بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 24 أغسطس 2024

Textual description of firstImageUrl

ج61: قصة الإسراء والمعراج - هل من الممكن حرق الجن بالقرآن لأن جبريل قال لو تقدمت لاحترقت في مستوى صريف الأقلام - لماذا لا يقال عن القرآن أنه يحرق الجن طالما القرآن نور ونور الله يمكن أن يحرق كما أن جبريل له مقام لو تخطاه لاحترق من نور العرش.

       بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الحادي والستون)
هل القرآن يحرق الجن والشيطان - ما علاقة قصة المعراج بحرق الجن .

#- فهرس:

:: الفصل الحادي والستون :: عن رحلة المعراج – الجزء الخامس / عن مسائل عن مستوى صريف الأقلام الذي وصل إليه النبي ليلة المعراج ::

1- س142: هل من الممكن حرق الجن بالقرآن لأن جبريل قال لو تقدمت لاحترقت في مستوى صريف الأقلام ؟

#- أولا: الجن يمكن أن يحترق بنص القرآن ..

#- ثانيا: مناقشة المعالج الراقي الذي يزعم حرق الجن بالقرآن ويستهزأ على من ينكر ذلك ..

#- السؤال الأول: أنت تقول أنت تحرق الجن بالقرآن .. أين دليلك على أنك تمتلك هذه القدرة على حرق الجن بالقرآن .. وإلا فأنت كاذب ؟

#- السؤال الثاني: أين دليلك على أنك قتلت الجن فعلا .. وإلا فأنت كاذب ؟

#-السؤال الثالث: آين الدليل من القرآن وصحيح كلام رسول الله بأن القرآن يحرق .. وإلا فأنت كاذب ؟

@- لو قلت أن إثبات موت الجن بحرق القرآن له .. هذه مسألة غيبية ولا قدرة على أثباتها ماديا ؟! 

@- ولو زعمت أنك ترى كشفا أن الجن يحترق .. فقد حكمت على نفسك بسخافة العقل .. ليه ؟

#- ثالثا: أخي الحبيب .. افهم أن القرآن لا يحرق جن ولا شيطان ولا إنسان ولا نبات ولا حيوان ولا أي كائن أوجده الله ..

@- كيف يستخدم الشيطان هؤلاء المغفلين المعالجين في نشر أفكاره الشيطانية ؟

@- ما الذي يريده الشيطان من وراء نشر معتقد حرق الجن بالقرآن ؟!

2- س143: هل نور القرآن يمكن أن يحرق الجن كما أن نور العرش يمكن أن يحرق جبريل ؟

******************

:: الفصل الحادي والستون ::

*******************

..:: س142: هل من الممكن حرق الجن بالقرآن لأن جبريل قال لو تقدمت لاحترقت في مستوى صريف الأقلام ؟ ::..

 

#- أول شيء هتسأله لنفسك عند قرائتك لهذا السؤال فستقول: إيه علاقة قصة المعراج بحرق الجن بالقرآن ؟!!

 

- لم تسلم قصة المعراج من أيادي من يزعمون أنهم رقاة أو معالجين روحانيين أو ما شابه .. ويأخذ من قصة المعراج وسيلة لإثبات إمكانية حرق الجن بالقرآن .. بطريقة مشوهة وغريبة جدا .. فيقول لمن يتابعونه من البسطاء وممن لا علم لهم .. فيخبرهم بالآتي:

 

- "أليس قد جاء في قصة المعراج أن جبريل قال (لو تقدمت لاحترقت) عند مستوى صريف الأقلام  .... فإذا كانت الملائكة ممكن أن تحترق .. فهذا دليل على أن الجن ممكن أن يحترق .. فلماذا الإعتراض على إمكانية حرق الجن بالقرآن ؟" . (انتهى ملخص كلامه).

- وبعد كلامه هذا أخذ يستهزأ بمن ينكر هذا المعتقد وهو حرق الجن بالقرآن ..

 

- ولكن صدقا ليس المشكلة فيما قاله .. فقد ألتمس له العذر لو كان مؤدبا .. وأقول لعله أخطأ في الفهم .. وكنت سأكتفي بتوضيح ما اخطأ في فهمه .. ولكن حينما يستهزأ بالمؤمنين الذين ينكرون عليه بأدلة قطعية الدلالة والثبوت .. في حين هو جاهل ليس لديه إلا ما قاله له شيطانه .. فهذا يستحق الرد عليه .. إذ قد جعل من نفسه عالما على المسلمين ومرشدا لهم عبر قنوات الميديا ..

 

- فهيا بنا أيها المستهزأ .. لنمحص لك كلامك .. وترى حقيقة جهلك ..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- انتبه أخي الحبيب .. في كلام هذا الشخص حتى جزئية (فهذا دليل على أن الجن ممكن أن يحترق) .. ولعله أتى بهذه الجزئية للدلالة على إمكانية حرق الموصوفين بالأرواح – وهذا الاستدلال باطل أصلا .. وسأثبت لك بعد قليل ..

 

- ولكن المشكلة عندي .. هو فيما ذكره بعد ذلك إذ قال: (فلماذا الإعتراض على إمكانية حرق الجن بالقرآن ؟) ..!!

 

- فهذا الشخص خلط مسألتان ببعضهما البعض .. ولا علاقة لهما ببعضمهما البعض .. ولكن كانت رغبته هي أن مسألة يثبت حرق الجن بالقرآن .. وكأن الشيطان وسوس إليه ليقول بذلك .. ففعل الآتي:

 

أ- أتي بمسألة إمكانية حرق الجن وأثبتها بجزئية من قصة المعراج قياسا على الملائكة .... !!

 

ب- ثم أتبعها بمسألة أخرى وهي إمكانية حرق الجن بالقرآن فلم يثبتها ..

 

ج- فحاول إثبات المسألة الأولى وتجاهل إثبات المسألة الثانية .. حتى يبرمج مخك وعقلك على أن الجن يمكن حرقه بما أثبته أولا .. فشغلك بمسألة إمكانية حرق الجن بصفة عامة – وأدمج معها مسألة حرق الجن بالقرآن بصفة خاصة وهي أصل الحكاية .. وكأنه يريدك أن تفهم أن الحرق بالقرآن هذا شيء مُسَّلم به .. كما أن حرق الجن شيئا مُسلَّم به ..!!

 

@- ويكون قد تم برمجة عقلك على مسألة إمكانية حرق الجن بالقرآن .. وتسلم تسليما لهذا المعتقد الفاسد .. فأوهمك بثبوت مسألة أن الجن يمكن أن يحترق .. وأدمج معها معتقد حرق الجن بالقرآن .. ليستوي في عقلك إمكانية حدوث حرق الجن بالنار .. وحرق الجن بالقرآن .. !!

 

- وهكذا يكون قد تم برمجة عقلك على ما أراد .

 

- هذه هي استراتيجية أومنهجية تزيين الشيطان مع من يستخدمهم .. هو خلط الحق بالباطل من خلال إظهار الحق وخلط الباطل فيه .. لتضيع الحقيقة ..!!

 

@- والآن إليك حقيقة ما قاله هذا الجاهل الظالم لنفسه ومتابعيه:

#- أولا: الجن يمكن أن يحترق بنص القرآن ..

1- لا يوجد مسلم قرأ قرآنه وانتبه له إلا ويقول بإمكانية حرق الجن .. أي تؤثر فيه النار .. وإلا فلماذا تلقي الملائكة بشهاب ثاقب على من يتجسس على أخبار السماء كما قال تعالى: (وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا) الجن:4 ..؟!! ولماذا الجن الكافر يعذب في نار الآخرة كما قال تعالى: (وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا) الجن:23 ..؟!!

 

2- فالجن مخلوق من نار لأن النار أصل خلقته أي له من عناصرها نصيب في تكوينه .. وليس بمعنى أنه جسد ناري متحرك على الأرض ..!! كما أن الطين أصل خلقة الإنسان وله من عناصره نصيب في تكوينه .. وليس بمعنى أن الإنسان الآن هو طين يتحرك على الأرض ..!!

 

3- فمسألة إمكانية حرق الجن منتهية ولا تحتاج لمناقشة أصلا .. فكل كائن وله ناره الذي تؤثر فيه .. كما أن لكن مادة في الأرض لها درجة النار التي تؤثر فيه .. فليست كل نار تؤثر في الحديد فتلينه أو تذيبه .. وإنما قد تؤثر عليه بالتسخين فقط ..

 

4- ولكن هنا سؤال مهم يطرأ على بال من ينتبه لكلام هذا المعالج الراقي فيقول: ما علاقة إمكانية حرق الجن .. بمسألة أن القرآن يحرقهم ؟!!

 

- انتبه للغباء العميق الذي يسكن في هذا الشخص .. ولا تظن أني أتحامل عليه .. لا .. ولكني سأثبت لك الآن .. طول بالك شوية معايا .. واقرأ الآتي:

 

أ- على مبدأه يقول: طالما الجن يمكن أن يحترق .. فلماذا الإنكار على أن الجن يمكن حرقه بالقرآن ؟!!

 

ب- فيكون على نفس هذا المبدأ يقال أيضا: طالما الإنسان يمكن يحترق .. فلماذا الإنكار على أن الإنسان يمكن حرقه بالقرآن ؟!!

 

- أهذا كلام عقلاء ؟!! بكل تأكيد .. لا.. بل بلادة عقلية وغباء .. مش كده ولا إيه ..!!

 

- ونسأل الله أن يحفظنا مما ابتلى به غيرنا وأن يستخدمنا في خدمته .. آمين يارب.

 

- إذن: لا يوجد أحد في المسلمين يعرف دينه وينكر إمكانية حرق الجن "وإن كان البعض يستغرب ذلك لأنه مخلوق من نار وذلك لعدم معرفته" .. ولكن قد شرحت منذ قليل الفرق بين كون أصل تكوينه من عناصر انار وبين كون حقيقته ليس نار يمشي على الأرض.

 

5- أما عن مسألة قياسه أحوال الجن على أحوال الملائكة بجزء من قصة المعراج .. فهذا لا يقل غباءا عن عما ذكرنا عنه في البند السابق .. ليه ؟

- لأنه لا يصح قياس ما يتأثر به الملائكة بما يتأثر به الجن .. فهذا قياس باطل تماما لاخلاف الجنسية والأوصاف .. وإلا على حسب ما قاله هذا الشخص المستهزأ الجاهل .. فيكون القياس أيضا حسب عقله هو: بأنه طالما القرآن يحرق الجن .. فإذن القرآن يحرق الملائكة .. طالما ربط إمكانية احتراق الملائكة بإمكانية حرق الجن بالقرآن ..!!

- "فهذا حينئذ ليس قياس - وإنما غباء" .. !!

 

===================

 

#- ثانيا: مناقشة المعالج الراقي المستهزأ الذي يزعم حرق الجن بالقرآن وينكر مستهزأ على من ينكر ذلك ..

 

- هذا المعالج المستهزأ الذي خلط الحق بالباطل واتبع ما زينه الشيطان له .. وأنكر على من ينكر عليه حرق الجن بالقرآن .. فنسأله ثلاثة أسئلة ليتبين المؤمن حقيقة المعتقد الشيطاني الذي يروج له .. وهو خرافة حرق الجن والشيطان بالقرآن .. وهذا ما نسأله له طالما هو يحرق الجن بالقرآن:

 

#- السؤال الأول: أنت تقول أنت تحرق الجن بالقرآن .. أين دليلك على أنك تمتلك هذه القدرة على حرق الجن بالقرآن .. وإلا فأنت كاذب ؟!!

 - أنت نسبت لنفسك قدرة لم يحظى بها النبي صلى الله عليه وسلم .. وهو الذي كان خلقه القرآن .. وروحه منطبعة فيها القرآن .. وقلبه كان ينزل عليه القرآن .. ومع ذلك لم يستطع حرق أي شيطان في زمنه بالقرآن .. حتى الشيطان اعترضه وهو يصلي ولم يحرقه بالقرآن ..

 

- إذن: أيها المستهزأ .. لماذا لا تحرق بالقرآن كل عالم الشياطين وتخلصنا منهم ؟!! أو أسهل من ذلك قم بحرق قرينك وتخلص منه ؟!!

- أم أنك متخصص فقط .. حرق شياطين الذين يدفعون لك أموال .. أو يخلعون لك ملابسهم .. أو يمدحونك ويصفقون لك ويقولك برافو يا عم الشيخ ليشبعوا فيك شهوة نفسيه بحب الظهور رياءا ؟!!

- وإلا فاكشف لنا حقيقة ما تزعم .. وإلا فأنت كاذب يقينا ..

 

#- السؤال الثاني: أين دليلك على أنك قتلت الجن فعلا .. وإلا فأنت كاذب ؟!!

- لأنه ببساطة أقول لك: لماذا لا نقول أن الشيطان يخدعك وتركك تظن ذلك حتى تكذب على الله وتضلل المؤمنين في دينهم بأن القرآن يحرق .. ووضعت معتقد باطل في دينهم ؟!!

 

- ثم أقول لك: أن رحيل الشيطان ليس دليل إثبات على موته .. بل قد يكون دليل على خداعه أو طرده أو تحجيم فعله مؤقتا .. بل الأغلب أنه رحل وابتعد بعد أن اطمئن أنك أنت أصبحت مكانه تقوم بدور الشيطان من خلال تضليل المؤمنين بعقيدة حرق القرآن للجن وتنشرها بين الناس ..!!

 

- بل وأي عاقل سيقول لك: ما يدرينا أنه كان يوجد شيطان وليس أنت من زينت وجوده في نفوس الموجودين حتى صدقوه وأوهمتهم بوجوده .. ثم أنت أيضا من أوهمتهم برحيله .. فكنت أنت الشيطان في حضوره وفي رحيله .. ؟!!

- مش كده ولا إيه يا ظالم نفسك ؟!!

 

- ودعني أصارحك بشيء قد يسأله لك طفل صغير فيقول لك: ما الذي يجعل الشيطان منتظرا باقيا حتى يحترق بالقرآن ؟!! لماذا لم يهرب ويعود بعد ذلك في وقت آخر ؟!! أحمار هو ليضحي بحياته ؟!! أم أنه وجدك مغفلا جاهلا فاستهواك ليتلاعب بك ؟!!  

 

@- فلو قلت أن إثبات موت الجن بحرق القرآن له .. هذه مسألة غيبية ولا قدرة على أثباتها ماديا ؟! 

#- أقول لك: طالما مسألة غيبية .. فأنت لم تحضرها ولم تراها .. فكيف حكمت فيها بأن القرآن قد حرق الجن ؟!! وتجرأت على الله ونسبت له ما لم يثبته لنفسه ؟!!

- إذن أنت تكذب على القرآن ولم تحرق أحد بالقرآن .. والقرآن بريء منك .. بدليل عدم قدرتك على إثبات هذا الحرق للقرآن .. وإلا فكيف علمت وأنت لا تراه ؟!!

 

@- ولو زعمت أنك ترى كشفا أن الجن يحترق .. فقد حكمت على نفسك بسخافة العقل .. ليه ؟

- ليس لأن الله يقول: (إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ) الأعراف:27.. لأننا لا نقاشك من حيث رؤيتك لأنك لا ترى أصلا .. بل من حيث قدرتك على الحرق ثم رؤيتك ذلك كشفا (وليس رؤية) .. فهاتين مسألتين وليست مسألة واحدة .. فقد ترى لخصوصية كشف لحظي شيئا من عالم الغيب (كالذي يرى مناما – أو صورة مُتخيلة) .. ولكن أن تزعم قتل الجن بالحرق من خلال القرآن - ثم تزعم رؤيتك ذلك يقينا وحقا .. فقد تخطيت حدود الأنبياء والرسل ..!!

 

- وطالما زعمت أنك تقتل وترى ذلك يقينا .. فيقال لك حينئذ: طالما ترى وتحرق في نفس الوقت أي تحرق الجن بالقرآن .. فلماذا لم تحرق قرينك بالقرآن وتحرر نفسك من قيود قرينك الشيطاني من باب أولى ؟!!

 

- بل وطالما ترى الشياطين تحقيقا ويقينا ومعك قدرة قرآنية بحرقهم .. فلماذا لا تحرقهم بالقرآن وتخلص أهل بيتك وكل الناس من شرهم .. ؟!!

- فإن لم تفعل فقد انكشف بطلان معتقدتك وكذبك على القرآن ولا داعي لأن تقتبس نصوص من قصة الإسراء والمعراج لتخترع وهما في نفوس من تبول في أنفسهم بضلالك ..!!

- وأفق من غيبوبة وهمك وكونك مستخدما من الشيطان ..!!

 

#- السؤال الثالث: آين الدليل من القرآن وصحيح كلام رسول الله بأن القرآن يحرق .. وإلا فأنت كاذب ؟!!

- فأنت تزعم أن القرآن يحرق الجن والشيطان .. وبالتالي أنت نسبت وصف للقرآن لم يخبرنا الله به ولا رسوله .. وإنما أتيت به من إخبار الشياطين لك بذلك فصدقتهم وتركت كلام الله ورسوله الذي يشير بأن العلاقة الإيمانية مع القرآن وأي ذكر لله هي علاقة طرد للشياطين وحماية منهم فقط ..

 

- وبالتالي .. فإما أن تأتي بدليل من كلام الله أو صحيح كلام رسول الله .. أن كلام الله وهو القرآن يحرق الجن والشيطان .. وإلا فأنت كاذب على الله .. وشهدت على القرآن شهادة زور .. يسألك الله عليها يوم القيامة ..

 

- بس كده يا ظالم نفسك .. دول ثلاث أسئلة بسيطة لازم العقل يسألهم حينما يستمع معتقد حرق القرآن للجن والشيطان .. وبدون ما تعمل تمثيليات سخيفة وتأتي بنصوص من الدين علشان تثبت أكاذيبك الخاصة .. وتخلط الحق بالباطل لتضلل المؤمنين في قرآن ربهم ..

 

- ويا ظالم نفسك ما تزعلش .. اثبت ما سبق وأجب عليه بالأدلة التي تؤكد مزاعمك .. وهنصدقك ..

 

====================

 

#- ثالثا: أخي الحبيب .. افهم أن القرآن لا يحرق جن ولا شيطان ولا إنسان ولا نبات ولا حيوان ولا أي كائن أوجده الله ..

 

1- أخي الحبيب بعيدا عن مناقشة هذا المستهزأ .. فإن اعتقادك بأن القرآن يحرق أي كائن .. هذا فيه كذب على الله من خلال الكذب على كلامه .. لأنك نسبت لكلام الله ما لم يثبته الله في كلامه .. والبعض يظن أنه بذلك يمدح القرآن كما هو حال كثير من البسطاء ومحبي القرآن .. ويظنون بذلك أنهم يعظمون من شأنه .. وهذا خطأ كبير .. لأنك تنسب إلى القرآن صفة لم يقل بها الله في كتابه .. بل العكس تماما قال به القرآن وهو أنه نور أنزله إلينا يهدي به من يشاء وليس نار أنزلها علينا ويحرق به من يشاء .. فأنت حينئذ تخالف حقيقة قرآنية .. إذ يقول تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا) النساء:174. ..، ويقول تعالى: (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا) الشورى:52.

 

- إذن: معتقد أن القرآن يحرق .. هو معتقد باطل ومنحرف عن الحق لمخالفته القرآن نفسه .. ولأن الله لم يقل بذلك في كتابه ولم يخبرنا به نبيه صلى الله عليه وسلم .. والبسطاء والذين لا يعلمون يتبعون هذا المعتقد المكذوب على القرآن .. ويعيشون في متاهة لا حدود لها مع ضلالية العلاج والرقية .. في انتظار حرق شيطانهم .. نتيجة هذا المعتقد المكذوب على الله في كلامه.

 

2- والآن انتبه: كيف تنتظر نتيجة من القرآن وأنت تعتقد في القرآن معتقد غير صحيح وليس فيه .. أي كيف تجد مدد من الله يؤيدك به من القرآن ببركة كلامه .. وأنت متوهم ما لا وجود له في القرآن ؟!!

 

3- القرآن نور إشراق وليس نور إحراق .. هو نور من حولك وفي قلبك .. فمن حولك يطرد عنك حضور عالم الشيطان أن يمسك في بدنك .. وفي قلبك يطرد عنك وسواس الشيطان من أن يصيبك في خاطرك .. فنور القرآن يحجب ويطرد الشيطان .. كما يتم حجب وطرد الكفر وحب المعصية من القلب .. بنور الإيمان وحب الطاعة لله.

 

4- وتفكر في الآتي جيدا:

- لماذا لم يستطع النبي أن يحرق بالقرآن كل الشياطين في زمنه .. من الإنس والجن ؟!!

- ولماذا أرسل الله الشهب على الشياطين لتقتلها بدلا من أن يمنح الملائكة حفظة السماء بآية تنطقها فتحرق بها هؤلاء الشياطين ؟!!

- ولماذا لم يقل النبي لصحابته لو رأيتم شيطان فاقرأوا عليه قرآن لتحرقوه ؟

- ولماذا لم يذكر لنا هذا المعتقد أي أحد من الصحابة أو التابعين ؟!!

- ولماذا لم يأتينا في الأخبار بحدوث هذا عن أهل الكشف ممن صحت أحوالهم كالإمام الجنيد والإمام عبد القادر الجيلاني وغيرهم ..!!

- لماذا فقط ظهر هذا المعتقد "حسب ما أظن" .. في القرن الخامس الهجري تقريبا وانتشر بعد ذلك ؟!! وهو عصر ظهور الكتب الروحانية الفاسدة ..

 

#- من فضلك أخي الحبيب .. حرك مخك بقليل من التفكير حتى تبصر الحقيقة .. ولا تتبع أهواء قوم أخذوا علمهم من الشيطان .. !!

 

5- كيف يستخدم الشيطان هؤلاء المغفلين المعالجين في نشر أفكاره الشيطانية ؟

- في جلسات العلاج .. يقوم الشيطان بإظهار صور تخيليه في عقلية المصاب بمس روحاني بأنه يحترق كلما تم قراءة آية عليه .. أو يظل يصرخ وينطق الشيطان بلسان المصاب بأنه يحترق من القرآن .. حتى يصدق المعالج المغفل بهذا الكلام ويخرج للناس فينشر هذا المعتقد بأنه حرق الجن بالقرآن وظل يقرأ قرآن حتى قتله بالقرآن.

- وبالتالي يتوقف الشيطان عن المس .. مقابل أن يكون تأكد من أن هذا المعالج المغفل سينشر معتقد حرق القرآن للجن ..

 

6- ما الذي يريده الشيطان من وراء نشر معتقد حرق الجن بالقرآن ؟!

- يريد انتشار هذا المعتقد حتى يتم برمجة عقل المؤمن على هذا المعتقد الباطل والمنحرف عن الحق .. حتى يصاب المؤمنين باليأس من القرآن بل ويطعن فيه بأنه ليس كلام الله أو لا تأثير منه على الشيطان .. وذلك حينما لا يجد المؤمن أي احتراق يحدث لشيطانهم الذي يزعمون وجوده من حولهم أو في حياتهم ويؤذيهم ..!!

 

- إذن: ماذا تنتظر أخي الحبيب بعد ذلك .. من هذه النفوس إلا إنكار كلام الله والبعد عن قرائته .. بسبب خرافة نشرها الشيطان في نفوس من يزعمون أنفسهم رقاة ومعالجين .. فصدقوا الشيطان فنشروا كلامه على الناس وجعلوا من كلام الشيطان حقيقة صدقوها  ونشروها بين الناس .. في حين هي معلومات شيطانية .. وتخالف الحقيقة القرآنية أي تخالف كلام الله .. لأن الحرق ليس من أوصاف القرآن وإنما من أوصافه النور للهداية والرحمة ..

 

- من فضلك ارجع لرسالة (الخرافة والبهتان في استحضار واستنطاق وحرق وقتل الجن والشيطان بالقرآن) .. وستجد ما يجعلك تستعيد إيمانك وتصحيح معتقداتك في القرآن وفي الله .. بدلا من الخرافة والضلال الذي تعيش فيه مع بعض الضلالية ويخبرون بأنهم يحرقون الجن والشيطان بالقرآن .

 

#- خلاصة القول أخي الحبيب:

- لا علاقة بقصة الإسراء والمعراج بمسألة حرق الجن بالقرآن .. وأن هذا نوع من خلط الحق بالباطل .. من أجل الوصول لهدف يريد البعض أن يصلوا إليه وهو تصديق الشيطان بما ينطق به إليهم .. حتى جعلوا كلامه معتقد ديني ..!!

- فما ظنك بنفوس تجعل من كلام الشيطان لهم .. معتقد ديني ..!!

 

- من فضلك أخي الحبيب .. احترم قرآنك وتأدب معه .. ولا تصدق قوما ينشرون خرافات على القرآن .. واعلم أنك مسئول أمام الله عما تنطق به .

 

*************************

 

..:: س143: هل نور القرآن يمكن أن يحرق الجن كما أن نور العرش يمكن أن يحرق جبريل ؟ ::..

 

#- خطر على بالي سؤال حينما كنت أجيب على السؤال السابق .. فقلت أذكره بالمرة .. وأحسب لم يخطر على بال أحد من قبل .. وهذا السؤال يقول:

 

- طالما القرآن نور من الله .. ولجبريل مقام لو تخطاه لاحترق من النور .. وطالما النور من الله قد يكون فيه خاصية إحراق .. وبما أن القرآن نور من الله .. فما المانع أن يقال حينئذ أن نور القرآن يحرق الجن والشيطان .. لأن نور القرآن أعلى من قدرات الجن أن يحتمل مواجهته فيحترقون .. كما أن نور العرش أعلى من أن يحتمله جبريل عليه السلام فيحترق لو ارتقى لمستوى صريف الأقلام وعرش الرحمن ؟!!

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- لعلك لم تنتبه لما قيل السؤال جيدا .. واغتررت بما جاء فيه .. لأن مساواة نور القرآن .. بنور العرش .. فيه غرابة شديده وتزوير في مغهوم نورانية القرآن .. ليه ؟

 

- أولا: نور العرش .. وهو نور في مكان سماوي .. ويحدث الحرق منه بعد الإرتقاء لمستوى فوق سدرة المنتهى لمن لا يحتمل ذلك ..

- ولكن نور القرآن هو نور مكانة أي نور هداية ورحمة .. لمن هو مكلف بالإيمان به على الأرض ..

- فما علاقة نور المكان بنور المكانة .. فما علاقة هذا بذاك ؟!!

 

- ثانيا: لو كان نور القرآن يقصد منه نور احراق .. لكان احترق به كل جن وشيطان في زمن نزوله على النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكن لما لم يحدث ذلك علمنا أن نور القرآن هو نور إشراق وليس نور احراق .. فافهم وأبصر يا مؤمن .

 

- ثالثا: لو كان نور القرآن أعلى من قدرات الجن أن تحتمله .. فكيف آمن به الجن وعملوا به وذهبوا يبشرون قومهم به ولازالوا يتلونه ليوم القيامة ؟!!

- فهذا دليل على أن القرآن نور هداية وإشراق وليس نور تعذيب وإحراق

 

- رابعا: لو كان نور القرآن أعلى من أن يتحمله الشيطان .. فلماذا لم يتخذه الجن المؤمن سلاحا ضد الشياطين ليفنوهم من الحياة ؟!! أو يجلس المؤمنين الإنسيين مجلس قرآن ويحرقون بنور القرآن كل شيطان متواجد في المكان ؟!!

- لأن نور القرآن لا يحرق أحد .. لأنه نور هداية ورحمة .. وحجاب وأمان وتحصين من الشيطان .. إذ يقول تعالى: (وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا) الإسراء:45.

- وما سبق فيه الإفادة لمن أراد البصيرة .. والله أعلم .

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 26 تعليقًا:

  1. سبحانه وتعالى عما يفعله المستهزئون
    وايدك الله بالحق استاذنا الفاضل
    وايد الحق بك حتى التمكين
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل وجعل حروفك من نور
    القرآن نور إشراق وليس نور إحراق .. هو نور من حولك وفي قلبك .. فمن حولك يطرد عنك حضور عالم الشيطان أن يمسك في بدنك .. وفي قلبك يطرد عنك وسواس الشيطان من أن يصيبك في خاطرك .. فنور القرآن يحجب ويطرد الشيطان .. كما يتم حجب وطرد الكفر وحب المعصية من القلب .. بنور الإيمان وحب الطاعة لله.
    أ/خالد أبوعوف

    ردحذف
  3. شتان بين النور والنار
    شتان بين الاشراق والاحراق
    أنى للنور أن يمنعك الشرور إن كنت تطلب الإحراق
    أنى للنور أن يمنحك الأسرار وأنت تراه نار إحراق وبحر إغراق
    أنى للنور أن يمنحك القرب و الحب و السرور وأنت حامل شعلة نار إحراق
    أنى للنور أن يبصرك بالأمور وأنت ناظر للظلام وغارق في بحر اوهام شيطان
    كتاب الله نور والنور لايهدي أسراره لمن تعلق قلبه بأغيار
    كتاب الله نور يحجب عن الاشرار لكن لا يشعل النار
    كتاب الله نور يحي القلوب البور ولا يشعل النار ليقتل الأشرار
    كتاب الله اسرار لمن خلص قلبه من الاغيار والأنوار والاشرار
    كتاب الله عز لمن به إعتز
    والله اعلم
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  4. من تعليقات الاستاذ خالد أبو عوف في أحد المواضيع:
    إذا كنت تظن أننا نستمد طاقتنا من القرآن فأنت مخطأ تماما .. لأننا نستمد طاقتنا من الله .. والقرآن ما هو إلا عطاء لمن طهر قلبه وأخلص نفسه لله .. فالمدد القرآني لا يعطيك مدده بدون طهارة قلبية مع الله .. فعندئذ يظهر المدد القرآني عليك

    ردحذف
  5. أنا آسف يا اسراء لو كان ضايقك أنه تم ذكر اسمك في حواري مع عايشة .. إنتي أخت فاضلة و لك مني كل التقدير و الاحترام .. و لم أقصد شيء سوى توضيح وجهة نظر .. فأعتذر منكي.
    و من باب محاولة إصلاح ما أفسدته يداي .. أهديكي نصيحة .. كان الاستاذ خالد قد منحها للاستاذة عطر الجنة .. بمناسبة مرور 3 سنوات على توليها منصب الاشراف على جروب المدونة .. و كانت هي من طلبت منه ان يعطيها نصيحة تحفظها عندها و تتذكرها .. كلما ضاقت بها الدنيا.
    فقال لها الاستاذ خالد بالحرف:
    " كوني كما أنتي و لا تكوني غير ما أنتي عليه من أجل أحد .. فمن أراد أن يتعرف عليكي كحسناء فأهلا ..
    و من أراد منك غير ما أنتي عليه كحسناء .. فليرحلوا في صمت "

    == و أقول لك يا اسراء .. كما قال أ.خالد:
    " كوني كما أنتي و لا تكوني غير ما أنتي عليه من أجل أحد .. فمن أراد أن يتعرف عليكي كإسراء فأهلا و سهلا ..
    و من أراد منك غير ما أنتي عليه كإسراء .. فليرحلوا في صمت "
    هذه نصيحة .. ممكن في يوم من الايام .. تحتاجيها.
    و لا تنسونا من الدعاء
    ========
    و تقبلي مني اعتذاري يا إسراء .. و ربنا يجعل لك من اسمك نصيب.
    ===================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. ما فى داعي للإعتذار أخي حسن..
      وما حدث شئ حتى تعتذر..
      وصدقني أنا مش زعلانة خالص إطمن ..
      وربنا ما يجيب زعل أبدا يارب ..
      فأنا أعتبرك مثل أخي تماما ولو في أي شئ أكيد هقولك لأني بحب الصراحة جدا ..
      وأنت بجد شخص طيب ومحترم وتستاهل كل خير ..
      وربنا يرضى عنك ويراضيك ويفرح قلبك قادر ياكريم .. ويحقق لك كل أمانيك وكل ما تريد يارب العالمين.
      وشكرا على نصيحتك الغالية ياأخي حسن فحينما سمعتها من أستاذي الغالي خالد ربنا يبارك لينا في عمره يارب تأثرت بها كثيرا وقتها .
      وجزاك الله عني كل خير.

      حذف
  6. فلا غرابةَ إذا قيلَ لنا إنَّ مُحمَّدًا ﷺ وهو الإنسانُ الكاملُ كانَتْ لديهِ القدرةُ على الاتِّصالِ بالملاكِ جبريلَ، وأنَّهُ كانَ يتلقَّى عنْ ربِّهِ وحيًا وأنَّهُ اُسريَ بهِ جسدًا وروحًا إلى بيتِ المقدسِ وعُرِجَ بهِ إلى السَّمواتِ العُلى حتَّى بلغَ سدرةَ المنتهى وأشرفَ على قابِ قوسينِ مِنْ لقاءِ ربِّهِ.
    فذلكَ أمرٌ لا يُستغربُ على مَنْ بلغَ الغايةَ مِنَ الكمالاتِ الذَّاتيَّةِ فكانَ الرَّجُلَ الأمينَ والصَّديقَ الوفيَّ والمقاتلَ الشُّجاعَ والقاضي العادلَ، والمتكلِّمَ البليغَ والزَّوجَ المحِبَّ والأبَ الحنونَ والإنسانَ القدوةَ والقائدَ الحكيمَ والنَّبيَّ صاحب الدَّعوةِ، وأثنى عليهِ ربُّهُ قائلًا: {وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم: ٤].
    ..
    منقول من كتاب الإسلام_ما_هو لـ د.مصطفى_محمود الله يرحمه
    ===================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  7. جزاك الله خير يا استاذ خالد ورضي الله عنك وارضاك ، وانا من الناس المدينة لك بالفضل في تصحيح هذا الجزء الاعتقادي لدي عندما تعرض لهذا الجزء في رسالة الخرافة والبهتان

    انا مش من الناس اللي عنده حتة انه يفتكر او يتذكر تفاصيل ما حدث معه بشكل دقيق او بطريقة مسلسلة ومترتبة بردوا معنديش هو ممكن افتكر كل فترة والتانية حاجة لو جاء الكلام عنها

    افتكر ان مرة رحت عمرة و جاء لي جذبة قوية جداً للعبادة ورجعت وانقطعت انقطاع تام للعبادة دام شهور وحصلت لي فيه نوع من الشفافية بقدر معين لدرجة شفت مشاهد من يوم القيامة وحجات تاني لكن مش حابة البس على الناس بكلام الله اعلم بما رأيت حقيقة ام غير حقيقة ووصلت لدرجة حب لله مش هقول غباء منى في اللي قولته ولكن هقول قلة معرفة ان يا رب مهما يحصل ومهما اختبرتني مش ممكن حبي لك يتغير وبردوا قولت مع نفسي بسذاجة انا لو اتيحت لي فرصة ممكن اقنع الشيطان ان يبقى شخص كويس و يبطل يوسوس للناس ههههه اد ايه كنت برئية او ساذجة مش عارفة بس غالباً سذاجة بدرجة هبلة ههههه

    بعدها ربنا ما يكتبها على اي مسلم اتسلط على وسواس الكفر و الالحاد ومكنش صوت واحد كانوا ثلاث اصوات واقدر اميز كل صوت عن التاني واقدر اميز كل واحد دوره ايه واسأل الله الذى رفع السماء بلا عمد ان يجعل جهادي في هذا الابتلاء ان يكون مقبول عنده ، ابتلاء صعب صعب صعب ان يكون الابتلاء في الدين و ان يكون مع الانسان اصوات تحدثه 24 ساعة على 24 ساعة واقدر افهم جداً ليه اصحاب الواسوس القهري فيهم نسبة انتحار كبيرة .

    ما علينا المهم ما تركت وسيلة مادية للعلاج الا وحاولت فيها وسألت احد المتخصصين ليه الصوت مش بيروح حتى وانا نايمة فقالي الطبيعي عند اي انسان ان لما يحب يستحضر فكرة كانه اتك على زر النور عاوز يتجاوزها بيتك على زر اطفاء اللي بيحصل معاكي الزر شغال طول الوقت لأن كل مخزن فكرة جنبه مخزن مشاعر ومجرد ما تنتهى من مشاعر الفكرة بتروح الفكرة طالما رفض الفكرة شغال فمخزن الفكرة شغال معاكي دايماً ، فوقفي مخزن المشاعر اتجاه الفكرة حتى تتوقف الفكرة ودي كانت الصعوبة عندي ان مش عارفة اوقف رفض الافكار دي او اتجاهلها زي ما بيقول ولما اسأل اهل العلم يقولولي حديث صريح الايمان وحدث لبعض صحابة النبي صل الله عليه وسلم وان عليكي بالاذكار والتحصين وبردوا مش مقتنعة لأن انا كنت منقطعة للعبادة واتسلط على ، وكنت في حيرة شديدة طيب ممكن دا يكون صوت نفسي لان مش ممكن الشيطان يوصل لهذه الدرجة من الكفر ويقول كدا على ربنا مش بقولكم سذاجة هههه
    طيب انا كدا جوا الاسلام ولاا برة الاسلام طيب يا رب لو الاصوات دي من نفسي ارميني بصاعقة من السماء تدمرني عشان انا مش متحملة يتقال عليك كدا .

    ودايماً اختبار ربنا مهما كان صعب لكن بيبقى فيه لطف لاحظت ان الصوت بيكلمنى من عند نبض يدي ولو ربط معصمي ينقطع الصوت نهائي وجات في الفترة دي وعرفت المدونة من البحث ودخلت كتبت بايجاز لاستاذ خالد من فضلك انا عندي صوت بيوسوس لي بكلام كفر ولو ربط يدي بينقطع وكنت ءامل ان اجد من حضرتك جواب ولم يكن للاسف ، ووقتها ردوا عبى بعض الاعضاء ويا ريتني ما كتبت ودخلت في جدال مرير واتهتمني واحدة اني بعتقد في الشئ اللي بربطه وان الشيطان لا يقرب مؤمن وان ... وان ، وفاكرة ردي على الاخت قولتلها الرسول كان من الجوع بيربط حجر على بطنه هل كدا هو بيعتقد في الحجر ؟ وربنا دل سيدنا موسى على سبب وقاله ( وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرُّهْبِ ) وخد الجدال ايام طويلة من غير فائدة قولت في نفسي انا اخد بكل الاسباب وانا كدا بوضع المضطر اللي نفذت كله اسبابه وربنا وعد باجابة المضطر انا هروح اقف على باب الله وقفة المضطر عشان يرفع عني هذا الابتلاء


    والله العظيم اول ما قررت كدا جالي مدد عجيب ، الله الاعلم من فين جاء لكن انا شكيت وقتها والله الاعلم بالحقيقة يكون الشيخ اللي حضرتك كنت بتذكره بيوجهك هو من يساعدني ، انا معنديش كشف لكن شفت فيديو صامت بين اليقظة والمنام اعمل ايه والايات اللي كنت بسمعها يقظة اغلبها حضرتك بتقولها في مجلس الذكر من غير ما كان وقتها لسه فى مجلس ذكر وسبحان الله جاء لي عزيمة عالية من تاني

    ردحذف
  8. وكنت مقسمة وقتي من بعد الفجر للعصر ذكر ومن العصر الى الليل قرآن وبنية بقى حرق الوسواس وكنت اقول يا رب لا يكفيني فيه انه يمشي انا لازم اشوفه بيموت قدامي حتة حتة ويتعذب يعني مختارة له موتة متفصلة ههههه

    وكنت والله لما اجي اروح غرفتي وانا غالباً جالسة بغرفة المعيشة اني لما اجي امشي مش بمشي طبيعي لا كأني بجتاز موج من الطاقة المغناطيسية والله اول الامر خفت فكرت الارض هتبلعني ففهمت ازاي الذكر الطويل بيعمل الحماية للانسان

    افتكروا اني قولتلكم اني معنديش كشف ففي مرة شفت الوسواس دا وكان بيتقص من الاسفل الى اعلى فسألته انت مش عاوز تمشي ليه قالي عشان نيتك حرق مش مشي غيري نيتك الجملة دي ما انتبهت لها ولا فهمتها الا في رسالة حضرتك الخرافة والبهتان ، ولو تجسد في صورة واحد يقولك ممكن امسك حاجة واضربه بردوا لا ،لأنه بيبقى لحظات و بيبقى في طاقة كبيرة جداً في مكان تواجده و الحواس اصلا مش بنتقدر نتحكم فيها كأن بالظبط الكهرباء مسكت بشخص بس دا كان بمرة تاني بعد انتهاء الوسواس دا بفترة وكان بقصه تاني وحصل بينا كلام بردوا بس انا فاكرة كنت برد عليه اقول ايءه لكن نسيت هو كان بيقول ايه ، ووقتها راسلت حضرتك على البريد و ساعتها قولتلى اقرئي سورة الرحمن لكن كانت حساسية التأثر بالقرآن فوق احتمالي بكتير ومكنتش اعرف اقرأ او اتجاوز كلمتين من غير هيستريا البكاء ودخلت بحالة الاطباء حاروا فيها ازاي الادرينالين مرتفع بدون سبب ودخلت في حالة صدمة جسدية وفضلت ثلاث شهور اقول لا اله الا الله وادعي ربنا ارجع طبيعية وقد كان والحمد لله .

    وكان كل يوم معي حلم واحد متكرر مش اشتراك شهري دا اشتراك سنوى استمر معي يمكن سنتين او اكثر وكأني ساكنة في بناية عالية واطلب الاسانسير يفضل يطلع لفوق فوق فوق دون توقف واحيان كان يوصل للسماء واصحى وكأنه حقيقة واخذ وقت عقبال دقات قلبي تهدى وفي مرة الاسانسير عكس اتجاهه ونزلني وكان في رجل وامراءة وظيفتهم ياخدوا الشخص اللي بينزل من الاسانسير فقالت لي المراءة غريبة محصلتش قبل كدا ان في حد ينجوا من هذا الاسانسير دايماً بناخد منه الاشخاص اموات وبعد الحلم دا مجاش الوسواس تاني

    دا اللي ممكن افتكره من احداث كتيرة جداً حصلت في سنوات كنت فيها اعاني من هذا الوسواس وطبعاً كان يتخللها لحظات ضعف كتيرة و اسأل ربنا بحرقة وبكاء شديد ليه طردني من على بابك وسلط على الوسواس دا ، ليه يا رب بتعذب حد بيحبك وانت فى غنى عن عذابي دا وكلام كتير مكنش يصح يتقال اسال الله ان يغفره لي

    المهم من دا كله ان القرآن فعلاً لا ياذي الجن وبيعمل حماية لمستها بنفسي والله اعلم
    و ما يؤذيه فعلاً هو النية والعزيمة للانسان نفسه

    والله اعلى واعلم

    ردحذف
    الردود
    1. راااائعة أنت يا نجوى...
      أعتقد الآن بدأ يتحل لي لغزك...
      تعرفي يا نجوى انت كنت عملالي مشكلة نفسية فضيعة ؟!! سببها؟!
      هي ليه تمسح تعليقاتها...؟!!
      بس الي مصبرني اني كنت حاسة أن ده وراه قصة ...
      تعرفي اكثر واحد كنت متغاضة منو لهذا السبب ؟
      صاحب المدونة...!!
      كنت أقول هو ليه مش بيعاقبها زي الخلق...
      وبعدين يدور حوار بيني بين نفسي وأقول أكيد مادام ساكت عليها عندو السبب وسبب مقنع كمان للمحافظة على بقائك في المدونة...
      وبعدين أقول ماهي بردو دخلتها كانت قوية...
      كتاباتها كانت راقية ولا تزال الحمد لله...
      وكنت تلقبين بالأديبة وترحيب صاحب المدونة بيك كان مشجع جدا جدا يليق بك بصراحة...

      أما خروجك من هذا الإبتلاء الصعب فتستحقين عليه تحية عسكرية بصراحة...
      هنيئا لك صديقتي...
      عشان كده أقول أهل المدونة مش ناس عاديين...
      الله يكرمك ويكرم كل من مد لك يد العون...
      وأمانة عليك يا نجوى كل ما تفتكري حاجة اكتبيها لعل فيها مساعدة او أحد لا يعلق لتحليل مشكلة وتأجرين من حيث لا تعلمين...
      والله أعلم...

      ☆❤️☆❤️☆

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

      حذف
    2. انا يا بنتي شكراً على ثقتك الغالية ههههه دا كوميك مشهور يا عائشة لو كنتي شوفتيه

      انا فعلاً اللي كنت بمسح تعليقاتي وفعلاً استاذ خالد يتعمله تمثال في الصبر ههههه وهو في ميزة انه بيشوف الناس بقلبه فدا بيخليه عارف ان كل انسان فيه جوانب خير هو فيه جوانب جميلة ما شاء الله

      لكن واضح انتى ملخبطة بيني وبين انجي الله يمسيها بالخير ويسهل لها امورها فين ما كانت وهي من الناس اللي حبيتها من كل قلبي وفينا تقارب كبير فعلاً فعشان كدا يمكن خلطي بيني وبينها

      وفعلاً اي ابتلاء صعب مش سهل لكن زي ما قولت ربنا لا ينفك لطفه عن عبده باي لحظة سواء رخاء او شدة سبحانه
      وسبحان الله من اين كان ياتي العزم والصبر والجلوس لساعات وساعات الله اعلم

      وكان احد الصالحين يقول ان عبادة ساعة فى الابتلاء بشهر من عبادة الاولياء وان الله اقرب لمن ابتلاه ممن عفاه

      اسأل الله ان يجعل اي ابتلاء لكل مبتلى له وليس عليه ويجعله شاهد له لا عليه

      ونتعلم ان اي حال يزور العبد لا يتمنى فيه الا خير لأن شعور الرخاء شئ وشعور الشدة شئ تاني كما قال الشيخ الشعراوي رضوان الله عليه الانسان ابن اغيارودي حقيقة فعلاً سبحان الله

      والله اعلى واعلم

      حذف
  9. الواحد كل ما بيقرأ المناقشات العقلية دي بيحس دماغه بتكبر هههه
    ربنا يباركلك يا استاذنا ويزيدك نورا مت نوره
    صحيح هو القرآن هيحرق شياطين الجن بس ولا هيقلبها دمار شامل
    طاب لو الجن قاله انا جن مسلم هيحرقه ازاي ؟

    من سقط من قلبه عظمة الله
    لا يرى شرا فيما اقترفت يداه
    يقف العقل عاجزا
    عن هول ما يفعله بلا خوف من مولاه ،
    يفتري على الله كذبا ويقول انا أؤمن بالله

    ردحذف
  10. (يوم تُبلى السرائر)
    إن السريرة هي محل الابتلاء و محل المحاسبة.

    و السريرة هي السر المتجاوز للظروف و المجتمع و البيئة و التربية .. فهي المبادرة المطلقة .. و الابتداء المطلق الذي أعتقه الله من كل القيود.

    إنها روحك ذاتها و هي الكاشفة عن حقيقتك بمثل ما تكشف بصمة اصبعك عن فرديتك.

    و روحك فيها من حرية الله لأنها نفحة منه.

    ( فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ )

    من كتاب: القرآن
    محاولة لفهم عصري

    ردحذف
  11. ‏﴿ يوْم تُبلى السّرائر ﴾
    لو استقرت هذه الآية في أعماقك لما غفوت عن الله برهه!
    تخيّل سريرتك التي لا يطلع عليها الآن أحد إلا الله، سينكشف الحُجب عنها يومًا ما ويظهر كُلّ ما في ضمائر القلوب وما تُكنّه الأنفس، فإذا سألت الله فاسأل الله سخاء القلب ونقائه...
    اللهم ..
    صلاحاً تصلح به نياتنا وأعمالنا، اللهم أصلح لنا قلوبنا وسرائرنا يارب العالمين

    ردحذف
  12. من الأدواء والعلل المهلكة الكِبر.
    والكِبر داء يتلون كالحرباء ألوانًا لا تكاد تنتهي، وليس هو ما تعرفه وحسب من استطالة واستعلاء ظاهرين، ولكنه يستخفي مختبئا في زوايا النفوس:
    فالذي يستبعد هداية فلان من الناس، متكبر!
    والذي يدع كل خير في أخيه فيطمسه، ويتشبث بما يظنه عيبًا متكبر!
    والذي اعتاد السخرية من الناس واتخذ الضحك منهجًا: متكبر!
    والذي يأنف من العجلة بالاعتذار حين يجب عليه متكبر..
    والذي يقبض لسانه جاحدًا إحسان من أحسن إليه،=متكبر!
    والذي يعرض محاسنه مصحوبةً بالقدح في غيره متكبر.
    والذي يستكثر الخير على من أنزله خصمًا، متكبر!
    كل هؤلاء ما أوردهم هذه الموارد إلا الكبر..

    أيها العبد! تنحَّ قليلا عن كرسي حكمك على الناس، وانشغل بنفسك؛ إن فيها لشغلا!

    ردحذف
  13. قصة وعبرة:
    كانت هناك مجموعة تلاميذ يدرسون في قسم واحد يحب بعضهم البعض ويحبون معلهم
    كانوا يفرحون إن إنظم طالب جديد يلتفون حوله يرحبون به
    هكذا علمهم معلمهم حتى يشعر الجديد بالأمان و يندمج فورا معهم
    انتقل للصف طالب جديد كان في البداية هادئا جدا ثم بدأ يحاول الإندماج
    لكنه كان يصتدم بزملاىه بسبب سوء الفهم عنهم كان يظن مزاحهم معه سخرية منهم
    كان يفسر المواقف بطريقة خاطئة لانه لا يعرفهم
    كان في بعض الاحيان حاد جدا في ردات فعله
    لاحظ المعلم ذلك نبهه لأكثر من مرة وحاول مساعدته لكنه مقتنع بما يشعر به
    لاحظ الطلاب انفعاله وازعاجه وردات فعله لذا حاولوا تجنبه حتى لا يحدث اصدام بينهم
    لاحظ هو ذلك شعر بالوحدة وأن الجميع منسجم ولكنه ليس مثلهم
    قرر أن يغير معاملته معهم وكسب محبتهم
    قرر أن يمزح معهم ويصافحهم ويشاركم الأحاديث و اللعب و يتقرب منهم
    لكنه كان يحمل في داخله بعض الغضب بسبب ما عاشه في البداية معهم
    وكان كلما حدث موقف لا يعجبه نظرة او كلمة او ضحكة يدخل شك لقلبه ويظن أنه يتم السخرية منه
    ينفعل ويقول كلام جارحا لمن ظن انه يريد اهانته
    وبعد أن يهدأ يعتذر ويصافح
    المعلم يراقب تصرفاته بكل صمت
    يراقب ردات فعل كل من حوله
    لاحظ ان الكل منسجم مع بعضهم البعض
    وأن مشكلة الوحيدة مع الطالب الجديد
    وجد ان هناك من قرر أن يخاصم الطالب للأبد ولا يشاركه في أي شيء
    وهناك من يبتعد فترة ثم يعود ليقترب منه
    وفي يوم من الأيام اراد أن ينبه الطالب ويعلمه درسا بطريقته
    فطلب منه أن يحضر سلة ورود وإن يحضر سلة حجارة
    استغرب الطالب ولكنه نفذ طلبه
    قسم المعلم الطلاب ل4 مجموعات وطلب من طالب الجديد ان يقف امامها
    المجموعة الاولى يوزع عليها الورد فقط
    والثانية يضربها بالحجارة فقط
    والثالثة يعطيها الورود ثم يضربها بالحجارة
    و الرابعة يضربها بالحجارة ثم يقدم لها الورد
    ثم سأل الطلاب
    من منكم يريد أن يحصل على وردة منه
    فقط المجموعة الاولى واقف
    أما البقية رفضوا الورود بسبب الحجارة
    نظر المعلم للطالب وقال له
    في تعاملك مع الناس
    لا تستطيع أن تحمل في يدك وردا وفي يد أخرى حجارة
    الذي تقذفه بالحجارة ثم تقدم له الورد قد يسامحك مرة أو مرتين لكنه ان يثق بك مرة أخرى ولن يقترب منك ولا يقبل ورودك
    من السهل جدا أن ينسى الناس أنك قدمت لهم الورود لكن من الصعب جدا أن ينسو أنك تقذفهم بالحجارة
    إن كنت تريد أن تكسب محبة غيرك فلا ترميهم بالحجارة فأثر الحجر ابلغ من الورد
    راقب ما تحمله يدك وما يخبؤه قلبك فإنه يظهر على ملامح وجهك وعلى تصرفاتك مع غيرك
    احسن الظن فيمن حولك تكسب ودهم ويأمنوا جانبك
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا قصة فيها موعظة وحكمة
      صحيح عطر هو لماذا تجد الإنسان يتذكر الأشياء السيئة التي تحصل له من الغير وينسى مقابلها ما بدر منه من أشياء جميلة ..!!
      أنا لا أستثني نفسي عن هذا لكن يختلف الأمر طبعا من شخص لشخص آخر
      فالفرق يكون في درجة حبك وتعلقك بذلك الشخص ...
      فالألم عندما يأتي من الأقربون يكون مختلف من الألم الذي يأتي من عند الغريب
      لا أعرف اذا كنا نحاول أن ننسى أو نسينا فعلا..
      حتى إن سامحت واستمريت في القدوم إلى الأمام والنسيان تبقى تلك الذكريات تجول في خاطرنا منها السعيدة ومنها المؤلمة ..
      وعندما قلت لا أستثني نفسي قد نلوم عندما نؤلم أحدهم ونقول لماذا لا يتذكر جميلنا معه وفي الاخير نجد أن الآلام عندما تأتي من الأحبة تكون صعبة لما تأتي من غيرهم..
      يارب لا تجعلي أكسر بخاطر أي شخص وأغفر لي أي زلة قمت بها وجرحت شخص قريب أو بعيد ...
      والله أعلم
      ========
      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم

      حذف
    2. حببتي طوبى
      نفسيات الأشخاص ليست مثل بعضها
      تختلف من شخص لآخر
      في ناس انفعالية وناس صبورة ناس محبة وناس عندها بعض الحقد....
      في ناس محبة ،حساسة، منفتحة ،تحب تعبير،تحب الاختلاط ،تحب تمسك بمن تحب ،تحب العطاء ،رحيمة،حنونة،متعلقة،
      في ناس قاسية ،شديدة،لا تحب إظهار مشاعر إما تعتبره ضعف أو لانها لا تملكها، تنسى جميل وعشرة امام اول خطأ
      في ناس الطيبة تراعي العشرة وتمسح السيء لتحافظ على شخص
      وفي ناس تفضل تمسح شخص لانها تعتبر هذا حماية لها
      يعني هي صفات تختلف من شخص للآخر بسبب تربية و تجارب الحياة...
      هناك من كان له صفات جميلة وعندما اصتدم بالواقع وتأذى قرر أن يتخلى عنها لانه يرى أنه نوع من حماية له
      هناك رغم ما عاشة وكل الزلازل تمسك بالجانب الجميل فيه
      وهناك من حرم من حب ورحمة لم يعرف معناها
      ربما بسبب بيئته ووالديه واهله
      نحن نتاج تجاربنا وتربيتنا ولكن للاسف الاغلبية نفسيات متألمة محطمة قاسية...... تقريبا سبب الكثير من العقد النفسية
      لذا نحن هنا لاننا نحتاج لإعادة تأهيل وإرشاد وسلوك لتقويم نفوسنا
      لن تعرف حقيقة نفسك دون مرآة... وطبيب جراح ماهر
      الألم النفسي لا يشفى بين ليلة وضحاها لانه كالجرح يحتاج تطهير ودواء وضمادة وصبر حتى يلتأم وربما يترك بعض الآثار
      عن نفسي وجدت مسامحة من يؤذيني هي علاجي ولما أشعر به
      وحقيقة الامر انه ليس بإرادتي لكنه مشيئته لاني وجدت نفسي ان لم اصفح او اسامح وادعو للشخص لا يتوقف الالم عندي ولا تختفي ذكريات
      لذا اصبحت احرر نفسي بهذه الطريقة
      كلما حضرت ذكرى او الالم الوذ بالدعاء والصفح
      تعلمت ان سلام نفسي يأتي بصفاء قلبك سامحي كل من تسبب لك في أي اذية او ظلمك
      حرري نفسك لا يهم توقفي عن نظر له أنه ظلمك انظري اليه بعين رحمة أن ت
      يحمل وزر ليس له قدرة على دفع ثمنه
      فالالم نفسي ثمنه باهض عند رب العالمين
      وتأكدي الله عدل وكما تدين تدان ولو بعد حين
      تقبلي أن بعض مقدر لهم أن يكونو في قلبك ولكن ليس في حياتك
      والحياة تستمر به أو بدونهم صحيح تختلف لكن لن نموت بدونهم ...
      يشبه الأمر بإعتبار الشخص سافر لمكان يصعب الوصول اليه
      او حتى كانه مات في حادث لكن نتذكره كما نتذكر أحبابنا الموتى...
      تحتفظين بذكريات جميلة معه والمؤلمة ان حضرت تعالجنها بدعاء لهم وصفح عنهم وتذكر جميل منهم ستختفي مع الوقت
      ولاني اعرف طينتك ستظل ذكرى الطيبة سلاحك في طرد الالم
      المحب الحق لا يكره ولا يحقد ولا يغل
      قد يغضب لمدة معينة لكن حبه يتغلب على تلك مشاعر سوداء وينتصر
      هناك قلوب جلبت على محبة لان الله لايردها ان تتلوث مهمها قابلت
      لا تندمي على طيبتك مهمها عشتي ولا تلتفتي لمن يقول انها سذاجة ما يضيع عند ناس لا يضيع عند رب الناس
      وتأكدي سيراضكي في نفسك بطريقة ما
      تقبلي رحيل من رحل وادعي له بسعادة ان مر اسمه امامك او رأيته ابتسمي وقولي في يوما ما كان له فضل و ذكرى جميلة
      وسلام لقلبك وروحك

      حذف
  14. أمدك الله بالقوة حتى ينتصر الحق على كل مستهزء وجعلك من عباده الصالحين
    =======
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  15. جزاك الله كل خير ياأستاذ خالد🤲🍂..
    أنار الله عقلك بنور العلم والفهم والحجة والبيان .. وشرح الله صدرك بنور الإيمان.. وألهمك الرشد والصواب في كل أمر وفي كل حال .. يا معلم الخير والدين والعلم الفضيل 🔮🔮🔮

    ردحذف
  16. ‏"قرر أحدهم أن يتسلق أعلى قمة جبل في العالم، ليرى الناس من فوق فيشعر أنه الأعلى قدراً ومكانةً من الكل!
    صحيح أنه كان يرى الناس أصغر مما اعتاد أن يراهم عليه، لكنه للأسف، لم يكن يعلم أنه وهو يراهم كذلك لم يكونوا يرونه أصلاً! "

    ردحذف
  17. ‏ليس خطأ أن تعود أدراجك ما دمت قد مشيت في الطريق الخطأ، فالرجوع للحق خير من التمادي في الباطل.

    ردحذف
  18. ‏" دائماً ما يوصف أهل الجنة بأنهم "متكئين" .. "متقابلين" ..
    فإن الاتكاء كناية عن الطمأنينة والرفاهية .. والمقابلة كناية عن الأنس بالأصحاب والأحبة ..
    فذاك من تمام النعيم وكماله "
    ..🌷🌹🌷..

    ردحذف
  19. قمة القوة أن لا تنزلق بوديان الإساءة ، وأن تبقى قويًا بأسلوبك وحكمتك..

    قمة القوة أن تعترف بالخطأ حينما تُخطئ ، وأن تتعلم من الخطأ ،
    وأن تتحمل مسؤولية الخطأ ..
    فأنت هنا تُعبِّد الطريق للإعتراف بالخطأ ، وهو أول خطى التصحيح..

    قمة القوة أن تصارح ذاتك وتستمع لصوتها الداخلي ، فتحدد نقاط ضعفك كي تحيلها قوة ، وتحدد احتياجاتك فتملأها..
    فالقوة لم ولن تكون مجرد صيحات نطلقها..

    قمة القوة أن لا تتنازل عن العطاء وإن كان الآخر لا يستحق ..
    فإن لم يكن أهلاً للخير ، فأنت مصدرًا له..
    فعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم ، وعلى قدر الكرام تأتي المكارم..

    قمة القوة أن تواجه بدلاً من ان تغتاب ، فالحقيقة بنت الحوار ..
    والطريق المباشر هو ميدان الشجاعة ..
    والطعن من الخلف ليلاً هو سنة الخوف الغادر..

    قمة القوة أن تنطق صدقاً حينما تكون النجاة في أن تكذب..
    فالحياة مواقف ، وما تفعله يُسجل تأريخًا ..
    فاحرص على ما تريده أن يُكتبْ في تاريخك..

    قمة القوة أن لا يحتل الكره قلبك وطنًا له ..
    فالكره يبرر لك كل الخطوات في وديان الإساءة ، ويصور لك الظلم نصراُ ، ولكنه لن يدوم إلا بداخلك..

    قمة القوة أن تعترف بضعفك ..
    وأن تعترف بنقصك ..
    وأن تنهض لتكمل ما ينقصك ، فالوصول لمن يسعى لا لمن يغفل..

    قمة القوة أن لا تغادر إنسانيتك مهما كان الثمن..
    فمغادرتها تبقيك حياً على قيد الموت..
    ولن يعوض لونها في صورتك لونًا آخر..

    وقمة القوة بل قمة النبل هي أن لا تقطف الورود التي تراها جميلة
    فالورود التي تُقطف تذبل..
    والورود التي تذبل تُرمى ..
    فلا تعبث بورود أحدهم كي لا يعبث البعض بورودك..

    وقمة الحب أن تحب سعادة من تحب ..
    لا أن تحب امتلاكه ..
    فليس بالضرورة أن تكون سعادته معك..
    فاجعل حبه لك رسالة يرفعها بدعاء لك لا عليك إلى السماء..

    وقمة القوة أن لا تشمت ..
    فلا تعرف ما الذي تخبئه لك الأيام..
    فلا زلنا في هذه الحياة ، وسنتها أن تدور أيامها..
    "وتلك الايام نداولها بين الناس"

    منقول

    ردحذف
  20. " والرجل الشريف ليس صاحب سعادة ولا صاحب شهادة ولا صاحب عمارة وليس لغزاً من الألغاز . ؟
    إنما هو إنسان بسيط يعمل في وعي .. يعمل بحافز حر .. وبإحساس فادح بالمسؤولية ..

    والشرف مراتب .. فهناك رجل يصنع نفسـه .. وهناك رجل يصنع أولاده .. وهناك رجل يصنع المجتمع .. وهناك رجل يصنع التاريخ .. وهو أشرف الشرفاء جميعاً ..

    وإذا أردت أن تعـرف نصيبك من الشرف .. ف إسال نفسك يومًا : ماذا صنعت لأصبح أفضل من الأمس ..

    ..

    د مصطفى محمود رحمهُ اللّه

    ردحذف
  21. ☀️ القرآن نور إشراق وليس نور إحراق .. هو نور من حولك وفي قلبك ..

    🌟 فمن حولك : يطرد عنك حضور عالم الشيطان أن يمسك في بدنك ..

    🌟 وفي قلبك : يطرد عنك وسواس الشيطان من أن يصيبك في خاطرك ..

    ☀️ فنور القرآن يحجب ويطرد الشيطان .. كما يتم حجب وطرد الكفر وحب المعصية في القلب .. بنور الإيمان وحب الطاعة له ..

    💎💎 من فضلك أخي الحبيب احترم قرآنك وتأدب معه 💎💎

    🤔 ولا تصدق قوما ينشرون خرافات على القرآن ..
    واعلم أنك مسئول أمام الله عما تنطق به ..

    ا/ خالد أبو عوف

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف