديدة ويتساءل: أين أنا يا رب؟ فالله يقول: أنت على بساط أنس الله يا محمد".
      =============
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    4. لذلك قال سبحانه " سبحان الذي أسرى بعبده ليلا" ولا تقال سبحان الا له سبحانه...
      لأن التسبيح معناه التنزيه عن النقائص، وليس شيء منزهاً عنها التنزيه المطلق إلا الله، ولهذا لم يرد في القرآن أو في السنة إضافة التسبيح لغيره تعالى.

      ☆❤️☆❤️☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

      حذف
  30. سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه زينة عرشه ومداد كلماته
    سبحان الذي تعطف بالعز وقال به ، سبحان الذي لبس المجد وتكرم به ، سبحان الذي لا ينبغي التسبيح الا له سبحان ذي الفضل والنعم ، سبحان ذي المجد والكرم ،سبحان ذي الجلال والإكرام
    جزاك الله كل خير أستاذنا الفاضل وزادك علما ..
    ⭐⭐⭐⭐💚⭐⭐⭐⭐

    اللهم صل على سيد الأنبياء الطاهر التقي النقي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف