بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 7 أغسطس 2024

Textual description of firstImageUrl

ج55: قصة الإسراء والمعراج - كيف نزلت خواتيم سورة البقرة على النبي ليلة المعراج وجاء في حديث آخر أن خواتيم سورة البقرة نزل بهم ملك غير جبريل - هل غفران المقحمات الذي أعطاه الله لنبيه ليلة المعراج مخالف لعدل الله وأصول القرآن.

   بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الخامس والخمسون)
خواتيم سورة البقرة وغفران المقحمات من عطايا ليلة المعراج

#- فهرس:

:: الفصل الخامس والخمسون :: عن رحلة المعراج – عن إشكالية نزول الملك بفاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة ولم ينزل بهما جبريل – هل غفران المقحمات مخالف للعدل الإلهي وأصول القرآن ::

1- س128: كيف أنزلت خواتيم سورة البقرة على النبي ليلة المعراج وقد جاء في حديث آخر أن سورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة نزل بهما ملك غير جبريل على النبي يبشره بهما ؟

#- أولا: توضيح تخاريف صاحب الشبهة وكيف يتلاعب بالألفاظ لينتصر لباطله.

#- ثانيا: عن سند ومتن الحديث الخاص ببشارة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة.

#- ثالثا: ما هو المقصد من خواتيم سورة البقرة.

#- رابعا: هل المقصد بقوله (لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهُمَا إِلَّا أُعْطِيتَهُ) هو النبي فقط ؟  

#- خامسا: معرفة ولطائف تتعلق بحديث بن عباس عن سبب توصيف إعطاء النبي بالنورين.

2- س129: هل غفران المقحمات الذي أعطاه الله لنبيه ليلة المعراج مخالف لعدل الله وأصول القرآن ؟

#- أولا: ما المقصود من لفظ غفران المقحمات ؟

#- ثانيا: عطاء الله لنبيه ليلة المعراج بغفران المقحمات ليس مخالف للعدل الإلهي ولا لأصول القرآن .. ليه ؟

******************

:: الفصل الخامس والخمسون ::

*******************

..:: س128: كيف أنزلت خواتيم سورة البقرة على النبي ليلة المعراج وقد جاء في حديث آخر أن سورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة نزل بهما ملك غير جبريل على النبي يبشره بهما ؟ ::..

 

- من المسائل التي يطرحها البعض نشرا للفتنة على الإنترنت متعلقا بحديث عبد الله بن مسعود بأن الله أعطى نبيه خواتيم سورة البقرة ليلة الإسراء .. فيقول البعض ما معناه:

- كيف أنزلت خواتيم سورة البقرة على النبي ليلة المعراج .. في حين جاء أن ملك نزل بهم على النبي مع سورة الفاتحة وبشره بأن الفاتحة وخواتيم البقرة نورين .

- إذ جاء في (حديث صحيح) .. عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: (بَيْنَمَا جِبْرِيلُ قَاعِدٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سَمِعَ نَقِيضًا (أي صوت كباب انفتح) مِنْ فَوْقِهِ (أي من السماء) .. فَرَفَعَ (أي جبريل) رَأْسَهُ، فَقَالَ: هَذَا بَابٌ مِنَ السَّمَاءِ فُتِحَ الْيَوْمَ لَمْ يُفْتَحْ قَطُّ إِلَّا الْيَوْمَ .. فَنَزَلَ مِنْهُ مَلَكٌ .. فَقَالَ: هَذَا مَلَكٌ نَزَلَ إِلَى الْأَرْضِ لَمْ يَنْزِلْ قَطُّ إِلَّا الْيَوْمَ .. فَسَلَّمَ (أي فألقى السلام على الموجودين) .. وَقَالَ: أَبْشِرْ بِنُورَيْنِ أُوتِيتَهُمَا لَمْ يُؤْتَهُمَا نَبِيٌّ قَبْلَكَ: فَاتِحَةُ الْكِتَابِ، وَخَوَاتِيمُ سُورَةِ الْبَقَرَةِ، لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهُمَا إِلَّا أُعْطِيتَهُ) صحيح مسلم.

 

#- فكيف حينئذ يقال أن خواتيم سورة البقرة أنزلت على النبي ليلة المعراج .. والحديث السابق يخبرنا خلاف ذلك ؟!! أليس هذا تناقض واضح بين الأحاديث ؟!! ويدل على أسطورة المعراج ..!!

 

- بل وكيف ملك ينزل بقرآن غير جبريل عليه السلام .. وهو أمين الوحي إذ قال تعالى: (وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ) الشعراء: 192-194.

 

#- قلت (خالد  صاحب الرسالة):

- أولا: توضيح تخاريف صاحب الشبهة وكيف يتلاعب بالألفاظ لينتصر لباطله.

1- لا يوجد حديث قال بأن خواتيم سورة البقرة أنزلت على النبي ليلة المعراج .. وبالتالي فإن مسألة نزول خواتيم سورة البقرة ليلة المعراج على النبي هي من خيالك أنت الخاص .. وإنما الذي في الأحاديث هو إعطاء خواتيم سورة البقرة .. وهذا العطاء قد يكون دعاء بما جاء في خواتيم سورة البقرة كما سبق وأوضحنا في الفصل السابق مباشرة .

 

2- لا يوجد حديث قال بأن هناك ملك قد نزل بآيات سورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة .. لأن الذي ينزل بالوحي على النبي هو جبريل عليه السلام .. وإنما الرواية التي استدللت بها فيها تبشير بعطاء سيعطيه الله لنبيه ولأمته من خلال قراءة سورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة .. ولو كان هذا الملك نزل بسورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة لكان استغرب النبي وجبريل وتسائلوا ما هي خواتيم سورة البقرة وما هي الفاتحة ..!!

 

#- يبقى من العيب جدا أن البعض يكذب ويزور في ألفاظ الروايات .. بل ويستدل بآيات الله على الباطل الذي هو تصوره في عقله .. حتى يوهم الناس أن الأحاديث تخالف كلام الله .. ويقول بما لم يأت ذكره في الأحاديث .. لينتصر لشيطانه وهواه ..!!


#- ثانيا: عن سند ومتن الحديث الخاص ببشارة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة ..

1- أن ابن عباس لم يقل أخبرني النبي بكذا .. وذلك لدلالة العقل عليه .. أن النبي هو من أخبره بذلك .. وإلا فالرواية مرسلة .. ومرسل الصحابي مقبول عند بعض العلماء .. والله أعلم .

 

#- معلومة بسيطة: كان عبد الله بن عباس مكاشفا للروحانيات العلوية .. ودليل ذلك .. ما جاء في (حديث صحيح) .. عن بن عباس قال: (كنتُ مع أبي عندَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وعندَه رجُلٌ يُناجيه، فكان كالمُعرِضِ عن أبي، فخرَجْنا من عندِه، فقال لي أبي: أيْ بُنَيَّ، ألم ترَ إلى ابنِ عمِّكَ كالمُعرِضِ عني؟ فقلتُ: يا أبَتِ، إنَّه كان عندَه رجُلٌ يُناجيه.. قال: فرجَعْنا إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال أبي: يا رسولَ اللهِ، قلتُ لعبدِ اللهِ: كذا وكذا، فأخبَرَني أنَّه كان عندَك رجُلٌ يُناجيكَ .. فهل كان عندَكَ أحدٌ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: وهل رأيتَه يا عبدَ اللهِ؟، قال: قلتُ: نعَمْ. قال: فإنَّ ذاكَ جِبْريلُ، وهو الذي شغَلَني عنكَ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: اسناده على شرط مسلم.

 

- فمجلس مثل ما جاء في هذا الحديث السابق .. هو نفسه الذي حضره بن عباس مع النبي حين نزول الملك بالبشارة له بنورين من سورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة .. بل ولعله كان هذا المجلس نفسه الذي سمع فيه ابن عباس هذا الكلام ..

 

2- وبخصوص سورة الفاتحة فغالب كلام العلماء أنها مكية .. ومن المفترض أنها نزلت قبل العام الرابع من البعثة لحسب من فسر قوله تعالى (وَلَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ) الحِجر:87 .. بأن المقصود بها سورة الفاتحة .. فلو صح ذلك فسورة الحجر يقال أنها نزلت في العام الرابع للبعثة .. فيكون الفاتحة نزلت قبلها حتى قيل أنها من أوائل نزول السور القرآنية .. والبعض قال أنها أنزلت مع فرض الصلاة ليلة المعراج .. وعموما هي سورة مكية بإجماع العلماء.

 

#- ثالثا: ما هو المقصد من خواتيم سورة البقرة ..

- المقصد من خواتيم سورة البقرة: هو كما قال غالب العلماء من بداية قوله تعالى: (آمَنَ الرَّسُولُ بِما أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ..... إلى آخر السورة) البقرة 285-286 ..

- والبعض قال من بداية (لِلَّهِ مَا فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ .... إلى آخر السورة) البقرة: 284-285-286 .. لأنه افترض أن خواتيم تعني الكثرة .. والكثرة تبدأ من ثلاثة آيات ..ولكن هذا ظن خطأ لأن لفظ خواتيم قد يقصد به الألفاظ المودعة في آخر آيتين من سورة البقرة وليس الآيات .. وهناك أحاديث تشير لكون الخواتيم هما آخر آيتين .. والله أعلم .

 

#- رابعا: هل المقصد بقوله (لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهُمَا إِلَّا أُعْطِيتَهُ) هو النبي فقط ؟  

- قوله (لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهُمَا إِلَّا أُعْطِيتَهُ): هذا عطاء ليس خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم فقط .. بل هو له ولأمته .. لأن كل القرآن هو عطاء له ولأمته إلا ما خصه به القرآن بذلك وصرح به كخصوصية نبوية .. وما عدا ذلك فالقرآن كله له ولأمته .. وإنما لفظ الحديث (اعطيته) لأنه المخاطب بذلك الكلام .. ولكنه ليس خصوصية عطاء للنبي فقط .. لا .. لأنه عطاء قرآن ولم يتم تخصيصه بالنبي .. وبالتالي أمته شاركته في هذا الفضل والعطاء والخصوصية القرآنية . والله أعلم.

 

#- خامسا: معرفة ولطائف تتعلق بحديث بن عباس عن سبب توصيف إعطاء النبي بالنورين .

1- وصف خواتيم سورة البقرة والفاتحة بالنورين .. فذلك لأحد معنيين حسب ما أرى.

 

- الأول: لو افترضت كما قال بعض العلماء أن المقصد بالحرف هو كل جملة لها معنى في الفاتحة وخواتيم سورة البقرة .. فيكون المقصد حينئذ إجابة هذه الدعوات الموجودة فيهما فتكون بذلك أنوار كرامة للعبد بإجابة ما فيهما.

 

 - ويكون قوله (لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهُمَا إِلَّا أُعْطِيتَهُ): بمعنى لو قرأت جملة فيها دعاء أو ذكر لله في الفاتحة أو خواتيم سورة البقرة كقوله (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) ، وكقوله: (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا) .. فالله يعطيك إجابة هذه الدعوات .. وما ليس فيه دعاء فالله يعطيك ثوابه ..

 

#- ولكن هذا الرأي الذي يتم تكراره في شروح علماء الحديث .. وبالرغم من جودته .. إلا أن التفسير الذي ذكروه من الثواب وعطاء الحوائج .. يقال في كل أدعية القرآن وليس في خواتيم سورة البقرة والفاتحة فقط .. وإلا فما فائدة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة حينئذ وتخصيصهما بالنورين ؟!!

 

- الثاني: (رأيي الخاص) .. لو افترضت أن الحرف بمعناه الأصلي وهو الحرف من كل كلمة .. فيكون المعنى .. أن كل حرف من حروف سورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة له خصوصية الإمداد بالنور حينما تقرأه .. وكلما كثرت قرائتك لهما كلما انعكس من أنوار هذه الحروف في نفسك وقلبك وتبددت الظلمات منها ويطهر القلب تدريجيا مما أصابه من غفلة وحسد وغل .. فكثرة قرائتها تزيدك نورا في نفسك فيطرد الوسواس ونورا في قلبك فيصبح مهيأ لقبول نور الإيمان والرضا والمحبة واليقين وما شابه ذلك .. ويكون هذه خصوصية عطاء بالذات للفاتحة وخواتيم سورة البقرة ..

 

- ويكون قوله (لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهُمَا إِلَّا أُعْطِيتَهُ): تأكيدا لعطاء هذا الحرف في النفس وانعكاس أنوار كل حرف منهما في القلب .. على وجه اليقين والتحقيق .. ولكن يظهر ذلك أثر هذا النور حسب حال العبد مع ربه وومداومته على قرائتهما ويقينه في قرآن ربه . والله أعلم .

 

- ففائدة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة حينئذ وتخصيصهما بالنورين لأن هذا يحدث منهما بصورة مؤثرة في النفس والقلب كخصوصية فيهما بالذات وليست في سائر القرآن ..

- وهذا الرأي الثاني هو رأيي الخاص وما أرتضيه .. والله أعلم .

 

#- خلاصة القول أخي الحبيب:

- لا يوجد شبهة تعارض .. بين الأحاديث المروية في فضيلة خواتيم سورة البقرة مع حديث عبد الله بن مسعود الذي قال فيه ان خواتيم سورة البقرة أعطاهما النبي ليلة المعراج ... وإنما التعارض هو في عقل صاحب الشبهة الذي ارتضى أن يكون عدو لحديث النبي صلى الله عليه وسلم ..

 

******************************

 ..:: س129: هل غفران المقحمات الذي أعطاه الله لنبيه ليلة المعراج مخالف لعدل الله وأصول القرآن ؟ ::..

 

- جاء في (أثر صحيح) .. عن عبد الله بن مسعود أنه قال أن الله اعطى نبيه ليلة الإسراء عطايا فمنها: (فَأَعْطَاهُ اللَّهُ عِنْدَهَا ثَلاَثًا لَمْ يُعْطِهِنَّ نَبِيًّا كَانَ قَبْلَهُ .. فُرِضَتْ عَلَيْهِ الصَّلاَةُ خَمْسًا، وَأُعْطِيَ خَوَاتِيمَ سُورَةِ البَقَرَةِ وَغُفِرَ لأُمَّتِهِ الْمُقْحِمَاتُ مَا لَمْ يُشْرِكُوا بِاللَّهِ شَيْئًا) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح.

 

- من الشبهات الوقحة على أثر عبد الله بن مسعود .. أن تجد البعض يتجرأ على الله فيسلبه عطاء فضله .. لأنه يرى أن العدل الإلهي لا يكون هكذا ..!!

 

- فيقول بما معناه: إذا كان من العدل الإلهي محاسبة المسيء والغفران لمن تاب وأصلح .. فكيف يغفر لمن يأتي بالكبائر التي تقحمه في النار ولم يتب منها ويخرجه من عذاب النار .. وكأنه لم يفعل شيئا .. في حين غيره قد فعل مثل فعله من الخطيئة ويدخله النار .. فأين العدل في ذلك ؟

- إلا لو قلنا أن قصة المعراج ما هي إلا أوهام .. وحديث بن مسعود لا يمكن أن يصح لمخالفته أصول القرآن التي تقول بأن المخطيء يحاسبه الله والمحسن يكافئه الله.


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- أولا: ما المقصود من لفظ غفران المقحمات ..

1- قال الإمام فضل الله التوربيشتي رحمه الله (المتوفى: 661 هـ):

- وفيه: (وغفر لمن لا يشرك بالله من أمته شيئا) يريد بالمقحمات: الذنوب التي يستحق بها صاحبها دخول النار: (الميسر في شرح المصابيح ج4 ص1277).

 

2- قال الإمام أبو العباس القرطبي رحمه الله (المتوفى: 656هـ):

- وقوله: (وغفر لمن لم يشرك بالله شيئًا المُقحَماتِ) أي: الذنوب العظام التي تقحِمُهم في النار .. أي: تُدخِلهم فيها بمشقّةٍ وكُرهٍ وشِدَّةٍ .. يقال: اقتحم يقتحم؛ أي: دخل في أمر شاقّ، وأقحَمتُه أنا: أدخلتُهُ فيه. (المفهم لما اشكل من تلخيص كتاب مسلم ج1 ص395).

 

3- قال الإمام المظهري رحمه الله (المتوفى: 727 هـ):

- والمراد ها هنا بالمقحمات: الذنوب الكبائر التي تُدخِلُ صاحبَها النار .. يعني: أعطى الله نبيَّه الشفاعةَ لأهل الكبائر. (المفاتيح في شرح المصابيح ج3 ص77).

 

@- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- غفران المقحمات .. سيتم غفرانها بشفاعة النبي له في الآخرة فيقبلها الله في حقه .. وأولى الناس بها يوم القيامة بشفاعة النبي هم أكثرهم اتباعا له وصلاة عليه ..

 

- وهذا بخلاف احتمالية غفران المقحمات في الدنيا .. لمن عمل في حياته بالتوبة عنها وطلب الغفران عما فعله من هذه المقحمات .. وذلك ليستحق كرامة غفران المقحمات له ..

 

- وقال العلماء .. لا مانع على فضل الله أن يغفر الله لمن يشاء كل ذنوبه وفق إرادته ومشيئته ولحكمة هو يعلمها في بعض الناس ونجهلها نحن .. فالأمر أمره والحكم حكمه وهو يفعل ما يشاء .. مصداقا لقوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ) النساء:48 ..

 

- وقال بعض العلماء .. لا مانع أن يكون غفر المقحمات بعد دخول النار ولكن يخرجون منها ببركة شفاعة النبي .. فالبعض بالشفاعة محجوبون عن النار .. والبعض الآخر تصيبهم الشفاعة بعد فترة فيخرجون ولولا ذلك لظلوا موجودين في العذاب ليستوفوا نصيبهم من عذاب الله الذي لا يعلمه إلا الله .

 

#- ثانيا: عطاء الله لنبيه ليلة المعراج بغفران المقحمات ليس مخالف للعدل الإلهي ولا لأصول القرآن .. ليه ؟

1- هل الفضل الإلهي مخالف لأصول القرآن ؟

- أكيد .. لا ..

- يبقى ليه الكذب في العلم القرآني ؟!!

- فإذا كان العدل الإلهي من أصول القرآن .. فالفضل الإلهي أيضا من أصول القرآن.

- فلماذا تكلمت عن العدل الإلهي - وتجاهلت الفضل الإلهي ؟!!

 

2- يقول تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ) النساء:48 ..

- وطالما قال تعالى في فضله: (وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ) .. فمن الذي أعطاك الحق في أن تحكم على فضل الله بأنه مرتبط بعدله إذا كان فضله يمنحه بعد عدله .. أجاهل أنت يا صاحب الشبهة بالصفات الإلهية ؟!!

 

3- أليس من أصول القرآن قوله تعالى: (قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (73) يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) آل عمران 73:-74.

- فالله يؤتي فضله لمن يشاء ويختص برحمته من يريد .. ولا علاقة للمسألة بالعدل الإلهي .. لأنها مسألة تأتي بعد العدل الإلهي ..

 

4- كل صاحب شبهة ينكر الأحاديث النبوية .. لا أشك أنه يحمل في نفسه غلا وحسدا للنبي صلى الله عليه وسلم .. فهذا معهود من أمثالهم .. ولو وجدوا كرامة للنبي صلى الله عليه وسلم جحدوها .. إذ قال الله تعالى في أمثالهم من قديم الزمن: (أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا) النساء:54.

 

5- أما عن العدل الإلهي الذي يتغنى به صاحب الشبهة وأشباهه .. وكأنه يدافع عن الله .. ويكتسب من وراءه تصفيق الجهلاء والحمقى له على اليوتيوب وما شابه ذلك .. فحينما يطبق الله العدل الإلهي على أحد فمعناه أنه لا يظلمه بما له وبما عليه .. فهذا هو العدل .. المستمد من صفة الرحمانية .

 

- أما عطاء الفضل والإحسان فهو أن يرتقي بعبده من جليل عدله إلى جميل فضله .. فهذا هو العطاء المستمد من صفة الرحيمية .. لأن ذي الجلال والإكرام قد وجد له خيرا فجعله سببا يرتقي به إلى ميادين الرحمة .. ومن هذا الخير نور شفاعة النبي .. إذ تأتي هذه الشفاعة لترتقي به من سطوة جلال الله إلى رحمة جمال الله .. وهذا ببركة شفاعة دعاء النبي الذي هو نور جمال في حضرة الجلال .. لأنه الأحمد ولا غيره يوم القيامة يا جاهل بالقرآن .. وجاهل بعظيم مقام النبي الأمي صلى الله عليه وسلم.

 

#- خلاصة القول:

- إذا وجدت أخي الحبيب أحد يطعن في أي حديث نبوي أو أثر يتكلم عن النبي وفيه فضيلة له .. فاعلم أن هذا الشخص قد امتلأ حوفه غلا وحسدا للنبي صلى الله عليه وسلم .. فليست المسألة مسألة أنهم ينكرون الروايات الصحيحة .. وإنما المسألة هي حقد وغل كامن في نفوسهم على النبي صلى الله عليه وسلم .. ويختبئون دائما خلف قناع "المدافعين عن الله ورسوله ولا يرجون إلا نشر الحق" .. ولعل الله يشهد عليهم يوم القيامة إنهم لكاذبون .. قال تعالى: (وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ) التوبة:108.... فأبصر يا مؤمن ..

- والله أعلم .


#- ملحوظة أخي الحبيب:

- بهذا نكون قد تم الإجابة على مسائل وشبهات حول أثر الصحابي عبد الله بن مسعود عن عطايا الله لنبيه  ليلة المعراج .. والتي حاول البعض أن يسقطها .. ويظهر أنه لم تكن من الله عطايا للنبي ليلة المعراج .. ليثبت أنه لم تكن هناك ليلة معراج أصلا حسب كذبهم .. والله من ورائهم محيط بما يفعلون ..

- وننقل بعد ذلك لمعراج جديد في قصة المعراج .. وهو معراج صريف الأقلام .. والله المستعان .

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 45 تعليقًا:

  1. بشرك الله بجنات النعيم استاذنا الفاضل مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين برفقة سيدالانبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم

    فيالها من بشرى لكل مذنب وعاصي .. فضل الله وااااسع .. فالأمل الامل .. الرجاء الرجاء .. والدعاء الدعاء .. ان يشفع لنا حبيبنا ومولانا رسولنا ونبينا عليه افضل وازكى صلاة صليت عليه في الاولين والآخرين الى يوم الدين .. آمين آمين آميم

    ردحذف
    الردود
    1. ما شاء الله عليك يا أستاذ خالد ..
      ايه الجمال ده صراحة اعجبني جدا تفسير حضرتك لغفران المقمحات..
      وكنت بحاجة إليه ولكن الصبر حلو بردو ههههههه
      الله يسعد قلبك يارب ويجعلك دائما نور ويوفقك فيما هو قادم يارب العالمين🌷
      وجزاك الله عنا جنات النعيم 🤲

      حذف
    2. ما أجمل الله ..
      يغفر الذنوب لكل إنسان ويعاملنا بكل حب وود وإحسان ..
      فلا تيأس ياإنسان مهما تعاظم وتكاثر الذنب..
      ففر إلى الله فى كل حال على الدوام .. وطمئن قلبك بأن الله غفور رحيم بالعباد ..
      ويفتح بابه لكل إنسان فى كل وقت وفى كل آن ولا يرد سائل ولا محتاج ..
      فعلق قلبك بالله العظيم القدير وأحسن الظن به .. وكن على يقين بأنه رحيم ..
      فكلما تكرر معك الذنب .. أطرق الباب من جديد بكل حب وانكسار .. وقل يارب أعني فإني عبد ضعيف .. ليس لي ملجأ غيرك ياحبيب .. حينها ينعم عليك بالتوبة وبالغفران فهو أرحم الراحمين..
      وله كرم وجود وفضل وإحسان وإنعام على كل العباد لا يتخيله ولا يتصوره عقل إنسان ..
      فكن مع الله ولا تبالي مهما بلغ بك الحال ..
      ولا تيأس من رحمة الله ..
      وأعلم أن ربك الله حنان منان ..
      سبحانه جل فى علاه.

      حذف
    3. بينَ الفهم و الوهم حرف
      وبينَ الحب و الحرب حرف
      وبينَ الداء و الدواء حرف
      وإنَّ حروف الأمل هيَ نفسها
      حروف الألم
      فالكلمات وحروفها موجودة امامنا، وهي واقع لا مفر منه:
      لكن يبقى لنا الخيار كيف نرتب حروفنا لنصنع من خيوط الوهم طريقا للحقيقة والفهم، ولنجد في زحام الحرب سلاما وحبا ونبني فوق أهات الألم جسورا من السعادة والامل.

      حذف
    4. يحكى ان..

      سلطان يتحدى ذكاء جارية (قصة رائعة)

      سمع أحد السلاطين بأن في السوق جاريه سعرها يتجاوز سعر 100 جاريه ،،
      فأرسل يستقدمها ليرى مايميزها عن سواها .

      فوقفت أمامه وشموخها لم يعهده من الجواري الاخريات .

      فسألها لماذا سعرك غالي يافتاة ؟؟؟؟ اجابت لاني اتميز بالذكاء .

      أثار كلامها فضوله وقال سأسألك لو أجبتي أعتقتك ولو لم تجيبي قتلتك .

      ماهو أجمل ثوب و أطيب ريح و أشهى طعام و أنعم فراش و أجمل بلد؟؟؟
      التفتت الجارية الى الموجودين و قالت حضروا لي متاعي و فرس فإني مغادرةٌ هذا القصر وانا حرة !!!

      أما أجمل ثوب فهو قميص الفقير الوحيد اللذي لايملك غيره فأنه يراه مناسباً للشتاء والصيف .

      اما أطيب ريح هي رائحة الام حتى لو كانت نافخة النار في حمام السوق .

      و أشهى طعام ما كان على جوع فالجائع يرى الخبز اليابس لذيذ ،،

      أما أنعم فراش مانمت عليه وبالك مرتاح فلو كنت ظالم لرأيت فراش الذهب شوك من تحتك ،،

      سارت نحو الباب فناداها لم تجيبي سؤالي الاخير ،،،

      التفتت وقالت أجمل بلد هو؛ ((الوطن الحر الذي لايحكمه الجهلة)) .
      اجادت الجواب فنالت حريتها.

      حذف
    5. الله الله...
      وأين موطن هذه الجارية اليوم يا إسراء...
      لعلنا نلتحق بها نأخذ من ذكائها...عله ينفعنا في هذا الزمن البائس... الذي لا يتحرك فيه ساكن...
      هرمنا ولم نستطع نفع لا أنفسنا ولا أوطاننا...
      ذاك زمن جواريه حرائر...
      ونحن في زمن حرائره متخذات الجن أولياء...
      عافانا الله واياكم...

      ☆❤️☆❤️☆

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
  2. ***العدل الإلهي مستمد من الصفة الرحمانية

    *** وعطاء الفضل والإحسان مستمد من الصفة الرحيمية.

    •••••••• (جميل جدا جدا)•••••••••
    فاللهم ارزقنا الترقي من سطوة جلالك إلى رحمةجمالك بفضلك ومنك ياواسع الفضل العظيم

    ردحذف
  3. اللهمّ صل على سَيدِنَا مُحمَّدٍ دعوة إبراهيم ( رَبَنا وَابْعَثْ فيهم رَسولاً منْهُمْ يتلو عَلَيْهمْ آيَاتِكَ وَيُعَلْمْهُمُ الكتاب وَالْحِكمَة وَيُزكْيهمْ إنَكَ أنت العزيزٌ الحَكِيمٌ) ، و نبُوءة موسى بِحَقِيقَة التفصيل ( وَكَتَبْنا لهُ في الألْوَاح مِن كُلٌ شَيْءٍ مََوْعِظَةٌ وَتفُْصِيلاً لكل شيْءٍ ) ، و ترنيمة داوؤد ( وَلَقَدْ كتَبْنَا في الزّبُورٍ مِن بَعْدٍ الذّكْرٍ أنَّ الْأَرَْضَ يَرِثْهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ ) ، و بشارة عيسى ( وَمْبَشْراً برَسُولٍ يَأَتِي من بَعْدِي اسْمُة أَحْمَدُ ) . وعلى آله وسَلم .

    #صلوات_القلب_لنوال_القرب

    ردحذف
  4. "من أقرب الآيات لقلبي :" وكيف تصبر على ما لم تُحط به خُبرًا"

    صعب على الإنسان أن يدرك كل ما يحدث حوله بنظرته الدنيويه المحدودة، فلن يفهم الحكمة الخفية وراء الابتلاء والشدائد.
    فيارب ألهمنا الصبر على مالم نحط به خُبرًا، وارضنا بقضائك حتى تظهر حكمتك في كل شيء."

    ردحذف
  5. دخل لص على رابعة العدوية رضي الله عنها :
    ليلاً فنظر في البيت يميناً وشمالاً فلم يجد شيئاً
    غير إبريق للوضؤ ..... وحصيرة صغيرة تتخذها
    للنوم والصلاة ......... فلمَا هَمَّ بالخروج قالت له
    رابعة" يا هذا ان كنت من الشطار فلا تخرج بغير
    شيء .... فقال إني لم أجد شيئاً لِأٓخُذه .. فقالت
    يا مسكين خُذ هذا الإبريق وتوضأ وَصَلِ ركعتين
    لله فإنَك لن تخرج إلا بشيء .. ففعل ما أمرته به
    فلما قام يُصلِي.. رفعت رابعة طرفهَا الى الـسمَاء
    قالت سيدي ومولاي".. هذا قد أتى إليَّ ولم يجد
    عندي شيئاً يأخُذه وقد أوقفته في بابك يا كريم
    فلا تحرمه من فضلك وثوابك ..... فلما فرغ من
    صلاة الركعتين لَذَّت لـهُ العِبَادَة ــ فما بَرِحَ يُصلِي
    إلى آخـر الليل ..... فلما كان وقت السَحَّر دخلت
    عليه رابعة فوجدته ساجداً ... وهو يبكي ويقول
    في عِتَابه لنفسه ::

    إذا ما قال لِـي ربي ... أما إستَحيَيَّتَ تُعصِيِنِي"
    وَتُخفِي الذَنبَ من خَلقِي .. وبِالعِصيَان تَاتِينِي"
    فَمَا قَولِي لهُ غَدَاً ..... حِيِّنَ يُعَاتِبُنِي وَيُقصِيِّنِي"

    فقالت له كيف كانت ليلتُكَ يا أخي .. فقال
    بِخير"وقفتُ بين يدي مولاي بِذُلِي وفقري"
    فَجَبرَ كَسّْرِي .... وَقَبِل عُذرِي ..... وغَفَر لِي
    خَطِيئَتِي وَذَنبِي .... وَبَلَّغَنِي كُلَ مَـا أرجُّوه"
    ثم بَكَى ....... وخَرجَ هَائِمَاً على وجهه".!!!!

    فرفعت رابعة رأسَـهَا وَكفَيَّهَا ــ نحو السـماء
    وقالت .... سيدي ومولاي هـذا وَقَفَ بِبَابِكَ
    سَاعَةً فَقَبِلتُه ......... وأنا مُنذُ عَرفتُكَ أقِّفُ
    بَيَّن يَدَيَّك ........ أتَرَاكَ تَرحَمُنِي وَتَقبَلُنِي؟!
    فَنُودِيَّت فِي سِـرِّهَا ..... يا رابعة من أجّْلِكِ
    رَحِمْنَاهُ وَقَبِلنَاه ....... وَبِسَبَبُّكِ قَرَبنَاه".!!!!!

    سبحانك ربي ما أرحمك وألطفك وأكرمك

    ردحذف
  6. فليطمئن قلبك ❤

    ثانوية عامة ماجستير دكتوراة شغل زواج إنجاب غنى ثراء
    وسائل وليست غايات

    فإن فاتك شيء فتذكر أنه ليس الجنة وكل مادون الجنة دون

    ركز في ورقتك وفي اللي رُزقت به ولا تنشغل بورقة غيرك وأنزل الناس منازلهم

    لن تُسأل عن شيء ليس بيدك وما فاتك ليس لك وما لك لن يفوتك ..

    ردحذف

  7. "إنما أمره إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون"
    ألا تكفيك .. "هو علي هين"
    إلا تكفيك .. "ولسوف يعطيك ربك فترضى"
    ألا تكفيك .. "وهو على كل شيءٍ قدير"
    ألا تكفيك .. "إن مع العسر يسرا"
    ألا تكفيك .. "أليس الله بكافٍ عبده"
    ألا تكفيك .. "يدبر الأمر"
    ثق في الله وسترى ما يدهشك.
    كل جمعة والجميع بخير..!!

    ⭐⭐⭐💚💚💚⭐⭐⭐
    اللهم صل على سيد الأنبياء حبيبنا ورسولنا محمد النبي الأمي النقي التقي الطاهر الأمين وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  8. ‏عندما تمسك سبحتك اجعل همّك #المدد لا #العدد
    اجعل همّك الأُنس، لا مطالب #النفس
    اجعل همك #الرضا، لا رفع ما أنزل القضا
    فإن رضيت ....
    رأيت البلايا ؛ #هدايا
    وإيّاك أن تقول《أنا #ذاكر》
    حتى لو بينك وبين نفسك
    بل قُل : #الحمد #لله الذى أطلق لسانى بذكره.
    ‏وإن توقفت فترة من الأيام عن #الذكر فاعلم أنه من ذنوبك
    فتُب واستغفر ، سيقبلك مرة ثانية ويجعلك من #الذاكرين .
    ثم تُناديك هواتف الحق 《ولقد مننّا عليك مرةً أخرى》.

    ردحذف
  9. شويه ضحك ..
    واحد محامي قرر يفتح عيادة
    وكتب يافطة من الخارج
    "علاجك وكشفك ب500جنيه ولو ماخفيتش هتاخد 1000جنيه " 😃
    عدي دكتور وشاف اليافطة وقال اشوف
    الدكتور :- سلام عليكم
    المحامي :- عليكم السلام ..بتشتكي من ايه ياجميل ؟
    الدكتور:- انا بقالي فترة مبعرفش ادوق طعم الحاجة ولا احسها
    المحامي:- نرجس (الممرضة) هاتي النقط رقم 22 وحطيله 3قطرات في بوقه
    الدكتور :- يع ده جاز
    المحامي :- مبرووووووك اديك عرفت الطعم و خفيت ايدك ع 500جنيه 😃
    الدكتور خرج متغاظ وقرر يرجع تاني يعوض خسارته
    الدكتور :- سلام عليكم
    المحامي :- عليكم السلام بتشتكي من ايه ياجميل؟
    الدكتور :-بقالي فترة بنسي ومش فاكر اي حاجة
    المحامي :- نرجس هاتي العلاج رقم 22
    الدكتور :- جاااااز تاني !!
    المحامي :- مبرووووووووك ذاكرتك رجعتلك وخفيت ايدك علي 500جنيه 😂
    الدكتور اتغاظ اوي وخرج وقرر يرجع تاني
    الدكتور :- سلام عليكم
    المحامي :- عليكم السلام ها بتشتكي من ايه
    الدكتور :- مش بشوف اتعميت
    المحامي :- للاسف علاجك مش عندي هاتي يانرجس 1000جنيه .. اتفضل ادي 1000
    الدكتور :- بس دول 500
    المحامي :- مبرووووووك نظرك رجعلك يلا ايدك ع 500
    خرج الدكتور ومن ساعتها بيدرس حقوق 😂

    ردحذف
    الردود
    1. أعرف قصة تشبهها 😊☺️😊
      احتال أحد النصابين على مشتريه إذ أخذ روث البقر وجعل منه كويرات صغيرة جففها واخذها للسوق ليبيعها...
      وأخذ ينادي من يشتري حبة الفهامة... هاهي حبة فهامة...
      تقدم أحدهم وأخذ واحدة ولشدة فضوله للتعرف على حبة الفهامة التي لم يسمع بها من قبل فركها بين يديه واذا به يشم راحة الروث... فقال للبائع لكنني أشم رائحة الروث...
      فقال البائع: شفت آديك بديت تفهم...

      حذف
    2. هههههه الله يسعد قلبك ياعيوش❤️
      ربنا يرضى عنك ويراضيكي ياحبيبتي يارب 🤲🌹..
      وصدقا يا عائشة المدونة بتكون وحشة من غيرك ما كنت بجاملك لما قلت ليكى قبل كدة وبفرح جدا لما بلاقيكى نشيطة هههههههه اللهم لا حسد فواصلى المسير بكل حب..
      وأحيانا أقرأ رسائل أكون مش حابة أقرأها حاليا ولكن سبحان الله أنتى من تجعلينى اقرءها بتعليقك وبستفاد جدا ولكنى لا أعلق ..
      وقبل ذلك قلت لك هناك من يستفاد من تعليقاتك حتى وإن كان صامت .
      فلا تهتمى لشئ ..
      وربنا يوفقك فى حياتك يارب ويفتح عليكى بكل خير .
      تعرفي يا عائشة أكثر شئ أحبه فيكى إنك إنسانة مش بوشين وصادقة وصريحة سواء فى حبك وسواء فى زعلك ..
      وخلى بالك من نفسك يا عائشة 😘

      حذف
    3. شكرا يا غاليتي " اسراء" على تشجيعك الدائم لي وتأكيدك على حبك لي...
      وما استمراري في سياحاتي الروحية
      (مش في الملكوت ☺️😊 ..لا) في المدونة فقط -اتقفى أثر سياحات غيري ربما..!!-
      الا من أجل مساعدة نفسي أولا ...ومن أجل وجود حبوبات مثلك...
      كذلك أنا عندي مبدأ ماشية عليه في حياتي (الحياة كلمة إن قلتها مت وان لم تقلها مت إذن قلها ومت) واعتقد سيدي خالد يعرفني أكثر منكم من خلال الي حايشو عليكم بعدم نشره ...أحيانا أضحك على نفسي وأقول ممكن لم ينشر التعليق الفلاني لأنه فيه صراحة زيادة وممكن يزعل حد أو يؤذيني انا نفسي وهو عارف مسبقا مثلا اني ممكن أندم بعد نشره ... فهو ماشاء الله عليه يراعي مشاعر الكل...
      أدام الله الود بيننا...
      ورزق معلمنا من العلم أضعافه حتى تظل المدونة منبرا منيرا ننهل منه... لنسد به جوع قلوبنا وعقولنا...
      والله المستعان على كل خير...

      ☆❤️☆❤️☆

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

      حذف
  10. أضحك الله سنك يا إسراء .. طبعا المحامي مطرح ما تحطه يسد 😂😂 بيلعب بالبيضة و الحجر 😂😂
    ******
    هل تعلم أن:
    المحامي يتمنى لو أن لك في كل يوم مشكلة 😉😉
    الطبيب يتمنى لك المرض 🤕🤕
    طبيب الاسنان يسعده أن تعاني من أسنانك😷😬😬
    الميكانيكي يتمنى أن تتعطل سيارتك 🚙🚙

    - فقط الحرامي 😎😎هو من يتمنى أن تكون لك ثروة طائلة 💰💰، و يتمنى لك نوماً هادئا وعميقاً🌙🥱😴
    روح يا حرامي الله يسعدك و يعطيك على قد نيتك 🤣🤣🤣

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يديم الضحكة عليك ياأخي حسن ..
      ويصلح حالك يارب..
      ويفتح ليك جميع الأبواب المغلقة..
      ويسعد قلبك قادر ياكريم ..
      ويقر عينك بما تريد يارب العالمين..

      وعاوزة أقولك إعتراف يعنى محدش ضامن عمره بردو ههههههه بس ما تزعل ..
      اول ما دخلت معاكوا فى جروب التلجرام ..
      يعنى كنت حاسة إنى دخلت عالم غريب وعالم تاني ومش فاهمة شئ ..
      وكنت انت أيامها تأخذ المايك وتقعد تحكى قصص غريبة عليا ولا أحبها واخاف كثيرا وحاسة شوية هيغمى عليا هههههه
      والمشكلة بقي مكنتش هنا ..
      المشكلة إن كل كلامك مكنش مفهوم كنت عاوزة مترجم عشان افهم لغتك ههههههه
      لدرجة بيوم قلت لصديقة لي انا مش فاهمة شئ منه ترجميلي..
      قالت لي بالله وانا كمان ما فاهمة هههههه
      قلتلها يعنى العيب مش فيا طمنتيني.

      وكنت اليوم الا هتمسك المايك..
      أقول لصحبتي مع السلامة الاخ حسن مسك المايك والليلة هتقلب عفاريت ومش هقدر اسمع..
      والمشكلة وقتها انك والأستاذ بتتكلموا وتتضحكوا وانا قاعدة بالبيت مرعوبة ومتغطية بالبطانية وقاعدة أقول سلام قول من رب رحيم ههههههه
      ياااااه ذكريات ..

      وفى مرة أستاذ خالد بيعالج حالة ..
      ووقتها قال دلوقتي مش هنلاقي حد معانا وكان بيضحك ..
      كنت وقتها بشاور عقلي أغلق المحادثة ..
      وبعدين سمعته قال كدة ..
      قلت لا شكله مرقبنا.. ولو قفلت هيقول عنى خوافة ههههههه اما أصبر شوية على ما ينسي وأقفل ..
      وساعتها ما صدقت قفلت وقلت المعوذات ونمت هههههه

      سبحان الله هناك ذكريات مهما مر عليها ستظل راسخة فى الأذهان..
      ولكن بعد كدة أصبحت أفهم عليكم وأفهم لغتك وأستفاد وتعودت بقي زى ما بيقولوا عندنا من عاشر القوم أربعين يوم صار منهم سبحان الله.

      ما بعرف أستاذ خالد بيعمل فينا ايه بالظبط ههههه سبحان الله وربنا يبارك فيه ويفتح عليه فتوح العارفين يارب العالمين .
      والحمد لله على كرم الله.
      والحمد لله على كل حال .

      حذف
    2. أمين يا رب العالمين
      و لكم بمثل ما دعوتم لنا أضعافا مضاعفة
      لا ما في زعل .. خذي راحتك و فضفضي و قولي ما عندك ههههه
      ممكن الخوف اللي كان مسيطر عليك انتي و صاحبتك و إنه اللاوعي بتاعكم رافض فكرة حكاوي الجن و العفاريت .. فترتب عن ذلك صعوبة في تلقي و فهم ما أقوله .. و ذلك واضح من حلال ما قلتيه بعدين .. أنكم بعد ما تخطيتي حاجز الخوف و تعودتي على عالمنا .. صرتي تفهمي كلامي كويس .. - على فكرة .. نقصد بعالمنا هو الكلام في الجن و العفاريت .. حتى لا يظن البعض شيء آخر .. أأأه مفهوم ههههههههه -
      ايوا عندك حق اسراء .. كانت ايام جميلة لا تُنسى .. و كلها حكاوي عفاريت و جن و نكث و هزار و ضحك و وسط الضحك كنا بنتعلم .. ده كان ايام اشباب و كان عندنا حيل نحكي .. دلوقتي بعد أن تجاوزنا 100 سنة .. عجزنا ههههههههه
      الله يسعدك و يفرح قلبك و يبسط كمان و كمان يا إسراء
      ====
      بالنسبة للقصة التي حكيتي فوق عن السلطان و الجارية .. و قولك في اخر القصة " اجادت الجواب فنالت حريتها "
      لا أعتقد أنها قد تنال حريتها بعد أن ختمت كلامها ((الوطن الحر الذي لايحكمه الجهلة)) هههههههههههههههه ...
      =========
      تحياتي لك و للجميع
      =======================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. جزاك الله كل خير أخي حسن ..
      وإن شاء الله ربنا هيراضيك بإذن الله تعالى .
      #وعاوزة أوضح شئ بخصوص القصة تبع الجارية والسلطان مش أنا الا كتبتها.. ولا ضفت أي شئ فيها ..

      " لأن أي شئ بنشره فى هذه المدونة بيكون (منقول ) ولست انا الا كتباه "..

      يعنى نادرا جدا لو كتبت منشور واحد صغير ولا حاجة كل فترة كبيرة..
      ولو كنت انا الا بكتب اكيد فى النهاية كنت هكتب إسمي كحفظ ملكية أو حقوق نشر مثلا ههههه
      إنما انا لا أكتب أي شئ.....
      ( كله ) (  منقووووول )  ........          .
      فأنا أنشر ما يعجبني وأخذ الكلام كوبي بيست كما هو تماما دائما ..
      ونادرا جداااا لو عدلت عليه أصلا ..

      # أحببت أن أوضح هذه النقطة حتى لا يظن أحد أني من أكتب .. لا فأنا مجال دراستي مختلف تماما عن المجال الديني.. ولو كنت موجودة هنا معكم فمن باب التعلم من الأستاذ خالد .. ومن باب التعلم منكم جميعا.. ومن باب المحبة لله ورسوله .. وحتى أغلب الأستاذ خالد شوية ههههههه ..
      أما أنا لست من أهل العلم .. ولو بجاوب على شئ فبجاوب بالحب ومن باب إني إنسانة ولابد أقول رأي وأتعلم الصواب من الخطأ فقط لا غير .. 
      وربنا يصلح الحال للجميع يارب .
      ويجمعنا مع أستاذ خالد ومع كل المحبين فى جنات النعيم يارب العالمين .

      حذف
    4. اللهم أمين يا رب العالمين
      نفس الشيء تقريبا .. اغلبه منقول ههههه
      ==================
      منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول

      === اربع وثلاثون بلاء كان يستعيذ منها النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

      اللَّهُمّ إنِّي أعُوذُ بِكَ مِنَ ..
      ١- العَجْزِ، ٢- والكَسَلِ، ٣- والجُبْنِ، ٤ - والبُخْلِ، ٥ - والهَرَمِ، ٦ - والقَسْوَةِ، ٧- والغَفْلَةِ ٨ - والعَيْلَةِ، ٩ -والذِّلَّةِ، ١٠ - والمَسْكَنَةِ.

      وأعُوذُ بِكَ من ..
      ١١ - الفقر ، ١٢- والكُفْرِ،١٣ - والشِّرْك، ١٤ - والفُسُوقِ، ١٥ - والشِّقاقِ، ١٦ - والنِّفاقِ ، ١٧ - والسُّمْعَةِ، ١٨ - والرِّياءِ.

      وأعُوذُ بِكَ من ..
      ١٩ - الصمم ، ٢٠ - والبَكَم، ٢١ - والجُنُون، ٢٢ - والجُذامِ، ٢٣ - والبَرَص ، ٢٤ - وَسَيِّىءِ الأَسْقامِ.

      وأعوذ بك من ..
      ٢٥ - غلبة الدَين، ٢٦ - وقهر الرجال.

      وأعوذ بك من ..
      ٢٧ - زوال نعمتك، ٢٨- و تحول عافيتك، ٢٩- وفجاءة نقمتك ، ٣٠-وجميع سخطك

      وأعوذ بك من ..
      ٣١-جهد البلاء، ٣٢-ودرك الشقاء، ٣٣-وسوء القضاء، ٣٤-وشماتة الأعداء

      ................
      صلوا على النبي يا أحباب النبي
      =======================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  11. معنى جميل للشيخ الشعراوي رضوان الله عليه أن الخاطر الرباني يأتي بمدده وعزمه ولا يجد الانسان بداخله له منازع بعكس خاطر النفس او الشيطان .

    قال : وحين أراد الحق سبحانه وتعالى أن ينجي موسى - عليه السلام - في طفولته من القتل أوحى إلى أم موسى - عليهما السلام - بقوله تعالى: { { فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي ٱليَمِّ وَلاَ تَخَافِي وَلاَ تَحْزَنِيۤ .. } [القصص: 7].

    ولا توجد أم تُقبل على تنفيذ مثل هذا الأمر؛ لأنه موت محقق؛ لأن الابن إن خُطِف أو فُقِد فهذا كله موت مظنون، أما إلقاؤه في الماء فليس فيه موت مظنون، بل موت مؤكد، إن لم يُنجِّه الله تعالى.
    ولكن أم موسى - لإيمانها بالله - فعلت ما أوحى به الله - سبحانه وتعالى - لها؛ لأن الوارد من الله تعالى لا يجد في الفطرة منازعاً له.
    أما نزغات الشيطان فهي تجد ألف منازع لها في النفس، وكذلك هواجس النفس.

    ولذلك نفَّذت أم موسى ما أوحى الله تعالى به إليها، وإن كان مخالفاً للعقل والمنطق.
    وحين التقطه آل فرعون، وقد كانوا يقتلون الأطفال، وألقى الحق سبحانه وتعالى محبة موسى في قلوبهم، قال: { { .. وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي } [طه: 39].

    فهم ساعة رؤيتهم لموسى - عليه السلام - وهو طفل، أحبُّوه فلم يقتلوه، وهكذا نفذت مشيئة الله تعالى ووعده لأمه: { { .. إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ } [القصص: 7].
    أي: أن لموسى - عليه السلام - مهمة مسبقة أرادها له الحق سبحانه.

    ولذلك نجد أن هناك أوامر متتابعة جاء بها القرآن الكريم في مسألة إلقاء أم موسى لابنها، فقال الحق سبحانه: { { إِذْ أَوْحَيْنَآ إِلَىٰ أُمِّكَ مَا يُوحَىٰ * أَنِ ٱقْذِفِيهِ فِي ٱلتَّابُوتِ فَٱقْذِفِيهِ فِي ٱلْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ ٱلْيَمُّ بِٱلسَّاحِلِ .. } [طه: 38-39].

    ملحوظة : التسجيل المرئي فيه شرح للمعنى اكثر عن التفسير الكتابي لمن اراد المزيد
    والله اعلى واعلم

    ردحذف
  12. طيب
    فاصل ونواصل
    عاوز فاصل للدروس قصدي عشان التغيير والترويح عن النفس.
    ( بدي عاوز ابغى اشتي أريد )

    درس عن : ( القطة الهرة البسة الذمة البسم الميو cat)

    عن الأحاديث التي وردت بها وعن علاقة القطة بالروحانيات.

    سبحان الله العظيم
    القرآن المجيد ذكر العديد من الحيوانات لكن لم يذكر القطة

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الفاضل مجد .. الى حين يتحقق طلبك .. والى الجدد الذين لم يتابعونا على المدونة من قبل .. سيجدون كل معتقد عن القطط يخطر على بالهم ويشبع فضولهم .. من خلال رسالة - معتقدات موروثة - من الجزء ال 39 الى الجزء ال 50 - قسم : اسئلة روحانية .. قراءة ممتعة للجميع

      حذف
  13. " ‏من الأخطاء التي نرتكبها في حق أنفسنا هي التأجيلات التي لاتنتهي .
    نؤجل الشكر . الإعتذار . الإعتراف المبادرة ..

    وكأننا نضمن العيش طويلاً ..

    ..

    د مصطفى محمود
    من كتــاب " في الحب والحياة "
    =====
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. اخي حسن في بعض الأحيان تؤجل في انتظار الوقت المناسب وقد نعتذر ونشكر ونعترف مرة واثنين ولا نلقى تجاوب فلنترك الأمر بيد الله لعل في التأجيل خير ....
      لهذا التأجيل ليس دائما يكون اختياري قد تكون مضطر انك تأجل إلى أن يأذن الله بذلك
      المهم في الأمر تكون هناك النيه فيما تصبو إليه ...!!
      اللهم أعلم ...
      ⭐⭐💚💚⭐⭐
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم أجمعين

      حذف
  14. " إياك أن تظن يومًا بأنك تعرف شخصًا ما تمام المعرفة، وتتوهّم بأنك مُلِمّ بجوانب شخصيته، وأفكاره، فتُفسِّر أفعاله وتصرفاته من منطلق تصوّرك، ثم تعتقد أن تصورك هو حقيقته، كن دائما على يقين بأنه في كل إنسانٍ تعرفه مهما بلغت درجة قربك منه إنسانٌ آخر لا تعرفه

    ردحذف
  15. ليطمئن قلبك ✍️👇:
    "الدعاء لا يذهب سدى، لكن لله حكمة في وقت الإجابة، فيجب إحسان الظن به، فقد حُوصِر النبي ﷺ بمكة فلم يرتفع كربه إلا بعد ثلاث سنين وهو خير الخلق"

    وحده الله..
    يغيث قلبك فيما يعجز عن بيانه لسانك..
    ويرزقك فيما قصرت عنك كل أسبابه..
    فوض أمرك وتوكل عليه..

    {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97)
    فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (98)
    وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99)}

    ردحذف
  16. نكتب ونتحدّث دائمًا عن اللحظات التي خذلَنا فيها الآخرون ،
    لكننا نادرًا ما نتحدّث عن اللحظات التي خدلنا فيها أنفسَنا ، وهي كثيرة جدًّا ،
    ربّما لأن لوم النفس قاسيّ للغاية ، مثل اللحظة التي قرّرت ألّا تُقدِم على هذه الخطوة الهامّة في حياتك العملية فقط لأنك تكاسلت ،
    مثل اللحظة التي قرّرت ألّا تفصح فيها عن مشاعرك لأحدهم لأنك أجبن من أن تفعلها ،
    مثل اللحظة التي أصررت على معاودة التحدّث لهذا الشخص الذي تعلم تمامًا في قرارة نفسك أنه لا يحبّك ولا يهتمّ بك على الإطلاق ،
    مثل اللحظة التي قرّرت أن تعترف بخطأ لم تقترفه فقط إرضاءً للآخرين ،
    أو تجبر نفسك على فعلٍ ما ابتغاءً لنيل محبّتهم..
    ألم أقل لك أنها كثيرة؟
    ======== أحمد خالد توفيق =======
    ===============================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف
  17. بمناسبة الالعاب الاولمبية التي تًجرى بباريس ..
    كنت اشاهد ملخصات هذه الاولمبياد بحكم اني لم اعد اشاهد كل المنافسات كالسابق .. فأكتفي بالملخص .. ما عادا لو كان بلد عربي هو احد المنافسين فاضطر اشاهده و اشجعه .. و ايضا اتابع المنافسات التي يشارك فيها المغرب .. خصوصا كرة القدم منتخب مصر و المغرب بحكم أنهم وصلوا للنهائيات.
    المهم .. في يوم كنت قاعد بشوف الملخصات .. تم عرض ارشيف للمنافسات في الماراتون زمان .. شاهدت موقف انساني نبيل .. ساحكيه لكم - و قد وجدت ملخصا للواقعة في جريدة رياضية - :

    (( العداء الكيني أبيل موتاي كان على بعد أمتار قليلة من خط النهاية، لكنه ارتبك مع الإشارات وتوقف، معتقدًا أنه أنهى السباق.
    كان العداء الأسباني ، إيفان فرنانديز، خلفه مباشرةً، وإدراكًا لما يحدث أمامه، بدأ يصرخ موجهاً للعداء الكيني ليواصل الركض.
    لم يكن موتاي يعرف اللغة الأسبانية ولم يفهم.

    دفع فرنانديز موتاي إلى النصر.

    سأل أحد المراسلين إيفان، "لماذا فعلت هذا؟"
    أجاب إيفان، "حلمي هو أنه في يوم من الأيام يمكننا أن نحظى بنوع من الحياة المجتمعية التي ندفع أنفسنا والآخرين أيضًا للفوز".

    وأصر المراسل على جملة "لكن لماذا تركتم الكيني يفوز؟"
    أجاب إيفان: "لم أدعه يفوز، كان سيفوز. كان السباق له".

    أصر المراسل وسأل مرة أخرى: "لكن كان بإمكانك الفوز!"
    نظر إليه إيفان وأجاب: "ولكن ما هي ميزة انتصاري؟
    ما هو شرف هذه الميدالية؟
    ما الذي ستفكر فيه والدتي؟"
    القيم تنتقل من جيل إلى جيل.
    ما هي القيم التي نعلمها لأطفالنا وإلى أي مدى نلهم الآخرين لكسبها؟
    ####### انتهى
    ≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈
    مش اي حد يكون انسان حقيقي ..
    الواحد بقي بيفرح أوي لما بيلاقي حد انسان بمعنى الكلمة .. هنا أتوقف قليلا و أقول لكم: في مثل هذه المواقف تنتصر الإنسانية
    ≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈
    العبرة:
    ‏كن إنساناً 🌹
    ثم كن بعدها أي شيء آخر .!
    لا تجعل إنسانيتك تظهر في الحلقة الأخيرة .. كالتوبة على فراش الموت -
    =========
    تحياتي للجميع
    =======================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا حسن أن جعلتني أتحدث عن موقف مشابه للموقف الذي تحدثت عنه في إنسانيته...
      كنت سأفعل من قبل لكن ظننته مادة غير لائقة بالمدونة...
      لم أهتم بالعدائين من أي بلد هما ...اعجبني الموقف كان العداء الأول على مقربة من خط الوصول وقد وضعت على يمينه طاولة عليها كبايات ميه للترطيب ونظرا لسرعته مد يده حمل الكباية فسقطت من يده تنبه خصمه الذي خلفه وحمل كباية أفرغ نصفها على رأسه وسلم النصف الباقي لخصمه وظل خلفه... فشرب الأول نصف الكأس...

      موقف ثاني أثر فيا...
      لاحظت لاعبة الجيدو أن منافستها تقف على رجل واحدة ولا تقوى على وضع الرجل الثانية على الأرض ففهمت أنها أصيبت فتقدمت إليها واحتضنتها معلنة نهاية المنازلة...

      ☆❤️☆❤️☆

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
    2. الإنسانية أسلوب حياه

      الإنسانية هي رتبة شرف يحاول الكثير الوصول إليها ويموت البعض دون شرف المحاولة ..
      كثير من البشر على قيد الحياة قليل منهم على قيد الإنسانية ، الانسانية ليست دين فقط فهي رتبة يصل لها بعض البشر .
      اللطف والعطف و لين القلب و حسن التبسم و طيب اللسان و صدق القول واجمع معهم ايمانك بأنك لست فوق الخليقة والبشر تصنع منك إنسان بقدر كبير من الملائكية

      الانسانية ...لا تقدر بثمن اخي حسن

      حذف
    3. صح كلامك اختي طوبى للغرباء ..
      الانسانية ليست دين فقط فهي رتبة يصل لها بعض البشر
      الإنسانية أسلوب حياة .. و هي لا تكون إلا للأقوياء والحكماء
      فلا يمكن ان يصل لها الكثير من البشر..
      الانسانية هي تلك القوة التي تجمعنا كبشر معًا ،
      فما اروع ذاك القلب الذي هو من يحمل انساناً بداخله .
      =========

      مما راق لي لدكتور مصطفى محمود الله يرحمه:
      - الفضيلة:
      صفة إنسانية وليست حكرا على دين بعينه، ولا على مجتمع بعينه، ولا على شخص بعينه، ولم تكن في يوم من الأيام خاصة بنا نحن المسلمين دون سوانا، لكننا الأولى بها بكل تأكيد.

      - جرب ألا تشمت ولا تكره ولا تحقد ولا تحسد ولا تيأس ولا تتشاءم، وسوف تلمس بنفسك النتيجة المذهلة، سوف ترى أنك يمكن أن تشفى من أمراضك بالفعل، إنها تجربة شاقة سوف تحتاج منك إلى مجاهدات مستمرة ودائبة مع النفس ربما لمدى سنين وسنين.

      - أفضل ما تهبه في حياتك:
      العفو عن عدوك، والصبر على خصمك، والإخلاص لصديقك، والقدوة الحسنة لطفلك، والإحسان لوالديك، والاحترام لنفسك، والمحبة لجميع الناس.
      =========
      تحياتي لكي و للجميع
      =======================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. همسة وردية
      المُتصَالِحُون مَع أَنفُسهم
      لا يَرون في تميّز الآخرين تحدّياً لهم
      بَل يَرونَهُ إِضَافَة لِمَنظُومة الرُّقي والنَّجَاحِ
      فَتَجِدهم يُبَارِكُون كُل تَميّز ويُشجعونه
      ويَدعَمُون المُتَعثر حَتَّى يَقِف
      ويُساعدون التَّائِه حَتَّى يَصِل
      ويُشيدون بالجَمِيل لأَنَّهُ يَستَحِق
      ويَفْرَحُونَ بِالإِنْجَازَات
      لأنها تُحاكي لغة أَروَاحِهم النقية.

      حذف
  18. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل وأمدك بمدده وزادك فهما ومددا يارب
    -----
    رأيي الخاص) .. لو افترضت أن الحرف بمعناه الأصلي وهو الحرف من كل كلمة .. فيكون المعنى .. أن كل حرف من حروف سورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة له خصوصية الإمداد بالنور حينما تقرأه .. وكلما كثرت قرائتك لهما كلما انعكس من أنوار هذه الحروف في نفسك وقلبك وتبددت الظلمات منها ويطهر القلب تدريجيا مما أصابه من غفلة وحسد وغل .. فكثرة قرائتها تزيدك نورا في نفسك فيطرد الوسواس ونورا في قلبك فيصبح مهيأ لقبول نور الإيمان والرضا والمحبة واليقين وما شابه ذلك .. ويكون هذه خصوصية عطاء بالذات للفاتحة وخواتيم سورة البقرة ..
    أ/خالد أبوعوف

    ردحذف
  19. صحيح ما فتأت إسراء تقول أن هناك من يستفيد من ملخصاتي... قالت ذلك قطر أيضا وكذلك فعلت نجوى كذلك قال حسن على كل المعلقين فهم يفيدون من لا يستطيع التعليق... لكن أنا مش حاسة بهذا... كل الي عرفاه من الخاطر أنه علي مضاعفة الجهد لأني لم أعرف المدونة بعد... هذا من جهة... من جهة أخرى يقول الخاطر ما تقومين به يدوب راح يعمق معرفتك بنفسك وتساعديها... ولن تضيفي شيء لأحد...
    وفعلا أنا نلت درس عميق من زهراء...
    الهدوء = لا تلتفت
    أعتقد سوف يكون له أثر قوي في نفسي مستقبلا... لأني محتاجة جدا إلى هدوء...
    سبحان الله... أنتم لا تتصوروا رغبتي أغمض عيني أجدني أكملت الاطلاع على كل المواضيع... لكن الواقع غير التصور فأحيانا أجدني في موضوع واحد أخذ مني ٣ أيام وأحيانا من تعليق أتعلم درس في الحياة...

    في النهاية ما أردت الوصول له كنتيجة...
    كل واحد في المدونة هو في فلكه يسبح... وكأننا في يوم القيامة... نفسي نفسي...
    والله أعلم

    ☆❤️☆❤️☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

    ردحذف
    الردود
    1. 💎 وصية قيمةمن وصايا استاذ خالد 💎

      حينما نجبر أنفسنا على أمور لا نستطيع فعلها ..
      فهذا يصيبنا بعجز وضيق وهم وغم اكتئاب بلا داعي ..!!!
      في حين نحن من فعلنا هذا بانفسنا ..!! نخنق أنفسنا بانفسنا ..!!

      حذف
    2. صحيح أنا اقتنعت أنه ليس بإرادتي ما أفعله بل بما يسره الله لي... وأعتبر ذلك رزقي في ذلك اليوم...فأنا مع كل موضوع أجدد النية وأسأل الله النفع منه...
      ولا أريد أن أقرأ في المدونة من أجل القراءة بل أريد أن يكون لقراءتي معنى وأثر ...(على نفسي بالأساس)... ومش قصة قبض...لا!!... أريد التوفيق بين التقدم في القراءة دون الإخلال بالنفع والفهم...
      وفي مروري هذا على أي موضوع فأنا أتطور... وأزداد نفع وفهم... وطبعا مش ممكن أنهيها وسيدي خالد مستمر في النشر والتطور أيضا... ومش ممكن أستدرك ١٣ سنة من الجهد في أقل من ذلك... فلا أقل أن أظل سائرة أتقفى الأثر...
      وأظن أني بصدد التغيير إلى الأحسن...
      وربما غيري يلحظ هذا... حتى لا أحكم على نفسي لأنه من المؤكد أني سوف أصفها بما أريد أن أكون عليه وليس ما أنا عليه حقا...
      وأحب أن أعلمك يا زهراء أنا لا أجبر نفسي ...بمعنى لا أكرهها على الفعل بل نفسي من تريد ذلك وتستمتع بما تفعل...
      😊☺️😊
      وشكرا زهراء 🌺... سررت جدا بحوارك الهاديء النافع واهتمامك... رزقك الله من العلم والمدد أضعاف مضاعفة ونفعك ونفع بك... آمين يارب العالمين...

      🌺❤️🌺❤️🌺

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

      حذف
    3. آمين يارب العالمين ولكي بالمثل يا عائش اضعافا مضاعفة❤🌷 ..

      بالنسبة لجبر النفس ووصية استاذ خالد
      خطرت على بالي وقت الكتابة ..
      هي في الاصل كانت موجهة لي من الاستاذ خالد ..

      كنت احكي له عن شئ بدأت فيه بحب شديد ولكن بعد كذا شهر شعرت بقبض شديد وخنقة ومش قادرة اكمل فيه .. فقاللي هذه الوصية وقتها ..

      وربنا ينفعنا بما علمنا ويزيدنا علما ..
      جزاكي الله كل خير يا عائش😘

      حذف
    4. بالنسبة لقراءة المواضيع في المدونة مما تعلمته وإكتشفته
      كنت أظن أن قرائتي للموضوع مرة واحدة او اثنتين تكفي للإستيعاب وفهم المعلومة
      لكن الحقيقة أن اول قراءة للموضوع تختلف عن 2 وعن 3 وعن4...
      لكل قراءة مددها سبحان الله
      وكأن الله في كل مرة يبصرك بشيء لم تنتبه له من قبل بعيدا عن نسيان بعض المعلومات
      لكن يفتح لك باب فهم وإدراك جديد
      وأظن أن هذه ثمرة الإخلاص الذي كتبت به المواضيع
      وكأن الله جعل فيها مددا حتى لا نمل بل و نزداد بصيرة

      حذف
    5. صح كلامك عطر...
      حتى اني لما عثرت على أشياء لم أنتبه لها البتة في القراءات السابقة... شككت في اخلاصي... قلت ربما لم أكن مخلصة في قراءتي السابقة بالقدر الكافي لذلك لم أنتبه لها...
      والحمد لله جاء كلامك كالبلسم وفي الوقت المناسب لعله يطمئنني في اخلاصي...
      ولا أبالغ لو شبهت المدونة بالمصحف حيث لا تمله ولا يبلى...
      وحتى من كتب تعليقا فبعضها كالنبوءات سبحان الله ... وربما حين كتبه صاحبه كان من باب فأل خير أو أمنية أو حتى رؤية أجدها بدأت بوادر تحققها تظهر...
      حقا المدونة في أحشائها الدر كامن...
      فاحفظها يارب بحفظك كما حفظت قرآنك الكريم...

      ☆❤️☆❤️☆

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

      حذف
    6. امدك الله بمدده يا عائش
      تلخيصاتك للمواضيع مفيدة و مهمة جدا
      حتى ان لم أكن أعلق تأكدي أني اتابع كل شيء بصمت و أستفيد أيضا
      وتعليقك نوع من تحفيز لي لقراءة الموضوع مرات أخرى
      ولي كلام اسمعيه بقلبك
      هذه الحياة قصيرة جدا
      إن وجدت من يحبك ويتمسك بك رغم عيوبك فلا تفلتي يدخل
      حتى إن كان أخطأ في حقك يوما لكن طالما رابطة الحب لم تنقطع وطالما يده ممدودة لك فلا تفلتيها
      من سهل ان تجدي من يحبك لمحاسنك ولكن المستحيل والصعب أن تجدي من يحبك ويتقبلك بعيوبك وهذا هو الحب الحقيقي النادر في الحياة
      لا تخلو حياة من بعض مناقشات ومشاحانات لكنها فقط تأتي إما لتزيد الحب او تقطع الوصل وثبات للصادق وحده
      فإن وجدتي من يتمسك بك في الدنيا فلا تفلتيه قد يكون نفسه من يتمسك بك ويشفع لك في الآخرة

      حذف
  20. إذا رأيت شخصاً يعاني من وسواس الحسد
    ويظن أن الجميع يحسده أو يهتم بحياته...

    فلا تدخل له بيتاً ولا تمدح به ميزة
    ولا تسأله عن أخباره ولا تأبه به ولو من باب الحب..
    لأنك غالبا ما ستتهم بأنك سبب خراب أيّ شيء، وتجد نفسك فجأة متهما بأمور لا تعلم بوجودها أصلا ولا تهتم بها ...
    ستتأذى من هذه الأصناف، ولو كان قلبك أنقى من الذهب..

    ردحذف
  21. -يا أمي طلبتُ منك بنطالًا جديدًا من أجل العيد فلِمَ تعيدين ترقيع القديم، أنتِ امرأة بشعة كيف تزوجكِ أبي؟!

    -يا أمي قلتُ لكِ أنني أشتهي اللحم، فلماذا طبختِ لنا الفول ثانية، ألا نستحق أن تمنحينا بعض اللحم، أنتِ بشعة كيف تزوجكِ أبي؟!

    -يا أمي قلت لك أنني أتمنى أن يكون في بيتنا مدفأة تبعث على الدفء كبيت صديقي حسام، أحضانك لا تفي بالغرض كما تزعمين، أنتِ أم بشعة كيف تزوجكِ أبي؟!

    -يا أمي قلت لكِ أنني بحاجة لحذاءٍ جديد، لماذا تعيدين حياكة القديم، آه كيف تزوجت هذه المرأة يا أبي؟!

    -يا أمي قال لي المعلم: دع والدتك تساعدك في استذكار دروسك، وعندما أخبرته أنكِ لا تجيدين القراءة والكتابة سخر مني التلاميذ وجعلوني أضحوكة، يا للبشاعة كيف تزوجت هذه المرأة يا أبي؟!

    - اليوم مر على رحيلك عشر سنين، وها أنا يا أمي على مشارف إنهاء المرحلة الجامعية، جئت إلى قبرك كي أخبرك كم كنت أحمق وأنا صغير، وكم كنت جاهلًا لا أقدر النعم، ها أنا أتمنى أن ينصرم نصف عمري في مقابل حياكتك لحذائي القديم، وترقيعك لسراويلي المهترئة.

    جئت إلى قبرك اليوم لأخبرك أنني أصبحتُ أفضل أطباق الفول على قطع اللحم اللذيذة، وأن دفء أحضانك لا تعادله مائة مدفأة وأنك أم طيبة لم تعلميني شيئًا دراسيًّا أبدًا لكن الحياة بقسوتها علمتني نعمة أن يكون للمرء أم، ونقمة أن يفقد الواحد منا أمه فـهلا عدتي مجددًا؟
    من أجلي؟ من أجل طفلك الوحيد، عودي لأجلي ولو لليلة واحدة.. ليلة واحدة فقط!

    أحادثك فيها عن كل وجبة لحم لذيذة طهوتها جائعًا لكني لم آكلها لأنني تذكرت طفلًا صغيرًا يركل بقدمه طبق الفول فتتحجر الدموع في مقلتي أمه لكنها مع ذلك تخبره أنَّ أطباق الفول نعمة سيدرك قيمتها يومًا ما، وها هو قد أدرك.

    أو لأحكي لك عن شاب اقتنى في الشتاء الماضي مدفأة لكنها منحته الدفء فقط ولم تمنحه الحنان فتوقف عن تشغيلها لأنه بحاجة لأنفاس وأحضان أم، أو عن رجل يملك عشرات السراويل لكنه مع ذلك ما زال يحتفظ بواحد مهترئ لأن أمه الطيبة أعادت حياكته ست مرات على مدار عام لأنها لم تك تملك مالًا يمكنها من اقتناء بنطالًا له، فقالت له وهي تحيك بنطاله للمرة السادسة "سامحني، والله لو أملك لبعت عيني من أجل بنطال واحد لك".

    تسلم عينك يا ماما والله لو أملك أنا لبعتُ عيني من أجل عودتك لي ليوم واحد فقط أقبل فيه قدمك، قدمك التي بترها القطار لحظة أن حاولت إنقاذي حال سقوطي من بابه ذات يوم فرحلت أنت بعد الحادث بيومين وبقيت أنا أحلم كل يوم بطفل يسقط من باب القطار وتفديه أمه فـينجوان معًا لكنني أصحو فأجده قد نجا وحده!
    لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم .

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف