بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 19 أغسطس 2024

Textual description of firstImageUrl

ج58: قصة الإسراء والمعراج - لماذا لم يتقدم جبريل عليه السلام مع النبي ليلة المعراج لمستوى صريف الأقلام - هل صح في الأحاديث قول جبريل "لو أنا تقدمت لاحترقت ولو أنت تقدمت يا محمد لاخترقت.

     بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الثامن والخمسون)
لو تقدمت لاحترقت - لماذا لم يتقدم جبريل مع النبي لمستوى صريف الأقلام

#- فهرس:

:: الفصل الثامن والخمسون :: عن رحلة المعراج – الجزء الثاني / عن مسائل عن مستوى صريف الأقلام الذي وصل إليه النبي ليلة المعراج ::

1- س135: لماذا لم يتقدم جبريل عليه السلام مع النبي ليلة المعراج لمستوى صريف الأقلام ؟

2- س136: هل صح في الأحاديث قول جبريل "لو أنا تقدمت لاحترقت ولو أنت تقدمت يا محمد لاخترقت" ؟

******************

:: الفصل الثامن والخمسون ::

*******************

..:: س135: لماذا لم يتقدم جبريل عليه السلام مع النبي ليلة المعراج لمستوى صريف الأقلام  ؟ ::..

 

- وقد يخطر ببالك سؤال فتقول: لماذا جبريل عليه السلام لم يعرج بالنبي لمستوى صريف الأقلام وتوقف عند مستوى شجرة المنتهى ؟!!

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- حينما وصل النبي وجبريل عند شجرة المنتهى .. وعندها تجلي الله بنوره .. وعرف النبي بانتقاله لمستوى صريف الأقلام .. فظن النبي بأن جبريل سينتقل معه لمستوى صريف الأقلام حتى عرش الرحمن .. كما كان جبريل هو من ينتقل به في الإسراء وحتى مستويات المعراج .. إلا أن جبريل عند مستوى سدرة المنتهى توقف ولم يتقدم معه .. ولعل هذا الإمتناع من جبريل .. هو أن دخوله في مستوى عالم النور بعد سدرة المنتهى سيسبب احتراق لجبريل عليه السلام .. ودليل ذلك:

 

#- جاء في (حديث صحيح) .. عن حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، حَدَّثَنَا أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ، عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ وَسَلَّمَ سَأَلَ جِبْرِيلَ: هَلْ رَأَيْتَ رَبَّكَ ؟ فَانْتَفَضَ جِبْرِيلُ .. فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ إِنَّ بَيْنِي وَبَيْنَهُ سَبْعِينَ حِجَابًا مِنْ نُورٍ .. لَوْ دَنَوْتُ مِنْ أَدْنَاهَا لَاحْتَرَقْتُ) رواه الدارمي في الرد على الجهمية وعنه أبو الشيخ في العظمة .. (قلت خالد صاحب الرسالة): السند صحيح ..

 

- وبما أن جبريل لم يرتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم لمستوى صريف الأقلام .. فهذا معناه أن مستوى صريف الأقلام من جملة الحجب النورانية التي لو دخلها جبريل سيحترق ..

 

@- ومن هذا المنطق يصح أن نقول: أن جبريل لو كان تقدم مع النبي لكان احترق لأنه سيدخل في منطقة الحجب النورانية المحرمة عليه لأنه لا طاقة له على احتمالها بكل ما فيه من نورانية .. وإلا كان صعد مع النبي صلى الله عليه وسلم لمستوى صريف الأقلام ..

 

- فيمكن القول على سبيل الإشارة والظن: كأن في هذا المشهد سأل النبي عن سبب عدم مجيء جبريل معه .. فقيل له: لو تقدمت لاحترقت ولكن أنت يا نبي الله لو تقدمت لاخترقت ..

 

- هذا رأيي .. والله أعلم .

 

**********************

 

..:: س136: هل صح في الأحاديث قول جبريل "لو أنا تقدمت لاحترقت ولو أنت تقدمت يا محمد لاخترقت" ؟ ::..

 

@- لم يصح حديث ظهرت فيه مقوله جبريل للنبي: (لو تقدمت لاحترقت ولو أنت تقدمت لاخترقت) .. ولكن يصح أن نقول: بصحة مقولة (لو تقدم جبريل لاحترق – ولكن لما تقدم النبي اخترق) .. ليس لأنها حديث نبوي وإنما من باب الفهم .. وذلك من خلال الإستباط العقلي من نصوص أخرى .. وسبق وأوضحنا هذا في السؤال السابق مباشرة ..

 

- فمن المسائل التي يحب أن يحكيها الوعاظ والدعاة حين حكاية قصة الإسراء والمعراج .. فيأتون لجزئية صعود النبي إلى فوق سبع سموات ووصوله عند صريف الأقلام ثم عند العرش .. ثم ينطلق الكلام من بعضهم بمثل الآتي:

 

@- فيقول بعضهم: "أن جبريل عند سدرة المنتهى يقول للنبي صلى الله عليه وسلم : السير من هنا قد انتهى، والنبي يقول لجبريل: أفهذا الموضع يترك الخليل خليله، وجبريل يقول: لكل منا مقام معلوم، فوالذي بعثك بالحق لو تقدمت قدر أنملة لاحترقت بأنوار الكمال .. ولو تقدمت يا ابن عبد الله لاخترقت أنوار الجلال .. تقدم إلى ربك الكبير المتعال .. تقدم إلى الله .. وهنا يحس النبي برعدة شديدة ويتساءل: أين أنا يا رب؟ فالله يقول: أنت على بساط أنس الله يا محمد".

 

#- وما سبق هو مجرد نماذج يذكرها الوعاظ على المنابر في ذكرى الإسراء والعراج .. ولكن من أين أتوا بهذه الحكاية التي يحكونها إذا كانت لا وجود لها في الأحاديث الصحيحة ؟!! أي هل لها أصل ؟

- نعم لها أصل ولكن في احاديث ضعيفة ..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- حاولت البحث عن مصدر تلك الروايات .. فوجدتها في الآتي .. بحسب أقدم ما وجدت:

1- في القرن الثالث أو الرابع الهجري .. نجد (أثر ضعيف جدا) .. حكي عن النَّقَّاشُ عَنِ ابْنِ عَبَّاس فِي قِصَّةِ الْإِسْرَاءِ عَنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (فِي قَوْلِهِ (دَنَا فَتَدَلَّى) .. قَالَ فَارَقَنِي جِبْرِيلُ .. فَانْقَطَعَتِ الْأَصْواتُ عَنّي .. فَسَمِعْتُ كَلَامَ رَبّي وَهُوَ يَقُولُ: لِيَهْدَأْ رَوْعُكَ يَا مُحَمَّدُ ادْنُ ادْنُ (أي اقترب اقترب)) ذكره القاضي عياض في الشفا.. وذكره محمد الأُبِّي في إكمال الإكمال .. (قلت خالد صاحب الرسالة): - وكلا الروايتين .. باسناد منقطع بين النقاش وبن عباس .. وهناك مشكلة أخرى وهي أن أبي بكر النقاش نفسه متهم في روايته للحديث بالرغم من جلالة قدرة بعلوم القرآن والتفسير..

#- وقال عنه الإمام محمد صديق خان (المتوفى:1308 هـ): أبو بكر محمدُ بنُ الحسن بن زيادِ بنِ هارونَ بنِ جعفرٍ المقرىء - المعروفُ بالنقاش .. الموصليُّ الأصل .. البغداديُّ المولد والمنشأ .. كان عالمًا بالقرآن والتفسير .. وسافر الكثير شرقًا وغربًا وسمع بالكوفة والبصرة ومكة ومصر والشام والجزيرة والموصل والجبال وخراسان وما وراء النهر .. وفي حديثه مناكير بأسانيد مشهورة .. وذُكر النقاشُ عند طلحة بن محمد بن جعفر .. فقال: كان يكذب في الحديث .. والغالب عليه القصص .. وروى عن جماعة من جلة العلماء .. وروا عنه.

- قال البرقاني: كل حديث النقاش مناكير، وليس في تفسيره حديث صحيح..

- ولد سنة ٢٦٥، وتوفي سنة ٣٥١. والنقاش: مَنْ ينقش السقوف والحيطان وغيرها، وكان أبو بكر المذكور في مبدأ أمره يتعاطى هذه الصنعة، فعرف بها. (التاج المكلل من جواهر مآثر الطراز الآخر والأول ترجمة رقم 102 ص110-111).

 

2- في القرن الخامس الهجري .. نجد (قصة مجموعة من روايات – وهذا الجزء المذكور هنا مكذوب باطل) .. 

- ذكر الإمام أبو إسحاق الثعلبي روحمه الله (المتوفى: 427هـ) .. رواية الإسراء والمعراج بعد أن قال أنه جمعها من عدة روايات ومما جاء فيما جمعه في الرواية: (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: انتهيت إِلَى سدرة المنتهى وأنا أعرف أنها سدرة، أعرف ورقها وثمرها، فغشيها من نور الله سبحانه ما غشيها، وغشيها الملائكة كأنهم جراد من ذهب من خشية الله، فلما غشيها ما غشيها تحولت حتَّى ما يستطيع أحد أن ينعتها.

- وقال: وفيها ملائكة لا يعلم عددها إلَّا الله عز وجل ومقام جبريل عليه السلام فِي وسطها، فلما انتهيت إليها قال لي جبريل عليه السلام: يَا محمَّد! عليك السلام) ، تقدم، فقلت: يَا جبريل! بل تقدم أَنْتَ ..

- فقال: بل تقدم يَا محمَّد، فإنك أكرم على الله مني، فتقدمت وجبريل عليه السلام على إثري .. حتَّى انتهى بي إِلَى حجاب فراش الذهب.

- فحرك الحجاب فقيل: من ذا؟

- فقال: أنا جبريل ومعي محمَّد ..

- فقال المَلك: الله أكبر وأخرج يده من تحت الحجاب فاحتملني وتخلف جبريل عليه السلام فقلت له: إِلَى أين؟

- فقال: يَا محمَّد، وما منا إلَّا له مقام معلوم، إن هذا منتهى الخلائق، وإنما أذن لي فِي الدنو (أي القرب) من الحجاب لاحترامك وإجلالك .. قال: فانطلق بي الملك فِي أسرع من طرفة عين إِلَى حجاب اللؤلؤ فحرك الحجاب .. فقال الملك من وراء الحجاب: من هذا؟ قال: أنا صاحب فراش الذهب وهذا محمَّد رسول العرب معي.

- فقال الملك: الله أكبر، فأخرج يده من تحت الحجاب فاحتملني حتَّى وضعني بين يديه، فلم أزل كذلك من حجاب إِلَى حجاب حتَّى (جازوا بي) سبعين حجابًا .. غلظ كل حجاب مسيرة خمسمائة عام، وما بين (حجاب إِلَى حجاب مسيرة) خمسمائة عام ..

- ثم دلى إِلَي رفرف أخضر .. يغلب ضوؤه ضوء الشَّمس فالتمع بصري ووضعت على ذلك الرفرف .. ثم احتملني حتَّى وصل بي إِلَى العرش ..

- فلما رأيت العرش اتضح أمر كل شيء عند العرش ..

- وقدمني - تعالى الله- إِلَى مسند العرش .. وتدلى لي قطرة من العرش فوقعت على لساني .. فما ذاق الذائقون شيئًا قط أحلى منها .. فأنبأني الله تعالى بها نبأ الأولين والآخرين) رواه الثعلبي في تفسير الكشف والبيان ج6 ص63..

 

#- (قلت خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على رواية الثعلبي:

أ- هذا الجزء من الرواية التي جمعها الإمام الثعلبي .. هو جزء باطل ولم يصح في أي حديث نبوي .. ولعله أخذه من هذا السند الذي كان أحد مصادره وهو (السدي عن محمّد بن السائب عن باذان عن ابن عبّاس ..) وهذا السند باطل ومكذوب .. وفيه (محمد بن مروان بن عبد الله بن إسماعيل السدى الصغير) وهو كذاب ..، وفيه (محمد بن السائب الكلبي) وهو كذاب ومتروك الحديث .. وفيه (باذام أو باذان مولى أم هانيء) وهو ضعيف الحديث ولم يسمع من ابن عباس كما قال الإمام ابن حبان ..، وفيه أن هذا كلام لم يقل به ابن عباس لأن من نسبوا إليه الرواية كذابين وشخص لم يسمع من ابن عباس ..!!

 

ب- ومن الغريب أن الإمام الثعلبي قال في تفسيره حول هذه الرواية التي قام بجمعها ووصفها بالآتي: " فاقتصرت به على الأخبار المأثورة المشهورة دون المناكير والأحاديث الواهية الأسانيد وجمعتها على نسق واحد مختصر، ليكون أعلى في الاستماع وأدنى إلى الانتفاع". (تفسير الكشف والبيان ج6 ص55).   

 

ج- في حين أن روايته التي جمعها من عدة أسانيد .. أغلبها من المناكير والأحاديث الواهية الإسانيد ..!! ولكن نعذره رحمه الله لأنه لم يكن له علم بالأسانيد وأحسن الظن بمن نقل عنهم .. فجمع روايات ظن أن أسانيدها صحيحة .. وهذا حال كثير من علماء التفسير لا علم لهم بصحة الأحاديث من ضعيفها ..!!

 

3- في القرن الخامس الهجري .. نجد (حديث منكر باطل) .. عن إِبْرَاهِيمُ بْنُ عِيسَى الْقَنْطَرِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: قَالَ لِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجُ، حَدَّثَنِي أَبُو هُرَيْرَةَ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (لَمَّا أُسْرِيَ بِي إِلَى السَّمَاءِ انْتَهَى بِي جِبْرِيلُ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى .. فَغَمَسَنِي فِي النُّورِ غَمْسَةً .. ثُمَّ تَنَحَّى.

- فَقُلْتُ: حَبِيبِي جِبْرِيلُ .. أَحْوَجُ مَا كُنْتُ إِلَيْكَ .. تَدَعُنِي وَتَتَنَحَّى؟.

- قَالَ: يَا مُحَمَّدُ إِنَّكَ فِي مَوْقِفُ لا يَكُونُ نَبِيٌّ مُرْسَلٌ وَلا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ يَقِفُ هَهُنَا .. أَنْتَ مِنَ اللَّهِ أَدْنَى مِنْ أَلْقَابِ إِلَى الْقَوْسِ ..

- فَأَتَانِي الْمَلَكُ فَقَالَ: إِنَّ الرَّحْمَنَ تَعَالَى يُسَبِّحُ نَفْسَهُ فَسَمِعْتُ الرَّحْمَنَ .. يَقُولُ: سُبْحَانَ اللَّهِ مَا أَعْظَمَ اللَّهَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ.

- قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لِمَنْ قَالَ هَكَذَا ؟

- قَالَ لِي: يَا أَبَا هُرَيْرَةَ .. لا تَخْرُجُ رُوحُهُ مِنْ جَسَدِهِ حَتَّى يَرَانِي أُرِيهِ مَوْضِعَهُ مِنَ الْجَنَّةِ، أَوْ يَرَى مَنْزِلَهُ مِنَ الْجَنَّةِ، وَتُصَلِّي عَلَيْهِ الْمَلائِكَةَ صُفُوفًا مَا بَيْنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْض وَلا يَكُونُ شَيْءٌ إلا يَسْتَغْفِرُ لَهُ تَمَامَ عُمْرِهِ، فَإِذَا مَاتَ وَكَّلَ اللَّهُ بِقَبْرِهِ سَبْعينَ أَلْفَ مَلَكٍ يُسَبِّحُونَ اللَّهَ وَيُعَظِّمُونَ اللَّهَ وَيُهَلِّلُونَ اللَّهَ وَيُكَبِّرُونَ اللَّهَ، كُلَّمَا فَعَلُوا مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا كَانَ لَهُ فِي صَحِيفَتِهِ، فَإِذَا خَرَجَ مِنْ قَبْرِهِ خَرَجَ آمِنًا مُطْمَئِنًّا لا يَحْزُنُهُ الْفَزَعُ الأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُ الْمَلائِكَةُ {سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ}) رواه الخطيب البغدادي المتوفى (المتوفى: 463هـ) في تاريخ بعداد عند الترجمة رقم 2633 .. وقال الخطيب البغدادي تعقبا على هذه الرواية التي ذكرها: هذا حديث منكر، ورجال إسناده كلهم معروفون بالثقة إلا إبراهيم بن عيسى القنطري فإنه مجهول. (تاريخ بغداد ج6 ص146 ترجمة رقم 2633)..، وذكره ابن الجوزي في الموضوعات ونقل كلام الخطيب أبو بكر البغدادي السابق نقله .

 

4- في القرن السادس الهجري .. نجد أن الإمام الإمام القسطلاني رحمه الله (المتوفى:923 هـ) .. قد ذكر بعض الروايات التي نقلها عن (أبي الحسن علي بن خلف بن غالب – المتوفى:586 هجرية) والذي نقلها عن (أبو الربيع بن سبع – المتوفى تقريبا بعد 520 هجرية) .. فكتب القسطلاني فقال:

- وذكر أبو الحسن بن غالب .. فيما تكلم فيه على أحاديث الحجب السبعين والسبعمائة والسبعين ألف حجاب - وعزاها لأبى الربيع بن سبع فى شفاء الصدور – من حديث ابن عباس:

أ- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال بعد أن ذكر مبدأ حديث الإسراء، كما ورد فى الأمهات "أي امهات الكتب التي روت حديث الإسراء": (أتانى جبريل وكان السفير بى إلى ربى .. إلى أن انتهى إلى مقام ثم وقف عند ذلك.

- فقلت: يا جبريل .. فى مثل هذا المقام يترك الخليل خليله ؟

- فقال: إن تجاوزته احترقت بالنور.

- فقال النبى- صلى الله عليه وسلم-: يا جبريل، هل لك من حاجة ؟

- قال: يا محمد، سل الله أن أبسط جناحى على الصراط لأمتك حتى يجوزوا عليه، قال النبى- صلى الله عليه وسلم-: ثم زج بى (أي دفعني) فى النور زجَّا .. فخرق بى إلى السبعين ألف حجاب .. ليس فيها حجاب يشبه حجابا . وانقطع عنى حس كل إنسى وملك .. فلحقنى عند ذلك استيحاش (أي استشعرت برهبة لعدم وجود أنيس)..

- فعند ذلك نادانى مناد بلغة (أي بصوت) أبى بكر: قف إن ربك يصلى ..

- فبينا أنا أتفكر فى ذلك فأقول: هل سبقنى أبو بكر؟

- فإذا النداء من العلى الأعلى .. ادن يا خير البرية .. ادن يا محمد .. ادن يا محمد .. ليدن الحبيب .. فأدنانى ربى .. حتى كنت كما قال تعالى: (ثُمَّ دَنا فَتَدَلَّى (8) فَكانَ قابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنى) .

- قال: وسألنى ربى فلم أستطع أن أجيبه .. فوضع يده بين كتفى- بلا تكييف ولا تحديد- فوجدت بردها بين ثديى .. فأورثنى علم الأولين والآخرين .. وعلمنى علوما شتى .. فعلم أخذ على كتمانه إذ علم أنه لا يقدر على حمله أحد غيرى .. وعلم خيرنى فيه .. وعلمنى القرآن فكان جبريل- عليه السّلام- يذكرنى به .. وعلم أمرنى بتبليغه إلى العام والخاص من أمتى.

- ولقد عاجلت (أي أسرعت في التلاوة) جبريل- عليه السّلام- فى آية نزل بها على .. فعاتبنى ربى وأنزل على (وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً) .

- ثم قلت: اللهم إنه لما لحقنى استيحاش قبل قدومى عليك سمعت مناديا ينادى بلغة تشبه لغة أبى بكر ؟

- فقال لى: قف إن ربك يصلى ، فعجبت من هاتين، هل سبقنى أبو بكر إلى المقام؟

- وإن ربى لغنى عن أن يصلى ..

- فقال تعالى: أنا الغنى عن أن أصلى لأحد ..

- وإنما أقول: سبحانى سبحانى، سبقت رحمتى غضبى، اقرأ يا محمد: (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ وَكانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً) .. ، فصلاتى رحمة لك ولأمتك .. وأما أمر صاحبك يا محمد .. فإن أخاك موسى كان أنسه بالعصا .. فلما أردنا كلامه قلنا: (وَما تِلْكَ بِيَمِينِكَ يا مُوسى (17) قالَ هِيَ عَصايَ) ، وشغل بذكر العصا عن عظيم الهيبة.

- وكذلك أنت يا محمد .. لما كان أنسك بصاحبك أبى بكر .. وأنك خلقت أنت وهو من طينة واحدة .. وهو أنيسك فى الدنيا والآخرة .. خلقنا ملكا على صورته يناديك بلغته ليزول عنك الاستيحاش .. فلا يلحقك من عظيم الهيبة ما يقطعك عن فهم ما يراد منك.

- ثم قال الله تعالى: وأين حاجة جبريل ؟

- فقلت: اللهم إنك أعلم.

- فقال: يا محمد، قد أجبته فيما سأل، ولكن فيمن أحبك وصحبك).

 

ب- وفى رواية: فتقدمت وجبريل على أثرى، حتى انتهى بى إلى حجاب فراش الذهب فحرك الحجاب .. فقيل من هذا؟

- قال: أنا جبريل ومعى محمد- صلى الله عليه وسلم-

- فقال الملك: الله أكبر .. فأخرج يده من تحت الحجاب فاحتملنى فوضعنى بين يديه فى أسرع من طرفة عين .. وغلظ الحجاب مسيرة خمسمائة عام ..

- فقال لى: تقدم يا محمد، فمضيت فانطلق بى الملك فى أسرع من طرفة عين إلى حجاب اللؤلؤ .. فحرك الحجاب ..

- فقال الملك من وراء الحجاب: من هذا؟

- فقال: أنا فلان صاحب حجاب الذهب .. وهذا محمد- صلى الله عليه وسلم- رسول رب العزة معى .

- فقال: الله أكبر .. فأخرج يده من تحت الحجاب فاحتملنى حتى وضعنى بين يديه، فلم أزل كذلك من حجاب إلى حجاب، حتى جاوزت سبعين حجابا، غلظ كل حجاب مسيرة خمسمائة عام.

- فقال لى: تقدم يا محمد، فمضيت فانطلق بى الملك.

- ثم دلى لى رفرف أخضر يغلب ضوؤه ضوء الشمس، فالتمع بصرى، ووضعت على ذلك الرفرف، ثم احتملت حتى وصلت إلى العرش، فأبصرت أمرا عظيما لا تناله الألسن ..

- ثم دلى لى قطرة من العرش .. فوقعت على لسانى، فما ذاق الذائقون شيئا قط أحلى منها، فأنبأنى الله بها نبأ الأولين والآخرين .. ونور قلبى، وغشى نور عرشه بصرى فلم أر شيئا فجعلت أرى بقلبى ولا أرى بعينى .. ورأيت من خلفى ومن بين كتفى .. كما رأيت أمامى)

- الحديث .. رواه والذى قبله فى كتاب «شفاء الصدور» كما ذكره ابن غالب والعهدة عليه فى ذلك. (المواهب اللدنية بالمنح المحمدية ج2 ص484-485).

 

#- (قلت خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على الروايات التي نقلها الإمام القسطلاني:

- الروايات السابقة المنقولة في الأصل عن (أبو الربيع بن سبع) .. هي روايات لا أسانيد لها وباطلة لا تصح .. وتشبه روايات القصاصين .. إذ لا توجد روايات صحيحة أو ضعيفة قيلت عن ابن عباس وأتت فيها الألفاظ المذكورة في تلك الروايات ..!!

 

5- في القرن السابع الهجري .. ذكر الشيخ المؤرخ عبد الرحمن الصفوري رحمه الله (المتوفى: 894هـ) .. مجموعة من الحكايات نقلها عن الحافظ  خليل العلائي (المتوفى:671 هـ) .. منها:

أ- قال العلائي: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ثم سرت ساعة فإذا بيني وبين جبريل أمد بعيد فقلت يا جبريل أين تركتني وتخلفت عني ..

- فقال: يا محمد أنت في مقام لا يتجاوزه أحد من خلق الله ولو تجاوزته لاحترقت بالنور .

- ثم قال: يا محمد .. جِز (أي انطلق) أنت فإن ربك سيهديك ففارقته وسرت إلى ما شاء الله فإذا أنا بإسرافيل له أربعة أجنحة جناح قد أتزر به وجناح قد أرتدي به وجناح أستتر به من النور وجناح قد التقم به الصُّور ..

- فقلت: هذا مقامك ؟ قال نعم .. لو جاوزته لاحترقت من النور .. ولكن جز .. فهذا الروح أمامك".

 

- قال النبي صلى الله عليه وسلم: "فسرت ما شاء الله فرفع لي سبعون ألف حجاب من نور وسبعون ألف حجاب من ضياء فلما قطعتها فإذا أنا بالروح الذي ذكره الله في القرآن بقوله سبحانه وتعالى (يوم يقوم الروح والملائكة صفا) له ألف رأس .. في كل رأس مائة ألف وجه .. في كل وجه مائة ألف فم .. في كل فم مائة ألف لسان .. كل لسان يسبح الله تعالى بثمانين ألف لغة لا يشبه بعضها بعضا .. يخلق الله من ذلك التسبيح ملائكة يكتبون ثواب تسبيحهم لأمتي إلى يوم القيامة .. فقلت يا أيها الروح هذا مقامك قال نعم ولو جاوزته لاحترقت بالنور".

 

ب- وفي حكاية أخرى: "فلما كان ليلة المعراج أتاني جبريل وكان هو السفير بي إلى أن انتهى معي إلى مقام .. ثم وقف .. فقلت: يا جبريل في مثل هذا المقام يفارق الخليل خليله ؟

- فقال: نعم .. إن جاوزته احترقت بالنور.

- فقلت له: هل لك إلى الله من حاجة ؟

- قال: نعم .. إسأل ربك أن يجعلني أبسط جناحي لأمتك على الصراط يوم القيامة حتى يجوزوا عليه.

- فقلت: بارك الله فيك يا جبريل ..

- وإذا بالنداء يا جبريل زج محمدا في النور زجة .. فزجني فخرقت سبعين ألف حجاب غلظ كل حجاب خمسمائة عام حتى انتهيت إلى فراش من ذهب .. فتقدم لي الملك الموكل بالفراش الذهب إلى حجاب اللؤلؤ فحركه .. فقال الملك من وراء الحجاب من هذا ؟

- قال: فلان صاحب فراش الذهب وهذا محمد صلى الله عليه وسلم معي رسول ب العزة .

- فقال الملك: الله أكبر ..فأخرج يده من تحت الحجاب فاحتملني ووضعني بين يديه .. فلم أزل كذلك من حجاب إلى حجاب حتى جاوزت سبعين ألف حجاب غلظ كل حجاب خمسمائة عام .

- ثم انتهيت إلى بحر من نور أبيض فإذا أنا بملك على ساحل البحر لو أن الطير طار مائة عام من منكبه ما بلغ منكبه الآخر .. ثم زجني حتى انتهيت إلى بحر من نور أحمر .. فإذا أنا بملك على ساحل البحر .. لو أذن الله له أن يبتلع السموات والأرض لفعل.

- ثم سار بي إلى الرفرف حتى انتهيت إلى بحر من نور أصفر .. فإذا أنا بملك على ساحل البحر لو أذن الله أن يبتلع السموات والأرض لفعل .

- ثم سار بي الرفرف إلى بحر من ماء أبيض فجزعت عند ذلك .. وناديت: يا غياث المستغيثين سكِّن روعي".

 

ج- قال العلائي: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ثم سرنا حتى انتهينا إلى بحر من نور يتلالأ كلما نظرت إليه حار طرفي حتى ظننت أن كل شيء خلقه قد إلتهب إلتهابا وإذا أنا بجبال من برد ورأيت سبعين ألف صف من الملائكة لا ينظر بعضهم إلى بعض من اشتغالهم بالتسبيح والتهليل ما رأيت مثل خلقهم ولا مثل شدة أصواتهم ولا مثل ضياء نورهم وهم حافون بالعرش فخالطني عند ذلك الخوف..

- فقال جبريل: يا محمد ما هذا الخوف كله إنما أنت في كرامة ربك ..

- ثم سار بي الرفرف فإذا أنا بملك عظيم يكيل الماء بالكيل ويفرقه على السحاب.

- ثم سار بي الرفرف حتى قطعت سبعين ألف صف من الملائكة وهم قيام لا يجلسون إلى يوم القيامة.

- حتى انتهيت إلى إسرافيل قد سد بجناحيه الخافقين ورجلاه في تخوم الأرض السابعة قد التقم الصور. .

- قال صلى الله عليه وسلم: "ولم يزل الرفرف يخترق بي الحجب حتى بلغت ألف حجاب حتى وصلت إلى حجاب الوحدانية .. ورأيتني كالقنديل المعلق في الهواء ثم دلى لي رفرف أخضر يغلب ضوؤه ضوء الشمس فالتمع بصري ووضعت على الرفرف.

- ثم احتملني حتى وصلت إلى العرش فأبصرت أمرا عظيما لا تناله الألسن .

- فسألت إلهي أن يمن علي بالثبات .. فمَنَّ الله علي وقواني .. ونزلت قطرة من العرش على لساني أبرد الثلج وأحلى من العسل .. فما ذاق الذائقون شيئا قط أحلى منها .. فأنبأني الله بها علم الأولين والآخرين.  (نزهة المجالس ومنتخب النفائس ج2 ص113-115 - مختصرا).

 

د- وفي حكاية أخرى ذكرها الصافوري ولم ينسبها للعلائي أو لعلها عنه أيضا:

- وقيل لما بلغ قاب قوسين: "اجلس على كرسي ورفعه ذلك الكرسي إلى عليين فقطر عليه ثلاث قطرات .. قطرة على كتفه فأورثته الهيبة .. وقطرة على قلبه فأورثته المحبة .. وقطرة على لسانه فأورثته الفصاحة" ..

- وفي رواية: "لما رأى العرش اسصغر كل شيء رآه". (نزهة المجالس ومنتخب النفائس ج2 ص115)

 

#- (قلت خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على الروايات المنقولة عن الحافظ العلائي:

- الروايات السابقة المنقولة في الأصل عن الحافظ العلائي .. هي روايات لا أسانيد لها وباطلة لا تصح .. وتشبه روايات القصاصين .. إذ لا توجد روايات صحيحة أو ضعيفة قيلت عن أحد من الصحابة وجاء فيها ما قيل في الروايات السابقة ..!! فضلا عن إبهام سند تلك الروايات أصلا .

 

6- في القرن الحادي عشر .. نجد أن الشيخ علي بن إبراهيم بن أحمد الحلبي رحمه الله (المتوفى: 1044هـ) قد ذكر بعض الروايات منها:

أ- ويروى: (أن جبريل لما وصل إلى مقامه وهو سدرة المنتهى فوق السماء السابعة قال له صلى الله عليه وسلم: ها أنت وربك .. هذا مقامي لا أتعداه .. فزج بي في النور) ..

- أي لما غشيته تلك السحابة، ويعبر عن تلك السحابة بالرفرف.

 

ب- وفي تاريخ الشيخ العيني شارح البخاري عن مقاتل بن حيان قال: (انطلق بي جبريل حتى انتهى إلى الحجاب الأكبر عند سدرة المنتهى .. قال جبريل: تقدم يا محمد .. قال: فتقدمت حتى انتهيت إلى سرير من ذهب عليه فراش من حرير الجنة .. فنادى جبريل من خلفي: يا محمد إن الله يثني عليك فاسمع وأطع ولا يهولنك كلامه (أي لا تأخذك شدة الهيبة من كلامه فتكون في ذهول).. فبدأت بالثناء على الله عز وجل) .. الحديث ..

- أي وفي ذلك النور المستوي الذي يسمع فيه صريف الأقلام ثم العرش والرفرف والرؤية وسماع الخطاب.

 

ج- وفي رواية: (أنه لما وقف جبريل، قال له صلى الله عليه وسلم: في مثل هذا المقام يترك الخليل خليله ؟

- قال: إن تجاوزت احترقت بالنار .. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا جبريل هل لك من حاجة إلى ربك؟

- قال: يا محمد سل الله عز وجل لي أن أبسط جناحي على الصراط لأمتك حتى يجوزوا عليه.

- قال: ثم زج بي في النور فخرق بي إلى سبعين ألف حجاب ليس فيها حجاب يشبه حجابا .. غلظ كل حجاب خمسمائة عام .. وانقطع عني حس كل ملك، فلحقني عند ذلك استيحاش.

 

- فعند ذلك نادى مناد بلغة أبي بكر رضي الله تعالى عنه: قف إن ربك يصلي، فبينا أنا أتفكر في ذلك .. أي في وجود أبي بكر في هذا المحل وفي صلاة ربي.

- فأقول: هل سبقني أبو بكر وكيف يصلي ربي وهو غني عن أن يصلي كما يدل على ذلك ما يأتي «فإذا النداء من العلي الأعلى: أُدن (أي اقترب) يا خير البرية .. ادن يا أحمد .. ادن يا محمد .. فأدناني ربي حتى كنت كما قال عز وجل (ثُمَّ دَنا فَتَدَلَّى (8) فَكانَ قابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنى) النجم:8-9). (السيرة الحلبية = إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون ج1 ص565).

 

#- (قلت خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على الروايات التي نقلها الشيخ الحلبي:

- الروايات السابقة منقولة من عدة كتب .. وهي روايات لا أسانيد لها وباطلة لا تصح .. وتشبه روايات القصاصين .. إذ لا توجد روايات صحيحة أو ضعيفة قيلت عن أحد من الصحابة وجاء فيها ما قيل في الروايات السابقة ..!! فضلا عن إبهام سند تلك الروايات أصلا .

 

7- القرن التاسع عشر أو العشرون .. وجاء في كتيب مطبوع باسم الإسراء والمعراج لابن عباس ..

- وهو لا علاقة له بابن عباس أصلا .. وإنما يقصد به أن من كتبه فقد جمعه من روايات منسوبة لابن عباس وهي أصلا روايات لا علاقة لها بابن عباس ..!!

- وقد جمع فيه بعض الناس "أظن من اهل القرن العشرين" .. من كل روايات الإسراء والمعراج سواء الصحيح أو الضعيف أو المكذوب وسواء عند أهل السنة أو عند الشيعة .. وطبخ الجميع في رواية واحدة .. وفي تلك الرواية المطبوخة من عدة روايات والمنسوبة بالباطل لابن عباس .. جاء في جزء منها: (قال النبى صلى الله عليه وسلم: ثم تقدمت امامى فلم أر أخى جبريل معى .. فقلت: يا أخى يا جبريل أفى مثل هذا المكان يفارق الخليل خليله والأخ أخاه فلم تركتنى وتخلفت عنى .. فنادى جبريل يعز على أن أتخلف عنك .. والذى بعثك بالحق نبيا ما منا ألا له مقام معلوم ولو أن احد منا تجاوز مقامه لاحترق بالنور ..

- قال: فلما قال لى هذا المقال . وضعت يدى على وجهى وأخذتنى الرعدة والخوف فضمنى جبريل إلى صدره بجناحه .. وقال: لا تخف ولا تحزن إنما عرج بك ربك ليحييك ويكرمك ويصطفيك .. قال لى هذا المقال خفَّت عنى كل ما أجده ..

- وإذا بالنداء من قِبل الله تعالى: زُجُّوا حبيبى محمدا فى النور فأتتنى الملائكة برفرف أخضر كمثل المقعد يحمله أربعة من الملائكة .. فوضعوه بين يدى .. وقالوا لى ارق (أي اصعد) يا محمد .. فاستويت (أي جلست) على الرفرف (أي وسادة أو بساط يطير به) .. فسار بى كالسهم الذى يخرج من القوس .. حتى انتهى إلى بحر من نور أبيض) معراج بن عباس ص26 طبعة المكتبة الثقافية ببيروت..

 

#- (قلت خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على الروايات المنقولة عن ابن عباس:

- الروايات السابقة المنقولة .. لا علاقة لها بابن عباس .. وإنما تم تلفيقها لابن عباس وهي رواية لا سند لها .. وباطلة لا تصح .. وهذه الرواية حجم صفحاتها ثلاثون صفحة أو تزيد .. وفي متنها نكاراة وكذب لا يخفى على ذي عقل لمن يقرأها .. فضلا عن إبهام مصدرنقل هذه الرواية أصلا .

 

8- في القرن الرابع الهجري .. جاء في مصادر طائفة الشيعة .. وهو أقدم مصدر وجدته أشار لجزئية احتراق جبريل لو تخطى حجاب النور .. فكان ما رواه الشيخ علي بن بابويه القمِّي المتوفى: 381 هجرية في كتابه کمال الدين و تمام النعمة ج1 ص254:

- (رواية باطلة) .. عن اَلْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ اَلْهَاشِمِيُّ عَنْ فُرَاتِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ اَلْكُوفِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ اَلْهَمْدَانِيِّ عَنِ اَلْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ اَللَّهِ اَلْبُخَارِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ اَلْقَاسِمِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِي اَلصَّلْتِ اَلْهَرَوِيِّ عَنِ اَلرِّضَا عَنْ آبَائِهِ عَنْ أَمِيرِ اَلْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ: (مَا خَلَقَ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ خَلْقاً أَفْضَلَ مِنِّي وَ لاَ أَكْرَمَ عَلَيْهِ مِنِّي قَالَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اَللَّهِ فَأَنْتَ أَفْضَلُ أَوْ جَبْرَئِيلُ ؟ ......

- إلى أن قالت الرواية:  (لَمَّا عُرِجَ بِي إِلَى اَلسَّمَاءِ أَذَّنَ جَبْرَئِيلُ مَثْنَى مَثْنَى وَ أَقَامَ مَثْنَى مَثْنَى .. ثُمَّ قَالَ لِي تَقَدَّمْ يَا مُحَمَّدُ فَقُلْتُ لَهُ يَا جَبْرَئِيلُ أَتَقَدَّمُ عَلَيْكَ فَقَالَ نَعَمْ لِأَنَّ اَللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَضَّلَ أَنْبِيَاءَهُ عَلَى مَلاَئِكَتِهِ أَجْمَعِينَ .. وَفَضَّلَكَ خَاصَّةً فَتَقَدَّمْتُ فَصَلَّيْتُ بِهِمْ وَلاَ فَخْرَ .. فَلَمَّا اِنْتَهَيْتُ إِلَى حُجُبِ اَلنُّورِ .. قَالَ لِي جَبْرَئِيلُ تَقَدَّمْ يَا مُحَمَّدُ .. وَتَخَلَّفَ عَنِّي .. فَقُلْتُ يَا جَبْرَئِيلُ فِي مِثْلِ هَذَا اَلْمَوْضِعِ تُفَارِقُنِي ؟

- فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ إِنَّ اِنْتِهَاءَ حَدِّيَ اَلَّذِي وَضَعَنِي اَللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِ إِلَى هَذَا اَلْمَكَانِ فَإِنْ تَجَاوَزْتُهُ اِحْتَرَقَتْ أَجْنِحَتِي بِتَعَدِّي حُدُودِ رَبِّي جَلَّ جَلاَلُهُ ..

- فَزُخَّ بِي (أي دفعني) فِي اَلنُّورِ زَخَّةً حَتَّى اِنْتَهَيْتُ إِلَى حَيْثُ مَا شَاءَ اَللَّهُ مِنْ عُلُوِّ مُلْكِهِ .. فَنُودِيتُ يَا مُحَمَّدُ .. فَقُلْتُ: لَبَّيْكَ رَبِّي وَ سَعْدَيْكَ تَبَارَكْتَ وَ تَعَالَيْتَ .. فَنُودِيتُ: يَا مُحَمَّدُ أَنْتَ عَبْدِي وَ أَنَا رَبُّكَ فَإِيَّايَ فَاعْبُدْ وَ عَلَيَّ فَتَوَكَّلْ .. فَإِنَّكَ نُورِي فِي عِبَادِي وَرَسُولِي إِلَى خَلْقِي وَحُجَّتِي عَلَى بَرِيَّتِي .. لَكَ وَلِمَنِ اِتَّبَعَكَ خَلَقْتُ جَنَّتِي .. وَلِمَنْ خَالَفَكَ خَلَقْتُ نَارِي)  رواه الشيخ علي بن بابويه القمي المتوفى: 381 هجرية في كتابه کمال الدين و تمام النعمة ج1 ص254 ..  وعنه نقله الشيخ المجالسي صاحب كتاب بحار الأنوار لدرر أخبار الأئمة الأطهار ج18 ص345 .. (قلت خالد صاحب الرسالة): هذا حديث يتم رواية في بدايته عن السؤال عن الأفضلية بين جبريل والنبي ؟ فكانت من الإجابات ما سبق .. ولا علاقة للرواية بقصة الإسراء والمعراج إلا من حيث الجزئية التي نقلتها هنا .. والحديث باطل وسند تالف جدا .. في السند (محمد بن علي الهمداني) وهو ضعيف ..، (اَلْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ اَلْهَاشِمِيُّ) مجهول "كما في معجم رجال الحديث للشيخ الجواهري" ..، وفيه (فُرَاتِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ اَلْكُوفِيِّ ) مجهول الحال ..، (العباس بن عبد الله البخاري) مجهول الحال "مستدركات رجال علم الحديث للشيخ الشاهرودي" ..، و (محمد بن القاسم) مجهول ... وذلك حسب تراجم الرجال عند الشيعة .. والله أعلم .

 

#- خلاصة القول أخي الحبيب:

1- أن جزئية قول جبريل للنبي: "لو تقدمت لاحترقت ولو أنت تقدمت لاخترقت".. ليس حديث ولم يقل به النبي صلى الله عليه وسلم  .. ولعل القصاص والوعاظ أخذوها من الروايات السابق ذكرها وهي في مصادر تراثية قديمة .. وأقدم ما وجدت فيها هو في أواخر القرن الثالث الهجري أو القرن الرابع الهجري سواء ما رواه الشيخ القماش أو ما جاء في رواية الشيعة .. أي يتم تداول هذه الجزئية منذ هذا الزمن تقريبا ..

- ولكن جزئية (لو تقدمت لاحترقت ولو أنت تقدمت لاخترقت).. لا وجود لها فى قصص الإسراء والمعراج الصحيحة .. ولا يصح أن نقول أن هذا جزء جاء في حديث الإسراء والمعراج أو نقول عنه أن هذا من حديث النبي ..

 

2- وإنما يمكن القول: أن البعض قد تصور مشهد تخيلي لما يمكن أن يكون قد قيل في هذا الموقف نتيجة استنتاج من أحداث من القصة .. وهو أن سبب عدم تقدم جبريل مع النبي لأنه سيحترق لأن هذا أقصى مقام يمكن ان يصل له .. ولو كان صعد لمعراج صريف الأقلام لكان احترق لأنها منطقة نورانية أعلى من أن يتحملها جبريل عليه السلام .. كما سبق وشرحنا ذلك في سؤال سابق.

- والله أعلم .


*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 31 تعليقًا:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد النور المنزل عليه النور صلاة تشرح الصدور وتبعث بالسرور وعلى آله وسلم

    جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    وجعلك نورا يمشي في الناس
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل وأمدك بمدده
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. إفعل ما تشاء واهمز كما تشاء والمز كما تشاء وأكتب ما تشاء إنما هو كتابك تخط فيه ماتشاء
    ولكن إعلم أنك لن تمحوه بعد ان تكتبه
    وتذكر قوله تعالى
    (يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور)
    فما خفي عن العالمين لن يخفى عن رب العالمين
    الكل  سيفنى ويبقى الدهر ما عملت يداه
    يوم يقول لك تعالى:
    (اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا)
    فلا تكتب بكفك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  4. 🎁🎁🎁🎁🎁🎁🎁🎁🎁🎁🎁🎁🎁🎁🎁
    بأسمى معاني الحب والجمال أهنئكي بعيد ميلادك ياحسناء🥳🎁🎉🎊🎈🎂🎂🎂🍩🍰🍰🍰🍩🍡🍡..
    النهاردة يوم مش عادى .. يوم ميلاد أجمل وأرق وردة فى حياتي 😉🌹😘..
    أتمني لكي عيد ميلاد سعيد🎊🎉🪅😊.. وعمر مديد مملوء بالسعادة والجمال وراحة البال والإطمئنان والحب لله🤲💖💞🌷 ..
    لا تسعغني الكلمات ولا الحروف عن التعبير بما يجول 🥳🤭🙈👌👩‍🦳..
    ولكنك خطفتي قلبي بحنانك منذ الوهلة الأولي👩‍❤️‍👩 🥹💝🎆..
    وشعرت بأن هذه الروح مألوفة لدي🤍.. فسرت نحوك بكل حب وبكل اطمئنان .. وكأني أعرفك منذ زمان 😍😘❤️..
    وكنتي أحلي هدية لي من الرحمن🥰💕💕💕 ..
    ولو رجع بي العمر مرة أخري وخيروني بأن أكون هنا أو أظل هناك 🤔😉😍..
    سأختار بلا شك أنا أكون هنا بإختصار لأنكي أحلى شئ حدث لي فى هذا المكان 🤗🌷💖🌷💖🌷😘 ..
    حينما تغيبي أشعر أن هناك شئ ينقصني🥺🙂👌🥀🌺🥀.
    وحينما تظهري أكون فى قمة سعادتي 😇👌❤️‍🩹❣❤️‍🩹..
    فيكفي أنكي أمام عيني وأنك بخير😘 ..
    كنتي لي دائما نبع الحنان🙏🌎💙 .. وفعلتي معي ما لم تفعليه مع إنسان ❤️.. حتى إني أوقات أتساءل ماذا فعلت في حياتي🤔🩵🤍 .. حتى يرزقني الله بك ياحبيبتي 💘💘..
    أحبك حب السنين 💜😍.. وأنتي بالنسبة لي شئ جميل 😉👩‍❤️‍👩🌸🤭 ..
    ولن أنسى ما فعلتيه معي فى هذه السنة التي تعرفت فيها عليكي🍓🍒🍓 ..
    قدمتي لي كل شئ دون مقابل 🙏🌍.. وفي الحقيقة لم أقدم لكي أي شئ غير وجع وتعب القلب فقط 😉😂🙏😘 ..
    أتمني من كل قلبي أن يرزقك الله سعادة ما بعدها سعادة وأن يرسل الله لك من يدخل الفرحة على قلبك الجميل 🤲💦💧.. ويعوضك خير عن كل ما عشتيه😘🌹🤲..
    والعمر كله ليكي في طاعة وحب وستر من الرحمن ياعطري الجميل
    😊😘❤️🌹❤️وعيد ميلاد سعيد عليكي ياقلبي🍰🎂🍫🍬🍡🍧☕
    🎁🎁🎁🎁🎁🎁🎁🎁🎁🎁🎁🎁🎁🎁🎁

    ردحذف
    الردود

    1. اليوم يوم ميلادك و الكل فرحان علشانك و من صميم قلبي أدعيلك ربي يخليك و يطول عمرك و يرزقك من فضله و يزيدك من مدده.
      .....

      🎁كيكي🎉 ميكي🎁 شيكي🎉 تيكي🎆 بيكي فيكي 🎈ريكي🎁 سيكي يعني🤣 عيد ميلاد سعيد بالافريقي يا حسناء 🤣 🤣 🤣
      🎁🎉 كل سنة وانتي طيبة 🎂 يا حسناء.

      حذف
    2. ههههه احلى تهنئة ربي يسعد قلبك يا اجمل اخ وصديق أهدته لي المدونة ربنا يجبر بخاطرك ويفرحنا بيك

      حذف
  5. 🎈🎈🎈🎈🎈🎈🎈🎈🎈🎈🎈اليوم يوم ميلادك🥳 والكل فرحان عشانك😍 ومن صميم قلبي وبكل الحب والأماني أقول لكي 😊..
    كل عام وأنتي بخير في فرح وفى هنا وفى سعادة وسلام وسنا وفي حياتك دائما انا 😉😘❤️🌹❤️..
    كل عام وأنتي الفرحة لقلبي والفرحة لغيري🤗💞 .. ودائما معنا مجتمعة على الحب وعلي العهد وعلى الخير ياأحلى حسناء يفوح منها عطر فواح يجذب القلوب من طيب الكلام والحب للغير وجبر الخاطر لكل إنسان
    . 🥀🌺🥀🌺💋🌹💋🌹
    عيد ميلاد يزيد حسنك بهاء وقلبك جمال وروحك إطمئنان ونفسك سلام.🎁🎁🎁
    كل عام وأنتي حبيبتي وأغلى ما عندي😘😘😘..
    كل عام وأنتي بألف ألف ألف خير ياصديقة الدرب والفؤاد🎂🎂🎂🎂🎂.
    اكيد انا الأخير وسبقوني كتير بس أكيد مني طعمها خطير كل عام وأنتي بخير😉😄💖🍰🍩🧁🎉🎊 ..
    احترت اجيبلك ايه هدية ملقتش أحلى من كلمة ربنا يخليكي ليه..🪅🎇👩‍❤️‍👩💞
    وأخيرا بتمنالك كل الخير والسعادة والفرح لقلبك وربنا يحقق ليكي كل ما تتمني 🤲😘❤️🤍🖤💖🌷💝

    ردحذف
  6. # قصيدة حسناء كالبدر: 🤗🤗

    * حسناء كالبدر في أبهى منازله ..
    * والنجم فى جيدها فيروز زينتها..
    * والليل فستانها الرقاق يلبسها..
    * وشالها شفق يصفو ببسمتها..
    * والغيث يبكي لها إن مسها حزن ..
    * والبرق يقصف إرضاء لمقلتها..
    * وحين تمشي مجرات ترافقها..
    * والشهب في أهبة حراس خطوتها..
    * من حسنها غارت الأقمار فآنطفاءت..
    * وأشعلت في فؤادي حب مهجتها.❤️

    # عمر جندلي

    ردحذف
  7. ‏على سبيل الحب🌹🌹🌹
       هناك روح لم أندم على حبها يوما
       حتى لو فرقتنا الأقدار َ..
       فليس الحب أن تبقى بجوار من تحب
       إنما الحب أن تثق بأنك بقلب من تحب ..❤
    لكي ياعطري 😘😘

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتي يا إسراء ربنا يجبر بخاطرك على كل كلمة وكل تعبك عشان تسعديني
      جبرا يتعجب منه أهل الارض والسماء
      ويذكرك عنده في الملأ الاعلى بالحب والرضا
      يا مهجة القلب يا رفيقة الدرب ❤️
      يا توأم الروح يا عوض الرحمن ❤️
      دمتي لي أختا وحبيبة ورمزا للحب والوفاء ❤️
      أنت قطعة من القلب 😘❤️
      أحبك في الله

      حذف
  8. الإهتمام أعظم من الحب ذاته، فعندما تجد من يهتم لتفاصيل يومك، من يشتاق لصوتك دون سابق إنذار، من يجعلك تبتسم بسبب رسالة لطيفة، عندما تجد شخص يجعلك من أولوياته، لا يمل من الحديث معك، بل يختلق الكلمات لكي يسمعك‏، أحياناً كلمة أنا معك من شخص تحبه، تكفيك عن كل الأمان الذي تحتاجه وسط فوضوية الحياة .❤️

    ردحذف
  9. 🍂من بين كل الاصدقاء هناك صديقٌ واحدٌ يُشبهُ البحر، تزورهُ كلما ضاق بالاَلام صدرُك، ولا تُغادرهُ إلا وقد زال همُك، فتمضي مبتسماً راضياً على الرغم من أنك لم تتحدث اليه ولم تبُح لهُ شيءٍ من كل ما يُحزنُك .🍂

    ردحذف
    الردود
    1. اتعبتنا بعدك يا إسراء ...
      لم تتركي كلمة حلوة إلا وقلتيها لحسناء بمناسبة عيد ميلادها...
      لذلك كل كلمة نقولها لها سوف تكون مكررة..
      فأدام الله الود بينكما وبيننا جميعا يارب...

      🌺
      🌺 ح 🌺
      ح 🌺 ح
      🌺 ح 🌺
      🌺

      وهنيئا لك عيد ميلادك يا حسناء الذي يصادف ذكرى أحداث ٢٠ أوت الانطلاقة الحقيقية للثورة الجزائرية بأكثر عزيمة وأكثر صلابة..
      ❤️🍓❤️🌺❤️🥀❤️

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

      حذف
    2. اسعد الله قلبك يا عاىش وانت طيبة وبخير وسعادة يارب
      ربنا يديم المحبة بينا جميعا ويجمعنا في الدنيا والآخرة

      حذف
    3. صحيح يا عائش .. وضحكتيني بجد ..
      لأن نفس الكلام قلته لنفسي لما قرأت تهنئة اسراء لعطر ..

      وقلت لاسراء مرة على الخاص انتي بتقولي كلام حلو كتير خارج من قلبك ومش هقدر ارد عليه او اكتب زيه فاعذريني ..وهي طبعا بروحها الحلوة جبرت خاطري بكلمتين حلوين زيها برده هههه ..
      ****************************
      حبيبتي يا عطورة ❤😘🌷💗

      كل سنة وانتي طيبة وبكل خير
      وربنا يرضيكي ويراضيكي ويفتح لكي كل اللي يفرحك ويجبر خاطرك ..
      أمين ياارب
      وعقبال ١٠٠ سنة 🤲 🤲 🤲

      حذف
    4. يارب اللهم آمين يارب العالمين.
      ربنا يديم الحب والمودة بين الجميع..
      وجزاك الله كل خير ياعيوش 😘😘
      ربنا يرضى عنك ويراضيكي🤲..
      ودائما موجودة معنا ومنورة المدونة بوجودك حبيبتي ❤️..
      وربي يعطيكي الصحة والعافية وراحة البال 🌹

      حذف
    5. قلبي يا زهرائي انت عارفة إن أنا وأنت بنتكلم من غير كلام أرواحنا سبقت الحروف من زمان
      ربنا ما يحرمني منك يا اجمل وأحن وأرق زهراء في العالم دمتي لي حضنا وقلبا دافئا

      حذف
    6. أضحك الله سنك يا زهراء...
      😊☺️😊
      وانا أيضا أضحكني حسن مسكين وحتى لا يكرر كلام إسراء لجأ إلى اللغة الإفريقية...
      ☺️😊☺️
      تذكرت موقف مضحك مشابه ...
      ولأن أخواتي كثار وفيهن الي عندها اسمين واحد في الدفتر وواحد متداول... كانت جارتنا تمازج أبي -الله يرحمهما- وتقول له لم تترك اسم حلو إلا واخذته لبناتك ولم تترك لنا ما نسمي به بناتنا...😊☺️😊

      ☆❤️☆❤️☆

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
    7. حبيبتي طوبى بل أنا المحظوظة بمعرفتكم وبوجودكم
      ربنا يسعد قلبك الطيب ويرزقك الوصل به والقرب ويجعلك من العاشقات المقربات
      ويجبر بخاطرك كل حد جبر بخاطري بكلمة طيبة او دعاء بظهر الغيب
      جزاكم الله عني ماهو هو أهله

      حذف
    8. أضحك الله عمرك يازهورة ياقمورة😘❤️
      وأنا بجد ما كنت بجبر بخاطرك ياقلبي
      صدقا الكلام معك يخرج من القلب وقلت لك هذا الشئ من قبل ..
      وما يهمني أبدا إنك تردي لأني أعرف تماما مشاعرك الطيبة ويكفي حسن أخلاقك .. ومن كان من القلب يصل إلي القلب دون أن تحتاج إلي كلام .. فهي حياة القلوب ويبقي علمها في علم علام الغيوب ..
      وعاوزة أقولك إنك بجد من الناس الحلوة الا قلبها حلو يازهراء..
      وبفرح جدا لما الاقيكي تتفاعلي علي المدونة.. وربي ييسر ليكي كل الأمور ويصلح حالك ..
      وربنا يراضيكي يارب يارب ..
      ويسعد قلبك ببنتك العسولة 😍🌹..
      ويقرب بينك وبين أحبابك يارب ويطمن بالك عليهم ويبدل حالهم لأحسن حال فى كل زمان ومكان يارب العالمين 🤲💖

      حذف
  10. ‏يمشي الفقير وكل شيء ضده
    والناس تغلق دونه أبوابها

    وتراه ممقوتا وليس بمذنب
    ويرى العداوة لا يرى أسبابها

    حتى الكلاب إذا رأته مقبلاً
    نبحت عليه وكشرت أنيابها

    وإذا رأت يوماً غنياً ماشياً
    حنت إليه وحركت أذنابها

    ‏عطس الغني فقال ممن حوله
    رحم الإله حبيبنا وأخانا

    وأتى الفقير بعطسة فتأففوا
    من ذا الذي بزكامه آذانا

    إن الغني وان تكلم بالخطأ
    قالوا أصبت وصدقوا ما قالا

    وإذا الفقير أصاب قالوا كلهم
    أخطأت يا هذا وقلت ضلالا

    إن الدراهم في المجالس كلها
    تكسو الرجال مهابة وجلالاً

    فهي اللسان لمن أراد فصاحةً
    وهي السلاح لمن أراد قتالاً.

    ردحذف
  11. و سوف اسأل ربي سؤالاً واحداً .. ؟

    سوف أقول له يارب هذا أنا يارب و قد شهرت صحيفة أعمالي كلها . و هذا أنا و قد بدأت أول سرقاتي في رحم أمي فكنت أسرق الغذاء من أخي التوأم .. فهكذا ولدت لصاً ..

    فهل كان يمكن أن أكون غير لص ؟؟

    أكان من الممكن أن أكون غير نفسي ؟؟

    ما يشقيني ويفجعني ويملأني رعباً.. أن الله سوف يرد عليّ بالحُجة البالغة. ولله الحجة البالغة دائماً.
    سوف يكشف الستر عن لُغز هذه النفس التي تَعللنا بها جميعاً، وسوف يهتك عنها الحجاب ويمزق النقاب..
    وسوف يُشهدنا كيف فطرها بيضاء لم يودعها كراهية ولم يضمنها حقداً ولم يبطنها حسداً وإنما جعلها مفتوحة النوافذ على جميع الأهواء والرغائب.
    وأن كلامنا كان تاريخاً.. من الخيارات.. ولا نهاية من الإمكانيات.. لم يكن لها أول ولن يكون لها آخر.
    فهذا شعوري في ساعات الوحدة والصمت والندم.. أني هنا منذ الأزل.. لم يكن لها أول.. ولن يكون لها آخر.

    ياالله ..يا غفار
    كم أتمنى أن أتوب.
    أتوب من خبيئة قلبي. وأتوب عن دفينة ذاتي وأخلع عني القشر واللب ..وأتخطى.. الممكن والمستحيل.

    وهل غيرك يارب من يُسأل في مستحيل؟!

    ____
    # منقول من كتاب / الذين ضحكوا حتى البكاء .. د_ مصطفى محمود رحمه الله

    ===================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  12. ليطمئن قلبك ❤

    في الجنة لن نفترق ولن نخاف البُعد ولا الموت ولا الظروف ولا السفر، لن نغار ولن ننام ولن نتعب..

    في الجنة لا بكاء ولا جروح ولا دموع ولا ألم ولا إبتلاء..

    ستموت هناك خُصيلات الشّيب وهالات العين وإجهاد السهر ودموع الحنين..

    في الجنة سنرى الله ❤ورسوله ﷺ.

    ردحذف
  13. كل سنة وانت طيبة يا حسناء وعمر مديد في طاعته يا رب 💕
    ربنا يبعتلك ايام جميلة وهادية قادر كريم 🙏

    ردحذف
    الردود
    1. حببتي يا نجوى وانت طيبة وبخير ❤❤
      ربنا يسعد قلبك وروحك ويجبر بخاطرك جبرا يليق به

      حذف
  14. ‏"إن ربي لطيف لما يشاء"
    من عرف الله باسمه اللطيف استشعر خيرته في كل تدابيره، وذابت سطوة الجزع عند مصابه، وخيمت سحائب الرضا على قلبه..
    ولو جمعت كل لطف الناس بك، بمن فيهم الوالدين ، فلن يساوي ذلك قطرة في بحر لطف ﷲ بك"

    ردحذف
  15. ‏" قلنا يا نار كوني برداً وسلاماً "
    لم يأمر شيئاً من خارجها يطفئها، بل أمر النار ذاتها ..
    حين يأذن القدير جل جلاله بالفرج بعد الشدة، فإن أمره نافذ حتى وإن خالفت أسباب انجلائه سنن الطبيعة .. فاطمئن واستبشر "

    ردحذف
  16. ﻗﺼﺔ ﺭﺟﻞ ﺑﻨﺎﺀ
    *
    ﻫﻨﺎﻙ ﺭﺟﻞ ﺑﻨﺎﺀ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺃﺣﺪﻯ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﻃﻮﻳﻠﻪ،
    ﻓﺒﻠﻎ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﺃﻥ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﺇﺳﺘﻘﺎﻟﺘﻪ ﻟﻴﺘﻔﺮﻍ ﻟﻌﺎﺋﻠﺘﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺋﻴﺴﻪ :
    ﺳﻮﻑ ﺃﻗﺒﻞ ﺃﺳﺘﻘﺎﻟﺘﻚ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﺒﻨﻲ ﻣﻨﺰﻻ ﺃﺧﻴﺮﺁ ،
    ... ﻓﻘﺒﻞ ﺭﺟﻞ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﻣﻀﺾ ،ﻭﺃﺳﺮﻉ ﻓﻲ ﺗﺨﻠﻴﺺ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﺩﻭﻥ
    ... )) ﺗﺮﻛﻴﺰ ﻭﺇﺗﻘﺎﻥ ((
    ﻣﻦ ﺛﻢ ﺳﻠﻢ ﻣﻔﺎﺗﻴﺤﻪ ﻟﺮﺋﻴﺴﻪ؛ ﻓﺎﺑﺘﺴﻢ ﺭﺋﻴﺴﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ :
    ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻫﺪﻳﺔ ﻧﻬﺎﻳﻪ ﺧﺪﻣﺘﻚ ﻟﻠﺸﺮﻛﻪ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﺴﻨﻮﺍﺕﺍﻟﻤﺎﺿية
    .. ﻓﺼﺪﻡ ﺭﺟﻞ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻭﻧﺪﻡ ﺑﺸﺪﻩ ﺍﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﻘﻦ ﺑﻨﺎﺀ ﻣﻨﺰﻝ ﺍﻟﻌﻤﺮ ..
    " ﻫﻜﺬﺍ ﻫﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﻀﺾ ﻭﺳﺮﻋﻪ ﻣﻦ
    " ﻏﻴﺮ ﺍﻃﻤئنان ﻭﺗﺮﻛﻴﺰ "
    ﻓﺄﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻋﺒﺎﺩﺗﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﻪ ﻟﻚ ﻭﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺇﺧﻼﺻﻚ
    ﻭﺗﻘﻮﺍﻙ ﻭﺍﺑﺘﻐﺎﺀﻙ ﻣﺮﺿﺎﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻨﺎﻝ ﺍﻷﺟﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ
    ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻀﻴﻊ ﺃﺟﺮ ﻣﻦ ﺃﺣﺴﻦ ﻋﻤﻼ ... ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻏﻨﻲ ﻋﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ.

    ردحذف
  17. عندما تدرك مقاصد القدر لن تتوقف عن الإبتسام.

    - جلال الدين الرومي

    ردحذف
  18. كان أبراهيم النخعي أعور العين وكان تلميذه سليمان بن مهران أعمش العين ( يعني ضعيف البصر )، وذات يوم سارا في إحدى طرقات الكوفة..

    وبينما هما يسيران في الطريق قال الإمام النخعي: يا سليمان هل لك أن تأخذ طريقا وآخذ آخر فإني أخشى إن مررنا سويا بسفهائها، ليقولون أعور ويقود أعمش فيغتابوننا ويأثمون.
    فقال الأعمش: يا أبا عمران، وما عليك أن نؤجر ويأثمون.
    فقال إبراهيم النخعي: يا سبحان الله! بل نسلم ويسلمون خير من أن نؤجر ويأثمون..
    ......
    ( نسلم ويسلمون خير من أن نؤجر ويأثمون ).
    إنها قلوب تزينت بالإيمان حتى حلقت في السماء لتصل بأصحابها إلى أعالي الجنان.
    إنها قلوب تشربت ووعت حديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
    ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )
    صدق رسول الله صلى عليه وسلم

    ردحذف
  19. للأسف في ناس طبعها كده ..مابتتقبلش فكرة الاختلاف تماما ، طالما مختلف معاهم سواء في تفكيرك
    او في طباعك او اسلوبك ، تتحول فجأة لعدوهم و نَد ليهم ، و يفضلو طول الوقت يعارضوك و ينتقدو فيك
    كأن هما مقياس المثالية و الصح ،
    و اي حاجة تخالف رأيهم تبقي وحشه و غلط و يطلعوك مش فاهم حاجه ..
    الاشخاص دي حرفياً مش شايفين اي حد في الدنيا غير نفسهم و بس ، و مجرد التعامل معاهم لوحده ،
    مرهق في حد ذاته...ما بالك بقي باللي معاشرهم....💔🤦‍♂️

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف