بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 3 أغسطس 2024

Textual description of firstImageUrl

ج53: قصة الإسراء والمعراج - هل سدرة المنتهى في السماء السادسة أم السابعة أم فوق السابعة ؟

   بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الثالث والخمسون)
هل سدرة المنتهى في السماء السادسة أم السابعة أم فوق السابعة

#- فهرس:

:: الفصل الثالث والخمسون :: عن رحلة المعراج – عن إشكالية مكان تواجد سدرة المنتهى ::

1- س126: هل سدرة المنتهى في السماء السادسة أم السابعة أم فوق السابعة ؟

#- أولا: من حيث الكلام على متن الرواية.

#- ثانيا: تعقيبا على كلام بعض العلماء في رواية الصحابي عبد الله بن مسعود.

#- ثالثا: هل سدرة المنتهى توجد في السماء السابعة أم فوق السابعة.

#- رابعا: ممن قالوا بأن سدرة المنتهى فوق السماء السابعة من العلماء.

******************

:: الفصل الثالث والخمسون ::

*******************

 ..:: س126: هل سدرة المنتهى في السماء السادسة أم السابعة أم فوق السابعة ؟ ::..

#- رواية عبد الله بن مسعود السابق ذكرها .. والتي أتى فيها أن مما غشي سدرة المنتهى فراش من ذهب .. كان فيها إشكالية تظهر معنا .. إذ قد جاء في الرواية أن سدرة المنتهى في السماء السادسة ..

 

#- ولكن في الحقيقة حينما نتتبع الروايات التي تم روايتها عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .. سنجد أنه تم روايتها بأربعة احتمالات لمكان سدرة المنتهى ..

1- في السماء السادسة.

2- في السماء السابعة.

3- في السماء السادسة أو السابعة. (الشك من الرواة).

4- لم يذكر مكان وجود سدرة المنتهى.

 

#- وبيان ذلك .. مختصرا لما ذكرناه سابقا:

1- (أثر صحابي موقوف صحيح) .. عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ، عَنْ طَلْحَةَ، عَنْ مُرَّةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: (لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، انْتُهِيَ بِهِ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى .. وَهِيَ فِي السَّمَاءِ السَّادِسَةِ، إِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا يُعْرَجُ بِهِ مِنَ الْأَرْضِ فَيُقْبَضُ مِنْهَا، وَإِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا يُهْبَطُ بِهِ مِنْ فَوْقِهَا فَيُقْبَضُ مِنْهَا .. قَالَ "بن مسعود": (إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى) [النجم: 16]..، قَالَ "بن مسعود": فَرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ ..، قَالَ "بن مسعود": فَأُعْطِيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثًا: أُعْطِيَ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ، وَأُعْطِيَ خَوَاتِيمَ سُورَةِ الْبَقَرَةِ، وَغُفِرَ لِمَنْ لَمْ يُشْرِكْ بِاللهِ مِنْ أُمَّتِهِ شَيْئًا، الْمُقْحِمَاتُ) رواه مسلم وأبو يعلى وابن أبي شيبة وأحمد.

 

2- وفي رواية أخرى صحيحة .. بلفظ آخر عن ابن مسعود: (لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْتُهِيَ بِهِ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى وَهِيَ فِي السَّمَاءِ السَّابِعَةِ..) الإيمان لابن منده وأبو نعيم في الحلية ..

 

3- وفي رواية أخرى صحيحة .. بلفظ آخر عن ابن مسعود: (لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، انْتُهِيَ بِهِ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى .. وَهِيَ في السَّمَاءُ السَّابِعَةُ أَوِ السَّادِسَةُ .....) رواه البيهقي في السنن الصغير وشعب الإيمان..

 

4- وفي رواية أخرى صحيحة .. بلفظ آخر عن ابن مسعود: (لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْتُهِيَ بِهِ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى .. أُعْطِيَ ثَلَاثًا: ......) رواه البيهقي في الدلائل ..

 

5- وفي (أثر صحابي موقوف صحيح) بلفظ آخر عن ابن مسعود .. عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ، عَنْ مُرَّةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: (لَمَّا بَلَغَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سِدْرَةَ الْمُنْتَهَى، قَالَ: انْتَهَى إِلَيْهَا مَا يَعْرُجُ مِنَ الأَرْضِ وَمَا يَنْزِلُ مِنْ فَوْقٍ. قَالَ: فَأَعْطَاهُ اللَّهُ عِنْدَهَا ثَلاَثًا لَمْ يُعْطِهِنَّ نَبِيًّا كَانَ قَبْلَهُ، فُرِضَتْ عَلَيْهِ الصَّلاَةُ خَمْسًا، وَأُعْطِيَ خَوَاتِيمَ سُورَةِ البَقَرَةِ وَغُفِرَ لأُمَّتِهِ الْمُقْحِمَاتُ مَا لَمْ يُشْرِكُوا بِاللَّهِ شَيْئًا) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح.

 

#- ملحوظة: هذه الرواية فيها زيادة (لم يعطهن نبي كان قبله) .. وليس فيها تحديد مكان سدرة المنتهى.

 

- ملحوظة: سبق تحقيق هذه الروايات في الفصل السابق ..

 

@- من أقوال العلماء في رواية صحيح مسلم التي أتى فيها أن سدرة المنتهى في السماء السادسة .

1- قال الإمام القاضي عياض المالكي رحمه الله  (المتوفى: 544هـ):

- وقوله فى حديث عبد الله فى سدرة المنتهى: (إليها ينتهى علمُ ما يعرج من الأرض وما يهبط من فوقها فيقبض فيها) ..، وذكر أنها فى السماء السادسة، وقد قيل: إنها فى الجنة وإنها فى السماء الرابعة ..

- وتقدم فى حديث أنس .. أنها فوق السماء السابعة - وهو الأصح - وهو الأكثر والذى يقتضيه المعنى. (إكمال المعلم بفوائد مسلم ج1 ص525).

 

2- قال القاضي البيضاوي رحمه الله (المتوفى: 685هـ):

- من المتعارف المشهور والمروي عن الجمهور: أن سدرة المنتهى في السماء السابعة .. فلعل هذا غلط من بعض الرواة ..، ويدل عليه: أن الحديث روي عنه من طرق متعددة .. ولم تذكر فيها السماء السادسة. (تحفة الإبرار في شرح مصابيح السنة ج3 ص495-496).

 

3- قال الإمام النووي رحمه الله (المتوفى: 676هـ):

- قوله (انتهى به إلى سدرة المنتهى وهي في السماء السادسة) كذا هو في جميع الأصول .. السادسة .. "أي أصول نسخ كتاب صحيح مسلم مكتوب فيها السادسة".. وقد تقدم في الروايات الأخر من حديث أنس أنها فوق السماء السابعة.

- قال القاضي "أي القاضي عياض": كونها في السابعة هو الأصح وقول الأكثرين وهو الذي يقتضيه المعنى وتسميتها (بالمنتهى).

- قلت "أي الإمام النووي": ويمكن أن يجمع بينهما فيكون أصلها في السادسة ومعظمها في السابعة فقد علم أنها في نهاية من العظم.

- وقد قال الخليل رحمه الله "أي الخليل بن أحمد الفراهيدي": هي سدرة في السماء السابعة قد أظلت السماوات والجنة. (شرح النووي على صحيح مسلم ج3 ص2) –(وما بين علامات التنصيص من توضيح لكلام النووي أو للأسماء التي ذكرها إنما هو من أضافتي لتوضيح الأمر للقاريء)

 

4- قال الإمام أبو العباس القرطبي رحمه الله (المتوفى: 656 هـ):

- حديث أنس مرفوع .. وحديث عبد الله موقوف عليه من قوله .. والمُسنَدُ المرفوعُ أولى. (المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ج1 ص394).

 

#- ويقصد الإمام أبو العباس القرطبي بكلامه السابق: أن الأحاديث المروية عن أنس بن مالك مرفوع أي موصول بقول النبي أي قاله النبي أنه بعد السماء السابعة ذهب إلى سدرة المنتهى .. بخلاف حديث ابن مسعود الذي جاء فيه أن سدرة المنتهى في السماء السادسة .. فهذا من كلام موقوف على لفظ بن مسعود ولم ينسبه للنبي .. ولذلك الحديث المثبت عن قول النبي أولى من الحديث المثبت عن قول الصحابي ..

 

5- وقال الإمام بن رجب الحنبلي رحمه الله (المتوفى: 795هـ):

- وقول ابن مسعود: (أن سدرة المنتهى في السماء السادسة) يعارضه حديث أنس المرفوع من طرقه كلها .. فإنه يدل على أنها في السماء السابعة أو فوق السماء السابعة، والمرفوع أولى من الموقوف. (فتح الباري لابن رجب ج2 ص323).

 

@- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على رواية عبد الله بن مسعود:

#- أولا: من حيث الكلام على متن الرواية ..

- لو انتبهت أخي الحبيب للرواية السابقة المنقولة عن قول الصحابي عبد الله بن مسعود "وليس عن حديث نبوي" .. ستلاحظ شيء مهم .. وهو أن الرواة نقلوا عنه في مرة أنه قال بأن سدرة المنتهى في السماء الساسة ، ومرة في السابعة ، ومرة بين السادسة والسابعة ، ومرة لم يأت ذكر لمكان سدرة المنتهى.

 

@- وهذا يجعلنا نقول:

1- بأنه يوجد اضطراب ظاهر في المتن في جزئية تحديد مكان السدرة .. ولكن الرواية اتفقت على الجزء الأخير وهو ما أعطاه الله لنبيه ..

 

2- انتبه: حينما قال بعض العلماء أن هذا الأثر له حكم المرفوع أي كأن النبي هو من قاله .. فذلك فيما يتعلق فقط بجزئية العطاء الذي أعطاه الله لنبيه .. وهو الجزء المتفق عليه في رواية بن مسعود ..

- وسبب قول العلماء أن هذا الأثر في جزئية عطاء الله لنبيه له حكم المرفوع هو .. أنه لابد أن يكون الصحابي سمعه من النبي لأن هذا العطاء هو أخبار غيبية لا يتم التعرف عليها بالإجتهاد وإنما بالسماع من النبي أو من صحابي أخر سمعها من النبي .. وسواء هذا أو ذاك فلابد من سماع هذه المعلومة من النبي صلى الله عليه وسلم ..

 

#- ثانيا: تعقيبا على كلام بعض العلماء في رواية الصحابي عبد الله بن مسعود

1- بعض العلماء وهو الإمام النووي ومن وافقه: حاول التوفيق بين رواية الإمام مسلم والتي فيها أن السدرة في السماء السادسة .. وقال أن أطراف سدرة المنتهى تنتهي فروعها في السماء السادسة ولكن أصلها في السابعة .. وسبب قوله ذلك لأن روايات الإسراء والمعراج كلها تقول أن السدرة في السابعة "حسب تفسير البعض لألفاظ بعض الروايات" .. أو فوق السابعة "حسب تفسير البعض الآخر لألفاظ بعض الروايات" .. ولا يوجد أي رواية من روايات الإسراء والمعراج جاء فيها أن سدرة المنتهى في السماء السادسة ..!!

- فيكون لفظ (السادسة) في رواية بن مسعود التي رواها الإمام مسلم وغيره .. حينئذ هو لفظ شاذ في الرواية.

 

2- فالذين حاولوا التوفيق بين الروايات .. أي بين رواية بن مسعود التي تقول أن سدرة المنتهى في السادسة والرواية التي تقول في السابعة أو فوقها من روايات المعراج المشهورة .. قد فاتهم أن الرواية عن ابن مسعود قد أتت أيضا من طرق أخرى عن ابن مسعود بلفظ أن السدرة في السابعة .. فتكون رواية مسلم وغيره فيها لفظ (السادسة) هو لفظ شاذ .. أخطأ فيه أحد الثقات الذين رووا عن ابن مسعود كلامه.

 

#- وهذا ما قاله الإمام القاضي البيضاوي ونقلته منذ قليل إذ قال: "فلعل هذا غلط من بعض الرواة ..، ويدل عليه: أن الحديث روي عنه من طرق متعددة .. ولم تذكر فيها السماء السادسة". (تحفة الإبرار في شرح مصابيح السنة ج3 ص495-496).

 

#- وعموما طالما هناك رواية صحيحة بنفس الإسناد وذكرت السماء السابعة .. فهي على توافق مع بعض روايات الإسراء والمعراج حينئذ .. ولا مشكلة .. ويكون لفظ (السادسة) الذي ذكره الإمام مسلم هو لفظ (شاذ) لمخالفته ما عليه الثقات في الروايات الأخرى التي حكت الإسراء والمعراج .

 

#- ثالثا: هل سدرة المنتهى توجد في السماء السابعة أم فوق السابعة ..

- اعلم أخي الحبيب .. العلماء اختلفوا في تلك المسألة .. على رأيين:

1- الرأي الأول: أن سدرة المنتهى في السماء السابعة وارتضوا بتأويل أحاديث المعراج بأنها تشير إلى أن ألفاظ الرفع والذهاب لسدرة المنتهى إنما هو في ذات مكان السماء السابعة ولكن في مكان أعلى فيها وبالتالي سدرة المنتهى عندها جنة المأوى .. فتكون جنة المأوى في السماء السابعة .. وما فوق السماء السابعة هو العرش ..

 

- وعلى هذا الرأي يكون البيت المعمور وسدرة المنتهى وجنة المأوى في منتهى السماء السابعة ..

 

- ومما يستدل به .. ما جاء في (حديث صحيح) .. عن مُحَمَّدُ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخبَرنا مَعْمَرٌ، عَنْ قَتَادَةَ: (فِي قَوْلِ اللهِ {عِنْدَ سِدْرَةِ المُنْتَهَى} قَالَ: أَخْبَرَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلمَ قَالَ: رُفِعَتْ لِيَ سِدْرَةُ المُنْتَهَى فِي السَّمَاءِ السَّابِعَةِ نَبْقُهَا مِثْلُ قِلاَلِ هَجَرَ، وَوَرَقُهَا مِثْلُ آذَانِ الفِيَلَةِ، يَخْرُجُ مِنْ سَاقِهَا نَهْرَانِ ظَاهِرَانِ، وَنَهْرَانِ بَاطِنَانِ، فَقُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ مَا هَذَا؟ قَالَ: أَمَّا النَّهَرَانِ البَاطِنَانِ فَفِي الجَنَّةِ، وَأَمَّا الظَّاهِرَانِ فَالنِّيلُ وَالفُرَاتُ) رواه أبو يعلى في مسنده وأحمد ..، وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط الشيخين  .. 

 

#- (قلت خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على الحديث السابق:

أ- صحيح أن متن الرواية موافق لما رواه الشيخين البخاري ومسلم .. ولكن ليس في الصحيحين لفظ (ساقها) ..!!

- فرواية البخاري عن مالك بن صعصعة جاء فيها: (فِي أَصْلِهَا أَرْبَعَةُ أَنْهَارٍ نَهْرَانِ بَاطِنَانِ، وَنَهْرَانِ ظَاهِرَانِ) صحيح البخاري.

- ورواية مسلم عن مالك بن صعصة جاء فيها: (أَنَّهُ رَأَى أَرْبَعَةَ أَنْهَارٍ يَخْرُجُ مِنْ أَصْلِهَا نَهْرَانِ ظَاهِرَانِ، وَنَهْرَانِ بَاطِنَانِ) صحيح مسلم .

 

- فأصل اللفظ هو (أصلها) .. وليس (ساقها) ..

 

ب- وجاء في (حديث صحيح) بلفظ آخر .. عن مَعْمَرٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ: (فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ {عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى} [النجم: 14] ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " رُفِعَتْ لِي سِدْرَةٌ مُنْتَهَاهَا فِي السَّمَاءِ السَّابِعَةِ، نَبْقُهَا مِثْلُ قِلَالِ هَجَرَ، وَرَقُهَا مِثْلُ آذَانِ الْفِيلِ، يَخْرُجُ مِنْ سَاقِهَا نَهْرَانِ ظَاهِرَانِ، وَنَهْرَانِ بَاطِنَانِ، قَالَ: قُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ مَا هَذَانِ؟ قَالَ: أَمَا الْبَاطِنَانِ فَفِي الْجَنَّةِ، وَأَمَّا الظَّاهِرَانِ فَالنِّيلُ وَالْفُرَاتُ) رواه الحاكم وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذه السياقة. وله شاهد غريب من حديث شعبة، عن قتادة، عن أنس صحيح الإسناد ولم يخرجاه ..، ووافقه الذهبي وقال: على شرطهما ولم يخرجاه بهذه السياقة.

 

ج- ورواية معمر عن قتادة لا تقبل منفردة في حال مخالفتها غيرها .. ولا متابعة له في هذه اللفظة (سَاقِهَا) ولا لجزئية (رُفِعَتْ لِيَ سِدْرَةُ المُنْتَهَى فِي السَّمَاءِ السَّابِعَةِ) والمقصد هو أن البخاري ومسلم لم يذكرا أن رفع سدرة المنتهى في السماء السابعة وإنما ذكرا الرفع فقط دون تحديد المكان ..عدم تحديث رفع سدرة المنتهى فيحسب ما أعلم .. وهذه ألفاظ مخالفة لما جاء في الصحيحين البخاري ومسلم .. وسبب عدم قبول رواية معمر منفردة هو ما قال الدارقطني وغيره: أن معمر سيء الحفظ عن قتادة والأعمش. "نقلاً عن ابن رجب (شرح العلل) ج2 ص698" ..

 

د- الذي أراه في الحديث السابق على افتراض صحته .. أن المقصد من قوله (رُفِعَتْ لِيَ سِدْرَةُ المُنْتَهَى فِي السَّمَاءِ السَّابِعَةِ) والتي توضيحها في الرواية الثانية لنفس الرواة فقالوا: (رُفِعَتْ لِيَ سِدْرَةُ المُنْتَهَى فِي السَّمَاءِ السَّابِعَةِ): أي قُرِّبَت لي سدرة المنتهى في منتهى السماء السابعة الذي عند سقفها يبدأ مستوى سدرة المنتهى .. أو أن بداية رؤية هذه الشجرة كان عند العروج من السماء السابعة .. أي تمتد من منطقة المنتهى إلى نهاية السماء السابعة .. أو بمعنى انكشفت لي سدرة المنتهى في انتقالي إلى السماء السابعة ..

 

@- والغريب أن أصحاب هذا الرأي أنهم يقولون: بأن الجنة موجودة الآن عند سدرة المنتهى في السماء السابعة ..!! وهنا نسألهم ونقول:

أ- لو كانت سدرة المنتهى في السماء السابعة فالجنة في السماء السابعة .. فلا يمكن أن تكون جنة المأوى حينئذ هي جنة الخلود .. لأنها ستتغير مع تغيرات السموات والأرض يوم القيامة .. فلماذا تقولوا أنها جنة الخلود أم مقصودكم بالسابعة فوق منتهى حدود السماء السابعة ؟!!

 

ب- وكيف نعقل أن تكون جنة المأوى هي جنة الخلد وتوجد في السماء السابعة .. إذا كانت الجنة عند سدرة المنتهى والجنة عرضها السموات والأرض .. فكيف تكون في حيز أي سماء ؟!!

 

2- الرأي الثاني: بعض العلماء يقول أن سدرة المنتهى في السماء السابعة ويقصدون أن منتهاها في السابعة أي منتهى ظهورها عند السماء السابعة ولكن أصل وجودها فوق السماء السابعة .. أي الأصل فوق السموات السبع وتمتد أطرافها حتى السماء السابعة ..

- أي أن النبي رآها ظاهرة له حين عروجه إليها .. عند انتقاله من السماء السابعة إليها .. وعلى هذا يأولون روايات المعراج في مسألة ذهاب ورفع النبي لسدرة المنتهى .. والبعض قد يستدل بما جاء في رواية شريك بن عبد الله بن نمر عن أنس بن مالك وجاء فيها بعد الوصول للسماء السابعة: (ثم علا به فوق ذلك بما لا يعلمه إلا الله .. حتى جاء سدرة المنتهى) صحيح البخاري.

- إذن كان هناك علو فوق السموات السبع بما لا يعلمه إلا الله .. قبل الوصول لسدرة المنتهى .. ومعنى قوله (بما لا يعلمه إلا الله) يقصد به مقدار مسافة العلو وليس يقصد جهالة الأحداث التي قد تكون مرت به .. فانتبه .. والله أعلم.

 

@- وسواء أصحاب هذا الرأي أو ذاك .. فكلاهما يقر بأن بعد السماء السابعة قد حدث عروج للنبي صلى الله عليه وسلم لمستوى سمع فيه صريف الأقلام .. أي لا تظن أن معراج النبي توقف عند حدود سدرة المنتهى .. لا .. فلازال يوجد معراج آخر سنتكلم عنه إن شاء الله قريبا ..

 

3- ولعل الرأي الأرجح بالنسبة لي هو الرأي الثاني .. الذي يقول بأن سدرة المنتهى وجنة المأوى في مستوى فوق السماء السابعة .. لأنها لو كانت جنة المأوى هي جنة الخلد فيستحيل أن تكون في السماء السابعة .. لأن جنة الخلد عرضها السموات والأرض .. فبالتالي لا يمكن وجودها في السماء السابعة ولا أي سماء ولا أي أرض .. وإنما في مستوى مطلق الحدود وهو ما يكون فوق السماء السابعة .

 

- بل أن قول الروايات بأن النبي دخل الجنة ووطأها بقدمه ولمسها بيده .. فهي حينئذ جنة الخلد المعهودة .. وليس تمثيل ولا خيال ولا نموذج مصغر .. وإنما هي جنة الخلد زارها تشريفا وتكريما ومحبة ..

 

#- إذن: قد حدث عروج للنبي في مستوى فوق السماء السابعة .. والله أعلم .

 

#- رابعا: ممن قالوا بأن سدرة المنتهى فوق السماء السابعة من العلماء:

1- قال الإمام أبو عوانة يعقوب ابن إسحاق الشافعي رحمه الله (المتوفى: 316هـ) عن بعض معتقدات أهل السنة والجماعة ردا على طائفة الجهمية .. وقبل ذكره للأحاديث الدالة على المعتقدات التالية والتي جاء فيها:

- بيان أن الجنة مخلوقة .. وأن النبي صلى الله عليه وسلم دخلها .. وأنها فوق السموات .. وأن السدرة المنتهى فوقها .. وأن الله فوقها .. وأن النبي صلى الله عليه وسلم انتهى إليها، وأنه دنا من رب العزة ورب العزة دنا منه قاب قوسين أو أدنى .. وأن ما غشي السدرة من الألوان كان من نوره تبارك وتعالى، وأن الكوثر الذي أعطي محمد صلى الله عليه وسلم هو: مخلوق وموجود وهو نهر من ماء ترابه المسك، وصفة الحوض ومائه .. وأن من بدل ما كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم من أمته لم يرد حوضه .. وأن النيل والفرات أصلهما في السماء وإثبات صريف الأقلام فوق السموات السبع .. وأن موسى رفع فوق الأنبياء بكلامه تبارك وتعالى. (مستخرج أبو عوانة ج1 ص118).

 

2- قال الإمام القاضي عياض المالكي رحمه الله  (المتوفى: 544هـ):

- وقوله فى حديث عبد الله فى سدرة المنتهى: (إليها ينتهى علمُ ما يعرج من الأرض وما يهبط من فوقها فيقبض فيها) ..، وذكر أنها فى السماء السادسة، وقد قيل: إنها فى الجنة وإنها فى السماء الرابعة ..

- وتقدم فى حديث أنس .. أنها فوق السماء السابعة - وهو الأصح - وهو الأكثر والذى يقتضيه المعنى. (إكمال المعلم بفوائد مسلم ج1 ص525).

 

#- يقصد الإمام القاضي عياض بحديث أنس .. هو الذي جاء فيه لفظ: (ثم ذهب بي إلى سدرة المنتهى) .. ففسر الذهاب انتقال بالعروج لمستوى آخر.

 

3- قال الإمام أبو العباس القرطبي المالكي رحمه الله (المتوفى: 656 هـ):

- وفي حديث أنس ما يقتضي أنّ السدرة في السماء السابعة أو فوقها .. لقوله: (ثمّ ذهب بي إلى السدرة) .. بعد أن استفتح السماء السابعة .. ففتح له فدخل .. وفي حديث عبد الله أنّها في السماء السادسة. وهذا تعارض لا شكّ في .. وما في حديث أنس أصحّ، وهو قول الأكثر. (المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ج1 ص394).

 

#- ملحوظة هامة: قال الإمام بن حجر في كتابة فتح الباريج7 ص213: (وقال القرطبي في المفهم: ظاهر حديث أنس أنها في السابعة لقوله بعد ذكر السماء السابعة ثم ذهب بي إلى السدرة) انتهى النقل..، ولكن هذا النقل من الإمام بن حجر فيه خطأ منه .. لأن الإمام أبو العباس القرطبي قال (وفي حديث أنس ما يقتضي أنّ السدرة في السماء السابعة أو فوقها) ..!! فسقط من بن حجر لفظ (أو فوقها) .. فانتبه .

 

4- قال الإمام ابن الملقن الشافعي رحمه الله (المتوفى: 804هـ):

- سدرة المنتهى: فوق السماء السابعة.

- وقال الخليل "أي ابن أحمد الفراهيدي": في السابعة قد أظلت السموات والجنة .

- وجاء في رواية: أنها في السماء السادسة.

- والأول "أي الرأي الأول": عليه الأكثرون وهو الذي يقتضيه المعنى. (التوضيح لشرح الجامع الصحيح ج5 ص255) - وعلامات التنصيص إضافة مني للتوضيح.

 

5- قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله (المتوفى: 606هـ) في رده على المعتزلة:

- وأما قوله: الجنة مخلوقة في السماء السابعة ..

- قلنا: إنها مخلوقة فوق السماء السابعة. (تفسير الفخر الرازي ج29 ص465)

 

6- قال الطاهر بن عاشور رحمه الله (المتوفى : 1393هـ):

- و (سدرة المنتهى): اسْم أطلقه القرآن على مكان علوي فوق السماء السابعة . (التحرير والتنوير ج27 ص100).

 

#- وأكتفي بهذا القدر من النقل عن بعض المحدثين والمفسرين .. ويمكنك الإستزادة بمراجعة ما تشاء من كتب أهل العلم في شروح الأحاديث والتفسير والعقيدة ..

 

#- خلاصة القول أخي الحبيب:

- سدرة المنتهى على حسب غالب أقوال أهل العلم .. هي في مكان فوق السماء السابعة .. وعندها جنة المأوى التي هي أعدت للمتقين .. وليست جنة خيالية رآها النبي ولا مجدرد تمثيل روحاني رآه لأنه دخلها ولمسها بيده ..

 

- بل وفي بعض أقوال أهل العلم يوجد البيت المعمور فوق السماء السابعة .. وعلى هذا يكون باعتبار أن أحد جوانب المسجد أو بدايته تبدأ من السماء السابعة وهو الذي كان يسند عليه إبراهيم عليه السلام ظهره ..

- إذ جاء (أثر صحيح) .. عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ قَالَ: (شَهِدْتُ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُوَ يَخْطُبُ وَيَقُولُ: سَلُونِي فَوَاللَّهِ لَا تَسْأَلُونِي عَنْ شَيْءٍ يَكُونُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِلَّا حَدَّثْتُكُمْ بِهِ وَسَلُونِي عَنْ كِتَابِ اللَّهِ؛ فَوَاللَّهِ مَا مِنْهُ آيَةٌ إِلَّا وَأَنَا أَعْلَمُ بِلَيْلٍ نَزَلَتْ أَمْ بِنَهَارٍ أَمْ بِسَهْلٍ نَزَلَتْ أَمْ بِجَبَلٍ، فَقَامَ ابْنُ الْكَوَّاءِ وَأَنَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ: ..... (وكان من جملة ما سأله ابن الكواء هو) : أَفَرَأَيْتَ (أي ما قولك في) الْبَيْتَ الْمَعْمُورَ مَا هُوَ ؟ قَالَ: الصُّرَاحُ فَوْقَ سَبْعِ سَمَاوَاتٍ تَحْتَ الْعَرْشِ يُدْخِلَهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ لَا يَعُودُونَ فِيهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ) رواه ابن عبد البر القرطبي في جامع بيان العلم وفضله .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الأثر صحيح ولم أجد ما يعيب السند في شيء.. وابن الكواء ليس هو راوي الحديث حتى يُعاب الحديث به ..، ولكن هذا المتن فيه مخالفة لما جاء في الصحيح من أن البيت المعمور في السماء السابعة .. إلا أن يقال أن البيت المعمور له جانب متصل بالسماء السابعة أو يبدأ من السماء السابعة وأصله فوق السماء السابعة ..

- والله أعلم .




*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 25 تعليقًا:

  1. اللهمّ صل على سَيدِنَا مُحمَّدٍ أحمّدَ الحَاشِرٍ المَاحِي العَاقب المُقَفَي . نبِيّ الرّحمّة. نَبِيُ التّوبَة . نَبِيّ المَلاحِم .المعصُوم في التّبليغ والهُدى والمَحفُوظ في الشدَائْدٍ والرّدى ، والمًخصُوص بِمَدَدٍ (وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَ الله رَمَى).. أكمّلٍ الخلق ذاتاً وصفاتاً ونسبَأ وصهراً وأُصحَابَاً وعَشِيرةً ، وأكمَلٍ الرْسلٍ شَرَيعَةَ ، وأعظمهم مَقامَاً وقُرْبَا ونوراً . وعلى آله وسلّم .

    #صلوات_القلب_لنوال_القرب

    ردحذف
  2. أكرمك الله وأعزك استاذنا الفاضل
    ورفع ذكرك وأعلى شأنك وقدرك
    بحق النبي الأمي صلى الله عليه وسلم 💎

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خير الجزاء ياوالدى العزيز..
      ودعائي لك ..
      بأن تحتويك الدنيا بالفرح فى كل أمر ..
      وأن ترعاك عين الرحمن أبد الدهر ..
      وأن يبارك الله لك فى عمرك ..
      ويرفع لك منزلتك ويحبب فيك خلقه ..
      ويجعل لك الخير فى يومك وفى سائر أيامك إن شاء الله ..
      وأن يرزقك سعادة لا تشقى بعدها أبدا يارب.. ويحقق لك ما تتمنى وأكثر يارب العالمين.
      ويعينك على إكمال المسير بحق أنه قدير

      🤲اللهم آمين يارب العالمين.🥀🌺🥀

      حذف
    2. #يحكى ان امرأة عوراء عاشت الحياة وقسوتها بعد رحيل زوجها. وقد خلف لها ولدا بلا سند مادي او معنوي. فعملت بعين واحدة لتقوم بتربية طفلها الذي بدأ يكبر. ادخلته المدرسة وهي تمسح دمعة فراقة في اول يوم مدرسة له، وهي ذكرى تبقى عزيزة على قلب كل أم وقد بدأ وليدها ينسلخ عنها.. لم تطق صبرا على بعده.. لحقت به الى المدرسة لتطمئن عليه وتثلج قلبها برؤياه. وعندما عادا الى البيت لمحت مظاهر الحزن على وجه وحيدها سألته السبب: فاجاب الطفل بكل براءة الطفولة : لا اريدك ان تأتي الى المدرسة. لقد سخر منك رفاقي وضحكوا على عينك المقلوعة.. لم تهتم الام كثيرا لملاحظة وحيدها معللة صراحته بعفوية الطفولة..
      مرت الايام والام تسقي وحيدها من نبع حنانها وعطائها حتى غدا يافعا تفتخر به وتزهو بشبابه وتألقه.. لكنه اصر في كل مناسبة على ابعادها عن حياته لخجله منها ومن عينها المقلوعة كي لا يحرج بشكلها واذا تصادف ولمحها احد رفاقه تثور ثائرته ويتفوه بافظع الالفاظ ويجبرها ان تختفي امام اصحابه.. تلملم الام جراح عاهتها في نفسها المطعونة بسيف اغلى الناس، ولا تملك الا عينا واحدة للبكاء تذرف دمعها بسخاء حزنا على الدنيا واساها. وتدعو لولدها بالهداية وتحاول ان تعوض عن عينها باغداق حنانها وعطفها.. لكنها اكتشفت ان لا سبيل لاقناع ولدها بقبول عاهتها حين فضل الهروب منها ، وآصر على الدراسة في بلد آخر حيث يتحرر من امه، وانقطع حتى عن مراسلتها الا قليلا عندما يحتاج الى المال او المعونة.. مرت الايام.. سمعت من اهل لها واقارب ان ولدها قد تزوج ورزق بابناء.. هاجت عليها عاطفتها واستجمعت ما تبقى لها من قوة ومال يعينها على السفر اليه واحتضانه فيفرح هذا القلب المكلوم ولو قليلا بلقياه، وتلقى احفادها الصغار وقد ذاب قلبها حبا عليهم..!!
      حملت ما حملت من هدايا وقصدت البلد البعيد، فتحت لها كنتها الباب، رحبت بها واسرعت الى زوجها تبشره بقدوم امه.. خرج ابنها اليها متجهم الوجه بادرها بفظاظة الولد العاق: لماذا لحقتني الى هنا؟؟ الم اهرب منك؟؟ ماذا تريدين مني؟؟
      كانها صاعقة نزلت على رأس الام المسكينة، لم تحتمل الصدمة خرجت من عنده وكادت تقع ارضا.. تحاملت على جرحها.. وعادت الى بلدها حيث الوحدة والكرامة على نفس الطائرة التي اقلتها اليه..!!
      مر الزمن !! صار فيه الولد اباً فعرف قيمة الام والاب، وفي يقظة ضمير ندم على فظاعته وفظاظته فقرر العودة الى البلد لزيارة أمه ليستغفرها على فعلته.. قصد بيتها ليفاجأ بأنها رحلت عنه الى شقة تكاد تكون مأوى لا بيتا، لكن المأوى ايضا مغلق.. سأل الجيران عن امه! اجابوه: بان امه قد فارقت الحياة قبل ايام قليلة لكنها تركت له رسالة:
      أمسك بالرسالة بيد انتابتها رجفة الحسرة، قرأ فيها:
      ولدي الغالي: يعز علي ان افارق الدنيا دون ان اراك. لكنها رغبتك ان اظل بعيدة عنك كي لا تنحرج برؤية امرأة عوراء.. لكن سأحكي لك حكاية اخفيتها عنك عمرا كي لا احملك فوق طاقتك .. عندما كنت طفلا صغيرا تعرضت لحادث مريع ذهب بعينك، ولم يكن هناك بديل عن ان اهبك عيني ترى بها الدنيا.. اما انا فتكفيني عين واحدة ارى بها وجهك الغالي.
      هكذا الأم تضحي من أجل أبنائها

      حذف
    3. الرُّوح التي فيها شيء من روحك ، تعرفُ كيف تخاطبك بلا كلمات

      #جلال_الدين_الرومي‏

      حذف
  3. #يحكى أن رجلا من #البادية
    #تزوج من إبنة عمه وأنجبت له #تسعة أولاد #ذكور
    ولكن في #الحمل العاشر أنجبت له #أنثى
    وﻋﻨﺪﻣﺎ ﺑُﺸّﺮ ﺑﺎﻟﺒﻨﺖ ﺣﺰﻥ حزنا شديدا وشعر بالإهانة
    ، ﻭﻗﺎﻝ صارخا :
    ﻳﺎ ﻟﻴﻠﻲ ﺍﻷﺳﻮد .. يا ليلي الأسود ..
    ثم إنه قاطع زوجته و أصبح ينظر إليها نظرة تشاؤم وجحود .. وكأنها هي #السبب أو هي التي #خلقتها

    - ﻣﺮﺕ ﺍﻷﻳﺎﻡ والسنين ﻭﻛﺒﺮ هذا #ﺍﻷﺏ وضعفت قدرته وبين يوم وليلة فقد بصره ﻭﺃﺻﻴﺐ ﺑﺎﻟﻌﻤﻰ ﻭﺗﺰﻭﺝ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ وإﻧﺸﻐﻠﻮﺍ ﺑﺤﻴﺎﺗﻬﻢ ﻭﻧﺴﻮﺍ ﺃباهم ﺍﻟﻀﺮﻳﺮ
    كما أن إﺑﻨﺘﻪ تزوجت أيضا ، ولكنها لما سمعت ما حدث لأبيها سارعت للذهاب إليه ولما دخلت عليه بدأت تغسل له جسده وتنظف له خيمته وقامت بطهي الطعام له ،، فأحس براحة لم يشعر بهاا من قبل ولما إقتربت منه ﻟﺘﻌﻄﻴﻪ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ،أمسكها من يدها و ﺴﺄﻟﻬﺎ : ﻣﻦ ﺃنت يابنت الكرام ؟؟
    ﻓﻘﺎﻟﺖ والدموع تنهمر من عينها : ﺃﻧﺎ ﻟﻴﻠﻚ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻳﺎ ﺃبي !!

    فعرف أنها إبنته وانفجر باكيا ورد ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻧﺎﺩﻣﺎً ﻭﻣﺘﺄﺳﻔﺎً : سامحيني يابنيتي ﻟﻴﺖ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﻛﻠﻬﺎ ﺳﻮﺩ

    وأنشد يقول :
    ﻟﻴﺖ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﻛﻠﻬﺎ ﺳﻮﺩ .. ﺩﺍﻡ ﺍﻟﻬﻨﺎ ﺑﺴﻮﺩ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ
    ﻟﻮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺑﻌﻤﺮﻱ ﻳﻌﻮﺩ .. لأﺣﺒﻬﺎ ﺃﻭﻝ وتالي
    ﻣﺎﻏﻴﺮﻫﺎ ﻳﺒﺮﻧﻲ ﻭﻳﻌﻮﺩ .. ﻳﻨﺸﺪ ﻋﻦ ﺳﻮﺍﺗﻲ ﻭﺣﺎﻟﻲ
    تسعة ﺭﺟﺎﻝٍ كِلهم جحود .. تباعدوا عن سؤالي
    ﻣﺎﻏﻴﺮ ﺭﻳﺢ ﺍﻟﻤﺴﻚ ﻭﺍﻟﻌﻮﺩ .. إبنتي ﺑﻜﻞ ﻳﻮﻡٍ ﻗﺒﺎﻟﻲ.

    ردحذف
  4. جزاك الله كل خير وامدك بمدده واعانك يارب
    ------
    أمّا من يعيش في سلام مع نفسه فهو يعيش دائماً في سلام مع الآخرين .. إنه لا يستطيع أن يكره ، ولا يخطر بذهنه أن يرفع سلاحاً في وجه أحد .. إنه قد يطلق ضحكةً أو يترنّم بأُغنية ، ولكنه أبداً لا يفكّر في أن يطلق رصاصة ..

    وإنما تولد الكراهية للآخرين حينما تولد الكراهية للنفس .

    من كتاب (الشيطان يحكم)
    د.مصطفى محمود

    ردحذف
  5. جزاك الله كل خير وامدك بمدده واعانك يارب
    ------
    أمّا من يعيش في سلام مع نفسه فهو يعيش دائماً في سلام مع الآخرين .. إنه لا يستطيع أن يكره ، ولا يخطر بذهنه أن يرفع سلاحاً في وجه أحد .. إنه قد يطلق ضحكةً أو يترنّم بأُغنية ، ولكنه أبداً لا يفكّر في أن يطلق رصاصة ..

    وإنما تولد الكراهية للآخرين حينما تولد الكراهية للنفس .

    من كتاب (الشيطان يحكم)
    د.مصطفى محمود

    ردحذف
  6. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل

    ردحذف
  7. جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل
    ============

    فيه مسلسل لهاني سلامه اسمه "نصيبي وقسمتك" كل حلقتين او ٣ حكايه مختلفه ..
    منهم حكايه انا بجد مش قادره ابطل تفكير فيها ..

    هاني سلامه كان اسمه "رائد" وعنده شركه كبيره وناجحه .. وحب يعرف بيحصل ايه في الشركه من وراه ، كان واثق جدا من ان الناس كلها بتحبه .. لكن كان عنده حب استطلاع يعرف كل صغيره وكبيره بتحصل ..

    فقرر انه يراقب الشركه كلها بكاميرات بالصوره والصوت ، وجاب مهندس ودفع مبلغ كبير جداً عشان يركب كاميرات في كل مكتب في الشركه..

    اكتشف ان كل الناس اللي كان بيثق فيهم ثقه عمياء بيتكلموا عليه كلام وحش جدا من وراه .. ومحدش بيحبه حب صادق عكس ما كان متوقع ، حتي الانسانه اللي كان هيتجوزها طمعانه فيه .. وكل اللي بيثق فيهم في الشركه بيطعنوه في ضهره وبيحقدوه عليه وعلي نجاحه ..

    فطبعا ثقته في الناس اللي بتشتغل معاه انعدمت ، في نفس الوقت حصل كذا موقف من اخته ضايقه وحس انها مش صافيه له ، فقرر يعمل كده كمان في بيته ، ويشوف ويسمع كل كلمه بتتقال فيه ، والكارثه انه اكتشف ان اخته بتحقد عليه جدا ، وبتغير من نجاحه ، وطمعانه في فلوسه وبتتآمر هي وجوزها عليه من كتر حقدهم وغيرتهم منه ..

    متخيلين قد ايه بشاعة الموقف !!

    واحد عايش في سلام بيحب الناس ومتخيل انهم بيحبوه ، ولما يفتش ويدور يكتشف انه موهوم ومخدوع ..

    قد ايه حاجه صعبه ان الواحد يكتشف فجأه ان كل اللي حواليه لابسين وشوش حتي اقرب الناس له ..

    عارفين .. القصه دي فعلا ليها هدف وحكمه ، وهي ان ربنا مدينا نعمه كبيره ، نعمة اننا منعرفش ايه بيتقال من ورا ضهرنا ، نعمه اننا منعرفش كل حاجه ..

    والمفروض حتي لما نشك ان فيه حاجه بشعه بتحصل من ورانا منسعاش اننا نعرفها .. عشان منتصدمش ونتوجع ..

    مشكلة " رائد" كلها انه سمع اكتر من اللازم ، سمع حاجات مكنش لازم يسمعها .. هو كان بيسمع ويشوف اللي كان المفروض يشوفه ويسمعه لكن هو فضل يدور وينخور وكانت النتيجه انه خسر حياته ودمرها وفقد ثقته في الناس كلها ومبقاش عارف يعيش وفي اخر الحلقات قال وهو مدمر :
    " يارتني ما شفت ، يارتني ما عرفت "

    #الحمدلله علي نعمه اننا منعرفش ايه بيتقال من ورا ضهرنا ..ولا نعرف جوا نفوس الناس ايه لينا ..

    نصيحه : اوعي تفكر انك تعرف ايه بيتقال من وراك ، او الناس مخبيالك فى قلوبها ايه .. خليك عايش في سلام احسن ومتخيل ان كل الناس بتحبك 😊
    =============
    و ما يمنعش ندخل في الموضوع ده .. الناس اللي لسة بتدور و عاوزة يكون عندها كشف و عاوزة تكون عندها مقدرة أنها تشوف و تعرف المستخبي ..
    ==========
    و أنتم ما رأيكم في المقال .. مع أو ضد؟؟؟ و هل في حاجات لازم نعرفها و نبحث وراها أو نترك الأمر دون البحث وراه؟؟؟ عاوز رأيكم
    =========
    تحياتي للجميع
    =============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله كل خير يا حسن .. ايوه كده جر رجلينا ههههه .. وفعلا اخفاء رأي الناس عنا .. كرامة من الله .. فرضا جميع الناس غاية لا تدرك .. وإلا لن نعيش بسلام وهدوء نفسي .. بل سيتوقف الانتاج ولن ينتفع احد بأحد .. لأن للكلمة أثر في النفس اما تدمر او تعمّر ..

      والذي يعمل لوجه الله تعالى طلبا لرضاه .. ويعامل الناس بحب وصدق وحسن ظن .. فعمله له روحانية نورانية سيجد اثرها .. إذ تؤيده من الله ؛ اما بشرى تطمئن قلبه او نذير يحذره ممن حوله .. لا يحتاج كاميرات ولا حد ينقل له كلام الناس عنه ورايهم فيه .. دليله في قلبه .. فهو في سلام داخلي ينام نومة عمر الفاروق تحت الشجرة ..

      اما من نصب الكاميرات .. بنية معرفة رأي الناس فيه .. فقد تجرأ على أمر الله .. { وَلَا تَقۡفُ مَا لَیۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٌۚ إِنَّ ٱلسَّمۡعَ وَٱلۡبَصَرَ وَٱلۡفُؤَادَ كُلُّ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ كَانَ عَنۡهُ مَسۡـُٔولࣰا }[سُورَةُ الإِسۡرَاءِ: ٣٦] .. فسلب الكرامة .. لأنه كلف سمعه وبصره وفؤاده بمالا يطيقون !! فهذه الاعضاء مكلفة باتباع والحكم على الظاهر .. فلما اعتدى .. استحق ان يسمع ويرى مالا يرضيه !! .. حتى سلب الأمن والأمان والهدوء النفسي والسلام الداخلي ..

      واظنه استحق فقأ العين والأذن ايضا .. فقد جاء في الاحاديث عن ابي هريرة رضي الله عنه :: " مَن اطلعَ في دارِ قومٍ بغيرِ إذنِهم ففقأوا عينَه فقد هُدِرَت عينُه " ..." من اطَّلعَ في بيتِ قومٍ بغيرِ إذنِهم ففقَئوا عينَهُ فلا دِيةَ له ولا قصَاصَ " .... والله اعلم

      وقد خطر في بالي الآن .. حديث الجنة : " مالا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر " ... وكأنه يبشر من حفظ سمعه وبصره وفؤاده وحجبه عن كل مالا يرضي الله كتتبع الناس وتقصي احوالهم والكذب وكل مذموم .. واهتم بتصفية سمعه وبصره وفؤاده من كل شائبة .. وتحليتها بما يحب الله ان يسمعه ويراه ويرضاه .. جزاه الله بأحسن مما رأته عينه في الدنيا او سمعته أذنه او خطر على باله .. 《 هل جزاء الإحسان إلا الإحسان 》 والجزاء من جنس العمل ..

      هذا والله اعلم

      حذف
    2. ونقيس على ما سبق .. كل من يحاول ان يستعين بالجن ليستخبر احوال الناس ويتتبع عوراتهم .. فقد فاقت اعماله قذارة اعمال الشيطان في الإنسان .. !! .. عافنا الله واياكم .. آمين

      والله اعلى واعلم

      حذف
    3. من وجه نظري والله أعلم ياأخي حسن ..
      أولا.لو رائد كان واثق من الناس إنها بتحبه وكان بيتعامل معاهم بحب فعلا وبنية صافية وإخلاص وأظهر الله له فجاءة وكشف حقيقة الناس من حوله.
      فالمفروض أنه طبعا هيتألم عشان ثقته طلعت فى غير محلها
      ولكن فى نفس الوقت المفروض يشكر ربنا انه أنار بصيرته بالحقيقة وألهمة بتركيب الكاميرات وهو سبب من الأسباب حتى تنكشف حقائق الأمور دا أولا.

      ثانيا ليس معنى انه ركب كاميرات مراقبة بالصوت والصورة أنه عنده حب استطلاع
      فأري أن هذا شئ أمن جدا من أجل الحفاظ على أملاكه وحتى يعرف ما يحصل فى الشركة وهو غير موجود.
      ولو حدث أي مشكلة فى غيابة بين الموظفين يعرف يحلها ويعرف مين الصادق والكاذب .
      فكان ذكاء منه تركيب الكاميرات وهو أمر ضروري جدا لإدارة الشركة ونجاحها.

      ثالثا
      هو اكتشف إن الناس الا بيثق فيهم ثقة كاملة بيتكلموا عليه وحش من وراه .
      عندما رأي ذلك كان من المفترض أن يراجع نفسه ويري هل فى خلل أو نقص أو عيب فيه هو مثلا حتى يتحدثوا وحش من وراه ومن أمامه يتحدثوا جيد .
      ولو لاقي شئ فى نفسه غير جيد يغيره ويتقرب منهم ويشوف النتيجة.
      أما فى حال كان ليس العيب فيه هو .
      ويعاملهم بما يرضي الله.
      وقتها يفوض أمرة لله ويأخذ حذره منهم ويحمد الله بأنه كشف له ما كان خفي عنه .حتى لا يورطوه فى شئ وهو ليس على دراية ولا علم.

      فكله خير حتى الإنسانة الطمعانة فيه لولا تركيب الكاميرات لكان تزوجها وأصبح تعيس معها فالمفروض يفرح ولا يحزن ..
      وأكيد هيتوجع فترة بس ربنا بيعوض بعد كدة .

      ولكن الأمر بالنسبة لأختة هو شئ بشع وصدمة كبيرة فعلا .
      المفروض يقعد مع أخته ويشوف ليه بتعمل معاه كدة او زعلانة منه فى ايه ويراضيها.
      ويشوف هو قصر معاها فى ايه بالظبط

      ربنا فعلا مدينا نعمة كبيرة اننا منعرفش الا بيتقال من وراء ظهرنا عشان وقتها محدش كان هيبص فى وش حد ولا حد هيكلم حد
      ولكن عاوزة أقول القلب بيحس بالا بيحبه والا مش بيحبه.
      ومهما كان الإنسان ذكى ويتجمل بأحلي الكلام ومن داخله مش كويس ربنا هيكشفه هيكشفه.
      فالإنسان طالما بيتعامل مع الناس بحب وإخلاص ما يقلق لأنه فعلا ربنا بينجيه وبيقف معاه .
      ودائما أتذكر آية
      (ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام)
      فليس كل كلام جميل يكون من حبيب. فقد يكون وراه حقد وغل دفين.

      وأنا لا أتفق معك فى جملة انه فضل يدور وينخور وكانت النتيجة انه خسر حياته ودمرها .
      من وجه نظري هذا ليس خسارة فهو الكسبان صدقني لأن يتعامل الإنسان مع شخص واحد صادق معه ويحبه خير له من تعامله مع الالاف الذين لا يحبونه ويحيطون به.

      أكيد لو هو صادق هيتوجع وهيحس بألم نفسي . بس لما يهدى مع حاله ويفكر صح بهدوء هيعرف إن ربنا عظيم أنه خلصه منهم حتى لا يخدعوه بالكلام المعسول ويتخلصوا منه .
      ويبدء حياته من جديد .
      والإنسان لا يقيس ما حدث معه على كل إنسان يراه .
      فأصابع يد الإنسان ليس كبعضها.
      كما يوجد أشخاص سيئين يوجد أشخاص حلوين وكويسين.
      وأحيانا يمر الإنسان بالسئ.حتى عندما يري الحلو يعرف الفرق . ويعرف أن الله كريم وعظيم. وأنه به كان رءوف رحيم .
      وأنه كان يخبئ له بما يليق به وكل ما هو جميل .فجاء الاختبار شديد.

      وبالنهاية الإنسان طالما صادق مع الله وفى تعاملاته مع الناس فالله الذي يكشف له حقيقة الناس .
      ومن كان مع الله كان الله معه وحفظه من مكائد العباد الذين يمكرون لعباد الله . فالله هو المطلع والشاهد الوحيد على القلوب والعالم بما تحتويه . فلنكن مع الله . وهو من سيختار لنا من سيبقى ومن سيفارق. واختيارات الله دائما لنا هى الخير حتى وإن أوجعتنا.

      لكن مع الوقت ستقول ياالله كم انت جميل وستدرك انك كنت مخطأ فى كل لحظة حزنت على كلام أو فراق إنسان .
      لأن الخيرة دائما تبقي فيما يختاره الله لنا . وما بالك من اختيارات الله فهى تصب لصالح كل إنسان وتمحى كل حزن وتمحى كل أثر . وتدخل الفرح والسرور ولكن مع اليقين والثقة والرضا بقضاء الله فى كل حال .

      بالنسبة للناس الا عاوزة يكون عندها كشف .
      فماذا سيفيد الكشف للانسان . وماذا سيضيف فى حياته أو ماذا سيؤثر في حياته .
      الإنسان العاقل هو الذي يعيش فى هدوء وإستقرار مع الله ويعيش الحياة بحب ويترك مادون الله . ويترك كل ما يعطله عن السير إلي الله
      حينما تكون معه يعطيك أكثر مما تريد . ولكن أعبد الله حبا وطمعا فى الله وليس لاي شئ آخر .
      فالله جميل يستحق كل الحب والجمال .
      لا يعلم الغيب إلا الله مهما بلغ الحال بالإنسان لن يعرف الا ما هو مقدر له الله .لأنه هو الوحيد المتحكم فى الكون . ونحن عنده عبيد ضعفاء لا حول لنا ولا قوة إلا بالله.

      فمن نحن سواه. نحن بدونه لا شئ.
      وما الكشف الا فتنة للإختبار.وكل إنسان واختباره وكل إنسان حر فى اختياره.ولا يلومن الا نفسه
      (يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم)
      فبقدر سلامة القلب.بقدر النجاة من كل كرب.ومن يكن مع الإله لا يحق له أن ينظر لسواه
      والله أعلم

      حذف
    4. جزاكم الله خيرا أستاذة قطر الندى .. الله يبارك في حضرتك
      صح كلامك .. إرضاء الناس غاية لا تدرك و إرضاء الرب غاية لا تترك
      فلنعمل ما يرضي الله .. ولا أهمية لحديثهم عني أو عليَّ
      " وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا " المزمل 10.
      - جميل ما جال بخاطرك أستاذة قطر. طلع جر الرجلين بفايدة هههههههههههههه
      و أفضل نعمة هي أن يرزقك الله السلام الداخلي ..
      يا رب
      =========
      تحياتي لكم و للجميع
      =============
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    5. جزاكي الله خيرا أختي إسراء ..
      و قد أعجبتني الفقرة التي تقولين فيها:
      " هو اكتشف إن الناس الا بيثق فيهم ثقة كاملة بيتكلموا عليه وحش من وراه .
      عندما رأي ذلك كان من المفترض أن يراجع نفسه ويري هل فى خلل أو نقص أو عيب فيه هو مثلا حتى يتحدثوا وحش من وراه ومن أمامه يتحدثوا جيد .
      ولو لاقي شئ فى نفسه غير جيد يغيره "
      و قد فكرتني بآيتين و هما:
      " إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ " الرعد 11 .
      " وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ " الشورى 30.

      عارفة يا اختي إسراء .. الايتين السابق ذكرهما .. موجودة في مواضيع بالمدونة ..
      ومكتوبة عندي في اول كراسة كنت أدون فيها ما جاء بالمدونة .. و في الصفحة الاولى من الكراسة ..
      و اول ما افتح الكراسة .. أجدها أمامي .. و أقرأها .. و أحط راسي في الارض ..
      و كنت احيانا زمان .. اكتبها في نهاية تعليقي بالمدونة .. و كان في كثير اللي بيتضايق من كتابتي لها .. بحجة اني لا اعلم بما يعيشه المخاطب في التعليق.
      و في من قالها لايف ايام برنامج الزيلو – تلميحا طبعا – مخاطبا أ. خالد و موجها الكلام لي بطريقة غير مباشرة:
      " هو يا أستاذ خالد .. الواحد اللي يكتب الايتين .. هل يعيش معي و يعرف ظروفي و ظروف الناس حتى يتهمنا باننا السبب في ما نعانيه او نعيشه من ضيق او مرض عضوي كان أو روحاني .. من هو حتى يكتب " إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ " انتهى
      ليلتها كنت أسمع كلامه .. و عملت نفسي مش انا المقصود و لم ارد .. كنت بسمع و اضحك هههه .. ليس عليه .. بل اضحك على حسن المغربي اللي كان عمره ما فكر في يوم من الايام يحاسب نفسه او يراجع اوراقه .. لغاية ما فهمتها من أستاذي و معلمي خالد عبد الفتاح أبو عوف جزاه الله عنا كل خير.
      خلاصة القول يا اسراء .. قلة قليلة من تريد أن تحاسب أو تراجع نفسها .. دايما بتلاقي الشخص عايش في مسرحية " يا ربي أنا طيب ليه بتعمل فيا كده .. ليه بيحصل فيا كده .. ليه الناس بتتعامل معايا كده .. ليه الناس بتعمل فيا كده .. و ليه و ليه وليه؟؟؟؟ .. مع انه ما فيش قلب أبيض زي قلبي .. وووو " .. مثل هؤلاء سيظل يعيش في هذه المسرحية طول حياته إلا من رحم ربي .
      و إن حاولت و تجرأت قلت له راجع نفسك و علاقتك مع الله .. فستلاحظ سِحْنَة وجهه و تصرفاته معك و طريقة كلامه معك قد تغيرت .. و قد اتخذ موقف المدافع عن نفسه .. و ممكن توصل للسب و الضرب أحيانا ههههههه
      ﴿ إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ﴾ القصص 56

      ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَٰذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ ﴾ الاعراف 43
      =========
      تحياتي لكي و للجميع
      =============
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  8. بالنسبة لهذه القصة يا حسن

    يقول تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ)
    هذه وصية قرآنية لو أراد الله أن يكشف لك حقيقة ما يدور حولك أو خلفك سيكشفه هو بنفسه دون سعي منك
    فبعض الستر و إخفاء ما لا نعلمه رحمة منه جل في علاه لإنه يعلم أننا لن نتحمل معرفته ولن نستطيع الإستمرار إن إكتشفنا
    أمرنا ان نأخذ بالظاهر أما الباطن ليس من حقنا البحث عنه أو حتى الحكم عليه
    وما فعله نوع من أنواع التجسس والتنصت وهو محرم أصلا
    ومن يبحث ويسعى عن الكشف من أجل معرفة مثل هذه الأمر فسيكون كرة للشيطان
    فلا شيء أحب للشيطان من الوقعية بين الناس
    وبمجرد أن يشتم هذه الرائحة في الشخص تأكد سيلعب في ملعبه مع كل النفوس المحيطة حوله حتى لو كان هناك اشياء بسيطة سيعمل على النفخ فيها حتى تشتعل وتبدو كبيرة
    أما كشف القلوب الصادق فهو يأتي بمنحة ربانية لا بسعي ولا بممارسة طقوس و رياضات و اتخاذ أورد معينة للحصول عليها
    من ذكر لغير الله وجد غير الله
    حسن الظن في الجميع وإالتماس الاعذار حتى وقت الخطأ هذا هو سبيل الوحيد للعيش في سلام نفسي
    ممن منا لا يخطأ من من لا يغضب من من لا ينفعل وفي هذه الاوقات قد تصدر من تصرفات خاطئة
    فلو حكم الإنسان على كل موقف لما صافح أحد آخاه
    ولو رفع الغطاء وسمع كل واحد منا ما يجول بداخل الآخرين لأصيب بالصدمة و الإكتئاب و إنزوى عن العالم بأسره
    ومن غير البحث عن ما يجري خلفك
    إن كنت ذا نية صادقة و قلب سليم ستجد الله يسقط الأقنعة أمامك دون سعي منك أبدا
    وتسجد إشارات أو خواطر تحذرك هذا طريق خطأ هذا الشخص لا يناسب.....
    ولكن وقتها تكون بإذن منه فتكون مصحوبة بمدده بما تتحمله أنت وبما يجب عليك فعله أيضا بما تتجنب فيه آذاك دون أن تضر غيرك
    وهذا هو الفرق بين من يبحث عمدا وبين من يشكف الله له الأمور بإذنه
    فالأول فتح باب الشيطان بيده ورغبته لذا سيقع لا محال ويتحطم نفسيا ويسرى الكل يكرهه
    أما الثاني فهو في عين عناية الله سيكون اللطف محاوط له سيجيد تعامل بحذر بحيث لا يتم إستغلاله ولا الإيقاع به
    عن نفسي افضل العيش بنفسية سليمة دون معرفة ما يدور خلفي ولا في صدور غيري
    أحب الجميع واعتقد في الحب الجميع
    إلا إن أثبت الواقع العكس
    نحن لنا ظاهر الأمور وبواطنها لخالقها طالما لم يتم الإعتداء علينا في علم الظاهر فكل أهل الخير
    والله اعلم
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. صح كلامك .. ربنا يجازيك بالخير يا أ. عطر الجنة
      من الافضل العيش بنفسية سليمة دون معرفة ما يدور خلفنا ولا في صدور غيرنا، و نحب الجميع ونعتقد أن الجميع يحبنا إلى أن يثبت الواقع عكس ذلك
      نتعامل بالظاهر و الله يتولى السرائر
      =============
      -و ما يقوله الناس خلف ظهرك اجعله خلف ظهرك، وسِر في دربك بسلام، لأنك إن الْتفتَّ أعقتَ مسيرك للأمام، وأضعت وقتك في الخصام، وأرهقت قلبك بالآلام.
      =======
      و مما قرأت محمد متولي الشعراوي الله يرحمه:
      سيقال عنك ما ليس فيك ..
      وسيقال لك ما لا تحب ..
      وسيقال انك فعلت ما لم تفعل ..
      ولن تجد من يدفع عنك الاذى .. فلا تبتئس ..
      قال تعالى " خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ " سورة الأعراف 199
      =========
      و يقول ابن الجوزي رحمه الله:
      لو فُتِحَتْ لك أستارُ الغيب لأحببتَ حزنك، ولو رأيت كيفَ يغرف للصّابر غرفًا من الثّواب لانتشى قلبك وتلذذت بكلّ وخزة ألم !
      =========
      تحياتي لكم و للجميع
      =============
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  9. استدعى أحد الخلفاء شعراء مصر، فصادفهم شاعر فقير بيده جرّة فارغة ذاهباً إلى البحر ليملأها ماءً فرافقهم إلى أن وصلوا إلى دار الخلافة،
    فبالغ الخليفة في إكرامهم والإنعام عليهم،
    ولمّا رأى الرجل والجرّة على كتفه ونظر إلى ثيابه الرّثة

    قال: من أنت؟ وما حاجتك؟
    فأنشد الرجل:

    ولما رأيتُ القومَ شدوا رحالهم
    إلى بحرِك الطَّامي أتيتُ بِجرتّي

    فقال الخليفة :
    املأوا له الجّرة ذهباً وفضّة.

    فحسده بعض الحاضرين وقالوا للخليفة :
    هذا فقير مجنـ،ون لايعرف قيمة هذا المال، وربّما أتلفه وضيّعه.

    فقال الخليفة:
    هو ماله يفعل به ما يشاء، فمُلئت له جرّته ذهباً، وخرج إلى الباب ففرّق المال لجميع الفقراء،
    وبلغ الخليفة ذلك، فاستدعاه وسأله على ذلك
    فقال:

    يجود علينا الخيّرون بمالهم
    ونحن بمال الخيّرين نجود

    فأعجب الخليفة بجوابه، وأمر أن تُملأ جرّتُه عشر مرّات، وقال : الحسنة بعشر أمثالها

    فأنشد الفقير هذه الأبيات الشعرية
    التي يتم تداولها عبر مئات السنين:

    اﻟﻨﺎﺱ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻣﺎﺩﺍﻡ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﻬﻢ ….
    ﻭﺍﻟﻌﺴﺮ ﻭﺍﻟﻴﺴﺮ أﻭﻗﺎﺕ ﻭﺳﺎﻋﺎﺕ

    ﻭأﻛﺮﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺭى ﺭﺟﻞ ….
    تقضى على ﻳﺪﻩ ﻟﻠﻨﺎﺱ حاجات

    ﻻ‌ ﺗﻘﻄﻌــﻦ ﻳﺪ ﺍﻟﻤﻌﺮوﻑ ﻋﻦ أﺣــد
    ﻣـﺎ ﺩﻣـﺖ ﺗـﻘﺪﺭ ﻭﺍلأ‌ﻳـﺎﻡ ﺗـــﺎﺭﺍﺕ

    ﻭﺍﺫﻛﺮ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﻠﻪ إﺫ ﺟﻌﻠﺖ
    إﻟﻴﻚ ﻻ‌ ﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺎﺟـــﺎﺕ

    ﻓﻤــﺎﺕ ﻗﻮﻡ ﻭﻣﺎ ﻣــاﺗﺖ ﻓﻀﺎﺋﻠﻬﻢ
    ﻭﻋﺎﺵ ﻗﻮﻡ ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ أمــواتُ ."

    ردحذف
  10. جزاكي الله خيرا نجوى N .. و شكرا على الرد

    بالنسبة لكلامك .. عن انه اغلبهم مش فاضيين للبحث بيقول الناس فيها .. فستلاحظين أنه المراقبة نوع من التسلية بالنسبة لهم و انهم مسيطرين و بيتمسخروا على خلق الله .. زي ما يكونوا بيتفرجوا على فيلم ..
    فكرتيني .. في مرة كنت جالس في مقهى مع واحد عندي معاه مصلحة و شغل .. و لما كنا بنتكلم .. كان طول الوقت بيبص على موبايل و يبتسم .. و بعدين .. قال لي يا حسن تعال يا حسن بص شوف الناس اللي بتشتغل عندي في المكتب تاركين شغلهم و قاعدين يضحكوا و بيهزروا مع بعض ..
    استنى اتصل بيهم و اقول لهم انتم بتعملوا ايه دلوقتي .. و قعد يضحك من رد فعلهم و جوابهم ..
    فلما سألني .. ايه رايك في اللي شفته ..رديت عليه .. هما يا استاذ في وقت استراحة يعني غذاء خلي الناس تفك عن نفسها .. و سكت .. ما كان عندي حيل ادخل معاه في جدال لانه دماغه ناشفة .. قلت اقضي مصلحتي معاه و انصرف في هدوء
    و طول اليوم .. و هو بيبص عليهم و يتجسس عليهم عن بعد و من الموبايل ..
    و هذا الشخص عنده اشغال و عنده هم ما يتلم .. و مع ذلك وجد وقت يتجسس على الناس اللي بتشتغل عنده و يتمسخر عليهم و عامل الحكاية تسلية بيفك بيها عن نفسه .. و هو في غنى انه يراقبهم بحكم طبيعة الشغل بيكون واضح لو في تقصير من المستخدمين
    بعيد عنك .. نفوس مريضة .. نماذج كثير من هذه العينة .. عفانا الله و اياكم
    =========
    تحياتي لكي و للجميع
    =============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم.

    ردحذف
  11. تقول أحدهم
    سيدة جميلة كانت جارة لى لفترة فى أول سكن لى فى بداية زواجى ،كانت فى بداية الستينات من العمر
    و كنت أنا فى العشرينات. كان بنا ود جميل فى المناسبات و المجاملات مع الحفاظ على حدود الخصوصية.
    دعيتنى أكثر من مرة عندها فى البيت. كنت بعتذر كتير لانشغالى. و مع تكرار الدعوة قررت أروح لمجاملتها.
    اتفقت معاها على الموعد المناسب لها، اتفقنا الصبح عشان ابنى يكون فى المدرسة و أقعد معاها براحتى.
    استقبلتنى بإبتسامة و فرحة ، و قالتلى " اخيرًا يا رهومة جيتى" 😊
    كانت لابسة بنطلون أسود و بلوزة حرير بسيطة و أنيقة. شعرها مصبوغ أسود غامق من غير و لا شعره بيضا
    و تم تصفيقه بعناية و أناقة. ترتدى صندل خفيف - مش شبشب بيت - لونه فضى زاهى .
    ما شاء الله … البيت صغير و لكنه غاية فى النظافة و النظام. ريحته معطرة بعطر ورد هادىء لطيف.
    استقبلتنى فى غرفة نومها اللى هى أكبر غرفة فى البيت.
    فيها سرير كبير عليه مفرش أبيض ستان بكورنيش من الجانبين مشدود بعناية زى سراير الفنادق الخمس نجوم.
    عاملة كورنر فيه كنبة و تلفزيون فى الجهة المقابلة لسرير . الغرفة منورة كلها لأن فيها بلكونة بيدخلها الشمس
    طول اليوم تقريبًا.
    هى عايشة مع زوجها و بناتها تزوجوا و بيزروهم مرة فى الأسبوع ، ساعتين تلاتة يوم الخميس و فى المناسبات .
    زوجها لأنه مريض و بينام كتير ، خصصت له غرفة لوحده بالتلفزيون عشان يكون براحته.
    و هى خلت غرفتها مملكتها الخاصة، و خصصت غرفة ثانية … اللى هى الغرفة السر لعالم خاص بيها ، حكيتلى عليه. حسيت أن الحاحها فى دعوتى سببه أنها عايزة تكشف لى سر هذه الغرفة المغلقة🤔.
    بعد ما قعدنا شوية و شربنا الشاى فى الفناجين الشيك و معاه أحلى كيك شيكولاته و فانليا فى أطباق صينى بسيطة
    و رقيقة، قالتلى " تعالى يا ريهام اوريكى عالمى الخاص"
    فتحت الأوضة ، لاقيت كونتر كبير عليه قماش وورق شفاف و أدوات تفصيل.
    جاوبتنى على السؤال اللى لم أسأله لأنى مش بحب يكون عندى فضول و بحب اسيب اللى ادامى هو اللى من نفسه يقول.
    قالتلى " دا المكان اللى بنسى فيه كل مشاكلى و همومى و بقضى فيه أجمل وقت مع هوايتى القديمة فى التفصيل، بصمم فساتين اطفال لسن أقل من سنتين و فى بنتين بيساعدونى فى التفصيل و تقفيل الشغل "
    بعد ما ورتنى غرفة عالمها الخاص، رجعنا قعدنا فى مملكتها الخاصة ، غرفة نومها اللى كلها شمس و الهوا ما شاء الله
    كان جوايا سؤال محيرنى" ليه عايزة تحكيلى و تقولى "؟
    بذكائها شافت السؤال فى عيونى و سمعته و هو بيتردد فى عقلى.
    ابتسمت و قالت" الحقيقة يا ريهام بقالك 4 سنين معانا فى العمارة .و حسيت إنك فى حالك اوى ، مش بتحبى الاختلاط و الكلام الكتير و التدخل فى حياة الناس . من المرات القليلة اللى قابلتك حسيت إنك زى بناتى . و كنت حابه اتكلم معاكى و اتعرف عليكى. و الأهم كمان أقولك على حاجة نصيحة زى اللى بقولها و بكررها لبناتى"
    سكتت شوية وكأنها بتجمع خيوط الماضى مع الحاضر.
    و كملت " زى ما انتِ شايفة أنا بحب الحياة ازاى ، مهتمة بالبيت و بنفسى و بحاول أعمل اللى بحبه ، و كل حد يشوفنى يقول عليه رايقة و فاضية و فايقة، لكن الحقيقة انى مريضة و براعى زوجى المريض و عندى ضغوط مادية و مفتقدة وجود بناتى اللى بقوا مشغولين بحياتهم .
    رفضت استسلم و قررت أحس أنى عايشة وراضية و سعيدة رغم كل المستخبى وراء جدران بيتى .
    نصيحتى ليكى زى ما قولتها لبناتى، لا تستسلمى ابدًا و تعيشى دور المقهورة التعيسة لأن الحياة ياما هيكون فيها اختبارات. السعيد مش الأحسن حظًا فى الدنيا ، السعيد اللى بيقدر يكمل برضا رغم التعب و الألم.
    و بعدها قالت بيت الشعر دا اللى كنت سمعته و عرفاه من أيام ثانوى بس نسيته:

    لا تحسبوا رقصي بينكم طربًا
    فالطير يرقص مذبوحًا من الألمِ.

    تمر السنين و يفضل كلامها درس و رسالة من ربنا ليه فى بداية حياتى عن طريقها عشان كل ما اتعرض لازمة افتكره
    و أحاول أعدل من mood الاستسلام لmood يلا نكمل للأمام

    كل ما بروح مجتمع كبير فى مؤتمر أو مناسبة و اتكلم مع ناس أعرفهم أو ناس معرفة جديدة الاقى ناس زى جارتى الجميلة اللى بقيت أطبق كلامها فى حياتى من يوم نا سمعته… جواهم آلام بس قرروا يواصلوا الرحلة للأمام ،
    لا يتوقفوا و لا يستسلموا لشكوى و الحزن.

    ✅ الخلاصة

    🔹لا تحكموا على الشخص اللى مهتم بنفسه و مظهره ، مبتسم و راضى ، مستمر فى السعى و العمل أنه رايق و فايق و فاضى. لأنه ببساطة ممكن يكون شخص جواه آلام كتير بس قرر لا يشتكى و لا يحكى ويتقبلها و يكمل معاها الرحلة بصبر و يقين و رضا.
    🔹فعلوا تشغيل شعور الغبطة… وابطلوا عمل ازرار الحقد و الحسد.
    نسمع قبل ما نحكم ، نقدر قبل ما نقرر

    منقولة للأستاذة / ريهام سمير

    ردحذف
  12. « إن أجبروك على التلون، فكن كالفراشة، تتألق بألوانها الزاهية.
    وإن أجبروك على السقوط، فكن كالنجوم، تسقط فقط لتضيء السماء.
    وإن أجبروك على الصمت، فكن كالكتاب، يحمل في صفحاته حكايات لا تنتهي.
    وإن أحرقوك، فكن كالعنبر، يُبقي عبيره حتى في النار.
    وإن أجبروك على الغياب، فقل: منحتكم كل ما لدي، وحان وقت الرحيل » ♡

    ردحذف
  13. قصة وعبرة :😉😉

    عاش خياط عجوز في قرية صغيرة وكان يخيط ملابس غاية في الجمال ويبيعهم بسعر جيّد ،في يوم من الأيام أتاه فقير من أهل القرية وقال له:
    أنت تكسب مالًا كثيرًا من أعمالك، لماذا لا تساعد الفقراء في القرية ؟!
    انظر لجزار القرية الذي لا يملك مالًا كثيرًا ومع ذلك يوزّع كل يوم قطعًا من اللحم المجّانية على الفقراء..
    لم يردّ عليه الخياط وابتسم بهدوء
    خرج الفقير منزعجًا من عند الخياط وأشاع في القرية بأنّ الخياط ثري ولكنّه بخيل، فنقموا عليه أهل القرية..
    بعد مدّة مرض الخياط العجوز ولم يعره أحد من أبناء القرية اهتمامًا ومات وحيدًا..
    مرّت الأيّام ولاحظ أهل القرية بأنّ الجزار لم يعد يرسل للفقراء لحمًا مجّانيًا..
    وعندما سألوه عن السبب، قال:
    بأنّ الخياط العجوز الذي كان يعطيني كل شهر مبلغا من المال لارسل لحمًا للفقراء، ومات فتوقّف ذلك بموته ..
    قد يسيء بعض الناس بك الظن ، وقد يظنك آخرون أطهر من ماء الغمام ، ولن ينفعك هؤلاء ولن يضرك أولئك ، المهم حقيقتك وما يعلمه الله عنك.
    لا تحكم على أحد من ظاهر ما تراه منه، فقد يكون في حياته أمورًا أخرى لو علمتها لتغير حكمك عليه.

    ردحذف
  14. مقتطفات

    يكتمل جمال الإنسان عندما يعترف بالجمال فيمن حوله،عندما يستطيع أن يشير بإصبعه إلى فلان
    ويقول هذا أفضل مني.

    اعتزل ما يؤذيك ..
    دا القرار الوحيد الصح اللي لازم تأخده في حياتك ، خلي عندك شجاعة الاستغناء ..
    استغناء عن اي حاجة تأذي روحك وقلبك وصحتك ونفسيتك

    أنت من يصنع غرور الأخرين بطريقة تعاملك معهم، فبعض الأشخاص إذا بالغت بتقديره و إهتمامك به
    فإنه يبدأ بالتكبر عليك تدريجياً !"

    نحن بحاجة إلى الخلاف أحياناً لمعرفة ما يخفيه الآخرون في قلوبهم قد تجد ما يجعلك في ذهول و قد تجد ما تنحني له احتراماً... فالغضب يفضح الأخلاق.

    قوة الشخصية لا تعني التحكم في الآخرين و السيطرة عليهم، بل تعني أن يراك الناس شخص قوي متزن
    و يثقون بك و بآرائك

    عندما يريدون الحب يأتون بأجمل الكلمات للتعمق في القلوب...وحين يريدون الرحيل يأتون بأصغر الأسباب
    لكسر القلوب ..ويخلقون بك عيوباً لا تنتهي....!

    لا يوجد شكلٌ ثابت للإنسان، إننا نتغيّر بإستمرارتُغيرنا الكلمات والمواقف والأيام
    نحن مُجرد ردّة فعلٍ لكل ما يحدث لنا في هذهِ الحياة.

    ‏كما تدين تدان ،
    ليس فقط فى الإنتقام بل ستدان حين تجبر خاطراً أو تزيل هماً أو تسعد شخصاً أو تستر إنساناً ،
    سيأتى اليوم الذى يدان لك فيه جميلك

    ضرب اللسان اشد وقعا على القلب من ضرب السنان لازلت ايها اللسان تجلب السيئات لصاحبك
    حتى تهوي به في جهنم!!!

    ومن النضج أن تعرف أنك أيضًا فيك من الصّفات ما يُتعب الناس ، وما يصعُب تحمّله ، المشكلة ليست دومًا الآخرون.

    لا تحزن عند الصدمات فلولاها لبقينا مخدوعين لمده طويله هي قاسيه….لكنها صادقة!

    يأتي زمان يمتلئ صدرك بالكلام ، إذا أخرجته أذوك وإذا أبقيته أذاك..

    العقول المسيئة للظن دائماً لا تستوعب النية الحسنة، فلا فائدة من تبرير أفعالك تجاههم.. لذلك لا تعتذر ابدا..

    ليس المطلوب ان يكون في جيبك مصحف، و لكن المطلوب ان يكون في اخلاقك اية

    "المعدة أذكى من المخّ ، فهي تستطيع التقيّؤ ، بينما المخّ يبتلع كلّ القاذورات.

    "الوعي في العقل وليس في العمر ،العمر مجرد عدد لأيامك ، والعقل حصاد فهمك وقناعاتك للحياة."

    "الأدبُ يسترُ قليلَ العلم، والعلمُ لا يستر قليلَ الأدب. وفقدُهما عَراء، وجمعُهما ثراء."

    ردحذف
  15. جميل نقلك يا وردة البنفسج ❤🌷
    الله يجزيكي كل خير يا رب ويراضيكي
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  16. روحك اجمل يازهراء بارك الله فيك على الدعاء و لكي بالمثل حبيبتي❤

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف