بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 17 أغسطس 2024

Textual description of firstImageUrl

ج57: قصة الإسراء والمعراج - الحكمة من سماع النبي لصريف صوت أقلام القدر في ليلة المعراج - ماذا نفهم من وصول النبي لمستوى صريف الأقلام - هل من المستغرب أن يعلم النبي ما هو كائن ليوم القيامة - لماذا سمع النبي صوتا في مستوى صريف الأقلام ولم يرى فيه شيئا.

    بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل السابع والخمسون)

الحكمة من سماع النبي لصريف صوت أقلام القدر في ليلة المعراج - معرفة النبي لعلم الغيب والقدر ليلة المعراج

#- فهرس:

:: الفصل السابع والخمسون :: عن رحلة المعراج – مسائل عن مستوى صريف الأقلام الذي وصل إليه النبي ليلة المعراج ::

1- س131: ما الحكمة من سماع النبي لصريف صوت أقلام القدر في ليلة المعراج ؟

#- (إشارات وتذوقات ولطائف).

2- س132: ماذا نفهم من وصول النبي لمستوى صريف الأقلام ؟

3- س133: هل من المستغرب أن يعلم النبي ما هو كان وكائن ليوم القيامة ؟

4- س134: لماذا سمع النبي صوتا في مستوى صريف الأقلام ولم يرى فيه شيئا ؟

******************

:: الفصل السابع والخمسون ::

*******************

..:: س131: ما الحكمة من سماع النبي لصريف أقلام القدر في ليلة المعراج ؟ ::..

(إشارات وتذوقات ولطائف)

 

- الذي وجدت عليه علماء المسلمين ممن ذكروا هذه جزئية حكمة سماعه لصريف الأقلام .. هو أن النبي صلى الله عليه وسلم كان سماعه بالله فليس هو سماع صوت فقط .. وإنما سماع إدراك وفهم ومعرفة ..

 

#- ومن كلام العلماء نختصره مما سبق من كلامهم مما ذكرناه في الفصل السابق مع مزيد من كلام بعض العلماء:

 

1- قال الإمام يحيى بن هُبَيْرَة الذهلي (المتوفى: 560هـ) رحمه الله:

- ومعلوم أن سمع الآدمي لا يبلغ صريف القلم إلا عن مكان قد تناهى في القرب.

- وصريفه: صريره وصوت حركته في المخطوط فيه .. ويدل أيضًا على أن الله سبحانه وتعالى أقام محمدًا - صلى الله عليه وسلم - في مقام الأمانة الذي لا ينطوي فيه عنه سر حتى سمع فيه صريف الأقلام بما كان ويكون إلى يوم القيامة ..

- وهذا مقام لا يبلغه غيره - صلى الله عليه وسلم -. (الإفصاح عن معاني الصحاح ج2 ص157-158).

 

2- قال الإمام القاضي ناصر الدين عبد الله بن عمر البيضاوي (ت 685هـ):

- و(صريف الأقلام): صريرها .. وأصله: صوت البكرة عند الاستقاء.

- والمعنى: بلغت في الارتقاء إلى رتبة من العلياء اتصلت بمبادئ الكائنات .. واطلعت على تصاريف الأحوال .. وجري المقادير .. فلذلك أخبر -صلوات الله عليه- عن حوادث مستقبلة .. وأشياء مغيبة .. فانكشفت الحال على ما قال. (تحفة الأبرار شرح مصابيح السنة ج3 ص394).

 

3- قال الإمام فضل الله بن حسن التُّورِبِشْتِي رحمه الله (المتوفى: 661 هـ):

- و (صريف الأقلام): عبارة عن الاطلاع على جريانها بالمقادير ..

- والمعنى: إني أقمت مقاما بلغت فيه من رفعة المحل إلى حيث اطلعت على الكوائن (أي ما هو كائن وسيحدث من غيب الله) .. وظهر لي ما يراد من أمر الله ..، وتدبيره في خلقه .. وهذا والله هو المنتهى الذي لا تقدم لأحد عليه. (الميسر في شرح مصابيح السنة ج4 ص 1276-1275 مختصرا – وما بين الأقواس شرح مني لمقصد الإمام التوربيشتي رحمه الله).

 

4- قال الإمام عبد الله سراج الدين الحسيني رحمه الله (المتوفى:2002 م):

- قوله (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) وليست هي الأحجار والجبال والوديان والجدران .. بل هي الآيات الكبرى التي لا يستطيع أحد أن يراها بقوة بصره أو يسمعها بقوة سمعه ..

- بل إن الله هو السميع البصير .. سمَّعَ سيدنا محمدا صلى الله عليه وآله وسلم .. وأراه من تلك الآيات ما شاء له سبحانه .. فالأمر بقوة من الله ..، ومن هذا ما قاله صلى الله عليه وآله وسلم : (ثم عُرج بي حتى ظهرت لمستوى أسمع فيه صريف الأقلام): أي سماع فهم واطلاع ودراية وتلذذ. (محاضرات في الإسراء والمعراج ص57-58).

 

@- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- مستوى سماع صريف الأقلام .. يرشدنا إلى أن حاسة الرؤية  لم تكن تعمل في ذلك المستوى .. لأن النبي لم يرى شيئا .. وإنما فقط سمع صوت أقلام تكتب مما يوحى إليها بكتابته.

 

- والذي أظنه كما قال بعض العلماء أن سماع النبي لصريف الأقلام القدرية .. إنما هو سماع معرفة وليس مجرد سماع صوت .. فكان النبي صلى الله عليه وسلم يسمع الأصوات ويفهم من هذا الصوت ما يكتبه القدر .. ودليل ذلك أنه كان يسمع بالله ويبصر بالله .. ولذلك قال تعالى في ختام آية الإسراء (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) الإسراء:1 .. فقد تجلى الحق جل شأنه بأسماءه السميع البصير على النبي ليجعله يسمع ويبصر بما لم يكن يستطيع فعله بحواسه العادية .

 

- بل وبعض العلماء قال: أن السميع البصير هو النبي صلى الله عليه وسلم وهو رأي قوي جدا وقد سبق وذكرت آراء العلماء في ذلك .

 

- وكلا الرأيان هو واحد في النهاية باعتبار أن الله تجلى على عبده فأكسبه من سمعه وبصره ما يستطيع به مشاهدة وسماع ما سيقابله في عوالم الملكوت الأعلى .

 

- إذن: طالما النبي كان يسمع بالله أي اكتسب سمعا بقدرة من الله لم يمنحها الله إلا له صلى الله عليه وسلم .. فكيف نظن أن النبي سمع فقط صوتا دون معرفة بما سمعه ؟!!

 

@- وتوضيح ذلك: أن صوت الأقلام وهي تكتب كان له فهما في عقل النبي صلى الله عليه وسلم كشفرة يتم ترجمتها مباشرة في عقله بالمقصد والمراد من وراء هذا الصوت .. وهذا أمر طبيعي حتى في سماعنا نحن البشر تلتقط الأذن الموجات الصوتية .. ومن ثم تقوم بتحويلها إلى رسائل يستطيع المخ أن يفهمها .. فلولا تركيبة الأذن وإدراك المخ لهذه الإشارات الصوتية ما كنا استطعنا أن نفهم شيئا من أصواتنا وإنما مجرد صوت كصافرة فقط ولا نفهم شيئا.

 

- ولذلك ظني هو أن النبي سمع صريف الأقلام مع فهم هذا الصريف .. كمعلومات أدركها عقله جيدا ووعاها .. لأنه يسمع بالله .. فسماعه سماع معرفة وليس سماع بلبلة ..!!

 

- ولو كان الله أراد فقط له أن يسمع صوت الأقلام وهي تكتب .. لكان أسمعه ذلك وهو في الأرض .. إذ لا حاجة في رفعه إلى السماء .. وهي رحلة كان المقصد منها التكريم وعلو قدره ومقامه .. مش كده ولا إيه يا ساده ؟!!

 

- إذ لا يعقل أن يكون صعد به فوق سبع سموات .. وفوق مراتب الملائكة والأنبياء .. ليسمع صريف احتكاك الأقلام بالأوراق ..!!

 

- فسمع مراد الله المكتوب من قضاءه وقدره من الأحداث الكونية التي تجري في الحياة كما أراد الله .. تكريما له لمعرفة أمورا من غيب الله الذي اختص به نفسه جل شأنه .. وأراد الحق سبحانه أن يميزه بما لم يحظى به نبيا ولا رسول من قبل ..

 

****************************

 

..:: س132: ما الدلالة على وصول النبي لمستوى صريف الأقلام ؟ ::..

 

#- قال العلماء على دلالة وصول النبي لمستوى صريف الأقلام ..

1- قال الإمام أبو بكر بن العربي المالكي رحمه الله (المتوفى: 543هـ) - في كلامه عن الإسم الأعظم:

- ليس لله تعالى اسم ولا صفة إلا وقد اطلع عليه رسوله وأعلمه بهذا .. ألم تعلموا أنه قد أطلع على ملكوت السّموات والأرض، والجنّة والنّار .. وبلغ مَوْضِعًا سمع فيه صريف الأقلام .. وعايَنَ التَّدبير والتقَّدير .. ومقامات الملائكة تحت القهر والتصريف. (المسالك في شرح موطأ مالك ج3 ص498)

 

#- يقصد بقوله (مقامات الملائكة تحت القهر والتصريف) أي عاين مقامات الملائكة وبالرغم من علو مقاماتهم فهم تحت سلطان قهر الله وتصرفه لأنه القيوم جل شانه ولا يفعلون شيئا إلا بأمره .. فهو القاهر فوق عباده وهو العزيز جل شانه.

 

2- قال الإمام القاضي عياض رحمه الله (المتوفى: 544هـ):

 - وفي علوّ منزلة نبيّنا - صلى الله عليه وسلم .. وارتفاعه فوق منازل سائر الأنبياء، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، وبلوغه حيث بَلَغَ من ملكوت السموات .. دليلٌ على علُوّ درجته، وإبانة فضله .(إكمال المعلم بفوائد مسلم ج1 ص510).

 

3- قال الإمام بن تيميه رحمه الله (المتوفى:728هـ):

- وقد ظهر فضل نبينا على الملائكة ليلة المعراج .. لما صار بمستوى يُسمع فيه صريف الأقلام .. وعلا على مقامات الملائكة.  (فتاوى ابن تيميه ج11 ص96).

 

@- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- ودلالة وصول النبي لمرحلة صريف الأقلام .. هو علو منزلته ومكانته على الأنبياء والرسل والملائكة لعلو مكانته العلمية ومعرفته بمولاه وتحققه بمظاهر التجليات الربانية القيومية في الوجود (أي مكاشفة جميل وجليل فعل الله باسماءه وصفاته في عالم الملك والملكوت والجبروت) .. بما لم يحظى به أحد من قبله ولا من بعده سواء من عالم المادة (إنسان) أو عالم النار (الجن) أو عالم النور (ملائكة) .. ولذلك تم اختصاصه يوم القيامة بالسيادة وصاحب الشفاعة والمقام المحمود .

 

- وأقصد بعالم الملك: هو عالم الدنيا المادي الذي نعيشه ونتعرف على علومه ونراه باعيننا وتلمسه أيدينا.

 

- وأقصد بعالم الملكوت: هو عالم السموات النوراني المحجوب عنا وما فيه من عجيب تدبير الله.

 

- وأقصد بعالم الجبروت: هو عالم القدرة الإلهية واستيلاء القيومية على الوجود والتفرد بكن فيكن .. فهو عالم التصريف بالقدر في الوجود وهو عالم مستوى صريف الأقلام ثم عالم القلم الأعلى الذي فيه اللوح المحفوظ عند عرش الرحمن.

 

@- ملحوظة: لفظ الملكوت يأتي بمعاني .. منها الملكوت الأعلى فقط باعتبار تعدد عوالم السموات .. وقد يأتي بمعنى مجموع الملك الأعلى (السماء) والملك الأدنى (الأرض) باعتبار تعدد العوالم باعتبار عالم المادة وعالم الغيب ... وذلك حسب السياق المذكورة فيه كلمة الملكوت يتم فهم المقصود منها ..

- والله أعلم .

 

**************************

 

..:: س133: هل من المستغرب أن يعلم النبي ما هو كان وكائن ليوم القيامة ؟ ::..

 

- ليس بمستغرب أبدا .. أن يعلم النبي من أمور الغيب ما لم يعلمه أحد لأنه وصل لمكان كتابة أقدار الله وتدبيره وسمعها سماع إدراك وفهم في قلبه .. فلم يزغ القلب ولا السمع ولا البصر عن إدراك مراد الحق جل شأنه .. فرأى وسمع من تدبير الله ما رأى من غيب الله ..

 

- ويكفينا قوله تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ) الجن:26-27 .. إذ أن الله يطلع من يشاء من رسله على غيبه وفق مشيئته جل شأنه .. وممن أشهده الله من علم غيبه كان النبي صلى الله عليه وسلم.

 

#- وهذا نشهده بقوه في كلام أكابر الصحابة الذين قالوا بذلك .. وإليك بيان ذلك:

1- ما قاله الصحابي حذيفة بن اليمان: (قَامَ فِينَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ مَقَامًا (أي يخطب فينا) .. ما تَرَكَ شيئًا يَكونُ في مَقَامِهِ ذلكَ إلى قِيَامِ السَّاعَةِ إلَّا حَدَّثَ به) صحيح مسلم .

 

#- وفي رواية لحذيفة بلفظ: (قَامَ فِينَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَقَامًا مَا تَرَكَ فِيهِ شَيْئًا يَكُونُ قَبْلَ السَّاعَةِ إِلَّا قَدْ ذَكَرَهُ .. حَفِظَهُ مَنْ حَفِظَهُ وَنَسِيَهُ مَنْ نَسِيَهُ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

 

2- وعن عمر بن الخطاب قال: (قَامَ فِينَا النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مَقَامًا .. فأخْبَرَنَا عن بَدْءِ الخَلْقِ .. حتَّى دَخَلَ أَهْلُ الجَنَّةِ مَنَازِلَهُمْ .. وأَهْلُ النَّارِ مَنَازِلَهُمْ .. حَفِظَ ذلكَ مَن حَفِظَهُ، ونَسِيَهُ مَن نَسِيَهُ) صحيح البخاري.

 

3- وعن عمرو بن أخطب قال: (صَلَّى بنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ الفَجْرَ، وَصَعِدَ المِنْبَرَ فَخَطَبَنَا حتَّى حَضَرَتِ الظُّهْرُ .. فَنَزَلَ فَصَلَّى .. ثُمَّ صَعِدَ المِنْبَرَ .. فَخَطَبَنَا حتَّى حَضَرَتِ العَصْرُ .. ثُمَّ نَزَلَ فَصَلَّى .. ثُمَّ صَعِدَ المِنْبَرَ .. فَخَطَبَنَا حتَّى غَرَبَتِ الشَّمْسُ .. فأخْبَرَنَا بما كانَ وَبِما هو كَائِنٌ .. فأعْلَمُنَا أَحْفَظُنَا) صحيح مسلم.

 

4- عن أبي ذر الغفاري قال: (لقد ترَكَنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وما يَتقَلَّبُ في السماءِ طائرٌ إلَّا ذكَّرَنا منه عِلمًا) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: اسناده حسن.

 

5- عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: (خرجَ علينا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ وفي يدِهِ كتابانِ .. فقالَ: أتَدرونَ ما هذانِ الكِتابانِ ؟

- فقُلنا: لا يا رسولَ اللَّهِ .. إلَّا أن تُخبِرَنا .

- فقالَ للَّذي في يدِهِ اليُمنى: هذا كتابٌ من ربِّ العالمينَ فيهِ أسماءُ أَهلِ الجنَّةِ وأسماء آبائِهم وقبائلِهم ثمَّ أُجمِل على آخرهم فلا يزادُ فيهم ولا ينقصُ منْهم أبدًا .

- ثمَّ قالَ للَّذي في شمالِهِ: هذا كتابٌ من ربِّ العالمينَ فيهِ أسماءُ أَهلِ النَّارِ وأسماء آبائِهم وقبائلهم ثمَّ أُجمِلَ على آخرهم فلا يزادُ فيهم ولا ينقصُ منْهم أبدًا.

- فقالَ أصحابُهُ: ففيمَ العملُ يا رسولَ اللَّهِ إن كانَ أمرٌ قد فُرِغَ منْهُ ؟

- فقالَ: سدِّدوا وقاربوا (أي استقيموا بفعل الخيرات والمقاربة القصد في الأمور دون غلو أو تقصير) .. فإنَّ صاحبَ الجنَّةِ يُختَمُ لَهُ بعملِ أَهلِ الجنَّةِ وإن عمِلَ أيَّ عملٍ .. وإنَّ صاحبَ النَّارِ يُختَمُ لَهُ بعملِ أَهلِ النَّارِ وإن عملَ أيَّ عملٍ .

- ثمَّ قالَ (أي مال) رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ بيديْهِ فنبذَهما (أي فتركهما جانبا).

- ثمَّ قالَ: فرغَ ربُّكم منَ العبادِ .. فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِير) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح

 

- قوله (فأعْلَمُنَا أَحْفَظُنَا): أي أكثرنا علما بهذه الأحداث الذي ذكرها النبي هو من كان أكثرنا حفظا.

 

#- وما سبق معناه: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له علم بما هو كان وما هو كائن ليوم القيامة .. وذلك بما أطلعه عليه الحق جل شأنه من الغيب المكنون .. وهذا شيء متفق عليه عند أهل السنة والشيعة بأن هذه خصوصية علم غيبي للنبي صلى الله عليه وسلم .. ولم يخالفهم في ذلك إلا من استولى الغل على قلبه واشتعلت نار الحسد والحقد على النبي صلى الله عليه وسلم .. وما أكثرهم في زماننا.

 

**************************

 

..:: س134: لماذا سمع النبي صوتا في مستوى صريف الأقلام ولم يرى فيه شيئا ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- لعله صلى الله عليه وسلم قد حجبت عنه الرؤيا في ذلك المكان .. لأن الله أراد له الله التركيز التام لاستيعاب ما يسمعه كله من صريف الأقلام .. وكأن ذلك المكان هو وسيلة إدراك بالسماع لمعرفة غيب ما أراده الله ويريد فعله في الوجود .. وليس بمطلوب منه رؤية شيء .. إذ المقام مقام معرفة وحكمة .. وليس مقام مشاهدة ومتعة كرؤية الجنة ..

- والله أعلم . 

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 46 تعليقًا:

  1. ماااشاااء الله ...
    جميييل جمييييل جدااااا جدااااا
    من اروع ماقرأت في رفعة قدره صلى الله عليه وسلم .. وإن العين لتدمع لتقصيري في معرفة حقه وقدره عليه صلوات ربي وسلامه عدد الحروف ألوف ألوف ...

    الله يبارك فيك استاذنا الفاضل ويبارك في قلمك وحرفك .. النابع من صدق احساسك وحبك لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. وإلا لما لمست كتابتك القلب ولما تأثر .. 💎

    ردحذف
  2. قالوا فيكي مدونتي...
    المدونة هذه خير ونور وبركة... وكل حرف فيها وكل كلمة فيها وكل نصيحة ستكتب لصاحبها وستحصل عليها ثواب دنيا وبرزخ وآخرة... وهذا من العلم الذي ينتفع به بعد الموت ومن الصدقة الجارية... ومن ولد صالح يدعو له...
    فكل انسان يعاني من أي مشكلة روحانية ونفسية وغيرها... سيجد الخير والدواء هنا بإذن الله سبحانه وتعالى وسيدعى لك يا أستاذ خالد...
    فكلنا اخوانك...وكلنا أولادك... والأجيال القادمة ستستفيد من كل حرف وكل كلمة كتبتها هنا...

    يا مسلمين... ربنا يحبكم إذ دلكم إلى هذه المدونة المباركة...
    فشاركوا بالخير والأجر والثواب... والدنيا زائلة وفانية وحقيرة... كما يقول الإمام الحداد...
    وذه دنيا دنيه
    حوادثها كثيرة
    وعيشتها حقيره
    ومدتها قصيرة
    ولا يحرص عليها
    سوى أعمى البصيرة
    عديم العقل لو كان
    يعقل كان أفكر
    يفكر في فناها
    وفي كثرة عناها
    وفي قلة غناها
    فطوبى ثم طوبى لمن منها تحذر
    وطلقها وفي طاعة الرحمن شمر
    ألا يا عين جودي
    بدمع منك سائل
    على ذاك الحبيب ال
    ذي قد كان نازل
    معانا في المرابع
    وأمسى سفر راحل
    وأمسى القلب والبال
    من بعده مكدر
    ولكن حسبي اللَه
    وكل الأمر للَه
    ولا يبقى سوى اللَه

    ☆❤️☆❤️☆

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

    ردحذف
    الردود
    1. كل يوم يزداد اعجابي بك ياعائشة 🌹.. اعجابي بصبرك على نفسك في ملازمتك للمدونة .. ولا يفعله إلا صاحب قلب محب ❤️ .. بالرغم مما يتخلل هذا العكوف من صعوبات .. على الصعيد النفسي بالذات .. وخاصة عندما نصطدم بحقائق تقهر افكارنا ومعتقداتنا .. او مثلا عند الشعور بالوحدة لعدم وجود شريك في السرب .. وغير ذلك .. لكنك قدها 💪 وعلى قلبك زي العسل 🍯.. وحتما ما كان لله الواحد الأحد سيكون له عون ومدد .. فلك كل التحية 🫡

      ربي يزيدك عزيمة .. ويزيدنا نفعا بك 😉 .. فعلى طبق من ذهب نجد ملخص الموضوع واهم الارشادات مع الحكمة .. سدد الله رميك 🙏🏼

      حذف
    2. سعدت كثيراا بشهادتك أيتها المخضرمة تقريبا انت الوحيدة من ظل ثابت في المدونة...
      منك نتعلم يا معلم...
      فأنت صاحبة العزيمة الحقة... والصبر والثبات والاستمرارية...ربنا يرزقني ما رزقك...
      المدونة أصبحت بالنسبة لي حياة...
      المدونة= نور
      المدونة= علم
      المدونة= تربية
      المدونة= سلوك
      المدونة= ارتقاء
      المدونة= بحر وأنا سمكتها...
      😊☺️😊

      جازاك الله كل خير ... ولك بمثل دعواتك وزيادة
      يارب يثبتنا على الحق...

      ☆❤️☆❤️☆

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

      حذف
    3. 2- و هناك فئة أخرى بتشتغل في نطاق المدونة دون ان تدري يا عايشة أو تشعري بيهم .. مين هما يا حسن؟؟
      أقصد ناس تشتغل على وسائل الميديا (يوتيوب .. فايس .. تكتوك .. انستغرام .. و خاصة قنوات على تلغرام اصحابها من المدونة و على فكرة منهم قدماء المدونة .. هاته الفئة تعمل على نشر بوستات عبارة عن درر أ.خالد و بعض التعليقات و جديد المدونة و أحيانا في شكل فيديوهات أو ملفات و ملخصات دروس
      - و اظن هناك فئة أخرى .. نزلت تشتغل على ارض الميدان .. تنصح و توجه و توعي الناس و تعلم الناس من ما علمها الله و من ما أخذته من دروس ا. خالد ابو عوف .. و تعمل جلسات رقية تبعا لنهج المدونة في العلاج النفسي و السلوكي و الروحاني.
      - و أنهي كلامي يا عايشة .. بقوله تعالى: " وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ " المدثر 31
      ...
      3- و أما كلامك عن أستاذة قطر الندى .. يا سلام هو في زيها .. صراحة لا تسعني الكلمات و لا أجد تعبير يوفيها حقها علينا .. فإسمها بالنسبة لي ملازم لمدونة الروحانيات في الاسلام .. فهي حلقة الوصل بيننا و بين الاستاذ خالد .. فلا يمكن تصور المدونة دون أستاذة قطر الندى .. و افضالها كثير عليا و هي على الراس و العين .. الله يطول في عمرها و يبارك في صحتها و يزيدها مدد بدون عدد و يعينها يا رب العالمين .
      و يصبرها على طيشي و قلة عقلي هههههه
      ===================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. كلامك صح يا حسن...والأجمل فيك أنك لا تبالي بالردود عليك مهما كانت ...وكما عبرت عليه " مع الوقت ما عاد هامني أرضي أحد"
      مالا أوافقك فيه أنه لا هامك أحد لأنه عالم افتراضي ولكن حتى ولو كان إسمه كذلك
      " عالم افتراضي" فنحن عالم حقيقي ... أرواح تتفاعل وتبادل الآراء والخبرة وتعيش جزء من حياتها في المدونة أما أنا فمعظم وقتي مع المدونة... ولا أظن هذا الوقت يذهب سدى..
      وأنت غدا لا تدري ما يخبره لنا القدر...
      فحذار تظن أن الأمر منتهي في العالم الافتراضي...
      وشخصيات لا أستبعد أن تكون لنا لقاءات في العالم الحقيقي وشكرا على هذه المعلومة
      "هناك فئة أخرى بتشتغل في نطاق المدونة"
      أنا فعلا لا أدري ذلك... لكن أنا سعيدة بذلك وربنا يوفقهم وأزف لهم تحياتي...
      حاولت إستفزازهم من خلال قولي أنا لا أحس أن هناك من يستفيد من تعليقاتي لعل وعسى يدخل واحد ويقول أنا واحد منهم... لكن لم أفلح...
      ☺️😊☺️
      شكرا على مرورك وتفاعلك ومعلوماتك...
      وجازاك الله عنا كل خير... ونفعك ونفع بك... يارب...

      ☆❤️☆❤️☆

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
    5. ماشي يا عايشة يا بتاعت الأرواح هههههه ..
      علشان خاطرك نخليها عالم الارواح الطيبة النقية الصافية الطاهرة المحبة لله و لرسوله صلى الله عليه و سلم.

      يا عايشة تعمدت أن أقول العالم الافتراضي .. حتى نساندك في تشجيع الناس على المشاركة في المدونة .. أقصد:
      شارك و لن يعرف أحد من أنت .. بدون كشف هوية .. و لو حكيت عن نفسك او عن مواضيع .. فلن تلتقيه في اليوم الموالي في الشارع .. و يقول لك هو صحيح انت حصل لك كده و كده .. او انك كتبت كذا و كذا ..
      يعني ما يقال هنا سيظل هنا .. سرك في بير هههههههههه
      هل اتفهم لك قصدي .. يعني مش بالمعنى الحرفي لكلمة virtual

      أما عن قولك " فحذار تظن أن الأمر منتهي في العالم الافتراضي " .. إنتي ليه بتخوفيني ..يعني قصدك ممكن بكرة ألاقيكي قصادي و في وشي .. يا رب سلم .. ههههههههه
      أنا بضحك معاك .. يا ريت يكون لقاء اهل المدونة جميعا في مجلس واحد عن قريب .. يا رب.
      على راي استاذنا الحبيب خالد كان قال لنا في مجلس خميس " مين عارف يا حسن .. بكرة فيه إيه .. و مين عارف لقاءنا حيكون فين و إزاي .. متعرفش يا حسن .. متعرفش متعرفش"
      تحياتي لكي عايشة ( انا اكتب عايشة هكذا لانه تعودنا في المغرب ننطق اسمك هكذا دون همزة ) .. ربنا يمدك بمدده و يديم عليك نعمة الكتابة و القراءة في المدونة.

      هل عندك معلومات يا عايشة .. عن معتقد روحاني بخصوص إسم " لالا عايشة " .. انا عاوز اخوفك ههههه مع انه بكلمك بجد.
      ===================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. أولا: شكرا على المساندة والنية الطيبة ياحسن ...
      ثانيا: هو يعني يا حسن انت لو بكرة تصحا وتلاقيني قصائدك راح تخاف ؟!!
      أضحك معك بردو...واعتقد انك ستسعد بذلك...
      أما عن عائشة كما نلفظها عندنا فهي تكتب هكذا... "عيشة" وانت أكتبها بالطريقة التي تريحك وتلفظ كما في أغنية عيشة écoute moi... وربنا يجعل إسمي فال خير كلما ذكر يضفي البهجة والسعادة...
      وأعتقد اني خصصت من قبل تعليق حول اسم عائشة وكيف ارتبط بكل ما هو سيء وذلك لأنه كان يقصد به الإساءة لأمنا عائشة رضي الله عنها من طرف الشيعة وانتشر ذلك في المغرب العربي...
      من ذلك عيشة وباندو ماشيين يتقاودو وباندو المقصود به الصحابي الذي اتهمت به عائشة في حادثة الإفك...
      _" أي جاتك عيشة قادرة"... هكذا نقول للأطفال لإخافتهم...
      كذلك عيشة أم شضاض= شطاب وهما عندما تكون الأسنان الأمامية بارزتين...
      صديقاتي الأمازيغيات اعطوني اسم آخر لها لكن نسيته الآن...
      اما هذه الأغنية كنا نغنيها ونحن صغار لم ادرجها من قبل " عيشة عيشوش... مرت البكوش... شرالها قشقوش... لبساتو يومين... وباعاتو بلفين..." 😊☺️😊

      أما المعتقد الروحاني حول لالا عيشة... فلا أعرفه وهات ما عندك... ولن أخاف فنحن خلاص تعودنا على قراءة قصص غريبة في المدونة...
      والله أعلم...

      ☆❤️☆❤️☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله...

      حذف
  3. بسم الله ما شاء
    اللهم صل على سيدنا محمد صاحب المقام المحمود ، والعالم بعلم الله المكنون وعلى آله وسلم
    زادكم الله علما من فضله .
    وزادنا بكم فهما وإدراكا لما خفي عن عقولنا ، وما جهلنا من علوم لم نكن نعلمها
    بارك الله لكم في أعماركم وأعمالكم وجهدكم .آمين

    ردحذف
  4. اللهم صل على سيدنا محمد صلى تفيض بها علينا بالتوبة والغفران، والرحمة والإيمان،والإخلاص والرضوان، والتوكل واليقين مع التمكين فيضا مصحوبا بصدق التوجه اليك ودوام الإقبال عليك والنصر بك لك، والطيب منك وإليك، والغنى بك عمن سواك، وحبك وحب نبيك....

    جزاك الله خيرا موضوع قمة في معرفة أشياء عن الرسول وقدره عند ربنا لا يمكن أن نجده في اي كتب ..!!
    ربنا يحفظ لنا استاذ خالد ويفتح عليه فتح العارفين يارب ..

    ردحذف
  5. ،، 🍃
    جزاك الله كل ياأستاذ خالد..
    ربنا يوفقك ويمدك بمدده يارب 🤲🤲

    ▪︎أفاض الله على قلوبكم نور الرضوان ...
    ▪︎وعلى أحاسيسكم حلاوة الإيمان .....
    ▪︎وعلى أجسامكم عافية الأبدان .....
    ▪︎وعلى أسماعكم عذوبة القرآن ...
    ▪︎وعلى ألسنتكم ذكر الرحمن ...
      بارك الله يومكم ........ وشرح صدوركم وأنزل محبته في قلوبكم ...وسخر البشر لمحبتكم........
      وعفا عنا وعنكم وعافاكم ......... وغفر لنا ولكم ذنبكم ......وأصلح بالكم .......
     أسعد الله ايامكم بكل خير ........
    🥀🌺🥀

    ردحذف
  6. رباه ما كل هذا الحب والعشق والجمال لرسول الله..
    له محبة جعلته يبلغ عنان السماء..
    ويسير ويطالع ويكاشف من ملكوت وإبداع خلق الله فى الكون.. إكراما له مما لا يتصوره عقل إنسان من نعيم وجنان ومن إجلال وجمال ..
    فهو تجلي عظيم من الإله العظيم على رسوله الحبيب ..
    يكفي أنه رأى مولاه وهو نور السموات والأرض ..
    كل هذا الحب لرسول الله يدل أنه كان قرآن يمشي على الأرض..وأخلاقه أخلاق .. مهما بلغ من صعوبات يقول بقلب محب لله الحمد لله..
    فأرضاه الله بمنزلة لم يبلغه أحد من قبله إلا إياه ..
    ويعامل الجميع بإحسان ورحمه وحب وغفران..
    فاللهم حب مثل ذلك الحب الجميل بين الحبيب ومحبوبه الجميل ..
    اللهم أرزقنا الحب والوصال معك في اليقظة قبل المنام ..
    حبيب الله وحبيبنا يارسول الله..
    يانور المحبة والسلام والرحمة والاطمئنان .. جئت لتنير لنا الحياة بالإسلام .. فمنك تعلمنا الأخلاق ..
    ومنك تعلمنا الإيمان ..
    صلوات الله عليك ياحبيبي يارسول الله.

    ردحذف
  7. أب قبل أن يموت قال لابنه: هذه ساعة جد جد جدك عمرها أكتر من ١٠٠ سنة، لكن قبل أن أعطيك إياها اذهب لمحل الساعات في أول الشارع، وقل له أريد بيعها، وانظر كم سعرها ..ذهب ثم عاد لأبيه، وقال :الساعاتي دفع فيها 5 دولارات لأنها قديمة ، قال له اذهب إلى محل الأنتيكة... ذهب ثم عاد، وقال : دفع فيها 5 ألاف دولار .. قال الأب : اذهب إلى المتحف واعرض الساعة للبيع ، ذهب ثم عاد، وقال لأبيه : أحضروا خبيراً وقيّمها، وعرضوا عليّ مليون دولار مقابل هذه القطعة، قال الأب : أردت أن أعلمك إنّ المكان الصحيح يقدّر قيمتك بشكل صحيح، فلا تضع نفسك بالمكان الخاطئ وتغضب إذا لم يقدروك.
    "من يعرف قيمتك هو من يقدّرك، فلا تبقَ بمكان لا يليق بك"

    ردحذف
  8. قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، قال النبي ﷺ:

    ألَا أُعلِّمُكِ كلماتٍ تقولينَهُنَّ عندَ الكَرْبِ، أو في الكَرْبِ؟

    (اللهُ، اللهُ ربِّي، لا أُشرِكُ به شيئًا)

    ردحذف
  9. كان لحفصة بنت سيرين ابناً باراً بها تحبه حبا جماً فتوفاه الله،

    حزنت عليه حزناً شديداً
    تقول كان في قلبي ألما لا يُطاق.

    حتي قمت ذات ليلة وصليت بـ سورة النحل فقرأت
    ﴿مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ ۖ وَمَا عِندَ اللَّهِ بَاقٍ ۗ
    وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾

    " فهدأ قلبي وسكن"

    ردحذف
  10. 🔘 رعــاية اللّه لعبــده المؤمــن

    ✍  قَـالَ الإمَـامُ ابْـنُ القَـيِّمْ -رَحِـمَهُ الله- :

    〖 من كمالِ إحسانِ الربِّ تعالى أن يُذيقَ عبده مرارةَ الكسرِ ، قبل حلاوةِ الجبرِ ! ، كما أنّه سُبحانه وتعالى لمّا أراد أن يُكمّل لآدم نعيمَ الجنّة ؛ أذاقه مرارةَ خروجه منها ، ومُقاساةِ هذه الدّارِ الممزوجِ رخاؤها بشدّتها ! ،

    فما كسرَ عبده المُؤمن إلّا ليجبُرَه ، ولا منعه إلّا ليُعطيه ، ولا ابتلاه إلا ليُعافيه ، ولا أماته إلا ليُحييه ، ولا نغّصَ عليه الدُّنيا إلّا ليُرغِّبَه في الآخرةِ ، ولا ابتلاه بجفاءِ النّاسِ إلّا ليرُدّه إليه ! 〗.
    ـــــــــــــــــــــــ

    📕 •|[مختصر الصّواعق المرسلة :(٧٤٤)]|•

    ردحذف
  11. قال ابن القيم - رحمه الله :

    ‏" من أساء إليك ثم جاء ليعتذر فإن التواضع يوجب عليك قبول معذرته وتكِلّ سريرتهُ إلى الله تعالى."

    [ ‏تهذيب المدارج (٢/٦٨٧)]

    ردحذف
  12. سقطت قطرة عسل على الأرض ..فجاءت نملة 🐜صغيرة
    فتذوقت العسل ....ثم حاولت الذهاب لكن مذاق العسل راق لها ، فعادت وأخذت رشفة أخرى ..ثم أرادت الذهاب ..!!
    لكنها شعرت بأنها لم تكتف بما أرتشفته من العسل على حافة القطرة ..و قررت أن تدخل في قطرة العسل لتستمتع به أكثر وأكثر ..دخلت النملة في العسل ،🐜🍯وأخذت تستمتع به ..
    لكنها لم تستطع الخروج منه ، لقد كبلت قوائمها والتصقت بالأرض ، ولم تستطيع الحركة ...وظلت على هذه الحال إلى أن ماتت .....يقول الحكماء :
    ما الدنيا إلا قطرة عسل كبيرة !فمن أكتفى بارتشاف القليل من عسلها نجا ،ومن غرق في بحر عسلها هلك ...!!

    ردحذف
  13. عندما يستوطن الحب قلبك ..
    ستجد عذرا لكل من أساء إليك ..

    ستجد لكل شيئا حكمه..
    سوف تتناغم مع نسيج الكون،ستجد ضالتك..

    🤍🥀🥀

    ردحذف
  14. ظللتُ عمرًا أعتقدُ أنّ الحبّ الحقيقي
    من أعظمِ أركانِه هو ألّا تخذلَ شخصًا أحبَبتَه..!!
    ألّا تكسرَ خاطرَ قلبٍ منحكَ الثقةَ يومًا..!!
    لكن.. مع الوقت
    أدركتُ أنّك يومًا ما
    وبطريقةٍ ما
    ستخذلُ مَن تحب غفلةً وذَلَلًا، ولو حرصتَ العمرَ ألّا تخذلَه..!
    ستكسرُ يومًا شيئًا في قلبِهِ وإن راعيتَ ألّا تكسرَه..!!
    نحن ببساطة لسنا مثاليّين..!!
    فلنتغافلْ، ولنتسامَحْ!
    فَـ هناكَ
    فرقٌ شاسعٌ بين اللامبالاة في كسر الخواطر، التي تستحقُّ الهجرَ الجميل
    وبين الكبوةِ العارِضة ..!

    هو - باختصار -رصيدٌ عاطفيٌّ بيننا، نسحب منه..!
    فمن الظلم أن نغضَّ الطرفَ عن كل المحاسنِ، ونتشبَّثُ في سيئةٍ واحدة..!🍂

    صارت قناعتي اليومَ يا عزيزَ القلبِ
    انّ الحبَّ الصّادقَ.. فيهِ أن يملكَ الحبيبُ من الحكمةِ وحسْن الظنّ والجمال
    ما يجعلُه يرى الفرقَ جَليًّا واضِحًا بين صدقِكَ الدائم وبين زلَلِكَ المؤقّت..!!
    وفي كلّ مرّة..
    كلِّ مرّة..
    يختارُ بطيبِ خاطرٍ أن يُسامحَ قلبًا أحبَّه..!🍂

    -روح✍🏻

    ردحذف
  15. جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل .. جزء رائع
    أستاذي الحبيب خالد .. أول مرة أسمع برواية عبد الله بن عمرو بن العاص:
    " ... فقالَ للَّذي في يدِهِ اليُمنى: هذا كتابٌ من ربِّ العالمينَ فيهِ أسماءُ أَهلِ الجنَّةِ وأسماء آبائِهم وقبائلِهم ثمَّ أُجمِل على آخرهم فلا يزادُ فيهم ولا ينقصُ منْهم أبدًا ."
    يا رب نكون و اياكم استاذنا الحبيب و اهل المدونة الكرام و احبابنا و جميع المسلمين .. من الذين أدرجت أسماءهم في هذا الكتاب .. يا رب يا رب يا رب.
    اللهم ارزقنا الفردوس الأعلى
    ===================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  16. مما راق لي:

    يا صاحبي
    - ليس كل من واساكَ خالياً من الحُزن ..
    لعلَّه عرف معنى أن يحزن المرءُ و لا يجد أحداً يواسيه !
    - و لا كل من أعطاكَ ثريٌّ ..
    لعلَّه عرف جيدا معنى أن يحتاجَ المرءُ و لا يجد !
    - و لا كُل من ربتَ على كتفكَ ليس له هَمٌّ ..
    لعلَّه أراد أن يدعو بطريقةً أخرى، فيقول صامتاً و هو يُطبطبُ عليك:
    ها أنا أربتُ على أكتاف الناس فاربِتْ على كتفي يا الله!
    ## منقــــــــــــــــــــــــــــول ##

    ===== سلام يا صاحبي ===========
    ===================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  17. === السلام عليك يا صاحبي ===

    يا صاحبي .. هذه الحياة قاسية ..
    و كل إنسان يخوضُ معركةً لا يدري بها أحد ..
    خلف الضحكات المُدوِّية جروح غائرة ..
    حتى الكتابات عن الحب هي في أحيانٍ كثيرة شوقٌ لحبيب مُنتظر ..
    يحدثُ أن يكتبَ الناسُ عما يفقدونه أكثر مما يجدونه ..
    فمًرَّ هيِّناً، و إياك أن لا ترى من الناس إلا الذي ترى!

    و السّــــــلام لقلبــــــــــكَ.
    ## منقــــــــــــــــــــــــــــول ##
    ===================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  18. وإنما أنت " به" لا بغيره أبدا!
    " والله خير وأبقى" تتجلى لك في كل شيء!
    الله خير لك من نفسك والخلق، وهو وحده الذي يبقى لك ويبقى معك حين لا أحد!
    وهو وحده الذي يبقى معك ويبقى لك حيث لا أحد!
    وهو وحده يبقى معك ويبقى لك وأنت أفقر من صفر وأضعف من ذرة!
    والله خير وأبقى..وحده!

    ردحذف
  19. اللهم اجعل لنا من جبر الخواطر نصيب ، وأن ترزقنآ راحة البال والرضا بما كتبته لنآ وحُسن الظن فيما هو آت واليقين بك حتى تطمئن نفوسنا....
    ⭐⭐⭐💚💚💚⭐⭐⭐
    اللهم صل على سيدنا محمد سيد الأنبياء النبي الأمي وعلى آله وسلم أجمعين

    ردحذف
  20. يبدو أن قدري هو الصبر...
    وسوف أصبر حتى يحار الصبر من صبري...
    أنا لها أنا لها...
    طبعا بمشيئتك يارب ومساعدتك...
    ثبتني يارب وأعني حتى أصبح أتلقى الاستهزاء منحة منك أفرح بها... ولا تعطلني في مسعاي...
    أنت ترى ما لا أرى...
    إرحم ضعفي يارب...
    فأنا أعلم أني على عينك...
    ولا أشك أبدا في محبتك...
    أنا فقط أشكوك منك إليك...
    وثبتني في الطريق الصحيح حتى وإن كان بعيد...
    فالصبر منك يارب...
    تعرف ما في صدري ولا أعلم ما في صدرك...
    مولاي مولاي ولا مولى سواك...

    ☆❤️☆❤️☆

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

    ردحذف
  21. قصة حقيقية ..
    سوري في السويد اشتهر باسم ابو عرب سواقة !!
    شغلته يطّلع شهادات سواقة للعرب بمبلغ تقريبا 3500 كرون ما يقارب350 دولار ..
    يعني تدفع وتنجح باختبار السواقة ..
    الزبون يأتي قبل الاختبار ويدفع لأبو عرب المبلغ .. فإذا نجح يقول له مبروك وإذا رسب يعيد له المصاري " النقود " .
    استمر أبو عرب بنفس الأسلوب مع الناس ..
    الذي يرسب يرجع له نقوده وهكذا ..
    زادت الثقة بأبي عرب لدرجة إنّ الزبون يعطيه المصاري ويقدم الفحص وعندما يرسب لا يأخذ مصاريه يقول له سأحاول مرة ثانية.

    علمت الشرطة السويدية بالأمر. فتم إحضاره لقسم الشرطة واستجوابه ...
    وصاروا يسألونه من يعرف في مديرية فحص القيادة حتى يستطيع أن ينجح الناس وبكل ثقة ..؟؟

    أجاب أبو عرب: لا أعرف أحد .. ولا بعمري نجحت أحد.
    الموضوع كله إنّ العرب متعودين على الواسطة وسمعوا عني.
    فيأتون لعندي ويدفعوا ال 3500 كرون على أساس أنني استطيع أن أنجحهم ..
    فيتقدموا إلى الفحص، إذا نجحوا أخذت المصاري وإذا رسبوا أعيد لهم المصاري وكل هذا وأنا قاعد بالقهوة ولم أفعل شيء ...
    ومضى عليَّ سنتين على هذه الحال وشعبنا تعَّود يدفع لتمشي أموره، ويللي فيه عادة ما بيبطلها ..
    ====
    ## منقــــــــــــــــــــــــــــول ##
    ===================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. نعمل إسقاط للقصة على ما يحصل في مجال العلاجات الروحانية من نصب و احتيال على الناس و اكل اموال الناس بالباطل ..
      مثل هذه القصة التي ذكرناها أعلاه .. تحدث ايضا بين الشخص الذي يعاني من مشاكل روحانية - أو يظن و يتوهم أنه مصاب بشيء روحاني – و بين المعالج الروحاني.

      يا ناس يا عالم يا هو تعوا اسمعوا شو عم بقولولوا .. مانشيت كبير و مكتوب بالبنط العريض:
      (( عندك ضيق في الرزق .. أو خالي شغل .. ملازمك قلة توفيق في العمل .. الحل عند المعالج الروحاني أبو الخراب
      لو ما عندك فلوس .. أو عدم قبول في الزواج .. أو عدم الانجاب .. و كنتي واحدة ست .. لا عليكي الحل عند أبو الخراب و ببلاش .. طبعا لانك امرأة و نحن نحترم المرأة جداااااا ..
      و لو عاوزة جلب الحبيب و راكب سيارة من نوع جيب و يجي لك و فلوسه مالية الجيب .. ما عليك إلا بزيارة المعالج الروحاني أبو الخراب
      و لو عندك مشاكل عائلية أو زوجية .. الحل طبعا عند المعالج الروحاني أبو الخراب
      اي مشكلة من مشاكل في الحياة قد استعصى عليك ايجاد حل لها .. فعمو أبو الخراب دايما عنده حل لمشكلتك ..
      ** يتبع **

      حذف
    2. قصة ابو عرب حقيقية و انا اشهد 😁
      أما عمو ابو الخراب الله يبعدنا عنوو ههههه

      حذف
    3. 3//
      المعالج الروحاني أبو الخراب .. هو الحل .. هو طريقك للنجاة .. هو سبيلك للسلام النفسي ..
      المعالج الروحاني أبو الخراب بتاع كله .. حلال العقد .. زورونا تجدون ما يسركم ..

      مع تحياتي لكل مغفل يصدق هذا CV و letter cover تبعه .. و متمنياتي لكم بالهداية.

      كما قرأتم .. هذا نقطة من بحر وعودهم و اوهامهم التي تباع للناس .. و لا حول و لا قوة إلا بالله:
      أبو الخراب .. بيكون قاعد حاطط رجل على رجل .. و الناس تذهب لغاية عنده .. بناء على ما قيل فيه و الكرامات التي يشتهر بها .. مثلا يتم عمل اشهار له في جلسة نسوان و في الاسواق و على مواقع الميديا و الفايس مجموعات الواتساب و حتى في دور العبادة و مجالس تحفيظ القرآن و في الجامعة بين الطلاب و في المحلات
      نعطي لكم مثال في المناسبات و الافراح يدور حوار بين المدعوين في الفرح:
      إيه يا صاحبتي شفتي الفرح حلو إزاي امتى نفرح ببنتك و نرقص في فرحها .. هو انتي مش شايفة انها تاخرت عن الزواج .. أقل لك إيه .. في واحد صيته و سمعته " الزبالة " سابقاه .. ايه رايك نروح عنده بكرة يعمل لها حجاب او قبول للزواج .. انتي بتشوفي بنتك كده بتكبر بدون زواج و ساكتة .. انتي لازم تتحركي اعملي اسباب .. عارفة ابو الخراب الروحاني زوج نصف بنات المنطقة و خلاهم كمان يخلفوا في اول سنة زواج !!!!!!!!؟؟؟؟؟ "
      شفته يا سادة يا كرام .. في دعاية اكثر من كده .. نظام تسويقي على اعلى مستوى و بدون مقابل ..

      حذف
  22. ضاقت مكة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم- بعد إيذاء أهلها لها، فشَرَع في الذهاب إلى الطائف علَّهُ يجد من ينصُرُه هناك من قبيلة ثقيف، وكان ذلك في شهر شوّال من السنة العاشرةِ للبعثة، واصطحب معه مولاه زيد بن حارثة -رضي الله عنه-، ولما وصل -صلى الله عليه وسلم- إلى الطائف أخذ يدعوهم إلى الإسلام وإلى دعوة الحقّ، فلم ينَل منهم سوى التكذيب والإنكار.لم يكفِ أهل الطائف استهزاءهم برسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتكذيبهم له، بل قلّبوا عليه قومهم فجعلوا يرمونه بالحجارة حتى أصابوا قدماه، فتلطّخ حذاءه بالدماء، وجعل مولاه زيد يدفع عنه أذاهم حتى شُجَّ رأسه، فتوجها إلى سور بستانٍ لشيبة وعُتبة ابنا ربيعة يحتمون به، فكره رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يلبث هناك لعداوتهم له؛ فكانوا ينظرون إليه وكأنّما يتلذذون بما حصل له من إيذاء من أهل الطائف
    ==========
    عاد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من الطائف بعد أن آذوه وكذّبوه، فسألته أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: هلْ أتَى عَلَيْكَ يَوْمٌ كانَ أشَدَّ مِن يَومِ أُحُدٍ؟
    قال: "لقد لقيت من قومك، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة، إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال، فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي، فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب، فرفعت رأسي، وإذا أنا بسحابة قد أظلتني، فنظرت فإذا فيها جبريل  فناداني، فقال: إن الله تعالى قد سمع قول قومك لك، وما ردوا عليك، وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم. فناداني ملك الجبال، فسلم علي، ثم قال: يا محمد إن الله قد سمع قول قومك لك، وأنا ملك الجبال، وقد بعثني ربي إليك لتأمرني بأمرك، فما شئت، إن شئت أطبقت عليهم الأخشبين. فقال النبي ﷺ: «بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا"

    ============
    فلم يقبل نبي الله -صلى الله عليه وسلم- أن يدعو على قومه، متأمّلاً أن يخرج منهم من يوحّد الله -عزّ وجلّ- وينصر دعوته، هذا كان موقف الرسول من ردة فعل أهل الطائف، وهذا يدلّ على سعة صدر رسول الله ولين قلبِه ورحمتهِ بقومه.
    اين نحن منك يارسول الله في كف الغضب وكظم الغيض وسعة الصدر ..!!
    يارب إن كان للزمن زمنا أخر فلا أريد زمنا غير زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وإلا يارب خد أمانتك لجوارك ولا تجعلني اعيش ما لا أطيق رؤيته، يارب لقد فقدت الثقة في احد عبادك يارب فلا تجعلني مدلولة لهم في يوم من الأيام ، خدني يارب فأنا لا اخاف الموت فلقاءك احب اليا من العيش بهذا العالم المزيف...
    ============
    صلوات الله عليك يا حبيبي يا رسول الله وعلى الك وصحبك أجمعين وسلم ...



    ردحذف
  23. 🌼 تشعر بالإهانة بسهولة.

    يقضي الناس معظم حياتهم وهم يشعرون بالإهانة بسبب ما فعله شخص ما بهم.
    لم يسيء إليك أحد! إنها توقعاتك لما توقعته من هؤلاء الأشخاص الذين تظن انهم آذوك.
    إذا كنت تتوقع من والديك أن يمنحك المزيد من الحب ولم يفعلوا ذلك، فلا داعي للشعور بالإهانة
    إنها توقعاتك لما يجب أن يفعله الأب المثالي معك. أفكارك هي ما يؤذيك.
    إذا كنت تتوقع أن يتصرف شريكك بهذه الطريقة أو تلك ولم يفعل... شريكك لم يفعل لك أي شيء.
    إنه الفرق بين الاهتمام الذي توقعته أن يوليه لك وبين الاهتمام الذي كنت تحظى به بالفعل، والذي يؤذيك. مرة أخرى، هذا في خيالك.
    أحد أعظم مصادر الإساءة هو محاولة فرض وجهة نظرك على شخص آخر وتوجيه حياته. عندما تخبره بما يجب أن يفعله فيقول لك "لا"، فإنك تثير الاستياء مرتين.
    أولا، تشعر بالإهانة لأنه لم يفعل ما أردت.
    ثانيًا، يشعر الشخص الآخر بالإهانة لأنك لم تقبله كما هو.
    لجميع الناس الحق في توجيه حياتهم كما يحلو لهم. ويتعلمون من أخطائهم بأنفسهم. أتركهم يكونوا!
    .- افهم أنه لم يسيء إليك أحد. إنها أفكارك حول كيفية تصرف الناس. هذه الأفكار هي نتاج ما تعلمته منذ طفولتك دون وعي. عليك أن تدرك أن معظم الناس لن يوافقوا أبدًا على تلك الأفكار التي لديك. لأن لديهم الخاصة بهم.
    - دع الناس يكونون. ودعهم يديرون حياتهم كما يريدون. إنها مسؤوليتهم. قدم لهم النصيحة إذا طلبوا ذلك، ولكن اسمح لهم باتخاذ قراراتهم. الآراء تُطلب ولا تُعطى.
    .- لا أحد ينتمي إليك. لا والديك، ولا أصدقائك، ولا شركائك، ولا أطفالك دع الأشياء تتدفق دون مقاومتها،
    عش ودع غيرك يعيش.

    - عندما تقوم بمسح رؤيتك من العدسات الداكنة وإزالتها، سوف ترى الأمور بشكل أوضح.

    .- الكمال غير موجود. ولا حتى الأم المثالية، أو الصديق، أو الزوجين،
    فقط الأشخاص غير المثاليين بشكل لذيذ موجودون.

    .- استمتع بالحياة. الحياة الحقيقية أجمل وأكثر إثارة من أي فكرة لديك عن العالم

    - رفيقنا "الموت" في أي لحظة، وبشكل غير متوقع، يمكن أن يأخذنا إلى أحضانه
    من غير الضروري وغير المجدي قضاء الوقت في التفكير في إساءات الآخرين.

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    ردحذف
  24. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  25. ‏يقول الإمام عبد القادر الجيلاني رضى الله عنه

    إحذر بحر الدنيا فقد غرق فيه خلق كثير !!!-
    ربما أبعد الخلق عنك حتى لا تشهد سواه
    - وربما قرّبَهم إليك حتى تسمع منهم وفيهم نِدَاه
    - فالخلق جنوده وأنت مطلوبه وهل يأت بالعبد إلى حضرة مولاه إلا الجنود ؟!!

    - فاعلم أنه مولاك .. وبالعناية قد تولاك✨🤍

    ردحذف
  26. قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي رضى الله عنه :
    إن أردتَ ألا يَصدأ لك قلبٌ، ولا يلحقَكَ همٌّ ولا كربٌ، ولا يبقى عليك ذنبٌ فأكثر من الباقيات الصالحات -(سبحان الله- الحمد لله- لا إله إلا الله - الله أكبر - لا حول ولا قوة إلا بالله)-.

    ردحذف
  27. مما راق لي و قرأته لصديقنا دكتور مصطفى محمود الله يرحمه:

    (( ومن صفات المؤمن العامل لوجه الله أنّه ناهض بالهمّة
    على الدوام لا يفتر ولا يكسل ولا يتواكل

    بينما يفتر من يعمل للأجر ويفتر من يعمل للخوف
    (يخدع الأول نفسه بالاستكفاء ويخدع الثاني نفسه بالتمني).

    أمّا القاصد وجه ربّه فإنّّه لا يفتر لأنّه لم يربط جهاده بأجر
    وهو لا يكسل متواكلا على مغفرة لأنه لا يتحرك بالخوف من عقاب
    وإنّما هو عبد عاشق محبّ متطوّع يعمل
    وهو يغنّي لأنّ العمل عنده سعادة

    ولهذا لا تجده أبداً متبرماً ولا متسخطاً
    وإنّما هو دائماً طَلْق الوجه مشرق البسمة متفائل حماد لربّه في جميع الحالات لا يسبّ الدّهر ولا ينسب لربّه نقصاً ولا قصوراً.

    وهذه التركيبة النفسية النادرة هي:
    ثمرة الإيمان بالقرآن وهي ثمرة التوحيد.

    📓📓📓 📓📓📓 📓📓📓 📓📓📓

    د📓مصطفى محمود 📓 أسرار القرآن
    ===================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  28. هو ليه كل اللي بيرجع من
    العمرة أو الحج يقولي أنا حبيت المدينة
    أكتر من مكة شوية وحسيت براحة نفسية
    لا مثيل لها هناك؟؟
    لو عايزين تعرفوا السر فهو من زماااان ....
    لما سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم هاجر للمدينه .. الصحابه كانوا تعبانين .. ومفتقدين بلدهم جدا .. وكانت المدينه مليانة مشاكل وضغوط كتير عليهم رضوان الله عليهم ..

    فى ليلة ..وسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قاعد مع الصحابة .. سيدنا بلال افتكر مكة .. وحزن قلبه حزن شديد وقال بيت شعر يتمني فيه انه يرجع لبلده حبيبته ..

    فقال :
    أَلاَ لَيْتَ شِعْرِي هَلْ أَبِيتَنَّ لَيْلَةً ... بِوَادٍ وَحَوْلِي إِذْخِرٌ وَجَلِيلُ

    ف سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم دعا ربنا وقال :

    «اللَّهُمَّ حَبِّبْ إِلَيْنَا المَدِينَةَ كَحُبِّنَا مَكَّةَ أَوْ أَشَدَّ، اللَّهُمَّ وَصَحِّحْهَا، وَبَارِكْ لَنَا فِي مُدِّهَا وَصَاعِهَا، وَانْقُلْ حُمَّاهَا فَاجْعَلْهَا بِالْجُحْفَةِ»

    بس كده، النبي صلى الله عليه وسلم دعا وربنا تقبل الدعاء ..
    فاستجاب الله لسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم وحبب للبشريه كلها المدينه كحب مكة .. بل أشد ..
    عشان كدا كلنا بنحب المدينه اكتر

    وكمان ربنا صحح هوائها لدرجة ان النبي سماها بعد كدا : "طيبة" من طيب الهواء

    "اللهم عودة لمن زارها من قبل وزيارة عن قريب لمن لها يشتاق "

    خليها على صفحتك، ف ميزان حسناتك

    ردحذف
    الردود
    1. سبحان الله و انا كنت يسال حالي نفس السؤال و لقيت الاجابة عندك يا زهراء
      لا يكاد يخلو حديثي مع أحد إلا و اقول انني احب المدينة و اتمنى العيش فيها
      الاهم صل و سلم و بارك على حبيب المدينة سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم🌸🌸

      حذف
    2. سألت المرشد أثناء زيارتي الأخيرة لأداء العمرة ...لماذا لم تجعلوا مدة إقامتنا مناصفة بين مكة والمدينة؟ حيث بقينا فقط ٣ أيام في المدينة.. لا يمكنك تبرد شوقك فيها...
      فقال لي لأن فنادق المدينة أغلى ثمن من مكة...
      وطبعا أصحاب الوكالات يحسبوها تجارة...
      إذن المدينة غالية في القلب وهي غالية الثمن أيضا...
      كنت قابلت أخت سودانية في المدينة ثلاث مرات في المسجد النبوي وحين ودعتها بسبب موعد مغادرتي الى مكة أخبرتني أنها مازالت مقيمة لمدة أطول... بصراحة حسدتها وتمنيت لو ظليت معاها...

      ☆❤️☆❤️☆

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

      حذف
    3. 4- ستلاحظ أنه عند دخولك المدينة سيختلف الوضع تماما .. و ستحس براحة و طمأنينة
      السبب: لانه بالمدينة يكون التجلي الجمالي .. عكس مكة التي يغلب فيها الجلالي على الجمالي.
      === خلاصة القول:
      الاستاذ كان اخبرنا بحيثيات هذه المسألة و سببها و حلها
      أولا: ردا على سؤال إحدى الاخوات عن هذه الحالة ..
      ثانيا: لسد باب الوسواس .. و تفادي يدخل لك الشيطان من باب انه حصل لك ما حصل في البقاع المقدسة لأنك غير مقبول عند الله .. و الوساوس اللي انتم عارفينه من قبيل حجاب الذنب وووو
      إذن:
      مكة = يغلب فيها التجلي الجلالي على الجمالي = قبض و ضيق.
      المدينة = يغلب فيها التجلي الجمالي على الجلالي = راحة و هدوء و طمأنينة.
      =========
      كان هذا موجزا مما تذكرت بخصوص هذه الحالة ..
      و الاستاذ يصحح لي .. لو كنت أضفت شيء او أخطأت .. سبحان من لا يسهو و لا ينام

      حذف
    4. أستاذ .. كالعادة في ناس حتمسك في حتة حساسية روحانية .. و تنسى كل اللي قلناه .. و بكرة حتلاقي ناس رايحة على وكالة الاسفارعلشان تحجز تذكرة على السعودية يعمل test هل عنده تفعيل و لا لاء هههههههههههه .. أ هو ننعش اقتصاد وكالة الاسفار هههههه
      و بعدها جهز نفسك .. عضو يقول لك : أستاذ .. عارف .. انا رحت الايام دي هناك و حصل لي اللي ذكره حسن المغربي في التعليق .. موال كبير ههههههه
      ===========
      كان معكم حسن المغربي
      تحياتي للاستاذ خالد و للجميع
      ===================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. ياااالهي... الله يكون في عون الذي حدث معه هذا..!!
      " قد يحصل لك قبض عند زيارة مكة... لدرجة أنك تريد شد العزم على العودة إلى بلدك وتستغني عن العمرة"...
      سبحان الله... والحمد لله انه لم يحدث معي...
      لكن تذكرت شيء حدث معي أثناء زيارتي الأولى حيث أخذني أخي معه بعد صلاة العشاء إلى برج الساعة... صعدنا في المصعد لا أدري إلى أي دور وبينما أخي يوريني المحلات أصبت بخنقة وكادت روحي تطلع مني أنتبه أخي لما رآني لا أدخل خلفه للمحلات قال لي مابك؟! قلت له أرجوك نزلني ..!! حاول يقنعني أنه مازالت هناك محلات جميلة رفضت المواصلة وقلت له نزلني وعد وحدك ففعل وما أن غادرت المصعد حتى عدت لحالتي الطبيعية...
      وبصراحة حسيت أنه وقت ضايع الذي أبتعد فيه على الكعبة المشرفة...
      زادها الله شرفا...
      لا أدري ان كان هذا أيضا يسمى حساسية روحانية ام لا؟!

      ☆❤️☆❤️☆

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

      حذف
    6. تمام يا حسن 👌

      فعلا الأستاذ خالد الله يبارك فيه ذكرلنا ذلك في احدى مجالسه ..

      وربنا يجريك كل خير على هذه التذكرة الثمنية ..

      وربنا يزيدك من فضله وينفعك بما علمك ويفتح عليك فتوح العارفين

      آمين يارب العالمين 🤲 🤲 🤲

      حذف
    7. على ما اتذكر يا عائش كنت قلت للاستاذ شئ مماثل لذلك بس كنت في مصر في احدى المولات الكبيرة جدا اشتري حاجاتي .. وشعرت وقتها بخنقة شديدة وضيق في النفس وكأني سيغمى علي ..

      فالاستاذ قاللي وقتها فيما معناه إن روحك مش متألفة مع المكان فعشان كده حصلك تأثير سلبي سبب لكي ما شعرتي به ..

      ويحضرني الآن حديث سيدنا النبي :

      (الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف )
      صل الله عليه وسلم

      حذف
  29. محمد هو المصطفى وكفى خلقا وخلقا ..

    الخَلق والخُلق في الأصل واحد … ولكن خص الخَلق – بفتحة على الخاء - بالهيئات ، والأشكال ، والصور المدركة بالبصر ..

    وخص الخُلق – بضمة على الخاء - بالسجايا والطباع المدركة بالبصيرة ..

    صلوات الله وسلامه عليك يا سيدي محمد يا خير خلق الله ..

    ردحذف
  30. ‏يقول الإمام عبد القادر الجيلاني رضى الله عنه

    -إحذر بحر الدنيا فقد غرق فيه خلق كثير !!!-
    ربما أبعد الخلق عنك حتى لا تشهد سواه
    - وربما قرّبَهم إليك حتى تسمع منهم وفيهم نِدَاه
    - فالخلق جنوده وأنت مطلوبه وهل يأت بالعبد إلى حضرة مولاه إلا الجنود ؟!!

    - فاعلم أنه مولاك .. وبالعناية قد تولاك✨🤍

    -القلب الصادق يسافر من الخلق إلى الحق ..

    يرى في طريقه الأشياء يسلم عليها ويجوز.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف